fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 18 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

جهود مصرية لإنهاء الأزمة السياسية فى لبنان (الأهرام)

كثفت مصر جهودها أمس من أجل إنهاء الأزمة السياسية فى لبنان، وزار سامح شكرى، وزير الخارجية، عددا من القيادات اللبنانية، وأكد لها أن مصر تسعى للإسهام فى حل الأزمة اللبنانية وفقا لرؤية شاملة والتوافق الذي تتم صياغته بين الأطراف السياسية اللبنانية، ليبقى لبنان عنصرا فاعلا فى إطار الأمن القومى العربى والهوية العربية، وفى إطار العلاقة الخاصة بين البلدين.

 

بعد لقائه عون اليوم. شكري: لنا رؤية نطرحها على الرموز اللبنانية ونستطلع ردود أفعالهم لإنهاء الفراغ (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري بعد لقائه المرشح الرئاسي اللبناني العماد ميشال عون اليوم: إننا نتحدث مع كافة الرموز اللبنانية ونتلقى الأفكار ولنا رؤية نطرحها عليهم ونستطلع ردود أفعالهم عليها.

 

خلال لقاء البابا بالسفراء الجدد: مصر تتمتع بقيم عميقة للوحدة الوطنية والتآلف الاجتماعى (الأهرام)

استقبل تواضروس الثانى سفراء مصر الجدد المقرر سفرهم لتولى مهام مناصبهم بالخارج خلال هذا العام، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التى ينظمها معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية لهم بناء على توجيهات سامح شكرى وزير الخارجية، وذلك بهدف دعم التنسيق بين سفارات مصر بالخارج ومختلف مؤسسات الدولة تحقيقاً للمصلحة الوطنية.

 

الرئاسة السودانية تتابع استعدادات فتح معبر “أرجين” الحدودي مع مصر (بوابة الأخبار)

تابع وزير شئون رئاسة الجمهورية السودانية، الدكتور فضل عبد الله فضل، الاستعدادات الجارية لافتتاح معبر أرجين الحدودي مع مصر، فور الانتهاء من الأعمال اللازمة لذلك.

 

رئيس وزراء اليمن يغادر القاهرة بعد زيارة استغرقت عدة أيام (بوابة الأخبار)

غادر رئيس وزراء اليمن الدكتور أحمد عبيد بن دغر، مطار القاهرة الدولي الأربعاء 17 أغسطس، متوجها إلى الرياض، بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام استقبله خلالها السيسي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر تعديل قانون هيئة الشرطة (بوابة الأهرام)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة رقم 109 لسنة 1971، ونشرت الجريدة الرسمية نصه حيث حمل رقم 64 لسنة 2016.

 

السيسي يصدر قانون تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، مدًا للعمل بالقانون رقم 136 لسنة 2014 في شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية. وحمل القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، رقم 65 لسنة 2016.

 

الحكومة المصرية: –

شريف أسماعيل: لا صحة لما يتردد من شائعات عن تسريح 3 ملايين موظف بالحكومة (الأهرام)

نفى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل نفيا قاطعا ما تردد عن ان الحكومة تسعى الى تسريح ثلاثة ملايين موظف من العاملين فى الدولة وأكد ان تلك الشائعات لا اساس لها من الصحة.

 

رئيس الوزراء يلتقي اليوم عددًا من رؤساء التحرير فى إطار الحوار المجتمعى (اليوم السابع)

يلتقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عددا من رؤساء تحرير الصحف، لشرح جهود الحكومة فى مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، والقوانين التى تعمل عليها الحكومة لتقديمها للبرلمان.

 

الحكومة توافق على 4 طلبات جديدة لرجال أعمال بالتصالح مقابل 3 ملايين جنيه (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء برئاسة شريف اسماعيل، على 4 طلبات جديدة مقدمة من رجال اعمال وموظفين عموميين، يطالبون فيها التصالح مع الدولة فى جرائم العدوان على المال العام بعد سداد ما يقرب من 3 مليون جنية حصلوا عليها بدون وجه حق.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد أمنى روسى يتفقد إجراءات تأمين السياح وتوفير الخدمات بشرم الشيخ (الأهرام)

استقبل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وفدا أمنيا روسيا رفيع المستوى ممثلا للحكومة الروسية لبحث إجراءات تأمين السياح وتوفير الخدمات بمدينة شرم الشيخ وذلك بعد أن قام الوفد الروسى بزيارة مدينة الغردقة والتقى بالسيد يحيى راشد وزير السياحة واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.

 

البرلمان المصري: –

بيان عاجل يُطالب باستدعاء وزير النقل للبرلمان لمناقشة حادث ميت غمر (بوابة الأهرام)

تقدم الدكتور أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب موجه لوزير النقل ومحافظ الدقهلية، بخصوص حادث تصادم على طريق ميت غمر القاهرة، أمام قرية بشلا التابعة لمركز ميت غمر، أسفر عن سقوط 22 ضحية و11 مصابا.

 

الحكومة تعرض أول كشف حساب حول برنامجها أمام مجلس النواب الشهر المقبل (اليوم السابع)

قال النائب محمد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الحكومة ستعرض نتائج برنامجها الاقتصادى وما تم تحقيقه، خلال الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الحكومة على تقديم كشف حساب لنتائج برنامجها كل ستة أشهر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

جبهة عزت تستعيد «إخوان أون لاين» من «الشباب» (الشروق)

أعلنت جبهة القيادات التاريخية بجماعة الإخوان التى يتزعمها القائم بأعمال المرشد محمود عزت عن إعادة إطلاق الموقع الرسمى للجماعة «إخوان أون لاين» بعد أن ظل نحو عام ونصف العام مغلقا بسبب التصارع على تبعيته للجماعة.

 

توك شو: –

مفيد فوزي: “السيسى فواعلى وحاطط حياته على كفه وتكشيرته أشعرتنى بهمومه” (اليوم السابع)

استنكر مفيد فوزي، هجوم البعض على السيسى، متعجباً: “يعنى ديكاتورية عبد الناصر كانت زى السكر! … ولما يجيلنا رجل يقول أنتوا فى عنيا وبيطبط على هذا الشعب الى لم يطبطب عليه أحد أبداً نتضايق”. وتابع:”السيسى بيشتغل ومش ساكت ولا نايم، ولكن الناس لا تصبح سعيدة إلا لما جيبها يشخلل…الرجل ممكن فى لحظة يحبط لأنه بشر.

 

خالد صلاح: شهادة محمد حسان عن رابعة تصحيح للتاريخ…ورد على مزاعم الإخوان (اليوم السابع)

قال خالد صلاح، إن شهادة الشيخ محمد حسان، اليوم عبر فضائية “الرحمة” تمثل شهادة بالغة الأهمية ولها علاقة بما حدث فى فض رابعة وما قلبها.وأضاف إن ما قاله حسان ينفى مزاعم حدوث عدوان واقتحام بالقوة على المعتصمين، ويؤكد أن الدولة حتى اللحظة الأخيرة كانت لديها النية لفض الاعتصام بشكل سلمى.

 

عمرو دراج: اشترطنا على “آشتون” الإفراج عن المسجونين فى مقدمتهم مرسى (اليوم السابع)

كشف عمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان، تفاصيل مفاوضات الجماعة مع كاترين آشتون، وبيرناردينو ليون، قبل فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة.واستطرد دراج:”لم تكن آشتون ولا غيرها يتحدثون مع الإخوان فقط، إنما فى المقابلتين اللاتين تمتا قبل فض رابعه، كان هناك وفد يضم عددا من الرموز من تيارات مختلفه يرأسه هشام قنديل، وكانت آشتون في البداية تدفع للتفاوض بين الحكومة والإخوان، فى محاولة واضحة لإعطاء الشرعية لـ 3 يوليو، لذلك كان موقفنا لا.

 

إبراهيم عيسى: أمريكا لم تتآمر إلا على «عبد الناصر» (الشروق)

أرجع الإعلامي إبراهيم عيسى، اهتمام مصر والعالم العربي بانتخابات الرئاسة الأمريكية؛ لتعطش المجتمعات العربية للديمقراطية والحرية.وأشار إلى اهتمام المواطن العربي بالانتخابات الأمريكية بسبب عيشه طوال الوقت في نظرية مؤامرة أمريكا عليه، مؤكدًا أن أمريكا كانت تتآمر على شخص واحد فقط في مصر والوطن العربي، هو جمال عبد الناصر.

 

يوسف الحسيني للحكومة: «انتوا بتزقوا المواطن إنه ينفجر» (الشروق)

حذر يوسف الحسيني، الحكومة من زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، قائلًا: «ليس من الحكمة، أوالحصافة، اتخاذ هذا القرار، لأن مفيش حكومة في الدنيا تيجي في شهر واحد وترفع كل حاجة، وتزود أسعار الكهرباء، ورسوم النظافة، وتقر ضريبة القيمة المضافة، ثم تلمح برفع سعر تذكرة المترو». وقال «انتوا كده بتزقوا المواطن إنه ينفجر، ولا تركنوا إلى مسألة الصمت، فالصمت أحيانًا يسبق العاصفة، والعقل زينة».

 

هاني خلاف: أطالب السلطة بالتواصل مع تركيا وحزب الله (المصري اليوم)

طالب مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية السفير، هاني خلاف، السلطة المصرية بضرورة التواصل مع أنقرة وحزب الله اللبناني، وذلك في سبيل حل الأزمة السورية، قائلاً: «إذا كنا تواصلنا مع الاحتلال الإسرائيلي، فلا يُوجد ما يَمنع من التواصل مع تركيا وحزب الله».

 

جمال المراكبي: السيسي وافق على عدم فض اعتصام رابعة مقابل تيسير حركة الطرق (المصري اليوم)

قال الدكتور جمال المراكبي، أحد القيادات السلفية، إنه اجتمع بقيادات جماعة الإخوان المسلمين باعتصام رابعة العدوية، بحضور الشيخ محمد حسان، والدكتور عبد الله شاكر، وذلك لمعرفة مطالبهم وتوصيلها إلى السيسي، وزير الدفاع آنذاك، وذلك لتحقيق الصلح وحقن الدماء.وأضاف أن قيادات الإخوان كان لهم ثلاثة مطالب هي عدم فض الاعتصام بالقوة، والإفراج عن جميع المعتقلين وعلى رأسهم محمد مرسي الرئيس السابق، وإعلان المصالحة في كافة وسائل الإعلام.

 

محمد حسان ينفي لقاءه بعمرو دراج وقت اعتصام رابعة (المصري اليوم)

نفى الشيخ محمد حسان، ما أشيع مؤخرًا حول مقابلته عمرو دراج، القيادي بحزب الحرية والعدالة وقت اعتصام رابعة.أوضح للحق أنني ما قلت أبدًا إن الدكتور عمرو دراج قال لي: لا، أنا لم أقل هذا لأنني لم أشرف بسماعه قط ولا بلقائه قط، وإنما قلت لقد سمعت الدكتور عمرو دراج في حوار له مع الدكتور حمزة زوبع ببرنامج إني اعترف في شهر رمضان الماضي يقول.

 

سوشيال ميديا: –

بعد شهادة حسان…عاصم عبد الماجد: نصحت الإخوان بألا يفتحوا علينا جبهة الشيخ (اليوم السابع)

قال عاصم عبد الماجد، إن هجوم الإخوان على محمد حسان كان خاطئا، مضيفا:”منذ عام وأنا أنصحهم بألا يفتحوا علينا جبهة حسان ومن معه، فما أطاعونى، وانطلقوا يسبونه عاما كاملا بل يزيد، وسبه السفهاء بأبيه وأمه وعرضه وتجاوزوا كل الحدود”.

 

وائل غنيم يوضح إيجابيات مبادرة عصام حجي الرئاسية (مصر العربية)

أشاد وائل غنيم بمشروع الدكتور عصام حجي، العالم المصري بوكالة ناسا الأمريكية، لترشح فريق رئاسي لخوض انتخابات 2018.وذكر: “هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن تُطرح على القائمين على المبادرة، وهناك الكثير من ردود الأفعال المنطقية التي تابعتها في الفترة الأخيرة، لكن يبقى نقطة مهمة وهي ليس لدى أحد منا إجابة نموذجية لما ينبغي فعله أو آلية تحقيقه.

 

حازم عبد العظيم: لماذا لم يحقق البرلمان في صفقة “طائرات فالكون”؟ (مصر العربية)

ندد حازم عبد العظيم، بموقف البرلمان من شراء مصر 4 طائرات من طراز “فالكون 7 أكس” بـ 300 مليون يورو .وقال “لو لدينا برلمان حر ومحترم لاتحركه الأجهزة السيادية كان طالب بالتحقيق في صفقة الطائرات ومقاضاة الجريدة لو ثبت كذبها، لكن كلنا عارفين “.

 

باسم يوسف: لهذه الأسباب مصر تحولت إلى دولة عسكرية (مصر العربية)

شن باسم يوسف هجومًا حادًا على نظام السيسي، موضحًا أن مصر تحولت إلى دولة عسكرية بمعنى الكلمة. واختتم: “الجيش عادي ممكن يبقى موجود وبيحمي البلد ومش لازم يحكم، كأن مثلاً لو ما حكمش الجيش حيلم دباباته وطياراته ومدفعيته ويروح يحترف في بلد تانية، وعلى فكرة سؤال “ايه البديل” بقي بايخ، البديل مش شخص، البديل إن ما يبقاش عندك العك ده”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر باب الوصل :80 مليار دولار استمثارات العرب البينية (بوابة الاخبار)

اكد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إلى ان المشروعات العربيه المشتركه وتبادل الاستثمارات العربيه هو السبيل الوحيد لتحقيق التنميه ومعدلات النمو المرتفعه واضاف ان استثمارات الدول العربيه خارج حدود الوطن العربى تتجاوز الـ 12 تريليون دولار وأغلبها فى أمريكا ودول الأتحاد الأوروبى .

 

14 شركة مصرية توقع اتفاقيات بالهند بقيمة 100 مليون دولار (بوابة الاخبار)

قال رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الهندي المهندس خالد أبو المكارم” إن 14 شركة مصرية ستشارك في اجتماعات المجلس التي ستعقد بكامل التشكيل بالعاصمة نيودلهي مطلع شهر سبتمبر المقبل، وستوقع الشركات المصرية اتفاقيات مع كبرى الشركات الهندية لإقامة مشروعات مشتركة باستثمارات تزيد على 100 مليون دولار.

 

“شعبة الذهب” تطالب “الضرائب” بتطبيق القيمة المضافة من المنبع (بوابة الاخبار)

طالبت شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، مصلحة الضرائب بضرورة تنفيذ ضريبة القيمة المضافة على المنبع “مرحلة الدمغ”، مرجعين ذلك إلى صعوبة تطبيقها على كافة مراحل تداول الذهب وخشية من التهرب الضريبي وضياع حصيلة الدولة من الضرائب.

 

3 مليارات و252 مليون جنيه مخصصات شمال سيناء في العام المالي الجديد (بوابة الاخبار)

أعلن اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن مخصصات المحافظة خلال العام المالي 2016- 2017 تبلغ 3 مليارات و252 مليون جنيه لديوان عام المحافظة ومجالس المدن ومديريات الخدمات، إلى جانب الأجهزة المركزية العاملة في نطاق المحافظة.

 

رئيس “المهن الطبية”: السوق يعاني نقص شديد في الأدوية بسبب أزمة الدولار (الوطن)

قال الدكتور سامي طه، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية البيطرية، ونقيب الأطباء البيطريين السابق، إن ماكينات صناعة الدواء أصبحت مهددة بالتوقف، مشيرًا إلى أن هناك نواقص كثيرة في الدواء نتيجة النقص في العملة الصعبة لأن 70% من المواد الخام الداخلة في صناعة الدواء مستوردة.

 

وزير المالية: اقترضنا من “النقد الدولي” لسد الفجوة التمويلية (الوطن)

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يأتي في إطار استكمال الفجوة التمويلية للحكومة، نافيا ما تردد بشأن وجود خلافات داخل المجموعة الاقتصادية عن قرض الصندوق، مشيرا إلى أن المجموعة الاقتصادية تعمل بشكل إيجابي جدا لتنفيذ الخطط الاقتصادية.

 

«استرداد الأراضي» توضح سبب تحذير شراء أراضي «مصر- إسكندرية» (الشروق)

قال أحمد أيوب المتحدث الرسمي باسم لجنة استرداد أراضي الدولة إن تحذير اللجنة للمواطنين من التعامل و شراء أي أراضي بطريق «مصر- إسكندرية» الصحراوي هو انتشار إعلانات بيع أراضي وفيلات في هذه المنطقة وأضاف أن اللجنة ناشدت واضعي اليد على الأراضي بتقنين أوضاعهم متابعًا: “رغم مناشدة اللجنة فوجئنا بإعلانات البيع في بعض المواقع الإلكترونية والصحف”.

 

وزيرة التعاون الدولي: مصر اتفقت على وديعة بـ2 مليار دولار مع السعودية (المصري اليوم)

قالت سحر نصر ، وزير التعاون الدولي، إن مصر وقعت على اتفاقية مع السعودية منذ شهرين للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار وأوضحت نصر، في رسالة نصية ردًا على سؤال لوكالة أنباء رويترز عما إذا كانت مصر ستحصل على وديعة بقيمة ملياري دولار من السعودية خلال الفترة المقبلة: «وقعنا فقط.. منذ شهرين» ولم تخض نصر في أي تفاصيل عن موعد وصول الوديعة.

 

الحكومة: 1.5 جنيه الحد الأدنى لسعر تذكرة المترو.. ولم يحدد ميعاد التطبيق (المصري اليوم)

قال السفير حسام قاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء  إن الحد الأدنى لسعر تذكرة مترو الأنفاق الجديد سيكون 1.5 جنيه مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد تطبيق السعر الجديد لتذاكر المترو وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أعلن عن نية الحكومة رفع أسعار تذاكر المترو قائلاً: «لا يمكن أن تظل الحكومة في تقديم خدمة مترو الأنفاق بنفس الأسعار».

 

«الصرافة»: السعر العادل للدولار بين 9 و10 جنيهات.. ولا توجد ندرة (المصري اليوم)

طالبت الشعبة العامة للصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية المسؤولين عن السياسات النقدية بضبط سوق الصرف، وتحديد سعر عادل للجنيه مقابل الدولار ، وقدّرته الشعبة ما بين 9و10 جنيهات للدولار، والتصدى لمغالاة البنوك بفرضها عمولة مرتفعة على التحويلات النقدية من الخارج.

 

منتجون: نشترى الدولار من المقاهى.. و«شلل» بالسوق السوداء (المصري اليوم)

كشف مستوردون ومنتجون عن إصابة السوق الموازية للدولار بحالة من الشلل، بعد امتناع أغلب الصرافات عن شراء أو بيع الدولار، مع تكثيف الحملات الأمنية على الشركات والتوسع في سياسة إغلاق المكاتب وقال حمدى النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية: «الكميات المعروضة من العملة في السوق الموازية محدودة جدا.

 

“المالية” تختار 4 بنوك دولية لإدارة طرح السندات الدولارية في السوق الدولية (مصر العربيه)

اختارت وزارة المالية، اليوم الخميس، 4 بنوك استثمار عالمية لإدارة عملية طرح السندات الدولارية التي تعتزم طرحها في السوق الدولية وقالت الوزارة، في بيان لها إنها أنهت أمس الأربعاء الإجراءات التنفيذية الخاصة بمناقصة اختيار مديري طرح السندات الدولارية، وتم اختيار بنوك “ناتيكسيس” الفرنسي، و”سيتي بنك”، و”جي بي مورجان”، و”بي إن بي باري با”.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في السوق السوداء 18-8-2016 (مصر العربيه)

سجل سعر الدولار اليوم الخميس، (18-8-2016) في السوق السوداء، نحو 12.25 جنيها للشراء بينما وصل سعر البيع بين 12.70 جنيها، رغم رفض بيع الدولار من جانب المضاربين، وسط حالة حذر تنتاب الشركات والمضاربين نتيجة تخوفهم من تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية بعد الموافقة المبدئية من قبل بعثة صندوق النقد على إعطاء مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار.

 

أسعار صكوك الأضحية تقفز 75% بسبب ارتفاع الأسعار وأزمة الدولار (أصوات مصريه)

قفزت أسعار صكوك الأضاحي التي تبيعها مؤسسات العمل الخيري للراغبين في أداء سنة التضحية في عيد الأضحى المقبل بنسبة وصلت إلى 75% مقارنة بالعام الماضي ووفقا لمسح أجرته أصوات مصرية ورفعت جمعية رسالة للأعمال الخيرية سعر صك الأضحية من 850 جنيه في العام الماضي إلى 1490 جنيه، بزيادة 75%.

 

رويترز: السوق السوداء للدولار تبدي صمودا في مصر رغم سن عقوبة السجن (أصوات مصريه)

عازمين على مراوغة حملات الشرطة ومتخوفين من عقوبة السجن التي سنت حديثا لردع تحويل العملات في السوق السوداء .. يقود تجار العملة في مصر سياراتهم المحملة بأجولة النقود للقاء العملاء في مواقع سرية بأنحاء القاهرة العاصمة المصرية مترامية الأطراف.

 

“الحق فى الدواء”: نقص أكثر من 1350 صنفا لعدم توافر الاعتمادات الدولارية (اليوم السابع)

قال محمود فؤاد رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، إن شركات الأدوية تقدمت بطلب لرئيس مجلس الوزراء، لتشكيل لجنة لبحث زيادة مهلة العمل شهر آخر، بعدما لم تتمكن من توفير سوى 56 صنفا من النواقص فقط، واستمرار نقص أكثر من 1350 صنفا، مشيرا إلى و55 شركة قدمت طلبات اعتمادات دولارية، إلا أن البنك المركزى لم يوفر تلك الاعتمادات حتى الآن.

 

سحر نصر تعلن الاتفاق مع البنك الدولى لتمويل مشروعات بـ3 مليارات دولار (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أنه تم الاتفاق مع البنك الدولى لتوفير تمويل بقيمة 3 مليارات دولار ومع البنك الأفريقى للتنمية لتوفير تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، معلنة عن وجود مفاوضات مع الجانب الصينى لتوفير تمويل بقيمة مليار دولار لمشروعات الصرف الصحى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي قرية بالبحيرة يحاصرون “مدرسة إعدادي” لتحويلها إلى مدرسة فكرية (بوابة الاخبار)

قام المئات من أهالي قرية ” الغرقة ” التابعة لقرية قرطسا بأبعادية دمنهور بغلق مدرسة “حورية محمد غزال” الإعدادية بالقرية ومنع مدير الإدارة التعليمية بمركز دمنهور والمسئولين فى الإدارة من دخول المدرسة بعد صدور قرار من محافظ البحيرة ووكيل وزارة التربية والتعليم بنقل تلاميذ مدرسة الفكرية بدمنهور إليها إثر صدور قرار بإزالة مبنى المدرسة بدمنهور.

 

لليوم الرابع.. إضراب عمال مصنع سيراميك بالعاشر من رمضان للمطالبة بمستحقاتهم (الوطن)

يواصل عمال مصنع “فارسينا” للسيراميك بالعاشر من رمضان إضرابهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي، داخل مقر المصنع للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية وطالب العمال، بالحصول على أرباحهم مشيرين إلى أن إدارة المصنع أوقفت صرف أرباحهم السنوية خلال العامين الماضيين 2014 و2015، بالإضافة إلى عدم صرفهم العيدية خلال الأربعة سنوات الماضية.

 

2-قضايا المجتمع

الزراعه

مصر تطرح مناقصة عالمية لشراء السكر الخام  (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للدولة في مصر، اليوم الأربعاء17أغسطس، إنها تسعى لشراء سكر خام من خلال مناقصة عالميةوقال رئيس الهيئة إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 25 من أغسطس وإن المناقصة طلبت التسليم في الفترة بين 15 و30 من أكتوبر وتقدم العروض شاملة السعر وتكلفة الشحن على ألا يقل العرض عن 50 ألف طن.

 

الأقباط

خلال لقاء تواضروس بالسفراء الجدد: مصر تتمتع بقيم عميقة للوحدة الوطنية (جريدة الأهرام)

استقبل تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سفراء مصر الجدد المقرر سفرهم لتولى مهام مناصبهم بالخارج خلال هذا العام، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التى ينظمها معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية لهم بناء على توجيهات سامح شكرى وزير الخارجية، وذلك بهدف دعم التنسيق بين سفارات مصر بالخارج ومختلف مؤسسات الدولة.

 

تعرف على أسباب رفض الاتحاد الاوروبى للجاليات المصرية لقانون بناء الكنائس (الأقباط اليوم)

أعلن الاتحاد الاوروبى للجاليات المصرية باوروبا رفضه مسودة قانون بناء الكنائس و المزعم عرضه على مجلس النواب خلال الأيام القليلة القادمة فى بيان رسمى و طالب الاتحاد بسد كافة الثغرات القانونية التى من شانها عرقلة اصدار اية تصاريح جديده كما طالب البيان بان تضاف ماده مستقلة تنص على عدم جواز رفض طلب بناء او ترميم كنيسة لاسباب امنية .

 

أخرى

الأوقاف تنفي مطالبة الأهالي سداد فواتير الكهرباء والمياه للمساجد (بوابة الاخبار)

نفت ميرفت شرف الدين رئيس قطاع الخدمات المركزية بوزارة الأوقاف، ما أثير على بعض مواقع التواصل الاجتماعي من تحميل الأهالي بسداد فواتير مياه وكهرباء المساجد  وأوضحت رئيس قطاع الخدمات المركزية بالأوقاف أن جميع الملحقات والسكن الإداري الملحقة للمساجد تم التنسيق مع وزارة الكهرباء بسرعة تركيب عدادات مسبقة الدفع لها.

 

وزير الكهرباء:”اللي معندوش ثلاجة مش هيعدي الـ 50 كيلو وات” (مصر العربيه)

تعهد المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، بألا يمس ارتفاع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء محدودي الدخل، مؤكدا أن مقدار الزيادة في الشريحة الأولي للاستهلاك والتي تصل نحو ٥٠ كليو وات، ستكون بزيادة 170 قرش وأضاف أن فلسفة زيادة أسعار الكهرباء قائمة علي أنه “كلما زاد الاستهلاك كلما انخفض الدعم”، مؤكدا أن الدولة دعم للشرائح الأولي نحو ٢٨مليار جنيه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مساعد وزير الداخلية الأسبق سارق خزينة مديرية الإسكندرية من داخل المديرية (بوابة الأهرام)

رجح مساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد نور الدين، أن يكون المسئول عن حادث سرقة الـ 90 ألف جنيه من خزينة مديرية أمن الإسكندرية الموظف المسئول عن قطاع الحسابات، الذي قام بالإبلاغ عن كسر فى “قفل الدولاب” المخصص لمتحصلات المديرية لطوابع الشرطة، أو أي شخص من المحيطين به، وبالتالي فالسرقة من الداخل.

 

مقتل وكيل نيابة الظاهر وإصابة ضابط في مشاجرة بـ “التجمع” بسبب خلاف على قطعة أرض (بوابة الأهرام)

قتل وكيل نيابة وأصيب ضابط و4 آخرون خلال مشاجرة وقعت بينهم وبين مجموعة من الأعراب، بسبب الخلاف على قطعة أرض بمنطقة القاهرة الجديدة وتم نقل المصابين إلى المستشفى.

 

خبراء المفرقعات يفككون “قنبلة صوتية” فى نفق ستوتة بطنطا (بوابة الأهرام)

تمكن خبراء المفرقعات بمديرية أمن الغربية من تفكيك قنبلة صوتية عثر عليها داخل نفق ميدان ستوتة بمدينة طنطا.

 

“استرداد الأموال المهربة” تجتمع لبحث التصالح مع حسين سالم (اليوم السابع)

قالت مصادر قضائية، إن اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول الموجودة فى الخارج برئاسة النائب العام المستشار نبيل صادق، عقدت منذ أيام اجتماعا لبحث الطلب المرسل إليها من جهاز الكسب غير المشروع ممثلا عن وزارة العدل. والذي يطالبها بانقضاء الدعاوى الجنائية ضد رجل الأعمال حسين سالم بعد تصالحه مع الدولة والتنازل عن 75% من ثروته.

 

محاكم ونيابات: –

براءة هشام جنينة وزكريا عبد العزيز و11 مستشارًا من دعوى “الزند” في “أرض نادي قضاة بورسعيد” (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 60 بمحكمة استئناف القاهرة ببراءة ذمة 13 مستشارا من بينهم هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات وزكريا عبد العزيز رئيس بمحكمة الاستئناف سابقا، من دين المطالبة بمبلغ 686 ألفا و100 جنيه مصري المقدم من المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

 

النيابة تُحقق في واقعة سرقة 90 ألف جنيه من خزينة داخل مديرية أمن الإسكندرية (بوابة الأهرام)

بدأت نيابة سيدي جابر بالإسكندرية، تحقيقات موسعة في واقعة سرقة مبلغ 90 ألف جنيه من داخل خزينة مديرية أمن الإسكندرية، المخصصة لتوريد حصيلة إيرادات طوابع الشرطة.

 

تخفيف أحكام 11 متهمًا بمطروح للحبس سنة مع إيقاف التنفيذ على خلفية أحداث عنف عقب “فض رابعة” (بوابة الأهرام)

أصدر القضاء العسكري حكمًا بشأن 11 متهمًا من أبناء محافظة مطروح، بحبسهم سنة مع إيقاف التنفيذ، بدلاً من أحكام كانت تتراوح ما بين 15 إلى 25 سنة، على خلفية أحداث عنف عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان عناصر القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء (الأهرام)

تفقد صدقي صبحي وزير الدفاع واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بنطاق شمال سيناء‏، ‏ للوقوف على الحالة الامنية ومتابعة اجراءات تنفيذ الخطط والمهام الامنية التي تكلف بها قوات انفاذ القانون لتأمين المواطنين والتعامل مع الجيوب والبؤر الارهابية بمناطق مكافحة النشاط المسلح بسيناء‏. ‏

 

حجازى يشهد المشروع التكتيكي بدر 2016 (الأهرام)

شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى بدر 2016 الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى بإستخدام مقلدات الرماية المايلز، والذي يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وناقش رئيس الأركان قادة الوحدات المقاتلة والمعاونة المشاركة بالمشروع فى أسلوب تنفيذ المهام المكلفين بها، وكيفية التعامل مع المواقف التكتيكية المفاجئة التى يمكن التعرض لها أثنـاء إدارة العمليات.

 

قائد المنطقة المركزية يتفقد أعمال تنفيذ مبادرة “حلوة يا بلدي” بالمنوفية (بوابة الأهرام)

تفقد اللواء أركان حرب أيمن عامر، قائد المنطقة المركزية، اليوم الأربعاء، أعمال مبادرة “حلوة يا بلدى” بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بحضور الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، واللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية.

 

المتحدث العسكرى: «حرس الحدود» تدمر نفقا وتضبط متسللين للهجرة بسيناء (الأهرام)

أكد العميد محمد سمير المتحدث العسكري أنه استمراراً لجهود قوات حرس الحدود فى توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على كل الإتجاهات الإستراتيجية تمكنت قوات حرس الحدود فى نطاق الجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من إكتشاف وتدمير فتحة نفق خرسانى جديد على الشريط الحدودى بشمال سيناء.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close