fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 17 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الصحة: سفر 6 من مصابي “البطرسية” إلى ألمانيا للعلاج على نفقة الدولة (أصوات مصرية)

قرر وزير الصحة أحمد عماد الدين راضي بداية من اليوم، سفر 6 مصابين في تفجير الكنيسة البطرسية يحتاجون إلى العلاج بالخارج على نفقة الدولة .وقال شريف وديع مستشار وزير الصحة إنه “من المقرر سفر حالتين اليوم وباقي الحالات سيتم سفرهم تباعا وذلك قبل نهاية الشهر الجاري إلى مستشفيات فرانكفورت وميونخ وبون بألمانيا للعلاج على نفقة الدولة “.

 

3 إجراءات ضد “الإخوان” حال موافقة الكونجرس على تصنيفها جماعة إرهابية (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية فى إدارة دونالد ترامب لاعتبار الجماعة تنظيمًا إرهابيًا، سيترتب عليه 3 خطوات على رأسها جمع كل الأموال التى تتواجد لدى التنظيم فى واشنطن خلال الفترة المقبلة.وحظر أى نشاط لهذه الجماعة فى واشنطن، بالإضافة إلى حظر لقاء أى مسئول أمريكى مع قيادات إخوانية .

 

نقل رفات 8 فرنسيين من ضحايا الطائرة المصرية إلى باريس (اليوم السابع)

سلم مطار القاهرة الدولى، رفات 8 ركاب فرنسيين، من ضحايا طائرة “مصر للطيران” التى سقطت قبل أشهر فى البحر المتوسط، أثناء رحلتها من مطار شارل ديجول بباريس، فى طريقها للقاهرة، إلى ذويهم، متجهين إلى باريس، حيث أفاد مصدر ملاحى بمطار القاهرة الدولى بأن الرفات غادرت مع ذويهم على متن طائرة الخطوط المصرية.

 

“سعودي بالشورى”: المستفيد الوحيد من الخلاف حول “تيران وصنافير” أعداء البلدين (بوابة الأهرام)

طالب الدكتور محمد أل زلفى عضو مجلس الشورى السعودي، بتدخل العقلاء لحل قضية “تيران وصنافير”، لأن العلاقة بين مصر والسعودية أقوي وأعمق، والمستفاد الوحيد هو أعداء البلدين، مستبعدًا لجوء المملكة للتحكيم.

 

الخارجية: رسالة شفهية من السيسى لملك البحرين ينقلها سامح شكرى (اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى سيتوجه مساء اليوم الثلاثاء إلى العاصمة البحرينية المنامة، ناقلا رسالة شفهية من السيسى إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي في حواره لـ “الصحف القومية”: تعديل وزاري قريب ولا أخشى “عش الدبابير” (الأهرام)

فى الجزء الثانى من حوار السيسى مع رؤساء تحرير الصحف القومية الثلاث الأهرام والأخبار والجمهورية يواصل حديثه عن مختلف قضايا الداخل والسياسة الخارجية المصرية والموقف من الوضع العربى الراهن. وتضمن الحوار عددا من التصريحات منها “تعديل وزاري قريب وما يحتاج إلى تصويب سنصوبه، الأسطول الجنوبي لوضع الممر الملاحي من باب المندب إلى بورسعيد تحت السيطرة المصرية، ولا أخشى عش الدبابير وما يحتاج إلى تصويب سنصوبه”.

 

السيسي يفتتح منتدى الأعمال البيلاروسي (الوطن)

افتتح، السيسي، منتدى الأعمال المصري البيلاروسي، بحضور الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا. وألقي كلمة قال فيها انه يأمل في خروج هذا المنتدى بنتائج هامة على صعيد تشجيع الاستثمارات المشتركة وتعزيز النمو والتجارة، وبما يحقق المصالح المشتركة لبلدينا الصديقين. أشكركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

 

السيسى يرأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للاستثمار (اليوم السابع)

ترأس السيسى الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للاستثمار فى حضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ومحافظ البنك المركزى طارق عامر، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقى صبحي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ووزير العدل المستشار عادل عبد الرحيم، ووزير المالية عمرو الجارجى، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الادارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فضلاً عن رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل يجتمع اليوم بوزير التربية والتعليم لمتابعة ملفات القطاع (اليوم السابع)

يزور شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مقر وزارة التربية والتعليم، لعقد اجتماعٍ مع الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، فى إطار الجولات التى يقوم بها رئيس الوزراء لمقرات الوزارات لتقييم ومتابعة أداء الوزراء.

 

رئيس الوزراء يهاتف وزير الداخلية لمتابعة الحادث بكمين الوادى الجديد (اليوم السابع)

قال مصدر حكومى إن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أجرى اتصالا هاتفيا باللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، لمتابعة حادث كمين النقب بالوادى الجديد والذي قتل فيه 8 من رجال الشرطة، بالإضافة لمقتل اثنين من العناصر المهاجمة للكمين.

 

توقيع اتفاق تعاون بين وزارة التعليم والمجلس الثقافي البريطاني (بوابة الأخبار)

يحضر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.الهلالي الشربيني، ومدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر “جيف ستريتر”، اليوم، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني.

 

حركة تنقلات محدودة بين قيادات مديريات «الأوقاف» (بوابة الأخبار)

اعتمد الدكتور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، حركة تنقلات محدودة بين قيادات المديريات.وأصدر قرارًا بندب الشيخ علي محمد طيفور عبد المجيد وكيل مديرية أوقاف سوهاج للعمل مديرًا للمديرية، والشيخ خليفة الصغير علي محمد وكيل مديرية أوقاف الغربية للعمل وكيلاً لمديرية أوقاف سوهاج.

 

راشد يتوجه لإسبانيا للمشاركة بفعاليات معرض سياحي دولي (بوابة الأخبار)

يتوجه وزير السياحة، يحيى راشد، على رأس وفد من القطاع السياحي الحكومي والخاص، إلى العاصمة الإسبانية (مدريد)، في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام، للمشاركة في فعاليات الدورة 37 للمعرض الدولي للسياحة والسفر (FITURE )، والذي يعقد في الفترة من 18 حتى 20 من يناير الجاري.

 

الوفود الأجنبية: –

الوفد الأمني الروسي ينهي جولته التفقدية بمطاري الغردقة وشرم الشيخ (بوابة الأخبار)

أنهى الوفد الأمني الروسي، زيارته التفقدية والتي استمرت ستة أيام بمطاري الغردقة وشرم الشيخ، في إطار استكمال إجراءات عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا.

 

البرلمان المصري: –

“خارجية البرلمان” تلتقي سفير كوريا الجنوبية لزيادة الاستثمار ودعم السياحة (اليوم السابع)

قال النائب كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستلتقي اليوم الثلاثاء، يون سون جو، سفير كوريا الجنوبية الجديد فى القاهرة، مؤكدًا أنهم كأعضاء باللجنة سيطالبونه بزيادة الاستثمارات الكورية فى مصر خاصة منطقة قناة السويس، وأيضًا دعم السياحة.

 

على عبد العال: “الشوبكى” بالبرلمان قريبا (اليوم السابع)

أكد على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الحكم الذي وصل المجلس بشأن عمرو الشبكى تم التعامل معه مثل غيره من الأحكام، وتم إحالته للجنة التشريعية، وكانت فيه مسائل شائكة من الناحية الدستورية والحكم سيرى النور قريبًا والدكتور عمرو الشوبكى سيكون من بين أعضاء المجلس.

 

رئيس النواب يحيل تعديلات على قانون التظاهر ومد الدورة النقابية للجان المختصة (بوابة الأخبار)

أحال علي عبد العال رئيس النواب قرار رئيس الجمهورية رقم 605 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين مصر واليابان الخاصة بالقرض المقدم من الحكومة اليابانية لتنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير المرحلة الثانية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

 

عبدالعال: أحترم الإعلام وأميل لحرية الرأي ولم أطلب وقف إبراهيم عيسى (بوابة الأهرام)

نفى رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال ما تردد عن استدعائه لمالك قناة القاهرة والناس طارق نور، على خلفية أزمة برنامج إبراهيم عيسى، موضحًا أن طارق نور وحسن راتب هما من طلبا مقابلته.وإنه أكد لهما أن الأعضاء اعترضوا على وصف ابراهيم عيسى، لهم بأنهم “نصابين”، وأن 192 نائبًا طالبوا بإحالة إبراهيم عيسى للنائب العام، وأوضح أنه قال لطارق نور وحسن راتب أن هناك 3 لاءات أساسية وهي (لا لغلق الصحف أو حبس الصحفيين أو وقف البرامج) وأن القرار في الأزمة لكم ويخصكم.

 

البرلمان يوافق على قرض بـ 40 مليون دولار للمشروعات الصغيرة من أوبك للتنمية (اليوم السابع)

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موافقة البرلمان على قرار رئيس الجمهورية رقم 528 لسنة 2016 بالموافقة على اتفاق قرض بين الحكومة المصرية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد” بشأن مشروع الصندوق الاجتماعى للتنمية، ويبلغ القرض 40 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

طارق الخولي يتقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الخارجية حول اختطاف 15 عاملاً في ليبيا (بوابة الأهرام)

تقدم طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس البرلمان د. علي عبد العال لتوجيهه إلى وزير الخارجية بشأن اختطاف 15 عاملاً مصريًا في ليبيا.

 

تصريحات: –

خالد علي: جولتنا المقبلة مع البرلمان (أصوات مصرية)

قال خالد علي، عضو هيئة الدفاع بقضية تيران وصنافير، إن إحالة مجلس الوزراء لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية للبرلمان لمناقشتها أمر باطل ولا يعول عليه .وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد للاحتفال بحكم المحكمة الإدارية العليا التي أكدت مصرية الجزيرتين، “جولتنا المقبلة مع البرلمان، وإذا أصر النواب على المناقشة فسيكونوا في مواجهة مباشرة مع الدستور والشعب المصري، الرافض لتلك الاتفاقية بموجب القضاء “.

 

بكري: سأستقيل وأعتزل العمل السياسي إذا رفض البرلمان “تيران وصنافير” (أصوات مصرية)

قال النائب مصطفى بكري، إنه سيتقدم باستقالته فورا وبكل شجاعة من مجلس النواب إذا رفض اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، مؤكدا أنه سيعتزل العمل السياسي كله.وأشار بكري إلى أن مجلس النواب سيناقش الاتفاقية وفقا لسلطته الدستورية، التي حددها الدستور في فرض الرقابة على القوانين والأعمال السيادية.

 

قضايا الدولة: حكم الإدارية العليا موقوف بحكم نهائي من القضاء المستعجل (بوابة الأخبار)

قال نائب رئيس هيئة قضايا الدولة ومسئول ملف تيران وصنافير بالهيئة المستشار رفيق شريف، إن حكم الإدارية العليا الصادر بتأييد مصرية جزيرتي “تيران وصنافير” لا يبطل اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.وأشار إلى أن مجلس النواب من حقه مناقشة الاتفاقية وإقرارها دون النظر إلى أي أحكام صادرة مع أو ضد الاتفاقية، موضحا أن حكم الإدارية العليا، موقوف بحكم بات ونهائي من محكمة الأمور المستعجلة.

 

توك شو: –

“لميس الحديدي”: الجميع في مأزق سياسي وقانوني بعد حكم “تيران وصنافير (بوابة الأهرام)

طالبت لميس الحديدي الدولة بالاجتماع وسماع جميع الآراء، وعدم إغلاق الدائرة، وأن يستمع الجميع بعضهم لبعض، مشيرة أن هناك ثمنًا سياسيًا، وسيأتي الوقت الذي تتحمل الحكومة الحالية مسئوليتها، وتتقدم باستقالتها.وأكدت أن الجميع أمام مأزق قانوني وسياسي، بعد صدور الحكم، وعلى الحكومة مراجعة موقفها.

 

أحمد موسي لـ “المصريين”: روحوا اسكنوا أنتم وأولادكم في تيران وصنافير ومحدش هيمنعكم (بوابة الأهرام)

قال احمد موسي “لا صوت يعلو فوق صوت القضاء وحكم اليوم محترم”، قائلاً: “يجب احترام القضاء في كل أحواله فالقضاء لا يتجزأ وليس مسيسًا ولا يخضع لأي تعليمات من أية أجهزة”. وطالب جميع المصريين للذهاب والعيش في جزيرتي تيران وصنافير بعد هذا الحكم النهائي البات.

 

سوشيال ميديا: –

معلقا على حكم “تيران وصنافير”..البرادعي: السيادة للشعب (أصوات مصرية)

علق محمد البرادعي، على حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم، الاثنين، بمصرية جزيرتي تيران وصنافير قائلا عسى أن نفهم أن الأوطان لا تُبنى إلا بالعدل وسيادة القانون “. وأضاف “آمل أن يكون حكم اليوم بداية صحوة ووقفة مع النفس لتغيير وتقويم المسار.. السيادة للشعب “.

 

حازم عبد العظيم يطالب السيسي بالتنحي بعد حكم تيران وصنافير: غير مؤهل لحكم مصر (مصر العربية)

طالب الناشط السياسي حازم بعد العظيم، بتنحي السيسي، بعد رفض المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير.وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “تيران وصنافير مصرية، بهذا الحكم أصبحت فاقد للشرعية وغير مؤهل لحكم مصر بصرف النظر عن النوايا، لقد أخطأت! وأكرملك الانسحاب والتنحي”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مقتل 8 من الشرطة وإصابة 3 في هجوم على كمين النقب بالوادي الجديد (أصوات مصرية)

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية لأصوات مصرية إن 8 من رجال الشرطة قتلوا وأصيب 3 في هجوم استهدف كمين النقب بطريق الخارجة -أسيوط بمحافظة الوادي الجديد وأضاف المصدر أن قوات الكمين قتلت 2 من منفذي الهجوم .

 

محاكم ونيابات: –

رفض طعن الحكومة على بطلان “تيران وصنافير” وتأييد مصرية الجزيرتين (أصوات مصرية)

قررت المحكمة الإدارية العليا، رفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والتي انتقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

 

الحبس 6 أشهر لـ 9 أمناء شرطة المعتدين على مستشفى المطرية (بوابة الأخبار)

أصدرت محكمة الاستئناف حكمها النهائي واجب النفاذ، الإبالحبس 6 أشهر، لتسعة أمناء شرطة بعد ثبوت إدانتهم بالتعدي على أطباء مستشفى المطرية.ويتضمن الحكم تعويضا مؤقتا “عشرة آلاف جنيه وواحد” لكل من الأطباء الثلاثة المعتدى عليهم ولنقابة الأطباء.

 

الحبس 5 سنوات لـ 3 متهمين بالتظاهر بإمبابة (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنح الجيزة، الدائرة 5 إرهاب، 3 متهمين بالحبس 5 سنوات وغرامة 200 جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالتظاهر والتجمهر ضد الدولة والترويج لشائعات وأخبار كاذبة بإمبابة.

 

7 فبراير أولى جلسات نظر دعوى سحب قلادة النيل من البرادعي (بوابة الأهرام)

حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، يوم 7 فبراير المقبل لنظر أولى جلسات دعوى تطالب بسحب قلادة النيل من محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق.

 

إحالة مسئولي مدينة الباجور للنيابة الإدارية بسبب إهدار المال العام (بوابة الأخبار)

أحال بسيوني عيد رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور المختصين بالقسم الفني بالإدارة الهندسية للنيابة الإدارية بسبب إهدار المال العام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close