fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

خادم الحرمين يعزى السيسى (الأهرام)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الاثنين برقية عزاء ومواساة للسيسي؛ إثر التفجير الإرهابى الذي وقع أمس الأول الأحد فى الكنيسة البطرسية بالقاهرة. كما بعث الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد برقية عزاء ومواساة للسيسي. كما بعت محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي رسالة مواساة الي السيسي.

 

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء اليونان للتعازي في ضحايا تفجير الكنيسة (بوابة الأهرام)

تلقي السيسي، اتصالاً هاتفياً من اليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني. وقد أكد رئيس الوزراء اليوناني خلال الاتصال على تضامن بلاده الكامل، حكومةً وشعباً، مع مصر فى مثل هذه الأوقات الصعبة، ووقوف اليونان إلى جانب مصر فى مواجهة الإرهاب الغاشم.

 

وزير خارجية ألمانيا يدين الحادث (الأهرام)

أدان وزير الخارجية الألمانى شتاينمير حادث بالكنيسة البطرسية وصرح بإن الأنباء حول الإعتداء الذي وقع على مصلّين أثناء صلاة القدّاس تعد أمراً مروِّعاً. وقال انه يدين هذا الهجوم الإرهابى مثلما يدين الهجوم الذي وقع على قوات الأمن فى القاهرة وكفر الشيخ، وقال انه يشاطر الشعب المصرى أحزانه. وقلبه مع الضحايا.

 

رئيس بيلاروسيا يعزي السيسي في ضحايا الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

بعث ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، ببرقية عزاء للسيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي، الذي استهدف الكنيسة البطرسية.

 

رئيس وزراء أستراليا: “أعزي البابا تواضروس وأهالي الشهداء ونساند مصر لردع الإرهاب” (بوابة الأهرام)

أجرى رئيس وزراء أستراليا، مالكوم تورنبول، اتصالا هاتفيا بالأنبا دانييل، أسقف سيدني، أعرب فيه عن أسفه لوقوع حادث الكنيسة البطرسية. وقال، إن أستراليا شعبا وحكومة تدين إرهاب الأقباط والمصريين جميعا، وأبلغ تعازيه لأهالي الشهداء والبابا تواضروس وشعب مصر. وأشار إلى مساندته وحكومته لمصر في ردع الإرهاب.

 

الخارجية الروسية تدين حادث الكنيسة البطرسية الإرهابي (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية الروسية العمل الإرهابي الذي وقع في الكنيسة البطرسية بالقاهرة وأكدت على الموقف المبدئي لروسيا الرافض لجميع الأعمال الإرهابية بغض النظر عن دوافع مدبريها ومنفذيها.مشددة على تضامن موسكو مع القيادة والشعب في مصر في الحرب التي لا هوادة فيها ضد الإرهاب والتطرف، ودعمها بقوة للجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في مصر.

 

الصين تندد بشدة بالهجمات الإرهابية في مصر (بوابة الأهرام)

أعربت الصين عن تنديدها الشديد بالهجمات الإرهابية فى مصر والتى كان آخرها التفجير الذي حدث واستهدف الكاتدرائية.

 

ملك المغرب يبعث برقية تعزية للسيسي في حادث الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى السيسي، على إثر الاعتداء الإرهابي، الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالقاهرة، مخلفا العديد من الضحايا الأبرياء.

 

الخارجية تنكس أعلامها حدادا على أرواح شهداء الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

نكست وزارة الخارجية، الاثنين 12 ديسمبر، الأعلام حدادا على أرواح شهداء الاعتداء الإرهابي الذي وقع الأحد 11 ديسمبر، بالكنيسة البطرسية بالعباسية. كما قامت الوزارة بتغيير صورتها على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى “فيسبوك” ونشرت صورة لجموع المصريين رافعين الاعلام المصرية فى ميدان التحرير إبان ثورة الثلاثين من يونيو يعلوها شارة سوداء.

 

وكالة إيرانية: جواد ظريف بحث مع مدير مكتب رعاية المصالح المصرية قضايا البلدين (اليوم السابع)

قالت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، إن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف استقبل اليوم، عدد من السفراء الجدد المعتمدين لدى طهران، من بينهم السفير ياسر عثمان، مدير مكتب رعاية المصالح المصرية فى العاصمة الإيرانية طهران. وأشارت الوكالة إلى أن “ظريف”، بحث مع “عثمان” عدد من القضايا الإقليمية والثنائية.

 

مستشار الأمن القومى الأمريكى: حادث الكنيسة البطرسية “أمر محزن” (اليوم السابع)

عبر الجنرال مايكل فلين مستشار الأمن القومى، فى إدارة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، عن حزنه الشديد لحادث تفجير الكنيسة البطرسية.

 

سفير مصر بواشنطن: الأعمال الإرهابية لن تزيد مصر إلا وحدة وتماسكًا (بوابة الأهرام)

وجه السفير ياسر رضا، سفير مصر بواشنطن، العزاء لأبناء الجالية المصرية والكنيسة المصرية، وإلى جميع أبناء الشعب المصرى فى ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع، بالكنيسة البطرسية بالعباسية، وأضاف “أؤكد لكم جميعا أن هذه الأعمال الإرهابية لن تزيد مصر إلا وحدة وتماسكا، ولن تثنينا عن طموحاتنا فى بناء الوطن.

 

سفير السعودية بالقاهرة: «تفجير البطرسية» خسيس ويرفضه ديننا الحنيف (الشروق)

قال سفير السعودية بالقاهرة، أحمد قطان، إنه أجرى اتصالا هاتفيًا مساء أمس، بالبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لتقديم التعازي لأسر ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية، وأكد القطان أن هذا العمل الإرهابي الجبان يرفضه ديننا الإسلامي الحنيف، وكافة الأديان السماوية».

 

مصادر دبلوماسية: مصر تتبنى قراراً مع أسبانيا للتعاون لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر دبلوماسية، أن بعثة مصر في مجلس الأمن نجحت مع دولة أسبانيا في اعتماد القرار رقم 2322 حول التعاون القضائي الدولي لمكافحة الإرهاب وذلك بالإجماع، وأكدت المصادر أن وفد مصر نجح في تضمين القرار فقرات تؤكد على ضرورة وقف تمويل الإرهاب وعدم توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، وعدم التعلل بأسباب سياسية لمنع تسليم المتهمين بالإرهاب الهاربين، والتأكيد على ضرورة تسليم المتهمين بالإرهاب أو محاكمتهم.

 

موقع عبري: لماذا غيرت مصر سياستها الخارجية؟ (مصرالعربية)

قال موقع “nrg” العبري إن خبراء ومعلقين ميزوا مؤخرًا تغيرًا حادًا في السياسة الخارجية المصرية. فبدلا من الاستمرار والاعتماد على علاقاتها بالاتحاد الأوروبي، تعزز مصر علاقاتها تحديدًا مع دول من الضواحي الأوروبية، مثل سلوفينيا والبرتغال وحتى إسرائيل.

 

صحيفة إسرائيلية تبرئ داعش من تفجير الكنيسة البطرسية (مصرالعربية)

قال “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” إن الهجوم الذي استهدف المصلين المسيحيين خلال قداس الأحد بالكنيسة البطرسية بالعباسية، وكذلك الهجوم الذي وقع السبت في استاد بمدينة إسطنبول التركية، لا يحملان بصمات تنظيم القاعدة وإنما تنظيمات محلية داخلية.

 

جارديان: تفجير الكنيسة البطرسية يعيد هتافات يناير (مصرالعربية)

“اندلعت مشادات يوم الإثنين بعد أن اتهم المحتجون الشرطة بالفشل الأمني وطالبوا السيسي بإقالة وزير الداخلية، وهتف البعض: “الشعب يريد إسقاط النظام، الصرخة الحاشدة لثورة 2011 التي أنهت 30 عاما من حكم مبارك”. جاء ذلك وفقا لتقرير بصحيفة الجارديان حول تفجير الكنيسة البطرسية الأحد الذي تسبب في مقتل 25 على الأقل وإصابة 49.

 

جارديان: هجوم الكاتدرائية. فتش عن التراخي الأمني (مصرالعربية)

مع ارتفاع حصيلة الوفيات والدعوات التي أطلقتها المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين، اكتست الشوارع في مصر بالمآسي والأحزان. وتجمع مئات الأشخاص خارج الكاتدرائية، من بينهم مجموعة كبيرة من الشباب الذين راحوا يصبون جُل غضبهم على الجماعات الإسلامية المحافظة ووزير الداخلية المصرية. هكذا وصفحت صحيفة “جارديان” البريطانية المشهد العام في مصر وحالة الاستياء التي تسود الشارع بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقرّ الكنيسة البطرسية.

 

لوموند: بريطانيا تجسست على المخابرات المصرية (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية عن أن أجهزة الاستخبارات البريطانية تجسست على قادة ونخبا سياسية واقتصادية وشركات اتصالات وحركات تمرد وأجهزة مخابرات في نحو 20 دولة إفريقية بين عامي 2009 و2010، ومن بينهم مصر.

 

كينيث روث: في مجلس الأمن. مصر تتضامن مع قمع كوريا الشمالية (مصرالعربية)

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن مصر كانت من بين الدول في مجلس الأمن التي أيدت اقتراحا صينيا بإلغاء اجتماع حول القمع الذي تمارسه كوريا الشمالية، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل. وكتب مسؤول المنظمة، التي يقع مقرها بنيويورك، عبر حسابه على تويتر: “5 حكومات منتهكة: روسيا والصين وأنجولا ومصر وفنزويلا لم تستطع منع مجلس الأمن من مناقشة قمع كوريا الشمالية”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

نص كلمة السيسي خلال تشييع جثامين شهداء الوطن في حادث تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

شارك السيسي، في الجنازة العسكرية التي أقيمت لتشييع جثامين شهداء الوطن ضحايا حادث التفجير الإرهابي، الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية، مساء الأحد 11 ديسمبر 2016.ووجه حديثه لجميع المصريين، مؤكداً أن هذا المصاب هو مُصاب مصر كلها وليس الكنيسة فقط.

 

قرار جمهورى بتعديل تنظيم الأمانة العامة لمجلس الأمن القومى (الشروق)

أصدر السيسي، القرار رقم 560 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 216 لسنة 2014 بشأن تنظيم الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي.وينص التعديل على أنه يختص الأمين العام باعتماد الهيكل التنظيمي للأمانة العامة لمجلس الأمن القومي وإصدار اللوائح الفنية والمالية والإدارية وشئون العاملين وغيرها من اللوائح الداخلية المتعلقة بنظام العمل فيها، وذلك دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية.

 

السيسي يبحث مع رئيس «روس نفط» خطط استثمار الشركة بمصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، إيجور سيتشين رئيس كبري شركات النفط الروسية «روس نفط». وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد استعراضاً لخطط الشركة الروسية للعمل في مصر خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن آفاق تعزيز التعاون بين مصر وشركة «روس نفط» في عدد من المجالات.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يفتتح غدًا المؤتمر الوطنى لعلماء مصر بالخارج بمشاركة 11 وزيرا (اليوم السابع)

تستضيف مدينة الغردقة، غدًا الأربعاء، فعاليات المؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر بالخارج، الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار، على مدار يومى 14-15 ديسمبر، بمشاركة أكثر من 27 عالمًا من علماء المصريين بالخارج.

 

تواضروس يستقبل رئيس الوزراء ومسئولي الدولة بالكاتدرائية (الشروق)

استقبل تواضروس الثاني شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.وخلال اللقاء، قدم رئيس الوزراء التعزية للبابا تواضروس الثاني في استشهاد عدد من المواطنين الأقباط خلال الحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب: أحد الدول الصديقة تعدل دستورها لنزع الجنسية عن الإرهابيين (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إن بعض الدول العربية الصديقة تعمل حاليا على تعديل دستورها وقوانينها الآن، لنزع الجنسية عن مواطنيها المتورطين في الإحداث الإرهابية، جاء ذلك خلال الجلسة العامة يوم الإثنين.

 

لميس جابر: حركة حماس تتحرك بسهولة في مصر (بوابة الأهرام)

قالت لميس جابر، عضو مجلس النواب، إن حادث الكنيسة البطرسية نقطة تحول فى الجرائم الإرهابية، مستشهدة بما قاله السيسى بأن الإرهابيين أصبحوا محبطين. وأضافت لا استبعد أن يقوم أحدهم بتفجير مدرسة في الفترة المقبلة، لأن المحبط هو وحش كاسر، مطالبة البرلمان والحكومة، بعض الإجراءات الاستثنائية، الخاصة بحركة حماس وتحركها في مصر بسهولة ويسر، ومراجعة من حصل منهم على الجنسية المصرية.

 

عبد العال: سنعدل الدستور بما يسمح للقضاء العسكري بالنظر في قضايا الإرهاب (الشروق)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب إن “المجلس عاقد العزم على مواجهة الإرهاب بالتدابير والتشريعات المناسبة حتى لو تطلب الأمر تعديل الدستور”. وأضاف “سنقوم بتعديل الدستور بما يسمح للقضاء العسكري بالنظر في قضايا الإرهاب والبت فيها”، مؤكدا: “سنلاحق مرتكبي هذا الحادث، والأمن توصل لهم في 12 ساعة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

مؤتمر سياسي للتحالف الشعبي للرد على الهجمات الإرهابية الأخيرة (بوابة الأهرام)

ينظم حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مؤتمرا سياسيًا، مساء اليوم الثلاثاء، تضامنا مع أرواح شهداء العمليات الإجرامية التي انسابت من سيناء إلى قلب القاهرة، وكان آخرها الهجوم الغادر على الكنيسة البطرسية بمحيط الكاتدرائية، واستهداف دار العبادة وأرواح المصلين.

 

“التحالف الشعبى” ينفى مشاركة محاميه فى الدفاع عن المتهمين فى قضايا الإرهاب (بوابة الأهرام)

نفى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، صحة ما تداولته عدد من وسائل الإعلام، حول قيام محامين من حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالمشاركة في الدفاع عن متهمين في خلية إرهابية بقضية بالفيوم، مؤكدا أن هذه الأنباء عارية تماماً من الصحة.

 

نقابات: –

سامح عاشور يلتقي النائب العام الفلسطيني (بوابة الأخبار)

استقبل سامح عاشور نقيب المحامين، وفد نيابة دولة فلسطين برئاسة، النائب العام المستشار أحمد براك، في مكتبه، للتأكيد على دعم أواصر التعاون بين نقابة المحامين في مصر والقضاء والنيابة في فلسطين.

 

توك شو: –

عدلى منصور: إحالة “الإرهاب” للمحاكم العسكرية يحتاج لتعديل دستورى (اليوم السابع)

قال المستشار عدلى منصور، أنه يجب انشاء أكثر من دائرة لمحاكمة الإرهابين، ودوائر تتفرغ بمحكمة النقض لنظر القضايا المطعون فيها امامها ويعدل قانون الاجراءات الجنائية على ان يكون الفصل فى القضايا أسرع من الآن.مشيرا الى أن إحالة القضايا للمحكمة العسكرية يحتاج تعديل دستورى.

 

عبد الرحيم على لخالد صلاح: قضايا الإرهاب تحتاج لبترها بالقضاء العسكرى (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قال إنه لو أدى الأمر لتغيير الدستور للحفاظ على الوحدة الوطنية والحفاظ على مصر ضد الإرهاب “هنغيره”، ووقف النواب بالمجلس بأكملهم يصفقون فى إشارة واضحة بأنهم مستعدون لتعديلات دستورية لتحفظ لهذا الوطن أمنه وأمانه.

 

وكيل «النواب»: «طز» في أي حاجة سوى الدم… وتغور «حقوق الإنسان» (الشروق)

أعلن سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، عن تقديمه اقتراح لتغيير بعض بنود قانون الإجراءات الجنائية بحيث يتم تحويل كافة قضايا الإرهاب إلى القضاء العسكري.وأضاف «في الوقت الحالي، طز في أي حاجة سوى الدم المصري، والحفاظ على الأمن القومي للبلاد، ولتحيا مصر وتغور حقوق الإنسان، مؤكدًا أن دماء الشعب المصري ووحدة الوطن أغلى من أي شيء.

 

إبراهيم عيسى: الأقباط «أصل مصر» … ولماذا يتلقى «البابا» العزاء؟ (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن الأقباط هم المصريين الأوائل في الأصل، مضيفًا: «حتى لا تفر منكم هذه الحقيقة، عندما نتحدث عن الأقباط فهم أصل مصر، ومنهم من أسلموا وتصاهروا مع العرب، وأصبحنا كلنا مصريين». وأضاف «تعودنا بروتوكوليًا أن نرى الرئيس يعزي البابا عند وفاة الأقباط، ولكن لا أفهم سبب ذلك، لماذا يتلقى البابا العزاء؟ ولماذا يكون هو المسؤول عن الأقباط طالما أنهم مواطنون مصريون؟»، متسائلًا: هل لما بيموت مسلمين بنعزي شيخ الأزهر؟».

 

سوشيال ميديا: –

خالد علي: تصريحات الطب الشرعي عن انفجار الكاتدرائية تنسف رواية الأمن (مصر العربية)

علّق خالد علي، على الكشف عن هوية منفذ انفجار الكاتدرائية، وكتب “تصريحات الدكتور هشام عبد الحميد مدير مصلحة الطب الشرعي، وكبير الأطباءالشرعيين لجريدة الأهرام بالأمس تنسف الرواية الأمنية التي أعلنت اليوم، وهو الخبير الفنى الأول فى هذا الأمر، وهو الذي يشرف على عمليات التشريح وجمع الأشلاء”.

 

نبيل الحلفاوي عن انفجار الكاتدرائية: نتاج طبيعي لرفض الشعب للمصالحة (مصر العربية)

قال نبيل الحلفاوي، إن الأحداث الإرهابية التي وقعت في مصر مؤخرًا، هي نتيجة طبيعية لرفض الشعب للمصالحة مع جماعة الإخوان.وكتب “دي مناسبة عشان نأكد على إن مافيش حاجة ببلاش. يعني لما الشعب يقول “لا مصالحة” ده مش ببلاش”. وتابع: “ولما نطالب بكل عزة “باستقلال الإرادة الوطنية” نستحمل الثمن. وإلا ما كانش حد غُلُب… كانت كل دولة رفضت التبعية”.

 

كمال خليل عن انفجار الكاتدرائية: دليل على التقصير والإهمال الأمني (مصر العربية)

قال كمال خليل، “هناك أسئلة عديدة عن قصة شاب الفيوم الذي تم إعلان اسمه واتهامه بتفجير الكنيسة، الحقيقة تقتضي اثباتات وأدلة دامغة من جهات التحقيق وليس كلاما مرسلا”. وأضاف: “لكن مانستطيع قوله بسهولة ووفقا للكلام المرسل دخول شخص بحزام ناسف لمكان عليه حراسة أمنية مشددة يدل على التقصير والإهمال الأمني بوضوح.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي المصري

مدير«سابك»: مصر لديها خطط كبيرة لنمو صناعة الحديد (بوابة الاخبار)

قال سعيد الرميثى مدير عام سابك، إن هناك فرص كبيرة في نمو صناعة الحديد والصلب بالوطن العربي، مشيرا إلى أن مصر لديها خطط كبيرة للنمو، ونتوقع إن تشهد طفرة كبيرة في الأعمار والبناء مما يعزز صناعة الحديد.

 

 تخصيص 2000 فدان بـ 15 مدينة جديدة لجمعيات الإسكان التعاوني(بوابة الاخبار)

أكد الدكتور حسام رزق، رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، أن الفكر التعاوني قد تطور في العالم أجمع، وأصبح في العديد من الدول منهاجاً لحياة الشعوب، وأسلوباً ناجحاً ومحفزاً لمشاركة المجتمع بأسره في عمليات التطوير والتنمية.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الثاني للإسكان التعاوني، والذي يعقد تحت عنوان (دور الإسكان في تحقيق منظومة تعاونية متكاملة. عمران جديد)، وبحضور ممثلي 36 دولة ومنظمة.

 

 “المالية” تطرح سندات خزانة بـ 500 مليون جنيه(بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الاثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 500 مليون جنيه،وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة آجل 3 سنوات (استحقاق 6 سبتمبر 2019) بقيمة 250 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 655ر16%، فيما بلغ أعلى سعر 75. 16 %، وأقل سعر 4>16%.

 

التوقيع على صفقة انضمام “روسنفط” الى حقل “ظهر” للغاز في مصر (بوابة الاخبار)

أعلن رئيس شركة “روسنفط”، ايغور سيتشين، أن صفقة انضمام “روسنفط” الى اتفاق امتياز شروق البحري المصري، الذي يشمل حقل “ظهر” تم التوقيع عليها، وان الشركة اضحت مشاركة في المشروع وقال سيتشين للصحفيين: “انا كرئيس للشركة طلبت من الرئيس المصري دعم دخول الشركة الى مجموعة جرف ” ظهر” في مصر.

 

أبو بكر الجندي: السكان في الوقت الحالي «عبء» على الدولة(الشروق)

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن المصريين يشعرون جيدًا بالتحديات الاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد، ولكنههم لا يدركون بشكل كاف أبعاد المشكلة الاقتصادية ونتائجها.

 

انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلية اليوم (المصري اليوم)

انخفضت أسعار الذهب بالسوق المحلية خلال تعاملات، الإثنين، مقارنة بتعاملات مساء الجمعة بنحو 3 جنيهات، مدعومة بالانخفاضات، التي شهدتها في الأسواق العالمية.

 

«المالية» توافق على مشروع قانون تعويضات المقاولين والموردين (المصري اليوم)

وافقت وزارة المالية، الإثنين، على مشروع قانون «تعويضات المقاولين والموردين» المقدم من النائبين محمد العقاد، وعماد حمودة، والذي ناقشته لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس علاء والي، رئيس اللجنة، الأحد.

 

ارتفاع أسعار الشاي بنسبة 15% متأثرا بسعر الدولار (رصد)

ارتفعت أسعار الشاي في السوق المحلى بنحو 15%، متأثرة بالزيادة المستمرة لأسعار الدولار في البنوك والذي تخطى سعره الـ 18.50 جنيهًا وتراوح سعر كرتونة شاي العروسة ولورد الـ 250 جرام 1045 مقابل 980 جنيهًا، الشهر الماضي، ليصل للمستهلك بـ 15 بدلاً من 14 جنيهًا، وسجل سعر الباكو الـ 40 جراما حوالي 2.75 جنيهًا.

 

البورصة تتجاوز أحزان تفجير الكنيسة البطرسية سريعا وتغلق على ارتفاع قوي (أصوات مصرية)

تجاوزت البورصة واقعة تفجير الكنيسة البطرسية، سريعا، وأغلق مؤشرها الرئيسي EGX30 على ارتفاع بنسبة 1.29% إلى مستوى 11444 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، بعد خسائر طفيفة في بداية الجلسة وبينما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.12%، ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.43%.

 

تجمهر العشرات من ضباط الملاحة الجوية بمطار القاهرة (مصر العربية)

تجمهر العشرات من ضباط المراقبة الجوية أمام مقر الشركة المجاور لوزارة الطيران المدني، وذلك لعرض مطالبهم المادية والإدارية على قيادات الطيران المدني والشركة القابضة للمطارات وصرحت مصادر أمنية بالمطار أنها فوجئت بتجمهر العشرات من ضباط المراقبة الجوية أمام مقر الشركة، مطالبين قيادات الطيران المدني بالجلوس معهم وسماع مطالبهم.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تكشف تفاصيل حادث تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الداخلية، إنه فور وقوع الحادث الإرهابى بكنيسة القديسين، بولس وبطرس، شكلت فريق بحث متخصص من مختلف أجهزة الوزارة، وضع تصورًا للأبعاد المختلفة للحادث، وطبيعة مسرح الجريمة، ونتائج الفحص التقنى، توصلاً للجناة، اعتمد على تطوير إجراءات البحث عن العناصر الإرهابية الهاربة، ومعاونيهم، من المتشددين فكرياً، وفقاً لقواعد المعلومات المتوفرة، وباستخدام الوسائل الفنية الحديثة لتحقيق الاشتباهات.

 

الداخلية تتهم الإخوان بالوقوف وراء تفجير الكنيسة انتقاما لمقتل محمد كمال (أصوات مصرية)

اتهمت وزارة الداخلية، جماعة الإخوان بالوقوف وراء التفجير الانتحاري للكنيسة البطرسية بالعباسية، انتقاما لمقتل قيادي التنظيم محمد محمد كمال.وأوضحت الداخلية، أن ما يسمى بـ “المجلس الثوري المصري”، أحد الأذرع السياسية للجماعة بالخارج، أصدر بيانا بتاريخ 5 ديسمبر الجاري يتوعد فيه قيادة الكنيسة الأرثوذكسية بسبب دعمها للدولة.

 

العثور على السيارة المستخدمة فى تفجير شارع الهرم وبداخلها مادة متفجرة (اليوم السابع)

انتهى خبراء المفرقعات من فحص السيارة الخاصة بمنفذى تفجير كمين أمنى بشارع الهرم التى تم العثور عليها بشارع العشرينى ببولاق الدكرور، حيث تم العثور بداخلها على حقيبتين الأولى تحتوي على بندقية آلى وطبنجتين وعدد من الطلقات وقناعين، كما عثر بالحقيبة الثانية على بقايا مادة تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة.

 

وزير الداخلية يوجه بإعادة تقييم الخطط الأمنية فى محيط الكنائس (الشروق)

اجتمع وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار مع مساعديه، فجر اليوم، لإعادة تقييم الخطط الأمنية، وبحث تكثيف الإجراءات الأمنية فى محيط الكنائس والمنشآت الحيوية، لإحباط محاولات لزعزعة استقرار وأمن الوطن.وحسب بيان أمنى، أعلن الوزير حالة الاستنفار التام لقوات الشرطة، ورفع حالة الاستعداد القصوى، وإلغاء الإجازات والراحات، وتكثيف وتشديد الإجراءات التأمينية فى حماية الشخصيات المهمة والمنشآت الحيوية.

 

الصحة: ارتفاع الوفيات إلى 25 في حادث كنيسة العباسية (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع حالات الوفاة إلى 25 حالة في الحادث الذي وقع صباح الأحد 11 ديسمبر، بالكنيسة البطرسية المجاورة للكاتدرائية بالعباسية.

 

حركة تنقلات بـ «أمن الجيزة» لـ «تجديد دم المديرية» (المصري اليوم)

اعتمد اللواء هشام العراقي، مدير أمن الجيزة، مساء أمس الاثنين، حركة تنقلات لرؤساء المباحث بأقسام المديرية، لـ«تجديد دماء ضباط المباحث في مطاردة الخارجين على القانون».

 

محاكم ونيابات: –

النقض تؤيد الإعدام الثانى لعادل حبارة فى “قتل مخبر شرطة بالشرقية” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض برفض طعن “عادل حبارة”، وأيدت حكم إعدامه فى قضية قتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير.

 

الداخلية: مصرع 2 من العناصر الخطرة بمنطقة السحر والجمال (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بمصرع إثنين من العناصر الإجرامية الخطرة بمنطقة السحر والجمال، تخصصا فى مجال الإتجار فى المواد المخدرة “الهيروين” بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة وبحوزتهما 2 بندقية “غربى – آلية” وكيلو و250 جرام من مخدر الهيروين وذخائر ومبالغ مالية كبيرة.

 

براءة شخصين من اتهامهما بالتحريض ضد الدولة بمنشية القناطر (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب الجيزة، ببراءة شخصين من اتهامهما بحيازة مطبوعات محرضة ضد الدولة، في منشية القناطر.

 

بلاغ للنائب العام ضد المتهمين بعدم رفع اسم “شفيق” من قوائم ترقب الوصول (أصوات مصرية)

تقدمت هيئة الدفاع عن الفريق أحمد شفيق ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق مع المتسبب في عدم تنفيذ الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإلغاء القرار الصادر من النيابة العامة برفع اسمه من على قوائم ترقب الوصول.

 

اعتقالات: –

القبض على متهمين آخرين مشتبه بهما فى تفجير الكنيسة البطرسية (بوابة الأهرام)

ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية القبض على سيدة تدعى علا حسين، 31 سنة (متزوجة)، ولديها طفلين، بمساكن السويسري بمدينة نصر وشخص أخر، لاتهامهم بالاشتراك في تفجير الكنيسة البطرسية.

 

القبض على 8 أشخاص لاتهامهم بالانتماء لـ«الإخوان» بالشرقية (الشروق)

ألقت مباحث الشرقية بالتعاون مع قوة من الأمن الوطني القبض على 8 أشخاص لاتهامهم بالإنضمام لجماعة الأخوان، وبحوزتهم أسلحة بيضاء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع بوزير الدفاع والداخلية ومدير المخابرات الحربية لمتابعة الموقف الأمني (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، صباح يوم الإثنين، اجتماعاً حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ورئيس هيئة الأمن القومي، ورئيس جهاز الأمن الوطني، وذلك لمتابعة الموقف الأمني في ضوء الحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية.

 

البحرية المصرية تتسلم أول غواصة حديثة طراز “1400/209” من ألمانيا (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تسلمت القوات المسلحة أول غواصة حديثة من طراز “1400/209” والتى تم بناؤها بترسانة شركة “تيسين كروب” بمدينة كيبل الألمانية، حيث قام الفريق أسامة منير ربيع، قائد القوات البحرية، برفع العلم المصرى على الغواصة، إيذانًا بدخولها الخدمة بالقوات المسلحة المصرية.

 

قائد القوات البحرية: الغواصة المصرية الثانيةنتسلمها في يونيو القادم (بوابة الأخبار)

قال قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع إن مصر ستتسلم الغواصة الثانية من طراز ٢٠٩ / ١٤٠٠ من ألمانيا خلال شهر يونيو القادم وذلك في إطار تحديث وتطوير وتزويد القوات البحرية بأحدث المعدات العسكرية البحرية على مستوي العالم. ويتواجد ربيع حاليا في ألمانيا علي هامش زيارته الحالية لألمانيا لتوقيع مراسم تسلم الغواصة الأولى طراز ٢٠٩ على ١٤٠٠.

 

مسئول عسكري ألماني: مصر تحتل موقعًا استراتيجيًا يجعل لها أهمية قصوى لنا (بوابة الأهرام)

قال نائب قائد القوات البحرية الألمانية الفريق رينر بيكنرمان “إن مصر تحتل موقعا استراتيجيا يجعل لها أهمية، مؤكدا أن التعاون الألماني المصري وثيق في العديد من المجالات”. وأضاف ” إن التعاون المصرى الالمانى تعاون وثيق ومصر شريك هام بالنسبه لنا، كما أن موقع مصر الاستراتيجى الذي يربط أفريقيا بآسيا وضعها كممر للتجارة الدولية وبالطبع تجارتنا أيضا عن طريق قناة السويس يجعل مصر ذات أهمية قصوى لألمانيا بشكل خاص وللمصالح المشتركة بين بلدينا”.

 

إغلاق معبر رفح بعد تشغيله 3 أيام (اليوم السابع)

قال مصدر مسئول فى معبر رفح من الجانب المصرى، إنه تحدد اليوم إغلاق المعبر بعد تشغيلة لمدة 3 أيام متواصلة فى اتجاهين. وأشار المصدر أن الإغلاق لأجل غير مسمى وجاء بعد انتهاء اليوم الثالث لتشغيله، موضحا أن خلال الأيام الـ 3 عبر 3531 مسافرا من الحالات الإنسانية والطلبة، وتم السفر بتنسيق مشترك بين الجانبين المصرى والفلسطينى على بوابتى المعبر.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

“ولاية سيناء” توثق إعدام 16 شابا في سيناء بتهمة “التجسس” (عربي21)

أعدم تنظيم “ولاية سيناء”، التابع لتنظيم الدولة، عددا من الشبان؛ بتهمة التجسس لصالح الحكومة المصرية. وفي إصدار مرئي بعنوان “حزب الرقاب”، بث التنظيم اعترافات مجموعة من شبّان سيناء، وعددهم 16، بالتعاون مع الجيش المصري. وحذّر التنظيم في نهاية الإصدار أهالي سيناء من مغبة التعاون مع الحكومة والجيش المصري.

 

مقتل مجندين بالجيش المصري وإصابة 3 آخرين شمال سيناء (مصرالعربية)

قُتل مجندان بالجيش المصري، وأصيب ثلاثة آخرون بجروج بينهم ضابط، اليوم الاثنين، إثر تفجير عبوة ناسفة بمدرعة (آلية) عسكرية قرب مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء وفق مصدر أمني.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close