fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 16-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلتقي مع وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى خلال زيارته الحالية إلى واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي كان قد وجه الدعوة لنظيرة المصري لعقد لقاء ثنائي في واشنطن، وذلك عقب انتهاء زيارة وزير الخارجية إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء بين شكري وكيري استغرق فترة طويلة وتناول كافة مناحي العلاقات المصرية الأمريكي كما تناولت المحدثات تنسيق المواقف فيما يتعلق بالملفات الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا والاعداد للمؤتمر الدولي للسلام في فرنسا.

 

وزير الخارجية يلتقي مع رئيسة اعتمادات لجنة العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في مستهل زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، التقى السيد سامح شكري وزير الخارجية مع عضوة مجلس النواب الأمريكي “كاي جرينجر” رئيسة الاعتمادات بلجنة العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي. وصرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تركز على كافة جوانب العلاقات المصرية الأمريكية وسبل تعزيزها، بما في ذلك برامج المساعدات الأمريكية لمصر.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالين هاتفيين من رئيس المجلس الرئاسي الليبي ووزير خارجية الإمارات (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالين هاتفيين من “فايز السراج” رئيس المجلس الرئاسي الليبي، والشيخ “عبد الله بن زايد” وزير خارجية دولة الإمارات وذلك في إطار التنسيق المشترك قبل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى الخاص بليبيا المقرر عقده في فيينا يوم 16 مايو الجاري.

 

برئاسة مصر: مجلس الأمن يعرب عن الغضب الشديد إزاء الهجمات الموجهة للمدنيين في سوريا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

اعتمد مجلس الأمن اليوم تحت الرئاسة المصرية بياناً صحفياً بناءً علي مبادرة من مصر وأسبانيا ونيوزيلاندا، أعرب فيه المجلس عن “الغضب الشديد” إزاء الهجمات الأخيرة الموجهة للمدنيين في سوريا لاسيما المنشآت الطبية.

 

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تزور القاهرة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

قامت  فاتو بنسودا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بزيارة إلى القاهرة ، ورافقها وفد رفيع المستوى من مسئولي المحكمة، حيث التقت خلال الزيارة مع المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل،  المستشار نبيل صادق النائب العام،  السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وكذلك الدكتو نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية. تناولت المباحثات الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

 

عمر جيلة رئيس جيبوتى فى حوار مع «الأهرام» : لا أتخيل إفريقيا دون مصر ..و سأزور القاهرة قريبا (الأهرام)

قال الرئيس الجيبوتي عمر جيله فى حديث مطول مع صحيفة “الأهرام” إنه سيزور مصر قريبا للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأنه لا يستطيع أن يتخيل القارة الافريقية دون مصر، وإن بلاده تربطها بمصر علاقات متميزة فى كل المجالات، ومصالح مشتركة.

 

وفد الدبلوماسية الشعبية يغادر إلى روما لبحث قضايا التعاون مع إيطاليا(اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، فى الساعات الأولى من اليوم الاثنين، وفد الدبلوماسية الشعبية متوجها إلى روما فى زيارة لإيطاليا تستغرق 5 أيام للقاء عدد من المسئولين الإيطاليين لبحث مختلف قضايا التعاون بين مصر وإيطاليا.

 

«الخارجية» تشيد بـ«نزاهة القضاء» بعد الحكم في مقتل الفرنسي «إيرك لانج» (المصري االيوم)

أعلنت وزارة الخارجية أن الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة منذ يومين بالسجن 7 سنوات لـ6 متهمين في مقتل الفرنسي إيرك لانج، هو «تأكيد جديد على استقلالية ونزاهة القضاء المصري، وصحة الموقف الذي أكدته الوزارة أكثر من مرة في اتصالاتها مع بعض الدول الأجنبية، وفي مقدمتها فرنسا، بضرورة إتاحة الوقت الكافي للقضاء ليستكمل تناوله لهذه القضية بكافة أبعادها، وأنه فور اكتمال ارتياح ضمير القضاة للحكم في القضية سوف يصدرون الحكم العادل فيها. هذا الكلام بناء على بيان وزارة الخارجية المصرية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

تعاون مصرى مع موريتانيا لإنجاح القمة العربية (الأهرام)

تسلم السيسى أمس رسالة من الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، تضمنت الدعوة لحضور القمة العربية المقبلة التى ستعقد فى نواكشوط نهاية يوليو المقبل.جاء ذلك خلال استقباله ابراهيم ولد داداه وزير العدل والمبعوث الشخصى للرئيس الموريتانى، بحضور السفير الموريتانى بالقاهرة.

 

السيسي يطالب وزير التموين بتطوير شون القمح والتيسير على المزارعين (الوطن)

اجتمع السيسي، مع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية.وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التموين أطلع السيسي على معدلات استلام القمح المحلي عرض ما نفذته وزارة التموين، من إجراءات لتوفير السلع الغذائية، استعدادا لشهر رمضان.

 

السيسى يفتتح محطة أسيوط بقدرة ألف ميجا وات خلال أيام (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن السيسى سيفتتح محطة كهرباء أسيوط الجديدة بقدرة ألف ميجا وات خلال الأيام القليلة القادمة، متوقعا أن يتم إفتتاح المحطة فى الأسبوع الأخير من الشهر الجارى.

 

السيسي يستقبل وزراء الشباب والرياضة العرب (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بـ “مصر الجديدة”، الاثنين 16 مايو، وزراء الشباب والرياضة العرب بحضوروزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز.ويستعرض السيسي خلال اللقاء المبادرات التي تقوم بها الدولة للاهتمام بالشباب وخاصة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة واعتبار عام ٢٠١٦ هو عام الشباب.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم، الاثنين، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة بالإضافة إلى متابعة عدد من المشروعات التى تعمل عليها الحكومة.

 

نص قرار وزير العدل بقبول استقالة “السحيمي” (الوطن)

حصلت “الوطن” على نص قرار المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بقبول استقالة المستشار محمد السحيمي، الرئيس بمحكمة قنا الابتدائية.وقالت مصادر قضائية إن الشكوى ضد السحيمي تضمنت تأخيره كتابة حيثيات أكثر من 200 حكم، وهو ما يُعد قصورا فنيا في عمله.

 

الرقابة الإدارية تحذر من استغلال اسم السيسي في الحصول على استثناءات (الوطن)

حذرت هيئة الرقابة الإدارية أي شخص أو جهة، من ادعاء الاتصال أو القرب من السيسي أو مكتبه أو أي جهة تابعة لرئاسة الجمهورية، للحصول على استثناءات أو خدمات أو استفادة، مع مراعاة الإبلاغ الفوري عن أي اتصال يتم في هذا الشأن وفى وجود الشخص المدعي، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 

وزير النقل يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء بـ «المجموعة الاقتصادية» (بوابة الأخبار)

قال وزير النقل د. جلال السعيد، إن اجتماع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بالمجموعة الاقتصادية شمل عدة ملفات، أولها استيراد 700 عربة قطار للدرجة الثالثة بتكلفة 10 ملايين جنيه في غضون 12 شهرًا من الآن ستكون موجودة وداخل الخدمة.

 

«منى زوبع» رئيس هيئة الاستثمار الجديد (بوابة الأخبار)

قررت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، تولي منى زوبع نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، تسيير أعمال الهيئة بشكل مؤقت، خلفا لعلاء عمررئيس الهيئة بعد بلوغه السن القانوني للمعاش.

 

منظمات المجتمع المدني: –

وفد الدبلوماسية الشعبية يغادر إلى روما لبحث قضايا التعاون مع إيطاليا (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، فى الساعات الأولى من اليوم الاثنين، وفد الدبلوماسية الشعبية متوجها إلى روما فى زيارة لإيطاليا تستغرق 5 أيام للقاء عدد من المسئولين الإيطاليين لبحث مختلف قضايا التعاون بين مصر وإيطاليا.

 

وثيقة لقيادات بــ”التنظيم الدولى للإخوان” تطالب بانتخابات لمكتب الإرشاد (اليوم السابع)

أصدر عدد من قيادات التنظيم الدولى لجماعة الإخوان وثيقة، طالبت قيادات الإخوان بإجراء انتخابات داخلية شاملة بداية من شعب التنظيم إلى المكاتب التنفيذية وعلى رأسها مكتب إرشاد الجماعة. وقالت الوثيقة، التى ضمت توقيع 18 قيادة بجانب موافقة 218 قيادة إخوانية، إن هناك 7 مطالب لابد من تنفيذها.

 

المؤسسات الدينية: –

الطيب لوزير الإعلام الكويتي: نحتاج حملة عربية لمواجهة الفكر الإرهابي (الوطن)

التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم، الدكتور سلمان الحمود، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بدولة الكويت الشقيقة، خلال زيارته للقاهرة.

 

توك شو: –

ساويرس يكشف أسباب بيعه “Ontv ” ويؤكد: “أشفق على أبو هشيمة” (الوطن)

علق نجيب ساويرس على بيعه قناة “أون تي في”، إلى أحمد أبو هشيمة، موضحًا أنه اتخذ تلك الخطوة لسببين أولهما أن القناة سببت له صداعًا سياسيًا وأغضبت منه الحكومة والقوى السياسية.والسبب الثاني هو صعوبة استمرار القناة دون مسلسلات وبرامج اجتماعية.وتابع”أنا بصراحة بشفق على أبو هشيمة وأعطيته مهلة لمراجعة نفسه”.

 

السادات مدافعا عن متظاهري “جمعة الأرض”: شباب غيور على بلده (الوطن)

أبدى النائب محمد أنور السادات، تعجبه من سرعة إصدار أحكام على الشباب المشاركين في تظاهرات “جمعة الأرض”، في مدة لا تزيد عن 20 يوما، قائلاً:”اندهشت مثل كثيرين لأن فترة المحاكمة لم يمضي عليها أكثر من 19 يوماً بينما هناك آخرون متورطون في حالات عنف تستغرق محاكمتهم السنوات ولم تصدر ضدهم أي أحكام”.

 

«بكري»: «الصحفيين» اصطنعت الأزمة مع «الداخلية» والنقابة: حسم الأزمة الأربعاء (بوابة الأخبار)

قال مصطفى بكري، إن تقرير لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان حول أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، تضمن أن ما حدث في 1 مايو لم يكن اقتحاما أو تفتيشا لمقر النقابة، وإنما نفذت قوات الأمن القانون نظرًا لصدور أمر بضبط وإحضار عمرو بدر ومحمود السقا.

 

عبد الحليم قنديل: «الفساد في عهد مبارك كان للركب وحاليا طال السماء» (الشروق)

قال عبد الحليم قنديل، إن آمالا كثيرة معلقة على انتخابات المحليات؛ مرجعًا ذلك لما اعتبره أن المحليات «عزب هائلة للفساد»، وأضاف أنه «إذا كان الفساد للركب في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فإن الفساد حاليا طال السماء»، متابعًا: «أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، قد غرق هو الأخر في مستنقع الفساد الذي لم ينج منه أحدا».

 

نجيب ساويرس: البلد مش هتنضف إلا بإزالة العشوائيات نهائيا (الشروق)

طرح المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، تصوره للقضاء على العشوائيات في مصر. وقال إن القضاء على ظاهرة العشوائيات لن يحدث إلا بإصدار قانون يُلزم بإزالتها نهائيًا، ونقل ساكنيها لأماكن أخرى أكثر آدمية مع تعويضهم، مضيفًا: “البلد مش هتنضف إلا لما نقضي على هذه الظاهرة تمامًا”.

 

سو شيال ميديا: –

تعليمات للقضاة بعدم نشر صور وكلمات «غير وقورة» على مواقع التواصل (الشروق)

كشف مصدر قضائى عن إصدار وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، تعليمات إلى جميع القضاة من خلال إدارات المحاكم بعدم نشر صور شخصية لهم على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك وتويتر» تكون «بعيدة عن الوقار المفترض فى القضاة، أو تتنافى مع الذوق العام والتقاليد القضائية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

الحراك المجتمعي: –

شلل مروري فى بلبيس بعد قطع أهالى الشرقية 3 طرق حيوية بسبب تغيب فتاة (اليوم السابع)

قطع العشرات من أهالى قرية ميت جابر بالشرقية، صباح اليوم الاثنين، 3 طرق حيوية تربط القرى بمراكز بلبيس ومنيا القمح ومشتول السوق، بسبب تغيب فتاة من فتيات القرية، وتم إخطار الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية.

 

القضايا المجتمعية: –

أقتصاد:

الغرفة التجارية تحذر من ارتفاع أسعار الدواجن فى رمضان (اليوم السابع)

أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك عجزا فى المعروض من الدواجن بنحو 400 ألف طائر يوميا، حيث يبلغ حجم الإنتاج المحلى 1.5 مليون طائر يوميا وهي كميات لا تكفي حجم الطلب عليها خلال شهر رمضان، حيث يرتفع فيه معدلات الاستهلاك لتصل إلى 25% زيادة عن باقى أيام العام.

 

​البنك المركزي: 5 % ارتفاًعًا في أسعار الخضروات والفاكهة (بوابة الأخبار)

أصدر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، تقريره الشهري، عن التضخم عن شهر أبريل 2016، والذي أظهر ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة بنسبة 2.82 % و5 % على الترتيب، وساهما مجتمعين بنسبة 0.41 % نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

أبو هشيمة يستحوذ على قناة ON TV (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة إعلام المصريين، المملوكة لأحمد أبو هشيمة، عن قيام الشركة بتوقيع عقد استحواذ على نسبة 100 % من كامل أسهم الشركة المالكة لقناة ON TV بعد توقيع عقد الاستحواذ مع نجيب ساويرس، وتأتى هذه الخطوة في إطار إستراتجية شركة إعلام المصريين فى ضخ استثمارات كبيرة فى قطاع الإعلام المصري لاستعادة الريادة المصرية فى القطاع الإعلامي.

 

زراعة:

“التموين”: شراء مليون طن أرز شعير وتخزينها لعمل احتياطى يكفى طوال العام (اليوم السابع)

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم التعاقد خلال اليومين الماضيين على 20 ألف طن أرز محلى، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل مع بداية موسم حصاد الأرز التعاقد على شراء حوالي مليون طن أرز شعير وتخزينها بالمضارب، بهدف عمل احتياطى استراتيجى من سلعة الأرز يكفي طوال العام.

 

“الرى” تحذر من أزمة مائية كبيرة بسبب ارتفاع سعر الأرز (اليوم السابع)

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والرى، أن تقارير الحصر الأولية لزراعات الأرز فى المناطق غير المصرح بالزراعة بها، ارتفعت بشكل كبير مؤخرا، مما تسبب فى انخفاض منسوب المياه بالمصارف العمومية نتيجة الزيادة الشديدة فى الزراعات، واستهلاكها المياه بشراهة.

 

نقل:

وزير النقل: تطوير ميناء الإسكندرية باستثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه (الشروق)

أعلن الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، عن خطة لتطوير ميناء الإسكندرية، من خلال إنشاء محطتين الأولى لتداول البضائع والثانية للحاويات.وأضاف أن هناك شركة صينية كبرى ستتولى إنشاء المحطتين باستثمارات مباشرة تصل إلى 800 مليون جنيه.

 

أقباط:

“الكنيسة”: صلاتنا من أجل الرئيس ليست نفاقا بل تنفيذا لتعاليم الكتاب المقدس (الوطن)

قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لـ “الوطن”، إن موقف الكنيسة من الرئيس بصفة عامة، أياً كان الرئيس، تأتي خضوعا لتعاليم الكتاب المقدس، وبحسب الطقس الكنسي، بالصلاة من أجله، وذلك ليس نفاقا أوتملقا.

 

الأنبا مكاريوس يصلي في العراء بعد حرق خيمة العذراء في المنيا (الوطن)

ترأس الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص للأقباط الأرثوذكس، اليوم، قداس صلاة في مكان الخيمة التي تعرضت للاحتراق من قبل البعض فجر الخميس الماضي، بقرية الإسماعيلية بالمنيا، بجوار كنيسة العذراء المغلقة بأوامر الأمن.

 

ننشر أهم مواد «قانون الأحوال الشخصية» للأقباط الإنجيليين (بوابة الأخبار)

حصلت «بوابة أخبار اليوم» على أهم مواد مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية للأقباط الإنجيليين، الذي أعدته لجنة برياسة القسّ داود إبراهيم نصر رئيس اللجنة القانونيّة والقضائيّة عضو المجلس الإنجيليّ العام الأمين العام المساعد لمدارس سنودس النيل الإنجيليّ.

 

حرائق:

7 حرائق متفرقة بالجيزة (الأهرام)

شهدت محافظة الجيزة أكثر من 7 حرائق متفرقة حيث تمت السيطرة على حريقين أحدهما فى مصنع صغير لانتاج السوداني، فيما اشتعلت النيران فى مصنع عصائر بالمنطقة الصناعية الثانية بأكتوبر، وتمكنت الحماية المدنية من السيطرة على حريق داخل كلية العلوم بجامعة القاهرة، وحريق مصنع صغير بأكتوبر وشقتين بالجيزة.

 

إصابة 33 وخسائر 10 مليون حصيلة حريق بني عبيد بالدقهلية (الوطن)

اندلع حريق هائل في جرن لتخزين البصل، في مدينة بني عبيد بالدقهلية، دمرت خلاله النار محصول البصل على مساحة نحو 15 فدانا، ومع شدة الهواء امتد الحريق حتى وصل إلى المنازل المجاورة والتهمت النار أسقف 6 منازل وحظيرتين للمواشي وتقدر الخسائر الأولية بنحو 10 مليون، وأصيب 33 مواطنا بالاختناق وإصابات مختلفة.

 

اشتعال النيران فى مدرسة بالدقى والإطفاء تحاول السيطرة على الحريق (اليوم السابع)

اشتعلت النيران فى إحدى المدارس بمنطقة الدقى، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق لمحاولة إخماده ومحاصرة النيران قبل امتدادها للمبانى المجاورة.

 

الحماية المدنية تسيطر على حريق هائل بمخزن بلاستيكات بأكتوبر (اليوم السابع)

تمكنت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق بمخزن بلاستيكات وإعادة تدوير مخلفات، على مساحة 4 آلاف متر، بالمنطقة الصناعية الرابعة، التابعة لمدينة السادس من أكتوبر دون معرفة أسبابه.

 

ارتفاع مصابى انفجار تانك السولار بكفر الدوار لـ 38 شخصا (اليوم السابع)

أكد العقيد جمال ياسين مدير إدارة الحماية المدنية بالبحيرة إصابة ثلاثة أفراد من قوات الإطفاء خلال السيطرة على الحريق المروع الذي نشب بأحد منازل قرية الكنائس التابعة لمركز كفر الدوار، إثر انفجار تانك سولار، لترتفع حصيلة المصابين إلى 38 شخصا.

 

السيطرة على حريق بمخزن أخشاب في الفيوم و200 ألف جنيه خسائر (الشروق)

تمكنت قوات الحماية المدنية بالفيوم من السيطرة على حريق نشب فى مخزن أخشاب بأرض فضاء خلف مساكن حى جنوب، دون وقوع إصابات بشرية.

 

أعلام:

محمد حسان يقدم برنامجا تلفزيونيا عن تجديد الخطاب الدينى خلال رمضان (اليوم السابع)

يقدم الشيخ محمد حسان، برنامجا تلفزيونيا، خلال شهر رمضان، تحت عنوان: “منهج النبى فى دعوة الآخر”، يتناول فيه قضية تجديد الخطاب الدينى.

 

أخري:

هزة أرضية تضرب القاهرة وعدد من المحافظات (اليوم السابع)

تعرضت القاهرة، وعدد من محافظات الجمهورية، فجر اليوم الاثنين، لهزة أرضية. قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن زلزالا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب مصر، فجر اليوم الاثنين فى تمام الساعة الثالثة و46 دقيقة، وهو من النوع المتوسط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“جمارك المطار” تضبط 100ساعة مزودة بكاميرات تستخدم بأغراض التجسس (اليوم السابع)

أحبطت سلطات جمارك طرود البريد السريع بمطار القاهرة محاولة تهريب كمية ساعات تستخدم في عمليات التنصت والتجسس وبفتح الطرد تبين وجود 100ساعة يد مزودة بكاميرا تصوير عالية الدقة تستخدم فى أغراض التجسس ومحظور دخولها للبلاد.

 

 مجهولون أطلقوا الرصاص على كمين بالبدرشين وفروا هاربين دون إصابات (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، أن مجهولين أطلقوا النار تجاه قوة أمنية متمركزة بكمين كوبري المرزايق بالبدرشين مساء أمس الأحد. وأضاف المصدر أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات بين رجال الشرطة.

 

محاكم ونيابات: –

التحفظ على 20 مليون جنيه أموال أفراد عائلة عصابة “الدكش” فى القليوبية (اليوم السابع)

أصدر النائب العام بمنع عائلة الدكش مؤقتا من التصرف فى أرصدتهم الشخصيه، دون أرصده الشركات التى يساهمون فيها سواء كانت أموال نقدية أو سائله أو أسهم أو سندات مملوكه لهم بالبنوك والشركات وغيرها وأموالهم العقاريه الشخصيه وذلك بالبيع أو التنازل أو الرهن.

 

السجن المشدد لـ 6 متهمين قتلوا مواطن فرنسي بحجز قسم قصر النيل (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهره المنعقده بالتجمع الخامس بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات على 6 متهمين لقيامهم بضرب مواطن فرنسي داخل حجز قسم قصر النيل أفضى إلى موته.

 

عدم قبول تظلم عكاشة على قرار منعه من السفر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة الأسرة بمدينة نصر بعدم قبول التظلم المقدم من توفيق عكاشة، على قرار منعه من السفر، لعدم تنفيذه حكم قضائي.

 

السجن 5 سنوات لـ 101 متهما بالتظاهر في «25 أبريل» (الشروق)

قضت الدائرة 21 إرهاب شمال الجيزة، بالحبس 5 سنوات بحق 101 متهمًا بالتظاهر بميدان المساحة في الدقي ومنطقة العجوزة في 25 أبريل الماضي، والتي جاءت احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

 

أحكام مشددة بين 5 سنوات والمؤبد لمتهمي «خلية الرصد والردع» (الشروق)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، والمنعقدة بمعسكر قوات الأمن بأكتوبر، بالسجن مدد تتراوح بين 5 و25 سنة على 21 متهما بينهم 9 محبوسين و12 هاربين، بتهمة الانضمام إلى خلية إرهابية تدعى “خلية الرصد والردع”.

 

«نيابة الأقصر» تحبس 27 شخص لاتهامهم فى أحداث «شغب العشى» 4 أيام (الشروق)

أمرت نيابة مركز طيبة فى الأقصر، الأحد، بحبس 27 شخص من المتهمين فى أحداث قرية العشى، والتى أسفرت عن إحتراق وتحطيم عدد من سيارات الشرطة، وإصابة 4 ضباط، بينهم العميد زكى مختار مدير مباحث المحافظة، وعدد من المواطنين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

صبحى يلتقى رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية السودانية (الأهرام)

التقى صدقي صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالفريق الركن على محمد سالم رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية السودانية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا. وكان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل الفريق الركن على محمد سالم رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية السودانية بمقر الامانة العامة لوزارة الدفاع. وبحث الطرفان عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

وزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء (الأهرام)

قام صدقى صبحى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربى يرافقه اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بتفقد عناصر قوات إنفاذ القانون من ضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بشمال سيناء.

 

 صدقى صبحى يتفقد مراحل الإعداد العسكرى والبدنى لطلبة كلية الطب للقوات المسلحة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى صباح اليوم بتفقد مراحل الإعداد المهارى والبدنى لطلبة كلية الطب للقوات المسلحة والاطمئنان على برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التى يؤهل بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close