fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من وزير الخارجية الامريكى جون كيرى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا من وزير الخارجية الامريكى جون كيرى، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع في الاراضى الفلسطينية المحتلة والجهود والمبادرات الخاصة باستئناف عملية السلام، بالإضافة إلى الأوضاع في كل من سوريا وليبيا.

 

شكرى يلتقي وزير خارجية البرتغال خلال زيارته لمصر ظهر اليوم (الأهرام)

ذكرت وزارة الخارجية أن سامح شكرى وزير الخارجية سيستقبل ظهر اليوم الاثنين نظيره البرتغالى أجوستو سانتوس سيلفا خلال زيارته المقررة لمصر التى تستمر يومين.

 

مصر تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في مدينة أورلاندو الأمريكية (بوابة الاهرام)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية بأشد العبارات الهجوم الذي بمدينة أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي أسفر عن وفاة 50 شخصاً وإصابة عشرات آخرين، معربا عن تعازي جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا للحكومة والشعب الأمريكيين.

 

مصر تدين الهجوم على قاعدة إثيوبية ضمن قوات حفظ السلام الأفريقية في الصومال (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأشد العبارات الهجوم على قاعدة في بلدة هالجانا الصومالية، والتي تستخدمها القوات الإثيوبية المشاركة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، والذي أسفر عن مقتل نحو 30 جنديا إثيوبيا، معربا عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية للحكومة الإثيوبية والشعب الإثيوبي وأسر الضحايا.

 

لقاء مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة برئيس أفريقيا الوسطى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بالسيد “فوستين تواديرا” الرئيس الجديد لجمهورية أفريقيا الوسطى، وذلك على هامش مشاركته بجلسة النقاش المفتوح التي عقدها مجلس الأمن حول “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة”.

 

السفارة المصرية في دمشق تنجح في تمرير قافلة مساعدات إنسانية إلى دوما (موقع وزارة الخارجية المصرية)

ذكر “محمد ثروت سليم” القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق أن مصر نجحت بالتنسيق مع الأمم المتحدة، والهلال الأحمر السوري في تمرير الجزء الأول من مكونات قافلة المساعدات الإنسانية من تبرعات لشخصيات سورية في القاهرة وتوزيعها في دوما بالغوطة الشرقية.

 

رئيس وزراء بنجلاديش يثنى على الدور الذي تلعبه مصر في محاربة الإرهاب (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أثنت رئيس وزراء بنجلاديش شيخة حسينة على الدور الكبير الذي تلعبه مصر بقيادة السيسى في محاربة الإرهاب مؤكدة دعمها الكامل لمصر فى هذه القضية التى تهدد بلادها والعالم بأكمله. جاء ذلك خلال لقائها بالسفير محمود عزت، سفير مصر لدى دكا صباح اليوم 12 يونيو الجارى فى إطار استعداد السفير للعودة إلى مصر عقب انتهاء فترة عمله هناك.

 

السفير الإسرائيلي الجديد بالقاهرة: لن أنسى ما تعرضت له وقت محاكمة عزام عزام (الأهرام)

في حوار مطول له أجراه أخيرا مع صحيفة ماكور ريشون قال دافيد جوفرين السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة أنه مستعد تماما لمهام منصبه الجديد، وهو المنصب الذي سيتقلده منتصف الشهر المقبل. وروى جوفرين قصة الأوقات العصيبة في العلاقات المصرية الإسرائيلية عقب إلقاء القبض على عزام عزام، والذي اتهمته القاهرة بالتجسس عليها.

 

​سفير روسيا بالقاهرة: فخرون لما وصلت إليه العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أعرب السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربيتشينكو، عن سعادته بالاحتفال بالعيد القومي لبلاده في مصر، وعبر عن شعوره بالفخر لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين، خاصة العلاقة الشخصية على مستوى القمة بين السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

محمود الزهار ينفى وصول وفد حماس إلى القاهرة غدا(اليوم السابع)

نفى عضو المكتب السياسى لحركة حماس الدكتور محمود الزهار وصول وفد الحركة إلى القاهرة اليوم الاثنين لبحث ملف المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، مؤكدا أن حماس لم تتلق حتى اللحظة من السلطات المصرية موعدا لدخولها إلى القاهرة.

 

مصدر بحركة فتح: عزام الأحمد فى مصر لبحث المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس(اليوم السابع)

قال مصدر بحركة فتح رفيع المستوى أن عضو اللجنة المركزية لحركة عزام الأحمد متواجد فى القاهرة لبحث جهود إتمام المصالحة الفلسطينية بين حركتى فتح وحماس وإزالة المعوقات التى تحول دون تحقيق الوحدة الفلسطينى ولم شمل البيت الداخلى.

 

لقاء “حماس” و”فتح” الأربعاء القادم في الدوحة وليس القاهرة (عربي21)

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” جمال محيسن، أن اللقاء القادم بين وفد حركته مع وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، سيكون يوم الأربعاء القادم؛ في العاصمة القطرية الدوحة وليس في القاهرة.

 

الخطوط الجوية البريطانية تعلن استئناف رحلاتها لشرم الشيخ منتصف سبتمبر (الوطن)

حددت الخطوط الجوية البريطانية موعد استئناف رحلاتها لشرم الشيخ في منتصف شهر سبتمبر المقبل، بعد موافقة الحكومة البريطانية.

 

السودان يعلن انتهاء أزمة دخول شحنات السيراميك المصرى للبلاد(اليوم السابع)

كشف رئيس شعبة السيراميك والأدوات الصحية باتحاد الغرف الصناعية السودانية بابكر إلياس، فى تصريح صحفى انتهاء أزمة دخول شحنات السيراميك المصرى للبلاد، بعد التوجيهات التى أصدرها النائب الأول للرئيس عمر البشير فى هذا الشأن، مشيراً إلى أن وزير المالية وجه إدارة الجمارك بمراجعة التقييم الجمركى للمتر.

 

السفير الروسي بالقاهرة: عودة السياح الروس لمصر قريبًا (المصري اليوم)

توقع السفير الروسي في القاهرة قرب استئناف رحلات الطيران الجوية بين الجانبين وعودة السائحين الروس لمصر، والتوقيع على عقود بناء المحطة النووية بالضبعة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع بالفريق مميش لاستعراض جهود تطوير هيئة قناة السويس وما تم تنفذه من أعمال (بوابة الاهرام)

اجتمع السيسي، يوم الأحد، بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الفريق مميش استعرض خلال الاجتماع سير العمل في هيئة قناة السويس، وجهود التطوير التي تهدف إلى الارتقاء بأدائها، فضلاً عن مخططات النهوض بالمناطق المحيطة بها.

 

السيسي من إفطار فندق عسكري يدعو لتحمل المعاناة (عربي21)

اختار السيسي فندق “تيبا روز”، التابع لدار الدفاع الجوي، المملوك للقوات المسلحة بضاحية التجمع الخامس، كي يوجه كلمة إلى المصريين في حفل إفطار نظمته الرئاسة المصرية، تحت اسم “إفطار الأسرة المصرية” قال فيها إنه يحس بمعاناة “كل من يعاني من المصريين”، داعيا إياهم إلى التحمل والصبر والعمل، مطمئنا إياهم بالقول: “أطمئنكم. إحنا بخير قوي”.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يوجه بالتوسع في إنشاء مدارس النيل بمختلف المحافظات (بوابة الأخبار)

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اجتماعاً الأحد 12 يونيو، لبحث موقف مدارس النيل وما تم اتخاذه من إجراءات وقرارات في هذا الصدد، وذلك بحضور وزيري التعليم العالي، والتربية والتعليم. يأتي ذلك في إطار الحرص على تلبية احتياجات مدارس النيل والتوسع في هذه التجربة بما تمثله من نموذج تعليمي متميز يخدم كافة فئات المجتمع.

 

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الرياضة عددا من الملفات أهمها انتخابات اتحاد الكرة(اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم، الأحد، المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بالوزارة.

 

“مجدى العجاتى” يعلن بدء القوات المسلحة تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان (اليوم السابع)

أعلن المستشار مجدي العحاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان المنعقد الآن لمناقشة برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، عن بدء القوات المسلحة فى العمل على تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء.

 

​وزير الأوقاف يتوجه إلى المغرب (بوابة الأخبار)

غادر وزير الأوقاف د. مختار جمعة، القاهرة صباح الأحد 12 يونيو، متوجها إلى المغرب في زيارة تستغرق يومين يلتقي فيها بقيادات الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية ويشارك في فعاليات الدروس الحسنية التي تعقد برعاية الملك محمد السادس ملك المغرب.

 

انطلاق الملتقى الأول لوزيرة الهجرة اليوم مع أبناء المصريين بالخارج(اليوم السابع)

تنظم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، اليوم الاثنين، حفل إفطار وملتقى مع أبناء المصريين بالخارج الدارسين بالجامعات المصرية بأحد فنادق القاهرة.

 

مصادر: تعديل وزارى و«حركة محافظين» قريبًا (المصري اليوم)

كشف مصدر مطلع رفيع المستوى أن تعديلا وزاريا محدودا يجرى دراسته حاليا ليشمل وزارات خدمية والمجموعة الاقتصادية، بسبب بعض الأزمات التى تعرضت لها ملفات اجتماعية تتعلق بالمواطن مباشرة، فضلا عن إجراء حركة تغييرات واسعة للمحافظين.

 

​مصر للطيران تنفي تقديمها تخفيض على أسعار الخمور والكحوليات (بوابة الأخبار)

نفى رئيس شركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة رضا متولي، صحة ما تناولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تقديم الأسواق الحرة لمصر للطيران تخفيضا على أسعار الخمور والكحوليات ضمن التخفيضات التي طرحتها الشركة على أسعار سلع الأسواق الحرة وياميش رمضان بمناسبة الشهر الكريم.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على تعديل بعض أحكام قانون الأسلحة والذخائر وزيادة أسعار ترخيصها (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتورعلي عبد العال رئيس المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ في شأن الأسلحة والذخائر.

 

“النواب” يرجئ مجددًا التصويت النهائي على قانون إجراءات الطعن أمام “النقض” لعدم اكتمال النصاب (بوابة الأهرام)

أرجأ مجلس النواب، في جلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، مجددا أخذ الرأي النهائي على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959، وذلك إلى جلسة الغد بسبب عدم إكتمال النصاب.

 

مجلس النواب يرفض رفع الحصانة عن النائب عبد الرحيم علي (بوابة الأهرام)

رفض مجلس النواب، طلب رفع الحصانة عن النائب عبد الرحيم علي، بناءً على الطلب المقدم من النائب العام في القضية رقم ٤١٣٧ لسنة ٢٠١٥ إداري الدقي، والمقيدة برقم ٦٥ لسنة ٢٠١٦ فحص المكتب الفني بشأن الشكوى المقدمة ضده من أحد المواطنين.

 

لجنة الدفاع بالبرلمان توصى بربط استخراج “الرقم القومى” بأداء الخدمة العسكرية(اليوم السابع)

أوصت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، فى تقريرها المعروض أمام مجلس النواب فى شأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنه 1994 فى شآن الأحوال المدنية، بربط بطاقة الرقم القومى بتأديه الخدمة العسكرية.

 

مصطفى بكري: 324 نائبًا يوقعون على اقتراح إعادة تشكيل الأعلى للصحافة (بوابة الأهرام)

صرح النائب مصطفى بكري، أن عدد النواب الذين وقعوا على الاقتراح بمشروع قانون بتعديل نص المادة 68 من القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة بلغ 324 نائبا.

 

اللجان النوعية بالبرلمان تستدعى وزير التربية والتعليم لبحث تسريب الامتحانات(اليوم السابع)

تواصل اليوم، الاثنين، اللجان النوعية بالبرلمان اجتماعاتها، لبحث أسباب تسريب امتحانات الثانوية العامة بحضور وزير التعليم.

 

جدل بين النواب حول إلغاء المادة الخاصة بإزدراء الأديان (بوابة الاخبار)

حذرت وزارة العدل نواب اللجنة التشريعية بمجلس النواب أمس من توابع إصرارهم تمرير مشروع قانون بشأن إلغاء المادة 98 فقرة “و”، من قانون العقوبات والخاصة بازدراء الأديان. وأكد أن ذلك مخالف لنصوص الدستور الذي يعتبر التميز على أساس الدين والحض على الكراهية والعنف جريمة يعاقب عليها القانون.

 

البرلمان يوافق على تعيين المستشار هشام بدوي رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب على تعيين المستشار هشام عبد السلام حسن بدوي رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات بأغلبية ٣٢٩ عضوا خلفا للمستشار هشام جنينة الذي تمت إقالته من منصبه.

 

وزيرة التعاون الدولي تعرض برنامج الوزارة واتفاقية “تنمية سيناء” أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

عرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، كلًا من برنامج الوزارة (2015-2018)، واتفاقية برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على مصيلحى، فى إطار مناقشة اللجنة لبيانات وزراء المجموعة الاقتصادية في ضوء برنامج الحكومة، والذي وافق عليه مجلس النواب.

 

البرلمان يعلن العمل على حل المشاكل المتعلقة بالمطالب الفئوية (اليوم السابع)

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البرلمان بصدد حل المشاكل المتعلقة بالمطالب الفئوية، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال كان فى تواصل مع الوزارات لحل هذه المشكلة.

 

طلب برلماني بفتح ملف “الفساد” بشركات القطاع العام (مصر العربية)

تقدم 24 نائبا بالبرلمان بطلب إلى رئيس مجلس النواب بشأن ما أسموه حالة الفساد وإهدار المال العام التي تعاني منها شركات القطاع العام ومنها (سيمو للورق، وطنطا للكتان، والمراجل البخارية، وأسمنت أسيوط، وعمر أفندي، والعربية للتجارة، والنيل لخليج الأقطان، وغزل شبين.

 

الأحزاب والائتلافات: –

المصريين اﻷحرار يطالب بطرح تعديلات “التظاهر” للحوار المجتمعي (مصر العربية)

قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، إن الدولة المصرية في حاجة إلى تعديل قانون التظاهر بشكل جوهري حتى يصبح موضع توافق بين القوى السياسية خلال الفترة المقبلة وطالب الحكومة بضرورة عرض مشروع القانون والتعديلات المطروحة عليه في حوار مجتمعي على القوى السياسية والأحزاب المدنية ومنظمات المجتمع المدني.

 

تعيين حسين عبد الرحمن نائبًا لرئيس حزب الأحرار (بوابة الاخبار)

أصدر رئيس حزب الأحرار سيد أبوعبلة، قرارًا بتعيين حسين عبد الرحمن عبدالعال يوسف، رئيس المجلس الأعلى للفلاحين، نائبًا لرئيس الحزب.

 

حزب التجمع ينتقد عدم موافقة الحكومة على تعديل مادة ازدراء الأديان(اليوم السابع)

قال نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع، إن تحذير حكومة المهندس شريف إسماعيل مجلس النواب بعدم تعديل مادة ازدراء الأديان وغيرها من الممارسات ضد المجاهرين بالإفطار وعدم تجديد الخطاب الدينى رغم توجيه السيسي أكثر من مرة، تؤكد أننا مازلنا نعيش فى دولة السلفيين ويعيدنا مرة أخرى إلى دولة محمد مرسى على حد قوله.

 

حزب الشعب الجمهورى يعرب عن قلقله من ارتفاع حجم عجز الموازنة لـ 315 مليار جنيه(اليوم السابع)

أعرب المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، عن قلقه إزاء ارتفاع حجم عجز الموازنة لعام 2016 / 2017، الذي قفز ليصبح 315 مليار جنيه.

 

منظمات المجتمع المدني: –

نقيب المحامين يلتقي النائب العام لبحث أزمة «الشرقية» (بوابة الأخبار)

يلتقي نقيب المحامين سامح عاشور، الإثنين 13 يونيو، النائب العام المستشار نبيل صادق، لبحث آخر تطورات الأزمة الأخيرة بين عدد من المحامين وعضو نيابة بأبو كبير في محافظة الشرقية.

 

تصريحات: –

وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب: لا مانع من التصالح مع الإخواني إذا لم تُلوث يده بالدم (مصر العربية)

“لا مانع من التصالح مع الإخواني إذا لم تُلوث يده بالدم، لأنه مواطن في النهاية”، تصريح جاء على لسان المستشار مجدي العجاتي، وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب، في حوار لإحدى الصحف، أثار حالة من الجدل، حول ما إذا كان هناك رغبة لدى الحكومة في تحقيق المصالحة مع الإخوان.

 

الرئيس السابق لتاون جاز: الاكتشافات المصرية الجديدة فى المتوسط تزيد من احتياطي الغاز (بوابة الأهرام)

قال الرئيس السابق لشركة تاون جاز المصرية، سيف الإسلام عبد الفتاح، أمس الأحد، إن الاكتشافات الجديدة بالبحر المتوسط خلال الأونة الأخيرة جاءت فى توقيت دقيق للغاية بالنسبة لمصر. وأضاف أن تلك الاكتشافات ستوفر الاحتياجات وتزيد من حجم الاحتياطي فى الغاز.

 

مصطفى بكري: التصالح مع الإخوان “مُحرم”. ومجلس النواب سيرفضهم(اليوم السابع)

أكد مصطفى بكري عضو مجلس النواب، رفضه المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، قائلاً إن التصالح مع الإخوان يعنى التصالح مع الإرهاب، موضحاً أن القيادة المصرية غير مستعد للتصالح مع الإخوان وقال إن المصالحة مع الدم أمر محرم، موضحاً أن المصالحة تعنى إدماج الإخوان وعودتهم للحياة السياسية مرة أخرى.

 

إبراهيم عيسى: الإخوان عائدون وهذه هي المؤشرات (عربي21)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن “الإخوان عائدون”. جاء ذلك في مقال كتبه بهذا العنوان، تصدَّر جريدة “المقال” الورقية، التي يرأس تحريرها، وخلص عيسى في مقاله إلى أن جماعة الإخوان تخطو خطوات العودة، وفق وصفه، مضيفا أنه ليس سرا أن المكاتب الإدارية في المحافظات عادت للنشاط.

 

سو شيال ميديا: –

“الجماعة الإسلامية”: “الإخوان” تسعى لحل أزمتها عن طريق إلصاق أحداث العنف التي ارتكبتها بنا وتحميلنا المسئولية (بوابة الأهرام)

نشر المكتب الإعلامي للجماعة الإسلامية على الفيس بوك بيانًا ردًا على تصريحات نائب مرشد الإخوان أمام مجلس العموم البريطاني والتي أشار فيها إلى تنصل جماعة الإخوان من أحداث العنف التي وقعت في مصر بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي ومحاولته إلصاق التهمة بما يطلقون عليه عنف الجماعة الإسلامية.

 

رئيس اتحاد طلاب أسيوط: لهذه الأسباب رفضت دعوة إفطار السيسي (مصر العربية)

أعلن محمد صلاح، رئيس اتحاد طلاب أسيوط، رفضه دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحضور إفطار الأسرة المصرية وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” “لا مجال أو مساحة لحوار أو نقاش مع الطلاب، لذلك فإنه لا مجال لموقف سياسي ولو كان هناك مجال لحوار أو حتى سماع اقتراحات لكنت قبلت الدعوة رغم اختلافاتي الجذرية مع النظام بأكملة ولكن الدعوة في الحقيقة لا تمثل أي إضافة للطلاب وامتداد لسياسة النظام (محدش يتكلم) “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

​البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 4.2 مليار جنيه. الاثنين (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الاثنين 13 يونية 2016، سندات خزانة بقيمة 4.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.250 مليار جنيه، لأجل 1.5 سنة، والثانية بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

​البورصة تخسر3.4 مليار جنيه في أولى جلسات الأسبوع ومؤشرها يهبط 1.36% (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات الأحد 12يونيو أولى جلسات الأسبوع مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات العربية والأجنبية قابلها عمليات شراء من المستثمرين المصريين وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 4ر3 مليار جنيه ليصل إلى 9ر405 مليار جنيه.

 

​البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 14 يونية 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

​البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري الأحد 12 يونية 2016 أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

بالمستندات. «السويس لتصنيع البترول» فوق القانون (بوابة الاخبار)

ظهر الفساد داخل شركة السويس لتصنيع البترول ونخص اليوم بالذكر عمال شركة السويس لتصنيع البترولالشركة تطالب العمال بتحمل المبالغ التأمين الاجتماعي بالمخالفة لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975والتى تنص ” أن يكون التأمين الاجتماعي إلزاميا ولا يجوز تحميل المؤمن عليهم في نفقات التأمين.

 

البنك المركزي: 140 مليار جنيه زيادة في ودائع العملة المحلية (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بقيمة 140 مليار جنيه بمعدل 14%. وأوضح تقرير البنك المركزي، ارتفاع حجم الودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل 5. 51 مليار جنيه بنسبة 6. 19%.

 

​البنك المركزي: 2.7 تريليون جنيه المركز المالي للبنوك المصرية (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع المركز المالي للبنوك بخلاف البنك المركزي ليبلغ 2.685 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي بزيادة قدرها 4. 486 مليار جنيه بنسبة 1. 22% في الفترة من يوليو 2015 وحتى مارس 2016 وأكد التقرير ارتفاع حجم القروض الممنوحة من البنوك لتصل لـ 852.3 مليار جنيه، بزيادة بلغت 18.7%.

 

​بريطانيا المستثمر الأول في مصر بـ 1.7 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري أن دول المملكة المتحدة تصدرت التدفقات الاستثمارية الوافدة إلى مصر خلال الربع الثالث من العام المالي (2015-2016) بقيمة 68. 1 مليار دولار مقابل 12. 1 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي.

 

«التموين»: استلام 5 ملايين طن قمح محلي هذا العام بزيادة 25% عن المستهدف (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الكميات التي تم استلامها من المزارعين خلال هذا الموسم بلغت حتى الآن 5 ملايين طن قمح محلي مقارنة بنحو 5 ملايين و300 ألف طن خلال العام الماضي وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي أن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين أعلى من المستهدف بنسبة 25% والذي كان حوالي 4 ملايين طن.

 

800 جنيه انخفاضا فى أسعار الحديد وزيادة الإنتاج والمعروض (جريدة الاهرام)

تراجعت أسعار الحديد خلال شهر يونيو الحالى بنحو 8% حيث قامت معظم الشركات المنتجة بخفض أسعارها بما يتراوح ما بين 425 جنيها و800 جنيه فى سعر الطن وزيادة الإنتاج والمعروض بسبب استقرار سعر الدولار بالإضافة إلى نقص السيولة بالسوق المحلى مما أدى إلى ركود نسبى فى الاستهلاك.

 

شركة فرنسية تعتزم إقامة مصنع لتجميع السيارات بمصر (البوابه نيوز)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن صناعة السيارات تمثل أحد أهم الصناعات الإستراتيجية التي تسعى الحكومة لتطويرها بهدف جذب العديد من شركات السيارات العالمية للاستثمار في مصر سواء في مجال صناعة السيارات أو الصناعات المغذية لها. كاشفا عن أن شركة فرنسية كبرى تعتزم إقامة مصنع لتجميع السيارات بنسبة مكون محلي كبير.

 

“أوراسكوم للإنشاءات” توقع عقدًا جديدًا لتنفيذ المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق (البوابه نيوز)

وقعت أوراسكوم للإنشاءات إحدى الشركات المشاركة في تحالف مع شركة المقاولون العرب عقدا مع الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ أعمال المرحلة 4B للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى وتبلغ حصة أوراسكوم للإنشاءات نحو 295 مليون يورو وسيكون التحالف مسئولا عن التنفيذ الكامل لهذه المرحلة الجديدة التي تمتد بطول 6.1 كم لتشمل جسور و5 محطات.

 

15 % ارتفاعًا في أسعار اللحوم (البوابه نيوز)

أكد تقرير صادر عن غرفة الجيزة التجارية، حدوث تغيرات كبيرة في أسعار جميع السلع خاصة الغذائية مع حلول شهر رمضان، مقارنة بأسعار العام الماضى في نفس الفترة وقال التقرير: إن اللحوم الحمراء البلدية سجل سعر الكيلو الكندوز أسعارا تتراوح ما بين 82-90 جنيهًا، واللحم البتلو المشفى 100 جنيه.

 

صكوك سيادية بـ 3 مليارات دولار لسد عجز الموازنة (البوابه نيوز)

كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة المالية أن المالية تعتزم طرح صكوك سيادية بقيمة ٣ مليارات دولار بموازنة العام المقبل لسد عجز الموازنة الذي سيبلغ ٣١٩ مليار جنيه وأن وزارة المالية قدمت لمجلس النواب مقترحات لسد عجز الموازنة يتضمن طرح سندات سيادية على دفعتين الأول طرح في بداية العام بقيمة مليار ونصف دولار والثانى طرح قبل نهاية العام المالي.

 

“الإحصاء”: انخفاض صادرات القطن المصرى بنسبة 2.54% بسبب تراجع الإنتاج (اليوم السابع)

كشف الجهاز المركـزى للتـعبـئـة العـامـة والإحصاء أن إجمالى الصادرات بلغت 7.112 ألف قنطـار مـترى خلال الفـترة من “ديسمبر 2015/ فبراير 2016″، مقابل 0.246 ألف قنطـــار مترى لنفس الفــــــترة من الموســــــم الســـابق بنسبة انخفاض قـــدرها 2.54% وذلك بسبب انخفاض المحصول من القطن.

 

مميش: افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي في أكتوبر (أصوات مصريه)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس اليوم الأحد، إن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي على جانبي قناة السويس سيكون في شهر أكتوبر المقبل، وذلك بحسب بيان لرئاسة الجمهورية وتشمل المرحلة الأولى 600 حوض من امالي 4000 حوض.

 

فشل صفقة استحواذ ساويرس على سي أي كابيتال يهوي بالبورصة 1.4% (أصوات مصريه)

هوى مؤشر البورصة الرئيسيEGX30 بنسبة 1.36% إلى مستوى 7650 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الأحد، متأثرا بفشل صفقة استحواذ رجل الأعمال نجيب ساويرس على بنك استثمار سي أي كابيتال كما تراجع مؤشرEGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.09%، وكذلك مؤشرEGX100 الأوسع نطاقا 0.34%.

 

“المركزي”: ارتفاع الدين العام المحلي والخارجي إلى أعلى مستوى في تاريخه (رصد)

أعلن البنك المركزي اليوم عن ارتفاع حجم الدين العام المحلي إلى 2.49 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، وارتفاع الدين الخارجي إلى 53.4 مليار دولار ليصل إجمالي الدين العام (المحلي والخارجي) إلى أعلى مستوى في تاريخه، بحسب البيان.

 

الحكومة تقترض 4.7 مليار جنيه في صورة سندات خزانة لسد عجز الموازنة (رصد)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة 4.7 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.2 مليار جنيه، لأجل 1.5 سنة، والثانية بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات، والثالثة بقيمة 500 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات، لسد العجز في الموازنة.

 

البنك المركزي: 337.3 مليار جنيه إجمالي الأصول المحلية للجهاز المصرفي (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الأصول المحلية لدى الجهاز المصرفي خلال الفترة من يوليو 2015 وحتى مارس 2016، لتبلغ نحو 3. 337 مليار جنيه، بنسبة زيادة بلغت 7. 19%.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

العطش يضرب 7 محافظات. الأهالي يشتكون من تجاهل المسئولين واعتصام بالدقهلية وقطع الطريق بأسوان (بوابة الاهرام)

تسبب انقطاع المياه المتكرر فى عدد من محافظات مصر، فى حالة من الغضب بين الأهالى، خاصة وأن تكرار الانقطاع مازال مستمرًا فى شهر رمضان، والذي لا غنى فيه عن المياه داخل كل بيت ففي محافظة الدقهلية لجأ عدد من للاعتصام أمام ديوان عام المحافظة، بمدينة المنصورة، احتجاجًا على أزمة انقطاع المياه، والمستمرة منذ ما يقرب من 3 أسابيع.

 

تظاهر أهالي “دشنا” أمام مديرية أمن قنا احتجاجًا على اختطاف سائق (البوابه نيوز)

نظم العشرات من أهالي قرية أبو دياب شرق، التابعة لمركز دشنا شمال قنا، مساء أمس السبت، وقفة أمام مبنى مديرية الأمن، احتجاجًا على اختطاف سائق يدعى “فتحي نوبي” أثناء خروجه من محجر القرية وأكد الأهالي على أن الطريق المؤدي إلى المحجر يحتاج إلى تأمين، بعد تكرار حوادث اختطاف السائقين في هذا المكان.

 

وقفة احتجاجية أمام «التعليم» احتجاجًا على صعوبة الفيزياء والمطالبة بإقالة الوزير (المصري اليوم)

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة المنظمين لحملة «ثورة طلاب الثانوية» وقفة احتجاجية، الاثنين، أمام مقر وزارة التربية والتعليم، اعتراضًا على تسريب الامتحانات وصعوبة امتحان الفيزياء، والمطالبة بإلغاء نظام التنسيق، وإقالة وزير التعليم الهلالي الشربيني وردد الطلاب هتافات «إرحل» و«إحنا الطلبة اللي بتتهان وهما معاهم الامتحان».

 

“أسوشيتدبرس”: تزايد الاحتجاجات العمالية في مصر بالرغم من حالة القمع (رصد)

سلط تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” الأميركية الضوء على تزايد الاحتجاجات العمالية في مصر في ظل ارتفاع الأسعار وتخفيض وتأخير المرتبات والمكافآت ويقول الناشط العمالي “كمال الفيومي”: لم أفقد كبريائي بعد فصلي من مصنع الغزل والنسيج .. أجدادنا بنوا هذا المكان، إنه في دمنا، يجب ألا نشعر بالخوف، هم من يجب أن يشعروا بالخوف”.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

​صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” تزعم تسريب أسئلة امتحان مادة علم النفس (اليوم السابع)

زعمت إحدى صفحات تابعة لـــ”شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، بموقع التواصل الاجتماعى، “فيس بوك”، بتسريب أسئلة امتحانات مادة علم النفس للشعبة الأدبية لعام 2016 لطلاب الثانوية العامة، المقرر أداؤه اليوم الأحد، والذي يتكون من 3 أسئلة، أحدهما سؤال إجبارى، والآخر اختيار ما بين الإجابة الصحية والخاطئة.

 

تسريب إجابات الفيزياء للثانوية العامة. وأسئلة الجغرافيا للأزهر (رصد)

نشرت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، على موقع التواصل الاجتماعى، “فيس بوك”،  أسئلة امتحانات مادة علم النفس للشعبة الأدبية لعام 2016 لطلاب الثانوية العامة، المقرر أداؤه اليوم الأحدونشرت صفحة “ثورة التعليم الفاسد” إحدى صفحات الغش المتخصصة على “فيس بوك”، إجابات أسئلة امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة.

 

الإعلام

القضاء الإدارى يقضى بإعادة بث قناة الفراعين وعدم ظهور “توفيق عكاشة” (اليوم السابع)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة بقبول الدعوى المقامة من ممدوحة عكاشة بصفتها المفوض من شركة فرجينيا للإنتاج الإعلامى والقنوات الفضائية، والتى تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية بتاريخ 3 مارس 2016 وقررت المحكمة عودة بث القناة مع عدم ظهور توفيق عكاشة على شاشتها.

 

النقل والمواصلات

انتظام حركة مترو الخط الأول بعد تعطل قطار بـ”الشهداء” (بوابة الاخبار)

قال رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، المهندس علي فضالي، في تصريح لبوابة أخبار اليوم إن قطار تعطل أثناء توقفه بمحطة الشهداء على الخط الأول، وتم على الفور إخلاء القطار من الركاب و سحبه إلى الورشة بمعرفة فريق الصيانة وتم إعادة تسيير الحركة مرة أخرى.

 

توقف حركة القطارات بقنا بعد إطلاق مجهولين أعيرة نارية (البوابه نيوز)

أكد مصدر أمني للبوابة نيوز توقف حركة قطارات السكك الحديدية بمركز أبوتشت بمحافظة قنا، بسبب إطلاق مجهولين أعيرة نارية كثيفة بالقرب من مزلقان الكوبري المعدنى بقرية أبوشوشة.

 

الزراعه

​​ وزير الري: لا يوجد مصدر بديل لمصر عن مياه نهر النيل (بوابة الاخبار)

قام د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بالتوقيع على بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الموارد المائية والري وإحدى المؤسسات الإعلامية مالكة لعدد من القنوات الفضائية والجامعات الخاصة والجمعيات الأهلية البالغة ٢٠ ألف جمعية أهلية وتعاونية على مستوى الجمهورية وقال وزير الري عقب التوقيع إنه لا يوجد مصدر بديل لمصر عن مياه نهر النيل.

 

الأقباط

تواضروس: الأبوة قبل السلطة والإنسان قبل البنيان (بوابة الاخبار)

وجه تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية نصائح للأساقفة الجدد الذين قام برسامتهم أمس قائلا: “الأب الأسقف هو خادم ومثال وأيقونة حية وقدوة أمام كل أحد”. وأضاف: “يجب توافر ثلاث ملامح أساسية بالأب وهي الأبوة والاستقامة والاهتمام بالإنسان، والأبوة قبل السلطة.

 

​تأسيس 3 ايبارشيات ومقر بابوي جديد بكنيسة العذراء بالزيتون (بوابة الاخبار)

أعلن تواضروس الثاني بالإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تأسيس إيبارشية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية وهي إيبارشية كارولينا الشمالية والجنوبية كما أعلن تواضروس خلال رئاسته قداسا بكنيسة العذراء بالزيتون مساء السبت 11 يونيو، عن تأسيس إيبارشيتين جديدتين هما إيبارشية اليونان وإيبارشية الوادي .

 

الهيئة الإنجيلية تقيم حفل إفطار في افتتاح العائمة “الدهبية” بالمنيا (بوابة الاخبار)

تحتفل الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، الثلاثاء 14 يونيو بافتتاح العائمة ” نيو ويتنس” “الدهبية “، بعد إحلالها بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بمأدبة إفطار رمضاني تقام على شاطئ النيل بمدينة المنيا يأتي ذلك بحضور وزير التنمية المحلية ووزير الثقافة ومحافظ المنيا اللواء وعدد من القيادات السياسية والشعبية.

 

أخرى

حريق هائل في مصنع «كتان سمنود». والخسائر 5 ملايين جنيه (بوابة الاخبار)

تلقى اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن الغربية إخطارًا بنشوب حريق هائل في مصنع الكتان واندلاع النيران في الكتان المعد للتصنيع، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق في محاولة للسيطرة على النيران التي التهمت أكثر من 20 طنًا حتى الآن، ولم يحدد سبب الحريق، وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

انقطاع الكهرباء المتكرر يثير استياء أهالي الغردقة (بوابة الاخبار)

تعرضت أغلب مناطق مدينة الغردقة لانقطاع متكرر للتيار الكهربائي وانتابت أهالي المناطق المختلفة بالغردقة حالة من الغضب الشديد لانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، مؤكدين أن منطقة حفر الباطن التيار الكهربائي انقطع فيها اليوم لأكثر من ساعتين ومازال حتى الآن ولم يعود ما بين الساعتين إلا خمس دقائق.

 

حريق هائل بأسواق “تحيا مصر” في المحلة الكبرى (البوابه نيوز)

شهد محيط مجلس مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في الساعات الأولى من صباح الأحد اندلاع حريق هائل بأسواق “تحيا مصر” بشكل مفاجئ، مما تسبب في امتداد النيران إلى معظم محتويات السوق الأمر، الذي أثار حفيظة المواطنين القاطنين بالمناطق السكنية المجاورة وأصابهم بحالة من الخوف والرعب، خشية تعرض حياتهم للخطر.

 

شكوى من تكرار انقطاع الكهرباء بمحافظة كفر الشيخ (البوابه نيوز)

اشتكى أهالي كفر الشيخ من تكرار انقطاع التيار الكهربائي مؤخرا حتى باتت تشكل ظاهرة وقال مواطنون: -“إن التيار الكهربائي أصبح منذ 15 يوم، ينقطع على فترات طويلة، وخاصة في قرى الحامول وسيدي سالم”. وأضافوا: -”إن التيار انقطع أول أمس لمدة 8 ساعات متواصلة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

جولة مفاجئة لوزير الداخلية بوسط العاصمة ومنشية ناصر للاطمئنان على الحالة الأمنية (بوابة الأخبار)

قام مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بجولة تفقد خلالها الحالة الأمنية ميدانياً بعددٍ من ميادين وشوارع العاصمة والتأكد من تطبيق وتنفيذ الخطة المرورية التى تم وضعها لتسيير الحالة المرورية ومنع التكدسات خلال شهر رمضان المُعظم. حيث تفقد الوزير مناطق (وسط البلد -ميدان التحرير -منطقة الحسين والمشهد الحسيني-ميدان رمسيس -منشأة ناصر -مدينة نصر).

 

​وفاة عضو من جماعة الإخوان بسجن قنا بسبب هبوط حاد فى الدورة الدمويه (بوابة الاخبار)

تلقى اللواء صلاح حسان مدير امن فنا اخطارا من مامور سجن قنا بتوفى هاشم حسن عبده محمد 51 سنه عامل من المحموديه بمحافظة اسوان من اعضاء جماع الإخوان المسلمين ومحبوس احتياطيا بتهمة التجمهر وتبين ان سبب الوفاة هبوط حاد فى الدوره الدمويه ادى الى توقف عضلة القلب ووفاته.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل وإلغاء التدابير الإحترازية لـ 8 من متهمى قضية “تحالف دعم الشرعية ” (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، إخلاء سبيل الشيخ فوزى السعيد والدكتور نصر عبد السلام ومحمد أبو سمرة ومجدى قرقر وأحمد عبد العزيز وآخرين، بضمان محل إقامتهم مع إلغاء التدابير الاحترازية، التى كانت قد قررت بها محكمة الجنايات أثناء نظر تجديد حبسهم بتدابير احترازية.

 

حبس المتهمين بالسطو المسلح على محل مجوهرات بالصف(اليوم السابع)

قررت نيابة الصف، حبس المتهمين بسرقة محل مجوهرات والاستيلاء على كيلو ذهب ومبلغ 14 ألف جنيه بمنطقة الصف جنوب الجيزة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

محكمة الأسرة تلغى قرار منع توفيق عكاشة من السفر بعد تسديده نفقة نجله(اليوم السابع)

قررت محكمة أسرة مدينة نصر، إلغاء قرار منع توفيق عكاشة من السفر ورفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر إلى الخارج فى الأمر الوقتى رقم 318 لسنة 2016 وذلك بعد تسديده مبالغ متجمد نفقة نجله “يوسف”.

 

تجديد حبس مالك عدلي لاتهامه بالتحريض على التظاهر (البوابة نيوز)

قرر قاضى المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة، اليوم الأحد، تجديد حبس الناشط الحقوقى والمحامى مالك عدلى و3 آخرين 15 يومًا، على ذمة التحقيقات للمرة الرابعة في القضية رقم 4016 لسنة 2016 إدارى قسم ثان شبرا الخيمة بتهمة التحريض على التظاهر.

 

أحكام بالحبس على 41 إخوانيًا وبراءة اثنين في 17 قضية بالدقهلية (البوابة نيوز)

أصدرت دائرة جنح إرهاب المنصورة، اليوم، أحكامًا بالحبس في 17 دعوى قضائية على 41 من عناصر جماعة الإخوان تراوحت بين الحبس عام إلى 7 سنوات، وبراءة اثنين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يزور ضباط وجنود القوات المسلحة مصابي المواجهات مع المسلحين (بوابة الأهرام)

قام صدقى صبحي وزير الدفاع يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة بزيارة عدد من المصابين من ضباط وجنود القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم في تطهير البؤر الإجرامية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء، ويخضعون للعلاج حاليا بمستشفيات القوات المسلحة.

 

مدير وكالة مخابرات الدفاع الأمريكية (DIA) يغادر القاهرة (بوابة الأهرام)

غادر الفريق فينسنت ستيورت مدير وكالة مخابرات الدفاع الأمريكية (DIA) والوفد المرافق له، القاهرة صباح اليوم الأحد متوجها إلى تركيا عقب زيارة استغرقت يومين التقى خلاها بالفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

​وزير الدفاع يشهد حفل تخريج دورات جديدة من كلية القادة والأركان (بوابة الاخبار)

شهد وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي مراسم الاحتفال بتخريج الدورات “65 أركان حرب عام والدورتين 37، 38 أركان حرب تخصصي” من كلية القادة والأركان. وتضم الدفعة دارسين من 11 دولة شقيقة وصديقة هي “فرنسا، السعودية، الأردن، الكويت، سلطنة عمان، السودان، لبنان، اليمن، كينيا، باكستان، تركيا”.

 

وفد عسكرى صينى يصل مطار القاهرة الدولى لتبادل الخبرات(اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى صباح أمس الأحد، وفد عسكرى صينى قادما من العاصمة التنزانية، دار السلام فى زيارة لمصر تستغرق أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والصين.

 

حاملة المروحيات “عبد الناصر” تشارك بتدريب مع البحرية الفرنسية وتصل نهاية يونيو(اليوم السابع)

قالت مصادر أن حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال “جمال عبد الناصر” سوف تبحر لمسافة تصل إلى 3 ألاف ميل بحري، من سواحل ميناء سان نازير الفرنسى على المحيط الأطلنطى، إلى مضيق جبل طارق ومنه إلى البحر المتوسط حتى ميناء الإسكندرية. وسوف تشارك فى تدريب مع القوات البحرية الفرنسية فى مياه البحر المتوسط ومن المنتظر أن تصل حاملة المروحيات المصرية “ميسترال” إلى الإسكندرية نهاية الشهر الجارى.

 

شروط قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

صدق وزير الدفاع صدقي صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (حوش عيسى للذكور/ أحمد جلال للإناث) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية علمي (علوم) من خريجي العام الدراسي 2014/ 2015، و2015/ 2016.

 

حرحور يلتقي خورشيد بحضور أسامه عسكر لمتابعة المشروعات الاستثمارية في سيناء (المصري اليوم)

التقى اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، لبحث الترويج لاقامة المشروعات الاستثمارية في المناطق الصناعية بالمحافظة. حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر، قائد المنطقة الموحدة شرق القناة، واللواء شوقى رشوان، رئيس الجهاز الوطنى لتنمية سيناء، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إلى جانب رئيس هيئة الاستثمار.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close