fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخميس. شكري يناقش مع كوبلر جهود تنفيذ “اتفاق الصخيرات” (بوابة الأخبار)

يناقش وزير الخارجية سامح شكري، الخميس 15 ديسمبر، بمقر الوزارة، مع الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر، تطورات الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق الصخيرات.

 

شكري يبحث مع وزير خارجية تشاد تطوير العلاقات الدبلوماسية المشتركة (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، موسى فاكي محمد وزير خارجية تشاد، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كل المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية يستقبل عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لمناقشة سبل تطوير التعاون بين مصر والوكالة الدولية، وكيفية تعظيم فرص مصر في مجال الطاقة المتجددة وبالأخص في مجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

وزير الخارجية: آن الأوان أن تنظر إفريقيا بعين الجدية والالتزام تجاه أبنائها في مختلف بلاد المهجر (الأهرام)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أهمية دور أبناء القارة الإفريقية من المغتربين، مشددا على أنه آن الأوان أن تنظر إفريقيا بعين الجدية والالتزام تجاه أبنائها في مختلف بلاد المهجر، جاء ذلك خلال كلمة وزير الخارجية أمام الجلسة الافتتاحية لورشة العمل القارية لنقاط الاتصال بالدول الأعضاء حول الأفارقة في المهجر، والتي تعقد خلال الفترة من 13 – 15 ديسمبر الجارى بالقاهرة، وألقاها نيابة عنه السفير أمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية.

 

الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “مارتن كوبلر ” قادمًا من تونس، في زيارة لمصر. ويلتقي المعوث الأممي، خلال الزيارة، عددًا من المسئولين المصريين، لبحث تطوات الأزمة الليبية.

 

تسليم جثمان دبلوماسي قطري للسفارة القطرية توفي داخل فندق بوسط القاهرة (المصري اليوم)

أمرت نيابة حوادث وسط القاهرة بإشراف المستشار سمير حسن، المحامي العام لنيابات وسط القاهرة بتسليم جثة الدبلوماسي القطري، السفير حسن المهندي، للسفارة القطرية بالقاهرة بعد العثور عليه جثة هامدة داخل غرفته بالفندق، وتبين من التحقيقات أن المتوفي حضر منذ أيام إلى القاهرة لحضور مؤتمر حقوقي.

 

محلل إسرائيلي: النظام المصري يعاني ارتخاء في الأمن (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية إن العمليات الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر مؤخرا تشير إلى حالة من “الارتخاء الأمني” لنظام السيسي، ربما نتيجة إصابته بالإنهاك جراء استمرار الحرب على “الإرهاب” منذ ما يزيد على 3 سنوات.

 

نيويورك تايمز: تباين الاسم الحركي لمفجر الكنيسة البطرسية بلا تفسير (مصرالعربية)

“حدد تنظيم داعش هوية مفجر الكنيسة البطرسية باسمه الحركي أبو عبد الله المصري، بينما ذكرت السلطات المصرية اسما حركيا مختلفا لمحمود شفيق محمد مصطفى، ولا يوجد تفسير لذلك التباين”. جاء ذلك بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز تعليقا على تبني تنظيم “الدولة الإسلامية” عملية تفجير الكنيسة الملحقة بكاتدرائية العباسية أثناء قداس الأحد الماضي.

 

باﻹجماع. مصر تفوز باتفاقية التنوع البيولوجي في المكسيك (مصرالعربية)

فازت مصر بإجماع المشاركين في فعاليات مؤتمر الأطراف الثالث عشر لإتفاقية التنوع البيولوجي الذي ترأس فيه وفد مصر الدكتور خالد محمد فهمي وزير البيئة ومشاركة خبراء من وزارتي البيئة والخارجية، والمنعقد حاليا في مدينة كانكون بالمكسيك.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش سبل تعزيز التعاون بين مصر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتطوير مساهمة مصر فيما تقدمه الوكالة من برامج.

 

السيسي يستقبل رئيس التمويل الدولية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، فيليب أورو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثًا حول آفاق تعزيز التعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية، والإمكانات المتوفرة لزيادة المشروعات التي تساهم بها في مصر.

 

الرئيس الأريتري يُعزي السيسي فى شهداء الكنيسة البطرسية ويُدين الحادث (بوابة الأهرام)

بعث الرئيس الإريترى برسالة تعزية ومواساة إلى السيسى، كما أرسل وزير الخارجية الإريترى عثمان صالح برقية مماثلة إلى سامح شكرى وزير الخارجية، وذلك تعبيرًا عن عزاء الشعب والحكومة الإريترية للشعب والحكومة المصرية، فى حادث الاعتداء الإرهابى على الكنيسة البطرسية وإدانتهما بأشد عبارات للحادث.

 

السيسي: مصر حريصة على علاقاتها الإفريقية وفي مقدمتها “السنغال” (الوطن)

استقبل السيسي سرنج امباي وزير التربية والتعليم السنغالي والمبعوث الخاص لرئيس السنغال، وذلك بحضور سفير السنغال بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول عدد من الموضوعات المتعلقة بتطوير علاقات التعاون بين البلدين.

 

السيسي يؤكد حرص مصر على العلاقات مع تشاد (الوطن)

استقبل السيسي، موسى محمد وزير خارجية جمهورية تشاد، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير تشاد بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين مصر وتشاد خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التطرق إلى بعض الملفات الإفريقية ذات الاهتمام المشترك.

 

الرئيس الصيني يعزي السيسي في ضحايا الهجوم الإرهابي على الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

قدم الرئيس الصيني، شي جين بينغ، تعازيه للـالسيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية في العباسية، الأحد 11 ديسمبر، والذي أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 49 آخرين.

 

السيسى يفتتح محور روض الفرج ومشروعات للطرق (اليوم السابع)

يفتتح السيسى، اليوم عددًا من مشروعات الطرق المجمعة، التى شاركت فيها عدد من وزارات الدولة، على رأسها محور روض الفرج -الضبعة، وطريقى القاهرة -السويس، والصعيد -البحر الأحمر ويفتتح عبر الفيديو كونفرانس مشروعات أغلبها ضمن مشروع الشبكة القومية للطرق، بينها 4 طرق نفذتها وزارة النقل، بالإضافة إلى محور طلخا على النيل.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يصدر قرارا بتشكيل لجنة لإدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء (أصوات مصرية)

أصدر رئيس الوزراء شريف إسماعيل قرارا بتشكيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء.وتضم اللجنة في عضويتها، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ورئيس مركز إدارة الأزمات بالقوات المسلحة، وممثلين عن جَمِيع الوزارات والمحافظات.

 

إصابة المتحدث الرسمي للحكومة بعد انقلاب سيارة بموكب رئيس الوزراء بالغردقة (بوابة الأخبار)

شهد طريق رأس غارب الغردقة، حادث انقلاب سيارة تابعه لموكب رئيس الوزراء، وأصيب المتحدث باسم مجلس الوزراء، وأحد أفراد الحراسة وسائق، وتم نقلهم لمستشفى الجونة، حيث كان الموكب في طريق للغردقة لحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر بالخارج.

 

اليوم لجنة العدل تعقد أولى اجتماعاتها لتعديل قانون الإجراءات الجنائية (اليوم السابع)

تعقد اليوم الخميس اللجنة التى أعلن عنها وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم لوضع مشروع بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية، أول اجتماع لها برئاسة الوزير.وبالرغم من أن اللجنة ستباشر أعمالها رسمياً بدءاً من اليوم، إلا أن الوزارة لم تعلن حتى الآن عن تشكيل هذه اللجنة، ومن المتوقع أن تتضمن فى تشكيلها مساعد وزير العدل لشئون التشريع المستشار هانى حنا.

 

الوفود الأجنبية: –

النائب العام السويسري يصل مصر السبت لبحث “الأموال المنهوبة” (أصوات مصرية)

يصل النائب العام السويسري مايكل لوبير إلى مصر يوم السبت المقبل، لإجراء سلسلة اجتماعات مع مسؤولين مصريين أبرزهم النائب العام المستشار نبيل صادق.وقالت السفارة السويسرية في القاهرة، إن “النائب العام السويسري سوف يصل مصر لعقد لقاءات هامة مع المسؤولين المصريين، وسوف يعقد مؤتمرا صحفيا مساء السبت في القاهرة عقب الانتهاء من الاجتماعات”.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يرفض طلب النائب العام رفع الحصانة عن أشرف العربي (بوابة الأهرام)

رفض مجلس النواب، الطلب المقدم من النائب العام بالإذن برفع الحصانة عن النائب أشرف العربي.حيال طلب النائب العام الإذن باتخاذ الإجراءات الجنائية بحق النائب أشرف العربي في القضية رقم 629 لسنة 2012 (حصر أموال عامة عليا).

 

“النواب” يوافق على مشروع قانون نقابة الإعلاميين (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الإعلاميين، على أن يتم الموافقة النهائية على مشروع القانون في الجلسة القادمة.

 

البرلمان يوافق بشكل نهائي على قانون الهيئات الإعلامية (أصوات مصرية)

وافق مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه واعتراض 4 نواب فقط، بشكل نهائي على مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام “قانون الهيئات الإعلامية”. ويتضمن القانون 89 مادة تتعلق بتشكيل ومهام واختصاصات كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.

 

على عبد العال: أى نائب يشكك فى البرلمان أو يتهمه بالتدليس مهدد بإسقاط عضويته (اليوم السابع)

أعلن على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن إحالة أى نائب يقوم بالتشكيك فى قرارات البرلمان أو اتهامه بالتدليس عبر وسائل الإعلام المختلفة، إلى لجنة القيم ويصبح غير آهل لاستمرار عضوية.

 

“تشريعية البرلمان” توافق على رفع الحصانة عن خالد بشر لتحريك دعوى جنائية ضده (اليوم السابع)

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، على رفع الحصانة عن النائب خالد بشر، بناء على الطلب المقدم من أحمد غريب المحامى بصفته وكيلاً عن أشرف عبد الفتاح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالمصرف المتحد، بشأن الإذن باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه العضو بتحريك الدعوى الجنائية لإصدار العديد من الشيكات لصالح المصرف المتحد.

 

إحالة النائب أحمد طنطاوي لمكتب “النواب” لرفضه الخروج من القاعة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على إخراج النائب أحمد طنطاوي من القاعة الرئيسية للمجلس خلال الجلسة العامة التي شهدت أخذ الموافقة المبدئية على مشروع قانون بإصدار قانون نقابة الإعلاميين، وإحالته إلى مكتب المجلس تمهيدا لإحالته للجنة القيم.

 

النواب ينفي تعديل نص المادة بمدة حكم رئيس الجمهورية (بوابة الأخبار)

نفى د. على عبد العال رئيس مجلس النواب المزاعم التي ترددت في إحدى القنوات الفضائية الخاصة بأن المجلس يريد تعديل النص الخاص بمدة رئيس الجمهورية الواردة في الدستور.

 

وفد برلماني عراقي يزور مجلس النواب (بوابة الأخبار)

استقبل مجلس النواب، أعضاء الوفد البرلماني العراقي برئاسة حاكم الزاملي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، الذي شارك في المؤتمر البرلماني الإقليمي حول إصلاح القطاع الأمني، والذي عقد في الفترة من 11 إلى 12 ديسمبر الحالي بالقاهرة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

رئيس حزب فرسان مصر: الشرطة مخترقة (المصري اليوم)

قال اللواء عبدالرافع درويش، رئيس حزب فرسان مصر، إن كل مصري يجب أن يكون له دور في المرحلة القادمة في مواجهة الإرهاب، وليس أجهزة الأمن والشرطة فقط، وأكد أن الشرطة مخترقة، ويجب التصدي لذلك، مشيرًا إلى أنه يوجد بعض الشرطيين عاملين في سيناء منذ أكثر من 15 عامًا، ولا يتم تغيير مكان الخدمة كل 3 سنوات كما هو معتاد، مشيرًا إلى أنه يتحدث بالأدلة، ويشك في تبليغهم عن القوات.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يعود إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين قادما من أبو ظبي بعد زيارة استمرت 4 أيام ترأس خلالها الاجتماع الدوري الـ 9 لمجلس حكماء المسلمين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

شيخ الأزهر من الكاتدرائية: نحن فى حالة حرب ولا توجد حرب بلا خسارة (اليوم السابع)

قدم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف العزاء لـ البابا تواضروس الثاني وللجميع على حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية ونوه إلى أن هذا الحادث لن يزيد الشعب المصري إلا إصرارا وقوة وتلاحما وأن نسيج المصري-كما هو منذ 1400 عام -هو نسيج السلام والمحبة والأخوة والمواطنة، وأن ما حدث ثمن فادح ونحن في حالة حرب ولا توجد حرب بلا خسارة.

 

لجنة تجديد الخطاب الدينى باﻷوقاف تعقد اجتماعها اﻷول (اليوم السابع)

تعقد لجنة تجديد الخطاب الدينى، اجتماعها اﻷول، اليوم بمقر المجلس اﻷعلى للشئون الإسلامية، برئاسة وحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف، وذلك عقب تكليف السيسى له بذلك خلال احتفالية الوزارة بمولد النبى.

 

توك شو: –

عبد الرحيم على لـ “خالد صلاح”: أبو بكر البغدادى وأسامة بن لادن “إخوان” (اليوم السابع)

قال النائب عبد الرحيم على، إنه إذا تمكن تنظيم داعش من ضم مصر إلى خريطته عن طريق عادل حبارة فى 2014، فكان يستطيع التحالف الغربى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وضع ضباط مخابرات له للعمل فى سيناء بحجة القرار الدولى بمواجهة هذا التنظيم الإرهابى.وأشار إلى أن أبو بكر البغدادى أصله إخوانى، وكذلك أسامة بن لادن مؤسس القاعدة، مستشهدا بفيديو للدكتور يوسف القرضاوى، الذي يؤكد فيه انتماء “البغدادى” لجماعة الإخوان.

 

خالد يوسف: السلطة التنفيذية تغولت على القوى الديمقراطية في إدارة الإعلام (المصري اليوم)

قال البرلماني خالد يوسف، إنه غير راضِ عن قانون التنظيم المؤسسي للإعلام، مشيرًا إلى أن طريقة إقراره لم تستوف حقها في المناقشة.معلقا أن هناك تغول من السلطة التنفيذية على القوى الديمقراطية في إدارة المشهد الإعلامي.

 

سوشيال ميديا: –

خالد أبو بكر: إعدام عادل حبارة رسالة للعالم بأن السيسي لا يخشى العواقب (مصر العربية)

ذكر المحامي خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين، أن تنفيذ الحكم في المتهم عادل حبارة، رسالة واضحة للعالم.وقال “أسرع تصديق على حكم إعدام من قبل رئاسة الجمهورية على مدى عهود مضت، رسالة واضحة للعالم أن لدينا رئيس قوي وجاد في تطبيق القانون لا يخشى العواقب”.

 

أول تعليق من عزة سليمان بعد تأييد التحفظ على أموالها (مصر العربية)

استنكرت الحقوقية عزة سليمان، مدير مركز قضايا المرأة، تأييد قرار التحفظ على أموالها، على خلفية اتهامها في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “التمويل الأجنبي”. وقالت “سبحان الله الحكم في نفس الجلسة، رفع التحفظ على أموال أنس الفقي رجل مبارك وكل مبارك، والتحفظ على أموالي”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

هيئة قناة السويس تمنح 31% تخفيضات لناقلات البترول العملاقة (بوابة الاخبار)

قررت هيئة قناة السويس استمرار منح تخفيضات بنسبة %31.2 لناقلات البترول العملاقة VLCC فى رحلتها الدائرية المحملة أو الفارغة بالقناة، بالتكامل مع خط نقل البترول (السوميد) الذى يسلك طريق «الخليج العربى – الخليج الأمريكى أو منطقة «الكاريبى»، لمدة عام إضافي ينتهي في ديسمبر 2017.

 

“التمويل الدولية” تضخ 2 مليار دولار في مصر خلال 3 سنوات (بوابة الاخبار)

قال نائب الرئيس التنفيذي الأول لمؤسسة التمويل الدولية، فيليب لو هورو، إن المؤسسة ستضخ ٢ مليار دولار في مصر بعدة قطاعات خلال الثلاث السنوات القادمة وأضاف بأنه سيتم توجيه هذه الاستثمارات إلى قطاعات البنية التحتية وقطاع الصناعة وقطاع السياحة في مصر، وذلك بجانب الشمول المالي.

 

سمير غطاس يطالب برفع الأجور 20 % لوفاء الأسر باحتياجاتها (بوابة الاخبار)

تقدم د.سمير غطاس عضو مجلس النواب، ببيان عاجل يطالب فيه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بضرورة رفع المرتبات والمعاشات بنسبة 20% من 1/1/2017 وقال ” إن انصياع الحكومة لشروط البنك الدولي أدت إلى انهيار القدرة الشرائية للجميع المصري والانفلات الجنوني للأسعار ووصل معدل التضخم إلى 21%، وهو ما أدى إلى تدهور خطير في الأحوال المعيشية.

 

«المركزي» يسمح باستقبال تحويلات المصريين بالخارج على حسابات الھاتف المحمول (المصري اليوم)

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري الإصدار الجديد من القواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول و تزامن هذا القرار مع إصدار وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب موضحا أن الحزمة المتكاملة الجديده من القواعد والإجراءات تمثل خطوة إيجابيه نحو التوسع في استخدام خدمات الدفع من خلال الهاتف المحمول بهدف إدخال المزيد من الأفراد والمؤسسات متناهية الصغر في الخدمات المالية.

 

جنى الأرباح يكبد البورصة خسائر مليارى جنيه (جريدة الاهرام)

أنهت البورصة تداولات جلسة امس على تباين فى مؤشراتها، حيث أغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة عند مستوى 566,383 مليار جنيه بتراجع مليارى جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين والعرب، فى حين اتجهت تعاملات الاجانب للشراء وسجلت تداولات الجلسة نحو 774٫4 مليون جنيه.

 

إلغاء 6 رحلات دولية بمطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديًا (اليوم السابع)

أفادت مصادر ملاحية، أن سلطات المطار تلقت إخطار من شركة النيل للطيران بإلغاء رحلتها 114 المتجهة إلى ينبع، كما ألغت شركة نسمة للطيران السعودية رحلتها إلى جدة 171 لعدم جدوها اقتصاديا، كما ألغت الشركة المصرية العالمية للطيران ألغت 4 رحلات هى: (تبوك 602، والطائف 105، وينبع 107، وجدة 906).

 

البنك المركزي: 64 مليار جنيه مبيعات الشهادات مرتفعة العائد (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، عن حجم مبيعات الشهادات ذات العائد المرتفع الجديدة، والتي تم إصدارها عقب قرار البنك المركزي الخاص بتعويم الجنيه مطلع الشهر الماضي، وبلغت قيمتها 64 مليار جنيه .

 

السكة الحديد: 5 عروض عالمية تتنافس لتصنيع وتوريد 6 قطارات بتمويل أوروبى (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، عن تنافس 5 عروض عالمية على تصنيع وتوريد 6 قطارات جديدة مكيفة وأن هذه العروض تقدمت بها شركات روسية وإسبانية وصينية وأستراليا ومن دولة جنوب أفريقيا وأضاف المصدر أن البنك الأوروبى للتعمير والإنشاء سيمول تصنيع وشراء هذه القطارات بالكامل فى صورة قرض ميسر قيمته 126 مليون يورو.

 

وزارة الصحة تطلب من شركات الأدوية تحديد الأصناف المطلوب رفع أسعارها (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن هناك حالة من عدم الرضاء تسود بين شركات الأدوية حاليا، عقب إرسال وزارة الصحة بريدا إلكترونيا، مساء اليوم الخميس، للشركات تطالبهم فيه بتحديد قوائم الأدوية المطلوب رفع أسعارها، بحد أدنى 5 منتجات لكل شركة وبحد أقصى 10% من جميع المنتجات، وذلك لموعد أقضاه غدا الخميس.

 

الذهب يرتفع للمرة الثانية 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 610 جنيهات (اليوم السابع)

ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية ليوم الأربعاء، بقيمة 10 جنيهات، بعد ارتفاعها فى التعاملات الصباحية بنفس المبلغ ليصبح إجمالى الارتفاعات 20 جنيها، بسبب ارتفاع الدولار ليصل إلى 19 جنيها فى بعض البنوك حيث بلغ سعر عيار ١٨ :٥٢٢,٨٥ جنيه للجرام وعيار ٢١ : ٦١٠ وعيار ٢٤ : ٦٩٧,١٥ .

 

سيمنس تعلن انتهاء تنفيذ محطتى محولات نقل الكهرباء فى بنى سويف والبرلس (اليوم السابع)

أعلنت شركة سيمنس الألمانية نجاحها في تنفيذ اثنين من محطات المحولات، التي ستقوم بنقل الطاقة الكهربائية  يتم توليدها من محطتي بني سويف والبرلس وربطها بالشبكة القومية وقالت إنه عندما يتم الانتهاء من محطات الكهرباء التي تقوم الشركة حاليا ببنائها ستتضمن 6 من محطات المحولات بقدرة 220550 كيلو فولت وذلك من أجل ضمان توفير الطاقة .

 

تراجع صادرات القطن المصري 6.8% (رصد)

تراجعت صادرات القطن المصري بنسبة 6.8% خلال الموسم الزراعي 2015/2016، مقارنة بالموسم الزراعي السابق عليه 2014/2015 وحسب إحصاء أجرته الأناضول استناداً إلى بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر بلغت صادرات القطن المصري خلال الموسم 2015/2016، 521.8 ألف قنطار متري مقابل 559.9 ألف قنطار متري خلال الموسم السابق عليه.

 

منافسة فرنسية كورية لتمويل عربات الخط الثالث للمترو (مصر العربيه)

التقى الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، مع السفير الفرنسي بالقاهرة، لبحث العرض المقدم من شركة “الستوم” الفرنسية، لتصنيع وتوريد عدد 64 قطارًا للخط الثالث لمترو الأنفاق وفي الوقت ذاته تدرس وزارة النقل، عرضا من كوريا الجنوبية لتصنيع وتوريد العدد ذاته من عربات المترو في الخط الثالث ذاته.

 

“التمويل الدولية” تستثمر 10 ملايين دولار لدعم شركات ناشئة في مصر (أصوات مصريه)

شهدت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، مساء اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية بين مؤسسة التمويل الدولية وصندوق “ألجبرا فينشرز” الاستثماري بقيمة 10 ملايين دولار، بهدف تمويل الشركات الناشئة بقطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مسيرة ليلية لأهالي شما بالمنوفية للمطالبة بسرعة القصاص من قتلة “محمد عيسى” (الوطن)

نظّم العشرات من أهالي قرية شما التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، مسيرة ليلية للمطالبة بالقصاص من أبناء عائلة أبو حريرة المتهمين بقتل الشاب محمد عيسى الشهير برئيس جمهورية شما ورفع الأهالي صور الشهيد محمد عيسى، وطالبوا بسرعة القصاص لنجلهم من القتلة، وردد الأهالي هتافات تطالب بالقصاص، مؤكدين أنهم لن يتركوا حق محمد عيسى يضيع.

 

​2-قضايا المجتمع

الصحه

وزير الصحة: يجب تحصيل التأمين الصحي منذ الولادة (بوابة الاخبار)

قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد إن قيمة الاشتراك في التأمين الصحي بالقانون الجديد، ستتراوح ما بين 8 إلى 9 %من الدخل الضريبي للأسرة وأوضح أنه سيتم تطبيقه بشكل تدريجي في عدد من المحافظات واحدة تلو الأخرى، ومن المتوقع أن يغطي مصر خلال ما بين 7 إلى 10 سنوات، وأن يتم الاشتراك والتحصيل منذ الولادة.

 

خروج جميع حالات تسمم مصنع العبور من المستشفيات (الوطن)

أعلن الدكتور نصيف الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أن كل حالات الإصابة بالتسمم الناتجة عن تناول وجبة غداء فاسدة بمصنع بالعبور غادرت المستشفيات جميعا وعددها 185 حالة وكشف الحفناوي أن التسمم جاء نتيجة تناول وجبة أرز وبطاطس وكفتة من داخل مطبخ المصنع، مشيرا أن إدارة الطب الوقائي بالمديرية تحفظت علي المطبخ، وأرسلت فريق للتحليل.

 

مرضى الهيموفيوليا بالغربية يصرخون: «مش لاقين العلاج يا حكومة» (مصر العربيه)

يعيش 5 آلاف مواطن من أهالى محافظة الغربية من مرضى الهيموفيليا أزمة كبرى، لعدم توافر عقار الفاكتور “8 ” منذ أكثر من 10 أشهر بسبب زيادة قيمة الدولار ويقول “محمد سمير ” أحد المصابين بالمرض إن “الهيموفيليا” مرض وراثي يصيب حامله بنزيف وسيولة فى الدم معلقًا: نحن لا نختلف عن الزجاج فى شيء، الزجاج بيهشم إذا صدم بشيء، واحنا كمان اذا صدمنا بأى شيء ننزف دما داخل أجسادنا.

 

السياحه

مدير تحيا مصر: ميسى يشارك فى حملة الترويج للسياحة العلاجية بمصر دون مقابل (اليوم السابع)

قال محمد عشماوى مدير صندوق تحيا مصر إن نجم كرة القدم العالمى ليونيل ميسى يشارك فى حملة الترويج للسياحة العلاجية فى مصر، متبرعا وبدون مقابل، مضيفا أنه سيصل مصر الأسبوع المقبل فى إطار الحملة للقضاء على فيروس “سى”، مؤكدا أن مشاركة ميسى يكون لها تأثير عالمى على حركة السياحة الوافدة لمصر.

 

الزراعه

“الزراعة” ترحب بقرار روسيا تخفيف الحظر عن واردات البطاطس المصرية (اليوم السابع)

رحب الدكتور إبراهيم إمبابى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، بقرارهيئة سلامة الغذاء الروسية، بتخفيف الحظر على واردات البطاطس المصرية، مؤكدًا أن هذ القرار يؤكد سلامة المنتجات الزراعية المصدرة إلى جميع العالم.

 

الأقباط

تواضروس ووزير الصحة يزوران مصابي “الكنيسة البطرسية”(بوابة الاخبار)

زار تواضروس الثاني يرافقه وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، مساء الأربعاء 14 ديسمبر، مصابي حادث الكنيسة البطرسية وبدأت الجولة بزيارة المصابين المقيمين بالرعاية المجمعة بمستشفى “الدمرداش” وعددهم 12 مصابا، تلاها زيارة المصابين بمستشفى “الجلاء العسكري” والتي يرقد بها 8 مصابين.

 

تواضروس يستقبل وفدا دينيا فلسطينيا للتعزية في شهداء الكنيسة البطرسية (بوابة الاخبار)

أوفد رئيس دولة فلسطين محمود عباس وفدا دينيا رفيع المستوى، لتقديم واجب العزاء لقداسة بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، باسم الشعب الفلسطيني، في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الكنيسة الكاتدرائية المرقسية في حي العباسية بالقاهرة.

 

الكنيسة الأرثوذكسية تعلن عن حساب بنكي لتلقي تبرعات لضحايا حادث الكنيسة البطرسية (بوابة الاخبار)

ذكرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها افتتحت حسابا بالبنك الأهلي المصري بالفرع الرئيسي بشارع شريف بوسط القاهرة لتلقي التبرعات لصالح أسر شهداء ومصابي حادث الكنيسة البطرسية ووجهت الكنيسة الشكر لوزارة الصحة على رعايتها لكافة المصابين وخاصة الحالات الحرجة، حتى لو تطلب الأمر سفرها لاستكمال العلاج بالخارج .

 

الكنائس الكاثوليكية تلغي احتفالات “الكريسماس” و”عيد الميلاد” (الوطن)

أعلنت الكنائس الكاثوليكية عن إلغاء حفلات عيد الميلاد الذي تحتفل به مع الكنائس الغربية في 25 ديسمبر الجاري، ورأس السنة “الكريسماس” في كنائسها احتراماً لشهداء الكنيسة والوطن الذين سقطوا في حادث الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقصرها على قداسات صلاة العيد.

 

إعلامي قبطي: تفجير الكنيسة هدفه الإطاحة بوزير الداخلية (مصر العربيه)

قال إسحاق فرانسيس، إعلامي، إن حادث الكنيسة البطرسية الأخير هو حركة إنتقامية من النظام المصري، لافتا إلى أن الحادث كان عنيف جدا وهو دليل علي مدي استهداف الإرهاب للنظام المصري والأقباط وأضاف “فرانسيس أن جماعة الإخوان الإرهابية وحركة 6 إبريل أرادوا تكرار سيناريو كنيسة القديسين مرة أخري من أجل الإطاحة بوزير الداخلية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بروتوكول تعاون بين مجلس الدولة المصري ونظيره الفرنسي (بوابة الأهرام)

وقع وفد مجلس الدولة المتواجد في فرنسا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، والمستشار يحيي دكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، والمستشار أحمد أبو العزم، وكل من المستشار الدكتور محمد حسن، والمستشار الدكتور إيهاب مختار، بروتوكول للتعاون بين مجلس الدولة المصري ونظيره الفرنسي، بمقر مجلس الدولة الفرنسي.

 

تنفيذ حكم إعدام عادل حبارة (الوطن)

نفذت مصلحة السجون، حكم الإعدام شنقا في حق المحكوم عليه عادل حبارة المُدان بقتل 25 مجندًا في “مذبحة رفح الثانية”، وذلك بعد استنفاد كل درجات التقاضي.وتم تنفيذ الحكم داخل سجن الاستئناف بوسط القاهرة، بحضور ممثلين عن النيابة العامة ودار الإفتاء والطب الشرعي وطبيب السجن.

 

داعش تنشر صورة لمنفذ حادث “البطرسية” تتطابق مع المتهم محمود شفيق (اليوم السابع)

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى محسوبة على تنظيم داعش، صورة قالت إنها لمنفذ تفجير الكنيسة البطرسية، وكنيته أبو عبد الله المصرىوظهر المنفذ مرتديا ملابس عسكرية ويحمل سلاحا، وتتطابق الصورة مع صورة محمود شفيق محمد مصطفى، والذي أعلنت وزارة الداخلية أنه فجر نفسه بحزام ناسف داخل الكنيسة البطرسية الأحد الماضى.

 

النائب العام يلتقي نظيره الفلسطيني لبحث التعاون القضائي (الشروق)

استقبل، المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، نظيره الفلسطيني المستشار الدكتور أحمد براك، والوفد المرافق له من أعضاء النيابة العامة الفلسطينية، حيث بحث الجانبان سبل وآليات التعاون في كافة مجالات القضاء عامة وعلى مستوى النيابة العامة خاصة.

 

بلاغ سلبي بالعثور على سيارة مفخخة في طنطا (الشروق)

أكد مصدر أمني بمديرية أمن الغربية، سلبية البلاغ الذي تلقته الأجهزة الأمنية، بشأن احتمال احتواء إحدى السيارات المتروكه بشارع زنارة أمام شركة المياه بدائرة قسم أول طنطا على مواد متفجرة.

 

“حصر أموال الإخوان” تخطر البورصة بتجميد حسابات رئيس “بيزنس نيوز” وآخرين (اليوم السابع)

أخطرت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة “الإخوان” كل من البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية وشركة مصر للمقاصة بالقرار الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بالتحفظ وتجميد أرصدة وحسابات وممتلكات والمنع من التصرف لمصطفى مختار محمد صقر، رئيس شركة “بيزنس نيوز” وآخرين لانتمائهم للعناصر الإخوانية.

 

وفاة سفير قطري بفندق شهير في الدقي (الوفد)

توفى السفير حسن المهندي، الدبلوماسي القطر ي ونائب رئيس اللجنة الوطنية لحوار الحضارات بدولة قطر، داخل أحد الفنادق الشهيرة بالدقي.وأخطرت النيابة العامة السفارة القطرية بالقاهرة بوفاة الدبلوماسي الذي حضر مؤخرًا لحضور اجتماع لجنة نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، كمندوب عن دولة قطر.وكشفت المعاينة الأولية التي أجرتها النيابة العامة أن سبب الوفاة أزمة قلبية.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل رفيقي مجدي مكين بكفالة للمرة الثانية (بوابة الأهرام)

قرر قاضى معارضات محكمة مصر الجديدة، إخلاء سبيل متهمين اثنين كانا برفقة المواطن مجدي مكين الذي لقى مصرعه داخل قسم الأميرية، بكفالة 10 آلاف جنيه لكل متهم، للمرة الثانية.

 

إحالة دعوى تُطالب بمنع اللاجئين من دخول مصر إلى هيئة مفوضي الدولة (بوابة الأهرام)

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من المحامي عبد الرحمن عوف، والتى يطالب فيها بوقف الاتفاقية الموقعة بين مصر والمفوضية السامية لشئون اللاجئين، وذلك لمنع دخول اللاجئين إلى الأراضى المصرية، لهيئة مفوضي الدولة لوضع التقرير القانوني الخاص بها.

 

قبول تظلم وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة وإلغاء قرار منعه من السفر (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، بقبول التظلم المقدم من محمود السيد فرحات وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة، وإلغاء القرار الصادر من النائب العام بمنعه من السفر، وإخطار الجهات المعنية للعمل بهذا القرار، وذلك في البلاغ رقم 10371 لعام 2013، فى اتهامهم بتأسيس “حركة قضاة من أجل مصر” والاشتغال بالسياسة.

 

تخفيف عقوبة 8 متهمين في “ثورة الغلابة” إلى الحبس لمدة عام (أصوات مصرية)

قضت محكمة مستأنف إرهاب الجيزة، بمعاقبة بتخفيف عقوبة 8 متهمين إلى الحبس عام بدلا من الحبس 5 أعوام، في اتهامات لهم بالمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر الماضي، احتجاجا على ارتفاع الأسعار فيما سمي بـ “ثورة الغلابة”.

 

محكمة جنايات القاهرة تؤيد قرار التحفظ على أموال عزة سليمان (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات القاهرة بتأييد قرار قاضي التحقيق بالتحفظ على أموال الناشطة الحقوقية، ومديرة مركز قضايا المرأة، عزة سليمان، على خلفية اتهامها في قضية “التمويل الأجنبي”. وقررت المحكمة تأجيل طلبين آخرين لقاضي التحقيق بالتحفظ على أموال الحقوقية مزن حسن مدير مركزة نظرة للدراسات النسوية ومحمد زارع وعاطف حافظ مديري مركز المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، لجلسة 11 يناير المقبل للإطلاع.

 

قبول تظلم أنس الفقي وإلغاء قرار منعه من السفر والتصرف في أمواله‎ (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بقبول تظلم وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي على قرار منعه من السفر والتصرف في أمواله، وألغت القرار.والفقي مخلى سبيله وغير محبوس على ذمة أي قضايا أخرى.

 

إحالة ١٦ متهمًا للمحاكمة الجنائية بتهمة التجمهر والتظاهر بعين شمس (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية بإحالة 16 متهما بمنطقة عين شمس، إلى المحاكمة الجنائية وذلك بتهمة التجمهر والتظاهر بدون تصريح.تعود تفاصيل الواقعه إلى اشتراك المتهمين في عدد من مسيرات جماعة الإخوان، من شأنها تعطيل العمل بمؤسسات الدولة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعريض أمن وحياة المواطنين للخطر.

 

الحبس سنة لـ 17 متهما بإهانة القضاء فى قضية مقتل ميادة أشرف (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة بحبس ١٧ متهما، سنة مع الشغل، خلال جلسة محاكمة 48 متهما من لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان فى قضية “أحداث عين شمس”، والتى أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والمواطنة مارى جورج والطفل شريف عبد الرؤوف، بتهمة إهانة القضاء.

 

اعتقالات: –

القبض على شخصيين في البحيرة (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، من القبض على قياديين بتنظيم الإخوان المطلوب ضبطهم على ذمة قضايا بالتحريض على العنف والتظاهر بمركز رشيد.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يفتتح الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الطبي الذي ينظمه المركز الطبي العالمي (الأهرام)

أكد وزير الدفاع صدقي صبحي أن تطوير القطاع الطبي والارتقاء بالمهارات الخاصة للقائمين على العمل بهذه المنظومة بالتعاون مع الخبرات والكفاءات الاجنبية في هذا المجال يأتي في مقدمة اهتمامات القوات المسلحة، جاء ذلك خلال وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الطبي الذي ينظمه المركز الطبي العالمي تحت عنوان «تطوير الرعاية الصحية والطريق نحو تحقيق سلامة المريض».

 

صدقي صبحي ومحمودحجازي يزوران مصابي الكنيسة البطرسيه (الأهرام)

قام وزير الدفاع صدقي صبحي ورافقه رئيس الأركان محمود حجازي بزيارة مصابي الحادث الارهابي الذي شهدته الكنيسة البطرسية بالعباسية‏، ‏ ويخضعون حاليا لتلقي العلاج بمجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة‏. ‏

 

محمود حجازي يلتقي بعددامن قادة وضباط القوات المسلحة المرشحين لتولي الوظائف القيادية (الأهرام)

التقي الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من قادة وضباط القوات المسلحة المرشحين لتولي الوظائف القيادية على المستويات المختلفة‏، وأشار رئيس الأركان إلى أن الظروف والتحديات التي تواجهها مصر تفرض علي القوات المسلحة الحفاظ علي أعلي مستويات الكفاءة والاستعداد القتالي والاهتمام بالتدريب والإعداد الجيد للفرد المقاتل علميا وبدنيا.

 

اللواء محمد العصار: سنبدأ الاستفادة من خبرات علماء مصر فورا (الشروق)

قال اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي إن مصر ستستفيد من خبرة علمائها في الخارج، مطالبا وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بتوفير أسماء وطرق الاتصال وتخصصات العلماء المشاركين في المؤتمر للتواصل معهم، مشيرا إلى أن الوزارة ستبدأ اعتبارا من الغد في الاستفادة من خبرة العلماء المصريين بالخارج دون الانتظار لمؤتمرات قادمة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إصابة 6 جنود من الشرطة في انفجار عبوة ناسفة وهجوم على كمين بالعريش (أصوات مصرية)

أصيب 5 جنود من قوات الشرطة في انفجار عبوة ناسفة في مدخل العريش، كما أصيب جندي في هجوم آخر.ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصادر أمنية قولها إن “العناصر المسلحة زرعت عبوة ناسفة في مدخل مدينة العريش انفجرت أثناء مرور مدرعة شرطة، ما أدى إلى إصابة 5 جنود من طاقم المدرعة بإصابات متنوعة، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

وفي حادث منفصل، أصيب جندي من قوات أمن شمال سيناء في إطلاق نار على كمين أمني في العريش. كما أكدت مصادر أمنية بشمال سيناء أن مسلحين مجهولين أطلقا النار على كمين أمني تابع للشرطة بالقرب من نقطة إطفاء المساعيد، وأن أفراد الكمين تبادلوا معهما إطلاق النار حتى فرا هاربين، ما أدى إلى إصابة جندي من أفراد الكمين، تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close