fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يؤكد خلال لقائه زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني ثوابت الموقف المصري تجاه سورية(الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ثوابت الموقف المصري تجاه القضية السورية، خاصة فيما يتعلق بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وضرورة إطلاق العملية السياسية من جديد بهدف التوصل إلى تسوية شاملة ونهائة للازمة. جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية بزعيم الأغلبية البرلمانية بالبرلمان الألماني “البوندستاج” فولكر كاودر الذي يزور القاهرة حاليًا.

 

سامح شكرى يلتقي وفد اللجنة الأمريكية اليهودية (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الاثنين، مع وفد اللجنة الامريكية اليهودية، وذلك فى أحد فنادق القاهرة الكبرى.

 

الخارجية: “الإخوان” تكشف مجدداً عن وجهها الإرهابي بالتعاطف مع عادل حبارة (بوابة الأخبار)

اعتبرت وزارة الخارجية أن البيان الصادر عن جماعة الإخوان كشف مجدداً عن وجهها الإرهابي بالتعاطف مع عادل حبارة الذي نفذ عليه حكم الإعدام قبل أيام. وأكدت الوزارة -على صفحتها الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية على أنه لا شك أن إصدار مثل هذا البيان من جماعة الإخوان يعكس دعمها للإرهاب، حيث يتعاطف البيان مع متطرف ارتكب هجوماً إرهابياً أدانه المجتمع الدولي بأسره، ومن ثم يعد ذلك رداً قاطعاً على من يشكك حتى الأن في أن جماعة الإخوان جماعة إرهابية.

 

الخارجية: كنا نأمل أن يعكس بيان «التعاون الخليجي» قراءة للموقف المصري (بوابة الأخبار)

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن تقديرها لما تضمنه بيان أمين عام مجلس التعاون الخليجي من دعم وتضامن مع مصر عقب الحادث الإرهابي بالكنيسة البطرسية، ومن تأكيد على حرص دول مجلس التعاون على صفاء العلاقات المتينة مع مصر. وقالت الخارجية إن مصر كانت تأمل أن يعكس موقف أمين عام مجلس التعاون الخليجي قراءة دقيقة للموقف المصري، حيث إن البيان الرسمي الوحيد الذي صدر عن وزارة الداخلية بشأن الحادث تضمن معلومات مثبتة ودقيقة بشأن الإرهابي المتورط في هذا العمل وتحركاته الخارجية خلال الفترة الأخيرة.

 

وزير الدولة للشئون الخارجية القطري يصل القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة سلطان المريخي وزير الدولة للشئون الخارجية القطري قادمًا على رأس وفد من الدوحة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يشارك خلالها في فعاليات الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ودول الاتحاد الأوروبي والذي سيعقد بعد غد الثلاثاء.

 

مصر تدين هجمات «الكرك». وتؤكد: نتضامن مع الأردن لدرء الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجمات الإرهابية التي نفذها مسلحون على مراكز أمنية في مدينة الكرك جنوبي الأردن، وأسفرت عن سقوط عددًا من القتلى والمصابين.

 

وزارة الخارجية تدين التفجير الإرهابي بمدينة عدن اليمنية (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، التفجير الإرهابي الذي وقع بمدينة عدن جنوب اليمن، وأسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين، وأعرب عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدًا تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب اليمن في مواجهة الإرهاب.

 

وزارة الخارجية تدين تفجير مدينة قيصرية التركية (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل جنودا بمدينة قيصرية بوسط تركيا، السبت 17 ديسمبر، مما أسفر عن مصرع عدد من الجنود وإصابة عدد آخر.

 

مصر تترأس اجتماعا للجنة الرباعية العربية بشأن الاستيطان الإسرائيلي (اليوم السابع)

تعقد اللجنة الرباعية العربية بشأن عملية السلام على المستوى الوزارى، اجتماعا لها بمقر الجامعة العربية مساء الاثنين، من أجل بحث التحرك فى الأمم المتحدة من قِبل المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية قبل نهاية العام الحالى. وتترأس مصر اللجنة الوزراية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الفلسطينى.

 

مصر تؤكد أهمية العمل على الارتقاء بوضع المهاجرين في العالم (بوابة الأخبار)

أكدت مصر أهمية العمل على الارتقاء بوضعية المهاجرين في كافة أرجاء العالم، واحترام حقوقهم وتوفير الحماية اللازمة لهم، وتعزيز سبل اندماجهم داخل مجتمعاتهم الجديدة، وبما يتفق مع الالتزامات والمواثيق الدولية.

 

مصر تدين الهجوم على وحدة للجيش في بوركينا فاسو (مصرالعربية)

أدانت وزارة الخارجية، الهجوم الذي استهدف أحد وحدات الجيش في مدينة ناسومبو، في بوركينا فاسو.

 

مصر تفتح معبر رفح لمدة 3 أيام (الوطن)

فتحت السلطات المصرية معبر رفح ‏البري في الاتجاهين، لعبور العالقين والحالات الإنسانية والطلبة ولإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، اعتبارًا من يوم السبت ولمدة ثلاثة أيام.

 

أسوشيتيد برس: المتشددون يسعون لإشعال التوترات الطائفية بمصر (مصرالعربية)

رأت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء أن الهجوم الذي استهدف مقر الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية وأسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 49 آخرين، يمثل تصعيدًا دمويًا من جانب المسلحين الجهاديين، كما أنَّه يزيد من المخاوف من نقل بؤرة الهجمات الدامية التي تركزت طيلة سنوات في منطقة سيناء المضطربة، لتستهدف المدنيين في العاصمة المصرية.

 

إيكونوميست: الإرهاب يفاقم مشكلات مصر (مصرالعربية)

الخطورة تكمن في أن الحكومة ستتعامل مع الضغوط الملقاة على عاتقها بطرق خاطئة-على سبيل المثال، عبر زيادة قمع المعارضة وإرجاء أو حتى إلغاء الإصلاحات الاقتصادية. جاء هذا في سياق تقرير نشرته مجلة “إيكونوميست” البريطانية على موقعها الإليكتروني تحت عنوان “الإرهاب في مصر يفاقم مشكلات الحكومة” حيث سلطت فيه الضوء على الإجراءات القاسية التي يمكن أن ترد بها الحكومة على العنف الذي زادت وتيرته في الفترة الأخيرة، ولاسيما عقب واقعة تفجير الكنيسة المرقصية، متوقعا أن تأتي تلك الإجراءات الانتقامية بنتائج عكسية في المستقبل.

 

صوت أمريكا:في مصر تجميد أصول “بزنس نيوز” يزيد خنق صاحبة الجلالة (اليوم السابع)

ربطت “صوت أمريكا،” الإذاعة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، الخطوة التي أقدمت عليها السلطات المصرية بتجميد أصول مؤسسة ” بزنس نيوز” للصحافة والنشر بزعم صلتها بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، بالإجراءات التي تتخذها القاهرة للتضييق على الحريات الصحفية التي زادت في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم في البرلمان الاتحادي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بفولكر كاودر رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم في البرلمان الاتحادي الألماني.وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثاً حول سُبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، فضلاً عن آخر تطورات الأوضاع في بعض دول المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة.

 

السيسي ورئيس أوغندا يتفقان على تفعيل عمل اللجنة المشتركة وتعزيز التعاون (أصوات مصرية)

اتفق السيسي، خلال زيارته لأوغندا، مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني على ضرورة تفعيل عمل اللجنة المشتركة المصرية الأوغندية وتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.وبدأ السيسي ا زيارة رسمية لأوغندا تستغرق يوما واحدا. وهي أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس مصري إلى أوغندا.

 

السيسى يستقبل اليوم وزيرى خارجية تونس ولبنان (اليوم السابع)

يستقبل السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، وزير الشؤون الخارجية التونسية، خميس الجهيناوى.كما يستقبل السيسى، وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين، وكذلك تطورات الأوضاع فى سوريا والمنطقة.

 

السيسى يستقبل اليوم وفدا من اللجنة الأمريكية اليهودية (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وفداً من اللجنة الأمريكية اليهودية.ومن المنتظر، أن يتناول اللقاء دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز الأمن والاستقرار فيها، وتأكيد الدعم لمصر فى مواجهة الإرهابكما يتناول اللقاء رؤية مصر لجهود السلام وتسوية القضية الفلسطينية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يوجه بتنقية وتحديث قاعدة بيانات بطاقات التموين (الأهرام)

استعرض شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه أمس بوزير الموارد المائية والري، ورئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري، وممثلي عدد من الجهات المعنية، تقريراً مفصلاً عن الموقف الخاص بطرح كراسات الشروط للمرحلة الاولى من مشروع المليون ونصف مليون فدان.كما تم خلال الاجتماع متابعة عمليات مراجعة قواعد البيانات الخاصة بمنظومة بطاقات التموين.

 

الحكومة تنفي إعدام خرائط تثبت مصرية جزيرتي تيران وصنافير (بوابة الأهرام)

نفت وزراة الآثار ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بإعدام وزارة الآثار كافة الخرائط التي تثبت مصرية جزيرتي تيران وصنافير بحجة أنها خرائط غير مكتملة أو غير سليمة.

 

الحكومة تنفي إغلاق منطقة آثار الهرم (بوابة الأخبار)

نفت وزارة الآثار إغلاق منطقة آثار الهرم عقب الانفجار الذي وقع بشارع الهرم، الجمعة 9 ديسمبر، مؤكدة أن المنطقة تستقبل زائريها من المصريين والأجانب-بشكل طبيعي ومعتاد-خلال مواعيد الزيارات الرسمية.

 

«الوزراء» يوافق على مشروع قانون مكافحة الترويج للمخدرات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون مكافحة الترويج للمخدرات في وسائل الإعلام، من حيث المبدأ.كما وافق المجلس على طلب هيئة قناة السويس الموافقة على استمرار بعض الشركات في نشاطها.

 

100 ألف جنيه لشهداء الكنيسة البطرسية و1500 معاش اسثنائي و40 ألف للمصابين (بوابة الأخبار)

قرر مجلس الوزراء صرف تعويضات لضحايا حادث الكنيسة البطرسية بالعباسيةبالنسبة للمتوفين بقيمة 100 ألف جنيه لكل متوفى، ومعاش استثنائي قدره 1500 جنيه للمستحقين وفقاً لإعلام الوراثة، وكذا صرف مبلغ 40 ألف جنيه لكل مصاب ممن قضى أكثر من 72 ساعة في المستشفيات.

 

أبوهشيمة و3 وزراء يصلون “توشكى” بأسوان لافتتاح 52 منزلا تم إعادة إعمارها (اليوم السابع)

وصل رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، يرافقه وزراء التعاون الدولى والتنمية المحلية والتخطيط بجانب محافظ أسوان، إلى قرية توشكى بنصر النوبة، لافتتاح 52 منزلا تم إعادة إعمارهم وتطويرهم مرة أخرى.

 

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمتابعة ملف الأدوية وتوافرها (اليوم السابع)

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، لمتابعة ملف الأدوية وتوافرها بجانب الزيادة المتوقعة فى بعض أصناف الدواء.

 

البرلمان المصري: –

السادات يتقدم بطلب إحاطة بشأن الخلل والقصور فى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات “رئيس حزب الإصلاح والتنمية”، بطلب إحاطة لوزيرة التضامن الاجتماعى غادة والي بشأن بعض أوجه القصور والخلل في منظومة عمل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والتي تسببت في شكاوى عديدة من المتعاملين مع الهيئة.

 

«تشريعية البرلمان» تتمسك بإشراف قضائي كامل على الانتخابات (بوابة الأخبار)

أعلنت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تمسكها بوجود إشراف قضائي كامل على الانتخابات. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، بمشاركة المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

“خارجية النواب”: عقد لقاءات مع وفد البرلمان الهولندى ووزير خارجية المجر (اليوم السابع)

قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد سلسلة لقاءات اليوم الاثنين وبعد غد الثلاثاء، مع عددا من المسئولين بدول خارجية، ووفود برلمانية من الخارج.وأضاف أن اللجنة ستعقد لقاء مع السفير اليابانى، بالإضافة إلى لقاء مع وفد من لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الهولندى لبحث العلاقات بين البلدين.وستلتقي أيضا وزير الخارجية المجرى، ووفد من البرلمان الهندى لبحث العلاقات المصرية بالخارج.

 

المؤسسات الدينية: –

الإمام الأكبر: لا بد من رفع الظلم عن المواطنين المسلمين في ميانمار (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، السفير ميني لوين، سفير ميانمار (بورما) بالقاهرة.

 

شيخ الأزهر يستقبل زعيم الأغلبية بالبوندستاج الألماني (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، السيد فولكر كاودر، زعيم الأغلبية البرلمانية بالبوندستاج الألماني، خلال زيارته للقاهرة.

 

تصريحات: –

ممدوح حمزة: وجود الفريق شفيق يهدد عرش السيسي… والقادم فوضى (مصر العربية)

قال ممدوح حمزة: إن مستقبل مصر سيكون إما فوضى أو انتخابات، التي يرى أن تزويرها سيقودنا، مشيراً إلى أن هناك حصانا أسود سيظهر قبل غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة سيكون منافساً قويا.وأضاف أنه لا توجد قوى لـ30 يونيو، ولكنهم مجموعة تجمعوا على رفض حكم الإخوان، وبمجرد انتهائه تفككوا مرة أخرى، كما يرى أن قوى ثورة 25 يناير لم تتعلم الدرس جيداً، ووارد تطاحنها في الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ لأنهم لم ينضجوا سياسياً.

 

توك شو: –

النائب العام السويسري: إغلاق ملف أموال «نظام مبارك» المجمدة قريبًا (بوابة الأخبار)

أعلن النائب العام السويسري مايكل لوبر، عن إغلاق ملف أموال مبارك المجمدة في سويسرا قريبا، مشيرًا إلى أن القضية بها الآن 6 شخصيات فقط بعد أن كانت 13 شخص منذ 2011.وقال إن حجم الأموال المجمدة بدأت بحوالي 600 مليون فرانك سويسري، وأصبحت الآن بعد فك بعض الحسابات الخاصة برحال الأعمال حسين سالم ومحمد منصور وغيرهم، أصبحت المبالغ المجمدة حوالي 400 مليون فرانك سويسري.

 

خالد أبو بكر لـ خالد صلاح: هناك ضباط مخابرات قطريون متهمون بقضايا فى مصر (اليوم السابع)

عبّر المحامى خالد أبو بكر عن انزعاجه من بيان مجلس التعاون الخليجى، الذي ذكر أن هناك انزعاجا من دول مجلس التعاون من الزج باسم قطر فى حادث تفجير الكنيسة البطرسية، ميضفًا: “مفيش جهاز مخابرات عربى بما فيها مجلس التعاون الخليجى لا يعلم بتدخل قطر فى الشئون المصرية، وهناك ضباط مخابرات قطرية متهمون بقضايا أمام القضاء المصرى”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

خطاب: 95% من الشركات مديونة بـ 70 مليار جنيه للبنوك (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محمود خطاب المتحدث باسم عدد من المستثمرين، إن معظم المستثمرين لديهم قلق بعد تحرير سعر صرف الدولار في 3 نوفمبر الماضي، مؤكدًا أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة جيدة وأشار خطاب إلى أن 95 % من الشركات أصبح عليها مديونيات تقترب من 70 مليار جنيه لدى البنوك بسبب ارتفاع سعر الدولار.

 

«الجندي»: 27.8% معدل الفقر في مصر. والبطالة 12.8% (بوابة الاخبار)

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مستويات الفقر في مصر وصلت إلى 27.8 % على مستوى الجمهورية في حين إن محافظات الصعيد قد وصلت إلى أكثر من 50% وفي أٍسيوط تحديدا قد وصلت إلى 66% وأن معدلات الأمية في انخفاض دائم وتصل حاليا إلى 20.2%.

 

مصادر: «الصحة» توافق على زيادة أسعار 10% من الأدوية المتداولة بنسبة 50% (بوابة الاخبار)

أفادت مصادر بغرفة صناعة الدواء، أن وزارة الصحة وافقت على رفع أسعار 15% من الأدوية المستوردة بنسبة 50%، ورفع أسعار 10% من الأدوية محلية الصنع بنسبة 50%، على أن تزيد الأسعار بنسب مماثلة من المنتجات كل 6 شهور وأوضحت المصادر، أن شركات الدواء اعترضت على الاقتراح، مطالبة بزيادة نسبة المنتجات التي سيرفع سعرها، مع تقليل الفترة الزمنية المحددة لرفع أسعار أصناف أخرى.

 

بنك مصر يوقع مذكرة تفاهم مع البنك الصناعي والتجاري الصيني (بوابة الاخبار)

قال بنك مصر إنه وقع مذكرة تفاهم مع البنك الصناعي والتجاري الصيني (آي.سي.بي.سي) لاقتراض 500 مليون دولار كما أعلن بنك مصر في بيان صحفي أن عاكف المغربي نائب رئيس مجلس الإدارة وقع اتفاق عمل إطاريا مع مؤسسة تأمين الصادرات الصينية “ساينو شور” بمبلغ 500 مليون دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية.

 

المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 7.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الأحد 18 ديسمبر 2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 7.5 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 917. 18%، فيما بلغ أعلى عائد 979. 18%، وسجل أقل عائد 5. 18%.

 

البورصة المصرية تربح 4.7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد 18 ديسمبر 2016، في مستهل تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد الأجانب وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4.7 مليار جنيه.

 

مليون جنيه إسترليني لدعم المشاريع الناشئة في مصر (بوابة الاخبار)

أكدت بريطانيا دعمها للمشاريع الناشئة والجديدة في مصر من خلال تقديم مليون جنيه إسترليني، وذلك لمدة ثلاث سنوات من ٢٠١٧ إلى ٢٠٢٠ وأكدت السفارة البريطانية بالقاهرة -في بيان لها-أن هذا الدعم يوضح الثقة في المشاريع الناشئة النابضة بالحياة في مصر وكذلك في المشاريع القائمة التي تعمل على مواجهة التحديات المجتمعية.

 

سحر نصر توقع اتفاقية بـ 500 مليون دولار لدعم برنامج الحكومة (بوابة الاخبار)

توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، غدا الإثنين، اتفاقية الشريحة الثانية لدعم برنامج الحكومة، مع البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 500 مليون دولار وكان “الإفريقي للتنمية ” وافق الثلاثاء الماضي على الشريحة الثانية البالغة 500 مليون دولار من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار لصالح دعم البرنامج الاقتصادي للحكومة.

 

“المستوردين”: سياسات وزير الصناعة أغلقت مصانع ورفعت الأسعار 200% (الوطن)

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن أزمة رفع الرسوم على السلع المستوردة جاءت بسبب إجراءات وزير الصناعة الخاصة بالمحافظة على الصناعة المصرية، مضيفا: “أصبحت عملية تخليص الأوراق تأخذ وقتًا كبيرًا، إضافة لدفع مبالغ ضخمة لتخليص السلع وإدخالها لمصر” وأضاف: “قرار الوزير تسبب في رفع الأسعار إلى 200% بشكل لا يشبه أي دولة في العالم”.

 

«الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم بنسبة 20.2% في نوفمبر (الشروق)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معدل التضخم في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 20.2% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015 وقال «الإحصاء»، في تغريدة نشرها عبر الحساب الرسمي للجهاز الأحد: «10.3% ارتفاع الرقم القياسي لأسعار منتجين الزراعة وصيد الأسماك في سبتمبر الماضي، مُقارنةً بالشهر المماثل من عام2015».

 

مصدر لـ«الشروق»: لا توقيع لعقود الضبعة فى العام الحالى (الشروق)

استبعد مصدر رفيع المستوى بوزارة الكهرباء توقيع العقد التجارى لإنشاء محطة الضبعة النووية، خلال العام الحالى، مرجعا ذلك إلى «ضيق الوقت»، وإن كان أكد الانتهاء من جميع الإجراءات والتجهيزات الخاصة بتوقيع العقد التجارى لإنشاء محطة الضبعة النووية وقال المصدر «لا توجد أى خطوات أو ملامح من شأنها التعجل بالإعلان عن الموعد النهائى لتوقيع العقد مع الشركة الروسية»

 

تقرير: مصر ثاني أغلى دولة في رسوم الاستيراد بعد بوروندي (أصوات مصرية)

حلت مصر في المركز الثاني بعد بوروندي في مؤشر تكلفة استخراج أوراق الاستيراد في العالم، وفقا لتقرير “تمكين التجارة” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في ديسمبر الجاري ويتكلف المستورد المصري حوالي 1000 دولار لاستخراج مستندات الاستيراد، هذا غير رسوم الجمارك والنقل وهي ثاني أعلى تكلفة عالميا بعد بوروندي، من بين 136 دولة شملها التقرير.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

استمرار اعتصام عمال الشركة الوطنية للذرة بالعاشر للمطالبة بإقالة رئيس مجلس الإدارة (الوطن)

واصل نحو 900 من عمال الشركة الوطنية لمنتجات الذرة بمدينة العاشر من رمضان، اعتصامهم لليوم السادس على التوالي داخل مقر الشركة بالمنطقة الصناعية الثالثة بالمدينة، للمطالبة بإقالة رئيس مجلس إدارة الشركة إحتجاجا على تدهور أوضاعها وتعسفه ضدهم، حسب تعبيرهم، مرددين هتافات” خربوها. خربوها” و”بنيناها وخربوها” و”الفساد الفساد”.

 

عمال “سجاد دمنهور” يواصلون إضرابهم لليوم الرابع على التوالي (الوطن)

واصل عمال الشركة العربية لسجاد دمنهور، التابعة لهيئة الأوقاف، اعتصامهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على تدني مرتباتهم، ونقص الخامات اللازمة لتشغيل ماكينات المصانع، وعدم تطبيق اللائحة المالية الخاصة بالشركة وأوقف المضربون الماكينات وافترشوا العنابر، معلنين اعتصامهم داخل المصانع، حتى الاستجابة لمطالبهم.

 

إلهامي عجينة يقود تجمهر أهالي “الدورير” للمطالبة برصف طريق القرية بالدقهلية (الوطن)

تجمهر أهالي قرية “الدوير” بمركز بلقاس بالدقهلية على كوبري القرية، بحضور النائب إلهامي عجينة في محاولة لجذب أنظار موكب محافظ الدقهلية المتجه إلى دير القديسة دميانة لتقديم واجب العزاء في ضحايا الكنيسة البطرسية وتوقف المحافظ والجهاز التنفيذي للمواطنين وعرض “عجينة” مطالب المواطنين بحاجتهم لرصف الطريق المؤدي للقرية على بعد 2.5 كيلو متر من الطريق الدولي.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

وزير التعليم العالي: خروجنا من التنصيف العالمي للجامعات “إشاعة” لنشر اليأس (الوطن)

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن خروج مصر من التصنيف العالمي للجامعات، دعاوى للتقليل من قيمة العلم في مصر، بهدف إشاعة اليأس والإحباط في نفوس الشباب وتساءل الشيحي، قائلا: “على أي أساس تم تقييم التعليم في مصر وخرجت من التصنيف العالمي”، متابعا أنه فيما يتعلق بجودة العملية التعليمية، فمسؤولينا حاليا يسعون لتحقيق الأفضل دائما.

 

نائب وزير التعليم لـ “الوطن”: 5 جهات دولية لتدريب مليوني طالب فني على إقامة مشروعات صغيرة (الوطن)

أكد الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعلم الفني، أن الوزارة بصدد تدريب مليوني طالب في مدارس التعليم الفني على مستوى الجمهورية على مهارات ريادة الأعمال وطريقة إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة بعد التخرج وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية والاتحاد الأوروبي والمعونة الأمريكية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة التنمية الدولية.

 

“التعليم”: الوزارة تستعين بمسيحيين لمراجعة المناهج الدراسية الإسلامية (رصد)

نفى بشير حسن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، ما تردد بشأن وجود عبارات مسيئة للإخوة المسيحيين في مناهج التربية الإسلامية التي تدرس للطلاب في المدارس. وأكد “حسن” أن الوزارة عقدت حوارًا مجتمعيًا الشهر الماضي، لتطوير منظومة التعليم المصري، بحضور مسلمين ومسيحيين، وكل منهم أبدى برأيه لتطوير المناهج التعليمية.

 

السياحه

“السياحة” تنفي نقل ملف العمرة إلى جهات سيادية (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة السياحة، عدم نقل ملف العمرة إلى جهات سيادية، وأكدت أنه لم يتم سحب ملف العمرة منها وأنها مسئولة مسئولية كاملة عنه ولم يتم إسناده لأي جهة أخرى بديلاً عن الوزارة وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إعلان الضوابط الجديدة للعمرة هذا العام فور اعتمادها، مؤكدة على أنها تبذل جهودا مضنية بالتعاون مع الجهات المعنية لحسن تنظيم موسم العمرة هذا العام.

 

الحكومة تنفي إغلاق منطقة آثار الهرم (بوابة الاخبار)

نفت وزارة الآثار إغلاق منطقة آثار الهرم عقب الانفجار الذي وقع بشارع الهرم، الجمعة 9 ديسمبر، مؤكدة أن المنطقة تستقبل زائريها من المصريين والأجانب-بشكل طبيعي ومعتاد-خلال مواعيد الزيارات الرسمية.

 

النقل والمواصلات

توقف قطار “بورسعيد -سوهاج” بسبب عطل فني بالجرار (بوابة الاخبار)

تسبب عطل فني بجرار قطار 186 بورسعيد سوهاج فى توقف القطار بمحطة سكة حديد طهطا لمدة ساعة ونصف وتم استبدال الجرار بجرار اخر.

 

انتظام حركة قطارات قبلى بعد سحب قطار القاهرة أسوان المتعطل بمحطة المنيا (اليوم السابع)

أعلنت هيئة السكة الحديد انتظام حركة سير القطارات على خطوط الوجه القبلى بعد تعطلها نتيجة سقوط بوجى عربتان من قطار رقم 86 المتجه من القاهرة أسوان من على القضبان، وذلك أثناء دخوله محطة المنيا.

 

الزراعه

الزراعة: رفضنا تصدير الكلاب. ووافقنا على الحمير! (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفضها طلبا، بتصدير الكلاب المصرية إلى كوريا، وقالت إنه لم يصدر أي قرار خاص بتصدير الكلاب للخارج وأكدت الوزارة أن اللجنة العلمية وافقت على تصدير الحمير للخارج على ألا يزيد عددها عن 10 آلاف حمار سنوياً، وتكون من الذكور فقط، ولم يتقدم أحد للتصدير حتى الآن.

 

الأقباط

الكنائس تكتفي بالصلاة في عيد الميلاد المجيد. و«الاحتفالات» تنتظر قرار البابا (بوابة الاخبار)

صرح القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن الأنباء التي ترددت حول قرار الكاتدرائية إلغاء احتفالات الكنيسة بعيد الميلاد غير صحيحة مؤكدا أن مظاهر الاحتفال ما زالت تحت الدراسة وفي انتظار قرار من تواضروس الثاني وأعلنت الكنيسة الكاثوليكية أن قداس عيد الميلاد سيقام في موعدة ليلة السبت 24 ديسمبر في كاتدرائية الأقباط الكاثوليك بمدينة نصر.

 

100 ألف جنيه لشهداء الكنيسة البطرسية و1500 معاش اسثنائي و40 ألف للمصابين (بوابة الاخبار)

استهل مجلس الوزراء اجتماعه السبت 17 ديسمبر بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح ضحايا أبناء الوطن في حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية وتقرر صرف التعويضات بالنسبة للمتوفين بقيمة 100 ألف جنيه لكل متوفى، ومعاش استثنائي قدره 1500 جنيه للمستحقين وفقاً لإعلام الوراثة، وكذا صرف مبلغ 40 ألف جنيه لكل مصاب ممن قضى أكثر من 72 ساعة في المستشفيات التي استقبلت المصابين

 

اختفاء سيدة مسيحية بالمنيا بعد 40 يوم زواج. والأسرة تطالب الشرطة بإعادتها (الوطن)

بعد 40 يوماً فقط من زواجها، تغيبت سيدة مسيحية عن منزل الزوجية فى مركز بنى مزار بالمنيا، طالبت أسرتها أجهزة الأمن بالإسراع فى كشف ملابسات غيابها، مؤكدة تعرضها للخطف على يد مجهولين، فيما أكدت مصادر أمنية أن السيدة «غائبة» وليست «مختَطفة»، ما أثار غضب الأسرة، التى اعتبرت ذلك «مثيراً للشائعات» التى تنال من سمعتها.

 

القمص “فليمون خليفة”: الكنيسة المصرية ترفض أي تدخل خارجي في الشأن المصري (الوطن)

قال القمص “فليمون خليفة”، ممثل الأنبا “باخوميوس”، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، بمؤتمر “مصر أولا” الذي نظمته جامعة دمنهور، اليوم، إن مصر نموذج فريد بين دول العالم في التسامح والمحبة والأخوة، مشددا على أن عنصرى الأمة، “المسلمون والأقباط”، يشكلون نسيجا واحدا قويا مترابطا، فى وجه المؤامرات التى تُحاك ذد الوطن.

 

الكنيسة الإنجيلية: الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ظهر 6 يناير المقبل (اليوم السابع)

أكد القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أن طائفته تحتفل بعيد الميلاد المجيد فى تمام الساعة الواحدة والنصف ظهر الجمعة السادس من يناير بكنيسة قصر الدوبارة ككل عام وقال رئيس الطائفة الإنجيلية أن عيد الميلاد المجيد طقس روحى ودينى لن يكسر الحداد على أرواح شهداء الكنيسة البطرسية.

 

محامي مكين: أهل الضابط المتهم عرضوا 450 ألف جنيه للتصالح (رصد)

قال كمال أبو طويلة محامي أسرة مجدي مكين ضحية تعذيب ضباط وأمناء قسم الأميرية، إن أهل الضابط كريم مجدي المتهم بتعذيب المواطن، حاولوا التفاوض عن طريق وسيط من الداخلية، من أجل تنازل أهل الضحية، ودفع مبلغ مالي قدره 250 ألف جنيه، و100 ألف لكل ولد من الذين تم تعذيبهم مع مكين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

نجاة مأمور مركز بالفيوم من انفجار استهدف سيارته (أصوات مصرية)

قال مصدر أمني بمديرية أمن الفيوم إن مأمور مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم نجا من انفجار عبوة بدائية الصنع لدى مرور سيارته مساء يوم الأحد. أثناء مرور سيارة العميد أحمد الزهيري مأمور المركز على الطريق المطل على بحيرة قارون لتفقد خدمات أمنية استعدادا للاحتفال بتعامد الشمس على معبد قصر قارون الأربعاء القادم.وتسبب الانفجار في تهشم زجاج السيارة لكن لم تلحق اصابات بالمأمور ولا السائق.

 

خطة أمنية شاملة لتأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد (بوابة الأخبار)

وضعت مديرية أمن القاهرة خطة أمنية محكمة بمناسبة قرب احتفالات عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة وتحقيق الانضباط وتوفير كافة وسائل الراحة للمواطنين أثناء تلك الاحتفالات.

 

انتحار حارس منزل رئيس «النواب» داخل سيارة شرطة (بوابة الأخبار)

انتحر مجند شرطة مكلف بحراسة منزل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بعدما أطلق الرصاص على نفسه من سلاحه الميري.

 

التحقيقات: حارس منزل “عبدالعال” كان يعبث بسلاحه وأصيب برصاصة في الرأس (الوطن)

انتقل فريق من نيابة مدينة نصر أول، برئاسة المستشار أحمد لبيب، إلى مكان وفاة شرطي من الخدمة المعينة لتأمين محيط منزل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب.وناظرت النيابة الجثة، وتبين أن الإصابة بطلق ناري في الرأس، واستمعت النيابة لأقوال عدد من شهود العيان حول الواقعة، من بينهم 2 من أفراد القوة، والذين أكدا أن المتوفي كان يعبث بسلاحه الشخصي، أثناء الخدمة، ما أدى لخروج طلقة منه واستقرت في رأسه، ولقي مصرعه في الحال.

 

حركة تنقلات محدودة بين صفوف ضباط الأمن العام (بوابة الأخبار)

أعتمد اللواء جمال عبد الباري مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام حركة تنقلات محدودة بين صفوف ضبّاط الأمن العام بالمحافظات.

 

حسم تعترف بانتماء “دشيشة” لها عقب تصفيته من قبل الأمن (اليوم السابع)

نعت حركة حسم الإرهابية، من وصفته بعضوها البارز “محمد عبد الخالق دشيشة” والشهير بعاشور دشيشة، الذي قام الأمن بتصفيته يوم السبت الماضى، وقالت “حسم” فى بيان صادر لها على موقعها الإلكترونى، إن الأمن كان يطارده لمدة عام كامل قبل أن تتمكن من تحديد محل تواجده وتصفيته بعد اشتباكات معه.

 

تصفية شخص ومقتل مجند خلال مداهمة شقة بأكتوبر (بوابة الأخبار)

قتل مجند في أثناء مداهمة قوات أمن الجيزة شقة بأكتوبر، بينما قامت القوات فى تصفية أحد العناصر بعد تبادل لإطلاق الرصاص مع القوات.

 

مدير أمن الجيزة يعتمد حركة تنقلات محدودة بين أقسام الشرطة (اليوم السابع)

اعتمد اللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة حركة تنقلات محدودة شملت نقل الرائد إسلام مهداوى رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر إلى رئيس مباحث قسم الشيخ زايد، وتعيين الرائد مروان مشرف رئيسا لمباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، كما تم نقل الرائد كريم فوزي رئيس مباحث الشيخ زايد للعمل “نظام” بمديرية أمن الجيزة.

 

سلطات المطار تمنع دخول نجل أسامة بن لادن مصر بعد قدومه من الدوحة (اليوم السابع)

منعت سلطات مطار القاهرة مساء يوم، الجمعة، عمر أسامة محمد بن لادن نجل أسامة بن لادن من دخول الأراضى المصرية.وصرح مصدر مسئول بمطار القاهرة بإن نجل بن لادن، وصل على متن طائرة مصر للطيران القادمة من الدوحة رحلة رقم 940، وأثناء إنهاء الإجراءات تبين منع دخوله الأراضى المصرية وغادر البلاد بعد إخطاره من قبل الجهات الأمنية.

 

محاكم ونيابات: –

النائب العام يقرر حبس ضابط و3 أمناء بتهمة تعذيب مجدي مكين (أصوات مصرية)

قرر النائب العام المستشار نبيل صادق حبس الضابط كريم مجدي (نقيب شرطة بقسم الأميرية) وثلاثة أمناء بالقسم، أربعة أيام على ذمة التحقيق في واقعة مقتل المواطن مجدي مكين داخل القسم.

 

محكمة تقضي بوقف تنفيذ حكم سجن أحمد ناجى (أصوات مصرية)

قررت محكمة النقض، وقف تنفيذ حكم سجن الكاتب أحمد ناجي سنتين بتهمة “خدش الحياء”.وحددت المحكمة جلسة أول يناير لنظر الطعن المقدم من ناجي على حكم سجنه.وقالت ياسمين حسام محامية ناجي، عقب الحكم، في تصريحات صحفية، إنه “سيتم الافراج عنه تنفيذا لحكم اليوم”.

 

براءة حبيب العادلي من اتهامه بعدم تنفيذ حكم قضائي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة، بقبول براءة اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، وإلغاء حكم حبسه شهرًا، في اتهامه بعدم تنفيذ حكم قضائى صادر من المحكمة الإدارية العليا، بشأن إعادة أحد أمناء شرطة إلى عمله.

 

رفض طلب رد “شحاتة” بقضية حريق مبنى حى الوراق وتغريم المتهمين (بوابة الأهرام)

قررت محكمة استئناف القاهرة رفض طلب رد المستشار محمد ناجى شحاتة رئيس الدائرة 5 إرهاب جنايات القاهرة والمقدم من متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بحريق مبنى حى الوراق وتغريم كل منهما ألف جنيه.

 

السجن 3 سنوات لمتهمين لاتهامهما بالشروع فى قتل متظاهري ميدان الشهداء بحلوان (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة معاقبة متهمين اثنين بالسجن 3 سنوات مع الشغل لاتهامهما بالشروع في قتل المعتصمين بميدان الشهداء في حلوان في يوليو 2013.حيث قال الشاهد محمد عصام مدير مؤسسة خيرية، إنه في أثناء تواجده بميدان الشهداء في حلوان باعتصام سلمي مناهض لـ محمد مرسي، فوجئ بعناصر جماعة الإخوان والمولين لهم يعتدون عليهم بالأسلحة النارية.

 

إحالة مجند للجنايات بتهمة قتل أمين شرطة (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة وسط القاهرة الكلية بإحالة مجند إلي محكمة جنايات القاهرة، لاتهامه بقتل أمين شرطة من قوة العمليات الخاصة بقطاع الأمن المركزي، وإصابة آخر، بعد قيام الأول بالتوعد له بتوقيع جزاء إداري له، بمنطقة تأمين السفارات بجاردن ستي.

 

براءة متهم بالتظاهر بدون تصريح بالوراق (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف الجيزة ببراءة المتهم بالتظاهر بدون تصريح بمنطقة الوراق من حبسه عام مع الشغل والنفاذ وتغريمه 50 ألف جنيه.

 

اعتقالات: –

انفجار عبوة ناسفة يكشف أفراد «الخلية بالساحل» (بوابة الأخبار)

كثفت نيابة شمال القاهرة الكلية من تحقيقاتها لكشف واقعة انفجار عبوة ناسفة بسطح العقار الذي يقطن به بمنطقة الساحل.وكشفت الواقعة عن خلية يتزعمها شقيق المصاب إثر انفجار العبوة، كما أكدت التحقيقات تورط صديق الشقيقين بمنطقة الشرابية في تمويل الخلية بالأدوات المستخدمة في عملية تصنيع العبوات الناسفة، تم ضبط أفراد الخلية وحبسهم احتياطي حتى انتهاء التحقيقات.

 

ضبط خليتين بالدقهلية تضم 10 أشخاص ينتمون لـ “داعش” (اليوم السابع)

وجه ضباط جهاز الأمن الوطنى بالدقهلية، ضربات استباقية لتنظيم أنصار بيت المقدس الموالى لداعش، إذ تمكن ضباط الجهاز بالتنسيق مع أجهزة الأمن العام من ضبط 7 عناصر شكلوا بؤرا للتنظيم، بمراكز السنبلاوين، ودكرنس، وذلك قبل تنفيذ مخططاتهم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يعين قائدين جديدين للبحرية والدفاع الجوي (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارات جمهورية جديدة.وتضمنت القرارات، تعيين الفريق عبد المنعم إبراهيم بيومي الترّاس، مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية اعتبارًا من الأحد 18 ديسمبر.كما تضمن تعيين الفريق أسامة منير محمد ربيع، نائبًا لرئيس هيئة قناة السويس، اعتبارًا من الأحد 18 ديسمبر، وتعيين اللواء بحري أ.ح أحمد خالد حسن سعيد، قائدًا للقوات البحرية اعتبارًا من السبت 17 ديسمبر.وتعيين اللواء أ.ح علي فهمي محمد علي فهمي قائدًا لقوات الدفاع الجوي اعتبارًا من السبت 17 ديسمبر.

 

قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة أبريل 2017 (الأهرام)

صدق وزير الدفاع صدقى صبحي على الاعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة ابريل 2017 جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذي عقده اللواء محيي الدين كمال عبد العليم مدير ادارة التجنيد والتعبئة، أشار فيه الى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية اعتبارا من أمس الاحد 18/12/2016م.

 

وزير الدفاع يصدق على دفع لجنة لتسوية المواقف التجنيدية الخاصة بأبناء شمال سيناء(الشروق)

صَدَقَ وزير الدفاع صدقي صبحي على دفع لجنة تجنيدية؛ لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء محافظة شمال سيناء، الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الإمتناع (30 عامًا)، وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم.

 

المتحدث العسكرى: ضبط 93مهاجرا غير شرعى من جنسيات مختلفة بشلاتين والعوينات (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، جهود قوات حرس الحدود خلال الفترة ما بين أول ديسمبر إلى ١٧ الجارى. جاء فيه إنه فى نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية تمكنت القوات البحرية من ضبط مركب صيد إيرانى وعلى متنه عدد (7) فرد عثر بداخله على عدد (171) كجم من مادة الهيروين المخدر بمنطقة (البحر الأحمر)، وضبط عدد (93) فرد من جنسيات مختلفة خلال محاولات الهجرة غير الشرعية بمناطق (شلاتين -أبو رماد -العلاقى -العوينات).

 

وفد عسكرى ليبى يبحث في مصر دعم التعاون بين البلدين (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة وفد عسكرى ليبى رفيع المستوى برئاسة محمد أبوالقاسم صالح، مستشار بوزارة الدفاع الليبية، قادما بطائرة خاصة من ليبيا فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها دعم التعاون بين البلدين. بحسب مصادر مطلعة”يلتقي الوفد الليبى خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، وآخر التطورات على الساحة الليبية، ومتابعة المساعدات المصرية للشعب الليبى.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

طائرة بدون طيار اسرائيلية تنفذ قصف جوي بوسط سيناء (سيناء24)

كشفت مصادر أن القصف الجوي الذي نفذ بتاريخ 12 ديسمبر، نفذته طائرة بدون طياراسرائيلية بمنطقة وادي لصان القريب من الحدود المصريه مع الاراضي المحتله بوسط سيناء، وقدمت الطائرة من اتجاه المنطقة الحدوديه مع الاراضي المحتله وحلقت لوقت طويل ومن ثم قصفت صاروخ موجه على الفتى “ابراهيم محمد سالم الغيوث” من قبيلة التياها، ويبلغ من العمر نحو 18عام، اثناء مروره على الطريق وقتل في الحال، ثم عادت الطائرة مرة أخرى عقب القصف باتجاه المنطقة الحدوديه ما يؤكد انها اسرائيليه وليست مصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close