fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

موقع عبري: القاهرة تنصاع لواشنطن وتقطع علاقاتها بكوريا الشمالية (مصرالعربية)

قال موقع “NRG ” الإسرائيلي إن قرار مصر قطع علاقاتها الأمنية مع كوريا الشمالية جاء في أعقاب قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتخفيض وتأجيل نحو 300 مليون دولار من أموال المساعدات التي تتلقاها القاهرة من واشنطن على خلفية علاقاتها مع “بيونج يانج” وأوضاع حقوق الإنسان في مصر. ولفت إلى أن وزير الدفاع المصري صدقي صبحي أعلن في العاصمة الكورية الجنوبية “سيول” أن بلاده قطعت علاقاتها الأمنية مع كوريا الشمالية.

 

حماس: هذا ما بحثناه مع مصر خلال التفاهمات الأخيرة  (عربي21)

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، يوم الأربعاء، إنّها قدّمت للقيادة المصرية رؤيتها الخاصة بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وإنجاز ملف المصالحة، في إطار جهودها المبذولة لإنجاح هذا الملف. وأوضح حازم قاسم، المتحدث الرسمي باسم الحركة، أن إنجاز المصالحة يتعلق بقرار من الرئيس الفلسطيني، وزعيم حركة “فتح”، محمود عباس. وجدّد قاسم تأكيد حركته على استعدادها “للجلوس الفوري مع قيادة حركة فتح في القاهرة، لحل كل القضايا العالقة في ملف المصالحة”.وفيما يتعلق بالتفاهمات الأخيرة بين مصر و”حماس”، قال قاسم:” تم التباحث في كل ملفات الاهتمام المشترك بين فلسطين ومصر، وبين غزة وبين مصر”.وأضاف:” حماس لديها فهم استراتيجي أن الأمن القومي المصري هو جزء من الأمن القومي الفلسطيني فهي معنية بالحفاظ على الأمن كما الإخوة بمصر على طرفي الحدود”.

 

المونيتور: مصر تفرض على حماس قواعد لعب جديدة (مصرالعربية)

قال الصحفي الإسرائيلي المتخصص في الشئون الفلسطينية “شلومي إلدار”: إن قادة حماس استُقبلوا نهاية الأسبوع الماضي كضيوف مرحب بهم في مصر التي تفرض على رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية قواعد لعب جديدة . وخلص في مقال نشره موقع “المونيتور” الأمريكي بنسخته العبرية “يسرائيل بولس” إلى أن القواعد الجديدة للعب تتضمن تعاون أمني مع مصر ضد العناصر الجهادية بسيناء، ودفع صفقة أسرى بين حماس وإسرائيل، مقابل فتح معبر رفح وتوريد المواد الخام للقطاع.

 

سفير إيطاليا جيامباولو كانتينى يصل القاهرة لتولى منصبه بعد غياب أكثر من عام (اليوم السابع)

وصل السفير الإيطالى جيامباولو كانتينى، مطار القاهرة، لتولى مهام منصبه بعد تقديم أوراق اعتماده للسيسى . كانت الأجهزة المعنية بمطار القاهرة استعدت لاستقبال السفير “جيامباولو كانتينى” سفير إيطاليا الجديد لدى مصر قادما من روما، وذلك بعد خلو المنصب لأكثر من عام على خلفية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى.

 

القاهرة تستقبل وفد حركة فتح لبحث سبل إتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية (اليوم السابع)

تستقبل مصر، الجمعة المقبل، وفدا من حركة فتح لبحث سبل إتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية . ومن المقرر أن يضم الوفد كلا من عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس كتلتها البرلمانية، وحسين الشيخ، وزير الشئون المدنية بالسلطة الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وروحى فتوح، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية بالحركة.

 

وضع علم إسرائيل في خريطة الوطن العربي: «التعليم تُحقق والاحتلال يستنكر» (المصري اليوم)

علقت السفارة الإسرائيلية في مصر، على قرار وزارة التربية والتعليم المصرية فتح تحقيق في نشر صورة العلم الإسرائيلي في كتاب للتعليم في المدارس المصرية، قائلة: «يؤسفنا أن نرى مثل هذا الجدل، بعد أربعين عاما من زيارة الرئيس الراحل أنور السادات لأورشليم القدس ». وأضافت السفارة في بيان، أن «تلك الزيارة التي تمخضت عن توقيع معاهدة سلام بين إسرائيل وجمهورية مصر العربية، اعترفت فيها مصر رسميا بدولة إسرائيل».

 

يديعوت: رغم التعاون الأمني مع مصر.. علم إسرائيل يثير ضجة بالقاهرة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إنه رغم تصاعد الحديث في إسرائيل عن توطيد العلاقات الأمنية والعسكرية والسياسية مع مصر، فإن ظهور علم إسرائيل على خارطة بأحد الكتب الدراسية  في القاهرة كان كفيلا بفتح تحقيق في الأمر.

 

«الخارجية»: مصر لديها باع طويل في حل الأزمة الليبية (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر لديها باع طويل في حل الأزمة الليبية، متابعًا أن «الجهد الذي تبذله مصر لحل هذه الأزمة، هو جهد مهم، وتقدره الدول الإقليمية والأطراف الدولية المختلفة».وأضاف «أبو زيد»، أن الجهود المصرية تتم بالتنسيق مع دول الجوار لجغرافية ليبيا، موكدًا على أهمية المشاركة المصرية في حل هذه الأزمة، والتي ستثبت مصر من خلالها أهمية توفير الدعم الدولي بجد وإتقان. وأشاد بالدور الذي يؤديه المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، بشأن هذه القضية، موضحًا أنه يؤدي دورًا هامًا ومحوريًا، ويعكس التوافق الدولي في التعامل مع الأزمة الليبية.

 

مصطفى الفقي: تصريحات مندوب قطر بالجامعة العربية كانت بدعم أمريكي تركي (المصري اليوم)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن قطر ترى أن مصر هي من قدمت أدلة دعمها للإرهاب إلى السعودية والإمارات والبحرين. وأضاف «الفقي» أن تصريحات مندوب قطر في الجامعة العربية، أمس كانت بدعم أمريكي تركي. وأوضح المفكر السياسي، أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تبقى قطر «فزاعة» في المنطقة العربية.

 

خبير عالمي يحذر من كارثة « السد الإثيوبي » (مصرالعربية)

“مخاوف من تأثير مكلف للسد الإثيوبي على البيئة والناس”.هكذا عنون موقع “ذا كونفرسيشن” الأسترالي مقالا للخبير المائي العالمي شون أفيري يتضمن تداعيات سد جيلجل جيب  الثالث الإثيوبي، وخطورته على المستويين البشري والبيئي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جنينة: قريبًا «برنامج إنقاذ».. وإذا تبناه السيسي سندعمه (مصرالعربية)

كشف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقا، أنه هو ومجموعة من القوى الوطنية سيطرحون قريبًا برنامجا لإنقاذ البلاد، أعده مجموعة من الخبراء والمتخصصين كروشتة علاج لكل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها مصر. وقال جنينة ” إنه حتى الآن لم يحسم أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، معتبرا أن الأولوية هو الانتهاء من إعداد برنامج الإنقاذ، ثم طرحه على الرأي العام، بحيث يكون ميثاقا اجتماعيا بين الحاكم والشعب. وجاء ذلك تعليقا على ما ذكره المرشح السابق للرئاسة حمدين صباحي، خلال حواره مع برنامج بلا قيود – المذاع على قناة بي بي سي عربي – إن هناك عددا من الأسماء المطروحة للترشح للرئاسة منهم “المستشار هشام جنينة، والسفير معصوم مرزوق، والمحامي الحقوقي خالد علي”.وأعلن صباحي خلال الحوار عدم ترشحه للانتخابات القادمة، لينتهي بذلك دوره في سباق الرئاسة مكتفيا بوجوده ضمن مجموعة من القوى السياسية التي تسعى لطرح بديل عن النظام السياسي الحالي.

 

«الغزالي حرب»: ضد إجراء أي تعديل للدستورومن يطالب به يسعى إلى التقرب من الرئيس بشكل فج (الشروق)

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب، ، إنه ضد إجراء أي تعديل للدستور، ومن يطالب به يسعى إلى التقرب من الرئيس بشكل فج، وأن السيسي لن يرضى بالتعديل، مؤكدا أن الأوضاع ما قبل 25 يناير لن ترجع مرة أخرى. وأضاف حرب، في تصريحات صحفية لـ«الشروق» أنه من الطبيعي كما هو في أي دولة أن يكون للسيسي فرصة ثانية لخوض الانتخابات وتولي فترة رئاسة أخرى. وأشار حرب أنه غير راضٍ عن الوضع السياسي وأن الأحزاب السياسية في مصر ميتة على حد وصفه، لافتا أن الأحزاب لا تعكس الديمقراطية في ظل غيابها، مضيفا أنه من الطبيعي تشارك في الانتخابات ولكن وضعها ليس في مصلحة مصر.

 

عمرو موسى: جبهة “التضامن للتغيير” لن تُجدي نفعًا (بوابة يناير)

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إنَّ الجبهة التي دعا إليها المهندس ممدوح حمزة، والتي تُدعى بـ ” التضامن للتغيير” لن تُجدي نفعًا . وتابع قائلًا: “موقفي معروف جيدًا من تلك الجبهة وليس لدي ما يُقال عنها ”.واختتم قوله بأنه لا ينتمي لها ولم يحضر أية اجتماع خاص بهم .

 

إرضاء لروسيا.. مصر تعدل قانون إنشاء المحطات النووية ‎ (عرربي21)

وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 الخاص بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بحيث يتضمن التعديل إقرار بعض الإعفاءات الضريبية والجمركية . وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة تقول الهيئة إنها تهدف للتوسع في استخدام الطاقة النووية في أغراض التنمية.

 

“السيسي” يعتمد قرارت ترقية 1114 قاضيًا بمجلس الدولة (البديل)

اعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من قرارت الترقيه الخاصة بقضاة مجلس الدولة، بعد أن أصدر رئيس المجلس المستشار أحمد أبو العزم، قررًا بترقيتهم، ونشرت الجريدة الرسمية قرارت الترقية . وأوضح البيان الذي أصدره مجلس الدولة، أن عدد القضاة الذين تم ترقيتهم بلغ 1114 قاضيا من مختلف الدرجات ابتداء من درجة مندوب حتى درجة نائب رئيس مجلس الدولة .

 

رئيس الوزراء يصدر قرارات لتخصيص أراضى للمنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا نشر بالجريدة الرسمية بتخصيص قطع أراضى للمنفعة العامة، وذلك من رقم 1612 لـ 1614 لعام 2017، من بينها تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 100م بحوض عماد المصرى – قرية القمادير التابعة لقرية بنى غازى مركز سمالوط بمحافظة المنيا.

 

السيسي يفتتح اليوم المؤتمر الدولي للشمول المالى بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

يفتتح السيسي، اليوم الخميس بمدينة شرم الشيخ المؤتمر الدولي للشمول المالي بمشاركة وفود تمثل 95 دولة. كما يلقى كلمة رئيسية أمام وفود الدول المشاركة فى المؤتمر والذي ينظمه التحالف الدولى للشمول المالى ( ‎ (Global Policy Forum بالتعاون مع البنك المركزى المصرى خلال الفترة من 13-15 سبتمبر الجارى، وذلك بحضور أكثر من 800 مشارك من نحو 95 دولة، لمناقشة أحدث سياسات الشمول المالى وأنشطته على مستوى العالم.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

نصر أمام غرفة التجارة الأمريكية:29% ارتفاعا بصافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر (جريدة الاهرام)

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن اطلاق حملات ترويجية كبيرة خلال الفترة المقبلة تستهدف عددا من الأسواق المصدرة للاستثمارات لجذبها للسوق المصرية، بعد أن أصبحت البيئة التشريعية بالبلاد منافسة عالميا، بفضل قانون الاستثمار الجديد.

 

مميش: توقيع اتفاقيات لإنشاء 5 مصانع فى شرق بورسعيد (جريدة الاهرام)

اعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقيع 5 اتفاقيات مع الشركة البافارية الألمانية والمطور الصناعى فى شرق بورسعيد لإنشاء 5 مصانع على مساحة 40 ألف متر مربع، فى صناعات الجرارات والأتوبيسات وأنظمة الرى ومصنع للأبواب المصفحة وآخر لإنتاج الأقفال الحديدية، مع حلول 2018.

 

ارتفاع جديد في أسعار حديد التسليح للمستهلك (الوطن)

شهدت أسعار حديد التسليح في السوق زيادات مؤخرا للوكلاء، لتتجاوز 12 ألف جنيه للطن للمستهلك، في عدد من المحافظات وعدد من الشركات، وقال موردون إن أسعار مواد البناء خلال هذه الفترة شهدت ارتفاعا بأسعار الحديد بنسبة تصل إلى 20%، مقارنة بآخر زيادة فى شهر أغسطس.

 

مالك مصنع بدمياط: الأسعار زادت 200%.. «وبفكر أصفى أعمالي» (الوطن)

«عايز أفض استثماراتي في مصر، الجو غير مشجع هنا»، كلمات قالها أيمن هلالي، مالك مصنع لإنتاج الخبز اللبناني بالمنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة ووكيل معتمد للعديد من الشركات الكبرى، وأوضح أيمن: «طبِّق القانون على الجميع على حد سواء، مش يبقى في خيار وفقوس فنحن بحاجة للمرونة لتسهيل أعمالنا وإقامة فرع خارجية أو قنصلية في دمياط، وإدارة الوقت بفلوس حاليا ».وواصل أيمن حديثه قائلا: «عقب تحرير سعر الصرف كل شيء زاد مقابل تعويم الجنيه والزيادة تخطت 200% والتضخم أكل رأس المال فكنت بشتري 250 طن سكر بمليون جنيه قبل أشهر، حاليا بعد تعويم سعر الصرف بشتري 100 طن بمليون جنيه.

 

قرار جمهوري بالموافقة على قرض من «البنك الدولي» بمليار دولار (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا للسيسي، بشأن الموافقة على اتفاق قرض “تمويل برنامج سياسات التنمية الثاني للدعم المالي، والطاقة المستدامة، والقدرة التنافسية”، الموقع بين الحكومة المصرية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ مليار دولار أمريكي، مع التحفظ بشرط التصديق، كان اتفاق القرض، وقع في القاهرة بتاريخ 22 ديسمبر الماضي.

 

مصر فى المركز 97 عالميًا بمؤشر تنمية رأس المال البشرى (الشروق)

جاءت مصر فى المركز الـ 97 عالميا من بين 130 دولة على مؤشر تنمية رأس المال البشرى الذى يعده المنتدى الاقتصادى العالمى،ويقيس المؤشر أداء 130 بلدا فى 4 محاور رئيسية لتنمية رأس المال البشرى، وهى القدرة، التى يحددها إلى حد كبير الاستثمار السابق فى النظام التعليمى، والتسخير، من حيث تطبيق وبناء المهارات من خلال العمل، والتنمية، وهى الاستثمار فى النظام التعليمى للقوى العاملة المقبلة (الجيل القادم) واستمرار رفع مهارات القوى العاملة الحالية وإعادة تأهيلها، والدراية الفنية، التى تعتمد على مدى اتساع وعمق المهارات المتخصصة فى العمل. ويقاس أداء البلدان أيضا عبر 5 فئات عمرية أو أجيال مختلفة وهى: 0ــ14 سنة، 15ــ24 سنة، 25ــ54 سنة، 55ــ64 سنة، و65 سنة فأكثر.

 

محافظ البنك المركزى: الفقر أساس كل مشاكل المصريين (الشروق)

أرجع طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى مشاكل المصريين إلى “الفقر”، قائلا: كل مشاكل المصريين تسبب فيها الفقر من بطالة وارهاب ومشاكل اجتماعية وأمنية، وتابع: «أنا قلت لزملائي في الجهاز المصرفي “العمل المصرفي”، اختلف، لازم ننزل الشارع ونتعرف على مشاكل واحتياجات الناس، علشان نشتغل صح””.

 

7 أسباب| كيف حققت مصر 13.7 مليار دولار فائضا في ميزان المدفوعات؟ (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن تحقيق ميزان المدفوعات فائضا 13.7 مليار دولار في 2016/2017 خطوة إيجابية ولكنها غير مؤثر بشكل فعال في الاقتصاد المصري؛ لأن ما يهم الدولة هو الميزان التجاري وليس المدفوعات، مؤكدين أن الحد من الواردات وضعف القدرة الشرائية للمواطنين عقب تعويم الجنيه من الأسباب الرئيسية لتحقيق هذا الفائض.

 

وزير التموين: سعر كيلو السكر لن يصل إلى 18 جنيها (البديل)

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الخارجية، إن السيسي خصص 1.8 مليار دولار لإعادة بناء أرصدة التموين، مضيفًا أن المواطنين من حقهم الحصول على خدمة أفضل وأن يطالبوا بها، وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، أن سعر كيلو السكر لن يصل إلى 18 جنيهًا، وسيتم تثبيته على تسعة جنيهات ونصف الجنيه.

 

وزير التموين: “الأسعار مشكلة حقيقة للمواطن” (البديل)

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه ما زال مقتنعا أن الأسعار في الوقت الحالي “مشكلة حقيقية للمواطن”، لكن لا سبيل سوى التعاون بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، من أجل إزاحة المعاناة عن كاهل المواطن المصري.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

موظفو الضرائب في مصر يحتجون على حجب المكافآت (العربي الجديد)

ينظم مأمورو الضرائب في مصر مظاهرات حاشدة الأسبوع المقبل بوسط العاصمة القاهرة، احتجاجا على عدم صرف الحافز الشهري الذي وعدت به الحكومة، إلا أن وزارة المالية لم تدرج مخصصاته ضمن موازنة العام المالي الحالي.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

مجلس نقابة الصحفيين يحيل خالد صلاح للتحقيق (الشروق)

قرر مجلس نقابة الصحفيين، خلال اجتماعه مساء الأربعاء، إحالة رئيس تحرير جريدة «اليوم السابع»، خالد صلاح، للتحقيق بالنقابة على خلفية فصل 3 صحفيين تعسفيا، وبحسب عضو المجلس محمود كامل، فإن المجلس قرر هذا الإجراء عقب فشل المفاوضات بين النقابة والجريدة لإعادة الصحفيين.

 

الصحه

الفزع يسيطر على القصير بعد إصابة أكثر من 300 مواطن بارتفاع الحرارة والهذيان (جريدة الاهرام)

حالة من الهلع انتابت عددا كبيرا من مواطنى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر عقب إصابة العشرات من المواطنين بمختلف الأعمار السنية بارتفاع فى درجة الحرارة وغيرها من الأعراض الأخري، وتوافد عدد كبير منهم لمستشفى القصير المركزى ومستشفى الحميات بالغردقة وانتشرت الشائعات بين المواطنين بأن هناك «فيروسا» غير معروف المصدر تسبب فى هذا المرض المفاجئ.

 

الأقباط

تواضروس يختتم زيارته الرعوية إلى أستراليا عائدا إلى القاهرة (الوطن)

اختتم تواضروس الثاني، زيارته الرعوية الأولى إلى أستراليا، منذ تجليسه على الكرسي البابوي في 2012، والتي استمرت أسبوعين شملت تفقد كنائس سيدني وملبورن، وسبقها زيارة هي الأولى تاريخيا لبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى اليابان استمرت لمدة 4 أيام دشن خلالها أول كنيسة قبطية في طوكيو.

 

«تواضروس»: الوحدة الوطنية أولوية لدى الأقباط حتى لا نكون مثل سوريا والعراق.. و«الدماء والعرق والدموع» سر قوة الكنيسة (الوطن)

جدد تواضروس الثانى، تأكيده أن الهجمات الإرهابية ضد الكنائس والأقباط فى مصر تستهدف فى المقام الأول الوحدة الوطنية التى تعتبر مهمة جداً للوجود المسيحى بمصر، مشيراً إلى أنه هو وجميع الأساقفة والكنائس يضعون الوحدة الوطنية كأولوية حتى لا يحدث كما حدث فى العراق وسوريا وليبيا.

 

أخرى

تحويل المخبز المليونى إلى مركز للخدمات الطبية بالأقصر (جريدة الاهرام)

قرر محافظ الأقصر محمد بدرغلق المخبز المليونى لعدم الجدوى الاقتصادية من تشغيله بعد تطبيق منظومة الخبر وتحويله الى مركز طبى للخدمات اللوجيستية.

 

انقطاع التيار الكهربائي عن الشيخ زويد ورفح بشكل كامل (الوطن)

انقطع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وقال مصدر بشركة الكهرباء، إن الانقطاع سببه تعطل فردتي الكابل 66 المؤدي إلى جنوب الشيخ زويد، وأضاف المصدر، أنه جار التمشيط على الخطوط لمعرفة مكان العطل.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

«المؤبد» لجمال اللبان في قضية «رشوة مجلس الدولة» (بوابة يناير)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس بالسجن المؤبد لجمال اللبان، فى القضية المعروفة بـ ” الرشوة الكبرى”، ومصادرة مليون جنيه من مضبوطاته، وإعفاء باقى المتهمين من العقوبة. يشار إلى أن المستشار النائب العام نبيل صادق، قد أحال جمال محمد إبراهيم اللبان مدير العامة للتوريدات بمجلس الدولة، إلى محكمة الجنايات، فى ختام التحقيقات التى باشرتها نيابة أمن الدولة العليا والتى كشفت عن اتهام “اللبان” بتقاضيه عطايا تمثلت فى مبالغ مالية وفوائد غير مادية على سبيل الرشوة مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها وارتكابه تزويرا فى محررات رسمية.

 

«الداخلية» تعلن مصرع المتهم الرئيسى فى استهداف قوة أمنية بالبدرشين (بوابة يناير)

أعلنت وزارة الداخلية ايوم، اﻷربعاء، عن مقتل «المنفذ الرئيسي» للهجوم على قوة أمنية بالبدرشين منتصف يوليو الماضي، خلال تبادل لإطلاق النار أثناء محاولة القبض عليه في شقة سكنية بمنطقة البيطاش بالدخيلة في محافظة الإسكندرية، ويُدعى عز عيد محمد مليجى، وشهرته «عز الأسود»، بحسب بيان للوزارة.

 

حبس مؤسس «أُسر المختفين قسريًا» 15 يومًا بتهمة «نشر أخبار كاذبة» (مدي مصر)

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس المحامي إبراهيم متولي حجازي، أحد مؤسسي رابطة «أُسر المختفين قسريًا»، والذي كان من ضمن المحامين المتعاونين مع أسرة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، لمدة 15 يومًا. وحُقق مع حجازي بمقر «أمن الدولة» في ضاحية التجمع الخامس بشأن اتهامه بـ «تأسيس جماعة على خلاف القانون» و«نشر أخبار كاذبة»، حسبما قال المحامي حليم حنيش.

 

تجديد حبس متهمي «يوم التجمع النوبي» على ذمة التحقيق (مدي مصر)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة أسوان تجديد حبس 25 من المواطنين النوبيين لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في التهم الموجهة لهم بالتحريض على التظاهر أثناء تجمعهم لإحياء مسيرة سلمية في «يوم التجمع النوبي»، بحسب تصريح المحامي أحمد رزق.

 

وزير الداخلية يجرى جولة تفقدية بمطار شرم الشيخ لتأمين مؤتمر الشمول المالى (اليوم السابع)

أجرى اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية جولة تفقدية على الخدمات الأمنية ونقاط التفتيش بمدينة شرم الشيخ للإطمئنان على الحالة الأمنية فى إطار متابعة الأداء الأمنى ميدانياً بكافة الجهات والمواقع الشرطية والخطط الأمنية الموضوعة لتأمين فعاليات المؤتمر السنوى للتحالف الدولى للشمول المالى.

 

السجن المشدد 6 سنوات لمهندس بوزارة الري (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بالسجن المشدد 6 سنوات على هشام سلامة مهندس بوزارة الري، وتغريمه 30 ألف جنيه، ومصادرة الأموال المضبوطة، وذلك على خلفية إدانته في القضية المعروفة بـ “رشوة وزارة الري”.

 

تجديد حبس عميد شرطة 15 يومًا بتهمة تهريب مخدرات بالإسماعيلية (بوابة الأهرام)

قررت النيابة الكلية بالإسماعيلية، تجديد حبس (مصطفى. ع) عميد شرطة بمصلحة السجون، 15 يوما على ذمة التحقيق، والعودة لمحبسه بسجن قوات أمن الإسماعيلية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري السابق يدشن شركة للإنتاج وتطوير المؤسسات الإعلامية (الشروق)

أعلن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق، عن تدشينه شركة جديدة متخصصة في الإنتاج وتنظيم المؤتمرات وصناعة النجوم في جميع المجالات وتطوير المؤسسات الإعلامية، وذلك مع الإعلامي أحمد عز الدين، الذي له تجارب سابقة بالعديد من المؤسسات الإعلامية . وأوضح”سمير”، في بيان خاص بشركته اليوم الأربعاء، أن المؤسسة الجديدة جاءت بعد قناعات كبيرة بأهمية وجود كيان إعلامي جديد يعتمد على شباب موهوبين يتميزون بالكفاءة والمهنية وتدريبهم ليستطيعوا التعامل مع التحديات الراهنة والعمل على إعادة ثقة الرأي العام في الإعلام، والذي يعد من أهم الأسلحة التي يستخدمها أعداء الوطن لهدم القيم والأخلاق داخل المجتمع المصري والعربي. وشدد على أن الشركة وفريق العمل بها ستكون مهمتهم الأساسية هى صناعة نجوم قادرين على صناعة مستقبل أفضل للإعلام والفن والسياسة وجميع المجالات التي تخاطب الرأي العام بالإضافة إلي امتلاك فريق العمل لدى الشركة القدرة على المساهمة في تطوير وإدارة المؤسسات الإعلامية المتعثرة من خلال إيجاد حلول جديدة لها للمنافسة وتدوير رأس المال بشكل احترافي . وأضاف أن أنشطة الشركة تتضمن تدريب الكوادر الإعلامية من خلال خبراء ومتخصصين، فيما يجري في الوقت الحالي التجهيز لمؤتمر صحفي ضخم للإعلان عن مشروعات الشركة بحضور عدد كبير من الإعلاميين والفنانيين والمهتمين بالإعلام، مؤكدًا أنه لا يربطه أي كيان إعلامي سوى “BRIGHT FUTURE “.

 

المحور السابع

تطورات المشهد  السيناوي

-قتل جندي مصري قنصا بين حاجزي المجلس والغاز في رفح.

-أحد مسلحي تنظيم ولاية سيناء يقتحم حاجزا للجيش المصري جنوب رفح، ويقتل بعض العسكريين قبل أن يقوم بتفجير نفسه بحزام ناسف في بقية قوات الحاجز.

-المتحدث العسكري يعلن عن احباط هجوم استهدف أحد الإرتكازات الأمنية “دون تسميته” الساعة 6 ونصف الصبح، حيث حاولت عناصر مسلحة استغلال حالة الرؤية الضعيفة لوجود شبورة مائية وقام أحد العناصر مرتدياً حزام ناسف بمحاولة إقتحام أحد الإرتكازات الأمنية للقوات المسلحة، ونتيجة ليقظة الإرتكاز الأمنى تم قتل المسلح المرتدى للحزام الناسف والتعامل المباشر مع باقى العناصر مما أسفر عن مقتل عدد (5) وإصابة (2) من العناصر المسلحة، وقد نتج عن العملية مقتل عدد (2) من جنود الجيش المصري (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close