fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 16 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري: السيسي عبر عن اهتمام مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة في شتى المجالات (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن السيسي عبر خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتريتش، عن اهتمام مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة والعمل مع المنظمة الدولية في شتى المجالات، مشيرًا إلى أنها كانت مناسبة ليتوجه السيسي للأمين العام للأمم المتحدة مرة أخرى بالتهنئة على توليه منصبه.

 

وزير الخارجية: مصر لا تدخر مجهوداتها في الدفاع عن الدول الإفريقية (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخاريجة إن لقاء أنطونيو جوتيرس الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم بجامعة القاهرة، يأتي ليجمع بين الكوادر والنخب الأكاديمية والسياسية والدبلوماسية، وليس من قبيل الصدفة أن يكون الاجتماع اليوم في القاهرة. وأضاف أن مصر لا تدخر جهدًا في الاطلاع بمسئوليتها الدولية والمحلية، والدفاع عن الدول النامية والإفريقية والعالم العربي.

 

وزير الخارجية: الحل فى ليبيا يخص الليبيين أنفسهم.. ومصر توفر مناخا للحوار (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر عقدت سلسلة مشاورات مع الأطراف الليبية المختلفة، للخروج من الوضع السياسى القائم حاليًا، وشهدت اللقاءات مناقشات مع الليبيين حول تعديل اتفاق الصخيرات بما يلبى مصالح الشعب الليبى. وأكد شكرى،  أن أى حل فى ليبيا يجب أن يكون من الليبيين أنفسهم، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على توفير المناخ المناسب للحوار، والتيسير على الأطراف المختلفة، والسعى لبناء الثقة من منطلق ما تحظى به مصر من قبول لدى كل الأطياف.

 

وزير الخارجية: مصر تدعم المسار السياسى فى سوريا بشكل كامل (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن لقاءه مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا، ستيافان دى مستورا، شهد التأكيد على دعم مصر الكامل لمسار العملية السياسية السلمية فى سوريا، مؤكدا أن مصر تنظر باهتمام لتشكيل الوفد المفاوض من قبل المعارضة السورية الوطنية، وأهمية تشكيل الوفد بشكل متوازن.

 

نتنياهو ينفي مزاعم إقامة دولة فلسطينية في سيناء (بوابة الأخبار)

‏نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو” ما زعمه الوزير الإسرائيلي أيوب قرا بأنه نوى بحث إقامة دولة فلسطينية بسيناء في لقائه مع الرئيس “ترامب”. وقال نتنياهو لصحفيين إسرائيليين بالعاصمة الأمريكية إن ‏هذه الفكرة لم تطرح ولم تبحث بأي شكل من الأشكال ولا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن إسرائيل تعتبر مصر طرفا مهما في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

صائب عريقات: سيناء أرض مصرية ولا نسعى لإقامة دولة فلسطين فيها (اليوم السابع)

قال أمين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن الحكومة الإسرائيلية تدفن حل الدولتين وتلغي فكرة إقامة دولة فلسطين، مشددا أن “سيناء أرض مصرية ولا نسعى لإقامة دولة فلسطين فيها”، ونرفض التقارير التي تحدثت بهذا الشأن.

 

الخارجية: لا نعلم أي شيء عن سحب السفير الإسرائيلي من القاهرة (التحرير)

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، وجود أي معلومات لدى الوزارة بشأن مغادرة السفير الإسرائيلي، ديفيد جوفرين للقاهرة .  وأضاف تعقيبًا على ما نشرته صحيفة «الديلي تلجراف البريطانية» بشأن مغادرة السفير الإسرائيلي القاهرة لأسباب أمنية، أن وزارة الخارجية لا تعلم سبب مغادرة السفير ولم تتلق أي إخطار من سفارة إسرائيل بالقاهرة في هذا الشأن .

 

اجتماع بين مصر وتونس والجزائر أول مارس لمتابعة أزمة ليبيا (الشروق)

أعلن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوى، أن تونس ستحتضن في أول مارس اجتماعاً لوزراء خارجية (تونس ومصر والجزائر) لاستعراض نتائج الاتصالات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف الأطراف الليبية، ووضع تصور لتسوية سياسية شاملة الأزمة هناك.

 

الحكومة الألمانية: ميركل تزور مصر وتلتقى السيسى فى مارس المقبل (اليوم السابع)

تزور المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مصر، وتونس، فى يومى الثانى والثالث من شهر مارس المقبل، ووفقًا لبيان الحكومة الألمانية، أنها ستلتقى السيسى، فى إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

فائز السراج يتقدم بالشكر إلى مصر لدعمها مسار الوفاق والتوافق بين الليبيين (اليوم السابع)

تقدم رئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج، بالشكر والأمتنان إلى مصر قيادة وشعبًا على دعمها لمسار الوفاق والتوافق لحل الأزمة الليبية الراهنة ، جاء ذلك فى بيان أصدره الليلة رئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج . وقد أعلن بالقاهرة أمس عن توافق رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فائز السراج، وخليفة حفتر حول عدد من الثوابت الوطنية وأربع خطوات لحل الأزمة الليبية.

 

أمين عام الأمم المتحدة: مصر لاعب رئيسي في حل قضايا المنطقة ونتعاون مع السيسي لحل الأزمات(الأهرام)

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن مصر لها وضع جيو سياسي مركزي ولاعب أساسي في المنطقة، وأنها تسهم بشكل أساسي في التوصل إلى حلول لقضايا وأزمات الشرق الأوسط. وأعرب جوتيريش عن سعادته لبحث مختلف الأزمات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وأيضا على الساحة الدولية مع السيسي.

 

سفيان أبو زايدة: مصر لها دور في تراجع “ترامب” عن نقل السفارة للقدس (بوابة الأهرام)

قال الدكتور سفيان أبو زايدة، وزير شئون الأسرى الفلسطينيين السابق  إن مصر لها دور كبير في تراجع وعد دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك بعد محادثة تليفونية بين السيسي وترامب، والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وعلى إثر ذلك تراجعت نغمة مختلفة عن ذي قبل.

 

نائب رئيس الوزراء اليمني يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني عبد المالك عبد الجليل المخلافي إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الأربعاء، قادمًا من تونس، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددًا من المسئولين لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

 

نتنياهو: لأول مرة في حياتي أرى العرب لا يعتبرون إسرائيل عدوا (مصرالعربية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الدول العربية لم تعد ترى إسرائيل عدو، معتبرا أن هذه فرصة لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة. وأضاف نتنياهو، خلال كلمته في البيت الأبيض في أول لقاء جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب : “للمرة الأولى في حياتي وحياة بلدي أرى أن الدول العربية في المنطقة لا ترى إسرائيل كعدو، وترى إسرائيل حليف”.

 

سفير بريطانيا: مصر أضحت قوةً عظمى في صناعة الطاقة (بوابة الأهرام)

أكد السفير البريطاني في القاهرة جون كاسون ومبعوث بريطانيا التجاري السير جيفري دونالدسون، أن مصر أضحت قوةً عظمى في صناعة الطاقة، لافتًا إلي أنه في وجود المملكة المتحدة القوي بمعرض إيجيبس 2017 يؤكد أنها أكبر شريك لها مجال النفط والغاز.

 

روسيا: مصر أنجزت غالبية إجراءات الأمان الجوي..ومازال أمامها الكثير (بوابة الأخبار)

قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، الأربعاء 15 فبراير، إن الجانب المصري أنجز أغلبية نقاط خطة ضمان أمان الرحلات الجوية، إلا إنه لا تزال هناك تفاصيل غير مناسبة. وأضافت ماتفيينكو للصحفيين: “تم استكمال العمل على هذا المسار، وتم تحقيق أغلبية نقاط خطة ضمان أمان الرحلات الجوية من مصر، إلا أن هناك عددا من التفاصيل التي لا تناسبنا”.

 

السفير الفرنسي بالقاهرة: مصر ستصبح أكبر سوق في استثمارات البترول (بوابة الأخبار)

دعا أندريه باران، سفير فرنسا لدى مصر، الشركات الفرنسية العاملة في مجال البترول والغاز الاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار وتطوير الشراكات مع مصر في هذا المجال، خصوصا في إطار العلاقات التاريخية والوثيقة بين القاهرة وباريس.

 

مفاجأة.. إسرائيل تمنع دخول 5 آلاف مصري (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “هآرتس” عن رفض إسرائيل دخول عدد غير مسبوق من المصريين خلال العام الماضي 2016، وقالت إن المصريين فضلاً عن مواطني أوكرانيا وجورجيا شكلوا 68% من طلبات الدخول المرفوضة. وتشير المعطيات إلى أن المواطنين المصريين يحلون في المركز الثالث في قائمة الممنوعين من دخول إسرائيل. وبين السنوات 2009- 2011 لم ترفض إسرائيل دخول أي مصري إلى فلسطين المحتلة، لكن بدءا من 2012 وصاعدا منعت إسرائيل دخول نحو 5000 مصري، وتزايد هذا العدد كل عام بشكل كبير. ففي عام 2016 وحده رفضت إسرائيل دخول أكثر من 2000 مواطن مصري.

 

قناة عبرية: إسرائيل «عشيقة» مصر وسفيرنا بالقاهرة «عواطلي» (مصرالعربية)

قال المراسل السياسي للقناة الثانية الإسرائيلية “أودي سيجال”: إن مصر حوّلت إسرائيل إلى عشيقة لها في الشرق الأوسط تستغلها قدر الإمكان دون تقديم مقابل سياسي، معتبرًا أن السفير الإسرائيلي “ديفيد جوفرين” العائد من القاهرة إلى تل أبيب كان “عواطلي” في مصر.

 

محلل إسرائيلي: مصر لم تعد قادرة على تأمين سفارتنا في القاهرة (مصرالعربية)

قال “إيهود يعاري” محلل الشئون العربية بالقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن السبب وراء مغادرة السفير الإسرائيلي القاهرة، يكمن في تزايد قوة العمليات الإرهابية في مصر، والصعوبة التي تواجهها أجهزة الأمن المصرية في وقف الهجمات. ولفت إلى أنه ليس جيدا رؤية السفارة الإسرائيلية في القاهرة مغلقة، لكن ضباط الأمن التابعين للخارجية الإسرائيلية وصلوا لنتيجة مفادها أن هناك مخاطر كبيرة تهدد حياة السفير “ديفيد جورفين”.

 

فورين أفيرز: هكذا أحب السيسي بشار الأسد (مصرالعربية)

“مصر تحدد انحيازها في الحرب السورية، كيف تعلّم السيسي حب بشار الأسد؟” عنوان مقال بمجلة فورين أفيرز الأمريكية للكاتب أورين كيسلر تحدث فيه عن موقف النظام المصري تجاه الأزمة السورية.

 

عضو مجلس رئاسة: مبادرة السراج فردية ونرفض الوسيط المنحاز ‎ (عربي21)

قال عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني محمد عماري زايد إن مبادرة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج المتعلقة بالاتفاق السياسي هي فردية، وبأنها لم تعرض على أعضاء المجلس، ولا تمثل روح الوفاق التي قام عليها اتفاق “الصخيرات”. وحذر عماري مما وصفه بـ”مغبة الانفراد بالقرار السياسي” وبأن هذه المبادرة لا تمثل إلا شخص رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق فائز السراج.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

تعاون مصرى مع الأمم المتحدة لحل أزمات المنطقة (الأهرام)

استقبل السيسي أمس أنطونيو جوتيرس سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من مسئولي الأمم المتحدة .وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بأنطونيو جوتيرس، مجدداً له التهنئة بمناسبة توليه منصبه رسمياً سكرتيراً عاماً للأمم المتحدة، ومؤكداً دعم مصر الكامل لجهوده وتطلعنا للتعاون معه بشكل وثيق خلال فترة ولايته.

 

السيسي يستقبل مديرة اليونسكو.. ويؤكد: مصر تمتلك برنامجًا طموحًا للتطوير الثقافي الشامل (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من كبار مسئولي اليونسكو.وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي منح بوكوفا وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديراً لجهودها في تعزيز التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو.

 

قرار جمهورى بالموافقة على 47 مليون يورو قرض ألمانى لتمويل مشروعات (اليوم السابع)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 385 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ 29-5-2016 بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية بشأن التعاون المالى 2014.

 

السيسي يستقبل رئيس توجو بقصر الاتحادية اليوم (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم الخميس، الرئيس التوجولى فورى جياسينجبى الذى يقوم بزيارة خاصة لمصر .ومن المقرر أن يتناول اللقاء بين السيسي ورئيس توجو تعزيز التعاون الثانى بين البلدين، وقضايا القارة الأفريقية.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقى العربي والعجاتي ويقدم الشكر لهما (بوابة الأهرام)

وجه شريف اسماعيل رئيس الوزراء الشكر إلى الوزراء السابقين، معرباً عن التقدير العميق للدور الهام الذي بذلوه خلال فترة توليهم المسئولية رغم كل التحديات والصعوبات ـ كل في مجال عمله ـ والجهد المخلص الذي قدموه للوطن خلال مرحلة البناء وتحقيق الإصلاح الاقتصادي.جاء ذلك في بدء استقبال الوزراء السابقين، حيث التقى الدكتور أشرف العربي ـ وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري السابق، والمستشار مجدي العجاتي ـ الوزير السابق للشئون القانونية ومجلس النواب.

 

5 محافظين جدد يؤدون اليمين الدستورية مع الوزراء اليوم (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة إن 5 محافظين جدد سيؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي، اليوم الخميس، بجانب الوزراء الجدد .ويؤدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام السيسي فى الواحدة بعد ظهر اليوم الخميس.

 

الوفود الأجنبية: –

نائب رئيس الوزراء اليمني يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني عبد المالك عبد الجليل المخلافي إلى مطار القاهرة الدولي قادمًا من تونس، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددًا من المسئولين لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

 

البرلمان المصري: –

توصية برلمانية بإضافة الموقف من التجنيد ببطاقة الرقم القومي (بوابة الأهرام)

رفضت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، مشروع القانون المقدم من النائب عبد الكريم زكريا، و60 عضوًا آخرين، الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 134 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية، الذي ينص على إضافة اسم الأم إلى بيانات بطاقة الرقم القومي. وأوصت بإضافة الموقف من التجنيد في بطاقة الرقم القومي.

 

برلماني: أعضاء “زراعة النواب” يرفضون تولي “البنا” للوزارة (بوابة الأخبار)

قال النائب مجدي ملك، إن وزير الزراعة الجديد الدكتور عبد المنعم البنا مُقدم ضده بلاغات في 18 قضية فساد، وجميعها قيد التحقيق وأضاف أن كل أعضاء لجنة الزراعة بالنواب يرفضون تولي البنا لوزارة الزراعة، مشيرا أن وزير الزراعة الجديد فشل في إدارة مركز البحوث الزراعية والذي تولى رئاسته 5 سنوات فكيف يتولى مسئولية إدارة وزارة الزراعة كلها؟”.

 

تجدد أزمة تحديد رواتب الحكومة بعد تصريح رئيس البرلمان حول معاش الوزراء (اليوم السابع)

وجد النقاش الذى دار بين على عبد العال و شريف إسماعيل، أول أمس الثلاثاء، حول رواتب الوزراء ومعاشاتهم صدى لدى نواب لجنة القوى العاملة أمس، حيث أكدت اللجنة على لسان وكيلها جمال العقبى، استدعاء 5 وزراء إلى البرلمان لمناقشة رواتب ومعاشات الوزراء والعاملين بالدولة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

عصام خليل يستقبل نوابًا وشخصيات عامة فى افتتاح المقر الجديد لـ”المصريين الأحرار” (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار عددًا من الشخصيات العامة ونواب البرلمان المدعوين للمشاركة فى الاحتفالية التى نظمها الحزب بمناسبة افتتاح مقره الجديد بشارع صلاح سالم، وذلك بعد تركه مقره القديم على إثر الخلافات الأخيرة مع مالك المقر المهندس نجيب ساويرس.

 

“جبهة خليل” تستدعي “ساويرس” للتحقيق (بوابة لأهرام)

تصاعدت حرب البيانات الإعلامية بين طرفى الصراع فى حزب المصريين الأحرار وذلك بعد المؤتمر الذى عقده مؤسس الحزب، وعضو مجلس الأمناء نجيب ساويرس، ووجه خلاله اتهامات وانتقادات لاذعة للقيادات الحالية بالحزب.وأصدر الحزب برئاسة د. عصام خليل بيانًا، أعلن فيه أن الحزب قرر استدعاء ساويرس للمثول أمام لجنة الانضباط الحزبى، للتحقيق معه فيما صدر عنه من تصريحات مسيئة للحزب وتحريض على قياداته.

 

نقابات: –

7 أعضاء مرشحين لانتخابات نقيب الصحفيين بعد إغلاق باب الترشح (بوابة الأخبار)

أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين أبوابها، بعد تلقي طلبات الترشح للزملاء، على مدار خمسة أيام متتالية .وانتهت اللجنة من إعداد الكشوف النهائية للمرشحين، وأعلنت عن ترشح 80 صحفيًا بالانتخابات: منهم 73 صحفيًا على عضوية المجلس، و7 أعضاء على مقعد النقيب.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر لوفد سوداني: يجب تعظيم دور المرأة في المجتمعات العربية (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، وفدًا سودانيًّا برئاسة ليلى محمد علي، حرم النائب الأول للرئيس السوداني، خلال زيارته للقاهرة.

 

مفتي الجمهورية لسفير ميانمار: لا بد من إيجاد وسائل للعيش المشترك بين الشعوب (بوابة الأخبار)

التقي الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية بالسيد “مينت لوين” سفير جمهورية اتحاد ميانمار بالقاهرة حيث أكد فضيلة المفتي على أن مصر نجحت في استضافة أولى جولات الحوار بين عددٍ من الشباب الذين يمثلون الأطراف المعنية بالصراع في ولاية راخين بميانمار، والتي جاءت تحت عنوان “نحو حوار إنساني حضاري من أجل مواطني ميانمار (بورما).

 

تصريحات: –

محمد العرابي: الحديث عن دولة فلسطينية في سيناء يعطل السلام (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية السابق النائب محمد العرابي، إن الحديث الإسرائيلي عن إعلان دولة فلسطينية في سيناء وقطاع غزة أمر بعيد عن الواقع، وأفكار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول حل الصراع في الشرق الأوسط ستعطل عملية السلام ولن تدفعها للأمام.

 

سعد الدين إبراهيم لـ”رصد”: الداخلية عادت لتنتقم بعد 25 يناير (رصد)

قال سعد الدين إبراهيم، مدير مركز “ابن خلدون”، إن ما يجري من ممارسات من جانب رجال الشرطة ضد المواطنيين وإطلاق الرصاص عليهم سببه الرئيس التنشئة الاجتماعية لهم وطريقة إعدادهم بكلية الشرطة ومناهجها التي تربي فيهم تضخم الذات ويعتبرون أنفسهم فوق الجميع ويتعاملون مع باقي الشعب باستعلاء شديد وينظرون إليه نظرة احتقار ودونية؛ مما يدفعهم إلى التناول والاعتداء لدرجة إطلاق الرصاص وقتل المواطنين البسطاء بمنتهى السهولة واللامبالاة.

 

تصريحات مبارك بشأن تيران وصنافير تضع السيسي في مأزق (مصر العربية)

أثار تصريح محمد حسني مبارك، الذي أكد فيه الأحد الماضي، على ضرورة احترام  أحكام  القضاء بشأن تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر ، جدلا واسعا .وشدد  مبارك  في رد على سؤال لأحد الصحفيين في ذكرى تنحيه السادسة على أهمية احترام الحكم القضائي الذي قضى بأحقية مصر في ملكية جزيرتي تيران وصنافير، وبقائهما ضمن الإقليم المصري، مع رفض طعون الحكومة على الحكم الأول الصادر من محكمة القضاء الإداري، من خلال حكم آخر صادر مع المحكمة الإدارية العليا.

 

ساويرس يهدد السيسي بمصير مبارك… وساخرون: بالهنا والشفا (العربي الجديد)

أثارت رسائل رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، لنظام السيسي، جدلاً كبيراً، بعد تحذيره له من مواجهة مصير الرئيس المخلوع، حسني مبارك . ونشر ناشطون مداخلة هاتفية لساويرس مع المذيع، وائل الإبراشي، على فضائية دريم 2، تعقيبا له على الأزمة التي جمعته وأعضاء في الحزب خلعوه من مجلس أمنائه .وكانت الرسالة الأقوى، كما رآها ناشطون، في كلام ساويرس: “مش معقول بعد ماعلمت الحزب بعد الثورة علشان يقف ضد الجماعة الوحيدة المنظمة يحولوه لحزب وطني، ويعملوا زي مبارك لما قال عندي خمسة مليون في الحزب وخليهم يتسلوا وشفنا مصير مبارك بقى إيه”، وتابع محذرا: “الناس اللي بتنافق النظام وقت الجد مش هيلاقيهم جنبوا وهيوصلوا زي مبارك يلاقوا نفسهم لوحدهم”.

 

توك شو: –

تامر أمين: البلاغات ضد وزير الزراعة الجديد مقدمة من شخص واحد (الشروق)

استنكر تامر مين، الأحاديث التي دارت حول عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد، والتي اتهمه فيها البعض بالفساد، نظرًا لوجود عدد من البلاغات المقدمة ضده، قائلًا: أنه حرص مع فريق عمل البرنامج على البحث حول القضايا التي أُشيع أن وزير الزراعة الجديد متهم فيها، متابعًا: «وجدنا أن هناك 10 بلاغات مقدمة ضد وزير الزراعة الجديد، وكلها من شخص واحد».

 

«الإبراشي»: الحكومة التي تبقي على وزير الصحة الحالي «مريضة» (الشروق)

انتقد وائل الإبراشي، الإبقاء على الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، في منصبه بحكومة شريف إسماعيل، قائلًا: «الحكومة التي لا تغير وزير الصحة الحالي هي حكومة معتلة ومريضة».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

تخفيض سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيها (بوابة الاخبار)

عدلت المالية”وزارة المالية، الأربعاء 15 فبراير، سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيها مقارنة مع 18.5 جنيه في السابق، موضحة أن القرار سيسري اعتبارا من الخميس 16 فبراير وحتى نهاية الشهر وذكر بيان عن الوزارة أنه “سيتم تقدير قيمة البضائع الواردة المحددة بالعملات الأجنبية (بما فيها الدولار) اعتبارا من أول شهر مارس 2017 وبصفة نصف شهرية.”

 

إينى: تخلينا عن 35% من استثماراتنا في ظهر لزيادة الإنتاج 15% (بوابة الاخبار)

قال رئيس مجموعة إينى العالمية،  كلاوديو ديسكاليزى، إن حقل ظهر فتح المجال للبحث عن الغاز في المناطق المحيطة، التى بها احتمالات واعدة مثل كشف نورس، وأضاف ديسكاليزى خلال فعاليات مؤتمر البترول الدولى إيجبس 2017، أننا استثماراتنا كبيرة في الفترة الماضية ولقد تخلينا عن 35% من استثماراتنا فى ظهر لنقوم بزيادة الإنتاج 15%.

 

البورصة تخسر 6.7مليار جنيه ومؤشرها يتراجع 0.44% عند الإغلاق (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية تراجعها يوم الأربعاء15فبراير2017، مدفوعة باستمرار عمليات البيع لجني الأرباح من قبل المستثمرين الأفراد المصريين والأجانب، فيما نجحت عمليات شراء لاقتناص الفرص من الصناديق والمؤسسات المحلية والعربية في تقليص خسائر السوق عند نهاية التعاملات وخسر ر أس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6.7مليار جنيه.

 

مصدر: استغناء «التموين» عن النخالة لأصحاب المطاحن يكبدها خسائر بالمليارات (الشروق)

اتخذت هيئة السلع التموينية قرارا منذ 3 سنوات بترك النخالة «الردة» المستخرجة من القمح، والمقدرة بـ18% على كل طن، لأصحاب المطاحن كمستحقات لعمليات الطحن، وكان سعر النخالة حينها 1450 جنيها للطن إلا أنه مع ارتفاع سعر الطن لما بين الى3700 جنيه، لم يتم إجراء أى تحديثات على الأسعار، مما أدى الى الخسائر المادية الفادحة التى تكبدتها الوزارة .

 

«الغرف التجارية» و«المصرية اللبنانية»: بعثة طرْق أبواب لساحل العاج والسنغال (المصري اليوم)

اتفقت الجمعية المصرية اللبنانية، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، واتحاد الصناعات على تنظيم بعثة ترويجية إلى ساحل العاج والسنغال، خلال إبريل المقبل وأشار فتح الله فوزى، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية إلى أن إجمالى واردات ساحل العاج والسنغال تبلغ نحو 100 مليار دولار، بينما نصيب مصر لا يتجاوز 4 مليارات دولار منها.

 

إلغاء إقلاع 6 رحلات دولية بمطار القاهرة لقلة أعداد الركاب (اليوم السابع)

شهدت حركة مطار القاهرة الدولى، إلغاء 6 رحلات جوية دولية، لعدم جدواها اقتصاديا وقله عدد ركابها، ومشاكل فى جدول تشغيل الرحلات وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، أن سلطات المطار تلقت 4 إخطارات من الشركة المصرية العالمية بإلغاء رحلتى 106 و112 المتجهتان إلى ينبع، و486 المتجهة إلى القصيم، و905 المتجهة إلى جدة، لقلة الركاب.

 

افتتاح قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 4 مليارات جنيه بداية العام المقبل (جريدة الاهرام)

مشروع قناطر أسيوط الجديدة.. احد أهم المشروعات القومية التى تم تشييدها أخيرا لتحسين الرى والكهرباء فى محافظات الصعيد،حيث تبلغ تكلفة المشروع 4 مليارات جنيه وهو بمثابة سد عال جديد فى مصر سيتم افتتاحه بداية العام المقبل.

 

برغم وصول التضخم لمستوى قياسي.. توقعات بتثبيت الفائدة (أصوات مصريه)

بالرغم من أن التضخم وصل لمستوى قياسي في يناير، إلا أن بنوك الاستثمار تتوقع تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية ويرى المحللون، الذين استطلعت “أصوات مصرية” أراءهم، أن رفع سعر الفائدة لن يكون له آثر إيجابي ملحوظ على خفض التضخم أو جذب استثمارات أجنبية جديدة في السندات والأذون الحكومية المصرية.

 

وزير التجارة: وفد من شركات الأغذية اليابانية يزور مصر الشهر المقبل (أصوات مصريه)

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن وفدا من شركات الأغذية اليابانية يزور مصر في النصف الأخير من شهر مارس المقبل لبحث فرص الاستثمار في السوق وأضاف قابيل، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الزيارة تستهدف أيضا زيادة التبادل التجاري بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية والغذائية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

التعليم

“ثورة أمهات” تطالب وزير التعليم الجديد بإصلاح المنظومة الحالية (الوطن)

طالبت حملة “ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية”، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الجديد، بالعمل على إصلاح المنظومة الحالية بكل موظفيها وقياداتها، وتخليصها من عملها الروتيني القاتل للفكر والإبداع والتطوير ومركزية القرار وأيدى موظفيها المرتعشة وعلاج كافة الأوضاع التي أدت لإهدار كرامة المعلم وضياع حقوقه مما أثر على قيامه بواجباته تجاه الوطن.

 

الصحه

“الصحة”: علاج جماعي لـ300 ألف مواطن وتلميذ ضد البلهارسيا في 15 محافظة (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا نفذت علاجا جماعيا لـ0.3 مليون مواطن وتلميذ باستخدام حوالي 0.9 مليون من أقراص “برازيكوانتيل” ضد البلهارسيا في 15 محافظة عالية الانتشار للمرض.

 

السياحه

روسيا: مصر أنجزت غالبية إجراءات الأمان الجوي..ومازال أمامها الكثير (بوابة الاخبار)

قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، إن الجانب المصري أنجز أغلبية نقاط خطة ضمان أمان الرحلات الجوية، إلا إنه لا تزال هناك تفاصيل غير مناسبة وأضافت ماتفيينكو للصحفيين: “تم استكمال العمل على هذا المسار، وتم تحقيق أغلبية نقاط خطة ضمان أمان الرحلات الجوية من مصر، إلا أن هناك عددا من التفاصيل التي لا تناسبنا”.

 

«شركات السياحة»: ضوابط العمرة سبب تأخر تيسير الرحلات (الشروق)

قال خالد الجهني، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن وزارة السياحة، أعلنت أخيرًاعن فتح باب توثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة، اعتبارًا من اليوم الأربعاء وأضاف «الجهني»، “أن توثيق العقود هو آلية لتقنين عمل شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة وتعاقدها مع الوكيل السعودي.

 

الزراعه

٢٩٠ مليون جنيه لتطوير بحيرة المنزلة لزيادة الإنتاج السمكي (بوابة الاخبار)

 أكد د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في أول يوم عمل عقب تجديد الثقة أن الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي، تسير وفقاً للتعاقد الذي أبرمته الدول الثلاثة “مصر والسودان وإثيوبيا” مع المكتب الرئيسي “الفرنسي” المنفذ لها “بى .أر .ال ” ومساعده “أرتيليا” وأشار إلى أن الهيئة العامة لحماية الشواطئ ستطرح عمليات تطوير وتنمية بحيرة المنزله.

 

النقل والمواصلات

خروج قطار “إسكندرية – الزقازيق” عن القضبان بالسنطة فى الغربية (اليوم السابع)

شهدت مدينة السنطة بمحافظة الغربية منذ قليل خروج جرار قطار “إسكندرية الزقازيق” عن القضبان وانحراف مساره، وهو ما أثار الفزع بين الركاب.

 

الأقباط

رئيس توجو يحضر عظة تواضروس بوادي النطرون (الوطن)

رحب تواضروس الثانى، برئيس توجو فوري جياسينجبي، في بداية عظته الأسبوعية، بكنيسة التجلي بدير الانبا بيشوي بوادي النطرون، والتى حضرها الرئيس التوجولي والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية لمصر واستهل تواضروس عظته بالتأكيد على اهتمام الدولة في عهد السيسي، بالملف الإفريقي، وأن الرئيس التوجولى ضيف مصر كلها وليس الكنيسة فقط.

 

تواضروس يزور أستراليا لأول مرة نهاية أغسطس المقبل (الوطن)

أعلن الأنبا سوريال، أسقف إيبارشية سيدني للأقباط الأرثوذكس باستراليا، عن زيارة تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى استراليا، نهاية أغسطس المقبل، لتكون الزيارة الاولى لتواضروس إلى استراليا منذ جلوسه على الكرسي البابوي في 2012 وأضاف سوريال، أن زيارة تواضروس الرعوية ستشهد افتتاح وتدشين عدد من الكنائس القبطية باستراليا.

 

افتتاح الكنيسة الإنجيلية بعد تجديدها في المنيا (الاقباط اليوم)

تنظم الكنيسة الإنجيلية المشيخية الأولى بالمنيا، احتفال افتتاح الكنيسة بعد تجديدها، وذلك بمقر الكنيسة بالشارع الجديد ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية، اللواء عصام الدين البديوي محافظ المنيا، وعددًا من أعضاء مجلس النواب والقيادات الدينية والتنفيذية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تكشف ملابسات مقتل فرد أمن بنادي الشمس.. وتضبط الجناة بعد 10 ساعات (بوابة الأهرام)

كشف مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، ملابسات ضبط الجناه في واقعة مقتل أحد أفراد الأمن الإدارى بإحدى قاعات الأفراح بنادى الشمس بغرض السرقة، بعد أن تمكنت أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة من ضبط مرتكبى الواقعة وبحوزتهم المسروقات فى أقل من 10 ساعات.

 

اعتقال نجل “خيرت الشاطر” نائب مرشد الإخوان (عربي21)

ألقت قوات الأمن المصرية القبض على حسن الشاطر، نجل نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، خيرت الشاطر، بعد مداهمة عدة منازل للعائلة، وتفتيشها لعدة أيام.

 

محاكم ونيابات: –

السجن المشدد ١٥ عامًا لـ٤ متهمين لاتهامهم بالتجمهر وتنظيم مسيرات مؤيدة للإخوان بعين شمس (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة ٤ متهمين بالسجن المشدد ١٥ سنة، لاتهامهم بالتجمهر وتنظيم مسيرات تؤيد جماعة الإخوان بمنطقة عين شمس، وذلك بنهاية أغسطس ٢٠١٤، كما قررت المحكمة براءة متهمين اثينين في القضية.

 

«جنايات المنيا» تحيل المتهمين بالاعتداء على «سيدة الكرم» للمحاكمة (بوابة الأخبار)

قبلت غرفة المشورة بالدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنيا الطعن المقدم من سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس هيئة الدفاع عن سيدة الكرم سعاد ثابت، على قرار نيابة أبوقرقاص بحفظ القضية رقم 23668 لسنة 2016 جنح أبوقرقاص، والمتعلقة بتعريتها، وأحالت المتهمين لمحكمة الجنايات.

 

قبول المعارضة الاستئنافية لمتهم بخرق قانون التظاهر بإمبابة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف الجيزة، الدائرة 15 مستانف إرهاب، بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من المتهم بالتظاهر والتجمهر والتحريض ضد الدولة بإمبابة على حكم تأييد حبسه 6 أشهر غيابيا.

 

“مفوضى مجلس الدولة” تنظر اليوم دعوى العفو الشامل عن مبارك (اليوم السابع)

تنظر هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الخميس، الدعوى التى تطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية، بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

 

مستأنف إرهاب الجيزة تبرأ متهمين بالاشتراك بمسيرة بأوسيم .. وتحيل حدث لمحكمة الطفل (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف الجيزة، الدائرة 15 مستأنف إرهاب، ببراءة متهمين بالاشتراك في مسيرة بأوسيم والتجمهر للتحريض ضد الدولة من حبسهما 6 أشهر مع الشغل.كما أحالت المحكمة المتهم محمد فارس صلاح لمحكمة الطفل وذلك لعدم اختصاص المحكمة بنظر الاتهامات الخاصة به.

 

الحكومة تطعن على إلزامها برفع التحفظ على أموال أبو تريكة (بوابة الأخبار)

تقدمت هيئة قضايا الدولة، بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بقبول استشكال الحكومة واستمرار تنفيذ حكم إلزام الحكومة بإلغاء التحفظ على أموال وممتلكات لاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يلتقي كلية القادة والأركان من المصريين والوافدين (بوابة الأخبار)

التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بدارسي كلية القادة والأركان من المصريين والوافدين من الدول الشقيقة والصديقة، والذي يأتي في إطار التواصل ونقل وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم تجاه مختلف الموضوعات المرتبطة بالأمن القومي المصري، والجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك استمرارا للقاءاته الدورية بالقادة والضباط ودارسي المنشآت والمعاهد التعليمية .

 

قرار لوزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلبة كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي (الوطن)

أصدر صدقي صبحي قرارا بتأجيل تجنيد طلبة كلية الآثار جامعة جنوب الوادي بأقسام “الآثار المصرية والآثار المصرية وترميم الآثار “. ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشر اليوم بالوقائع المصرية أنه “على مدير إدارة التجنيد والتعبئة تنفيذ هذا القرار”، بينما نصت المادة الثالثة على أن ينشر القرار في ملحق الجريدة الرسمية “الوقائع المصرية”، ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره.

 

المتحدث العسكري ينشر تفاصيل مواصلة الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية (بوابة الأهرام)

نشر المتحدث العسكري العقيد، تامر الرفاعي، تفاصيل مواصلة الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية . وذلك علي صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك.

 

مصادر ليبية: عرض وزارة الدفاع على حفتر وراء إلغاء لقائه مع السراج (الشروق)

قالت مصادر ليبية مطلعة، إن طرح رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج مبادرة يتولى حفتر بمقتضاها وزارة الدفاع التى ستضم قادة عسكريين من التنظيمات المسلحة المسيطرة على مناطق عديدة فى ليبيا، كانت وراء رفض حفتر مواصلة المحادثات فى القاهرة والتراجع عن عقد لقاء ثنائى مع السراج. ويتمسك حفتر بضرورة نزع سلاح جميع التنظيمات المسلحة فى ليبيا ليظل السلاح الوحيد فى يد الجيش الوطنى الذى يتولى قيادته قبل الحديث عن دمج هذه التنظيمات فى الجيش.

 

مصادر: محمد الزملوط يؤدى اليمين محافظا للوادى الجديد غدا مع الوزراء الجدد (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة أن اللواء محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية السابق سيؤدى اليمين الدستورية، اليوم الخميس محافظا للوادي الجديد مع أداء الوزراء الجدد لليمين.

 

تعاون بين “الإنتاج الحربى” و “كوريا الجنوبية” في مجال تطوير الصناعات (اليوم السابع)

شهد اليوم، اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى  توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وجمعية التنمية الكورية المصرية ، تهدف إلى التعاون بين الجانبين فى مجالات إنشاء وتطوير مصانع حديثة تعتمد على أساليب تكنولوجية متطورة لإنتاج احتياجات السوق المحلى والتصدير لدول الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وول ستريت جورنال: ترامب يعرض على مصر استضافة قوة عربية مشتركة (مصرالعربية)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين عرب لم تكشف عن هويتهم  إن إدارة الرئيس دونالد ترامب طلبت من مصر استضافة قوة عربية مشتركة لمكافحة النفوذ الإيراني. التقرير يحمل عنوان  “الولايات المتحدة، وحلفاؤها في الشرق الأوسط يستكشفون إمكانية تأسيس تحالف عسكري عربي.

 

القاهرة تستضيف اجتماع الخبراء بتجمع الساحل والصحراء (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استضافت القاهرة اجتماعات كبار المسئولين بتجمع دول الساحل والصحراء والذى تناول على مدار يومين عدد من الموضوعات المرتبطة بتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، ومناقشة عدد من البروتوكولات المتعلقة بالاستراتيجية الخاصة للتجمع، والجهود المبذولة لتعزيز التعاون فى مختلف المجالات وتحقيق الأمن والسلم بدول تجمع الساحل والصحراء.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: ضبط 8 مسلحين وحرق 7 مزارع خشخاش وتدمير 4 عربات (الوطن)

واصلت عناصر من قوات إنفاذ القانون من الجيش الثالث الميداني، للأسبوع الثالث على التوالي، مداهمة البؤر المسلحة في وسط سيناء، وتنفيذ عمليات نوعية في جبل الحلال . وبحسب بيان للعقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري، أسفرت المداهمات عن القبض على 8 مسلحين شديدي الخطورة، وبحيازتهم بندقية قناصة مزودة بكاتم صوت، وعبوات ناسفة، ومجموعة من أجهزة الاتصال، ومبلغ مالي كبير، وتدمير مخزنين، وجد بأحدهما أسلحة وعبوات ناسفة، والآخر يحتوي على أكثر من 3 أطنان من نبات البانجو المخدر معدة للتوزيع.

 

محلل إسرائيلي: الجيش المصري يجهز على “ولاية سيناء” (مصرالعربية)

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن قوات الأمن المصرية تحقق نجاحات كبيرة ضد تنظيم “ولاية سيناء” الفرع المحلي لـ”داعش” في سيناء، والذي شهدت عملياته خلال الشهور الأخيرة تراجعا كبيرا سواء من حيث الكم أو الكيف. وأشار “عاموس هرئيل” المحلل العسكري للصحيفة إلى أن التنظيم يواجه أزمة كبيرة على خلفية تشديد الخناق عليه من القوات المصرية، وحركة حماس في قطاع غزة على حد سواء، لافتا إلى أن “ولاية سيناء” يحمل إسرائيل مسئولية حالة الضعف التي وصل إليها، بقوله إنها تقدم مساعدات ودعما استخباريا للقوات المصرية العاملة بسيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close