fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السفارة البريطانية: المملكة المتحدة دعمت مصر في قرض النقد الدولي (بوابة الأهرام)

كشفت السفارة البريطانية بالقاهرة، عن بعض عناصر البيان البريطاني أثناء مناقشات مجلس صندوق النقد الدولي في 11 نوفمبر، فيما يتعلق بقرض مصر.وذكرت السفارة أن البيان الرسمي سيصدر خلال الأسابيع القادمة، وأن التفاصيل التي يتم الإعلان عنها تعطي نظرة مباشرة عن تفاصيل الدعم الدولي لخطة الإصلاح المصرية خلال الاجتماع.

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث الأمم المتحدة لليبيا (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، مبعوث الأمم المتحدة لليبيا “مارتن كوبلر”، وتناول اللقاء تقييم الأوضاع السياسية والأمنية في لييبا، وسبل دعم الأطراف الليبية وتشجيعهم على التوصل إلى التوافق المطلوب حول تنفيذ اتفاق الصخيرات.

 

وزير الخارجية يستقبل مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، ديمتريس إفراموبولوس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة، وذلك في حضور نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

الخارجية تحذر من تكرار عمليات النصب عبر شركات إلحاق العمالة بالخارج (بوابة الأهرام)

جددت وزارة الخارجية تحذريرها من تكرار عمليات النصب على المواطنين عبر شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج.وصرح السفير خالد رزق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج بأن السفارة المصرية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا لاحظت تكرار عمليات النصب، التى يتعرض لها المواطنون من جانب أشخاص مصريين يدعون ملكيتهم لشركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، حيث يسافر المواطنون تحت وهم حصولهم على فرصة عمل بإندونيسيا أو إحدى دول جنوب شرق آسيا أو لتوقيع عقود لإلحاقهم للعمل بإحدى الدول الأوروبية عبر إحدى الشركات الوهمية بإندونيسيا.

 

وفد حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة د رمضان شلح الأمين العام للحركة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها مع المسئولين المصرين عدد مِنْ الملفات تتعلق بالشأن الداخلي الفلسطيني وفِي مقدمتها ملف المصالحة.

 

محلل إسرائيلي: الفوز على غانا جنب السيسي غضبا شعبيا (مصر العربية)

قال “يوني مندل” للمحلل الإسرائيلي للشئون العربية بموقع “سيحا ميكوميت” إن نظام السيسي سعى منذ البداية لاستغلال فوز المنتخب المصري على نظيره الغاني سياسيا، لبث روح الأمل والتفاؤل بين المصريين الذين يعانون أزمة اقتصادية صعبة وظروف معيشية طاحنة.وأضاف أن المباراة جرت في ظل  دعوات للخروج للشوارع للاحتجاج ضد النظام على موجة الغلاء الأخيرة، لذلك سارع السيسي ومع نهاية المباراة لنشر بيانا جاء فيه”:أتقدم بخالص التهنئة للمنتخب المصرى لفوزه ، وأتوجه بخالص التحية للشعب العظيم والجماهير الوفية التى قامت بتشجيع منتخبها الوطنى بتحضر ورقى”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يؤكد ضرورة تطوير مرفقي مترو الأنفاق والسكك الحديدية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور جلال سعيد وزير النقل، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع ناقش خطة وزارة النقل للارتقاء بمنظومة مترو الانفاق والسكك الحديدية والمشروعات الجاري تنفيذها في هذا الإطار.

 

السيسي يطالب أوروبا بتبني استراتيجية شاملة للتعامل مع الهجرة غير الشرعية (أصوات مصرية)

دعا السيسي أوروبا إلى التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال تبني استراتيجية شاملة تتضمن معالجة الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي تدفع الشباب إلى الإقدام عليها .واستقبل السيسي، ديمتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة، حيث استعرضا الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر في سبيل مكافحة هذه الظاهرة .

 

«السيسي» يناقش مشروع قواعد البيانات المتكاملة مع وزير الاتصالات (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا حضره شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.ناقش الاجتماع مشروع قواعد البيانات المتكاملة الذي تنفذه وزارة الاتصالات مع الوزارات والأجهزة المعنية.

 

الحكومة المصرية: –

“المصيلحي” رئيسًا للهيئة الزراعية المصرية خلفاً لـ “المعداوي” (بوابة الأهرام)

كلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمود أمين المصيلحي سليم، رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، بالعمل رئيساً لمجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية بالإضافة إلى عمله، وذلك خلفاً للمهندس أيمن المعداوي.

 

لقاء مصرى -سعودى اليوم لمناقشة تطورات مشروع الربط الكهربائى بين البلدين (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه سيجتمع اليوم الثلاثاء، بوزير الكهرباء السعودى، على هامش مشاركتهما بمؤتمر الطاقة بـ “أبو ظبي”، وذلك لمناقشة آخر تطورات التجهيزات النهائية للبدء فى مشروع الربط الكهربائى بين البلدين.

 

توقيع بروتوكول تعاون بين مصر للطيران وبرايم فارما (بوابة الأخبار)

شهد وزيرا الطيران المدني شريف فتحي والسياحة يحيى راشد، احتفالية إحدى شركات الأدوية المتخصصة في مجال علا فيروس سي، بمناسبة توقيع بروتوكول تعاون مع شركة مصر للطيران في مجال تنشيط السياحة العلاجية القادمة إلى مصر.حضر الاحتفالية صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وتامر وجيه رئيس مجلس إدارة شركة برايم فارما، والطيار أحمد عادل مساعد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

 

“شاكر” يستقبل وزير الكهرباء العراقي لبحث أوجه التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس قاسم محمد الفهداوي وزير الكهرباء العراقي والوفد المرافق له، وذلك بحضور رجال الأعمال والمستثمرین والمصنعین المصریین في مجال المهمات الكهربائية، لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق.

 

البرلمان المصري: –

النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون الجمعيات الأهلية بعد أزمة مع الحكومة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون الجمعيات الأهلية من حيث المبدأ وذلك بعد أن وافقت اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والآسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكتب الشئون الدستورية والتشريعية، على مشروع القانون المقدم بشأن تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي.

 

على عبد العال يستقبل وفد برلماني ألماني (بوابة الأهرام)

استقبل د. علي عبدالعال بيرنهارد شولتي دروجيلتي عضو البرلمان الألماني الاتحادي والوفد المرافق له، وحضر اللقاء محمود الشريف وكيل مجلس النواب والسفير محمد العرابي وكريم درويش عضوا مجلس النواب وسفير ألمانيا بالقاهرة.

 

رسميا.. تشريعية النواب توافق على تصعيد الشوبكى وبطلان عضوية مرتضى (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، التى رأسها بشكل استثنائى السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، على تنفيذ حكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور، فى دائرة الدقى بمحافظة الجيزة.

 

السادات يدافع عن نفسه: قانون الجمعيات الأهلية منشور على الإنترنت (بوابة الأهرام)

أكد النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن إحالته للتحقيق من قبل هيئة مكتب مجلس النواب تعد حلقة هامة ضمن سلسلة التنكيل والادعاءات الباطلة التي تتوالى عليه حيث إنه محال للتحقيق هذه المرة تحت إدعاء تسريب قانون الجمعيات الأهلية للسفارات الأجنبية وهو قانون منشور على صفحات الإنترنت والمواقع الإخبارية ما يعني أنه ليس سرًا حتى يتم إعلانه وإبلاغه لبعض الجهات.

 

أزمة الدواء تشعل خلافًا حادًا بين نواب «الصحة» والحكومة (بوابة الأخبار)

وجهت لجنة الصحة بمجلس النواب، توصية عاجلة إلى الحكومة، بعد اجتماع ساخن لمناقشة أزمة نقص الأدوية بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري، حيث ألزمها بعدم إصدار أي قرار بزيادة أسعار الأدوية.وحذرت غرفة صناعة الدواء ولأول مرة من ارتفاع فاتورة دعم الدواء وقفزها من 2,5 مليار جنيه إلى 8.5 مليار بعد تحرير سعر صرف الجنيه.

 

«خارجية النواب» ترد على تقرير مجلس العموم البريطاني بشأن الإخوان (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن تقرير لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني أراد تبرئة جماعة الإخوان المسلمين من تهمة الإرهاب، مشيرا إلى أن التقرير به جملة من التنظير السياسي ومحاولة لتبيض وجه الجماعة. وأضاف أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري سوف تعد تقريرا شاملا للرد على هذا التقرير بالوثائق والمستندات سوف يتم الانتهاء منه خلال الأسبوع القادم.

 

نقابات: –

قلاش يطالب باجتماع عاجل للمجلس الأعلى للصحافة لبحث الأوضاع الاقتصادية (بوابة الأخبار)

أعرب يحيى قلاش نقيب الصحفيين عن قلقه من استمرار انهيارالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحفيين وتدني أجورهم بشكل ينذر بالخطر رغم طرح هذه القضية بين أعضاء النقابة وجميع المسئولين وصدور حكم قضائي يقضي بضرورة وضع حد أدنى لأجور الصحفيين.وطالب المجلس الأعلى للصحافة بعقد اجتماع عاجل لبحث هذه التداعيات واستمرار الاتصالات برئيس الحكومة ووزير التخطيط لبحث سبل إيجاد حلول عاجلة لهذه القضية.

 

الزيات: تنقية جداول المحامين يوفر الحصول على الخدمات وتوظيف الإيرادات بشكل صحيح (بوابة الأخبار)

قال منتصر الزيات إن تنقية الجداول من غير المشتغلين تبقى أمنية وحلم للمحامين المشتغلين، ويوفر الحصول على الخدمات وتوظيف الإيرادات التوظيف الصحيح.وأوضح أن القرار الإداري لا بد أن يحيط بكل المراكز والمواقف للمحامين الذين يمارسون المهنة سواء أصحاب المكاتب أو العاملين بهذه المكاتب.

 

تصريحات: –

عضو بلجنة العفو عن الشباب: أتوقع الإفراج عن إسلام بحيري (بوابة الأهرام)

أكد محمد عبد العزيز، أن قرارًا رئاسيًا بشأن القائمة الأولي من أسماء الشباب المتوقع إصدار قرار بالعفو الرئاسي عنهم، والتي تضم نحو 83 شخصا ستصدر خلال أيام علي أقصي تقدير، مشيرًا إلى انها ضمت عددًا من المتهمين المحكوم عليهم أحكامًا قضائية نهائية، فيما يتعلق بمخالفة قانون التظاهر أو عقوبات متعلقة بحرية الرأي والتعبير، متوقعًا أن تشمل قائمة المعفو عنهم الباحث إسلام البحيري.

 

رفعت السعيد: قرار تعويم الجنيه سبب في رفع أسعار السلع (بوابة الأهرام)

قال الدكتور رفعت السعيد، إن الحكومة عومت الجنيه وأغرقت المواطنين، فكان يجب أن تعي الحكومة أن قرار تعويم الجنية سبب في رفع أسعار كل السلع التي يجري استيرادها، وترتفع كافة السلع بشكل تدريجي، سواء كان لها علاقة بالدولار أو لا.

 

توك شو: –

إبراهيم عيسى: كيف ستتهم الدولة المصرية أمريكا بالتآمر بعد احتفائها بـ«ترامب»؟ (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن «نظرية المؤامرة ساكنة في تلافيف مخ الإعلام المصري، والدولة المصرية ». وأضاف «مش عارف بعد ترامب ما يحلف اليمين رسميًا في 20 يناير، الدولة هتطلع إزاي تقول أمريكا بتتآمر علينا، هيبقى منظرها وحش أوي ».

 

عمرو أديب: العفو عن الشباب «لن يحقق غرضه» إلا بالإفراج عن أشخاص بعينهم (الشروق)

سلط عمرو أديب، الضوء على الخطوات التي تتخذها لجنة فحص ملفات الشباب المحبوسين تمهيدًا لإصدار عفو رئاسي بحقهم، قائلًا: «هذا الأمر لن يحقق غرضه إذا لم يتم الإفراج عن 5 أو 6 أشخاص بعينهم ». وأضاف «أنه إذا تم الإفراج عن عدد كبير من الشباب دون الإفراج عن 5 أو 6 أشخاص محددين، ستستمر المطالب بالإفراج عن الشباب، متابعًا: «في عضوة في لجنة العفو الرئاسي رافضة الإفراج عن شباب بعينهم». ومن بينهم النشطاء أحمد دومة، وعلاء عبد الفتاح وغيرهم، قائلًا: «الأمريكان، والإنجليز، والشباب هيقولوا دي خطوة جيدة ولكن أين فلان، وفلان، وفلان».

 

سوشيال ميديا: –

البرادعي: ابتعدت عن المشهد السياسي بعد رسالة تحذيرية من “أجهزة سيادية” (أصوات مصرية)

قال نائب رئيس الجمهورية السابق، محمد البرادعي، إنه فضل، في أغسطس 2013، الابتعاد عن العمل السياسي بعد أن تلقى رسائل تحذيرية من “أجهزة سيادية”، وبعد أن أصبح المشهد يخالف رؤيته وقناعته. وأن هجوم الصحافة والتليفزيون عليه “كان مجرد تحذير” وأنها ستدمره إذا استمر في محاولات العمل للتوصل إلى فض سلمي للاعتصامات في رابعة.

 

كاتب إماراتي: الثورة المصرية تحتاج إلى أنياب (مصر العربية)

قال الكاتب والباحث الإماراتي جاسم راشد الشامسي، تعليقًا على فشل دعوات التظاهر لـ 11 نوفمبر في مصر، أن الثورة لا تحتاج المظاهرات فقط.وكتب “الشامسي” عبر حسابه الشخصي، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الثورة المصرية تحتاج إلى أنياب وتخطيط وإبداع لا إلى مظاهرات فحسب”.

 

بعد “فتاة العربة”.. تداول صورة لـ “بائعة حصير”: ابعتوها للسيسي (مصر العربية)

تداول مستخدمو موقع “فيسوك” صورة جديدة لسيدة مكافحة، وأطلقوا عليها هذه المرة “بياعة الحصير”، وهي تلف في إحدى القرى يوميًا حاملة لعدد من الحصير على كتفها، وتسترزق ببيع واحدة أو إثنتين.وناشد متداولو الصورة بأن تصل قصة السيدة الى السيسي، مثلما حدث مع “منى”، حتى يتمكن من تكريمها بنفسه وبحث مشاكلها.

 

مالك عدلي: لو سافرت هقطع الباسبور وأنسى إني كنت عايش في مصر (مصر العربية)

استنكر الناشط الحقوقي مالك عدلي، قرار منعه من السفر دون أسباب قانونية.وقال ” يا أي حد مسؤول عن البلد دي أنا مواطن من مواطنيها بشتغل محامي وبعرف شوية انجليزي وعندي شوية شغل مرتبطين بداه وبيكسبوني شوية فلوس يخلوني أعرف أعيش أنا ومراتي وبنتي، حضرتك رحت أعرف أنا ممنوع من السفر ليه ادوني الورقة دي..لا قاضي ولا قضية ولا أي حاجة”.وتابع: “أنا اضمن لحضرتك أنك لما تخرجني بره البلد دي هنساها وهنسى أني أحد مواطنيها أصلا بس عيب توصلني اني اعيش انا ومراتي وبنتي بالدين علشان الناس خايفة توكلني علشان القضاة مبيحبوش وشي”.

 

ممدوح حمزة: السيسي يحكم مصر ويحبس من مكنوه من هذا المنصب (مصر العربية)

ندد الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، بموقف نظام السيسي من ثوار 25 يناير.وقال “حضرة السيسي تجلس على حكم مصر وفي السجون من مكنك من هذا الموقع.. ثوار ٢٥ يناير، الإنسانية والحاجة إلى الجمع وليس الطرح، مصر محتاجاهم”.

 

منى مينا عن “بدل العدوى”: أنقذوا الأطباء من مهانة الموت (مصر العربية)

طالبت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، بتنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري الذي يقضي برفع قيمة بدل العدوى من 19 إلى 1000 جنيه للطبيب.وقالت “نفذوا بدل العدوى ليس فقط من أجل بضعة جنيهات .. و لكن من أجل الحق أو جزء من الحق .. من أجل العدل أو قليلًا من العدل .. من أجل رفض الاستسلام للظلم ولمهانة موت الأطباء كل يوم ببدل عدوى 19 جنيه”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

اتفاق صندوق النقد تضمن سداد مستحقات شركات النفط.. و 1% من الناتج لحماية الفقراء (أصوات مصريه)

كشفت السفارة البريطانية بالقاهرة إن بريطانيا رحبت خلال الاجتماع بثلاثة نصوص على وجه الخصوص في اتفاق القرض، من بينها “التزام مصر بزيادة مخصصات حماية المواطنين الفقراء بنسبة 1% من الناتج المحلى الإجمالي “.و”بالإجراءات الجديدة التي ستؤدي لزيادة مشاركة الرجال والنساء في سوق العمل “.و”خطة تسديد الديون المستحقة لشركات البترول العالمية العاملة في مصر”.

 

نقيب الفلاحين بالشرقية: تعويم الجنيه كارثة.. والحكومة لا تدعمنا (بوابة الاخبار)

رفضت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين ، قرار حكومة المهندس شريف إسماعيل  بتسعير الأرز بمبلغ 3 آلاف جنيه للطن وذلك تزامنا مع رفع أسعار الوقود وقال محمد عبد الستار نقيب الفلاحين الزراعيين بالشرقية، إن الحكومة فاجأتهم بتسعير الأرز بـ 3 آلاف جنيه للطن بينما توقع كان الفلاحون تسعيره بـ 4 آلاف جنيه وهو ما نتج عنه تعرض الفلاح لخسائر فادحة.

 

أبو العينين: يطالب وزارة الاستثمار بوضع خريطة استثمارية جديدة لمصر (بوابة الاخبار)

طالب رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي ،رجل الأعمال محمد أبو العينين، وزارة الاستثمار بوضع الخريطة الاستثمارية الجديدة والتي تعلم العالم بالأنشطة الاستثمارية بالسوق المصري من بنية تحتية والتعليم والصحة ومطالبا بالإسراع في اصدار حزمة السياسات والتشريعات التي بدونها لن يكون هناك رؤي للاستثمار في مصر.

 

42 مليون دوﻻر لتحديث أجهزة تأمين المطارات (بوابة الاخبار)

كشف وزير الطيران المدني شريف فتحي أن الوزارة أنفقت 42 مليون دولار لتحديث أجهزة تأمين المطارات المصرية كمرحلة أولىوأضاف فتحي خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثالث، أن الوزارة ستعمل على البدء في تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة للخطة التأمينية قريباً .

 

حصيلة تنازلات دولارية قياسية للبنوك.. و«مصر» يحصد 77 مليون دولار فى يوم (جريدة الاهرام)

أكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر أن قرارات البنك المركزي الخاصة بتحرير سعر صرف العملة عززت من موقف الجهاز المصرفي في ضبط سعر الصرف، بعد حالة الانفلات التي شهدها قبل قرارات 3 نوفمبر الماضي أضاف أن البنوك بدأت بشكل قوي في توفير العملة الحرة للمستثمرين والشركات لاستيراد مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية التي تحتاجها مختلف القطاعات .

 

1٫8 مليار دولار حجم إنفاق الأجانب بالبطاقات الائتماية (جريدة الاهرام)

قال تامر الكاشف المدير الإقليمي لماستر كارد، إن حجم صرف البطاقات الائتمانية للأجانب في مصر بلغ نحو 1٫8 مليار دولار خلال الفترة من يونيو 2015 حتي يونيو 2016، مشيرا إلي أن المبالغ تدخل السوق المصرية، بالعملة الأجنبية بعد عمل التسويات مع البنوك الخارجية وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يحققه صرف الأجانب والذي وصل إلي ملياري دولار خلال عام 2014/2015 .

 

شعبة السيراميك تطالب بتثبيت سعر الغاز للمصانع بالجنيه (جريدة الاهرام)

طالبت شعبة صناعة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية بتثبيت اسعار الغاز للمصانع بالجنيه المصري بدلا من الدولار الذي تتغير اسعاره حسب سعر الصرف مما يؤدي الي قلق اصحاب المصانع والمستثمرين من عدم ثبات السعر المقدر بالدولار والذي يبلغ 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وعدم تمكن المستثمرين الجدد من حساب قيمة التكلفة الفعلية.

 

البورصة تفقد 4.4 مليار جنيه بعد 12 جلسة من الصعود (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات اليوم على أداء متباين لمؤشراتها، وفقد رأس مالها السوقى نحو4.4 مليار جنيهه بعد رحلة صعود على مدار 12 جلسة منذ تحرير سعر الصرف وأغلق مؤشر EGX30 عند مستوى 10,694.41 نقطة مسجلا تراجعا نسبته -2.04%، و مؤشر EGX50 عند مستوى 1,669.52 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.45 %.

 

بريطانيا تقرر زيادة استثماراتها في مصر وتؤكد دعمها لإصلاحاتها الاقتصادية (بوابة الاهرام)

عبرت الحكومة البريطانية عن ارتياحها للرؤية المصرية الواضحة للإصلاح الاقتصادي و أخذ الخطوات الأولى على هذا الطريق الصعب و الضروري مؤكدة أن خبرتها فى هذا السياق تشير إلى أنه على الرغم من أن هذه الإصلاحات، صعبة على المواطنين، إلا أنها ستؤدي حين تكتمل إلى اقتصاد أكثر تماسكا في المستقبل” .

 

“دلتا للتعمير” تتحول للخسائر في الربع الثالث من 2016 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة دلتا للإنشاء والتعمير، تحولها من الربحية للخسارة خلال الربع الثالث من 2016 وأضافت الشركة أن صافي الخسائر بلغ 568.4 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بقيمة 6.72 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2015 وأن صافي الأرباح بلغت 6.7 مليون جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 19.03 مليون جنيه في الفترة المماثل من العام السابق.

 

أرباح مصر للأسمنت تتراجع 16% في الربع الثالث (الوطن)

أظهرت البيانات المالية المستقلة لشركة مصر للأسمنت- قنا، تراجع الأرباح بنسبة 16.4% في الربع الثالث من العام الجاري وأضافت الشركة في بيان للبورصة ، اليوم، إنها حققت صافي ربح بلغ 56.35 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2016، مقابل صافي ربح بلغ 67.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

«التعويم» يوجه ضربة مؤلمة للصحافة الورقية.. واتجاه لرفع سعرها (الشروق)

حذر معنيون بأوضاع الصحافة الورقية من آثار وصفها بعضهم بـ«الكارثية» على مستقبل الصناعة فى مصر، عقب ارتفاع أسعار خامات الطباعة، إثر قرار البنك المركزى «تعويم الجنيه» فى 3 نوفمبر الماضى وقال أمين عام المجلس الأعلى للصحافة صلاح عيسى، إن الركود لن يصيب صناعة الصحف فقط، ولكن سيمتد إلى صناعة الطباعة والنشر بأكملها .

 

وزير البترول: طرح مناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب ديسمبر المقبل (المصري اليوم)

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، الإثنين، إن مصر ستطرح مناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب في شهر ديسمبر المقبل، مضيفًا أن الحكومة المصرية حصلت على 120 مليون دولار من منجم السكري حتى الآن وأكد «الملا» سعي الوزارة لعدم تصدير المواد الخام دون تصنيع.

 

وزير البترول: 40 مليون دولار أرباحنا من منجم «السكري» في 5 أشهر (المصري اليوم)

قال المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية ، إن الوزارة حصلت على أرباح تقدر بـ40 مليون دولار من منجم «السكري»، منذ شهر يوليو الماضي وحتى الآن، متوقعا زيادة نسبة الأرباح خلال الفترة المقبلة وأضاف ” أن هذه الأرباح المحققة جاءت بعد استرداد الشركة قيمة الاستثمارات التي تم ضخها”.

 

بلتون المالية المصرية توافق على زيادة نسبة التداول الحر لأسهمها في البورصة (أصوات مصريه)

قالت شركة بلتون المالية القابضة أحد أكبر بنوك الاستثمار في مصر إن مجلس الإدارة وافق على زيادة نسبة التداول لأسهم الشركة في البورصة من خلال بيع المساهم الرئيسي لجزء من حصته وأضافت أن شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام وهي المساهم الرئيسي في الشركة وافقت بصفة مبدئية على بيع نسبة لا تقل عن 5% ولا تزيد عن 10% من أسهمها في البورصة.

 

“صناعة الدواء” و”الصيادلة” تتسببان في فشل تعديل قرار تسعير المستحضرات (الوطن)

فشل الاجتماع الذي عقدته وزارة الصحة للوصول إلى اتفاق بين غرفة صناعة الدواء ونقابة الصيادلة بشأن تعديل 6 بنود بالقرار  الخاص بتسعير المستحضرات الصيدلية واختلفوا على نسبة هامش ربح الصيادلة بعد مقترحات من الغرفة بتخفيض النسبة من 25% للأدوية المحلية لـ22.5% تخفيضها بالنسبة للأدوية المستوردة لـ15% بدلا من 18 % واعتراض النقابة برفع النسبة للأدوية المحلية لـ23% وهو ما رفضته الغرفة .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي “شما” يحاصرون نقطة الشرطة ويحتجزون أفرادها احتجاجا على مقتل شاب بالمنوفية (الوطن)

حاصر المئات من أهالي قرية شما بمركز أشمون بمحافظة المنوفية، اليوم الأثنين، نقطة الشرطة بالقرية واحتجزوا الضباط والافراد بداخلها للمطالبة بالإفراج عن ابنائهم المقبوض عليهم على خلفية التظاهر لمقتل احد ابناء القرية وهدد الأهالي بثورة على الشرطة، لحين الإفراج عن ابنائهم والقبض على أولاد أبو حريرة.

 

الصحه

المرضى «على كف عفريت» بعد اختفاء الأدوية (الشروق)

تواصلت استغاثات المرضى من نقص الأدوية وارتفاع سعر بعضها بشكل كبير، فى الوقت الذى تنفى وزارة الصحة وجود نقص فى أى منها، مؤكدة أنها تتابع الأرصدة الكافية من الأدوية الحيوية مع الإدارة المركزية للصيدلة والشركة المصرية لتجارة الأدوية.

 

النقل والمواصلات

توقف حركة قطارات الخط الأول بالمترو بعد تعطل قطار بمحطة السيدة زينب (اليوم السابع)

توقفت منذ قليل حركة القطارات بالخط الأول لمترو الأنفاق بعد تعطل قطار بمحطة السيدة زينب ومشاهدة أدخنة متصاعدة منه فيما شهدت محطات مترو الأنفاق بالخط الأول زحام من الركاب بعد تعطل حركة القطارات ونزول المواطنين على القضبان.

 

الأقباط

انطلاق اجتماعات المجمع المقدس لكنيسة الروم الأرثوذكس (الوطن)

انطلقت فعاليات المجمع المقدس لكنيسة الروم الأرثوذكس، اليوم الإثنين، برئاسة البابا ثيودروس الثاني، بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، في حضور مطارنة وأساقفة البطريركية البالغ عددهم 27 مطرانًا في الداخل والمهجر، وذلك بمقر البطريركية بالإسكندرية، ولمدة 4 أيام.

 

تواضروس يتحدث عن “الرهبنة” في 8 حلقات بعنوان “تراث الكنيسة” (الوطن)

واصل المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حملته التي تأتي تحت عنوان “تراث كنيستنا.. روح وحياة”، عبر بث مقطع فيديو أسبوعي يقدم من خلاله أحد أساقفة الكنيسة معنى تعليميًا بهدف ترسيخ المفاهيم الروحية الكنسية في نفوس الشعب القبطي وحملت الحلقة الثامنة للحملة عنوان “الرهبنة جوهرة الكنيسة”، والتي قدمها تواضروس الثاني.

 

“رعاة حسب قلبي”.. مؤتمر لكهنة الوجه البحري (الوطن)

بدأت اليوم فاعليات مؤتمر “رعاة حسب قلبي” الذي يقام تحت رعاية البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وإشراف القمص داود لمعي، لكهنة الوجه البحري، والمقام بمزرعة سان چون – الخطاطبة، ومن المقرر أن يستمر حتى السابع عشر من نوفمبر الجاري.

 

نائب تواضروس بأمريكا يرسم شمامسة جدد (الوطن)

ترأس الأنبا كاراس، الأسقف العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية والنائب البابوي بأمريكا الشمالية، القداس الإلهي بكنيسة القديس أنيانيوس في مدينة نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث رسم خلال القداس 7 شمامسة في رتبة أبسالطيس.

 

صحيفة مصرية: تواضروس وزير خارجية ثان للسيسي (عربي21)

وصفت صحيفة الوطن المصرية تواضروس الثاني، بأنه “وزير خارجية “30 يونيو”، كاشفة أنه زار 20 دولة في 4 سنوات، منها أمريكا وروسيا وقالت الصحيفة إن تواضروس أجرى، خلال السنوات الأربع التي جلس فيها على الكرسي البابوي، أكثر من 20 رحلة خارجية، والتقى العديد من الساسة والقادة والحكام والشخصيات العامة.

 

أخرى

غدا.. انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق بالغردقة (الوطن)

أفاد مركزعمليات محافظة البحر الأحمر، اليوم، بأنه سيتم فصل التيار الكهربائى عن عمارات النجدة أرقام 6 و7 و8 وعمارات الشيخ شحات 726 عمارات 3 و4  بمدينة الغردقة غدا الثلاثاء من الساعة 9.30 صباحا حتى 1.30 ظهرا لعمل الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

سلطات المطار تمنع المحامي أحمد راغب من السفر إلى المغرب لحضور مؤتمر عن التغيرات المناخية (بوابة الأهرام)

منعت سلطات المطار فجر اليوم الثلاثاء سفر المحامي الحقوقي أحمد راغب مدير مركز الجماعة الوطنية إلى المغرب لحضور مؤتمر التغيرات المناخية والديمقراطية.وقال راغب إن إدارة الجوازات أبلغته فجر اليوم الثلاثاء أنه ممنوع من السفر بقرار من قاضي التحقيقات صدر في مايو الماضي دون تفاصيل أخرى.

 

ترحيل مهاجر أمريكى عاش بمصر١٠سنوات بأوراق مزورة هربا من السجن بلوس أنجلوس (اليوم السابع)

قام طبيب، متهم بالاحتيال على برنامج تأمين صحي بكاليفورنيا بملايين الدولارات، بتزوير شهادة وفاته واسمه قبل أن يسافر إلى مصر ويعيش بها أكثر من 10 سنوات، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية نقلًا عن لوس أنجلوس تايمز الأمريكية.

 

مسلحون يقتلون فتاة ويصيبون ضابط شرطة في الشروق (بوابة الأخبار)

استغل مسلحون عدم التواجد الأمني بمنطقة الشروق وأطلقوا النار على ضابط شرطة لسرقة سيارته مما أدى إلى إصابته، ومقتل فتاة تستقل سيارة والدها وفروا هاربين، فتم إخطار مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة اللواء خالد عبد العال الذي أحال الواقعة للنيابة للتحقيق.

 

«إحنا إخواتكم».. مبادرة مديرية أمن القاهرة لسداد مصروفات المدارس لغير القادرين في المحافظة (الشروق)

فى إطار تفعيل الدور المجتمعى والإنسانى لهيئة الشرطة، وتوطيد جسور الثقة والتعاون البناء مع المواطنين، اقترح عدد من ضباط مديرية أمن القاهرة مبادرة لسداد المصروفات المدرسية لطلبة المدارس الحكومية لغير القادرين على سدادها.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 3 سنوات لعبد الرحمن القرضاوي لاتهامه بالسخرية من الرئيس والدعوي لإسقاط النظام (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح الدقي، والمنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، بالحبس 3 سنوات، غيابيا للمتهم عبد الرحمن يوسف القرضاوي، وذلك لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، وتكدير السلم العام.

 

إيداع حدث صور تمركزات أمنية وشرطية بأكتوبر دار رعاية بالجيزة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة أحداث الجيزة إيداع حدث في إحدى دور الرعاية لمدة أسبوع، على ذمة التحقيقات التي تجري معه، في اتهامه بتصوير تمركزات أمنية قوات الشرطة، كما طلبت النيابة سرعة تحريات الأمن الوطني حول الواقعة.

 

نيابة أسيوط تأمر بحبس 3 أمناء شرطة لانتحالهم شخصيات ضباط مباحث (أصوات مصرية)

أمرت نيابة أسيوط العامة، بحبس 3 أمناء شرطة، 4 أيام على ذمة التحقيق، في قضية انتحالهم شخصيات ضباط شرطة في مباحث التموين.

 

دعوى قضائية تطالب بوقف اتفاق “قرض صندوق النقد” لحين عرضه على “النواب” (أصوات مصرية)

أقام محام دعوى قضائية أمام القضاء الإداري، طالب فيها بوقف إجراءات الاتفاق الذي توصلت له الحكومة مع صندوق النقد الدولي والذي تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار، وطالب بإلزام الحكومة بعرض الاتفاق على مجلس النواب وفقا لنصوص الدستور.

 

استكمال نظر الطعن على إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك بـ “القصور الرئاسية” اليوم (اليوم السابع)

تستكمل محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، نظر الطعن المقدم من النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات الصادر فى 12 أكتوبر 2015، بإخلاء سبيل أبني الرئيس الأسبق حسنى مبارك “علاء” و”جمال”، على ذمة قضية القصور الرئاسية، لانقضاء مدة سجنهما.

 

حبس 14 متهماً بمركزي سمالوط والمنيا 15 يوما لخرقهم قانون التظاهر (بوابة الأخبار)

أمرت النيابة العامة ببندر المنيا، بحبس 6 متهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات لخرقهم قانون التظاهر والتعدي على قوات الأمن والانضمام لجماعة محظورة .وقررت النيابة العامة في مركز سمالوط حبس 8 متهمين 15 يوما لخرقهم قانون التظاهر وقطع الطريق وتعطيل حركه السير .

 

براءة 12 متهم في قضايا تظاهرات بالمنيا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات المنيا ببراءة 12 متهم من عناصر الإخوان في قضيتين تتعلقان بأعمال عنف بمدينة المنيا وداخل حرم جامعة المنيا.

 

براءة 15 من أولتراس أهلاوى فى اتهامهم باقتحام النادى الأهلى والتظاهر (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار محمد يسرى وحضور معتز زكريا ممثل النيابة العامة ببراءة 15 من أعضاء أولتراس أهلاوى، “محبوسين” بتهمة التجمهر وقطع الطريق وإثارة الشغب واقتحام النادى الأهلى.

 

اعتقالات: –

القبض على متهم بناهيا بزعم أن بحوزته حقيبة متفجرات (بوابو الأهرام)

تمكن رجال الأمن من القبض على أحد العناصر بمنطقة ناهيا بكرداسة وبحوزته حقيبة بها كميات كبيرة من المتفجرات والدوائر الكهربائية والهواتف المحمولة أعدها لتنفيذ عمليات ضد رجال الشرطة، ويكثف رجال الأمن جهودهم لضبط باقي أفراد الخلية التي ينتمي اليها المتهم والذين ثبت تورطهم في العديد من الجرائم وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

الفريق “حجازي” يلتقي الضباط الدارسين الوافدين من الدول الصديقة والشقيقة (بوابة الأخبار)

أكد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أن القوات المسلحة هي الأساس الذي ترتكز عليه الدول لمواجهة كافة المخاطر والتحديات التي تهدد أمنها واستقرارها، مشيراً إلى أهمية تعزيز مجالات الشراكة والتعاون المشترك بين الشعوب لدعم جهود الاستقرار ومواجهة التهديدات بمنطقة الشرق الأوسط.جاء ذلك خلال لقاءه مع عدد من الضباط الوافدين من الدول الشقيقة والصديقة الدارسين بالمنشآت التعليمية والتدريبية بالقوات المسلحة.

 

استمرار فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك “العقبة 2016” (موقع وزارة الدفاع)

واصلت القوات المسلحة المصرية والأردنية، تنفيذ التدريب المشترك “العقبة 2016″، بمشاركة القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة، الذي تجرى فعالياته بمنطقة التدريبات المشتركة جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، ويأتى ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة، وفى إطار العلاقات المتميزة بين الدولتين الشقيقتين.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

– مصادر أمنية وطبية أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم فى حادثى سير، وأوضحت المصادر أن 3 أشخاص  من أسرة واحدة لقوا مصرعهم فى حادث اصطدام سيارتين على طريق العريش نخل بوسط سيناء، كما توفيت طفلة متأثرة بإصابتها نتيجة تعرضها لحادث دهس داخل مدينة العريش (اليوم السابع)

– مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، يوافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 781 لسنة 2016 بفرض حالة الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء  لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة ظهر يوم الإثنين 31اكتوبر (اليوم السابع)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close