fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يسلم رسالة من السيسى إلى المستشار النمساوى (الأهرام)

توجة سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الخميس الى العاصمة النمساوية فى زيارة رسمية تستغرق يومين وتستهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن زيارة شكرى الى فيينا سوف تشمل لقاءات مهمة يعقدها مع المستشار النمساوي” كريستيان كيرن”، حيث سيسلمه رسالة من السيسى.

 

“شكري” يجري اتصالاً هاتفيًا مع “كيري” حول الأوضاع في سوريا والمنطقة (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالاً هاتفيًا، مساء يوم الأربعاء، مع نظيره الأمريكي جون كيري، تناول تطورات الأوضاع في كل من العراق وسوريا وليبيا، بما في ذلك الجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب في العراق.

 

وزير الخارجية يلتقي المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري صباح يوم الأربعاء، يوهانس هان المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، تناولا خلاله علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيز المصالح المشتركة بين مصر والاتحاد في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، فضلا عن سبل التنسيق بينهما بشأن قضية الهجرة غير الشرعية.

 

سامح شكرى يبحث جهود مكافحة الإرهاب مع وزير خارجية العراق (اليوم السابع)

بحث وزير الخارجية سامح شكرى الجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب مع نظيره العراقى إبراهيم الجعفرى. وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى، اليوم الأربعاء إن شكرى أجرى مساء أول أمس الثلاثاء اتصالاً هاتفياً بالجعفري، تناول خلاله مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب.

 

سفارة الاتحاد الأوروبي: زيارة المفوض العام للقاهرة ولقائه بالسيسي فرصة لتعزيز الشراكة (بوابة الأهرام)

قالت سفارة الاتحاد الأوروبي في بيان لها، إن زيارة يوهانس هان المفوض لسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع إلى مصر في الفترة ما بين ١١ و١٢ أكتوبر، أتاحت فرصةً لكل من الاتحاد الأوروبي ومصر لتعزيز شراكتهما من أجل تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار.

 

السفير السعودي بالقاهرة يغادر إلى بلاده للتشاور (بوابة الأخبار)

غادر السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان، مطار القاهرة ظهر يوم الأربعاء، متوجهًا إلى العاصمة السعودية الرياض، وذلك للتشاور حول الأزمة الحالية بين مصر والسعودية. وتم إنهاء إجراءات السفر من صالة كبار الزوار بمطار القاهرة.

 

قناة “العربية” تؤكد: وفد مصرى فى السعودية خلال أيام (اليوم السابع)

أكدت قناة “العربية” ما تناولته بعض الصحف حول زيارة وفد مصرى رفيع المستوى للسعودية، لتهدئة الأجواء بين القاهرة والرياض، على خلفية إعلان شركة (أرامكو) بوقف إمداد مصر بالبترول.

 

مصدر حكومى ليبى: مستعدون لتوفير احتياجات مصر النفطية (اليوم السابع)

قال مصدر حكومى فى الحكومة الليبية المؤقتة، إن ليبيا مستعدة لتوفير كل احتياجات مصر من النفط، عقب الأزمة الأخيرة التى تسببت فيها شركة أرامكو السعودية، بعد إرسال تعهداتها من النفط إلى وزارة البترول المصرية الخاصة بشهر أكتوبر.

 

مقرر الأمم المتحدة لحرية التجمع السلمي يحذر مصر (مصرالعربية)

حذر ماينا كياي مقرر الأمم المتحدة الخاص، المعني بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، من القيود المتزايدة على المجتمع المدني في مصر، والاستهداف الخاص لمناصري حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية.

 

باحث بريطاني: السيسي “يحرق الجسور” مع السعودية (مصرالعربية)

قال الباحث البريطاني ديفيد بوتر إنه على ما يبدو أن مصر بقيادة السيسي قد “حرقت الجسور” مع المملكة السعودية بعد التصويت لصالح مشروع قرار روسي حول سوريا في مجلس الأمن، بالإضافة إلى مؤتمر جروزني الذي عقد بالشيشان.

 

بلومبرج: الوديعة السعودية لمصر تقرب قرض صندوق النقد (مصرالعربية)

“تلقت مصر 2 مليار دولار وديعة من المملكة السعودية، بحسب مسؤول بالبنك المركزي المصري، وهو ما يزيد فرصة الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار” جاء ذلك في مستهل تقرير لشبكة بلومبرج الأمريكية حول تطورات العلاقة بين القاهرة والرياض.

 

أسوشيتد برس: كيف تفسر أمريكا والسعودية مناورة مصر وروسيا؟ (مصرالعربية)

“ليس واضحا بعد كيف سيفسر بعض حلفاء القاهرة مناورة العلمين المشتركة بين مصر روسيا، مثل الولايات المتحدة التي تدعم الدولة بـ 1.3 مليار دولار سنويا، أو السعودية التي ساعدت على دعم نظام السيسي بقروض ومنح” جاء ذلك في سياق تقرير بوكالة أسوشيتد برس حول إعلان الجيش المصري استضافته لقوات روسية من أجل بدء تدريبات عسكرية مشتركة.

 

إنترناشيونال بيزنس تايمز: روسيا. هل تغني مصر عن الحليف السعودي؟ (مصرالعربية)

“السعودية تقطع النفط عن مصر”…  هكذا استهل موقع “إنترناشيونال بيزنس تايمز” البريطاني تقريره عن الخلاف المصري والسعودي بعد تصويت القاهرة لصالح القرار الروسي في اﻷمم المتحدة حول سوريا. وقالت الصحيفة:” يجب على مصر المقارنة بين مكاسبها من الشراكة الجديدة مع روسيا على التكاليف الباهظة من فقدان السعودية كحليف اقتصادي، فصفقة “أرامكو” كانت توفر لمصر ملايين الدولارات شهريا”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يستقبل يوهانس هان المفوض الأوروبى لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي (الأهرام)

استقبل السيسى يوهانس هان المفوض الأوروبى لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية. وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز أوجه التعاون مع الاتحاد الأوروبى ومصر فى مختلف المجالات.

 

السيسي يمنح الأوسمة لأبطال دورات الألعاب الأوليمبية والباراليمبية والعسكرية (الأهرام)

استقبل السيسى أمس، الأبطال الرياضيين الذين حصلوا على ميداليات بدورات الألعاب الأوليمبية الباراليمبية والعسكرية، حيث قام بمنح أوسمة للأبطال الرياضيين والأجهزة الفنية الرياضية التى أسهمت بفاعلية فى الفوز بها.

 

المؤتمر الأول للشباب 25 أكتوبر بشرم الشيخ والسيسى يشارك فى ماراثون (الأهرام)

ينطلق المؤتمر الوطنى الأول للشباب، تحت شعار «أبدع. انطلق»، فى مدينة شرم الشيخ يوم 25 أكتوبر الحالى، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية السيسى. ويتضمن المؤتمر تنظيم ماراثون للسلام يشارك فيه السيسى.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء لرويترز: مصر تسلمت وديعة بمليارى دولار من السعودية فى سبتمبر (اليوم السابع)

قال رئيس الوزراء لرويترز، اليوم الخميس، إن مصر تسلمت وديعة بمليارى دولار من السعودية فى سبتمبر. وكانت وسائل إعلام مختلفة نقلت عن مسئول لم تسمه فى البنك المركزى أمس الأربعاء، أن مصر تسلمت وديعة بمليارى دولار من المملكة.

 

شريف إسماعيل: استمرار التواصل مع النواب والمواطنين لتلبية احتياجاتهم (الأهرام)

استعرض شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه بوزير التنمية المحلية ومحافظ الشرقية ـ تقريرا حول المشروعات فى مختلف القطاعات بالمحافظة.وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل شدد فى مستهل اللقاء على ضرورة التحرك الميدانى بشكل مستمر والتواصل الدائم مع نواب البرلمان والمواطنين للإطلاع على طلباتهم والتجاوب مع مختلف الاحتياجات الخاصة بدوائرهم.

 

شريف إسماعيل: أرصدة السكر «آمنة» و«كافية» (الأهرام)

تلقى شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من وزير التموين والتجارة الداخلية، حول موقف السكر فى السوق المحلية، حيث أوضح التقرير أنه تم ضخ 97 ألف طن سكر خلال الأيام العشرة الماضية. وأكد رئيس الوزراء، أن أرصدة السلع الغذائية الأساسية، بما فيها السكر، آمنة وكافية لتلبية احتياجات المواطنين، مشددا على حرص الحكومة على تنفيذ خطتها العاجلة لتوفير الأرصدة الكافية من السلع الإستراتيجية لمدة 6 أشهر.

 

الحكومة: مصر تحترم سيادة إثيوبيا ولا نتدخل فى شئون إديس أبابا الداخلية (اليوم السابع)

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تناولته وسائل الإعلام الإثيوبية من اتهام مصر بدعم الجماعات المتمردة والمعارضة في إثيوبيا وتدريبها وتمويلها مادياً وهو ما تناقلته وتداولته أيضاً جميع المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي في مصر، فإن مصر تحترم السيادة الإثيوبية، ولا تتدخل فى شئون إديس أبابا الداخلية.

 

“البترول”: وقف “أرامكو” تسليم شحنات شهر أكتوبر لا يعنى إلغاء الاتفاقية (اليوم السابع)

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه فى إطار التواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية، حول ما تم تداوله من إيقاف شركة أرامكو السعودية توريد شحنات النفط عن شهر أكتوبر، أوضحت الوزارة أن وقف شركة “أرامكو” السعودية تسليم شحنات المواد البترولية لمصر لشهر أكتوبر لا يعنى إلغاء الاتفاقية التجارية المبرمة بين هيئة البترول وأرامكو.

 

الحكومة: ملتزمون باتفاقيات التجارة الدولية ولا حظر على استيراد السلع (اليوم السابع)

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بدراسة الحكومة فرض حظر على استيراد السلع تامة الصنع تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار فى المتوسط، تواصل مع وزارة التجارة والصناعة، التى نفت صحة تلك الأنباء. وأكدت عدم وجود أى دراسة تجريها الحكومة لإصدار قرارات بحظر استيراد سلع تامة الصنع، حيث أن مصر ملتزمة بكافة اتفاقيات التجارة الدولية خاصة فى ظل عضويتها بمنظمة التجارة العالمية.

 

اليوم. وزير التخطيط يشارك فى مؤتمر دولى للخدمة المدنية بفرنسا (اليوم السابع)

يشارك وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الدكتور أشرف العربى اليوم الخميس، فى المؤتمر الدولى للخدمة المدنية بفرنسا والذي يعقد جلساته على مدار يومين.

 

تعيين اللواء إسماعيل عبد الجواد رئيسًا لقطاع الأمن بـ “مصر للطيران” (بوابة الأهرام)

أصدر رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم قرارا بتعين اللواء إسماعيل عبد الجواد رئيسا لقطاع الأمن بالشركة خلفا للواء طارق زكي الذي سبق تعيينه رئيسا لمجلس إدارة إيروسبورت.

 

البرلمان المصري: –

غلق باب رغبات اللجان النوعية فى «البرلمان» (الشروق)

ينتهي مجلس النواب، اليوم الخميس، من تلقى رغبات النواب لعضوية اللجان النوعية والانتقال من لجنة إلى أخرى، على أن تجرى انتخابات اللجان النوعية يوم الأحد المقبل 16 أكتوبر.

 

علاء عبد المنعم: قرار ترشحي لرئاسة “تشريعية النواب” نهائي (الوطن)

قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر بمجلس النواب، إنه قرر الترشح على رئاسة اللجنة التشريعية لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني، مؤكدا أنه عرض رغبته بالترشح على الائتلاف من أجل التشاور بشأن هذا الأمر ليكون مرشحهم على رئاسة اللجنة.

 

“شرشر”: سأترشح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان بـ “النواب” للم الشمل (الوطن)

أكد النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أنه تقدم أمس بطلب إلى الأمانة العامة للبرلمان بتعديل رغبات انضمامه للجان النوعية بالمجلس لتكون لجنة حقوق الإنسان هي رغبته الأولى الذي يريد الانضمام لعضويتها بدلا من لجنة الثقافة والإعلام.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مستقبل وطن”: جماعات وتكتلات دولية تسعى لتوسيع حدة التوتر بين مصر والسعودية (الوطن)

قال النائب أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن أن هناك حالة من توتر الأوضاع الحالية بين مصر والسعودية ولكن في نطاق قضية واحد وهي الأزمة السورية فقط لا غير بسبب اختلاف الرؤى، ولكن هذه أزمة وستمر وستعود الأمور لطبيعتها كما كانت وأكثر وأشار رشاد، إلى أن هناك حملة ممنهجة واستغلال للموقف من قبل جماعات وتكتلات دولية تسعى لتوسيع حدة التوتر على نطاق واسع وإرباك المشهد العربي الذي يسعى جاهدًا لتكوين وحدته المنشودة.

 

تصريحات: –

خالد صلاح: لو مش عاوز مصر تركع ساعدها بالأفكار.العمرة والدعم يوفران المليارات (اليوم السابع)

طالب الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير “اليوم السابع”، مشاركة المصريين فى أفكار من شأنها رفع مصر وإبعاد فكرة ركوعها لأي كائن أو أى دولة. وكتب صلاح، عبر حسابه الرسمى على تويتر: “لو مش عاوز مصر تركع ساعدها بالأفكار”، مقترحا (إلغاء العمرة المتكررة يوفر ٦ مليار دولار، حسم ملف الدعم وتوجيهه للمستحقين فقط يوفر عشرات المليارات).

 

صلاح دياب: «لو جبتوا آدم سميث يمسك وزارة الاستثمار في مصر مش هيقدر يعمل حاجة» (المصري اليوم)

قال رجل الأعمال المهندس صلاح دياب، مؤسس جريدة «المصري اليوم»، إنه إذا تم تكليف آدم سميث، المعروف بلقب «أبوالاقتصاد الحديث»، بتولي وزارة الاستثمار في مصر، فلن يكون قادرًا على فعل أي شئ.

 

نجيب جبرائيل يشيد بقرار جابر نصار إلغاء خانة الديانة (الوطن)

طالب نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، مؤسسات الدولة أن تحذو حذو جابر نصار تحقيقا للمواطنة. وأشاد جبرائيل بالقرار الذي أصدره رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار بإلغاء خانة الديانة من كل أوراق الطلبات الصادرة من جامعة القاهرة، حيث استند “نصار” في قراره إلى الدستور المصري الذي تحظر مواده أي تمييز على أساس الدين أو الجنس.

 

مصطفى الفقي: مصر ضد مبدأ التدخل في الشؤون الداخلية للدول لأنها عانت منه (الشروق)

قال مصطفى الفقي، إن الاتهامات التي وجهتها إثيوبيا، إلى مصر بالوقوف وراء الاضطرابات هناك، أمر طبيعي. وأضاف أنه: «من الطبيعي في حالة وجود مشكلات لدى دولة مع آخرى وتستشعر وجود حالة من التمرد الداخلي، يكون لديها تصور بأن الطرف الآخر مستفيد من ذلك ويدعمه»، مؤكدًا أن مصر ضد مبدأ التدخل في الشؤون الداخلية للدول؛ لأنها عانت منه كثيرًا.

 

يوسف القعيد عن «أزمة السعودية»: لا أحد يستطيع معاقبة مصر (الشروق)

علق يوسف القعيد، عضو مجلس النواب، عن الأحداث الأخيرة التي شابت العلاقات المصرية -السعودية، قائلًا: “ما كنت أحب أن تتصرف المملكة العربية السعودية الشقيقية بهذا النحو تجاه ما فعلته مصر”. وأعرب تعجبه من أسلوب معاقبة مصر، على أفعالها، مؤكدًا: “مصر محدش يقدر يديها على دماغها، ولا أحد يستطيع معاقبة مصر على ما تتخذه من قرارات”.

 

مأمون فندي عن الأزمة مع السعودية: مصر ترى الإخوان الخطر الأكبر ثم إيران (مصرالعربية)

علق مأمون فندي أستاذ العلوم السياسية، على توتر العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، بعد تصويت مصر لصالح المشروع الروسي في مجلس الأمن. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “السعودية ومصر لديهما ترتيب مختلف للخطر، في السعودية الخطر هو إيران أولاً ثم الإخوان، بينما في مصر الخطر هو الإخوان ثم إيران، معضلة صعب حلها”.

 

ممدوح حمزة: أجهزة أمنية ألغت ندوة تقييم مشروعات السيسي (مصرالعربية)

قال المهندس ممدوح حمزة، إن يحيى قلاش نقيب الصحفيين أبلغه بإلغاء الندوة التي كان مقرر لها أول أمس الثلاثاء، والتي دعا لها الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية أبلغته برفض الدعوة لمثل هذه الندوة باعتبار أن من يرأسها “إخوان” لافتا إلى أنه لا يوجد من الأساس حريات في مصر سوى حرية التطبيل والنفاق وكان موضوع الندوة هو “نظرة موضوعية للمشروعات الكبرى وما هى البدائل”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

إخطار لمطار القاهرة بإلغاء 6 رحلات منها 5 للسعودية لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولي إلغاء 6 رحلات دولية بسبب عدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد ركابها، بالإضافة إلى استمرار أعمال القصف لقوات التحالف على مواقع الحوثيين باليمين وتلقت سلطات المطار إخطارين من الخطوط السعودية بإلغاء رحلتيها المتجهتان إلى جدة وإخطارين آخرين من الشركة المصرية العالمية للطيران بإلغاء رحلتيها المتجهتين إلى الطائف والطابق.

 

مطر: ضريبة القيمة المضافة توحيد حد التسجيل عند 500 ألف جنيه (بوابة الاخبار)

قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب، أنه من ضمن المستحدثات في ضريبة القيمة المضافة توحيد حد التسجيل عند 500 ألف جنيه، وهو ليس رقم كبير أملا أن يلتزم جميع المتعاملين مع المصلحة بإمساك دفاتر وسجلات منتظمة وإصدار فواتير ضريبية.

 

البترول: أرامكو كانت تمد مصر ب 40% ولا توجد أزمة حاليا في تدبير الاحتياجات (بوابة الاخبار)

قال المتحدث الرسمي لوزارة البترول حمدي عبد العزيز إن الوزارة تعاقدت على احتياجات السوق المحلى من المشتقات البترولية عن طريق المناقصات العالمية كاجراء بديل لتوقف إمدادات شركة أرامكو السعودية لمصر وأوضح عبد العزيز أن مصر كانت تحصل على 40 % من احتياجاتها المحلية من المشتقات البترولية عن طريق شركة أرامكو السعودية.

 

خبير: تعامل مصر مع الصين باليوان ينمي السياحة ويوفر 8 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

قال رئيس جمعية “مسافرون للسياحة والسفر” وعضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء الدكتور عاطف عبداللطيف، إن قرار صندوق النقد الدولى قبول العملة الصينية كخامس عملة للاحتياطات الدولية (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني) عقب توافر الاشتراطات التى وضعها الصندوق ستكون له فائدة كبيرة على مصر في ظل نقص الدولار .

 

ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر إلى 3.58 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال طارق الملا وزير البترول المصري لرويترز إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية ارتفعت إلى 3.58 مليار دولار بنهاية سبتمبر من 3.4 مليار دولار بنهاية يونيو وتعني أحدث الأرقام ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى البلاد بنحو 180 مليون دولار في الربع الثالث من 2016.

 

“المركزي”: قد يتم فرض عقوبات على البنوك لعدم دعم مبادرة المشروعات الصغيرة (بوابة الاخبار)

قال وكيل محافظ البنك المركزي، طارق الخولي، إن تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفقا لمبادرة البنك المركزي والتي تم إطلاقها بالتنسيق مع القيادة السياسية بفائدة 5%، يعتبر مهمة وطنية.

 

التعاون الدولي: 130 مليون يورو منح مع الاتحاد الأوروبي للتنمية الاقتصادية (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، 6 اتفاقيات منح مع الاتحاد الأوروبي، ووقع عن الاتحاد، جوهانز هان، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار، في إطار زيارته إلى القاهرة والتى تستمر حتى الغد، بحضور دياجو اسكالونا، مدير العمليات بمكتب المفوضية الأوروبية في القاهرة، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقيات الموقعة 130 مليون يورو.

 

أسعار الذهب تشتعل بالسوق المحلية. وعيار 21 يسجل 535 جنيهًا (بوابة الاخبار)

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها بالسوق المحلية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016، وتراوح معدل الزيادة بين 10 و15 جنيهات في سعر الجرام الواحد دون المصنعية، ليرتفع بذلك من الأمس وحتى اليوم بنحو 20 جنيهًا في الجرام الواحد وارتفع سعر الذهب عيار 21 نحو 535 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 460 جنيهاً.

 

البورصة تخسر 7. 5 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من صناديق الاستثمار المصرية والأجنبية والأفراد المصريين وسط ترقب لأية إعلانات رسمية حول الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض ال 12 مليار دولار وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 7. 5 مليار جنيه.

 

المركزي: تخارج بنك “باركليز مصر ” لا علاقة له بالوضع الاقتصادي (بوابة الاخبار)

قال طارق الخولي، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن تخارج بنك “باركليز مصر” من السوق المصرفية المحلية لا علاقة له بالوضع الاقتصادي في مصروأضاف الخولى أن تخارج البنك يرجع لكونها سياسة يتبعها البنك الإنجليزي لظروف خاصة به يهدف من خلالها لتقليل تواجده في بعض الأسواق.

 

13% انخفاضا فى عجز الميزان التجارى (جريدة الاهرام)

كشف جهاز الإحصاء عن تسجيل الصادرات 15.4 مليار جنيه خلال يوليو الماضى بنسبة ارتفاع 15.5% عن يوليو 2015، مما أسهم فى انخفاض عجز الميزان التجارى بقيمة 4.5 مليار جنيه ليسجل 30.9 مليار جنيه بنسبة انخفاض 13.1%.

 

تقلص عمال قطاع الأعمال منذ اندلاع ثورة يناير إلى 229031 عاملا (الوطن)

انخفض عدد عمال شركات قطاع الأعمال العام من 310651 عاملا منذ اندلاع ثورة يناير في عام 2011 إلى 229031 عاملا العام الجاري وأكدت تقارير صادرة عن وزارة قطاع الأعمال العام أنه على الرغم من انخفاض عدد العمال إلا أن الأجور ارتفعت من 9.7 مليار جنيه إلى 13 مليار جنيه حاليا.

 

تقرير أمريكي: 1.2 مليون طن فائض إنتاج الأرز المصري. والحكومة تتجه لاستيراده (أصوات مصريه)

تسعى مصر لاستيراد كميات من الأرز خلال الشهر الجاري، رغم وجود فائض من الإنتاج المحلي يبلغ نحو 1.2 مليون طن، بحسب الأرقام الواردة في تقرير حديث لوزارة الزراعة الأمريكية عن مصر ويوضح التقرير أن إنتاج الأرز المصري يقدر بنحو 5.1 مليون طن في 2016، مقابل الاستهلاك السنوي البالغ نحو 3.9 مليون طن.

 

«الإحصاء»: ارتفاع أسعار السلع المستوردة سبب زيادة معدلات التضخم (الشروق)

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن بيان معدلات التضخم الذي يصدره المركز شهريًا، اثبت ارتفاع التضخم في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 1.3%، مؤكدًا أن هذه النسبة كبيرة جدًا.

 

وزير النقل: تذكرة المترو مدعومة بـ 700%. والخسائر 350 مليون جنيه سنويا (اليوم السابع)

قال الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، إن الدولة تحتاج فقط لاستعادة تكاليف التشغيل اليومية لمرفق مترو الأنفاق، مثل الكهرباء والحراسة والأمن والسائقين، مشيرًا إلى أن تذكرة مترو الأنفاق حاليًا مدعومة من الدولة بحوالى 700% من قيمتها الفعلية، وأن أى قرار بزيادة أسعار مترو الأنفاق، سيكون قرار دولة وليس الوزير منفردًا.

 

“الصحة” تخاطب “المركزى” لتوفير 90 مليون دولار لحل أزمة نقص أدوية الدم (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة هالة عدلى حسين رئيس الشركة المصرية لخدمات الدم، إحدى شركات القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة، أنه جرى حساب احتياجات مصر السنوية من أدوية مشتقات الدم وقيمة المبالغ المالية التى تحتاجها هذه الشركات من العملة الصعبة، والتى تبلغ 90 مليون دولار سنويًا.

 

رئيس شعبة المستوردين: نواجه مؤامرة اقتصادية والسكر يهرب لدول مجاورة (اليوم السابع)

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن البلاد تتعرض لمؤامرة اقتصادية كبيرة ينفذها الغرب بمعاونة الطابور الخامس الموجود فى مصر، والتى بسببها وصلت البلاد لما تعيشه الآن وبالتالى لجأت لصندوق النقد الدولى.

 

الدينار الكويتي يسجل 45 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

بلغ سعر الدينار الكويتى فى السوق السوداء اليوم 45 جنيها للبيع، و42 جنيها للشراء وقفزت أسعار العملة الكويتية 5 جنيهات خلال أسبوع واحد بعد أن سجل الأسبوع الماضى 40 جنيها للبيع و39 جنيها للشراء.

 

“الغرف السياحية”: قرار مقاطعة العمرة ملزم لجميع الشركات (مصر العربيه)

قال علي غنيم، عضو الاتحاد العام للغرف السياحية، إن اتحاد الغرف السياحية طالب الشركات اليوم بمقاطعة رحلات العمرة لمدة عام واحد وأكد “غنيم”، خلال في مداخلة هاتفية ببرنامج كلام بفلوس المُذاع على قناة العاصمة، أن الهدف من هذه الدعوة هو دعم الاقتصاد المصري، موضحًا أن مقاطعة رحلات العمرة ستوفر مليار دولار للدولة.

 

رويترز: الجنيه يهوي في السوق السوداء مع تعليق دعم نفطي سعودي (أصوات مصرية)

قالت وكالة رويترز اليوم الأربعاء، إن الجنيه المصري هوى أكثر من عشرة بالمئة إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة في الأسبوع الأخير بعد التعليق المفاجئ للمساعدات النفطية التي تقدمها السعودية بما أثار المخاوف من خلاف سياسي عميق قد يقطع حبل إنقاذ مالي تشتد حاجة الحكومة إليه.

 

المركزي: 7.7 مليار دولار زيادة في الدين الخارجي خلال العام المالي الماضي (أصوات مصرية)

أظهرت بيانات نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن الدين الخارجي لمصر ارتفع 7.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي وقال المركزي إن الدين الخارجي بنهاية يونيو الماضي سجل نحو 55.8 مليار دولار بزيادة 16% عن قيمته في نهاية العام المالي السابق.

 

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 11.5 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، غدا الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 11.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 5.5 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 6 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لمقاولى المنيا اعتراضا على مجاملات مدير الإسكان (جريدة الاهرام)

نظم العشرات من المقاولين وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة أمس اعتراضا على قيام مديرية الاسكان والمحافظة بسحب المناقصات والمشروعات منهم وتوزيع المناقصات بنظام المحسوبية واحتكار البعض المشروعات السكنية وقال المحتجون إنهم فوجئوا بسحب جميع العمليات المسندة إليهم وتنفيذ المناقصات والمزايدات بنظام الامر المباشر.

 

ممرضات “طنطا الدولي” يضربن عن العمل للمطالبة بصرف الكادر (الوطن)

نظم العشرات من ممرضات مستشفى طنطا الجامعي وقفة احتجاجية داخل مستشفى طنطا الدولي للمطالبة بحقوقهن المالية وأكدت المتظاهرات، أن الإدارة تتجاهل حقوقهن المالية، ولم يتم صرف الكادر حتى الآن رغم اعتماده رسميا في نهاية العام الماضي فضلا عن رفع الإدارة استمارة الاقتصادي بحجة صرف الكادر، علما أن الاقتصادي بقيمة الأساسي بحد أدنى 300 جنيه.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

التعليم: اختيار 100 مدرسة لتنفيذ التجربة اليابانية بـ 20 محافظة (بوابة الاخبار)

التقى وزير التربية والتعليم د.الهلالي الشربيني، بسفير اليابان بالقاهرة تكهيرو كاجاوا، وكذلك وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” لمتابعة تنفيذ التجربة اليابانية فى المدارس المصرية؛ وذلك في إطار تفعيل الشراكة المصرية اليابانية لتطوير التعليم بمصر.

 

محافظ الدقهلية يقرر غلق جميع “كانتينات ” المدارس بعد تسمم 42 تلميذ خلال يومين (الوطن)

أصدر حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية قرار بغلق جميع المقاصف “الكانتينات” الموجودة بالمدارس، وذلك بسبب تكرار حالات التسمم للطلاب بالمدارس، وعدم فتح أي كانتين إلا بعد الحصول علي ترخيص وأشار المحافظ، في قرار إلى تكرار حوادث الاصابات بالتسمم بين تلاميذ المنزلة ثم تلاميذ الجمالية وهو ما يهدد صحة أبنائنا الطلاب، وتم إصدار القرار حفاظا علي صحة أبنائنا.

 

“التعليم”: رفع كتب الإخوان والثورة الإيرانية من مكتبات المدارس (الوطن)

أصدر محمود الخبيري، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء تعميما لمديري المديريات التعليمية بكافة محافظات الجمهورية يشدد فيه برفع أطلس الناشئة (My first Atlas)، وأطلس العالم للأطفال، ورفع جميع الكتب التي تتعرض موضوعاتها لجماعة الإخوان والثورة الإيرانية والكتب والدوريات التي تدعو إلى التطرف، والتي تسئ، أو تخل بالأخلاق.

 

وزير التعليم يصدر قرارا بإنهاء النظام القديم للثانوية العامة (الوطن)

أصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، قرارا وزاريا، بشأن إنهاء النظام القديم لامتحان شهادة اتمام الدراسية الثانوية العامة الذي كان معروف بنظام المرحلتين وأكد القرار أن الطلاب الراسبون في امتحان الثانوية العامة على النظام القديم العام الماضي وما قبله، يسمح لهم بالتقدم للامتحان لكن بالنظام الحديث.

 

الأقباط

تواضروس يلتقي ولي العهد الأردني. ويدعوه لزيارة الأماكن الدينية بمصر (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية الأمير الحسن بن طلال ولى عهد الأردن والوفد المرافق والذي يزور القاهرة حاليا وتحدث تواضروس عن الأديرة القبطية وأول الرهبان الأنبا أنطونيوس ودعا تواضروس ولى العهد الأردني لزيارة الأديرة، ومجمع الأديان يتحدث عن جميع أديان العالم حتى يتمكن الجميع من التعايش سويا.

 

مصادر: مكالمة البابا تواضروس وجابر نصار وراء إلغاء «خانة الديانة» (بوابة الاخبار)

قالت مصادر داخل جامعة القاهرة، إن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، تلقى اتصالا هاتفيا مساء الثلاثاء، 11 أكتوبر الجارى، وقبل إصدار قرار إلغاء خانة الديانة من كافة الأوراق والشهادات الخاصة بجامعة القاهرة، من البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

 

تواضروس يلتقي كهنة منطقة كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة عبر الانترنت (بوابة الاخبار)

التقى تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء الأربعاء، بكهنة منطقة شمال كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية وعددهم 14 من ولايات واشنطن “سياتل”، وأوريجون، ونيفادا، ويوتا، وايداهو، وشمال كاليفورنيا.

 

وفد وزارة السياحة يلتقي البابا “تواضروس” دعماً لإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة (بوابة الاخبار)

التقى أعضاء لجنة إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة بوزارة السياحة برئاسة هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة نائباً عن الوزير بقداسة البابا تواضروس الثاني وتهنئته بافتتاح كنيسة المغارة “أبو سرجة” بعد الانتهاء من أعمال الترميم بها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام يتلقى طلبات للإفراج عن طلاب محبوسين فى قضايا إرهاب (اليوم السابع)

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، التماسا من أسر بعض طلاب الإخوان، المحبوسين على ذمة قضايا خاصة بأحداث العنف والإرهاب، التى شهدتها الجامعات العامين الماضيين، للمطالبة بإخلاء سبيلهم مراعاة لمستقبلهم وظروفهم الاجتماعية. كما تلقى المكتب الفنى عدة تظلمات من أسر متهمين بالانضمام لجماعة الإخوان، التمسوا فيها إخلاء سبيلهم على ذمة القضايا المحبوسين على ذمتها، بكافة الضمانات التى يراها النائب العام كفيلة لحماية القضية، وذلك مراعاة لظروفهم الصحية.

 

35 مصريًا مرحلون من السعودية وأمريكا ولبنان واليونان يصلون القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، 35 مرحلًا مصريًا من المملكة العربية السعودية وأمريكا ولبنان واليونان لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل ومحاولتهم التسلل بطريقة غير شرعية. وأفاد مصدر بالمطار، أن 24 مصريا وصلوا مرحلين من السعودية، بالإضافة إلى اثنين آخرين من لبنان، ومرحل واحد من الولايات المتحدة الأمريكية. بخلاق 8 مرحليين من اليونان.

 

وقوع اشتباكات مسلحة بين عائلتين واحتجاز طلاب داخل المدارس بقنا (اليوم السابع)

وقعت اشتباكات مسلحة بين عائلتى، الطوايل والغنايمة بمركز أبوتشت، نتيجة وقوع خلافات ثأرية قديمة، وتبادل الطرفان إطلاق النار من داخل زراعات القصب، الأمر الذي تسبب فى احتجاز عدد من الطلاب داخل المدارس.

 

حركة تنقلات محدودة بين ضباط ومعاوني المباحث بالقليوبية (الشروق)

أجرت مديرية أمن القليوبية، يوم الأربعاء، حركة تنقلات محدودة لبعض الضباط ومعاوني المباحث لتنشيط حركة العمل.

 

نجل صلاح سلطان: والدي اختفى ولا نعلم شيئا عنه (مصرالعربية)

قال محمد سلطان، نجل صلاح سلطان، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، إن والده اختفى من سجن وادي النطرون بعد انتهاء جلسة المحاكمة في قضية “غرفة عمليات رابعة”، وعودته للسجن مرة أخرى، موضحا أنهم تلقوا رسالة منه بعودته للسجن طالباً منهم زيارته.

 

محاكم ونيابات: –

” جنايات القاهرة ” تلغى قرار إخلاء سبيل علاء أبو النصر وصفوت عبد الغنى (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 15 المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامى، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل صفوت عبد الغنى وعلاء أبو النصر بتدابير احترازية، واستمرار حبسهما.

 

الإفراج عن 171 سجينًا بمناسبة انتصارات أكتوبر بموجب عفو رئاسى (اليوم السابع)

يعقد قطاع مصلحة السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة استكمالًا للمفرج عنهم بمناسبة انتصارات أكتوبر بعفو رئاسى، حيث انتهت أعمال اللجان إلى إنطباق القرار على (80) نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو بحلول هذه المناسبة. ومن ناحية أخرى، باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقى الإفراج الشرطى لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن (91) نزيلاً إفراجاً شرطياً.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

للمرة الأولى. انطلاق التدريب المصرى ــ الروسى المشترك «حماة الصداقة 2016» (الأهرام)

تشارك عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية في فعاليات التدريب المشترك (حماة الصداقة 2016) الذي تستضيفه مصر في الفترة من 15-26 اكتوبر الحالي وذلك بمنطقة التدريبات المشتركة بالمدينة العسكرية بالحمام بمنطقة العلمين.

 

حجازى يشهد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكى «فاتح 25» بالذخيرة الحية (الأهرام)

شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية «فاتح -25» الذي نفذه أحد تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية واستمر لعدة أيام، والذي يأتي في إطار خطط التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتواكب مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكري 43 لانتصارات اكتوبر المجيدة.

 

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة للمتطوعين الحاصلين على مجموع أعلى من60٪‏ (اليوم السابع)

صدق وزير الدفاع صدقى صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة منالمتطوعين وقصاصى الأثر، للانضمام لصفوف القوات المسلحة اعتباراً من يوم السبت الموافق ١٥ اكتوبر الجارى. والفئات المطلوب هي: الحاصلون على الإعدادية العامة وما يعادلها (الأزهرية -المهنية – الرياضية) بمجموع ٦٠٪‏ كحد أدنى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close