fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية تدين الحادث الإرهابي بفرنسا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن إدانة مصر بأشد وأقسى العبارات للحادث الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس مساء أمس، والذي أسفر عن مقتل أحد أفراد الشرطة الفرنسية وزوجته، معربا عن تعازي مصر لأسر الضحيتين، وللشعب الفرنسي والحكومة الفرنسية.

 

وزير الخارجية: مجلس النواب له حق مراجعة اتفاقية تيران وصنافير ولا مجال للحديث عن ضرب سد النهضة (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء إنه ليس هناك مجالا للحديث عن ضرب سد النهضة مشيرا في الوقت ذاته إلى أن السلطة السياسية في مصر لن تفرط في أي من حقوقها المائية وأضاف شكري في الكلمة التي ألقاها أمام منتدى الحوار الوطني للشباب، وأكد أن مجلس النواب له كل الحق في مراجعة الاتفاقية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير والتي تم إبرامها مع السعودية، مشددا على أن الاتفاقية ستكون كأن لم تكن إذا رفضها المجلس.

 

وزير الخارجية: نرفض تصريحات أحمد آدم المسيئة للشعب السورى (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أنه لم يطلع على تصريحات الفنان أحمد آدم فى برنامجه ضد الشعب السورى، مقدما اعتذار للشعب السورى، عما بدر من أحمد آدم من تصريحات .

 

ترشيح السفير شريف رفعت في هلسنكي. والسفير ياسر عثمان رئيسًا لبعثة رعاية المصالح المصرية في طهران (بوابة الأهرام)

تضمنت الحركة الدبلوماسية التي اعتمدها السيسي، ترشيح السفير شريف رفعت مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي سفيرًا في هلسنكي عاصمة فنلندا كما أصدر وزير الخارجية سامح شكري قرارًا بتعيين السفير ياسر عثمان نائب مساعد الوزير لشئون فلسطين رئيسًا لبعثة رعاية المصالح المصرية في طهران خلفا للسفير د.خالد عمارة الذي انتهت مهمته بها.

 

مصر تشارك في فعاليات المنتدى الاقتصادي بمدينة سان بطرسبرج الروسية (الشروق)

يبدأ اليوم الأربعاء، المهندس طارق قابيل وزيرالتجارة والصناعة زيارته إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية للمشاركة في فعاليات المنتدى الإقتصادي الدولي في دورته الـ 20 والتي تعقد خلال الفترة من 16-18 يونيو الجاري بمشاركة عدد كبير من رجال المال والأعمال وكبار المسئولين من مختلف دول العالم.

 

اليوم. مبعوث فرنسا لعملية السلام بالشرق الأوسط يزور القاهرة (المصري اليوم)

يصل المبعوث الفرنسي لعملية السلام في الشرق الأوسط، بيير ڤيمو، الأربعاء، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، في إطار التنسيق الفرنسي حول مبادرة السلام.

 

وزير خارجية البرتغال الزيارة المرتقبة للسيسى تفتح مجالات جديدة للتعاون الاقتصادى (الأهرام)

أكد أجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال انه يتطلع خلال الزيارة المرتقبة للسيسى للبرتغال ان تفتح مجالات جديدة للتعاون واستثمار قوة العلاقات السياسية لتكون نقطة تحول فى العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وقال ان البرتغال مهتمة بإقامة علاقات جيدة مع دول جنوب المتوسط، وفى مقدمتها مصر.

 

وزير خارجية البرتغال يغادر القاهرة بعد زيارة استغرقت عدة أيام (الشروق)

غادر وزير خارجية البرتغال أوجوستو سانتوس سيلفا، مطار القاهرة الدولي، متجها إلى المانيا، بعد زيارة للقاهرة استغرقت عدة أيام، التقي خلالها مع السيسي وزير الخارجية سامح شكري.

 

موقع أمريكي: السيسي خيار الخليج الوحيد (مصرالعربية)

في تحليل أوردته مدونة “لوبلوج” الأمريكية، قال الكاتب جيك ليبنكوت إن دول الخليج ترى أن دعمها للرئيس السيسي هو الخيار المجدي الوحيد.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي وزير الدولة الأوغندى للعلاقات الدولية (الأهرام)

استقبل السيسى أمس هنرى أوريم اوكيلو وزير الدولة الأوغندى للعلاقات الدولية، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.ووجه السيسي في ختام اللقاء الدعوة إلى الرئيس الأوغندي موسيفيني لزيارة مصر، معرباً عن حرصه على القيام بزيارة إلى أوغندا.

 

السيسي يجتمع مع شاكر لمتابعة تطورات إنشاء “محطة الضبعة” (الوطن)

اجتمع السيسي، بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة .وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الكهرباء قدم خلال الاجتماع تقريرا عن آخر تطورات ملف إنشاء المحطة النووية في منطقة الضبعة، خاصة المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي عن الصيغة النهائية للعقود .

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث سبل تنمية الموارد المائية (بوابة الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماعًا لبحث سبل تنمية الموارد المائية لتحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك بحضور وزيري الزراعة والري، وممثلي عدد من الجهات المعنية.ووجه بعرض مشروعات واضحة في إطار هذه الإستراتيجية، وفقًا لتوقيتات محددة للتنفيذ والتكلفة اللازمة لها.

 

رئيس الوزراء يضم وزير العدل لمجلس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بضم وزير العدل لعضوية مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، كما أصدر قرارا باستثناء صندوق التصنيع والإنتاج للسجون من المادة الرابعة عشرة من قانون 32 لسنة 2015، والخاص بربط الموازنة العامة للسنة المالية 2016/2015 .

 

 العجاتي: تعديل قانون تنظيم الصحافة دستوري (بوابة الأهرام)

أكد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، دستورية الاقتراح بمشروع قانون بتعديل نص المادة 68 من القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة، المقدم من النائب مصطفى بكري، والموقع عليه من 324 نائبًا.

 

البرلمان المصري: –

لجنة الإعلام توافق على مشروع قانون «تنظيم الصحافة» (الأهرام)

وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب أسامة هيكل علي الاقتراح بمشروع قانون بتعديل نص المادة 68 بشأن تنظيم الصحافة والمقدم من النائب مصطفى بكري وموقع عليه من 324 نائبا.والتعديل يمنح رئيس الجمهورية الحق فى تشكيل «الأعلى للصحافة»

 

“مجلس النواب” يوافق على تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب يوم الثلاثاء برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.

 

اليوم إجراء الانتخابات التكميلية على المقعد الخالى بدائرة مركز الفيوم (اليوم السابع)

تشهد دائرة مركز الفيوم اليوم بدء جولة الانتخابات التكميلية على المقعد الخالى بالدائرة، والذي خلا بوفاة النائب الراحل محمد مصطفى الخولى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، والذي توفى منذ شهرين إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة .

 

مجلس النواب يناقش اليوم قواعد مناقشة الموازنة العامة للدولة وموازنة البرلمان (اليوم السابع)

تعقد اللجنة العامة بمجلس النواب اجتماعا، ظهر اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، ومن المقرر ان تناقش وضع قواعد تنظيم الحديث عند مناقشة تقريرى لجنة الخطة والموازنة عن مشروع الخطة والموازنة للدولة للسنة المالية 2016/2017 .

 

​رئيس النواب ينفي طلب رفع ميزانية المجلس (بوابة الأخبار)

أكد رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال أن ما تردد عن طلب المجلس رفع ميزانيته “غير صحيح”، مؤكدا في الوقت نفسه أن ما تردد عن أن نصف الميزانية تذهب للأجور والمكافآت “غير صحيح أيضا”.

 

البرلمان يحفظ طلبين برفع الحصانة عن نائبين (الشروق)

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن مكتب المجلس قرر حفظ طلبين برفع الحصانة عن اثنين من النواب .وأوضح عبد العال، أنه وفقا لنص المادة 357 من اللائحة الداخلية للمجلس، فقد انتهى البرلمان لحفظ الطلبين باعتبار أن تنفيذ الأحكام يخرج عن نطاق سلطات المجلس، وأن السبيل في تنفيذ الأحكام في الجنح والجنايات لجهات أخرى.

 

ممثل “الداخلية” أمام “النواب”: شكاوى الاختفاء القسري تنهك الوزارة (أصوات مصرية)

قال اللواء صلاح فؤاد، مساعد وزير الداخلية لشؤون حقوق الإنسان، إن الوزارة تواجه أزمة كبيرة عند تلقي شكاوى عن حالات الاختفاء خاصة قصور البيانات من المبلغين، مدللا على ذلك بوجود بلاغ رسمي عن اختفاء قسري من أب ترك ابنه المنزل بسبب خلافات عائلية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“دعم مصر” عن عدم حضور النواب للجلسات: هيئة المكتب “بتحدد مواعيد غير مناسبة ” (اليوم السابع)

قال علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إن مدونة السلوك ليس لها علاقة بالحضور والغياب لكنها خاصة بحديث النائب بالألفاظ النابية والإخلال بنظام الجلسة، مضيفا:”النواب مش موظفين وهيئة المكتب ملامة لتحديد الجلسات العامة فى أوقات غير ملائمة، منها جلسات تبدأ من الخامسة مساء فى حين يؤذن المغرب السابعة مساء “.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“الإخوان” تعتذر للجماعة الاسلامية بعد الهجوم عليها أمام “العموم” البريطانى (اليوم السابع)

اعتذر إبراهيم منير، نائب المرشد العام لجماعة الاخوان وأمين عام التنظيم الدولى، للجماعة الإسلامية، بسبب إشارته أثناء حديثه أمام مجلس العموم البريطانى حول تورطهم فى العنف، حيث بعث ببيان اعتذار إلى الجماعة الإسلامية اعترف فيه بأنه أخطا فى كلمت، مشيرا الى انه يعتذر لمن أسماهم بـ “رفاق الطريق “.

 

بديع يطالب الإخوان ببيعة عزت ويؤكد: سنراجع مواقع المسئولية بنهاية المحنة (مصر العربية)

حصلت “مصر العربية” على نسخة من رسالة مسربة من مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، تتداولها جبهة القيادة التاريخية للجماعة التي يتزعمها محمود عزت.  وأكد بديع في الرسالة التي جاءت في صورة نقاط متتالية على دعم عزت قائلا ” عليكم الالتزام ببيعتكم مع الدكتور عزت فهي بيعة المرشد “، مضيفا ” كل الخلافات الداخلية في طريقها إلى النهاية وأبشرو بالنصر القريب “.

 

المؤسسات الدينية: –

​مجلس حكماء المسلمين يدين الهجوم الإرهابي بأورلاندو (بوابة الأخبار)

أدان مجلس حكماء المسلمين، برئاسة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع بمدينة (أورلاندو) بولاية (فلوريدا) الأمريكية وأسفر عن مقتل 50 شخصًا وإصابة عشرات آخرين.

 

تصريحات: –

نقيب الصحفيين: قانون الإعلام الموحد الحل لمواجهة مأزق المؤسسات القومية (اليوم السابع)

أكد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أن إقرار القانون الموحد للصحافة والإعلام هو الحل الوحيد لمواجهة المأزق القانونى الذي سيواجه المؤسسات الصحفية القومية فى يونيو الجارى، وهو انتهاء مدة رؤساء تحرير الصحف، مضيفا أن ما يحدث الآن يعد أزمة مفتعلة لأن القانون منتهى من أغسطس الماضى .

 

أسامة الأزهري: لم أقم بمراجعات فقهية مع السجناء الإسلاميين (بوابة الأخبار)

نفى الشيخ د.أسامة الأزهري ما أوردته إحدى الصحف الخاصة، عن قيادته لمراجعات فكرية مع السجناء الإسلاميين، مؤكداً أن محاضراته داخل السجون دورية وليست المرة الأولى.

 

توك شو: –

بكري: “السيسي” لا يمتلك أي سلطات للتدخل في عمل الصحافة (بوابة الأهرام)

قال عضو مجلس النواب، مصطفى بكري، إنّ الهدف من المشروع الذي تم تقديمه إلى لجنة الإعلام بمجلس النواب الخاص بإسناد تشكيل المجلس الأعلى للصحافة لرئيس الجمهورية، هو لإجراء التعديلات الصحفية، لأنّ كل رؤساء تحرير الصحف القومية ستنتهي مدتهم مع نهاية الشهر الجاري.

 

أحمد موسى: «الأسرة اللي عندها إرهابي المفروض ما تخرجش من البيت وتظهر للناس» (الشروق)

أبدى أحمد موسى، تعجبه مما وصفه بظهور السعادة على المتهمين باغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق، وعلى وجوه أسرهم خلال أولى جلسات محاكمتهم، قائلًا: «شيء مستفز الصراحة، وقال أي أسرة فيها شخص إرهابي، المفروض ما يظهروش وما يخرجوش من بيوتهم ولا يظهروا أمام الناس عادي كده.

 

سو شيال ميديا: –

محمد عبد العزيز ساخرًا: الحكومة عندها انفصام في الشخصية (مصر العربية)

سخر محمد عبد العزيز، أحد مؤسسي حركة تمرد، من ترك أعمدة الإنارة في الشوارع خلال النهار، تزامنًا مع حملة إعلانية أطلقتها الحكومة في شهر رمضان لتوفير الكهرباء .وقال “مصور اليوم السابع التقط صورة عبقرية… اطفئ النور اللي شغال على الفاضي وعمود النور منور بالنهار… حكومة عندها انفصام في الشخصية “.

 

أبو الفتوح: “هجوم أورلاندو” مثل الممارسات الدموية في الوطن العربي (مصر العربية)

استنكر عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوي، حادث مدينة أورلاندو الأمريكية، الذي وقع الأحد الماضي .وقال “تقديسا لحق الحياة نستنكر جريمة القتل في أورلاندو بأمريكا وهو نفس سبب رفضنا للممارسات الدموية في وطنا العربى من أنظمة الاستبداد أو جماعات الاٍرهاب “.

 

رانيا بدوي: يجب مراعاة الشفافية عند التحدث عن “مشروع الضبعة” (مصر العربية)

رأت الإعلامية رانيا بدوي أنه يجب مراعاة الشفافية عند التحدث عن مشروع الضبعة .وقالت “حدثوا الناس عن مشروع الضبعة، التكلفة، كيفية السداد، حجم الطاقة المولدة، عن الشفافية أتحدث “.

 

شريف الروبي: رجال الأعمال هم اللي ضيعوا مصر (مصر العربية)

هاجم الناشط السياسي شريف الروبي، عضو حركة شباب 6 إبريل، رجال الأعمال .وقال “الحرمية من رجال الاعمال هم من ضيعوا الثورة وشبابها ومصر بلدنا “.

 

شادي الغزالي حرب: لو مجدي يعقوب كان قعد في مصر كان هيبقى كده؟ (مصر العربية)

تسائل الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، عن مدى امكانية وصول الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، إلى مكانته الحالية، إذا كان استمر في مصر .وقال “في ظل حالة الفخر بالدكتور ‫‏مجدي يعقوب واللي بيعمله عشان مصر، ممكن نسأل نفسنا كام سؤال، هو أزاي بقي كده؟، هو لو كان قعد في مصر كان هيبقى كده؟ “.

 

وائل قنديل بعد رئاسة إسرائيل لجنة بالأمم المتحدة: ما الغرابة وحكامنا سفراء لها (مصر العربية)

استنكر الكاتب الصحفي وائل قنديل، فوز الاحتلال الإسرائيلي برئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة .وقال “ما الغرابة في تصويت أربع أنظمة عربية لصالح العدو الصهيوني بالأمم المتحدة، إذا كان لدينا حكام يشتغلون سفراء لإسرائيل في بلادهم؟ “.

 

سيف الدولة: رئاسة إسرائيل لـ “قانونية الأمم المتحدة” دعوة للعرب لعداء المجتمع الدولي (مصر العربية)

استنكر الكاتب محمد سيف الدولة، الباحث في الشأن القومي العربي، فوز الاحتلال الإسرائيلي برئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة .وقال “حين ترأس ‫‏إسرائيل اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، فهذه دعوة جديدة للشباب العربي والفلسطيني للعداء لما يسمى بالمجتمع الدولي واحتقار مؤسساته والاستخفاف بمواثيقه وعدم الاعتراف بقراراته والخروج عن شرعيته “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

توقيع عقد شراكة بين شركتي مصر للسياحة ووادي دجلة (بوابة الاخبار)

قال رئيس شركة مصر للسياحة أحد الشركات التابعة للقابضة للسياحة رشاد رفاعي ، إن الشراكة بين القطاعين الخاص والعام فرصة للاستغلال الأمثل لأصول الغير ولتعظيم العوائد على الشركات واستثمار مشاركتها في تنمية اقتصاد البلاد جاء خلال توقيع عقد شراكة بين شركة مصر للسياحة وشركة وادي دجلة العقارية.

 

البورصة تواصل خسائرها للجلسة الثالثة وتفقد 8. 3 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها الجماعي لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء ثالث جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والمحليين قابلها عمليات شراء من المؤسسات والصناديق الأجنبية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 8. 3 مليار جنيه.

 

​194 مليون يورو حجم التبادل التجاري مع البرتغال (بوابة الاخبار)

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع أجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال والذي يزور القاهرة حالياً حيث استعرضا الوزيران سبل زيادة معدلات التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر والبرتغال خلال المرحلة المقبلة.

 

وزير التخطيط: حزم تحفيزية بقيمة 20 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال د. أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة، إن الاقتصاد المصري بدأ في مرحلة التعافي محققا نموا تجاوز 4 %خلال الفترة الماضية متواكبا مع حزم تحفيزية بأكثر من 20 مليار دولار في مجالات البنية التحتية والمشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس واستصلاح المليون ونصف مليون فدان والعاصمة الإدارية الجديدة ومركز دمياط للغزل.

 

​الإحصاء: 44.4% تراجعا بقيمة عجز الميزان التجاري خلال مارس الماضي (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتجارة الخارجية تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري 19.9 مليار جنيه خلال شهر مارس الماضي مقابل 35.7 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2015 بنسبة انخفاض 44.4٪ وأن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 11.7٪، لتبلغ 17.6 مليار جنيه خلال شهـر مارس 2016 مقابل 15.8 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام.

 

سحر نصر: القروض ليست عبئاً. ومصر لن تفلس (بوابة الاخبار)

تحدث وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر عن نظام الاقتراض، مؤكدة أن الدين الخارجي يمثل 3.8% من إجمالي الدين العام وهو مؤشر على أن مصر مازالت في الحدود الآمنة ولا مخاوف من أي إفلاس وأشارت في حوارها إلى أن أغلب القروض التي وقعتها الوزارة موجهة لقطاع الكهرباء، وأضافت أن مصر حصلت مؤخرا علي منحة 18 مليار دولار لتطهير منطقة العلمين من الألغام.

 

بعد شهور من المفاوضات. مصر تسدد مديونيات “إينى” الإيطالية بالجنيه (بوابة الاهرام)

أكد مصدر مسؤول بهيئة البترول الاتفاق مع المسؤولين بشركة اينى الايطالية على قيام قطاع البترول بسداد المستحقات الخاصة بالشركة الإيطالية لدى قطاع البترول بالجنيه المصري وأضاف في تصريحاته لـ ” بوابة الأهرام” أن قيمة هذه المستحقات تقدر بحوالي 650 مليون دولار تمثل قيمة حصتها في إنتاج امتيازها فى عجيبة والفرعونية وبتروبل.

 

“صيادلة المنوفية”: جشع شركات الأدوية يهدد الأمن القومي (الوطن)

قال الدكتور محمود قصد المتحدث الرسمي لنقابة صيادلة المنوفية، إن “سياسة التعنت والجشع من بعض شركات الأدوية والتي تطمع في الصيدلي والمواطن على حد سواء يضع الدولة في موضع حرج ويزيد من حدة التوتر في سوق الدواء المصري ويضرب بسيادة الدولة والقانون عرض الحائط وهو ما لا تقبله نقابة الصيادلة”.

 

“الغرف السياحية” تطالب بإعداد خط جوي مباشر بين مصر والبرتغال (الوطن)

أكد الهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، أهمية تيسير إصدار التأشيرات، وإعادة خط جوي مباشر بين مصر والبرتغال لتنمية التبادل السياحي إلى جانب تيسير انتقال رجال الأعمال وأشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف المصرية والأوروبية، إلى الاتفاق على دعم الموقف المصري على مستوى المجلس الأوروبي وبرلمان البحر الأبيض الذي ترأسه البرتغال في دورته الحالية.

 

“المالية”: 5.1 مليار جنيه إتاحات عاجلة لـ “دعم الكهرباء” (الوطن)

اعتمد عمرو الجارحي وزير المالية، عددا من الإتاحات العاجلة لوزارات التموين والكهرباء والنقل واتحاد الإذاعة والتليفزيون، وصندوق إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، لدعم جهود الجهات لتدبير احتياجات المواطنين وتشمل الإتاحات 5.178.8 مليار جنيه، لدعم الكهرباء.

 

مصر تشارك في منتدى “سان بطرسبرج” الاقتصادي بحضور “بوتين” (الوطن)

يبدأ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، زيارة إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي، في دورته الـ 20 والتي تعقد خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري، بمشاركة عدد كبير من رجال المال والأعمال وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم.

 

85 شركة خليجية ومصرية تعلن مشاركتها في معرض النخبة العقاري (الوطن)

قال شوقي نصر نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة «إسكان جلوبال الدولية» إن 85 شركة مصرية وعربية أعلنت مشاركتها في معرض النخبة العقاري الذي تنظمه مجموعة «إسكان جلوبال» في السوق المصري لأول مرة خلال الفترة من 19 -23 يوليو بهدف دعم الاقتصاد وتنشيط قطاع الاستثمار العقاري من خلال جلب المستثمرين والشركات الجديدة.

 

غدًا. “المركزي” يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض (البوابه نيوز)

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، غدًا الخميس، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وقررت لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، في اجتماعها يوم 28 أبريل الماضى، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند 10.75%، و11.75%، على التوالى، وسعر الائتمان والخصم عند 11.25%، .

 

“مستثمرو جنوب سيناء”: 50% انخفاض في أسطول المركبات السياحية منذ ثورة 25 يناير (البوابه نيوز)

أكد الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسي علم أنه إذا كنا نستهدف جذب عشرين مليون سائح لمصر سنويا فإننا نحتاج إلى توفير اسطول نقل سياحي قوي وعودة الذين خرجوا من العمل في القطاع حيث تراجع إجمالى عدد الأتوبيسات والسيارات إلى 2048 مركبة بانخفاض 50%، مقارنة بعام 2011.

 

«بلومبرج»: التضخم في مصر يصل أعلى مستوى في 7 سنوات (المصري اليوم)

ارتفع معدل التضخم الأساسية في مصر إلى أعلى مستوى في 7 سنوات، وبلغ 12.2٪ الشهر الماضي، بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الدولار، في مارس الماضي، وفقا لموقع «بلومبرج» الأمريكي وأرجع علاء شاهين المحلل المالي ارتفاع معدلات التضخم لسببين أحدهما موسمي بسبب شهر رمضان والثاني والأهم بسبب خفض البنك المركزي قيمة الجنية في مارس الماضي.

 

الدين المحلى خطر. و«المركزى»: نسدد «الخارجى» فى المواعيد (المصري اليوم)

حذر ممتاز السعيد، وزير المالية الأسبق، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى التابع لوزارة التخطيط، من خطورة استمرار تصاعد الدين العام المحلى «الداخلى»، فى ظل ارتفاع أسعار الفائدة، ولاسيما أنه أصبح يمثل أكثر من 82% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لـ 3.4 مليار دولار (اليوم السابع)

قالت مصادر مسئولة فى وزارة البترول والثروة المعدنية، أن مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى مجال البترول والغاز فى مصر، ارتفعت بنسبة 4% منذ بداية العام الجارى 2016، لتصل إلى 3.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 400 مليون دولار، خلال شهرى أبريل ومايو، بعد أن استقرت عند 3 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجارى .

 

وزارة النقل تخاطب مجلس الوزراء لزيادة تذاكر القطارات المكيفة 20% أول يوليو (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة عن رفع الدكتور جلال السعيد وزير النقل تقرير إلى مجلس الوزراء يطلب زيادة سعر تذاكر القطارات المكيفة بالسكة الحديد والاشتراكات 20%، والقطارات المميزة والمطورة “العادية” 10%، وذلك ابتداء من أول شهر يوليو المقبل، وذلك بناء على التقرير الذي تلقاه من هيئة السكة الحديد .

 

الدولار يسجل 10.90 جنيهات للبيع في السوق السوداء (رصد)

سجل سعر الدولار اليوم الأربعاء، في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري نحو 10.80 جنيهات للشراء مقابل 10.90 جنيهات للبيع وقالت مصادر بالسوق السوداء: إن السوق يعاني من حالة ركود تام نتيجة لتراجع الطلب عليه من جانب المستوردين، متوقعين استمرار استقرار أسعاره عند نفس المعدلات طوال تداولات اليوم الأربعاء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

استمرار انقطاع مياة الشرب عن عشرات القرى بالبحيرة وأعتصام أمام ديوان المحافظه (بوابة الاخبار)

شهدت العشرات من قرى محافظة البحيرة، الثلاثاء 14 يونيو، استمرار مسلسل قطع مياه الشرب، حيث سادت حالة من الغضب بين الأهالي ولم يعيرهم أحد من المسئولين أي اهتمام، واكتفوا بتخصيص سيارة لنقل المياه لا تكفي لسد احتياجات تلك القرى مما دفع بعض الاهالي” بالاعتصام أمام مبنى ديوان المحافظة بدمنهور للمطالبة بتوصيل المياه لقراهم.

 

الأهالي يقطعون طريق “دمنهور -دسوق” احتجاجا على قطع مياه الشرب (بوابة الاخبار)

قطع العشرات من أهالي قريتي المحامدة وحسين عمرو التابعتين لمركز دمنهور بالبحيرة قبل قليل، طريق “دسوق -دمنهور”، أمام قرية نفره، احتجاجا على انقطاع مياه الشرب بالقريتين من شهر، مما أدى لتوقف الحركة المرورية وتكدس السيارات لمسافات طويلة على الطريق.

 

العشرات يحتجون على نتائج تظلمات الإسكان الاجتماعي ببورسعيد (البوابه نيوز)

نظم العشرات من المواطنين المتظلمين بمشروع الإسكان الاجتماعي، الذيين تم استبعادهم من التظلمات الثلاثاء، وقفة احتجاجية امام بوابات الديوان العام لمحافظة بورسعيد، اعتراضًا على النتائج التي تم إعلانها أول أمس، مؤكدين أن أسباب الاستبعاد غير صحيحة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

«فومانتشي» ينشر نماذج إجابة «الفيزياء». والتعليم: غير صحيحة (بوابة الاخبار)

أكد المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم بشير حسن في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» على أن نماذج إجابة مادة الفيزياء المنتشرة على صفحات الغش الإلكتروني على «فيسبوك» غير صحيحة ولا تمت لنماذج الإجابة الحقيقية بصلة جاء ذلك ردًا على ما نشره موقع الغش الإلكتروني «فومانتشي» قد نشر نموذج إجابة امتحان الفيزياء وعليه ختم المطبعة السرية.

 

الصحه

​ الغربية ترفع حالة الطوارئ لظهور حالتي إصابة بـ«دينت» الشبيه بـ«زيكا» (بوابة الاخبار)

أصدر الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية توجيهاته إلى مديري الأقسام والطب الوقائي بضرورة تشكيل فرق وطواقم طبية عاجلة لفحص مواطني قرية لابشيط التابعة لمركز المحلة بسبب ظهور حالتي إصابة بوباء الحمي الفيروسية النزيفية يسمي بـ “دينت” شبيه بالوباء “زيكا” عقب عودتهما من دولة المملكة السعودية.

 

النقل والمواصلات

هبوط في جسم كوبري النيل العلوي في بني سويف (الوطن)

تعرض كوبري النيل العلوي بمدينة بني سويف مساء أمس الثلاثاء، لهبوط في أرضيته فى اتجاه القادم من الشرق إلى مدينة بني سويف ما تسبب في أزمة مرورية أعلى الكوبري لكونه الوحيد الذي يربط الجانب الشرقي بالغربي بـ 6 مراكز في المحافظة.

 

الاسكان

مشروع سكنى على 500 فدان بالفيوم بالتعاون مع جهاز «الخدمة الوطنية» (جريدة الاهرام)

وقعت محافظة الفيوم برتوكول تعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتنفيذ مشروع حي المتنزه الجديد على مساحة 500 فدان بطريق دمو – الفيوم للقضاء على مشكلة التكدس السكاني والزحام الذي تعاني منه مدينة الفيوم.

 

السياحه

“الغرف السياحية” تطالب بإعداد خط جوي مباشر بين مصر والبرتغال (الوطن)

أكد الهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، أهمية تيسير إصدار التأشيرات، وإعادة خط جوي مباشر بين مصر والبرتغال لتنمية التبادل السياحي إلى جانب تيسير انتقال رجال الأعمال وأشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف المصرية والأوروبية، إلى الاتفاق على دعم الموقف المصري على مستوى المجلس الأوروبي وبرلمان البحر الأبيض الذي ترأسه البرتغال في دورته الحالية.

 

الزراعه

​​الري: نقص مياه ببني سويف والإسكندرية. ولا شكاوى بباقي المحافظات (بوابة الاخبار)

شنت وزارة الموارد المائية والري ممثلة في إدارات الري المنتشرة بجميع المحافظات حملة موسعة لتنفيذ 350 حالة إزالة لمشاتل الأرز المخالفة بالمبيدات الذي يقع خارج الزمامات المسرح لها بزراعة الأرز هذا العام والبالغة مليون و٧٦ ألف فدان وأوضح تقرير صادر من وزارة الموارد المائية نقص مياه الري بمحافظة بنى سويف والإسكندرية.

 

“شباب الأعمال” يلتقي وزير الزراعة لمناقشة قضايا “القطن المصري” (الوطن)

التقى وفد الجمعية المصرية لشباب الأعمال برئاسة أحمد مشهور، بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث ناقش الوفد عدد من القضايا المهمة والخاصة بالقطن المصري، حيث ناقش وفد الجمعية مع الوزير تدعيم مركز بحوث القطن والحفاظ على الصفات الوراثية للقطن المصري، واستنباط أصناف جديده للقطن مع جودة عالية.

 

الأقباط

​رئيس الطائفة الإنجيلية: نشكر السيسي لترميم الكنائس التي دمرها الإرهابيون (بوابة الاخبار)

وجه د. القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الشكر لعبد الفتاح السيسي الذي وعد بإعادة الباخرة “نيو ويتنس الذهبية” بالمنيا التي دمرها الإرهابيون عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 2013، وأوفى بوعده وقال زكي في حفل إفطار نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية بالباخرة إن “الجيش انتهى من ترميم معظم الكنائس التي دمرها الإخوان.

 

​الكنائس الإنجيلية تعترض على مسودة قانون الأحوال الشخصية (بوابة الاخبار)

اعترضت الكنائس الإنجيلية على بعض مواد مشروع قانون الأحوال الشخصية للأقباط الإنجيليين، الذي أعدته اللجنة القانونية برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة السابق القسّ داود إبراهيم نصر وكان الاعتراض على الزواج المدني وإلغاء الباب الخاص به وكذلك على التوسع في أسباب التطليق كما تمت الموافقة على إقرار التبني، وتقسيم الميراث بالتساوي بين الرجل والمرأة.

 

السيطرة على حريق محدود بكنيسة في أسيوط (الوطن)

تمكنت قوات الحماية المدنية والإطفاء من السيطرة على حريق محدود نشب بكنيسة مارى جرجس بمدينة صدفا في محافظة أسيوط دون خسائر بشرية أو تلفيات وأشارت التحريات الأولية، التي قام بها ضباط مباحث المركز إلى أن ماسا كهربائيا وراء الحريق وعدم وجود شبهة جنائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجهولون يحاولون ذبح نائب رئيس مدينة شبراخيت ويطعنونه فى رقبته بسكين (اليوم السابع)

نجا، المهندس الشيخ مصطفى إسماعيل نائب رئيس مدينة شبراخيت من الموت المحقق، بعد العثور عليه فى حالة إعياء شديد وبرقبته سكين وجرح نافذ فى الرقبة. ويكثف رجال المباحث التحريات لكشف غموض الحادث .

 

خالد فوزي خلفا لأبو بكر عبد الكريم في «إعلام الداخلية» (الشروق)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية انتداب اللواء خالد فوزي لتولى مسئولية الادارة العامة للاعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، خلفاً للواء أبو بكرعبد الكريم الذي بلغ سن المعاش فى يونيو الحالى، وتسلم فوزي عمله إلى حين صدور قرار رسمى ضمن حركة وزارة الداخلية اول اغسطس القادم.

 

حظر النشر في قضية تورط رئيس نيابة الهرم في قضية «حرق مخزن الأحراز» (الشروق)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، حظر النشر في اتهام رئيس نيابة الهرم بالتورط في قضية “حرق مخزن الأحراز” الذي وقع في مايو الماضي بمحكمة أكتوبر.

 

أمن الشرقية ينفي ما تم تداوله حول تعرية سيدة مسنة بمركز منيا القمح (الشروق)

نفت مديرية أمن الشرقية، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التوصل الاجتماعي، حول قيام مجموعة من الأشخاص بتعرية سيدة مسنة بقرية ميت ربية في مركز منياا القمح.

 

إنشاء سجن العبوري المركزي بمديرية أمن القليوبية (مصر العربية)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، قرارً بإنشاء سجن مركزي بمديرية أمن القليوبية.وينص القرار 2628 لسنة 2016 على إنشاء سجن مركزي بمديرية أمن القليوبية يسمى سجن العبور المركزي، لتنفيذ الاحكام الصادرة ضد الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الرابعة من القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون.

 

ثعابين بسجن القناطر بمصر والسلطات تهدد المعتقلات للصمت (عربي21)

دشن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة للمطالبة بتطهير سجن القناطر الخيرية في القليوبية (وسط) من الثعابين، وسط تجاهل تام من إدارة السجن وتهديد للمعتقلات بالتنكيل بهن وحبسهن انفراديا في حال إيصال شكواهن إلى خارج السجن.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل 5 متهمين بالتظاهر واستعراض القوة في ذكرى ثورة يناير الماضي (بوابة الأهرام)

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل 5 متهمين بضمان مالي 1000 جنيه لكل منهم، على ذمة التحقيقات في اتهامهم بحيازة أسلحة وذخائر، وإتلاف أموال عامة والتظاهر، واستعراض القوة والتعدى على منشأة عامة، وذلك فى الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، بمنطقة البدرشين.

 

للمرة الثانية رفض رفع التحفظ على أموال حسين سالم بسبب 50 مليون جنيه (اليوم السابع)

كشفت مصادر قضائية، عن أن النيابة العامة أوقفت قرار رفع اسم رجل الأعمال حسين سالم وابنه خالد وابنته ماجدة من قائمة المتحفظ على أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة، وذلك لمطالبته بدفع مبلغ 50 مليون جنيه مستحقة عليه من ضمن الممتلكات التى تنازل عنها مقابل التصالح مع الدولة .

 

تغريم عبد الحليم قنديل 10 آلاف جنيه لاتهامه بسب سيدة أعمال (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي بتغريم عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة مبلغ 10 ألف جنية لاتهامه بالتقصير في آداء عمله وعدم متابعة الأخبار .وقررت حبس محمد سعد خطاب الصحفي بالجريدة سنة وكفالة 1000 بتهمة انتحال صفة صحفي، وتغريمه 30 ألف جنية بتهمة سب وقذف سيدة الأعمال مني عبود صاحبة مشروع “جاردن هيلز” السكني.

 

المشدد 10 سنوات لشخصين بتهمة الاعتداء على ضابط شرطة بالجيزة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 10 سنوات على سائق وصاحب معرض سيارات بشارع السودان لاتهامهما بالتعدى على ضابط وأمين شرطة بوحدة مرور الجيزة بالسب والضرب وتهريب سيارة متحفظ عليها.

 

المؤبد والمشدد 15 عاما لـ 3 إخوانيين في قضايا عنف بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة 3 من عناصر جماعة الإخوان بالسجن المؤبد والمشدد لمدة 15 عاما وبراءة 6 آخرين في 3 قضايا عنف بالشرقية.

 

إحالة دعوى بطلان حظر النشر في قضية «تقارير جنينة» عن الفساد لـ«المفوضين» (الشروق)

قررت محكمة القضاء الإداري، إحالة الدعوى القضائية المقامة من المحامى علي أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر في قضية تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة عن حجم الفساد في مصر، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير بالرأي القانوني فيها.

 

اعتقالات: –

القبض على مراسل قناة «مكملين» الإخوانية بالمنوفية لانتحاله صفة ضابط شرطة (اليوم السابع)

تمكنت وحدة مباحث قسم شبين الكوم بالمنوفية من إلقاء القبض على مراسل قناة “مكملين” الفضائية التابعة لتنظيم الإخوان، وذلك لانتحالة صفة ضابط شرطة، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحي يلتقي برجال القوات البحرية والمنطقتين الشمالية والمركزية العسكرية ويشاركهم الإفطار (الأهرام)

حرص صدقى صبحى وزير الدفاع على الوجود بين صفوف المقاتلين من الضباط والصف والجنود بمختلف الوحدات والتشكيلات للوقوف على الحالة المعنوية والإدارية لديهم وتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات المرتبطة بالقوات المسلحة وما تقوم به من مهام لحماية ركائز الأمن القومى على جميع الاتجاهات حيث شارك عدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية وطلبه الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوى ومشاركتهم الإفطار.

 

​الفريق “حجازي” يشارك مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية الإفطار (بوابة الأخبار)

قام الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بمشاركة مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية وجبة الإفطار، وذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التواصل المستمر مع مقاتليها.

 

​الفريق حجازي يشهد انطلاق تشغيل المنظومة الآلية لربط المستشفيات العسكرية (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أعمال انطلاق وتشغيل منظومة ربط الخدمة الطبية والعلاجية إليكترونياً بين المستشفيات والمجمعات الطبية التابعة للقوات المسلحة.

 

روس أتوم الروسية: بناء 80 مفاعلا نوويا فى بلدان مختلفة بينها 4 بمصر (اليوم السابع)

أعلنت شركة روس أتوم الروسية المختصة فى بناء المفاعلات النووية أن حقيبة الأعمال الخارجية المكلفة بها تصل إلى 80 مفاعلا نوويا بينها 4 فى مصر. وأوضحت الشركة فى بيان لها نشرته وكالة الأنباء الروسية نوفستى أن حقيبة أعمال المؤسسة حتى عام 2030 تصل إلى 80 مفاعلا نوويا فى بلدان مختلفة. وذكرت المؤسسة أنه يتم العمل على عدد من المشاريع فى مصر وإيران والهند وروسيا وأرمينيا وتركيا والصين وفيتنام وبنجلاديش، وتايوان والأردن ونيجيريا .

 

مشاورات بين مصر وتونس والجزائر بشأن عمليات بحرية لـ “حظر السلاح عن ليبيا” (الوطن)

أكدت مصادر دبلوماسية متطابقة في دول الجوار الليبي أن قرار مجلس الأمن الأخير حول ليبيا يتيح لمصر والجزائر وتونس المشاركة في عمليات عسكرية لتنفيذ القرار، وأن الدول الثلاث تتشاور منذ المراحل التحضيرية للقرار، وسوف تستكمل المشاورات حول كيفية المشاركة في تنفيذه، بالتنسيق مع الحكومة الشرعية الليبية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close