fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 17 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وفد سوري حكومي رفيع المستوى يصل إلى القاهرة (بي بي سي عربي)

تناقلت وسائل الإعلام المصرية نبأ وصول وفد سوري رفيع المستوى إلى مطار القاهرة قادما بطائرة خاصة من دمشق فيما وصف بأنه زيارة خاصة لمصر .وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة إن الوفد يضم 6 من كبار المسؤولين السوريين وكان في استقبالهم ممثلو “إحدى الجهات السيادية” في مصر، بحسب المصدر الأمني .وتوجه الوفد عقب وصوله للقاء أحد المسؤولين المصريين، لم تحدد هويته.

 

المناوي يناقش علاقة أردوغان بالإخوان وأحلام عودة الخلافة في مؤتمر دولي بباريس (بوابة الأهرام)

يشارك الإعلامي عبد اللطيف المناوى رئيس قناة الغد الإخبارية ممثلا عن مصر، في مؤتمر دولي بباريس، لمناقشة أثر السياسة التركية على الدوائر الجيوسياسية، والتحديات الاستراتيجية الجديدة في الشرق الأوسط.وينظم المؤتمر المركز الدولي للدراسات الجيوسياسية والاستشرافية، ومعهد الاستشراف والأمن في أوروبا، ومركز الثريا للاستشارات والبحوث، ويشارك في المؤتمر مراكز أبحاث وقيادات وسياسية وأمنية ومفكرون من حول العالم.

 

سامح شكرى يلتقي اليوم وفد الكونجرس الأمريكى بمقر الخارجية (اليوم السابع)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، وفدا من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب مايكل كوناواي والذي يقوم بزيارة إلى القاهرة .ومن المنتظر أن يتناول اللقاء العلاقات “المصرية -الأمريكية” في العديد من المجالات بالإضافة إلى القضايا محل الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها ليبيا وسوريا والتحدي الخاص بالإرهاب .

 

مصر والصين تؤكدان أهمية توسيع مشاركة الدول النامية في آليات اتخاذ القرار بمجلس الأمن (بوابة الأهرام)

صرح الوزير المفوض عمرو الجويلي نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة بأن المشاورات الثنائية بين مصر، والصين حول موضوعات الأمم المتحدة، التي عقدت في بكين مؤخرًا تركزت بصفة خاصة على التعاون بين البلدين في مجلس الأمن وفي مجال حفظ السلام على الصعيدين الأممي، والأفريقي.

 

السفيرة السلوفينية بالقاهرة: الرئيس باهور يزور مصر 5 ديسمبر (بوابة الأهرام)

قالت تاتيانا ميسكوفا السفيرة السلوفينية بالقاهرة، إنه من المتوقع أن يقوم الرئيس السلوفيني بوروت باهور بزيارة مصر فى الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر المقبل، برفقة عدد من الوزراء ورجال الأعمال. جاء ذلك خلال لقاء السفيرة اليوم مع محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بمقر المجلس.

 

محمد فايق يلتقي مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

التقى محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، مع بربل كوفلر، مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان، وهيرالد كيندرمان رئيس المجلس الألماني للشئون الخارجية، بحضور السفير المصري في برلين الدكتور بدر عبد العاطي. وتناولت المباحثات سبل ترسيخ قيم الديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان في المجتمع المصري، فضلاً عن العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

 

السفير البريطانى: تنسيق زيارات لوفود إنجليزية للاستثمار بقناة السويس (اليوم السابع)

أكد السفير جون كاسن، سفير بريطانيا بمصر، أن بريطانيا حريصة على التعاون مع مصر فى دعم خطة الإصلاح التى تقوم بها الحكومة المصرية ودعم الاقتصاد المصرى لتوفير فرص عمل للشباب والمساعدة فى كافة القطاعات، خاصة أن حجم استثمارات بريطانيا فى مصر بلغت 46% من الاسثتمارات الموجودة وهي من أكبر الدول التى تستثمر فى مصر بشكل كبير فى قطاعات النفط والغاز والبنوك.

 

سامح شكرى يصل القاهرة بعد ترؤسه وفد مصر باجتماع لوزان لحل أزمة سوريا (اليوم السابع)

وصل لمطار القاهرة الدولى مساء الأحد، وزير الخارجية سامح شكرى قادما من لوزان السويسرية، وذلك بعد ترؤسه وفد مصر فى اجتماع وزراء خارجية الدول المؤثرة والمعنية بالأزمة السورية، بمشاركة مصر والولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وإيران وقطر. وتناول الاجتماع بحث سبل استئناف اتفاق ‏وقف الأعمال العدائية فى سوريا ومناقشة الأوضاع فى حلب وآفاق فصل ‏الإرهابيين عن المعارضة، خاصة فى مدينة حلب وما حولها. ‏

 

عمرو موسى يطير إلى باريس في مستهل جولة أوروبية تشمل 3 دول (مصر العربية)

غادر عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، رئيس المؤسسة المصرية لحماية الدستور، القاهرة اليوم الاثنين، متوجهًا إلى باريس .ويجري موسى جولة خارجية، يستهلها بفرنسا، وتشمل أيضًا روسيا والنمسا، يشارك خلالها في عدة فعاليات تتناول تطورات المنطقة والعالم .

 

وفد سعودي رفيع المستوى يغادر القاهرة (مصر العربية)

غادر وفد سعودي رفيع المستوى برئاسة سعود بن عبد الله بن سالم القحطاني مستشار بالديوان الملكى السعودي، القاهرة اليوم الاثنين، عائدًا بطائرة خاصة إلى الرياض بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع بالدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائيه والري (الأهرام)

وجه السيسى بأهمية مواصلة حملات إزالة التعديات على نهر النيل، فضلا عن مواصلة أعمال تطهير المجارى المائية بما يضمن انسياب المياه ووصولها إلى المزارعين، وكذلك تحسين جودة ونوعية المياه ونقائها، حفاظاً على صحة المواطنين وضماناً لجودة المحاصيل الزراعية .جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بالدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائيه والري.

 

الحكومة المصرية: –

توقيع بروتكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”السياحة” لدعم وتطوير المنشآت السياحية (بوابة الأهرام)

وقع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للغنتاج الحربي، محمد يحيي راشد وزير السياحة، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار بروتوكول تعاون بمقر وزارة الانتاج الحربي بالقاهرة، فى إطار الخطه التنموية للدولة للنهوض بقطاع السياحة فى مصر وجذب المزيد من الاستثمارات.

 

وزير النقل يلتقي نظيره التوجولي لبحث التعاون الثنائي (بوابة الأخبار)

التقى وزير النقل والمواصلات الدكتور جلال السعيد، على هامش زيارته إلى توجو لرئاسة الوفد المصري في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية للأمن والسلامة البحرية والتنمية بأفريقيا، بنظيره التوجولي جنوفام لمناقشة سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال النقل البحري.

 

اليوم رئيس الوزراء يترأس مجلس المحافظين لبحث توفير السلع وضبط الأسعار (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع مجلس المحافظين، لمتابعة التقارير المتعلقة باستكمال المشروعات الخدمية والتنموية التى يتم تنفيذها بالمحافظات فى مختلف القطاعات، إلى جانب بحث الخطوات اللازمة لحل مشكلة القمامة وتطوير منظومة جمع وتدوير المخلفات، كما يتابع رئيس الوزراء جهود توفير السلع بالمحافظات وضبط الأسعار.

 

تعيين شقيق السيسي رئيسًا لمجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب (مصر العربية)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تشكيل مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، برئاسة المستشار أحمد سعيد حسين خليل السيسي، شقيق عبد الفتاح السيسي. وجاء التشكيل بعضوية 7 آخرين منهم جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، وشريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمستشار هشام صبحي ممثل عن النيابة العامة.

 

مصدر قضائى: اختيار أحمد السيسي رئيسا لـ “مكافحة غسيل الأموال” تم وفق القانون (اليوم السابع)

قال مصدر قضائى، إن تعيين المستشار أحمد سعيد السيسى، رئيسا لوحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، جاء وفقا لصحيح القانون رقم 80 لسنة 2002 بشأن مكافحة غسيل الأموال والقرار الجمهورى رقم 164 الصادر فى عام 2002، الذي يتضمن فى المادة الثانية منه أن يشكل للوحدة مجلس أمناء يضم خمسة أعضاء، ثلاثة بحكم وظائفهم واثنين من أهل الخبرة.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس لجنة الزراعة بالكونجرس الأمريكي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل رئيس لجنة الزراعة بالكونجرس الأمريكي، السيناتور مايكل كوناواى، ويشغل أيضا عضوية لجنة الخدمات المسلحة والمخابرات بالكونجرس إلى القاهرة، الأحد 16 أكتوبر، قادما من ألمانيا على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام.

 

البرلمان المصري: –

اشتعال الصراع على لجان البرلمان.. وارتفاع أعضاء”حقوق الإنسان” (بوابة الأهرام)

قبل ساعات من إجراء انتخابات اللجان النوعية لمجلس البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى؛ اشتعل الصراع بين الكتل البرلمانية للأحزاب وائتلاف دعم مصر بالإضافة إلى النواب المستقلين على اللجان وسط أجواء سيطرت عليها التربيطات تارة والصراعات تارة آخرى.ويأتى ائتلاف دعم مصر فى المرتبة الأولى من حيث عدد اللجان التى يخوض المنافسة عليها.

 

عبدالعال يهاجم الحكومة ويصفها بـ “المتراخية” (بوابة الأهرام)

قال على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن الحكومة متراخية فى التعاون مع مجلس النواب، لمواجهة التحديات التى تواجه الشعب المصرى، مؤكدًا، أن الحكومة مطالبة بتقديم تقرير ربع سنوى عما قامت به، وستقوم بذلك خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

شيرين بيومي تؤدي اليمين الدستورية نائبة عن شبين الكوم خلفًا للراحلة أميرة رفعت (بوابة الأهرام)

أدت شيرين عبد العزيز بيومي ممثلة الشباب في قائمة حب مصر اليمين الدستورية أمام جلسة مجلس النواب، اليوم الأحد، بعد أن حلت محل النائبة الراحلة أميرة إبراهيم أحمد رفعت طبقًا للدستور.

 

رئيس النواب يطالب بضم الصناديق الخاصة لموازنة الدولة (بوابة الأخبار)

قال د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الصناديق الخاصة نشأت بهدف نبيل ولكنها أصبحت بوابة للفساد، ويجب نقلها بشكل كامل إلى الموازنة العامة للدولة، مؤكدا في الوقت نفسه أن الدعم العيني بوابة أخرى للفساد.

 

«الشريف» رئيسًا للجنة تصعيد «الشوبكي» بدلا من أحمد مرتضى (بوابة الأخبار)

كلف الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وكيل المجلس السيد الشريف، برئاسة اللجنة التشريعية لتنفيذ حكم تنصيب عمرو الشوبكي بدلا من أحمد مرتضى منصور .وطالب عبد العال بضرورة الانتهاء من مذكرة تنفيذ الحكم في أسرع وقت.

 

منظمات المجتمع المدني: –

سامح عاشور: مفاوضات النقابة مستمرة بخصوص «القيمة المضافة» (بوابة الأخبار)

أكد نقيب المحامين سامح عاشور أن المفاوضات مع الجهات المعنية بخصوص قانون الضريبة على القيمة المضافة لا تزال مستمرة في إطار ما تم بحثه مع رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال في حضور ما يقرب من 100 نائب.

 

المؤسسات الدينية: –

اليوم انطلاق فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي (بوابة الأخبار)

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية، الذي يُعقد تحت عنوان: “التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة”، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف بفندق الماسة.ويستمر المؤتمر لمدة يومين، بحضور الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وعدد من الوزراء، والسفراء، والعلماء، ورجال الدولة، ورجال الصحافة والإعلام.

 

توك شو: –

حاتم باشات: رفض علم “البوليساريو” خلال احتفالية البرلمان يتعلق بالسياسة الخارجية (بوابة الأهرام)

قال رئيس لجنة العلاقات الإفريقية بمجلس النواب، حاتم باشات، أن وفد البوليساريو حضر إلى مصر ضمن وفد البرلمان الإفريقي وليس بدعوة خاصة من الجانب المصري ومسألة رفض علم وفد البوليساريو خلال تلك الاحتفالية أمر يخص الوضع الداخلي والسياسة الخارجية المصرية وعلاقتها بدول الجوار.

 

عمرو موسي: غير سعيد بالأداء الإعلامي.. وبدون مصر ستظل الدول العربية “ضعيفة” (بوابة الأهرام)

قال عمرو موسي، رئيس لجنة حماية الدستور، إنه لم يجد داعي في وسط اللغط والارتباك الموجود في هذه الأيام، أن يتحدث في وسائل الإعلام، ولكن لديه استعداد للكلام والتحاورر حول شئون الدولة والدستور والإعلام والعلاقات الخارجية والداخلية، قائلًا: لكني أري أن العمل أهم لتحقيق الاستقرار لمصر وحمايتها من المؤمرات الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أنه غير سعيد بالاداء الإعلامي الجديد، وكل ما يتعلق بالإعلام أيضًا.

 

مستشار رئيس الجمهورية: مصر تواجه فقرا مائيا (بوابة الأخبار)

شدد الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية والري، على ضرورة ترشيد الاستهلاك من المياه، مؤكداً أن مصر تواجه فقر مائي .وقال إن مصر تواجه فقر مائى ولا يمكنها استخدام المياه كما كانت تستخدمه في الماضي بنفس الكمية .

 

مرتضى منصور: “الثورة التونسية فجرها كافر والمصرية عملها بتاع بانجو” (اليوم السابع)

قال المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، “إن ثورة تونس فجرها كافر، وثورة مصر فجرها بتاع بانجو”، وتساءل منصور عن بعض الحوادث التى وقعت داخل مصر قائلًا: “من فعلها؟، من قتل أحمد ماهر؟، ومن فجر مبنى مديرية أمن القاهرة؟، ومن فعل الجرائم الأخيرة بمصر؟، ودم أولادنا الذي سال فى أكتوبر سال أيضًا فى نفس الشهر على يد خونة”.

 

سوشيال ميديا: –

بعد إيقاف عمرو الليثي.. يحيى قلاش: النظام يقدم لنا رسائل سلبية (مصر العربية)

انتقد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إيقاف برنامج “واحد من الناس” للإعلامي عمرو الليثي .وقال ” رحيل قلم الدكتور أسامة الغزالي عن الأهرام والغياب المفاجئ لبعض الإعلاميين عن برامجهم .. رسائل سلبية تسئ لنا جميعًا، الحرية هي التي تولد المسئولية “.

 

أيمن نور: تعيين شقيق السيسي رئيسًا لـ “غسل الأموال” يشوبه محسوبية (مصر العربية)

استنكر الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، تعيين شقيق السيسي، رئيسًا لمجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب .وقال “تعيين شقيق السيسي رئيسا للجان غسيل الأموال والإرهاب، يشوبه محسوبية، فالكل يعلم مكافأت هذه اللجان، كان ينبغي أن يستشعر حرجا “.

 

إعلامي سوري للإعلام المصري: اتركوا الشام وتفرغوا للكفتة والتوك توك (مصر العربية)

رأى الإعلامي السوري أحمد موفق زيدان، أنه على الإعلام المصري عدم التحدث عن ثورة الشام .وقال “نصيحة لمن أُبتلينا بزمالتهم من بعض الإعلاميين بمصر، تفرغوا للكفتة والتوك توك ودعوا ثورة الشام العظيمة، فهي أكبر من قدراتكم العقلية “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 1.1 مليار جنيه وسط عمليات لجني الأرباح (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الأحد 16 أكتوبر، مدفوعة بعمليات بيع لجني الأرباح على خلفية الارتفاعات السابقة من قبل المؤسسات، وصناديق الاستثمار المحلية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1ر1 مليار جنيه ليبلغ مستوى 4ر419 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 3ر546 مليون جنيه.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، بعد غد الثلاثاء 18 أكتوبر 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

850 جنيهًا زيادة في سعر طن الحديد (بوابة الاخبار)

أعلن مصدر مسؤول باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار الحديد في السوق رغم استمرار المصانع بالبيع بأسعار بداية الشهر، وذلك بعد تحرك سعر الدولار إلى مستويات قياسية خلال الأيام الماضية واشار لـ”بوابة أخبار اليوم”، إلى أن الزيادات تراوحت ما بين 700 إلى 850 جنيهًا ليصل سعر المستهلك إلى 7500 جنيه للطن، وخاصة بعد زيادة تكلفة الاستيراد بحوالي 1000 جنيه.

 

التموين تتعاقد على 134 ألف طن سكر لضخها بالسوق المحلية الشهر المقبل (بوابة الاخبار)

صرح المتحدث الرسمي لوزارة التموين محمد عسكر، بإن الوزير استعرض خطة التعاقدات التي تقوم بها الوزارة؛ تنفيذا لتوجيهات الحكومة بضرورة تحقيق احتياطي من السلع الإستراتجية لمده ستة شهور وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين ومحدودي الدخل وأضاف عسكر، أن الوزارة تعاقدت علي 134.300 ألف طن سكر أبيض جاهز للضخ مباشره للسوق المحلي خلال الشهر القادم.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 11 مليار جنيه .. الأحد (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الأحد 16 أكتوبر 2016، أذون خزانة بقيمة 11 مليار جنيه، الأولى بقيمة 5.5 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، والثانية بقيمة 5.5 مليارات جنيه، لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.5 مليار جنيه.

 

556.5 مليون جنيه أرباح شركات قطاع الأعمال العام (بوابة الاخبار)

انتهت 80 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام من عقد الجمعيات العامة للعام المالى 2015/2016 بإجمالي أرباح 556.5 مليون جنيه مقابل خسارة عن عام 2014/2015 بلغت 324 مليون جنيه، أي بتحسن قيمته 880 مليون جنيه وارتفع عدد الشركات الرابحة إلى 40 شركة مقارنة بـ33 شركة رابحة عام 2015 من إجمالي 80 شركة تم اعتماد نتائجها.

 

نجاح وزارة الاتصالات فى اتمام صفقة الجيل الرابع بقيمة 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه (جريدة الاهرام)

نجحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى اتمام صفقة الجيل الرابع مع جميع شركات المحمول بعد مفاوضات انتهت أمس بعد تقدم جميع الشركات العاملة فى السوق للحصول على الرخصه باجمالى 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى 10مليارات جنيه.

 

وزير الري الأسبق: نعيش أزمة مياة هائلة تحول دون تنفيذ ممر تنمية فاروق الباز (بوابة الاهرام)

قال محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية الأسبق إن تصريحات العالم المصري فاروق الباز بأن المياه الجوفية فى الصحراء الغربية تكفي مصر لمدة 100 عام غير صحيحة لافتاً إلى أن الصحراء الغربية بها طبقات متراكمة منخفضة وعميقة للغاية مشدداً علي أن حديث الباز عن أزمة سد النهضة لا يجوز لأنه غير متخصص ولا يعرف الفارق بين السد والأنفاق، وغيرها.

 

استمرار أزمة السكر في البحيرة.. ومحلات “الشعب يأمر” تبيعه بـ9 جنيهات (بوابة الاهرام)

استمرت أزمة نقص كميات السكر بمحافظة البحيرة، خاصة السكر التمويني، فيما خلت بعض محلات السكر الحر، ما تسبب في مضاعفة معاناة المواطنين، الذين يعانون الأمرين في سبيل الحصول على السكر الذي ما زال سعر الكيلو منه يباع بـ10 جنيهات.

 

مسؤول: «إيجاس» ستطرح مناقصة لاستيراد 56 شحنة غاز مسال نوفمبر المقبل (المصري اليوم)

قال مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس ) إن مصر ستطرح مناقصة عالمية الشهر المقبل لاستيراد ما بين 48 و56 شحنة من الغاز المسال خلال عام 2017 وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي مع «رويترز »: «نعتزم طرح مناقصة الشهر المقبل لاستيراد ما بين 48 و56 شحنة من الغاز المسال على أن يكون موعد التسليم خلال 2017 لتغطية الاحتياجات.

 

مصدر: احتياطى البنك المركزى يصل لـ20.6 مليار دولار بعد سداد رخص المحمول (اليوم السابع)

قال مسئول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى إنه مع إتمام شركات الاتصالات الـ4 وهى المصرية للاتصالات وفودافون واتصالات وأورانج سداد نحو 1.1 مليار دولار تمثل الشريحة الدولارية واجبة السداد، لقيمة رخص الجيل الرابع خلال شهر من الآن، سوف تصل أرصدة احتياطى البنك المركزى المصرى من النقد الأجنبى إلى نحو 20.6 مليار دولار، بنهاية نوفمبر 2016.

 

إلغاء إقلاع 3 رحلات جوية من مطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديًا (اليوم السابع)

أفاد مصدر ملاحى مسئول بمطار القاهرة الدولى أن المطار تلقى إخطارا شركة من الخطوط السودانية بإلغاء رحلتها رقم 103 والمتجهة إلى الخرطوم، وكذلك إلغاء الرحله رقم 5101 والمتجهة الكويت بسبب عدم جدواها اقتصاديا وقله عدد ركابها وأيضا إلغاء رحلتها رقم 602  والمتجهة الس مطار بيشه جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

 

البنك المركزى:ملتزمون بتوفير 1.3 مليار دولار شهريا لاستيراد الغذاء والبترول (اليوم السابع)

قال مصدر مصرفى مسئول لـ”اليوم السابع”، إن البنك المركزى المصرى ملتزم بتوفير نحو 1.3 مليار دولار شهريًا لاستيراد المواد الغذائية، والمواد البترولية، مؤكدًا على أن أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لمصر، والتى تصل إلى نحو 19.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2016، كافية لتغطية الواردات من السلع الأساسية والاستيراتيجية التى تحتاجها البلاد، لمدة تزيد عن 3 أشهر.

 

عجز الموازنة بمصر يقترب من 8 مليارات دولار في شهرين (عربي21)

قفز عجز الموازنة العامة للدولة في مصر بنسبة كبيرة خلال الشهرين الماضيين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وأعلنت وزارة المالية المصرية أن عجز الموازنة العامة للدولة خلال شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس من العام المالي الجاري، ارتفع بنسبة 0.29%، بما يعادل نحو 200 مليون جنيه ليسجل حوالي 68.5 مليار جنيه (7.7 مليار دولار).

 

استقرار سعر الدولار في السوق السوداء مسجلًا 15.50 جنيهًا للبيع (رصد)

استقرت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الأحد، مسجلة 15.25 جنيها للشراء، و15.50 جنيها للبيع، بينما سجل سعر الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري في التعاملات البنكية، اليوم الجمعة، استقرارًا وثباتًا، وفقًا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققًا 8.83 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات للبيع.

 

أوراسكوم تؤجر 3 فنادق بالغردقة لشركة ألمانية مقابل 3.3 مليون يورو سنويا (أصوات مصريه)

قالت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية إنها وقعت عقدا لتأجير 3 فنادق تابعة لها في منطقة مكادي السياحية بالغردقة، إلى مجموعة FTI الألمانية، مقابل 3.3 مليون يورو سنويا  وأوضحت الشركة وقالت أوراسكوم التابعة لرجدل الأعمال سميح ساويرس، إن إثنين من هذه الفنادق الثلاث تم أغلاقهما منذ شهر ديسمبر الماضي نتيجة حظر السفر على السياحة الروسية.

 

المالية: ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 38 مليار جنيه خلال شهرين (أصوات مصريه)

قالت وزارة المالية إن الإيرادات الضریبیة ارتفعت بنسبة 5% خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، لتسجل 38 ملیار جنیه مقابل 36 ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي وأرجعت المالية، في تقرير أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، سبب تحسن أداء الحصيلة الضريبية إلى الإصلاحات الضريبية التي تم تطبيقها منذ بداية العام المالي الماضي.

 

السيسي: الاتفاق مع صندوق النقد يعني قدرتنا على سداد القرض (أصوات مصريه)

قال عبد الفتاح السيسي إن الاتفاق مع صندوق النقد وموافقته على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يعني قدرة مصر على سداد قيمة القرض البالغة 12 مليار دولار وقال إن الاتفاق هو شهادة للاقتصاد المصري أمام دول العالم بأنه يسير على الطريق الصحيح، مما يشجع على جذب الاستثمارات الخارجية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأولياء أمور مدرسة اللغات الجديدة بدمياط (الوطن)

نظم عدد من أولياء أمور مدرسة اللغات الجديدة، وقفة احتجاجية أمام المدرسة اعتراضا على سوء إدارة المدرسة وقال أحمد محمد، ولى أمر أحد التلاميذ، إننا “نطالب بتغير إدارة المدرسة التي باتت تعاني من نقص الإشراف من قبل المشرفين وعجز المدرسين علاوة على المعاملة السيئة مع أولياء الأمور.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

عن فيديو «خريج توك توك».. عمرو أديب: «الليثي» احتمال مايرجعش تاني (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ«فيديو سواق التوك توك»، وإلغاء فضائية «أون تي في» لتعاقدها مع الإعلامية رانيا بدوي، قائلًا: «لازم نسمع بعض ونتكلم، لكن محدش مستحمل حد، وأنا مستعد أمشي لما اكون مزعج، ولما أبقى ضد تقدم البلد»وأضاف «عمرو الليثي احتمال ميرجعش تاني، بعد عن تصويره لفيديو سواق التوك توك .

 

مصدر بقناة “الحياة” يكشف السبب الحقيقي لعدم ظهور “عمرو الليثي” (رصد)

كشف مصدر بداخل قناة الحياة أن قرار الأجازة السنوية لعمرو الليثي جاء من أجل تهدئة الوضع بعد عرض فيديو سائق التوك توك ببرنامجه “واحد من الناس “. وأوضح المصدر ” أن الإعلامى عمرو الليثي حصل على الأجازة السنوية منذ فترة قصيرة، وقضى وقتها ما يقرب من شهر ونصف بالحرم المكي، فعلى أي أساس حصل على إجازة سنوية مرة ثانية”.

 

الصحه

“فهمي”: لدينا 44 منشأة ملوثة للبيئة على بحيرة المنزلة (الوطن)

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إن “لدينا 44 منشأة ملوثة للبيئة على بحيرة المنزلة تطل على محافظات الشرقية وبورسعيد والدقهلية، أكثرها خطورة بحر البقر وبحر حادوس منها ببورسعيد 18 مصنعا “.وأضاف أنه تم غلق 5 منهم وهناك 5 آخرين يتم توفيق أوضاعها، كم تم دعم صناعات بعينها بمبلغ 25 مليون جنيه لتوفيق أوضاعها بالمحافظات الأخرى.

 

السياحه

السياحة: 17% زيادة فى أعداد السياح الخليجيين خلال 9 أشهر (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادى لوزير السياحة أن هناك زيادة فى أعداد السياح الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجى إلى مصر تمثل نسبة 17% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، فيما بلغت الزيادة فى أعداد الوافدين من الدول العربية 16%.

 

النقل والمواصلات

توقف حركة المترو بالخط الأول في اتجاه واحد 20 دقيقة بسبب عطل فني (بوابة الاهرام)

أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، مساء الأحد استئناف حركة المترو بالخط الأول ” حلوان – المرج “بعد توقفها حوالي 20 دقيقة نتيجة عطل فني بالشبكة الكهربائية في محطة أحمد عرابي، تم إصلاحه من خلال مهندسي الشبكة وهو ما تسبب في ازدحام وتكدس بالمحطات في اتجاه واحد.

 

توقف حركة قطارات دمنهور ـ طنطا نتيجة خروج قطار ركاب عن القضبان (اليوم السابع)

توقفت حركة القطارات على خط ضواحى دمنهور ـ قلين ـ طنطا نتيجة خروج قطار الركاب رقم  466 عن القضبان مساء اليوم الجمعة بعد تحركه من محطة الشين، حيث سقطت عربتان عن شريط السكة الحديد وقال مصدر مسئول بالسكة الحديد إنه جارى رفع العربتين اللتين خرجتا عن القضبان بواسطة أوناش الهيئة لإعادتهما إلى مسارهما .

 

الأقباط

الأنبا سوريال داعيا الأقباط لشراء شهادات “بلدي”: حب الوطن يحتم علينا دعمه (الوطن)

وجه الأنبا سوريال أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمدينة ملبورن في أستراليا وتوابعها الشكر إلى السيسي على قرار عودة وزارة الهجرة، مؤكدًا أهميتها في ربط المصريين بالخارج بوطنهم وأضاف “أن حب الوطن الذي يسري في دماء أي مصري، يحتم عليه دعمها خلال المرحلة الراهنة” كما أعلن عن مساهمة إيبارشية ملبورن بـ”مائتي ألف دولار أسترالي” لشراء شهادات بلادي.

 

نائبة قبطية تتكفل ببناء مساجد لأهالي دائرتها (الاقباط اليوم)

قالت النائبه القبطية آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصى على أقباط مصر، مشيرة إلى أنهم أخوال المسلمين وأخوال ابنه من ماريا القبطية وأضافت “رزق الله” أنها سعت لحل مشكلة بناء مسجد حتى أخذت وعد من وزارة الأوقاف باستكمال بنائه”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مقتل 6 من قوات الأمن جنوب الشيخ زويد (بوابة الأخبار)

أطلق مسلحون مجهولون، النيران على سيارة تابعة للأمن خلال قيامها بعمليات تمشيط في المنطقة مما أدي الي مقتل 6 أفراد، هم: “النقيب عبد الله علي نجيب 27 عامًا من القليوبية، وملازم محمود فارس، ومجند أحمد فتحي عبد الحميد 21 عامًا من البحيرة، وأحمد حماد 21 عامًا من المنوفية، ومجند عبد المعطي موسى حسن 25 عامًا من العريش، ويوسف حسن محمد 25 عامًا من العريش”.

 

مصرع مسجل خطر وإصابة 3 من رجال الشرطة في مطاردة أمنية بكفر الشيخ (بوابة الأخبار)

لقي مسجل خطر بكفر الشيخ مصرعه، وأصيب 3 من ضباط شرطة من قوة شرطة دسوق إثر مطاردة أمنية مع المتهم.

 

إجراءات مشددة بمطار القاهرة لتأمين وصول شحنتى نظائر مشعة (اليوم السابع)

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى حالة الاستنفار الأمنى لتأمين وصول شحنتى نظائر مشعة قادمتين من فرنسا وتركيا لاستخدامهما فى علاج الأورام السرطانية.

 

محاكم ونيابات: –

حبس 8 طلاب من جامعة الأزهر لاتهامهم بتأسيس حركة “وكستونا” والتحريض على التظاهر (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، حبس 8 طلاب بجامعة الأزهر 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بتأسيس حركة “وكستونا” للتحريض على التظاهر في 11 نوفمبر المقبل.

 

الحبس عامين لـ 19 متهم بقضية “أنصار الشريعة” للإساءة للمحكمة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة 19 متهمًا بقضية “بكتائب أنصار الشريعة” عامين لإدانتهم بإهانة المحكمة، وتأجيل نظر موضوع القضية لجلسة 3 يناير.

 

رفض طعن النيابة العامة على حكم براءة 15 متهمًا بقتل نائب مأمور قسم مطاى (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض برفض طعن النيابة العامة على حكم براءة 15 متهمًا، المتهمين بقتل نائب مأمور قسم مطاى بمحافظة المنيا بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة التى وقعت عام 2013، لعدم ورود الطعن فى الوقت الذي حدده القانون.

 

شطب تظلم عكاشة على قرار منعه من السفر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة أسرة مدينة نصر بشطب تظلم توفيق عكاشة على قرار منعه من السفر لصدور حكمين بحسبه شهرين لامتناعه عن أداء متجمد نفقة نجله يوسف البالغة 5000 جنيه شهريا و2000 جنيه أجر مسكن ووضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر لعدم حضوره.

 

تأيد حبس 9 أشخاص فى أحداث عنف بالإسكندرية (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض، برفض الطعن الذي قدمه 9 متهمين وأيدت حبسهم 3 سنوات، وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه، لإدانتهم بالتورط فى أحداث العنف التى شهدتها محافظة الإسكندرية بعام 2014.

 

نيابة النقض توصى بإلغاء عقوبات إعدام وسجن متهمى مجزرة إستاد بورسعيد (اليوم السابع)

أوصت نيابة النقض، فى أولى جلساتها لنظر الطعون المقدمة من المتهمين في مذبحة بورسعيد، بقبول الطعن بإلغاء أحكام السجن والإعدام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات، وإعادة محاكمتهم مرة أخرى، يعد رأى نيابة النقض، أمر استشارى غير ملزم لهيئة المحكمة.وقضت محكمة جنايات بورسعيد في يونيو 2015 بإعدام 11 متهمًا في قضية «مذبحة بورسعيد»

 

المفوضين توصى بإعادة 40 عاملا إلى وظائفهم الأصلية بمجلس النواب (اليوم السابع)

أوصت هيئة مفوضى الدولة للمحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بإلغاء قرار رئيس الإدارة المركزية لموازنة الجهاز الإدارى بوزارة المالية رقم 58 لسنة 2015 وما أعقبه من قرارات إعادة توزيع، تضمنت نقل تمويل وظيفة لعدد 40 موظفا من العاملين بالأمانة العامة لمجلس النواب إلى وزارات وجهات أخرى مع ما يترتب على ذلك من أثار.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

انطلاق فعاليات «حماة الصداقة 2016» ووصول وحدات الإنزال الجوى الروسية لمنطقة التدريب (الأهرام)

انطلقت فعاليات التدريب المصرى الروسى المشترك (حماة الصداقة 2016) والذي تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الانزال الجوى الروسية، بمشاركة أكثر من 700 مقاتل و20 معدة متوسطة وثقيلة من البلدين يتم اسقاطها خلال 60 طلعة جوية مخططة باستخدام 30 طائرة مصرية وروسية من مختلف الطرازات.

 

المتحدث العسكري: مقتل 3 وإصابة 2 من القوات المسلحة خلال مواجهات بشمال سيناء (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث العسكري على الصفحة الرسمية لللقوات المسلحة على الفيس بوك، أنه خلال عمليتات ملاحقة العناصر الإرهابية بشمال سيناء أسفرت المواجهات عن مقتل (3) وإصابة (2) من القوات المسلحة.

 

القوات المسلحة تكرم الفائزين بالمسابقة الأدبية الخامسة “سيناء إرادة تحدى” (بوابة الأخبار)

قامت القوات المسلحة بتكريم الفائزين في المسابقة الأدبية الثقافية التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية بعنوان “سيناء إرادة تحدى” بحضور نخبة من كبار الأدباء والمثقفين والمهتمين بشعر العامية والفصحى، والقصة القصيرة طبقا لتقييم لجان التحكيم الخاصة بذات الشأن.

 

سفير بريطانيا بالقاهرة ينشر صورة من تدريبات البحريتين المصرية والبريطانية (اليوم السابع)

نشر جون كاسن، السفير البريطانى بالقاهرة، صوراً له أثناء حضوره التدريبات البحرية المشتركة، بين القوات المصرية والبريطانية اليوم .وكتب كاسن، عبر منشوره بصفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”،”أفاق أوسع، حضرت اليوم التدريبات المشتركة بين أكبر سفن الأسطول البريطانى والبحرية المصرية من على متن سفينة تحيا مصر “.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close