fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 2 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يلتقي بمحمد بن زايد في الامارات (الأهرام)

بدأ السيسى بعد ظهر أمس زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كان فى استقباله لدى وصوله إلى مطار أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسئولين الإماراتيين. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن السيسي عقد جلسة مباحثات موسعة مع محمد بن زايد آل نهيان تطرقت إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات بين البلدين.

 

شكري يبحث مع رئيس لجنة الاعتمادات الخارجية بالشيوخ الأمريكى التطورات الاقتصادية والسياسية فى مصر (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية، سامح شكرى، بواشنطن مع السيناتور ليندسي جراهام، رئيس لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، عقب اللقاء بأن محادثات شكرى مع السيناتور جراهام، تركزت على شرح التطورات الاقتصادية والسياسية الجارية فى مصر.

 

السفير المصري بالرياض يتوجه للقاهرة لقضاء إجازته السنوية (بوابة الأخبار)

غادر السفير المصري لدى السعودية ناصر حمدي العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس متوجها إلى القاهرة لقضاء جزء من أجازته السنوية.

 

سفير الإمارات: السيسي نجحَ في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني بمصر (بوابة الأهرام)

وصف السفير جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، العلاقات المصرية الإماراتية بأنها علاقات أخوة ومحبة، ترقى لمنزلة الانصهار والوحدة وأضاف أن مصر تحت قيادة السيسي نجحَت في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني لمصر، وأعلى مكانتها على كافة المستويات العربية والإسلامية والدولية.

 

مستشار الرئيس الجديد: “ترامب” يرى “السيسي” لبى رغبة شعبه في 30 يونيو (بوابة الأهرام)

قال مستشار الشئون الخارجية بالحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الدكتور، وليد فارس، إن ترامب يتمني الانفتاح على العرب، مشيرًا إلى أنّه يرى أنّ هناك رابطًا بين التطرف والإخوان، مضيفًا أنّ خروج 33 مليون مصري على الإخوان أمرًا مدهشًا بالنسبة للرئيس المنتخب ترامب، مشددًا على أن ترامب يرى السيسي، لبى رغبة الشعب المصري، من أجل التحرر.

 

سفير المغرب الجديد لدى مصر يتوجه إلى القاهرة لتسلم مهام عمله (المصري اليوم)

غادر الرباط، مساء اليوم الخميس، السفير أحمد التازي سفير المغرب الجديد لدى مصر متوجها إلى القاهرة لتسلم مهام عمله خلفا للسفير أحمد العلمي الذي انتهت مدة عمله بالقاهرة. ومن المنتظر أن يتقدم السفير التازي بأوراق اعتماده لدى الخارجية المصرية خلال الأيام القادمة ليبدأ مهام عمله.

 

سفير مصر بالسنغال: في طريقنا للدخول في اتفاقيات مع مجموعة “الإيكواس” (بوابة الأهرام)

قال السفير مصطفي القوني سفير مصر في السنغال، إن مصر في طريقها للدخول في اتفاقيات مع مجموعة الاتحاد الاقتصادي النقدي لتجمع دول غرب إفريقيا “الإيكواس”، والذي يضم ١٥ دولة يمثلون ٣٠٠ مليون نسمة.

 

سفير رومانيا بالقاهرة: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد سفير رومانيا بالقاهرة ميخائي شتيفان ستوبارو أن بلاده مستعدة لتقاسم خبرتها مع مصر، معربا عن تطلعه للقيام بدور في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير علاقات الصداقة التاريخية لصالح الدولتين، مضيفا “نحتفل هذا العام بمرور 110 أعوام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

 

سفير باكستان بالقاهرة: شعبنا ينظر إلى الإمام الأكبر كأهم شخصية إسلامية (المصري اليوم)

من جهته، قال سفير باكستان، إن الشعب الباكستاني ينظر إلى فضيلة الإمام الأكبر كأهم شخصية إسلامية، حيث يمثل الأزهر المرجعية الكبرى لجميع المسلمين حول العالم، مشيدًا بجهود الأزهر الشريف في دعم الإستقرار والتعايش المجتمعي في الدول الإسلامية.

 

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تكشف تفاصيل زيارة رئيس بلادها لمصر (الشروق)

كشفت سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تانيا ميشكوفا، عن تفاصيل الزيارة الرسمية الأولى لرئيس بلادها بوروت باهور، إلى القاهرة، والتي من المقرر لها أن الخامس من ديسمبر الجاري . وأكد «ميشكوفا» أن «باهور»، سيلتقي السيسي، ضمن جدول الزيارة، بمصاحبة الوفود الرسمية المرافقة له، متابعة: «هذا اللقاء سيكون في فترة الظهيرة، وليلًا سيشاهد الرئيس حدثين ثقافيين هما احتفالية على شرف زيارته، واحتفالية مرور 25 عامًا على استقلال سلوفينيا».

 

تقرير أممى يحذر: موجة جديدة من ثورات الربيع العربى تلوح فى الأفق (الشروق)

حذرت الأمم المتحدة فى تقرير جديد لها من أن حركات الاحتجاج العربية أقرب للتكرار كل خمس سنوات، كما أن الشباب العربى يميل إلى الاحتجاج أكثر من المشاركة فى التصويت، فضلا عن أن «الوضع أسوأ بكثير مما كان عليه قبل الربيع العربى».

 

نيويورك تايمز تحذر من افتتان ترامب بالسيسي (مصرالعربية)

“افتتان ترامب برجال أقوياء أمثال بوتين السيسي، الذي وصفه بالشخص الرائع يشير إلى لا مبالاته، إن لم يكن احتقاره لجهود الترويج لحقوق الإنسان والديمقراطية”. جاء ذلك في سياق افتتاحية مطولة لصحيفة نيويورك تايمز الخميس تحت عنوان “عالم من المشكلات ينتظر دونالد ترامب”.

 

مستشار الأمن القومي لترامب: مصر نجت من براثن الإخوان (مصرالعربية)

نقل الباحث الأمريكي إريك تراجر مقتطفات من كتاب “ميدان القتال، كيف نستطيع الفوز بالمعركة العالمية ضد الإسلام المتطرف وحلفائه” بقلم الجنرال مايكل فلين الذي اختاره الرئيس المنتخب دونالد ترامب ليضحى مستشارا للأمن القومي، والكاتب مايكل ليدين. وكتب فلين: “مصر هي أكبر دولة عربية، والتي استطاعت إنقاذ نفسها من مخالب الإخوان المسلمين”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بشأن هيئة تمويل مباني وزارة الخارجية بالخارج (بوابة الأهرام)

أصدر السيسى القرار الجمهورى رقم 548 لسنة 2016، بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 365 لسنة 1984 بإعادة تنظيم الهيئة العامة لصندوق تمويل مبانى وزارة الخارجية بالخارج.

 

السيسي يوافق على تخصيص أراضٍ لمحافظة قنا (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، بعددها رقم 48، قرار السيسي، بالموافقة على إعادة تخصيص 7.548 فدانا، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة قنا، لاستخدامها كجبانات لأهالي قرية الحبيلات الغربية بمركز أبوتشت بالمحافظة.

 

قرار جمهوري بنقل مستشار بمحكمة استئناف القاهرة إلى وظيفة غير قضائية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، بالعدد 48، قرار السيسي بنقل المستشار سامح إبراهيم مصيلحي عفيفي، المستشار بمحكمة استئناف القاهرة، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظه براتبه فيها.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: ندرس آثار قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه التقى مع منتجي الدواجن وممثلين عن اتحاد الصناعات، وقدموا تقرير بوجهة نظرهم، وكلفت الوزارات المعنية بدراسته، وشددت على سرعة الرد الانتهاء منها.وأضاف أننا ندرس موقف آثار قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، وبناء عليه سنتخذ القرار المناسب، مشيرًا إلى أن ما يهمنا تلبية احتياجات السوق المحلي بأسعار مناسبة، وتوفير السلعة والحفاظ على المنتج المحلي.

 

رئيس الوزراء: حل أزمة الأدوية قريباً ومصنع جديد للمحاليل الطبية منتصف الشهر الجاري (بوابة الأخبار)

كشف رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، أن الحكومة تقوم بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بتوفير كافة احتياجات من الدواء، مشددا على أن الدواء الخاص بمشتقات الدم والأورام والأنسولين والمحاليل الطبية على قائمة هذه الأدوية . وكشف أنه سيتم افتتاح مصنع جديد المحاليل الطبية منتصف الشهر الجاري.

 

قرارات هامة في أول اجتماع للجنة الوزارية للإنتاج برئاسة «إسماعيل» (بوابة الأخبار)

اتخذت اللجنة الوزارية للإنتاج في اجتماعها الأول برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مجموعة من القرارات تتعلق بعدة موضوعات تمت مناقشتها أثناء الاجتماع الذي حضره وزراء الإسكان، والكهرباء، والإنتاج الحربي، والزراعة، والبترول، والموارد المائية والري، وقطاع الأعمال والقوى العاملة، وممثلي الجهات المعنية.

 

إسماعيل يلتقي وزير الأراضي والنقل بكوريا الجنوبية (الوطن)

التقى رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بهووان كانج، وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بجمهورية كوريا الجنوبية والوفد المرافق له، وبحضور وزير النقل المصري.وأشاد بمشروعات التعاون القائمة بين البلدين، معرباً عن تطلعه إلى تحقيق مزيد من التعاون ودفع العلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة.

 

إسناد مشروع البورصة السلعية لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة (اليوم السابع)

كشف محافظ البحيرة محمد سلطان، عن أنه تقرر إسناد إنشاء البورصة السلعية للخضر والفاكهة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة .جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر إعطاء إشارة البدء لإنشاء البورصة السلعية فى مركز بدر .

 

المؤسسات الدينية: –

الطيب يستقبل سفير باكستان بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، السفير مشتاق على شاه، سفير باكستان لدى مصر.قدم السفير الباكستاني دعوة للطيب لحضور مؤتمر لحوار الأديان في مدينة لاهور سيعقد في الحادي عشر من ديسمبر الجاري، ووعد فضيلة الإمام بإرسال ممثل عن الأزهر للمشاركة في المؤتمر.

 

توك شو: –

مفيد فوزي: أحمد شفيق سيعود لمصر ولا يريد لعب أى دور سياسى (اليوم السابع)

قال مفيد فوزي، إن الفريق أحمد شفيق، سيعود إلى مصر، وقد يعود كمصرى غاب عن الوطن قليلاً وساحته بريئة ولم يعد مطلوباً فى أى قضية .وأضاف أن شفيق قد يعود للإمارات ليعيش هناك، مردفاً: “ببساطة يريد أن يأتى مصر ثم يعود ولا يريد لعب دور سياسى “.

 

سوشيال ميديا: –

كمال خليل عن زيادة التعريفة الجمركية: السيسي يدفع الشعب نحو الانفجار (مصر العربية)

ندد الناشط اليساري كمال خليل، بقرار السيسي، بزيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة.وقال “قرار جمهوري بزيادة التعريفة الجمركية لـ 364 سلعة بنسب تتراوح بين 50 و500%، السيسى ونظامه يدفعون الشعب دفعًا نحو الانفجار”.

 

جمال عيد: منى مينا أقوى من سجونكم (مصر العربية)

تضامن الحقوقي جمال عيد، مع منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، بعد صدور قرار من النيابة العامة باستدعائها للتحقيق معها. وقال “عيد” في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “لكنها يا صغيري لا تخشى سجونكم، فهي تملك ما لا تملكون: ضميرا حيًا، ومبادئ راسخة واحترام من الناس لن تنالوه، منى مينا أقوى منكم”.

 

شادي الغزالي حرب: التنكيل بمنى مينا هدفه إرهاب المعارضة (مصر العربية)

استنكر شادي الغزالي حرب، استدعاء النيابة العامة لـ منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، للتحقيق معها.وقال “التنكيل بمنى مينا هدفه إرهاب أي صوت يفكر يمشي عكس التيار، حصل مع هشام جنينه، وبيحصل في قانون المجتمع المدني”.

 

خالد علي: إغلاق المكتبات معاداة للفكر والثقافة (مصر العربية)

استنكر المحامي خالد علي، إغلاق مكتبين من سلسلة الكرامة، التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقو الإنسان.وقال “لا يعرفون إلا معادة الفكر والثقافة والآداب فالمكتبات تمثل خطر على عشاق الظلام والجهل”.

 

محمد الجارحي: اللي كل يوم يفتح سجن طبيعي إنه يقفل مكتبة (مصر العربية)

استنكر الكاتب الصحفي محمد الجارحي، إغلاق مكتبين من سلسلة الكرامة، التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقو الإنسان، وقال “طبيعي اللي كل يوم يفتح سجن يروح يقفل مكتبة… المكتبات خطر على الجهلة… ولا مكان للعقلاء في عنبر المجانين… لا لغلق مكتبات الكرامة”.

 

منى سيف عن إغلاق مكتبات الكرامة: إيه مستوى الانحطاط ده (مصر العربية)

استنكرت الناشطة السياسية منى سيف، إغلاق مكتبين من سلسلة الكرامة، التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقو الإنسان، وقالت “راحوا يشمعوا المكتبة لقوا 20 طفل جوة بيقرأوا… بس الأوامر جت فخرجوهم وشمعوها! إيه مستوى الانحطاط ده؟ لا لغلق مكتبات الكرامة”.

 

ماجدة غنيم عن إغلاق مكتبات الكرامة: كنتو سموها “تحيا مصر” (مصر العربية)

استنكرت ماجدة غنيم، الخبير الدولي في التنمية، إغلاق مكتبين من سلسلة الكرامة، التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقو الإنسان، وقالت “ما أنتم اللي بتختاروا أسماء غريبة، يعني إيه الكرامة و25 يناير، مش لو كنتم سميتم مكتبة تحيا مصر ومستشفي 30 يونيو كان زمان الآشيا معدن!”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

شعبة الدواجن: نُنتج يوميا 1,6 مليون طائر … ولا نحتاج لإلغاء الجمارك (بوابة الاخبار)

انتقد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية قرار الجمارك على الدواجن المستوردة، وقال عبد العزيز – في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» إنه من المنطقي دعم مستلزمات إنتاج الدواجن من أعلاف وغيرها بدلا من دعم منتج تام الصنع ونهائي لأن هذا يدمر الصناعة المحلية ويشرد العمالة في القطاع.

 

البورصة تربح 4. 5 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها للجلسة الثانية لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس (نهاية تداولات الأسبوع)، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأفراد المصريين نحو البيع وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4. 5 مليار جنيه.

 

افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري الصيني بحضور 50 شركه صينية حسن أبو العباس (بوابة الاخبار)

افتتح بمقر وزارة الاستثمار، الخميس ١ ديسمبر، فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الأعمال المصري الصيني الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين، على هامش زيارة وفد المجلس الصيني للتعاون الاقتصادي التابع للحزب الشيوعي الصيني إلى مصر ويضم الوفد 50 من رؤساء كبريات الشركات الصينية.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 7.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية الخميس 1 ديسمبر 2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 7 مليار جنيه وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 589. 18%، فيما بلغ أعلى عائد 649. 18%، وسجل أقل عائد 99. 17%.

 

قائمة بأسماء السلع التي ارتفعت تعريفتها الجمركية بين 40 و60% (بوابة الاخبار)

أصدر السيسي، الخميس 1 ديسمبر، قرارًا جمهوريًا بتعديل فئات التعريفة الجمركية لمعظم السلع حيث تم زيادتها بنسب تتراوح ما بين 40 وحتى 60 % من أصل النسبة السابقة.

 

السفارة الصينية: حجم الاستثمارات الصينية في مصر 700 مليون دولار (الوطن)

كشف هان بنج، المستشار الاقتصادي والتجاري بسفارة الصين بالقاهرة عن تطور فى حجم الاستثمارات الصينية في مصر حيث بلغت 700 مليون دولار ومرشحة للزيادة فى المستقبل حيث هناك شركات جديدة دخلت السوق المصرى خلال الفترة الماضية.

 

مصدر: وفد روسى يوقع عقود «الضبعة النووية» الأسبوع المقبل (الشروق)

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن وفدا روسيا من شركة «روس اتوم» سيصل مصر، الأسبوع المقبل، لتوقيع العقود النهائية لمشروع الضبعة النووى مع ممثلى الحكومة المصرية، بعد انتهاء مجلس الدولة من صياغة بنود العقد وأضاف المصدر لـ«الشروق» أنه توجد 3 عقود سيتم توقيعها بشكل نهائى مع الجانب الروسى خاصة بالتشغيل، والتمويل.

 

«الشافعي»: قرار إلغاء الجمارك على الدواجن يرفع الاستيراد لـ 3.5 مليار دولار سنويًا (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار مجلس الوزراء إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة سوف يحدث انهيارا لهذه الصناعة، خاصة أن تكلفة مدخلات هذه الصناعة من أعلاف وأدوية ولقاحات تعادل 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن فاتورة الاستيراد كبديل للإنتاج المحلي أكثر من 3.5 مليار دولار، أي سوف تحتاج الدولة زيادة مليار ونصف المليار دولار.

 

وزير النقل الروسى: مصر رحبت بالتوقيع على اتفاقية أمن الطيران مع روسيا (اليوم السابع)

أعلن وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، أن الجانب المصرى اطلع على مشروع الاتفاق الحكومى الدولى بشأن أمن الطيران مع روسيا، وأكد على ضرورة توقيعه، ولكن لا يوجد جواب نهائى وأشار الوزير الروسى وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “نوفستى” إلى أنه بالفعل تم تلقى استجابة من الجانب المصرى عقب إرسال الاتفاقية، وهم يعملون عليها الآن.

 

التجاري الدولي يبيع 71.94% من سي.آي كابيتال لمستثمرين مصريين وعرب (أصوات مصريه)

​​​قال البنك التجاري الدولي اليوم الخميس إنه وقع اتفاقية بيع أسهم نسبتها 71.94% من حصة البنك في شركة سي.آي كابيتال لمستثمرين مصريين وعربوأضاف في بيان صحفي نشره على موقعه الإلكتروني اليوم إنه تم توقيع هذه الاتفاقية مع عدد من كبار المستثمرين المصريين والعرب من الأفراد والمؤسسات غير المرتبطة وذلك من خلال عمليه تجميع طلبات للشراء.

 

أحمد موسى: الحكومة هتلغي الدعم بالكامل عام 2018 (رصد)

كشف الإعلامى أحمد موسى، عن أن الحكومة بدأت تدريجيًا في إلغاء الدعم عن بعض المواطنين، واستبعاد بعض الشرائح من بطاقات التموين، حتى يتم إلغاء الدعم بشكل كامل عام 2018م وأضاف موسى خلال برنامج “على مسئوليتي”، أن الحكومة بدأت في المرحلة الثانية من الإصلاحات من خلال فرض ضرائب تصاعدية.

 

تأجيل موعد توقف البنوك عن طرح شهادات الـ 20% (بوابة الاخبار)

قررت بنوك الأهلي المصري، وبنك مصر، والقاهرة، تأجيل موعد التوقف عن طرح شهادات ذات الفائدة المرتفعة 20%، والتي كان من المقرر بدء التوقف عن طرحها الخميس 1 ديسمبر وعلمت “بوابة أخبار اليوم” أن السبب وراء التأجيل هو تلقي تعليمات من البنك المركزي المصري، بتأجيل موعد إيقاف طرح الشهادات ذات الفائدة 20%، نتيجة إقبال المواطنين .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “الدلتا للسكر” بكفر الشيخ ينهون إضرابهم بعد إقالة العضو المنتدب (الوطن)

أنهى عمال مصانع الدلتا للسكر بمدينة الحامول بكفر الشيخ إضرابهم عن العمل الذي دخل أسبوعه الثالث بعد تدخل الكاتب الصحفي مصطفى بكري ولقائه اليوم بالعمال واستجاب العمال لإنهاء الإضراب بعد إقالة العضو المنتدب من منصبه، والإبقاء على الكيميائي عبد الحميد سلامة، رئيسا لمجلس الإدارة، بحضور اللواء إبراهيم القصاص عضو مجلس النواب بكفر الشيخ.

 

أهالي محكوم عليهم بالسجن في حرق “محاكم الإسماعيلية” يقطعون طريق مديرية الأمن (الوطن)

قطع أهالي المحكوم عليهم بالسجن في قضية “حرق مجمع محاكم الإسماعيلية تزامنا مع فض اعتصام رابعة في 24 أغسطس 2013” شارع محمد علي في محيط مقر مبنى مديرية أمن الإسماعيلية، اعتراضا على أحكام السجن الصادرة بحق ذويهم أمس وتدخل رجال الشرطة لتهدئة الموقف وإقناعهم بفتح الطريق، الأمر الذي استجاب له البعض.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

«عمرة مقبولة» … ارتياح بين شركات السياحة لإلغاء رسوم الـ «2000 ريال» (بوابة الاخبار)

رحب عضو اللجنة العليا للحج ناصر تركي بقرار السعودية التي ألغت تطبيق قرار زيادة سعر العمرة الثانية لـ 2000 ريال بأثر رجعي لمدة 3 سنوات وأوضح تركي أن السعودية ستمنح كل شركة لديها وكالة عمرة تأشيرتين لمدة سنة هجرية مجانًا، مطالبًا بالتوقف عن الانقسام الحالي بين الشركات المصرية.

 

توقف حركة 40 أتوبيس سياحي بطريق «الأقصر -الغردقة» بسبب الأمطار (بوابة الاخبار)

تمكنت إدارة تأمين الأفواج السياحية بمديرية أمن الأقصر من إنقاذ 40 أتوبيس سياحى تعطلت حركتهم بسبب هطول الأمطار الغزيرة على طريق الأقصر – الغردقة وقامت قوة بقيادة العميد خالد عبد الجواد، مدير إدارة، الطرق وتأمين الأفواج السياحية بمرافقة الأتوبيسات من الأقصر بعد تحسن الحالة الجوية حتى حدود محافظة قنا واستلام الأجهزة الأمنية هناك التأمين.

 

الزراعه

اللجنة الوزارية للإنتاج تقرر زراعة 220 ألف فدان قطن (أصوات مصريه)

قررت اللجنة الوزارية للإنتاج، اليوم الخميس، زراعة 220 ألف فدان قطن وتراجعت صادرات مصر من القطن خلال الربع الثالث من الموسم الزراعي الجاري (2015-2016) بنسبة قدرها 16.5%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

الأقباط

البابا تواضروس يسافر إلى اليونان فى أول زيارة باباوية منذ ربع قرن (اليوم السابع)

يطير تواضروس الثانى إلى العاصمة اليونانية أثينا، فى زيارة توصف بالتاريخية، بعد قطيعة دامت ربع قرن، بين بابا الإسكندرية واليونان، حيث يدشن البطريرك عدداً من الكنائس القبطية هناك ومن جانبه قال الأنبا بافلوس، أسقف اليونان، إن الزيارة لها طابع خاص، نظرًا لعودة العلاقات بين الكنيستين القبطية واليونانية، بعد قطيعة طويلة.

 

أخرى

السيطرة على حريق بمصنع للأقطان بالخانكة دون خسائر بشرية (المصري اليوم)

سيطرت قوات الحماية المدنية بالقليوبية على حريق شب في مصنع للأقطان في المنطقة الصناعية بالجبل الأصفر بالخانكة، ومنع امتداده إلى المناطق المجاورة، فيما لم تقع أي خسائر في الأرواح أو إصابات، وتم تحرير محضر بالتلفيات وقررت النيابة ندب المعمل الجنائي لتحديد سبب الحريق وتشكيل لجنة لتقدير الخسائر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

جهات التحقيق تستعلم عن مصادر ثروة بطرس غالى على مدار 28 عاما (اليوم السابع)

كشفت مصادر أن لجان فحص الثروة، المشكلة من جهات التحقيق، لفحص ثروة يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق فى عهد مبارك أوشكت على الانتهاء من إعداد تقريرها النهائى حول ثروته، تمهيدا للبت فى طلب التصالح المقدم منه مقابل انقضاء الدعاوى الجنائية، المتهم فيها نظير سداد ما عليه من مستحقات .وأوضحت المصادر أن عمليات الفحص، التى تقوم بها اللجان الفرعية امتدت لجميع الفترات، التى عمل فيها يوسف بطرس غالى فى مجال العمل العام، على مدار أكثر من 28 سنة.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 6 أشهر لـ 4 متهمين بالتظاهر في منطقة العجوزة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب، بمعاقبة 4 متهمين بالحبس 6 أشهر مع الشغل والنفاذ لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح والتجمهر في العجوزة.والدعوة للتظاهر والتحريض ضد الدولة، وحيازة أسلحة بيضاء عقب فض اعتصام رابعة.

 

السجن 5 أعوام لطالبين لاتهامهما بالتحريض ضد الدولة (بوابة الأهرام)

عاقبت الدائرة 21 إرهاب، طالبين بالسجن 5 سنوات وغرامة مائتي جنيه، في اتهامهما بحيازة مطبوعات ووسائل طبع وتسجيل غير مصرح بها والتحريض ضد الدولة بإمبابة وأوسيم، في قضيتين مختلفتين.

 

النائب العام يحظر النشر في قضية تزوير الأحكام القضائية (بوابة الأهرام)

أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحظر النشر في تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان، المتعلقة بواقعة ضبط سكرتير تحقيق ومحام بتزوير أحكام قضائية.

 

السجن المشدد لـ 16 من أعضاء جماعة الاخوان بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة 16 من أعضاء الجماعة بالسجن المشدد لمدد تتراوح ما بين 15 عاما و5 و3 أعوام وبراءة 3 آخرين لتحريضهم على العنف ضد مؤسسات الدولة.

 

نيابة غرب القاهرة تستأنف على إخلاء سبيل زملاء “مكين” (بوابة الأخبار)

استأنفت نيابة حوادث غرب القاهرة على قرار القاضي الجزئي بمحكمة شمال القاهرة بإخلاء سبيل زملاء مجدي مكين في قضية حيازة مخدرات بكفالة مالية قدرها   1000جنيه لكلا منهما.

 

دعوى قضائية تطالب بتجميد عضوية قطر بالجامعة العربية لدعمها الإرهاب (اليوم السابع)

أقام عصام الديب المحامى، وكيلا عن المهندس إبراهيم الحسينى الفيومى، وعصام محمد عثمان، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، للمطالبة بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع الجهه الإدارية عن تنفيذ طلب لجامعة الدول العربية بتجميد عضوية دولة قطر، لكونها راعية للإرهاب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close