fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 16 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يستعرض تحديات السياسة الخارجية في يوم الدبلوماسية بحضور حشد كبير (بوابة الأخبار)

في حضور حشد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي من مختلف اﻷجيال والدرجات، استعرض وزير الخارجية سامح شكري ما اعتبرها “رسالته في يوم الدبلوماسية” للأوضاع الراهنة والتحديات التي تواجه السياسة الخارجية والمنطقة بصفة عامة.

 

اليوم سامح شكرى يلتقى وزير الخارجية الأردنى فى قصر التحرير (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الخميس، أيمن الصفدى وزير خارجية الأردن، وذلك بقصر التحرير. وقالت وزارة الخارجية، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، إن لقاء سامح شكرى مع نظيره الأردنى سيعقبه عقد مؤتمر صحفى.

 

وزير الخارجية: أمريكا حريصة على علاقتها مع مصر والإدارة الجديدة مختلفة عن أوباما (بوابة الأهرام)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن زيارته الأخيرة لأمريكا كانت للتواصل المباشر على المستوى الوزاري والرسمي للإدارة الجديدة، بالإضافة للتفاهم حول صيغة العلاقة الهامة للطرفين،وأكد شكري في حواره مع الإعلامي أسامة كمال، عبر برنامج “مساء dmc” على قناة “dmc” أن الحديث مع نظيره الأمريكي كان إيجابيًا، وتم التأكيد فيه على أهمية العلاقات بين البلدين، وتطلع الإدارة الأمريكية لاستعادة زخم العلاقة المصرية الأمريكية.

 

وزير الخارجية: البعض تعمد ترويج أكاذيب عن مصر فيما يتعلق بحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

قال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن بعض الدول تحاول إخراج مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن الهدف الذي تم تأسيسه من أجله، وتستخدمه لتنفيذ أغراض سياسية لها، لافتا أن مداولات المجلس تشهد أراء لا تتسق مع الهدف من إنشائه. وأكد شكري أن الحديث عن حقوق الإنسان في مصر خلال ندوات مجلس حقوق الإنسان بجنيف من قبل البعض تعدى عدم الإدراك ووصل لتعمد تصوير الشيء على غير حقيقته وهذا أمر غير مقبول، لافتًا أن الخارجية المصرية تبرز دائمًا التطورات الخاصة بالعفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين ونطرحها في الإطار الرسمي والعلاقات الثنائية.

 

سامح شكري: التعامل الأمني مع الهجرة غير الشرعية لن يحل الأزمة (بوابة الأخبار)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الأطراف الأوروبية تفضل التعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية من منظور واحد وهو المنظور الأمني وهذا غير كاف من وجهة نظرنا، وإذا لم تتوحد الرؤية التي تتعرض لظاهرة الهجرة غير الشرعية من تناول شامل سنظل نعاني من قصور في مواجهة هذه الظاهرة والحد منها.

 

مصر: ردا علي بيانات الإتحاد الأوربي وأمريكا نحترم حقوق الإنسان فى إطار مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

أكد السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الأربعاء أن مصر تحترم حقوق الإنسان في إطار مكافحة الإرهاب وأيضا منظمات المجتمع المدني التي تعمل وفقًا للقانون في مصر، لافتًا إلى أن قلة من تلك المنظمات والأفراد تتلقى أموالاً ودعمًا خارجيًا دون التزام بالقانون وتلجأ إلى الخارج للتغطية على مخالفاتهم للقوانين الوطنية. جاء ذلك في بيان ألقاه السفير عمرو رمضان اليوم بمجلس حقوق الإنسان؛ ردا على بيانات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وسويسرا أمام المجلس التي قالت أن هناك تضييقًا في مصر على منظمات المجتمع المدني وكذا المطالبة بضرورة احترام مصر لحقوق الإنسان.

 

دعوة مصر للمشاركة بروكسيل لبحث خطط إعادة إعمار سوريا في 5 أبريل (بوابة الأهرام)

تلقي وزير الخارجية سامح شكري دعوة من فريدريكا موجريني المفوضة العامة لسياسات الجوار والشئون اﻷمنية نائب رئيس الاتحاد اﻷوروبي للمشاركة بمؤتمر، يعتزم الاتحاد عقده ببروكسيل خلال اﻷسبوع اﻷول من شهر أبريل المقبل، علي مستوي وزراء الخارجية، لبحث مستقبل اﻷوضاع في سوريا وتبني خطة لعملية إعادة الإعمار بعد إقرار التسوية السياسية بها.

 

مصر تعرب أمام مجلس حقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء تطورات الوضع في سوريا (بوابة الأهرام)

أكدت مصر فى كلمة للسفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف، ضمن الحوار التفاعلى بمجلس حقوق الإنسان، مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا، اليوم الثلاثاء، أنها تتابع ببالغ القلق تطورات الأوضاع في سوريا، وتأثيرها المتفاقم على أمن وسيادة واستقرار هذا البلد العربي الشقيق، وحالة حقوق الإنسان.

 

البرلمان الألماني: تعاون بين القاهرة وبرلين في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

أكدت رئيسة وفد البرلمان الألماني ورئيسة الجمعية البرلمانية للصداقة المصرية الألمانية كارن ماج، أن العلاقات المصرية ـ الألمانية في تنامٍ مستمر، وأن هناك تعاونًا بين البلدين في مجالي مكافحة الإرهاب وقضية الهجرة غير الشرعية.

 

مستشار الأمن القومى الأمريكى يعين المصرية دينا حبيب مساعدة له بإدارة ترامب (اليوم السابع)

عيّن مستشار الامن القومى الأمريكى الجنرال اتش.آر. ماكماستر امرأة أمريكية من أصول مصرية مساعدة له هى المصرفية دينا حبيب باول المولودة فى القاهرة، والتى تتكلم العربية بطلاقة، وأخذت دينا حبيب اسم باول، بعدما تزوجت من رجل العلاقات العامة ريتشارد باول، وكانت تعمل مساعدة لوزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس فى عهد جورج بوش الابن، وستتولى فى منصبها الجديد خصوصا الإشراف على الاستراتيجية والتنسيق بين الاجهزة الدبلوماسية والعسكرية والاستخبارية الأمريكية.

 

فرنسا تفاجئ الجميع وتدفع بوزيرة الثقافة لليونسكو فى مواجهة مشيرة خطاب (اليوم السابع)

أشعلت فرنسا، التنافس على مقعد مدير عام منظمة اليونسكو، بعدما دفعت فى الساعات الأخيرة وقبل إغلاق باب الترشيح رسمياً بوزيرة الثقافة والاتصال بالحكومة الفرنسية أودرى أزولاى، ليغلق باب التنافس على 9 مرشحين، بينهم السفيرة مشيرة خطاب.

 

رئيس المجلس الشيعى بلبنان: مصر مصدر قوة للعرب والمسلمين (اليوم السابع)

أشاد رئيس المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى بلبنان الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، بدور الأزهر الشريف لما يمثله من موقعية إسلامية عاملة لتوحيد المسلمين وتعزيز تضامنهم ولقاءاتهم وتشاورهم. وأشار قبلان خلال استقباله سفير مصر لدى لبنان نزيه النجار أن تحرك مصر مهم جدا على مستوى الأمة العربية والإسلامية، لما تشكله من مصدر قوة للعرب والمسلمين وملاذ ومحور فى رأب الصدع ولم الشمل ومكافحة التكفير الذى يهدد المسلمين والمسيحيين.

 

سفير الصين بالقاهرة: مصر أهم شركاء الصين (اليوم السابع)

أكد السفير سونج آى قوة، سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة أن مصر من أهم شركاء التعاون بالنسبة للصين، لافتًا إلى أن مصر هى أول دولة عربية وأفريقية تربطها علاقات بالصين، واعترفت بجمهورية الصين الشعبية منذ 6 عقود.

 

فائز السراج يؤجل زيارته للسودان بسبب الظروف الأمنية فى طرابلس (اليوم السابع)

اعتذر رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبية فائز السراج عن عدم زيارة كانت مقررة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، نظرًا للظروف الأمنية واشتداد المعارك بين التشكيلات المسلحة فى العاصمة طرابلس. وأكدت مصادر إعلامية ليبية تأجيل زيارة السراج إلى الخرطوم لظروف طارئة حالت دون تحركه من العاصمة طرابلس.

 

“فورين بوليسى” ترصد 5 أسباب تؤكد أهمية علاقات القاهرة وواشنطن (اليوم السابع)

نشرت مجلة “فورين بوليسى” الأمريكية مقالا رصدت خلاله 5 أسباب تؤكد أهمية العلاقات بين واشنطن والقاهرة فى العديد من الملفات الهامة فى المنطقة. وفى مقدمة تلك الأسباب بحسب المقال، الشراكة فى السلام، ، والسبب الثانى هو التحول العميق، حيث أثبتت مصر مرونة أمام الاضطرابات التى مرت بها خلال الفترات السابقة،الأمر الثالث يتعلق بالدبلوماسية، حيث يتحالف البلدان حول إسرائيل والقضية الفلسطينية وإيران والسبب الرابع هو مكافحة الإرهاب. والسبب الخامس التعاون بين الدبلوماسيين والجيوش والاستخبارات من كلا البلدين.

 

نيويورك تايمز: ثوار يناير .. جيل من السجناء (مصرالعربية)

“كيف أصبح الناشطون المصريون جيلاً من السجناء؟” تحت هذا العنوان سلط تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية الضوء على أوضاع “ثوار يناير” الذين أصبحوا بعد ست سنوات من الربيع العربي والديمقراطية في البلاد يعيشون تحت تهديد مستمر بالسجن أو ما هو أسوأ، مما دفع بعض المنظمات الحقوقية لوصفهم بأنهم “جيل من السجناء”.

 

النيابة الإيطالية تطلب معلومات جديدة في قضية ريجيني (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أنسا إن النيابة الإيطالية التي تحقق في وقائع تعذيب وقتل باحث جامعة كامبريدج جوليو ريجيني في القاهرة العام الماضي تقدمت بطلب جديد الأربعاء  إلى القاهرة للحصول على معلومات بشأن القضية، نقلا عما وصفتهم بمصادر قضائية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعقد اجتماعًا مع رئيس الوزراء (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعاً ، حضره شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لشئون استصلاح الأراضى، والدكتورة منى محرز نائب نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة. تناول الاجتماع خطة عمل وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة.

 

“السيسي” يوافق على اتفاقات للتعاون الاقتصادي مع كوريا (الوطن)

أصدر السيسي قرار رقم 387 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الترتيبات الموقعة في سول بتاريخ 3/3/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا والتي بمقتضاها تقدم حكومة كوريا إلى حكومة جمهورية مصر العربية قرضا من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجع حمادي إلى الأقصر بمصر.

 

«السيسى» لوفد ألمانى: حريصون على التوازن بين الحريات والأمن (الشروق)

أكد السيسى، على أن الظروف الإقليمية والدولية وما تفرضه من تحديات جسام على مصر وألمانيا تستلزم تعزيز التشاور والتعاون بين البلدين على جميع المستويات وخاصة على الصعيد البرلمانى الذى يشهد تعاونا مثمرا بين النواب من الجانبين.وقال خلال استقباله وفد مجموعة الصداقة المصرية الألمانية بالبرلمان الألمانى إن مصر تقدر جهود أصدقائها فى البرلمان الألمانى للدفع بأجندة التعاون الثنائى بين البلدين وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة المستشارة الألمانية.

 

الحكومة المصرية: –

المجموعة الاقتصادية تستعرض ملامح خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى (بوابة الأهرام)

عقدت المجموعة الوزارية الاقتصادية اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بحضور وزراء الإسكان، الاستثمار والتعاون الدولي، البترول، العدل، المالية، الري، التموين، التنمية المحلية، الزراعة، التخطيط، والنقل.استعرضت المجموعة الوزارية الاقتصادية بشكل تفصيلي أهم ملامح خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى.

 

شريف إسماعيل يصدر قرارا يسمح باختيار 4 مساعدين و4 معاونين للوزراء (بوابة الأخبار)

أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قرارا برقم 612 لسنة 2017، جاء في مادته الأولى أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء، والوزراء، بمراعاة حجم اختصاصات كل وزارة والجهات التابعة لها، اختيار مساعدين ومعاونين لهم، وذلك بما لا يجاوز عدد 4 مساعدين للوزير و4 معاونين للوزير.

 

بروتوكول تعاون بين الري والقوات المسلحة لحماية محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء (بوابة الأخبار)

شهد د.محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ممثلة في مصلحة الري برئاسة المهندس عماد ميخائيل «قطاع المياه الجوفية» وبين القوات المسلحة ويمثلها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية «الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات»، برئاسة اللواء مهندس أشرف حامد وبحضور عدد من قيادات وزارة الري والقوات المسلحة.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتخصيص قطع أراضٍ لإقامة مشروعات منفعة عامة (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرار بتخصيص قطعة أرض بالمنيا لإقامة مدرسة عليها، وأخرى بالدقهلية لإقامة مدرسة إعدادى، وقطعتين أرض بالغربية لإقامة إسكان اجتماعى.وخصص ، قطعتين أرض بمحافظة البحيرة لإقامة مركز شباب، وأخرى لصالح وزارة الداخلية لضمها لمعهد معاونى الأمن لاستكمال بعض الإنشاءات.

 

رئيس الوزراء يكلف سحر نصر بتولى أعمال وزارة قطاع الأعمال العام مؤقتا (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم قرارا رقم 611 لسنة 2017م، بتكليف الدكتورة سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ، بالقيام مؤقتا بأعمال وزير قطاع الأعمال العام بالإضافة إلى عملها، وذلك إلى حين عودته من الخارج .

 

البرلمان المصري: –

مطالب برلمانية باستدعاء 3 وزراء في واقعة تسمم تلاميذ سوهاج (بوابة الأهرام)

استعرض مجلس النواب في جلسته العامة عددا من البيانات العاجلة للنواب بشأن واقعة تسمم مئات التلاميذ بمركز أخميم محافظة سوهاج نتيجة تناولهم للوجبة المدرسية، مطالبين باستدعاء وزراء الصحة والتعليم والتنمية المحلية لمحاسبتهم تحت القبة.

 

البرلمان يحفظ طلبين برفع الحصانة عن اثنين من أعضائه (بوابة الأهرام)

أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن حفظ هيئة مكتب المجلس، طلبين برفع الحصانة عن 2 من النواب لعدم استيفائهما الشروط اللائحية.

 

مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون تراخيص المنشآت الصناعية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية والذي يهدف في أهم أحكامه إلى تفعيل دور الهيئة العامة للتنمية الصناعية وتيسير تراخيص المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر والتيسير على صاحب المنشأة الصناعية في حالات التصالح والحكم بالغلق أو التحفظ على المنشأة الصناعية ومحو آثار المخالفة من السجل الصناعي وأيضا إجراءات منح الترخيص.

 

نقابات: –

سامح عاشور يحيل محام للتأديب لكسره الإضراب والحضور أمام محكمة بالمنيا (اليوم السابع)

أحال سامح عاشور نقيب المحامين، مجدى بديع لبيب المحامي بسوهاج إلى التأديب، وقرر وقفه عن العمل لحين الفصل فى التأديب، وذلك لحضوره أمام أحد دوائر محكمة جنايات المنيا، ومخالفة قرار النقابة الصادر أول أمس، بالامتناع عن الحضور أمامها.

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف اليمنى يلتقي احمد الطيب شيخ الأزهر (اليوم السابع)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد عطية، وزير الأوقاف والإرشاد اليمنى خلال زيارته للقاهرة.

 

توك شو: –

بعد قيادتها ثلاث وزرات.. مجاهد عن سحر نصر: ” خلوها رئيسة الحكومة بالمرة” (الوطن)

استنكر الإعلامي عزمي مجاهد، إسناد ثلاث وزارات للدكتورة سحر نصر، بعد أن كانت تتولى وزارة التعاون الدولي قبل التعديل الوزاري، وتولت وزارة الاستثمار بجانب التعاون الدولي بديلة عن داليا خورشيد، ثم أسندت إليها وزارة قطاع الأعمال لظروف الوزير أشرف الشرقاوي المرضية.وقال “ده هتبقى المرأة الحديدية في الحكومة، لما هي جامدة أوي كده وماسكة 3 وزارات، ليه منخلهاش رئيسة وزراء بالمرة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول: أرامكو السعودية تستأنف توريد شحناتها لمصر وفق العقد الموقع (اليوم السابع)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى بيان صحفى يوم الأربعاء، إنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودى توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى الموقع بين هيئة البترول والشركة وجارى حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً .

 

البترول: نبحث مع أرامكو السعودية موعد وصول أول شحنة وقود (المصري اليوم)

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إنه يجري حاليًا التنسيق بين هيئة البترول المصرية وشركة أرامكو السعودية لتحديد احتياجات الهيئة من المنتجات البترولية للاتفاق مع أرامكو على توريدها، وذلك بعد إعلان الأخيرة استئناف توريد الشحنات إلى مصر مجددًا بعد توقفها منذ نوفمبر الماضي.

 

“البترول”: الاتفاق مع الكويت والعراق ما زال ساريا بجانب “أرامكو” (اليوم السابع)

قال حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم لوزارة البترول، إن الوزارة تعمل حالياً مع شركة أرامكو السعودية على تحديد مواعيد استلام الشحنات الجديدة وفقا للبرامج الزمنية، بعد قرار الشركة بإعادة استئناف توريد البترول لمصر، لافتاً إلى أن العقود تضمن إمكانية التأجيل وفقاً لظروف كل طرف وهو اتفاق تجارى لمدة 15 عاماً، والعقد التجارى لم يفسخ وتم التأجيل لظروف خاصة بشركة أرامكو. وأوضح أن هناك اتفاقا مع دولة الكويت لتوريد 2 مليون برميل شهرياً، وبعض المفاوضات مع العراق لتوريد مليون برميل زيت خام شهرياً.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

العراقي يُجري حركة تغييرات محدودة بالجيزة (بوابة الأهرام)

أجرى اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة حركة تغييرات، جاء أبرزها نقل اللواء رمزى بسيونى من مساعد المدير لشئون التدريب والأفراد إلى مساعد المدير لشئون المالية والإدارية.

 

إضراب سائقى النقل الثقيل أمام مصنع سكر أبوقرقاص (اليوم السابع)

أضرب مساء أمس، سائقو الجرارات والنقل الثقيل المحملة بـ”البنجر” عن العمل، أمام مصنع سكر أبوقرقاص فى المنيا، احتجاجًا على فرض رسوم مادية جديدة مقابل تفريغ حمولتهم داخل المصنع.

 

محاكم ونيابات: –

النيابة تخلى سبيل صحفيين اثنين فى “التماس متهم بورسعيد” بكفالة مالية (بوابة الأهرام)

قررت نيابة استئناف القاهرة، إخلاء سبيل رمضان أحمد، رئيس الوحدة القضائية “ببوابة روز اليوسف” وخالد عمار الصحفي بالقسم القضائي بجريدة “الوفد”، بكفالة مالية قدرها ألف جنيه لكل منهما عقب سماع أقوالهما فى تهمة نشر أخبار كاذبة حول قبول التماس أحد متهمي مذبحة بورسعيد.

 

براءة 4 متهمين من تهمة التظاهر وإثارة الشغب بمنطقة عرب المعادي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة شمال القاهرة، ببراءة 4 متهمين من تهمة التظاهر وإثارة الشغب بمنطقة عرب المعادي بدائرة قسم شرطة البساتين.

 

المؤبد لـ 7 والسجن لـ14 آخرين من أفراد عصابة «الدكش» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات بنها بسجن 21 متهما من أفراد عصابة الدكش الإجرامية بمنطقة المثلث الذهبي لتجارة المخدرات بشبين القناطر والخانكة والمتهمين في 4 قضايا اتجار في المخدرات ومقاومة سلطات وحيازة أسلحة آلية وخرطوش وذخائر وإطلاق النيران علي قوات الشرطة خلال مداهمة الشرطة أوكارهم الإجرامية.

 

«لجنة أموال الإخوان»: التحفظ على أموال 37 إخوانياً جدد و7 شركات تجارية (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، قررت خلال اجتماعاتها التى عقدت مؤخراً، التحفظ على أموال 37 عنصراً إخوانياً، بينهم 6 أفراد يحملون الجنسية الفلسطينية ومقيمون فى مصر يمتلكون شركة تعمل فى مجال الملابس الجاهزة، إضافة إلى 6 شركات تجارية أخرى متنوعة النشاط، ليصل بذلك عدد الأشخاص المتحفظ عليهم إلى ما يقرب من 1900 شخص.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

سرايا بنغازي : طائرات حربية أرسلت عن طريق مصر سبب الانسحاب من الهلال النفطي ( الجزيرة )

السرايا أوضحت في بيان لها أنها اضطرت للانسحاب بعد قصف جوي نفذته طائرات حربية أرسلت لحفتر عن طريق مصر وأعلنت سرايا الدفاع عن بنغازي أنها ما زالت تحافظ على مواقعها في منطقة الجفرة وسط الجنوب الليبي وأنها مصممة على مواصلة قتال قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وزير الدفاع يصدق على دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2017 (بوابة الأخبار)

صدق صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2017، اعتبارا من يوم، الأحد، الموافق ٢٦ مارس الجاري.

 

خالد البقلي: ليس وارد التدخل العسكري في التعامل مع سد النهضة (الوطن)

قال السفير خالد البقلي امين مجلس الامن القومي في حواره مع الوطن،  انه ليس وارد التدخل العسكري في التعامل مع ملف سد النهضة، وعمرنا مابنتكلم على مواجهة عسكرية» والسيسي قال إنه كان أمامنا خياران، وبالتالي اخترنا التعاون.

 

رئيس بيلاروسيا يبحث مع وزير الإنتاج الحربى تعزيز التعاون الثنائى (اليوم السابع)

صرح سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، بأن ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا اتفق مع اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى خلال لقائهما أمس فى مينسك على دعم وتعزيز التعاون بين البلدين فى كافة المجالات.

 

قوات حرس الحدود تنشر جهودها لحماية البلاد فى الفترة من 21 فبراير لـ13مارس (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أبرز جهود قوات حرس الحدود فى حماية حدود البلاد على كافة ااتجاهات ااستراتيجية خلال الفترة من 21 /2 – 13/3/2017.

 

مدير “التجنيد”: خريجو الكليات والمعاهد الخاصة عليهم معادلة شهاداتهم (الوطن)

أكد اللواء محيي الدين كمال عبدالعليم، مدير إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، على ضرورة معادلة الشهادات لخريجي الكليات والمعاهد العليا الخاصة من إدارة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات والمعاهد غير المعادلة.

 

مدير التجنيد يوضح موقف المصريين بالخارج من أداء الخدمة العسكرية (الوطن)

أكد اللواء محي الدين كمال، مدير إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، في مؤتمر صحفي، أنه تيسيرًا على الأبناء في الخارج وحتى يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج فقد صدرت التعليمات بإمكانية تجديد جوازات سفر الشبان المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الإلزام حتى بلوغهم سن 29عاما كحد أقصى لا يجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد. وأضاف مدير التجنيد والتعبئة، أن من تجاوز سن الثلاثين عاما يتم تجديد جواز سفره لمدة سبع سنوات لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها 588 دولار وبشرط عدم تجاوزهم سن الـ 45 عاما لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بالتسوية للمتخلفين.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close