fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 18 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: فرض تأشيرة دخول على مواطني قطر تم اتخاذه لمراعاة الحالات الإنسانية (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن أجهزة الدولة المعنية قد اتخذت بالفعل قراراً بفرض تأشيرة دخول مسبقة على مواطني قطر إعمالاً لمبدأ المعاملة بالمثل .جاء ذلك ردا على استفسار من وكالة أنباء الشرق الأوسط حول صحة ما تم تداوله إعلاميا اليوم الاثنين بشأن فرض تأشيرة دخول مسبقة على مواطني قطر.

 

سامح شكرى يؤكد لنظيره الكويتى تمسك مصر بقائمة المطالب المقدمة لقطر (اليوم السابع)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى، فى إطار زيارته الحالية للقاهرة . كما أكد وزير الخارجية لنظيره الكويتى تمسك مصر بقائمة المطالب المقدمة لدولة قطر، واستمرار العمل بحزمة التدابير والإجراءات المتخذة ضدها.

 

أبو الغيط ووزير خارجية الكويت يؤكدان أهمية العمل لدرء الانقسامات العربية (بوابة الأهرام)

استقبال أبو الغيط،  الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت وأكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية العمل من أجل درء الانقسامات ما بين الدول العربية.وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بين الجانبين حول تطورات الوضع العربي الراهن وأهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجامعة العربية.

 

“سكاى نيوز” تنشر تقريرا يرصد 6 أعوام من تآمر قطر على الجيش المصرى (اليوم السابع)

بعد نجاح ثورة الثلاثين من يونيو وإسقاط حكم الإخوان تأمرت دويلة قطر عبر اذرعها الإعلامية قناة الجزيرة على مصر من خلال التحريض على العنف والتخريب .ورصدت شبكة “سكاى نيوز” فى التقرير الذى نشرته اليوم الإثنين، محاولات قطر خلال 6 سنوات ويزيد لهدم أسس الدولة المصرية، وبالأخص تفتيت الجيش باعتباره سند الدولة الرئيسي، والقوة الضامنة لاستقرار المنطقة العربية .

 

شبكة أمريكية: أحداث الوراق تشوه «حملة السيسي» (مصر اعربية)

“العنف الذي اندلع في جزيرة الوراق يحتمل أن يلطخ الحملة الممتدة على مستوى الجمهورية التي أطلقها السيسي لاستعادة أراضي الدولة”، وفقًا لتقرير أوردته شبكة سي بي إس الأمريكية حول اشتباكات الشرطة مع أهالي الجزيرة النيلية التي أسفرت عن مقتل مواطن وإصابة العشرات من الجانبين.

 

انطلاقا من سيناء.. هل يهاجم داعش إسرائيل قريبًا؟ (مصر العربية)

أبدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية مخاوف أوساط أمنية في إسرائيل من تحول الهدوء على الحدود المصرية إلى جحيم في أية لحظة بعد ما وصف بالهجوم المتزامن لعناصر تنظيم داعش على القوات المصرية بسيناء قبل نحو 10 أيام، وقالت مصادر أمنية في تل أبيب إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يعمل إلى جانب القوات المصرية في محاولة لمنع أي هجوم لداعش داخل إسرائيل.

 

موقع عبري: نتنياهو قاتَل ضد تسليم مرسي غواصات ألمانية ووافق للسيسي (مصر العربية)

تحوم الشبهات حول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومقربين منه حول التورط في قضية فساد كبرى في إطار صفقة شراء غواصات بمليارات الدولارات من ألمانيا، وتوزيع عمولات ضخمة على الوسطاء الإسرائيليين. وفي الأثناء تبرز في التحقيقات مسألة منح نتنياهو موافقة إسرائيل لألمانيا على بيع غواصات لمصر دون موافقة وزارة الدفاع في تل أبيب، ما اعتبر في إسرائيل “تنازلا” عن شرط التفوق النوعي لإسرائيل بالشرق الأوسط. ويكشف موقع “ميدا” العبري في تقرير نشره 16 يوليو 2017 كيف رفض نتنياهو شراء مصر الغواصات الألمانية عام 2012 خوفًا من الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، ثم عاد ووافق عليها عام 2014 في عهد السيسي الذي يقول التقرير إن علاقات نتنياهو به أفضل كثيرًا من علاقته بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

نيويورك تايمز: لماذا تثير حركة الإخوان الخوف رغم ضعفها؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا للكاتب باتريك كنغزلي، يقول فيه إن المصري الذي يعيش في المنفى في تركيا مجدي شلش، يرى مفارقة ساخرة في الخلافات الدبلوماسية التي قسمت الشرق الأوسط .ويشير التقرير، إلى أن عدة بلدان عربية، تقودها السعودية والإمارات ومصر، اشتبكت في مواجهة مع قطر، وبشكل أقل مع تركيا، لافتا إلى أن أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو الدعم التركي والقطري للإخوان المسلمين، وهي الحركة التي يشارك شلش في قيادتها.

 

مصر: شركة إماراتية تمتلك مخططات لتطوير جزيرة “الوراق” (عربي21)

تضع شركتان، إحداهما إماراتية سنغافورية، على موقعيهما الإلكتروني مخططات لتطوير جزيرة “الوراق” في نهر النيل (غرب العاصمة القاهرة)، فيما نفت الحكومة المصرية، الاثنين، التعاقد مع أي من الشركتين .وشهدت الجزيرة “الوراق”، الأحد، مواجهات بين الشرطة ومحتجين على قرارات إزالة مبان في الجزيرة، بدعوى أنها قائمة على أراض مملوكة للدولة؛ ما أسفر عن سقوط قتيل وعشرات الجرحى . وذكرت صحيفتا “المصري اليوم” و”الوطن” المصريتان على موقعهما الإلكتروني، أن موقعي شركتي “أر أس بي” للتخطيط المعماري الإماراتية السنغافورية، و”كيوب” للاستشارات الهندسية، ومقرها القاهرة، يحتويان على رسومات تخطيطية لتطوير جزيرة “الوراق”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

“الأزمة القطرية” على رأس مباحثات السيسي مع وزير الخارجية الكويتي (الوطن)

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، محمد الذويخ سفير دولة الكويت بالقاهرة. وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول آخر التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة مع قطر.

 

نائب الوراق: الدولة لن تزيل أي مبنى مخالف يسكنه مواطنون (بوابة الأهرام)

قال النائب محمود الصعيدي، عضو البرلمان عن دائرة الوراق، إن الدولة لن تزيل أي مسكن يقطنه مواطنون، حتى وإن كان مبنيا بشكل مخالف على أملاك الدولة، مؤكدا أن سبب الاشتباكات في جزيرة الوراق يعود إلى نشر الشائعات المغرضة بين الأهالي منذ شهر رمضان الماضي عن رغبة الدولة في تهجيرهم، وهو أمر غير واقعي على الإطلاق.

 

عبداللطيف المناوي عضواً منتدباً لـ«المصرى اليوم» (المصري اليوم)

تولى الكاتب الصحفى والإعلامى الكبير، عبداللطيف المناوى، منصب العضو المنتدب لمؤسسة «المصرى اليوم» الإعلامية.

 

حافظ: أعضاء النواب ألغوا زيارتهم للغردقة (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر برلمانية أنه تم إلغاء سفر وفد النواب إلى مدينة الغردقة بالبحر الأحمر، بعد الحادث الإرهابي الذي راح ضحيته سائحتين وإصابة 4 آخرين، إثر هجوم إرهابي يحمل سلاح أبيض (سكين) على عدد من السائحين الأجانب، على شواطئ الغردقة. وأكد النائب حسني حافظ عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب أنه فضل عدم السفر إلى الغردقة حتى لا تأتي الزيارة بنتائج سلبية وتأكيد الأمر أن هناك قتل وإرهاب وترويع الآمنين.

 

وفد البرلمان يصل جزيرة الوراق لتفقد الأوضاع بعد أحداث شغب الأهالى والأمن (برلماني)

وصل وفد البرلمان، برئاسة المهندس أحمد السجينى،رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لتفقد الأوضاع بجزيرة الوراق بعد الأحداث التى شهدتها بين الأهالى وقوات الأمن أثناء تنفيذ قرارات الإزالة . وضم الوفد كل من النائب أحمد السجينى، وسعد بدير،والنائب محمد الحسينى، بالإضافة لنواب الدائرة . وأكد أحمد السجينى على أن مهمة الوفد التعرف على حقيقة الأوضاع، والعمل على إحتواء الموقف، بمراعاه العمل الإنسانى والإحتماعى للأهالى مع وضع الإعتبار لهيبة الدولة وتطبيق القانون.

 

رئيس قطاع الآثار: فتح تحقيق حول واقعة المسجد الذي رقصت عليه صافيناز (بوابة الأهرام)

قال سعيد حلمى عزت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إن المسجد الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي برقص صافيناز على مئذنته، ليس مسجد قايتباي كما روج البعض، وأَضاف أن المسجد الذي ظهر في الفيديو صافيناز لا يتبع وزارة الآثار، مؤكدًا أنه تم فتح تحقيق بشأن ما حدث.

 

برلماني: العمليات الإرهابية الأخيرة هدفها تخفيف الضغط على سيناء (الوطن)

قال النائب البدرى ضيف، عضو مجلس النواب، إن الإرهاب الأسود يحاول استهداف السياحة من خلال تنفيذ علميات فردية لتشريد آلاف العاملين بهذا القطاع الحيوي، منوها بأن هناك أجهزة مخابرات عالمية متورطة في مثل هذه الحوادث بهدف زعزعة أمن واستقرار البلد.وأضاف أن الضربات الأمنية الموجعة والاستباقية للإرهاب في سيناء، جعلت الإرهابيين يحاولون نقل عملياتهم للمحافظات الأخرى لتخفيف الضغط هناك، فضلا عن تشتيت الأمن وإرهاقه، مطالبًا بتفعيل المحاكمات العسكرية لهؤلاء الإرهابيين حتى يكونوا عبرة للآخرين.

 

عادل حمودة: “التقيت أمير قطر السابق واكتشفت أن محصلته لا شىء” (اليوم السابع)

قال عادل حمودة، الكاتب الصحفى، إن قطر لا يوجد بها تنظيم للإخوان وهذا تناقض كبير وواضح، ومن الداخل لا تستطيع التمرد على الإخوان، موضحًا أن قطر تستخدم التنظيمات الدينية، ومنذ عام 1954 وهى تستضيف قيادات الإخوان والقرضاوى انتقل إليها عام 1961، مشيراً إلى أن تميم الأمير الحالى لقطر تربى على يد القرضاوى وكثير من قيادات الدولة تنتمى للإخوان. وأضاف أنه التقى أمير قطر السابق فى بدايات حكمه ولم يشعر بأنه أمام حاكم فعلى، واكشفت بعد إجراء الحوار أن محصلته “لا شئ”، موضحاً أنه تعرض لرشوة قيمتها 8 ملايين دولار من قطر ورفضها، وأمير قطر السابق كان يضع صورة لعبد الناصر فى مكتبه، وكان يظن أنه بديلاً له كزعيم عربى.

 

غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اشتباكات جزيرة الوراق (مصر العربية)

أثارت الاشتباكات التي وقعت، بجزيرة الوراق، بين قوات الأمن والأهالي حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي وتسببت الاشتباكات في مقتل شخص يدعى “سيد الطفشان”، أحد أهالي الجزيرة، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأهالي .وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من الصور والفيديوهات، التي توضح الاشتباكات بين قوات الأمن وأهالي الجزيرة.

 

المنظمة العربية: تهجير سكان “الوراق” انتهاك للقانون الدولي (عربي21)

أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، أن ما تقوم به السلطات المصرية من تهجير قسري لسكان جزيرة الوراق، يخالف القوانين والأعراف الدولية، كما أنه يخالف الدستور المصري . وقالت المنظمة أن المادة 63 من القانون المصري نصت على أنه “يحظر التهجير القسري التعسفي للمواطنين بجميع صوره وأشكاله، ومخالفة ذلك جريمة لا تسقط بالتقادم”.

 

بسبب المعاش.. «عاشور» يأمر بالتحقيق فى منشور محامى طنطا علي مواقع التواصل (بوابة يناير)

أحال سامح عاشور نقيب المحامين، ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي  منسوبا للمحامي متولي فتحي إلي إدارتي «المعاشات والعلاج»، للرد والافاده عما نشره الأخير  عبر صفحته على التواصل الاجتماعى “فيس بوك ” . وكان المحامي المذكور قد نشر علي صفتحه، أنه منذ إحالته إلي المعاش لم يصله من المعاش غير ألف جنيهًا فقط ، وأن هذا المبلغ لا يكفي ثمن دواء  لمدة أسبوعين ، مشيرًا إلي أن رحلة علاجه لم تساهم فيها النقابة باي شئ ، رغم تكلفتها التى تزيد على عشرات الألاف.وعلى جانب آخر أرسل النقيب العام خطابًا إلي نقيب طنطا فرج سعيد لإعداد تقريرا حول ما نشر إضافة إلي رد إدراتي المعاش والعلاج علي ما نشره المحامي المذكور.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

اقتصاديون عن ارتفاع الاستثمار الأجنبي: «وهمي».. وغالبيته «سندات وأذون خزانة» (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن ما أعلنت عنه وزارة الاستثمار من ارتفاع نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر 12% خلال التسعة شهور الأولى من السنة المالية الماضية ووصوله 6.6 مليار دولار، أرقام وهمية وتدليس وكذب، وأضاف الخبراء أن الوزارة كان يجب عليها أن توضح القطاعات التى تم استخدام هذه المليارات فيها، مشيرين إلى أنّ أغلب هذه الأموال تذهب فى الاستثمار بأذون الخزانة والسندات ولم يبن بها مصنع واحد لتشغيل العمالة وخفض معدل البطالة.

 

خبير موارد مائية: سد النهضة يدمر 60 % من الزراعة المصرية (رصد)

تتضارب الأنباء حول بدء الدولة الإثيوبية ملء خزان المياه خلف سد النهضة، لتستكمله على مدار 3 سنوات، ليتم تخزين نحو 25  مليار متر مكعب سنويًا، لتتجاوز بذلك طلب مصر بشأن مد سنوات التخزين لنحو 10 سنوات، ووفقًا للإحصائيات الأخيرة، سوف تفقد مصر أكثر من 20 مليار متر مكعب سنوياً، وبالتالي تصل حصة مصر إلى ما يقرب من 30 مليار وهي لا تكفي لتشغيل توربينات السد العالي، وفي هذا السياق، قال الخبير بالموارد المائية، أحمد الشناوي، أنه في نفس لحظة انطلاق إثيوبيا بتشغيل السد وتخزين المياه خلفه، تبدأ مصر سنوات من الإفلاس المائي والذي يضرب أهم قطاعات الدولة لعدم توفير الموارد المائية اللازمة للشرب والزراعة والتي ستؤثر على الغذاء في مصر بشكل أساسي.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 5. 1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الإثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 1 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 934. 18%، وأشارت إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 10 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 669. 18%.

 

منتجون ومصدرون: أسعار بيع محصول القطن في الموسم الجديد «غير عادلة» (المصري اليوم)

قال منتجون ومصدرون وتجار للقطن المصري إن أسعار بيع محصول القطن في الموسم الجديد، الذي أعلنته الشركة القابضة للقطن، بواقع 2300 جنيه للقنطار من إنتاج الوجه البحري، و2100 جنيه لإنتاج الوجه القبلي «غير عادل»، ولا تتناسب مع متغيرات وتكاليف الإنتاج علي ضوء المستجدات الطارئة الخاصة بتعويم العملة المحلية، والارتفاعات في أسعار المبيدات والسولار، فضلا عن ارتفاع تكلفة العمالة التي تمثل نحو 80% من تكلفة إنتاجه في الوقت الراهن.

 

المالية: الدفعة الثالثة من قرض النقد الدولى بين ديسمبر ويناير بمليارى دولار (اليوم السابع)

قال وزير المالية عمرو الجارحى لـ”رويترز” اليوم الاثنين، إن مصر تتوقع الحصول على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولى بين ديسمبر ويناير وذلك بنحو مليارى دولار، واتفق صندوق النقد على برنامج لمدة 3 سنوات مع مصر فى نوفمبر الماضى، وأفرج عن دفعتين بقيمة إجمالية 4 مليارات دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار يهدف إلى إعطاء دفعة للاقتصاد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مانشيتات الصحف القومية تتجاهل أحداث الوراق وتهتم بمباراة تحصيل حاصل (مصر العربية)

اختلفت مانشيتات الصحف القومية الصادرة صباح الثلاثاء في مضامينها، ولكنها اتفقت في تغييب أحداث جزيرة الوراق، في الوقت الذي اهتمت فيه بمباراة الأهلي والزمالك، التي تعتبر تحصيل حاصل للفريقين، لا تحسم بطولة، ولا تقدم مركزا.

 

وقف مذيعة الهيروين 3 أشهر (بوابة الاهرام)

صرح حمدى الكنيسي نقيب الإعلاميين أن النقابة رصدت التجاوز الذى قامت به المذيعة شيماء جمال مقدمة برنامج “المشاغبة” على فضائية ” LTC ” ، حيث قامت خلال إحدى الحلقات التى تتحدث فيها عن الإدمان باستخراج كيس يحمل مادة بيضاء واستنشقتها على الهواء قائلة: “أنا وعدت المتصل إني هشم هيروين على الهواء وديني وفيت بوعدي، بس حلوة الشمة أوي”.

 

الصحه

صحة الإسكندرية تغلق 3 مستشفيات خاصة للمخالفات الجسيمة (بوابة الاخبار)

قرر الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية إحالة تقارير تفتيش إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية على ثلاث مستشفيات خاصة إلى الشئون القانونية، تمهيدا لاستصدار قرارات الغلق الإداري.

 

الزراعه

“الزراعة” تحدد أسعار شراء محصول القطن من الفلاحين (بوابة الاخبار)

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبدالمنعم البنا،اليوم الأحد 16 يوليو، موافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر ضمان لشراء محصول القطن خلال الموسم الحالى على أن يكون 2300 جنيه لتوريد القنطار من المزارعين والمنتجين “وجه بحري” و2100 جنيه “وجه قبلي”.

 

النقل والمواصلات

تأخر قطار «قنا – القاهرة» ساعتين.. وركاب: «لو في دولة متقدمة سيتم تعويضنا» (المصري اليوم)

تسبب عطل في جرار القطار رقم ٩٨٧ المتجه من قنا إلى القاهرة، في ارتباك حركة قطارات الصعيد، وتأخر موعد مغادرة القطار لأكثر من ساعتين من محطة قطارات قنا، في تذمر وغضب بين ركاب القطار، وقال بعض الركاب «لو حدث مثل هذا العطل في الدول المتقدمة لتم على الفور تعويض المضارين بسبب العطل».

 

أخرى

البيئة: جزيرة محمد بالوراق ليست ضمن المحميات الطبيعية (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة أن جزيرة محمد بالوراق لاتندرج تحت قائمة المحميات الطبيعية، مشيرا الى قرار رئيس مجلس الوزراء باستبعاد 17 جزيرة نيلية من أصل 144 جزيرة من نطاق تطبيق قرار الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، رقم 1969 لسنة 1998، باعتبارها محميات طبيعية.

 

مياه الشرب: قطع المياه 12 ساعة عن 11 منطقة بالقاهرة الجديدة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن 11 منطقة بالقاهرة الجديدة، وتهيب الشركة بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وحال احتياجها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضى.

 

الكهرباء تنقطع مجددا في مناطق متفرقة بمصر (العربي الجديد)

شهد عدد من المحافظات المصرية، عمليات انقطاع التيار الكهربائي خلال الساعات الماضية، الأمر الذي خلق حالة من الخوف لدى الأهالي، وأدى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال إلى انفجار عدد من محولات تغذية الكهرباء في عدد من المحافظات منها “المنوفية والدقهلية والبحيرة والقليوبية”، وفشلت جهود العاملين بالكهرباء في توصيل التيار الكهربائي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

أبو تريكة يطعن على قرار إدارجه ضمن قوائم الإرهاب أمام النقض (بوابة الأهرام)

تقدم اللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة بطعن، أمام محكمة النقض، على قرار إدراجه على قوائم الإرهابيين. وطالبت مذكرة الطعن بقبول الطعن شكلا لتقديمه في الميعاد المقرر قانونا، وتحديد أقرب جلسة لنظر الشق العاجل، ووقف تنفيذ قرار الإدراج على قائمة الإرهابيين لحين الفصل فى الموضوع، ونقض القرار المطعون فيه مع ما ترتب عليه من آثار وإلغائه واعتباره كأن لم يكن ومحو كافة آثاره، ورفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهابيين وإلزام النيابة العامة بنشر هذا الحكم في الجريدة الرسمية.

 

جنايات دمنهور تقضي بإعدام 8 من أعضاء خلية “أبو المطامير” (الشروق)

قضت محكمة جنايات دمنهور “الدائرة الثامنة” بالحكم بالإعدام على 8 من أعضاء الخلية المتهمين بإطلاق النيران على  مركز شرطة أبو المطامير فى القضية رقم 17086 لسنة 2015 جنايات أبو المطامير، والمقيدة برقم 201 كلى وسط دمنهور .

 

براءة هاني مكرم عبيد من تهمة النصب على المواطنين (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح العجوزة ببراءة رجل الأعمال هاني مكرم عبيد صاحب شركة خاصة للاستثمار السياحي، من تهمة النصب على المواطنين.

 

تأييد حبس 3 من مؤسسي “اتحاد الجرابيع” 15 يوما لتحريضهم على التظاهر (الوطن)

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة، رفض استئناف 3 من مؤسسي “اتحاد الجرابيع” على قرار تجديد حبسهم 15 يوما بتهمة التحريض على التظاهر ضد الغلاء.

 

مدير أمن الجيزة: عناصر تحاول إثارة أزمة بالوراق.. والقبض على 13 منهم وتكثيف أمني بالجزيرة (بوابة الأهرام)

قال اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة إن الحملة التي شنتها أجهزة الأمن بالتعاون مع مسئولي محافظة الجيزة كانت في إطار تنفيذ القانون وقرارت الإزالة الصادرة مسبقًا لمخالفات وتعديات علي أراضي الدولة وأن هناك “عناصرًا أججت الوضع” حيث تم القبض على 13 من تلك العناصر وأُحيلوا إلي النيابة التى تولت التحقيق.

 

في 5 قضايا| 28 متهمًا ينتظرون تنفيذ الإعدام.. وحل وحيد لنجاتهم (مصر العربية)

خمس قضايا وصلت إلى محطتها الأخيرة لتعلن عن أحكام نهائية بالإعدام بحق 28 متهمًا، لكن هل هناك حل يلتمسه هؤلاء للنجاة؟توزعت الأحكام النهائية بالإعدام بين خمسة قضايًا هي :- ( أحداث القائد إبراهيم، أحداث شغب الإسكندرية، مذبحة بور سعيد، قضية مقتل الحارس “شباب المنصورة”، إستاد كفر الشيخ) . ووفقًا للقانون لم يتبق سوى خطوة واحدة هي تقديم التماس للنائب العام؛ لإعادة نظر القضية، يلتزم بموجبه النائب العام بتقديم تقرير بالقضية لمحكمة النقض في مدة لا تزيد عن 3 أشهر، لتقضي بالقبول أو بالرفض، حسب ما قال الحقوقي عزت غنيم مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات.

 

حبس المتهمون في أحداث الوراق 15 يوم والنيابة تمنع المحامين من الحضور (بوابة يناير)

قال ياسر سعد المحامي بالتعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي  أنه صدر منذ قليل قرار من وكيل نيابة شمال الجيزة بحبس المقبوض عليهم في أحداث اقتحام جزيره الوراق 15 يوما  في معسكر الأمن المركزي وقد ظهر 9 فقط من المقبوض عليهم ولايزال الآخرين مختفين وقد منعت النيابة  حضور المحامين عن  المتهمين الذين نسبت  لهم  تهم ارتكاب جرائم تجمهر بغرض منع تنفيذ قرارات الإزالة، ومقاومة السلطات والتعدي عليهم، واستخدام العنف، وإحراز أسلحة خرطوش وذخيرة.

 

قاضي معارضات سيدي جابر يجدد حبس 10 من أهالي «ألتراس وايت نايتس» 15 يومًا (مدي مصر)

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية اليوم، الإثنين، حبس 10 من أهالي مشجعي نادي الزمالك، «ألتراس وايت نايتس»، لمدة 15 يومًا. وكانت الشرطة قد ألقت القبض عليهم، يوم الخميس الماضي، من محيط مديرية أمن الإسكندرية، أثناء محاولتهم زيارة ذويهم المحبوسين، ضمن 235 متهمًا من «وايت نايتس»، بحسب المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير محمد حافظ.

 

أخبار سيناء

 -مصدر أمني مقتل 10 إرهابيين في غارات على مواقع للجماعات الإرهابية في مدينة العريش بشمال سيناء (الوطن).

– مقتل ضابط ورقيب شرطة و 3 مجندين، وإصابة 3 آخرين، إثر استهداف مدرعة على طريق ساحل البحر بمدينة العريش بشمال سيناء ثم مهاجمتها بالأسلحة الرشاشة (المصري اليوم) (المصري اليوم)، والمسلحين يستولون على جهاز اللاسلكي الخاص بالمدرعة قبل اشعال النيران بها (الوطن)، ثم يقومون بتفجير عبوة ناسفة أخرى في مدرعة أخرى توجهت لمساندة المدرعة المستهدفة وإصابة 3 عسكريين بها، ليكون اجمالي المصابين بالمدرعتين 5 عسكريين بالإضافة ل 5 قتلى (الوطن).

– عودة خدمات الاتصالات والإنترنت لشمال سيناء، بعد انقطاع 4 ساعات، وكانت الخدمة قد انقطعت عن مناطق العريش وقرى شرق مركز بئر العبد ومناطق الشيخ زويد ورفح والمناطق الحدودية (اليوم السابع).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close