fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 12 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم. وزير الخارجية يلتقي نظيره الألماني في برلين (البوابة نيوز)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير بمقر الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين. وتتضمن المباحثات الثنائية بينهما القضايا المتعلقه بالمنطقة كالشرق الأوسط والأدنى، فضلا عن الملف الأمني والأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق، بالإضافة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وزير الخارجية يلتقي مستشار الأمن القومي الألماني فور وصوله إلى برلين (بوابة الأهرام)

التقى السيد سامح شكرى، وزير الخارجية، فور وصوله إلى العاصمة الألمانية، برلين، مساء الأربعاء، مع “كريستوف هويسجن” مستشار الأمن القومى الألماني. وفى تصريح للمستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عقب اللقاء، أشار إلى أن محادثات شكرى وهويسجن، تطرقت إلى جوانب متعددة من القضايا والملفات التي تهم البلدين، وفى مقدمتها الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط والأزمات المختلفة.

 

شكري: مصر لن تنخرط بأي صراع عسكري في سوريا (مصرالعربية)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن مصر لن تنخرط في أي صراع عسكري في سوريا، مشدداً على أنه لا سبيل لإنهاء الأزمة السورية إلى عبر المسار السياسي. وقال شكري: “لابد أن يقر المجتمع الدولي بأن الصراع العسكري ليس السبيل لحل الأزمة في سوريا، ولن ينتهي هذا الصراع في ظل وجود تنظيمات إرهابية استطاعت النفاذ إلى الساحة السورية. جاء ذلك خلال تصريحات شكري نقلتها وكالة الأنباء الألمانية.

 

مصر تدين هجوم قندهار وتعرب عن خالص تعازيها لقتلي دولة الإمارات (موقع الخارجية المصرية)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجوم الذي وقع في 10 الجاري في مقر محافظ إقليم قندهار، وأسفر عن إصابة سفير دولة الإمارات العربية لدى أفغانستان ومقتل خمسة دبلوماسيين من دولة الإمارات. وأكد البيان على وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب دولة الإمارات في تلك المحنة، مطالبا المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لمواجهة ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله والجهات الداعمة له.

 

وزارة الخارجية تنجح في الإفراج عن المواطنين المصريين المحتجزين في إثيوبيا (بوابة الأهرام)

نجحت وزارة الخارجية في الإفراج عن المواطنين المصريين المحتجزين في إثيوبيا منذ بضعة أشهر، في أعقاب الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البلاد. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزارة نجحت في الإفراج عن كل من “طه منصور” و”هاني العقاد” و”حسن رمضان سويلم”، مؤكدا أن الوزارة سعت بذل كافة الجهود على جميع المستويات للإفراج عنهم.

 

‎المرشح للخارجية الأمريكية: يجب القضاء على داعش ‎للتفرغ لهزيمة القاعدة والإخوان (الأهرام)

‎أكد المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون فى إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، أن القضاء على تنظيم «داعش» سيكون الخطوة الأولى فى تعطيل قدرات الجماعات الأخرى التى تريد ضرب الولايات المتحدة وحلفاءها.وقال تيلرسون إن زوال داعش سوف يتيح لواشنطن زيادة اهتمامها بأطراف أخرى من جماعات الإسلام المتطرف مثل القاعدة وجماعة الإخوان وبعض العناصر داخل إيران.

 

سفير العراق بالقاهرة: خط الأنابيب سوف سيكون شريانًا مهمًا لربط بين مصر والعراق والأردن (بوابة الأهرام)

قال سفير العراق الجديد بالقاهرة، حبيب الصدر، إن مصر والعراق يمثلان جناحي الأمة العربية، وإن العراق شعبًا وحكومة، يفتح يده لمصر في مختلف الميادين، ونوه الصدر بدور مصر في مكافحة الإرهاب، وهذا يصب في مصلحة العراق، مضيفًا أن مشروع خط الأنابيب من البصرة إلى مصر، سيرى النور قريبُا، وسوف سيكون شريانا مهما لربط الدول الثلاثة، العراق ومصر والمملكة الأردنية.

 

سفير مصر بنيروبى: لقاء مرتقب بين “السيسى” و”كينياتا” قريبا (اليوم السابع)

أكد السفير المصرى لدى نيروبى، محمود طلعت، أن السيسى ونظيره الكينى أوهورو كينياتا تبادلا تقديم الدعوات من أجل عقد لقاء مشترك، مضيفًا “نتوقع زيارة تعقد فى القريب العاجل بين الرئيسين”.

 

مصر تشارك في المنتدى الشبابي بجمهورية مالي (بوابة الأخبار)

تشارك جمهورية مصر العربية المنتدى الشبابي بمالي والذي يعقد خلال الفترة من ١١ الي ١٦ يناير ٢٠١٧، وذلك على هامش قمة “أفريقيا-فرنسا” والتي تستضيفها مالي تلك الأيام. يمثل جمهورية مصر العربية في المنتدى من خلال وزارة الشباب والرياضة حسن غزالي -نائب الامين العام لاتحاد الشباب الافريقي لمنطقة شمال افريقيا ومنسق عام مكتب الشباب الافريقي.

 

مكتب رعاية المصالح الإيرانية: مساعد وزير الخارجية نقل تعازى شكرى فى وفاة رفسنجانى (اليوم السابع)

قال مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة إن السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم، نقل تعازى وزير الخارجية سامح شكرى، فى وفاة الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى، خلال زيارته لمقر البعثة الدبلوماسية الإيرنية بالقاهرة صباح اليوم.

 

عضوان بالكونجرس يجددان سعيهما لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية (اليوم السابع)

ذكرت تقارير إخبارية أمريكية إن عضوين بالكونجرس جددا، مع بدء انعقاد الدورة الجديدة للمجلس التشريعى الأمريكى، مطالبهما لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية فى الولايات المتحدة. وقالت صحيفة “صن شاين” المحلية الأمريكية الصادرة فى جنوب فلوريدا إن عضو مجلس النواب عن الولاية ماريو دياز بلارت، انضم إلى السيناتور تيد كروز مجددا فى تقديم مشروع قانون تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

 

قنصل مصر بلوس أنجلوس: يد الإرهاب الآثمة لن تقتلع جذور المحبة بين المصريين (اليوم السابع)

أكدت السفيرة لمياء مخيمر قنصل مصر العام فى لوس أنجلوس أن شهداء الاعتداء الآثم على الكنيسة البطرسية هم شهداء الوطن، وأن المصاب الجلل سبب ألم لكافة أبناء الشعب المصرى بعنصرية، مشيرة إلى أن يد الإرهاب الآثمة لن تقتلع جذور المحبة ولا جذور الوطن الباقية والصامدة أبد الدهر باتحاد وتآلف أبناء الوطن جميعا على قلب رجل واحد.

 

صحيفة إماراتية: الإرهاب لن يضعف عزيمة مصر (بوابة الأخبار)

سلطت جريدة “الوطن” الإماراتية الضوء على الحادث، الذي استهدف أول أمس كمين المطافىء بمدينة العريش بشمال سيناء، مؤكدة أن الإرهاب لن يضعف من عزيمة مصر.

 

باحث بريطاني: في مارس 2017. التضخم الحضري المصري يتجاوز 30 % (مصرالعربية)

قال الباحث البريطاني ديفيد بوتر إن معدل التضخم الحضري، الذي يرتبط بالمدن، في مصر قد يتجاوز مستوى 30 % في مارس المقبل. وكتب بوتر في حسابه على تويتر: “معدل التضخم الحضري في مصر يكسر مستوى 23.3 % في ديسمبر، في رقم قياسي هو الأعلى منذ أغسطس 2008، الذي بلغ فيه 23.7 %، ومن المتوقع أن يتجاوز 30 % بحلول مارس المقبل”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من أولاند ويؤكد حرص مصر عليتعزيز التعاون الثنائي مع فرنسا (بوابة الأهرام)

تلقي السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي “فرانسوا أولاند”. وقد تم خلال الاتصال التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، فضلاً عن مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الوضع في ليبيا وسبل الدفع قدماً بجهود استعادة الاستقرار في هذا البلد.

 

السيسي يستقبل وفدًا من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفداً من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي، وهو منظمة أمريكية غير حكومية تضم في عضويتها ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكي المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومي. وقد حضر اللقاء داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة.

 

السيسي يستقبل وفدًا برلمانيًا أيرلنديًا ويؤكد اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية مع أيرلندا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفداً برلمانياً برئاسة شين أوه فرجيل، رئيس البرلمان وعضوية ممثلين عن كافة الأحزاب الأيرلندية، وذلك بحضور الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب. تطرق اللقاء إلى بحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون في العديد من المجالات، خاصة تطوير التقنيات الزراعية وزيادة الإنتاج الحيواني، حيث طرح الوفد الأيرلندي إمكانية قيام بعثات من رجال الأعمال الأيرلنديين بزيارة مصر لاستكشاف فرص إقامة شراكات اقتصادية وتجارية بين مصر وأيرلندا.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة توافق على تسوية المديونية الدولارية للمستثمرين مع البنوك التجارية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء -من حيث المبدأ – على اتفاق بين المستثمرين والبنك المركزي لتسوية قيمة المديونية الدولارية على عددٍ من البنوك التجارية نتيجة ارتفاع سعر الصرف. وتم اتخاذ هذا القرار، خلال اجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بوفد من اتحاد المستثمرين، بحضور وزيري المالية والاستثمار وممثلي البنك المركزي المصري.

 

قرار بتنظيم التعامل مع أراضي الدولة. جزر البحر الأحمر في مقدمتها (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قرارًا من ثلاث مواد بشأن التعدي على أي جزء من أراضي الدولة. في مقدمتها جزر البحر الأحمر.

 

الحكومة: الإعدام عقوبة زرع الأعضاء بالتحايل أو الإكراه حال موت المريض (اليوم السابع)

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إنه تم عرض قانون رقم 5 لسنة 2010، الخاص بتنظيم زراعة الأعضاء البشرية، على اجتماع مجلس الوزراء وتمت الموافقة على تعديل تغليظ العقوبات بالقانون بالسجن المشدد 15 سنة أو الغرامة المالية لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه والمؤبد فى حالة وفاة المتبرع، والسجن المشدد للمساعدين وغرامة لا تزيد عن مليون جنيه.

 

مجلس الدولة: لا يجوز لرؤساء الجامعات الجمع بين مناصبهم ورئاسة وحدات خاصة (بوابة الأخبار)

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحي دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم جواز جمع رؤساء الجامعات بين مناصبهم ورئاسة مجالس إدارات مراكز أو وحدات ذات طابع خاص داخل الجامعة.

 

تصريحات:

مايكل مورجان: نتواصل مع الكونجرس ونعقد مؤتمرين لإدراج الإخوان منظمة إرهابية (اليوم السابع)

قال الدكتور مايكل مورجان، الباحث بمركز لندن للدراسات السياسة والإستراتيجية، ومقدم برنامج النبض الأمريكى، إنه نسق مع مكتب السيناتور تيد كروز، وعضو الكونجرس لويى جومارت، اللذين قدما مشروع قانون لمجلس النواب الأمريكى، لإدراج جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، وعقد مؤتمرًا داخل الكونجرس الأمريكى لتعضيد تمرير القانون الذي تقدما به.

 

كمال خليل عن الكارت الأمني: سيناء تخضع لمخططات السلام الدافئ مع إسرائيل (مصرالعربية)

ندد الناشط اليساري كمال خليل، بتفعيل الكارت الأمني، للمرور من نفق الشهيد أحمد حمدي، للوصول إلى سيناء. وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “يبدو أن هناك مخططًا جهنميًا لسيناء، فيزة خاصة وتأشيرة دخول خاصة (لدخول المصريين إلى سيناء)، سواء من نفق الشهيد أحمد حمدي أو كوبري السلام فيصعب على المصريين دخولها بينما الصهاينة يرتعون فيها من الشرق”.

 

نوبيون: جهات سيادية تسعى لتفكيك «الاتحاد العام» (مصرالعربية)

قال محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي العام، إن هناك جهات سيادية تسعى لتجميد مجلس إدارة الاتحاد، بسبب نشاطه في الفترة الماضية من مطالبة بإعادة التوطين وتعديل القرار 444 ووقف بيع كراسات شروط أراضي توشكى ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

 

توك شو:

أديب: الإعلام الأمريكي بيعمل في “ترامب” اللي عملناه بـ “مرسي” (مصرالعربية)

أكد الإعلامي عمرو اديب أن الاعلام الأمريكي يتعامل مع دونالد ترامب مثلما كان يتعامل الاعلام المصري مع مرسي. وقال أديب في برنامج كل يوم على قناة أون أي اليوم الأربعاء:” بيتعامل معه زي ما كنا بنتعامل مع مرسي بالضبط كل المحطات الامريكية الكبيرة صوتها ضد ترامب زي ما كنا بنتكلم على مرسي تريقه وتقليل من شأنه ودائما هز لصورته والبحث عن الثغرات في حياته.

 

لميس الحديدي تعتزل السياسة: فاهيتا بدل التريكو (عربي21)

لحقت الإعلامية، لميس الحديدي، بالإعلامي إبراهيم عيسى، في اعتزال التعليق السياسي، وأعلنت أنها قررت أن تقدم برامج المنوعات “على طول”، وأن تنسى السياسة “شوية”، بحسب قولها، مشيرة إلى أن برامج المنوعات، أفضل كثيرا من البقاء بالمنزل، وممارسة أعمال التريكو (الحياكة).

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المالية: عرضنا أهم نقاط برنامج الإصلاح مع صندوق النقد أمام الوزراء (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور عمرو الجاري وزير المالية أنه عرض خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل أهم النقاط المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي وقال الوزير، في تصريحات له عقب الاجتماع اليوم “إن مصر حققت المستهدفات المقررة في البرنامج، مشيرا إلى أن الإتفاقية لم تتأخر حيث أنها صادفت موسم الإجازات في نهاية العام.

 

عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر: نمتلك 166 شركة (بوابة الاخبار)

أكد «نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر -عاكف المغربي» أن البنك يستهدف التوسع في كل الأنشطة المصرفية خلال عام 2017، مشيرًا إلى أنه يمتلك 166 شركة عامة وخاصة، وتلقى العديد من العروض لشراء الشركات التي يمتلكها بعد تحرير سعر الصرف نظرا لارتفاع ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري.

 

البورصة تربح 1.9مليار جنيه بنهاية التعاملات بدعم المشتريات (بوابة الاخبار)

حقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 9. 1 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 1. 622 نقطة، بعد تداولات إجمالية بالسوق بلغت 3. 1 مليار جنيه.

 

المركزي للإحصاء: 8.7 % ارتفاعا فى واردات مصر خلال عام 2015 (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع واردات مصر خلال عام 2015، ليبلغ قيمتها 568.94 مليار جنيه مقابل 523.36 مليار جنيه خلال عام 2014 بنسبة زيادة 8.7 ٪ وأوضح الإحصاء – فى النشرة السنوية للتجارة الخارجية خلال عام 2015 – ارتفاع الواردات غير البترولية لتصل قيمتها 480.45 مليار جنيه مقابل 454.74 مليار جنيه بنسبة زيادة 5.6 ٪.

 

المركزي للإحصاء: 13.9% تراجعا في قيمة الصادرات المصرية خلال عام 2015 (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء تراجع إجمالى قيمة صادرات مصر خلال عام 2015 لتبلغ 168.08 مليار جنيه مقابل 195.28 مليار جنيه عام 2014 بانخفاض بلغت نسبته 13.9٪ وأوضح الإحصاء أن قيمة الصادرات غيرالبترولية تراجعت لتسجل 137.10 مليار جنيه مقابل 149.83 مليار جنيه عام 2014 بانخفاض بلغت نسبته 8.5٪.

 

وفد البنك المركزى يسافر إلى لندن للترويج الاستثمار في مصر (بوابة الاخبار)

غادر صباح اليوم وفد رسمي برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري إلى لندن في زيارة تستغرق خمسة أيام بهدف الترويج للإستثمار في مصر، وعرض أهم التطورات الإيجابية للاقتصاد المصري وبرنامج الإصلاح الاقتصادي ويلتقي الوفد خلال الزيارة مع مسئولي كبريات شركات وبنوك الاستثمار والمؤسسات المالية والصناديق العالمية.

 

البنك المركزي يطلق حساب للتبرع لبناء كنيسة ومسجد العاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الاخبار)

فتح البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، حساب جديد بالبنك المركزي المصري باسم الجامع والكنيسة برقم 0/04001/001/4 لقبول التبرعات للجامع والكنيسة المزمع إنشاؤهما بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وزير المالية: العجز بلغ 5 % مقابل 6.2 % في نفس الفترة من العام الماضي (بوابة الاهرام)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية إنه تمت مراجعة اتفاقية صندوق النقد خلال اجتماع الحكومة، للسيسي وبعدها إلى مجلس النواب وأضاف أن مصر حققت المستهدفات المقررة فى البرنامج الخاص بالقرض، موضحا أنه عرض على مجلس الوزراء ما تم تحقيقه فى أول 6 أشهر من البرنامج، ومن ضمنها أن العجز بلغ 5 % مقابل 6.2 % فى نفس الفترة من العام الماضى.

 

عميد “قصر العينى” عن قرض سعودى بقيمة 2 مليار جنيه: لا نعرف مصيره الآن (اليوم السابع)

أكد الدكتور فتحى خضير عميد كلية طب قصر العينى، أن المستشفى ينتظر قرضاً من السعودية قيمته 420 مليون ريال، بما يعادل 2 مليار جنيه، مضيفًا أن الدولة المصرية أنهت إجراءات هذا القرض فى نوفمبر الماضى، ولكن حالياً لا تعرف مصيره.

 

وزير التخطيط: الدين العام وصل 100% والعجز التجارى 50 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أن الدين العام لمصر وصل لنسبة 100%، فيما وصلت نسبة العجز فى الموازنة إلى 12% مشيرا إلى أن العجز فى الميزان التجارى المصرى بلغ 50 مليار جنيه خلال عام 2016 وأضاف العربى” أن مصر تسعى لأن تكون ضمن أفضل 30 اقتصادا فى العالم بحلول عام 2030 عبر زيادة الاستثمار وجذب المستثمرين داخل مصر.

 

مطار القاهرة يستقبل 39 مليون دولار من سويسرا لدعم مشروعات استثمارية (اليوم السابع)

وصل إلى قرية البضائع بمطار القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، 39 مليون دولار قادمة من سويسرا لدعم عدة مشروعات استثمارية ينفذها عدد من المستثمرين ورجال الأعمال بمصر.

 

المترو. 25 مليون جنيه خسائر شهريًا (مصر العربيه)

بلغت مديونيات شركة مترو الأنفاق 480 مليون جنيه، حتى أجبرت الشركة لاقتراض رواتب الموظفين من هيئة السكك الحديدية وقال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، إن خسائر المترو تصل إلى 25 مليون جنيه شهريا وأضاف أنه ليس من المعقول أن يستقل الراكب من المرج إلى حلوان بجنيه فقط خاصة مع تزايد نسب التضخم في العملة المصرية وغلاء الأسعار.

 

البنك الدولي يتوقع نموا أقل وأسعارا أعلى في مصر خلال 2016-2017 (أصوات مصريه)

توقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو 4% في العام المالي الجاري 2016/ 2017، بانخفاض 0.2% عن توقعاته في يونيو الماضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الاعلام

تامر أمين: مواقع التواصل «خنجر في ظهر الدولة» (الشروق)

انتقد الإعلامي تامر أمين، الطريقة التي يتم من خلالها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، قائلًا: «السوشيال ميديا تُستخدم كسلاح علينا وليس لنا». وقال «أمين»، في برنامجه إن «مواقع التواصل الاجتماعي تُستخدم كخنجر في ظهر الدولة، فجميع المتآمرين والأجهزة المخباراتية تستخدمها؛ للحشد في الإتجاه المعاكس ضد مصر».

 

التعليم

«التعليم» تفتح باب التسجيل الإلكتروني لاستمارة الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

أعلنت الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار والإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، عن بدء إتاحة التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2017/2016 (نظام حديث)، وذلك بدءًا من اليوم الأربعاء 11 /1 /2017.

 

“التعليم” تنضم لمبادرة تطوير المدارس.وتؤكد: نحتاج 153 ألف فصل (اليوم السابع)

أعلن بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، انضمام الوزارة لمبادرة كلنا مصريون لتطوير المدارس التى أعلنت عنها الإعلامية ريهام سعيد وقال “حسن” “إنه يوجد 53 ألف مدرسة بينهم جزء كبير بحاجة للتطوير والصيانة، كما تحتاج الوزارة لبناء 153 ألف فصل لتقليل كثافة الفصول التى تجاوز عدد طلابها 140 طالبا”.

 

الصحه

وزير الصحة: زيادة أسعار الأدوية تشمل 3 آلاف صنف(بوابة الاخبار)

أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أن زيادة أسعار الأدوية في مصر لن تتجاوز 3 آلاف، صنف من بين 12 ألف صنف دوائي متداول في السوق المصرى، وهو ما تتراوح نسبته 15% للأدوية المحلية، و20 % للأدوية المستوردة، فيما تضمنت تلك النسبة عدد قليل من أدوية علاج الأمراض المزمنة لا تتجاوز 10%.

 

الأقباط

الطائفة الإنجيلية تعد قائمة بالكنائس غير المرخصة استعدادا لتقديمها للحكومة (اليوم السابع)

كلف القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر رؤساء المذاهب الإنجيلية بإعداد قوائم بالكنائس غير المرخصة والمغلقة التى تحتاج لتقنين أوضاعها بعد صدور قانون بناء الكنائس على أن يتسلم رئيس الطائفة قائمة بالكنائس الإنجيلية غير المرخصة على مستوى الجمهورية بعد انقضاء مهلة الشهرين التى منحها رئيس الطائفة لرؤساء المذاهب.

 

بتوقيع تواضروس. ننشر صورة التصميم الهندسى لكاتدرائية العاصمة الإدارية (اليوم السابع)

حصلت “اليوم السابع” على صورة “ماكيت” الكاتدرائية موقعة بيد تواضروس الثانى حيث كتب عليها بخط يده “المسيح يبارك هذا المشروع بهذا التصميم الجميل الذي سيصبح علامة مصرية عصرية شاهدة على عظمة مصر وتاريخها” وكان السيسى قد أعلن تبرعه بأول مبلغ لبناء كاتدرائية للأقباط بالعاصمة الإدارية الجديدة فى قداس عيد الميلاد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

حركة تنقلات محدودة لمساعدي وزير الداخلية (اليوم السابع)

خرج عدداً من مساعدى وزير الداخلية والقيادات الأمنية على سن المعاش لبلوغهم السن القانونى 60 عاماً، وجاء على رأس القيادات الأمنية الذين خرجوا معاش اللواء إيهاب عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، كما خرج على المعاش اللواء حسين والى مساعد وزير الداخلية للرعاية اللاحقة.

 

مدير أمن البحيرة يعتمد حركة تنقلات داخلية (البوابة نيوز)

اعتمد اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، حركة تنقلات داخلية بين ضباط وحدات البحث الجنائى بأقسام الشرطة بنطاق المديرية.

 

مساعد وزير الداخلية يتفقد محطات المترو (البوابة نيوز)

تفقد اللواء محمد يوسف مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الخدمات الأمنية المعينة على إدارة شرطة مترو الأنفاق بمحطات السادات، الأوبرا، محمد نجيب، العتبة الشهداء، وكذا إدارة شرطة السكة الحديد بمحطة سكك حديد القاهرة وذلك لمتابعة الحالة الأمنية في ظل الظروف والتحديات التي تمر بها البلاد.

 

وفدان روسيان يصلان القاهرة لتفقد مطارى شرم الشيخ والغردقة (اليوم السابع)

استقبلت القاهرة، وفدين روسيين، فى زيارة تستغرق ٥ أيام، لتفقد مطارى الغردقة وشرم الشيخ. ويتابع الوفدان خلال الزيارة، الإجراءات التأمينية، وأجهزة الكشف عن الركاب والحقائب داخل صالات السفر والوصول بالمطارين، وذلك ضمن الاتفاقات الجارية بين وزارة الطيران المدنى والمسئولين الروسيين قبل استئناف الرحلات الروسية إلى مصر.

 

التحفظ على أموال مسئولى صومعة لاستيلائهم على أقماح بـ 74مليون جنيه بالبحيرة (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات دمنهور، الدائرة السادسة، بتنفيذ قرار المستشار نبيل صادق، النائب العام، رقم 70 / 2016، بمنع كل من هشام رزق درويش مصطفى، المدير المسئول عن صومعة غلال بالكيلو 58 بدائرة مركز أبو المطامير، وزوجته من التصرف فى أموالهم مؤقتاً، لوجود عجز يقدر بـ 23.429 طن قمح، تقدر قيمته بـ 74 مليون جنيه.

 

القبض على 15 أمين شرطة في شرم الشيخ بتهمة التجمهر (مصرالعربية)

ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على 15 شرطيًا؛ جراء “إضرابهم عن العمل والتحريض عليه” بمدينة شرم الشيخ السياحية، شمال شرق مصر؛ احتجاجًا على تقليل فترات الراحة في واقعة هي الثانية خلال أقل من شهر، حسب مصدر أمني.

 

بلاغ يتهم البرادعي بتسريب معلومات تمس الأمن القومي للمخابرات الأمريكية (البوابة نيوز)

تقدم طارق محمود، المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للنائب العام تحت رقم 375 لسنة 2017، اتهم فيه محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق ودان براين مسئول جهاز المخابرات الأمريكية CIA بمنطقة الشرق الأوسط، والمكلف من المخابرات الأمريكية بتجنيد “البرادعي”، كما جاء في البلاغ. واتهم البلاغ، “البرادعي” بإمداد ضابط المخابرات الأمريكية بمعلومات تمس الأمن القومي المصري.

 

“قاتلوهم”. أول إصدار مرئي لحركة “حسم” المصرية(عربي21)

تحت عنوان “قاتلوهم”، بثت حركة تطلق على نفسها حركة سواعد مصر “حسم” -عبر حسابها الرسمي على موقع “يوتيوب” مساء الأربعاء-أول إصدار مرئي لها لتوثيق أبرز العمليات التي قامت بها ضد بعض أفراد الأمن والقضاة المؤيدين لسلطة الانقلاب العسكري، والمتهمين من جانب الحركة بقتل الرافضين لحكم العسكر بدم بارد.

 

باسم عودة: محبوسون منذ ثلاث سنوات ولا أرى قضية (عربي21)

شكك وزير التموين المصري السابق باسم عودة، في تقرير اللجنة الفنية المنتدبة عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون، بخصوص القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث البحر الأعظم”. وقال عودة أمام منصة المحكمة “محبوسون منذ ثلاث سنوات، ولا أرى قضية، ولا توجد أي أدلة”.

 

مذكرة حقوقية بمصر تطالب بالإفراج الصحي عن مهدي عاكف (عربي21)

قرر المجلس القومي لحقوق الإنسان الحكومي في مصر، إعداد مذكرة رسمية تطالب بالإفراج الصحي عن المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف (89 سنة)، والقاضي المتقاعد محمود الخضيري (75 سنة)؛ لسوء حالتهما الصحية، في محبسهما.

 

قانونيون: استمرار تجميد أموال “أبوتريكة” يعرض وزير العدل للحبس (البوابة نيوز)

قال قانونيون إن امتناع لجنة التحفظ على أموال الإخوان عن تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى للمرة الثانية، والقاضى بإلزام اللجنة بوقف التحفظ على أموال لاعب الأهلى السابق محمد أبوتريكة، رغم أنه نهائى ونافذ، دون توضيح سبب لموقفها، يعتبر مخالفة للقانون ويعرض وزير العدل للحبس.

 

محاكم ونيابات: –

“الأمور المستعجلة” تقضى بمنع التظاهر أمام مجلس الوزراء (اليوم السابع)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين بمنع التظاهر أمام مجلس الوزراء والأماكن المحيطة بها، وتحديد حديقة الفسطاط لمن يرغب بالتظاهر. وكان اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخليه أقام دعوى يطالب فيها بمنع التظاهر أمام مجلس الوزراء والأماكن المحيطة بها.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع بوزراء الدفاع والداخلية ورئيس الأركان (الأهرام)

وجه السيسى بمواصلة التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب، مؤكدا ضرورة التحلى بأعلى درجات اليقظة والاستعداد القتالى لإحباط المحاولات للنيل من سلامة المواطنين. وشدد -خلال الاجتماع الذي عقده أمس مع صدقى صبحي وزير الدفاع ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، ومحمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة على مواصلة خطط استهداف البؤر الإرهابية بأقصى درجات الحزم، مع الحفاظ فى الوقت نفسه على سلامة المدنيين فى مناطق الاشتباكات.

 

محمود حجازى يلتقي السراج لبحث الأوضاع الليبية (الأهرام)

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج بالفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بحضور أعضاء الوفد الليبي وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا أمس حيث تطرق اللقاء بشكل معمق وتفصيلي للأوضاع الراهنة في ليبيا والجهود المبذولة من الجانبين للتوصل إلى حلول توافقية تستند بالأساس على الإطار العام للاتفاق السياسي.

 

مسؤول إسرائيلي لأسوشيتد برس: مصلحتنا مشتركة مع مصر (مصرالعربية)

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول إسرائيلي بوزارة الدفاع قوله إن هناك تعاون قوي ومصلحة مشتركة مع مصر. ولفت المسؤول إلى سماح تل أبيب بتعزيز تواجد الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء كجزء من “كفاح مشترك” ضد المسلحين الإسلاميين. جاء ذلك تعليقا على تصريحات السيسي بوجود 25 ألف من القوات المصرية بسيناء، في سابقة هي الأولى من قائد مصري أن يذكر تحديدا تعداد الجنود في تلك المنطقة الهامة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الشرطة تغلق مدينة العريش وتطالب المواطنين التزام منازلهم (مصرالعربية)

أغلقت قوات الأمن، الشوارع الرئيسية بالعريش، مطالبة المواطنين بإخلاء الشوارع والتزام منازلهم حرصًا على سلامتهم، ولشنّ عمليات أمنية داخل المدينة. وأكد شهود عيّان أن قوات الأمن أغلقت شوارع المدينة والطريق الساحلي ومحيط مستشفى العريش العام، عقب اشتباكات مسلحة بين مسلحين وقوة دورية أمنية تابعة لقوات الشرطة.  وجابت مدرعة أمنية شوارع العريش وهي تردد بيان عبر مكبرات الصوت موجه للمواطنين: “رجاء الالتزام بمنازلكم وعدم التحرك خارجها والابتعاد قدر الإمكان عن الشوارع الرئيسية والكمائن والارتكازات الأمنية وذلك مساء اليوم الأربعاء فقط حتى انتهاء المطاردات ولعدم التعرض لإطلاق النار العشوائي”. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل ضابط شرطة برتبة نقيب يدعى محمد عبد الفتاح ومجند آخر، واختطاف مدرعة ومجندين آخرين والتوجه بهما لجهة غير معلومة.

 

رسميا: إجراءات وتصاريخ خاصة لدخول سيناء (عربي21)

أعلن مدير أمن جنوب سيناء، أحمد طايل، إنه تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة للمرور من نفق أحمد حمدي إلى سيناء، “بهدف إحكام السيطرة على شبه الجزيرة، ومنع العناصر الإرهابية من الوصول إليها”، وأردف طايل في تصريحات صحفية؛ أن الإجراءات الجديدة تم البدء بتطبيقها مع بداية العام الحالي.  ووفقا لتلك الإجراءات، أصبح يقتصر دخول سيناء على “حاملي البطاقات الشخصية الصادرة عن مديريتي أمن سيناء، والموظفين العاملين في جهات حكومية أو خاصة، شريطة حملهم بطاقات خاصة صادرة عن إدارة البحث الجنائي أو صحيفة حالة جنائية”. أما المسافرون لأغراض سياحية، فقال طايل إنه “يستوجب عليهم إبراز عقد تملك أو إيجار أو حجز فندقي لأحد العقارات السياحية العاملة في سيناء أو صورة من الحجز على واتسآب”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close