fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 12 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اليوم.. السيسي يشارك في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا في برلين (بوابة الأخبار)

يشارك السيسي اليوم في أعمال القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار “الاستثمار في مستقبل مشترك”. وتنطلق القمة في العاصمة الألمانية برلين برئاسة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ومشاركة رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتلوني باعتبار بلاده رئيسة مجموعة الدول السبع الصناعية. ويضم الوفد الرسمي لسيسي كلا من سامح شكرى وزير الخارجية ومهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء مصطفي الشريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية واللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس.

 

الإثنين.. قمة مصرية ألمانية بين السيسي وميركل في برلين (بوابة الأخبار)

يعقد السيسي اليوم الاثنين مباحثات قمة مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بمقر دار المستشارية بالعاصمة الألمانية برلين على هامش الزيارة الحالية التي يقوم بها السيسي للمشاركة في أعمال القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار “الاستثمار في مستقبل مشترك” برئاسة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل.

 

سفير مصر في برلين: 15 لقاءا للرئيس السيسي في ألمانيا (بوابة الأخبار)

صرح د.بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين، بأن البرنامج المكثف لزيارة السيسي لألمانيا يؤكد على مدى إدراك الجانب الألماني لأهمية الدور المصري في الشرق الأوسط وأفريقيا. وأوضح سفير مصر في ألمانيا ، أن الملف الاقتصادي يأتي على رأس الملفات التي سيتم مناقشتها خلال لقاءات السيسي التي يبلغ عددها 15 لقاءا وفعالية في حوالي 30 ساعة مدة تواجد السيسي في برلين.

 

هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهارتسوج بالقصر الجمهوري تحت جنح الظلام (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “هآرتس” عن لقاء سِرّي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة إسحاق هارتسوج مع السيسي في القصر الجمهوري بالقاهرة في أبريل 2016. “يوسي فرتر” الصحفي الإسرائيلي الذي فجّر المفاجأة  اليوم الاثنين 12 يونيو، قال إن اللقاء السري جاء في ذروة الجهود الدولية لرسم الخطوط العريضة لمبادرة سلام إقليمية.

 

وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان هاتفيًا ملف العلاقة مع قطر (بوابة الأهرام)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيا، يوم الجمعة الموافق 10 يونيو 2017م، من نظيره السعودي عادل الجبير. وأوضح المستشار احمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريح صحفي، أن الوزيرين شكري والجبير استعرضا عددًا من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها تعامل البلدين مع ملف العلاقة مع قطر.

 

الخارجية: تحرك مصرى سعودى أماراتى بحرينى لشرح أسباب قطع العلاقات مع قطر (اليوم السابع)

رداً على استفسار حول لقاء سفراء مصر والسعودية والامارات والبحرين بوكيل وزارة الخارجية البريطانية، أوضح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية،  أنه بالفعل صدرت توجيهات لسفراء الدول الأربعة فى عدد من العواصم لعقد لقاءات مع مسئولى الخارجية فى هذه الدول لشرح تفاصيل وأسباب قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر.

 

وزير الخارجية: تيران وصنافير سعودية.. واعتمدنا فى الاتفاقية على قرار مبارك (اليوم السابع)

قال  السفير  سامح شكرى،  وزير الخارجية، أن اتفاقية تعيين   الحدود بين مصر والسعودية إعتمدت على قرار الرئيس الأسبق محمد حسنى  مبارك 27 لسنة 1990، والصادر فى 9يناير، بشأن تنظيم الحدود البحرية، مؤكدا على أن هذا القرار لم يتضمن  أى أٍساس لمصرية جزيرتى  تيران وصنافير .

 

شكري: تعيين الحدود البحرية مع السعودية تم بعد 11 جولة تفاوضية (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية تم توقيعها بعد 11 جولة من التفاوض، مثل مصر فيها لجنة قومية تضم كبار مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع وأجهزة سيادية.

 

وزير الخارجية بالبرلمان: اتفاقية “تيران وصنافير” نواب الشعب أصحاب القرار النهائى بشأنها (بوابة الأهرام)

قال ر سامح شكرى، إن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، تم توقيعها بعد 11 جولة من التفاوض بين مصر والسعودية، حيث كان ممثل مصر اللجنة القومية التى تضم كبار مسئولى وزارتى الخارجية والدفاع والمخابرات،

 

وزير الخارجية عن مستند يؤكد مصرية “تيران وصنافير”: “انتقائي” (بوابة الأهرام)

واجه النائب إيهاب غطاطي، عضو مجلس النواب، ممثلي الحكومة، في اجتماع اللجنة التشريعية، اليوم الأحد، لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بوثيقة تعود إلى عام ١٩٥٠، وتؤكد مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”، قائلًا “لا يمكن أن نضحي بأرضنا بهذه السهولة، فالخطاب يقول إن وزارة الخارجية المصرية أكدت أن الجزر مصرية”.وعقب سامح شكري، وزير الخارجية، قائلًا:”أنت تأخذ مستندًا انتقائيًا ضمن عدة مراسلات”.

 

وفد برلماني مصري  يصل واشنطن استعدادًا لعقد لقاءات مع نواب الكونجرس (اليوم السابع)

وصل وفد البرلمان المصرى المسافر لواشنطن برئاسة أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، مقر الإقامة استعدادًا لعقد عدد من اللقاءات التى تبدأ من الغد وحتى نهاية الأسبوع مع نواب الكونجرس الأمريكى، والمراكز البحثية، ومستشارين بالإدارة الأمريكية.

 

سفير الاتحاد الأوروبي: سنواصل دعم مصر وتنميتها الاقتصادية (بوابة الأهرام)

أكد السفير إيفان سوركوس، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن الاتحاد سيواصل دعم مصر، وتنميتها الاقتصادية، وبناء الأمن والاستقرار والرفاهية.

 

قطر تمنح العمالة المصرية والخليجية الحرية في البقاء على أراضيها وممارسة أعمالهم (بوابة الأخبار)

أعطت دولة قطر، رعايا الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية معها الحرية الكاملة في البقاء على أرضها وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة في إطار عقود العمل المبرمة معهم وموافقة دولهم أو بناءً على تأشيرة الدخول الممنوحة لهم. وأكدت دولة قطر عدم اتخاذ أي إجراءات بشأن المقيمين من رعايا الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية معها.

 

مستشار عرفات: تآمر قطر على مصر والعرب موثق بمعلومات والعويل لن ينفع تميم (اليوم السابع)

أكد محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، أنه لا أحد يحاصر قطر، وأن الأمر يتعلق بمقاطعة تميم، المتورط فى الإرهاب حتى النخاع، على حد وصفه. وتابع قائلًا :” لا هواجس سعودية، إماراتية، بحرينية من سلوك قطر بل يقين موثق بمعلومات أن تميم و حمد تآمرا عليهم و على مصر، هذا عصر المعلومات لا الهواجس”.

 

السفير العراقي: مصر والعراق في خندق واحد ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السفير حبيب الصدر السفير العراقي بمصر أنه قدر لمصر والعراق أن يقفا في خندق واحد خندق العزة والكرامة لمواجهة القوى الظلامية الغاشمة. وأوضح السفير أن قوات الجيش العراقي تحقق نجاحات كبيرة وأنها ستعلن تحرير الموصل خلال أيام، مشددا على أن الطائر العربي لا يطير إلا بجناحيه المصري والعراق.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتصل بنظيره الأوغندي ويبحثان ترتيبات قمة “دول حوض النيل” في كمبالا (بوابة الأهرام)

أجري السيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس الأوغندي “يوري موسيفيني”، حيث أكد اعتزاز مصر بما يجمعها بأوغندا من روابط تاريخية وعلاقات ممتدة، مشيرا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون معها على كافة الأصعدة.

 

السيسي لترامب: يجب على قطر التوقف عن دعم وتمويل الإرهاب فورا (الوطن)

أكد السيسي خلال اتصاله بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه يجب على قطر أن تتوقف فورا عن دعمها وتمويلها للإرهاب والجماعات المسلحة ونشر الأفكار المتطرفة.

 

الحكومة المصرية: –

تقرير رسمي عن تيران وصنافير: الوثائق تؤكد سعودية الجزيرتان (بوابة الأخبار)

دافع تقرير رسمي من مركز دعم واتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، عن سعودية جزيرتي تيران وصنافير. وقال التقرير، الذي يقع في 53 صفحة، إن كل الخرائط والوثائق التاريخية والجغرافية، تكشف عن تبعية الجزيرتين إلى المملكة العربية السعودية، وأن مصر ما هي إلا دولة محتلة، بموافقة من السلطات السعودية، عام 1950 لحماية الجزيرتين من إسرائيل.

 

الحكومة: اتفاقية تعيين الحدود أقرت ببقاء دور مصر بالجزيرتين لحماية الأمن القومى (اليوم السابع)

تضمن تقرير  الحكومة، حول اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية،  ردودا واضحة وكاشفة على التساؤلات بشأن انتهاء علاقة مصر بالجزيرتين مع توقيع الاتفاقية وسريانها، إذ أوضحت الحكومة أن الاتفاقية تنهى فقط الجزء الخاص بالسيادة، ولا تنهى مبررات وضرورات حماية مصر لهذه المنطقة لدواعى الأمن القومى المصرى السعودى فى الوقت نفسه.

 

رئيس الوزراء يبحث مع وزير التموين توافر السلع فى رمضان (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور على مصيلحى، وزير التموين لمتابعة توافر السلع في شهر رمضان وعمليات توريد القمح. كما يلتقي رئيس الوزراء اليوم  أيضا الدكتور أحمد عماد وزير الصحة لمتابعة ملف الأدوية، ويعقد لقاءا أيضا مع الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية لمتابعة ما بعد عمليات إزالة التعديات على أراضى الدولة.

 

البرلمان المصري: –

وزير الخارجية عن مستند يؤكد مصرية “تيران وصنافير”: “انتقائي” (بوابة الأهرام)

واجه النائب إيهاب غطاطي، عضو مجلس النواب، ممثلي الحكومة، في اجتماع اللجنة التشريعية، لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بوثيقة تعود إلى عام ١٩٥٠، وتؤكد مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”، قائلًا “لا يمكن أن نضحي بأرضنا بهذه السهولة، فالخطاب يقول إن وزارة الخارجية المصرية أكدت أن الجزر مصرية”. وعقب سامح شكري، وزير الخارجية، قائلًا:”أنت تأخذ مستندًا انتقائيًا ضمن عدة مراسلات”.

 

رئيس مجلس النواب: لن نعتد بأى حكم قضائى صادر بشأن اتفاقية تيران وصنافير (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن من حارب من أجل الأرض لن يفرط فيها إطلاقًا، مشيرًا إلى أنه لن يعتد بأى حكم قضائى صادر بشأن اتفاقية تيران وصنافير. وقام النائب محمد العتمانى، عضو تكتل ٢٥-٣٠، بتمزيق اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة بتيران وصنافير وشهد الاجتماع مشادات وخلافات بين نواب التكتل ورئيس المجلس، حول مدى قانونية مناقشة الاتفاقية من الأساس.

 

رئيس مجلس النواب لـ«25-30»:«جيتوا تخربوا الجلسة» (بوابة الأخبار)

ندد  د.على عبد العال رئيس مجلس النواب، بموقف تكتل 25-30، إبان جلسة اللجنة التشريعية والدستورية، لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير، قائلا:” أنتو جيتوا تخربوا الجلسة”. جاء ذلك في اجتماع اللجنة، موجها حديثه لأعضاء تكتل 25-30: “من يومين عرفين الخطة بتاعتكم وأنكم هتيجوا تعملوا فوضى في الجلسة .. وده اللي حاصل دلوقتي وميصحش كدا”.

 

«تشريعية النواب»: نحتاج لجلسات إضافية للتحقق من وثائق «تيران وصنافير» (الشروق)

قال النائب صلاح حسب الله، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الجلسة التي عقدت لمناقشة اتفاقية «تيران وصنافير»، اقتصرت على النقاش، حيث إن المناقشات استمرت لمدة 5 ساعات متواصلة، بين تأييد ومعارضة.وأضاف أن اللجنة التشريعية طرحت عددًا من الأسئلة على اللجنة المعنية بترسيم الحدود، مؤكدًا أن الأمر سوف يحتاج إلى مزيد من الجلسات خلال الفترة المقبلة للتأكد من الدلائل المقدمة من الحكومة، ما أدى إلى إقرارهم باستكمال المناقشات في جلسة أخرى.

 

تكتل “30-25 ” يجمع توقيعات لرفض مناقشة “تيران وصنافير” في البرلمان (الوطن)

جمع عدد من أعضاء تكتل “30-25″ توقيعات النواب الرافضين لمناقشة البرلمان لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحربية بين مصر والسعودية المعروفة إعلاميا بـ”اتفاقية تيران وصنافير”.وكان أعضاء التكتل، قد دخلوا في مشادات كلامية ساخنة، خلال اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والدستورية برئاسة الدكتور علي عبدالعال، المخصص لمناقشة الاتفاقية، اعتراضًا على مناقشة “تيران وصنافير” تحت قبة البرلمان بالمخالفة لأحكام القضاء التي قضت ببطلانها.

 

بكري يطالب بلجنة برلمانية لسماع شهادة “مبارك” بشأن “تيران وصنافير” (الوطن)

طالب النائب مصطفى بكري، عضو لجنة الشوؤن التشريعية بمجلس النواب، بتشكيل لجنة فرعية لمقابلة الرئيس الأسبق حسني مبارك، للحصول على شهادته بشأن جزيرتي تيران وصنافير، باعتباره هو من أرسل نقاط الأساس الخاصة لمصر للأمم المتحدة.

 

الأحزاب والائتلافات: -.

القوى المعارضة لاتفاقية «تيران وصنافير» تنتفض.. وصباحي: «سندعو للتظاهر حال تمريرها» (الشروق)

دعا المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى، إلى التظاهر فى ميدان التحرير فى اللحظة التى سوف يصدق فيها البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، قائلا: «سندعو الشعب للخروج إلى الشارع وإلى ميدان التحرير تحديدا، وسنعتصم وسنتظاهر وسنُضرب عن الطعام حتى النصر». ورأى صباحى خلال كلمته بالمؤتمر الذى عقدته القوى الوطنية بمقر حزب الدستور، أن «النظام المصرى الحالى فقد شرعيته الأخلاقية والدستورية، عندما أهان وأهدر حكم القضاء وتحدى الدستور والقانون».

 

نقابات: –

دعوة للاعتصام بـ«الصحفيين» دفاعا عن مصرية «تيران وصنافير» (الشروق)

دعا أعضاء فى الجمعية العمومية للصحفيين ومجلس النقابة إلى الاعتصام داخل مقر النقابة، بدءا من الخامسة مساء الثلاثاء، احتجاجا على ما اعتبروها «محاولات تمرير اتفاقية التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير داخل البرلمان».

 

منظمات المجتمع المدني: –

«حماية الدستور» للنواب: أجلوا مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود.. الوطن فى حاجة لضم الصفوف (الشروق)

طالبت المؤسسة المصرية لحماية الدستور، التى يترأسها عمرو موسى، مجلس النواب بمراعاة أحكام الدستور فى كل ما يتخذه من خطوات، وإعادة النظر فى مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، حفاظا على التماسك الاجتماعى فى توقيت نحتاج فيه إلى ضم الصفوف للتصدى لمخاطر الإرهاب ولتجاوز الأزمة الاقتصادية، وعلى أقل تقدير إرجاء النظر فى هذه الاتفاقية لحين إصدار المحكمة الدستورية العليا أحكامها فى دعاوى التنازع المرفوعة أمامها.

 

تصريحات: –

خالد على: البرلمان ليس المحطة الأخيرة فى معركة «تيران وصنافير» (الشروق)

قال خالد علي هذه الجولة ستفاقم أزمة شرعية نظام الحكم بكل ما تحمله من معنى، سواء بالمعنى القانونى أو السياسى، لأن مجرد عرض الاتفاقية على البرلمان رغم إنه قُضى بإبطالها بحكم قضائى بات وواجب النفاذ، أمر يقوض دعائم الحكم الديمقراطى ويهدر نصوص الدستور ويعرض سلامة البلاد للخطر كما يوجه رسالة سلبية للداخل والخارج بأن احكام القضاء ليس لها قيمة.. وهذا خطر. وتوقع أن يتم تمرير الاتفاقية بسرعة استثنائية استغلالا لشهر رمضان وللأوضاع الاقتصادية الصعبة التى يعيشها المصريون.

 

توك شو: –

مصطفى الفقي: على مصر المطالبة بحقها نظير رعايتها للجزيرتين طوال 80 عاما (الشروق)

أعرب مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن استياءه من حقيقة ملكية جزيرتي تيران وصنافير للملكة العربية السعودية، بحسب القرار الجمهوري رقم 27 لسنة 1990.وأضاف أنه كان هناك مطالبات من الجانب السعودي طوال الفترة الماضية، باستعادة جزيرتي تيران وصنافير، خاصة بعد عقد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل. وأشار إلى توجه السعودية لإحداث تطويرات وتوسعات في موارد دخلها الاقتصادي، ورغبتها في التطرق لمجالي السياحة والصناعة، الذي أدى إلى مطالبتها مصر باستعادة الجزيرتين الآن، مقترحًا أن تطالب مصر بحقها نظير رعايتها للجزيرتين طوال ما يقرب من 80 عامًا.

 

عمرو أديب:مبارك وضعنا فى ورطة قانونية بتوقيعه اتفاقية تعيين الحدود البحرية (اليوم السابع)

قال عمرو أديب، إن هناك ورطة قانونية فى اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، متعلقة بتوقيع الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، عام 1990 على اتفاقية تعيين الحدود المصرية البحرية، وتابع بتحب مبارك أو بتكرهه كان بيمثل مصر وكانت مصر بتنزل ليه فى الشوارع وبتنتخبه.. وحتى الآن فيه ناس بتقول ولا يوم من أيامك يا مبارك.. فيه رئيس جمهورية مضى ولا أحنا هنلحس الأمضاء بتعتنا..طيب دى هنعمل فيها أيه”.

 

سوشيال ميديا: –

عصام حجي: ادعاء سعودية «تيران وصنافير» ليس له أسس علمية (الشروق)

قال الدكتور عصام حجي، الباحث المصري في علوم الفضاء بوكالة «ناسا»، إن إدعاء كون جزيرتي تيران وصنافير، غير مصريتين جيولوجيًا، أي فيما يتعلق بنوعية الصخور ونوع الحركة التكتونية، ليس له أسس علمية. وأهاب بأعضاء مجلس النواب التصويت بالرفض على قرار تسليم جزيرتي تيران وصنافير المبني على أدلة، وصفها بأنها ملفقة علميًا وجغرافيًا بتابعية الجزيرتين جيولوجيًا للملكة العربية السعودية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الدين الخارجى يتجاوز 75 مليار دولار (المصري اليوم)

قال مصدر حكومى مطلع إن الدين الخارجى المستحق على مصر تجاوز نحو 75 مليار دولار، عقب الحصول على حصيلة دفعتى السندات الدولية بقيمة 7 مليارات دولار، وكذلك شريحة قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 2.75 مليار، وشريحتان من قرض البنك الدولى بقيمة 1.5 مليار دولار.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 12.7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750ر12 مليار جنيه، وذكرت وزارة المالية ، عبر موقعها الالكتروني ، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 263ر20% ، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 250ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 317ر20% .

 

مصر تشتري 320 ألف طن قمح من روسيا ورومانيا (بوابة الاخبار)

اشترت مصر في مناقصة عالمية ، 320 ألف طن قمح من روسيا ورومانيا، تبدأ في الوصول الشهر القادم، قال مستشار وزير التموين ممدوح رمضان في تصريحات خاصة إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن 120 ألف طن قمح من رومانيا بالإضافة إلى 200 ألف طن قمح من روسيا، ستبدأ الوصول إلى مصر في 10 يوليو القادم.

 

سفير الاتحاد الأوروبي:سنواصل دعم مصر وتنميتها الاقتصادية..وتدشين مجلس الشراكة قريبًا (بوابة الاهرام)

أكد السفير إيفان سوركوس، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن الاتحاد سيواصل دعم مصر، وتنميتها الاقتصادية، وبناء الأمن والاستقرار والرفاهية، جاء ذلك خلال حفل الإفطار السنوى مع الصحفيين والإعلاميين، مساء اليوم، الأحد، وأقيم لأول مرة بمقر إقامة السفير الأوروبي بالقاهرة.

 

نصر: مصر ستوقع اتفاقيات تمويلية مع ألمانيا بقيمة 207 ملايين يورو (بوابة الاهرام)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إنه سيتم عقد منتدى استثمارى مشترك بالعاصمة الألمانية برلين قريبا، بمشاركة واسعة من المستثمرين المصريين والألمان، وكشفت نصر، أنها من المقرر أن توقع على اتفاقيات تمويلية جديدة بقيمة 207 ملايين يورو، مع الجانب الألمانى فى الملتقى.

 

“الأهلي” يرفع الفائدة على حسابات التوفير والودائع ويبقى القروض الصغيرة والمتوسطة (بوابة الاهرام)

قال حازم حجازى، الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى، إن البنك قرر رفع الفائدة على حسابات التوفير بين 60 و75 نقطة أساس وفقا لدورية العائد، فى حين رفع الفائدة على الودائع من أجل يوم حتى أقل من سنة بين 0.25% و1%.

 

«إديسون» الإيطالية تبحث عن شريك لحفر البئر الأولى فى منطقة مجاورة لـ«ظهر» (الشروق)

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، ان شركة اديسون الايطالية تبحث حاليا عن شريك فى منطقة الامتياز الخاصة بها بالبحر المتوسط والمجاورة لحقل ظهر، لبدء حفر البئر الاستكشافية الأولى فى المنطقة، حتى تتمكن من حفر اول بئر استكشافية بسبب ارتفاع تكلفة الحفر التى تتجاوز 100 مليون دولار، حيث توجد المنطقة فى المياه العميقة.

 

الركود يضرب مبيعات الملابس بسبب ارتفاع الأسعار (المصري اليوم)

أكد يحيى زنانيرى، نائب رئيس شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية، ورئيس جمعية منتجى الملابس، أن هناك حالة ركود فى بيع الملابس خلال الفترة الحالية، بنسبة 40%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الملابس المستوردة 150%، والمحلية بنسبة 70% عن نفس الفترة من العام الماضى.

 

سحر نصر: 125 مليون دولار دفعة أولى لتنمية صعيد مصر (مصر العربية)

أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنه تم ضخ الدفعة الأولى بقيمة 125 مليون دولار، من التمويل المخصص من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار، لبرنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر، وأضافت نصر أن ذلك يأتى فى اطار توجيهات السيسى، لرفع معدلات التنمية الاستثمارية والصناعية فى محافظتى سوهاج وقنا.

 

البورصة المصرية تخسر 1.44 مليار جنيه في ختام التعاملات (مصر العربية)

انخفض المؤشرالرئيسي للبورصة المصرية خلال جلسة تداولات الأحد ، لينخفض السوق مدفوعا بقيمة تداولات 683.34 مليون جنيه، واغلق رأس المال السوقى للبورصة المصرية على خسائر بلغت 1.44 مليار جنيه فى ختام تعاملات جلسة اليوم حيث بلغ 684.90 مليار جنيه.

 

المالية: نتوقع عجزا أوليا للعام المالي الجديد 1.8% من الناتج المحلي (مصر العربية)

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه من المتوقع أن يصل العجز الأولي للعام المالي الجاري إلى ما بين 1.7 و1.8% من الناتج المحلي، بينما تستهدف موازنة 2017/ 2018 تحقيق 11 مليار جنيه فائضا أوليا، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

 

البنك الأوروبي يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لمصر (مصر العربية)

أعلن البنك الأوروبي، موافقته على منح مصر قرض بقيمة 500 مليون دولار من أجل تمويل مشروعات مرتبطة بالطاقة المتجددة.

 

البنك المركزي: 13 مليار دولار زيادة فى الاحتياطي الأجنبي خلال عام (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لمصر بنحو 13.6 مليار دولار، خلال عام، ليسجل 31.1 مليار دولار في نهاية مايو 2017، مقارنة بـ17.5 مليار دولار بنهاية مايو 2016، حيث أن الأرصدة الحالية البالغة 31.1 مليار دولار تغطي نحو 7 أشهر من الواردات السلعية لمصر.

 

“دويتشه بنك” يتوقع تحسن الاقتصاد المصري على المدى القريب  (مصر العربية)

قال تقرير صادر عن “دويتشه بنك”، لتحليل الاقتصاد المصري، إنه متفائل بتحسن الاقتصاد المصري على المدى القريب، بعد أن نجحت الحكومة فى الحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة الأولى للبرنامج الإصلاح، مقدرًا نمو الاقتصاد بمعدلات 3.9% فى الربع الأول من 2017.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال السكة الحديد بـ”منوف” يضربون عن العمل للمطالبة بصرف علاوة الـ10% (الوطن)

دخل العشرات من العاملين بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة، بمحطة قطار منوف، بمحافظة المنوفية، في إضراب مفتوح عن العمل داخل محطة القطار، احتجاجًا على عدم صرف علاوة الـ10%، التي أقرها السيسي، بمناسبة شهر رمضان، وطالب المشاركون في الإضراب، بالزيادة السنوية التي طُبقت على شركات ضمن قطاع الخدمات بالسكة الحديد، دون أن تطبق عليهم.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

“الأعلى للإعلام”: تطبيق غرامة على مسلسلات رمضان بداية من 15 يونيو (الوطن)

قال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس لم يكن لديه الوقت للرقابة المسبقة على الأعمال الدرامية المعروضة حاليا على شاشات الفضائيات المصرية، وأضاف زكريا أن “الأعلى للإعلام” ليس بديلا عن هيئة الرقابة على المصنفات، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق الغرامة 200 ألف جنيه على المسلسلات بدءا من 15 يونيو الجاري.

 

التعليم

«الأعلى للجامعات»: زيادة المصروفات 10% استجابة لمطالب رؤساء الجامعات (الوطن)

قال الدكتور عز الدين أبوستيت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إن قرار المجلس بزيادة المصروفات الدراسية للطلاب الجدد من 5% إلى 10%، جاء استجابة لرؤساء الجامعات الخاصة بسبب ارتفاع معدلات التضخم، وقال الدكتور ياقوت السنوسى، أستاذ بجامعة بنها، إن الزيادة ستزيد العبء على كاهل الأسر، مطالباً بتعديل القانون بحيث تكون الولاية لوزارة التعليم العالى.

 

التعليم: جار التأكد من صحة الامتحان المتداول للفيزياء والتاريخ (اليوم السابع)

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم إرسال الأسئلة المتداولة لمادة الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة إلى الجهات المختصة للتأكد من صحة الامتحان المتداول، مؤكدا أنه لا مجال لأى تسريب يحدث قبل بدء اللجنة ولكن جارى التحقق من الأسئلة المنشورة على الصفحات.

 

الصحه

الصيادلة: «المتحدة» سحبت أدوية منتهية الصلاحية بـ 2مليون و743 ألف جنيه (بوابة الاخبار)

قال نقيب الصيادلة إن شركة المتحدة قدمت للنقابة جدول بإجمالي الأدوية منتهية الصلاحية التي سحبتها من السوق خلال الشهرين الماضيين من مختلف فروع الشركة بكافة المحافظات وبلغت قيمتها نحو 2 مليون و743 ألف جنيه ، كما أعدت الشركة حصر بإجمالي الأدوية المقرر أن تسحبها خلال الفترة المقبلة وبلغت نحو 8مليون جنية و104 ألف جنيه.

 

داخل مركز كلى مستشفى دمياط التخصصي: “المية بتقطع” (الوطن)

قالت الدكتورة إيمان القندقلي مدير مركز الكلى الصناعي بمستشفى دمياط التخصصي عن مشكلات المركز، قائلة: “نعاني من تكدس المرضى علاوة على انقطاع المياه دون إخطارنا، وأضافت: “بسبب انقطاع المياه يتم الاكتفاء أحيانا بجلسة تتراوح مدتها من 15 لـ30 دقيقة بدلا من 3 ساعات لـ4 ساعات.. ولا نملك طاقة تخزينية ولو أن المسؤولين أبلغونا لقسمنا أوقات الجلسات”.

 

الزراعه

غضب بين مزارعى الوادى الجديد بسبب حظر زراعة الأرز (بوابة الاخبار)

سادت حالة من الغضب بين مزارعى الوادى الجديد بسبب رفض وزارة الموارد المائية والرى السماح لهم بزراعة الأرز بحجة إهدار المياه، رغم أن زراعة الأرز بالمحافظة تتم منذ عشرات السنين ويقبل عليها الفلاحون للاستفادة منها فى غسل التربة الملحية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحصول الذى يعتمد عليه الأهالى فى ثلاث وجبات غذائية يتناولونها يومياً.

 

السلع التموينية: مصر لن تعيد حظر الإرجوت على واردات القمح (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر اليوم السبت 10 يونيو إن حكما قضائيا سيصدر هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يلغي نظام التفتيش الغذائي الجديد لن يعيد فرض حظر على فطر الإرجوت في واردات القمح، وقالت الهيئة إنها لا تزال ملتزمة بالسماح بمستوى الإرجوت عند 0.05 في المئة في واردات القمح.

 

مصدر بـ«الزراعة»: استئناف الصادرات المصرية للسودان قريباً (الوطن)

كشف مصدر مسئول فى وزارة الزراعة عن اتصالات رسمية على مستوى دبلوماسى بدأت أمس الأول بين القاهرة والخرطوم، تمهيداً لاستئناف الصادرات السلعية المصرية للأسواق السودانية، بعد توقف دام أكثر من 8 شهور منذ إعلان الخرطوم فى سبتمبر الماضى عن حظر دخول المنتجات الزراعية المصرية لـ«أسباب صحية».

 

“التموين”: استلام 3 ملايين و300 ألف طن قمح من المزارعين حتى الآن (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن معدل توريد الأقماح المحلية من المزارعين انخفضت هذه الأيام وتتراوح من 30 ألف إلى 35 ألف طن، وأنه تم استلام ما يقرب من 3 ملايين و300 ألف طن قمح من الزارعين منذ بداية فتح باب التوريد وحتى الآن، وأنه تم رفض ما يقرب من 8 آلاف و300 طن بسبب عدم النظافة والشوائب.

 

الطرق والمواصلات

عروض لتطوير سكك حديد مصر (بوابة الاهرام)

عقدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اجتماعًا مع أيمن خطاب، الرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إليكتريك مصر”، لبحث تطورات العرض المقدم من الشركة لتطوير سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35% منها في مصر، وذلك في إطار التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والنقل.

 

خروج قطار عن القضبان في الشرقية دون إصابات (الوطن)

شهدت مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية خروج قطار عن القضبان، ما تسبب في تعطل حركة سير القطارات ذهابا وإيابا، وترتب على ذلك إلغاء 5رحلات قطارات.

 

عودة حركة السكة الحديد بعد توقفها 3 ساعات لتعطل قطار في سوهاج (الوطن)

عادت حركة القطارات إلى طبيعتها بعد أن توقفت لمدة 3 ساعات و10 دقائق مساء أمس، إثر عطل كهربائي في جرار قطار مميز، بدائرة مركز المنشأة في سوهاج.

 

أخرى

أهالي قنا يستغيثون من العطش: “الميّة مقطوعة.. وبنشتري الجركن بـ3 جنيه” (الوطن)

شكا عدد من أهالي قرى “المحروسة، حجازة، فرشوط، وقرى الجبل” في قنا، من انقطاع مياه الشرب عن المنازل، ما يدفع الأهالي إلى شرائها أو جلبها من قرى مجاورة، وقال أحد الاهالي إن مياه الشرب مقطوعة منذ أكثر من 10 أيام، ولا تأت للمنازل إلا ليلا: “الناس بتشتري جركن الميّة بـ3 جنيه عشان الشرب والأكل”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وفاة رئيس مباحث مركز شربين متأثرًا بإصابته (اليوم السابع)

توفي المقدم أحمد حسين رئيس مباحث مركز شربين، بعد اعتداء مجهولين عليه، أثناء ذهابه لعمله، ليلة أمس.يذكر أن المقدم أحمد حسين رئيس مباحث مركز شربين، أصيب بعدة طلقات نارية فى البطن والصدر، وأصيب سائقه بطلقتين بالكتف والساق، عقب قيام مجهولين بإطلاق النار صوبهما، أمام قرية بدواى، التابعة لمركز المنصورة، على طريق شربين الشرقى، أثناء توجههما لمركز شرطة شربين.

 

محاكم ونيابات: –

براءة متهمين بالتظاهر بدون تصريح بإمبابة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة، الدائرة 5 إرهاب، بقبول معارضة متهمين بالتظاهر بدون تصريح بإمبابة وإلغاء الحكم السابق بحبسهما 6 أشهر.

 

إحالة دعوى إلزام مجلس النواب بسحب الثقة من وزير السياحة للمفوضين (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء الإداري إحالة الدعوى المقامة من د. سمير صبري المحامى بالنقض والدستورية العليا، لإلزام رئيس مجلس النواب لدعوة المجلس لسحب الثقة من يحيى راشد وزير السياحة، لهيئة مفوضي الدولة لوضع التقرير القانوني الخاص بالدعوى.

 

«صفوت الشريف» يتقدم بطلب للتصالح مع جهاز الكسب غير المشروع (بوابة الأخبار)

كشف جهاز الكسب غير المشروع، أن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجليه تقدموا بطلب للتصالح منذ يومين مقابل إسقاط تهم الكسب واستغلال النفوذ ضدهم.

 

نيابة أمن الدولة تحقق مع فتاتين بتهمة الانضمام لـ«داعش» (الشروق)

بدأت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع فتاتين لاتهامهما باعتناق أفكار تنظيم داعش، وتمويل جماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها.

 

«المفوضين» توصي برفض طعن حل جهاز الأمن الوطني (الشروق)

أصدرت هيئة مفوضي الدولة تقريرا أوصت فيه المحكمة الإدارية العليا، بإصدار حكم نهائي يؤيد قرار وزارة الداخلية بإنشاء جهاز الأمن الوطني، لما له من دور مهم في حماية وسلامة الجبهة الداخلية وجمع المعلومات ومكافحة الإرهاب.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يلتقى قادة القوات المسلحة عقب صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى (اليوم السابع)

التقى السيسى، كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، يوم الجمعة، بقادة القوات المسلحة عقب صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى.

 

وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دورات كلية القادة والأركان والتي ضمت دارسين من 13 دولة (بوابة الأهرام)

شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، مراسم الاحتفال بتخرج دورات 66 أح عام و38 و39 أح تخصص، من كلية القادة والأركان، والتي تضم دارسين من 13 دولة.

 

الفريق حجازى يترأس المجلس الأعلى للكليات والمعاهد العسكرية (بوابة الأخبار)

ترأس الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المجلس الأعلى للكليات والمعاهد العسكرية بحضور مديرى الكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية لمناقشة برامج الإعداد والتأهيل العسكرى والعلمى والثقافى لتنمية المهارات المطلوبة لبناء الشخصية العسكرية.

 

مصر ترسل مساعدات إلى دولة العراق (بوابة الأهرام)

بناء على توجيهات من السيسي، كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصدر الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بإعداد شحنة مساعدات من الأدوية والمستلزمات الطبية مهداة إلى الشعب العراقي.

 

عميد بالقوات البحرية لـ«النواب»: الامتداد الجيولوجي لـ«تيران وصنافير» مرتبط بالحد السعودي (الأخبار)

قال العميد أشرف العسال رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية إنه رغم قرب جزيرتي تيران وصنافير لمصر إلا أن هذا الأمر ليس له علاقة بالسيادة، مشيرًا إلى أن الجزيرتين مرتبطتين بجيولوجيا بالمملكة العربية السعودية .

 

مرصد الإعلام المصري 12 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close