fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 12 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الخارجية: الإرهاب الغاشم لن ينال من وحدة الشعب المصري (الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية، فى بيان التفجير الذي وقع أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مؤكدة تضامنها الكامل مع الأخوة الأقباط وتعازيها للشعب المصرى ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين. كما أكد البيان أن الإرهاب لن ينال من وحدة الشعب المصرى.

 

وزير خارجية أوروجواى: دعوة السيسى لزيارة أوروجواى فى مايو المقبل (الأهرام)

أكد رودولوفو نوبوا وزير خارجية أوروجواى تطلع بلاده لتنمية علاقتها مع مصر فى مختلف المجالات، وأضاف أن وزير خارجية أوروجواى وجه دعوة من رئيس أوروجواى لزيارة رسمية للسيسي فى مايو القادم.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعزي السيسي هاتفيًا في شهداء الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

هاتف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السيسي لتعزيته في شهداء الكنيسة البطرسية.وأعرب بوتين عن استعداد بلاده لمواصلة التعاون الوثيق مع مصر لمكافحة الإرهاب.

 

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس لبنان… ويؤكد تكاتف المصريين ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس اللبناني، ميشال عون، الذي قدم خالص تعازيه وتعازي الشعب اللبناني في ضحايا الحادث الغاشم، الذي استهدف اليوم الكنيسة البطرسية بالقاهرة، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن يلهم ذويهم وجميع المصريين الصبر والسلوان.

 

الولايات المتحدة تعرب عن تضامنها الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

صرح أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى، وزير الخارجية، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيرى، أعرب خلاله عن خالص تعازي حكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية إلى حكومة وشعب مصر في ضحايا الحادث الغاشم، الذي استهدف الكنيسة البطرسية.

 

السعودية وقطر تدينان تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة، وبأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي وقع في الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.ومن جانبه، أدانت قطر بشدة التفجير حيث جددت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت دوافعه أو مسبباته.

 

فنلندا تدين تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

أدان وزير خارجية فنلندا تيمو سوني، حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية، قائلا عبر صفحته على تويتر: «ندين بشدة هذا الهجوم الشنيع ضد المدنيين الأبرياء ونقدم التعازي لأسر وأصدقاء الضحايا».

 

الرئيس العراقي لـ«السيسي»: نتضامن مع المصريين ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

بعث الرئيس العراقي فؤاد معصوم، البرقية تعزية إلى السيسي، أدان فيها بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة، مؤكدا تضامن الشعب العراقي مع الشعب المصري الشقيق ضد الجماعات الإرهابية الآثمة.

 

وزيرا خارجية بريطانيا والأردن هاتفا شكري للتضامن والمواساة في حادث الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى تلقى اتصالاً هاتفياً من كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الأردن الدكتور ناصر جودة، وبوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا، وذلك للإعراب عن التضامن مع حكومة وشعب مصر والمواساة في الحادث الإرهابى الغاشم بالكنيسة البطرسية.

 

اليمن يدين التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالقاهرة (بوابة الأهرام)

أدانت الجمهورية اليمنية التفجير الإرهابي، الذي استهدف مقر الكنيسة البطرسية، بالعاصمة المصرية القاهرة وأدى إلى مقتل وجرح العشرات.

 

سفارة جمهورية أذربيجان بالقاهرة تدين تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

أعلنت سفارة جمهورية أذربيجان بالقاهرة عن إدانتها تفجير الكنيسة البطرسية.وقالت السفارة في بيان أصدرته أنها تلقت بالغ الحزن والأسى نبأ حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.

 

نتنياهو يدين تفجير الكنيسة ويدعو مصر لتوحيد الطاقات لمحاربة الإرهاب معا (أصوات مصرية)

أدان بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، “العملية الإرهابية الإجرامية التي ارتكبت في الكاتدرائية القبطية بالقاهرة”. ودعا نتنياهو، في تعليق على صفحته الرسمية على فيس بوك، مصر إلى “توحيد الطاقات ومحاربة الإرهاب معا”. وقال إن إسرائيل تشارك الشعب المصري وعائلات الضحايا الأحزان.

 

مجلس الأمن يدين تفجير الكنيسة ويطالب المجتمع الدولي بالتعاون مع مصر (أصوات مصرية)

أدان مجلس الأمن، في بيان صدر عنه الهجوم “الإرهابي” الذي وقع بالكنيسة البطرسية بالقاهرة، كما أدان المجلس هجوم يوم الجمعة في منطقة الجيزة.وأعاد مجلس الأمن التأكيد على أن “الإرهاب في كافة صورة وأشكاله يمثل تهديداً جسيماً للسلم والأمن الدوليين”، مطالبا بـ “ضرورة محاسبة مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي تلك العمليات الإرهابية”.

 

بابا الفاتيكان يعزي تواضروس ويصلي لكي تعبر مصر “الأوقات الحزينة سريعاً” (أصوات مصرية)

قال السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، إن البابا فرانسيس بطريرك الكنيسة الكاثوليكية أعرب عن خالص تعازيه للبابا تواضروس والمصريين، في ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية.وأوضح أنه تلقى اتصالا عاجلا من المكتب الخاص بالبابا فرانسيس، لنقل تعازيه القلبية الحارة إلى رئيس الجمهورية في سقوط ضحايا الانفجار “الإرهابي الخسيس”.

 

كاسن: بريطانيا تدين “المحاولات الشريرة لتدمير مستقبل مصر وتشتيت المصريين” (أصوات مصرية)

أدان السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، الهجوم الذي وصفه بـ “الإرهابي” على الكنيسة البطرسية بالعباسية وكذلك الهجمات ضد الشرطة في الجيزة وكفر الشيخ.وقال إن بريطانيا تدين “هذه المحاولات الشريرة لتدمير مستقبل مصر وتشتيت المصريين”.

 

رئيس تيار الغد السورى يعزي الرئيس وشعب مصر في ضحايا حادث الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

قدم أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السورى، العزاء للشعب المصرى ولـ السيسى فى ضحايا حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية الإرهابى الذي راح ضحيته 25 قبطياً.

 

سفير الإمارات بالقاهرة يندد بتفجير العباسية (بوابة الأهرام)

أدان جمعة مبارك الجنيبي سفير الإمارات بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الحادث الارهابي الذي وقع بالكنيسة البطرسية بالعباسية، مشدِّدًا على أنَّ هذه الأعمال لن تثني الشعب المصري الشقيق وقيادته في المضي قدمًا في حربهم على الإرهاب والإرهابيين.

 

فتح أبواب معبر رفح لليوم الثالث على التوالى أمام حركة العبور بين مصر وغزة (اليوم السابع)

فُتحت أبواب معبر رفح بين مصر وقطاع غزة مجددا أمام حركة عبور المسافرين بين مصر وقطاع غزة لليوم الثالث على التوالى.

 

الاتحاد الأوروبى يدين تفجير الكنيسة البطرسية ويؤكد دعمه لمصر (اليوم السابع)

أعرب الاتحاد الأوروبى عن خالص تعازيه لأسر ضحايا حادث الكنيسة البطرسية، وقال المتحدث باسم الاتحاد في بيان اليوم: إن الاتحاد يقف جنبا إلى جنب مع مصر فى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب فى البلاد.وأضاف البيان أن التفجير الإرهابى الذي وقع اليوم فى الكنيسة البطرسية بالقاهرة أثناء قداس الأحد، كلف ثمنا باهظا، حيث أودى بحياة العديد من المدنيين والجرحى.

 

حزب الله: استهداف “البطرسية” استكمال لجرائم عصابات داعش ضد المصريين (اليوم السابع)

أدان حزب الله اللبنانى التفجيرات الإرهابية التى شهدها عالمنا العربى والإسلامى خلال الساعات الماضية والتى استهدفت عدة مدن بمصر وتركيا والصومال ونيجيريا وغيرها، ما أدى إلى وقوع العشرات من الضحايا، وجرح المئات من المدنيين.ودعا للوقوف عند جريمة استهداف الكنيسة القبطية فى مصر، حيث كان المصلون متجهين إلى دار عبادة وصلاة، مؤكداً استكمال الجريمة السابقة التى ارتكبتها عصابات داعش ضد المصريين.

 

هولاند يدين الهجوم الخسيس على الكنيسة البطرسية (اليوم السابع)

أدان الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، الهجوم الذي استهدف الكنيسة البطرسية، ما أسفر عن مقتل 23 شخصا وإصابة 49 أخرين.

 

رئيس التحالف الوطنى العراقى يزور مصر لبحث مبادرته حول استقرار بغداد (اليوم السابع)

أعلن المجلس الأعلى الإسلامى العراقى، أن رئيس التحالف الوطنى العراقى عمار الحكيم سيتوجه إلى مصر بعد إنهاء زيارته إلى إيران، فيما كشف عن اشتراطه انسحاب القوات التركية مقابل زيارة أنقرة.وذكر النائب عن كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامى العراقى، سليم شوقى، أن جولة عمار الحكيم لدول الجوار تتعلق بمناقشة ورقة التسوية لما لهذه الدول من تأثير على الاستقرار السياسى للعراق لمرحلة ما بعد داعش.

 

عاهل البحرين معزيا الرئيس السيسى فى ضحايا “البطرسية”: ندعم مصر قيادة وشعبًا (اليوم السابع)

بعث العاهل البحرينى، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تعزية ومواساة إلى السيسي، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته للشعب المصري الشقيق ولأسر ضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية بمنطقة العباسية بالقاهرة وأودى بحياة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين.

 

إيران تدين حادث استهداف الكنيسة البطرسية (المصري اليوم)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، الحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية في محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية والذي أسفر عن سقوط 25 ضحية وإصابة العشرات.

 

الاتحاد الأفريقي يدين الاعتداء الإرهابي بالكنيسة البطرسية (المصري اليوم)

أدانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني-زوما بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع، بالكنيسة البطرسية بالقاهرة وأسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين.

 

السفارة اليمنية بالقاهرة تدين استهداف الكنيسة البطرسية (المصري اليوم)

أدانت سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية بمحيط الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة وراح ضحيته خمسة وعشرون مواطناً مصرياً وأصيب تسعة وأربعون آخرون.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتقدم الجنازة الرسمية لضحايا الكنيسة البطرسية من أمام المنصة بمدينة نصر اليوم (بوابة الأهرام)

قالت الكنيسة القبطيه الأرثوذكسية، إن السيسى سيتقدم جنازة رسمية لشهداء حادث الكنيسة البطرسية من أمام النصب التذكارى للجندى المجهول بمدينة نصر، برفقة تواضروس الثانى وكبار رجال الدولة.

 

السيسي معزيا تواضروس: أثق في قدرة الشعب بمسلميه وأقباطه على دحر الإرهاب (أصوات مصرية)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالبابا تواضروس الثاني، لتقديم العزاء في ضحايا حادث تفجير الكنيسة، مؤكدا ثقته في قدرة الشعب بمسلميه وأقباطه على دحر الإرهاب.

 

السيسي يدين “تفجير الكنيسة البطرسية”… والرئاسة تعلن الحداد 3 أيام (الوطن)

أدان السيسي، ببالغ الشدة، العملَ الإرهابي الآثم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية وأسفر عن استشهاد مواطنين مصريين، مؤكدا أن الإرهاب الغادر يستهدف الوطن بأقباطه ومسلميه، وأن مصر لن تزداد كعادتها إلا قوةً وتماسكا أمام هذه الظروف. وأعلنت الرئاسة الحداد 3 أيام، اعتبارا من اليوم.

 

«السيسى» لـ«الشباب»: «التعليم» أهم قضية… و«عدم وعينا» هو المؤامرة (الوطن)

أكد السيسى، حرصه على عقد جلسة الحوار مع الشباب شهرياً، وقال «عشان نسمع بعض»، موضحاً أن التعليم من أهم القضايا، وأن تجديد الخطاب الدينى يسهم صياغة الشخصية المصرية. جاء ذلك خلال مداخلته أمس فى الجلسة العامة الأولى تحت اسم «قضايا التعليم»، ضمن الاجتماع الدورى الشهرى الأول لمؤتمر الشباب.

 

الحكومة المصرية: –

متحدث مجلس الوزراء: وزير الداخلية باق في منصبه (بوابة الأخبار)

أكد السفير أشرف سلطان المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار باق في منصبه حتى الآن، مؤكدًا أن ما تردد حول استقالته عار تماما من الصحة.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب ينعى ضحايا حادث الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

نعى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ضحايا الحادث الآثم، الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية بالعباسية، والذي راح ضحيته أبناء أعزاء وهم يتعبدون إلى الله أثناء أدائهم قداس الأحد.

 

10 نواب بـ “دعم مصر” يطالبون بإحالة قضايا الإرهاب للقضاء العسكرى (اليوم السابع)

تقدم مجموعة من نواب ائتلاف دعم مصر، بطلب للمهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف، بالاجتماع مع الحكومة لوضع الصيغة المناسبة أو ما يلزم نحو أى تعديلات تشريعية، لإحالة قضايا الارهاب إلى القضاء العسكرى، وذلك لما تمثله الجرائم الارهابية من اعتداء على الحريات والممتلكات، وتهدد الأمن القومى للبلاد.

 

الأحزاب والائتلافات: –

وفد “المصريين الأحرار” يتوجه لتقديم العزاء للبابا فى ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

شكل حزب المصريين الأحرار وفدا توجه إلى المقر الباباوى لتقديم واجب العزاء للبابا تواضرس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية فى ضحايا الحادث الإرهابي الغاشم الذي شهدته الكنيسة البطرسية يوم الأحد.

 

المؤسسات الدينية: –

وفد من الأزهر يصل لموقع انفجار الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

ذهب وفد من الأزهر الشريف يرافقه محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، لمقر الكنيسة البطرسية بالعباسية، لزيارة موقع الحادث الذي أسفر عن وفاة 25 مواطنا وإصابة 49 آخرين.

 

اليوم شيخ الأزهر يلقى خطابا بافتتاح القمة العالمية لرئيسات البرلمانات بالإمارات (اليوم السابع)

تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائى العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وبحضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تنطلق اليوم، الاثنين، فى فندق قصر الإمارات بأبوظبى، فعاليات “القمة العالمية لرئيسات البرلمانات” تحت شعار “متحدون لصياغة المستقبل”، ينظمها المجلس الوطنى الاتحادى بالتعاون مع الاتحاد البرلمانى الدولى.

 

تصريحات: –

طارق الخولي: نجتمع مساء اليوم لفحص الحالات الواردة… وقائمة جديدة خلال أيام (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة سوف تعقد اجتماعا فى السادسة من مساء اليوم الإثنين لاستكمال فحص الحالات الواردة للانتهاء خلال الأيام المقبلة من قائمة العفو الثانية.

 

مصطفى الفقى: حادث تفجير الكنيسة هدفه ضرب السياحة وتخويف الأقباط (اليوم السابع)

قال الدكتور مصطفى الفقى، إن ارتفاع وتيرة العنف خلال الفترة الأخيرة حتى وصلت إلى تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية له عدة دلالات والمقصود منه عدة أهداف على رأسها ضرب الوحدة الوطنية وإحداث حالة من عدم الاستقرار، وتخويف الشعب المصرى وعلى رأسه الأقباط.وأيضا ضرب موسم السياحة فى مصر خاصة مع اقتراب نهاية هذا العام.

 

توك شو: –

أول تعليق من لميس الحديدي بعد الاعتداء عليها أمام الكاتدرائية (بوابة الأخبار)

علقت لميس الحديدي على الاعتداء عليها أمام كاتدرائية العباسية، قائلة:” ضربوني وعنفوني لكن ثقتي في نفسي مش هتتهز وأنا مبتهزش”. وشددت على أن هذا عملها، وقالت: الذين تعدوا اليوم عليا هم عناصر مندسة موجودون دائما في أي حدث ليفقدونا ثقتنا بأنفسنا ولتهديدنا”. وتابعت”هنزل حتى لو كنت أعلم ما حدث ولن أشمت في الأموات”، مؤكدة أن هؤلاء المعتدين ليسوا مصريين وأنهم دائمًا يستغلوا الأحداث ليشككوا في دور الإعلام المجتمعي، موضحة أن ألمها لا يساوي آلام أسر الشهداء.

 

عمرو أديب يحاور رئيس الوزراء بموقع حادث الكنيسة البطرسية (اليوم السابع)

التقى عمرو أديب، بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، أثناء تفقده موقع حادث الكنيسة البطرسية، وأكد إسماعيل أنه يتابع الموقف مع نواب البابا تواضروس لعدم وجود البابا داخل مصر حتى وقت إجراء الحوار مشيرا:” إلى أن هناك تقارير يتم تجهيزها لكشف ملابسات الحادث”.

 

ريهام سعيد لـ “خالد صلاح”: لم يتم الاعتداء علىّ أمام الكنيسة وما حدث كان تدافع (اليوم السابع)

نفت ريهام سعيد، التعدى عليها أو الإعلاميين خلال تواجدها بمكان حادث تفجير الكنيسة البطرسية، مشيرة إلى أن الفيديوهات كانت عبارة عن تدافع للمواطنين، بسبب تجمهرالبعض ممن يقدمون شكاوى أو يطلبون خدمات.

 

«الإبراشي»: تفجير «البطرسية» كشف القصور الأمني والفشل السياسي للدولة (الشروق)

قال وائل الإبراشي، إن قطاعا كبيرا من المسؤولين، وأعضاء من مجلس النواب رفضوا الدخول إلى كنيسة البطرسية بالعباسية عقب الانفجار الذي وقع بها خشية غضب المواطنين لعدم وجود مواجهة حقيقية للإرهاب.وأضاف أن التفجير الذي تعرض له محيط كنيسة البطرسية كشف «القصور الأمني، والفشل السياسي للدولة»، والذي تعانيه مصر بالفترات الأخيرة، مشيرًا إلى محاولة المسؤولين إخفاء حقيقة أزماتهم وأخطائهم.

 

إبراهيم عيسى لأجهزة الأمن: كام واحد فينا المفروض يموت عشان تفهموا إن منهجكم خطأ؟ (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، أسلوب الشرطة في مواجهة الإرهاب، موجهًا سؤالا إلى أجهزة الأمن: “كام واحد فينا المفروض يموت وكام كنيسة لازم تتفجر عشان تفهموا إن منهجكم في مواجهة الإرهاب خطأ؟”. وأضاف “الدولة مستمرة في منهجها دون أدنى تغيير منذ تفجير كنيسة القديسين وحتى الوقت الحالي، بل إن هذا المنهج قائم منذ 30 عامًا، ومع ذلك لم ينتهي الإرهاب بل يزيد.

 

أحمد موسى يوجه رسالة للمعتدين عليه… ويقول: «مكنش ينفع نسيب أهلنا في المحنة دي» (الشروق)

وجه أحمد موسى الشكر لكل المواطنين الذين حرصوا على حمايته من محاولة الاعتداء عليه، أثناء تغطيته لحادث تفجير الكنيسة البطرسية، قائلا: “أشكر أهالينا المحترمين الذي دافعوا عنا وحمونا من الذين ليس لهم مصلحة إلا إسقاط الحكم وخراب مصر”، وأضاف حنا شعبنا عارفينه ولا يمكن يبقى كدا، فهؤلاء دخلاء علينا وعلى ناسنا وأهالينا، ولو أنتم فاكرين انكم هتخوفونا مش هيحصل أبدًا، لأني بشوفوكم دايمًا في كل حدث ضد البلد وعارفكم كويس جدًا”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

8 مليارات جنيه خسائر البورصة في أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من ديسمبر الجاري بخسائر بلغت نحو 8 مليارات جنيه، ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 5ر563 مليار جنيه، مقابل 5ر571 مليار جنيه في الأسبوع السابق عليه، بنسبة انخفاض بلغت 4ر1 في المائة.

 

البنك الأهلي: 700 مليار جنيه حجم محفظة الأوعية الادخارية للعملاء (بوابة الاخبار)

أكد علاء فاروق رئيس مجموعة منتجات التجزئة المصرفية والمبيعات بالبنك الأهلي المصري، ارتفاع حجم محفظة الأوعية الادخارية بالبنك لـ 700 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2016، مقارنة بـ 577 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، بزيادة بلغت قيمتها نحو 123 مليار جنيه، خلال شهر واحد فقط.

 

وزير البترول : 55 مليار جنيه دعم المنتجات البترولية (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إن الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية لا يكفي احتياجات السوق المحلي ، وبالتالي نضطر إلى أن نستورد ٣٥٪‏ من احتياجات السوق المحلي وأضاف “إن حجم الاستيراد يبلغ ٨٠ مليون طنا منها ٤٠٪‏ من المنتجات البترولية بتكلفة ٨٠٠ مليون دولار شهريا مع استمرار زيادة أسعار البترول الخام ، مما يجعلنا أكثر تأثرا باضطرابات السوق العالمية”.

 

التموين: إلغاء مناقصة لتوريد 25 ألف طن سكر لتقدم عرض واحد فقط (بوابة الاخبار)

الغت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة عالمية لشراء السكر الأبيض اليوم السبت10ديسمبر2016 وقالت مصادر إن الهيئة تلقت عرضا واحدا فقط من شركة “إي.دي آند إف” بسعر 580 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن لتوريد 25 ألف طن من السكر الأبيض.

 

محافظ المنيا للصحفيين: مطار مدنى على مساحة 25 كيلومترا بالطريق الشرقى القديم..منطقة لوجستية وافتتاح مستشفى بـ «الشيخ فضل» لخدمة الطوارئ (جريدة الاهرام)

قال عصام البديوي محافظ المنيا انه يجري التنسيق حاليا لبدء إجراءات إنشاء مطار مدني على مساحة 25 كيلومترا بالطريق الصحراوي الشرقي القديم، كما سيتم إنشاء منطقة لوجستية متكاملة لتعبئة وتغليف المنتجات الزراعية القابلة للتصدير على مساحة 5 أفدنة بمنطقة »البهنسا« بمركز بني مزار ، وافتتاح مستشفى التكامل بقرية »الشيخ فضل« لخدمة حالات الطوارئ.

 

مصرللطيران تستقبل أولى طائراتها الجديدة من طراز بوينج B737-800 NGs (بوابة الاهرام)

وصلت مطار القاهرة منذ قليل أولى طائرات مصرللطيران الجديدة رحلة رقم MSR3330 من طراز بوينج B737-800 NGs قادمة من مصنع بوينج في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعاقدت عليها الشركة الوطنية مع شركة بوينج العالمية في يوليو الماضى ضمن صفقة تضم 9 طائرات من الطراز ذاته.

 

الاستثمار: تأسيس 1276 شركة خلال نوفمبر برأسمال 1.9 مليار جنيه توفر 7942 فرصة عمل (بوابة الاهرام)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن 1276 شركه تم تأسيسها خلال شهر نوفمبر الماضي بإجمالي رؤوس أموال 1.9 مليار جنيه مصري، توفر ما يقرب من 7942 فرصة عمل للشباب المصري وينقسم رأسمال هذه الشركات إلي رأسمال مصري، ويقدر 1.6مليار جنيه مصري ورأسمال عربي يقدر بـ 153.5 مليون جنيه مصري ورأسمال أجنبي يقدر بـ 47.7 مليون جنيه مصري .

 

“شعبة المجوهرات بالإسكندرية”: توقف ورش الذهب لعدم استقرار الأسعار (الوطن)

قال أحمد أغا عضو شعبة المجوهرات والمصوغات بالغرفة التجارية في الإسكندرية، إن معظم ورش الذهب توقفت عن العمل، بنسبة 90%، نتيجة لتوقف حركة البيع والشراء، وبالتالي صناعة الذهب وأضاف في بيان صحفي، أن الورش التي كانت تنتج عيار 14 توقفت عن إنتاجه لضعف الإقبال عليه، ويرفض معظم المواطنين شراء ذهب بعيار أقل من 18.

 

السكر يرتفع بالإسكندرية مرة أخرى لـ15.5 جنيه.. وعروض لدى بعض التجار بـ13.5 (الوطن)

ارتفع سعر كيلوجرام السكر بالإسكندرية، للمرة الثالثة على التوالي خلال الشهر الجاري، اليوم، ليصل سعره في بعض الأماكن إلى 15.5 جنيه في بعض المحال التجارية، وارتفع في سلاسل المحال الكبرى إلى 14 جنيها وبدأ بعض التجار بتفعيل بعض عروض الشراء لجذب عدد أكبر من المواطنين بعد عرض السكر بـ13.5 جنيه، وسط غضب من الأهالي.

 

“الاتحاد العربي للاستثمار” يطالب المركزي بتكرار اتفاقية تبادل العملات (بوابة الاهرام)

طالب الاتحاد العربي للاستثمار المباشر، البنك المركزي المصري، بضرورة تكرار اتفاقية تبادل العملات مع بنوك مركزية أخرى على غرار الاتفاقية الأخيرة لتبادل الجنيه المصري مع اليوان الصيني، وذلك لتخفيف الضغط على الدولار ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، سجل سعر شراء اليوان 2.60 جنيه للشراء و 2.66 جنيه للبيع.

 

إينى تبيع 30%من حقل ظهر المصرى للغاز إلى روسنفت الروسية بـ1.125مليار دولار (اليوم السابع)

وافقت شركة إينى الإيطالية للنفط والغاز على بيع حصة تبلغ 30 % من امتياز شروق البحرى المصرى إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار لتخفض حصتها فى حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى إلى 60 %. وقالت إينى إن روسنفت ستسدد لها قيمة مساوية لاستثمارات نفذتها المجموعة الإيطالية يبلغ مجموعها نحو 450 مليون دولار فى الوقت الحاضر.

 

البترول تدشن 8 آبار جديدة تنتج 517 مليون قدم مكعب غاز يوميا (اليوم السابع)

دشنت وزارة البترول والثروة المعدنية منذ بداية النصف الثانى من العام الجارى، 8 آبار جديدة على الإنتاج من حقول شركات مختلفة فى مناطق برية وبحرية، أضافت هذه الآبار لإنتاج مصر المحلى 517 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى و2500 برميل من الزيت الخام.

 

رئيس شركة “روس نفط” يصل القاهرة على متن طائرة خاصة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى منذ قليل، إيجور سيتشين، رئيس شركة “روس نفط” قادما على متن طائرة خاصة على رأس وفد رفيع المستوى من الشركة ومن المقرر أن يلتقى المسئول الروسى عددا من المسئولين المصريين لمناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم العلاقات بين البلدين.

 

الدولار يواصل الارتفاع ويتجاوز 18 جنيها في أغلب البنوك (أصوات مصريه)

ارتفع سعر بيع الدولار في منتصف تعاملات اليوم الخميس، فوق مستوى 18 جنيها في أغلب البنوك وسجل سعر بيع الدولار في بنوك الأهلي المصري والقاهرة ومصر الحكومية 18.1 جنيه، بزيادة حوالي 15 قرشا عن تعاملات أمس الأربعاء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

المئات من شباب المسيحيين يتظاهرون أمام الكنيسة البطرسية بالعباسية (بوابة الاخبار)

تظاهر المئات من شباب المسيحيين في محيط الكنيسة البطرسية بالعباسية احتجاجا على مقتل 27 شخصا وإصابة 35 آخرين في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولين داخل الكنيسة ، وذلك في ظل انتشار مكثف لقوات الأمن في محيط الكنيسة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تعطيل الدراسة بجامعة الأزهر الإثنين استنكارا لحادث الكنيسة الإرهابي (بوابة الاخبار)

أعلن المركز الإعلامي بجامعة الأزهر، الأحد 11 ديسمبر، في بيان له، تعطيل الدراسة بالجامعة صباح الإثنين وأوضحت الجامعة، أن ذلك يأتي تضامنا مع الأخوة المسيحيين واستنكارا للحادث الإرهابي الذي راح ضحيته أبناء مصر الأبرياء.

 

السياحه

“الغرف السياحية” تطالب بدراسة إعفاء تذاكر الطيران من الضريبة (بوابة الاخبار)

طالبت اللجنة القائمة بتسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية بدراسة إعفاء تذاكر الطيران من الضريبة لأن نشاط النقل الجوي للأشخاص معفي من الضرائب أما خدمة حجز التذاكر فهي خاضعة للضرائب، مع خصم الضريبة المسددة على المدخلات والأخذ في الاعتبار عقود ما قبل القانون الذي من المفترض أن يعفي خضوعها مع وضع ضوابط تطبيق ذلك.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: لا زيادة في أسعار تذكرة المترو (بوابة الاخبار)

نفى وزير النقل  د.جلال سعيد، وجود أي زيادة في أسعار تذكرة مترو الأنقاق، مضيفا أنه تم التوقيع على اتفاقية لإنشاء جزء من الخط الرابع لمترو الأنفاق بتكلفة 10 مليارات جنيهوأشار إلى أن من يعتقد أن قيمة التذكرة ستغطي إنشاءات هذا الخط غير محقـ، متمنيًا أن تغطي قيمة التذكرة تكاليف التشغيل من كهرباء وأجور عمال وخلافه.

 

الأقباط

الرئيس اليوناني ورئيس وزرائه يستقبلان تواضروس الثاني (بوابة الاخبار)

استقبل الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس ،السبت 10 ديسمبر تواضروس الثاني والوفد المرافق له..حضر المقابلة رئيس أساقفة اليونان إيرونيموس كما استقبل إلكسيو تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني تواضروس الثاني والوفد المرافق له بحضور رئيس أساقفة اليونان إيرونيموس.

 

الكنيسة الأرثوذكسية: جنازة رسمية على ضحايا حادث “البطرسية” بحضور السيسي ..غدا  (بوابة الاخبار)

أعلن المركز الإعلامي للكنيسة الأرثوذكسية، أنه في تمام الساعة الحادية عشر صباح الإثنين 12 ديسمبر، تقام صلاة الجنازة علي جثامين ضحايا الكنيسة البطرسية، من كنيسة العذراء والقديس اثناسيوس بمدينة نصر ومن المقرر أن يترأس الصلاة تواضروس الثاني بابا وأضاف المركز الإعلامي أنه بعد الصلاة ستقام جنازة رسمية عند منصة مدينة نصر يحضرها السيسي .

 

تواضروس: جميع المصريين يتقاسمون الحزن على شهداء الكنيسة (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني في مؤتمر صحفي داخل الكاتدرائية المرقسية إن الحزن على شهداء حادث الكنيسة البطرسية يتقاسمه كل المصريين وأضاف البابا تواضروس في كلمة مقتضبة داخل المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية “ربنا يعزى الجميع ويعزى مصر هذا الحزن نتقاسمه كلنا، ربنا يحفظ مصر ويحفظ كل المصريين وأهم شيء الوحدة الوطنية التي يستند عليها الشعب المصرى”.

 

وزير الداخلية لتواضروس: لن نترك حق الأبرياء (بوابة الاخبار)

أجرى وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، اتصالاً هاتفياً بقداسة تواضروس بابا الإسكندرية فور عودته من خارج البلاد وقدم له خالص العزاء والمواساة فى ضحايا الحادث الإرهابى الغاشم الذى شهدته الكنيسة البطرسية صباح الأحد 11 ديسمبر، متمنياً للمصابين سرعة الشفاء العاجل وأكد اللواء عبد الغفار فى حديثه أن وزارة الداخلية لن تترك حقهم يضيع سدى.

 

تواضروس يجتمع مع أعضاء المجمع المقدس بالكاتدرائية (اليوم السابع)

وصل تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية، المقر البباواى بالكنيسة الكاتدرائية فى العباسية، واجتمع بأعضاء المجمع المقدس وكهنة المجلس الباباوى لبحث طقوس القداس الذى سيقام غدا بكنيسة العذراء مريم مدينة نصر فى تمام الساعة الحادية عشر ظهرًا.

 

“جوجل” يعلن الحداد على ضحايا انفجار الكنيسة البطرسية (اليوم السابع)

أعلن محرك البحث العملاق جوجل، اليوم، الحداد على أرواح ضحايا الكنيسة البطرسية، الذين اغتالتهم يد الإرهاب الغاشم، صباح اليوم الأحد ونشر جوجل، شارة الحداد على الصفحة الرئيسية للموقع.

 

تواضروس: وحدتنا كمصريين معروفة فى مثل هذه الظروف (اليوم السابع)

قال تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، نعزى شهداء حادث الكنيسة أمس، الأحد، ونتمنى للمصابين ان ينعم عليهم بالشفاء، لافتا الى ان حادث اليوم هو حدث كبير  لكل الدولة وعلى رأسها السيسى، وعلى كل المسئولين وكل الوزراء، وما حدث له تداعيات كبيرة بالخارج، وتلقيت العزاء وقت وجودى باليونان.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الصحة: ٢٣ قتيلاً و٤٩ مصابًا في انفجار الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان في أخر حصر لضحايا حادث التفجير الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية، الأحد ١١ديسمبر، أن الوفيات بلغت ٢٣ حالة، بالإضافة إلى ٤٩ مصابًا.

 

وزير الداخلية: رفع حالة الاستعداد القصوى وإلغاء الإجازات وتشديد الإجراءات التأمينية (بوابة الأهرام)

قرر مجدي عبد الغفار، وزيرالداخلية، رفع حالة الاستعداد القصوى وإلغاء الأجازات والراحات وتكثيف وتشديد الإجراءات التأمينية فى حماية الشخصيات الهامة والمنشآت الحيوية، والاستنفار التام لقوات الشرطة، واتخاذ كافة إجراءات اليقظة والجاهزية للعمل على إحباط أي محاولات مشبوهة للنيل من الجبهة الداخلية أو زعزعة استقرار وأمن الوطن.

 

النائب العام يعاين موقع تفجير الكنيسة البطرسية ويأمر بسرعة ضبط مرتكبى الحادث (الأهرام)

انتقل المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام إلى موقع الحادث الغاشم الذي شهدته الكنيسة البطرسية بالعباسية بعد انفجار عبوة ناسفة داخل الكنيسة مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين.

 

متظاهرون يعتدون على ريهام سعيد وأحمد موسى بمحيط كاتدرائية العباسية (بوابة الأهرام)

اعتدى متظاهرون بالضرب على الإعلاميين ريهام سعيد وأحمد موسى، أثناء تواجدهما بموقع الانفجار، الذي وقع بالكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

متظاهرون يقذفون لميس الحديدي بالحجارة أثناء محاولتها الدخول للكاتدرائية (بوابة الأهرام)

اعتدى متظاهرون بالضرب على الإعلامية لميس الحديدى، أثناء وجودها بموقع الانفجار، الذي وقع بالكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية بالعباسية، وقذفوها بالحجارة أثناء محاولتها الدخول للكاتدرائية.

 

استنفار أمنى لتأمين 133 كنيسة بالجيزة (بوابة الأخبار)

أعلنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، حالة الاستنفار القصوى لتأمين 133 كنيسة على مستوى المحافظة بعد حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.

 

القبض على شاب يرتدي “النقاب” بمحيط الكرازة المرقسية في أسيوط (بوابة الأخبار)

ألقى أفراد الخدمة الامنية المكلفة بتأمين كنيسة الكرازة المرقسية بدائرة قسم ثان أسيوط القبض على شخص يرتدى زى نقاب اثناء مروره بمحيط الكنيسة وتم التحفظ على المتهم بالقسم وجار الكشف عنه.

 

أمن أسيوط: متنكر النقاب “مسجل مخدرات” وكان مؤجرا لمراقبة أحد أطراف خصومة (اليوم السابع)

كشف مصدر أمنى بأسيوط، هوية الشخص الذي تم القبض عليه أمام كنيسة الكرازة المرقسية فى أسيوط، الذي تبين أنه مسجل خطر “مخدرات” وسبق اتهامه فى قضايا مخدرات وحكم عليه بالسجن 15 عاما، وأفرج عنه فى 2011.وأن هذا المتهم كان مؤجر من قبل آخر لمراقبة أحد الأشخاص بينه وبين الأول خلاف على قطعة أرض، وأنه سيتم عرضه على النيابة العامة صباح الغد.

 

مصدر بالطب الشرعي: قنبلة الكنيسة البطرسية تشبه المستخدمة في تفجير الهرم (أصوات مصرية)

قال مصدر بمصلحة الطب الشرعي، إن المادة المتفجرة المستخدمة في تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة موجود بداخلها “رولمان بلي” وتشبه القنبلة المستخدمة في تفجير الهرم يوم الجمعة الماضي.وقتل 25 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في انفجار وقع بقاعة الصلاة في الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية أثناء قداس صلاة يوم الأحد.

 

مصدر أمني: التحقيقات تشير إلى أن جثة منفذ حادث الكنيسة بين القتلى (أصوات مصرية)

قال مصدر بمديرية أمن القاهرة إن التحقيقات في تفجير الكنيسة البطرسية تشير إلى أن منفذ العملية بين القتلى، وان جثته واحدة من الجثث التي تحولت إلى أشلاء بعد الانفجار.

 

النائب العام يأمر الأطباء الشرعيين بعدم تشريح جثامين ضحايا الكنيسة (أصوات مصرية)

قال المستشار عبد الرحمن شتلة، المحامي العام لنيابات غرب القاهرة، إن النائب العام المستشار نبيل صادق أمر الأطباء الشرعيين بتوقيع الكشف الطبي الظاهري على جثامين ضحايا الكنيسة وعدم تشريحها.وأوضح شتلة، أن القرار يأتي مراعاة لشعور أهالي المتوفين وبناءً على رغبتهم.

 

إدارة المفرقعات: مسح شامل لـ 420 كنيسة والسفارات والوزارات بعد حادث “البطرسية” (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى أن خبراء المفرقعات بالقاهرة فحصوا 420 كنيسة منتشرة بقطاعات المحافظتين لإجراء عمليات فحص وتعقيم لكل الكنائس، تحسبا لوجود أى أجسام غريبة بالتزامن مع العمليات الإرهابية، التى تم تنفيذها بالهرم والكنيسة البطرسية.

 

وزير الداخلية للبابا تواضروس: لن نترك حق ضحايا حادث العباسية يضيع سدى (اليوم السابع)

قال اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لـ البابا تواضروس فى اتصال هاتفي، أن الضحايا هم أبناء الوطن وشهداؤه، ووزارة الداخلية لن تترك حقهم يضيع سدى وقد بادرت بإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للعمل على سرعة ضبط الإرهابيين فى هذا الحادث الآثم الخسيس الذي يستهدف المصريين جميعاً.

 

“القضاء الأعلى” يصرف 6 آلاف جنيه لكل قاض مكافأة جهود غير عادية (الوطن)

قرر مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق، صرف مكافأة جهود غير عادية لجميع القضاة ووكلاء النيابة على جميع درجاتهم بما فيهم معاوني النيابة دفعة عام 2013، بمبلغ ستة آلاف جنيه.

 

محاكم ونيابات: –

براءة 27 متهم في أحداث عنف وتظاهر بسمالوط (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات المنيا، ببراءة 27 متهم في قضيتين تتعلقان بالتظاهر وأحداث عنف بمركز سمالوط.

 

الإفراج عن 8 سجناء فلسطينيين وترحيلهم إلى قطاع غزة (المصري اليوم)

أفرجت أجهزة الأمن المصرية عن 8 سجناء يحملون الجنسية الفلسطينية، وسيتم ترحيلهم إلى قطاع غزة، عبر بوابات معبر رفح البري في شمال سيناء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

اليوم. رفع العلم المصرى على أحدث غواصة فى ألمانيا (الأهرام)

فى احتفالية كبرى تتسلم مصر رسميا صباح اليوم الغواصة «إس 41» من طراز «تايب-209» والتى تعد من أحدث الغواصات واقواها على المستوى العالمى لما تمتلكه من قدرات وامكانات تكنولوجية وعسكرية عالية. وسيقوم برفع العلم المصرى فى المانيا الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية يرافقه قائد البحرية الالمانية ووفد عسكرى مصرى رفيع المستوى. ومن المتوقع ان تبدأ الغواصة فى الابحار الى مصر لتنضم الى الاسطول البحرى لتبدأ فى تنفيذ مهامها التى ستكلف بها، وذلك بعد أن تم تدريب الاطقم المصرية التى ستعمل على الغواصة واستيعابهم للعمل فى فترة زمنية بسيطة.

 

القوات المسلحة: تلك الأعمال لن تزيد المصريين إلا تماسكا (الأهرام)

وجه وزير الدفاع صدقى صبحي بعلاج مصابى انفجار الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية المرقسية، فى مستشفيات القوات المسلحة.من ناحية أخرى قدمت القوات المسلحة العزاء لأسر ضحايا العملية التى استهدفت الكاتدرائية. وأدانت القوات المسلحة العملية فى بيان مقتضب أصدره المتحدث العسكرى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close