fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 11 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر والإمارات تؤكدان ضرورة لم الشمل العربي واحتواء الخلافات القائمة (الشروق)

عقد السيسي والشيخ محمد بن زايد جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين. وأشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه، والتيقظ من محاولات شق الصف بين الدول العربية سعيا لزعزعة الاستقرار بالمنطقة، مؤكدا على أن العلاقات بين مصر ودول الخليج تعد ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة.

 

ولي عهد أبو ظبي يغادر القاهرة بعد زيارة قصيرة التقى خلالها السيسي (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة عائدا إلى بلاده بعد زيارة قصيرة لمصر استمرت عدة ساعات استقبله خلالها السيسي.

 

وفد إماراتي يغادر القاهرة إلى الرياض (الشروق)

غادر القاهرة، مساء الخميس، وفد إماراتي متوجها إلى الرياض بعد زيارة إلى مصر استمرت عدة ساعات . وقالت مصادر بمطار القاهرة الدولي إن الوفد غادر القاهرة بعد انتهاء زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الى مصر، حيث التقى خلال الزيارة بالسيسي.

 

مصر تدين تصريحات الرئيس التركي وتعتبرها استمرارا لمنهج التخبط وازدواجية المعايير (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حوار مع قناة الجزيرة القطرية وكلامه عن السيسي، واعتبرها استمرارا لمنهج التخبط وازدواجية المعايير الذي تتسم به السياسية التركية خلال السنوات الأخيرة. ونوه المتحدث باسم الخارجية إلى أنه ليس من المستغرب أن تصدر مثل تلك التصريحات عن الرئيس التركي علي قناة الجزيرة في هذا التوقيت علي وجه الخصوص، فيما يعتبر تحريضا واضحا يستهدف زعزعه الاستقرار في مصر.

 

وزير الخارجية يترأس اجتماع «الوكالة المصرية» للشراكة من أجل التنمية (بوابة الأخبار)

ترأس وزير الخارجية سامح شكري، اجتماع مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تم إجراء مراجعة شاملة لإستراتيجية عمل الوكالة وأهدافها وآليات عملها وأنشطتها.

 

وفد فرنسي يجرى مباحثات مع مساعد وزير الخارجية للشئون العربية (بوابة الأخبار)

استقبل السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وفدًا فرنسيًا رفيع المستوى يضم كل من مستشار رئيس الجمهورية الفرنسي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، والمستشار الدبلوماسي لوزير الدفاع الفرنسي، ومستشار وزير الخارجية الفرنسي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومستشار هيئة الأركان الخاصة برئيس الجمهورية الفرنسي.

 

وفد دبلوماسية شعبية يتوجه لواشنطن لتهنئة ترامب (بوابة الأخبار)

قال أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال إن وفد الدبلوماسية الشعبية سيغادر إلى واشنطن قريبا لمطالبة الرئيس ترامب بتنفيذ وعوده بوقف دعم جماعة الإخوان وحظرها واعتبارها جماعة إرهابية وفتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

 

موقع إسرائيلي: السيسي لترامب: نتطلع للعمل سويا في الحرب على الإسلام الأصولي (مصرالعربية)

قال موقع “إسرائيل شيلانو” العبري أن السيسي لدى اتصاله بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لتهنئته فور إعلان النتائج قال له ” نتطلع لعملنا المشترك في الحرب على الإسلام الأصولي”.

 

وسائل إعلام إسرائيلية: السيسي يعتبر فوز ترامب ضربة قاضية للإخوان (مصرالعربية)

علقت الصحف والمواقع الإسرائيلية على إسراع السيسي بتهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وسط تساؤلات ما إن كان الأخير يمكن أن ينقذ النظام المصري الذي يواجه أزمات داخلية عاصفة. وانتهت الوسائل الإعلامية في خلاصة تناولها للموضوع بإن السيسي سارع في الاتصال بترامب لانه يعتبر فوز ترامب ضربة قاضية للإخوان المسلمين”.

 

إيكونوميست: لماذا انصاع السيسي لشروط صندوق النقد؟ (عربي21)

نشرت مجلة “إيكونوميست” تقريرا في عددها الأخير، تقول فيه إن السيسي قام في الوقت الحرج وتحت الضغط ببعض الأمور الصعبة والضرورية . وتقول المجلة: “عندما لم يتبق لديك أي خيار، فإنك تجبر على الرضوخ للأمر المحتوم، وهذا ما فعله السيسي هذا الأسبوع.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر قرارا بالموافقة على اتفاق للتعاون الفني بين مصر وألمانيا (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا بالموافقة على الاتفاق الموقع في مارس الماضي، بين الحكومة المصرية وألمانيا بشأن التعاون الفني لدعم عدد من المشروعات.

 

الحكومة المصرية: –

وزير العدل يقبل استقالة “قاضى الحشيش” (بوابة الأهرام)

وافق المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل على قبول استقالة رئيس محكمة جنح مستأنف بالشرقية، بعد أن تمكنت قوات الأمن من القبض عليه متلبسا بحيازة 68 كيلو من مخدر الحشيش، بنفق الشهيد أحمد حمدى.

 

وزيرة التعاون الدولي تتوجه إلى تونس (الشروق)

غادرت الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولي القاهرة، متوجهة إلى تونس في زيارة تترأس خلالها الوفد المصري في اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المصرية التونسية التى يرأسها وزير التجارة والصناعة التونسي زياد العذاري السبت المقبل.

 

وزير الهجرة تستقبل سفير استراليا لدى مصر (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير نيل هوكنز، سفير استراليا لدى مصر.وناقش الجانبان، مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، ونتائج الزيارة الأخيرة لوزيرة الهجرة لأستراليا.

 

رئيس الوزراء يفتتح معرض «ديارنا».. الأحد (بوابة الأخبار)

يفتتح شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الدورة 57 لمعرض الأسر المنتجة «ديارنا»، صباح الأحد 13 نوفمبر بأرض المعارض بمدينة نصر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي ومركز تحديث الصناعة وبدعم عدد من البنوك المصرية المهتمة بالمشروعات الصغيرة.

 

وزير الثقافة يقرر فتح أبواب المتاحف بالمجان للجمهور الجمعة (المصري اليوم)

أصدر حلمي النمنم، وزير الثقافة، قرارا بفتح أبواب المتاحف التابعة للوزارة، الجمعة، بالمجان للجمهور.

 

وزير الكهرباء يستقبل سفيرة ونائب وزير خارجية السويد (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، انائب وزير خارجية السويد Oscar Strenstrom ، وسفيرة السويد بالقاهرة Charlotte sparre    بحضور عدد من الشركات السويدية المصنعة للمهمات الكهربائية، وعدداً من قيادات القطاع، وذلك لتعزيز التعاون بين مصر ومملكة السويد.

 

وزير الآثار يلقي محاضرة بالصين عن المتاحف المصرية (بوابة الأخبار)

ألقى وزير الآثار د.خالد العناني، عن المتاحف المصرية وكيفية توظيفها والحفاظ عليها ودورها في تنمية الوعي الأثري لدى المجتمع باعتبارها مؤسسات علمية وثقافية وفنية.

 

تعيين محمد ناجي خفاجي مديرًا لإدارة الاستثمار بكفر الشيخ (المصري اليوم)

أصدر اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، قرار بتعيين محمد ناجي خفاجي، مديرًا لإدارة الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، بدلاً من منصبه السابق والذي شغل فيه رئيس الوحدة المحلية لقرية دقميره، التابعة لمركز كفر الشيخ، وأسند المحافظ، لرئاسة الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الشيخ تعيين آخر بدلاً منه.

 

البرلمان المصري: –

تشريعية البرلمان: مهتمون بمناقشة قانون التصالح فى مخالفات البناء وإصداره (اليوم السابع)

قال نبيل الجمل وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة ستولى اهتماما بالغا فى دور الانعقاد الثانى بعدد من مشروعات القوانين منها التصالح على فى مخالفات، مؤكدا أن هناك مشروع قانون مقدم من بعض النواب فى هذا الصدد.

 

الأحزاب والائتلافات: –

اليوم اجتماع لشباب الأحزاب ولجنة العفو عن المحبوسين بمقر “المصري الديمقراطى” (بوابة الأهرام)

يجتمع مساء اليوم مجموعة من شباب الأحزاب بمقر الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بحضور ممثلين عن اللجنة التى تم تشكيلها لبحث منح العفو الرئاسي لمحتجزى الرأى.

 

منظمات المجتمع المدني: –

عمرو موسى يشارك في افتتاح متحف ياسر عرفات برام الله (بوابة الأهرام)

شارك عمرو موسى، في افتتاح متحف ياسر عرفات بمدينة رام الله بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، وأحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

مصر تمنع مركز النديم من الوصول لحسابه البنكي (أصوات مصرية)

قال طاهر أبو النصر محامي مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في مصر إن المركز منع من الوصول لأمواله وأبلغ بأن حسابه تم إيقافه .وقال إن موظفا منع من صرف شيك للمركز وقال له مدير بالبنك إن البنك المركزي أمر بوقف الحساب لحين تسجيل المركز كمنظمة غير حكومية في وزارة التضامن الاجتماعي .

 

«الصوفية والشيعة» يعلنون رفضهم دعوات التظاهر في «11-11» (الشروق)

أعلنت بعض الطرق الصوفية التابعة للاتحاد العالمي للطرق الصوفية، رفضهم لدعوات تظاهرات 11 نوفمبر، وأكد الإتحاد أن الدعوات الغرض منها إثارة الفتن والتخريب في البلاد .في الوقت ذاته، أعلن الشيعة المصريين رفضهم لدعوات التظاهر، وطالبوا بالوقوف ضد أي محاولات تخريبية، وأهابوا بالمصريين الالتفاف حول القيادة والجيش .

 

«الإخوان» تدعو أعضاءها للمشاركة فى تظاهرات «11-11» (الشروق)

دعت جبهة القيادة الشبابية بجماعة الإخوان، أعضاء الجماعة لتلبية الدعوات المعروفة باسم تظاهرات الغلابة، الجمعة . وقال المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان، محمد منتصر، إنه فى ظل الوضع الراهن من تضارب المعلومات حول ترتيبات الجهات المختلفة لـ 11/11 وما يشاع من سيناريوهات، فإن الجماعة تعلن وبشكل واضح انحيازها للمطالب «الرافضة للظلم وللقرارات الاقتصادية الكارثية والتى تؤثر بشكل بالغ الضرر على غالبية الشعب».

 

تصريحات: –

على الدين هلال: أمريكا مع ترامب ستسعى لتحسين علاقتها مع روسيا ومصر (اليوم السابع)

قال الدكتور على الدين هلال، إن موضوع الشرق الأوسط بصفة عامة لم يكن له أولوية فى سباق الرئاسة الأمريكية، التى دارت أساسا حول قضايا داخلية وباستثناء موقف ترامب من المسلمين وتصريحه بأنه سوف ينقل السفارة الأمريكية إلى القدس فى حالة انتخابه رئيسا، وذلك فى اتصال تليفونى له مع نتنياهو فأنه لم يتحدث كثيرا عن الشرق الأوسط.

 

«جنينة»: بعض أجهزة الدولة استاءت من تفعيل دور الجهاز الرقابي (الشروق)

قال المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، إن بعض الأجهزة بالدولة استاءت من تفعيل دور الجهاز الرقابي في إصلاح مؤسسات الدولة، ومنها الرقابة المالية والقانونية، وآلمها التقارير التي يعدها الجهاز، وأوضح أنه ومع إبداءه للأسف، فإن الهجوم على الجهاز يأتي من إعلام مسيطر عليه، معقبًا “آن الآوان أن يقدم أي مسؤول للمحاسبة إذا ما أخطأ”.

 

توك شو: –

مرتضى منصور عن تشبيهه بـ “ترامب”: “راجل هيربى الأمريكان” (اليوم السابع)

علق مرتضى منصور عضو مجلس النواب، على تشبيهه بالمرشح الجمهورى دونالد ترامب، قائلاً: “أنا من أول يوم معاه ضد الولية هيلارى “. وهاجم هيلارى بعد خروج مؤيديها فى مظاهرات ضد فوز ترامب، قائلاً:” ترامب راجل هيربيكم، وكلينتون هى الممولة الأولى للإرهابيين”.

 

عماد جاد: سياسة أمريكا الخارجية ستتغير بعد فوز ترامب (الشروق)

رجح الدكتور عماد جاد أن تطرأ عدة تغيرات على السياسة الخارجية الأمريكية بعد تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب .وقال «أتوقع أن يؤثر ترامب، على السياسة الخارجية الأمريكية، فنحن بصدد رئيس ذو خلفية جمهورية، لديه رؤية وفكر يختلف عن الفكر القائم حاليًا»، موضحًا أنه وفي حالة نادرة الحدوث، يسيطر حزب واحد على البيت الأبيض ومجلسي الكونجرس الأمريكي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بنك الاسكندرية يرفع حدود السحب النقدى والمشتريات على جميع بطاقاته خارج مصر (بوابة الاخبار)

بناء على تلبية احتياجات عملائه، بدأ بنك الاسكندرية رفع حدود السحب النقدى والمشتريات على جميع بطاقاته (الإئتمان والخصم المباشر) خارج مصر يأتى قرارالبنك بعد حزمة الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الرقابيه المصرية مؤخراً والتى أدت إلى توافر العملة الأجنبية داخل القطاع المصرفى.

 

ارتفاعات قياسية للبورصة المصرية ومكاسبها تتجاوز 90 مليار جنيه في أسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية ارتفاعاتها القوية للأسبوع الثاني على التوالي محققة خلال تعاملات الأسبوع الجاري مكاسب قياسية وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 7ر90 مليار جنيه لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 4ر519 مليار جنيه مقابل 7ر428 مليارجنيه في الأسبوع السابق له بنسبة ارتفاع بلغت نسبته 2ر21 في المائة.

 

صندوق النقد: مصر تحصل على 2.75 مليار دولار الجمعة إذا أقر المجلس القرض (اليوم السابع)

قال صندوق النقد الدولى اليوم الخميس، إنه سيعطى مصر شريحة أولى من قرض قيمتها 2.75 مليار دولار غدا الجمعة على افتراض تصويت مجلس الصندوق لصالح الموافقة على البرنامج البالغة قيمته 12 مليار دولار وقال جيرى رايس المتحدث باسم الصندوق خلال إيجاز صحفى إن تصويت مجلس الصندوق يأتى فى الوقت الذى ستسهم فيه الصين والإمارات العربية المتحدة ومجموعة السبع فى توفير تمويل ثنائى تصل قيمته إلى ستة مليارات دولار لبرنامج مصر.

 

المالية تطرح أذون خزانة بـ 11.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الخميس10نوفمبر، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 11.5 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.469%، فيما بلغ أعلى عائد 19.048 %، وسجل أقل عائد 17.401%.

 

تجار: مصر تطرح مناقصة لشراء 7 شحنات سولار في ديسمبر (بوابة الاخبار)

قال تجار، إن الهيئة المصرية العامة للبترول تسعى لشراء سبع شحنات أو ما يعادل 259 ألف طن من زيت الغاز “السولار”، الذي تبلغ نسبة الكبريت فيه 0.1 % للتسليم في ديسمبر من خلال مناقصة وأغلقت المناقصة في السابع من نوفمبر تشرين الثاني، وتظل العروض سارية حتى يوم 17 من الشهر ذاته.

 

“خضير”: لن نستطيع جذب مستثمر ولدينا نقص في الطاقة (الوطن)

أكد محمد خضير، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم، أمام الغرفة الأمريكية في القاهرة، ردًا على سؤال بعنوان لماذا تستثمر مصر في المشروعات العملاقة والبنية التحتية، قائلا إنه لا مفر من المضي قدمًا في تنفيذ المشروعات العملاقة لمواجهة 90% من المناطق التي لا تزال تحت التطوير ولنستطيع أن نروج للاستثمار.

 

في أكبر صفقة منذ 2011: شركة صرافة تبيع 2.5 مليون دولار للبنك الأهلي (المصري اليوم)

قال يوسف فاروق، المديرالتنفيذي للشركة المصرية للصرافة، إن الشركة باعت، الخميس، في صفقة هي الأكبر من نوعها منذ عام 2011 ما يعادل نحو 40 مليون جنيه، أي نحو 2.5 مليون دولارللبنك الاهلي المصري «أكبرالبنوك الحكومية بالسوق» والمتعاقدة معه لتحديد أسعار العملات الأجنبية، وتوريدها إليه.

 

الصندوق النقد يجتمع اليوم لمناقشة قرض مصر (أصوات مصريه)

يجتمع مجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، للنظر والموافقة على طلب مصر للحصول على قرض بمبلغ 12 مليار دولار وكانت الحكومة المصرية قد توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء، في أغسطس الماضي لمنحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الحكومي الهادف إلى سد عجز الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق الصرف.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

السيطرة على إضراب سائقي سيارات الأجرة بجنوب الأقصر (الوطن)

قال محمد سيد سليمان، رئيس مدينة إسنا جنوب الأقصر، إن الأجهزة الأمنية وقيادات المدينة نجحوا في السيطرة علي إضراب سائقي سيارات الأجرة “الكبود” بخط الجنوب بسبب التعريفة الجديدة وأضاف سليمان، أنه استعان برجال الشرطة، لمواجهة تلك الأزمات، لمساعدة المواطنين بعد توقف أعمالهم لبضع ساعات، بسبب الإضراب.

 

تجمهر الأهالي أمام مجلس قرية “كفر داود” بالبحيرة: “المسؤولون احتكروا السكر” (الوطن)

تجمهر العشرات من الأهالي أمام مبنى الوحدة المحلية لقرية كفر شكر، بوادي النطرون، معلنين عن غضبهم بعد توزيع حصة السكر المقررة لأصحاب البطاقات التموينية على المعارف والأقارب بمجلس القرية، في حين احتجز مسؤولو الوحدة باقي الكمية من السكر داخل المخازن دون توزيعها على الجمهور، على حد تعبيرهم.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم” تؤكد: تحصيل مصروفات المدارس الدولية بالجنيه (الوطن)

شدد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم الفني، على تحصيل المصروفات المدرسية بالجنيه المصري، لجميع طلاب المدارس “الدولية” سواء المصريين أو الأجانب كما وجه جهات الاختصاص باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتأكيد تطبيق ذلك، وفي حالة شكوى أي ولي أمر بخصوص تحصيل المصروفات، يرجى التواصل عن طريق “الواتس أب” على الرقم الآتي: 01272584864.

 

وزير التعليم العالى: التعاون مع الصين على رأس أولوياتنا (المصري اليوم)

قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة تضع ملف التعاون مع الصين على رأس أولوياتها، وإنه يجرى العمل على دراسة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى الاجتماع الوزارى لوزراء العلوم والتكنولوجيا بالصين الذى شارك فيه ممثلًا عن مصر خلال نوفمبر الجارى.

 

النقل والمواصلات

إعلان حالة الطوارئ بـ«المترو». وإغلاق محطة السادات (بوابة الاخبار)

أصدرت إدارة مترو الأنفاق تعليمات للسائقين بعدم توقف القطارات في محطة السادات والواقعة في ميدان التحرير يوم الجمعة 11 نوفمبر منعًا لاستغلال المرافق العامة في الأعمال التخريبية وأكد مصدر مسئول أن إدارة المترو تلقت تعليمات سرية لم تكشف النقاب عنها من الجهات الأمنية بغلق المحطة، بسبب الدعاوى المتكررة للتظاهر غدًا الجمعة الموافق 11 نوفمبر لدواعٍ أمنية.

 

الأقباط

“مطرانية دشنا”: كنائس قنا تصلي من أجل الاستقرار (الوطن)

أقامت مطرانية دشنا وتوابعها الصلاة بجميع كنائس إيبارشية دشنا من أجل سلامة واستقرارا مصر وأكد القمص تادرس أنطون المتحدث باسم مطرانية دشنا، أنه “من منطلق الحس الوطني وإيماننا بأن مصر سوف تبقى وتظل رغم كل المحاولات التي تحاك للوقيعة ولأجل مصر جميع كنائس الإيبارشية ترفع خلالها الصلوات والطلبات للإله الواحد من أجل حفظ بلادنا مصر .

 

“أقباط من أجل الوطن” يطالب الأمن بالتعامل بحزم مع أي متظاهر في 11 نوفمبر (الوطن)

طالب “الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن” برئاسة كريم كمال، الأجهزة الأمنية بالتعامل بحزم مع كل من يدعو أو يخرج للتظاهر يوم 11 نوفمبر وقال في بيان صحفي “مصر تسير الآن نحو مستقبل واعد من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأي دعوة للتظاهر في هذا الوقت هدفها مغرض، ويقف خلفها جماعة الإخوان الإرهابية التي لا تريد أي استقرار للوطن.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمني ينفي وضع كاميرات مراقبة داخل غرف حجز النساء بأقسام الشرطة (بوابة الأهرام)

نفى مصدر أمني مسئول في وزارة الداخلية، صحة ما أشيع على بعض مواقع التواصل الاجتماعي لنشطاء، عن قيام قسم أول بالعاشر من رمضان بوضع كاميرات مراقبة داخل غرفة حجز السيدات بالقسم، مؤكداً أن الخبر عار تماما من الصحة، جملة وتفصيلا.

 

ضبط بؤرتين للأسلحة والمتفجرات بالفيوم (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأن الأجهزة الأمنية نجحت في ضبط بؤرتين للجان الحراك المسلح بمحافظة الفيوم، لإخفاء أسلحتهم ومعداتهم التفجيرية التى كانوا يعتزمون استخدامها خلال الفترة الراهنة، ضبط الوكر الأول بإحدى مقابر دفن الموتى بقرية سيلا “مركز الفيوم”، والوكر الثانى هو إحدى الشقق السكنية المؤجرة بعزبة الجبل – قرية سيلا – مركز الفيوم.

 

الإفراج بالعفو عن 193 سجينًا من المحكوم عليهم (بوابة الأهرام)

واصل قطاع مصلحة السجون، عقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة، وانتهت أعمال اللجان إلى إنطباق القرار على (107) بالعفو، والإفراج عن (86) نزيلاً افراج شرطي.

 

غلق محطة السادات لدواع أمنية (بوابة الأخبار)

قال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه تقرر غلق محطة أنور السادات بالخطين الأول والثانى يوم الجمعة، بناء على طلب من الجهات الأمنية.

 

إحباط تهريب أجهزة تجسس ومنظار قناصة عبر مطار القاهرة (بوابة الأخبار)

تمكنت جمارك مطار القاهرة الدولي من ضبط راكب كوري الجنسية قادم من تركيا حاول تهريب 6 أجهزة اللاسلكي من نوع موتورولا تستخدم لأغراض التجسس كما تم إحباط تهريب منظار ليلي يستخدم في الأسلحة المتعددة والآلية مع راكب مصري لدى عودته من بانكوك.

 

إصابة 3 أفراد شرطة أثناء القبض على أحد المتهمين بأكتوبر (بوابة الأخبار)

تعرض 3 أفراد شرطة للإصابة بخرطوش عن طريق الخطأ، أثناء القبض على أحد المتهمين وتحريز السلاح.

 

العثور على عبوتين هيكليتين “محدثى صوت” فى القنطرة غرب بالإسماعيلية (اليوم السابع)

عثر أحد المواطنين، فجر اليوم الجمعة، على عبوتين هيكليتين “محدثى صوت”، أحداهما بجوار محول كهرباء أمام مسجد “البس”، الكائن بشارع التحرير، بالقنطرة غرب، والأخرى متواجدة فى تقاطع شارعى “المعاهدة” و”التحرير”، وتبعد عن العبوة الأولى حوالي 100 متر.

 

كاميرات مراقبة بميادين “التحرير وطلعت حرب وعبد المنعم رياض” لرصد الشغب (اليوم السابع)

قام العاملون التابعون للإدارة العامة للأمن العام بالإعداد والتجهيز لتشغيل كاميرات المراقبة الإلكترونية التى تم وضعها أعلى أعمدة الإنارة والهياكل المعدنية الموجودة عند مداخل ومخارج الميدان تزامنا مع دعوات التظاهر فى 11 / 11.

 

خبراء المفرقعات: مسح شامل لجميع الوزارات والسفارات لمواجهة أى أعمال عنف (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى أن خبراء المفرقعات بالقاهرة والجيزة تجرى عمليات تمشيط وفحص لكافة الكنائس والوزارات والسفارات الأجنبية والمنشآت الشرطية، تحسبا لوجود أى أجسام غريبة بالتزامن مع الدعوات للتظاهر اليوم، الجمعة، وسط انتشار قوات الأمن بكافة الطرق والميادين للتصدى للخروج عن القانون.

 

محاكم ونيابات: –

نيابة السويس تأمر بحبس “قاضي الحشيش” (بوابة الأهرام)

قررت نيابة السويس حبس رئيس دائرة بمحكمة ديرب نجم 4 أيام على خلفية ضبطه بنفق الشهيد أحمد حمدي، وبحوزته 138 لفافة حشيش تزن 68 كيلو، وتم التحفظ على سيارته وحبس السيدة التي كانت برفقته وتحمل الجنسية الهولندية.

 

اعتقالات: –

الأمن الوطني بأسوان يضبط 4 أشخاص لسعيهم للتخريب (بوابة الأهرام)

تمكن جهاز الأمن الوطني بمحافظة أسوان، من القبض على 4 أشخاص بتهمة السعي للقيام بأعمال تخريبية تستهدف مؤسسات الدولة بهدف إثارة الفوضى والقيام بأعمال عدائية ضد القوات المسلحة والشرطة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الحكومة توقع مع الجيش بروتوكول لإدارة بطاقات التموين (عربي21)

وقع الحكومة المصرية بروتوكول بينها وبين الجيش لإدارة الأخير منظومة البطاقات الذكية الخاصة بوزارة التموين . وكانت الحكومة المصرية أعلنت أمس أن إدارة منظومة البطاقات الذكية انتقلت من وزارة التخطيط إلى وزارة الإنتاج الحربي.

 

المشير طنطاوي يحضر حفل بمهرجان الموسيقى العربية (المصري اليوم)

حضور وزير الدفاع الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي، ووزير الاعلام الأسبق أنس الفقي حفلة مهرجان الموسيقى العربية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 9 نوفمبر:

-مسلحين يقومون بتفجير ضريح ” شميعة” و”صبحة” الكائنان ضمن مقابر مزار بمركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء (اليوم السابع)

-قوات الجيش تواصل إحكام الطوق الأمنى المفروض على عدد من القرى الواقعة بشمال سيناء ، وتم اقتحام وتفتيش (19) منطقة بنطاق مدن العريش ورفح والشيخ زويد، و القضاء على (6) من العناصر المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة ، وتدمير خندق تستخدمة هذه العناصر فى إنتاج النيران ضد قواتنا ، وحرق وتدمير دراجتان ناريتان و(4) مقار خاصة عثر بداخلها على وسائل إتصال لاسلكية وأدوات تستخدم فى تصنيع الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير   ، وضبط سيارتان دفع رباعى مخبأة داخل حفر ومغطاة كاملة بالرمال فى محيط منزلين يتبعان لعناصر مطلوبة أمنياً للإشتباه فى تورطها بتقديم الدعم للمجموعات الإرهابية المسلحة بنطاق مدينة العريش (المتحدث العسكري للقوات المسلحة)

– نزوح المئات من أهالي جنوب الشيخ زويد، إلى العريش ووسط الشيخ زويد، صباح اليوم، بسبب الرصاص العشوائي والقصف المتواصل لمناطق المعنية والعكور والخرافين والشهاوين والصوالحة وطريق المقاطعة الوفاق (الوطن)

عبوة ناسفة تستهدف دورية مترجلة تؤدي إلى إصابة المجند (محمد متولي أحمد – 24 عاما)، وأصيب ببتر في اليد اليمنى وشظايا متفرقة بالجسد، بالشيخ ويد

– اشتباك يؤدي إلى اصابة المجند (أحمد عبد محمد أحمد)، أصيب بطلق ناري بالظهر، بالشيخ زويد.

-قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس 8 متهمين في القضية رقم 502 لسنه 2015 حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًا بـ “داعش ولاية سيناء” ، 45  يومًا على ذمة التحقيقات (المصري اليوم)

– إصابة كل من السيدة (نادية عواد عودة 40 عام) والطفلين (زمزم فايز عابد 15 عام، جودي فايز عابد 3 أعوام)، نتيجة قصف مدفعية قامت به قوات الجيش المصري مساء 8 نوفمبر 2015 استهدف قرية المعنية جنوب مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء (الندوة للحقوق والحريات)

 

تطورات 10 نوفمبر

– تمشيط (11) منطقة بالعريش ورفح والشيخ زويد والقضاء على (9) تكفيريين وتفكيك (40) عبوة ناسفة وتدمير أربعة درجات نارية وتدمير (43) مقر خاص بالعناصر الإرهابية عثر بداخلها علي وسائل إتصال لاسلكية و(50) طلقة نصف بوصة و(90) طلقة 9 ملى و(2) خزنة آلية وخزان للوقود وملابس ومهمات عسكرية وأقنعة لإخفاء معالم الوجة ، في إطار عملية “حق الشهيد” بنطاق مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء (المتحدث العسكري للقوات المسلحة)

– مستشفى العريش العام يستقبل 6 مصابين مدنيين من سكان جنوب الشيخ زويد (اليوم السابع)

-مقتل المجند محمود لطفي محمد 22 سنة، وإصابة 5 مجندين فى انفجار استهدف آلية أمنية أثناء سيرها جنوب الشيخ زويد (اليوم السابع)

– إصابة طفلين من قرية المعنية جنوب الشيخ زويد، نتيجة سقوط قذيفة على منزلهم (الوطن)

–  انقطع أحد أسلاك الكابل الرئيسي 66 الكهربائي المغذي لمحطة الوحشي بجنوب الشيخ زويد، بسبب الإشتباكات (الوطن)

-مصرع موزع أنابيب بطلق ناري عشوائي، بمنطقة المساعيد غرب العريش، وقال شهود عيان إن شخص يدعي أبو عبد الله من سكان حي السبيل، لقي مصرعه جراء إصابته بطلق ناري، أثناء مروره من حي أبوعيطة غرب العريش، بالقرب من محطة وقود (الوطن)

-مقتل سيدة من عائلة البخايتة التابعة لقبيلة الرياشات، بعد سقوط قذيفة مجهولة على منزلها في جنوب أبو طويلة بالشيخ زويد (الوطن)

 

تطورات 11 نوفمبر:

 الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، يحذر من سيول محتملة على سلاسل البحر الأحمر وسيناء الأسبوع المقبل، بداية من يوم الثلاثاء المقبل، على أن تبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close