fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

قادة ليبيون يتوصلون لاتفاق في القاهرة على إجراء انتخابات بحلول فبراير 2018 (بي بي سي عربي)

اتفق قادة ليبيون في القاهرة من بينهم رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج والقائد العسكري الليبي خليفة حفتر على العمل من أجل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد بحلول فبراير المقبل.وكان أعضاء اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى وبحضور وزير الخارجية سامح شكري استقبلوا يومي الاثنين والثلاثاء عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، وخليفة حفتر وفايز السراج، لبحث سبل تسوية الأزمة الليبية في إطار توافقي.

 

إسرائيل تؤجل عودة موظفي سفارتها بالقاهرة بسبب “مخاوف أمنية” (أصوات مصرية)

قال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) إن أوامر صدرت إلى العاملين بالسفارة الإسرائيلية في القاهرة بالبقاء في إسرائيل بسبب مخاوف أمنية.وامتنعت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعقيب لكن القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي قالت إن السفير ديفيد جوفرين وموظفيه يعملون من القدس منذ ثلاثة أشهر.

 

وزير الخارجية يلتقي السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة (بوابة الأخبار)

ألتقى وزير الخارجية سامح شكري، بالسفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة، في إطار حرص وزارة الخارجية على التواصل الدائم مع كافة السفراء المعتمدين بالقاهرة لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية يستقبل إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية إيرينا بوكوفا مديرة عام منظمة اليونسكو، بمشاركة كل من وزير الثقافة حلمي النمنم ووزير الآثار الدكتور خالد العناني.وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري أشاد في بداية اللقاء بالجهود التي بذلتها مديرة عام اليونسكو منذ توليها مهام منصبها عام 2009.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من مبعوث الأمم المتحدة لسوريا “ديمستورا” (موقع وزارة الخارجية)

تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالاً من “استيفان ديمستورا” مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لسوريا، وذلك لإحاطتة بآخر التطورات الخاصة بالاعداد لمفاوضات جنيف بين الأطراف السورية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقى اليوم مديرة “اليونسكو” وسكرتير عام الأمم المتحدة (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم الأربعاء، مديرة عام منظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، التى تزور القاهرة حاليا.كما يستقبل أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة.ومن المقرر أن يتناول هذا اللقاء تطورات الأوضاع فى المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما يتطرق إلى القضية الفلسطينية.

 

السيسي يستقبل مشعل ويؤكد حرص مصر على مساعدة الأشقاء دون التدخل في شئونهم الداخلية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي وعددًا من أعضاء هيئة مكتب البرلمان، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.واستعرض مشعل خلال اللقاء الوثيقة الصادرة عن المؤتمر الثانى للبرلمان العربى ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والذى عقد يوم 11 فبراير الجارى حيث أكدت الوثيقة على إدانة كافة الأعمال الإرهابية الموجهة ضد الشعب المصرى وقواته المسلحة والشرطة.

 

قرار جمهوري بإنشاء المجلس القومي للمدفوعات برئاسة «السيسي» (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً رقم 89 لسنة 2017 بإنشاء المجلس القومي للمدفوعات ونشر اليوم في الجريدة الرسمية .

 

“السيسي” يفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (الوطن)

افتتح السيسي مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجيبس 2017)، والذي يعقد بالقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 17 فبراير الجاري، تحت شعار “فرص واعدة للبترول والغاز في مصر”، وتشارك فيه كبرى الشركات العالمية.

 

عون يدعو السيسي إلى إطلاق “مبادرة إنقاذ عربية”(مصر العربية)

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، السيسي إلى إطلاق ما أسماها “مبادرة إنقاذ عربية” تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وحل أزمات الوطن العربى، وخاصة في سوريا.جاء ذلك خلال مباحثات أجراها السيسي مع الرئيس اللبناني في قصر الاتحادية الرئاسي، حسب ما نقلت وسائل إعلام، عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.

 

الحكومة المصرية: –

وزارة الزراعة ترد على الاتهامات الموجهة للوزير الجديد (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي د. حامد عبدالدايم، أن كل البلاغات التي قدمت ضد الوزير الجديد عبدالمنعم البنا، حُفظت لعدم ثبوت الأدلة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك دليل إدانة واحد، وهو رئيس أكبر مركز بحثي زراعي على مستوى الشرق الأوسط.

 

شريف إسماعيل: التقيت 50 مرشحا قبل الاستقرار على التعديل الوزاري (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، إنه التقى ما يزيد على 50 مرشحا قبل الاستقرار على أسماء المشمولين في التعديل الوزاري، وإن الاعتذارات كانت في حدود من 15 إلى 16 شخصا.

 

المصيلحي: إسقاط عضويتي من “النواب” خلال 60 يومًا (بوابة الأهرام)

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، إنه بإعلام البرلمان موافقة رئيس الجمهورية على التعديل الوزاري، وأداء اليمين الدستورية، يبدأ البرلمان إجراءات إسقاط عضويته كنائب، خلال 60 يوما، وإعلان خلو مقعده لإجراء انتخابات جديدة بدائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية.

 

البرلمان المصري: –

رئيس البرلمان يستقبل قيادي في حركة فتح الفلسطينية (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال ، بمكتبه اليوم الثلاثاء 14 فبراير ، عزام الأحمد القيادي في حركة فتح الفلسطينية .حيث بحثا سبل تعزيز التعاون البرلماني بين مجلس النواب المصري والمجلس الوطني الفلسطيني ، والتنسيق بينهما لخدمة القضية الفلسطينية في المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية .

 

النواب يوافق على أسماء 9 مرشحين في التعديل الوزاري بحكومة إسماعيل (أصوات مصرية)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة على أسماء 9 مرشحين لحقائب وزارية، تضمنها الخطاب الوارد من السيسي للمجلس، للتصويت على منحهم الثقة.وشملت قائمة المرشحين كلا من: عبد المنعم البنا – وزير الزراعة، المستشار عمر الخطاب – وزير شؤون مجلس النواب، سحر نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على مصليحي – وزير التموين والتجارة، محمد الشريف – وزير التنمية المحلية، هالة حلمي – وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خالد عاطف عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طارق جلال شوقي أحمد شوقي – وزير التربية والتعليم الفني، هشام عرفات مهدي أحمد – وزير النقل

 

البرلمان يوافق على الإذن بسماع أقوال مرتضى منصور أمام النيابة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته، على الإذن بسماع أقوال النائب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، أمام النيابة العامة في وقائع سب وقذف تعود إلى 2014، بناءً على طلب النائب.

 

أحزاب وإئتلافات:

عضو بالعليا للمصريين الأحرار: لا نية لعمل حزب جديد ونقاتل لاستعادة الحزب (أصوات مصرية)

قال أحمد سامر عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار إن نجيب ساويرس مؤسس الحزب أكد خلال المؤتمر الذي تم عقده اليوم وحضره أعضاء مجلس الأمناء وما يزيد على 600 عضو على عدم إنشاء حزب جديد، مؤكدا أنه سيقاتل من خلال اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاسترجاع الحزب من رئيسه عصام خليل.

 

نقابات:

ضياء رشوان يعتذر عن خوض انتخابات نقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين الأسبق اعتذاره عن الترشح مجددا للمنصب، قبل اليوم الأخير لعمل اللجنة المشرفة على الانتخابات من تلقي طلبات الترشح،الذى يوافق الأربعاء 15 فبراير.

 

توك شو:

نجيب ساويرس: “المصريين الأحرار” لم يكن تحت سيطرتى وأتحمل ما آل إليه (اليوم السابع)

قال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، إن الحزب لم يكن تحت سيطرته مطلقاً، موضحاً أن قوة “المصريين الأحرار” تنطلق من أعضائه والمبادئ التى يتبناها ويسير عليها، مشدداً على أنه يتحمل مسئولية ما يحدث الآن فى الحزب من خروج عن المسار الليبرالى، بسبب سوء تقدير منه وعدم توفيق فى الاختيار.

 

رفعت السعيد يوجه رسائله للوزراء الجدد.. أبرزها فرض “التسعيرة الجبرية” (اليوم السابع)

طالب الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى بحزب التجمع، الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بالانحياز للفقراء من الشعب المصرى قائلاً: “كنت وزيرًا ناجحًا فيما سبق ووزارتك هى وزارة الفقراء ولا تسمع صوتًا لأحد غيرهم، ونقطة البداية عندك هى التسعيرة الجبرية إن فعلتها ستكون بدأت بداية ناجحة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول:أزمة الدولار أثرت على المستثمرين (بوابة الاخبار)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن أهم المشاكل التي كان يواجهها القطاع وجود سوق موازية للدولار أو ما يعرف بالسوق السوداء للدولار وتابع الوزير وهو ما أدى إلى صعوبة استرداد المستثمرين الأجانب مكاسبهم وتحويلها للخارج، وحتى صعوبة الحصول على الدولار لاستيراد مستلزمات النشاط، ولذا كان قرار الحكومة مطلع نوفمبر الماضي بتعويم الجنيه.

 

الدولار يسجل 16.5 جنيه في نهاية تعاملات «الثلاثاء» بالبنوك (بوابة الاخبار)

واصل الدولار هبوطه خلال تعاملات نهاية، الثلاثاء 14 فبراير، خلال موجة من الهبوط بدأت أول الأسبوع الجاريوطبقا لآخر تحديث لرصد حالة الدولار خلال التعاملات اليومية في البنوك العشرة الكبرى، تراجع الدولار في البنك الأهلي، وبلغ سعر الشراء 16.53 جنيه والبيع 16.58 جنيه، مقارنة بالتعاملات خلال اليوم التي بلغ فيها سعر الشراء 16.57 جنيه والبيع 16.62 جنيه.

 

رئيس إينى: بدأنا حفر بئر جديد بحقل ظهر (بوابة الاخبار)

قال الرئيس التنفيذى لشركة أينى الايطالية للنفط والغاز كلاوديو ديسكالزى ، أ ن الشركة بدأت حفر بئر جديد استكشافي بحقل ظهر وصل الحفر حاليا حتى ٢٣٠٠ متر وأضاف ديسكالزى خلال كلمته في مؤتمر ،،أيجبس ٢٠١٧’،، أن البئر  به مبشرات جديدة بخلاف ما كشفت عنه الآبار التي تم حفرها في حقل ظهر .

 

البورصة تواصل جني الأرباح وتفقد 8 مليارات جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء 14 فبراير، متأثرة باستمرار عمليات البيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية وسط ترقب للمفاوضات بشأن رسوم الدمغة على التعاملات بالبورصة، فضلا عن التأثر بالتراجع الملحوظ في أسعار الدولار بالبنوك وفقد رأس المال السوقي نحو 8 مليارات جنيه.

 

وزير البترول : تكلفة الاستيراد ٢٧٠ مليون دولار شهريا (بوابة الاخبار)

قال وزيرالبترول و الثروة المعدنية المهندس طارق الملا ، إن البنك المركزي يوفر نحو 800 مليون دولار شهريا لاستيراد المنتجات البترولية والغاز المسال موضحا أن تكلفة استيراد االغاز تصإ الي 270 مليون دولار شهريا بينما تصل الكميات المستوردة إلي 1.1 مليار قدم مكعب يوميا فيما يصل حجم الإنتاج المحلي من الغاز المحلي إلي 4.45 مليار قدم مكعب يوميا .

 

حصيلة الدولار في البنوك المصرية تتجاوز 12 مليار منذ تحرير سعر الصرف (بوابة الاخبار)

بلغت حصيلة البنوك المصرية من الدولار 12.3 مليار دولار منذ قرار الدولة بتحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر وحتى أمس الاثنين حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية عن مصدر بالبنك المركزي اليوم الثلاثاء14فبراير2017.

 

اتحاد الغرف يدعو البريطانيين للاستثمار بالمشروعات القومية (جريدة الاهرام)

دعا أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، وفد رجال الأعمال البريطانى للاستثمار بالمشروعات القومية الكبرى التى أعلنت عنها الحكومة لما تمثله من فرصة كبيرة لزيادة حجم صادراتهم بمصر والقدرة على اقتحام أسواق الدول الأخرى التى توجد بينها وبين مصر اتفاقيات تجارة حرة.

 

الذهب ينخفض بقيمة 20 جنيهًا وعيار 21 يسجل 560 جنيهًا (بوابة الاهرام)

واصلت أسعار المعدن الأصفر فى السوق المحلي تراجعها، خلال تعاملات الثلاثاء، لتخسر نحو 20 جنيها، مع استمرار انخفاض سعر الدولار البنكي أمام الجنيه، والذى سجل 40ر16 جنيه، بالرغم من ارتفاعه فى السوق العالمية وأشار إيهاب واصف- نائب رئيس شعبة الذهب- في تصريحات اليوم- إلى أن عيار (21) سجل 560 جنيهًا للجرام، وسجل الجرام عيار(18) 18ر480 جنيه.

 

المركزى: التضخم الأساسى قفز إلى أعلى مستوى منذ 10 سنوات مسجلا 30.86% (الشروق)

قفز التضخم الأساسى فى مصر إلى أعلى مستوياته فى أكثر من 10 سنوات مسجلا 30.86% فى يناير الماضى، وفقا لبيانات البنك المركزى. ولا يشمل التضخم الأساسى أسعار المواد شديدة التقلب مثل الأغذية والوقود وكان قد بلغ 25.86% فى ديسمبر وارتفعت الأسعار ارتفاعا حادا منذ قررت مصر تعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية فى نوفمبر الماضى.

 

وكالة: شركات النفط متفائلة بمصر وتتطلع لمزيد من الاستثمار والاستكشاف (أصوات مصريه)

تقول شركات نفطية كبرى -بحسب رويترز- إنها تخطط لزيادة استثماراتها في مصر متوقعة اكتشاف مزيد من النفط والغاز بعدما وضع كشف إيني لحقل الغاز العملاق ظُهر المياه المصرية في البحر المتوسط في دائرة الاهتمام وتتطلع الحكومة لجذب المستثمرين الأجانب في إطار سعيها لتحويل مصر إلى مركز لتجارة الغاز في منطقة البحر المتوسط.

 

مصر تقترب من اتفاق مع العراق لاستيراد النفط الخام (أصوات مصريه)

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الحديدي إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق لاستيراد النفط الخام من العراق وتتطلع لإبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى لتدبير إمدادات وتبحث مصر عن مصادر إضافية لاستيراد الخام بعدما أوقفت أرامكو السعودية شحنات المنتجات النفطية إلى مصر العام الماضي.

 

السيسي ينشئ المجلس الأعلى للمدفوعات (أصوات مصريه)

قرر السيسي إنشاء المجلس القومي للمدفوعات، بهدف خفض استخدام الأوراق النقدية وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع، وتطوير نظم الدفع القومية والحد من المخاطر المرتبطة بها، ودمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي، وتخفيض تكلفة انتقال الأموال.

 

اتجاه لإسناد حقيبتى الاستثمار والتعاون الدولى للدكتورة سحر نصر (اليوم السابع)

ترددت أنباء عن اتجاه لإسناد وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى للدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولىكما ترددت أنباء عن ترشح الدكتور طارق شوقى، لوزارة التربية والتعليم، والدكتور خالد عبد الغفار لوزارة التعليم العالى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

موظفو التأمين الصحي بالمنيا يضربون عن العمل (بوابة الاخبار)

دخل العاملون بالتأمين الصحي بالمنيا فى يومهم الثالث للإضراب عن العمل،  داخل مستشفى التأمين الصحي بمدينة المنيا اعتراضًا على إهدار حقوقهم المالية من الحوافز والجهود التى ألغاها رئيس الهيئة الدكتور على حجازى  على حد تعبيرهم وطالب المحتجون بضرورة رحيل رئيس الهيئة، وعودة حقوقهم المالية المهدرة.

 

ممرضات جامعة الزقازيق يواصلن إضرابهن لليوم الرابع.. والصحة ترفع الطوارئ بعد توقف العمل (الوطن)

تواصل ممرضات بمستشفيات جامعة الزقازيق، إضرابهن عن العمل لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بمستحقاتهن المالية والتي تمثلت في الحصول على مكأفاة الامتحانات كاملة وحافز الطوارئ وحافز الإشراف والأجر الإضافي، بالإضافة لإلغاء السهر للممرضات اللاتي مر على تعينهن 15 عاما، كما طالبن بإقالة مجلس إدارة المستشفيات بسبب ما اعتبرنه سوء معاملة.

 

2-قضايا المجتمع​

الصحه

«الصحة» تطالب شركات الأدوية رسمياً بعدم محو الأسعار القديمة (المصري اليوم)

قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية، إن وزارة الصحه أرسلت إلى الشعبة خطابا رسمياً طالبت فيه شركات الأدوية، بعدم طمس الأسعار القديمة من علب الأدوية وأضاف”أن قرار الوزارة بعدم طمس الأسعار سيعمل على خسارة الشركات ملايين الجنيهات، لوجود كميات كبيرة من علب الأدوية بمخازن الشركات وتابع رئيس الشعبة أن الوزارة متخبطة في قراراته.

 

السياحه

شركات السياحة تطالب بخضوع شرم الشيخ كمعاملة المناطق الحرة (الوطن)

طالبت شركات السياحة بخضوع شرم الشيخ للمناطق ذات الطبيعة الخاصة كمعاملة المناطق الحرة والتي تخضع للإعفاء الجمركي، بالإضافة إلى تحويل مطار رأس ناس لمطار حربي ومدني والسماح بهبوط الخطوط الجوية، لتشجيع الاستثمار السياحي في جنوب مرسى علم.

 

“رجال الأعمال” تطالب وزير السياحة الجديد بسرعة تحديد موعد انتخابات “الغرف السياحية” (الوطن)

أشادت لجنة السياحة في جمعية رجال الأعمال برئاسة أحمد بلبع، رئيس اللجنة، بالقرارات التي أصدرها المجلس الأعلى للسياحة وطالب الشركات أعضاء اللجنة وزير السياحة الجديد بالإسراع في تحديد موعد لانتخابات اتحاد الغرف السياحية نظراً لكونه يمثل جموع المستثمرين السياحيين أمام الجهات المعنية بالقطاع، لاستكمال منظومة إصلاح القطاع السياحي.

 

ميسي يصل القاهرة للترويج لحملة السياحة العلاجية عصر اليوم (اليوم السابع)

يزور نجم الكرة العالمى ليونيل ميسي، اليوم الاربعاء، مصر فى إطار الترويج لحملة السياحة العلاجية “تور اند كيور”، لعلاج فيروس سى. ومن المقرر أن يصل ميسى القاهرة عصر اليوم، ويتوجه بعدها لجولة فى منطقة الأهرامات بحلول السادسة مساء.

 

سفيرة الدنمارك: رفعنا حظر السفر لشرم الشيخ.. وأول رحلة مارس المقبل (اليوم السابع)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعًا برئاسة الدكتور أحمد سعيد، وذلك للتشاور مع سوزان شاين سفيرة مملكة الدنمارك بالقاهرة ومن جانبها عبرت السفيرة الدنماركية عن سعادتها لاستقبالها باللجنة واطلاعها على آخر المستجدات وأفادت السفيرة بأن الدنمارك قد رفعت الحظر على السفر إلى شرم الشيخ وأن أول رحلة تحمل سائحين مندنمار الك ستكون فى مارس المقبل.

 

الزراعه

المركزي للإحصاء: انخفاض كمية مياه الري في الزراعة بنسبة 3.9 % (بوابة الاخبار)

أظهر الجهـاز المركزي للتعبئة العامـة والإحصـاء تراجع كمية الميـاه المستخدمة في الري عند الحقـل ليبلغ 36.75 مليـار مـتر مكـعب عام 2015 مقابل 26‚38 مليار متر مكعب عام 2014 بنسبة انخفاض 9‚3%.

 

الإسكان

قرار جمهورى بإقامة مجتمع عمرانى جديد على مساحة 6 آلاف فدان بأسيوط (جريدة الاهرام)

أصدر السيسى قرارا بتخصيص مساحة 6 آلاف و6 أفدنة لإقامة تجمع عمرانى جديد بمنطقة «الهضبة الغربية»بأسيوط وذلك بزيادة تبلغ ضعف مساحة الأرض ويبدأ مشروع محور طريق الهضبة الغربية من الطريق الصحراوى الغربى ويمتد حتى الطريق الدائرى لأسيوط وكوبرى الواسطى وتم إسناد مرحلته الأولى إلى شركة المقاولون العرب بطول 12 كم.

 

الأقباط

تواضروس” من مشيخة الأزهر : أرفض أي عمل فني يظهر الرموز بصورة تدعو للسخرية (الاقباط اليوم)

أكد تواضروس الثاني، ضرورة احترام الرموز في المجتمع، كما أكد أن هذه الرموز تبدأ بالأب والأم داخل الأسرة وشدد على ضرورة احترام الرموز حتى البعيدة على أرض مصر وتقديمها بصورة طيبة بعيدا عن صراعات السياسة المتعددة لأن هذا يشكل قيمة عالية في بناء المجتمع والتربية.

 

تواضروس في جلسة تشاورية مع شيخ الأزهر لتدشين حملة للأخلاق (الاقباط اليوم)

شارك تواضروس الثاني، في الجلسة التشاورية التي عقدت بمشيخة الأزهر في ضيافة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، لوضع خطوات عملية لإعادة بناء القيم الإنسانية والأخلاقية في المجتمع المصري واقترح الحاضرون تدشين حملة بعنوان “بأخلاقنا.. تتغير حياتنا”.

 

أخرى

مصرع عامل وإصابة اثنين في أعمال حفر خطوط صرف صحي بمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية (الوطن)

لقي عامل مصرعه، وأصيب اثنين آخرين في أعمال حفر وصيانة شبكات الصرف الصحي بمنطقة الخفاجات بسرابيوم بعد أن سقطت التعريشة وقال مصدر، إن المتوفي هو أحمد محمد مجدي، 35 سنة، مقيم البلاجات بالإسماعيلية، والمصابين، حسن عطيه محمدين، 26 سنة، مقيم طهطا بسوهاج.

 

انقطاع مياه الشرب عن 6 مناطق بالجيزة (اليوم السابع)

أعلن العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه نظرا لقيام الشركة بأعمال الصيانة بمحطة الكُنيسة للصرف الصحى وتطهير الشبكات الأمر الذى يستلزم قطع المياه عن 6 مناطق لمدة 12ساعة من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 8 مساء وقال الصيرفى”إن هذه المناطق تعانى من ارتفاع منسوب الصرف الصحى”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

وزير الداخلية يستقبل القاضي للانتهاء من تطوير منظومة إصدار التأشيرات الإلكترونية (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتنفيذ توجيهات القيادة السياسة فى هذا الشأن، التى تتخذها وزارة الداخلية مرتكزًا أساسيًا للتطوير التكنولوجى فى كل الخدمات التى تقدمها، خاصة فى مجال منظومة ميكنة التأشيرات وربطها بموقع إلكترونى بشبكة المعلومات الدولية وامتداد ذلك لميكنة جميع المنافذ بربوع البلاد وتحديث البيئة التكنولوجية.

 

تفاصيل إطلاق ضابط شرطة النار على سائق بالمنوفية (بوابة الأخبار)

تنشر بوابة «أخبار اليوم» تفاصيل المشاجرة التي وقعت بين ضابط شرطة وسائق توتك توك، إثر محاولة السائق المرور بطريق غير مسموح سير التوك توك به.تبين من التحريات أن ضابط الشرطة طلب من السائق التوقف فرفض، وعندما حاول الضابط الإمساك به حاول الهرب وقام بسحل الضابط مسافة 100 متر مما دفع الضابط لاستخدام سلاحه الميري وإصابة السائق بطلق ناري في أنفه.

 

محاكم ونيابات:

حبس ضابط شرطة لاتهامه بإطلاق النار على سائق توك توك بالمنوفية (اليوم السابع)

قررت نيابة بندر شبين الكوم بمحافظة المنوفية، حبس النقيب أحمد عبد المنجى عطية ضابط مرور والمتهم بإصابة سائق التوك بطلق نارى بمدينة شبين الكوم، والذى أسفر عن دخول الطلقة أسفل العين اليسرى واستقرت فى الفقرة العنقية الأولى بالعامود الفقرى، على ذمة تحريات الأمن العام حول الواقعة، وتم إيداعه فى سجن قسم شبين الكوم.

 

إخلاء سبيل 2 من أطباء مستشفى المطرية في واقعة الإضراب عن العمل (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية ، بإخلاء سبيل إسلام عبد العظيم، وحسن مصطفى، الطبيبين بمستشفى المطرية العام، بضمان وظيفتهما، وذلك بعد الاستماع لأقوالهما في الإضراب الذي شهده المستشفى بعد اعتداء أمناء القسم على الأطباء.

 

إحالة دعوى بديع والكتاتني لمنع إدراجهما على قوائم الإرهاب لمحكمة النقض (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بعدم الاختصاص وإحالة الدعوى المقامة من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ومحمد سعد الكتاتنى القيادي بالجماعة، والتي تطالب بمنع إدارج اسمهما على قوائم الجماعات الإرهابية لمحكمة النقض.

 

عدم قبول دعوى إغلاق مقار “هيومان رايتس ووتش” بمصر (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى القضائية المقامة من شحاتة محمد شحاتة، المحامى، والتى طالب من خلالها، بإغلاق مقار منظمة “هيومن رايتس ووتش” وجميع المنظمات الأجنبية التى تعمل فى مصر بدون ترخيص.

 

محكمة تقضي بعدم الاختصاص في نظر دعوى سحب قلادة النيل من البرادعي (أصوات مصرية)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب بسحب قلادة النيل من محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق.وأقام المحامي أشرف فرحات دعوى قضائية طالب فيها بسحب قلادة النيل من البرادعي- الذي يقيم خارج مصر- ووقف الآثار المترتبة على منحه القلادة من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

إحالة أعضاء خلية عنقودية إرهابية للجنايات بالزقازيق (بوابة الأخبار)

قرر وليد جمال المحامى العام لنيابات شمال الشرقية إحالة أفراد خلية عنقودية إخوانية إلى دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق لاتصالها بتنظيم داعش وتجنيدها للشباب وتدريبهم على استخدام الأسلحة النارية وتصنيع العبوات الناسفة للقيام بأعمال تخريبية.

 

الجنايات تلغي قرار التحفظ على أموال حسين سالم وعائلته (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة بإلغاء ٥ أوامر منع لحسين سالم، رجل الأعمال الهارب ونجليه خالد وماجدة وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم، بعد قبول التظلم المقدم منه على قرارات النائب العام بمنعه من التصرف في أمواله ونجليه.

 

تغريم رئيس تحرير اليوم السابع 10 ألف جنيه لاتهامه بسب أمين حزب التحرير الصوفي (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي، بتغريم خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع 10 آلاف جنية، وتغريم محمد عطية صحفي بذات الجريدة 15 آلاف جنية لاتهامهم بسب وقذف الأمين العام لحزب التحرير الصوفي.

 

تأييد تغريم عبد الحليم قنديل 20 ألف جنيه لاتهامه بالسب والقذف (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي، تأييد الغرامة الموقعة على عبد الحليم محمد عبد الحليم قنديل في دعويين تتهمانه بالسب والقذف.

 

أعتقالات:

الداخلية: ضبط 6 كوادر لتنظيم الإخوان أثناء اجتماع للتغلغل داخل النقابات العمالية (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 6 من كوادر تنظيم الإخوان بمحافظات (الشرقية – البحيرة – كفرالشيخ)، أثناء عقد لقاء تنظيمى لإعداد مخطط يهدف للتغلغل داخل النقابات العمالية، بغية تثوير القطاع العمالى، وتحريضه لتعطيل العمل خلال الفترة القادمة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد بيان طلبة “الحربية” في التصدي لهجوم على كمين نموذجي (بوابة الأخبار)

شهد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ، بيانًا عمليًا للمهارات الأساسية والتكتيكات الصغرى لإجراءات العمل بكمين نفذه طلبة الكلية الحربية، أظهر المستوى الراقي ودرجات الاحترافية العالية التي وصل إليها طلبة الكلية.

 

عبداللاه: القوات المسلحة تسعى لاستصلاح 700 فدان بجنوب سيناء (الوطن)

قال اللواء محمد عبد اللاه، قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، إن القوات المسلحة تسعي لاستصلاح 700 فدان بمحافظة جنوب سيناء تم زراعة 150 فدان بالفعل كما تم توزيع 880 صوبة زراعية علي جميع مزارعي القري والوديان بالمحافظة.

 

الجيش: الإفراج عن 13 مصريا كانوا مختطفين بمدينة أجدابيا الليبية (أصوات مصرية)

قال المتحدث العسكري، اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة المصرية تمكنت -بالتنسيق مع القيادة العامة للجيش الليبي- من الإفراج عن 13 مصريا كانوا مختطفين لدى إحدى “العصابات الإجرامية” المسلحة بمدينة أجدابيا الليبية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 14 فبراير 2017

– قوات الأمن بشمال سيناء تعيد فتح عدد من الطرق جنوب الشيخ زويد، بعد أن كانت مغلقة منذ فترة، ووفق شهود عيان فإن الطرق التي أعيد فتحها مرة أخرى هو طريق يربط قرى مدينة الشيخ زويد بقرى “العكور”، و”الظهير”، و”الجورة”، وتمكن الأهالي من السير عليه بعد توقف حركة سير المركبات لمدة 3 شهور متواصلة كانوا خلالها يغادرون قراهم مترجلين وصولا للمدينة (أخبار اليوم)

 

في 15 فبراير 2017

– قصف مدفعي عنيف للجيش على مناطق رفح وحالة خوف وقلق شديدة لدى الاهالي برفح والشيخ زويد من شدة القصف (سيناء24)

– الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، ينشر عن قيام مجهولين باقتحام  قاعدة عسكرية للنظام الإسرائيلي (قاعدة كتسيعوت) على الحدود المصرية ، وسرقة جيب عسكري من نوع (صوفا) بداخلها عتاد عسكري (سيناء24)، وبالتحري علمنا أن القاعدة هي قاعدة كتسيعوت وهي قاعدة تدريبة للواء غفعاتي.

 

– أجواء حرب حقيقيه الآن بمدينة رفح الحدوديه وقصف مدفعي عنيف تقوم به قوات الجيش على المناطق الحدودية (سيناء24)

 

– اصابة ضابط وأمين شرطة ومجند في انفجارعبوة ناسفة بمدرعة أمنية على  الطريق الساحلي في مدينة العريش، وهم:  النقيب “محمد عبد الله علي” 40 عام، بشظايا في الساقين والذراعين، وأمين شرطة “وليد ابراهيم محمد” 36 عام، أصيب بجروح وشظايا متفرقة بالجسد، كما أصيب المجند “أشرف سعيد السيد” 22 عام، بشظايا متفرقة بالجسد، بالاضافة لمواطن مدني تصادف وجوده في محيط الانفجار (سيناء24)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close