fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 16 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعلن موقفها من استراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران (سي إن إن)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، السبت، أن السلطات المصرية “تابعت باهتمام” تفاصيل الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران، معتبرة أنها “تضمنت عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ تجاه سياسات إيران”.وتابعت بالقول إن “موقف مصر الثابت يدعو إلى ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وكافة أسلحة الدمار الشامل، واحترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما يعزز من استقرار منطقة الشرق الأوسط وإيجاد حلول مستدامة للأزمات التي تمر بها المنطقة”.

 

جيروزاليم بوست: في اليونسكو.. العرب يهزمون أنفسهم (مصرالعربية)

“حقيقة أن العرب كان لديهم 4 مرشحين للمنافسة على منصب مدير عام اليونسكو لم تكن في مصلحتهم”، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، تعليقا على فوز مرشحة فرنسا أودري أزولاي بانتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وأضافت: “ نجاح المرشحة الفرنسية يعزي جزء منه إلى الشقاق السعودي القطري الذي أشعل انقسامات حادة بين أقطار العالم العربي”.

 

السيسي يشيد بمساندة السعودية لمصر في انتخابات “اليونسكو” (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية ولولي العهد على الدعم والمساندة للمرشحة المصرية في الانتخابات التي جرت على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة”اليونسكو”.وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن  السيسي عبر خلال اتصال هاتفي مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة، عن تقديره لمواقف المملكة العربية السعودية المشرفة لخدمة القضايا العربية، وأنها دائمًا في طليعة الداعمين لمصر.

 

غضب مرشحة مصر الخاسرة باليونسكو: ممارسات أجهزة الدولة السلبية أثّرت علينا (العربي الجديد)

كشفت مصادر مقربة من حملة مرشحة مصر لانتخابات منظمة اليونسكو، مشيرة خطاب، والتي منيت بالهزيمة أمام المرشحة الفرنسية، أودري أزولاي، خلال جولة الإعادة الرابعة، عن حالة من الغضب سيطرت على أفراد الحملة، قائلة إن “خطاب تحدثت عن سوء إدارة كبير من جانب الحكومة المصرية والأجهزة المسؤولة عن إدارة الحملة”.

 

شكري: دعمنا فرنسا في انتخابات اليونسكو لشعورنا بأن مرشح قطر لا يمثل الوطن العربي (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر دعمت مرشح فرنسا في انتخابات مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)؛ لشعورنا بأن مرشح قطر لا يمثل الوطن العربي. وقال شكري – خلال لقاء خاص مع قناة (أون تي في) ، مساء اليوم، الأحد – إن قطر تساهم في تأجيج الصراعات في العالم العربي، وتدعم كيانات، وتنظيمات إرهابية في العالم العربي؛ حيث شاركت في قتل الأبرياء في مصر والعراق وسوريا وليبيا، مشددا في الوقت ذاته، على أن قطر كانت تسعى لتولي هذا المنصب، من أجل إثبات الذات، وليس لخدمة الدول العربية.

 

سامح شكري: ألتمس العذر لصاحب هتاف «تسقط قطر» داخل اليونسكو (الشروق)

جدد سامح شكري وزير الخارجية، تأكيده على عدم وجود أي علاقة بين الشخص الذي هتف داخل «اليونسكو» «تسقط قطر وتحيا فرنسا»، وبين وزارة الخارجية. وأضاف «هذا الشخص أخذته الحماسة، وأنا ألتمس العذر، وأتفهم التصرف الذي قام به؛ لأن هناك شحن معنوي كبير؛ نظرًا للسياسات القطرية والتي جعلت هناك حالة من الضيق والعواطف الجياشة التي تدفع البعض للخروج عن الإطار المعتاد».

 

شكري: لم نطالب قطر بإغلاق الجزيرة.. والشروط الـ”13″ غير قابلة للتفاوض (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري إن الشروط الـ13 التي وضعتها الدول الأربع واضحة وهي الأمور التي تتبعها قطر وتأتي بآثار مدمرة للدول العربية، فضلا عن المبادئ المستقرة في الأدبيات الدولية بالنسبة لضرورة مقاومة الإرهاب وتجفيف منابعه. وأعرب شكري عن أمله في أن تعود قطر إلى سياسات رشيدة لا تضر باستقرار وأمن المنطقة، واستبعد شكري تنفيذ الجانب القطري لهذه المطالب ولا سيما تسليم المطلوبين وعلى رأسهم “القرضاوي”، وفقا للسلوك والتوجه الحالي.

 

وزير إسرائيلي سابق: هذا دور السيسي في اتفاق المصالحة (عربي21)

عشية عقد اجتماع حاسم غدا للمجلس الوزاري المصغر لشؤون أمن الاحتلال الإسرائيلي لتحديد الموقف من اتفاق المصالحة الفلسطينية، دعا وزير الخارجية والحرب الإسرائيلي الأسبق موشيه أرنس لتوظيف نظام السيسي في ضمان خارطة مصالح تل أبيب في غزة. وفي مقال نشرته صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم الاثنين، قال أرنس، الذي يعد من قادة “الليكود” إن التعاون والتنسيق العالي بين إسرائيل ونظام السيسي يمكن أن يساعد في جعل اتفاق المصالحة الفلسطينية “مسارا نحو تجريد حماس من سلاحها”.

 

وزير الخارجية يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع نظيره الأردني (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالا تليفونيا مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، تم خلاله بحث أبرز مستجدات القضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.

 

شكري يتوجه إلى سلوفينيا في أول زيارة لوزير خارجية مصري (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري ظهر  الإثنين، إلى العاصمة السلوفينية لوبليانا في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصري إلى سلوفينيا، ومن المقرر أن يلتقي شكري خلال الزيارة التي تستغرق يومين بكل من الرئيس السلوفيني بوروت باهور، بالإضافة إلى رئيس الوزراء ميرو سيرار، ووزير الخارجية كارل إيريافيتش.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية: مصر خاضت معركة اليونسكو بشرف (بوابة الأهرام)

قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه كان من المهم النفي القاطع لما روجته قناة الجزيرة القطرية، عن هوية الشخص الذي هتف في انتخابات اليونسكو ضد قطر، حتى لا يتم ترويج الشائعات حوله بشكل أكبر، مشيرا أنه ليس عضوا في الوفد المصري، وأكد أبوزيد ، أن مصر شاركت بشرف ومهنية في المنافسة على لقب منصب مدير عام اليونسكو، واستمرت في المنافسة مع دول عظمى حتى النهاية، مشيرا إلى أن خروج مصر كان خروجا مشرفا.

 

«الخارجية»: نتطلع للتعاون مع «الوطنية للانتخابات» لتيسير إجراءات تصويت المصريين بالخارج  (الشروق)

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن تطلع الوزارة للتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يأتي من بين اختصاصاتها – طبقا للمادة (208) من الدستور – تيسير إجراءات تصويت المصريين في الخارج.

 

سفير مصر بجاكرتا: الرئيس الإندونيسي يزور القاهرة قريبًا (بوابة الأهرام)

كشف سفير مصر في جاكرتا عمرو معوض عن ترتيبات واتصالات تجري بين البلدين لقيام الرئيس الإندونيسي جيكوكو ايدودو بزيارة الي مصر قريبا ردا علي زيارة السيسي التي قام بها الي جاكرتا العام الماضي وقال في حديث خاص أنه لمس تقديرا كبيرا لدي جميع الاندونيسيين الذين التقاهم لقيام السيسي بهذه الزيارة وإدراجها ضمن جولتها اﻷسيوية.

 

سفير رومانيا بالقاهرة: مصر تلعب دورا مهما في إستراتيجية بوخارست لتطوير علاقاتها مع دول المنطقة (بوابة الأهرام)

أكد سفير رومانيا بالقاهرة، ميهاى شتيفان ستوبارو، أن مصر تلعب دورا مهما في إستراتيجية بوخارست لتطوير علاقاتها مع إفريقيا ودول الشرق الأوسط. ويعد حاليا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني، هاري إيلان، زيارة لمصر، خلال نوفمبر المقبل، على رأس وفد كبير يضم رجال الأعمال الرومانيين.

 

مستشار رئيس السنغال يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة صباح يوم الأحد، الشيخ منصور نياس، مستشار الرئيس السنغالى للشئون الدينية، فى زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام. ويبحث نياس مع عدد من المسئولين دعم علاقات التعاون وآخر التطورات على الساحة الإفريقية كما يوجه الدعوة الى مصر للمشاركة فى أعمال منتدى السلم والأمن المقرر عقده فى العاصمة السنغالية داكار يوم 7 نوفمبر المقبل.

 

قناة إسرائيلية: الصمت.. الرد المصري على مقتل الكاهن «سمعان» (مصرالعربية)

أدانت القناة السابعة الإسرائيلية رد السلطات المصرية على مقتل القمص سمعان شحاته كاهن كنيسة الشهيد يوليوس الأقفهصي على يد شخص وصفته السلطات بأنه “مختل عقليا”، مشيرة إلى أنها عبارة تستخدم حينما يكون الضحية مسيحي. وقالت القناة في تقرير نشرته اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني، إن جيران القاتل الذي يدعي “أحمد سعيد السنباطي” يقولون إنه دائما يهاجم المسيحيين، ويوجه لهم السباب والشتائم، لكن رد فعل السلطات على الحادث “غريب”.

 

منع دبلوماسي أمريكي من دخول مصر (مصرالعربية)

منعت السلطات المصرية بمطار القاهرة الدولي، السبت، دبلوماسيًا أمريكيًا، من دخول البلاد، “تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل؛ لوصوله بجواز دبلوماسي بدون تأشيرة دخول مسبقة”، بحسب مصدر دبلوماسي مصري. وقال المصدر الذي يعمل بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن “ميشيل فرانكوم، الذي يعمل مستشارًا زراعيًا بالسفارة الأمريكية في أديس أبابا، وصل مطار القاهرة، اليوم، وتم منعه من دخول البلاد؛ تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، لحمله جواز سفر دبلوماسي، دون تأشيرة دخول مسبقة”.

 

إلغاء فتح معبر رفح بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء (مصرالعربية)

أعلنت هيئة المعابر والحدود بغزة، مساء الأحد، إلغاء فتح معبر رفح البري، الذي كان مقررا الإثنين؛ نتيجة التطورات الأمنية في سيناء.

 

سفير إسبانيا بالقاهرة: علاقتنا مع مصر عميقة وقوية ومتميزة (الشروق)

أكد سفير إسبانيا بالقاهرة أرتورو افيليو علي عمق وقوة العلاقات المصرية الإسبانية ، مشيرا الي تميز تلك العلاقات بين الجانبين خاصة علي المستويات السياسية. وأشار أرتورو افيليو ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء يوم الأحد ـ الي أن تلك العلاقات تاريخية وترجع الي زمن بعيد ، وقال ” نسعي الي دعم التعاون الإقتصادي بين البلدين”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رئيس الوزراء: وافقنا من حيث المبدأ على التقرير الاستشاري الفرنسي حول سد النهضة (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إنه ترأس اجتماعًا للجنة العليا لمياه النيل تم خلاله مناقشة الدراسة الفنية لسد النهضة، وموقف المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان. وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أنه سيكون هناك اجتماع وزاري بخصوص الدراسة خلال أيام بحضور وزراء الري في الدول الثلاث وهناك بعض التحفظات الإثيوبية، وهناك أمور طلب الجانب المصري استيضاحها حول التقرير الاستشاري، الذي قام به الاستشاري الفرنسي، موضحًا أن هناك موافقة من حيث المبدأ على التقرير الاستشاري.

 

“عشان تبنيها”: حملة استخباراتية لدعم ترشيح السيسي (العربي الجديد)

بدأت أجهزة استخبارات النظام المصري تنفيذ خطتها الخاصة بالحشد من أجل دعم ترشيح السيسي لفترة رئاسة ثانية، بعنوان “عشان تبنيها”. وصرحت  مصادر خاصة، أن “الاستخبارات العامة في مصر، أصدرت تكليفات للمسؤولين عن وسائل الإعلام التابعة لها، للترويج لحملة تجديد الثقة بالسيسي المطالبة بترشحه لفترة رئاسية ثانية”.وأكد مصدر إعلامي، لـ”العربي الجديد”، أنه “تمّ التأكيد على جميع مراسلي الصحف والمواقع الإلكترونية والفضائيات بالتواصل المستمر مع منسقي الحملة المعتمدين لدى الاستخبارات، وأمناء حزب مستقبل وطن، من أجل تغطية جميع فعاليات الحملة”. وتابعت المصادر قائلة أيضاً إنه “صدرت تكليفات من الاستخبارات العامة إلى المسؤولين عن وسائل الإعلام، لجمْع توقيعات من شخصيات عامة وفنانين، وأن هؤلاء المسؤولين نقلوها بدورهم إلى مراسليهم، وأمروهم بتغطية عملية توقيع الاستمارات وتغطية الندوات واللقاءات التي تنظمها الحملة وينظمها حزب مستقبل وطن”. وأضافت أنه “تمّ التشديد على عدم نشر أية تصريحات خاصة بالحملة، غير الصادرة عن النائب البرلماني كريم سالم”.

 

لضمان نزاهتها.. أنور السادات يشترط 4 مطالب للمشاركة في «رئاسيات 2018» (مصرالعربية)

تقدم المرشح الرئاسي المحتمل، والبرلماني السابق، أنور السادات، يوم الأحد، بـ 4 مطالبات للهيئة الوطنية للانتخابات المعنية بإجراء رئاسيات 2018، لضمان إتمامها في أجواء نزيهة. جاء بحسب بيان للسادات، يحمل نص طلبا وجهه إلى المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بمناسبة بدء عمل الهيئة مع قرب عقد رئاسيات 2018. وتتمثل المطالب الأربعة وفق الطلب في: إلغاء حالة الطورائ، وتسهيل إجراء توكيلات للمرشح المحتمل بمقار التوثيق الحكومي، وتسهيل مجلس النواب مقابلة المرشحين للنواب دون عوائق، وإعلان مؤسسات الدولة ومن بينها الجيش والشرطة، الحيادية، واحترام النتيجة حال مجيئ رئيس جديد للبلاد.

 

رئاسة مصر 2018: ممدوح حمزة يتجه للترشح وغموض شفيق مستمر (العربي الجديد)

الناشط السياسي، ممدوح حمزة، يتجه إلى إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة، بعد عزوف بعض الشخصيات السياسية المعارضة ذات الوزن السياسي عن الترشح في ظل الظروف الراهنة وخنق المجال العام من جانب النظام، وفق ما أعلنت مصادر سياسية مصرية محسوبة على تيار المعارضة. وأوضحت المصادر المقربة من حمزة أنه بدأ في استطلاع رأي عدد من القوى السياسية الرافضة للأوضاع الراهنة. وأوضحت المصادر نفسها أن “حمزة فكّر في هذا الأمر بعد رفض الجميع، في وقت يسعى فيه لخلق معركة سياسية تحرك المياه الراكدة في مصر”. وتابعت أن “حمزة يعرف أنه لن يكون هناك انتخابات نزيهة وشفافة، ولكنه يريد أن يعيد ضخّ الدماء في شرايين الحياة السياسية المصرية، ويجمع قوى المعارضة حول هدف واحد مجدداً”.

 

نواب وفنانون ورياضيون يوقعون على استمارة «علشان تبنيها» لدعم السيسى لفترة رئاسية ثانية (الشروق)

فى إطار حملة «علشان تبنيها» التى انطلقت منذ ثلاثة أسابيع ماضية، لمطالبة السيسى، بالترشح لفترة رئاسية ثانية؛ وقع عدد من نواب البرلمان، والشخصيات العامة والسياسية، والفنانين والرياضيين، على استمارة الحملة.

 

«إعلام النواب»: ما حدث بانتخابات «اليونسكو» يدعو للتفكير في جدوى الاستمرار في عضويتها (الشروق)

أعربت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، عن استيائها من شبهات استخدام قوة المال والرشى في الانتخابات التي أجريت على منصب مدير عام منظمة اليونسكو، مؤكدة أن ما حدث في تلك الانتخابات يدعو للتفكير في جدوى الاستمرار في عضوية المنظمة.

 

تكريم رئاسي لـ«رواد تكنولوجيا» .. وحاملو الماجستير: «اﻹهانة والتهميش لنا» (مصرالعربية)

آثار تكريم السيسي لشباب مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل اليوم الأحد، تباين ردود أفعال واسعة، ففي الوقت الذي اعتبرت فيه الرئاسة تكريم شباب المبادرة بمثابة دعم ﻷفكارهم وتنمية للكوادر البشرية في المجتمع، تساءل حملة ماجستير ودكتوراه عن موقف الدولة من تجاهلهم وإهانتهم وافتراشهم الرصيف منذ سنوات بحسب ماجاء على لسان عدد منهم.

 

حقيقة مرض «شريف إسماعيل» (مصرالعربية)

نفت مصادر حكومية مصرية شائعة مرض رئيس الوزراء شريف إسماعيل، مشيرة إلى أنه يعمل بشكل طبيعي، وفق بيان. وأوضح بيان مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، أن “رئاسة الوزراء نفت ما يتم تداوله من شائعة حول مرض إسماعيل”. مشيرًا إلى أن تلك الشائعة تم تداوالها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف البيان “رئيس مجلس الوزراء، ‏يمارس عمله بكامل طاقته وبشكل طبيعى كالمعتاد ويواصل جدول أعماله اليومي وحضوره الاجتماعات واللقاءات ويقوم بزيارات ميدانية لعدد من المحافظات الأسبوع المقبل دون تغيير أو تعديل”.

 

عبدالعال يلتقي رؤساء برلمان الكويت والعراق والسعودية على هامش فعاليات “البرلماني الدولي” (الأهرام)

أجرى على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عددًا من اللقاءات البرلمانية على هامش مشاركته في أعمال الجمعية الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، والمنعقدة حاليًا في مدينة سان بطرسبرج الروسية.

 

نواب “مستقبل وطن” يوقعون استمارة “علشان تبنيها” لدعم ترشح السيسي لفترة ثانية (السيسي)

وقع أعضاء مجلس النواب، لحزب مستقبل وطن، استمارة حملة “علشان تبنيها” لمطالبة السيسي بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

 

” المؤتمر” يفتتح مقره الجديد بالخانكة ويعلن تأييده للسيسي في الانتخابات الرئاسي (بوابة الأهرام)

افتتح الربان عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمر، وقيادات الحزب، مقر الحزب بمركز الخانكة، وسط حضور جماهيري كبير من أهالى الخانكة، والمدن التابعة لها. وأكد الربان صميدة، أن الحزب يدعم ويؤيد السيسي، فى الترشح لفترة رئاسية ثانية، بعد الإنجازات الكبيرة التى حققها لصالح مصر، وشعبها، معلنا تأييد الحزب لسياسات السيسى، داخليا وخارجيا.

 

احتفاء برلمانى بتمثيل مصر فى هيئة حكماء إفريقيا للمرة الأولى من خلال عمرو موسى (الشروق)

حظى حصول عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، على عضوية «هيئة حكماء إفريقيا» التابعة للاتحاد الإفريقى، ممثلا عن دول شمال إفريقيا باهتمام برلمانى، خاصة من جانب قيادات لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب الذين ثمنوا حصول موسى على عضوية هذه الهيئة المهمة كأول مصرى يشغل هذا المقعد خلفا للدبلوماسى الجزائرى الأخضر الإبراهيمى والرئيس الجزائرى السابق أحمد بن بله.

 

عمرو أديب: لماذا لا يتحول الغضب على وسائل التواصل إلى حراك سياسي بالشارع؟ (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على حملة «علشان تبنيها» التي أطلقها عدد من الأحزاب السياسية، لدعم ترشح السيسي، لفترة رئاسية ثانية، قائلًا: «هما أحرار، ودي حرية سياسية».وأعرب «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، الذي يعرض على فضائية «ON E »، مساء السبت، عن تعجبه من عدم ظهور أي مرشح آخر لانتخابات الرئاسة، قائلًا: «اللي هيجنني ومش قادر أفهمه، فين باقي المرشحين؟». وأضاف أن «البعض غير راضي وغير سعيد بأداء السيسي»، متسائلًا: «لماذا لا يتحول كل الغضب على تويتر وفيسبوك إلى حراك سياسي في الشارع؟، ولماذا هذا الصمت الرهيب؟، وأين الأحزاب السياسية المصرية؟، وما هي وظيفتها؟».وتابع «لا أقول أننا في دولة ديمقراطية بل أقول أننا في دولة لديها نظام ديقراطي يسمح بتعدد المرشحين لانتخابات الرئاسة»، مضيفًا: «لم أرى أحد رشح نفسه وتم التنكيل به».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صندوق النقد الدولي: تحرير أسعار الطاقة في مصر منتصف 2019 (بوابة الاخبار)

أكد جهاد أزور مدير صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سعى الحكومة المصرية إلي تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلي أنه من المقرر قيامها بتحرير أسعار الطاقة منتصف عام 2019، يذكر أن صندوق النقد، حذر مصر؛ من تجميد خطة زيادة أسعار الوقود حتى العام المالي المقبل، خشية تعرضها لمخاطر زيادة تكلفة المواد البترولية.

 

“المالية” تطرح 13.25 مليار جنيه أذون خزانة بعائد يصل إلى 19% (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية المصرية، عبر البنك المركزي، اليوم الأحد 13.25 مليار جنيه، لاستخدامها في تمويل عجز الموازنة العامة للدولة، وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، طرحت الوزارة أذون استحقاق 91 يوما، بقيمة 6.5 مليار جنيه، وتراوح العائد بين 19 و18.5%، وفي الجلسة ذاتها، تم طرح أذون استحقاق 273 يوما، بقيمة 6.75 مليار جنيه، وتراوح العائد بين 18 و17.80%

 

“الخشن”: مشكلة نقص الطاقة تعتبر من أهم العوائق التي تواجه المستثمرين (الوطن)

قال محمد الخشن، رئيس إحدى الشركات المنتجة للأسمدة، إننا نعاني من أزمة نقص في موارد الطاقة، خاصةً في توفير الغاز الطبيعي، وهي أزمة يعاني منها كافة المنتجين والمصنعين في السوق المحلية المصرية، ما أثر سلبًا على مناخ الاستثمار، كما أن توقف بعض المصانع عن العمل بسبب وقف إمدادات الغاز سينعكس بشكل مباشر على معدلات الإنتاج والسوق.

 

2.6 مليار يورو استثمارات «الأوروبي لإعادة الإعمار» في مصر (الشروق)

أكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي قوة العلاقة بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تضاعفت خلال الفترة الماضية، حيث ساهم البنك بـ49 مشروعا باستثمارات بقيمة 2.6 مليار يورو، بلغت حصة القطاع الخاص فيهم 59 %، مشيدة بمساهمات البنك في تطوير قطاع الأعمال الزراعية ومشاريع البنية الأساسية ، مع تطوير خدمات النقل والاتصالات.

 

البنك المركزى:ارتفاع حصيلة البنوك من النقد الأجنبي إلى 52 مليار دولار منذ التعويم (بوابة الاخبار)

صرح رامى أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي لشئون الاحتياطي وأسواق النقد بأن حصيلة البنوك والجهاز المصرفي من النقد الأجنبي قد ارتفعت منذ تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر 2016 وحتى الآن إلى 52 مليار دولار.

 

«مميش» يعلن عن زيارة وفد موانئ دبي لدراسة تطوير الميناء الغربي في بورسعيد (المصري اليوم)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن وفد من مسؤولى موانئ دبى، سيزور بورسعيد الأسبوع القادم لدراسة تنفيذ المخطط العام لتطوير ميناء غرب بورسعيد.

 

رئيس البنك الدولي : دعمنا مصر بـ5 مليارات دولار (الشروق)

أشاد جيم كيم رئيس البنك الدولي بالإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر، موضحا أن مصر قامت بإصلاحات فى قطاع الطاقة ساهم البنك الدولى بمساعدة فنية وتمويل بنحو 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات منهم الشريحة الثالثة التى سيتم توقيعها مع مصر قبل نهاية العام، كما قامت مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار بتوفير نحو 2 مليار دولار للاستثمار فى الطاقة المتجددة فى مصر.

 

مصر تسعى لفرض ضرائب جديدة على المصانع..وزيادة الحصيلة 31% (العربي الجديد)

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية، إن الحكومة تعمل حاليا على سد الفجوة الضريبية من خلال تقييم مساهمة الشركات في الحصيلة النهائية للضرائب، وأضاف المنير أنه من المتوقع زيادة الضرائب على بعض المعاملات خلال العام المالي الحالي من خلال إعادة النظر فى ضريبة قطاع أو اثنين من الصناعات خلال العام المالي الحالي.

 

مع انسحاب الأجانب من أدوات الدين.. هل تلجأ مصر لبيع أصولها؟ (عربي21)

أظهرت الأرقام التي أعلنها المركزي المصري مؤخراً، انخفاض التدفقات الأجنبية لأدوات الدين بالدولة بالعملة المحلية منذ أغسطس الماضي، نسبة 2% في الاسبوع، مقارنةً بمستواها السابق البالغ 8%، وأشار تقرير لوكالة “بلومبيرغ” أن أسعار الفائدة في مصر مرتفعة جداً، ما يعرقل النمو الاقتصادي، واقتراض الحكومة المصرية، وتوقع التقرير أن تتعرض مصر جراء ذلك للبيع المفاجئ في أصولها، لذلك تحتاج مصر لإيجاد مصادر بديلة لسد فجوتها التمويلية.

 

كيف تراجعت أرباح البنك المركزي 58% خلال عام؟ (مصر العربية)

أرجع خبراء اقتصاديون تراجع أرباح البنك المركزي 58% بنهاية العام المالي الماضي لتسجل 12.66 مليار جنيه مقابل 29.942 مليار جنيه، إلى مجموعة من الأسباب أبرزها، انخفاض عمولة البنك من أرباح الإصدار، وانخفاض عائدات تحويلات الأموال بين الحكومة والبنوك المختلفة حول العالم.

 

صندوق النقد يحذّر من تفاوت الدخول ويوصي بالتوجه للضرائب التصاعدية (مصر العربية)

حذر صندوق النقد الدولي من تفاقم عدم المساواة في الدخول موصيا باتباع سياسات مالية لعلاج تلك المشكلة تشمل التوسع في ضرائب الدخل التصاعدية والإنفاق على التعليم والصحة بجانب توزيع دعم نقدي على المواطنين من دون الاعتماد على قياس مستوى دخولهم، واعتبر الصندوق أن التحول لضرائب الدخل التصاعدية إحدى الآليات المتاحة لتخفيف عدم المساواة.

 

طارق عامر: الإمارات والسعودية وافقتا على تأجيل سداد ودائعهما المقررة في 2018 (الشروق)

لم يعد عام 2018 أو «عام الذروة» في سداد قروض مصر الخارجية مقلقا بعد أن أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي في حوار حصري مع «الشروق» موافقة دول عربية على تأجيل تحصيل ودائعها، مشيرا أيضا إلى أن مستويات الاحتياطي النقدي الأجنبي ستكون في أمان في ظل إقبال المستثمرين الأجانب على أداوت الدين المصرية مرتفعة العائد.

 

ما علاقة إغلاق مكتبات بمصر بخسارة معركة اليونسكو؟ (عربي21)

جاءت مطالبة عددا من المثقفين والأدباء؛ بالتراجع عن إغلاق المكتبات ووقف الاعتداء عليها، ليعكس واقع الثقافة المصرية الذي تعيشه في ظل نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خاصة أن ذلك تزامن مع منافسة مصرية على رئاسة اليونسكو؛ انتهت بخسارة مصر للمنصب، فيما عزا البعض أسباب الخسارة إلى موقف النظام المصري السلبي من الثقافة والفكر. وكان أكثر من 300 أديب ومثقف قد وقعوا على بيان مؤخرا، يطالب محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان بالتراجع عن موقفه بإخلاء مكتبة التفوق العلمي ومكتبة 6 أكتوبر التابعتين لهيئة قصور الثقافة.

 

مليون موظف خارج القطاع الحكومي بمصر.. كيف وإلى أين ذهبوا؟ (عربي21)

تراجع عدد الموظفين في مصر في عهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي نحو مليون موظف، بحسب نشرة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء . وأفاد الجهاز في النشرة السنوية لإحصاء العاملين بالحكومة والقطاع العام/ الأعمال عام 2017، التي أصدرها الأحد، بأن عدد العاملين في القطاع الحكومي بلغ خمسة ملايين فرد عام 2016- 2017، مقابل 5.8 مليون عام 2015- 2016، بنسبة انخفاض قدرها 13 في المئة. وأوضح الجهاز أن الإدارة المحلية سجلت أعلى عدد عاملين بالقطاع الحكومي، حيث بلغت 56 في المئة من إجمالي عدد العاملين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر أهالي الطلاب المرفوضين من المدرسة اليابانية بالمنوفية (الوطن)

تجمهر عدد من أولياء أمور الطلاب المرفوضين من الالتحاق بالمدرسة اليابانية بمدينة شبين الكوم بالمنوفية، أمام إدارة خدمة المواطنين بديوان عام محافظة المنوفية، للمطالبة بإلحاق أبنائهم بالمدرسة واعتراضا على ما اسموه الواسطة.

 

عمال محاجر الشرقية يمتنعون عن تقاضي رواتبهم بعد خفضها لأكثر من 50% (الوطن)

رفض عمال محاجر الشرقية، تقاضي رواتب شهر سبتمبر الماضي بعد خفض أجورهم بناء على قرار اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، بشأن تغيير عقودهم، الأمر الذي ترتب عليه خفض رواتبهم الحالية بنسب تتراوح ما بين 50% و75%، وقال العمال إنهم اضطروا للاعتصام أكثر من مرة لمطالبة المحافظ بالتراجع عن قراره “دون جدوى”.

 

2-قضايا المجتمع

أهالي المرفوضين من المدارس اليابانية: السبب مجهول والموظفين مش عارفين (الوطن)

فتحت المدارس اليابانية، أمام الطلاب المقبولين بها وأولياء أمورهم، لاستقبال الأوراق الخاصة بهم لبدء الدارسة، وسط حالة من الغضب الشديد من أولياء أمور الطلاب المرفوضين مطالبين المسؤولين بتوضيح مصير أبنائهم، وقال عزت محمد، ولي أمر أحد الطلاب المرفوضين بالشروق، إن ابنته رُفضت على أساس عدم تطابق المربع السكني مع العلم أن عنوانه تابع لمدينة الشروق.

 

الطرق والمواصلات

توقف حركة قطارات الصعيد بسبب «عطل» ببني سويف (المصري اليوم)

توقفت حركة قطارات الصعيد، مساء الأحد، بسبب تعطل جرار قطار مميز «الإسكندرية – أسوان» قرب محطة بني سويف، وتم استدعاء الفنيين، وحجز القطار بالتخزين، لحين قدوم جرار آخر من محافظة المنيا، وتم تحرير محضر بالواقعة.

 

بتكلفة 300 مليون جنيه.. تشغيل 3 كباري عائمة أعلى قناة السويس في ديسمبر (مصر العربية)

تم إنشاء الكوبري العائم “أحمد منسي”أعلى قناة السويس الذي وصل فجر اليوم لموقع تثبيته بالقطاع الأوسط لقناة السويس لتسيير حركة المرور من وإلى سيناء بتكلفة 100 مليون جنيه، الكوبري يعد واحداً  من ثلاثة كباري عائمة سيتم تشغيلها على قناة السويس في ديسمبر المقبل كمرحلة أولى  بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 300 مليون جنيه  منها كوبري أخر مواجهه للكوبري الحالي يمر أعلى المجرى الجديد لقناة السويس وكوبري أمام مدينة القنطرة.

 

الأقباط

الكنيسة تنعي شهداء سيناء وتؤكد “ستبقى مصر حصنا منيعا” (بوابة الاخبار)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، تعليقا على استشهاد 6 جنود في العملية الإرهابية بسيناء، إن مصر ستبقى حصنا منيعا تتكسر على أسواره كل مؤامرات الأعداء، وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية قد أصدرت بياناً نعت فيه شهداء الهجوم الإرهابي الغادر الذي وقع اليوم، في منطقة كرم القواديس بسيناء، والذي  خلف ستة شهداء من رجال القوات المسلحة .

 

الكنائس غير المرخصة.. سباق ثلاثي يوحد جهود الطوائف نحو التقنين (مصر العربية)

تسابق الكنائس الثلاث (الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية) الزمن لاستكمال أوراقها الخاصة بملف الكنائس غير المرخصة، المزمع تقنينها عبر لجنة وزارية مكلفة من قبل مجلس الوزراء بمقر “وزارة الإسكان”، قبيل حلول “نوفمبر” المقبل، أملاً في تضمين اجتماع اللجنة الوزارية القادم تقنين عدد من الكنائس وفق خطة اللجنة.

 

قناة إسرائيلية: الصمت.. الرد المصري على مقتل الكاهن «سمعان» (مصر العربية)

أدانت القناة السابعة الإسرائيلية رد السلطات المصرية على مقتل القمص سمعان شحاته كاهن كنيسة الشهيد يوليوس الأقفهصي على يد شخص وصفته السلطات بأنه “مختل عقليا”، مشيرة إلى أنها عبارة تستخدم حينما يكون الضحية مسيحي، وأضافت، السلطات التزمت الصمت حتى الآن على الحادث حتى من السيسي الذي يحظى بشعبية لدى الأقباط.

 

أخرى

بعد الموافقة المبدئية على الدراسة الفنية.. ما مدى تأثر حصة مصر من «سد النهضة»؟ (مصر العربية)

أعلن رئيس الحكومة المصرية، شريف إسماعيل، موافقة مصر “من حيث المبدأ” على الدراسة الفنية (التقرير الاستشاري) الخاص بسد النهضة مشيرًا إلى أنه سُيعقد اجتماعا بشأنه خلال أيام بين مصر والسودان وإثيوبيا، ولم يصدر التقرير النهائي للدراسة الفنية التي يعدها مكتبان استشاريان فرنسيان منذ أكثر من عام، حول التأثير الاجتماعي والاقتصادي والهيدروليكي للسد على دولتي المصب (مصر والسودان)، لكن في أبريل الماضي صدر التقرير الاستهلالي، دون تحديد موعد بعينه للتقرير النهائي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

بعد عامين من واقعة “فتاة المول”.. المتهم ينتقم بـ 50 غرزة.. والضحية: ” (بوابة الأهرام)

“50 غرزة في وشي، و3 ساعات في العمليات”.. بهذه الكلمات بدأت سمية طارق الشهيرة بـ”فتاة المول”، حديثها بعد تعرضها للتعدي بالضرب على يد المتهم، الذي سبق وتحرش بها أمام إحدى المولات الشهيرة بمنطقة مصر الجديدة في أكتوبر ٢٠١٥، في القضية رقم 12591 لسنة 2015م، جنح مصر الجديدة تحرش وتعدي”.

 

اليوم.. محاكمة جرانة والمغربى بتهمة الإضرار بالمال العام (بوابة الأهرام)

تنظر اليوم محكمة جنايات الجيزة، إعادة محاكمة زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربى وزير الإسكان الأسبق، لاتهامهما بالتربح والاستيلاء على أراضى الدولة، والإضرار العمدى بالمال العام .

 

وقف مُحاكمة «مرسي» في «التخابر مع حماس» للفصل فى طلب الرد (مصرالعربية)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، يوم الأحد برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وقف إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و23 متهمًا آخرين أبرزهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع لحين الفصل فى طلب الرد.

 

«الداخلية» تطلق مبادرة «معا» لدعم المجتمعات الحضارية الجديدة (الشروق)

أطلقت وزارة الداخلية، مبادرة “معا” لدعم المجتمعات الحضارية الجديدة، وتتضمن توجيه القوافل الطبية المجانية والخدمية، للكشف الطبي على المواطنين بالمجان، واستخراج صحيفة الحالة الجنائية، وجوازات السفر ومستخرجات الأحوال المدنية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحى يشهد بيان الرماية الصاروخية “حماة السماء 2” لوحدات من قوات الدفاع الجوى (وزارة الدفاع)

شهد صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بيان الرماية الصاروخية “حماة السماء 2” لوحدات من قوات الدفاع الجوى، والتى تأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى للتشكيلات والوحدات والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، والذى يتزامن مع الاحتفال بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

سفير مصر في روما يلتقي بوزيرة الدفاع الإيطالية (بوابة الأهرام)

استقبلت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، السفير هشام بدر، سفير مصر في روما، الذي أكد عقب اللقاء، أن مصر لن تنسى الموقف الإيطالي الداعم لشعب مصر في مرحلة شديدة الحرج في تاريخه الحديث، في أعقاب أحداث الثلاثين من يونيو، وحرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع إيطاليا في مختلف المجالات، ومن بينها التعاون العسكري. كما تناول بدر مع بينوتي، سبل تدعيم العلاقات في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، حيث اتفق الجانبان، على البدء في التنسيق، والتشاور في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تمثل لهما تحديًا مشتركًا، وفي مقدمتها، مكافحة الإرهاب، والوضع في البحر المتوسط، وقضايا الهجرة غير الشرعية، والموضوعات الإقليمية الأخرى، منها الموقف في ليبيا، وسبل عودة الاستقرار لهذا البلد لضمان أمن منطقة المتوسط.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 13 أكتوبر  2017:

-الجيش الثالث الميدانى فى القضاء على إحدى البؤر الإرهابية بوسط سيناء وذلك بالتعاون مع القوات الجوية ، وتدمير عربة دفع رباعى (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-المتحدث العسكري يعلن عن إحباط قوات الجيش الثانى الميدانى، هجوم إرهابى لبعض العناصر المسلحة على إحدى الإرتكازات الأمنية بمدينة العريش مرتديين زى القوات المسلحة ومزودين بالأحزمة الناسفة والقنابل اليدوية والأسلحة النارية، وذلك برصدهم أثناء محاولة التسلل والتعامل معهم مما أسفر عن مصرعهم نتيجة إنفجار الأحزمة الناسفة (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-المتحدث العسكري يعلن عن قيام عناصر مسلحة بمهاجمة إحدى الإرتكازات الأمنية بمدينة العريش مستخدمة القنابل اليدوية والأسلحة النارية، مما دفع القوات للإشتباك معها مما دفعها للفرار حاملة عدد من القتلى والمصابين منهم ، ونتج عن الحادث مقتل عدد (6) فرد من قواتنا المسلحة (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-ارتفاع عدد قتلى هجوم العريش،ل 7 افراد بينهم ضابط صف، وهم: (محمد حسن حميد، الحسين جمال ممدوح، رمضان عثمان عثمان محمد، احمد سمير محمود عبدالعظيم، أحمد مسعد عطيه، محمد السيد عبد العال، احمد رمضان البلشة)

-مسلحين يذبحون المواطن/ عايش سالم طلب الخرافين، بمنطقة حي الرسم غرب مدينة رفح بتهمة التعامل مع قوات الجيش.

-مقتل المواطن/ أيمن يوسف السيلاوي 40 عام، من مدينة العريش برصاص قوات الجيش العشوائية أثناء قدومه من مدينة رفح.

 

تطورات 14 أكتوبر  2017

-حملة عسكرية وامنية تستهدف مناطق السبيل والميدان غرب وجنوب مدينة العريش، وتدمير عربة همر بعبوة ناسفة بالقرب من قرية الميدان غرب مدينة العريش وإصابة 5 جنود، و قنص ملازم شرطة/ أحمد نعيم حمزة 24 عام، وإصابته بطلق ناري فى القدم اليسرى، وإصابة رقيب شرطة ومجند إثر انفجار مدرعة شرطة بعبوة ناسفة خلال حملة مداهمات خلف قرية الميدان.

 

تطورات 15 أكتوبر  2017:

-قوات الجيش المصري تقوم بالتصدي لهجوم مسلح إستهداف نقاط تأمين بمنطقة القواديس، في الساعة الرابعة والنصف عصراً، ووفق بيان القوات المسلحة المصرية فقد أدى الهجوم إلى مقتل 24 فرد من المسلحين وإصابة فرد أخر وتدمير عربتان دفع رباعى تستخدمها العناصر المسلحة، ومقتل 6 أفراد من القوات المسلحة المصرية (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)، وعدد القتلى يرتفع ليصبح 9 حتى الآن.

-الهجوم يستهدف كمائن سلسلة البراكين المتواجدة بمنطقة كرم القواديس جنوب غرب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء.

-مسلحين يستهدفون مدرعة بعبوة ناسفة غرب مدينة الشيخ زويد، اثناء عمليات التمشيط.

-تنظيم ولاية سيناء يطلق 3 صواريخ جراد من سيناء، اثنين منها تجاه مستوطنات أشكول الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنظومة القبة الحديدة لجيش الاحتلال الاسرائيلي تتصدى لصاروخين (فيديو)

 

تطورات 16 أكتوبر  2017:

-انفجار واشتباكات بشارع 23 يوليو بوسط العريش، وسط انباء بهجوم على كمين الكنيسة بوسط مدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close