fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السودان يطالب مصر بتفسير موقفها الداعي لإبقاء العقوبات الدولية عليه(مصرالعربية)

طالب السودان ، مصر بتفسير موقفها الداعي لإبقاء العقوبات الدولية المفروضة على الخرطوم، فيما نفت القاهرة ضمنيًّا دعوتها لإبقاء تلك العقوبات. ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن وزير خارجية بلادها إبراهيم غندور قوله، الخميس، إنَّ السودان طلب رسميًّا من مصر تفسيرًا للأمر الذي شذَّ عن كل مواقف مصر السابقة طوال السنوات الماضية، حيث كان موقفها دائمًا الأكثر دعمًا للسودان في مجلس الأمن. وفي المقابل، أوضح أحمد أبو زيد الناطق باسم الخارجية المصرية، في بيانٍ له، أنَّ اجتماعات لجان العقوبات الخاصة بالأوضاع في دارفور تقتصر على أعضاء مجلس الأمن فقط، ولم تناقش من قريب أو بعيد في اجتماعاتها الأخيرة “لم يحدد متى عُقدت” مسألة تمديد العقوبات على السودان.

 

“رعاية المصالح الإيرانية بمصر” ينفي تزويد طهران للمسلحين في سيناء بالسلاح (بوابة الأهرام)

نفي مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، ما تردد عن تزويد طهران للمسلحين في سيناء بالسلاح. ووصف المكتب هذه المزاعم لبعض المواقع الإخبارية الإلكترونية ووسائل إعلام عربية بشان ما وصفته بـ”مساندة إيران للإرهابيين في منطقة سيناء بالسلاح”، والتي استدلت بالفيلم الذي قام بنشره المسلحين مؤخرا؛ بأنها مضحكة وكاذبة، حسبما ذكرت يوم الخميس وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

 

وزير الخارجية يلتقي بمسئولة المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية يوم الخميس، سون شونلان، العضوة البارزة بالمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، حيث تناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلًا عن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية المصري يرفض إدانة الضربات الأميركية في سورية (العربي الجديد)

رفض وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مطالب عدد من أعضاء لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب، بشأن إدانة الضربات الأميركية ضد النظام السوري، مكتفياً بالقول إن استمرار الصراع العسكري في سورية سيؤدي إلى مزيد من فقد الأرواح، وإن مصر تدعم الحل السياسي للأزمة، من دون انحياز لطرف على حساب آخر.

 

«الخارجية» تنشر مقالًا لمستشار المفتي بالإنجليزية عن الحوادث الإرهابية الأخيرة (بوابة الأخبار)

نشر موقع وزارة الخارجية المصرية مقالًا باللغة الإنجليزية للدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية- حول العمليات الإرهابية المأساوية الأخيرة التي تعرضت لها كنيستا طنطا والإسكندرية، وراح ضحيتها العشرات من الأبرياء.

 

الحكومة السودانية تصدر كتابا يزعم: السودان مهبط التوراة وليست مصر (اليوم السابع)

زعم باحث سودانى في كتابه “السودان مهبط التوراة ومجمع البحرين – دراسة علمية مغايرة لإعادة قراءة تاريخ قصة سيدنا موسى” والذي مولته الحكومة السودانية أن بلاده هى مهبط التوراة على النبى موسى عليه السلام، فيما رأت باحثة أخرى أن منطقة “مجمع البحرين” التى وردت فى القرآن الكريم توجد فى السودان أيضا، خلافا لما هو متعارف عليه تاريخيا، بأنها فى مصر.

 

السفير الفلسطيني بالقاهرة: مصر حاضنة للقضية الفلسطينية  (بوابة الأهرام)

أكد جمال الشوبكي سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، أن مصر لم تتخل يومًا عن فلسطين والقضية الفلسطينية فهي تعتبرها قضية مصرية وشأن داخلي مصري لأسباب كثيرة التاريخ والجغرافيا والأمن والمصري المشترك .

 

منحة دراسية للصحفيين بأمريكا (الشروق)

أعلن أبو السعود محمد الأمين العام المساعد لنقابة الصحفيين عن منحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي. وأوضح أبو السعود أن الدراسة تتم على درجة الماجستير بحد أقصى عامين في الولايات المتحدة الأمريكية أو في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أما منحة التدريب 6 أو 3 أشهر لا بد أن تتم في أمريكا علما بأنه لا يتم مرافقة أولاد أو الأزواج.

 

ناثان براون : القضاء المصري.. المستهدف الحقيقي من الطوارئ (مصرالعربية)

الجمهور الحقيقي المستهدف من فرض حالة الطوارئ هو جهاز الدولة صعب المراس، لا سيما المحاكم التي لم تثبت أنها حليفا للنظام يعتمد عليه، فقد أعاقت المحكمة الإدارية العليا التابعة لمجلس الدولة اتفاقية تسليم تيران وصنافير للمملكة السعودية. وعلاوة على ذلك، أسقطت المحكمة الدستورية العليا جزءا من قانون التظاهر. كما أبطلت محكمة النقض كذلك، أعلى سلطة استئناف، العديد من الأحكام التي أصدرتها الدوائر الخاصة المكافحة للإرهاب. جاء ذلك في سياق تحليل مطول بصحيفة واشنطن بوست لناثان براون الباحث بمعهد كارنيجي للسلام الدولي و أستاذ العلوم السياسية”.

 

لوفيجارو: تفجير الكنيستين.. ضربة جديدة للسياحة في مصر (مصرالعربية)

وزارة الخارجية الفرنسية دعت مواطنيها المسافرين إلى مصر باتخاذ “أقصى درجات اليقظة” بعد هجمات الأحد، التي استهدفت كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية تقريرا حول تأثير هجمات “أحد السعف” على قطاع السياحة المصري الذي يعاني بشدة منذ ثورة 25 يناير.

 

الإندبندنت: في مصر.. «عيد القيامة» يتشح بالسواد (مصرالعربية)

“لا احتفالات بعيد القيامة بعد تفجيري الأحد”.. عنوان بصحيفة الإندبدندنت البريطانية حول تأثير  تفجير كنيستي مارجرجس والمرقسية بطنطا والإسكندرية على عيد القيامة الذي يحتفل به المسيحيون الأقباط الأسبوع المقبل.

 

لوبوان: في مصر.. تفجير الكنيستين يشعل غضب المسلمين (مصرالعربية)

استطلعت مجلة “لوبوان” الفرنسية أراء مسلمين حول الهجمات الإرهابية التي استهدفت كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية باﻹسكندرية، وأسفرت عن عشرات الضحايا. وتحت عنوان “الهجوم على اﻷقباط.. المسلمون غاضبون في مصر”، قالت الصحيفة: غضب وسخط في مصر بعد يومين من الهجومين اللذين تبناهما داعش واستهدفا كنيسة بطنطا وأخرى في اﻹسكندرية”.

 

“رايتس ووتش”: السيسي يحارب المجتمع المدني وليس الإرهاب فقط (عربي21)

انتقد مدير التواصل والمرافعة في قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش، أحمد بن شمسي، إعلان النظام المصري تطبيق حالة الطوارئ عقب تفجيرات كنيستي طنطا والإسكندرية، قائلا إن هذا الأمر قد يؤدي إلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان، مؤكدا أن الكثير من الخطوات التي اتخذتها حكومة السيسي، هدفها بالأساس محاربة المجتمع المدني وليس مواجهة الإرهاب فقط.

 

لوموند: المشهد بمصر يؤشر لفشل السيسي على كل الأصعدة (عربي21)

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، في افتتاحية لها، إن مصر تشهد فوضى عارمة توحي بفشل عبد الفتاح السيسي على جميع الأصعدة.

 

السفير السعودى بالقاهرة يلتقى الخطيب (بوابة الأخبار)

التقى السفير احمد قطان سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسى العربى، صباح اليوم، الكابتن محمود الخطيب لاعب النادى الأهلى السابق، وذلك بمقر مكتب قطان بالسفارة السعودية بالقاهرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بالعفو عن بقية العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد تحرير سيناء (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار رقم 167 لسنة 2017 في شأن العفو عن بقية العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل.

 

قرار جمهوري بتعيين ١٨٥ معاونًا جديدًا للنيابة العامة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار رقم ١٦٦ لسنة ٢٠١٧ بتعيين ١٨٥ معاونًا جديدًا للنيابة العامة.

 

السيسي يتلقى التعزية من رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية في شهداء الكنيستين (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الشباب والرياضة في بيان لها، إن السيسى رئيس الجمهورية تلقى رسالة مَن توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية للتعزية في شهداء حادث كنيستى طنطا والإسكندرية.

 

السيسي يلتقي رئيس شركة “هواوي” الصينية بحضور وزير الاتصالات (الوطن)

استقبل السيسي، صن يافانج رئيسة مجلس إدارة شركة “هواوي” الصينية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.وذكر السفير علاء يوسف، أنه تم خلال اللقاء التباحث حول فرص التعاون المتاحة مع الشركة الصينية، وخاصة في إطار اهتمام الدولة بزيادة الاعتماد على النظم التكنولوجية الحديثة في تقديم الخدمات الحكومية وإدارة المدن الجديدة.

 

السيسي يلتقي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني (الوطن)

استقبل السيسي، سون تشونلان عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من مسؤولي اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني، بالإضافة إلى سفير الصين بالقاهرة.

 

تفاصيل زيارة السيسي إلى الكاتدرائية بالعباسية (بوابة الأخبار)

توجَّه السيسي، إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتقديم العزاء في شهداء مصر من المواطنين الذين سقطوا ضحايا للحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية يوم الأحد الماضي.وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي أعرب خلال لقائه بتواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن خالص تعازيه.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: الاحتياطي النقدي “ممتاز” ويقترب من 29 مليار دولار (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن لقاءه مع محافظ البنك المركزى بحضور د. فاروق العقدة، دار خلاله مناقشة السياسات النقدية واحتياطي النقد الأجنبي والإصلاح الاقتصادى.وأوضح أن الناتج المحلى الإجمالى 4.2 تريليون جنيه وأن الاحتياطي النقدى ممتاز ويقترب من 29 مليار دولار.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بشأن نظم إثابة موظفي وزارة الدولة للهجرة (بوابة الأخبار)

أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قرارا رقم 823 لسنة 2017، جاء في مادته الأولي، بأن تزاد نظم الإثابة للموظفين الدائمين والمتعاقدين بوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على أن يتم ربط الإثابة برفع كفاءة الأداء وسرعة إنجاز الأعمال ومدى تحقيق الوزارة للأهداف المنوطة بها.

 

الحكومة: عدد من القوانين تصدر قريبا ستؤثر إيجابيا على مناخ الأعمال (اليوم السابع)

أعلن مجلس الوزراء إنه فى إطار التنسيق القائم بين الحكومة والبنك المركزى على صعيد السياستين النقدية والمالية، عُقد اجتماع اللجنة العليا للسياسات النقدية والمالية برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وبحضور محافظ البنك المركزى ووزراء كل من الاستثمار والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والمالية.

 

الرى تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الأمطار (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، رفع درجة الاستعداد القصوى بكل مراكز ووحدات الطوارئ التابعة للوزارة بالمحافظات، للتعامل مع موجة الأمطار ، وأوضحت الوزارة أنه يتم التنسيق مع كل الوحدات وأجهزة الحكم المحلى من خلال غرف العمليات المركزية واللامركزية وغرفة العمليات الإلكترونية التى شكلتها الوزارة.

 

حقيقة منحة “جمال مبارك” للفقراء في رمضان (مصرالعرربية)

نفت وزارة التضامن الاجتماعي صحة ما تداولته عدد من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية بشأن ما عرف بـ “منحة مبارك”. وقالت الوزراة في بيان: ليس هناك أي دعم نقدي يتم صرفه للأسر إلا الضمان الاجتماعي أو تكافل وكرامة”. وفي وقت سابق، أكد كمال الشريف، وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعي، أنه ليس لديه أي معلومات عن هذه المنحة، مؤكداً أن  القوانين المنظمة لعمل الوزارة لا تسمح بصرف إعانات من أفراد إلى مواطنين، والإعانات يجب أن تصرف من كيانات أو جمعيات.

 

البرلمان المصري: –

“الوفد” ينتهي من مشروع قانون تنظيم الأحوال الشخصية ويقدمه للبرلمان (بوابة الأهرام)

صرح الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي لحزب الوفد بأن الحزب استوفى الاشتراطات القانونية لتقديم مشروع قانون الأحوال الشخصية وتم تقديمه بشكل رسمي لمجلس النواب.

 

محمد ماهر: تصريحات مندوب روسيا تؤكد تورط مخابرات أجنبية في التفجيرات (الوطن)

أكد النائب محمد ماهر حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم، وعضو لجنة حقوق الإنسان، أن حديث مندوب روسيا في مجلس الأمن عن تورط دولة أوربية في تفجيرات كنستي طنطا والإسكندرية، يؤكد تورط مخابرات دول أجنبية في تفجيرات الكنائس والمؤامرة ضد مصر.

 

نائب: قطر سلمت المنطقة العربية للإرهاب (الوطن)

دعا النائب أبوبكر غريب، إلى ضرورة وجود تحرك برلماني وحكومي، لطرد قطر من جامعة الدول العربية، لسعيها الدؤوب لتقسيم المنطقة، وتسليمها للتنظيمات الإرهابية.

 

بيان عاجل لرئيس مجلس النواب يتهم “البترول” بإهدار المال العام (الوطن)

تقدم النائب عصام فاروق، عضو لجنة حقوق الإنسان، ببيان عاجل للدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، موجه ضد المهندس طارق الملا وزير البترول، وذلك بسب إهدار المال العام، الذي تسبب فيه إسناد شركة البترول أعمال توصيل الغاز الطبيعي لمنطقة مصر القديمة، لشركة تاون جاس، والتي قامت بدورها بإسناد العملية من الباطن لشركة جلوبال والتي قامت بدورها بإسناد العملية لشركة حفر قطاع خاص.

 

وزيرة التضامن تطالب البرلمان بإصدار بطاقات تأهيل المعاقين من الوزارة دون غيرها (بوابة الأخبار)

طالبت الدكتور غادة والى وزير التضامن خلال اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب، بأن تكون وزارة التضامن هي الجهة الوحيدة المنوط بها إصدار بطاقات التأهيل الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت إن الجهد المبذول من أعضاء لجنة التضامن بالبرلمان و المجتمع المدني وكل الفئات والجهات المعنية بقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ينم على التفاعل الإيجابي والنموذجي.

 

سوشيال ميديا: –

البرادعى يثير سخرية رواد “تويتر” بعد لقائه مورجان فريمان لمناقشة الأمن العالمى (اليوم السابع)

سخر رواد موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، من نشر الدكتور محمد البرادعى، صورة من لقائه الممثل الأمريكى مورجان فريمان، معلقًا عليها أنه فى لندن مع مورجان فريمان لمناقشة الأمن العالمى، والأسلحة النووية، وآفاق السلام فى عالم مضطرب. وتسألوا عن أسباب ذلك اللقاء، وما علاقة فنان بمثل هذه القضايا حتى لو كان نجم عالمى بحجم مورجان فريمان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الكشف عن هوية مفجر كنيسة طنطا ورفع مكافأة الإبلاغ عن باقي المتهمين إلي 500 ألف جنيه ( الأهرام)

كشفت وزارة الداخلية من خلال بيان صادر لها عن حادث تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا بمحافظة الغربية، والذي تبين أنه الهارب ممدوح أمين محمد بغدادى.وتعلن وزارة الداخلية عن زيادة المكافأة المالية إلى مبلغ 500 ألف جنيه لمن يتقدم بمعلومة تُمكن أجهزة الأمن من ضبط أى عنصر من الهاربين المذكورين.

 

الداخلية تعلن ارتداء الزي الصيفي لأعضاء هيئة الشرطة 15 إبريل (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأنه تقرر أن يكون موعد ارتداء الزى الصيفى لأعضاء هيئة الشرطة اعتباراً من يوم السبت الموافق 15/4/2017 بجميع مديريات الأمن والمصالح والإدارات العامة والمركزية بجميع أنحاء الجمهورية.

 

“الداخلية”: السيطرة على حريق محدود بكنيسة السيدة العذراء فى الإسكندرية (اليوم السابع)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، بأن قسم شرطة أول العامرية، تلقى بلاغًا بحدوث حريق محدود فى مخلفات داخل كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبو سيفين الكائنة بدائرة القسم. وتم السيطرة عليه ولم تقع إصابات.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس والعزل من الوظيفة لـ4 مهندسين بحي الوايلي لاتهامهم بالإهمال (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنح مستأنف الوايلي، 4 من مهندسي تنظيم حي الوايلي بالحبس لمدة عام والعزل من الوظيفة وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكلا منهم، لاتهامهم بالإهمال والإخلال بواجباتهما الوظيفة.

 

السجن ٥ سنوات لإخوانيين في أحداث عنف بالمنيا (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، بمعاقبة متهمين من المتهمين بالسجن 5 سنوات لكل منهم، وبرأت الثالث لعدم كفاية الأدلة، في قضية إعادة إجراءات محاكمتهم باقتحام وحرق مبنى النيابة الإدارية بمركز ديرمواس، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

دعوى قضائية جديدة أمام مجلس الدولة لاسترداد أموال “مبارك” المهربة (اليوم السابع)

أقام محمود فرغل عمر رئيس حزب العدالة الاجتماعية دعوى قضائية امام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بإلزام الحكومة المصرية باسترداد أموال مبارك المهربة فى الخارج وعقارات، وأيضاً أمواله بالداخل وضمها لخزانة الدولة لحساب الشعب المصرى.

 

المؤبد لـ70 إخوانيا والسجن 15 عاماً لـ5 آخرين فى “أحداث قسم المنيا” (اليوم السابع)

قضت المحكمة العسكرية اليوم الخميس، والمنعقدة بمحافظة أسيوط، بالسجن ما بين 15 عاما والمؤبد 25 عاما، حضوريا وغيابيا بحق 70 متهما فى القضية المعروفة بـ”أحداث قسم المنيا”.

 

اعتقالات: –

ضبط أدمن صفحة “تحت الأرض” بالمنوفية (بوابة الأخبار)

ألقت قوات الأمن بالمنوفية القبض على فني صيانة حاسب آلي، مقيم بمدينة أشمون لقيامه بالاشتراك بجروب “تحت الأرض”. تم مداهمة منزل المتهم والقبض عليه وتحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة التي أمرت بحبسه، 15 يوما على ذمة التحقيقات الجارية معه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ورئيس الأركان يقديون التعازي لتواضروس الثاني (بوابة الأخبار)

قام وزير الدفاع صدقي صبحي ، يرافقه محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة بتقديم التعازي لتواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في ضحايا حادث تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية .

 

القوات المسلحة ترمم كنيستي طنطا والإسكندرية .. ووزير الدفاع يزور مصابي الحادث (بوابة الأخبار)

أعطى وزير الدفاع صدقي صبحي، أوامره بتولي القوات المسلحة ترميم كنيستي مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالاسكندرية كي تفتح أبوابها أمام المصلين في أسرع وقت ممكن، وذلك بتوجيهات من السيسي،وكان “صبحي” قد قام بزيارة عدد من المصابين جراء العمليات الأخيرة التي استهدفت الكنيستين ويخضعون حالياً لتلقي العلاج بمجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

 

وزير الدفاع يلتقي بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة بالمنطقة المركزية العسكرية (بوابة الأخبار)

أكد وزير الدفاع صدقي صبحي ، أن القوات المسلحة والشرطة سيظلان في طليعة مؤسسات الدولة لمواجهة الإرهاب واقتلاع جذوره ودعم جهود البناء والتنمية وتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين ، والوفاء بكافة المهام والواجبات المقدسة المكلفين بها لحماية مقدرات الشعب المصري بكل القوة والحزم ، جاء ذلك خلال لقاؤه عدد من قادة وضباط القوات المسلحة بالمنطقة المركزية العسكرية .

 

العصار يستقبل وزير الدفاع القبرصي (بوابة الأهرام)

استقبل محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، كريستوفوروس فوكيدس وزير الدفاع القبرصي، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. واستعرض “العصار” إمكانيات شركات وزارة الإنتاج الحربي في مجال التصنيع الحربي وإنتاج معدات الدفاع وكيفية الاستفادة منها لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك مع الصناعات الدفاعية القبرصية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

القاهرة تلقت تحذيراً أميركياً بسحب خبرائها قبل ضربة الشعيرات (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن القاهرة تلقت تحذيرات أميركية قبل توجيه الضربة العسكرية الأميركية لقاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام السوري، بضرورة سحب خبرائها العسكريين الذين يقدّمون دعماً فنياً لقوات النظام السوري. وأوضحت المصادر، أن دوائر عسكرية أميركية رسمية أبلغت نظيرتها المصرية بشكل تحذيري بضرورة سحب أي عناصر مصرية في عدد من القواعد الجوية السورية التابعة لنظام بشار الأسد، من دون إبداء أسباب.

 

وزير الدفاع السوداني: نتعرض لاستفزازات ومضايقات مصرية في حلايب (العربي الجديد)

قال وزير الدفاع السوداني، عوض ابن عوف، إن القوات المسلحة السودانية تتعرّض لاستفزازات ومضايقات عسكرية من الجانب المصري في مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين، مؤكداً أن الجيش السوداني مارس ضبط النفس، في انتظار ما ستسفر عنه التحركات السياسية على مستوى الرئيس السوداني عمر البشير والسيسي.

 

حفتر: مصر تعمل بأقصى جهدها لتوصل الأطراف الليبية إلى وفاق (اليوم السابع)

أعلن المشير خليفة أبو القاسم حفتر، أن مصر فى طليعة الدول التى تساهم بأقصى جهدها لمساعدة أطراف النزاع فى ليبيا إلى وفاق، مشيرا إلى وجود لجنة مصرية رفيعة المستوى تعمل على التواصل مع الأطراف الليبية فى هذا الشأن. وقال حفتر فى مقابلة أجراها مع وكالة أنباء سبوتنيك الروسية ” أن هذه اللجنة المصرية تعمل على التواصل مع جميع الأطراف الليبية والقوى المؤثرة فى بلورة الاتفاق المنشود، وقد تقدمت مؤخراً بمبادرة ترمى إلى التوصل إلى إعادة النظر فى اتفاق الصخيرات الذى وصل إلى طريق مسدودا، والعمل جار فى هذا الاتجاه”.

 

السفير المصري في طوكيو يتلقى العزاء من رئيس الأركان الياباني وكبار مسئولي وزارة الدفاع (بوابة الأخبار)

استقبل إسماعيل خيرت سفير مصر في طوكيو، رئيس أركان قوات الدفاع الذاتي الأدميرال Katsutoshi Kawano، الذي قام بالحضور إلى مقر السفارة لتقديم العزاء والتوقيع في دفتر العزاء في ضحايا حادثي تفجيري كنيسة مار جرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، كما استقبل السفير كلا من نائب وزيرة الدفاع للشئون الدولية ونائب وزيرة الدفاع للشئون الإدارية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السناوي

مقتل مجند برصاص قناص بالشيخ زويد (مصرالعربية)

قتل مجند من قوات الأمن، يوم الخميس، برصاص مسلح قناص أثناء تواجده بمحل خدمته على كمين أمني بمنطقة غرب الشيخ زويد في شمال سيناء. وأكد مصدر أمني وشهود عيان أن مسلح قناص يعتقد انتماؤه لتنظيم الدولة أطلق النار على مجند يدعى “حسام ايمن التابعي” 21عام، خلال تواجده بمحل خدمته على كمين “جرادة” غرب مدينة الشيخ زويد ، ما أسفر عن مقتله بالحال.

 

“ولاية سيناء” يتبنى قتل 172 مجنداً مصرياً خلال العام (العربي الجديد)

تبنَّى تنظيم “ولاية سيناء”، الذي بايع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، قتل 172 مجنداً مصرياً، في هجمات متنوعة منذ بداية العام الحالي. ونشرت وكالة “أعماق”، التابعة للتنظيم، إحصائية بعمليات “ولاية سيناء”، منذ بداية العام إلى 11 إبريل الحالي، مبينةً أنه قتل 79 مجنداً قنصاً و24 في هجمات بالعريش، و31 في صد حملات للجيش، و38 في تفجير آليات. وحازت مدينة العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، على النسبة الأكبر لعمليات التنظيم، وفقاً للإحصائية المنشورة،. وبحسب التنظيم، فإن توزيع قتلى عمليات القنص كان، 86 في المائة في العريش و7 بالمائة في الشيخ زويد ومثلها في رفح.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close