fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 18 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سفير السودان بالقاهرة يرحب بزيارة شكرى للسودان ويدعو لتسريع وتيرة الشراكة (اليوم السابع)

رحب الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بمصر بزيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى الخرطوم يوم الخميس المقبل لعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين، وأكد أنها زيارة مهمة في هذا التوقيت تتيح الحديث و تبادل وجهات النظر مع نظيره السوداني حول الملفات السياسية و الاقتصادية و القنصلية ، معربا عن أمله فى أن تؤدي الزيارة إلى تهدئة الاوضاع و اعادة الحيوية للعلاقات السودانية المصرية.

 

الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يتلقى برقية شكر من السيسي (بوابة الأهرام)

تلقى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء رئيس وزراء مملكة البحرين، برقية شكر من السيسي ردًا على برقية التعزية والمواساة التي بعث بها إليه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، رئيس وزراء مملكة البحرين في ضحايا التفجيرين الإرهابيين بكنيستي مارمرقس بالإسكندرية، ومارجرجس بطنطا.

 

سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: إعلان الطوارئ بمصر منطقى والإرهاب عدو مشترك (اليوم السابع)

أكد سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة إيفان سوركوس، أن الهجمات الإرهابية الأخيرة والتفجيرات التى شهدتها كنيستى الإسكندرية وطنطا، “لن تثنى الدول الأوروبية عن دعم مصر، وإعلان الطوارئ فى مصر منطقى والإرهاب عدو مشترك.

 

رئيس التحالف الوطنى بالبرلمان العراقى يصل القاهرة للقاء السيسى (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، مساءيوم الاثنين، عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطنى بالبرلمان العراقى، على متن طائرة خاصة قادمة من بغداد فى زيارة للقاهرة، للقاء السيسي، وسامح شكرى وزيـر الخارجية، فى مقر وزارة الخارجية.

 

المستشار الخاص لرئيس وزراء اليابان يصل إلى القاهرة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، المستشار الخاص لرئيس الوزراء اليابانى، كاتسويوكى كاواى، فى زيارة للقاهرة يلتقى خلالها عددًا من المسئولين. وأفادت مصادر ملاحية، أن المستشار الخاص لرئيس الوزراء اليابانى وصل إلى القاهرة قادمًا من أبو ظبى ، وسيلتقى خلال زيارته عددًا من المسئولين، لبحث العديد من الملفات المشتركة وأوجه التعاون بين الجانبين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

تعاون بين الري والوزارات المعنية للاستفادة من وحدة المياه في زيادة الإنتاجية الزراعية (بوابة الأخبار)

عقد وزير الموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي، اجتماعا، وضم الاجتماع قيادات الوزارة وعدداً من السادة ممثلي وزارات الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية وقطاع الأعمال العام ورئيس مجلس إدارة البنك الزراعي وممثل عن البنك المركزي وممثلين عن شركات الأعلاف والزيوت.

 

الثلاثاء..إسماعيل يبحث وضع حلول عملية للتغلب على مشاكل صناعة الحديد والصلب (بوابة الأخبار)

يلتقي رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم، بعدد من أصحاب المصانع المنتجة للحديد والصلب بمقر الحكومة، وبحضور وزراء الصناعة والكهرباء والبترول والنقل والمالية.

 

اليوم.. توقيع بروتوكول لإدخال نماذج مطورة للزراعة بـ”الصوب” (الوطن)

توقع الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبدالعزيز سيف الدين، ظهر اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون بين الهيئة ومركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بشأن استخدام نماذج مطورة جديدة داخل مشروع زراعة 100 ألف فدان بـ”الصوب”.

 

اليوم.. سحر نصر تشارك في اجتماعات المؤسسات المالية العربية بالمغرب (البوابة نيوز)

تشارك اليوم الثلاثاء، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، في اجتماع المؤسسات والهيئات المالية العربية وصناديق التمويل العربية، الذي تستضيفه المغرب.

 

البرلمان المصري: –

لجنة “اتصالات البرلمان” تعلن إنهاء قانون الجريمة الإلكترونية خلال شهر (اليوم السابع)

أكد أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن اللجنة ستبدأ فى مناقشة قانون الجريمة الإلكترونية بداية من الأسبوع المقبل، حيث تمت مخاطبة رئيس المجلس لإرسال مشروع القانون الذى قدمته الحكومة للجنة، بالإضافة إلى مشروع قانون قدمه النائب تامر الشهاوى، فضلاً عن مشروع قانون أعدته اللجنة.

 

البرلمان يستعد لمناقشة تشريعات ضبط الإعلام والصحافة (اليوم السابع)

أرسل مجلس النواب مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، إلى رؤساء الهيئات الثلاث، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، عقب حلفهم اليمين فى البرلمان بجلسة الأربعاء الماضى، لإعداد ملاحظاتهم حوله وإرسالها فى تقرير للجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة أسامة هيكل، التى تستعد لمناقشته الأسابيع المقبلة.

 

علاء عابد: زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر لمواجهة الإرهاب الأسود (الوطن)

قال النائب علاء عابد، إن زيارة جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكى إلى مصر، تعد أول زيارة لمسؤول أمريكي كبير، بعد الزيارة الناجحة والقمة التاريخية التى عقدها السيسى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالبيت الأبيض.وأشار إلى أن التعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ستظهر ملامحه خلال مباحثات الجانبين خلال زيارة جيمس ماتيس للقاهرة.

 

تصاعد الأزمة بين السلطات بعد رفض مجلس الدولة مشروع «الهيئات القضائية» (الوطن)

تصاعدت الأزمة بين السلطتين التشريعية والقضائية، على خلفية التقرير الصادر عن قسم «الفتوى والتشريع» بمجلس الدولة، الرافض لمشروع قانون الهيئات القضائية المقدم من النائب أحمد الشريف وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان.ويعد رفض مجلس الدولة لمشروع القانون، الذى أقره البرلمان بشكل مبدئى، سابقة هى الأولى فى تاريخ مجلس النواب، إلا أن اشتعال الأزمة بين السلطتين فى الأيام الماضية جعل قسم الفتوى يرفض التشريع ويعتبره تدخلاً فى اختصاصات السلطة القضائية.

 

«اتصالات البرلمان»: لن نقبل بفرض تسعيرة على «فيسبوك» (مصر العربية)

أصدر وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب النائب أحمد بدوي بيانا أوضح فيه حقيقة فرض رسوم 200 جنية علي مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي.ونفي بشكل رسمي حدوث ذلك، واصفا إمكانية تطبيقه مستقبلا بـ”الصعب”.

 

مصادر نيابية: اتجاه لمد دور الانعقاد الثانى للبرلمان (الشروق)

علمت «الشروق» من مصادر نيابية مطلعة أن البرلمان يستعد لمد دور انعقاده الثانى، المقرر انتهاؤه فى يونيو المقبل.وأرجعت المصادر القرار، المزمع إعلانه فى وقت لاحق، إلى ازدحام الأجندة التشريعية بعدد من مشروعات القوانين يلزم الانتهاء منها قبل فض دور الانعقاد، وذكرت منها: مشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون الإدارة المحلية، ومشروع تعديل قانون السلطة القضائية، ومشروع قانون الرياضة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

عصام خليل: الأحزاب السياسية لا وجود لها على الأرض (البوابة نيوز)

قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار: “إن مصر تولد من جديد، وهناك غيبة لتواجد أحزاب سياسية على الأرض، ودورنا كأحزاب إعداد وتأهيل رجال الدولة الذين لديهم القدرة على قيادة مصر فى المستقبل، وبلغة الكرة فالدورى السياسي الحزبى ضعيف جدًا حاليًا. وأضاف أنه لا بد من تقوية الأحزاب السياسية حتى يمكن إيجاد عناصر وكوادر لقيادة العمل التنفيذى.

 

انقسامات في جبهة ساويرس قبيل انتخابات المصريين الأحرار (مصر العربية)

قبل أسابيع من الانتخابات الداخلية التي تستعد جبهة مجلس الأمناء في حزب المصريين الأحرار لإجرائها الشهر المقبل، تواجه الجبهة أزمة صعبة بسبب تصدعها، وتضارب الروايات حول انشقاق بعض أعضائها، في مواجهة جبهة عصام خليل التي تقود الحزب وتسيطر على كتلته النيابية تحت قبة البرلمان.

 

منظمات المجتمع المدني: –

نادي القضاة: توقيت مشروع قانون الهيئات القضائية “غير مناسب” (الوطن)

أصدر نادي قضاة مصر بيانًا، بشأن مشروع تعديل قانون السلطة القضائية، أكد فيه أنَّ توقيت المشروع غير مناسب، وإجراءاته المتعجلة أثارت الكثير من علامات الاستفهام والريبة، وفي غياب تام لفلسفة التشريع ومنطقه، ودون وجود ضرورة حتمية اقتضت ذلك التعديل.

 

توك شو: –

لميس الحديدي: التضخم قنبلة موقوتة.. و«المركزي» لا يقوم بعمله (الشروق)

انتقدت الإعلامية لميس الحديدي، أداء البنك المركزي وعدم قدرته على مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق، مضيفة: “مين يقدر يستحمل الأسعار الموجودة حاليًا”.وأضافت « أن “الحكومة انشغلت بالقضايا الأمينة ونسيت أن دورها الأساسي هو رعاية المواطنين، وتوفير ظروف معيشة جيدة”، متابعة: “الطبقتين المتوسطة والفقيرة يعيشان في ضنك، والتضخم قنبلة موقوته ونخشى أن تنفجر”.

 

سوشيال ميديا: –

خالد أبو النجا: الأولى بنا أن نطالب بتنحي السيسي وليس شيخ الأزهر (مصر العربية)

علق الفنان خالد أبو النجا، على الهجوم على مؤسسة الأزهر الشريف، عقب تفجير كنيستي مارجرجس والمرقسية.وقال في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الأدعي أن نطالب بتنحي السيسي، مش شيخ الأزهر، السيسي فشل”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك الدولي : انخفاض نمو الاقتصاد المصري إلى 3.9% حتى يونيو (بوابة الاخبار)

توقع  البنك الدولي اليوم الاثنين إن  يحقق الاقتصاد المصري  معدل نمو يصل إلى 3.9% بانتهاء العام المالي 2016/2017 و التي تنتهي في 30يونيو المقبل بالمقارنة ب4.3% العام المالي السابق، لكن البنك ذكر في تقرير ه الصادر اليوم  أن من المتوقع أن يتسارع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.6% و5.3 % في السنتين الماليتين 2017-2018 و2018-2019 على الترتيب.

 

غرفة القاهرة:60% ارتفاعا في أسعار فوانيس رمضان (بوابة الاخبار)

قال بركات صفا رئيس شعبة اللعب بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار فوانيس رمضان المصنعة محليا من السوق ارتفعت خلال العام الحالي بنحو 60% مقارنة بأسعار العام الماضي.

 

“المركزي”: قروض القطاع الخدمي تسجل 277.5 مليار جنيه بنهاية 2016 (الوطن)

سجلت أرصدة قروض قطاع الخدمات لدى البنوك العاملة في السوق المحلية نحو 277.512 مليار جنيه بنهاية 2016، وقال البنك المركزي، في أحدث تقاريره، إن تلك القروض موزعة بواقع 137.955 مليار جنيه قروضا بالعملة المحلية، وما يعادل 139.557 مليار جنيه قروضا بالعملات الأجنبية.

 

البنك الدولي: 5 مليارات دولار زيادة متوقعة في الاستثمار المباشر في مصر (الوطن)

أشار البنك الدولي في تقرير صادر عنه، إلى وجود بعض المؤشرات الإيجابية على حدوث تعافي اقتصادي في بلدان شمال إفريقيا مثل مصر التي تنفذ بنجاح بعض الإصلاحات الرئيسية لزيادة الإيرادات وضبط الإنفاق، وتوقع البنك زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر خلال 2017 إلى 5 مليارات دولار.

 

يوسف الراجحى المدير التنفيذى لشركة السكرى يكتب لـ«الشروق» عن: شركات الذهب (الشروق)

تعتمد هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول، فى عملها فى مجال البحث والاستكشاف على الذهب، على مزايدات، وعقود بنظام المشاركة فى الإنتاج، ويقوم الشريك الأجنبى بتوفير الاستثمارات والتكنولوجيا اللازمة لعمليات البحث، مقابل استرداد ما تم إنفاقه من الإيرادات، وذلك فى حالة وجود التوصل إلى كشف تجارى، ويقتطع من تلك الايرادات نسبة تسمى إتاوة تحصل عليها الدولة.

 

لميس الحديدي: التضخم قنبلة موقوتة.. و«المركزي» لا يقوم بعمله (الشروق)

انتقدت الإعلامية لميس الحديدي، أداء البنك المركزي وعدم قدرته على مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق، مضيفة: “مين يقدر يستحمل الأسعار الموجودة حاليًا” وأضافت “الحكومة انشغلت بالقضايا الأمينة ونسيت أن دورها الأساسي هو رعاية المواطنين، وتوفير ظروف معيشة جيدة”، متابعة: “الطبقتين المتوسطة والفقيرة يعيشان في ضنك، والتضخم قنبلة موقوته.

 

«شعبة الملابس الجاهزة»: لدينا حالة ركود شديدة في السوق (المصري اليوم)

قال يحيى الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن «الملابس المستوردة ارتفعت أسعارها بنسبة كبيرة جدًا بعد تعويم الجنيه، إضافة إلى أن الملابس المصنوعة محليًا زادت أسعارها بنسبة 70% بنسبة تفوق قدرة المواطن المصري».

 

الركود يضرب الأسواق.. وانخفاض معدلات تشغيل المصانع (المصري اليوم)

أعرب عدد من المنتجين فى قطاعات مختلفة عن أملهم فى أن يشهد النصف الثانى من العام الحالى تحسناً فى المبيعات، مع بدء تراجع معدلات التضخم الشهرى، خلال فبراير ومارس الماضيين، مقارنة بيناير الذى سبقهما، وأشاروا إلى أن الربع الأول من العام شهد ركوداً واسعاً فى المبيعات، مدفوعاً بالارتفاعات غير المسبوقة فى معدلات التضخم، والتى بلغت 32% .

 

2.4 مليار دولار حجم الصادرات المصرية للإمارات خلال 2016 (مصر العربية)

كشف تقرير صادر عن مكتب التمثيل التجاري المصري في “أبو ظبي” بدولة الإمارات العربية المتحدة، حول مؤشرات أداء الصادرات المصرية خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015، عن ارتفاع حجم الصادرات المصرية الي الامارات العربية المتحدة بنسبة 125% خلال عام 2016، مقارنة بعام 2015 حيث قفزت قيمة الصادرات المصرية الي 2.4 مليار دولار في 2016 مقابل مليار دولار عام 2015.

 

تمديد دعم الكهرباء 3 سنوات جديدة.. هل يحجب “زيادة يوليو” المرتقبة؟ (مصر العربية)

أعلن وزير الكهرباء، محمد شاكر، أن الدولة سوف تتحمل معظم الزيادة في الدعم المقدم لخدمة الكهرباء والذي ارتفع هذا العام إلى 60 مليار جنيه بسبب تداعيات قرار تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى أن هناك اقتراحا بمد مراحل إلغاء الدعم على شرائح الكهرباء إلى 5 سنوات بدلاً من سنتين.

 

مسح للأناضول: مصر والسودان في مقدمة الدول العربية الأكثر تضخماً (الاناضول)

مالت مستويات التضخم في معظم الدول العربية إلى الارتفاع خلال فبراير الماضي، على أساس سنوي، مع زيادة أسعار سلع، بينما سجلت انخفاضاً في كل من الجزائر والسعودية، ووفق مسح “الأناضول” لمعدلات التضخم في 13 دولة عربية، تصدرت السودان المقدمة بعد أن زحف معدل التضخم بنحو 33.5%، تليها مصر بنسبة 31.7% في فبراير الماضي، على أساس سنوي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​قضايا المجتمع

الاعلام

جمال الشاعر: لا صحة مطلقا حول تغييرات متوقعة حاليا فى ماسبيرو (اليوم السابع)

قال الإعلامى جمال الشاعر عضو الهيئة الوطنية للإعلام ،إنه لا صحة مطلقا حول تغييرات متوقعة حاليا تجرى داخل مبنى ماسبيرو، وأضاف الاعلامى جمال الشاعر، فى تصريحات صحفية له، أن الأولوية الآن للهيئة الوطنية هى وضع النظام الأساسى واللائحة التنفيدية.

 

الصحه

«صحة الاسكندرية»: تجريع 1208 تلميذاً بـ51 مدرسة بعقار الديدان المعوية بنسبة 98.7% (المصري اليوم)

نظمت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية على مدار خمسة أيام حملة لتجريع تلاميذ المدارس المجتمعية بالإسكندرية عقار (مبيندازول) الخاص بالعلاج والوقاية من الديدان المعوية، وتم تجريع الجرعة الأولى من العقار لعدد 1208 تلميذ من أصل 1224 تلميذ، وأشار «حجازي» إلى أن الإصابة بالديدان المعوية متوطنة بمصر بين أطفال المدارس الابتدائية.

 

«الصيدليات» و«التجار»: تطبيق «التعقب» يقضي على الأدوية المغشوشة (المصري اليوم)

رحبت شعبتا «الصيدليات» و«تجار الأدوية» بالاتحاد العام للغرف التجارية باعتزام وزارة الصحة تطبيق نظام «التعقب الدوائي»، مشيرتان إلى أنها ستحد من عمليات غش الأدوية، وأكد الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية باتحاد الغرف ضرورة أخذ الوقت الكافي لتطبيق النظام، منوها بأن تطبيقه في الولايات المتحدة وتركيا استغرق نحو 8 سنوات.

 

السياحه

“النقل” الروسية: شركة “أيروماش” تتابع إجراءات الأمن فى المطارات المصرية (اليوم السابع)

أعلن نائب رئيس الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوى أوليج ستورشفوى، أن موظفى شركة AeroMASH – المختصين فى أمن الطيران بمطار شيريميتيفو الروسى سيتابعون إجراءات أمن الطيران فى مصر، وأضاف المسئول الروسى فى تصريحات لوكالة “تاس” الروسية، أنه تم الحديث مع الموظفين بالشركة لكى يذهبوا إلى هناك.

 

الأقباط

ترامب يوفد مبعوث للتهنئة والتعزية للمقر البابوي في “نيوجيرسي”  (بوابة الاخبار)

نظم عدد من المصريين بالولايات المتحدة من المسلمين زيارة  أمس إلى المقر البابوي في  ولاية نيوجيرسى للتهنئة بأعياد الميلاد والتعزية في ضحايا الكنيسة المرقسية و كنيسة طنطا، جاء ذلك بحضور  السفير أحمد فاروق، والمستشار محمد رمضان، ونيافة الانبا ديفيد بابا نيويورك و نيوانجلند، كما حضر جورج سوريان مبعوث من الرئيس الأمريكي.

 

تواضروس يزور الكويت لأول مرة الأسبوع المقبل بدعوة من الأمير (الوطن)

يزور تواضروس الثاني، الأسبوع المقبل، لأول مرة منذ جلوسه على الكرسي البابوي في 2012، الكويت، بدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لتفقد الأقباط هناك، وتدشين كنائس جديدة، وقال مصدر كنسي، إن الزيارة ستستغرق عدة ايام، ومن المقرر أن يعود للقاهرة قبل الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان لمصر المقررة في 28 أبريل الجاري.

 

تواضروس يترأس قداس شم النسيم في الدير.. ويستكمل عمل “الميرون” (الوطن)

ترأس تواضروس الثاني، قداس شم النسيم بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون، وشاركه عدد كبير من أعضاء المجمع المقدس للكنيسة، ووضعوا “خميرة الميرون” إلى الميرون المقدس الذي تم إعداده مؤخرًا، والذي يعد أحد أسرار الكنيسة السبع ويستخدم في تعميد الأقباط وتدشين الكنائس.

 

صحف غربية: غضب الأقباط يتزايد بعد تخلي السيسي عنهم (عربي21)

تناولت صحف غربية تداعيات التفجيرات الأخيرة التي استهدفت كنيستين في مصر الأسبوع الماضي، وتأثيرها على العلاقة بين الأقباط وبين قائد الانقلاب السيسي، ووصفت إذاعة “صوت أمريكا” السبت الماضي، إلغاء الأقباط لاحتفالات العيد هذا العام، بأنه “رسالة غضب ضد السيسي، وإشارة نادرة على سخطهم من النظام”.

 

أخرى

غرق سائح فرنسي بإحدى القرى السياحية بسفاجا (بوابة الاخبار)

لقي سائح فرنسي الجنسية مصرعه غرقا باسفكسيا الغرق مما تسبب في توقف عضلة القلب بإحدى القرى السياحية بمدينة سفاجا، تم نقل السائح إلى مستشفى سفاجا المركزي، وتولت النيابة التحقيق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مقتل شخص وإصابة ضابطى شرطة فى تبادل أطلاق نار بكفر سعد دمياط (اليوم السابع)

داهمت قوات أمن دمياط فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، وكر خلية إرهابية اتخذت شقة سكنية بعمارات إسكان مبارك بمدينة كفر سعد بدمياط، مقرا لهم.وقال اللواء السيد العشماوى مدير ادارة البحث الجنائى بمديرية أمن دمياط، أن تبادل إطلاق النار بين الأمن وعناصر الخلية، أسفر عن مقتل عنصر من الخلية وإصابة ضابطى شرطة تم نقلهما لتلقى العلاج بمستشفى كفر سعد المركزى، كما تم القبض على عنصر أخر من الخلية.

 

محاكم ونيابات: –

لجنة استرداد الأموال تتلقى تقارير الخبراء حول ثروة أحمد عز تمهيدًا للتصالح (اليوم السابع)

كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن لجنة استرداد الأموال المهربة تلقت مؤخرًا عددًا من تقارير خبراء وزارة العدل حول تقييم ثروة رجل الأعمال أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل، وكذلك نتائج فحص الأوراق المقدمة منه لتصالح مع الدولة مقابل دفع 500 مليون جنيه، نظير انقضاء الدعاوى الجنائية المقامة ضده فى قضيتى تراخيص الحديد وأسهم الدخيلة وباقى القضايا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

محمود حجازي يلتقي رئيس هيئة التفتيش العسكري الكويتي (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، اللواء الركن محمد أحمد الخضر، رئيس هيئة التفتيش العسكرى الكويتي، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا. تناول اللقاء وفقا لبيان العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين ، والجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

عسيري: حديثي عن الجيش المصري يخص قوات التحالف العربي (الوطن)

قال المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن اللواء أحمد عسيري، ، إثر استفسار بشأن ما قاله عن مشاركة القوات المصرية في تحالف دعم الشرعية باليمن، إنَّ ما سبق أن تحدث عنه كان في ضوء ما طرح سابقًا من قبل مصر خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة الذي تمَّ مناقشته في جامعة الدول العربية، والذي أتى من منطلق حرص مصر على أن أمن الأمة العربية كل لا يتجزأ، وليس له علاقة بموضوع المشاركة في اليمن. وأضاف العسيري : “كما تعلمون أن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية تقوم بمهام تأمينية لمنطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب والتي تعد من المناطق ذات الأهمية الإستراتيجية للأمن القومي المصري والعربي والإقليمي على حد سواء”.

 

مصدر مصرى مطلع ينفي تصريحات اللواء أحمد العسيري (الشروق)

نفى مصدر مصرى مطلع، ما ذكره اللواء أحمد عسيرى، المتحدث باسم قوات التحالف الذى تقوده السعودية فى اليمن، عن أن مصر عرضت فى السابق على السعودية والتحالف إرسال 40 ألف جندى من قواتها البرية إلى اليمن، وأضاف أن السعودية طلبت من مصر فى وقت سابق إرسال قوات برية لكننا رفضنا ذلك الأمر نهائيا، وهذا هو أحد الأسباب الأساسية للخلاف بين الدولتين خلال الفترة الماضية. وأشار المصدر إلى أن مصر رفضت نهائيا إرسال قوات برية للمشاركة فى حرب اليمن، لأن هذا البلد العربى غير آمن لنزول قوات برية، مع توقع وجود خسائر فادحة فى الأرواح مع هذا الخيار.

 

الناطق باسم الجيش الليبى: مصر تقدم الدعم لبلادنا دون مساومات أو مصالح (اليوم السابع)

أكد الناطق باسم القوات المسلحة الليبية العقيد أحمد المسمارى، أن مصر ليس لها أى مساومات ولا مصالح من تقديم الدعم إلى ليبيا، موضحًا أن بلاده تحتاج التأمين مع دول الجوار، وهو ما تدركه مصر جيدا.

 

المتحدث باسم الجيش الليبى: نحارب الإرهاب مثلما يقاتل الجيش المصرى فى سيناء (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية العقيد أركان حرب أحمد المسمارى “إن الجيش الليبى يقاتل الجماعات الإرهابية مثلما يقاتل الجيش المصرى الإرهاب فى سيناء ” .

 

المتحدث العسكرى يهنئ المصريين بعيد شم النسيم: كل عام وأنتم بخير (اليوم السابع)

هنأ العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى، الشعب المصرى بمناسبة عيد شم النسيم، وعيد القيامة المجيد. ونشر المتحدث العسكرى صورة على الصفحة الرسمية بـ”فيس بوك” كتب فيها كل عام وأنتم بخير ..عيد سعيد.

 

برلماني: زيارة وزير دفاع أمريكا لمصر بداية لعودة المساعدات العسكرية (الوطن)

قال النائب يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن زيارة وزير الدفاع الأمريكى إلى مصر، بداية لعودة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، خاصة وأن سياسة دونالد ترامب لاتسير على خُطى بوش وأوباما القائمة على الفوضى الخلاقة، مشيرا إلى أن النتائج التى ترتبت على هذه الزيارة ستكون على أجندة عمل اللجنة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

الجيش المصري يشن حملة برفح و”داعش” يتنبى تفجيرات آليات (العربي الجديد)

شن الجيش المصري، يوم الاثنين، حملة عسكرية على مناطق غرب مدينة رفح في محافظة شمال سيناء، شرقي البلاد. وقالت مصادر قبلية، إن حملة عسكرية واسعة شنها الجيش على منطقة يميت غرب رفح، في ساعات ظهر يوم الأثنين، تخللتها مداهمة منازل واعتقالات في صفوف المواطنين. وأوضحت المصادر ذاتها أن قوات كبيرة من الجيش شنت حملة هي الأولى من نوعها منذ أشهر على هذه المنطقة، التي ينتشر فيها تنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم الدولة الإسلامية” (داعش). وأدى القصف المدفعي على منطقة الحملة إلى أضرار مادية في معهد أزهري يقع فيها. وفي السياق، أعلنت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم عن تدمير كاسحة ألغام وإعطاب دبابة M60 للجيش المصري بعبوتين ناسفتين شرق مدينة العريش، خلال هذا اليوم.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close