fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 15 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

روحي مشتهي ممثلاً لـ”حماس” في القاهرة لتسهيل الاتصالات الثنائية (العربي الجديد)

تتجه العلاقات بين حركة حماس الفلسطينية والسلطات المصرية إلى تعزيز التنسيق وتنظيمه من خلال إرسال عضو من المكتب السياسي للحركة للإقامة في القاهرة، على ما يبدو. فقد كشفت مصادر من “حماس” عن أن وفدها الذي يترأسه رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، والذي يزور القاهرة في الوقت الراهن، اتفق مع الجانب المصري على وجود عضو من المكتب السياسي مقيم بالقاهرة لتنسيق الاتصالات بين الجانبين. وكشفت المصادر عن أن الحركة رشحت عضو المكتب السياسي، روحي مشتهي، للقيام بهذه المهمة، نظراً لكونه على علاقة بكافة الملفات البارزة داخل “حماس”.

 

نيويورك تايمز: اختفاء «محامي ريجيني» يضاعف مشاكل السيسي (مصرالعربية)

تحت عنوان “محامي المختفين قسريا يختفي”.. نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا عن اختفاء “إبراهيم متولي حجازي” الناشط الحقوقي ومحامي المختفين قسريًا، مشيرةً إلى أن اختفاءه سيضاعف مشاكل السيسي الذي يخضع سجله الحقوقي حاليًا لمراقبة دولية مكثفة. وأضافت، أن السجل الحقوقي للنظام المصري السيئ دفع الولايات المتحدة لتعليق 300 مليون دولار من المساعدات الدولية السنوية المخصصة لمصر، واختفاء حجازي بهذه الطريقة قد يؤجل الإفراج عن هذه المساعدات، ويضاعف مشاكل النظام.

 

مركز أبحاث إسرائيلي: السيسي هو الأفضل لتل أبيب (مصرالعربية)

“على الأرجح، كانت القيادة السياسية في إسرائيل تريد أن ترى السيسي يستمر في منصبه كرئيس، الآن لا يبدو أن أحدا أفضل منه لهذا المنصب بالنسبة للمصالح الإسرائيلية. جاء ذلك ضمن مقال للصحفي الإسرائيلي “يوني بن مناحيم”، تتاول فيه الزخم المتصاعد حول الانتخابات الرئاسية في مصر المقرر إجراؤها العام القادم 2018. واستعرض “بن مناحيم” في مقاله المنشور على موقع “مركز القدس للشئون السياسية والعامة” (JCPA ) المستجدات السياسية في البلاد، وسط حديث عن تشكيل “جبهة مدنية” لاختيار مرشح ضد السيسي.

 

معاريف: إسرائيل تمنح مصر الضوء الأخضر لصفقة أسرى مع حماس (مصرالعربية)

قالت صحيفة “معاريف” العبرية: إن “إسرائيل منحت الضوء الأخضر لمصر، لدفع صفقة تبادل أسرى، تقضي بتسليم جثامين عشرات الفلسطينيين، مقابل معلومات عن الأسرى الإسرائيليين” (لدى حركة حماس). وأضافت أنه بحسب المخطط الذي كشفت عنه اليوم الخميس صحيفة “القدس” الصادرة بالقدس الشرقية، فسوف تبدأ المفاوضات في المرحلى الأولى برعاية المخابرات المصرية لإتمام الصفقة.

 

التايمز: السيسي يستحق معاملة المنبوذين (عربي 21)

نشرت صحيفة “التايمز” مقالا للكاتب جيلز ويتل، دعت فيه إلى وجوب معاملة الديكتاتور السيسي معاملة المنبوذ، وذلك في معرض تعليقها على اعتقال محامي طالب الدراسات العليا الإيطالي جوليو ريجيني. ويقول ويتل: “إبراهيم متولي هو محام مصري وأب، وعانى قبل أربعة أعوام من صدمة غير متخيلة، وهي فقد ابنه، الذي اختفى على يد الأجهزة الأمنية على أكثر احتمال، ولا يزال مصير الابن غير معلوم، ولهذا عمل متولي، بلا كلل، مع جماعة حقوقية مصرية، ورافع من بين آخرين، عن طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج ريجيني، الذي عذب حتى الموت، وعثرت على جثته على قارعة الطريق خارج القاهرة العام الماضي”.

 

ساويرس يكشف علاقة استثماراته بما يحدث في كوريا الشمالية (مصرالعربية)

قال نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري والمستثمر في كوريا الشمالية إن استثماراته في قطاع الاتصالات هناك ليس لها علاقة بالسياسة، معتبرًا أن الحرب الكلامية بين بيونج يانج وواشنطن يمكن أن تظهر الدولتين كـ “أغبياء “. وأضاف ساويرس الذي يمتلك شركة اتصالات بكوريا الشمالية في لقاء على شبكة تليفزيون CNBC الأمريكية الخميس:” بصفتي مستثمرا، أطيع جميع قرارات الأمم المتحدة وأتأكد من أننا لا ننتهك أي عقوبات أو أي قواعد”.وعن أسباب استثماره هناك قال:” أعتقد أني أقدم خدمة جيدة لأناس أبرياء في كوريا الشمالية، هم محرومون من رؤية آبائهم الذين يعيشون بعيدا عنهم أولا يستطيع أن يتصلوا بأولادهم عندما يعودون من مدارسهم “.  وأوضح أنه بهذا العمل يسمح لهم “بالحصول على أبسط الخدمات التي لدى أي شخص في الغرب. ولا علاقة لها بالسياسة”.

 

شكري يتوجه إلى نيويورك للإعداد لمشاركة مصر في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية، الجمعة، إلى نيويورك بعد انتهاء الاجتماع الوزاري السداسي الخاص بليبيا في لندن، وذلك للإعداد للمشاركة المصرية في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستبدأ فعاليتها يوم 19 سبتمبر الحالي.

 

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع السداسي بشأن ليبيا بلندن (بوابة الأهرام)

شارك سامح شكري وزير الخارجية في الاجتماع السداسي الذي عقد في لندن يوم الخميس،  بشأن الأزمة الليبية، بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة استعرض أبرز تطورات الملف الليبي على الصعيدين الأمني والسياسي، وعرض رؤيته بشأن الاجتماع القادم المزمع عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠ الجاري في نيويورك. وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري استعرض الجهود المصرية المستمرة لتقريب وجهات النظر بين القيادات الليبية على الصعيدين المدني والعسكري، مؤكدا على موقف مصر الداعم للوصول إلى حل توافقي يضمن الوصول إلى تسوية سياسية على أساس اتفاق الصخيرات.

 

سامح شكري: الرباعي العربي ملتزم بموقفه ضد قطر (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره البريطاني، بوريس جونسون، مساء اليوم الخميس، على هامش الاجتماع السداسي حول ليبيا. وأكد شكري، خلال اللقاء، التزام الرباعي العربي، بموقفهم ضد قطر. وشدد وزير الخارجية، على انفتاح الدولة الأربعة على الحوار حال التزام قطر بالمطالب التي حدده الرباعي العربي.

 

شكرى: تعديل بنود الاتفاق السياسى الليبى يجنب دخول البلاد فى فراغ سياسى (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى يوم الخميس، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى أنور قرقاش، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزارى السداسى المنعقد فى لندن للتباحث بشأن مستجدات الأزمة الليبية. أكد الوزير شكرى على أهمية دعم جهود المبعوث الأممي غسان سلامة، والحفاظ على مرجعية الاتفاق السياسى كإطار للحل، وأن يتم إدخال أية تعديلات محددودة مطلوبة على الاتفاق بشكل سريع من أجل الخروج من حالة الانسداد السياسى القائم وتجنب الوصول لفراغ سياسى في ليبيا بعد 17 ديسمبر المقبل مع انتهاء الفترة الانتقالية كما حددها اتفاق الصخيرات.

 

سامح شكرى يبحث مع غسان سلامة جهود تسوية الأزمة الليبية (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى يوم الخميس غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزارى السداسى فى لندن بشأن الأزمة الليبية.

 

سامح شكري يلتقي وزير الخارجية الإيطالي.. ويبديان رغبتيهما في عودة العلاقات (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الإيطالي، مساء يوم الخميس، على هامش الاجتماع الوزراي السداسي حول ليبيا. وأعرب الوزيران، عن رغبتهما بعودة العلاقات الثنائية مجددا، بعد عودة السفراء للقاهرة ورما، وتعزيز التعاون المشترك.

 

«ريجيني وحقل ظهر» يتصدران بيان الخارجية عن لقاء شكري بنظيره الإيطالي (المصري اليوم)

صرح المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد بأن اللقاء الذي جمع بين كلاً من وزير الخارجية المصري ونظيرة الإيطالي عبر عن الرغبة في توثيق وتطوير العلاقات السياسية والإقتصادية والعسكرية والأمنية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، لا سيما في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة الإرهاب، وكذلك التعاون في مجال الطاقة مع قرب بدء إنتاج حقل (ظهر) في البحر المتوسط والذي تتولاه شركة (إيني) الإيطالية . كما أكد الوزيران التزامهما باستمرار التعاون والتنسيق لاستكمال التحقيقات الجارية بشأن قضية الباحث الايطالي جوليو ريجيني.

 

سفيرا مصر وإيطاليا يعقدان اجتماعًا بالقاهرة لاستعراض جوانب العلاقات بين البلدين (بوابة الأهرام)

عقد لقاء بين سفيري مصر في روما هشام بدر، وسفير إيطاليا الجديد بالقاهرة جيامباولو كانتيني بمكتب الأول بوزارة الخارجية المصري، وذلك لاستعراض مختلف جوانب العلاقات ومهمتهما من أجل تنشيطها وإعادة المياه الي مجاريها الطبيعية. يأتي الاجتماع بعد أن قدم السفير الإيطالي صورة من أوراق اعتماده بعد ظهر اليوم إلى مدير المراسم بوزارة الخارجية السفير أيمن مشرفة.

 

السفير المصري الجديد قبل مغادرته إلى إيطاليا: علاقات الدولتين تاريخية وراسخة (بوابة الأهرام)

صرح السفير هشام بدر فور مغادرته إلى العاصمة الإيطالية روما، لتولي مهام عمله سفيرا جديدا لمصر لدى إيطاليا، بأن روما شريك رئيسي ومهم لمصر على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري والأمني والثقافي، وأن إيفاد سفيرين جديدين للبلدين يعكس رغبتهما لاستعادة المسار الطبيعي للعلاقات، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية تاريخية وراسخة.

 

السفير الإيطالي يبلغ القاهرة جدية بلاده في تنمية العلاقات بكافة المجالات (بوابة الأهرام)

أبلغ السفير الإيطالي الجديد لدي القاهرة جامباولو كانتينى، اهتمام بلاده بدفع وتنمية العلاقات بكافة المجالات وحرصها عليها، باعتبار أن إيطاليا أكبر شريك تجاري أوروبي لمصر. جاء ذلك خلال لقاء السفير الإيطالي الجديد مع مساعد وزير الخارجية لشئون المراسم السفير أيمن مشرفة حيث قدم صورة من أوراق اعتماده اليه.

 

وزير الخارجية الأمريكي: أجرينا مباحثات مع مصر بشأن ليبيا وسوريا (الوطن)

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أنه أجرى مباحثات مع المسؤولين في مصر والإمارات بخصوص الأزمتين السورية والليبية. وأبدى تيلرسون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني استعداد بلاده للوقوف مع ليبيا في أزمتها ضد الإرهاب وتعهدها بذلك.

 

مصر والسعودية والإمارات والبحرين: الإجراءات المتخذة حيال قطر مقاطعة وليست حصارا (الشروق)

أكدت جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أن الإجراءات التي اتخذتها حيال قطر هي قرارات سيادية مشروعة لا تعد بحال من الأحوال “حصارا” وإنما مقاطعة نابعة من الضرر الذي تسببت فيه تصرفات الدوحة غير المسؤولة عبر دعمها وتمويلها وإيوائها للإرهاب والعناصر الإرهابية ما دفع الدول الأربع لاتخاذ قرارها بمقاطعتها. جاء ذلك في بيان ألقاه عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى للأمم المتحدة في جنيف – باسم الدول الأربع وذلك ردا على كلمة مندوب قطر أثناء حلقة النقاش حول التدابير الأحادية القسرية وحقوق الإنسان التي عقدت اليوم خلال الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

 

خبراء مصر والسودان وإثيوبيا يحاولون وضع نهاية للخلافات الفنية في اجتماع بعطبرة (الشروق)

بدأت في مدينة عطبرة السودانية اليوم الاجتماع الخامس عشر للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، بعد توقف 3 أشهر إثر الخلافات بين وفود مصر والسودان وإثيوبيا على ما ورد في التقرير الاستهلالي للمكتبين الاستشاريين الفرنسيين المعنى بتنفيذ دراسات التأثير الاجتماعي والاقتصادي والهيدروليكي للسد. وركز الاجتماع على محاولة إيجاد بدائل فنية لحل البنود الخلافية على منهجية الدراسات التي تقوم بها المكاتب الاستشارية الفرنسية والتي بدأت في مايو الماضى حول التقرير الاستهلالى حيث اعترضت مصر على بعض التفاصيل الفنية للمنهجية التى يستخدمها الاستشارى فى تنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بتقييم التأثيرات الهيدرولوجية والهيدروليكية والبيئية والاقتصادية للسد.

 

سفير أوزبكستان بالقاهرة: بلادنا تتفق مع رؤية «السيسي» في مكافحة الإرهاب (الشروق)

قال سفير أوزبكستان بالقاهرة، آيبيك عارف عثمانوف، إن رؤية بلاده تتفق مع رؤية السيسي، حول الإرهاب الذي يجب مواجهته بغض النظر عن جنسية مرتكبيه، مشيرًا إلى إدانة بلاده للعمليات الإرهابية التي تقع في مصر، وإلى تعاطفه وتضامنه مع أسر ضحايا هذه العمليات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

عزل الإخوان| «التنظيم والإدارة» يعد قوائم.. وأبو حامد: القانون أمام البرلمان مطلع أكتوبر (مصرالعربية)

ثورة جديدة على وشك أن يشهدها الجهاز الإداري للدولة، خلال الفترة المقبلة، تتمثل في الإطاحة بكثير من الموظفين المخالفين وفقًا للقواعد التي يضعها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومشروع قانون يختص بوضع قواعد لإصلاح الوظيفة العامة في الدولة. وقال المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، في تصريحات سابقة: إن الجهاز يجهز قاعدة بيانات تشمل أسماء الموظفين داخل الجهاز الإداري للدولة. القائمة التي يعدها جهاز التنظيم والإدارة تشمل الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب، وفقًا لأحكام قضائية صادرة بحقهم، والتي تم نشرها في عدد الجريدة الرسمية، وعقب حصر كافة هذه الأسماء سيتم فصلهم من وظائفهم بالجهاز الإداري للدولة، يستعد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي، عضو ائتلاف دعم مصر، إلى تقديم مشروع قانون للبرلمان مع بداية دور الانعقاد الثالث والذي ينطلق في الرابع من أكتوبر المقبل،

 

«الإصلاح والتنمية» يدرس تقديم مرشحا لانتخابات الرئاسة 2018 (الشروق)

أعلن محمد السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب يجري دراسة حاليًا للتقدم بمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018، متابعًا: «ممكن يكون أنا أو أي مرشح آخر يرى الحزب أنه لديه إمكانية للمنافسة».

 

السادات: فرصة السيسي “الأكبر” بالانتخابات المقبلة.. والمنافسة الحقيقية ضرورة (بوابة الأهرام)

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن هناك الكثيرين لم يعلنوا موقفهم بشكل نهائي من الترشح للانتخابات الرئاسية حتى الآن، والبعض ينتظر وجود ضمانات خاصة بتشكيل الهيئة العليا لانتخابات الرئاسة وغيرها. وأضاف أن فرصة السيسي في الفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة كبيرة، مشددا على أن المنافسة الحقيقية مطلوبة وضرورية وحال توافر الكفاءة والخبرة في المرشحين يجب الترحيب بهم على الساحة.

 

بطريقة غير مباشرة..مراسلون بلا حدود: مصر تؤمم 4 وسائل إعلام مستقلة (مصرالعربية)

قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن أربع وسائل إعلام مصرية مستقلة تشهد عملية تأميم بطريقة غير مباشرة، معربة عن قلقها إزاء سلسة التدابير الحكومية التي تساهم في وضع عدد من المنابر الإعلامية تحت الوصاية بتهمة ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين، على حد تعبيرها. وأضافت المنظمة -التي تتخذ من المدينة الفرنسية باريس مقرا لها- في تقريرها الصادر، أمس الأربعاء أن وسائل إعلام الديلي نيوز إيجيبت والبورصة ومصر العربية وبوابة القاهرة يتعرضون لنوع جديد من الهجمات التي تتم على ثلاث مراحل.

 

متهمون فى بيع تأشيرات الحج المجانية “: “والله ماحصل” (مصرالعربية)

شهدت الساحة البرلمانية خلال الساعات الماضية، تطورات بشأن بيع تأشيرات الحج المجانية، بعد اتهام 5 نواب بالتورط في هذه الأزمة،في الوقت الذى أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب،أنه سيطبق اللائحة على من يثبت تورطه. وأثار النائب مصطفى بكري قضية بيع تأشيرات الحج المجانية من قبل خمسة نواب هم: نعمة قمر، وثريا الشيخ وعبير تقبية، ورشاد شكرى، ومحمد عمارة بناء على شكوى من صاحب شركة السياحة عماد حسين.

 

السيسي: الشعب المصري يخوض بالنيابة عن العالم معركة ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الشعب المصري يخوض بالنيابة عن العالم معركة الإرهاب منذ 4 سنوات، كما يخوض معركة أخرى وهي معركة التنمية. جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشمول المالي المنعقد بشرم الشيخ.

 

رئيس الوزراء: نجحنا في خفض معدلات البطالة (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر نجحت في خفض معدلات البطالة، بالإضافة إلى تحسين ثقة المستثمرين  في مصر الاقتصاد المصري. وأضاف في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ ، أن مصر عادت إلي السوق الدولي عبر طرح شهادات دولية بقية 7 مليار دولار سندات وجذب استثمارات أجنبية.

 

مجلس نقابة الصحفيين يحيل خالد صلاح للتحقيق (الشروق)

قرر مجلس نقابة الصحفيين، إحالة رئيس تحرير جريدة «اليوم السابع»، خالد صلاح، للتحقيق بالنقابة على خلفية فصل 3 صحفيين تعسفيا. وبحسب عضو المجلس محمود كامل، فإن المجلس قرر هذا الإجراء عقب فشل المفاوضات بين النقابة والجريدة لإعادة الصحفيين.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارات لتخصيص أراضى للمنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا نشر بالجريدة الرسمية اليوم الخميس ، بتخصيص قطع أراضى للمنفعة العامة، وذلك من رقم 1612 لـ 1614 لعام2017، من بينها تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 100م بحوض عماد المصرى  – قرية القمادير  التابعة لقرية بنى غازى  مركز سمالوط بمحافظة المنيا. كما أصدر قرارات بتخصيص أراضي من  رقم 1823 لعام 2017   لـ 1825 لعام 2017  ، من بينها قطة أرض من أملاك الدولة بمساحة 3000 م  بتجمع الرينة  قرية رأس المسلة برأس سدر محافظة جنوب سيناء ، لصالح الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالمجان. كما أصدر مجلس الوزراء قرار آخر رقم 1854 لعام 2017 بتخصيص قطة أرض مساحة 600 م من أملاك الدولة  بمنطة العمارات الجنوبية برأس البر لمدة 30 سنة لصالح شركة كهرباء دمياط ،  بالمجان.

 

قرار جمهوري بالموافقة على قرض بمليار دولار من «البنك الدولي» (الشروق)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 59 لسنة 2017، بشأن الموافقة على اتفاق قرض “تمويل برنامج سياسات التنمية الثاني للدعم المالي والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية”، بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، بمبلغ مليار دولار أمريكي، والموقع في القاهرة بتاريخ 22-12-2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

مصطفى الفقي: افتعال أزمة بين مصر وإيطاليا كان لأغراض اقتصادية (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن عودة السفير الإيطالي إلى القاهرة مرة أخرى، ستعود معه العلاقات بصورة طبيعية، موضحًا أن الأزمة بين البلدين تم افتعالها لأغراض اقتصادية. وأضاف «الفقي»، أن مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، في مصر قبل عامين، كان بهدف إحداث توتر في العلاقة بين مصر وإيطاليا، متابعًا: «قتل الشاب كان بدافع دق إسفين في العلاقة بسبب موضوع الغاز، فهو موضوع اقتصادي بحت».وأوضح أن تصارع الشركات الإيطالية والبريطانية على اكتشافات الغاز في مصر، هو السبب الرئيسي في مقتل الشاب الإيطالي بغرض إبعاد شركات الغاز الإيطالية، مشيرًا إلى تعامل مصر مع الأزمة بحكمة وسعت لتلبية الطلبات الإيطالية في القضية قدر الإمكان. وتابع: «هل توجد دولة عاقلة في العالم تقتل شخصًا وتعلقه في الشارع عندها، واضح إنها حادثة مقصودة لإدانة هذه الدولة، والنائب العام ذهب إلى إيطاليا وحاولنا قدر الإمكان تلبية طلبتهم في القضية».

 

مصطفى الفقي: أمريكا أقرب لمساندة قطر في أزمتها مع الدول الأربع (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الأزمة القطرية أقرب لمساند قطر، موضحًا أن الكلمة العليا في هذا الشأن هي للبنتاجون بسبب القاعدة العسكرية في قطر، بينما لا يلعب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دورًا كبيرًا. وأضاف «الفقي»، أن الجيش الأمريكي لعب دورًا أيضًا في الحفاظ على العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر بسبب الأمور الاستراتيجية، موضحًا أنه في أزمة قطر كانت اللهجة الأمريكية تتهمها مباشرة بدعم الإرهاب، قبل أن تتراجع تدريجيًا وتتحسن وتبدأ اتصالات بين واشنطن والدوحة.

 

عبد الرحيم علي: القوة العسكرية العربية ضرورة عاجلة بعد حادث «الناصرية» (الوطن)

أدان عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب، الهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف مطعمًا وحاجزًا أمنيًا في مدينة «الناصرية» الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب بغداد وراح ضحيته 74 قتيلًا و 93 مصابًا. وأكد أنَّ إعلان «داعش» مسؤوليته عن الهجوم يتطلب الإسراع في تنفيذ رؤية السيسي بتشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة من أجل مواجهة جميع التنظيمات والجماعات الإرهابية والتكفيرية التي خرجت من تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، وفي مقدمتها تنظيم «داعش» الإرهابي الذي يتلقى دعمًا بالسلاح والأموال الطائلة التي تصل إلى الملايين من النظام القطري ممثلًا في تميم بن حمد.

 

جرح النوبة ينزف من جدبد.. والضحايا «معتقلي الدفوف» (مصرالعربية)

«اعتقال 25 نوبي باحتفالية الدفوف»، خبر أعاد جرح القضية النوبية للنزيف مرة أخرى بعد هدوءه نسبيًا، حيث قامت قوات اﻷمن بإعتقال 25 نوبيًا ثالث أيام عيد اﻷضحى، من وسط مسيرة احتفالية غنائية بالدفوف، واتهمتهم بعدة تهم، منها توزيع المنشورات والدعوة للتظاهر، وتلقي تمويل خارجي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

“الداخلية” تنظم المؤتمر السنوي الـ23 لمراكز تدريب عمليات حفظ السلام (الوطن)

نظمت أكاديمية الشرطة المؤتمر السنوي الـ23 للرابطة الدولية لمراكز التدريب على عمليات حفظ السلام، برئاسة الفريق كارلوسلويتي، على هامش زيارتهم لمركز القاهرة الدولي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام التابع لوزارة الخارجية المصرية خلال الفترة من 11: 14 سبتمبر الجاري. كان في استقبال الوفد اللواء دكتور أحمد العمري مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، يرافقه مديرو كيانات الأكاديمية وعدد من قياداتها.

 

مذبحة «7 الصبح».. قصة طالب قتل أخيه وزوجته وابنتهما (الوطن)

“محمود وأحمد ومحمد” ثلاثة أشقاء، الأول والثاني يعملان كـ”مندوبين مبيعات” في المملكة العربية السعودية منذ سنوات، والأخير طالب في كلية التِجارة جامعة بني سويف، يسكنون في قرية “فيدمين” والتابعة لمركز “سنورس”، بمُحافظة الفيوم . لكن صباح يوم الأحد الماضي، عُثر على “أحمد” وزوجته وابنتيهما “لوجيّن” التي تبلغ من العمر عامين مذبوحين داخل شقتهم، فمن الفاعل؟، طبقًا لما جاء في تحريات المباحث وتحقيقات النيابة “شقيقه الأصغر” محمد هو القاتل الذي ارتكب الواقعة في نصف ساعة، لكن كيف ارتكب الواقعة ودوافعه لقتل شقيقه وأسرته؟

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يلتقي وزير الدفاع الياباني (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ب توموهيرو ياماموتو وزير الدولة للدفاع الياباني والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء استعراض تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على الصعيدين الإقليمى والدولي، وبحث عدد من الموضوعات التي تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى ضوء زيارة رئيس الأركان الأخيرة لطوكيو.

 

انطلاق فعاليات “حماة الصداقة 2” بمشاركة أكثر من 600 مقاتل مصرى وروسى (اليوم السابع)

بدأت فعاليات التدريب المصرى الروسى المشترك (حماة الصداقة 2)، والذى تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوى الروسية، بمشاركة أكثر من 600 مقاتل من كلا البلدين لتنفيذ مهام تدريبية مشتركة بالإسقاط الجوى، بهدف استعادة السيطرة على أهداف حيوية وتطهيرها من العناصر الإرهابية.

 

القوات الجوية المصرية والسعودية تنفذان التدريب المشترك “فيصل 11” (اليوم السابع)

تنفذ عناصر من القوات الجوية المصرية والسلاح الجوى الملكى السعودى التدريب الجوى المشترك “فيصل 11″، والذى تستضيفه مصر ويستمر لعدة أيام. يشارك فى التدريب تشكيلات من أحدث المقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين، ويشتمل على تنفيذ العديد من الأنشطة والفاعليات التدريبية التى تشتمل على إدارة أعمال القتال الجوى المشترك باستخدام أحدث التكتيكات وأساليب القتال الجوى الحديثة.

 

المحور الخامس

تطوات المشهد السيناوي

-الجيش الثانى الميدانى يعلن القضاء على عدد (3) فرد تكفيرى شديدى الخطورة قبل إستهدافهم أحد الإرتكازات الأمنية بشمال سيناء، والعثور بحوزتهم على أحزمة ناسفة وعدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة الإتصال ومبالغ مالية كبيرة (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-القوات الخاصة تتمكن من قتل عنصرين من المشاركين في الهجوم الأرهابي على القول الأمني غرب العريش منذ يومين، والقاء القبض على عنصر من المحافظات الأخرى بزي عسكرى أثناء دخوله شارع العشرين بوسط العريش بسيارة “فيرنا” (الوطن)

-قطع جميع شبكات الاتصال والأنترنت والمحمول والهاتف الأرضي إلى مدينة العريش وما غربها لساعات طويلة قبل اعادتها، فيما تظل شبكات المحمول مقطوعة في الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد تضرر أبراج الاتصال في المدينتين من قرابة العام، وفشلت جميع النداءات الأهلية بإعادة أصلاحها مرة آخرى (الوطن)

-تواصل انقطاع التيار الكهربائي لليوم الثاني على التوالي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وذلك منذ مساء يوم الأربعاء، وذكر مصدر بشركة الكهرباء بالشيخ زويد، أن فردتي الكابل 66 قد خرجت عن الخدمة بعد استهدافها برصاصة عشوائية، مضيفًا أنه تم تمشيط جميع الخطوط الموجودة وجاري تحديد العطل لإمكانية إصلاحه وإعادة التيار الكهربائي إلى المدينتين (الوطن)

-انقطاع الكهرباء عن منطقتي الشيخ زويد ورفح بعد استهداف خط جهد 66 عن طريق عناصر مسلحة تسبب في قطع بأسلاك خط الجهد وخروج دائرتين كهربائيتين عن الخدمة ما أدى لقطع الكهرباء بعد مجهود لإصلاح الخط استمر لأكثر من شهر (الوطن)

-تدهور الأوضاع الإنسانية  للمدنيين بمنطقة رفح نتيجة حصار قوات الجيش لمنطقة رفح منذ انطلاق حملتها على مناطق غرب رفح وجنوبها في شهر اغسطس، وتناقص شديد في المواد الغذائية والطبية والخضروات، بالتزامن مع القطع التام للكهرباء والمياه وتعطل ابراج الإتصالات المحمولة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close