fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 2-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى يؤكد فى اتصال هاتفى مع السراج: أهمية دعم الجيش الليبى. وموافقة «النواب» على حكومة الوفاق (الأهرام)

بحث سامح شكرى وزير الخارجية، مع فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية، فى اتصال هاتفى، آخر التطورات على الساحة الليبية، وأهمية تضافر الجهود من أجل محاربة تنظيم داعش بما يتطلب تعزيز قدرات القوات المسلحة الليبية ودعمها. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية عبر لوزير الخارجية، عن تقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه مصر له، ولأهمية العمل على اعتماد حكومة الوفاق الوطنى من قبل مجلس النواب.

 

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من ملك البحرين (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، الذي أعرب عن خالص شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال وحُسن الضيافة والترحاب، أثناء زيارته إلى مصر مؤخراً، منوهاً إلى ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات للتفاهم أثناء الزيارة، ولافتاً إلى أثرها الإيجابي على العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين.

 

مصر تترأس اجتماعات مجلس الأمن خلال شهر مايو 2016 (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح للمستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه من المقرر أن يتوجه سامح شكري إلى نيويورك خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو 2016، حيث سيترأس خلال الزيارة جلسة وزارية لمجلس الأمن مفتوحة لجميع أعضاء الامم المتحدة، حول مكافحة الفكر المتطرف وهو ما يتزامن أيضا مع رئاسة مصرالحالية للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.

 

مصر تدين خرق اتفاق وقف العدائيات فى سوريا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدان المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عمليات القصف التى شهدتها مناطق متفرقة من سوريا على مدار اليومين الماضيين، لاسيما قصف مستشفى القدس بمدينة حلب، وما خلفته من مشاهد يندى لها جبين الإنسانية. وعبر المتحدث باسم الخارجية عن القلق البالغ الذي ينتاب الحكومة المصرية ازاء تدهور الوضع الميداني على الساحة السورية،

 

مصر تشارك فى اجتماعات البرلمان الإفريقى بجوهانسبرج (الأهرام)

توجه وفد برلمانى برئاسة النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية إلى مدينة جوهانسبرج فى جنوب إفريقيا، للمشاركة فى اجتماعات البرلمان الإفريقي، فى إطار عودة مصر إلى عضويته. ويضم الوفد: مى محمود أمين سر لجنة الشئون الإفريقية والأعضاء مصطفى الجندي، وصلاح عفيفي، والسيد فليفل. ومن المقرر أن يحلف الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب اليمين أمام البرلمان الإفريقى ويلقى كلمة، حيث سيعلن عودة عضوية مصر رسميا.

 

وزار ة الخارجية ترحب بعودة النائب الأول لرئيس جنوب السودان إلى جوبا لتولي مهام منصبه (موقع وزارة الخارجية المصرية)

رحبت وزارة الخارجية في بيان صادر يوم الخميس 28 ابريل 2016، بعودة الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جنوب السودان إلى العاصمة جوبا لتولي مهام منصبه تنفيذاً لاتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015. وأكد البيان، على أن جمهورية مصر العربية تعتبر عودة النائب الأول للرئيس الجنوب السوداني خطوة هامة ورئيسية لاستعادة الاستقرار والأمن إلى دولة جنوب السودان الشقيقة، وأن مصر تتطلع إلى تشكيل الحكومة الانتقالية الجنوب سودانية ومباشرتها لمسئولياتها في أقرب فرصة.

 

وفد من الكونجرس يفتش على الإجراءات الأمنية بمطارى القاهرة وشرم الشيخ (اليوم السابع)

صرح مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولى، بأن وفدًا من لجنة الأمن القومى بمجلس النواب الأمريكى الكونجرس سوف يصل القاهرة اليوم الاثنين لتفقد الإجراءات الأمنية بالمطار، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعد المرة الأولى التي يقوم فيها وفد من الكونجرس بتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة. وأشار المصدر، أن الوفد سيتفقد الإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ يوم 4 من الشهر الحالى، وذلك عقب انتهاء تفقد الإجراءات بمطار القاهرة.

 

هيومن رايتس ووتش تطالب الحكومة المصرية بحرية وتعدد تكوين النقابات العمالية (الشروق)

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات المصرية بوقف الحجر على حق العمال فى التنظيم وتقنين عمل النقابات المستقلة، فضلا عن إنهاء نظام النقابة الواحدة الرسمى القائم منذ عقود، والسماح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس النقابات لأول مرة منذ ثورة 25 يناير.

 

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أتمنى أن تحسم معركة «حلب الكبرى» لصالح نظام الأسد (الشروق)

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن «ما تشهده حلب الآن هو بداية حسم معركة سوريا، فما يحدث الآن سيحسم الوضع في الدولة السورية لسنوات مقبلة». وأضاف أن «هناك استعدادات للجيش السوري بالاتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا لتحرير الرقة ودير الزور، وما يحدث بحلب هو مفتاح تحرير هاتين المنطقتين»، على حد قوله. وأعرب عن أمله في انتصار نظام بشار الأسد في هذه المعركة، قائلًا: «أتمنى أن تُحسم معركة حلب الكبرى لصالح النظام السوري».

 

الأمم المتحدة لمصر: أطلقوا سراح إبراهيم حلاوة (مصرالعربية)

حثت الأمم المتحدة القاهرة على اتخاذ “كافة التدابير المؤقتة اللازمة” لوقف الانتهاكات الحقوقيةالمزعومة ضد المواطن الأيرلندي إبراهيم حلاوة المحبوس حاليا في مصر، وفقا لموقع “آيرش ليجال”، والتي تتضمن إخلاء سبيله، أو خروجه بكفالة.

 

شركة «بن لادن» السعودية سرحت 70 ألف عامل مصري (مصرالعربية)

قال حمدي إمام، رئيس غرفة إلحاق العمالة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن شركة «بن لادن» السعودية، سرحت نحو 70 ألف عامل ومهندس مصري كانوا يعملون لديها بمشاريعها المختلفة داخل انحاء السعودية، بعد إصدار أمر ملكي سعودي بتصفية أعمالها داخل المملكة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يهنئ المسيحيين بالعيد: أدعو الله أن يوحد صفوفنا ويحمي وطننا (الوطن)

هنأ السيسي، الإخوة المسيحيين، بمناسبة احتفال بعيد القيامة المجيد، مؤكدا أن مصر بنسيجها الوطني القوي بعنصريه من المسلمين والمسيحيين، ستظل قادرة على مواجهة التحديات والتصدي لمحاولات التشكيك والإحباط.

 

الحكومة المصرية: –

​​ “محلب” و”مميش” و”درويش” يشاركون في مؤتمر عن “الاقتصاد الأخضر” (الوطن)

يشارك المهندس إبراهيم محلب والدكتور أحمد درويش والفريق مهاب مميش في مؤتمر علمي لمناقشة مفاهيم الاقتصاد الأخضر.ويعقد المؤتمر في أحد فنادق القاهرة، على مدار 3 أيام خلال الأسبوع الجاري، من 3 مايو وحتى 5 مايو، وتنظمه الجامعة البريطانية، والمجلس العربي للاقتصاد الأخضر، الذي يترأسه محمد فريد خميس، بأمانة عامة يتولاها الدكتور مجدي علام.

 

البرلمان المصري: –

سحب الثقة من المحافظ بأغلبية الثلثين والرقابة على جميع المرافق(الأهرام)

انتهت حكومة شريف إسماعيل من إعداد مشروع قانون نظام الإدارة المحلية والذي يحدد فيه النظام الانتخابي للمجالس المحلية والمهام والأدوار المنوط بها هذه المجالس، وذلك على ان يتم إرساله قريبا لمجلس النواب لإقراره لأنه من مشروعات القوانين المهمة والتي تحتاج الحكومة لإصداره لإجراء انتخابات المحليات.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«الوفد» يدين اقتحام «الصحفيين» ويطالب «الداخلية» بتوضيح الأمر (الشروق)

قال النائب الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث باسم حزب الوفد، إن ما حدث من اقتحام لنقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على 2 من الصحفيين، يعتبر «تجاوز للحدود وضرب بالحريات عرض الحائط.وأوضح أن الحزب يدين بشدة اقتحام النقابة بالمخالقة للدستور والأعراف الدولية.

 

تكتل «25-30» يطالب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتحمل مسئولية اقتحام نقابة الصحفيين (الشروق)

أصدر تكتل 25-30 البرلماني بيانا يدين فيه اقتحام وزارة الداخلية لنقابة الصحفيين والقبض على عدد من الصحفيين بداخلها، لاسيما وأنها سابقة هى الأولى منذ نشأة النقابات في مصر.وحمّل نواب التكتل رئيس الوزراء، المسئولية الكاملة لمثل هذه الانتهاك، موضحين أن هذا السلوك هو عودة للممارسات القمعية التي ثار الشعب عليها في ثورتيه.

 

«المصري الديمقراطي»: اقتحام «الصحفيين» يعيد دولة الاستبداد (الشروق)

دان الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، واقعة اقتحام نقابة الصحفيين على يد قوات الأمن.وقال الحزب، فى بيانه: “في سابقة هي الأولى في تاريخ النقابات المصرية، اقتحمت وزارة الداخلية مبنى نقابة الصحفيين وقيامها بالقبض على اثنين من الصحفيين المحتمين بالنقابة”.

 

“الحزب الناصري”: ما حدث في نقابة الصحفيين سيزيد من حالة الاحتقان (مصر العربية)

قال المحامي سيد عبد الغني، رئيس الحزب العربي الناصري: إنَّ اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، الأحد، يدخل ضمن الإجراءات الأمنية القمعية التي لا تجد لها أي مبرر في ظل الظروف الحالية.

 

نقابات: –

“الصحفيين” تدعو لعقد جمعية عمومية الأربعاء المقبل للرد على اقتحام النقابة (اليوم السابع)

أعلن محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن المجلس قرر الدعوة لاجتماع أعضاء الجمعية العمومية الأربعاء المقبل، وذلك عقب اقتحام مبنى النقابة. وأضاف أن المجلس وأعضاء الجمعية العمومية دخلوا فى اعتصام مفتوح احتجاجا على اقتحام مبنى النقابة، وطالبوا بإقالة وزير الداخلية.

 

نقييب الصحفيين: وزير الداخلية “بيولع فى البلد كلها” وأطالب السيسي بإقالته (اليوم السابع)

حمل يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وزارة الداخلية ووزيرها مسئولية اقتحام النقابة، قائلاً:”الوزير بيولع فى البلد كلها، ولا أعلم لمصلحة من، ولا يمكن أن تترك البلد لوزير الداخلية يديرها بهذه الطريقة العبثية التى لم يفعلها حبيب العادلى”. وقال إن دخول النقابة له إجراءات قانونية لا بد أن تتبع، ولا يمكن قبول رواية وزارة الداخلية، مضيفا وأطالب السيسى بإقالته”.

 

نقيب المحامين يدين اقتحام الأمن لمقر “الصحفيين” ويدعو لـ “ضبط النفس” (اليوم السابع)

أدان سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، واقعة اقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين والقبض على بعض الصحفيين المعتصمين داخلها، مشيراً الى أن هذا الحدث يعد الأول من نوعه فى اقتحام نقابة مهنية للقبض على أحد المعتصمين بداخلها مهما كانت المبررات.

 

 نقيب المهندسين: الاقتحام الغاشم لـ«الصحفيين» تجاوز لا يمكن السكوت عليه (الشروق)

وصف نقيب المهندسين طارق النبراوي، اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين مساء الأحد، بالاقتحام الغاشم والتجاوز غير المقبول الذي لا يمكن السكوت عنه.وتابع ان الاقتحام هو الحادثة الأولى من نوعها في تاريخ النقابات المهنية، مضيفا: “مثل هذا التصرف يزيد من حدة الاحتقان في الشارع المصري ويشعل من فتيل الفتنة”.

 

تصريحات: –

حقوقى: حديث النواب حول تمويلات “المجتمع المدنى” لا يسمن ولا يغنى من جوع (اليوم السابع)

أكد الناشط الحقوقى سعيد عبد الحافظ، رئيس الملتقى المصرى لحقوق الإنسان، أن حديث أعضاء بمجلس النواب حول أن تمويلات منظمات المجتمع المدنى سبب خراب مصر، كلام مرسل ويعبر عن وجهات نظر سياسية لن تساهم فى حل الأزمة الراهنة بين المجتمع المدنى والدولة، مضيفا:”لا يسمن ولا يغنى من جوع”.

 

النائب عبد الرحيم علي يدين اقتحام نقابة الصحفيين ويطالب بمحاسبة المسئولين (اليوم السابع)

أدان عبد الرحيم علي اقتحام أجهزة الأمن لمقر نقابة الصحفيين المصريين معتبرا أن ما حدث هو انتهاك خطير لقدسية نقابة عريقة، وتعد السابقة الأولى من نوعها طوال تاريخ ذلك الصرح الكبير.

 

خالد يوسف: ما حدث بنقابة الصحفيين يعد انتهاكا للدستور والحريات (بوابة الأخبار)

أدان النائب خالد يوسف واقعة اقتحام نقابة الصحفيين، مؤكدا أن ما حدث يعد سابقه خطيرة لم تحدث من قبل وانتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق وخرقا للدستور والحريات وشدد انه انضم إلى جماعة الصحفيين تدعيما لحرية الرأي والتعبير.وحمل المسئولية لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وأنه لا يجب أن تمر مرور الكرام.

 

مكرم محمد أحمد لـ «بوابة أخبار اليوم»: اقتحام النقابة «خطوة سيئة» (بوابة الأخبار)

استنكر الكاتب الصحفي الكبير، مكرم محمد أحمد، اقتحام قوات الأمن مساء الأحد ١ مايو، مقر نقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على عضوين بالنقابة.ووصف هذا الإجراء من وزارة الداخلية بـ «الخطوة السيئة» التي من شأنها توتر العلاقة بين الدولة والجماعة الصحفية.

 

السناوي بعد اقتحام نقابة الصحفيين: جريمة لا تُغتفر والداخلية “عيارها فلت” (مصر العربية)

قال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، إن ما حدث اليوم من اقتحام لنقابة الصحفيين من قبل قوات الأمن جريمة سياسية لا تغتفر وليس لها مثيل، فالنقابة لها حرمتها وتاريخها وكان يجب إخطار مجلس النقابة أولاً.

 

“بكري” يتقدم بطلب إحاطة للداخلية حول اقتحام مقر نقابة الصحفيين (رصد)

تقدم النائب مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير الداخلية، بسبب واقعة اقتحام الشرطة لمبنى نقابة الصحفيين.وقال إن “الدخول إلى مبنى النقابة أيا كانت مبرراته يمثل إهانة لكافة الصحفيين”، مشيراً إلى أن احترام القانون لا يعنى عدم التنسيق مع مجلس النقابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

 

جمال فهمي عن اقتحام نقابة الصحفيين: حماقة والأمن فقد عقله (مصر العربية)

قال الكاتب الصحفي جمال فهمي، إن الأمن فقد عقله عقب اقتحامه مقر نقابة الصحفيين، لإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير الإخبارية ومحمود السقا الصحفي بالموقع.

 

عقب اقتحام “الصحفيين” معصوم مرزوق: يوم يضاف لقائمة العار بعد الجزيرتين (رصد)

علق السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الداخلية الأسبق على اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، مساء اليوم، والقبض على الزميلين، عمرو بدر، ومحمود السقا، قائلا “الرئيس شخصيًا يتحمل مسؤولية كل ما يحدث في عمرو بدر ومحمود السقا”.

 

توك شو: –

خالد علي: اقتحام «نقابة الصحفيين» حادث جلل وحياة عمرو بدر ومحمود السقا في خطر (الشروق)

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إنه كان متواجدًا في نقابة الصحفيين بناء على دعوة من يحيى قلاش نقيب الصحفيين، للبحث عن مخرج قانوني للاستماع لأقوال الصحفيين دون احتجازهما حفاظا على حياتهما.وأنه كان هناك مفاوضات مع الأمن بعدم القبض على «السقا وبدر»، والاستماع لأقوالهما إلا أن قوات الأمن قطعت سبل التفاوض ولجأت لخرق القانون باقتحام نقابة الصحفيين والقبض عليهما من داخلها.

 

برلماني: نستطيع سحب الثقة من الحكومة (الوطن)

قال النائب محمد عطا سليم عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنّ المجلس يستطيع سحب الثقة من الوزير أو الحكومة في حال تقديم استجواب من قبل النواب.وأضاف أن حزب “مستقبل وطن” يسعرض أجندته على المجلس، والحكومة ليس لها صفة أو إلزام في التشريع.

 

سو شيال ميديا: –

هاشتاج ” نقابة الصحفيين” يتصدر “تويتر” بعد اقتحامها (اليوم السابع)

تصدر هاشتاج ” نقابة الصحفيين ” تريند “تويتر”، واحتل الأكثر تداولا على موقع التدوينات القصيرة في قائمة التريند في مصر وذلك على خلفية إقتحام الأجهزة الأمنية لمقر النقابة بمنطقة وسط البلد وإعتقال اثنين من أعضائها، عمرو بدر ومحمود السقا، من مقر إعتصامهم داخل مبنى النقابة.

 

بعد اقتحام «الصحفيين» مصطفى حجازي: ستبقى الحرية والصحافة الوطنية الراشدة (الشروق)

علق الدكتور مصطفى حجازي، مستشار رئيس الجمهورية السابق، قائلا: «ستبقى الحرية… ستبقى الصحافة الوطنية الراشدة… وستبقى مصر… ومن ليسوا على قدرهم سيذهبون».

 

«الأسواني» عن اقتحام نقابة الصحفيين: ننتظر ردا حازما (الشروق)

استنكر الكاتب والروائي، الدكتور علاء الأسواني، واقعة اقتحام مجموعة من قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، في واقعة هي الأولى في تاريخ النقابة، قائلا: «هل صارت نقابة الصحفيين مستباحة لهذا الحد؟».وقال إن «الأمن اقتحم نقابة الصحفيين وقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، ننتظر ردا حازما من نقابة الرأي».

 

باسم يوسف يهاجم بلطجية “النظام الجبان” (عربي21)

هاجم باسم يوسف، قوات الأمن بسبب اقتحامها مقر نقابة الصحفيين، واعتقال صحفيين اثنين.وقال: “بلطجية الدولة المسماة بالشرطة اقتحموا النقابة، وقبضوا على عمرو بدر ومحمود السقا””نظام جبان خايف مرتعش يعيش ويحيا على الظلم والتعريص.وأضاف: “النظام اللي بياخد الناس من بيوتهم مش حيفرق معاهم نقابة. دولة الاحتلال نفسها معملتش كده”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تزايد أعداد الصحفيين وهتافات مشتعلة أمام النقابة (بوابة الاخبار)

تزايد أعداد المحتجين من الصحفيين علي اقتحام مقر النقابة، بعد قيام أجهزة الأمن بوزارة الداخلية باقتحام المقر الرئيسي للنقابة والقبض على اثنين من الصحفيين حيث تعالت الهتافات المطالبة بحرية الصحفيين، وكان أبرز الهتافات عاش كفاح الصحفيين و”الداخلية بلطجية” و”عيش حرية”.

 

هاشتاج نقابة الصحفيين يتصدر تويتر.. ومطالبات بإقالة وزير الداخلية (بوابة الاهرام)

بعد دقائق من اقتحام وزارة الداخلية لمقر نقابة الصحفيين بدعوى القبض على أحد المعتصمين تصدر هاشتاج نقابة الصحفيين الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وقد احتشد عشرات الصحفيين على سلم النقابة رافضين ماحدث من وزارة الداخلية، ومطالبين بإقالة وزير الداخلية مجدي عبد الغفار.

 

“القوى العاملة”: انخفاض الاحتجاجات إلى 175 في 2015 مقابل 287 في 2014 (الوطن)

كشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن أن إجمالي الاحتجاجات العمالية خلال عام 2015 بلغت 175 حالة احتجاج، شارك فيها 55 ألفا و227 عاملا من إجمالي 139 ألفا و38 عاملا بالمنشآت التي شهدتها هذه الاحتجاجات على مستوى الجمهورية.

 

الاحتجاجات العمالية زادت 25% في 4 شهور مدفوعة بارتفاع الأسعار (أصوات مصريه)

ارتفعت وتيرة الاحتجاجات العمالية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنسبة بلغت 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تبعا لتقرير مؤشر الديمقراطية، المعني برصد الاحتجاجات العمالية في مصرويقول التقرير إن 99.2% من تلك الاحتجاجات ارتبطت بحقوق العمل وشهدت الفترة من يناير وحتى نهاية إبريل من العام الجاري 493 احتجاجا عماليا.

 

وقفة لأهالي فتاة الحسينية للمطالبة بالقصاص من قاتلها (رصد)

نظم عدد من أهالي مركز الحسينية بمحافظة الشرقية، وقفة مساء اليوم أمام مدخل المدينة للمطالبة بالقصاص العاجل من الشاب المسيحي الذي قتل الفتاة المسلمة، ورفع المشاركون صور الفتاة، ولافتات تدعو للقصاص العاجل وقال شهود عيان إنه قد تم حبس الشاب المسيحي أربعة أيام على ذمة التحقيق، ثم تم إخلاء سبيله دون معرفة السبب.

 

عمال المنوفية يستغيثون من إهمال الحكومة لحقوقهم (رصد)

يأتي عيد العمال بمحافظة المنوفية هذا العام وقد اجتاحتها العشرات من الإضرابات العمالية، وإغلاق العديد من المصانع بالمحافظة، بسبب إهمال المسؤولين لطلبات وحقوق العمال، الذين أنهكهم غلاء الأسعار وثبات المرتبات.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​المالية: طرح أذون وسندات خزانة بـ 112.2 مليار جنيه خلال مايو (بوابة الاخبار)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 250. 112 مليار جنيه خلال شهر مايو الجاري وأضافت أنه سيتم أيضا، خلال ذات الشهر، طرح سندات أجل 3 سنوات (استحقاق أكتوبر 2018) بقيمة 6 مليارات جنيه، وأجل 3 سنوات (استحقاق أكتوبر 2019) بقيمة 3 مليارات جنيه.

 

​3.6 مليار جنيه أقساط شركات التأمين خلال شهرين (بوابة الاخبار)

كشف شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن أن أقساط إصدارات تأمينات الأشخاص (حياة) الجديدة والسارية بلغت 2.4 مليار جنيه فى أول شهرين من العام المالي الجاري، مقارنة بـ 1.7 مليار جنيه فى 2015 بزيادة قدرها 46%  بينما شهدت الإصدارات الجديدة والمجددة لتأمينات الممتلكات نمواً بنسبة 14% فى نفس الفترة.

 

​الرقابة المالية: 5.6 مليار جنيه قيمة عقود التأجير التمويلي في 3 أشهر (بوابة الاخبار)

أعلن شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن نشاط التمويل العقاري شهد ارتفاعاً بنسبة 30% خلال الربع الأول من عام 2016، و بلغ التمويل الممنوح من شركات التمويل العقاري ما قيمته 303 مليون جنيه مقابل 234 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2015.

 

​تحويلات المصريين بالإمارات ترتفع بنسبة 14.4 % خلال 3 أشهر (بوابة الاخبار)

ارتفع حجم تحويلات المصريين المقيمين في الإمارات إلي الوطن الأم عبر شبكة الإمارات العربيّة المتحدة للصرافة”، بنسبة 14.4% في الربع الأوّل من العام 2016وجاءت التحويلات إلى الأردن في المرتبة الثانية بنسبة 13.5% في الفترة عينها مقارنة بالربع الأوّل من العام الماضي.

 

المالية: تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل من أصل 80 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

قال رئيس مصلحة الضرائب عبد المنعم مطر إنه تم تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل المتراكمة من الأعوام السابقة، من أصل 80 مليار جنيه وأضاف مطر، في بيان أصدرته وزارة المالية اليوم الأحد، أن المتأخرات بضرائب المبيعات وصلت إلى نحو 15.4 مليار جنيه تم سداد 5 مليارات منها والجزء الآخر متنازع عليه مع المسجلين.

 

مفاجأة: العاطلون 3.5 مليون.. والمصانع تحتاج 2 مليون عامل (الوطن)

أرقام البطالة فى مصر تكشف عن مفارقة غريبة، ففى الوقت الذى وصل فيه عدد العاطلين إلى 3.5 مليون مواطن، تبحث المصانع عن 2 مليون عامل ولا تجدهم، بسبب ضعف التأهيل، الحكومة الحالية مثل كل الحكومات السابقة تعلن عن خطط وبرامج لربط التعليم بسوق العمل لكن المحصلة كانت ولا تزال «صفراً كبيراً»

 

تخفيض النمو في ميزانية الأجور يهدد بتكرار غضب العمال (أصوات مصريه)

تخطط الحكومة في موازنة العام المالي المقبل، التي أعلنت وزارة المالية عن مؤشراتها الأولية، لزيادة موازنة الأجور الحكومية بنسبة تقل بنحو النصف عن زيادة العام الجاري وكان تراجع نسبة زيادة الأجور الحكومية في العام الماضي قد ساهم في اندلاع تظاهرات عمالية، لفتت الانتباه باعتبارها حراكا نادرا في عام اتسم بضعف الحركات الاحتجاجية تحت وطأة قبضة أمنية قوية.

 

الدولار يعاود الارتفاع ويصل 11 جنيهًا بالسوق السوداء (رصد)

سجل سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الأحد، نحو 10.90 جنيه، و11 جنيهًا بأماكن أخرى، وهي المرة الثانية خلال هذا الشهر التي يصل فيها سعر صرف العملة الأميركية أمام الجنيه المصري لهذا المستوى.

 

مجموعة QNBتوضح تفاصيل الهجوم الإلكتروني على نظام البنك الآلي (الشروق)

أكدت مجموعة QNBأن أنظمة البنك آمنة تماماً وتعمل بشكل طبيعي، وأن الهجوم الذى تعرض له نظام البنك الآلي استهدف معلومات تخص عددا محدودا من عملاء QNBفي دولة قطر فقط.

 

الاعلام

بعد اقتحام «الصحفيين» إبراهيم عيسى: «الأنظمة المستبدة لم تفعل ذلك.. والحرية في خطر» (الشروق)

انتقد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا وقال في برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المذاع على شاشة “القاهرة والناس”، الأحد، إن ما حدث يعد “جريمة” كبرى لم في حق الصحافة والنقابة والدولة، مضيفا: “لم يجرؤ أي نظام مستبد على فعل مثل هذا الموقف، والحرية الآن في خطر”.

 

الإبراشي: أعزي الصحفيين وينسب لعهد السيسي انتهاك النقابة (رصد)

عزى الإعلامي وائل الإبراشي الصحفيين، على خلفية اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة والقبض على الزميلين عمرو بدر، ومحمود السقا وأضاف “أهنئ كل العمال بالعيد وأعزي كل صاحب كلمه وصحفي في هذا الوطن، بعد اقتحام الأمن نقابة الصحفيين لأول مرة في تاريخ النقابة، لضبط صحفيين معتصمين صادر ضدهما أمر ضبط وإحضار”.

 

عمرو أديب عن اقتحام الأمن نقابة الصحفيين: فضيحة عالمية (اليوم السابع)

استنكر الإعلامى عمرو أديب، اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، مضيفاً: “اقتحام الأمن للنقابة والقبض على الصحفيين سابقة تاريخية وهتبقى فضيحة فى العالم كله وان هذه أشياء لا يمكن السكوت عليها، وتمثل إساءة للرئيس والدولة، ولا بد أن تسمحوا للناس كى تتنفس”.

 

النقل والمواصلات

​وزارة النقل: افتتاح ميناء أرقين البرى بين مصر والسودان نهاية 2016

أكد اللواء فؤاد عثمان رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة أن الحكومة المصرية تعطى اهتماما كبيرا بتنمية حركة التجارة بين مصر والسودان، لخدمة شعبى وادى النيل، وذلك من خلال ما تحقق من تنسيق بين الجانبين فى منفذى قسطل وأشكيت منذ الافتتاح الرسمى لهما على مدار عام كامل مضى .

السياحه

عاطف عبد اللطيف: تصريحات بوتين حول المطارات المصرية تستدعي الإعلان عن تقرير الشركة البريطانية (بوابة الاهرام)

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، إن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ووكالة “نوفستي” مؤخرًا عن أن مصر مازالت غير آمنة على استقبال السائحين الروس تستدعي ضرورة أن يتم الإعلان عما توصلت إليه شركة كونترول ريسكس المسئولة عن مراجعة إجراءات تأمين المطارات المصرية .

 

الأقباط

​محافظ الإسكندرية وقائد المنطقة الشمالية بالكنيسة المرقسية يقدمان التهاني بعيد القيامة (بوابة الاخبار)

شهد محافظ الإسكندرية محمد عبد الظاهر، واللواء محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية، واللواء نادر جنيدي مدير أمن الإسكندرية، واللواء محمد شريف مدير الأمن الوطني، واللواء خالد حسن مدير المخابرات العامة، احتفالات عيد القيامة المجيد بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، بحضور نيافة الأنبا باڤلي.

 

​محافظ السويس وقائد الجيش الثالث ومدير الأمن يهنئون الأقباط بعيد القيامة (بوابة الاخبار)

قدم اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس، يرافقة اللواء أ .ح محمد عبد اللاه قائد الجيش الثالث الميداني، واللواء مجدي عبد العال مدير أمن السويس التهنئة للأنبا بموا أسقف السويس، بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد .

 

​أقباط الوادي الجديد يشكرون السيسي لبناء كنيسة سهل بركة (بوابة الاخبار)

أكد نيافة الأنبا بقطر أسقف كنائس الوادي الجديد، شكره العميق وأقباط الوادي الجديد لعبد الفتاح السيسي الذي أعطى توجيها للهيئة الهندسيه بالقوات المسلحة بإنشاء كنيسة بمشروع المليون ونصف المليون فدان بمنطقة سهل بركة لتكون مقرا لأداء العبادات للأقباط بمنطقة الفرافرة وسهل بركة.

 

تواضروس يتجاهل تطبيع الأقباط وينتظر “بناء الكنائس” (عربي21)

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في تقرير نشره موقعها الإلكتروني، السبت، أن نحو ستة آلاف من المسيحيين المصريين سافروا إلى القدس، حيث حضروا حفل “سبت النور”، الذي أقيم في كنيسة القيامة وأضافت أن تواضروس قام بتغيير السياسة التي كانت متبعة، وقرر السماح بـ”حج المصريين إلى الأماكن المقدسة في إسرائيل”، على حد تعبيرها.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تهنئ المسيحيين بعيد القيامة (الاقباط اليوم)

هنأت السفارة الأمريكية بالقاهرة، مسيحيي مصر بمناسبة عيد القيامة المجيد جاء ذلك عبر تهنئة إلكترونية بعثت بها السفارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قالت فيها: «السفارة الأمريكية بالقاهرة تتمنى لكم عيد قيامة مجيد».

 

وزير الداخلية يهنئ البابا بعيد القيامة ويشيد بمواقف الكنيسة المشرفة (الاقباط اليوم)

استقبل تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ووفد ضم كبار قيادات الشرطة وخلال اللقاء قدم الوفد التهنئة للبابا تواضروس بمناسبة عيد القيامة المجيد، فيما شكرهم البابا تواضروس على جهودهم لتأمين احتفالات الكنائس في كل الجمهورية بالعيد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

إصابة 3 من رجال الشرطة فى اشتباكات مسلحة مع مطلوبين بسوهاج (اليوم السابع)

استقبل مستشفى دار السلام المركزى جنوب شرق محافظة سوهاج، 3 من قوات الشرطة تابعين لقوة المركز، مصابين بإصابات مختلفة بالجسم، إثر وقوع اشتباكات مسلحة بينهم وبين بعض الخارجين عن القانون بقرية البلابيش.

 

“الداخلية”: جهود مكثفة لتحرير رجل الأعمال السعودى المختطف بالإسماعيلية (اليوم السابع)

قال اللواء على العزازى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الاسماعيلية، إن هناك جهودا مكثفة للتوصل إلى هوية خاطفى رجل الأعمال السعودى من طريق مصر ـ الاسماعيلية الصحراوى. وأضاف أن هناك فريقا أمنيا أشرف عليه اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، لسرعة انجاز القضية وتحرير الضحية وضبط الجناة.

 

الداخلية: بدر والسقا سلما نفسيهما ولم نقتحم “الصحفيين” ونحترم حرية الرأى (اليوم السابع)

أصدرت وزارة الداخلية، بيانا أكدت فيه حقيقة واقعة نقابة الصحفيين، وأكدت وزارة الداخلية، أنه لم يتم اقتحام النقابة بأى شكل من الأشكال أو استخدام أى نوع من القوة فى ضبط المذكورين اللذين سلما أنفسهما بمجرد إعلانهما بأمر الضبط والإحضار وأن جميع الإجراءات قد تمت فى إطار القانون وتنفيذاً لقرارات النيابة العامة فى هذا الشأن.

 

الأمن ينتشر فى العاصمة لتأمين احتفالات «القيامة» وشم النسيم (الشروق)

شددت الأجهزة الأمنية بمحافظتى القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، تواجدها بمحيط الكنائس والحدائق المهمة، تزامنا مع احتفالات الأقباط بعيد القيامة المجيد، واحتفال المصريين بعيد العمال وشم النسيم، منعا لحدوث أى أعمال تعكر صفو الاحتفالات أو تثير شغب بالأماكن العامة.

 

خاطفو رجل الأعمال السعودى يطلبون فدية 5 ملايين جنيه (الشروق)

تلقت أسرة رجل الأعمال السعودى حسن على السند، 70 عاما، والذي اختطفه مجهولون قبل أيام أثناء عودته من الاسماعيلية إلى القاهرة، اتصالا هاتفيا من الخاطفين، حيث طلبوا فدية 5 ملايين جنيه لإطلاق سراحه.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة 25 متهمًا من متظاهري «جمعة الأرض» للجنح وتحديد 4 مايو لبدء محاكمتهم (الشروق)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، بإحالة 25 متهما بالتظاهر فى «جمعة الأرض هى العرض»، إلى المحاكمة أمام محكمة جنح قصر النيل، وحددت النيابة جلسة الأربعاء المقبل 4 مايو، لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين على جملة من الاتهامات، من بينها: «التظاهر بدون تصريح الجهات الأمنية، التجمهر، تعطيل وسائل المواصلات، وإثارة الشغب».

 

الحكم بالمؤبد على 20 متهما في الأحداث المميتة لبروسعيد (عربي21)

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية عاقبت 50 متهما، بالسجن بين خمس سنوات والمؤبد في قضية أعمال عنف وقعت في مدينة بورسعيد الساحلية في 2013.وقال مصدر إن محكمة جنايات بورسعيد، التي عقدت جلسات القضية في القاهرة لأسباب أمنية، عاقبت 20 متهما بالسجن المؤبد، و12 بالسجن المشدد 10 سنوات، و18 بالسجن المشدد خمس سنوات.

 

اعتقالات: –

اعتقال 7 متظاهرين بقنا تضامنوا مع حلب (مصر العربية)

ألقت الأجهزة الأمنية بمركز “نجع حمادي” شمال قنا، اليوم الأحد، القبض على 7 أشخاص خلال وقفة تضامنية مع ضحايا مدينة حلب بسوريا.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع يلتقي نظيره النيوزيلندي (الوطن)

التقى صدقي صبحي وزير الدفاع، بجيرى براونلى وزير الدفاع النيوزيلندي والوفد المرافق له. تناول اللقاء بحث العديد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ونقل وتبادل الخبرات للقوات المسلحة لكلا البلدين فى مجالات التعاون العسكري والأمنى، كما تطرق اللقاء الى مهام القوة متعددة الجنسيات، والدور العظيم الذي تقوم به القوات المسلحة لتسهيل تنفيذ القوات المتعددة الجنسيات لمهامها بشكل آمن فى ضوء التحديات التى تواجهها فى سيناء.

 

وزير الدفاع يزور مصابي الجيش من ضحايا مكافحة الإرهاب في سيناء (الوطن)

زار صدقي صبحي وزير الدفاع يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة، جنود وضباط الجيش الذين أصيبوا في أثناء أدائهم لمهامهم، في تطهير البؤر الإجرامية بمناطق مكافحة النشاط المسلح بشمال سيناء، ويخضعون للعلاج حاليا بالمستشفيات العسكرية.

 

الجيش: اختتام فعاليات التدريبات المشتركة للقوات البحرية والخاصة لمصر والإمارات (الوطن)

أعلنت القوات المسلحة، عن ختام فعاليات التدريب البحري المشترك “خليفة 2″، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عناصر من القوات البحرية، والوحدات الخاصة لكل من مصر والإمارات، والذي نفذ بالمياه الإقليمية لدولة الإمارات.

 

«البحرية» تحبط محاولة هجرة غير شرعية إلى أوروبا (الأهرام)

أعلن المتحدث العسكرى العميد محمد سمير أنه أثناء قيام إحدى وحدات القوات البحرية فى تأمين ساحل البحر المتوسط، تم الإشتباه فى أحد بلنصات الصيد ويدعى (الحاج محمود الجديد) أثناء إبحاره بالمنطقة شمال أبو قير. وعلى الفور توجهت إحدى القطع البحرية إلى البلنص المذكور، وبتنفيذ حق الزيارة والتفتيش تبين وجود (159) فرد هجرة غير شرعية من (الصومال -إثيوبيا -جزر القمر -إريتريا -اليمن -السودان)، بالإضافة إلى(3) أفراد طاقم البلنص المتجه شمالاً إلى إحدى دول جنوب أوروبا.

 

القوات البحرية تدشن القاطرة “إسكندرية 6” (الوطن)

دشنت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية التابعة للقوات المسلحة، اليوم، القاطرة “إسكندرية 6” من طراز (تركتورز). وتتميز القاطرة بقدرات عالية في مساعدة القطع البحرية بقوة شد تبلغ 40 طنا.

 

السفير المصري فى سراييفو يلتقي وزيرة الدفاع البوسنية (بوابة الأهرام)

التقي السفير المصري لدي البوسنة والهرسك ياسر العطوى وزيرة الدفاع البوسنية ماريانا بيندس بمقر وزارة الدفاع في سراييفو. وقد استعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية الارتقاء بها وتعزيزها على مختلف الأصعدة.

 

قائد القوات البحرية: “ترسانة” الإسكندرية تسعى للتطوير بمنظومتها الإنتاجية (الوطن)

أشاد الفريق أسامة منير ربيع، قائد القوات البحرية، بإنجازات شركة ترسانة الإسكندرية البحرية في مجال بناء وإصلاح السفن والصناعات التكميلية المرتبطة بهذا المجال، لافتا إلى التحديث والتطوير المستمر بمنظومتها الإنتاجية لتواكب أحدث الترسانات العالمية، قائلة: “اتخذت من معايير التطوير والأسلوب العلمي المتبع داخل القوات المسلحة نهجا لها”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close