fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 14 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يجري إتصال بنظيره الأمريكي جون كيري (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالاً بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري وقدم له واجب العزاء والمواساة من جانب حكومة وشعب مصر في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا وأضاف أبو زيد أن كلا من شكري وكيري أكد خلال الاتصال على أهمية توحيد المواقف وتعزيز الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب لضمان اجتثاث تلك الظاهرة من جذورها.

 

السيسي يجتمع بوزير خارجية البرتغال بحضور سامح شكري (الأهرام)

صرح السيسى بأن العلاقات المصرية ـ البرتغالية متميزة، مشيراً إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع البرتغال على كل الأصعدة، والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بينهما، فضلاً عن تكثيف التعاون والتنسيق فى إطار المحافل والمنظمات الدولية. جاءت تصريحات السيسي خلال استقباله أوجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفيرة البرتغال بالقاهرة‪.

 

وزير خارجية البرتغال: نتضامن مع مصر وشعبها فى مكافحة الإرهاب (الأهرام)

أكد أجوستو سانتوس سيلفا، وزير خارجية البرتغال، تضامن بلاده والشعب البرتغالي مع الشعب والحكومة المصريين فى مكافحة الإرهاب، ووصف العلاقات مع مصر بالإيجابية من المنظور السياسي، موضحا أن الهدف من زيارته الحالية للقاهرة هو خلق البيئة المواتية لتعزيز التعاون الاقتصادى وتدعيم التعاون الاستراتيجى والسياسي.

 

وزير خارجية البرتغال: سلمت السيسي دعوة لزيارة البرتغال (الأهرام)

قال وزير خارجية البرتغال، فى مؤتمر صحفى أمس مع وزير الخارجية سامح شكرى عقب لقائهما فى مقر الوزارة، إنه سلم رسالة من الرئيس البرتغالى للسيسي، تتضمن دعوة رسمية للسيسى لزيارة البرتغال، موضحا أن السيسي وعد بتلبيتها فى أقرب فرصة.

 

سامح شكري: مصر تثمن ما تقوم به البرتغال من مواقف إيجابية حيال مصر وتفهمها للتطورات منذ ثورة ٣٠ يونيو (الأهرام)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر تثمن ما تقوم به البرتغال من مواقف إيجابية حيال مصر وتفهمها للتطورات منذ ثورة ٣٠ يونيو، والدعم الذي وفرته لمصر خلال مرحلة الانتقال وقال إن المباحثات مع وزير خارجية البرتغال تناولت القضايا الدولية والإقليمية والتحديات، التى تواجهها مصر والعالم بما فى ذلك ما يخص الإرهاب والفكر المتطرف.

 

شكري: المبادرة العربية ما تزال قائمة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

أكد سامح شكري، أن مؤتمر باريس الخاص بعملية السلام لم يفشل، قائلا: “المبادرة الفرنسية جاءت في مرحلة مهمة بعد انقطاع المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني”. وتابع: “جمع هذا المؤتمر العديد من الأطراف”، لافتًا إلى استمرار الجهود الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الأخرى الفاعلة.

 

​وزير الخارجية يلتقي 400 شاب بمنتدى الحوار الوطني. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يلتقي سامح شكري وزير الخارجية مع 400 شاب وفتاة، الثلاثاء 14 يونيو، بقاعة الندوات بمركز شباب الجزيرة، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة في إطار لقاءات منتدى الحوار الوطني الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة في جميع المحافظات ويتناول اللقاء الحديث حول السياسات الدبلوماسية المصرية، وسياسة مصر الخارجية، ومناقشة العديد من القضايا التي من المقرر أن يطرحها الشباب المشاركون.

 

السيسي يعتمد حركة السفراء الجديدة (بوابة الأهرام)

اعتمد السيسي حركة دبلوماسية جديدة اليوم، الثلاثاء وجاءت حركة السفراء على النحو التالي” روما، عمان أثينا، بكين، أندونيسيا، رومانيا، تونس، فيينا، جنوبأفريقيا، بيروت، نيجيريا، الفلبين، طشقند، بيونج يانج، أوروجواي، بيرو، بنجلاديش، سنغافورة، جدة، بغداد.

 

مساعد وزير الخارجية: نداء السيسي لإحلال السلام بين فلسطين وإسرائيل لايتعارض مع المبادرة الفرنسية والأمريكية (بوابة الأهرام)

صرح السفير ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية لشئون فلسطين بأن نداء السيسي لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لايتعارض مع المبادرة الفرنسية والأمريكية بهذا الشأن بل يتكامل معهما للتوصل إلي السلام المنشود.

 

الرئيس البوسني يستقبل السفير المصري في سراييفو (بوابة الأهرام)

استقبل الرئيس البوسني دراجان تشوفيتش السفير ياسر العطوي سفير مصر لدي البوسنة والهرسك الذي نقل تحيات عبد الفتاح السيسي للرئيس البوسني والشعب البوسني وحرص على دفع علاقات البلدين الثنائية قدما للأمام وتنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

 

عزام الأحمد يُغادر مصر متجهًا إلى الأردن بعد بحث جهود المصالحة الفلسطينية (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة مساء الإثنين عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية متوجها إلى رام الله عن طريق الأردن بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها جهود المصالحة الفلسطينية وذكرت مصادر مطلعة أن الأحمد التقى خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين الأمنيين والشخصيات وتم بحث جهود إتمام المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

 

لجنة تحقيقات حادث الطائرة المصرية تؤكد انحرافها قبل سقوطها (بوابة الأخبار)

أكد التقرير الصادر عن لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران، أن الصور الرادارية التي وردت إلى لجنة التحقيق من القوات المسلحة المصرية والخاصة بمسار الطائرة A320 قبل وقوع الحادث أشارت إلى حدوث انحراف للطائرة يسارا عن مسارها وقيامها بالدوران يمينا لدورة كاملة متفقا مع ما جاء بصور الرادارات اليونانية والإنجليزية مع الأخذ في الاعتبار بأنه لا يمكن الاعتماد على تلك المعلومات بمعزل عن السياق العام للتحقيق.

 

وزير السياحة يزور السعودية ويلغى سفره للكويت والبحرين (اليوم السابع)

ألغى يحيى راشد وزير السياحة، سفره لدولتى ” الكويت – البحرين” عقب إعلانه عن تنظيم قافلة سياحية لزيارة 3 دول عربية، بهدف تشجيع وتنشيط الحركة السياحية من السوق العربى، ومن المقرر أن يزور”راشد” السعودية الأربعاء المقبل.

 

روما تستعد لإرسال طلب قضائى جديد للقاهرة حول «ريجينى» (الشروق)

ذكرت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، أمس الأول، أن النيابة العامة فى روما تستعد حاليا لإرسال طلب قضائى جديد إلى السلطات المصرية، يتضمن عدة أسئلة واستفسارات حول العصابة التى أعلنت الداخلية أنها اختطفت باحث الدكتوراه الإيطالى، جوليو ريجينى الذي وجدت جثته مقتولا على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى مطلع فبراير الماضى.

 

أسوشيتد برس: بدون أسباب.السيسي يفصل شروق هشام جنينة (مصر العربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن القرار الرئاسي الخاص بفصل ابنة المستشار هشام جنينة من النيابة الإدارية يخلو من الأسباب.

 

موقع عبري: رغم تعثرها الاقتصادي. مصر رابع مستورد سلاح (مصر العربية)

علق موقع “كالكاليست” الاقتصادي الإسرائيلي على تقرير نشرته شبكة “بلومبرج” الأمريكية حول زيادة مشتريات السلاح في الشرق الأوسط بالقول إن مصر ذات الاقتصاد المتعثر منذ سنوات هي رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم، بعدما أنفقت نحو 2.3 مليار دولار العام الماضي.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل رئيس الوزراء ووزير الإسكان لاستعراض مشروع الإسكان الاجتماعي (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق.واستعرض وزير الإسكان التطورات الجارية لإنشاء المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، واللتين بدأ العمل بهما منذ شهرين.

 

قرار جمهوري بتعيين المستشار محمد مسعود رئيسًا لمجلس الدولة (بوابة الأهرام)

قال المستشار وائل سعيد شلبى نائب رئيس مجلس الدولة الأمين العام في بيان صحفي أن السيسي أصدر قرارًا رقم (268) لسنه 2016 بتعيين المستشار محمد عبد الحميد مسعود رئيساً لمجلس الدولة خلفًا للمستشار جمال طه إسماعيل ندا الذي يكتمل عطاؤه فى 2016/6/30.

 

نص القرار الجمهورى بفصل ابنة هشام جنينة من وظيفتها كمعاون بالنيابة الإدارية (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على نص قرار رئيس الجمهورية بفصل شروق هشام جنينة ابنة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، من وظيفتها كمعاون للنيابة الإدارية.  وكشف مصدر قضائى أن شروق لم تكن على علم بقرار فصلها حيث لازالت تمارس عملها حتى اليوم وقرار فصلها كان قد قرره المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية بتاريخ 6 أبريل الماضى، وصدق عليه رئيس الجمهورية بتاريخ 29 مايو الماضى.

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الوزراء يناشد المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء (الشروق)

ناشد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، باعتبار ذلك ضرورة ملحة لتخفيض أعباء استيراد المواد البترولية، وكذا تخفيف الضغط على النقد الأجنبي، وهو ما يعود بالنفع على المواطنين، ويعمل أيضًا على الإرتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لهم.

 

وزير العدل في اجتماعه برئيس مجلس النواب: الإصلاح التشريعي سبيل “النهضة المصرية” (بوابة الأهرام)

اجتمع المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، بالدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بمكتب رئيس المجلس بديوان مجلس النواب.وقد تناول الاجتماع الذي دام لأكثر من نصف ساعة، أطر وآليات التعاون بين وزارة العدل ممثلة فى قطاعى مجلس النواب والتشريع والمجلس.

 

العجاتي: الانتهاء من تعديلات قانون التظاهر الخميس (بوابة الأهرام)

قال المستشار مجدي العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن لجنة تعديل قانون التظاهر، ستنتهي من عملها الخميس، ليتم عرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

 

​ بعد غرق طفلين إقالة مدير القرى السياحية بمحافظة بورسعيد (الشروق)

أصدر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، قرارًا بإقالة العميد محمد الحسيني مدير عام القري السياحية وإنهاء تعاقده، وذلك لإهماله وتقصيره في العمل.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق بأغلبية 402 على تعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض (الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة على عبدالعال بأغلبية 402 عضو، على مشروع قانون بتعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض وذلك بعد تأجيل التصويت على مشروع القانون أكثر من مرة لعدم اكتمال النصاب القانونى خاصة أن القانون يحتاج إلى موافقة ثلثى أعضاء المجلس، ويستهدف القانون تقليص إجراءات التقاضى وسرعة الفصل فى القضايا.

 

اليوم البرلمان يناقش مشروع قانون بقصر فرض الضريبة على تذاكر الطيران (اليوم السابع)

يناقش مجلس النواب اليوم تقرير لجنة الخطة والموازنة بالموافقة على قرار رئيس الجمهورية بتعديل القانون رقم 46 لسنة 78 بشأن تحقيق العدالة الضريبية.

 

​لجنة العلاقات الخارجية بالنواب تبحث الهجرة غير الشرعية (بوابة الأخبار)

اجتمعت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السفير محمد العرابي رئيس اللجنة مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء، للتشاور بشأن عدد من الموضوعات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.

 

لجنة برلمانية مصرية تدعو الاحتلال الإسرائيلي لقبول مبادرة السيسي (العربي الجديد)

ناشدت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، خلال اجتماعها، الكيان الصهيوني لقبول مبادرة السيسي، لـ”السلام الدافئ”، على أساس حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

10 وزراء فى حفل إفطار “دعم مصر” (بوابة الأهرام)

نظم “ائتلاف دعم مصر” احتفالية بمناسبة أول اجتماع لجمعيته العمومية بعد إعلانه رسميا تحت قبة البرلمان واكتمال كافة هياكله، وذلك على هامش حفل الإفطار الجماعي الذي نظمه الائتلاف بأحد فنادق القاهرة بحضور رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب و10 وزراء.

 

المؤسسات الدينية: –

الأزهر يدين حادث أورلاندو: جريمة تخالف تعاليم الإسلام (أصوات مصرية)

أدان الأزهر الهجوم الذي وقع بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية وأسفر عن مقتل 50 شخصًا وإصابة 53 آخرين.

 

تصريحات: –

هانى المسيرى: استقالتى يوم “كارثة الغرق” لمسئوليتى السياسية ولم أتعرض للظلم (اليوم السابع)

قال هانى المسيرى، محافظ الإسكندرية السابق، إنه اتخذ قرار الاستقالة صباح يوم واقعة كارثة الغرق التى تعرضت لها المحافظة، ومن منطلق شعوره بالمسؤلية، خاصة بعد حدوث وفيات صعقا بالكهرباء، كأى مسؤل فى بلد متقدم يشعر بمسؤليته السياسية عن الواقعة.

 

«السادات»: رأى الأزهر والكنيسة سيحدد مصير ازدراء الأديان (الشروق)

أكد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الانسان، في مجلس النواب أن رأي الأزهر والكنيسة ودار الإفتاء بشأن مادة ازدراء الأديان سوف يحدد بشكل كبير مصير هذه المادة التي أثارت جدلا واسعا ما بين مؤيد ومعارض، وكل له أسانيده ومبرراته.

 

إبراهيم عيسى يطالب السيسي بتنصيب برهامي رئيسا لحكومته (عربي21)

شن إبراهيم عيسى، هجوما على الإسلاميين من ذوي التوجه السلفي، الداعمين لنظام السيسي، وقال إن الوضع لن يتغير كثيرا لو أن السيسي قرر أن يعين ياسر برهامي رئيسا للحكومة، مؤكدا أنه لن يجد منه إلا نسخة طويلة اللحية من شريف إسماعيل.جاء ذلك في مقاله بعنوان: “لماذا لا يعين السيسي برهامي رئيسا للحكومة؟

 

جنينة: عزل ابنتي من النيابة انتقام من الأسرة (عربي21)

قال هشام جنينة “إن ما حدث لابنتي ما هو إلا جزء في حلقة الانتقام من أسرة جنينة”، هكذا كان رد المستشار هشام جنينة على قرار عزل ابنته من عملها بهيئة النيابة الإدارية في مصر. وأضاف: “هي ضريبة الشرف التي يجب على كل مصري شريف أن يؤديها، وعلينا أن نتقبل نتيجة هذا الظلم وذلك القهر.

 

توك شو: –

أحمد موسى: الإخوان لن يعودو لحكم مصر قبل 200 عام أو دخول تركيا الاتحاد الأوروبي (الشروق)

استبعد أحمد موسى، فكرة عودة جماعة الإخوان المسلمين للحياة السياسية مرة أخرى، قائلًا: «الشعب اللي رفض حكمهم في 30 يونيو وشاف إرهابهم مش هيرجعهم تاني ولا قبل 200 عام حتى نرى الإخوان يمارسوا سياسة في مصر». وقال إن الإخوان يسيطرون على دولة تركيا، وهو الأمر الذي يحول دخول تركيا كعضو في الاتحاد الأوروبي.

 

سو شيال ميديا: –

حمدين صباحي عن فصل نجلة “جنينة” من النيابة الإدارية: غروب شمس الخصومة (مصر العربية)

علّق حمدين صباحي، على فصل ابنة المستشار هشام جنينة، من النيابة الإدارية على خلفية تدوينة لها بموقع “فيس بوك”. وقال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “شروق هشام جنينة، غروب شمس الخصومة”.

 

خالد أبو النجا عن فصل نجلة “جنينة” من النيابة الإدارية: كفاية عك (مصر العربية)

علّق الفنان خالد أبو النجا، على فصل ابنة المستشار هشام جنينة، من النيابة الإدارية على خلفية تدوينة لها بموقع “فيس بوك”. وقال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “شروق هشام جنينة، غروب شمس الخصومة”.

 

شريف الروبي: التنكيل بـ “جنينة” وعائلته مستمر (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي شريف الروبي، عضو حركة شباب 6 إبريل، فصل ابنة المستشار هشام جنينة من النيابة الإدارية، على خلفية تدوينة لها بموقع “فيس بوك”. وقال “اللا دولة النيابة الإدارية تعزل ابنة هشام جنينة من منصبها وتحيلها للصلاحية بسبب نشرها لكاركتير ضد الزند على الفيس بوك… التنكيل بجنينه وعائلته مستمر”.

 

خالد داود: عزل ابنة جنينة من النيابة الإدارية انتقام من محاربي الفساد (مصر العربية)

استنكر خالد داود، القيادي بحزب الدستور، فصل ابنة المستشار هشام جنينة، من النيابة الإدارية على خلفية تدوينة لها بموقع “فيس بوك”. وقال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “فصل ابنة هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق من النيابة الإدارية!، الإنتقام ضد من يحاربون الفساد”.

 

سيف عبد الفتاح: يعاقبون هشام جنينة لأنه محترم وشريف (مصر العربية)

انتقد الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فصل ابنة المستشار هشام جنينة من النيابة الإدارية على خلفية تدوينة لها بموقع “فيس بوك”. وقال النيابة الإدارية تفصل ابنة هشام جنينة وتحيلها للصلاحية! تنكيل حقير بحق أسرة هشام جنينة… يعاقبونه لأنه محترم وشريف”.

 

مصطفى الفقى: الإخوان مثل داعش يريدان فرض الأخلاق بالترغيب والترهيب (مصر العربية)

رأى مصطفى الفقي أستاذ العلوم السياسية، أن الإخوان مثل داعش في فرض الأخلاق.وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “الإخوان يريدون فرض الأخلاق والفضيلة، حتى لو كان ثمن ذلك ترغيبًا أو ترهيب، كذلك هي داعش”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

177مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا (بوابة الاخبار)

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة وأشار الوزير إلى أهمية اتفاق التجارة الحرة الذي يجرى التباحث حوله الآن بين مصر والاتحاد الاقتصادي الاوراسى والذي سيسهم حال توقيعه في إحداث نقلة نوعية في العلاقات بين مصر ودول الاتحاد والتي تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا.

 

​الغرف التجارية : مصر ضيف شرف بالمؤتمر الأورومتوسطى الرابع عشر للوجيستيات (بوابة الاخبار)

أكد رئيس اتحاد الغرف المصرية ونائب أول رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض ‎ASCAME ،أحمد الوكيل، أن الاتحاد يروج للاستثمار بمصر فى كافة المحافل الدولية حيث قام بوضع مصر كضيف شرف بالمؤتمر الأورومتوسطى الرابع عشر للوجيستيات ‎MedaLogistica والقمة التاسعة للموانئ المقامان أثناء المعرض الدولى الثامن عشر للنقل واللوجيستيات ببرشلونة SIL2016 .

 

​خبير: اختفاء الأرز والزيت بـ”التموين” دفع 73 مليون مواطن للذهاب إلى السوق الحر (بوابة الاخبار)

أكد الخبير الزراعي نادر نور الدين، أن هناك سلع غذائية بلغت فيها نسبة الزيادة إلى مائة في المائة وأضافت أن السبب الحقيقي في ارتفاع أسعار الأرز والزيت، هو أن وزارة التموين لم تصرف الحصص التموينية للسلعتين لمدة 4 أشهر، مما دفع 73 مليون مواطن مسجلون بالبطاقات التموينية إلى الذهاب للسوق الحر واستغلالهم من قبل التجار.

 

“المالية” تقترض 4.7 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية من خلال البنك المركزي الإثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية قدرها 4.7 مليار جنيه وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية تم طرح سندات استحقاق 1.5 سنة بقيمة 1.25 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.3٪ وتم تغطيتها 2.1 مرة كما تم طرح سندات استحقاق 3 سنوات بقيمة 3 مليارات جنيه بمتوسط 14.63٪ وتم تغطيتها 1.7 مرة من قبل البنوك المشاركة.

 

لجنة «النقل»: خسائر «السكة الحديد» وصلت إلى 42 مليار جنيه (الوطن)

شهدت لجنة النقل لمجلس النواب برئاسة اللواء سعيد طعيمة، هجوماً حاداً على وزارة النقل والسكك الحديدية، فى حضور المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، بسبب الخسائر التى تتكبدها الهيئة، وقال بعض النواب إن وزير النقل ورئيس الهيئة يعيشان فى «غيبوبة»، وإنهما سبب الفوضى الخلاقة والفساد.

 

«فهمى»: نسعى لترشيد 30% من استهلاك طاقة المصانع (الوطن)

تُكثّف الحكومة، ممثلة فى وزارتى البيئة والصناعة، تحركاتها بالتعاون مع اتحاد الصناعات، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو»، لترشيد استهلاك الطاقة فى القطاع الصناعى بنسبة تصل حتى 30% على عدة مراحل، مما سيمنع وجود تكلفة إضافية على المصانع جراء رفع الدعم عن الطاقة، وزيادة الأسعار .

 

“الإسكان”: انتهينا من تنفيذ مأخذ محطة مياه المطرية الجديد بالدقهلية (الوطن)

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق إن الوزارة انتهت من مشروع تنفيذ وتشغيل مأخذ محطة مياه المطرية الجديد بالمنزلة بمحافظة الدقهلية بطاقة إضافية 25 ألف م3/يوم ويعالج مشكلة ضعف المياه ويخدم حوالى 243 ألف مواطن.

 

بلتون: لا نتوقع رفع أسعار الفائدة الخميس المقبل (الوطن)

قالت المجموعة المالية بلتون إنها تتوقع أن يحافظ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده يوم 16 يونيو 2016 وأضافت في بيان لها إن أثر انخفاض الجنيه مقابل الدولار لا يزال مستمر إلى حد كبير، فمنذ اجتماع مايو، بدأ تأثير انخفاض الجنيه مقابل الدولار في مارس.

 

السويدى: شركات الغزل تعتمد على البيع للجيش والشرطة ولا تنظر للمواطن (الشروق)

قال محمد السويدى رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن «شركات ومصانع الغزل والنسيج تعتمد على البيع للقوات المسلحة والشرطة ولا تنظر للمواطن المصرى كمستهلك».وأضاف السويدى خلال اجتماع لجنة الصناعة بحضور الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج أن هناك مشكلات عامة ودائمة تعانى منها شركات الغزل والنسيج.

 

مصر تشارك في الأسبوع السابع للزراعة في رواندا (الشروق)

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية التعاون مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، لا سيما القطاع الزراعي باعتباره الركيزة الأساسية في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، خاصة وأن إفريقيا تتمتع بثروات زراعية ومائية كبيرة، مما يمكنها من العمل في كيان موحد لرفع قدرات شعوبها، خاصة في مجالي الزراعة والغذاء.

 

تحالف مصرفي يُقرض القابضة للكهرباء 5 مليارات جنيه (البوابه نيوز)

علمت “البوابة” بتمويل تحالف مصرفي مكون من 4 بنوك، قرض بقيمة 5 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للكهرباء ويتكون التحالف المصرفي من البنك الأهلي المصري، العربي الافريقي، التجاري الدولي، قطر الوطني، على أن يتم صرف القرض دفعة واحدة لسداد مديونية الكهرباء لدى قطاع البترول.

 

المركزي المصري: ارتفاع استثمارات البنوك 18% نهاية مارس الماضي (البوابه نيوز)

ارتفع حجم استثمارات البنوك في أذون الخزانة الحكومية بنسبة 18% بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2015- 2016.. وفقاً لبيان البنك المركزي وأظهر بيان البنك المركزي، أن إجمالي استثمارات البنوك في أذون الخزانة بلغ 471 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث، مقابل نحو 399.8 مليار جنيه في الربع المماثل من العام المالي السابق.

 

البورصة تخسر 300 مليون جنيه في ختام تعاملات اليوم (المصري اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها الجماعي لدى إغلاق تعاملات، الإثنين، ثاني جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والمحليين قابلها عمليات شراء من المؤسسات والصناديق الأجنبية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 300 مليون جنيه، ليصل إلى 6. 405 مليار جنيه.

 

سفير روسيا بالقاهرة: أتوقع استئناف رحلات الطيران وعودة السائحين لمصر قريبا (اليوم السابع)

أعرب السفير الروسى بالقاهرة، سيرجى كيربيتشينكو، عن سعادته بالاحتفال بالعيد القومى لبلاده فى مصر، معبرا عن شعوره بالفخر لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين، خاصة العلاقة الشخصية على مستوى القمة بين عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، وبين الشعبين المصرى والروسى.

 

هيئة تحكيم دولية ترفض تغريم إيجاس 270 مليون دولار لصالح شركة إسبانية (أصوات مصريه)

قال بيان صادر من  وزارة البترول والثروة المعدنية إن المحكمة قضت برفض المطالبات الموجهة من شركة سيجاس ضد شركة إيجاس بسداد جزاءات تعاقدية قيمتها 270 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى الفوائد.

 

3 بنوك استثمار تتوقع رفع أسعار الفائدة بعد قفزة التضخم (أصوات مصريه)

توقعت ثلاثة بنوك استثمار أن تتخذ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قرارا برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعها الخميس المقبل، وذلك بعد القفزة التي شهدها معدل التضخم خلال شهر مايو، فيما توقع بنك استثمار واحد الإبقاء عليها دون تغيير.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب الثانوية بالغربية يتظاهرون ضد وزير التربية التعليم (بوابة الاخبار)

نظم عدد من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الغربية، وذلك للمطالبة بإلغاء التنسيق، وإقالة وزير التربية والتعليم د.هلال الشربيني، معبرين عن غضبهم من تسريب الامتحانات وصعوبة الفيزياء، وضياع مجهودهم طوال العام.

 

طلاب الثانوية يثورون ضد «تسريب» الامتحانات (الوطن)

شارك المئات من الطلاب وأولياء الأمور فى مظاهرة أمام مقر وزارة التعليم، أطلقوا عليها اسم «ثورة فى التعليم» ورددوا هتافات معادية لمسئولى الوزارة وطالبوا بسرعة محاكمتهم وتوعدوا بالعودة مرة أخرى للتظاهر نهاية الشهر الحالى، للتأكيد على المطالب التى طرحوها أثناء المظاهرة، والتي تشمل إلغاء نظام تنسيق الدخول للجامعات، واستبداله بتطبيق نظام القدرات.

 

وقفة لعمال الشركة العقارية المصرية للمطالبة بصرف رواتبهم (رصد)

نظم عمال الشركة العقارية المصرية وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بوسط القاهرة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة والتي تقدر بتسعة أشهر وأكد العمال المشاركون بالوقفة أنهم أصبحوا غير قادرين على الإنفاق علي ذويهم فمنذ أن تولى أحد لواءات الجيش المتقاعدين لرئاسة الشركة وهم لا يتقاضون رواتبهم .

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تسريب امتحان مادة “الصرف” للثانوية الأزهرية القسم الأدبى (اليوم السابع)

نشرت صفحة “ثورة التعليم الفاسد” إحدى صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، مادة الصرف للثانوية الأزهرية القسم الأدبى المقرر أداؤه اليوم الثلاثاء.

 

الصحه

​ الأغذية الفاسدة «فى الشارع».. والرقابة «فى الثلاجة» (الوطن)

حوّل البعض ممارسات الغش الغذائى إلى «شطارة وفهلوة»، غير عابئين بأرواح تُزهق، وأخرى يصيبها المرض، فى وقت أكدت فيه زينب بكرى، مديرة معهد التغذية، أن إجراءات سلامة الغذاء فى مصر تشير إلى أن المصريين فى مرحلة «الاحتضار» بسبب تفشى المأكولات المُهرمنة والمسرطنة التى تغزو الأسواق.

 

“الصحة”: أدوية القلب والضغط بالأسواق بعد تحريك أسعارها بنسبة 20% (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، توفير أدوية الضغط والقلب بالأسواق، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع” أن الصيدليات عانت من عدم توفر هذه الأدوية لفترات طويلة بسبب عدم مناسبة تكاليف إنتاجها لأسعار بيعها للجمهور.

 

عضو بـ”صحة البرلمان” يهدد بالاستقالة من اللجنة بعد رفض مقترحه لحل أزمة فيرس سى (اليوم السابع)

قال النائب السيد أحمد عبد اللطيف، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه ينوى التقدم باستقالته من اللجنة، خلال الساعات المقبلة، بسبب رفض أعضاء اللجنة مقترحه لحل أزمة مرض فيرس سى فى محافظات مصر .

 

وزير الصحة يحيل 44 طبيبا بمستشفى القرنة المركزى للنيابة الإدارية (مصر العربيه)

أحال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضى 44 طبيبا متغيبا عن العمل، يومي الإثنين والأحد بمستشفي القرنة المركزي للنيابة الادارية.جاء ذلك خلال تفقده للمستشفى مبديا عن عدم رضاه عن الخدمة المقدمة بالمستشفى فيما استمع لشكاوى المرضى الذينابدو استيائهم ايضا.

 

الإعلام

القضاء الإدارى يوبخ «عكاشة» فى حكم منع ظهوره على الشاشة عاما (الشروق)

استحدثت المحكمة مفهوما جديدا لنموذج الإعلام الذى يقدمه عكاشة، فوصفته بـ«الإعلام المسخر» وشرحت ذلك بأنه «حالة خاصة تُمثل تسخير الإعلام لهدف يخرج عن نطاق أهدافه المستقرة، ويحمل هذا النموذج بعدا آخر يوهم فيه المشاهد دون سند من الواقع أنه مفوض من النظام أو جهة أو جماعة، وأنه المعبر عن إرادتها بل والمنشئ لها.

 

«MBC » تقيم دعوى تعويض بـ6 ملايين دولار لتأخر «برزنتيشن» في سداد مديونيتها (الشروق)

قامت شبكة قنوات «MBC » بتحريك دعوى تعويض جديدة أمام محكمة القاهرة الاقتصادية ضد محمد كامل بصفته رئيس مجلس إدارة شركة «برزنتيشن» بقيمة 6 ملايين دولار، تعويضًا عن الأضرار التي أصابت القناة لإخلال شركة «برزنتيشن» بالتزامها التعاقدي مع قنوات «MBC »، بشأن عقد بث مباريات الدوري العام الماضي.

 

الزراعه

​​ نقابة الفلاحين بالمنيا تطالب بإسقاط ديون المزارعين (البوابه نيوز)

طالبت ابتسام الريدي، نائب رئيس قطاع الصعيد ومسئول محافظة المنيا بالنقابة العامة للفلاحين المنتخبة، بإسقاط ديون الفلاحين رحمة بهم لانهم أكثر فئات المجتمع معاناة وأوضحت لـ”البوابة نيوز”، أن الفلاح يعيش دون تأمين أو معاش في ظل ارتفاع أسعار السماد والتقاوي والأدوية وانخفاض أسعار الحاصلات الزراعية ونقص مياه الري.

 

الزراعة”و”الرى” تنسقان لتطهير الترع والمصارف لوصول المياه للمحاصيل الصيفية (اليوم السابع)

تواصل وزارة الزراعة بالتنسيق مع مسئولى وزارة الرى، تطهير جميع الترع والمساقى والمصارف، وإزالة جميع الحشائش والعوالق، التى تعوق تدفق مياه الرى بنهاية الترع لكل الأراضى المنزرعة بالمحاصيل الصيفية، وعمل لجان مشتركة مع مكافحة الآفات والإرشاد الزراعى لزيادة وعى المزارعين باستخدام أحدث أساليب الزراعة من استخدام التقنيات الحديثة .

 

السياحه

“تنشيط السياحة”: وفد من الشركات البرازيلية يزور الأقصر (البوابه نيوز)

قال مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بالأقصر طاهر العديسي إن وفدا من شركات السياحة البرازيلية زار عددا من الأماكن الأثرية بالمحافظة، بدعوة من الهيئة ضمن الجهود المبذولة لتسويق المنتج السياحي المصري في كل الأسواق السياحية وأضاف أن الوفد يتكون من 13 فردًا يمثلون أصحاب ومديري أهم الشركات السياحية الكبرى بالبرازيل.

 

أخرى

استقالة أمين الأطباء بالمنوفية اعتراضًا على تعيين نجلة النقيب (البوابه نيوز)

تقدم الدكتور مجدى لولح، أمين عام نقابة الأطباء بالمنوفية، باستقالته من منصبه مع الاحتفاظ بموقعه كعضو ممثل الأطباء فوق سن 15 عامًا بمجلس النقابة، اعتراضا على تعيين نجله نقيب الأطباء بالنقابة كموظفة إدارية وتساءل لولح، في تدوينه له عبر موقع “الفيس بوك “كيف سيوقع النقيب بصفته على عقد بين النقابة وبنت سيادته ؟

 

حريق هائل بمصنع “تنر” في بسيون بالغربية (البوابه نيوز)

نشب حريق هائل داخل مصنع تنر بقرية الفرستق التابعة لمركز ومدينة بسيون بمحافظة الغربية، مما أدى إلى تصاعد الأدخنة وتطاير كتل النيران، مما أصاب أهالي القرية بالهلع والفزع على الفور انتقلت سيارات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق.

 

«الكهرباء»: توزيع 8 ملايين «لمبة ليد» على المواطنين (المصري اليوم)

ناشد محمد اليماني ، المتحدث باسم وازرة الكهرباء، المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، موضحًا أن تركيب اللمبات الليد، توفر ما يقرب من 90% من الكهرباء وأضاف «اليماني» أنه تم توزيع 8 ونصف مليون لمبة ليد على المواطنين، موضحًا أن الوزارة تقوم بحلمة توعية للمواطنين من أجل ترشيد الكهرباء.

 

مصر: 80 انتهاكاً ضدّ صحافيين في مايو (اليوم السابع)

سجّل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، 80 انتهاكًا بحق الصحافيين أثناء تأدية عملهم خلال شهر مايو الماضي حيث تم تسجيل 30 حالة خلال الأسبوع الأول، و11 واقعة في الأسبوع الثاني، إضافة إلى 9 حالات في الأسبوع الثالث، و30 واقعة في الأسبوع الرابع ونوّه المرصد إلى أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

جمارك برج العرب تحبط محاولة تهريب “أجهزة تنصت” قادمة من قطر (اليوم السابع)

أحبط رجال الجمارك بمطار برج العرب، محاولة تهريب كمية من أجهزة التنصت، والتجسس المحظور دخولها البلاد.

 

إصابة رئيس مباحث الجمالية بالدقهلية بنزيف بالمخ على يد مسجل خطر (اليوم السابع)

أصيب الرائد وليد مقبل رئيس مباحث الجمالية بإصابة بالغة أثناء ضبط مسجل خطر، حيث كشفت التحريات عن أنه أثناء ضبط أحمد القطبى 32 سنة مسجل خطر، قام بإلقاء حجارة وزجاجات فأصيب رئيس المباحث بإصابة بالرأس وتبين إصابته بكسر فى الجمجمة، ما أدى إلى إصابته بنزيف فى المخ.

 

لجنة تحقيقات حادث الطائرة المصرية تؤكد انحرافها قبل سقوطها (بوابة الأخبار)

أكد التقرير الصادر عن لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران، ان الصور الرادارية التي وردت إلى لجنة التحقيق من القوات المسلحة المصرية قبل وقوع الحادث أشارت إلى حدوث انحراف للطائرة يسارا عن مسارها وقيامها بالدوران يمينا لدورة كاملة متفقا مع ما جاء بصور الرادارات اليونانية والإنجليزية.

 

إحباط إدخال “طائرات وكاميرات تجسس” بميناء السخنة (بوابة الأخبار)

أحبطت مباحث ميناء السخنة، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمحور تأمين قناة السويس تهريب شحنة كاميرات وطائرات تجسس صغيرة الحجم أخفاها المهربون في حاوية قادمة من الصين.

 

فحص ملفات 600 مسجون فى قضايا تظاهر وجنح للإفراج عنهم بعفو رئاسى (الشروق)

أنهت مصلحة السجون، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومكتب النائب العام، فحص ملفات المسجونين على ذمة قضايا مخالفة قانون التظاهر، وجرائم الجنح، وقضايا التصوير من دون تصريح، فى محافظات بينها القاهرة والجيزة والإسكندرية، تمهيدا للإفراج عنهم بعفو رئاسى.

 

إحباط محاولة هروب جماعي للمساجين في المحلة (الشروق)

أحبطت اجهزة الأمن في الغربية، مساء الاثنين، محاولة هروب جماعى لمساجين بمركز شرطة المحلة، بعد أن قاموا بإشعال النيران في البطاطين لمحاولة الهرب.

 

مستشار السيسي يقود مراجعات مع شباب الإسلاميين فى السجون (الشروق)

كشفت مصادر فى سجن شديد الحراسة 2 المعروف إعلاميا بـ «العقرب 2» فى منطقة سجون طرة أن وزارة الداخلية بدأت سلسلة مراجعات لأفكار السجناء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم داعش فى السجون المصرية، إضافة للسجناء الشباب الذين يختلطون بالسجناء المتشددين ويتأثرون بأفكارهم.

 

سلسلة الإضراب عن الطعام تصل لمعتقلي بني سويف بصعيد مصر (عربي21)

يشهد سجن بني سويف، بصعيد مصر، إضرابا عن الطعام، منذ بداية شهر رمضان؛ احتجاجا على سوء المعاملة التي يتلقاها المعتقلون السياسيون في السجن.

 

محاكم ونيابات: –

حبس رئيس نيابة الهرم لاتهامه بالتورط في حرق مخزن “الأحراز” (بوابة الأهرام)

قررت النيابة العامة، حبس المستشار محمد أبو الحسب رئيس نيابة الهرم، 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجري معه في حريق مخزن الأحراز بالنيابة.

 

4شباب يعتدون بالضرب على النائب البرلمانى طارق الخولى بسبب كافيه بمدينة نصر (اليوم السابع)

أمر محمد كمال السماحى وكيل أول نيابة مدينة نصر، بإخلاء سبيل 4 شباب تعدوا بالضرب على النائب البرلمانى طارق الخولى إثر وقوع مشاجرة بينهم بسب كافيه بمدينة نصر.

 

سامح عاشور يتقدم بطلب للنائب العام بالإفراج عن محاميي «أبو كبير» (الشروق)

قال نقيب المحامين سامح عاشور، إنه تقدم بطلب للإفراج عن المحاميين المحتجزين على ذمة التحقيقات في واقعة «أبو كبير» بمحافظة الشرقية؛ وذلك خلال لقائه بالنائب العام المستشار نبيل صادق.

 

النيابة الإدارية: «شروق جنينة» أساءت لـ«الزند»وقرار فصلها صحيح (الشروق)

أكدت النيابة الإدارية أن قرار فصل عضو الهيئة شروق هشام جنينة، صدر من المجلس الأعلى للهيئة، ولم يأتي عن طريق الجزاء التأديبي.وأضاف المصدر، أن معاون النيابة شروق جنينة، خالفت قرارات الهيئة وأساءت إلى وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي وهو ما استوجب فصلها.

 

محكمة تقضي ببراءة 51 شخصا من متظاهري 25 أبريل (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنح قصر النيل، اليوم الثلاثاء، ببراءة 51 شخصا بتهمة التظاهر يوم 25 أبريل الماضي بمنطقة وسط البلد، احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي نقلت على إثرها تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى المملكة.

 

اعتقالات: –

القبض على طالب مطلوب في 8 قضايا عنف وزرع قنبلة في الفيوم (بوابة الأهرام)

تمكنت أجهزة الأمن، بمحافظة الفيوم، من القبض على طالب منتمي لجماعة الإخوان، هارب، ومطلوب في 8 قضايا عنف، من بينها زرع قنبلة بالطريق العام، وأحيل إلى النيابة العامة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

سفير روسيا بالقاهرة: مصر لا تعلن عن صفقات “الأسلحة الفتاكة” مع موسكو (مصر العربية)

قال السفير الروسي في القاهرة سيرجي كيربيتشينكو، أنه يوجد عنده الكثير من المعلومات حول صفقات الأسلحة الفتاكة التي تتم بين مصر وروسيا، ولكن لا يمكنه الإعلان عنها لرغبة الجانب المصري فى ذلك.

 

المخابرات العامة توزع 400 كرتونة رمضان على القرى الأكثر فقرًا بكفر الشيخ (المصري اليوم)

وزع فرع المخابرات العامة بكفر الشيخ 400 كرتونة منتجات غذائية على الفقراء من أهالي قرية أبومندور وتوابعها، وذلك بمقر الوحدة المحلية، بحضور كل من مندوب فرع المخابرات العامة بكفر الشيخ، والمحاسب أسامة كامل، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، وإبراهيم محمد مصطفى، رئيس الوحدة المحلية لقرية أبومندور.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close