fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 14 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية: منظمة العفو الدولية غير حيادية وتحركها مواقف سياسية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تعليقاً على التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، صرح أحمد أبوزيد بأن مصر سبق وأعلنت أكثر من مرة رفضها لتقارير تلك المنظمة غير الحيادية التي تحركها مواقف سياسية لها مصلحة خاصة في تشويه صورة مصر، ومن ثم فإن الأمر لا يقتضي أي تعليق إضافي. وأردف، بأن أي قارئ موضوعي لتقارير منظمة العفو الدولية عن مصر يكتشف من اللحظة الأولى اعتمادها على مصادر تعبر عن رأى طرف واحد وأشخاص وجهات في حالة عداء مع الدولة المصرية.

 

العفو الدولية تنظم مظاهرة عن”الاختفاء القسرى بمصر” (اليوم السابع)

قالت منظمة العفو الدولية فى تقرير نشر لها إن عناصر أمنية مصرية خطفت وعذبت “مئات الأشخاص على الأقل” من بينهم أطفال لا تزيد أعمارهم على 14 عاما، مشيرة إلى تزايد حالات الاختفاء القسرى في محاولة لترهيب المعارضين. وأضاف التقرير، أنه استند إلى 70 مقابلة مع محتجزين سابقين وأُسر لمحتجزين ومحامين، بأن هناك ارتفاعا حادا ملحوظا في استخدام الاختفاء القسري في مصر، ببمتوسط ثلاثة إلى أربعة أشخاص يوميا. وقالت منظمة العفو الدولية إن طبيعة الاختفاء القسري تجعل من الصعب ذكر رقم محدد ونظمت منظمة العفو الدولية، مظاهرة فى روما احتجاجا على الاختفاء القسرى فى مصر.

 

 وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الامريكى جون كيرى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار احمد أبو زيد بان سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً خلال وجوده في العاصمة الرواندية كيجالى يوم الأربعاء الموافق 13 يوليو الجاري من جون كيرى وزير الخارجية الامريكى، تناول خلاله نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية إلى إسرائيل والجهود المبذولة من اجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام.

 

مصر تشارك فى اجتماع التحالف الدولى ضد داعش بواشنطن (الأهرام)

أوضح المتحدث باسم الخارجية أن الاتصال الذي تم ما بين شكري وكيري تناول مشاركة وزير الخارجية القادمة فى الاجتماع الوزارى للتحالف الدولى ضد تنظيم داعش، والمقرر عقده فى العاصمة الأمريكية واشنطن فى 21 يوليو الحالي، وسوف يشارك فيه وزير الخارجية سامح شكري، حيث تم الاتفاق على عقد لقاء ثنائى بين وزيرى خارجية مصر والولايات المتحدة خلال زيارة واشنطن.

 

شكري يلتقي وزراء خارجية السودان وأوغندا وغانا خلال زيارته لـ “روندا” (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري بنظرائه من دول السودان البروفيسور إبراهيم الغندور، وأوغندا سام كونيا، وغانا هانا تيتا، في مستهل زيارته الحالية إلى العاصمة الرواندية كيجالي، وعلى هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

 

محاولات أفريقية لضم مصر لاتفاقية عنتيبى (المصري اليوم)

قالت مصادر مشاركة فى الاجتماعات الفنية لمجلس وزراء دول حوض النيل، المقررة الخميس، فى أوغندا، إن عددا من الدول ستجرى محاولات خلال اللقاءات لتقريب وجهات النظر بين القاهرة وباقى دول الحوض حول اتفاقية عنتيبى التى وقعتها 6 من دول حوض النيل.

 

روما: نطالب بكشف حقيقة مقتل ريجيني من باب “الكرامة الوطنية” (مصرالعربية)

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إنَّ مطالبة روما لمصر بالكشف عن حقيقة مصرع الباحث جوليو ريجيني هي مسألة تتعلق “بالكرامة الوطنية”.ونقل التلفزيون الحكومي عن جينتيلوني قوله، في إحاطة أمام مجلس النواب اليوم الأربعاء، حسب “الأناضول”: “إيطاليا مقتنعة تمامًا بالدور الرئيسي لمصر في استقرار المنطقة ومكافحة الإرهاب”.

 

برلمانى روسى: قنصلية موسكو فى الغردقة تستعد للعمل قريبا (اليوم السابع)

قال رئيس لجنة مجلس الدوما لشئون التشريع الدستوري وبناء الدولة فلاديمير بليجين، إنه سيتم فتح القنصلية العامة لروسيا في مدينة الغردقة المصرية في المستقبل القريب .

 

عزام الأحمد ينفي الترتيب للقاء ثلاثي بين عباس ونتنياهو والسيسي (الوطن)

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، ومفوض العلاقات الوطنية، عزام الأحمد، ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن لقاءات ثلاثية مرتقبة في القاهرة، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بالسيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفقا لما ذكرته وكالة “أكي” الإيطالية.

 

نتنياهو: إسرائيل تخترق المنطقة. والسلام مع مصر والأردن حيوي لمستقبلنا (المصري اليوم)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن «السلام مع مصر والأردن، الذي يتم الحفاظ عليه يعتبر حيويا بالنسبة لمستقبلنا» جاء ذلك خلال حضور نتنياهو مراسم تخرج دفعة جديدة من منتسبي كلية الأمن القومي، مساء الأربعاء، حسبما أفاد في صفحته على «فيس بوك».

 

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى : مصر ثقل عربى ودولى (الأهرام)

أكد الشيخ سلطان بن احمد القاسمى رئيس مركز الشارقة الاعلامى أن مصر من الدول ذات الثقل الإعلامي عربيا وعالميا وان العلاقة بين مصر وإمارة الشارقة علاقات قديمة وراسخة ومكتملة في كل النواحى. وأوضح القاسمى فى حوار خاص«للأهرام» أن مصر شريك أساسي في جميع مبادرات وملتقيات الإمارة في مختلف مجالات المعرفة والثقافة والفنون والأدب.

 

15 شركة صينية كبرى تبحث فرص الاستثمار بمصر (الأهرام)

عادت الي القاهرة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، والوفد المرافق لها قادمة من الصين، بعد زيارة استغرقت 4 أيام شاركت خلالها في اجتماعات اللجنة الوزارية الرباعية، بين مصر والصين التي عقدت في بكين يومي (11-12 الشهر الحالي) تمهيدًا لاجتماعات قمة الـ 20 المقرر انعقادها في شهر سبتمبر القادم . وعلى هامش الاجتماعات الوزارية، قام وفد وزارة الاستثمار بلقاء أكثر من 15 شركة من أكبر الكيانات الاستثمارية في الصين التي ترغب في التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.

 

استئناف الحوار بين الأزهر والفاتيكان (الأهرام)

التقي أعضاء مركز الحوار بالأزهر الشريف والذي ضم الدكتور محيي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور كمال بريقع عبد السلام، عضو مركز الحوار بالأزهر، والسفير المطران برونو موزارو، سفير الفاتيكان بمصر، والمطران ميجيل أبوزو، أمين المجلس البابوي لحوار الأديان حيث بحث الجانبان سبل تفعيل الحوار بين الأزهر الشريف والفاتيكان.

 

في أول زيارة خارجية له. «أبو الغيط» يزور السودان (الشروق)

يزور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، دولة السودان صرح بذلك السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، موضحًا أن الزيارة تكتسب أهميتها نظرا لأنها أول زيارة خارجية لـ «أبو الغيط» منذ تعيينه في هذا المنصب خلفا للدكتور نبيل العربي.

 

موقع عبري للسيسي: إسرائيل لا تضمن بقاءك للأبد (مصرالعربية)

خلص موقع “سيحا مكوميت” العبري إلى أن سعي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتحسين علاقته بإسرائيل في محاولة لترسيخ نظامه خارجيا، أمر غير مجدٍ، ذلك لأنّ العلاقة مع إسرائيل أو مع أية دولة أخرى قوية عسكريا لا يمكنها أن تضمن للأبد استمرار استقرار نظام لا يقوم على الدعم الشعبي، بل على القمع”.

 

بروفيسور إسرائيلي: الإخوان أخطر على السيسي من داعش (مصرالعربية)

“مصر تواجه العديد من المشكلات، أبرزها الأزمة الأمنية، جماعة الإخوان المسلمين هي العدو رقم 1 للسيسي، يليها تنظيم داعش في سيناء الذي يأتي ثانيا في قائمة أعداء الرئيس المصري “. هكذا صرح البروفيسور إفرايم إريرا الباحث الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط، في حوار مع قناة “عاروتس شيفع”.

 

هآرتس: النشاط العسكري لإسرائيل بسيناء يكشف المستور (مصرالعربية)

اعتبر “عاموس هرئيل” محلل الشئون العسكرية بصحيفة “هآرتس” أن ما نقلته وسائل إعلام أجنبية حول شن إسرائيل هجمات على المسلحين بسيناء باستخدام طائرات بدون طيار، يعد دليلا على العلاقات الأمنية الوطيدة بين تل أبيب والقاهرة . وقال “هرئيل” إن إسرائيل حققت نجاحا كبيرا في صيف 2013 عندما شاركت في إقناع إدارة أوباما بعدم اعتبار الإطاحة بالرئيس محمد مرسي “انقلابا عسكريا”.

 

محلل إسرائيلي: هكذا نساعد الأمن المصري بسيناء (مصرالعربية)

قال “رون بن يشاي” المحلل العسكري الإسرائيلي أن نجاحات قوات الأمن المصرية بسيناء ضد التنظيمات الإرهابية إنما هي نتاج لمساعدات الاستخبارات الإسرائيلية وجيش الاحتلال.

 

بلير ومولخو يمهدان لقمة السيسي ونتنياهو قبل نهاية العام (العربي الجديد)

تكشف مصادر دبلوماسية مصرية واسعة الاطلاع أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، المبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير، يبذل حالياً جهوداً مشتركة مع مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، المحامي إسحق مولخو، لتنسيق قمة تجمع السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل نهاية العام الجاري.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يبحث مع أبو الغيط استعدادات القمة العربية فى موريتانيا (الأهرام)

استقبل السيسى، أمس أحمد أبوالغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، الذي استعرض خلال اللقاء الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة، التى ستستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط 25 من الشهر الحالى، حيث تتولى مصر رئاسة الدورة الحالية للقمة.

 

السيسي يستعرض مع وزير الداخلية نتائج الزيارة لألمانيا وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي اليوم الأربعاء، مع اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الداخلية استعرض نتائج الزيارة التي قام بها مؤخراً إلى ألمانيا تلبية لدعوة من وزير الداخلية الألماني؛ حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، ولاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب.

 

السيسي يلتقي مجموعة من شباب البرنامج الرئاسي لإعداد القادة (الوطن)

أجرى السيسي، مساء أمس، زيارة مفاجئة التقى خلالها شباب الدورة الأولى للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.وأعرب خلال حديثه مع شباب عن أمله في نجاح البرنامج في بلورة رؤية واضحة لدى الشباب عن الواقع المصري والتحديات التي تواجهها مصر، وسبل التغلب عليها، فضلاً عن تكوين تصور عملي لكيفية تحقيق التقدم والإصلاح على كل الأصعدة.

 

الحكومة المصرية: –

لجنة استرداد أراضى الدولة تحيل 18 ملفا للجهات الرقابية للمراجعة قبل التقنين (الأهرام)

أحالت لجنة استرداد اراضي الدولة ومستحقاتها برئاسة ابراهيم محلب 18 طلبا للتقنين انتهت لجنة تلقي طلبات التصرف والتقنين من دراستها الي الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة وجهاز الكسب غير المشروع لمراجعتها للتأكد من عدم وجود مخالفات قانونية أو رقابية فيها وكذلك عدم وجود اي حالات فساد مرتبطة بها قبل اتخاذ قرار الموافقة على التقنين لها.

 

في اجتماع مجلس الوزراء: 8 مليارات جنيه لتدبير الكميات اللازمة من السلع الأساسية (الأهرام)

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس على طرح مناقصة عامة مجمعة لتوريد كافة أدوية الاورام باسعار مخفضة على مستوى الجمهورية لكل الجهات المتعاملة فيها وقرر المجلس تشكيل لجنة وزارية لإعداد حصر كامل بالقصور الأثرية والمنازل والوكالات الإسلامية، واتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ عليها.

 

مجلس الوزراء: سنحد من خطورة ألعاب التجسس والأجهزة المعنية تتابع الموقف (اليوم السابع)

علق المتحدث باسم مجلس الوزراء على إمكانية وضع الدولة لإطار تشريعى يوفر آلية تضمن من خلاله وضع قيود على البرامج التى يمكن أن تستخدم فى التجسس أو التوجيه أو حروب الجيل الرابع، قائلاً: “الأجهزة المعنية تتابع مثل هذه الآليات الجديدة الخاصة ببعض ألعاب الإنترنت أو غيرها، ويكون لها دور حال التحقق من استخدامها فى التجسس أو خلافه.

 

وزير الكهرباء يقرر إلغاء “نظام الممارسة” ومضاعفة غرامة سارقى التيار (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة أعدت خطة لمواجهة أزمة سرقات التيار لسببين رئيسين، أولهما هو حصولها على مستحقاتها المالية والحفاظ على الشبكة، والسبب الثانى هو إنهاء مشاكل انقطاع التيار بالمناطق العشوائية بسبب السرقات. وأعلن أنه تم إلغاء نظام الممارسات التى يتم التعامل بها مع المواطنين الغير مقننة أوضاعهم.

 

البرلمان المصري: –

رئيس البرلمان: النائب العام سيزور موسكو نهاية يوليو الجاري (بوابة الأهرام)

أعلن رئيس البرلمان علي عبد العال في موسكو أن النائب العام المصري سيزور موسكو نهاية يوليو الجاري لمناقشة قضايا أمن الطيران، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنك”. وأضاف عبد العال، خلال لقائه رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، أن مصر نفذت 85% من مطالب الجانب الروسي الخاصة بأمن الطيران.

 

البرلمان يبحث مقترحا بنقل تبعية بنك التنمية والائتمان من الزراعة لـ “المركزى ”  (اليوم السابع)

تناقش لجنة الزراعة بمجلس النواب فى اجتماعها، الأسبوع المقبل، مقترحا بنقل تبعية بنك التنمية والائتمان الزراعى من مظلة وزارة الزراعة إلى البنك المركزى، وتغيير اسمه إلى “البنك الزراعى المصرى “.

 

انتخابات تكميلية بحدائق القبة أولى مهام “العليا للانتخابات” بتشكيلها الجديد (اليوم السابع)

قال المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض وعضو اللجنة العليا للانتخابات، إنه وفقا للمادة (25) من قانون مجلس النواب، فإن اللجنة العليا ستجرى انتخابات تكميلية بدائرة حدائق القبة بالقاهرة، بعد خلو أحد مقاعدها بوفاة النائب سيد فراج عضو مجلس النواب عن هذه الدائرة .

 

وزير الطيران أمام “الشئون الأفريقية” غداً حول عمل الوزارة فى أفريقيا (اليوم السابع)

تعقد لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة اللواء حاتم باشات، ظهر غداً الخميس اجتماعاً بحضور شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، لمناقشة رؤية عمل وزراة الطيران المدنى خلال الفترة القادمة في أفريقيا. ومن المقرر أن يستعرض وزير الطيران المدنى، الخطة المُقترحة لتسويق شركة مصر للطيران فى القارة الأفريقية.

 

النائبة جهاد عامر تبحث مع اليابانيين دعم إقبال الشباب على المشروعات (بوابة الأخبار)

استقبل نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الرسمية اليابانية لدى جمهورية مصر العربية «كين موكاي»، عضو مجلس النواب، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان النائبة د.جهاد عامر، في حفل العشاء الرسمي الذي نظمته السفارة لعدد من ممثلي وزارة الخارجية المصرية.

 

لجنة برلمانية تعد تقريرا عن زيارة نتنياهو لإفريقيا (الشروق)

قال النائب حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعد تقريرا عن تداعيات زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى القارة السمراء تمهيدا لرفعة إلى رئيس البرلمان علي عبد العال، بحيث تكون متاحة أمام البرلمان في جلسته العامة المقرر عقدها يوم الأحد المقبل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“النور”: الحديث عن لقاء سري لنادر بكار مع ليفني “كذب وافتراء” (بوابة الأهرام)

أكد المكتب الإعلامي لحزب النور أن ما نشر عن لقاءات سرية بين نادر بكار مع تسيبي ليفنى وزيرة خارجية الكيان الصهيوني السابقة أو غيرها محض كذب وافتراء.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة”: انتهاك حقوق 349 طفلا خلال شهر يونيو (اليوم السابع)

كشف تقرير تحليلى للمؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة ” EFACC ‏” حول إنتهاكات حقوق الطفل بشهر يونيو، عن أن عدد الأطفال المنتهكين فى شهر يونيو من عام 2016 بلغ 349 طفل فى 190 قضية تم تداولها إعلامياً من خلال الصحف والجرائد الحكومية وغيرها من غير الحكومية.

 

جبهة سحب الثقة تدعو الي مؤتمر صحفي (بوابة الأخبار)

دعت جبهة سحب الثقة من نقيب المحامين، لحضور مؤتمر صحفي، في تمام الساعة 11 من صباح الخميس 14 يوليو، للإعلان عن الترتيبات النهائية لعقد الجمعية العمومية لسحب الثقة.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الازهر في لقائه سفير مصر بأورجواي: نحرص على تقديم الصورة الحقيقية للإسلام (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، عمرو عباس، سفير مصر الجديد لدى أورجواي.معربا على استعداد الازهر لتقديم بعض المنح لأبناء المسلمين بأورجواي لدراسة الفكر الصحيح بكليات جامعة الأزهر.

 

تصريحات: –

الشهابي يرفض تقرير منظمه العفو الدولية حول ارتفاع حالات الاختفاء القسري (بوابة الأخبار)

رفض رئيس حزب الجيل ناجى الشهابي تقرير منظمة العفو الدولية حول ارتفاع حالات الاختفاء القسري .وأكد أن أتهام منظمة العفو الدولية قطاع الامن الوطني باختطاف الناس وتعذيبهم بأنه اتهام كاذب ولا علاقة له بالحقيقة ووصف تقرير منظمة العفو الدولية بأنه تقرير مسيس وغير حقيقى وقائم على معلومات غير دقيقة.

 

وثيقة سرية لمخابرات السيسي تكشف طرق التحكم بالمصريين (عربي21)

كشف علاء الأسواني، عن خطاب يتضمن معلومات خطيرة عن سبع طرق يتم بها حاليا إدارة المشهد السياسي والإعلامي بمصر، وإخضاع المصريين لما تريده لهم الأجهزة المخابراتية.ووصف الأسواني الخطاب بأنه “سري للغاية”، وقال إنه عثر عليه بالصدفة (!)، وأن مضمونه يفسر أشياء كثيرة تحدث في مصر، وضمنه مقاله الذي نشره بموقع الإذاعة الألمانية “دوتشه فيله” (DW ).

 

توك شو: –

المصيلحي: تجار الشنطة يسيطرون على سوق الدولار (بوابة الأهرام)

قال الدكتور علي المصيلحي رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الوضع الاقتصادي فى مصر حرج، مشيرًا إلى أن مصر تستورد بـ 90 مليار دولار سنويا وتصدر بـ 20 مليار فقط، مما تسبب في فجوة اقتصادية كبيرة.وتسأل لماذا لا تنشأ البنوك الحكومية شركات للتصدى لارتفاع الدولار، مشيرًا إلى أنه ضد غلق شركات الصرافة لآن هناك تجار شنطة تسيطر على سوق الدولار.

 

بكري: إسرائيل لن تستجيب لمبادرة السيسي وسنستدعي شكري لسؤاله بالبرلمان (بوابة الأهرام)

قال النائب مصطفي بكري، إن زيارة سامح شكري وزير الخارجية المصري لمنزل رئيس وزارء حكومة الاحتلال، بنيامين نتانياهو، تحمل دلالات خطيرة لأنها كانت في القدس التى أعلنت إسرائيل في وقت سابق أنها عاصمة أبدية لها.وأضاف أن مصر حملت نفسها ملفًا في غاية الخطورة وهو ملف الأسرى الفلسطييين، الذي أعتقد أن مصر لن تنجح فيه.

 

هانى الناظر: “البوكيمون” وسيلة للتجسس ويؤكد: نحن عراة أمام العالم (اليوم السابع)

قال هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، إن لعبة “البوكيمون” وسيلة للتجسس، مناشدًا مستخدمى التكنولوجيا الحديثة “عدم تحميل اللعبة”. وقال ” إن “البوكيمون” وسيلة سهلة للغاية للتجسس على حياة الناس الشخصية بتفاصيلها الدقيقة وعلى الأماكن التى يترددون عليها وعلى غيرها .

 

سو شيال ميديا: –

علاء الأسواني: المدافعون عن حسام حسن ينتمون لمدرسة “آسفين ياريس” (مصر العربية)

استنكر علاء الأسواني احتجاج البعض على حبس حسام حسن المدير الفني للنادي المصري بعد التعدي على رقيب شرطة خلال مباراة المصري والمحلة بالأسبوع الأخير للدوري .وقال “المتظاهرون دفاعًا عن حق حسام حسن في ضرب من يشاء ينتمون لمدرسة آسفين ياريس، القانون عندهم يطبق على البسطاء فقط، تشوه ذهني من آثار الاستبداد “.

 

نجاد البرعي: إسراف الدولة في استخدام القوة “خطأ” (مصر العربية)

استنكر المحامي والحقوقي نجاد البرعي الطريقة التي تتعامل بها قوات الأمن مع مشجعي النادي المصري بسبب احتجاجهم على حبس حسام حسن المدير الفني للنادي المصري .وقال “يجب معالجة الأمر في بورسعيد بحكمة، هذا البلد يشعر أهله بالظلم وليس من حسن الرأي تزكيه هذا الإحساس لديهم، إسراف الدولة في استخدام القوة خطأ “.

 

كاتب سعودي: السيسي يدشن مرحلة “العمالة على المكشوف” (مصر العربية)

شن الكاتب السعودي تركي الشلهوب هجومًا حادًا على السيسي، على خلفية زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى إسرائيل .وقال “الأهرام تطلق على القدس المحتلة اسم (أورشليم) كما يسميها بنو صهيون، السيسي يدشن مرحلة عنوانها “عمالة على المكشوف “.

 

محمد محسوب: مصر كلها تعيش حالة طوارئ وليس سيناء فقط (مصر العربية)

رأى الدكتور محمد محسوب أن مصر كلها تعيش حالة طوارئ، في إشارة إلى مد حالة الطوارئ في سيناء .وقال “مصر كلها تعيش حالة طوارئ أسوأ مما كان بعصر مبارك، مدها مرة تلو الأخرى في سيناء لا يؤدي إلا للتغطية على جرائم تطال البشر والشجر والأمن القومي “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

ارتفاع مؤشرات البورصة في ختام التعاملات اليوم (بوابة الأهرام)

اختتمت البورصة تعاملات يوم “الأربعاء” على ارتفاع لجميع المؤشرات بدعم من مشتريات المستثمرين العرب والأفراد. وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 402.703 مليار جنيه ليحقق مكاسب قدرها 2.421 مليار جنيه.

 

مستثمرون: أزمة الدولار “الأسود” تعصف بخطط الاستثمار المستقبلية (بوابة الأهرام)

أكد مستثمرون، أن استمرار أزمة الدولار بالسوق المحلية، وصعوده المستثمر في السوق السوداء، عصف بخطط الاستثمار المستقبلية. قال محسن الجبالي رئيس جمعية مستثمري بني سويف، إن أزمة الدولار بارتفاعه في السوق السوداء، تسببت في إرباك الأسواق ومن ثم عدم استقرار الاستثمارات.

 

“الزراعة”: خطة تنفيذية عاجلة لإنشاء عدد من مصانع السكر لزيادة الإنتاج (اليوم السابع)

قال الدكتور عبد الوهاب علام رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تم إعداد خطة تنفيذية عاجلة لإنشاء عدد من مصانع السكر، للمساهمة فى زيادة الإنتاج وتقليص الفجوة فى الاستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من إنشاء عدد من المصانع بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية عام 2018.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء كمية من زيتي الصويا ودوار الشمس (بوابة الأخبار)

قال تجار، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية في مصر طرحت مناقصة دولية لشراء ما يصل إلى 40 ألف طن من زيت الصويا الخام و20 ألف طن من زيت دوار الشمس الخام .وأضاف التجار أن آخر موعد لتقديم عروض في المناقصة سيكون في 19 يوليو .

 

الأمير طلال يوقع 4 اتفاقيات لدعم مشروعات تنموية في مصر (بوابة الأخبار)

وقع الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي “أجفند”، 4 اتفاقيات لدعم مشروعات تنموية في مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتمويل من مؤسسة “أجفند”.

 

توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بوابة الأخبار)

توقع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، على بروتوكول تعاون في ضوء المنحة الممولة من قبل صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع EBRD ، بحضور وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي.

 

«التموين» تتصدر مؤشر الفساد عن «يونيو 2016» (بوابة الأخبار)

أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، تقريرها الـ 12 حول رصد وتحليل وقائع الفساد في يونيو الماضي، ورصدت المؤسسة 83 واقعة فساد، وهي الوقائع التي تم الكشف عنها من خلال جهات التحقيق ووسائل الإعلام المختلفة.وعلى مستوى الوقائع، نالت وزارة التموين النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يونيو برصيد 15 واقعة فساد من إجمالي 83 واقعة.

 

رئيس «مصر للطيران»: صفقة طائرات «بوينج» تعيد الثقة للشركة دوليا (الشروق)

قال صفوت مُسلم، رئيس الشركة القابضة مصر للطيران، إن صفقة شراء 9 طائرات من طراز «بوينج 737800»، جاءت في توقيت هام؛ لإعادة الثقة للشركة على المستوى الدولي، مشيدًا بالتعاون مع شركة DAE الإماراتية في تمويل الصفقة، لما لها من خبرة كبيرة في المجال.

 

الحكومة ستوفر الدعم لحملات ضخمة لترويج السياحة فى الخارج (الشروق)

قال رئيس الوزراء إن الحكومة ملتزمة بتوفير كل ما يلزم لإطلاق حملات ترويجية ضخمة للأسواق التقليدية أو الجديدة، شرط الاعتماد على عناصر أو شركات ذات خبرة عالمية فى مجال التسويق السياحى .وأضاف خلال اجتماع لجنة السياحةأن الحكومة مستمرة فى مساندة القطاع السياحى دون توقف، وتوفير التمويل اللازم لدعمه، مشددا على ضرورة استثمار عنصر الوقت والتحرك السريع وفى الاتجاه الصحيح، لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملات.

 

وزير الرى يدشن مشروع بناء 5 سدود فى أوغندا (الشروق)

بدأ وزير الموارد المائية والرى، محمد عبد العاطي، عقد عدد من الاجتماعات الودية منذ صباح أمس مع وزراء المياه بدول حوض النيل قبيل بدء الاجتماع الرسمى، اليوم، فى العاصمة الأوغندية كمبالا، لبحث إمكانيات التعاون المشترك بين مصر ودول حوض النيل فى مجالات المياه ومناقشة موقف مشروعات التعاون القائمة.

 

الدولار يواصل الصعود ويرتفع إلى 11.5 جنيه (الشروق)

واصل الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه فى السوق السوداء، وزاد بمقدار 5 قروش أخرى حتى منتصف يوم الأربعاء، ووصل سعر بيعه إلى 11.45 جنيه، والشراء إلى نحو 11.50 جنيه، بسبب توقعات بزيادة سعره رسميا، بعد تلميحات لمحافظ البنك المركزى فى 3 حوارات صحفية تم نشرها قبل عيد الفطر مباشرة.

 

زيادة مرتقبة في الضرائب على السجائر ومفاوضات حول نسبتها (أصوات مصرية)

تعتزم وزارة المالية زيادة الضرائب على مبيعات السجائر، وتتفاوض حاليا مع الشركات العاملة في مصر على نسبة الزيادة التي ستفرضها .وقال خالد إسماعيل، مدير العلاقات الخارجية في شركة جابان توباكو إنترناشيونال (JTI) ، “نتحدث مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب حاليا للتوافق على نسبة الزيادة في الضرائب التي تحقق مصلحة كل الأطراف، بما يحقق زيادة في إيرادات الدولة، ولكن بما لا يؤثر على أرباح الشركات، ولا يرفع السعر بشكل مبالغ فيه على المستهلك “.

 

الحكومة توافق على تخصيص 78 ألف فدان بوسط سيناء لإقامة منطقة صناعية (أصوات مصرية)

وافق مجلس الوزراء يوم الأربعاء على إعادة تخصيص مساحة 78.3 ألف فدان بمنطقة وسط سيناء لإقامة منطقة صناعية متكاملة عليها.

 

بدء العمل في مشروع سياحي بقيمة 15 مليار جنيه في الربع الأخير من 2016 (أصوات مصرية)

أعلن شريف حليو، رئيس مجلس إدارة شركة جميرا للاستثمار العقاري، اليوم الأربعاء، أن العمل في مشروع “جميرا باي” السياحي بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي سيبدأ في الربع الأخير من العام الحالي .و”جميرا باي” هو مشروع مشترك بين شركتي جميرا وسكن للتطوير والتنمية على مساحة 6 ملايين متر، وباستثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه .

 

مصر تعود لشراء القمح من الخارج بعد إسدال الستار على قصة الإرجوت (أصوات مصرية)

عادت مصر إلى السوق العالمي بعد انتهاء موسم حصاد القمح المحلي، واشترت 180 طنا من الأقماح الروسية والأوكرانية، في أول عملية شراء تقوم بها منذ نحو ستة أشهر .وتقدمت 13 شركة للمناقصة التي عقدتها هيئة السلع التموينية لشراء القمح، بما يزيد على ضعف عدد الشركات التي تقدمت في المناقصات التي عُقدت خلال الشهور الماضية .

 

“الإحصاء”: تراجع قيمة الإنتاج الصناعي السلعي بنسبة 2.9% (رصد)

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة الإنتاج الصناعى السلعى خلال عام 2014-2015 ليبلغ 144.1 مليار جنيه مقابل 148.4 مليار جنيه خلال عام 2013-2014 بنسبة انخفاض تبلغ 2.9%، لانخفاض قيمة الإنتاج الصناعى السلعى لبعض الأنشطة مثل المواد الغذائية والغزل والنسيج ومنتجات فرن الكوك.

 

“شعبة القصابين”: الركود يضرب أسواق اللحوم في مصر (رصد)

أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، عن ثبات أسعار اللحوم عند نفس معدلاتها الطبيعية خلال الفترة الحالية، وبعد إجازة عيد الفطر، حيث يباع الكيلو البلدي بسعر ما بين 80 إلى 90 جنيهًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تستقبل النقيب محمود الكومي بمطار القاهرة بعد رحلة علاج بلندن (بوابة الأهرام)

استقبل وفد من قيادات وضباط وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، النقيب محمود محمد عصام الكومى لدى وصوله لمطار القاهرة قادماً من لندن، عقب تلقيه العلاج إثر إصابته جراء إنفجار عبوة ناسفة بالعريش بتاريخ 9 / 1 / 2016.

 

مقتل سائق “توك توك” على يد مجند شرطة بالمريوطية (بوابة الأهرام)

قال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة إن مجند شرطة أطلق الرصاص على سائق “توك توك”، فأرداه قتيلا وأصاب آخر، عقب محاولة المجني عليه الهرب من كمين شرطة المريوطية.

 

الداخلية: القبض على 30 من متظاهرى بورسعيد فى مسيرة تضامنية مع حسام حسن (اليوم السابع)

صرح مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، أنه تم القبض على 30 شخص من المتظاهرين فى بورسعيد، ويتم فحصهم . وكان المئات من جماهير النادى المصرى نظموا مسيرة تضامنية مع حسام حسن المدير الفنى للفريق، واعتراضًا على حبسه بعد تعديه على مصور فى مباراة الفريق السابقة.

 

مقتل مجند برصاص قناصة بكمين الجورة بالشيخ زويد (بوابة الأخبار)

مقتل مجند من قوات الأمن برصاص قناصة أثناء تواجده بمحل خدمته بكمين أمني الجورة بالشيخ زويد شمال سيناء.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل 8 متهمين في أحداث قرية “الكرم” بالمنيا بكفالة 80 ألف جنيه (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح مستأنف سمالوط بالمنيا، إخلاء سبيل 8 متهمين في الأحداث التي شهدتها قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص، بسبب شائعة وجود علاقة عاطفية بين مطلقة مسلمة وشاب مسيحي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة 67 بحرية و44 دفاع جوي بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

يشهد السيسي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة ٦٧من الكلية البحرية، والدفعة ٤٤من كلية الدفاع الجوي بالإسكندرية، دفعة الفريق “سعد الدين الشاذلي ” وتضم الدفعة عددًا من الوافدين من دول “المملكة العربية السعودية، والسودان، والبحرين، والكويت، وقطر”.

 

روسيا: القاهرة طلبت مروحيات «القرش» و«التمساح» (الأهرام)

أعلن يورى بوريسوف نائب وزير الدفاع الروسى أن طائرات الهليكوبتر الروسية من طراز «كا -52» أثبتت فاعلية كبيرة فى القتال ضد التنظيمات الإرهابية فى سوريا، مشيراً إلى أن مصر أعربت عن رغبتها فى امتلاك 50 طائرة هليكوبتر «كا -52 كاتران» التى تسمى بـ «سمكة القرش السوداء»، والطائرة «كا ــ 52» التى تسمى بـ«التمساح».

 

تحويل مسار رحلتين لمصر للطيران إلى مطار شرم الشيخ بسبب التدريبات العسكرية (اليوم السابع)

تسبب غلق المجال الجوى بمطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأربعاء لمدة ساعتين فى تحويل مسار رحلتين لمصر للطيران والقادمتين من سلطنة عمان ونيويورك إلى مطار شرم الشيخ بدلا من مطار القاهرة .

 

مـرصـد الإعـلام المصـري 14 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close