fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 12 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

مصر ترحب بتوقيع المعارضة السودانية على اتفاق خارطة الطريق للسلام (موقع وزارة الخارجية المصرية)

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية بقيام حزب الأمة القومي، والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، وحركة العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان فصيل مني مناوي، بتوقيع اتفاق خارطة الطريق لإقرار السلام في السودان، وذلك في أديس أبابا يوم 8 أغسطس 2016.

 

تيار الغد وهيئة التنسيق يعقدان إجتماعا في القاهرة (بوابة الأهرام)

عقد المكتب السياسي لتيار الغد السوري، والمكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، اجتماعا في القاهرة بين وفد من هيئة التنسيق الوطنية برئاسة المنسق العام حسن اسماعيل عبد العظيم، ووفد تيار الغد السوري برئاسة أحمد عاصي الجربا.

 

تقرير الخارجية الأمريكية للحريات الدينية: قيادات الأقباط يرحبون بتحركات السيسى (اليوم السابع)

أكد تقرير الخارجية الأمريكية السنوى للحريات الدينية أن مصر أحرزت تقدما واضحا فى مجال مواجهة الفتنة الطائفية وأضاف التقرير أن الأقباط ينظرون الى الكثير من تحركات السيسي بإعتبارها إشارات إيجابية تؤكد أنهم يتمتعون بحقوق المواطنة كاملة فى البلاد وأشارت فى هذا الصدد الى دعوته لتعزيز التعاليم الإسلامية المتسامحة وزيارته للكاتدرائية المرقسية.

 

عضو بمجلس العموم البريطاني: السيسي نفذ وعوده عقب ثورة 30 يونيو (بوابة الأخبار)

قال السير جيرارد هوارث أن قيادات الإخوان المسلمين لهم إعمال إجرامية في العراق وأفغانستان وقال ان تقرير اللجوء الي بريطانيا هو للأعضاء الفاعلين والبارزين والناشطين بجماعة الإخوان المسلمين، وخاصة ممن كانوا يشاركون في التظاهرات الاحتجاجية والمعرضون لخطر الاضطهاد، إضافة إلى أنصار الجماعة البارزين مثل الصحفيين وغيرهم ممن كانوا عرضة لنفس المخاطر، عن الإخوان المسلمين من قبل الحكومة البريطانية. وأكد هوارث أن ما وعد به السيسي عقب 30 يونية تم تنفيذه بالكامل، مؤكدا أن مصر خرجت من كبوتها عقب رحيل الرئيس محمد المعزول محمد مرسى بدستور جديد ورئيس منتخب.

 

وزير الزراعة المصري يزور المجر لبحث تعزيز التعاون المشترك مع مصر (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح السفير محمود المغربي سفير مصر لدى المجر بأن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قام بزيارة إلى المجر يوم 6 أغسطس الجاري على رأس وفد رفيع المستوى يضم مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ومسؤولين من الهيئة العربية للتصنيع، وذلك في إطار جولة أوروبية من المقرر أن تشمل كل من هولندا وأسبانيا.

 

قنصل تركيا بالإسكندرية: استئناف الرحلات الجوية التركية لشرم الشيخ 10سبتمبر (اليوم السابع)

أكد “سردار بالانتابه” قنصل عام تركيا بالإسكندرية، على استئناف الرحلات الجوية التركية إلى مطار شرم الشيخ بكامل طاقتها بدءا من10 سبتمبر القادم، وذلك بعد توقف دام لشهور. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أن الخطوط الجوية التركية تعتبر الخطوط الجوية الأجنبية الأولى التى استأنفت حركة الطيران إلى مدينة شرم الشيخ بعد توقفها عقب سقوط الطائرة الروسية وانقطاع الطيران مع معظم الدول.

 

مؤرخ أمريكي: السيسي خسر معركة “خطبة الجمعة” (مصرالعربية)

قال المؤرخ الأمريكي دانيال بايبس إن السيسي خسر معركة توحيد خطبة جمعة مكتوبة في المساجد، مشيرا إلى تراجع وزير الأوقاف عن إلزام الدعاة بها بايبس ذكر أنه توقع تلك النتيجة منذ البداية منوها إلى تغريدة سابقة لها خمن فيها أن “السيسي سيخسر هذه المعركة”، على حد قوله.

 

مستشار بن زايد: رفض رئيسة وزراء بريطانيا تهنئة السيسي لا يليق (مصرالعربية)

استنكر الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، رفض تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، تلقي اتصالًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتهنئتها بالمنصب الجديد. وقال عبد الله في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة تيريزا ماي تأخرت 3 أسابيع للرد على طلب الرئيس المصري لإجراء مكالمة هاتفية لتهنئتها. طبعا لا يليق لكن له دلالات”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية

غدا. السيسي والملا يفتتحان أكبر مجمع إيثدكو للبتروكيماويات باستثمارات تقدر بـ 1.9 مليار دولار (بوابة الأهرام)

تستعد محافظة الإسكندرية؛ لاستقبال السيسى وشريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، غدا السبت، لافتتاح أكبر مجمع إيثدكو للبتروكيماويات، والذي يعتبر من أكبر الكيانات الصناعية فى مصر والشرق الأوسط.

 

قرار جمهوري بتعيين مندوب مساعد بمجلس الدولة فى وظيفة مندوب (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين مصطفى محمود إسماعيل علي المندوب المساعد بمجلس الدولة اعتبارا من 1 يناير 2016 على أن يكون لاحقًا لباسم محمد حسين أحمد وسايقا لمحمد محمد علاء محمد الصاوى المندوبين بمجلس الدولة حمل القرار الجمهوري الذي نشر فى الجريدة الرسمية اليوم الخميس، رقم 342 لسنة 2016.

 

قراران جمهوريان بإعادة تخصيص أراضي من الدولة لاستخدامها فى مشروعات وطنية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بإعادة تخصيص مساحة 107.5 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكي حمل القرار الجمهورى الذي نشر فى الجريدة الرسمية اليوم الخميس، رقم 332 لينة 2016 كما أصدر السيسي قرار بإعادة تخصيص قطع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة الأقصر في كل من إسنا ومدينة الجرنا وناحية أرمنت لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستخدامها في إقامة محطات خدمات وتموين سيارات (وطنية).

 

السيسي يعزل الوكيل العام بهيئة النيابة الإدارية من وظيفته (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بعزل المستشار أسامة محمد فؤاد محمود مجاهد، الوكيل العام بهيئة النيابة الإدارية من وظيفته حمل القرار الذي نشر فى الجريدة الرسمية اليوم الخميس، رقم 347 لسنة 2016.

 

الحكومة المصرية:

رئيس الوزراء: حريصون على الانتهاء من تطوير صوامع القمح لتقليل الفاقد (اليوم السابع)

استقبل شريف اسماعيل وفدا من ممثلى شركة بلومبرج العالمية، لمتابعة مشروع انشاء الصوامع والشون التخزينية بمرحلتيه الأولى والثانية، بالاضافة الى مشروع إنشاء المناطق اللوجيستية للسلع التموينية، وحضر اللقاء الدكتور خالد حنفى وزير التموين وشدد خلال اللقاء على ضرورة تنفيذ المشروعات التي تقوم بها الشركة فى مصر خلال التوقيتات المقررة لها نظرا لأهميتها لتقليل الفاقد من إنتاج الحبوب.

 

«المالية»: قرض صندوق النقد «شهادة» بسلامة الاقتصاد (الشروق)

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بمثابة شهادة بسلامة الاقتصاد المصري، وقدرة مصر على الخروج من الأزمة الاقتصادية، وتجاوز الوضع الحالي، إضافة إلى الوصول لمستويات نمو وتضخم مناسبة، والحصول على ثقة المجتمع الدولي لجذب الاستثمارات الخارجية، وتحسين النشاط الاقتصادي.

 

وزير النقل:”لدينا قاهرة جديدة تحت الأرض. والمواطن لا يعرف” (اليوم السابع)

أكد الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، أنه سيتم البدء فى المرحلة الثالثة لخط مترو الأنفاق مع مطلع شهر سبتمبر المقبل، بطول 43 كيلو مترا وبتكلفة تصل لـ 50 مليار جنيه. وقال الوزير فى حواره ببرنامج “نظرة”: “المواطن المصرى لا يعرف أن هناك قاهرة أخرى تحت الأرض، وانتهينا من الخط الأول والثانى ونعمل بالخط الثالث وقريبا سيتم البدء فى الخط الرابع”.

 

البرلمان المصري:

رئيس مجلس الشعب المصري يجتمع بشباب النواب (الشروق)

عقد رئيس مجلس النواب، اجتماعا مع النواب والنائبات الشباب بناء على دعوة منه، أمس، تحت سن الـ 35 في المجلس، واستغرق اللقاء أكثر من ساعتين، استمع خلالها رئيس المجلس لاحتياجات الشباب ووجهات نظرهم ومقترحاتهم في إطار تطوير العمل البرلماني.

 

العجاتى: مجلس الوزراء أدرج قانون بناء الكنائس بجدول أعماله الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قال المستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أدرج مشروع فى شأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، الذي وقعت عليه الكنائس الثلاث، على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده الاربعاء القادم، لمناقشته وإرساله إلى مجلس الدولة لمراجعته بقسم التشريع تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب.

 

“المصريين الأحرار” يكشف إهدار المال العام فى “حكومة إسماعيل” باستجواب موثق أمام رئيس “النواب”(بوابة الأهرام)

كشف النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب سيتقدم باستجواب لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ضد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وبعض وزراء حكومته، مطلع الأسبوع المقبل، لوجود ما وصفه بإهدار المال العام فى عدد من الوزارات.

 

لجنة الإسكان بالبرلمان ترصد مخالفات مشروع الإسكان الاجتماعي بوادي النطرون (بوابة الأهرام)

قامت لجنة الإسكان بمجلس النواب بزيارة ميدانية إلى مشروع الإسكان الاجتماعي بوادي النطرون؛ للوقوف حول حقيقة المخالفات الخاصة بالمشروع والتى تتمثل في تضرر المواطنين من عدم التسليم وإجبارهم على دفع الأقساط، وكذلك عدم وصول المرافق للمشروع المفترض تسليمه منذ ستة أشهر.

 

النائب هيثم الحريري: البرلمان مرر قوانين تضر بالمواطن المصري (الشروق)

قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن البرلمان مرر قوانين تضر بالمواطن المصري خلال الفترة الماضية، وأضاف أن قانون الخدمة المدنية أضر بالموظفين من الناحية المادية، كما أن البرلمان وافق على الموازنة العامة التي قدمتها الحكومة، بالرغم من أنها ترفع الدعم عن المواطن، مؤكدًا أن مجلس الوزراء يحاول تحميل المواطن البسيط المزيد من الأعباء المالية التي تعاني منها الدولة.

 

أحزاب وائتلافات:

“المصريين الأحرار” يستنكر المطالبة بغلق شركات الصرافة (بوابة الأهرام)

استنكر حزب المصريين الأحرار، التصريحات التي تنادي بغلق شركات الصرافة في مصر، ولفت شهاب وجيه، المتحدث الرسمي باسم الحزب إلى أن شركات الصرافة في مصر تعمل منذ عشرات السنين، وقد شهدت البلاد استقرارًا في أسعار العملة الأجنبية وتوافرها على مدار تلك السنوات.

 

تصريحات:

مصطفى الفقي: الانسحاب من منافسة إسرائيل في أي مجال «موضة من الستينيات وبطلت» (الشروق)

تعليقًا على ما يتم تداوله حول مشاركة الفنانة بسمة والفنان خالد أبو النجا في مسلسل مؤلفه إسرائيلي، قال الدكتور مصطفى الفقي، عضو مجلس الشعب الأسبق، إن هذا الكلام في مثل هذه الأمور أصبح لا يليق، ويعتبر «موضة من الستينيات والخمسينيات وبطلت». وأضاف أن الانسحاب من المشاركة والتنافس مع إسرائيل في أي مجال، سواء الفن أو العلم أو الرياضة، ما هو إلا موقف ضعيف ولا يعبر عن دولة قوية.

 

نائب مرشد الإخوان الأسبق: الجماعة لا عهد لها. ويعتبرون التفجيرات مصدرا للفخر (الشروق)

حدد الدكتور محمد حبيب، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الأسبق، والمنشق عن الجماعة حاليًا، عدة نقاط على الجماعة أن تفعلها قبل الحديث عن أي مصالحة سياسية مع الدولة، كان على رأسها وقف الاعتماد على أمريكا والاتحاد والأوروبي، والتوقف عن العمليات الإرهابية والاغتيالات، والتوقف عن الاتصال بالجماعات الإرهابية، وإجراء مراجعة شاملة فكريا وسياسيا للجماعة.

 

رئيس التجمع: عصام حجي ما وزنه؟ والحكومة خدعتنا بإيرادات القناة (مصرالعربية)

قال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، وعضو مجلس النواب، المعين من قبل السيسي، إن الحكومة كانت أسوأ مدير دعاية في قانون الخدمة المدنية وقناة السويس، ﻷنها أخافت الناس من القانون وأوهمتهم بإيرادات المشروع الكبيرة وانتقد المبادرة التي أطلقها الدكتور عصام حجي، لتكوين فريق رئاسي يخوض انتخابات الرئاسة في 2018، مشيرا إلى أن حجي ليس له ثقل سياسي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

حازم الببلاوي: قرض النقد الدولي ” شيء جيد “. ووضعنا الحالي«صعب» (بوابة الاخبار)

قال الدكتور حازم الببلاوي، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي وممثل مجموعة مصر والدول العربية، إن توقيع الحكومة المصرية على قرض مع صندوق النقد الدولي بقيمة ١٢ مليار دولار شيء جيد ولكنه غير كاف لتحقيق امال وطموحات الشعب المصري، مشيرا إلى ان الوضع الحالي به صعوبة.

 

البورصة تخسر 400 مليون جنيه خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بخسائر طفيفة بلغت نحو 400 مليون جنيه؛ ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6ر418 مليار جنيه، مقابل 419 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له؛ بانخفاض بلغت نسبته نحو 1ر0%.

 

الغرف التجارية ترحب بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى (بوابة الاخبار)

رحب الاتحاد العام للغرف التجارية، بوصول الحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بنحو 12 مليار دولار خلال 3 سنوات وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية إن الحصول على القرض يعد بمثابة شهادة جدارة ائتمانية لمصر، بأن اقتصادها يستطيع أن يفي بالتزاماته.

 

النقد الدولي يمول برنامج الإصلاح الحكومي بـ 12 مليار دولار على 3 سنوات (بوابة الاخبار)

عُقد بمقر مجلس الوزراء مؤتمراً صحفياً ضم محافظ البنك المركزي، ووزير المالية، ومسئولي بعثة صندوق النقد الدولي، التي تزور القاهرة حالياً وخلال المؤتمر تم استعراض النتائج النهائية للمشاورات التي تمت بين الجانب المصري ومسئولي صندوق النقد الدولي بالقاهرة، حول دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية.

 

انفراد “تقصي القمح”: “القابضة للصوامع” أهدرت الملايين في استئجار صوامع لم تستغلها (الوطن)

كشف تقرير لجنة تقصي حقائق القمح البرلمانية والذي انفردت “الوطن” بنشر أبرز الملاحظات التي رصدتها اللجنة، أن جميع التعاقدات التي أبرمتها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، جاءت مخالفة لأحكام قانون المناقصات والمزايدات مشيرًا إلى وجود العديد من ملاحظات الجهاز المركزي بشأن أعمال الرقابة المالية وتقويم أداء الشركة.

 

نائب وزير المالية: فترة السماح لسداد قرض صندوق النقد 39 شهرا (الوطن)

قال أحمد كوجاك نائب وزير المالية، إن فترة السماح لسداد قرض صندوق النقد الدولي تبلغ 3 سنوات وربع وتبدأ من تاريخ تسلم الدفعة الأولى وجاء ذلك على هامش مؤتمر وزير المالية عمرو الجارحي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، للكشف عن تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي.

 

نائب برلماني يكشف حقيقة إهدار 50 مليار جنيه في مارينا (المصري اليوم)

كشف النائب البرلماني محمد إسماعيل، عضو لجنية الإسكان بالبرلمان، حقيقة إهدار 50 مليار جنيه في مارينا ، بسبب التعديات على الأراضي، موضحًا أن 9% من مساحة الأراضي في مارينا تم التعدي عليها من سكان المنطقة، واستخدامها حدائق خضراء.

 

خبراء: موجة تضخم جديدة مع بدء تنفيذ الإصلاح الحكومى (المصري اليوم)

توقع خبراء مواصلة معدل التضخم الارتفاع خلال الشهور المقبلة، على خلفية الإجراءات الحكومية الجارى إقرارها ضمن خطة الإصلاح، وتجاوز التضخم خلال سبتمبر المقبل 16% مقابل 14.8%، ما يضاعف الموجة التضخمية المتوقعة.

 

البنك المركزى: 53 مليار دولار ديون مصر الخارجية. ويؤكد: معدلات آمنة (اليوم السابع)

قالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى، إن حجم الدين الخارجى لمصر يصل 53 مليار دولار، وهو يمثل نحو 15% من الناتج المحلى الإجمالى لمصر، وهو فى المعدلات الآمنة وأضافت لبنى هلال، أن الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى لن يرفع معدلات الدين الخارجى إلى معدلات خطرة حتى مع الحصول على 4 مليارات دولار خلال عام.

 

صندوق النقد الدولى: نستهدف خفض عجز الموازنة المصرية لـ5.5% (اليوم السابع)

قال ريستوفر جارفيس، مستشار صندوق النقد الدولى للشرق الأوسط وآسيا، إنه سيتم رفع الاتفاق مع مصر للمجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أن الصندوق يهتم بالقطاع المالى فى مصر، خاصة وانه من قطاعات القوة لمصر خلال السنوات الاخيرة.

 

الحكومة تقترض 10.7 مليار جنيه من البنوك (رصد)

يطرح البنك المركزي المصري، الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ10.7 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 4.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 357 يومًا.

 

صندوق النقد: مصر قد تحصل على شريحة أولى بقيمة 2.5 مليار دولار في سبتمبر (أصوات مصريه)

قال كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد، إلى مصر إن القاهرة قد تحصل على شريحة أولى بقيمة 2.5 مليار دولار من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار في سبتمبر وأضاف أن برنامج مصر سيتطلب تمويلا إضافيا في العام الأول، بما في ذلك تعهدات بدعم ثنائي من خمسة إلى ستة مليارات دولار، قبل أن يحال لمجلس مديري الصندوق للموافقة عليه.

 

وزير المالية: لولا المساعدات الخليجية لمصر لارتفع عجز الموازنة إلى 16% (أصوات مصريه)

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إنه لولا المساعدات التي حصلت عليها مصر من الدول الخيليجة، لكان العجز في الموازنة العامة سيزيد على 16% من الناتج المحلي وأضاف الجارحي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البنك المركزي، اليوم الخميس، أن هذه المنح ساهمت في استقرار العجز عند مستوياته الحالية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“أهالي الباجور” يتجمهرون احتجاجا على تحويل أرض متاخمة للكتلة السكنية لمقلب قمامة (الوطن)

تجمهر العشرات من أهالي مدينة الباجور بمحافظة المنوفية، أمام الحملة الميكانيكة التابعة لمجلس المدينة، احتجاجا على تحويلها لمقلب قمامة وسيط يستقبل قمامة المدينة تمهيدا لنقلها للسادات وأكد الأهالي أن تحويل مكان الحملة لمقلب قمامة مرفوض تماما من للجميع لوجودها وسط كتلة سكنية مما يعرض مئات المنازل المجاورة للأدخنة والأمراض.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

وزير التعليم العالي: الحد الأدنى للمرحلة الثالثة بالتنسيق 50 %  (بوابة الاخبار)

بدأ مؤتمر إعلان المرحلة الثانية لتنسيق الكليات بوزارة التعليم العالي، بحضور كلا من وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، والمستشار الإعلامي محمد حجازي، والمشرف العام على التنسيق سيد عطالله وأعلن وزير التعليم العالي، أن الحد الأدني للمرحلة الثالثة الشعبة العلمية والأدبية يأتي بنسبة 50 %.

الإعلام

مهلة «شهر» لمذيعات «حزب الجميز» بماسبيرو(بوابة الاخبار)

ضمن ثورة تصحيح لتحسين شكل الصورة فى التليفزيون المصرى صدر قرار بوقف 4 مذيعات بالتليفزيون المصرى بسبب زيادة وزنهن كما تم التنبيه عليهن بضرورة إنقاص أوزانهن كشرط للعودة للظهور على الشاشة أو تحويلهن لأعمال إدارية وفى القناة الفضائية تم التنبيه على عدد من المذيعات بضرورة إنقاص وزنهن حتى لا يتعرضن للإيقاف.

السياحه

ارتفاع مصابي التسمم الغذائي بقرية سياحية بالغردقة إلى 55 حالة (المصري اليوم)

قالت مصادر طبية بالبحر الأحمر، صباح اليوم الجمعة، إن عدد مصابي التسمم الغذائي بقرية سياحية بالغردقة ارتفع إلى 55 حالة، بعد اكتشاف 9 حالات تسمم جديدة بين نزلاء القرية السياحية وجميعهم من المصريين فيما بدأت النيابة التحقيقات في الواقعة مع مسؤولي القرية السياحية بشأن الواقعة.

 

النقل والمواصلات

هبوط أرضى بالأميرية بطول 2.5م.. ومحافظة القاهرة: بسبب بيارة صرف صحى (اليوم السابع)

أعلنت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، أنها تلقت بلاغاً بحدوث هبوط أرضى بشارع المطرية، ناصية شارع المصانع بحى الأميرية، بطول 2.5 م وعرض حوالي 1.5 م وتبين أن الهبوط ناتج عن هبوط بيارة للصرف الصحى.

 

الزراعه

مزارعو الشرقية: سعر الأرز المعلن «غير مجدي» (بوابة الاخبار)

أكد مزارعو الأرز بالشرقية، أن السعر الذي أعلنت عنة الحكومة لشراء الأرز منهم غير مجدي، حيث أنه لا يحقق العائد المجدي لهم ولا يغطى نفقات الزراعة، خاصة لمستأجري الأراضي الزراعية وأشاروا إلى أنهم سيوردون إنتاجهم من محصول الأرز للجهة التي ستسدد السعر الأعلى فورا دون معوقات روتينية.

 

الأقباط

«نجيب جبرائيل» لـ «الخارجية الأمريكية»: ارفعوا أيديكم عن أقباط مصر (بوابة الاخبار)

رفض المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، أن تكون أمريكا هي المتحدث عن مشاكل الأقباط، في ظل دعمها للتنظيم الدولي للإخوان الذي قام بحرق عشرات الكنائس في صعيد مصر ووجه المستشار نجيب جبرائيل رسالة للخارجية الأمريكية بعد تقريرها عن الحريات الدينية، برفع أيديهم عن أقباط مصر .

 

نص مشروع قانون “بناء وترميم الكنائس” قبل عرضه على البرلمان (الأقباط اليوم)

انتهت حكومة المهندس شريف إسماعيل، من إعداد مشروع قانون «تنظيم بناء وترميم الكنائس»، وتضمن مشروع القانون ٨ مواد تشمل تعريفات واضحة لكل من الكنيسة، وصحن الكنيسة، وملحق الكنيسة، ومكان صناعة القربان، وبيت الخلوة، والرئيس الدينى المختص، والمحافظ المختص، والطائفة، والممثل القانونى للطائفة، والأعمال المطلوب الترخيص بها.

 

من بينهم العمدة. أمن المنيا يستدعي 20 من “كوم اللوفي” للتعهد بعدم التعرض للأقباط (الأقباط اليوم)

استدعت أجهزة الامن بالمنيا 20 شخصا من ابناء قرية كوم اللوفى بمركز سمالوط بينهم عمدة القرية للتعهد بعدم التعرض للاقباط وتلقي اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا، برقية من وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، تتضمن طلب استدعاء عمدة قرية كوم اللوفي، التي شهدت أحداث عنف بين مسلمين وأقباط بمركز سمالوط و19 آخرين.

 

أخرى

توقف عشرات البطاقات التموينية بالفيوم. وبرلماني: الشركة المصنعة هي المسؤولة (الوطن)

يعيش مواطنو الفيوم، معاناة يومية بسبب توقف البطاقات التموينية، وضياع حقوقهم في الدعم المقرر لهم من قبل الدولة، للسلع التموينية والخبز، ويقف المواطنون في طوابير طويلة أمام مقر شركة “الديب” بمنشأة لطف الله، وداخل مكاتب ومديرية التموين بحثا عن حل.

 

قطع المياه 12 ساعة عن بعض مناطق القاهرة (مصر العربيه)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع المياه 12 ساعة عن المناطق المحصورة بين شارع المنتزه، وفريد سميكة، وجسر السويس، وعبد العزيز فهمي، وذلك ابتداء من الساعة 7 مساء اليوم الجمعة وحتى الساعة 7 صباح يوم السبت وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

القبض على الخلية المتهمة بمحاولة اغتيال علي جمعة (بوابة الأخبار)

نجحت أجهزة الأمـن في ضبط المتورطين في محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وتبين أنهم 8 أفراد ينتمون لجماعة الإخوان حددتهم وزارة الداخلية، من خلال معلومات وردت لفريق البحث الـذى يقوده قطاع الأمن الوطنى برئاسة محمود شعرواى مساعد الوزير للأمن الوطنى واللواء هشام العراقى مساعد الوزير مدير أمن الجيزة.

 

آخر كلام. الإفراج النهائى عن الناشطين ماهينور المصرى ويوسف شعبان غدا (اليوم السابع)

بعد انتظار دام لساعات طويلة، لعدد من النشطاء السياسين، وأسرتى ماهينور المصرى ويوسف شعبان أمام مديرية أمن الإسكندرية، ِجاء القرار نهائياً بخروج الناشطين بشكل رسمى ونهائى، غدا، السبت، وذلك لإنهاء إجراءاتهما كاملة، وعرضهما على النيابة العامة، التى تقرر إخلاء سبيلهما من سراى النيابة، أو دواوين أقسام الشرطة التابعة لمنزلهما.

 

23 مليون لغم تحت تصرف «داعش» غرب مصر (الشروق)

أكد مسئولون مصريون، أن عناصر تنظيم «داعش» وجماعات أخرى فى مصر، تستخلص الألغام الأرضية التى زرعت ألمانيا معظمها خلال الحرب العالمية الثانية، فى مطروح والصحراء الغربية، لتقوم باستخدام مكوناتها فى صناعة المتفجرات. وفى تقرير نشرته، نقلت مجلة «نيوزويك» الأمريكية عن مسئولين مدنيين وعسكريين، قولهم إن «داعش» وجماعات جهادية أخرى تستخرج هذه الألغام وتستغلها بالفعل فى تصنيع «القنابل والعبوات الناسفة المتطورة وأدوات أخرى للقتل».

 

محافظ شمال سيناء: فتح كمين الميدان أمام حركة المرور (المصري اليوم)

قامت الإدارة العامة لمرور شمال سيناء بالتنسيق مع الجهات المعنية، الجمعة، بفتح كمين الميدان أمام حركة مرور السيارات في كلا الاتجاهين تيسيرًا على المسافرين على الطريق الدولي الساحلي «العريش/القنطرة شرق».

 

إصابة ضابط شرطة بطلق ناري من مجهولين يستقلون دراجة نارية في قنا (المصري اليوم)

أصيب ضابط شرطة من قوة مباحث مركز قنا بطلق ناري بالصدر أثناء قيامها بتمشيط الطريق الزراعي بطريق «قنا-نجع حمادي» إثر قيام مجهولين يستقلون دراجة نارية بإطلاق النيران على القوة ولاذوا بالفرار وسط الزراعات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البرية بالقيادة المركزية الأمريكية يختتم زيارة ثانية له إلى مصر (بوابة الأهرام)

أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة في بيان لها اليوم، عن زيارة اللواء مايكل إكس جاريت قائد القوات البرية بالقيادة المركزية إلى مصر، والتي تعد الثانية له منذ توليه منصب القائد العام للقوات البرية بالقيادة المركزية للولايات المتحدة وخلال الزيارة التي امتدت على مدار اليومين الماضيين وبحسب بيان السفارة التقى اللواء جاريت مع كبار المسئولين العسكريين المصريين لمناقشة الشراكة الممتدة بين الولايات المتحدة ومصر، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، والمصالح المشتركة في استقرار وأمن المنطقة.

 

المتحدث العسكري: أبطال «برونزية» الأولمبياد من أبناء القوات المسلحة (الشروق)

أكد العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أن أبطال مصر في الأولمبياد، الرباعة سارة سمير والرباع محمد إيهاب، والحائزان على ميداليتين برونزيتين، واحدة لكل منهما، هما من أبناء القوات المسلحة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close