fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 18 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى يصل المنامة في زيارة يلتقي خلالها مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة(الأهرام)

وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى مطار المنامة في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، في مستهل الزيارة التي يقوم بها للبحرين. ويبدأ الوزير صباح اليوم الأربعاء بلقاء مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث ينقل اليه رسالة شفهية من السيسى.كما يلتقي وزير الخارجية مع رئيس وزراء البحرين، ثم يعقد جلسة مباحثات ثنائية تتناول كافة الموضوعات المرتبطة بالعلاقات بين البلدين والأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، ويعود بعدها مباشرة الوزير سامح شكري الي القاهرة.

 

شكري: سياسة مصر نحو إفريقيا قائمة على بناء الثقة (بوابة الأخبار)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن سياسة مصر تجاه القارة الإفريقية قائمة على بناء الثقة والتقدير لدى الأطراف الأفارقة بعيدا عن فكر الاستقطاب والمؤامرات. جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية سامح شكري مع أعضاء لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب -برئاسة مصطفى الجندي -لاستعراض إستراتيجية الوزارة تجاه إفريقيا، وذلك بحضور رئيسي لجنتي الدفاع والأمن القومي والشؤون العربية وعدد من أعضاء اللجان المختلفة بالمجلس.

 

مصر تشارك فى منتدى «دافوس» الاقتصادى (الأهرام)

يشارك وفد وزارى مصرى فى أعمال منتدى دافوس الاقتصادى العالمى بسويسرا، حيث سيتم عقد عدد من اللقاءات مع كبرى الشركات وبنوك الاستثمار العالمية إلى جانب عرض أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى، ويضم الوفد كلا من طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وسحر نصر وزيرة التعاون الدولى وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.

 

السفير الألماني بالقاهرة يُدين الهجوم الإرهابي على كمين الشرطة بالوادي الجديد (بوابة الأهرام)

أدان السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوي، الهجوم المسلح على كمين للشرطة في الوادي الجديد، الذي وقع أول أمس الإثنين، والذي راح ضحيته ثمانية قتلي من أفراد الشرطة.

 

سفير الإمارات يلتقي بوزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج (بوابة الأخبار)

استقبلت وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، سفير الإمارات بالقاهرة المهندس جمعة مبارك الجنيبي، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية فى مقر الوزارة. وقال بيان لسفارة الإمارات بالقاهرة إن المهندس الجنيبي أشاد خلال اللقاء بتطور وخصوصية العلاقات بين الامارات ومصر.

 

سفير الامارات بالقاهرة يتبرع بمائة ألف جنيه لبناء المسجد والكنيسة في العاصمة الإدارية (بوابة الأهرام)

قالت سفارة الامارات بالقاهرة في بيان لها اليوم: إنه تماشياً مع مبادرة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات العربية المتحدة بأن يكون عام 2017 في الإمارات شعاره “عام الخير”، قام المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير الامارات لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بالتبرع بمبلغ مائة ألف جنيه مساهمة في بناء أكبر مسجد وكنيسة في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

مساعد وزير الخارجية: الرئيسان السيسي والبشير مهتمان بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين (بوابة الأخبار)

أكد مساعد وزير الخارجية للسودان وجنوب السودان السفير أحمد فاضل يعقوب، اهتمام السيسي وعمر البشير، بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والسودان، وحرصهما الدائم على تطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات، تحقيقا لصالح الشعبين الشقيقين.

 

نيويورك تايمز: السعودية تدرك أن دعم مصر لها أهم من جزيرتين (مصرالعربية)

الحكم القضائي الذي يؤكد على مصرية تيران وصنافير سيزيد على الأرجح التوتر في العلاقات المصرية السعودية، لكنه لن يكسرها. فالحكومة السعودية لن تكون سعيدة بالطبع من رفض محكمة مصرية طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، وتأكيدها على مصرية جزيرتي تيران وصنافير، لكن في النهاية، ستدرك المملكة حقيقة مفادها أن كسب القاهرة في صفها أهم بكثير من جزيرتين.

 

محلل إسرائيلي: نعمل على إدراج الإخوان بقائمة الإرهاب الأمريكية (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية إن إضعاف جماعة الإخوان المسلمين يخدم المصالح الأمنية لإسرائيل، داعيا تل أبيب لاستخدام نفوذها واستغلال أصدقائها في الكونجرس لتمرير مشروع قانون يقضي بإدراج الإخوان على قائمة التنظيمات الإرهابية بالولايات المتحدة.

 

تليجراف عن حكم تيران وصنافير: ضربة موجعة للسيسي (مصرالعربية)

“القضاء المصري يوجه ضربة موجعة للسيسي عبر رفض خطته بالتنازل عن تيران وصنافير إلى السعودية”. هكذا عنونت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا حول حكم المحكمة الإدارية العليا برفض طعن الدولة على إلغاء قرار تسليم جزيرتي البحر الأحمر إلى المملكة.

 

راديو فرنسا عن حكم تيران وصنافير: السعودية ستواصل الانتقام (مصرالعربية)

الحكم بمصرية تيران وصنافير سيزيد التوتر بين القاهرة والرياض التي اتخذت إجراءات انتقامية مؤخرا ومنعت تصدير المواد البترولية إلى مصر. كان هذا ملخص تقرير نشره راديو فرنسا الدولي عن رفض طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين الرياض والقاهرة وتأكيدها على مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

 

بلومبرج: الشعب المصري قلق. والسيسي يحاول طمأنته (مصرالعربية)

السيسي يحاول طمأنة شعبه القلق بأن موجة الارتفاع في الأسعار التي تشهدها مصر منذ القرار الحكومي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى فيما يُعرف بـ “تعويم العملة”، مؤقتة. هكذا علقت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي على التصريحات التي أطلقها السيسي عن الجنيه المصري والتي أكد فيها أن العملة المحلية ستصل إلى “قيمتها العادلة” خلال 6 شهور.

 

وول ستريت جورنال: حكم تيران وصنافير “يحرج” السيسي (مصرالعربية)

“حكم الإدارية العليا الإثنين بتأييد إسقاط القرار الحكومي بتسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية قوبل بهتافات مرحبة داخل قاعة المحكمة، لكنه قد يعمق التوتر مع المملكة ويحرج السيسي”، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

 

أسوشيتيد برس: حكم تيران وصنافير يعمق الخلافات بين القاهرة والرياض (مصرالعربية)

“قرار المحكمة الإدارية العليا برفض طعن هيئة قضايا الدولة الممثلة للحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، وتأكيدها على مصرية جزيرتي تيران وصنافير، سيعمق على الأرجح التوترات بين القاهرة والرياض وسيحرج حكومة عبد الفتاح السيسي”. هكذا علقت شبكة “أسوشيتيد برس” للأنباء علي حكم المحكمة برفض الطعن على قضية تيران وصنافير.

 

يديعوت: القضاء يحرج السيسي ويصطف بجانب الشعب (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” لدى تعليقها على قرار المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي تيران وصنافير إن القضاء المصري أحرج السيسي، واصطف جانب الجماهير الغاضبة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

اليوم. السيسى يفتتح “المتحف الإسلامى” بحضور كبار رجال الدولة (اليوم السابع)

يفتتح السيسى اليوم الأربعاء، المتحف الإسلامى، بحضور كبار رجال الدولة وشخصيات عامة وممثلين عن بعض الدول المشاركة فى عملية التطوير والترميم، وممثلين عن وزارتى الآثار والسياحة.

 

قرار جمهوري بتعديل بعض أحكام تنظيم الصناعة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا بتعديل بعض أحكام تنظيم الصناعة وتشجيعها بعد إقراره من مجلس النواب.

 

السيسي يصدر تعديلات قوانين التأمين الاجتماعي والصحي على الطلاب و”القيمة المضافة” (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي تعديلات كل من أحكام قانون التامين الاجتماعي والتأمين الصحي علي الطلاب وعلى الأطفال دون السن المدرسي وقانون الضريبة علي القيمة المضافة وذلك بعد أن أقرها جميعا مجلس النواب.

 

الحكومة المصرية: –

«إسماعيل» يضع ملامح التعديل الوزاري بعد تكليف الرئيس (بوابة الأخبار)

قالت مصادر ان السيسي كلف شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بإعداد تصوره لملامح التعديل الوزاري المرتقب، وبدأ رئيس الوزراء في وضع قوائم بأسماء المرشحين للحقائب الوزارية التي سيشملها التعديل.وأكدت مصادر رفيعة المستوي أن عدد المناصب الوزارية التي سيتم تغيير شاغليها لم يتحدد بعد، لكنها رجحت أن يكون التعديل في حدود ١٠ وزراء.ومن أبرزهم وزراء الكهرباء والإسكان والبترول والتضامن الاجتماعي والتعاون الدولي والاستثمار.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بإلزام الجهاز الإداري بصرف مستحقات العاملين عبر “ATM” (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرارًا بإلزام جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والهيئات الاقتصادية وغيرها من الجهات الحكومية، بصرف جميع مستحقات العاملين لديها أيا كانت مسمياتها أو قيمتها أو الجهات الواردة منها من خلال نظام الدفع الإلكتروني ببطاقات “ATM”.

 

رئيس الوزراء يدين حادث النقب ويثمن تضحيات ” رجال الشرطة والقوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أدان المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بشدة الحادث الذي وقع مساء أول أمس بمحيط ارتكاز “النقب” الأمني الحدودي بمحافظة الوادى الجديد، وأسفر عن مقتل واصابة عدد من رجال الشرطة البواسل. وثمن “التضحيات التي يبذلها رجال الشرطة والقوات المسلحة في مواجهة العناصر المسلحة مؤكداً استمرار الدولة في بذل الجهود للقضاء على الإرهاب ومحاربة الأفكار المتطرفة الهدامة.

 

“فايد” يلتقي نظيره الأوغندي لبحث سبل التعاون الزراعي (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية العلاقات التي تربط بين ومصر وأوغندا في كافة المجالات لاسيما في المجال الزراعي، معرباً عن تطلعه لزيادة هذا التعاون وتوطيده خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال اجتماعه ووزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية الأوغندي “سينبيجا فينست”، بحضور عدد من رجال الأعمال المصريين.

 

العجاتي: البرلمان هو صاحب القرار بشأن تيران وصنافير (بوابة الأهرام)

أعلن المستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن مجلس النواب هو صاحب القرار بشأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمعروفة إعلاميًا باتفاقية تيران وصنافير.

 

مصر وبريطانيا يبحثان عودة تشغيل الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ (بوابة الأخبار)

بحث شريف فتحي وزير الطيران المدني مع وزير الأمن البريطاني روبرت بن والاس، بحضور السفير جون كاسون سفير بريطانيا بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال أمن الطيران المدني وعودة تشغيل الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ.

 

توقيع اتفاق تعاون بين وزارة التعليم والمجلس الثقافي البريطاني.غدا (بوابة الأخبار)

يحضر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.الهلالي الشربيني، ومدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر “جيف ستريتر”، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني.

 

البرلمان المصري: –

رئيس “النواب” يبحث مع سفير سويسرا جذب السياحة إلى مصر (بوابة الأخبار)

بحث رئيس مجلس النواب، الثلاثاء 17 يناير، الدكتور علي عبد العال، مع سفير سويسرا لدى مصر، ماركوس لايتنر، سبل زيادة معدلات السياحة السويسرية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

 

“النواب” ينعى قتلي حادث الوادي الجديد. وعبد العال: سنواجه الإرهاب حتى القضاء عليه (بوابة الأهرام)

طالب على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قبل بدء أعمال الجلسة بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح قتلي كمين شرطة النقب بمحافظة الوادي الجديد، والذي أسفر عن مقتل 8 من رجال الشرطة وقال عبد العال، خلال الجلسة أن مجلس النواب يؤكد أن تكرار هذه الحوادث لن يؤثر في عقيدتهم في مواجهة الإرهاب، ولن يردع الوطن في مواجهة تلك الجماعات وأن الشعب وراءهم من أجل القضاء عليهم.

 

رئيس مجلس النواب: البرلمان سيعقد جلسات استماع لمناقشة اتفاقية “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

قال رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، إنه لا يوجد أي ذكر لجزيرتي تيران وصنافير فى اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، مشددا على أن الحكومة لم تتلكأ فى إرسال اتفاقية تعيين الحدود، وكان لابد من استكمال كل الأمور الأمنية. وأكد، أن مناقشة المجلس لأوراق اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية حق دستوري لابد من احترامه، ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بما سينتهي إليه قرار البرلمان فى قضية تيران وصنافير.

 

رسميًا. تشريعية النواب توافق على تعديل قانون التظاهر وفق حكم “الدستورية”(بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون التشريعية، والدستورية فى مجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على تعديل قانون التظاهر، المُقدم من الحكومة، وفق حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر فى الثالث من ديسمبر الماضى.

 

عبد العال: البرلمان لم “يسلق” القوانين التى صدرت فى غيابه. والبت في أمر الشوبكي قريبًا (بوابة الأهرام)

أكد رئيس مجلس النواب أن البرلمان لم “يسلق” القوانين التى صدرت فى غيابه وإنما التزم بالتوقيت الدستوري المحدد لمناقشتها، وأن بعض جلسات مناقشة القوانين التى صدرت فى غياب البرلمان استغرقت 12 ساعة متواصلة. وحول تأخر البرلمان في تصعيد الدكتور عمرو الشوبكي لعضوية البرلمان بعد حكم محكمة النقض، قال عبد العال إن مجلس النواب سيبت في أمر الشوبكي قريبًا، وقال رئيس مجلس النواب إن اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي اقتضتها حالة الضرورة، والبرلمان سيناقشها من خلال اللجان الخاصة وفى الجلسات العامة.

 

أبو شقة: اللجنة التشريعية ستناقش “تيران وصنافير” أمام العالم بكل وضوح إذا أحالها البرلمان لها (الأهرام)

أكد المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة ستلتزم بالضوابط التشريعية والدستورية، إذا قرر المجلس إحالة اتفاقية ترسيم الحدود “تيران وصنافير”، للجنة لمناقشتها، على أن تذاع المناقشات أمام الرأى العام وإتاحة الفرصة لكل أصحاب الآراء فى هذه القضية أن يبدوا بآرائهم قائلا: “سنلتزم بالضوابط التشريعية والدستورية إذا أحال البرلمان اتفاقية تيران وصنافير للجنة التشريعية”.

 

البرلمان يطالب الحكومة برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي (بوابة الأهرام)

أكد محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر بمجلس النواب، أن كفاءة الحكومة في التحصيل الضريبي “متدنية”، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب المصري من ارتفاع الأسعار.وطالب في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي في الرواتب والمعاشات، لأصحاب الدخول حتى 24 ألف جنيه سنويًا، بدلاً من 13 ألفًا و500 جنيه.

 

“الاقترحات والشكاوى” توافق على اقتراح بقانون بشأن تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة(الأهرام)

وافقت لجنة الاقترحات والشكاوى بمجلس النواب، على اقتراح بقانون مقدم من النائب اللواء خالد خلف بشأن تعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة لإضافة بند (58) على السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة لتشمل خدمة “إلحاق العمالة بالخارج”.

 

“التشريعية” توافق على تعديل بعض أحكام “الأحوال الشخصية” (بوابة الأهرام)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية. ويتضمن التعديل اعتبار المفقود ميتًا بعد مضى شهر على الأقل من تاريخ فقده فى حالة ما إذا إنه كان على ظهر سفينة غرقت أو كان فى طائرة سقطت وبعد مضى سنة من تاريخ فقده إذا كان من أفراد القوات المسلحة وفقد أثناء العمليات الحربية او من اعضاء هيئة الشرطة وفقد اثناء العمليات الأمنية.

 

طارق الخولي يتقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الخارجية حول اختطاف 15 عاملاً في ليبيا (بوابة الأهرام)

تقدم طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس البرلمان د. علي عبد العال لتوجيهه إلى وزير الخارجية بشأن اختطاف 15 عاملاً مصريًا في ليبيا.

 

خارجية البرلمان تطالب بتنشيط السياحة الكورية إلى مصر (بوابة الأخبار)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعا برئاسة د. أحمد سعيد رئيس اللجنة، وحضور وكيلي اللجنة النائب كريم درويش والنائب طارق رضوان وأمين سر اللجنة النائب طارق الخولي، للتشاور مع سوونجو يوون السفير الجديد لدولة كوريا الجنوبية بالقاهرة. وطالب أعضاء اللجنة بتنشيط السياحة الكورية إلى مصر خاصة في ظل انخفاض عدد السائحين الكوريين من ٦٠ ألف سائح إلى ١٥ ألف سائح فقط.

 

“نقل البرلمان” ترفض تعديلات قانون التوكيلات البحرية (بوابة الأهرام)

أعلن سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، رفض اللجنة مشروع القانون المقدم من سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، وثمانين عضوًا آخرين، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1964 بإنشاء المؤسسة المصرية العامة للنقل البحري. وذلك خلال اجتماعها بمشاركة لجنة الدفاع والأمن القومى، بشكل مبدأي، على أن يتم التصويت النهائى على القانون فى اجتماع آخر للجنة اليوم الأربعاء بحضور ممثل الحكومة.

 

“اقتصادية النواب” توافق على منحة الوكالة الفرنسية بقيمة مليون يور (بوابة الأهرام)

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، فى اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على المصيلحى، التى وافقت على المنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة مليون يورو، لصالح دراسات الجدوى والخدمات الاستشارية فى مجالات التدريب المهنى والصحة والطاقة والنقل الحضرى.

 

وفد من “حقوق الإنسان” بالبرلمان يشيد برعاية جمعية “رسالة” للأيتام (بوابة الأخبار)

أشاد وفد من لجنة “حقوق الإنسان” بالبرلمان بجمعية “رسالة” للأعمال الخيرية ودورها في رعاية الأيتام بعد زيارة خاصة ومفاجئة لإحدى دور أيتام جمعية “رسالة” للأعمال الخيرية، وذلك في إطار اهتمام البرلمان بمؤسسات العمل الخيري في مصر.

 

أبو حامد: البرلمان المصري صاحب الاختصاص في نظر المعاهدات الدولية (بوابة الأهرام)

قال عضو مجلس النواب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان عبر رئيسه، الدكتور على عبدالعال، أكد فى أكثر من مناسبة على احترامه التام لأحكام القضاء، لكن قضية اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، أو ما يعرف بجزيرتي تيران وصنافير، هي قضية دستورية بالدرجة الأولى، ومن حدد اختصاص النظر والفصل فى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية هو الدستور، ولا يملك البرلمان أن يتنازل بأي شكل عن حقه الدستوري.

 

اللجنة الشئون العربية بالبرلمان تشيد بالعلاقات المصرية العمانية (بوابة الأخبار)

قالت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن العلاقات المصرية العُمانية نموذج للعلاقات العربية – العربية الراقية والتي تزداد متانة يومًا بعد يوم ولم يشوبها أية شائبة أو يعكر صفوها أي من متغيرات السياسة الدولية أو الإقليمية.

 

مؤسسات دينية:

أحمد الطيب يلتقي بالمَعْنِي بمكافحة الإرهاب بأستراليا (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بولي فولي، سفير أستراليا المَعْنِي بمكافحة الإرهاب، يرافقه نيل هوكنز، سفير أستراليا بالقاهرة.

 

وزير الأوقاف يدين الهجوم المسلح على كمين النقب بالوادى الجديد (بوابة الأهرام)

نعى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قتلي رجال الشرطة بكمين النقب على بعد 70 كم من مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وراح ضحيته 6 من رجال الشرطة بعد إطلاق النار على الكمين. ودعا الوزير لمواجهة شاملة لقوى الشر والظلام، وللإرهاب الغاشم حتى نجتثه من جذوره.

 

مفتي الجمهورية يدين العملية الإرهابية على جامعة مايدوجوري بنيجيريا (بوابة الأخبار)

أدان فضيلة د. شوقي علام -مفتي الجمهورية -العملية الإرهابية التي قامت بها جماعة متطرفة واستهدفت جامعة مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 آخرين جراء انفجار قنبلتين الأولى في مسجد الجامعة والثانية بمدخلها.

 

الكنيسة القبطية تدين حادث ” النقب” الإرهابي بالوادي الجديد وتنعي شهداء الوطن (بوابة الأهرام)

أدانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعلى رأسها تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، الهجوم المسلح على كمين النقب الحدودي في محافظة الوادي الجديد.

 

تصريحات: –

عضو لجنة العفو الرئاسي ينفي تأجيل الإعلان عن القائمة الثانية (بوابة الأهرام)

نفى النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، ما نشر أو تردد عن تأجيل القائمة الثانية للعفو، مؤكدًا أن الترتيبات جارية للقاء اللجنة مع مؤسسة الرئاسة لعرض القائمة والتوصيات المقدمة من اللجنة.

 

المغازي: توقيع رئيس الوزراء على اتفاقية ترسيم الحدود باطل (بوابة الأهرام)

قال الدكتور عبد الله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، إن الدستور المصري الجديد يتحدث فى المادة 190 على أن مجلس الدولة وحده هو من يختص فى الفصل في المنازعات الإدارية، بما يعني أنه لايحق للقضاء العادي، ولا يحق للمحكمة الدستورية التدخل، لافتاً إلى أنه ليس من حق رئيس الوزراء المصري التوقيع وفقاً للمادة 151 من الدستور، حيث تتحدث عن حق رئيس الجمهورية فى القيام بتوقيع المعاهدات، وهو لم يحدث، مما يعني أن توقيع رئيس الوزراء باطل.

 

توك شو:

أحمد موسي لـ “المصريين”: روحوا اسكنوا أنتم وأولادكم في تيران وصنافير ومحدش هيمنعكم (بوابة الأهرام)

طالب “أحمد موسي” جميع المصريين للذهاب والعيش في جزيرتي تيران وصنافير بعد هذا الحكم النهائي البات، قائلاً “أنا بقول لكل المصريين يروحوا تيراهن وصنافير من بكرة الصبح ياخدوا أولادهم ويروحوا يعيشوا هناك ياكلوا ويشربوا ومحدش هيمنعهم. هوا كان حد منعهم قبل كدا لما حد هيمنعهم دلوقتي؟”.

 

أديب مدافعا عن أبو تريكة: إرهابي أزاي وهو ماشي وقاعد وسطنا ؟!” (مصرالعربية)

علق الإعلامي عمرو أديب، على قرار محكمة الجنايات بإدراج لاعب الأهلي السابق محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، قائلا:” بس يا جماعة يبقى إرهابي أزاي، وماشي وسطنا وقاعد وسطنا ” وأضاف في برنامجه كل يوم، المذاع على فضائية one،” أنا وأبو تركية مش أصحاب، ولكن انا عايز المحكمة تقول لنا هو إرهابي أزاي، مستطردا:” في محكمتين طلعوا فلوس أبو تريكة حلال وما فيهاش أي مشاكل، وطلعت النهاردة محكمة مبجلة بتقول عليه إرهابي.فهل ده ممكن؟!”

 

المسلماني: لو سلمنا الجزيرتين للسعودية ستحتلهما إسرائيل (مصرالعربية)

حذر الإعلامي أحمد المسلماني، من أن هناك احتمال “مرعب” لاحتلال إسرائيل لتيران وصنافير بمجرد تسلم السعودية لهما. وقال على قناة دريم:”مين الي قال بعد 24 ساعة من تسليم الجزر هتكون سعودية ليه إسرائيل متكونش مجهزة خطة لاحتلال الجزر بعد تسليمها وهل مصر ستدخل في حرب من أجل جزر سعودية”.

 

سوشيال ميديا: –

ماذا قال “توفيق عكاشة” عقب الحكم بمصرية “تيران وصنافير”؟ (بوابة الأهرام)

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، “فيديو” للإعلامي توفيق عكاشة، تزامناً مع منطوق الحكم الصادر من الإدارية العليا بشأن بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وأظهر الفيديو وجود “عكاشة” محاصراً بين عدد من الناس، وهو يلوح بيديه قائلاً “تيران وصنافير مصرية”، وكررها أكثر من مرة.

 

هيثم الحريري يطالب بالإفراج عن محتجزي تظاهرات الدفاع عن “تيران وصنافير” (مصرالعربية)

طالب النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، بالإفراج عن محتجزي تظاهرات الدفاع عن “تيران وصنافير”، بعد حكم المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود. وكتب “الحريري” عبر صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك”: “‏كل المجد للشباب اللي نزلوا واتحبسوا عشان الأرض، كل المجد لكل من دافع عن شبر من أرض مصر. أفرجوا عن الشباب”.

 

محمد العدل لفريق الدفاع عن مصرية تيران وصنافير: “جميلكم فوق راسنا” (مصرالعربية)

أعرب المنتج محمد العدل عن امتنانه لفريق الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير، على خلفية الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. ونشر “العدل” صورة لفريق الدفاع، عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، وعلّق عليها: “فريق الدفاع عن مصرية الجزيرتين. اتفق أو اختلف، لكن جميلهم فوق راسنا، ومن ينكره جاحد وناكر للجميل”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل نظيره البريطاني لتعزيز علاقات التعاون الأمني (بوابة الأخبار)

استقبل مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السيد بن والاس وزير الدولة لشئون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية -الذي يزور القاهرة حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من معاونيه، وبحضور السفير البريطانى بالقاهرة. واستعرض الوزير -خلال اللقاء -أبرز التطورات الأمنية على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية وجهود الوزارة فى محاصرة التنظيمات الإرهابية وتجفيف مصادر تمويلها بالتوازى مع مكافحة الجريمة الجنائية وتأمين المطارات والموانىء بإستخدام أحدث التقنيات العالمية.

 

مدير أمن المنيا يجتمع بقيادات المديرية إستعدادًا لذكرى 25 يناير (مصرالعربية)

اجتمع اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، بقيادات المديرية، والجهات الرقابية، لوضع خطة أمنية لتأمين مداخل ومخارج المحافظة بمناسبة الاستعدادات لذكرى ثورة25 يناير وعيد الشرطة.

 

فتحي سرور يرحب باستعانة البرلمان بمؤلفاته لتعديل «الإجراءات الجنائية» (بوابة الأخبار)

أكدت مصادر مقربة من الدكتور أحمد فتحي سرور أنه رحب بقرار لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بخصوص الاستعانة بمؤلفاته في قانون الإجراءات الجنائية المعدة منه سابقًا.

 

الوفد الأمني الروسي يغادر القاهرة بعد اطلاعه على إجراءات التأمين بمطاري شرم الشيخ والغردقة (الأهرام)

غادر الوفد الأمني الروسي القاهرة، عقب زيارة استغرقت 6 أيام، اطلع خلالها على إجراءات التأمين في مطاري الغردقة وشرم الشيخ، في إطار استكمال إجراءات عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا.

 

محاكم ونيابات: –

إدراج أبوتريكة والرئيس مرسي وقيادات الإخوان على قوائم الكيانات الإرهابية (بوابة الأهرام)

قبلت محكمة جنايات القاهرة طلب النائب العام، لإدراج عدد من الشخصيات العامة علي قوائم الكيانات الإرهابية، بينهم لاعب المنتخب السابق، محمد أبوتريكة، والرئيس محمد مرسي، وقيادات أخري بجماعة الإخوان المسلمين، وحدد الحكم مدة الإدراج بثلاث سنوات من تاريخ صدوره.

 

إحالة 315 شخصًا للقضاء العسكري في 3 قضايا (مصرالعربية)

أحالت النيابة العامة، مساء الثلاثاء، 315 شخصًا إلى القضاء العسكري بتهم محاولة اغتيال النائب العام المساعد، زكريا عبد العزيز، والمفتي السابق، علي جمعة، والانضمام إلى تنظيم “داعش”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

القوات السعودية تتدرب على احتلال جزيرة. تعرف على التفاصيل (مصرالعربية)

واصل التمرين البحري السعودي السوداني المشترك “الفلك 2″، الذي ينفذ بالأسطول الغربي بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات المسلحة السودانية ممثلة بقواتها البحرية فعالياته، وذلك في إطار تنفيذ التمارين المشتركة. وشملت التمارين تنفيذ عديد من التدريبات المشتركة منها تنفيذ عملية إنزال على إحدى الجزر، تم تنفيذه عن طريق الزوارق السريعة، بمشاركة مجموعة من الغواصين، كما شارك طيران القوات البحرية الملكية السعودية بتنفيذ عمليات الإنزال والاقتحام لتطهير الجزيرة من الألغام وتأمينها، وذلك بمشاركة وحدات المشاة البحرية من الجانبين.

 

إسرائيل تستكمل “الجدار الأمني” على حدود مصر‎(مصرالعربية)

استكملت وزارة الدفاع الإسرائيلية مشروع إقامة الجدار الأمني على الحدود مع مصر. وذكرت الإذاعة العبرية العامة، يوم الثلاثاء، أن الوزارة استكملت وضع أجهزة إنذار إلكترونية متطورة بالجدار، كما رفعت من طول الجدار ليبلغ 8 أمتار، بعد أن كان طوله 6 أمتار.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

في 17 يناير 2017

-قوات الأمن بشمال سيناء تواصل لليوم الثاني على التوالي حملة أمنية موسعة على مناطق جنوب العريش بمناطق حي الصفا والسمران، وتغلق الطريق من بداية طريق الجبانة حتى الدائري ويتم حالياً غلق الطريق الرئيسي من ناحية المعهد الديني (أخبار اليوم)

 

– انقلاب سيارة ملاكي على طريق “طور سيناء-أبو رديس” بجنوب سيناء وقبل مفارق كاترين بـ 3 كم، وأسفر الحادث عن إصابة “ع.م.س” (30 عاما، من المنصورة) بجرح بالقدم اليسرى وكدمة بالرأس، وإصابة “أ.ك.خ” (36 عاما، من المنصورة) بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم، وهما مستشاران بهيئة قضايا الدولة بجنوب سيناء (الوطن)

 

في 18 يناير 2017

-انفجار بشارع الخزان القريب من العشريني بشارع البحر، أسفر عن إصابة 4 أفراد من قوات الشرطة، وقال مصدر إنه تم التعرف على هوية أحد الجنود المصابين ويدعى وائل عبد الحميد عبد المنعم (22 عاما، من مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close