fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 17 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز تفتح منجم الأسرار في قضية ريجيني (مصرالعربية)

“لماذا تعرض طالب دراسات عليا إيطالي للتعذيب والقتل في مصر؟” عنوان تقرير مطول بصحيفة نيويورك تايمز للكاتب ديكلان وولش يشمل تفاصيل كثيرة وجديدة حول ملابسات اختفاء وتعذيب ومقتل طالب الدكتواره الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل نحو عام ونصف.

 

الحكومة الإيطالية: أمريكا لم تقدم لروما دليلا على تورط الأمن المصري في مقتل ريجيني (المصري اليوم)

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جنتولني، إن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم تقدم لإيطاليا «دليلا قويا» أو معلومات حقيقية قابلة للتنفيذ لحكومة رينزى السابقة بأن الدارس الإيطالي جوليو ريجينيى تعرض للتعذيب والقتل على يد أجهزة الأمن المصرية. وأوردت وكالة «أنسا ميد» الإيطالية، الأربعاء، أن ذلك يأتي عقب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس أدعت فيه أن الولايات المتحدة، تحت إدارة اوباما، حصلت على أدلة على أن ريجيني اختطف وتعرض للتعذيب وقتل من قبل الأمن المصري في أوائل عام 2016 وأنها أبلغت حكومة رينزي بتلك المعلومات

 

المتحدث باسم الخارجية المصرية لـ”نيويورك تايمز”: إيطاليا كذبتكم (اليوم السابع)

قال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن إيطاليا نفت ما تم تداوله بجريدة النيويورك تايمز الأمريكية، حول تورط الأمن المصرى فى قتل الشاب الإيطالى “جوليو ريجينى”، وذلك بعد نشرها تقرير حول الواقعة.

 

وسائل علام إسرائيلية: إعادة فتح السفارة وعودة السفير للقاهرة خلال أسابيع (اليوم السابع)

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن السفارة الإسرائيلية بالقاهرة سيتم إعادة فتحها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بعد شهور طويلة من إغلاق السفارة . من جانبه، قال موقع “والا” الإسرائيلى المقرب من دوائر صنع القرار فى تل أبيب إن كل التوقعات تشير إلى إعادة فتح السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، وعودة السفير والبعثة الدبلوماسية، خلال أسابيع قليلة من الآن.

 

السيسي ورئيس الجابون يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين (بوابة الأهرام)

شهد السيسي ونظيره الجابوني، يوم الأربعاء، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي جمعت بينهم فى الجابون.

 

السيسي يختتم جولته الإفريقية اليوم بزيارة تشاد (اليوم السابع)

يغادر السيسي، بعد قليل، إلى تشاد، والتى تعد محطته الرابعة والأخيرة فى ختام جولته الأفريقية، قادما من الجابون.

 

شكري يتوجه إلى روسيا حاملًا رسالة من السيسي إلى بوتين الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري بداية الأسبوع المقبل، في جولة أوروبية تشمل كلًا من روسيا وأستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، وصرح المستشار أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية سوف يحمل في زيارته رسالة من السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تؤكد على اهتمام مصر بتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع روسيا.

 

جنوب السودان تستقبل الشحنة التاسعة من المساعدات الإنسانية المصرية (بوابة الأهرام)

استقبل أيمن الجمال، سفير مصر في جوبا الشحنة التاسعة من المساعدات المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصري الذي تم تدشينه بناء علي توجيه من  السيسي، استجابة لتطورات الأوضاع في جنوب السودان.

 

مصر تفتح معبر رفح مع غزة للسفر بالاتجاهين لأول مرة منذ 5 أشهر (بوابة الأهرام)

فتحت السلطات المصرية يوم الأربعاء معبر رفح البري مع قطاع غزة للسفر في الاتجاهين لأول مرة منذ خمسة أشهر. وقالت هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية، التي تديرها حركة “حماس” في غزة، إنه من المقرر استمرار عمل المعبر اليوم وغدا الخميس لمغادرة الحالات الإنسانية ووصول العالقين. وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها السلطات المصرية المعبر للسفر في الاتجاهين منذ فتحته في السادس من مارس الماضي لثلاثة أيام متتالية.

 

هيئة بريطانية تطالب برلين بوقف التنسيق الأمني مع مصر (عربي21)

دعت هيئة بريطانية، ألمانيا ومعها كافة الدول التي ترتبط باتفاقيات أمنية ثنائية مع نظام السيسي بتعليقها وتوقيفها .  وشددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا على تعليق توقيف الاتفاقيات الأمنية مع نظام السيسي لما يقوم به من استخدام سياسي للإجراءات الجنائية الأمر الذي يشكل خطورة على المواطنين المصريين في الخارج واشتراكا من أنظمة هذه الدول في قمع معارضي النظام المصري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسي الموافقة على تعيين الحدود مع السعودية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية منذ قليل، قرار السيسي رقم 607 لسنة 2016، بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين حكومتي مصر والسعودية، والموقعة في القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016.

 

نائبة بالبرلمان: تونس تطبق دينًا جديدًا خاصًا بها… وتطاولت على الأزهر الشريف (بوابة الأهرام)

استنكرت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، إصدار تونس قانونًا جديدًا يساوي بين الرجل والمرأة في الميراث، بالمخالفة للشريعة الإسلامية، وبالمخالفة للقوانين الدولة ذاتها. وأشارت النائبة إلى أن الشريعة الإسلامية هى التى تحكم المواريث، حيث إن هناك صورًا قرآنية وأحكامًا سماوية تحكم هذه الموضوعات، فالشريعة الإسلامية جعلت للذكر مثل حظ الأنثيين… فكيف تتم المساواة بين الذكر والأنثى بما يخالف شرع الله؟

 

وكيل “صناعة النواب”: إضراب غزل المحلة يضر بالأمن القومي (بوابة الأهرام)

صرح النائب محمد زكريا محى الدين، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بأن تصاعد أزمة إضراب عمال شركة غزل المحلة، وتجاوز احتجاجاتهم أسوار الشركة وامتدادها إلى الشارع يعد استهانة بدولة القانون، ومساس بالأمن القومي المرتبط بصناعة الغزل والنسيج. وأوضح أن الاحتجاجات التي تضر بمصلحة الدولة العليا، وتخسر البلاد أكثر من 40 مليون جنيه في أسبوع واحد تستهدف ضرب الاقتصاد المصري، وإهدار جهود الإصلاح الاقتصادي.

 

محافظ القليوبية يطرد 5 وكلاء وزارة من اجتماع المجلس التنفيذي (البديل)

منع اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، 5 وكلاء وزارة ومديرين عموم، من دخول اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، لتأخرهم عن موعد اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، وقرر إحالتهم للتحقيق . وقال “عشماوي”، خلال جلسة الاجتماع: “مش هادخل حد للمجلس بعد دخولي وهامشيه”، مشددًا على عدم دخول أي مسئول مهما كانت درجته الوظيفية للاجتماع بعد دخوله قاعة المجلس التنفيذي .

 

برلماني سابق يُعلن ترشحه للرئاسة أمام السيسي (العربي الجديد)

أعلن عضو لجنة وضع الدستور المصري لعام 2012، محمد محيي الدين، النائب السابق بمجلس الشورى، الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها منتصف عام 2018 أمام السيسي، داعياً وسائل الإعلام المحلية والأجنبية إلى حضور المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان ترشحه رسمياً في 24 أغسطس الجاري.

 

عصام سلطان: نظام السيسي فشل في إخضاع سجناء الإخوان (عربي21)

قال عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، والمعتقل السياسي بسجن العقرب سيئ السمعة، إن نظام السيسي حاول بجميع الوسائل إخضاع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين داخل السجن وفشل . وأوضح سلطان في مقال، نشرته صحيفة “هافنغتون بوست”، أن نظام الانقلاب استخدم “كل وسائل التعذيب والبطش، بدءا من منع الطعام والشراب والعلاج والزيارة والكتب والتريّض، وانتهاء باستخدام السلاح الحيّ والمواد الحارقة والكلاب البوليسية، كل ذلك في إطار برنامج مدروس لإخضاع الإخوان، وحتى الآن لم أر أحدا ما خضع أو تراجع”.

 

شرطي يعتدي على السيدات بمترو أنفاق مصر (عربي21)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي؛ مقطعا مصورا لأمين شرطة بمصر يقتحم إحدى عربات السيدات بمترو الأنفاق، ويعتدي عليهن بالضرب والسباب مع التهديد باعتقالهن مما تسبب بالذعر بينهن . وذكر صاحب الفيديو أن المترو كان متجها لمنطقة حلوان، حيث قام أمين الشرطة باقتحام العربة والاعتداء على السيدات بزعم أن إحداهن قامت بالاعتداء على أحد أفراد الأمن بالمحطة. ويظهر الشرطي وهو يقول: “انتي بتضربي عسكري؟ طيب أنا هعلمك الأدب “. وفي المقطع المتداول، يظهر أمين الشرطة وهو يقوم بدفع السيدات وضربهن وسط احتجاج بعض النساء بالقول: “هي زي مراتك أو أختك حرام عليك”. وأضافت أخريات: “انت ليه تركب في عربية الحريم؟ “.

 

جدل على “فيس بوك” بسبب “القطار المكهرب”… ونشطاء: “قطارات الغلابة أولى” (مصر العربية)

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد توقيع مجلس الوزراء، عقد تنفيذ قطار مكهرب من محطة السلام إلى العاصمة الإدارية الجديدة . وشن عدد من النشطاء هجومًا حادًا على مجلس الوزراء، موضحين أن هناك فئات عديدة من المجتمع لن تستفيد شيئًا من العاصمة الإدارية، مؤكدين أنها ستكون لرجال الأعمال والوزراء فقط، حسب رأيهم.

 

«25/30» يسعى لإسقاط عضوية «نائب التعديلات» (مصر العربية)

قالت مصادر إن مذكرة تفصيلية يشرف على إعدادها قانونيون من بين نواب ائتلاف 25/30 البرلماني، يدرجون فيها النصوص والبنود اللائحية التي تثبت أنَّ النائب إسماعيل نصر الدين أخلَّ بواجبات عضويته، وأنه يعبث بنصوص دستورية محصنة، ويهدف لتعطيل وانتهاك ما انتهى إليه المشرّع الدستوري من مواد تتعلق بمستقبل الشعب.

 

قرارات جمهورية بنقل وندب وعزل بعض القضاة (اليوم السابع)

أصدر السيسي عدداً من القرارات الجمهورية، نشرت اليوم في الجريدة الرسمية . وتضمنت القرار رقم ٣٥٧ لسنة ٢٠١٧ بتعيين القاضي زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد مدير التفتيش القضائي للنيابة العامة رئيسا بمحكمة استئناف القاهرة، ويندب القاضي زكريا عبد العزيز عثمان الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة للعمل مساعداً لوزير العدل لشئون مكافحة الفساد وشكاوى المواطنين. كما أصدر القرار رقم رقم ٣٦٠ لسنة ٢٠١٧ بعزل محمد حامد ابوالعلا الشريف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية من وظيفته، والقرار رقم ٣٦١ لسنة ٢٠١٧ بعزل أحمد محمد صباح النائب بهيئة قضايا الدولة من وظيفتة.

 

أمين «حقوق الإنسان بالبرلمان»: تعديل الدستور يضرب بـ «الإرادة الشعبية» عرض الحائط (مصر العربية)

عارض أمين لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان محمود محيي الدين تعديل الدستور بشكل قاطع، وقال إنَّ هناك إصرارًا على أن نبقى دولة من “العالم الثالث “. وأشار في حواره لـ “مصر العربية” إلى أنَّ الحكومة لا تراعي المواطنين في أي من قراراتها، رافضًا الإبقاء على “أكشاك الفتوى”، معتبرا إياها محاولات “شكلية” للتجديد والإصلاح الديني.

 

أسامة هيكل يحذر من المساس بمدة ولاية الرئيس في الدستور (الوطن)

حذر النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب من خطورة تعديل المادة الخاصة بمدد رئيس الجمهورية في الدستور المصري . وقال، لـ “الوطن” إن أي تغيير قد يحدث في هذه المادة غير مرغوب فيه، والسيسي نفسه يرفض إجراء أي تغيير في هذه المواد .

 

كمال عامر: زيادة المدة الرئاسية ليست في صالح السيسي (مصر العربية)

رفض اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، المطالبات الداعيةلزيادة الفترة الرئاسية من 4 إلى 6 سنوات، حتى لا تكون ذريعة للهجوم على السيسي، الذي وصفه بهدية السماء لمصر . وأضاف أن الجميع عليه التركيز في دعم السيسي للترشح لدورة رئاسية ثانية حتى يستكمل إنجازاته التي بدأها.

 

العميد أيمن الضبع: وضع المرور بمصر أشبه بالسيرك وإصلاح العنصر البشرى ضرورى (اليوم السابع)

قال العميد أيمن الضبع، مدير إدارة نظم معلومات المرور بقطاع الشرطة المتخصصة، إن وضع المرور فى الشارع المصرى أقرب إلى “السيرك”، وأصبح لا يرضى أحداً على الإطلاق، وتابع: “إصلاح منظومة المرور تبدأ من وعى الفرد والمجتمع بالمشكلة… الوضع الموجود فى الشارع أقرب إلى السيرك ولا يرضى أحد بأى شكل… إصلاح العنصرى البشرى مشكلة كبيرة ويحتاج لتضافر الجميع يبدأ من الأسرة ومن ثم إنفاذ القانون والإعلام والجميع”.

 

نائب بـ “دعم مصر”: السكة الحديد بها “خردة” بـ 30 مليار جنيه متروكة للنهب (الوطن)

قال النائب أمين مسعود، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر البرلماني، إن الهدف من اجتماع الائتلاف اليوم مع وزير النقل هشام عرفات هو الاستماع لأسباب الحادث وخطة الوزارة ورؤيتها لتطوير مرفق السكة الحديد، لتلاشى المزيد من الكوارث خلال الفترة المقبلة. وأضاف إن الائتلاف لديه عدة مقترحات حول تطوير السكة الحديد في مقدمتها اشراك القطاع الخاص في الادارة فهو أمر ضروري حتى يتم تطوير هذا المرفق الذي يعاني منذ عقود . وتابع أن هناك حلول أخرى خارج الصندوق لتطوير هذه الهيئة المتهالكة، من خارج الميزانية من خلال تدبير موارد اضافية لتطوير السكة الحديد، فهناك مخزون راكد داخل مخازن السكة الحديد يقترب من 5 ملايين طن حديد خردة من قضبان وعربيات متهالكة، لو تم بيع الطن بـ 6 آلاف جنيه ستدخل الخردة 30 مليار جنيه .

 

“دعم مصر” يطالب وزير النقل بأن يكون سائق القطار خريج هندسة ميكانيكا (اليوم السابع)

كشف أمين مسعود، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، أن قيادات الائتلاف طالبوا وزير النقل الدكتور هشام عرفات، بأن يكون سائق القطارات خريج مؤهلات عليا، وخاصة خريج هندسة ميكانيكا، وذلك حتى لا يلقى مئات الأرواح من المواطنين فى سائق خريج مؤهل متوسط أو غير متعلم.

 

الشوبكي: “كنت أؤيد أن تكون الدورة الرئاسية 5 سنوات” (الوطن)

قال الدكتور عمرو الشوبكي أن توقيت مقترحات تعديل الدستور حالياً غير مناسب، خاصة أنها تتعلق بمواد خاصة بمدة الرئاسة أو زيادة مدد الرئاسة . وأضاف أن المواد الخاصة بمدة حكم الرئيس من المواد المحصنة دستورياً، ولا يجوز المساس بها، والزيادة لأكثر من مدتين تستلزم دستوراً جديداً . وتابع أنه كان هناك نقاش بلجنة الخمسين حول مدة الرئاسة وأنها مدتان غير قابلتين للتجديد، ولم يكن مطروحاً وقتها موضوع الـ 6 سنوات، وكانت هناك وجهة نظر مع أن تكون 5 سنوات ووجهة نظر أخرى مؤيدة لـ 4 فقط، وشخصياً وقتها كنت مع أن تكون مدة الرئيس في الدورة الرئاسية 5 سنوات، مثل البرلمان والنظام الفرنسي المحكوم بنظام شبه رئاسي .

 

مصطفى الفقي: فترة الرئاسة المحددة بـ4 سنوات غير كافية (المصري اليوم)

رأى الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أن فترة الرئاسة المحددة بالدستور بـ4 سنوات غير كافية، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة تقتضي تعديل الدستور لزيادة مدة الفترة الرئاسية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«نصر» تبحث مع بنك التنمية الإفريقي إجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار ( الشروق)

بحثت وزير الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، مع الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقي في القاهرة ليلى المقدم، آخر الإجراءات للتوقيع على الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار من التمويل المخصص لدعم البرنامج الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات، والذي حصلت مصر منه على شريحتين بمليار دولار.

 

شعبة الأدوات المكتبية: 200 % ارتفاعا فى أسعار مستلزمات المدارس (اليوم السابع)

قال أحمد أبو جبل رئيس الشعبة لـ”اليوم السابع”، إن المقارنة بين أسعار المنتجات الخاصة بالمدارس هذا العام قياسا على أسعار الترم الأول العام الماضى سبتمبر 2016 سنجد ارتفاعا كبيرا فى الأسعار تخطى 200 % بسبب تحرير سعر الصرف وإقرار ضريبة القيمة المضافة والعمل بالقواعد الجمركية الجديدة.

 

سفير إندونيسيا: زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 3 مليارات دولار (جريدة الاهرام)

أكد حلمى فوزى سفير اندونيسيا بالقاهرة عمق العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر واندونيسيا لافتا الى ان زيارة السيسى إلى جاكرتا، عطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين فى كل المجالات موضحا ان بلاده تعمل على زيادة حجم التبادل التجارى مع مصر إلى 3 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة مقابل 1,4مليار دولار حاليا.

 

هيئة السلع التموينية تتعاقد على 355 طن قمح مستورد (بوابة الاهرام)

تعاقدت هيئة السلع التموينية على شراء 355 طن قمح مستورد، بينها 295 طنًا روسيًا و60 طنًا أوكرانيًا، وكانت وزارة التموين تعاقدت على استيراد 850 ألف طن سكر لسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك، وقد تم استلام 350 ألف طن، وجارٍ تسليم باقي الكميات تباعًا حتى أكتوبر 2017.

 

رئيس شعبة الملابس يكشف أسباب عدم اشتراك آلاف المحلات في “الأوكازيونات” (الوطن)

قال يحيى زنانيري نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة أن خسائر المنتجين في الموسم الصيفي نتيجة زيادة المخزون وعدم الإقبال على الشراء بعد تآكل رأس المال بنحو 25% وإغلاق مصانع كثيرة نتيجة الركود وزيادة الأجور ومستلزمات الإنتاج وكذلك القرارات غير المدروسة والتي تصدر دون الرجوع إلى أصحاب الشأن.

 

مميش: قناة السويس جاهزة لعبور السفن العملاقة.. وتخفيضات للرسوم تصل لـ50% (اليوم السابع)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إنه تم اتخاذ قرار تخفيض رسوم السفن لجذبها للموانئ المصرية، لافتا إلى أن قناة السويس جاهزة لعبور السفن العملاقة، وإن قناة السويس الجديدة دعمت ذلك، وأضاف مميش أنه تقرر تطبيق تخفيضات للسفن تصل إلى 50%، لافتا أن السفن التى تحمل أقل من 200 حاوية لن تحصل على تخفيض.

 

لمصريون بعد “إصلاحات” الصندوق… فقر وبطالة وانحدار معيشي (العربي الجديد)

يعاني المصريون من أزمات معيشية صعبة، تفاقمت إلى حدود خطرة منذ انطلاق الحكومة في موجة التقشف وتطبيق ما يعرف بـ”إصلاحات” فرضها صندوق النقد الدولي على القاهرة في مقابل قرض يبلغ 12 مليار دولار، وشملت الإجراءات زيادة أسعار المحروقات والدواء، وتحرير سعر الصرف، وتعديلات على قانون ضريبة الدخل، وإقرار قانون ضريبة القيمة المضافة، ورفع كلفة النقل والكهرباء.

 

أستاذ إدارة موارد مائية: وصلنا لمرحلة حرجة من الفقر المائي (البديل)

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة الموارد المائية بجامعة أخن بألمانيا إن مصر وصلت لمرحلة حرجة من الفقر المائي وذلك بانخفاض حصة المواطن من المياه من ألف متر مكعب سنويا وفقا للنسبة العالمية ل650 متر مكعب، وأضاف “مصر تحت خط الفقر المائي وليس هناك رفاهية في الانتظار خمس أو عشر سنوات، مؤكدا ضرورة التحرك السريع والعاجل من خلال امتلاك التكنولوجيا في تحلية المياه”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

«الشرقاوى»: اعتصام «المحلة» اختلاق لأزمة والعمال صرفوا علاوة «يوليو» (الوطن)

أكد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، أن الاحتجاجات وتعطيل العمال للماكينات فى شركة «غزل المحلة» أمر غير مفهوم و«اختلاق لأزمة بدون لازمة» موضحاً: «أتحدى أى عامل فى المحلة لم يحصل على زيادة على الأقل 100 جنيه، بل إن هناك عمالاً فى الشركة حصلوا على 800 جنيه زيادة كعلاوة، ولن أسمح بتعطيل الإنتاج وإيقاف مسيرة التطوير».

 

احتجاج موظفي “الصناديق الخاصة” بالدقهلية لعدم صرف رواتبهم منذ شهرين (الوطن)

نظم أكثر من 160 موظفا برئاسة مركز ومدينة بني عبيد بالدقهلية، وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس المركز احتجاجًا على عدم صرف رواتهم منذ شهرين، وعدم ضم علاوة الدرجة منذ شهرين، وطالب المحتجين بتدخل الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، لصرف مرتباتهم، وخاصة أنهم يستعدون حاليا لاستقبال عيد الأضحى.

 

لليوم العاشر.. عمال “غزل المحلة” يضربون عن العمل ويصعدون مطالبهم (الوطن)

شهدت شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة”، حالة من الشلل التام والتوقف الكامل على مستوي كافة المراحل الإنتاجية بمصانع الشركة نتيجة مواصله الآلاف من عمال الشركة إضرابهم عن العمل لليوم العاشر على التوالي، كما طافوا أرجاء ساحة ميدان طلعت أمام مجلس إدارة الشركة معربين عن احتجاجهم.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

وزير الصحة: نستهدف تخفيض معدل الإنجاب لـ2.4 مولود لكل سيدة بدلا من 3.5 مولود (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أن منظومة العمل الجماعى فى الدولة بدأت تأخذ شكل جديد، قائلا: “ما فيش وزارة ولا جهاز بيشتغل لوحده لما نشتغل مع بعض ده هيحقق قفزة للبلد إلى الأمام”، وأوضح وزير الصحة أن الوزارة تستهدف خلال الأعوام القليلة المقبلة تخفيض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة حاليا إلى 2.4 مولود.

 

الزراعه

محاكمة 12 مسئولا بهيئة التنمية الزراعية بتهمة إهدار 26.6 مليون جنيه (البديل)

أمرت المستشارة رشيدة فتح الله رئيس هيئة النيابة الإدارية، امس الأربعاء، بإحالة 12 متهمًا من قيادات الهيئة العامة لشئون التعمير والتنمية الزراعية، إلى المحاكمة التأديبية العاجلة، لاتهامهم بالإهمال المتعمد والتقاعس عن تحصيل حق الدولة مقابل انتفاع إحدى الشركات بقطعة أرض بمحافظة المنيا على نحو تسبب في إهدار المال العام بقيمة 26 مليونا و600 ألف جنيه.

 

الطرق والمواصلات

10 أسباب لانهيار «سكك حديد مصر» (الوطن)

رغم أنها تعد ثانى أقدم سكة حديد فى العالم، وأكبر شبكة موجودة فى الشرق الأوسط، والعالم العربى، إلا أن سكك حديد مصر تتصدر ترتيب حوادث القطارات فى العالم، مثلما تتصدر حوادث السيارات نفس الترتيب، ورغم تكرار نفس الحوادث بصورة مستمرة، إلا أن المسئولين عن قطاع النقل بشكل عام، وقطاع هيئة السكة الحديد بشكل خاص، يغضون الطرف عن عدم تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة، بكل قطاعات السكة الحديد، وترصد «الوطن» من خلال لقاءاتها مع العاملين بالسكة الحديد بالقطاعات المختلفة 10 حقائق موجودة بكل خطوط الهيئة تتسبب فى تكرار وقوع الحوادث، وتحتاج إلى حلول جذرية.

 

ترك: القوات المسلحة تتحمل تكلفة الطريق الساحلي.. والهيئة الهندسية تتولى تنفيذه (بوابة الاهرام)

قال عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، إننا نتبع المواصفات العالمية في كافة مراحل تنفيذ الطرق، مطمئنًا الشعب المصري من طريق الضبعة، قائلًا: “إنه سيفتح السفر إلى مناطق زراعية كجنوب منخفض القطارة، وحاليًا يتم تجهيزه للافتتاح”، مشيرًا إلي أن القوات المسلحة هي من تتحمل تكلفة الطريق الساحلي والهيئة الهندسية تتولى تنفيذه.

 

ركاب قطارات وجه بحري يحطمون مكتب ناظر محطة بنها لتعطل الحركة 6 ساعات (الوطن)

تعطلت حركة القطارات في محطة بنها بمحافظة القليوبية لمدة 6 ساعات، وأجبر المسافرون على النزول بسبب توقف الحركة على القضبان في خطوط “بنها – الإسكندرية”، و”بورسعيد – دمياط”، والخطوط القادمة من وجهة قبلي إلى وجه بحري، وسادت حالة من الغضب لدى الركاب لتأخرهم عن أعمالهم ومصالحهم، وتطور الأمر إلى قيام بعض الركاب بتحطيم زجاج حجرة ناظر المحطة، احتجاجا على عمليات التأخير والارتباك داخل المحطة.

 

“دعم مصر” يطالب وزير النقل بأن يكون سائق القطار خريج هندسة ميكانيكا (اليوم السابع)

كشف أمين مسعود، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، أن قيادات الائتلاف طالبوا وزير النقل الدكتور هشام عرفات، بأن يكون سائق القطارات خريج مؤهلات عليا، وخاصة خريج هندسة ميكانيكا، وذلك حتى لا يلقى مئات الأرواح من المواطنين فى سائق خريج مؤهل متوسط أو غير متعلم.

 

الأقباط

تواضروس: لا أحمي أحد بالكنيسة يعرض كتب مخالفة للأرثوذكسية (الوطن)

قال مينا أسعد، مؤسس رابطة حماة الإيمان الأرثوذكسية، إنه وجه سؤال لتواضروس خلال لقائه معه في الكاتدرائية المرقسية، ضمن مجموعة من الشباب القبطي، عن عرض المكتبات التابعة للكنيسة كتبا تخالف التعليم الأرثوذكسي واخرى محرومه بقرار مجمعي وثالثه لتعاليم الحادية كأوسم وصفي، وأشار تواضروس أنه لا يحمي أحد يعرض كتب مخالفة وأن الموضوع به نوع من “البيزنس” ولأنه يريد أن يبيع فهو لا يدقق في المعروض، قائلا: “ما تصدقوش اللي يستخدم اسمي انا مش بحمي حد”.

 

بابا الفاتيكان مدينا استغلال الكهنة للأطفال جنسياً: وحشية مطلقة (اليوم السابع)

وصف فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، استغلال الكهنة للأطفال جنسيا، بأنه “وحشية مطلقة وخطيئة فظيعة تناقض كل تعاليم الكنيسة”، وأكد على أن بعض ضحايا الاستغلال الجنسى عمدوا فى النهاية إلى الانتحار، قائلا:”هذه الوفيات تثقل قلبى وضميرى، وكذلك الكنيسة بأسرها أيضا.. أود أن أعبر لأسرهم عن محبتى، وألمى، وأطلب منهم المغفرة بكل تواضع”.

 

تواضروس يلقى نظرة الوداع على مطران ميلانو والنائب البابوى لأوروبا (اليوم السابع)

وصل تواضروس الثانى، إلى دير الأنبا شنودة لإلقاء نظرة الوداع على الأنبا كيرلس مطران ميلانو والنائب البابوى لأوروبا، وكان  تواضروس قد وصل إلى إيطاليا، ليكون على رأس المشاركين فى صلوات الجنازة.

 

أخرى

سكان “شرق السكة” بالأقصر: “مش عارفين نعيش بدون كهربا ارحمونا من الحر” (الوطن)

شكا أهالي منطقة “شرق السكة” بمدينة الأقصر، من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بشكل يومي ولمدة طويلة دون إنذار مسبق أو توضيح أسباب الانقطاع، وطالب الأهالي، مسؤولي شركة الكهرباء بحل المشكلة المستمرة منذ أسبوعين تقريبا رأفة بالأطفال الذين يعانون بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

تقرير الخارجية الأمريكية للحريات الدينية ينتقد أداء مصر تجاه الأقباط وأقليات أُخرى (مدى مصر)

انتقد تقرير الحريات الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عن العام 2016 عددًا من الممارسات الحكومية والمجتمعية فيما يتعلق بضمان حقوق اﻷقليات الدينية والتمييز استنادًا إلى القناعات الدينية في مصر، وقال التقرير إنه على الرغم من تأكيد السيسي في عدد من خطاباته على المساواة بين جميع المصريين تحت مظلة القانون، إلا أن عددًا من المسؤولين الحكوميين وأعضاء النيابة والقضاء لم يوفروا الحماية الضرورية ﻷفراد اﻷقليات الدينية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

“الداخلية”: السيطرة على 7 حسابات على “فيس بوك” لتحريضها ضد الدولة (بوابة الأهرام)

تمكن قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بوزارة الداخلية، من ضبط العديد من قضايا التحريض على العنف وجرائم جنائية عبر شبكة الإنترنت خلال أسبوع، وبالاستعانة بالتقنيات الحديثة تمكنت من السيطرة على 7 حسابات لقيام القائمين عليها بنشر مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

استمرار إخلاء سبيل ٣ متهمين من حركة ٢٥ يناير بتدابير احترازية (وكالة أنباء أونا)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استمرار إخلاء سبيل 3 متهمين من حركة “شباب 25 يناير”، بتدابير احترازية. ووجهت النيابة العامة للمتهمين مجموعة من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والترويج الشائعات ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على العنف وتعطيل مؤسسات الدولة من مباشرة أعمالها.

 

تجديد حبس المتحدث باسم”الضباط الملتحين” (الوفد)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس هاني الشاكري المتحدث الرسمي باسم الضباط الملتحين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات .  وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على المتهم في مطار القاهرة أثناء سفره للمملكة العربية السعودية في شهر ديسمبر من العام الماضي.

 

حافظ: استئناف النيابة على إخلاء سبيل “رمضان” غير جائز (بوابة يناير)

قال محمد حافظ، المحامي الحقوقي، إنَّ قرار استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل محمد رمضان المحامي، بكفالة 10آلاف جنيهًا، غير جائز . وتابع قائلًا: “قانونًا لا يجوز الاستئناف، ولكن من الواضح أمامنا أنَّ النيابة العامة تتبع التعليمات وليس القانون”، مُشيرًا إلى أنَّه سيتم عرضه غدًا الخميس على قاضي محكمة الجنايات وأملنا أن يُطبق القانون ”.

 

جنح القاهرة تُخلي سبيل “أسامة فتحي وعمرو عراقي” بكفالة 1000جنيًها (بوابة يناير)

أصدرت محكمة جنح القاهرة الجديدة، قرار بإخلاء سبيل كلٍ من أسامة مجدي فتحي، وعمرو رضا عراقي، بكفالة 1000 جنيهًا لكل منهما . وذلك في المحضر رقم 4450 لسنة 2017 جنح ثان مدينة نصر، المتهمين فيه بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين.

 

ضبط رئيس محكمة جنايات بالشرقية أثناء تقاضيه رشوة من نائب سابق (البديل)

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية، أمس، من ضبط رئيس محكمة جنايات متلبسًا بتلقي رشوة مالية، مقابل إصدار حكم لصالح أحد المتهمين في قضية قتل .  وأشارت التحريات إلى أن القاضي المتهم، تم ضبطه حال تلقيه 300 ألف جنيه، دفعة أولى من الرشوة، وذلك بوساطة من عضو سابق بمجلس النواب عن دائرة مركز ومدينة منيا القمح، وآخر عن إحدى الدوائر التابعة لمحافظة المنوفية.

 

مصر: المحكمة تحبس شاهداً يبرئ متهمين بقضية “أنصار الشريعة” (العربي الجديد)

أجلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، محاكمة 23 معتقلاً من معارضي النظام، في القضية المعروفة إعلامياً بـ “كتائب أنصار الشريعة”، إلى جلسة 19 أغسطس الجاري . وأمرت المحكمة بالقبض على شاهد الإثبات في القضية، محمود سيد محمود حسن، وحبسه لمدة 4 أيام على ذمة قضية اتهامه بالشهادة الزور، وذلك لتبرئته عدداً من المعتقلين بالقضية، وأمرت المحكمة بتجديد حبسه في الميعاد وعرضه على المحكمة بالجلسة المقبلة.

 

هروب 5 مساجين من قسم الوقف بقنا بعد نقب شباك الحجز (اليوم السابع)

هرب 5 مساجين من سجن مركز شرطة الوقف بمحافظة قنا، بعد أن تمكنوا من خلع الشباك الخلفى للحجز الموجود داخل مركز الشرطة، وتكثف أجهزة الأمن من جهودها لكشف ملابسات الحادث.

 

«مصابو القطارين»: المستشفيات تطردنا لحرماننا من التعويض (الوطن)

تقدم عشرات المصابين فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية ببلاغات رسمية إلى قسم شرطة «العطارين»، ضد كل من مدير المستشفى الأميرى الجامعى، ووزير التعليم العالى، بصفتهما وشخصهما، وجاء فى مذكرة تقدم بها أحد المحامين الموكلين عن مصابى الحادث، أن مسئولى المستشفى يطردون المصابين، ويجبرونهم على توقيع إقرارات بخروجهم على مسئوليتهم الشخصية، ويقيدون بعض الحالات «هروب»، بقصد إسقاط حقوقهم فى صرف التعويضات المقررة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع الإسرائيلي يفتتح قاعدة تدريب الإسرائيلية قرب الحدود المصرية (مصرالعربية)

افتتح وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيجدور ليبرمان” يوم الأربعاء 16 أغسطس قاعدة تدريب جديدة على الحدود الإسرائيلية المصرية، لتدريب 4 وحدات من حرس الحدود تضمّ جنود ومجندات. وقال “ليبرمان” خلال افتتاح القاعدة الجديدة: إن “الجيش الإسرائيلي قادر ومستعد لهزيمة كل الأعداء”، وأضاف: “كل هؤلاء الذين يظهرون يوميًا في وسائل الإعلام حولنا، في إيران ولبنان وقطاع غزة وفي أماكن أخرى أيضًا، عليهم أن يفهموا أن أحدًا لا يستطيع مواجهة الجيش الإسرائيلي.

 

ولي العهد السعودي لرئيس الوزراء: لن نضع قوات عسكرية على تيران وصنافير (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، صباح اليوم، خطابا من محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الحالي، موجها إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتاريخ 8 أبريل 2016، بشأن اتفاقية توقيع الحدود البحرية. شدد محمدبن سلمان في خطابة على أنه “لن يتم استخدام جزيرتي (تيران وصنافير)، في دعم أو تخطيط أو تنفيذ أي عمل عسكري، مع قصر الوجود الأمني في الجزيرتين على الأجهزة الأمنية غير العسكرية، بما في ذلك حرس الحدود”.

 

فورين بوليسي: هكذا تساعد أمريكا مصر في القضاء على إرهاب سيناء (مصرالعربية)

سلطت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية على أهداف تدريبات “النجم الساطع” العسكرية التي تبدأ بين الجيش المصري وقوات أمريكية الشهر المقبل، مشيرة إلى أنها تهدف بالدرجة الأولى لمساعدة مصر في القضاء على الإرهاب في سيناء.

 

بسياق عسكرة الدولة بمصر: الديبلوماسيون يدرسون بـ”الحربية” (عربي21)

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في تصريحات صحفية؛ عن إلحاق الدبلوماسيين الجدد بالكلية الحربية لمدة ستة أشهر، كفترة تأهيل. ومن المقرر، بحسب المتحدث، أن يبدأ تطبيق هذا النظام العام الحالي، مبينا أن الإناث سيكون مبيتهنّ بمعهد التمريض للقوات المسلحة. وبرر أبو زيد ذلك بأنه لصقل موهبة الدبلوماسيين، والاطلاع على المخاطر التي تتعرض لها البلاد وأهم ما يواجه الأمن القومي المصري، وفق قوله.

 

«عطية»: إنشاء 4 مكاتب تجنيد لاستخراج تصاريح السفر تيسيراً على الشباب (الوطن)

قال اللواء أشرف عطية، مدير إدارة التجنيد والتعبئة، إن إدارة التجنيد نجحت فى تطوير إجراءات الكشف الطبى على شبان التجنيد لتقليل تسرب الشبان غير اللائقين طبياً إلى صفوف القوات المسلحة، وفقاً لعدة معايير أقرتها القيادة العامة للقوات المسلحة. وأوضح «عطية» » أنه تم إنشاء 4 مكاتب لاستخراج تصاريح السفر تيسيراً على الشباب ولمنع التكدس على الإدارة الرئيسية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

انتحاري يفجّر نفسه بنقطة أمنية تابعة لحماس قرب الحدود مع مصر (المصري اليوم)

أعلن الناطق باسم وزارة الداخليّة التي تُديرها حركة حماس أنّ شخصاً مجهولاً فجّر نفسه فجر الخميس، قرب نقطة أمنيّة على الحدود بين قطاع غزة ومصر في رفح بجنوب قطاع غزة، ما أدّى إلى مقتله وإصابة عدد من أفراد الأمن. وقال إياد البزم، في بيان تلقّته وكالة فرانس برس: «في ساعة مبكرة من فجر اليوم أوقفت قوة أمنية شخصين لدى اقترابهما من الحدود الجنوبية لقطاع غزة فقام أحدهما بتفجير نفسه مما أدى إلى مقتله وإصابة الآخر وإصابة عدد من أفراد القوة الأمنية أحدهم بجروح خطيرة». وقال شهود عيان إنّ الانتحاري من سكّان منطقة «تل السلطان» في رفح، وهو من نشطاء جماعة سلفية متشدّدة تنتمي فكريّاً إلى تنظيم داعش.

 

مصادر: 4 دواعش حاولوا التسلل لسيناء واستنفار بالأجهزة الأمنية التابعة لحماس (اليوم السابع)

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم الخميس، اعتقال حركة حماس لشخصين حاولا التسلل إلى سيناء عن طريق الشريط الحدودى، موضحا ان الأجهزة الأمنية ترجح ان عدد الداوعش الذين حاولوا التسلل إلى سيناء 4 أشخاص. وأوضحت المصادر فى ان حالة استنفار كبيرة بين صفوف الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس فى رفح عقب التفجير، مؤكدة ان الأجهزة الأمنية تقوم بمسح شامل للمنطقة وملاحقة عنصر متطرف تمكن من الهرب. وأوضحت المصادر أنه خلال محاولة تسلل داعشى للحدود المصرية استوقفته أجهزة أمن حماس، مضيفة أن المتشدد قام بتفجير نفسه فى صفوف الأجهزة الأمنية التابعة لحماس ما أدى لإصابة 5 بينهم عنصر أمنى حالته خطيرة وتم نقل المصابين للمستشفى.

 

المتحدث العسكرى: مقتل تكفيريين اثنين وضبط مواد لصناعة متفجرات بوسط سيناء (اليوم السابع)

أكد العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى، للقوات المسلحة، أن قوات بالجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية تمكنت من استهداف وتدمير عربتين دفع رباعى والقضاء على شخصين اثنين شديدى الخطورة بوسط سيناء .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close