fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 17-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يشارك في اجتماع فيينا رفيع المستوى المعني بمناقشة الشأن الليبي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

عقد في فيينا الاجتماع رفيع المستوى المعني بمناقشة الشأن الليبي بمشاركة عدد كبير من الدول، أهمها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا وتركيا، وإيطاليا، والجزائر، والإمارات العربية المتحدة، وتونس، والسعودية، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، والإتحاد الأوروبي، والإتحاد الأفريقي. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بان سامح شكري وزير الخارجية شارك في الاجتماع رفيع المستوى. وتضمنت كلمته استعراضا لرؤية مصر بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا.

 

شكري يحذر من خطورة دعم الميليشيات المسلحة ويطالب بدعم المجلس الرئاسي الليبي (بوابة الأهرام)

أكد شكري خلال كلمته في اجتماع فيينا على دعم مصر الكامل للشعب الليبي ومؤسساته التشريعية والتنفيذية، وعلى رأسها مجلس النواب والمجلس الرئاسي والجيش الليبي بصفته الشريك الشرعي تحت مظلة المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق، وأن جهود مصر تجاه العمل على حلحلة الأزمة الليبية بالتعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة إنما تنبع من فهمها الكامل للواقع الليبي. وحذر من خطورة دعم المليشيات المسلحة.

 

وزير الخارجية الأمريكي يقوم بزيارة الي القاهرة الأربعاء المقبل (بوابة الأهرام)

يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة قصيرة للقاهرة غدًا الأربعاء، يستقبله خلالها السيسي. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي في تصريح صحفي “إن مباحثات السيسي وكيري ستتركز على عدد من القضايا الثنائية والاقليمية”. يذكر أن لقاء السيسي وجون كيري غدًا يعد الثاني من نوعه في أقل من شهر.

 

​شكري والجبير يبحثان في فيينا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي ترأس وفد المملكة، الاثنين في الاجتماع الوزاري حول ليبيا في فيينا مع وزير الخارجية سامح شكري، وبحثا الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، إضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  وبحسب وكالة الأنباء السعودية عقد الجبير أيضا لقاءات ثنائية على هامش الاجتماع مع كل من الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، ونظيريه السوداني إبراهيم الغندور، والأردني ناصر جودة.

 

شيخ الأزهر يصل أبوجا ويلتقي الرئيس النيجيري (بوابة الأخبار)

وصل شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين الدكتور أحمد الطيب، مساء الإثنين 16 مايو، إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث يلتقي الرئيس النيجيري محمد بخاري بالقصر الجمهوري في أبوجا لبحث سبل مواجهة الفكر المتطرف.

 

سفير مصر بروما لوفد الدبلوماسية الشعبية: إيطاليا الشريك التجارى الأول لمصر أوروبيا(اليوم السابع)

أقام السفير عمرو حلمى سفير مصر بروما والسفير حاتم سيف النصر سفير مصر فى الفاتيكان حفل عشاء لاستقبال وفد الدبلوماسية الشعبية الذي وصل ايطاليا اليوم لتدعيم العلاقات بين البلدين. وأكد السفير عمرو حلمى خلال اللقاء على أهمية العلاقات التاريخية بين القاهرة وروما والتى شهدت بالفعل تطورا إيجابيا على كافة الأصعدة منذ العام 2013 وحتى الان، لافتا إلى أن ايطاليا تمثل الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبى والثالث عالميا بعد أمريكا.

 

المتحدث باسم الخارجية: جار التحقق من صحة اختطاف مصريين في ليبيا (الوطن)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريحات لـ “الوطن”، إن الوزارة تتأكد من صحة الأنباء التي تفيد باختطاف 6 مصريين يعملون في ليبيا على أيدي جماعات مسلحة. وكان، قد جرى تداول أنباء حول اختطاف جماعات مسلحة لمصريين في محافظة البيضة الليبية.

 

مصر تشارك في الاجتماع السنوي للجنة الدولية للسدود الكبرى في جوهانسبرج (الشروق)

تشارك مصر، بوفد من وزارة الموارد المائية والري، برئاسة مساعد الوزير للبنية الأساسية، في الاجتماع السنوي للجنة الدولية للسدود الكبرى، المنعقد في مدينة جوهانسبرج، بجنوب إفريقيا، في الفترة من 15 إلى 20 مايو. ويبحث المؤتمر التأثيرات البيئية والاجتماعية للسدود، وأساليب التعامل معها، والتقنيات الحديثة في تأهيل ورفع كفاءة السدود والمنشآت الملحقة بها، وكذلك التطور في إدارة أحواض الأنهار من خلال إدارة السدود كما كما سيناقش مشكلة الإطماء بالسدود، وكيفية إدارتها، واستراتيجيات مراقبة ورصد سلوك السدود، والتطور في استخدام الطاقة الكهرومائية في الدول النامية.

 

شيخ الأزهر يؤجل زيارته للسنغال خشية مناهضي الانقلاب (عربي21)

قرر شيخ الأزهر، قصر الجولة الأفريقية التي كان مقررا له أن يزور فيها هذا الأسبوع كلا من نيجيريا والسنغال ومالي، على زيارة نيجيريا فقط التي يتوجه إليها اليوم الاثنين، على أن يتم تأجيل زيارته للسنغال ومالي، إلى أجل غير محدد. وبينما قالت مصادر في المشيخة إن سبب التأجيل هو إعداد الزيارة للدولتين بشكل أفضل، فقد قالت مصادر أخرى إن السبب هو خوف شيخ الأزهر من مواجهة مناهضي الانقلاب، من علماء السنغال ومالي، وما قد يتعرض له من مفاجأة المواجهة، وإهانة المشيخة.

 

تليجراف: “غموض” في مقتل الفرنسي إريك لانج (مصر العريية)

أبرزت صحيفة التليجراف البريطانية بعض أوجه “الغموض” المتعلقة بمقتل المدرس الفرنسي إريك لانج، بعد أن أصدرت محكمة مصرية حكما بحبس 6 أشخاص لمدة 7 سنوات لكل منهم على خلفية اتهامهم بضربه حتى الموت داخل حجز قسم شرطة.

 

فوربس: واشنطن تغسل انتهاكات دولة السيسي (مصر العربية)

“الولايات المتحدة تغسل انتهاكات دولة السيسي الحقوقية، مع تقديم 6.5 مليارات دولارت مساعدات غير مشروعة” هكذا عنونت مجلة فوربس تقريرا لها للصحفي تشارلز تيفر المعني بتغطية أخبار العقود الحكومية والبنتاجون والكونجرس.

 

نيويورك تايمز تكشف سر بقاء مبارك داخل مستشفى المعادي (مصرالعربية)

تحت عنوان “حسني مبارك فراغ غريب لا ينتهي” جاء تقرير بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حاولت فيه كشف سر بقاء الرئيس المخلوع في مستشفى المعادي العسكري رغم استكماله مدة الحبس ثلاث سنوات في قضية فساد.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يدعو الى تحصين العقل العربى ضد أفكار التطرف والعنف(الأهرام)

أكد السيسى أمس أهمية عدم ترك المجال لملء الفراغ لدى الشباب بأفكار هدامة أو مغلوطة، مشيداً فى هذا السياق بالحملة التى أطلقها وزراء الشباب العرب أمس تحت عنوان» لا للعنف، لا للتطرف، لا للإرهاب». وأشار خلال استقباله أمس وزراء الشباب والرياضة العرب ورؤساء مجالس الشباب والرياضة بالدول العربية ـ إلى ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا الشباب.

 

السيسى يفتتح اليوم محطة كهرباء أسيوط ويتفقد مشروع “القناطر الجديدة” (اليوم السابع)

يفتتح السيسى، اليوم محطة كهرباء أسيوط الجديدة، بقدرة ألف ميجا وات، والوقوف على آلية تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية والتى تهدف إلى تحسين الري في خمس محافظات بتكلفة نحو 4 مليارات جنيه، والمقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع أوائل سبتمبر 2017.

 

الحكومة المصرية: –

​​رئيس الوزراء يجتمع بممثلي البنك الأوروبي للإعمار والتنمية (الوطن)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اجتماعاً ضم ممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برئاسة فيليب تروورت، مدير مكتب مصر، وممثلين عن الوكالة الدولية للتمويل التابعة للبنك الدولي برئاسة مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحضور وزيري التجارة والصناعة، والتعاون الدولي، ورئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

الوزراء يوافق على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، وإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.ويأتي مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة ليحل محل قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1991.

 

وزير التعليم العالى: الإعلان عن إطلاق أول وكالة فضاء مصرية قريبًا (اليوم السابع)

أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه سيتم الإعلان عن إطلاق أول وكالة فضاء مصرية قريبا، حيث يتم فى الفترة الحالية اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنشاء الوكالة. وأضاف أن الوكالة ستساعد مصر على دخول مجال الفضاء واستخدام الأقمار الصناعية حيث تأتى تزامنا مع الأقمار المصرية المقرر إطلاقها خلال الفترة المقبلة لاستخدامها فى المشروعات التنموية بمصر.

 

​العجاتي يكشف ملامح مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام (بوابة الأخبار)

كشف المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب عن ملامح مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الذي وافق عليه مجلس الوزراء وسيتم إرساله الأحد القادم إلى مجلس الدولة لمراجعته. وقال إن مشروع القانون يتكون من ٢٢٧ مادة وأنه جاري الانتهاء من الصياغة النهائية له بعد التعديلات التي أدخلها مجلس الوزراء عليه، مؤكدا أنها تعديلات في الصياغة.

 

البرلمان المصري: –

وزير الشباب يقدم”كشف حساب” للبرلمان وقانون الرياضة تحت القبة خلال أيام (اليوم السابع)

تعقد لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، اجتماعا برئاسة محمد فرج عامر، وبحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة للاستماع إلى بيان الوزارة وخطة العمل وما تم إنجازه من مشروعات والمستهدف فى الفترة المقبلة.

 

فى أول اجتماع لها اللجنة العامة بالبرلمان تناقش اليوم إعلان الطوارئ بسيناء (اليوم السابع)

تجتمع اللجنة العامة بمجلس النواب بعد اكتمال تشكيلها لأول مرة منذ بداية الدورة البرلمانية، اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وسوف تناقش اللجنة فى اجتماعها قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء، والذي أحاله المجلس إليها فى جلسته يوم الثلاثاء الماضى.

 

هجوم برلمانى على «القومى لحقوق الإنسان» وأعضاء القومي يهددون بالانسحاب من الجلسة (الشروق)

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أمس، مشروع قانون المجلس القومى لحقوق الإنسان، وشهد اللقاء الذي عقد بحضور أعضاء المجلس القومى مشادات مع النائب إلهامى عجينة لانتقاده أعضاء المجلس قائلا: «أنتم مجلس فاشل ولازم تقدموا ميزانيتكم لينا الأول»، وحاول بعض أعضاء القومى لحقوق الإنسان الانسحاب من الجلسة.

 

المؤسسات الدينية: –

​مفتي الديار المصرية يصل إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر الإفتاء الدولي (بوابة الأخبار)

وصل مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام إلى عمان، الاثنين 16 مايو، في زيارة للمملكة تستغرق عدة أيام؛ يشارك خلالها في مؤتمر الإفتاء الدولي (نقض شبهات التطرف والتكفير)

 

منظمات المجتمع المدني: –

834 حالة وفاة في معتقلات مصر منذ ثورة يناير (عربى21)

وثقت منظمات حقوقية وإنسانية مئات حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز في مصر في الفترة منذ 25 يناير وحتى 30 أبريل 2016.فقد بلغ عدد المتوفين 834 معتقلا، داخل 204 مقرات احتجاز، موزعين على محافظات الجمهورية.ومن بين الوفيات 154 حالة لمعتقلين على خلفية سياسية، و680 حالة على خلفية قضايا جنائية، فيما سجلت الفترة ما بعد الانقلاب بمفردها 344 حالة.

 

تصريحات: –

العرابى: سنخاطب “الخارجية” للتواصل مع كبار القبائل الليبية لتحرير المختطفين (اليوم السابع)

قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستتواصل مع وزارة الخارجية كى تحذر المصريين المتواجدين فى ليبيا من البقاء داخل الأراضى الليبية بعد تكرار مسلسل اختطاف المصريين. وأضاف أن اللجنة ستخاطب وزارة الخارجية كى تبدأ اتصالاتها مع الوجهاء وكبار القبائل فى ليبيا للمساعدة فى تحرير الـ 6 مصريين المختطفين فى ليبيا.

 

توك شو: –

جيهان السادات عن “حمدين صباحي”: لا يمثل الناصريين ويتوهم الزعامة (اليوم السابع)

قالت جيهان السادات، إن هناك ناصريين يعيشون فى الماضى ويرفضون التغيير ولم يعجبهم السادات بعد الانفتاح ومعاهدة كامب ديفيد، ولا يتقبلون ذلك بسهولة. وأوضحت أن حمدين صباحي لا يمثل الناصريين وابنة الرئيس الراحل عبد الناصر أكدت ذلك.

 

نجيب ساويرس: أشعر أن «الإخوان» وراء الحرائق الأخيرة (الشروق)

أبدى نجيب ساويرس، استيائه من اشتعال النيران في مناطق عديدة في مصر يوميًا، قائلا: “لابد أن نبحث عن المستفيد”. وأضاف “لدي شعور أقرب إلى اليقين أن جماعة الإخوان المسلمين هي المسؤولة عن إشعال النيران في أكثر من منطقة، ولا يجب أن ننسى الكنائس والمؤسسات التي احترقت بعد فض اعتصام رابعة العدوية”.

 

مصطفى بكري: «السيسى» لا يمكنه العفو عن متظاهري «جمعة الأرض» الآن (الشروق)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن السيسى، لا يمكنه العفو عن المقبوض عليهم في مظاهرات “جمعة الأرض” إلا بعد صدور أحكام نهائية بحقهم.وهاجم النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بعد مطالبة الأخير بتعديل قانون التظاهر، قائلا: “لا يجوز التدخل في شؤون القضاء بأي حال.

 

«المسلماني»: «أردوغان» شخصية نفعية وسيبيع «الإخوان» قريبا (الشروق)

قال أحمد المسلماني، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، له تاريخ طويل من التخلي عن حلفائه ومساعديه، آخره ما اعتبره «الانقلاب» على رئيس الحكومة أحمد داوود أوغلو، الذي أعلن استقالته مؤخرا قبل أيام.وأوضح أن شخصية «أردوغان» السياسية هي شخصية «براغماتية» تبحث دائمًا عن مصالحها، معددًا الأمثلة الدالة على ما وصفه بشخصية «أردوغان» النفعية.

 

سو شيال ميديا: –

“عايز أتنفس” و”مسجون مخنوق” حملات تضامنية مع معتقلي مصر (عربي21)

دشن الآلاف من نشطاء التواصل الاجتماعي حول العالم، حملة لمساندة حق السجناء المصريين في التنفس بحرية، بعد أن وصلت درجة الحرارة إلى أعلى مستوياتها في مصر.وأطلق النشطاء العديد من الوسوم للتضامن مع المعتقلين في السجون، والتعريف بما يعانونه داخل الزنازين التي تشهد ترديا حادا في أوضاع الاحتجاز، وخصوصا في ظل الأجواء الحارة جدا.

 

البرادعي: السجن جزء من منظومة العدالة وليس أداةً للتنكيل والإذلال (مصر العربية)

علّق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على قرارات حبس العديد من الشباب خلال الفترة الماضية.وقال”بغض النظر عن مفهوم الجريمة وعقلانية العقاب، السجن جزء من منظومة العدالة وليس أداةً للتنكيل والإذلال، ياليت قومي يعلمون”.

 

جمال عيد ساخرًا: نطالب بعام للفلول أسوة بعام الشباب (مصر العربية)

سخر جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، من اعتقال الشباب.وقال “أسوة بعام الشباب، وما رأيناه من نتائج، نطالب بعام للفلول وأنصار مبارك”.

 

رانيا بدوي: الحرائق من تدبير الإرهاب (مصر العربية)

رأت الإعلامية رانيا بدوي، أن الإرهاب سبب الحرائق التي شهدتها مصر، خلال الفترة الماضية.وقالت “معظم الحرائق التي حدثت في مصر الفترة السابقة من تدبير الإرهاب”.

 

زياد العليمي: كفاية كدة على عام الشباب (مصر العربية)

استنكر البرلماني السابق زياد العليمي، القبض على الشباب خلال الفترة الماضية.وقال “ممكن كفاية على كدة عام الشباب، ونكمل السنة عام الرؤساء بقي”.

 

عمرو واكد: الظالم يرى العدالة والحق تهديدًا لكيان ظلمه (مصر العربية)

رأى الفنان عمرو واكد أن الظالم يرى أن العدالة والحق يهددان كيان ظلمه.وقال “دايمًا الظالم بيشوف العدالة والحق كرأي سياسي معارض يهدد كيان ظلمه”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي فتاة متغيبة يغلقون معهدًا أزهريًا بالشرقية (البوابة نيوز)

أغلق العشرات من الأهالي بقرية ميت جابر بمركز بلبيس ابواب المعهد الأزهري بسبب اختفاء الطالبة “اسماء ه ع ” بالصف الثالث الاعدادي وقامت اسرتها بالوقوف امام المعهد بالعصي ومنعوا رئيس لجنة الامتحانات من الدخول وتسبب قطع الطريق في شلل مرورى في مدينة بلبيس وتعطيل عدد كبير من الورديات بالعاشر من رمضان لعدم وصول العمال بسبب قطع الطريق.

 

دعوات لمظاهرات جديدة بمصر ضد اتفاقية الحدود مع السعودية (عربي21)

تستعد قوى سياسية مصريّة إلى تنظيم موجة مظاهرات الثلاثاء ضد اتفاقية جزيرتي “صنافير” و”تيران”بينما دعت حركة “شباب 6 أبريل” إلى التظاهر أمام محكمة غرب القاهرة أثناء نظر دعوى تطالب بإلغاء الاتفاقية كما ظهرت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحشد في مناطق أخرى تنديدا بأحكام صدرت بحق 152 متظاهرا ضد الاتفاقية.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 17 مايو، بالعطاء الدولاري الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

إعادة تشغيل 250 مصنعاً متعثراً بـ٦ أكتوبر (بوابة الاخبار)

أكد المهندس محمد خميس رئيس جمعية مستثمرى ٦ اكتوبر ان الجمعية ستقوم بتنفيذ خطة متكاملة لزيادة استثمارات مدينة السادس من اكتوبر وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وإقامة وحدات سكنية بالمدينة للعاملين بمصانعها التى يصل عددها إلى 1200 مصنع وكشف خميس عن ان الخطة تتضمن البدء فى اعادة تشغيل 250 مصنعا متعثرا.

 

المالية” تطرح سندات خزانة بـ 2. 4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الإثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 4 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات (استحقاق 25 أكتوبر 2018)، بقيمة 3 مليارات جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 578. 14%، فيما سجل أقصى سعر 6ر14%، وأدنى سعر 4. 14%.

 

البنك المركزي: ارتفاع صافي الأصول المحلية بمقدار 254.6 مليار جنيه (البوابة نيوز)

انخفض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي بما يعادل 97.4 مليار جنيه خلال الفترة يوليو – فبراير 2016 نتيجة تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك بما يعادل 49.4 مليار جنيه وارتفع صافي الاصول المحلية لدى القطاع المصرفي بمقدار 254.6 مليار جنيه بمعدل 14.9% خلال الفترة يوليو – فبراير 2016، نتيجة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 284.8 مليار جنيه.

 

عبد العزيز: سداد 12.3 مليار جنيه من مستحقات المقاولين لدى الدولة (البوابة نيوز)

عقد اتحاد مقاولى التشييد والبناء اجتماع الجمعية العمومية العادية وناقش فيها آليات تطوير المهنة والدفاع عن حقوق المقاولين وأضاف رئيس الاتحاد، أن المجلس نجح خلال الفترة الماضية في إنهاء مشكلة مستحقات المقاولين المتأخرة والتي كانت تقدر بنحو 13 مليار جنيه لتصبح حاليا نحو 700 مليون جنيه حيث تم سداد معظم المديونيات من جهات الإسناد الحكومية.

 

الركود يضرب سوق السيارات بعد ارتفاع الأسعار (البوابة نيوز)

قال أيمن الأبيض، عضو إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، إن سوق السيارات شهدت حالة من الركود وضعف المبيعات بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار، خصوصًا السيارات المستوردة التي انخفضت مبيعاتها بنسبه تتراوح مابين 35% و40%. وأضاف الأبيض أن الإقبال حاليًا متزايد على السيارات التي يبلغ نسبة المكون المحلي بها 40%، باعتبارها أرخص من المستورد.

 

مصر تتجاهل محدودي الدخل وترفع أسعار الأدوية 20% (عربي21)

تجاهلت الحكومة المصرية محدودي ومعدومي الدخل، وقررت رفع أسعار الأدوية بنسبة 20%، لتشارك بذلك في زيادة أزمات المواطن البسيط خاصة مع استمرار موجة الغلاء وارتفاع الأسعار التي تجتاح الأسواق وارتفعت معها جميع أنواع السلع بنسب تتجاوز 100%.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء 138 ألف طن سولار (العربي الجديد)

أظهرت مستندات أن الهيئة المصرية العامة للبترول طرحت مناقصة لشراء 138 ألف طن من السولار على أربع شحنات خلال يونيو المقبل وتتطلع الهيئة لتسلم شحنتين من السولار في ميناء السويس على ساحل البحر الأحمر واثنتين في الإسكندرية أو الدخيلة على البحر المتوسط وبحسب رويترز، سيكون الموعد النهائي لتقديم العروض للشحنتين الإسكندرية 19 مايو.

 

برلمانيون: فساد في مبادرة للسيسي بـ200 مليار جنيه (العربي الجديد)

استمعت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب إلى مسؤولي الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن وقائع تسهيل استيلاء عدد من كبار رجال الأعمال على الأموال والمبالغ المخصصة للشباب وقال رئيس اللجنة، محمد علي يوسف، إن بعض البنوك سهلت منح عدد كبير من رجال الأعمال قروضاً بفائدة 5 % أودعها رجال الأعمال ببنوك أخرى بفائدة 12.5 %.

 

البطالة تسجل معدلات قياسية بمصر لتبلغ 12.7% بالربع الأول (عربي21)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، أن معدل البطالة الإجمالي بلغ 12.7% خلال الربع الأول من عام 2016، مقابل 12.8% في الربع السابق والربع المقارن من عام 2015 وتستهدف الحكومة المصرية خفض معدلات البطالة إلى نحو 10- 11% بنهاية السنة المالية 2017/ 2018، وفقا لبرنامجها، بحسب بيانات رسمية.

 

التعليم

عضو بالنواب: 88% من ميزانية التعليم تذهب للأجور والمرتبات (رصد)

قال النائب إبراهيم عبد العزيز حجازي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان إن الجزء الخاص بالموازنة العامة للدولة لعام 2016 -2017 للتعليم ما قبل الجامعي لم تصل إلى الحد الأدنى المشار إليه في الدستور والتي تمثل 4% من الناتج الإجمالي القومي وأضاف لا يمكن إصلاح التعليم في مصر في الوقت الذي تستحوذ فيه مديريات التربية والتعليم بالمحافظات على نسبة 88% من الموازنة العامة.

 

الصحه

عن إقالة صاحب صيدليات «العزبي» من نقابة الصيادلة. محيي عبيد: سأتصدى لاحتكار السوق (الشروق)

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إنه لن يسمح باحتكار سوق الصيدليات في مصر لصالح سلاسل تجارية ماشيرًا إلى قرار النقابة بإقالة الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء وصاحب سلسلة صيدليات «العزبي» وأوضح «عبيد» أن قانون النقابة يسمح بتملك الصيدلي لصيدليتين فقط وإدارة واحدة، لافتًا إلى أن «العزبي» يستغل اسم صغار الصيادلة بشراء رخص.

 

النقل والمواصلات

وزارة النقل تتعاقد على شراء 20 قطار مترو بـ 2.2 مليار جنيه (رصد)

قال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم وزارة النقل إنه تم التعاقد على شراء 20 قطار مترو مكيف، بقيمة 2 مليار و2 مليون جنيه لافتا إلى أنه تم تشغيل 13 قطارا وباقي 7 قطارت سيتم تشغيلهم قريبًا ونظرًا لارتفاع درجات الحرارة، أشار عبد الهادي أنه تم تخفيض سرعة القطارات بمترو الأنفاق خاصة في المحطات المفتوحة بسبب الموجة الحارة.

 

الزراعه

​”الزراعة”: استلام ٣ مليون طن من القمح حتى الآن بالمحافظات المختلفة (بوابة الاخبار)

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن جملة الكميات التي تم توريدها من محصول القمح المحلي، للشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعي، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي بلغت حتى الآن حوالي ٣ مليون، بكافة المحافظات.

 

الأقباط

​”تواضروس” يفتتح مؤتمر المنسقين الإعلاميين بمركز لوجوس في وادي النطرون (الوطن)

افتتح تواضروس الثاني بمركز لوجوس بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، فاعليات المؤتمر السنوي الرابع للمنسقين الإعلاميين بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، إن المؤتمر يناقش هذا العام كيفية تأصيل الروح الكنسية في التعليم بكافة مستوياته داخل الكنيسة بهدف الوصول لفهم أعمق للإيمان.

 

تفاصيل كلمة الأنبا ثيؤدوسيوس بجامعة الدول العربية (الاقباط اليوم)

أطلقت جامعة الدول العربية بالأمس الحملة الشبابية العربية “معاً ضد الإرهاب” تحت شعار “لا للعنف. لا للتطرف. لا للإرهاب” هذا وقد قامت الجامعة العربية بتوجيه دعوة إلى الأنبا ثيؤدوسيوس الأسقف العام للجيزة لحضور المؤتمر وفي كلمته قال” بأنه يوما تاريخيا في ترابط وتأخي الأمة العربية وأن شعار الحملة “لا للعنف. لا للتطرف لا للإرهاب” بأنه سياسة المستقبل.

 

للمرة الأولى. تواضروس في الكويت قريبًا إستجابة لدعوة رسمية من الشيخ صباح الأحمد (الاقباط اليوم)

قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية إن تواضروس الثاني يعتزم زيارة دولة الكويت قريبا في موعد لم يتحدد بعد وأضاف لـ«الشروق» أن البابا سيدشن خلال زيارته المرتقبة للكويت كنيسة تابعة للكنيسة الأرثوذكسية تأتي زيارة البابا تواضروس للكويت استجابة لدعوة رسمية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

 

أخرى

«الحماية المدنية»: 8 آلاف حريق منذ بداية العام. وهذا المعدل «طبيعي» (الشروق)

قال اللواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية ومديرالإدارة العامة للحماية المدنية إن مصر شهدت أكثر من 8 آلاف حريق في الربع الأول من عام 2016، مؤكدًا أن هذا معدل طبيعي للحرائق التي تشهدها مصر سنويا وأوضح «صقر» أن معظم الحرائق كانت بسب ارتفاع حرارة الجو وبعض السلوكيات الخاطئة موضحًا أن حريقي «الرويعي» و«الغورية» سلطا الأضواء على الحرائق الأخرى.

 

انتحار طالب ثانوي في قنا (البوابه نيوز)

تلقى اللواء صلاح حسان مدير أمن قنا إخطارا بالعثور على جثة محمد. م. م، طالب بالثانوية العامة، معلقة بحبل داخل غرفة منزله بإحدى القرى التابعة لمركز نجع حماديوافادت التحريات الأولية أن الطالب أنهى حياته بان قام بشنق نفسه بحبل في سقف غرفة منزله ولا توجد شبهة جنائية وأن الطالب يعاني من اضطرابات نفسية قام على إثرها بشنق نفسه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

إستنفار أمنى بالبحيرة بعد انفجار عبوة ناسفة بجوار خط الغاز فى دمنهور (اليوم السابع)

تشهد محافظة البحيرة الآن حالة من الإستنفار الأمنى القصوى بعد انفجار عبوة ناسفة، وإحباط مفعول أخرى زرعها مجهولون بجوار خط الغاز بدمنهور.

 

حسين سالم يتنازل للكسب غير المشروع عن منزله بمصر الجديدة (اليوم السابع)

قال الدكتور محمود كبيش، محامي رجل الأعمال حسين سالم، إن موكله تنازل رسميًا عن منزل يمتلكه بمصر الجديدة، لم يكن ضمن صفقة التصالح التى تمت بينه وبين الدولة، وذلك لاستكمال المبلغ المتبقى عليه قيمة قطعة أرض مساحتها 148 ألف متر بشرم الشيخ، وتقدر قيمتها بمبلغ 265 مليون جنيه حتى يتمكن من إتمام عملية التصالح.

 

دفاع شريف الروبى يشكو «تعنت الداخلية» فى تنفيذ قرار إخلاء سبيله (الشروق)

أؤكد محمد عيسى وكيل شريف الروبى والمحامى بالمركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنه رغم صدور قرار إخلاء سبيل الروبى يوم الخميس الماضى ورغم دفع الكفالة، إلاّ أن إجراءات إطلاق سراحه من قسم الجيزة لم تستكمل حتى الآن بحجة عرضه على الأمن الوطنى ثم عرضه على المباحث.

 

محاكم ونيابات: –

“الإدارية العليا” تحجز الطعن على السماح لـ “قذاف الدم” بالسفر (الوطن)

قررت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، حجز الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، بالنيابة للمطالبة ببطلان حكم محكمة القضاء الإداري (أول درجة)، القاضي بالسماح لأحمد قذاف الدم، منسق العلاقات الليبية المصرية سابقًا، وابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، بالسفر، للنطق بالحكم في 20 يونيو المقبل.

 

السجن المشدد على 51 إخوانيا وبراءة 13 آخرين بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة 51 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بالسجن المؤبد والمشدد لمدد تتراوح ما بين 5 الى 15 عاما وبراءة 13 آخرين في أربع قضايا عنف بالشرقية.

 

اعتقالات: –

«أمن الجيزة»: القبض على متهم يشتبه في تورطه بـ «هجوم حلوان الإرهابي» (الشروق)

نجحت أجهزة الأمن بالجيزة بقيادة اللواء أحمد حجازي مساعد وزير الداخلية لمديرية أمن الجيزة واللواء خالد شلبي مدير المباحث من ضبط أحد العناصر الإرهابية التابعة لخلية منطقة أبو النمرس وبحوزته قنابل وطلقات محرمة دوليا.

 

​القبض على 5 إرهابيين قبل تنفيذ عملية بالجيزة (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات الأمن بأشراف مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء خالد شلبى، من القبض على 5 من العناصر الإرهابية بحوزتهم أسلحة نارية و3 عبوات بدائية الصنع لاستخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

ختام فعاليات التدريب المصرى -اليونانى المشترك «إسكندرية 2016» (الأهرام)

اختتمت فعاليات التدريب البحرى المشترك (أسكندرية 2016) والذي أستمر لعدة ايام بالمياه الاقليمية المصرية وعلى سواحل مدينة الاسكندرية بمشاركة عناصر من القوات البحرية لكل من مصر واليونان بالاضافة الى لواء الوحدات الخاصة البحرية.

 

مصر تشارك في منافسة عالمية لقوات المظلات في روسيا (بوابة الأهرام)

أكد قائد قوات المظلات الروسية الجنرال فلاديمير شامانوف أنه من المقرر أن تشارك 7 دول في مسابقة قوات المظلات لعام 2016، لإظهار مهاراتها. وأضاف شامانوف أن مصر وفنزويلا وباكستان وكازاخستان وروسيا البيضاء، يخططون للمشاركة في المسابقة، وستجري المسابقة في أواخر يوليو وأوائل أغسطس.

 

رئيس الأركان يشهد مشروع تكتيكي باستخدام مقلدات «المايلز» (بوابة الأخبار)

شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي الذي نفذته إحدى الوحدات المدرعة بالجيش الثاني الميداني باستخدام مقلدات الرماية “المايلز”، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

 

وزير الدفاع المصري: نقف خلف القيادة. على قلب رجل واحد (عربي21)

للمرة الثالثة خلال أسبوعين، قال وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي، مجددا إن “المؤسسة العسكرية تقف خلف القيادة السياسية وتؤيد قراراتها (في إشارة صريحة لتأييده لمواقف وقرارات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي)، كما أنها تقف خلف مؤسسات الدولة”. وقال في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، محمد سمير، “لدينا ثقة كبيرة في قرارات القيادة السياسية، ونقف خلفها وخلف مؤسسات الدولة، حيث تشهد مصر مرحلة جديدة من البناء والتنمية في كافة القطاعات تقودها عقول وسواعد وطنية خلاقة قادرة على العمل والعطاء بكل تفاني وإخلاص وإنكار للذات من أجل مصر”.

 

وفد روسي يصل القاهرة لبحث دعم التعاون العسكري (مصرالعربية)

وصل القاهرة، مساء يوم الاثنين الموافق 16 مايو 2016 وفدٌ عسكري روسي رفيع المستوى، قادمًا من موسكو، عن طريق ألمانيا، في زيارة لمصر تستغرق خمسة أيام، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر وروسيا.

 

مقتل موظف في معسكر لـ “حفظ السلام” بنيران الجيش المصري (العربي الجديد)

قتل موظف في معسكر قوات حفظ السلام الدولية في محافظة سيناء المصرية، اليوم الإثنين، إثر سقوط قذيفة مدفعية أطلقتها قوات الجيش على سيارة مدنية جنوب مدينة الشيخ زويد.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close