fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 13 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

في اتصال هاتفي مع السراج.. شكري يطالب الأطراف الليبية بالمرونة لإنجاح الحوار (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالًا يوم الأحد، مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا. وخلال الاتصال أكد شكري الأهمية التي توليها مصر لاستقرار ليبيا وقدرة الأطراف الليبية على التوصل إلى توافقات عاجلة.

 

الخارجية: اجتماع «السيسي» بالصحفيين الأفارقة كان مثمرا (الشروق)

قال حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، إن اجتماع السيسي، مع وفد الإعلاميين الأفارقة كان مثمرًا للغاية، وتناول جوانب كثيرة من التحديات التي تواجهها مصر.

 

مصر تعرب عن خالص تعازيها لإثيوبيا في ضحايا حادث الانهيار الأرضي (المصري اليوم)

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، عن خالص التعازي للحكومة الإثيوبية في ضحايا حادث الإنهيار الأرضي في مكب نفايات بالقرب من العاصمة أديس أبابا، ما أسفر عن وفاة نحو 46 شخصا، فيما لا يزال العشرات تحت الأنقاض.

 

بعد زيارة ميركل.. وفد برلماني ألماني يصل القاهرة (مصرالعربية)

وصل القاهرة، يوم الأحد، وفد من جمعية الصداقة “الألمانية – المصرية” في البرلمان الألماني وتستمر لمدة ثلاث أيام، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين المصريين لتعزيز العلاقات الثنائية وخاصة البرلمانية. ويضم الوفد 7 أعضاء يمثلون كل الأحزاب السياسية بالبرلمان الألماني.

 

المجلس المصري التركي ينعقد لأول مرة بحكم السيسي (عربي21)

بعد تجميد أنشطته لأكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة منذ انقلاب 3يوليو 2013 ،عاد مجلس الأعمال المصري – التركي إلى العمل مرة أخرى، عبر لقاء موسع شاركت فيه جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين و11 شركة تركية، مساء الأحد بالقاهرة، لبحث تفعيل التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

 

خلال أيام وفد الاتحاد الأوروبي يصل القاهرة للتفاوض حول مشروعات البرنامج الجديد للمساعدات (الاهرام)

يقوم وفد من الاتحاد اﻷوروبي بزيارة إلى القاهرة هذا اﻷسبوع، تستغرق عدة أيام، خلال الفترة من 13 إلي 15 مارس الجاري، للتفاوض مع المسئولين بوزارتي الخارجية والتعاون الدولي حول المشروعات التي سيشملها برنامج المشاركة الجديد للفترة من 2017 حتي 2020، والذي تم إطلاقه خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلي بروكسيل، اﻷسبوع الماضي.

 

مستشار رئيس أمريكا: يجب خلق مناخ داعم لتوجهات السيسى- ترامب فى تعزيز دور مصر (اليوم السابع)

عبر وليد فارس، مستشار السياسة الخارجية لترامب، عن أمله فى أن تشهد العلاقات الأمريكية – المصرية تطورات إيجابية هامة خلال المرحلة الجديدة التى تقودها إدارة الرئيس ترامب. ودعا مستشار ترامب، لتوطيد تلك العلاقات وخلق مناخ داعم لتوجهات “السيسى وترامب” فى تعزيز دور مصر على رأس قوى الاعتدال العربى لضمان عودة الاستقرار إلى الشرق الأوسط.

 

نائب بالبرلمان الأوروبى: سأدعو بنفسى الأوروبيين والغربيين للقدوم إلى مصر (اليوم السابع)

أشاد النائب فى البرلمان الأوروبى جيل بارينو بحالة الأمن والاستقرار التى تتمتع بها مصر. مشيرا إلى أنه لمس ذلك بنفسه خلال زياراته المتعددة لمصر،ودعا بارينو ، الأوروبيين إلى زيارة مصر وعدم الالتفاف إلى أى معلومات مغلوطة تسئ إلى الأوضاع فى مصر . مبينا أنه سيقوم بنفسه بدعوة الأوربيين والغربيين للقدوم إلى مصر للتعرف على الحضارة المصرية.

 

الفاتيكان: زيارة البابا فرنسيس لمصر قيد الدراسة (اليوم السابع)

أعلن المتحدث بأسم الفاتيكان أن الفاتيكان يبحث احتمال قيام البابا فرنسيس بزيارة  لمصر من دون تحديد أى موعد لها، وذلك بعد نشر معلومات عن احتمال القيام بهذه الزيارة فى مايو.

 

المكتب الفرنسى: معلومات إثيوبيا عن سد النهضة «ناقصة» ويجب تصويره بالقمر الصناعى (المصري اليوم)

طالب المكتب الفرنسى «بى. آر. إل» ومساعده «أرتيليا»، المُكلف بتنفيذ دراسة الآثار السلبية لسد النهضة الإثيوبى على دولتى المصب مصر والسودان، الحكومة الإثيوبية بتصوير أجزاء محددة من السد باستخدام الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تقديم تقرير أشمل مما هو موجود فى الوقت الحالى.

 

منظمة أمريكية: بقانون الاستعمار.. مصر تسحق الاحتجاجات (مصرالعربية)

قالت المنظمة الأمريكية “مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط” إن مصر تستخدم قانونا من العهد الاستعماري لسحق الاحتجاجات”.وأضافت المنظمة التي يقع مقرها بواشنطن العاصمة: “حق المواطن في الاحتجاج على الحكومة سلميا، يمثل حقا ديمقراطيا جوهريا، لكنه يتعرض للتقييد الشديد في معظم الدول العربية، ومصر ليست استثناء”.

 

يديعوت: داعش يصول ويجول بحرية في شوارع العريش (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن عناصر داعش تتجول في شوارع العريش بحُرّية، وتنصب الكمائن الأمنية وتفتش المواطنين والسيارات، دون أي إزعاج من قوات الأمن المصرية. ووصف “روعي كايس” محرر الشئون العربية صورًا بثها تنظيم “ولاية سيناء”، أمس السبت لعناصره وهي تجري عمليات أمنية بميدان الفالح في العريش بـ”المقلقة”.

 

منع زوجة دبلوماسي أمريكي من دخول مصر تنفيذًا لمبدأ ”المعاملة بالمثل” (مصرالعربية)

منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، يوم الأحد، أمريكية من الدخول للبلاد، لوصولها من كينيا بجواز “مهمة” بدون تأشيرة دخول مسبقة طبقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

 

ميدل إيست مونيتور:الخارجية البريطانية توصي الحكومة بالتواصل مع الإخوان (رصد)

نشر موقع “ميدل إيست مونيتور” مقالًا للكاتب “ألايستر سلوان” تحدث فيه عن علاقة الإخوان المسلمين بالمملكة المتحدة والنقاط الإيجابية فيها.

 

السفير الأمريكي بالقاهرة: قناة السويس ممر مائي حيوي للاقتصاد العالمي (بوابة الأخبار)

أكد السفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت أن قناة السويس ممر مائي حيوي وهام للاقتصاد العالمي والأمن الإقليمي والدولي. وخلال زيارة السفير الأمريكي لمحافظة بورسعيد، التقى بيكروفت بممثلي شركات الشحن البحري المصريين بخصوص العبور المتكرر للقناة بواسطة السفن الأمريكية، كما زار سفينة أمريكية، والتقى كبار المسئولين الأمنيين بقناة السويس.

 

القنصلية العامة الأمريكية بالإسكندرية تحتفل بمكتبها الجديد وشراكتها القوية مع مصر (بوابة الأخبار)

أقامت القنصلية الأمريكية العامة بالإسكندرية حفل استقبال بمناسبة “يوم الافتتاح” لمكتبها الجديد، حيث عرض العاملون بقنصلية الإسكندرية والسفارة بالقاهرة مجالات التعاون العديدة مع المصريين عبر أنحاء الجمهورية. شارك في الحفل  السفير “بيكروفت” ومحافظ الإسكندرية محمد سلطان القنصل العام “سيفن فيكان” .

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسي» لوزير الكهرباء: حسنوا مستوى الخدمات المقدمة للدلتا والصعيد (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.استعرض شاكر خلال الاجتماع تطورات العمل الجاري لتقوية وتعزيز قدرات شبكات النقل على خطوط الجهد الفائق وخاصة في جنوب مصر، وكذلك مشروعات محطات المحولات، وذلك في إطار العمل على رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

«السيسي» يطالب بسرعة الانتهاء من مشروعات النقل الحالية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أهمية الاستمرار في تطوير مختلف وسائل النقل، مشيرًا إلى دورها الحيوي في تحقيق التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات، فضلاً عن تسهيل حركة وانتقال المواطنين من خلال خدمة متميزة تنعكس إيجابًا على حياتهم اليومية.ووجَّه السيسي بضرورة الانتهاء من المشاريع الخاصة بوسائل النقل مع استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية في عمليات التنفيذ، جاء ذلك خلال اجتماعه بشريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور هشام عرفات وزير النقل.

 

السيسي يستقبل وفدًا من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة من 25 دولة إفريقية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وفداً من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة من 25 دولة إفريقية المشاركين في ورشة العمل التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

 

الحكومة المصرية: –

وزير الري يتوجه إلى الخرطوم لبحث سبل التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري متوجها إلى الخرطوم في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عدد من المسئولين لبحث سبل دعم التعاون المشترك.

 

اقتصار استلام الأقماح بالموسم الجديد على الصوامع والشون الخاصة بالشركات التابعة للتموين (الأهرام)

عقد شريف اسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً بحضور وزيري التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك لبحث كافة الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2017، واستعراض خارطة الصوامع والشون ومدى جاهزيتها لاستلام الأقماح في الموسم الجديد.

 

اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الإثنين إجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات التي تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمارات بجانب ملف توفير السلع.

 

غادة والى: 25٪ من مقاعد المجالس المحلية ستكون للمرأة (اليوم السابع)

قالت غادة والى وزيرة التضامن أن قانون المحليات يسمح أن يكون للمرأة 25٪ من المقاعد فى المجالس المحلية من إجمالى 53 ألف مقعد فى هذه المجالس قائلة:”من هنا سيبدأ التمكين والدمج السياسى للمرأة”.

 

الوفود الأجنبية: –

خلال أيام وفد الاتحاد الأوروبي يصل القاهرة للتفاوض حول مشروعات البرنامج الجديد للمساعدات (الأهرام)

يقوم وفد من الاتحاد اﻷوروبي بزيارة إلى القاهرة هذا اﻷسبوع، تستغرق عدة أيام، للتفاوض مع المسئولين بوزارتي الخارجية والتعاون الدولي حول المشروعات التي سيشملها برنامج المشاركة الجديد للفترة من 2017 حتي 2020، والذي تم إطلاقه خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلي بروكسيل، اﻷسبوع الماضي.

 

البرلمان المصري: –

وكيل “اقتصادية النواب”: اجتماعات مع المستثمرين والحكومة لإنجاز قانون الاستثمار (الوطن)

قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه تم الاجتماع ببعض المستثمرين الذين لم يطلعوا على قانون الاستثمار الجديد في مجلس النواب في جلسة استماع من أجل أخذ وجهات نظرهم والتعقيب على القانون، موضحًا أن الاستثمار مناخ وتشريع يجب تطبيقه على أرض الواقع.

 

اليوم.. إغلاق باب الترشح بدائرتى أبو كبير وتلا (اليوم السابع)

تغلق اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار سرى الجمل رئيس محكمة استئناف القاهرة ، باب الترشح فى الانتخاب التكميلى بدائرتى أبو كبير بالشرقية وتلا والشهداء بالمنوفية. ومن المنتظر أن تعلنم اللجنة العليا للانتخابات عن الكشوف الأولية للمرشحين بالدائرتين صباح غداً الثلاثاء.

 

اليوم.. وفد برلمانى برئاسة أسامة هيكل يشارك فى احتفالية انتشال رمسيس الثانى (اليوم السابع)

يشارك وفد برلمانى من لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان برئاسة أسامة هيكل رئيس اللجنة، فى الاحتفالية التى ستقيمها وزارة الآثار اليوم الاثنين لانتشال تمثال رمسيس الثانى.وقال أسامة هيكل، رئيس اللجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن اللجنة ستشارك فى هذا الحدث الهام كون العالم كله مهتما به، متمنيًا أن يخرج الحدث بالشكل الذى يليق بنظرة العالم لمصر.

 

الأحزاب والائتلافات: –

4 قوائم تنافس في انتخابات “الدستور”.. و”داود” خارج المعركة (الوطن)

أكدت منار حسن عضو الهيئة العليا لحزب الدستور، أن عدد القوائم المتنافسة في انتخابات الحزب المقرر أجراؤها 17 مارس الحالي على منصب رئيس الحزب والأمين العام وأمين الصندوق 4 قوائم وهم “بالعقل نغير، وطريقنا واحد والدستور طريقنا بالإضافة للقائمة التي تضم عمرو فارس وخالد العطار”.

 

المؤسسات الدينية: –

نص وثيقة القاهرة لنشر السلام وتوصيات المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية (الوطن)

برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، اجتمع عدد من علماء الدين، والسياسيين، والبرلمانيين، والمفكرين، والمثقفين، من مختلف دول العالم في المؤتمر الدولي العام السابع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي عُقد بمحافظة القاهرة يومي السبت والأحد 13 , 14 جمادى الآخرة 1438هـ تحت عنوان : “دور القادة وصانعي القرار في نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات”.

 

تصريحات: –

السفير الأمريكي بالقاهرة: قناة السويس ممر مائي حيوي ومهم للاقتصاد العالمي (بوابة الأهرام)

قال السفير الأمريكي بالقاهرة، ستيفن بيكروفت، إن قناة السويس ممر مائي حيوي، ومهم للقتصاد العالمي، والأمن الإقليمي والدولي.وذكرت السفارة الأمريكية، في بيان صحفي أن السفير بيكروفت قام بزيارة بورسعيد حيث التقى مع ممثلي شركات الشحن البحري المصريين، بخصوص العبور المتكرر للقناة بواسطة السفن الأمريكية، كما زار سفينة أمريكية، والتقى كبار المسئولين الأمنيين بقناة السويس.

 

قلاش :الأخبار المفبركة ضدي لا تعبر إلا عن إفلاس صناعها (بوابة الأهرام)

استنكر يحيى قلاش المرشح لمنصب نقيب الصحفيين حملة التشويه التي يتعرض لها، مؤكدا أن كافة الأساليب غير الأخلاقية والشائعات المغرضة والأخبار “المفبركة ” التي تستخدم بطريقة غير مسبوقة ودخيلة علي انتخابات نقابة الصحفيين ليست إلا تعبيرًا عن إفلاس صناعها، وتظهر فشل محاولات خلط الأوراق المتعمدة .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

القضاء الإداري يقضي بحل اتحاد الكرة (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من عمر هريدي المحامى، والمرشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم السابق، ووقف تنفيذ إعلان نتيجة انتخابات اتحاد الكرة التي أجريت 30 أغسطس الماضي، وأمرت بحل مجلس الجبلاية.

 

إخلاء سبيل محامي التماس إعادة نظر في «مذبحة بور سعيد» (بوابة الأخبار)

قررت نيابة استئناف القاهرة بالرحاب، إخلاء سبيل المحامي مقدم طلب التماس إعادة النظر في قضية «مذبحة استاد بور سعيد»، بالضمان الشخصي.وباشرت النيابة تحقيقاتها بشأن ما نسب إلى المحامي من تصريحات بإصدار النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على موكله المحكوم عليه بذات القضية لما أنطوى عليه هذا التصريح من بيانات كاذبة لعدم صدور مثل هذا القرار.

 

جنايات المنيا : السجن ٥ سنوات لـ٩ محامين بالمنيا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات المنيا، بتخفيف الحكم من السجن المؤبد إلي السجن 5 سنوات بحق 9 محامين، 7 منهم حضورياً، و2 غيابياً، بتهمة إهانة القاضي أحمد فتحي جنيدي، مقيم الدعوي، والذي أقر بالتصالح وقدم مذكرة تفيد ذلك أمام هيئة المحكمة، وتنازل عن الدعوي المقامة، في حضور سامح عاشور نقيب محامين مصر.

 

“القضاء الإداري” يلزم الجامعة الأمريكية بتحصيل مصروفاتها بالجنيه المصري (أصوات مصرية)

قضت الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بقبول دعوى تطالب بإلزام الجامعة الأمريكية في مصر بقبول سداد المصاريف الدراسية بالجنيه المصري فقط.أقيمت الدعوى من 60 ولى أمر لطلاب بالجامعة الأمريكية، واختصمت كلا من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة الأمريكية.

 

إخلاء سبيل ٤ متهمين بحيازة لافتات تحريضية ضد الدولة (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنح مستأنف دار السلام، إخلاء سبيل 4 شباب بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم، على خلفية اتهامهم بحيازة لافتات مدون عليها «25 يناير تجمعنا» .

 

النيابة تحفظ التحقيق مع منى مينا في بلاغ تخفيض المستلزمات الطبية (الوطن)

قررت النيابة العامة حفظ التحقيق في البلاغ المقدم من وزارة الصحة ضد الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، والذي كانت النيابة العامة تحقق فيه منذ عدة أشهر حول تصريحات تليفزيونية أدلت بها بشأن تخفيض كميات المستلزمات الطبية بالمستشفيات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع بالعصار ويشيد بجهود وزارة الإنتاج الحربى في تطوير خطوط إنتاجها (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسى، يوم السبت، باللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تطرق إلى خطة عمل الوزارة لتنمية التصنيع المشترك مع عدد من الدول والشركات العالمية في إطار تلبية احتياجات القوات المسلحة من المنتجات والصناعات العسكرية. وفى هذا الإطار، أوضح الدكتور محمد العصار، أنه سيتوجه اليوم إلى بيلاروسيا لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى مصر في يناير الماضى بشأن التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التصنيع.

 

السيسي في يوم  الشهيد يجتمع بقادة القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

أدى السيسي، صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى فى التجمع الخامس، وذلك بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، وذلك بحضور صدقى صبحى وزير الدفاع ، ومحمود حجازى رئيس أركان القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، و عقب انتهاء الصلاة عقد السيسي لقاءً مع قادة وضباط وجنود القوات المسلحة، وقد تناول السيسي فى حديثه مع ضباط وجنود القوات المسلحة اهم التحديات التى تواجه البلاد، والجهود الجارية لمواصلة عملية التنمية فى كافة المجالات.

 

وزير الدفاع يقرأ الفاتحة على قبر «السادات» فى «يوم الشهيد» (الوطن)

وضع صدقى صبحى، وزير الدفاع ، إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، نيابة عن السيسى، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بـ«يوم الشهيد والمحارب القديم»، والذى يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق.

 

مصر تشارك البحرين والإمارات فعاليات تدريبات “حمد 2 ” و ” زايد 2″ (بوابة الأخبار)

غادرت عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية المصرية إلى دولتي البحرين والإمارات العربية للمشاركة في فعاليات التدريبات المشتركة “حمد 2” و”زايد – 2″، والتي تستمر لعدة ايام ، بمشاركة قوات التدخل السريع والوحدات الخاصة وعناصر الدعم، تأكيدًا على عمق علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي التي تربط القوات المسلحة المصرية ونظرائها مع الدول العربية وتنسيق الجهود لدعم الامن والاستقرار بالمنطقة.

 

وزير الإنتاج الحربى يتوجه إلي بيلاروسيا (بوابة الأخبار)

غادر وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار القاهرة صباح الأحد 12 مارس، متوجها إلي مينسك في زيارة لجمهورية بيلاروسيا تستهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات التصنيع المختلفة.

 

السفير الأمريكى بالقاهرة : حجم المساعدات العسكرية لمصر 1.3 مليار دولار (اليوم السابع)

قال ستيفن بيكروفت السفير الأمريكى بمصر إن حجم المساعدات العسكرية لمصر تبلغ 1.3 مليار دولار سنويا لمساعدتها فى مكافحة الارهاب ، مؤكدا أن التعاون العسكرى بين البلدين جاء للقضاء على الارهاب فى المنطقة . وأضاف أن الولايات المتحدة والحكومة الحالية تسعى للقضاء على الارهاب وتنظيم داعش ، مضيفا أن هناك إجراءات تبذل مع الحكومات والدول الصديقة مثل العراق وسوريا للقضاء على التنظيم من خلال إمدادها بأجهزة للكشف عن المفرقعات ومعونات .

 

القوات المسلحة تحذر من إعلانات التوظيف بالهيئة الهندسية مجهولة المصدر (بوابة الأخبار)

حذرت القوات المسلحة من الانسياق وراء الإعلانات مجهولة المصدر عبر المواقع الإلكترونية بشأن فتح باب للتوظيف بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة . وقال المتحدث العسكري العقيد، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نفت ما تم تداوله من إعلانات عن فتح باب للتوظيف بالهيئة الهندسية عبر الموقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية .

 

قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات بالكلية الحربية (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على الإعلان عّن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات اعتبارا من يوم ١٢ مارس الجارى. وأعلن اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بمقر الكلية عن الشروط العامة للمتقدمين.

 

وزير الدفاع اللبناني يثني على دور مصر المهم في دعم جيش بلاده (بوابة الأهرام)

أثنى وزير الدفاع الوطني اللبنانى يعقوب الصراف، على الدور المهم لمصر في دعم الجيش اللبناني، وأكد رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر على كل الأصعدة. جاء ذلك خلال استقبال الوزير اللبناني ” للسفير نزيه النجاري سفير مصر لدى لبنان، يرافقه الملحق العسكري في السفارة، وتم خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط بوجه عام ولبنان بوجه خاص.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

ولاية سيناء ينشر صوراً لحاجزه الأول في مدينة العريش (العربي الجديد)

نشر تنظيم “ولاية سيناء” المسلح، الذي أعلن مبايعته لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) صوراً ادعى أنها لحاجزه الأول الذي أقامه في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء؛  شرقي مصر، وسط غياب تام لقوات الجيش والشرطة.

 

الداخلية: مقتل ضابطين وإصابة أربعة في انفجار عبوة ناسفة بالعريش (أصوات مصرية)

قالت وزارة الداخلية إن ضابطين قتلا وأصيب أربعة آخرون في انفجار وقع مساء يوم الخميس بالعريش. وأضافت الداخلية، في بيان نشر عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، أنه “أثناء مرور قول أمني لملاحظة الحالة بدائرة قسم ثالث العريش مساء الخميس تلاحظ قيام بعض العناصر الإرهابية بزرع عبوة ناسفة على جانب الطريق”.

 

مدير أمن شمال سيناء: لدينا أدلة عن دعم أجهزة مخابرات أجنبية للإرهابيين (اليوم السابع)

قال اللواء السيد الحبال مدير أمن شمال سيناء، إن بعض العناصر المسلحة هددت باستهداف الأسر المسيحية الذين يقيمون بالمناطق النائية المترامية الأطراف بالقرب من الطريق الدائرى، وهو ما أدى إلى ترك بعضهم منازلهم بالعريش، موضحاً أن هناك خطة أمنية لتأمين كافة الكنائس ومقار إقامة الأقباط. وأكد مدير أمن شمال سيناء، أنه لا يتم القبض على أى عنصر إلا من خلال معلومات مؤكدة وفحص دقيق، مضيفاً أن لديهم معلومات وأدلة واعترافات عن تورط أجهزة مخابرات دول أجنبية فى دعم التنظيمات المسلحة، ورصدت الأجهزة المختصة اتصالات بين العناصر الإرهابية وبعض الجهات الخارجية.

 

مدير أمن شمال سيناء: لا توجد منطقة بالمحافظة خارج السيطرة الأمنية (اليوم السابع)

أكد اللواء السيد الحبال مدير أمن شمال سيناء، أنه لا توجد منطقة بالمحافظة خارج السيطرة الأمنية، مشيراً إلى أن قوات إنفاذ القانون تجوب أرجاء مدينة العريش والشيخ زويد ورفح وبقية مدن شمال سيناء.

 

صندوق تحيا مصر: تحويل 5 ملايين جنيه لشمال سيناء لتعويض الأسر المسيحية (اليوم السابع)

قرر صندوق تحيا مصر دعم الأسر المنتقلة من شمال سيناء، بسبب العمليات المسلحة التى تستهدف المدنيين، بمبلغ 5 ملايين جنيه وذلك فى إطار المساعدات الإنسانية العاجلة التى يقدمها صندوق تحيا مصر للمتضررين.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close