fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 14 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يغادر القاهرة متوجهًا إلى تنزانيا في بداية جولة إفريقية (بوابة الأهرام)

غادر السيسي القاهرة صباح اليوم الاثنين متوجها إلى تنزانيا في بداية جولة أفريقية تستغرق أربعة أيام، تشمل كلا من رواندا، والجابون، وتشاد.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الغينية تطوير العلاقات بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم الأحد، مكالي كمارا وزيرة خارجية جمهورية غينيا، التي تزور مصر تلبية للدعوة الموجهة إليها من وزير الخارجية؛ لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، واستكمال الحوار الذي دار بينهما على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الأخير في أبيدجان.

 

“شكري” يبحث جهود تسوية الأزمة الليبية مع مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، استمرار التشاور والتنسيق بين الأمم المتحدة ومصر فيما يتعلق بتعزيز جهود بناء التوافق الوطنى في ليبيا، بما يضمن الحفاظ على وحدة واستقلالية الأراضي الليبية. جاء ذلك خلال لقائه اليوم، غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، وذلك في إطار زيارته الحالية القاهرة، للتباحث حول جهود تسوية الأزمة الليبية.

 

فتح معبر رفح البري بشمال سيناء استثنائيًا لعبور الحجاج القادمين من قطاع غزة (المصري اليوم)

فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري بشمال سيناء استثنائيًا، اليوم الاثنين، لعبور الحجاج القادمين من قطاع غزة في طريقهم إلى الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام. وأكد مصدر مصري مسؤول، أنه سيتم فتح معبر رفح البري لمدة 4 أيام متتالية اعتبارًا من الاثنين وحتى الخميس المقبل، لعبور 6700 حاجًا وحاجة من قطاع غزة للأراضي المصرية في طريقهم للأراضي العربية السعودية عبر مطار القاهرة الدولي.

 

5 أحزاب يمنية تعلن من القاهرة تشكيل ائتلاف سياسى جديد (الشروق)

أعلنت 5 أحزاب سياسية يمنية من القاهرة، أمس، تشكيل ائتلاف سياسى جديد، لاستعادة الدور الفاعل للحياة السياسية اليمنية. وعقدت الأحزاب الخمسة، هى الحزب الاشتراكى، والتنظيم الناصرى، وحزب العدالة والبناء، واتحاد القوى الشعبية، والتجمع الوحدوى، لقاءات مكثفة لممثليها فى القاهرة، للخروج بائتلاف سياسى جديد يعيد الحراك السياسى فى اليمن، بعد أن توقف تمامًا مع اندلاع الحرب فى البلاد.

 

فهمي: وفد ممثلي الفصائل الفلسطينية بالقاهرة ناقش فتح معبر رفح وفق آلية جديدة (بوابة الأهرام)

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، والخبير في الشئون السياسية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن مصر تستضيف وفدا فلسطينيا، يضم قادة من حركة حماس، وعددًا من قيادات الفصائل. وأضاف طارق فهمي، إن الوفد يضم 18 شخصا، بينهم 7 قادة، يشكلون أعضاء لجنة التنمية والتكافل الاجتماعي (التي تضم ممثلين عن كافة الفصائل، باستثناء حركة فتح، التي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس”، وروحي مشتهى وصلاح البردويل، عضوا المكتب السياسي لحماس، وإسماعيل الأشقر، وخالد البطش من حركة الجهاد الإسلامي، والنائبان ماجد أبو شمالة وأشرف جمعة، وأسامة الحاج أحمد من الجبهة الشعبية، وعصام أبو دقة من “الجبهة الديمقراطية”.وأوضح فهمي، أن الاجتماعات شهدت مناقشة إعادة فتح معبر رفح وفق آلية جديدة، والمتوقع أن تتم هذه الخطوة في مطلع سبتمبر المقبل.

 

معاريف: مصر تستغل إسرائيل لتحقيق مكاسب عسكرية (مصرالعربية)

قبل مرور 3 شهور على حلول الذكرى الـ 40 للزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس المصري الراحل أنور السادات للقدس المحتلة، دعت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية الإسرائيليين إلى التنبه لما وصفته بالاستغلال المصري لإسرائيل لتحقيق مكاسب عسكرية مع إهمال مجالات التعاون الأخرى التي نصت عليها معاهدة السلام بين الدولتين.

 

الفرنسية: في مصر… تحقيقات حوادث القطارات «فنكوش» (مصرالعربية)

قالت وكالة اﻷنباء الفرنسية إن التحقيقات التي تعلن عنها الحكومة المصرية عقب كل حادثة، وبخاصة كوارث القطارات “عديمة الجدوى”، ﻷنها لا تمنع تكرار الكوارث التي يكون ضحاياها الفقراء.

 

حادث قطاري الإسكندرية يتصدر عناوين صحف غربية (مصرالعربية)

تصدر حادث تصادم قطاري الإسكندرية الذي أسفر أمس الجمعة عن مصرع وإصابة العشرات عناوين صحف ووسائل إعلام غربية.

 

مفاوضات محمومة بين «نجل هيكل وعلاء عرفة» لاستيراد الغاز الإسرائيلي (مصرالعربية)

بعد 3 أيام من مصادقة السيسي، على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، كشف موقع “جلوبس” العبري عن بدء مفاوضات محمومة بين الشركاء في حقل “لفيتان” الإسرائيلي “نوبل إنيرجي” و”ديليك كيدوحيم” من وجهة وشركة “دولفينوس” المصرية حول سبل تطبيق عقد تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر. ويفتح القانون الذي صادق عليه السيسي الاثنين 8 أغسطس الباب أمام شركات القطاع الخاص في مصر لاستيراد الغاز الطبيعي كجزء من عملية رفع القيود التنظيمية عن سوق الغاز في مصر، وبهذا يكون الطريق ممهدا أمام شركات الخاصة لاستيراد الغاز من الخارج بما في ذلك من إسرائيل. وقال علاء عرفة مالك شركة “دولفينوس” في تصرح خاص لوكالة “بلومبرج” الأمريكية اليوم الخميس:” القدرات الكامنة في (غاز) البحر المتوسط عظيمة، ما يمكن أن يحوله إلى مورد الغاز الطبيعي للمنطقة كلها. نريد أن نكون جزءا من هذا جنبا إلى جنب مع إسرائيل”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

السيسي يشدد على أهمية الربط الكهربائي مع دول الجوار (البوابة نيوز)

شدد السيسي، على أهمية الانتهاء من الدراسات الخاصة بخطط الربط الكهربائي مع دول الجوار والمضي قدمًا في تنفيذها، أخذًا في الاعتبار ما ستساهم به في تعزيز التعاون وتحقيق المصالح المشتركة في دفع جهود التنمية . جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لبحث عدد من الملفات المهمة، ومتابعة المشروعات المزمع تنفيذها وتطويرها.

 

عمرو موسى يقود هجوماً مضاداً لوقف محاولات تعديل الدستور (العربي الجديد)

انتقد السياسي المصري، عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين التي وضعت دستور 2014، المحاولات الرامية لإدخال تعديلات على الدستور، بهدف إطالة ولاية رئيس الجمهورية. وقال موسى، في بيان رسمي صادر عنه، إن “الدستور علامة استقرار في حياة الأمم، واحترامه علامة رقي في الممارسة السياسية للشعوب”، مضيفاً أن “الحديث المعاد عن تعديل الدستور في عام انتخاب الرئيس يثير علامات استفهام بشأن مدى نضوج الفكر السياسي الذي يقف وراءه”. وتابع: “مصر في حاجة إلى تعميق الاستقرار وليس إشاعة التوتر، وتحتاج إلى تأكيد احترام الدستور وليس إلى التشكيك فيه”.

 

إقالة لواء من رئاسة هيئة السكك الحديدية بعد حادث الإسكندرية (العربي الجديد)

أصدر وزير النقل المصري، هشام عرفات، يوم الأحد، قراراً بإقالة لواء الجيش السابق، مدحت شوشة، من منصب رئيس هيئة السكك الحديدية على خلفية مقتل 49 شخصاً، وإصابة 132 آخرين، في حادث تصادم قطارين بمدينة الإسكندرية، الجمعة الماضية.

 

بعد لجوئها إلى إسرائيل… نهى حشاد تدرس اللهجة المصرية في تل أبيب (بوابة الأهرام)

بعد أشهر طويلة من الغياب ظهرت العالم المصرية نهى حشاد في إسرائيل من جديد، حشاد ظهرت في إطار تقرير بثته إحدى القنوات الفضائية العالمية (قناة الحرة) الأمريكية في تقرير لها من قلب إسرائيل، وهو التقرير الذي أظهر حشاد وهي تلقن عددًا من الاسرائيليين دروسا في اللغة العربية وتحديدا اللهجة المصرية.

 

“المحامين ” تنقي جداولها باسقاط 500 عضو مؤمن عليهم بوظائف أخرى (بوابة يناير)

أعلن صلاح صالح عضو مجلس نقابة المحامين، ومقرر لجنة تنقية الجداول، إسقاط قيد 500 محامي من جداول نقابة المحامين . وأكدت النقابة في بيان لها، أن نقابة المحامين تؤكد على استمرارها بكل حزم فى عملية مراجعة جميع أوراق القيد المقدمة من المحامين لتجديد وتعديل قيد 2017، والإلتزام بجميع قرارات المجلس التي أصدرها بذلك الشأن دون تراجع أو التخلف عنها لتنقية جداول النقابة من غير المشتغلين .

 

بعد ثورة غضب “الفيسبوك” … “الصحة” تنقل “مسعفي السلفي” للصعيد (بوابة يناير)

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأحد، معاقبة 6 مسعفين التقطو صورا “سيلفي” في موقع مأساة القطارين التي أوقعت 41 قتيلا، الجمعة، بالاسكندرية في شمال مصر . وبموجب العقوبة، سيتم نقل المعاقبين إلى مكان بعيد في مصر، بعد إدانات واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، وفق ما نقلت “فرانس برس ”.

 

وزير النقل: تكلفة تطوير الكيلو الواحد لقضبان السكة الحديد 21 مليون جنيه (البديل)

أشار هشام عرفات وزير النقل، إلى أن تكلفة تطوير الكيلو متر الواحد من قضبان السكة الحديد 21 مليون جنيه، لافتًا إلى أن العالم استخدم النظام الكهربائى للإشارات منذ الثمانينيات بينما بدأت مصر فى هذا التطوير منذ عامين فقط . وأضاف “إن الحادث متعلق بأخطاء بشرية متراكمة نتيجة ضعف النظام التكنولوجى للسكة الحديد والذي كان بحاجة للتطوير، مضيفاً:” تطوير السكة الحديد توقف بعد عام 1967 “، مستطرداً:” التطوير كان لازم يتم من 45 سنة فاتوا.

 

نجيب ساويرس يوضح علاقته بالعتيبة بتغريدة على تويتر (عربي21)

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن لا أسرار يخشى كشفها في العلاقة بينه وبين السفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة، وذلك بعد تقرير لـ “هافنغتون بوست العربية حول تمويل إماراتي مصري يشترك فيه نجيب ساويرس لمعهد الشرق الأوسط بواقف 1.5 مليون دولار سنويا . وقال ساويرس ردا على التسريبات، إن ” لا اسرار ولا شيء… غير أننا في معسكر واحد ضد عاصمة ومعسكر الإرهاب قطر… إلى أن يعدلوا عن الدعم والترويج للقتل والإرهاب! وسنظل !”.

 

قوى وأحزاب مصرية تعلن تضامنها مع إضراب عمال المحلة (عربي21)

أعلنت أحزاب وقوى سياسية ونقابية وشخصيات مصرية تضامنهم الكامل مع عمال غزل المحلة المضربين عن العمل منذ 7 أيام، ومع جميع مطالبهم، ودعمهم الكامل لهم، “حتى تنتصر إرادتهم المقاومة على إرادة الاستبداد والإفقار، وتُنفذ جميع مطالبهم دون قيد أو شرط أو تجزئة أو تأجيل”. ووقع على البيان، أحزاب تيار الكرامة، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والعيش والحرية (تحت التأسيس)، ومصر القوية، والدستور، والحركة الاشتراكية يناير، وحركة الاشتراكيين الثوريين.

 

الوليد بن طلال يلعب الكرة الطائرة مع هشام طلعت مصطفى بشرم الشيخ (مصر العربية)

نشر الأمير السعودي الوليد بن طلال، عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”، مقطع فيديو له خلال تواجده بمدينة شرم الشيخ، برفقة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وظهر الأمير السعودي، في الفيديو، وهو يشارك في سباق دراجات، كما ظهر في لقطات أخرى وهو يتسلق الجبل، ويستمتع بألعاب البحر، بجانب لعب الكرة الطائرة بصحبة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الذي خرج من السجن مؤخرًا بعفو رئاسى.

 

مقترح برلماني بإسناد إدارة السكة الحديد للجيش يثير جدلًا على “فيس بوك” (مصر العربية)

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد طلب النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، إسناد إدارة هيئة السكة الحديد للقوات المسلحة، بعد كارثة تصادم قطاري الإسكندرية. “شرشر” تقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مطالبًا بإقالة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بسبب الإهمال والتقصير واللامبالاة التي ضربت قطاعات النقل المختلفة خاصة السكك الحديدية. ودعا النائب في طلبه إسناد إدارة مرفق السكة الحديد، للقوات المسلحة، معللًا ذلك بأن عدد ضحايا حوادث القطارات والطرق والسكك الحديد زاد عن عدد القتلى في الحروب.

 

برلمانى يطالب بإسناد هيئة السكة الحديد لشركات استثمار عالمية (صدي البلد)

طالب النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بضرورة خصخصة هيئة السكة الحديد أو إسنادها لشركات استثمار عالمية، مشيرا إلى أن المنظومة الحالية للسكة الحديد لا تصلح لكي تدير الهيئة . وأكد أن سعد الجيوشى، وزير النقل السابق، سبق وأن قدم دراسات لتطوير هيئة السكة الحديد، كما سبق وأن قدمت شركات هندية ورومانية وإيطالية دراسات لتطوير هيئة السكة الحديد فى مصر.

 

شفيق: موقفي من الرئاسة يتسق مع «الحركة الوطنية» (مصر العربية)

أكد الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، على أنه لم يعلن موقفا نهائيا من انتخابات الرئاسة القادمة المقررة لها عام 2018 حتى الآن . وقال شفيق في تصريحات لـ “مصر العربية “عبر الهاتف أن كل ما ينشر بشأن إعلان ترشحه للرئاسة حتى الآن غير دقيق، مشددا على أن موقفه يتسق تماما مع الموقف المعلن من حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه. وكان الحزب قال في بيان رسمي صادر عن خالد العوامي المتحدث باسمه أن ” الفريق احمد شفيق مازال لم يتخذ قراراً نهائياً بالترشح لرئاسة الجمهورية وأنه إذا ما قرر خوض الانتخابات سيعلن ذلك بنفسه ومن فوق الأرض المصرية ودون وسطاء وبلا مواربة”، مضيفا أن “أي معلومات تتداول في هذا الشأن طالما أنها لم تصدر من الفريق شفيق بذاته وعلى لسانه فهي والعدم سواء”.

 

5 أحزاب و9 منظمات حقوقية يدعمون إضراب عمال المحلة: انتزاع الحقوق واجب دستوري (مصرالعربية)

أعلنت عدد من القوى السياسية والأحزاب والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني تضامنها مع إضراب عمال المحلة، وتأييدهم في مطالبهم التي رفعوها، خلال الأيام الماضية. وطالبت الأحزاب والقوى المجتمعية بضرورة تنفيذ مطالب العمال دون قيود أو شروط، ﻷنها لا تخرج عن حقوقهم التي كفلها الدستور والقانون.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الإمارات تدعم تطوير التمور بالوادى (جريدة الاهرام)

وصل لمحافظة الوادى الجديد وفد من دولة الإمارات الشقيقة التابع لجائزة خليفة الدولية للتمور والابتكار الزراعى برئاسة عبد الوهاب زايد أمين الجائزة وذلك لدعم تطوير التمور بالمحافظة، وقال الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، أن المحافظة بها مليون ونصف المليون نخلة وتنتج سنويا نحو 70 ألف طن ويقتصر التصدير للخارج على نحو 15 ألف طن فقط.

 

سحر نصر: 1.5مليار دولار لمشروعات سيناء (جريدة الاهرام)

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بجولة تفقدية فى التجمعات التنموية بمنطقة النثيلة 1 ومنطقة النثيلة 2 بمدينة نخل الممولة من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 340 مليون دولار، وقالت الدكتورة سحر نصر ان حجم التمويلات التى توفرها الصناديق العربية للمشروعات فى محافظة شمال سيناء بلغ 1.5 مليار دولا.

 

8.4 مليار جنيه خسائر البورصة بنهاية تعاملات الاحد (الوطن)

أنهت البورصة تعاملات جلسة الاحد 13-8-2017، على خسائر لرأس مال السوقي بلغت نحو 8.4 مليار جنيه.

 

مسؤول بـ “البترول”: خفض مديونيات الأجانب يساعد في جذب 10 مليارات دولار (الوطن)

أكد مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، أن خفض مديونيات الشركاء الأجانب الفترة الماضية إلى 2.3 مليار دولار بدلًا من 6.5 مليار دولار عنصر إيجابي يساعد على تنفيذ خطة وزارة البترول لجذب 10 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري 2017 ـ 2018، وتابع: “مصر حاليًا أصبحت تستورد منتجات بترولية شهريًا بقيمة مليار دولار بدلا من 800 ألف دولار مقارنة بالعام المالي الماضي، وهو ما تسبب في ارتفاع قيمة دعم الطاقة بالموازنة الحالية”.

 

“الأتراك -المصريين”: منتدى الأعمال الاقتصادي المشترك نوفمبر المقبل (الوطن)

أعلنت جمعية رجال الأعمال “الأتراك -المصريين”، والمعروفة باسم “تومياد”، عن تنظيم منتدى الأعمال الاقتصادي التركي المصري، تحت عنوان “هيا نصنع معا”، وذلك منتصف شهر نوفمبر 2017 بمدينة اسطنبول بتركيا، بحضور ممثلين من كل من وزارات الصناعة والاستثمار، واتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية.

 

البنك المركزى: زيادة حجم النقد المصدر خلال أبريل إلى 419 مليار جنيه (اليوم السابع)

قال البنك المركزى المصرى، إن حجم النقد المصدر ارتفع إلى 419 مليار جنيه، فى نهاية شهر أبريل 2017، مقابل 411 مليار جنيه، فى نهاية شهر مارس 2017، بزيادة قدرها نحو 8 مليارات جنيه.

 

مقاول: زيادة سعر حديد التسليح 6 مرات خلال شهر يكشف غياب دور الدولة (الوطن)

قال المهندس سهل الدمراوي، عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إنه خلال الفترة من العاشر من يوليو حتى العاشر من أغسطس زادت أسعار حديد التسليح ستة مرات في خلال شهر واحد، وأوضح الدمراوي، أنه لا يوجد مبرر لذلك إلا غياب دور الدولة في مراقبة الأسعار وأصبح المنتجين والتجار الذين لا يزيد عددهم على 15 فرد يتحكمون في مصير ملايين المواطنين.

 

مدحت نافع: ارتفاع نسبة البطالة يعكس حالة انفصال بين سوق العمل والتعليم (المصري اليوم)

قال مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن وصول نسبة البطالة في صفوف خريجي الكليات لـ 37.7 % تعد مؤشر خطير، ورقم مقلق، ويعكس حالة انفصال سوق العمل عن التعليم، وأضاف نافع، “أن المنتج المصري البشري في سوق العمل «رديء»، موضحًا أن القطاع الخاص يبحث مميزات معينة لا يجدها في خريج الجامعات المصرية”.

 

مليون دولار معونة أمريكية لخفض كميات مياه الشرب غير المحاسب عليها بسوهاج (المصري اليوم)

قال اللواء مهندس محمد بدري محمدين، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة سوهاج، إنه يجرى حاليا تنفيذ برنامج لخفض كميات المياه غير المحاسب عليها، وتقليل فاقد المياه بالمناطق التجريبية للحفاظ على كميات المياه المهدرة بالمحافظة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية «هيئة المعونة الأمريكية» قدره مليون دولار.

 

وزير النقل: 6 مليارات جنيه إجمالى الاستثمارات المتعلقة بكهربة الإشارات (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل إن إجراءات تطوير السكة الحديد، بدأت منذ عامين ونصف من خلال توقيع ثلاث عقود مع شركات عالمية لتطوير الإشارات، وأوضح فى مؤتمر صحفى عقد بمقر مجلس الوزراء، أن حجم الإنجاز فى تطوير السكة الحديد بلغ حتى الآن 45 %، موضحًا أن إجمالى استثمارات تطوير كهربة الإشارات بالسكة الحديد بلغت 6 مليارات جنيه.

 

وزير النقل: التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع على 45 عربة طاقة للسكة الحديد (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه تم التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع على تصنيع 45 عربة طاقة تحتاج إليها السكة الحديد، وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الفترة القادمة ستشهد التركيز على تدريب العامل البشرى للسكة الحديد وتدريب عاملى المزلقانات.

 

نائب: 40 مليار جنيه خسائر “السكة الحديد”… والعنصر البشرى سبب الكوارث (اليوم السابع)

قال النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن الديون تراكمت على هيئة السكة الحديد حتى وصلت إلى أكثر من 40 مليار جنيه، وبدلاً من أن تكون الهيئة من مصادر الدخل؛ أصبحت عبئًا على الموازنة العامة للدولة، فى حين أن جميع هيئات السكك الحديدية فى العالم من أهم مصادر الدخل العام.

 

عجز الموازنة يتفاقم ومصر تقترض 15 مليار جنيه من البنوك (عربي21)

تواصل الحكومة المصرية الاقتراض لتمويل العجز المستمر والمتفاقم في عجز الموازنة العامة، ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بقيمة 15 مليار جنيه، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية المصرية لتمويل عجز الموازنة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

النواب يتعهدون بحل أزمة عمال «الغزل والنسيج» (جريدة الاهرام)

فى محاولة لحل أزمة إضراب عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، قام النواب: الدكتور محمد خليفة، والدكتور محمود شحاتة، ونعمت قمر (عن دائرة بندر المحلة)، وحامد جلال جهجه، والدكتور محمد عبده (عن دائرة مركز المحلة)، وعزت فهيم المحلاوى (عن دائرة سمنود)، بكتابة تعهد على أنفسهم بأنه سيتم البت فى طلبات عمال غزل المحلة.

 

عمال “غزل شبين” المطالبون بعلاوة يبحثون التصعيد بتخفيض جديد للإنتاج (الوطن)

أعلن عمال شركة غزل شبين الكوم عن اعتزامهم التصعيد ضد الشركة القابضة للغزل والنسيج ووزير الاستثمار، في إطار أزمة المطالب الخاصة بصرف العلاوة الاستثنائية، التي أقرها السيسي ومنحة الغلاء بالإضافة إلى حافز التطوير وزيادة بدل الوجبة خلال الشهور الماضية، من خلال تخفيض جديد للإنتاج ليصل إلى الربع تقريبا بواقع 6 أطنان يوميا.

 

7 أيام إضراب عن العمل في “غزل المحلة”: عاوزين حقوقنا… الدنيا صعبة (الوطن)

واصل الآلاف من عمال شركة غزل المحلة، التابعة لقطاع الشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج في الغربية، إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم السابع على التوالي، احتجاجا على تجاهل الحكومة وقطاع اللجنة الوزارية المشكل من وزراء قطاع الأعمال والقوى العاملة والاستثمار والصناعة، وتلخصت مطالب العمال، في صرف علاوة بدل غلاء المعيشة 10%، والموافقة على صرف علاوة 10% زيادة سنوية، وصرف الحوافز والأرباح السنوية 6 أشهر.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

مكرم محمد أحمد لـ “ON Live “: رغم عورات الإعلام إلا أنه قسم ظهر الإخوان (اليوم السابع)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإعلام حارب الإخوان داخليًا بشكل جيد، وبعد الإعلاميين اتخذوا مواقف كانت مصيرية، ولو بقي الإخوان في الحكم لكان مصيرهم السجن أو البقاء فى منازلهم دون عمل، مستطردًا: “الإعلام برغم عوراته إلا أنه كان أحد العوامل التى قسمت ظهر جماعة الإخوان”.

 

مكرم محمد أحمد: 3 أسابيع وينتهي قانون تداول المعلومات للصحفيين (اليوم السابع)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه فى غضون 3 أسابيع سيتم الانتهاء من قانون تداول المعلومات، حتى يحصل الصحفى على المعلومة من مصادرها الحقيقية، وتابع: ويمكن للصحفيين من أن يذهبوا إلى قاضى الأمور المستعجلة ليشكوا مفوض المعلومات فى أنه لم يعط لهم المعلومات ويحدد زمن للحصول على المعلومة.

 

التعليم

الدور الثانى لـ«الثانوية»: صفحات الغش تنشر أجزاء من امتحان اللغة الأجنبية (الوطن)

واصل طلاب الثانوية العامة، أمس، امتحانات الدور الثانى لليوم الثانى على التوالى، حيث أدى الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الثانية وهي «الفرنساوى والألمانى والإيطالى والإسبانى»، فضلاً عن مادة «الاقتصاد». ونشرت «صفحات الغش» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أجزاء من امتحان اللغة الأجنبية الثانية بعد دقائق من بدء الامتحان.

 

الصحه

“صحة الإسكندرية”: استخراج 39 شهادة وفاة لضحايا حادث تصادم القطارين (الوطن)

أعلنت مديرية الشؤون الصحية، اليوم الأحد، أنه تم استخراج شهادات الوفاة وتصاريح الدفن لجميع المتوفين في الحادث وعددهم 41 متوفيًا ما عدا جثتين مجهولتين لم يتم التعرف عليهما بعد موجودتان بمشرحة كوم الدكة.

 

النقل والمواصلات

تعطل قطار ركاب لمدة 140 دقيقة بسوهاج (الوطن)

تعطل قطار ركاب لمدة ساعتين و20 دقيقة لعطل في الجرار بمحطة سكة حديد بنهو دائرة مركز طهطا بسوهاج، وتم استبدال الجرار واستأنف القطار رحلته.

 

اندلاع حريق فى قطار (القاهرة -أسوان) بالعياط… والركاب يقفزون من النوافذ (اليوم السابع)

اندلع، حريق فى قطار ركاب رقم 160 المتوجه من القاهرة إلى أسوان أثناء رحلته فى العياط، مما أثار حالة فزع بين الركاب دفعت بعضهم إلى القفز من النوافذ.

 

تعطل فرامل قطار “أبوقير” في الإسكندرية… والسائق يتصرف بـ “الهرب” (الوطن)

فشل سائق قطار أبوقير بالإسكندرية، في إيقاف القطار بسبب تعطل الفرامل، ما كان سيتسبب في إحداث كارثة بمحطة فيكتوريا شرق المدينة، وهرب سائق القطار بسبب حالة الهلع، التي أصابت الركاب لعدم توقف القطار في المحطة وانتشار خبر تعطل الفرامل، وقال شهود عيان، إن القطار كان يسير بشكل طبيعي وقبل قدوم محطة فيكتوريا، زادت السرعة ولم يتوقف القطر في المحطة، وتوقف بالمحطة التالية، ثم هرب السائق مسرعا من القطار وسط دهشة من الركاب.

 

خروج عربتين بقطار 48 عن القضبان بخط “طنطا – سمنود” (الوطن)

شهدت مدينة سمنود، بمحافظة الغربية، واقعة خروج عربتي قطار 48 عن قضبان السكك الحديدية “طنطا، سمنود، المنصورة”، ما أصاب ركاب القطار بحالة من الرعب والفزع الشديدين، خشية تعرض حياتهم وأرواح ذويهم وأبنائهم للخطر الموت، ونتج عن أزمة القطار المذكورة تعطل حركة القطارات بالوجه البحري لأكثر من نصف ساعة، لحين إعادة العربتين إلى الخط الأصلي وتم تهدئة الركاب ولم تحدث أي إصابات بينهم.

 

سائق قطار الإسكندرية يعترف: أغلقت جهاز ATC لعدم الكشف عن السرعة (الوطن)

قال مصدر أمني، إن سائق القطار رقم 13 اعترف بأنه أغلق جهاز atc الجهاز الإلكتروني المتحكم بسرعة القطار وتوقفه، وأضاف أنه خرج من محطة سيدي جابر متأخرًا بما يقرب من 35 دقيقة، وأنه أسرع في الطريق في محاولة للوصل في ميعاده إلى القاهرة.

 

“متحدث النقل”: الانتهاء من تطوير سكك حديد مصر في 2022 (بوابة الاهرام)

قال محمد عز، المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، إن الوزارة تعكف حاليًا على وضع خطة شاملة لتطوير سكك حديد مصر، وأضاف “: أن خطة تطوير السكك الحديد تشمل جميع طوائف تشغيل القطارات في مصر، وذلك من خلال إنشاء معهد لتأهيل العاملين بالسكك الحديدية، وتزويده بكل ما يحتاج من إمكانيات، مؤكدًا، أن تنفيذ خطط التطوير هذه ستنتهي بحلول عام 2022.

 

إلى جانب تصادم القطارين… 20 حادثة في 24 ساعة بمصر (عربي21)

يبدو أن المصائب في ظل الانقلاب العسكري، أصبحت لا تأتي على رؤوس المصريين فرادى، حيث شهدت البلاد 20 كارثة وحدثا سيئا خلال يومين؛ قتل فيها 78 شخصا على الأقل، وأصيب عشرات المصريين، الحوادث تنوعت بين قطارات السكة الحديدية ومركبات النقل، والحرائق، إلى غرق مراكب سياحية ومقتل سائحين، بجانب وقائع الثأر بين عائلات الصعيد، وهجمات.

 

الأقباط

«تواضروس» يعيّن «ابن عمه» نائباً له فى إدارة كنيسة بأمريكا (الوطن)

أصدر تواضروس الثانى، قراراً بتعيين أنطونيوس باقى، كاهن الكنيسة القبطية بسان فرانسيسكو، وابن عمه، نائباً له فى لجنة إدارة مقر رئاسة الكنيسة القبطية بشمال كاليفورنيا، والساحل الغربى لأمريكا فى منطقة سان فرانسيسكو، وذلك بعد شهر من ترقية ابن عمته يوحنا زكريا راعى كنيسة العذراء والشهيد أبوسيفين بإمارة الشارقة بالإمارات إلى درجة «القمصية».

 

الأنبا مكاريوس يكشف تفاصيل إغلاق كنيسة “كدوان” بالمنيا (الوطن)

كشف الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبو قرقاص للأقباط الأرثوذكس، في بيان له تفاصيل أزمة إغلاق الأجهزة الأمنية بالمحافظة لكنيسة قرية كدوان بمركز المنيا منذ أكثر من شهر، وقال الأسقف العام، إن الكنيسة بذلت خلال الفترة الماضية كل المحاولات لفتح الكنيسة ولكن لم تفلح حيث تجد الأجهزة الأمنية المنطق والمبررات لمنع الأقباط من ممارسة الشعائر الدينية بالقرية بدعوى اعتراض بعض المعترضين في القرية وأنه من الواجب أن ترُاعي مشاعرهم، في حين لا قيمة لمشاعر الأقباط.

 

“أسقف المنيا”: الأمن أغلق 15 مكانا للصلاة (الوطن)

اشتكى الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، مما أسماه “إغلاق أجهزة الأمن ما يزيد عن 15 مكانًا للأقباط للصلاة”، رغم وجود طلبات رسمية حبيسة الأدراج، كما توجد بالمحافظة نحو 70 قرية وعزبة ونجع بلا أماكن للصلاة.

 

تواضروس يلتقي بـ 800 طفل عبر “فيديو كونفرانس” في كندا (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، بنحو 800 طفل من الأطفال الأقباط الموجودين بمدينة ميسوساجا في كندا، عبر “فيديو كونفرانس “. وحضر اللقاء الأنبا مينا أسقف كندا، وكهنة الإيبارشية، والتقط الأطفال والخدام الصور التذكارية مع البابا تواضروس عبر شاشات عرض كبيرة.

 

الكنيسة عن حادث “قطاري الإسكندرية”: نصلي ليحفظ الله مصر من كل سوء (الوطن)

تقدمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالعزاء لأسر ضحايا حادث تصادم قطاري الإسكندرية، وقالت الكنيسة في بيان لها، إنها تصلي وعلى رأسها تواضروس الثاني، بأن ينعم الله بالشفاء العاجل والكامل للمصابين، وأن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء.

 

أخرى

انقطاع المياه بالمحلة لأكثر من 20 ساعة… والأهالي: “حالة من الشلل” (الوطن)

شهدت مدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، ظاهرة قطع مياه الشرب عن معظم المناطق السكنية التابعة لحي أول وثان المحلة بشكل مفاجئ لأكثر من 20 ساعة متواصلة؛ نتيجة كسر مفاجئ في ماسورة مياه الشرب الرئيسية بمنطقة ميدان الشون بسبب تآكلها نتيجة الصدأ، ما آثار حفيظة أهالي ومواطني المدينة العمالية بسبب موجة العطش التي أربكت مسار حياتهم اليومية في ظل ارتفاع درجة حرارة الجو خلال أشهر الصيف الجارية.

 

أهالي رفح والشيخ زويد يعانون من انقطاع الكهرباء: “نعيش حالة تقشف” (الوطن)

أدى انقطاع التيار الكهربائي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، لليوم الـ 42 على التوالي، إلى انقطاع المياه بشكل تام عن المدينتين، وخصوصا مدينة رفح التي يتعذر بها نقل المياه بسبب أوضاعها الأمنية .

 

انقطاع مياه الشرب عن 6 مراكز بالدقهلية بعد احتراق محولات الجمالية (الوطن)

تسبب الحريق الذي شب بمحطة محولات الجمالية في محافظة الدقهلية، في انقطاع مياه الشرب عن مراكز “الجمالية وميت سلسيل والمطرية والمنزلة والكردى ومنية النصر”، إذ توقفت تغذية المحطات بالتيار الكهربائي عن طريق محطة محولات الجمالية والتي تسبب الحريق في توقفها عن العمل وخروجها من الخدمة تماما.

 

انقطاع المياه للأسبوع الثاني عن الشيخ زويد (الوطن)

واصلت المياه انقطاعها بشكل تام عن مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء للأسبوع الثاني على التوالي. وقال شهود عيان من أهالي حي الكوثر بالشيخ زويد، إن المرفق لم يضخ المياه منذ 10 أيام، وأضافوا لـ “الوطن”، أن الأهالي يحاولون نقل المياه بجراكن وقوارير من أصحاب الآبار الأهلية بنطاق المدينة، في محاولة للتغلب على انقطاع المياه.

 

إذاعة أمريكية: البحر سوف يبتلع شواطئ الإسكندرية والدلتا (مصر العربية)

سلطت إذاعة “إن بي أر” الأمريكية الضوء على توقعات باحثين ومخاوف أصحاب مهن بحرية وزراعية من اختفاء شواطئ الإسكندرية والدلتا بسبب التغيرات المناخية وما ترتب عليها من ارتفاع منسوب مياه البحر، ويتفق العلماء بشكل عام على أن التغير المناخي الذي يتسبب فيه البشر نتيجة انبعاث غازات الاحتباس الحراري من أشياء مثل السيارات والمصانع تجعل منسوب مياه البحر أعلى ومياهه أكثر دفئا.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

“الداخلية”: شخص يفجر نفسه بحزام ناسف أثناء القبض عليه بقنا (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الداخلية بيانا أكدت إن معلومات قطاع الأمن الوطنى كشفت (عقب استهداف وكر البؤرة بالمنطقة الجبلية بمركز أبو تشت / محافظة قنا ومصرع ثلاثة من عناصرها، بتاريخ 8 / الجارى) اعتياد كوادرها التحرك بين الطرق والمدقات الجبيلة المنتشرة بالظهير الصحراوى الغربى المتاخم لمحافظات الوجه القبلي، فتم وضع خطة بمشاركة مختلف قطاعات الوزارة لتكثيف عمليات تمشيط تلك المنطقة . تم توجيه حملة لتمشيط الطريق المشار إليه، واشتبهت القوات فى شخص يختبئ خلف تبة بالقرب من الطريق وحال اقتراب القوات منه بادر بإطلاق عدة أعيرة نارية، مما اضطرها لمبادلته التعامل وأثناء محاولته استخدام حزام ناسف كان بحوزته انفجر فيه ولقى مصرعه دون حدوث أية اصابات بالقوات.

 

«النيابة الإدارية» تأمر بإيقاف 9 متهمين عن العمل خلال التحقيقات في حادث قطاري الإسكندرية (الشروق)

أمرت رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشارة رشيدة فتح الله بإيقاف 9 متهمين عن عملهم احتياطيا ولمصلحة التحقيقات لمدة 3 شهور مع صرف نصف الأجر وذلك على ضوء ما تجريه النيابة الإدارية من تحقيقات في القضية الخاصة بشأن حادث تصادم قطاري هيئة السكة الحديد بمنطقة خورشيد بمحافظة الإسكندرية عصر يوم الجمعة الماضي.

 

إصابة 5 شرطيين في انقلاب «سيارة الترحيلات» (المصري اليوم)

قال الدكتور مجدي عوض، مدير مرفق إسعاف الغربية، إن عدد المصابين في انقلاب سيارة ترحيلات الشرطة 5 من رجال الشرطة. وأضاف أن السيارة خالية من المساجين، والمصابين جميعهم من رجال الشرطة عددهم 5 (نقيب، و3 أمناء شرطة، ومجند)، والإصابات كسور وجروح، وتم نقلهم إلى مستشفيات كفر الزيات العام، والمنشاوي، لتلقى العلاج.

 

إحالة الزيات و3 محامين آخرين للتأديب بقضية “كتائب أنصار الشريعة” (بوابة الأهرام)

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “كتائب أنصار الشريعة”، لجلسة 16 أغسطس، لتعذر نظر الدعوى لغياب الدفاع، وإحضار الفني المختص بالساعدات الفنية. وقررت المحكمة إحالة المحاميين منصور أحمد منصور، وسعد جميل، ومحمد المنتصر الزيات، ومحمد يحيى عبد الجواد، إلى المحكمة التأديبية للمحاميين بمحكمة استئناف القاهرة، لإخلالهم بالواجبات التي يفرضها قانون المحاماة، وعدم حضور الجلسة دون عذر مما عرقل نظر الدعوى.

 

«القضاء الأعلى» يتقدم ببلاغ ضد مواقع إخبارية لنشرها أخبار كاذبة (وكالة أنباء أونا)

تقدم مجلس القضاء الأعلى، ببلاغ إلى النائب العام، ضد جريدة وموقع المصريون وموقع الأمة وموقع الاقتصادي، لنشرهم أخبار كاذبة تتعلق بمرتبات القضاة.

 

السجن من 5 إلى 8 سنوات لـ 23 متهمًا في أحداث حريق قسم الإسماعيلية (البوابة نيوز)

أصدرت محكمة جنايات الإسماعيلية “الدائرة الثانية”، أحكاما متفاوتة بالسجن ما بين 5 إلى 8 سنوات بحق 23 متهمًا بحرق وإشعال النيران داخل غرفة حجز قسم ثان الإسماعيلية. كان منطوق الحكم كالتالي وفقا لترتيب المتهمين: من 1 -6 (8 سنوات)، ومن 7-12 (3 سنوات و6 أشهر)، ومن 13 -23 (5 سنوات).

 

حبس سائقي «قطاري الإسكندرية» ومساعديهما 15 يومًا (المصري اليوم)

قررت نيابة شرق الإسكندرية الكلية حبس سائقي قطاري حادث الإسكندرية واثنين من مساعديهما 15 يوما على ذمة التحقيقات، وأمرت النيابة بإخلاء سبيل بعض موظفي القطارين والعاملين بمحطات القطار التي تقع بالقرب من موقع الحادث.

 

الداخلية: مقتل مسلحين من «حسم» تورطا في اغتيال ضابط في الأمن الوطني (مدي مصر)

أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل مُسلحين إثنين بعد تبادل لإطلاق النار. وجرت العملية داخل شقة سكنية بمنطقة الخصوص في محافظة القليوبية، كانت قوات الشرطة قد داهمتها. وقد أكدت الداخلية، في بيانها، على مقتل ضحيتَي الهجوم بعد تبادل إطلاق النيران معهما.

 

حبس عمار مصطفى 15 يوم على ذمة التحقيقات (بوابة يناير)

قالت إسراء كردي، المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنَّه تم تجديد حبس عمار ياسر مصطفى ١٥ يوم على ذمة القضية رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٧ أمن دولة . ” عمار ” تم اخفاءه قسريا ٥٧ يوم بمقر الأمن الوطني قبل ظهوره على ذمة هذه القضية – بحسب المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

 

تقرير يكشف عن انتهاكات مهولة ضد المصريين منذ الانقلاب (عربي21)

وثقت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز الشهاب لحقوق الإنسان أبرز الانتهاكات والجرائم، التي ارتكبها النظام المصري خلال أربع سنوات منذ 3 يوليو 2013 وحتى 3 يوليو 2017، لافتين إلى أنهم بذلوا “كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات، إلا أن هذه المعلومات قد تخضع للتغيير “. وبحسب التقرير بلغت حالات التعذيب خلال الأربع سنوات (1230)، والقتل خارج نطاق القانون (2441)، والقتلى من النساء (100)، وإخفاء قسري لنساء (15)، وإجمالي من تعرضوا للاعتقال (60000 سجين)، واعتقال بحق الأطفال (3000 طفل)، واعتقال نساء (2000)، ونساء معتقلات حتى الآن ( 31 ). وبلغت الانتهاكات ضد صحفيين (793)، وإغلاق قنوات فضائية (10)، وغلق ومداهمة مكاتب مؤسسات إعلامية (12)، وفصل صحفيين تعسفا (30)، ومحاكمة عسكرية لصحفيين (6)، ومساجين من الصحفيين (100)، وقتل صحفيين خارج نطاق القانون (9)، واقتحام الجامعات لفض تظاهرات وقمع الطلاب (160 مرة)، وقضاة تم عزلهم من مناصبهم (44)، وإنشاء سجون جديدة (21)، ليصل عدد السجون إلى 66 سجنا، بحسب التقرير.

 

استنفار أمنى على مستوى الجمهورية فى الذكرى الرابعة لفض رابعة (اليوم السابع)

تشهد البلاد حالة من الاستنفار الأمنى اليوم الاثنين، فى الذكرى الرابعة لفض ميدانى رابعة العدوية بمدينة نصر، والنهضة بالجيزة؛ ودفعت أجهزة الأمن بتشكيلات فى محيط المناطق الحيوية على مستوى الجمهورية، والاستعانة بضباط المفرقعات وأجهزة الكشف عن الأجسام الغريبة، والكلاب البوليسية، لتمشيط العديد من المناطق .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازي يلتقي غسان سلامة المبعوث الأممي لدى ليبيا (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وأعضاء اللجنة الوطنية المعنية بالأزمة الليبة، يوم الأحد، ​ مع غسان سلامة المبعوث الدولي الجديد لدى ليبيا والوفد المرافق الذي يزور البلاد ضمن جولة في دول المنطقة ببداية مهمته الرسمية.

 

حرم المحور يشعل المشادات الكلامية بين الجيش وأهالى الوراق (مصرالعربية)

شهدت النصف ساعة الأولى من جلسة المفاوضات الثانية بين الجيش وأهالي جزيرة الوراق، مشادات من جانب الأهالى مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد إصرار الأخير على أخذ 100 متر شرق و100 متر غرب المحور الذي يتم بناؤه فوق جزيرة الوارق كحرمٍ له . كان ردّ الأهالى أن تلك المساحة التى يتفاوض حولها الجيش كبيرة، مدللين بعدد من الكبارى والدائرى الذي لا يزيد حرمها فى كثير من الأحيان عن الـ 5 و10 أمتار.

 

“الوزير” يغادر جزيرة الوراق بعد لقاء الأهالي وسط هتافات “مش هنمشي” (الوطن)

⁠غادر اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، السرادق المقام في جزيرة الوراق، بعد لقاء الأهالي والاتفاق على لقاء آخر الأسبوع المقبل . وهتف الأهالي: “مش هنمشي مش هنمشي. فى الوقت الذي وضع أهالى الجزيرة لافتة مدون عليها: «الجزيرة مش للبيع».

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل أمين شرطة ومجند وإصابة 6 آخرين فى تفجير عبوة ناسفة بالعريش ‎ (اليوم السابع)

قتل أمين شرطة، ومجند، فى تفجير سيارة “لورى شرطة” بواسطة عبوة ناسفة، أثناء سيرها على الطريق الدولى الساحلى بالعريش . وبحسب مصادر فالمسلحين زرعوا العبوة الناسفة على جانب الطريق الدولى الساحلى، وانفجرت أثناء مرور سيارة لورى تابعة لقوات الشرطة . وأشارت المصادر إلى أن التفجير أسفر عن مقتل أمين الشرطة محمد حلمى عطا، والمجند أحمد محمد محمد، وإصابة 6 مجندين آخرين.

 

إصابة رجل وسيدة بشظايا طلقات نارية من مجهولين بالعريش (المصري اليوم)

أعلنت مصادر أمنية وطبية في شمال سيناء إصابة رجل وسيدة بشظايا متفرقة إثر طلقات نارية من مجهولين في منطقة جنوب العريش، وتم نقلهما للمستشفي للعلاج. وقالت مصادر إن الأجهزة الأمنية في شمال سيناء تلقت إخطارًا بإصابة كل من، لمياء عمران مصطفي، 48 سنة، بشظايا بالجسد، وأحمد عبد الفتاح السيد، 45 سنة، بشظايا بالبطن، إثر طلقات نارية من مجهولين في منطقة المزرعة جنوب مدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close