fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 14-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى يغادر إلى تركيا اليوم لرئاسة وفد مصر بمؤتمر القمة الإسلامى (اليوم السابع)

يتوجه سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الخميس، إلى مدينة إسطنبول، ليترأس وفد مصر فى الدورة الـ 13 لمؤتمر القمة الإسلامى، حيث تقوم مصر بتسليم رئاسة منظمة التعاون الإسلامى لتركيا بعد انتهاء رئاستها للدورة الـ 12 للمؤتمر.

 

وزيرة التعاون الدولى تناقش برامج الحكومة مع مؤسسات التمويل فى أمريكا (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إنها سوف تعقد اجتماعات متتالية خلال الساعات القادمة، مع مؤسسات التمويل الدولية، حيث سيتم التطرق لبرنامج الحكومة وشرح أولويات العمل على صعيد برامج التنمية المجتمعية والاقتصادية.

 

 الإنتربول المصرى ينسق مع نظيره القبرصى لاستلام خاطف الطائرة المصرية (اليوم السابع)

أفاد مصدر أمنى أن الإنتربول المصرى ينسق مع نظيره القبرصى بشأن استلام المواطن سيف الدين محمد خاطف الطائرة المصرية من مطار برج العرب، والمقبوض عليه بقبرص ويخضع لعدة تحقيقات هناك، وأبدت السلطات القبرصية نيتها لتسليمه للقاهرة قريباً.

 

4 منظمات «غير حكومية» تدين صمت فرنسا عن انتهاكات حقوق الإنسان بمصر (الشروق)

دانت أربع منظمات غير حكومية، الصمت المدوي للحكومة الفرنسية عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، «وذلك قبل أيام من زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للقاهرة». وطلبت المنظمات الأربع التي استقبل المستشار الدبلوماسي في الإليزيه ممثلين لها، من الرئيس فرنسوا هولاند التدخل لدى المسؤولين المصريين خلال زيارة الدولة التي يجريها الأحد المقبل.

 

منع دبلوماسيين ألمانيين من دخول البلاد لعدم حصولهم على تأشيرة مسبقة (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني أن دبلوماسي وزوجته يعملان بالسفارة الألمانية بتنزانيا، ووصلا على الطائرة مصر للطيران القادمة من دار السلام، وتبين لضابط الجوازات عدم حصولهما على تأشيرة مسبقة بدخول البلاد.

 

وفد فرنسي يصل القاهرة للأعداد لزيارة أولاند (بوابة الأخبار)

وصل القاهرة وفد فرنسي للإعداد لزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند للقاهرة الأحد القادم للقاء السيسي.وقالت مصادر أمنية أن الوفد يضم ٤ مسئولين أمنيين ووصلت على متن طائرة الخطوط الفرنسية القادمة من باريس.

 

«الجارديان» تبرز حديث السيسي عن الطالب الإيطالي (بوابة الأخبار)

سلطت صحيفة «الجارديان» البريطانية، الضوء على حديث السيسي مع عدد من ممثلي الشعب، وخصوصًا حديث حول التحقيقات في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بمصر.

 

ليبيا تفرج عن 16 صيادا مصريا محتجزا في طرابلس منذ 9 أشهر (رصد)

أكدت نقابة الصيادين بكفر الشيخ إفراج السلطات الليبية عن 16 صيادا مصريا من قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بكفر الشيخ، بعد احتجازهم فى سجن طرابلس لمدة 9 أشهر عقب إلقاء القبض عليهم، وكانوا على مركب “أبو هناء” بتهمة اختراق المياه الإقليمية الليبية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي أجري لقاء مع ممثلى مختلف فئات المجتمع (الأهرام)

تحدث السيسي فى لقاء مع ممثلى مختلف فئات المجتمع حول عدد من الملفات التى كانت محل اهتمام الرأى العام خلال الفترة الماضية، أكد أنه لا يمكن أن يفرط فى ذرة رمل واحدة من الوطن، مشيرا إلى أن ملف جزيرتى تيران وصنافير تم دراسته بعناية فائقة من قبل جميع أجهزة الدولة على مدار عامين.

 

السيسي يقرر تعيين أشرف العربي رئيسًا لبعثة الحج (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية قرارًا بتعيين الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، رئيسًا لبعثة الحج الرسمية في موسم حج عام 1437 هجرية.كما نشرت الجريدة عددًا من القرارات الجمهورية منها، قرارًا بشأن الموافقة على اتفاق التمويل الموقع بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف.

 

الحكومة المصرية: –

​مجلس الوزراء: إجراءات عاجلة للنهوض بزراعة وصناعة الأقطان (الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً لاستعراض التقرير النهائى للجنة تطوير الأقطان فى مصر، والمكلفة بوضع حلول ومقترحات من شأنها النهوض بزراعة وصناعة القطن.

 

رئيس «المركزى للمحاسبات»: حركة تغييرات متوقعة فى المكتب الفني (الشروق)

قال المستشار هشام بدوي، القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن «هناك حركة تغييرات متوقعة فى المكتب الفنى للجهاز، وسيعلن عنها».

 

البرلمان المصري: –

أمانة البرلمان تخطر النواب بعقد جلسات الأسبوع المقبل على مدار 4 أيام (اليوم السابع)

أرسل المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، خطابًا إلى النواب يخطرهم فيه بأن المجلس سيعقد جلساته الأسبوع المقبل على مدار 4 أيام بداية من الأحد المقبل، وحتى يوم الأربعاء المقبل، على أن تبدأ عقد جلسات المجلس الساعة الحادية عشر صباحًا.

 

تأخر انعقاد جلسة البرلمان 3 ساعات وعبدالعال لـ«النواب»: الحضور بالبصمة (الشروق)

بدأت الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب، أمس، متأخرة عن موعدها بنحو 3 ساعات، وهو ما دفع رئيس المجلس، الدكتور على عبدالعال، إلى إعلان تفعيل بصمة الأعضاء اعتبارا من اليوم الخميس، وذلك بعد تكرار تغيب عدد من النواب عن حضور الجلسات العامة وخاصة جلسات مناقشة برنامج الحكومة.

 

​مجلس النواب يواصل مناقشة برنامج الحكومة (بوابة الأخبار)

واصل مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس الأربعاء 13 ابريل، جلساته العامة المخصصة لمناقشة برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

القوى السياسية والحزبية: اللقاء اتسم بالمصارحة والشفافية (الأهرام)

رحبت القوى الحزبية والسياسية بلقاء السيسى مع مختلف فئات الشعب أمس، مؤكدة أن اللقاء كان جيدا وطالبت باستمرار مثل تلك اللقاءات.وقال أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين أن لقاء برؤساء الهيئات البرلمانية وعدد من الشخصيات العامة كان جياد واتسم بالشفافية مشيرا إلى أنه مهم جدا أن يتكلم الرئيس ويوضح الحقائق وما خفي على الشعب.

 

حزب النور يرحب باتفاقيات مصر والسعوديةويؤكد: البرلمان سينهى الأزمة (اليوم السابع)

أصدر حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية بيانًا، مرحباً فيه بما وصفه التقارب والتعاون بين مصر وشقيقتها المملكة العربية السعودية. أما بشأن ما أثير حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وقضية جزيرتى تيران وصنافير، فإن الحزب يرى أن الطريقة المثلى لحل النزاعات (العربية – العربية) هو الحوار المباشر والاتفاق”.

 

المحافظين: ضرورة وجود “حزب للرئيس” للتواصل مع الشعب وتسويق القرارات (اليوم السابع)

قال الدكتور بشرى شلش الأمين العام لحزب المحافظين، أن هناك ضرورة حتمية تفرض وجود حزب سياسى لرئيس الجمهورية قادر على تسويق القرارات السياسية، بالتواصل مع القواعد الشعبية.

 

تصريحات: –

النائب محمد فؤاد: اتفاقية ترسيم الحدود كأن لم تكن إذا رفضها البرلمان (اليوم السابع)

أكد النائب محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الدستور المصرى يفرض على الدولة عرض جميع اتفاقياتها على البرلمان، مشيراً إلى أن لجان البرلمان ستتولى دراسة الأمر بمساعدة المتخصصين وبالرجوع إلى الوثائق والاتفاقيات.

 

رفعت السعيد: خطاب السيسى مقنعاً وأفسد محاولات الوقيعة بينه وبين الشعب (اليوم السابع)

أكد رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، أن خطاب السيسى مع رؤساء الهيئات البرلمانية لمجلس النواب والنقابات، جاء مقنعاً وعبر عن مشاعر حقيقية والتزامات جادة تجاه الدولة والشعب. وأضاف أن الخطاب أطفأ بحديثه كل موجات المحاولة لإحداث خلل فى توافقات العلاقة بين الشعب ورئيسه.

 

توك شو: –

«السادات»: «نحن نصدق ما أكده الخبراء بأن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان» (الشروق)

قال البرلماني محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية إن حديث السيسي كان الهدف منه رسالة إلى للشعب المصري أجمع وليس للحاضرين فقط.وأضاف أن مجلس النواب سيستدعي الحكومة، والخبراء المؤيدين والرافضين لاتفاقية ترسيم الحدود، للاستماع إلى آرائهم.

 

حافظ أبو سعدة: لازلت عند راي أمر تيران وصنافير يقره الشعب المصري فقط (الشروق)

دعا حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، السيسي لإجراء استفتاء شعبي على اتفاقية ترسيم الحدود وضم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، نظرا لحالة الخلاف بين الشارع المصري.

 

سو شيال ميديا: –

عمرو موسى يوضح رأيه في قضية «تيران وصنافير» (الشروق)

قال عمرو موسى إن القائمين على التعامل الإعلامي مع اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية أخطأوا في حساباتهم لردود فعل الشارع المصري على الاتفاقية.وأضاف أن إعلان التوقيع على الاتفاقية كان مفاجئا لعموم المصريين، والتعامل الإعلامي مع هذه المسألة بالغة الحساسية، والشائعات التي خرجت أدت إلى بلبلة كبيرة.

 

18 سببا دفعت منسق حملة السيسي لسحب الثقة منه (رصد)

هاجم الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم رئيس لجنة الشباب بحملة السيسي الانتخابية سابقًا، خطاب السيسي الذي ألقاه أمس الأربعاء وكشف عن أسباب سحب الثقة من السيسي، التي أعلنها بعد خطابه الذي ألقاه خلال لقائه بعدد ممن وصفهم الإعلام بممثلي المجتمع المصري، حيث اعتبره: “رئيسا في اتجاه واحد، وبوصلة واحدة”.

 

باسم يوسف: ملخص خطاب السيسي “اللي ليه حاجة في مصر ييجي ياخدها” (رصد)

سخر باسم يوسف، من خطاب السيسي الذي وجهه للشعب، قائلا “الخطاب كان ناقصه يتختم بجملة (نشوفكم في الحلقة الجاية من برنامج البرنامج)”. وحول ملخص الخطاب قال”اللي ليه حاجة في مصر ييجي ياخدها، اللي ليه غاز ياخده اللي ليه جزر ياخدها اللي ليه نيل ياخده برضه. أما الشعب فده بتاعي بقي، سيبوني أف….” على حد قوله.

 

“الاشتراكيين الثوريين” تُعلن انضمامها إلى جمعة “الأرض هي العرض” (رصد)

أعلنت حركة الاشتراكيين الثوريين، انضمامها للاحتجاجات التي تنطلق يوم الجمعة 15 أبريل ضد تنازل النظام عن جزيرتي تيران وصنافير، واحتجاجًا على إهدار حقوق الشعب المصري لصالح نظام الرجعية السعودي الذي قاد الثورة المضادة ضد ثورات الشعوب في المنطقة؛ على حد تعبيرهم.

 

أيمن نور يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد السيسي لتنازله عن تيران وصنافير (رصد)

قال الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة، في تغريدة على صفحته الرسميه “أتقدم ببلاغ للنائب العام ضد السيسي ورئيس الوزراء ولجنة التفاوض على الجزر، وفقا لأحكام المادة “77”، و”77 هـ” من قانون العقوبات”.

 

الأسواني للسيسي: تطلب ألا نتحدث كأنها ليست بلادنا مصر ليست للبيع (رصد)

رفض الكاتب والروائي الدكتور علاء الأسواني، خطاب عبد الفتاح السيسي وانفراده بالحديث قائلا: “من الغريب أن يدعو السيسي إلى حوار مجتمعي ثم ينفرد بالحديث ويغضب جدًا إذا حاول أحد غيره أن يتحدث”. السيسي تنازل عن الجزيرتين المصريتين للسعودية وأخفى الأمر عن المصريين لكنه أخبر إسرائيل ثم يطلب منا الا نتحدث في هذا الأمر كأنها ليست بلادنا

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقتصاد

​3.8 مليار جنيه لخطة التنمية الاقتصادية بسيناء في الموازنة العامة (بوابة الاخبار)

قال اللواء شوقي رشوان رئيس الجهاز الوطني لتنمية سيناء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء 13 أبريل بجهاز تنمية سيناء أن خطة التنمية الاقتصادية لسيناء في موازنة العام المالي الجاري 2016-2017 بلغت 3.8 مليار جنيه موزعة على جميع الجهات التنفيذية أملا في أن تصل نسبة تنفيذ المشروعات إلى 80 % بنهاية العام.

 

​الذهب يهبط من أعلى مستوى في 3 أسابيع (بوابة الاخبار)

هبط سعر الذهب، الأربعاء 13 أبريل، من أعلى مستوى في 3 أسابيع في الجلسة الماضية مع صعود أسواق الأسهم الرئيسية بعد إعلان بيانات تجارية صينية قوية، خففت حدة المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الصيني، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو.

 

بنك مصر يدرس تمويل مشروعات بـ 38.8 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أكد رئيس بنك مصر محمد الأتربي قيام البنك حاليًا بدراسة إتمام عدد من العمليات التمويلية الكبرى المستهدفة بقيمة إجمالية تبلغ 38.8 مليار جنيه في عدة قطاعات منها المقاولات المتخصصة النقل البحري و الكهرباء و الطاقة و الأسمدة و غيرها.

 

وزير الاقتصاد الألماني يزور مصر السبت المقبل (البوابه نيوز)

يزور نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل مصر خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل الجاري على رأس وفد رفيع المستوى يضم نحو 130 مستثمرا ورئيس شركة بما في ذلك شركة هينكل للبتروكيماويات التي تعتزم افتتاح مصنع للبتروكيماويات في مدينة 6أكتوبر بتكلفة تبلغ 50 مليون يورو والتي تستثمر بالفعل في مصنع مماثل في مدينة بورسعيد.

 

“المالية”: ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 160.4 مليار جنيه خلال 7 شهور (البوابه نيوز)

ارتفعت الإيرادات االضريبيه بنحو 5ر28 مليار جنيه خلال الفترة (يوليو – يناير) 2015/2016 لتسجل 4ر160 مليار جنيه مقابل 8ر131 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه وأرجعت وزارة المالية تحسن أداء الحصيلة الضريبية إلى الإصلاحات الضريبية التي تم تطبيقها منذ بداية العام المالي الماضي واستمرت في العام المالي الحالي.

 

الرقابة المالية تؤجل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال (اصوات مصريه)

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر إن الهيئة قررت تأجيل البت في استحواذ بلتون المالية القابضة التابعة للملياردير نجيب ساويرس على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي لحين إتمام بعض الطلبات.

 

1.5 مليار دولار قروض ميسرة من السعودية لتنمية سيناء (بوابة الاخبار)

أعلن اللواء شوقي رشوان رئيس الجهاز الوطني لتنمية سيناء، أن حزمة التمويل التي حصلت عليها مصر في إطار الاتفاقيات الموقعة مع الجانب السعودي يتضمن قرضا بشروط ميسرة بقيمة ١.٥ مليار دولار لتنمية سيناء.

 

سحر نصر: 80 مليون يورو منحة فرنسية لتوصيل الغاز للمناطق الأكثر فقرًا (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى إن عدة اتفاقيات سيتم توقيعها خلال الزيارة المتوقعة للرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند لمصر الأسبوع القادم وتشمل مشروعات للشراكة بين القطاعين العام والخاص فى قطاعى الكهرباء والنقل واتفاقيات حكومية منها منحة لتوصيلات الغاز فى المناطق الأكثر فقرًا بنحو 80 مليون يورو.

 

طارق عامر ووزير المالية يصلان واشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد الدولى (اليوم السابع)

وصل طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى وعمرو الجارحى وزير المالية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى بحضور العديد من قادة الاقتصاد ومحافظى البنوك المركزية بالعالم ويترأس طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى البعثة المصريه.

 

فوائد الدين ترفع عجز الموازنة 20% في 7 أشهر (اصوات مصريه)

ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة خلال 7 أشهر من العام المالي الحالي (من يوليو إلى يناير) إلى 6.8% من الناتج المحلي مقابل 6.5% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي وقالت وزارة المالية اليوم الأربعاء، في تقريرها الشهري لفبراير، إن عجز الموازنة سجل خلال هذه الفترة 191.6 مليار جنيه مقابل 159.1 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي بزيادة 20%.

 

رويترز: بعد خفضها الدعم.. مصر تتلقى 3 مليارات دولار من البنك الدولي (رصد)

قال تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء إن نائب رئيس البنك الدولي “حافظ غانم” كشف في مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء أن البنك سيقدم لمصر قرضًا بقيمة مليار دولار كشريحة أولى من قرض قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار بعد موافقة البرلمان على البرنامج الاقتصادي حيث من المتوقع أن تحصل الحكومة على موافقة البرلمان على برنامجها الاقتصادي في إبريل الحالي.

 

خبير اقتصادي: ساويرس مستثمر “فاسد” رَبَح 583% في 5 أشهر (رصد)

هاجم الخبير الاقتصادي السيد الصيفي أستاذ الاستثمار والتمويل في كلية الدراسات الإسلامية رجل الأعمال نجيب ساويرس قائلا: “إما أن يتم اختياره ليكون رئيس وزراء مصر أو أن يتم التعامل معه على أنه مستثمر فاسد ويحاكم!”.وأضاف”هل يعقل أن يشتري مستثمر شركة بمبلغ 634 مليون جنيه لترتفع قيمتها في أقل من 5 شهور إلى 3 مليارات و700 مليون جنيه؟”.

 

الصحه

الصحة: سعر السوفالدي المصري لـ 449 جنيها (بوابة الاخبار)

أعلن مساعد وزير الصحة والسكان د.طارق سلمان عن تخفيض سعر السوفالدي المصري إلى 449 جنيها فقط لعلاج أكبر عدد من مرضى فيروس سي وأضاف د.سلمان في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن هناك 6 شركات تورد السوفالدي المصري للوزارة.

 

الاعلام

​رزق: عتاب السيسي على الإعلام يرجع لتأثيره على علاقات مصر الخارجية (بوابة الاخبار)

أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير جريدة الأخبار ياسر رزق خلال لقائه ببرنامج «ممكن» أن السيسي يدرك تماماً أهمية حرية الصحافة والإعلام، وأن عتابه على الإعلام يرجع إلى تأثير ذلك على علاقات مصر الخارجية في عدة قضايا خاصة في أوروبا التي يدرك عدد من دولها أن الإعلام المصري في قبضة السلطة.

 

مجدي الجلاد: الأداء الإعلامي في قضية الجزيرتين «جريمة» (الشروق)

كتب الجلاد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك :” ما فعله الإعلام المصري في قضية جزيرتي تيران وصنافير جريمة.. لا مهنية ولا موضوعية ولا ضمير وطني وختم حديثه بالتحسر على حال الاعلام، قائلاً “.. أنا مكسوف.. فلم يتوقف التوظيف السلطوي للإعلام.. لأن بعض الإعلاميين جاهزين دائماً بل ومتطوعين للاستخدام”.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: الحكومة لم تستقر على مسار الجسر البرى بين مصر والسعودية (اليوم السابع)

أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل أنه لم يتم الاستقرار، حتى الآن، على مسار الجسر البرى بين مصر والسعودية والذى وافقت على إنشائه سلطة الدولتين وأضاف على هامش مشاركته بالمنتدى الدولى للنقل البحرى اليوم أن الحكومة ستبدأ الدراسات الفنية لهذا المشروع القومى بالاشتراك مع الجانب السعودية وأن الأمر قيد الدراسة.

 

السياحه

شركات سياحة تطالب الحكومة بمستحقات «مصر فى قلوبنا»: فنادقنا خاوية (الشروق)

ناشدت شركات السياحة والفنادق ـ المشاركة فى مبادرة «مصر فى قلوبنا» ـ وزير السياحة يحيى راشد إصدار تعليمات مشددة للمسئولين فى صندوق السياحة ومجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة بضرورة صرف المستحقات المتأخرة لهم لدى الهيئة والتى تجاوزت 30 مليون جنيه حتى يستطيعوا استكمال تنفيذ أعمال الوقت المتبقى من المبادرة.

 

الأقباط

نيابة ابشواى : تنظر تجديد حبس الراهب بولس الريانى الخميس (الاقباط اليوم)

قال وائل رجائى محامى دير وادى الريان ، ان نيابة ابشواى ستنظر قرار التجديد للراهب بولس الريانى الخميس المقبل فى القضية المتهم فيها بمقاومة سلطات وحرق لودر تابع للمقاولون العرب واعرب رجائى عن غضبه من عدم وضوح الرؤية بشأن الراهب بعد تحقيق الاتفاق بشق الطريق وكان يجب تسوية الامور والتصالح وانهاء معاناة حبس الراهب

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

«الكسب» يتلقى 16 طلبًا للتصالح من موظفين صغار مقابل رد 40 مليون جينه (الشروق)

تلقى جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل 16 طلبا من صغار الموظفين السابقين فى الجهات والمصالح الحكومية المختلفة للتصالح مع الدولة مقابل رد الأموال التى مثلت تضخما فى ثرواتهم جراء استغلالهم لوظائفهم لتحقيق كسب غير مشروع.

 

مصدر أمني: لم نتلق إخطارا بتظاهرات الجمعة وسنطبق القانون بكل حزم (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمنى مسئول بمديرية أمن القاهرة على عدم تلقى أي طلب لتنظيم أي فعاليات أو وقفات احتجاجية في ميدان التحرير يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن التظاهر بدون تصريح مسبق مرفوض وسيتم مواجهته وفقا للقانون بكل حزم وقوة.

 

ضبط أكبر قضية رشوة للمباني المخالفة بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

تم القبض على أحد أكبر مافيا العقارات المخالفة بالإسكندرية، وتم القبض عليه من مقر شركته، ويدعى (م. ه) صاحب إحدى الشركات الكبرى للاستثمارات العقارية، ومحاميه (أ. م. م) وذلك متلبسين في قضية رشوة بمبلغ ٨٠٠ آلف جنيه لمقاول الهدم بحي المنتزة أول ويدعى (ا. ز).

 

ضبط متهم في «إطلاق الرصاص على ضباط الخانكة» (المصري اليوم)

تمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية من القبض على تشكيل عصابي، يضم 3 عاطلين بتهمة الاتجار بالمخدرات، بينهم أحد المتهمين في واقعة إطلاق الرصاص على ضباط الشرطة بالخانكة. تحرر محضر بواقعة الضبط، وأخطرت النيابة، التي تولت التحقيق.

 

محاكم ونيابات: –

نيابة الإسكندرية تأمر بضبط 5 نشطاء بتهمة «التظاهر والسعي لقلب نظام الحكم» (الشروق)

أمرت نيابة الإسكندرية، بضبط وإحضار 5 نشطاء وهم محمود فرغلى المتحدث باسم حركة 6 إبريل وعمرو عبد الباسط العضو بالحركة، وخالد طوسون نائب رئيس المؤتمر الدائم للعمال، ومجدي النقيب، عضو حزب العيش والحرية، وصفوان محمد، عضو حزب الدستور؛ للتحقيق معهم في اتهامهم بالتنسيق للتظاهر وقلب نظام الحكم.

 

السجن 3 سنوات لصانع مواد متفجرة بحلوان (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة متهم بالسجن ثلاثة أعوام مع الشغل والنفاذ؛ لاتهامه بتصنيع المواد المتفجرة بمنطقة حلوان.وأدين المتهم عمرو محمد علي، بالانضمام لجماعة اسست على خلاف القانون، التحريض على العنف والتظاهر، تصنيع مواد متفجرة في القضية رقم 79974 لسنة 2014 حلوان.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close