fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 14 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ميركل لتقديم التعازي في ضحايا تفجير الكنيسة (بوابة الأهرام)

تلقي السيسي، اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، والتي أعربت عن خالص تعازي ألمانيا، حكومةً وشعباً، في ضحايا الحادث، الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية، وأكدت المستشارة الألمانية خلال الاتصال، على تضامن بلادها مع مصر في مواجهة الإرهاب، كما أكدت حرص ألمانيا على مواصلة تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات.

 

السيسي يتلقى تقريرا من وزير الخارجية حول زيارته للولايات المتحدة (الأهرام)

استعرض السيسى أمس مع سامح شكرى وزير الخارجية، تقريرا حول زيارته الأخيرة الولايات المتحدة، التى التقى خلالها شكرى مع عدد كبير من كبار المسئولين الأمريكيين، وكذلك مع قيادات الكونجرس بمجلسيه، فضلا عن سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس. وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن وزير الخارجية ذكر أن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى أكد اعتزام دونالد ترامب تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتطويرها فى سبيل تعزيز السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط.

 

الخارجية: بيان العفو الدولية و”رايتس ووتش” عن حادث الكنيسة مغرض ودوافعه سياسية (الأهرام)

استنكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية البيانين الصادرين عن منظمة العفو الدولية ومنظمة وهيومن رايتس ووتش في أعقاب التفجير الذي وقع بالكنيسة البطرسية في القاهرة، وأشار إلى أنه في حين آثار الحادث اموجة من التعاطف والتضامن مع مصر في حربها ضد الإرهاب، فقد اختارت المنظمتان استغلال هذا الحادث لتذكية خطابهما المتحيز الذي تحركه دوافع سياسية، بشأن وجود توتر طائفي في مصر، فضلا عن الإيحاء بوجود تقصير من جانب الحكومة المصرية في حماية الأقباط.

 

الاثنين. «شكري» يرأس اللجنة الرباعية العربية لمجلس الأمن (الشروق)

تعقد اللجنة الرباعية العربية بشأن عملية السلام اجتماعا لها على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يوم الاثنين المقبل من أجل بحث التحرك في الأمم المتحدة من قبل المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار يدين الاستطيان الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية قبل نهاية العام الجاري.

 

وزارة الخارجية القطرية تستنكر الزج باسم دولة قطر في تفجير كنيسة القديسين (وكالة الانباء القطرية)

أعربت وزارة الخارجية بدولة قطر عن شجبها واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة القديسين بولس وبطرس كما أعربت عن استنكارها ورفضها الكامل الزج باسم دولة قطر والادعاء المغرض بشأن هذا العمل الإرهابي المدان والمستنكر بذريعة قيام المشتبه به المدعو مهاب مصطفى بزيارة دولة قطر عام 2015. وأوضحت أن واقعة دخول المشتبه به إلى دولة قطر قد تمت بتاريخ 3-12-2015، بسمة دخول للزيارة وفق الإجراءات القانونية المعمول بها لدى دولة قطر.

 

السفارة المصرية تنجح في إخراج عائلة مصرية من منطقة الاشتباكات في حلب (موقع الخارجية المصرية)

صرح “محمد ثروت سليم” القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق بأن السفارة نجحت في إخراج أسرة المواطنين المصريين “كمال عبده حسن شحاته”، و”زكريا كمال عبده حسن شحاته” بمجموع 15 شخصاً، من منطقة الاشتباكات في حلب، واستقبلهم القائم بالأعمال في مبنى السفارة أمس، واليوم لإنهاء الإجراءات الخاصة بهم، علماً بأن غالبية أفراد العائلة فقدوا جميع أوراقهم الثبوتية خلال المعارك الأخيرة في حلب.

 

وزير خارجية تشاد يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، مساء الثلاثاء 13 ديسمبر، وزير خارجية تشاد موسي فكي، في زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقي خلالها بعدد من المسئولين.

 

أوغندا تعلن دعم السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية لليونسكو (بوابة الاخبار)

أكد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني دعم بلاده للمرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب، لتولي منصب المدير العام منظمة اليونسكو، حيث تلتزم بلاده بقرار قمة الإتحاد الأفريقي بدعم المرشح الذي يمثل القارة الأفريقية، مشدداً على أن المرشحة المصرية تمتلك كافة الإمكانيات والقدرات التي تؤهلها لقيادة اليونسكو بشكل نشط وفعال.

 

سفير أوكرانيا بالقاهرة: نؤيد ما تقوم به مصر من جهود لمكافحة الإرهاب (الشروق)

قال سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادي لاتي، إن الإرهاب يعد مشكلة عالمية تواجه العالم أجمع وليس له حدود وأوكرانيا تنفذ عمليات لمكافحة الإرهاب بشكل مستمر منذ أكثر من عامين، ونحن نؤيد ما تقوم به مصر من جهود لمكافحة الإرهاب”.

 

إيكونوميست: تأييد الأقباط للسيسي في مرحلة ذبول (مصرالعربية)

“بيد أن لمحات فعلها السيسي، مثل حضوره قداس الكريسماس، لم تفعل شيئا لتهدئة التوتر، وهناك علامات مفادها أن التأييد القبطي له في مرحلة ذبول، حيث صرخت مجموعة خارج الكاتدرائية بعد تفجير الكنيسة البطرسية: “الشعب يريد إسقاط النظام”، كما تم طرد مقدمي البرامج التلفزيونية الذين ينظر إليهم باعتبارهم مؤيدين للسيسي”. جاء ذلك في سياق تقرير بمجلة الإيكونومست تحت عنوان “مذبحة المسيحيين الأقباط. الهجمات الإرهابية تضرب مصر”.

 

كاتب فرنسي: تفجير الكنيسة البطرسية يكشف “فشل” السيسي (مصرالعربية)

رأى الكاتب الفرنسي روبير سوليه أن استهداف الأقباط في مصر بات أسهل للمسلحين من قوات الجيش والشرطة، مشيرا إلى أن تفجير الكنيسة البطرسية بمثابة “فشل” للسيسي.

 

لماذا تنشغل إسرائيل بتفجير الكنيسة البطرسية؟ (مصرالعربية)

المطالع للصحف العبرية خلال الـ 48 ساعة الأخيرة يندهش لحجم الاهتمام الإسرائيلي بالهجوم الإرهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية بالعباسية الأحد، وتتزايد الدهشة بالوقوف على ما تحويه تلك المواد الصحفية من تحريض عجيب، يصور وكأن القيامة قامت بين المسلمين والمسيحيين في مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بمواصلة العمل بالمدن الجديدة وفقاً للبرنامج الزمني المحدد (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. تناول اللقاء سبل الارتقاء بمستوى الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية من الناحية الإنشائية وتطوير المرافق الخاصة بها.

 

السيسي يوجه بالانتهاء من أعمال ترميم الكنائس المتضررة في المواعيد المحددة (أصوات مصرية)

وجه السيسي بضرورة الانتهاء من أعمال ترميم وإصلاح الكنائس وفقاً للمواعيد المحددة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، بحضور مستشار الرئاسة للتخطيط العمراني، اللواء أمير سيد أحمد، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: “الداخلية” لم تتقدم بطلب لزيادة مخصصاتها في الموازنة (بوابة الأهرام)

علق شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، على ما تردد بشأن مطالبات وزارة الداخلية بزيادة مخصصاتها في الموازنة العامة، قائلًا: “إن وزير الداخلية لم يتقدم بطلب حتى الآن في هذا الشأن”. وأضاف حول ما يتعلق بتعديل قانون الإجراءات الجنائية، أنه يتم العمل على هذا الأمر، وكان هناك اجتماع في مجلس النواب بشأن هذه التعديلات.

 

المجموعة الاقتصادية تبحث بعض جوانب برنامج الإصلاح وسبل دفع التجارة الخارجية (بوابة الأهرام)

عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، حيث تم خلالها استعراض بعض جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي، وخطوات استكمال المشروعات القومية في مختلف القطاعات.

 

تأجيل اجتماع الحكومة الأسبوعي للأسبوع القادم (بوابة الأخبار)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن اجتماع الحكومة تم تأجيله للأسبوع القادم.

 

اليوم رئيس الوزراء يفتتح المؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر بالخارج (اليوم السابع)

تستضيف مدينة الغردقة، اليوم فعاليات المؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر بالخارج، الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار، على مدار يومى 14و15 ديسمبر الجارى، بمشاركة أكثر من 27 عالمًا من علماء المصريين بالخارج.وسيفتتح الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة أكثر من 11 وزيرًا من الحكومة.

 

مصر وفلسطين يبحثان تفعيل التعاون القضائى (بوابة الأهرام)

بحث المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، خلال اللقاء الذي جمعه مع النائب العام الفلسطيني المستشار أحمد براك، سبل التعاون القضائي بين مصر ودولة فلسطين.ولفت براك في تصريح صحفي إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تداول الأحكام والخبرات والتأهيل القضائي بين البلدين.

 

وزير النقل يلتقي السفير اليوناني بالقاهرة لبحث تطوير خدمات سفن الكروز السياحية (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور جلال سعيد وزير النقل، مايكل ديامسيس سفير اليونان بالقاهرة، لبحث التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري، في إطار إستراتيجية وزارة النقل لتطوير النقل البحري والموانئ المصرية.

 

وزير الشئون القانونية: الاقتراب من الدستور لتعديله “محفوف بالمخاطر” (اليوم السابع)

قال المستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن تعديل قانون الإجراءات الجنائية عمل مشترك بين الحكومة والبرلمان، مشيرًا إلى البدء فى هذا الأمر مع اللجنة التشريعية بمجلس النواب، لإنجاز الأمر سريعًا.وأوضح أن الاتجاه للمحاكمات العسكرية يتطلب تعديلاً دستوريًا، مشيرًا إلى أن الاقتراب من الدستور حاليًا لتعديله محفوف بالمخاطر.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على تشكيل المجلس الأعلى للصحافة والإعلام ومضاعفة الترشيحات (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على نص المادة السادسة التي تتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة والأعلام، بعد مضاعفة الترشيحات لكل من نقابة الصحفيين والإعلاميين وذوي الخبرة والشخصيات العامة، لمنح رئيس الجمهورية فرصة الاختيار، كما تمت الموافقة على تعديل يتعلق بالأسماء التي يختارها مجلس النواب بأن يكون الاختيار من مكتب المجلس.

 

«النواب» يوافق على مواد مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على مواد مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، المقدم من الحكومة ومن النائب مصطفى بكري وأكثر من 100 عضو على أن يتم التصويت علية نهائيًا، في جلسة غدٍ لعدم اكتمال النصاب القانوني.

 

البرلمان يمهل الحكومة 30 يوما لإعداد قانون جديد للإجراءات الجنائية (أصوات مصرية)

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، إن الحكومة أمامها 30 يوما للانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للإجراءات الجنائية.و”إذا لم تقم الحكومة بذلك، سيستخدم البرلمان حقه وسنتقدم بمشروع قانون موقع من أكثر من 60 عضوا.

 

الأحزاب والائتلافات: –

عصام خليل وقيادات «المصريين الأحرار» يلتقون محافظ الإسماعيلية لبحث سبل التعاون (بوابة الأهرام)

التقى عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، يرافقه نادر الشرقاوي، القائم بأعمال الأمين العام للحزب، والمهندس جورج وهبة، أمين الحزب بالإسماعيلية، باللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، وذلك في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها “المصريين الأحرار” لمختلف محافظات الجمهورية، فى إطار تفعيل العلاقات فيما بين الحزب وبين الأجهزة التنفيذية.

 

نقابات: –

وفد من نقابة الصحفيين يقدم واجب العزاء في ضحايا الكنيسة (بوابة الأخبار)

استقبل القس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وفد نقابة الصحفيين، الذي توجه لتقديم واجب العزاء في شهداء تفجير الكنيسة البطرسية الإرهابي.

 

تصريحات: –

هشام عبد الحميد: نتيجة تحليل الـ DNA صحيحة ولا تحتمل الشك (بوابة الأهرام)

قال الدكتور هشام عبد الحميد، رئيس مصلحة الطب الشرعي، أن مصلحة الطب الشرعي لديها منذ عام 2015، أحدث جهاز مستخدم في تحليل عينة الـ DNA، يستغرق 6 ساعات على الأكثر، للحصول على نتيجة العينة.وأوضح، أن فريق العمل بعد تحليل العينة، تواصل مع فريق الأدلة الجنائية، حيث تطابقت النتائج، التي لا تحتمل الشك، ولو حتى بنسبة 1 للمليون.

 

هانى النقراشى: مقبلون على فقر مائى شديد ونحتاج محطات تحلية بالطاقة الشمسية (اليوم السابع)

كشف الدكتور هانى النقراشى، أن أهم الأشياء التى تحتاجها مصر فى الفترة المقبلة بالإضافة الى التعليم هى المياه، مضيفا: “نحتاج بشدة لحلول فى مشكلة المياه لأننا مقبلون على فترة فقر مائى شديدة للغاية والطرق التقليدية فى الآبار لا تصلح لأن كمية المياه بها محدودة”. ولابد أن نصل للدرجة المطلوبة من تحلية مياه البحر من خلال الطاقة المتجددة من الشمس والرياح.

 

مصطفى بكري: بيان داعش حول تفجير الكنيسة البطرسية يؤكد رواية الدولة (اليوم السابع)

علق النائب مصطفى بكري عن بيان تنظيم داعش الذي أعلنت خلاله مسئوليتها عن تفجير الكنيسة البطرسية قائلًا “أمر متوقع من المجرمين”. وأوضح أن أهم ما جاء فى بيان داعش هو تأكيده على رواية الدولة المصرية التى أفادت بأن أحد المتطرفين من أصول أخوانية هو الذي نفذ العمل الإجرامى، مشيرًا إلى أن السلطات المصرية توصلت إلى هويته منذ الساعات الأولى.

 

توك شو: –

عبد الرحيم على: المجلس الثورى الإخوانى أصدر بيانا ضد الكنيسة قبل 5 أيام من التفجير (اليوم السابع)

عرض النائب عبد الرحيم على، بيان “المجلس الثورى” التابع للإخوان، الصادر يوم 5 ديسمبر يتحدث فيه عن أن هدف المجلس الثورى هو القضاء على ما وصفه بالاحتكار الذي تمارسه إدارة الكنيسة الأرثوذكسية ممثلة فى البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على معظم مسيحيى مصر حتى تعود مصر لشعبها، على حد قولهم.

 

إبراهيم عيسى: إعلان «السيسي» لاسم انتحاري البطرسية «خطر» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن “سرعة إعلان اسم المتهم في تفجير الكنيسة البطرسية من قبل السيسي، تستوجب سرعة وجود أدلة لاتهامه”، مؤكدًا أنه “كان من الأفضل أن يعلن المستشار نبيل صادق، النائب العام، عن اسم المتهم وليس السيسي”.”نقدّر تمامًا رغبة السيسي لطمأنة الناس، وإظهار درجة الاستجابة السريعة من أجهزة الدولة، ولكن إعلان السيسي لاسم المتهم هو إعلان خطر؛ لأنه قد يقيد جهات التحقيق بأن من أعلنه عنه السيسي لا بد وأن بكون المتهم”.

 

سوشيال ميديا: –

ممدوح حمزة: لا أصدق رواية السيسي عن تفجير الكاتدرائية (مصر العربية)

أعلن الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، عدم تصديقه رواية السيسي عن منفذ حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.وقال “أعذروني قولي لا أصدق قصة السيسي عن تفجير المرقصية، اقرأ ما كتبه المهاجر، أضيف أنه قال رجعنا اللي انصرف على التفريعة”.

 

شادي الغزالي حرب: وصول داعش للقاهرة يعني فشل أمني ذريع (مصر العربية)

علّق الناشط السياسي، شادي الغزالي حرب، على بيان تنظيم الدولة “داعش”، بشأن تبنيه انفجار الكنيسة البطرسية بكاتدرائية العباسية.وكتب “وصول #داعش_في_القاهرة معناه: فشل أمني ذريع، نظام يغذي الإرهاب بالقمع، كذب بيان الداخلية بخصوص الإخوان، اتفاقهم مع السلفيين سينقلب علينا”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البترول: تعاقد قطر مع نفس شركة النفط الروسية لا يضير مصر في أي شئ (بوابة الاخبار)

أوضح المتحدث باسم وزارة البترول “حمدي عبد العزيز “أن “اريني” الإيطالية أعلنت نهاية نوفمبر الماضي، أنها باعت 10% من حصتها في حقل ظهر لشركة بريتش بتروليم، كما أعلنت أيضًا اعتزامها بيع 30% إلى شركة “روس نفط” الروسية، مؤكدا أن تداخل قطر مع “روس نفط” لا يضر بحقوق مصر في حقل ظهر للغاز.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن سكر (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، الثلاثاء 13 ديسمبر، إنها تسعى لشراء 50 ألف طن على الأقل من السكر الأبيض في مناقصة وأضافت الهيئة أن الموعد النهائي لتقديم العروض التي ستكون شاملة نفقات الشحن والتأمين هو 20 ديسمبر على أن تصل الشحنة في 15 فبراير المقبل وألغت الهيئة مناقصة سابقة للسكر الأبيض يوم السبت بعدما تلقت عرضا واحدا فقط.

 

البورصة تخسر 1.3 مليار جنيه وتباين بأداء مؤشراتها (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات، الثلاثاء 13 ديسمبر، وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد الأجانب والعرب وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3ر1 مليار جنيه ليبلغ مستوى 4ر568 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2ر1 مليار جنيه.

 

وزيرة التعاون الدولي تعلن موافقة بنك التنمية الأفريقي على منح مصر 500 مليون دولار (بوابة الاخبار)

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، موافقة مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقىعلى الشريحة الثانية البالغ قيمتها 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، بعد نجاح المفاوضات مع البنك خلال الفترة الماضية، حيث يأتى ذلك فى إطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى.

 

البنوك الحكومية تشترى الدولار بـ 18 جنيهًا لأول مرة فى مصر (الشروق)

بدأت البنوك الحكومية فى مصر اليوم للمرة الأولى شراء الدولار مقابل 18 جنيها منذ تحرير سعر الصرف بالكامل الشهر الماضى حيث بدأ العمل في بنكا مصر والأهلى المصرى أسعار شراء الدولار فى ثانية واحدة من 17.95 جنيه إلى 18 جنيها مقابل بيعه بسعر 18.25 جنيه.

 

وزير المالية يتوقع انخفاض عجز الموازنة لنحو 10% خلال العام المالي المقبل (بوابة الاخبار)

توقع الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية انخفاض التضخم بعد فترة زمنية كافية، مع انخفاض العجز في الموازنة العامة للدولة إلى نحو 10% خلال العام المالي 2016/2017 وأكد الجارحي “أن الإصلاح الذي تقوم به مصر حاليا هو إصلاح هيكلي تأخر طويلا”.

 

الحكومة تتعاقد على شراء كامل حصة «إينى» من غاز «شروق» (المصري اليوم)

قالت مصادر رسمية إن الحكومة، ممثلة فى الهيئة العامة للبترول، أنهت كل ترتيبات تعاقدات شراء كامل حصة شركة «إينى» الإيطالية من الغاز الطبيعى من إنتاج حقل «شروق» فى البحر المتوسط حتى عام 2020، بهدف تحقيق تغطية احتياجات البلاد وبأسعار مميزة، خصوصاً أن الأسعار لن تتضمن تكلفة نقل وتسييل وإعادة تغييز.

 

هروب الكفاءات للخارج. الهم الأكبر لرواد الأعمال في مصر (أصوات مصرية)

لا يبدو رواد الأعمال متضررين من أزمات تعويم الدولار وزيادة الأسعار، التي تنشغل بها الشركات الكبرى والمهتمين بأحوال الاقتصاد عامة، وإنما شاغلهم الرئيسي هو البحث عن الكفاءات القادرة على دفع أعمالهم للأمام، في وقت تشهد فيه مصر موجة هروب لهذه الكفاءات إلى الخارج بشكل عنيف.

 

الدولار الجمركي يقترب من 18.4 جنيه بزيادة 109% عن مستواه قبل التعويم (أصوات مصرية)

وصل سعر الدولار الجمركي، الذي تحدد على أساسه قيمة البضائع الواردة والجمارك المقدرة عليها، إلى 18.39 جنيه في تعاملات اليوم الثلاثاء، وفقا لنشرة البنك المركزي وكانت مصلحة الجمارك أصدرت تعليمات لموظفيها، بعد أيام قليلة من تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي، بربط سعر صرف الدولار الجمركي بالأسعار التي ترد في نشرة البنك المركزي اليومية للمصلحة.

 

خسائر فروق العملة تهوي بأرباح مجموعة العرفة 54% في تسعة أشهر (أصوات مصريه)

قالت مجموعة العرفة العاملة في مجال الملابس والأقمشة، اليوم الثلاثاء، إن صافي أرباحها خلال التسعة أشهر الأول من العام المالي 2016-2017 تراجع إلى 3 ملايين دولار مقابل 6.5 مليون دولار بانخفاض نسبته 53.8%. وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أنها تكبدت خسائر نتيجة فروق العملة بقيمة 3 ملايين دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​قضايا المجتمع

التعليم

السيسي يوجه بإنشاء 20 من مدارس النيل بالمدن الجديدة(بوابة الاخبار)

وجه السيسي بقيام هيئة المجتمعات العمرانية بإنشاء من 15 إلى 20 مدرسة من مدارس النيل بالمدن الجديدة، بالإضافة إلى قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء 45 مدرسة وفقاً للنموذج الياباني، فضلاً عن إنشاء 100 مدرسة لصلاح هيئة الأبنية التعليمية.

 

الاعلام

التليفزيون المصرى يقطع إذاعة حوار لرئيس مركز مكافحة فساد وهمى (اليوم السابع)

قطع التليفزيون المصرى حوارا أجراه مع اللواء حسام شوقى، رئيس المركز القومى لمكافحة الفساد عقب إذاعته بخمس دقائق وقالت مصادر: إن سبب انقطاع الحوار يرجع إلى غلق وتشميع المركز القومى لمكافحة الفساد والقبض على أعضاء مجلس إدارة المركز لنصبه على المواطنين.

 

الأقباط

تشييع الجنازة الـ 24 لحادث الكنيسة البطرسية من الكاتدرائية المرقسية (بوابة الاخبار)

شيعت بكنيسة الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية -صباح الثلاثاء 13 ديسمبر-جنازة أنجيلا نور الشهيدة رقم 24 في الحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية وكانت أنجيلا مصابة بجروح خطيرة وترقد في العناية المركزة بمستشفى الدمرداش قبل أن تتوفى متأثرة بجراحها.

 

أول تعليق رسمي من «الكنيسة» على تبني «داعش» تفجير البطرسية (الشروق)

علق القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية على بيان تنظيم داعش بشأن تبنّيه تفجير الكنيسة البطرسية، قائلا: “هذا البيان ضد الدولة المصرية بأكملها ولا يستهدف الأقباط”. وأضاف ” أن الشهداء هم مصريين في النهاية، مؤكدًا على ثقته في أجهزة الدولة بشأن التعامل مع تنظيم داعش، وتقديم جنازة رسمية يتقدمها السيسي.

 

إحالة دعوى اعتماد الطائفة الأسقفية في مصر لـ “المفوضين” (بوابة الاهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة إحالة الدعوى المقامة من المطران منير حنا أنيس، والتى تطالب بإصدار قرار جمهورى باعتماد الطائفة الأسقفية كطائفة مصرية مستقلة لهيئة مفوضي الدولة وذكرت الدعوى أنه يوجد 20 كنيسة أسقفية في مختلف محافظات مصر الأمر الذي يحتم فصل الطائفة الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

داعش يعلن مسؤوليته عن تفجير «البطرسية» (بوابة الأخبار)

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير في الكنيسة البطرسية، الأحد الماضي، الذي أسفر عن مقتل 25 شخصا.وقالت وكالة أعماق الموالية للتنظيم في بيان لها: «استشهاديا من داعش نفذ الهجوم مستخدما حزاما ناسفا وعرفته باسم أبو عبد الله المصري».

 

إجراءات أمنية جديدة بمشيخة الأزهر ومنع دخول السيارات نهائيًا (اليوم السابع)

اتخذت الإدارة العامة للأمن بالأزهر الشريف، عدة إجراءات أمنية جديدة لتأمين مشيخة الأزهر والمنشآت التابعة لها، حيث تقرر عدم السماح للمترددين على المشيخة والموظفين بدخول السيارات لحرم المشيخة وتوفير مكان بديل وتوفير ثلاثة أتوبيسات لنقل الموظفين من المشيخة لموقف السيارات الجديد.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة دعوى إلزام سفارات أمريكا وبريطانيا وكندا بالاعتذار إلى مصر لـ “المفوضين” (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من نبيه طه البهى المحامى، والتى تطالب بإلزام ممثلى السفارات الأمريكية والبريطانية والكندية بتوجيه اعتذار رسمى لمصر، وذلك لبث أخبار كاذبة عن يوم ٩ أكتوبر الماضى بوجود أعمال عنف داخل مصر لهيئة مفوضي الدولة.

 

السجن بين ٣ سنوات ومؤبد لـ ٤٨٤ من عناصر الإخوان في أحداث العنف بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط بمعاقبة 484 متهم من عناصر الاخوان بالسجن ما بين 3 سنوات والمؤبد، فى قضيتين تتعلقان بأعمال عنف وشغب بمركز ملوي عقب أحداث فض إعتصامى رابعة والنهضة.

 

النيابة العامة تخلي سبيل أعضاء “مجلس حلوان” وحبس “محامي” (بوابة يناير)

قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية إخلاء سبيل نقيب محامين حلوان شعبان زكريا، وعضوي المجلس محمود الدشناوي ومحمد حلمي، عقب الاستماع لشهادتهما في القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان.في سياق متصل، قررت النيابة حبس المحامي حسن أحمد حسن محمد على ذمة القضية 4 أيام، وعرضه اليوم الأربعاء على الطب الشرعي لاستكتابه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل وزير الدفاع صدقي صبحي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية، الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

 

صبحي يلتقي وزير شئون المحاربين القدامى الأوغندى (الأهرام)

التقى الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع بالسيد برايت كانيونتورى رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامى الأوغندى، الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية.

 

رئيس الأركان محمود حجازي يجتمع بشخصيات ليبية لحل الأزمة (اليوم السابع)

اجتمع عدد من الشخصيات الليبية المهتمة بالشأن العام بالقاهرة، خلال يومى 12 و13 ديسمبر الجارى برعاية وحضور وإدارة رئيس الأركان محمود حجازي ووزير الخارجية المصري سامح شكري حيث دار حوار مفتوح ومعمق تم خلاله التطرق إلى الأوضاع الراهنة بليبيا، وتوافقوا على تثمين الدور الذي تلعبه مصر من منطلق مسئوليتها افى الحفاظ على وحدة واستقرار وسلامة ليبيا، وإدانة العمليات الإرهابية التى وقعت فى مصر التى استهدفت زعزعة أمنها واستقرارها. واتفقوا على إعادة النظر فى تولى مهام القائد الأعلى للجيش الليبي، وإعادة النظر فى تركيب مجلس الدولة ليضم أعضاء المؤتمر الوطنى العام المنتخبون، إعادة هيكل المجلس الرئاسى وآلية اتخاذ القرار لتدارك ما ترتب على التوسعة من إشكاليات وتعطيل.

 

خليفة حفتر يعزى السيسى فى ضحايا حادث الكنيسة البطرسية الإرهابى (اليوم السابع)

تقدم خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، باسم المؤسسة العسكرية الليبية، بالتعزية إلى السيسى والشعب المصرى فى ضحايا الحادث الإرهابى الذي استهدف الكنيسة البطرسية فى العباسية الأحد الماضى. وأكد حفتر، فى بيان له، على تضامن بلاده مع مصر حكومة وشعبًا فى حربها ضد الإرهاب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close