fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلقى كلمة السيسى أمام قمة المؤتمر الإسلامي بإسطنبول (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية وصل الى اسطنبول لرئاسة وفد مصر فى قمة المؤتمر الإسلامي نيابة عن السيسى، حيث توجه فور الوصول إلى قاعة المؤتمر وترأس الجلسة الافتتاحية التى ألقى خلالها كلمة السيسي، وعقب ذلك أعلن وزير الخارجية عن انتقال رئاسة الدورة الثالثة عشر لقمة منظمة التعاون الإسلامي إلى تركيا وغادر مباشرة منصة الرئاسة وقاعة المؤتمر عائداً إلى القاهرة.

 

​وزير الخارجية يتجاهل “أردوغان” ويغادر قاعة «القمة الإسلامية» عائدا للقاهرة (بوابة الأخبار)

غادر وزير الخارجية سامح شكري، قاعة مؤتمر قمة المؤتمر الإسلامي، فور إلقاءه كلمة نيابة عن السيسي، متجاهلا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دون أن يستمع لكلمته بعد تسلم تركيا رئاسة الدورة .

 

مصر ترفض تحمل تركيا نفقات استضافة وفدها (بوابة الأهرام)

قالت مصادر مطلعه من وزارة الخارجية أن مصر رفضت أن تتحمل تركيا نفقات واستضافة وفدها المشارك بالقمة الإسلامية المنعقدة في أراضيها علي غرار سائر الوفود المشاركة بالقمة. وجاء موقف مصر على خلفية الأزمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، والتي قلصت الوفد المشارك بالقمة واجتماعاتها التحضيرية، كما انعكست على عدم مشاركة وزير الخارجية باجتماع وزراء الخارجية التحضيري، بجانب عدم مبيته في اسطنبول واختصار زيارته لبضع ساعات لإلقاء كلمة مصر والعودة عقب الجلسة الافتتاحية مباشرة.

 

السيسى وهولاند يفتتحان منتدى الأعمال المشترك الإثنين المقبل (الأهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن السيسى والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيفتتحان فعاليات منتدي الأعمال المصري ـ الفرنسي الإثنين المقبل بمشاركة ممثلي أكثر من 60 شركة فرنسية، إلي جانب العديد من الشركات المصرية، وذلك في إطار زيارة أولاند لمصر التي تبدأ بعد غد. ومن المقرر أن يشهد الرئيسان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في قطاعات الكهرباء والسكك الحديدية والنقل.

 

وصول وفد فرنسي إلى القاهرة للإعداد لزيارة الرئيس أولاند الأحد المقبل (بوابة الأهرام)

وصل وفد فرنسي إلى القاهرة، هو الثالث من نوعه خلال الأسبوع الحالي، للإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند لمصر، الأحد المقبل، في إطار جولة بالمنطقة تشمل أيضًا لبنان والأردن. وصرحت مصادر مطلعة شاركت في استقبال الوفد، بأنه يضم سبعة من كبار مسئولي الرئاسة والخارجية الفرنسية برئاسة فيليب أوليه، أحد مسئولي قصر الإليزيه، ووصل الوفد من أجل متابعة جدول زيارة الرئيس أولاند لمصر، حيث يصطحب معه وفدًا كبيرًا من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الفرنسية.

 

​شكري: اتفاق ترسيم الحدود مع السعودية لن ينفذ قبل الإجراءات الدستورية (بوابة الأخبار)

نقل التلفزيون الرسمي عن وزير الخارجية سامح شكري، قوله “إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية لن ينفذ قبل اتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة”. وأضاف أن تلك الإجراءات “تتضمن تصويت مجلس النواب (بالموافقة على الاتفاقية) وتصديق رئيس الجمهورية.”

 

أحمد القطان: الإخوان المسلمون زوروا خطاب “الروليكس”.. وسأسعى بكل قوة لمقاضاتهم (بوابة الأهرام)

قال أحمد القطان، سفير السعودية بالقاهرة، إن الأوراق التي تخص المملكة العربية، والتي تم تزويرها بشكل مؤسف ونشرت بمواقع التواصل الاجتماعي، وتفيد بتوصيل هدايا لأعضاء البرلمان المصري، تسيء للعلاقات بين مصر والسعودية، وتسيء لكبار الشخصيات بالدولتين. وأكد أن من قاموا بنشر هذه الأكاذيب “وهم ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين” يسعون جاهدين لتدمير العلاقات بين البلدين. وأوضح القطان أنه لا يخاطب رئيس الديوان الملكي علي الإطلاق، كما كان مكتوبًا بالخطاب المزور، قائلًا: سأسعى بكل قوة لمقاضاة الرجل الذي قام بالتزوير.

 

السفارة الألمانية بالقاهرة: نائب المستشارة ميركل يجرى مباحثات مهمة مع شكرى (اليوم السابع)

قال مدير الإعلام بالسفارة الألمانية بالقاهرة مجدى السيد، إن زيجمار جابربيل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد سيبدأ زيارة للقاهرة بعد غد السبت على رأس وفد كبير يضم 100 من رجال الأعمال يجري خلالها مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري والمسؤولين حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

 

منع دبلوماسيين ألمانيين من دخول البلاد لعدم حصولهم على تأشيرة مسبقة (بوابة الأخبار)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي دبلوماسيين يحملون الجنسية الألمانية من دخول البلاد نظراَ، لعدم حصولهم علي تأشيرة مسبقة بدخول البلاد. وأكد مصدر أمني أن دبلوماسي وزوجته يعملان بالسفارة الألمانية بتنزانيا، ووصلا علي الطائرة مصر للطيران القادمة من دار السلام، وتبين لضابط الجوازات عدم حصولهما علي تأشيرة مسبقة بدخول البلاد. وتم إخطارهم برفض السلطات دخولهم بناء على طلب الخارجية، وقاموا بالحجز علي احدي الرحلات للعودة لدار السلام مرة أخري.

 

مسئول بالخارجية الأمريكية: مصر تلعب دورا مهما فى مكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

أثنى المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جاريد كابلان، على الدور الهام الذى تلعبه مصر فى مكافحة الإرهاب والأفكار الأيديولوجية المتطرفة، مشيرا للتعاون والعمل المشترك بين القاهرة وواشنطن للعمل فى هذا الإطار.

 

المونيتور: وساطة سلمان بين مصر وتركيا “مهمة مستحيلة” (مصرالعربية)

“اعتبرت صحيفة المونيتور الأمريكية أن أي جهود يقوم بها الملك سلمان للوساطة بين تركيا ومصر تبدو “مهمة مستحيلة” في المرحلة الحالية” وأضافت، في سياق تقرير للصحفي التركي جنكيز جاندار : “يبدو مؤكدا أن العاهل السعودي يحاول استخدام تأثيره الملكي للتوسط بين القوتين السنتين الكبيرتين بالمنطقة”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي في «جبل الجلالة» لمتابعة عدد المشروعات ويعقد لقاء مع الشباب (المصرى اليوم)

يزور السيسي، منطقة جبل الجلالة، بطريق الزعفرانة في السويس، بصحبة مجموعة ممن الإعلاميين وشباب الصحفيين لمتابعة عدد من المشروعات.ويعقد السيسي عقب الزيارة لقاءً مفتوحًا مع عدد من الشباب وشباب برنامج الرئاسة.

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الحكومة يلتقي وفدا أجنبيا بحضور وزيرى الاستثمار والاتصالات (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم، الخميس، عقب انتهاء اجتماع الحكومة الأسبوعى، وفدا أجنبيا بحضور وزيرى الاستثمار والاتصالات. كما التقى رئيس الوزراء بوفد آخر بحضور وزير الزراعة لبحث زيادة الاستثمارات فى قطاع الزراعة.

 

​رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة Honeywell العالمية (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مع مسئولي شركةHoneywell العالمية، التي تعمل في مجال تقديم الأنظمة والخدمات الهندسية والتكنولوجية للعديد من القطاعات في مقدمتها البترول والغاز، والطيران، والإتصالات، والصناعة والتجارة وغيرها.حضر اللقاء ياسر القاضي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.

 

البرلمان المصري: –

المصريون بالخارج يصوتون اليوم على مقعد عكاشة (الأهرام)

تنطلق اليوم الانتخابات التكميلية فى الدائرة الرابعة بمركزى طلخا ونبروه على المقعد الخالى بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة من مجلس النواب ـ للمصريين بالخارج وتستمر يومين كما تنطلق السبت والأحد فى الداخل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

مؤتمر صحفى لـ “المصرى الديمقراطى” غداً للتعليق على بيان الحكومة (اليوم السابع)

يعقد حزب المصرى الديمقراطى مؤتمراً صحفياً، غداً السبت، الساعة 12 ظهراً، بمقر الحزب الرئيسى بمنطقة وسط البلد، وذلك بحضور فريد زهران رئيس الحزب وباسم كامل نائبه الأول، وعدد من قيادات الحزب.

 

الوفد: السيسى لا يفرط فى شبر من أرض مصر ودعوات التظاهر حلم الإخوان للعودة (اليوم السابع)

أكد السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن السيسى لا يمكن أبدا فى أى حال التفريط فى شبر واحد من أرض الوطن، لافتا إلى أن حزب الوفد سيتخذ نفس الموقف وهو عدم التفريط فى حبة رمل واحدة من الأرض المصرية وأن موقف الجزيرتين “تيران وصنافير” سيحسم من خلال الوثائق والحقوق التاريخية.

 

المصريين الأحرار: أزمة الطالب ريجيني ستحل سياسيا ودبلوماسيا (الشروق)

قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر، في طريقها للحل السياسي والدبلوماسي مؤكدًا أن الجانب الإيطالي شعر بطعنة بسبب حادث القتل.

 

نقابات: –

“المحامين” تشكل لجنة مركزية لإدارة جولة الإعادة بانتخابات النقابات الفرعية (اليوم السابع)

قال أحمد بسيونى وكيل نقابة المحامين، إن جولة الإعادة لانتخابات النقابات الفرعية ستجرى يوم 20 إبريل الجارى فى المحكمة الإبتدائية بالإسكندرية ومحكمة شمال الجيزة والقاهرة الجديدة. وأعلن عن تشكيل لجنة مركزية من مجلس النقابة برئاسة النقيب سامح عاشور لمتابعة جولة الإعادة لانتخابات الفرعيات.

 

ضياء رشوان: انتهاء الصياغة النهائية لقانون الصحافة والإعلام الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

أعلن ضياء رشوان الأمين العام للجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية عن انتهاء ممثلى الصحفيين والحكومة من مراجعة الصياغة النهائية للقانون الموحد للصحافة والإعلام الأسبوع القادم.

 

تصريحات: –

كمال أحمد: تيران وصنافير «مش بتوعنا» والوديعة ردت إلى أصحابها (الشروق)

قال النائب كمال أحمد، إنه لم يتم أى عرض أو الحديث عن الجزيرتين «تيران وصنافير» على مدى البرلمانات السابقة، لكن كان هناك دراسة بناء على طلب المملكة العربية السعودية للأمر، مشيرا إلى تشكيل لجنة سنة 1990 من الأجهزة الاستخباراتية المصرية، وكتب تقريرا حول الحدود المصرية ــ السعودية، وأرسلت نسخة منه إلى السعودية والأمم المتحدة.

 

توك شو: –

عماد الدين حسين: الحكومة أدارت ملف «تيران وصنافير» بطريقة كارثية (الشروق)

انتقد عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، طريقة تعامل الحكومة المصرية مع أزمة جزيرتي «تيران وصنافير». وقال إن «الحكومة أدارات الملف بطريقة كارثية، وشديدة السوء والارتباك، وأخطأت أخطاء فادحة، وهو ما جعل الناس تتشكك في القرار، وتصاب بالإحباط».

 

سو شيال ميديا: –

محمود بدر: لم أدعو للنزول فى مظاهرات وموقفى من الجزيرتين سيعلن بالبرلمان (اليوم السابع)

أكد النائب محمود بدر، أنه لم يدعو للمشاركة فى أى مظاهرات، مشيراً إلى أن موقفة من موضوع جزيرتى تيران وصنافير سيعلنه تحت قبة البرلمان المصرى.

 

«القومي لحقوق الإنسان»: أحذر السلطات من استخدام أسلحة قتل ضد المتظاهرين السلميين (الشروق)

حذّر ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الأجهزة الأمنية من استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين اليوم الجمعة.وقال «أحذر السلطات من استخدام أية أسلحة قتل ضد المتظاهرين السلميين غدًا؛ لما يمثله ذلك من جرائم ضد الإنسانية، لا يُقبل فيها التذرع بتنفيذ أوامر الرؤساء».

 

علاء الأسواني عن “تيران وصنافير”: مصر ليست للبيع (مصر العربية)

استنكر علاء الأسواني قرار التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية.وقال “في أي بلد يستيقظ المواطن فيجد رئيس الدولة قد تنازل عن جزء من الوطن لبلد آخر ثم يطلب من المواطنين ألا يتكلموا في هذا الموضوع؟، مصر ليست للبيع”.

 

ممدوح حمزة: سيظل الإخوان فرملة العمل الوطني بمصر (مصر العربية)

استنكر ممدوح حمزة إعلان جماعة الإخوان المسلمين المشاركة في تظاهرات اليوم الجمعة احتجاجًا على ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية.وقال “سيظل الإخوان فرملة العمل الوطني في مصر، ضيعوا ثورة يناير وتسببوا في عودة الظلم، وفشلوا لما حكموا، والآن حيضيعوا جزر تيران، ربنا يخلصنا منكم”.

 

محمد عطية عن مشاركة الإخوان في “جمعة الأرض”: اللهم ارحمنا من رفضهم للواقع (مصر العربية)

هاجم الفنان محمد عطية جماعة الإخوان المسلمين بعد إعلانهم المشاركة في تظاهرات، غدًا الجمعة، احتجاجًا على ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية.وقال “الإخوان شوكة في حلق الثورة، اللهم ارحمنا من تسلقهم ولهثهم خلف السلطة ورفضهم للواقع وتعلقهم بأوهام الشرعية وعودة مرسي”.

 

أحمد جمال زيادة: بيان مشاركة الإخوان في جمعة الأرض “ساذج” (مصر العربية)

استنكر الناشط السياسي والمصور الصحفي أحمد جمال زيادة إعلان جماعة الإخوان المسلمين المشاركة في تظاهرات، غدًا الجمعة، احتجاجًا على ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أولياء أمور مدرسة “هشام بركات” يتظاهرون أمام “التعليم” (الوطن)

تظاهر عشرات من أولياء أمور الطلاب بمدرسة الشهيد هشام بركات التجريبية في الدقي، اليوم، أمام مبنى وزارة التربية والتعليم، معلنين احتجاجهم على قرار الوزارة بإخلاء مبنى من المدرسة وتحويل أبنائهم من “المرحلة التمهيدية حتى الصف السادس الابتدائي” إلى مدرسة أخرى.

 

أولياء الأمور يتظاهرون لمحاسبة مغتصب أطفال «فيوتشر» (الوطن)

فى فرع «الوفاء والأمل».. هتك عرض لخمسة أطفال فى سن 3 سنوات.. ابتسم أنت فى مستقبل المدارس أو مدارس «المستقبل» الشهيرة بـ«فيوتشر».. وفى أول رد فعل من أولياء الأمور، تظاهر العشرات منهم احتجاجاً على الكارثة التى حدثت داخل أسوار المدرسة البريطانية بمدينة نصر، أمس، احتجاجاً على الجريمة المتهم بها «فرد أمن».

 

أهالى يقطعون طريق السويس لوفاة شاب صدمته سيارة (اليوم السابع)

قام عدد من الأهالى بقطع طريق السويس، وذلك إثر وفاة مواطن، بسبب سرعة جنونية لإحدى السيارات المارة فى الطريق، موضحا أن المتواجدين رفضوا فتح الطريق حتى الوصول للمتسبب فى وفاة الشاب، فى ظل وجود عدد من أفراد قوات الشرطة لتهدئة المواطنين ومحاولة فتح الطريق لتكدس السيارات بأعداد كبيرة.

 

وقفة احتجاجية للنوبيين أمام الصحفيين لرفض الانتهاكات الصحفية (رصد)

نظم عدد من النوبيين وقفة احتجاجية، مساء اليوم الخميس، على سلالم نقابة الصحفيين تحت عنوان “انتهاكات صحفية”؛ لرفض الانتهاكات الصحفية وإثارة الفتن ضد النوبيين، مطالبين بتفعيل قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة التوطين.

 

وقفة خريجي التعليم الصناعي اعتراضًا على مسماهم الوظيفي (رصد)

نظم عدد من طلاب وخريجي كليات التعليم الصناعي، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي؛ للمطالبة بتعديل لوائح ومقررات كليات التعليم الصناعي، وإطلاق لقب “مهندس تطبيقي”.وعبر المشاركون عن اعتراضهم على عدم وجود مسمى وظيفي لهم في سوق العمل لعدم وجود نقابة خاصة بهم، ما يسبب لهم معاناة.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

البنك التجاري الدولي : مصر تسعى لجذب 5 مليون عميل (بوابة الاخبار)

صرح الرئيس التنفيذي للخدمات البنكية الإلكترونية ورئيس قطاع المعاملات المصرفية الدولية بالبنك التجاري الدولي مصر محمد فرج أن استراتيجية البنك واضحة فيما يتعلق بدور الخدمات البنكية الإلكترونية في تحقيق خطة البنك لزيادة عملائه إلى 5 ملايين عميل دون الاعتماد علي زيادة عدد الفروع.

 

المالية تطرح أذون خزانة بـ 5. 9 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحتوزارة المالية الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 9 مليار جنيه وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 727. 13%، فيما بلغ أعلى عائد 791. 13%، وسجل أقل عائد 441. 13%.

 

1.3 مليار جنيه من الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات متناهية الصغر (جريدة الاهرام)

أعلنت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى ، أن الصندوق قدم خلال العام الماضى أكبر تمويل منذ إنشائه لقطاع التمويل متناهى الصغر، حيث قام بتمويل 174 ألف عميل بإجمالى مبلغ يصل الى مليار وثلاثمائة مليون جنيه.

 

“بلتون” تدرس الاستحواذ على بنك استثمار أجنبي بخلاف “سي آي كابيتال” (الوطن)

كشف أحمد سالم نائب العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة “بلتون” المالية القابضة التابعة لشركة “أوراسكوم” للاتصالات وتمثل ذراعها بقطاع الخدمات المالية أنه جار دراسة الاستحواذ على بنك استثمار أجنبي خلال الفترة الراهنة وذلك في إطار استراتيجية التوسع خارجيا، بجانب التوسعات المحلية المتمثلة في الاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال” .

 

“بلتون” و”أوراسكوم” يمدان فترة عرض شراء “سي آي كابيتال” بعد تأجيل الرقابة المالية (الوطن)

اتفقت شركة “بلتون” القابضة الذراع الاستثماري لـ “أوراسكوم للاتصالات والإعلام”، مع البنك التجاري الدولي على مد فترة عرض الشراء المقدم من الشركة للاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال” الذراع الاستثماري للبنك التجاري الدولي- مصر، للمرة الثانية لمدة 14 يوماً إضافياً، نتيجة المستجدات التي شهدتها الصفقة.

 

موديز تتوقع تأثر تصنيف مصر الائتمانى سلبا بزيادة عجز ميزان المدفوعات (الشروق)

قالت مؤسسة التصنيف الائتمانى العالمية موديز، إن زيادة عجز ميزان المدفوعات المصرى، سيؤثر بالسلب على تصنيفها الائتمانى وأضافت موديز فى تقريرها، أن البنك المركزى فى مصر، والمصنفة بـبى 3 مستقر أن عجز الحساب الحالى زاد بمقدار الضعف ووصل إلى 8.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 4.3 مليار دولار فى نفس الفترة العام الماضى.

 

بروتوكول تعاون بين منطقة قناة السويس الاقتصادية وميناء صينى (الشروق)

وقعت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، اليوم، بروتوكول تعاون بين ميناء بورسعيد وميناء تشينغداو الصينى، ويستهدف الاستفادة من مبادرة إنشاء طريق الحرير الاقتصادى، والتعاون فى مجالات تخطيط وإدارة وتشغيل الموانئ، إضافة إلى إنشاء آلية لتبادل المعلومات والتكنولوجيا فى مجالات الموانئ.

 

سعر الدولار المتوقع في السوق السوداء اليوم الجمعة (مصر العربيه)

يتوقع ان ان يرتفع سعر الدولار اليوم الجمعة في السوق السوداء بسبب اجازة البنوك المصريةويتوقع ان يبلغ سعر الدولار اليوم  10.10 جنيه للشراء، و 10.25 جنيه للبيع فيما استقر سعر الصرف الرسمي للعملة الأمريكية بالبنوك عند مستوى 8.85 جنيه للشراء، و8.87 جنيه للبيع وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي.

 

مجلس الوزراء يوافق على البحث عن البترول بمنطقة غرب قارون (اصوات مصريه)

وافق مجلس الوزراء اليوم الخميس على مشروع قرار لوزير البترول بالموافقة للهيئة المصرية العامة للبترول على التعاقد مع شركة صحارى للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله، فى منطقة تنمية غرب قارون بالصحراء الغربية قرب محافظة الفيوم.

 

اتفاق على إنشاء مجلس استشاري بين الحكومة وصندوق المشاريع المصري الأمريكي (اصوات مصريه)

اتفقت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، مع رئيس مجلس إدارة صندوق المشاريع المصري الأمريكي، جيمس هارمون، على إنشاء مجلس استشاري بين الصندوق والحكومة والقطاع الخاص المصريين وقال بيان صحفي، اليوم الخميس، إن نصر التقت هارمون على هامش زيارتها لأمريكا لحضور اجتماعات الربيع للبنك الدولي.

 

مصادر لـ”رصد”: الدولار يستهدف الوصول لـ11 جنيهًا بالسوق السوداء (رصد)

بحسب تصريحات لمصادر بشركات الصرافة الواقعة بمنطقة الدقي -لـ”رصد”- أن الدولار وصل لحاجز الـ10.30 قرش وذلك بالتزامن مع زيادة الطلب وندرة المعروض من العملة الأجنبية بينما يبلغ السعر الرسمي للدولار 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع وأضافت المصادر، أن الدولار يستهدف الوصول إلى 11 جنيهًا قبل انتهاء العام المالي الراهن.

 

الصحه

مصر تعفي أدوية الإيدز من الضرائب (العربي الجديد)

قررت وزارة المالية المصرية إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من ضريبة المبيعات، وذلك بعد تزايد شكاوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض من زيادة الأعباء المالية الناجمة عن استيراد هذا النوع من الأدوية.

 

النقل والمواصلات

​هيئة المترو: إغلاق محطة السادات بالخطين الأول والثاني.. الجمعة (بوابة الاخبار)

قال أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه تقرر غلق محطة السادات بالخطين الأول والثاني، الجمعة 15 إبريل.

 

الزراعه

لجنة القطن توصي بزراعة أصناف جديدة في الصحراء وزيادة جمارك المنسوجات (اصوات المصريه)

طرح التقرير النهائي للجنة تطوير الأقطان، التي شكلها رئيس الوزراء، حزمة من السياسات الزراعية والصناعية والجمركية لإنقاذ القطن المحلي من وضعه “المتدهور” الذي يعانيه مع تراجع مستوى جودته بصورة متزايدة منذ ثورة يناير 2011 وفي هذا السياق انخفضت الصادرات المصرية من القطن كما تراجعت أسعار المحصول المحلي عالميا .

 

أخرى

غضب بين أهالي دمياط بسبب ضعف مياه الشرب: “هانعمل إيه في الصيف؟” (الوطن)

أعرب أهالي محافظة دمياط عن غضبهم بسبب ضعف المياه وانقطاعها لفترات، مطالبين المسؤولين بسرعة حل الأزمة وقال محمد حمود أحد أهالى الأعصر، “شكونا مرارا وتكرارا من ضعف المياه، ورغم تقدمنا بشكاوى عدة للمحافظ ورئيس شركة المياه مطالبين بتغير الخط وحل الأزمة فإنه لا جديد”.

 

السبت.. قطع الكهرباء عن مدينة بنها (البوابه نيوز)

أعلنت شركة الكهرباء بالقليوبية، عزمها قطع الكهرباء السبت المقبل عن مدينة بنها، لمدة ساعتين ابتداء من السابعة صباحا، نظرا لأعمال صيانة المحولات وأشارت الشركة في بيان صادر عنها اليوم، أن أهم المناطق المتأثرة بانقطاع التيار الكهربائي هي “الحرس الوطني- منشية النور – عزبة الزراعة – المنشية – الشدية “.

 

انقطاع الكهرباء 3 ساعات عن مرسى مطروح (مصر العربيه)

أعلنت محافظة مطروح، عن انقطاع التيار الكهربائى عن مركزى مرسى مطروح والنجيلة وقراهما، إضافة للقطاع الغربى من مركز الضبعة وهو قرية فوكه، من الساعة 6 من صباح اليوم الجمعة إلى الساعة 9.

 

انتحار شاب قفزًا من معهد ناصر بعد إصابته بالسرطان (رصد)

انتحر إيهاب حمدي، 29 سنة، مريض بسرطان الغدد اليمفاوية، بإلقاء نفسه من الطابق الخامس بمستشفى معهد ناصر، اليوم الخميس وأكد الدكتور هشام زعزوع، مدير مستشفى معهد ناصر، أن المريض يدعى إيهاب حمدي، ويبلغ من العمر 29 عامًا، ويعاني من سرطان الغدد الليمفاوية واستقبله المستشفى للعلاج، أمس الأربعاء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: نهيب بالمواطنين عدم الانسياق وراء دعوات الاخوان للخروج على الشرعية (اليوم السابع)

أصدرت وزارة الداخلية بيان قال فيه: إن وزارة الداخلية تعرب عن تقديرها وإحترامها الكامل لحقوق المواطنين فى حرية التعبير عن الرأى تجاه مختلف القضايا القومية فى الحدود التى رسمها القانون وفى ضوء ما توافر من معلومات مؤكدة لدى الأجهزة الأمنية بإطلاق جماعة الإخوان دعوات تحريضية.

 

مصدر أمنى: تقرير الخارجية الأمريكية عن الاختفاء القسرى اعتمد على شائعات الإخوان (الشروق)

قال مصدر أمنى إن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر اعتمد على شائعات ينشرها الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعى دون سند من الواقع أو القانون، حيث أكدت مراجعة إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لهذه التقارير عدم صحتها بالدليل القاطع من خلال أجهزة الأمن والتنسيق مع المجلس القومى لحقوق الإنسان.

 

التصالح مع حسين سالم وزكريا عزمي ومنير ثابت «تحت تصرف الحكومة» (بوابة الأخبار)

أوشك جهاز الكسب غير المشروع على الانتهاء من تسوية بعض طلبات التصالح المقدمة من وزراء سابقين ورجال أعمال ومسئولين بالحكومة متهمون فى قضايا كسب غير مشروع واستغلال نفوذ، والتى شملت 7 طلبات بقيمة إجمالية وفقا لما كشفه مصدر قضائى بلغت 7 مليارات جنيه حتى الآن.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة وزير الرى والموارد المائية الأسبق ورجل أعمال للجنايات(الأهرام)

أمرت النيابة العامة بإحالة الدكتور محمد نصرالدين علام وزير الموارد المائية والرى الأسبق ورجل الأعمال أحمد عبد السلام قورة إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما فى قضية تربيح الغير والتزوير.

 

نيابة أمن الدولة تشكل فريقا للتحقيق فى حادث الطائرة الروسية (اليوم السابع)

شكلت نيابة أمن الدولة العليا فريق عمل للتحقيق فى قضية سقوط الطائرة الروسية وفحص أوراق التحقيقات وتقارير لجنة تحقيق حوادث الطيران المدنى بوزارة الطيران، والتقرير الفنى الوارد إليها من مكتب التحقيقات الروسية.

 

المشدد 7 سنوات لسبعة إخوان بالشرقية لاتهامهم في قضايا عنف (الشروق)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، في جلستها اليوم الخميس، بمعاقبة 7 أشخاص من عناصر جماعة الإخوان، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وذلك لاتهامهم في قضية عنف بالشرقية.

 

النقض تتلقى طعنين لإلغاء أحكام إدانة أعضاء بـ «وايت نايتس» في اقتحام الزمالك والشروع بقتل رئيس النادي (الشروق)

تقدم المحامى أسامة الجوهرى، بطعنين أمام محكمة النقض، لإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضد 8 من أعضاء أولتراس زملكاوي «وايت نايتس»، المتهمين فى قضيتى الشروع فى قتل رئيس الزمالك واقتحام مقر النادى.

 

السجن 5 سنوات شخص متهم بحرق كنيسة الملاك ميخائيل (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بالسجن 5 سنوات لمشرف أمن بتهمة إشعال النار في كنيسة، مما أسفر عن احتراق أجزاء من محتوياتها.

 

مزيد من الدعاوى القضائية في مصر ضد التنازل عن الجزيرتين (عربي21)

تلقت محكمة القضاء الإداري، الخميس، سبع دعاوى جديدة تطعن جميعها على قرار التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للملكة العربية السعودية، بينها دعويان تطالبان بإلزام رئيس الجمهورية بعرض اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية على الاستفتاء الشعبي، وفق ما نصت عليه المادة 151 من الدستور.

 

تغريم مرتضى منصور 10 آلاف جنيه لسب ممدوح عباس (الوطن)

قضت محكمة جنح العجوزة بتغريم مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك 10 آلاف جنيه وإلزامه بدفع خمسة آلاف جنيه تعويضاً مدنياً مؤقتاً، بتهمة سبب وقذف ممدوح عباس رئيس الزمالك الأسبق، خلال مداخلة ببرنامج كان يقدمه مجدي عبدالغنى، كما برأت المحكمة «عبدالغنى» من التهمة المسندة إليه.

 

اعتقالات: –

القبض على شخص بحوزته 15 زجاجة مولوتوف بالجيزة (بوابة الأخبار)

ألقي قطاع الأمن الوطني بالجيزة القبض على شخص بحوزته 15 زجاجة مولوتوف، ومتورطا في استهداف سيارات الشرطة عن طريق إضرام النيران بها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

حماس تكثف وجودها الأمني لضبط الحدود مع مصر (بوابة الأهرام)

بدأت حركة حماس، تكثيف انتشارها الأمني على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة عبر مضاعفة المواقع الأمنية لضبط الحدود، وفق ما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة. وقال ضابط أمني فلسطيني -لوكالة “فرانس برس”هذه الترتيبات الأمنية الجديدة مهمة لطمأنة الإخوة في مصر أن الحدود آمنة، وأننا لن نسمح بأي تجاوزات أمنية”.

 

​القوات المسلحة تنشر فيديو للضربات الجوية ضد معاقل الإرهاب بسيناء (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو للضربات الجوية، التي نفذتها القوات ضد معاقل المسلحين فى شمال سيناء. ويبرز الفيديو مقاتلات “إف 16” أثناء تنفيذها مهام الضربة ضد معاقل الإرهاب، ويظهر لقطات حية من عمليات القصف التى نفذتها ضد مناطق نشاط تنظيم الدولة.

 

وصول عناصر القوات البحرية المصرية المشاركة فى التدريب المشترك المصرى الإماراتى (خليفة – 2)   (موقع وزارة الدفاع المصرية)

وصلت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تشكيلات من القوات البحرية المصرية للمشاركة فى التدريب المشترك (خليفة – 2) والذى يأتى فى إطار خطة التدريب المشترك بين البلدين .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close