fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

كيرى يشيد بدعوة السيسى إلى إحياء عملية السلام (الأهرام)

أشاد جون كيري، وزير الخارجية الأمريكى، بالدعوة التى أطلقها السيسى أمس الأول إلى للفلسطينيين والإسرائيليين إلى إعادة إحياء عملية السلام، مثمناً الدور القيادى للسيسى وحرصه على الإسهام فى التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، ومشيداً فى هذا السياق بدور مصر التاريخى وإسهامها فى تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط بوصفها دعامة رئيسية للسلام والأمن بالمنطقة جاء ذلك خلال استقبال السيسى له أمس ‪.

 

شكرى يطالب بالقضاء على الإرهاب فى سوريا (الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن اجتماع المجموعة الدولية حول سوريا يؤكد مرة أخري، أن المسار السياسى يعتبر المخرج الأساسى للمعاناة التى يواجهها الشعب السوري، كما يؤكد أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتثبيت وقف الأعمال العدوانية وتوفير المساعدات الإنسانية ومقاومة الإرهاب. وقال شكرى ــ بعد وصوله إلى مطار القاهرة ــ إن مصر لديها رؤية واضحة وهذه الرؤية تتم من خلال الشراكة والتنسيق مع الدول الفاعلة كالولايات المتحدة روسيا وأوروبا.

 

وزير الخارجية الأمريكي يُغادر القاهرة (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، على متن طائرة خاصة، بعد زيارة سريعة لمصر استغرقت عدة ساعات التقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث تناول اللقاء القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في ليبيا والتطورات في الشرق الأوسط إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة.

 

التليفزيون الإسرائيلي: من غير المستبعد قيام نتنياهو وزعيم المعارضة بزيارة مشتركة للقاهرة قريبًا (بوابة الأهرام)

قال التليفزيون الإسرائيلي في تقرير له إنه من غير المستبعد أن يقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة زعيم المعارضة البرلمانية إسحق هرتسوج، رئيس المعسكر الصهيوني بالتخطيط لزيارة مشتركة إلى القاهرة للقاء السيسي بهدف إطلاق عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

 

الجامعة العربية ترحب بمبادرة السيسي التي تدعو “لأمان إسرائيل” (عربي21)

أبدت جامعة الدول العربية ترحيبها بمبادرة السيسي، لتحريك عملية التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي، في تصريحات صحفية الأربعاء: “نحن نرحب بهذه المبادرة، ونعتقد أنه جاء الوقت لعودة الزخم للموقف العربي، وتحريكه لدعم القضية الفلسطينية”.

 

السفير المصري في اليابان يجتمع مع رئيس شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار جهود السفارة المصرية في طوكيو لمتابعة نتائج الزيارة الرئاسية لليابان نهاية شهر فبراير الماضي خاصة في شقها الاقتصادي، عقد إسماعيل خيرت، سفير مصر في اليابان اجتماعاً موسعاً مع كلٍ من رئيس شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة – أحد أكبر واعرق الشركات اليابانية – ورئيس شركتها التابعة ميتسوبيشي هيتاشي لأنظمة الطاقة، ولفيف من قيادات الشركة في القطاعات المختلفة لبحث كيفية تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

 

رئيس MI6 السابق: السعودية حلت مكان العراق ومصر وسوريا سياسيا (عربي21)

قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البريطانية، جون ساويرس، إن المملكة العربية السعودية حلت مكان القاهرة ودمشق وبغداد كمركز للقوة السياسية العربية، والاستقرار، وإن العديد من الأعين تركز على ما يجري في الرياض.

 

ذهول بإسرائيل من خطاب السيسي وحديث عن تنسيق مع نتنياهو (عربي21)

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن حالة من “الذهول الإيجابي” تسود في أوساط قوى اليمين الإسرائيلي في أعقاب الخطاب الذي ألقاه، الثلاثاء، السيسي، والذي تبنى فيه شروط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتسوية مع الفلسطينيين.

 

المحور الثاني: (ملف خاص)

الأخبار المتعلقة بشأن إختفاء طائرة مصر للطيران

الرئاسة: السيسي اتفق مع أولوند على استمرار التنسيق والتعاون لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية (بوابة الأهرام)

نقل التليفزيون الرسمي المصري أن السيسي تلقى صباح اليوم الخميس اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بشأن الطائرة المصرية المفقودة. وذكر أن أولاند “أكد على التعاون والتنسيق لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية”.

 

«السيسي» يدعو مجلس الأمن القومي للانعقاد على خلفية «الطائرة المفقودة» (الشروق)

أعلنت رئاسة الجمهورية، عن عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي، برئاسة السيسي، وذلك على خلفية اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس.ويضم المجلس رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والمالية، والخارجية، والداخلية، والعدل، والصحة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى رئيس جهاز المخابرات العامة.

 

أولاند يعقد اجتماع أزمة مع وزرائه بشأن الطائرة المصرية المختفية (الوطن)

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، صباح اليوم، لعقد اجتماع أزمة مع وزرائه الأساسيين، إثر فقدان أثر طائرة مصرية تجري رحلة بين باريس والقاهرة خلال الليل، حسبما أعلنت السلطات، مشيرة إلى عدم استبعاد أي فرضية.

 

في أول تعليق له رئيس الوزراء: كل السيناريوهات مطروحة في حادث «الطائرة المفقودة» (الشروق)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن كل السيناريوهات مطروحة لفك لغز الطائرة المصرية المفقودة، والتي انقطع الاتصال بها في تمام الساعة 2.30 صباحًا. وأضاف أن التنسيق مع الجانب اليوناني مستمر لتحديد موقع الطائرة؛ نظرًا لظهورها على الرادر في مدينة “كومبي” اليونانية، قبيل الدخول للمجال الجوي المصري وانقطاع الاتصال بها.

 

جنسيات ركاب الطائرة المصرية المفقودة (بوابة الأهرام)

أكد مصدر مسئول بمصر للطيران أن فقد الاتصال بطائرة مصر للطيران رقم MS 804 في تمام الساعة 2:30 صباحاً بتوقيت القاهرة فوق البحر المتوسط، على بعد حوالي 280 كم من السواحل المصرية. والذي كان من المتوقع وصول الطائرة إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 3:15 بتوقيت القاهرة. جدير بالذكر أن يبلغ عدد الركاب على الطائرة 56 راكبًا بالإضافة الى 10 من افراد الركب الطائر. وجنسياتهم: 15 فرنسي، 30 مصري، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقي، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي.

 

رئيس الوزراء الفرنسى: لا نستبعد أى فرضية بشأن اختفاء الطائرة المصرية(اليوم السابع)

قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إن بلاده لا تستبعد أى فرضية بشأن اختفاء الطائرة المصرية.

 

رئيس الوزراء يصل مطار القاهرة لمتابعة حادث اختفاء طائرة مصر للطيران (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، شريف إسماعيل رئيس الوزراء لمتابعة اختفاء الطائرة المصرية، القادمة من باريس الرحلة رقم MS804، واختفت بعد دخول الأجواء المصرية بحوالى 10 ميل عند نقطة “كومبى”، وعلى متنها 66 شخصاً.

 

فرنسا تشكل خلية أزمات بمطار باريس بعد اختفاء طائرة مصر للطيران(اليوم السابع)

أعلنت فرنسا عن تشكيل خلية أزمات بمطار باريس شارل دو جول بعد اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من العاصمة الفرنسية. ونقلت وسائل الإعلام الفرنسية عن مصادر بمصر للطيران عن وجود 15 فرنسيا على متن الطائرة.

 

السفارة الأمريكية: نتابع تقارير الطائرة المختفية. ونتعاطف مع أقارب الركاب (المصري اليوم)

ذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة أنها تتابع التقارير المتعلقة بطائرة مصر للطيران الرحلة 804 MS والتي اختفت في الساعات الأولى من صباح اليوم قادمة من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس. وذكرت السفارة الامريكية-في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» اليوم الخميس-أنها تتعاطف مع أقارب ركاب الطائرة في هذا التوقيت.

 

وزير الخارجية الفرنسي: يجب بذل قصارى الجهد للعثور على الطائرة المختفية (المصري اليوم)

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرو بعد اجتماع وزاري مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند: «يجب بذل قصارى الجهد للعثور على الطائرة ولهذا نحن على اتصال بالسلطات المصرية… نقوم بالتعبئة ومستعدون لإرسال معداتنا العسكرية وطائرات وقوارب للبحث عن هذه الطائرة».

 

اليونان: تواصلنا مع قائد الطائرة المصرية ولم يبلغ عن أي عطل (بوابة الأخبار)

أفادت وكالة رويترز، بتواصل المراقبون الجويون اليونانيون، مع قائد الطائرة المصرية المفقودة بينما كانت فوق اليونان ولم يبلغ عن أي مشكلات.

 

«الخارجية الفرنسية»: باريس سترسل طائرات وقوارب للمساعدة في البحث عن الطائرة المختفية (المصري اليوم)

قالت الخارجية الفرنسية إن باريس سترسل طائرات وقوارب للمساعدة في البحث عن الطائرة المختفية. وأكدت الوزارة وجود 15 مواطنا فرنسيا بين ركاب طائرة مصر للطيران المختفية.

 

«الطيران المدني اليوناني»: الطائرة المصرية اختفت بعد دقيقتين من مغادرة الأجواء (المصري اليوم)

قال رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية إن طائرة مصر للطيران اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوي اليوناني. وأضاف أن المراقبين الجويين اليونانيين تحدثوا إلى قائد الطائرة المصرية بينما كانت فوق اليونان ولم يبلغ عن أي مشكلات.

 

«مصر للطيران»: اختفاء الطائرة بعد دخول المجال المصري بـ 10 أميال (بوابة الاخبار)

صرح مصدر مسؤول بمصر للطيران بأن طائرة مصر للطيران رقم MS804 قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وأضاف المصدر في بيان للشركة عبر “تويتر”، أن الطائرة كانت على ارتفاع قدره 37 ألف قدم، واختفت بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 10 أميال.

 

مصر للطيران: الطائرة المفقودة أرسلت رسالة استغاثة قبل اختفائها (بوابة الاهرام)

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران بأنه قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة المفقودة التى كانت قادمة من باريس الساعة 04:26 بالتوقيت الحلي للقاهرة فجر اليوم وجاري البحث.

 

مصر للطيران: الطائرة أرسلت استغاثة للقوات المسلحة فجرا (الوطن)

قال مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران، اليوم، إن الطائرة المفقودة أرسلت استغاثة إلى جهاز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة الساعة 04:26 بتوقيت القاهرة ودفعت القوات المسلحة طائرات ووحدات بحرية لتكثيف عمليات البحث كما دفعت اليونان طائرة للبحث أيضا بالتنسيق مع الجانب المصري.

 

لندن: اتصالات مع فرنسا ومصر للتأكد من وجود بريطاني على الطائرة (بوابة الأخبار)

قالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها لم تستطع التأكد من وجود مواطن بريطاني على متن الطائرة المصرية المفقودة. وأضافت في بيان نقلها موقع “الجارديان”: “عقب ورود تقارير بأن طائرة مصر للطيران الرحلة MS804 قد فقدت في طريقها من باريس إلى القاهرة، نحن في اتصالات عاجلة مع السلطات المحلية في باريس والقاهرة للحصول على مزيد من المعلومات”.

 

هاشتاج “مصر للطيران” يحلق فى سماء “تويتر ” عقب اختفاء “طائرة باريس” (اليوم السابع)

حلق هاشتاج “مصر للطيران”، فى قائمة الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، وذلك فور إختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران قادمة من مطار شارل ديجول بباريس من على شاشات الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على متنها طفل ورضيعين، بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و7 من أفراد الطاقم، بإجمالى 66 شخصاً.

 

​السفير البريطاني بالقاهرة: “صلواتنا لجميع ركاب الطائرة المفقودة” (بوابة الأخبار)

قام السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، بإعادة نشر أرقام الهواتف التي خصصتها شركة “مصر للطيران” لمساعدة أسر ركاب الرحلة رقم MS804 باريس – القاهرة.وكتب السفير كاسن في تغريداته المتتالية “أفكارنا وصلواتنا مع جميع من هم على متن الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران”.

 

استنفار أمنى ورفع درجة الاستعداد بالمطارات المصرية (اليوم السابع)

شهدت المطارات والمنافذ المصرية حالة من الاستنفار الأمنى ورفع درجة الاستعداد القصوى عقب اختفاء الطائرة المصرية، وسط إجراءات أمنية مشددة. وكانت طائرة مصرية اختفت عقب خروجها من باريس ودخولها المجال الجوى المصرى ولم يتضح الأسباب وراء اختفائها.

 

أمن مطار القاهرة يمنع دخول الصحفيين لقاعة استقبال أهالي ركاب الطائرة المفقودة (المصري اليوم)

منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مبنى الخدمات الجوية بمطار القاهرة الدولي، الموجود به قاعة «كمال علوي» التي سيتجمع فيها أسر ركاب الطائرة المصرية المفقودة، الصحفيين والإعلاميين من القنوات الفضائية المختلفة، والصحف والمواقع الإلكترونيه دخول المبنى بحجة عدم وجود تعليمات.

 

القوات المسلحة تدفع بطائرات وقطع بحرية بالتعاون مع اليونان للبحث عن الطائرة المفقودة (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث العسكري العميد محمد سمير، أنه تم دفع عدد من القطع البحرية المخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة بالتعاون مع دولة اليونان للبحث في مكان اختفاء الطائرة.

 

الجيش: لم نتلق أي استغاثة من الطائرة المصرية المفقودة (المصري اليوم)

قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى الرسمي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش لم تتلق أي استغاثة من الطائرة المصرية المقفقودة، بحسب ما تدواله بيان لوزراة الطيران المدني.

 

«مصر للطيران»: الجيش تلقى إشارة استغاثة من الطائرة المفقودة فجر الخميس (المصري اليوم)

قالت شركة مصر للطيران إنه تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة.

 

مصدر عسكري: البحث عن الطائرة المفقودة على مسافة 4 آلاف ميل (الوطن)

قال مصدر عسكري إن القطع البحرية وصلت مكان حادث اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من باريس منذ ساعتين تقريبا. وأضاف المصدر في تصريحات خاصة، أنه جاري البحث عن الطائرة وحتى الآن لم تصل للطائرة المفقودة، مؤكدا أن عمليات البحث تتم على مسافة 4 آلاف ميل.

 

المحور الثالث

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يبحث مع كيري عملية إحياء مفاوضات السلام في الشرق الأوسط (أصوات مصرية)

استقبل السيسي، جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأمريكي بالقاهرة، حيث بحثا عملية إحياء مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

 

السيسى يستقبل رئيس شركة سيمنز (الأهرام)

أستقبل السيسي أمس جوزيف كايزر المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، والدكتور جلال سعيد وزير النقل، والمهندس هاني عازر عضو المجلس الاستشاري لعلماء مصر.

 

الحكومة المصرية: –

“محلب” يغادر القاهرة لحضور حفل تنصيب رئيس غينيا الاستوائية (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس، المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، على متن طائرة الخطوط الإثيوبية المتجهة إلى أديس أبابا ومنها إلى دولة غينيا الاستوائية، فى زيارة تستغرق يومين.

 

تكليف «التنمية الصناعية» بتخصيص وتراخيص وتسعير الأراضى للمشروعات الصغيرة (الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس اجتماعا لاستعراض إجراءات النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأكد اهتمام الحكومة بملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإعطاءه أولوية قصوى فى برنامج عملها الذي تم عرضه على مجلس النواب أخيرا، باعتبار هذا القطاع أحد أهم الملفات التى تدعم عمليات التنمية الاقتصادية.

 

مدبولى والوزير يتفقدان أعمال العاصمة الإدارية (الأهرام)

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعمال تنفيذ المرافق، والبنية الأساسية، والحى السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وزير الطيران المدني يقطع زيارته لـ«جدة» بسبب الطائرة المفقودة (الشروق)

أعلنت شركة مصر للطيران، عن قطع وزير الطيران المدني شريف فتحي، زيارته لمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية؛ والتي كان مقررا فيها حضور اجتماع وزراء النقل والطيران العرب المنعقد على هامش اجتماع الهيئة العربية للطيران المدني؛ بسبب حادث الطائرة المصرية المفقودة.

 

رئيس الوزراء يقرر إعادة تشكيل المجلس القومي للسكان برئاسة وزير الصحة (الشروق)

قرر رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، إعادة تشكيل المجلس القومي للسكان، والذي يختص بإعداد الدراسات ووضع السياسات المتعلقة بالسكان على النحو الذي يحقق أهداف التنمية الشاملة والنمو الإقتصادي المنشود.

 

البرلمان المصري: –

“العلاقات الخارجية” بالبرلمان: سرعة رد أمريكا على مبادرة السيسى تؤكد ريادة مصر (اليوم السابع)

قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لقاء السيسى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ، يعد رد فعل سريع من جانب واشنطن على المبادرة بشأن القضية الفلسطينية، ويؤكد دور مصر المحورى والريادى فى المنطقة.

 

السبت لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان تبحث حذف مادة ازدراء الأديان (اليوم السابع)

أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة ستنعقد اجتماعا، السبت المقبل، للنظر فى مشروع القانون المحال إليها، والمتعلق بحذف فقرة ازدراء الأديان من المادة “98 ” بقانون العقوبات.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الوفد” و”مستقبل وطن” و”النور” تتنافس على مقعد نائب الفيوم (البوابة نيوز)

تستعد بعض الأحزاب للتنافس على مقعد عن دائرة الفيوم، والذي خلا بوفاة النائب محمد الخولي، عضو مجلس النواب، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، حيث أعلنت أحزاب «مستقبل وطن»، «الوفد» و«النور»، بالإضافة إلى ائتلاف «دعم مصر»، عن الدفع بمرشحيهم على المقعد، فيما بدأ مرشحون مستقلون فى الإعداد لحملاتهم الانتخابية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«الإخوان» تفتح باب «المراجعات» بـ «فصل السياسة عن الدعوة» (المصري اليوم)

قال جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، إنه تأكد عزم كل الأطراف داخل الجماعة على فصل الجانب الحزبى التنافسى عن الجانب الدعوى والتربوى، وإنه سيتم الإعلان عن هذا المبدأ قريبا، مشيرًا إلى أن هناك سعياً لـ «إجراء مراجعات كبرى» لكنها تحتاج وقتا وإرادة، وتقديم الشباب.

 

“الدبلوماسية الشعبية”: قطعنا شوطًا كبيرًا في تغيير نظرة إيطاليا لمصر (البوابة نيوز)

أكد حسين أبو جاد مؤسس جمعية الدبلوماسية الشعبية؛ على أن وفد الدبلوماسية الشعبية لتيار الاستقلال والمتواجد حاليا في العاصمة الإيطالية “روما” قطع شوطا كبير ونجح في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى الجانب الإيطالي تجاه مصر وذلك على خلفية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

 

العواجيز” تجمد عضوية 8 أعضاء من الأخوان (البوابة نيوز)

علمت “البوابة نيوز” من مصادرها الخاصة، عن تجميد ابراهيم منير نائب مرشد جماعة الإخوان، عضوية ٨ أعضاء من القيادات الشباب، بعد اعلانهم سحب الثقة من القيادات التاريخية.والمجمد عضويتهم هم: “عمرو دراج، وعلى بطيخ، وأحمد عبد الرحمن، وأشرف عبد الغفار، ويحيى حامد، ورضا فهمي وآخرون”.

 

تصريحات: –

رئيس سيمنز يكشف عن مشروعات جديدة بمصر ويؤكد: نحن فى بداية الطريق (اليوم السابع)

قال “جوزيف كايزر”، المدير التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية، عن المشروعات الجديدة، قال لديكم فرص كبيرة لتوليد الطاقة النظيفة والمتجددة وخاصة الرياح فى منطقة خليج السويس، واتفقنا مع الرئيس سابقا على توليد طاقة بقدرة ألفى ميجا وات فى تلك المنطقة، وفى هذا الصدد تباحثنا لإنشاء مصنع لإنتاج احتياجات هذه المحطة.

 

توك شو: –

عبد المنعم سعيد لـ “خالد صلاح”: ثورة يناير لم تفرز برنامجا جادا لتقدم الدولة (اليوم السابع)

أعرب الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسى، عن أمله فى وصول مصر للديمقراطية خلال فترة السيسى، مؤكداً أن ثورة يناير لم تفرز برنامجا وطنيا جادا للتقدم. وعن أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، قال إنها بدأت فى الانضباط وبدأت الأمور تعود لمسارها الصحيح بعد اعتذار بعض الصحفيين وانعقاد مؤتمر الأهرام.

 

سو شيال ميديا: –

علاء الأسواني: سنواصل الانحدار حتى نؤمن أن الحرية أهم من الخبز (الشروق)

حذّر الدكتور علاء الأسواني، الأديب والروائي، من عواقب غياب الحرية والكرامة، والسكوت على الظلم.وقال «للأسف سنواصل الانحدار حتى نؤمن جميعًا أن الحرية أهم من الخبز، وأن الكرامة أهم من الوظيفة، وأن عواقب السكوت على الظلم أسوأ من مخاطر الثورة ضده».

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لعمال شركة وطنية للدواجن بوادي النطرون (البوابة نيوز)

نظم عدد من عمال شركة وطنية للدواجن بوادي النطرون، بمحافظة البحيرة وقفة احتجاجية أمس الأربعاء، اعتراضًا على تخفيض الأرباح السنوية، بنسبة 60%. وأكد أحد العمال في تصريحات خاصة لـ “البوابة نيوز” أن بعض المسؤولين بالشركة استأجروا بلطجية لإرهاب العمال، وتم إطلاق الرصاص في الهواء على العمال، ما أدى إلى إغماء أحدهم ونقله إلى المستشفى.

 

وقفة حاشدة للصحفيين أمام نقابتهم للتنديد باعتقال زملائهم (رصد)

نظم عدد من الصحفيين وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء أمام نقابة الصحفيين بعد اجتماع الجمعية العمومية للمطالبة بخروج المعتقلين والتنديد بانتهاكات الداخلية وردد المشاركون هتافات “الداخلية بلطجية، عيش حرية الجزر دي مصرية”، كما رفعوا لافتات تطالب بإقالة وزير الداخلية واعتذار الرئاسة.

 

وقفة احتجاجية لقدامى الخريجين للمطالبة بالتعيين (رصد)

نظم عدد من قدامى الخريجين وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الأربعاء، أمام مجلس الوزراء، للمطالبة بالتعيين في مسابقة وزارة التربية والتعليم، واعتراضًا على ما أسموها “الواسطة والمحسوبية” في التعيين”. وقال منظمو الوقفة إن معظم الخريجين من أصحاب السن الكبير، ولم يعودوا قادرين على الكسب من أي مهنة يدوية أو غيرها.

 

الأهالي يقطعون الطريق بالدقهلية بسبب نقص المياه وجفاف الأراضي (رصد)

قام أهالي عدة قرى بمحافظة الدقهلية ظهر اليوم بقطع عدة طرق بسبب النقص الشديد في مياه الري التي تصل إليهم ومنها أهالي قرية الشرفا والقرى المجاورة لها بمركز تمى الأمديد، مما أدى إلى جفاف الأراضي الزراعية.

 

الأقتصاد

​​النحاس ينخفض لأدنى مستوى في 3 أشهر متأثرا بارتفاع الدولار (بوابة الاخبار)

هبط النحاس إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر اليوم الأربعاء 18 مايو 2016، تحت ضغط من الدولار الذي ارتفع مع تجدد التوقعات بمزيد من رفع أسعار الفائدة الأمريكية وانضمت معادن صناعية أخرى إلى الاتجاه النزولي مع انخفاض النحاس بعد تسجيل مكاسب على مدى ثلاثة أيام.

 

المركزى للإحصاء: 2.2 تريليون جنيه إجمالى أرصدة المواطنين بالأوعية الادخارية (جريدة الاهرام)

أظهر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن اجمالى الأرصــدة الادخارية لدى أوعيـة الادخـار الرئيسية خلال عام 2014-2015 بلغ نحو 2 تريليون و237.3 مليار جنيه مقابل تريليون و354.6 مليار جنيه عام 2013 -2014 بنسبة نمو بلغت 65.2%.

 

سحر نصر تبحث استكمال الحزمة التمويلية لشراء مشتقات بترولية بـ3 مليارات دولار (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى مع مسئولى المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة استكمال باقى الحزمة التمويلية الخاصة بالاتفاقية الاطارية المبرمة بين الحكومة والمؤسسة لحشد موارد مالية من مؤسسات مالية دولية واقليمية وعربية لتمويل شراء مشتقات بترولية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول.

 

60% تراجعا فى الطلب على اللحوم وركود بأسواق الياميش (جريدة الاهرام)

أكد عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية تراجع الإقبال على شراء ياميش رمضان بنسبة 30% هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

 

قرار جمهورى بالموافقة على قرض روسى بـ25 مليار دولار لإنشاء محطة نووية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم الخميس قرار جمهوري رقم 484 لسنة 2015 بالموافقة على الاتفاقية الموقعة بين حكومتى جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية بشأن تقديم قرض تصدير حكومى من حكومة روسيا الاتحادية إلى الحكومة المصريه لإنشاء محطة طاقة نووية فى جمهورية مصر العربية، وذلك بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار أمريكى.

 

أزمة الدولار تشعل أسعار السيارات. والمصريون يقاطعون (عربي21)

تسببت أزمة الدولار في ارتفاع غير مسبوق في أسعار السيارات التي اشتعلت خلال فترة لا تتجاوز شهرين على الأكثر، لكن مصريين ردوا على هذه الارتفاعات بحملات واسعة لمقاطعة السيارات الجديدة وقال تجار وعمال بالسوق إن أسعار جميع السيارات ارتفعت بنسب تصل إلى 50%، وهو ما أرجعه بعض الوكلاء والموزعين إلى أزمة الدولار.

 

الحكومة تفرض رسوما على صادرات السكر 900 جنيه للطن حتى نهاية 2016 (أصوات مصريه)

فرضت وزارة التجارة والصناعة المصرية رسوما على صادرات السكر بواقع 900 جنيه (101.35 دولار) للطن وقالت الجريدة الرسمية التي تلقت رويترز نسخة منها اليوم إن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل أصدر قرارا بفرض “رسم صادر بواقع 900 جنيه على كل طن مصدر من السكر” ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة اليوم وحتى 31 ديسمبر.

 

الدولار يعاود الارتفاع بـ “السوداء” ويسجل 10.90 جنيهات للبيع (رصد)

شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بالسوق السوداء، ارتفاعًا، بعد فترة من التراجع المتوالي، ليرتفع لنحو 10.80 للشراء و10.90 للبيع وبحسب مصادر بشعبة المستوردين فإن التذبذب في سعر الدولار سيظل مستمر بسبب “شح” وقلة وجود العملة الصعبة في البنوك وسيطرة السوق السوداء على العملة.

 

الزراعه

​​التموين: إستلام 2. 3 مليون طن قمح محلي بنسبة 85% من المتوقع توريده (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إستلام 3 ملايين و250 ألف طن قمح محلي من المزارعين حتي أمس بنسبة 85% من الاقماح المتوقع إستلامها وهي أكثر من 4 ملايين طن قمح، مؤكدا أن باب التوريد مفتوحا يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء لإستلام القمح المحلي من المزارعين.

 

السياحه

80% من شركات السياحة بالصعيد خارج موسم الحج بسبب “ضوابط العليا” (الوطن)

قال ثروت عجمي المستشار السياحي لغرفة شركات السياحة بالصعيد، إن أكثر من 80% من الشركات المتواجدة بالصعيد وعددها نحو 208 شركات لن تستطيع تنظيم الحج هذا العام، لعجزها عن جمع الأعداد المطلوبة من كل شركة كشرط لتنفيذ برامج الحج.

 

هبوط اضطرارى لطائرة “فلاى ناس” المتجهة إلى سوريا بمطار القاهرة بسبب عطل فنى (اليوم السابع)

صرح مصدر ملاحى بالمطار، أن طائرة خطوط “فلاى ناس” كانت فى طريقها من الخرطوم إلى سوريا، وأثناء مرور الطائرة بالمجال الجوى المصرى طلب قائد الطائرة من برج المراقبة الهبوط الاضطرارى بمطار القاهرة، بسبب تعرض الطائرة لعطل فنى بأحد محركات الطائرة يمنعه من استكمال الرحلة.

 

السياحة في الأقصر ترفع شعار “لا يوجد أحد” (رصد)

عند الوهلة الأولى لزيارة مدينة الأقصر، التي اشتهرت بامتلاكها ثلث آثار العالم وحدها، وأثناء تفقد أشهر المعابد الأثرية في العالم، نجد عدم وجود سائحين على الإطلاق، ويدل هذا على حرب الشائعات التي يروجها الإعلام عن تحسن الوضع السياحي بمصر، وخاصةً بمدينة الأقصر، التي لها طابع فريد من حيث إنها المقصد السياحي الهام لكثير من دول العالم.

 

الأقباط

تواضروس: يوجد 15 مليون مسيحي في مصر.. وملتزمون بمشروع تنظيم الأسرة (الوطن)

​التقى تواضروس الثاني وفدًأ من الإعلاميين العرب والأفارقة بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وفي بداية اللقاء رحب تواضروس بزيارة الوفد، وتحدث عن الكنيسة ودورها وأجاب على أسئلة الحاضرين، حيث أكد أن مصر استقبلت المسيح وعاش على أرضها لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، وأن 15 مليون مسيحي يعيشون في مصر.

 

تواضروس لوفد من الإعلاميين الأفارقة: «كلمة إيجيبت تعني أرض القبط» (المصري اليوم)

استقبل تواضروس الثاني وفدًا من الإعلاميين الأفارقة، يمثلون 22 دولة بالقارة السمراء وقال تواضروس أن المصريين يعتبرون النيل أبوهم، والأرض أمهم، والثقافة القبطية لها علاقة بتاريخ مصر، فكلمة «إيجيبت» تعنى أرض القبط، وقبطى تعنى مصر وأضاف أن وهناك أكثر من 50 ديرًا في مصر، و10 أديرة خارج مصر.

 

فرنسيس : “سأقوم بزيارة لمصر قريبا” (الاقباط اليوم)

أعرب فرنسيس الأول بابا الفاتيكان الأربعاء خلال استقباله وفد الدبلوماسية الشعبية لتيار الاستقلال برئاسة المستشار أحمد الفضالي، الذي يزور إيطاليًا حاليًا، عن رغبته في زيارة مصر وقال البابا، في تصريحات خاصة لـ«الفرسان»: «أتمنى أن أزور مصر قريبًا، فهي حاضرة دائمًا في صلواتي».

 

“تواضروس” يسافر فيينا في زيارة رعوية وعلاجية (الاقباط اليوم)

يغادر تواضروس الثاني القاهرة متجها إلى العاصمة النمساوية فيينا بغرض رحلة علاجية ورعوية لأبناء الكنيسة، ومن المقرر أن يكون في استقباله الأنبا جبرييل أسقف الكنيسة القبطية بالمنسا، ويتخلل الزيارة لقاء الرعايا الأقباط بالنمسا والكهنة والرهبان وأيضا الدارسين بكلية اللاهوت وجدير بالإشارة إلى أن تواضروس يعاني من آلام بالظهر منذ سنوات.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

​مصرع مسجل خطر في مطاردة مع قوات الشرطة بالشرقية (بوابة الأخبار)

لقي مسجل خطر مصرعه وضبط زميله، بعد مطاردة وتبادل إطلاق الأعيرة النارية بينهما وبين قوات الشرطة بالشرقية أثناء ضبطه.

 

​حملة لتطهير مناطق شرق القاهرة من الباعة الجائلين والإشغالات (بوابة الأخبار)

قامت شرطة مرافق القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة بحملة مكبرة الأربعاء 18 مايو، على الميادين العامة والشوارع الرئيسية بالعاصمة بقطاع شرق العاصمة.واستهدفت الحملة مناطق “عين شمس – مصر الجديدة – النزهة -مدينة نصر-الشروق -القاهرة الجديدة”.

 

القبض على مدير إسكان حي المقطم بتهمة الرشوة (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث الأموال العامة على مدير إدارة الإسكان ومدير إدارة المحلات السابق وموظف بحي المقطم، بعد محاولتهم إصدار ترخيص لقهوة غير مرخصة لمطعم 5 نجوم بميدان النافورة بالمقطم، وتقاضيهم للرشوة.

 

“أمن الدولة” تعلن أسماء القضاة المستهدفين بالتصفية من “الإخوان” (البوابة نيوز)

أوصت نيابة أمن الدولة العليا بتشديد الحراسات على القضاة المستهدفين بالتصفية من قبل جماعة الإخوان، ومنهم المستشار حسن فريد رئيس الدائرة ٢٨ إرهاب التي ستنظر محاكمة قتلة النائب العام، والمستشار محمد شيرين فهمي قاضى التخابر مع قطر، والمستشار معتز خفاجي، والمستشار محمد ناجى شحاتة.

 

“الداخلية” تنفي اختطاف أتوبيس حكومي بالشيخ زويد (البوابة نيوز)

نفى مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية صحة ما تداولته بعض المواقع الإخبارية حول قيام مسلحين باختطاف سيارة تابعة لإحدى الوحدات الصحية بمنطقة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة 59 متهما إلى «دائرة الإرهاب» بكفر الشيخ بتهمة التظاهر بدون تصريح (الشروق)

قرر المستشار محمد الزنفلي المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ، اليوم، إحالة 59 متهما من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، إلى دائرة الإرهاب بمحكمة كفر الشيخ الابتدائية بتهم التظاهر دون ترخيص وارتكاب أعمال عنف وشغب، وتكدير السلم العام وقطع الطريق العام.

 

​المشدد ٧ سنوات لـ٤ متهمين بأحداث عنف العياط (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، فى إعادة إجراءات محاكمة ٤متهمين في قضية ” أحداث عنف العياط بالسجن المشدد ٧ سنوات وغرامة ٥ آلاف لكل منهم.

 

اعتقال كاتب تسلم الأيادي. ورمضان بدون مطرب “إحنا شعب”(عربي21)

أعلن المحامي طارق العوضي أن كاتب أغنية “تسلم الأيادي”، المؤيدة للانقلاب، محمود جمال، اعتقل في وقت كشف فيه المطرب الذي غنى الأغنية العنصرية للانقلاب: “إحنا شعب وإنتو شعب”، علي الحجار، أنه لن يظهر بصوته في “تترات” الأعمال الدرامية لشهر رمضان هذا العام، وذلك لأول مرة منذ سنوات. وقال العوضي إن “محمود جمال” اعتقل بسبب قوله: “السيسي بدون الإعلام، وبدونا إحنا. كان سقط زمان. بس إحنا اللي موقفينه على حيله”. واعتقل “جمال” ضمن قضية معتقلي مظاهرات “الأرض هي العرض”، التي خرجت يوم 25 نيسان/ أبريل الماضي، بمنطقة الدقي، منادية بأن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close