fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم. شكري يلتقي “المجبري” عضو المجلس الرئاسي الليبي بمقر الخارجية (بوابة الأهرام)

يلتقي سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس، مع فتحي المجبري عضو المجلس الرئاسي الليبي، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

 

سامح شكرى: العثيمين سيأتى برؤية جديدة لـ «التعاون الإسلامى» (الأهرام)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر تعطى اهتماما بالغا لمنظمة التعاون الإسلامي، باعتبارها منظمة تسعى لتحقيق الاستقرار فى العالم الإسلامى وعلى مستوى العالم . وأشار شكرى إلى أن الأمين العام الجديد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين سيأتى برؤيته لتنشيط المنظمة خلال الفترة المقبلة، لمواجهة التحديات.

 

وزير الخارجية يلتقي رئيس لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبي (الشروق)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء، ماريزا ماتيس، رئيس لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبي والوفد المرافق.

 

سامح شكرى: مصر حريصة على تعزيز مساهماتها بقوات حفظ السلام (الأهرام)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية سعى مصر من خلال عضويتها بمجلسى الامن الدولى والسلم والامن الافريقى على تعزيز الشراكة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقى بما يتواكب مع تطور اشكال النزاعات وتنامى الانماط الجديدة من التهديدات الامنية والعابرة للحدود بما فى ذلك الارهاب والتطرف والجريمة المنظمة.

 

الخارجية: خطة ترشيد الإنفاق للوزارة وفرت ١٠٪ من الميزانية (بوابة الأخبار)

انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد باستثناء وزارة الخارجية من خطة ترشيد الإنفاق التي تتبعها الحكومة. وقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الخارجية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، كما أضافت الوزارة أن خطة ترشيد الإنفاق التي تتبعها نجحت في تحقيق وفورات بنسبة تتجاوز 10% من ميزانيها.

 

السفير الألمانى: ندعم جهود مصر فى مكافحة الارهاب (الأهرام)

أشاد يوليوس جيورج لوي سفير المانيا بالقاهرة بمستوي العلاقات التي تربط بين الجانبين المصري والألماني، مشيرا إلى أن هذا المستوي انعكس في الزيارات المتبادلة بين الجانبين، حيث زار مصر عدد من المسئولين الألمان منهم وزير الداخلية الالماني، كما قام وزيرا الداخلية والخارجية المصريان بزيارة برلين وأضاف أن ألمانيا تدعم الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب وهناك تعاون بين الجانبين بهذا الخصوص.

 

القنصلية العامة الأمريكية بالإسكندرية تفتح أبوابها (بوابة الأهرام)

أعادت القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالإسكندرية، فتح أبوابها رسمياً أمس، وقال القنصل العام ستيفن فيكن بهذه المناسبة “كنّا نتطلع لهذا اليوم منذ عدة سنوات، ونحن سعداء لوجود مكان عمل لدينا لدعم أنشطتنا والتوسع فيها بالإسكندرية والمنطقة المحيطة بها”.

 

مستشار الرئيس الفلسطينى لـ«لشروق»: لا خلاف بين القاهرة والرئيس أبومازن (الشروق)

نفى مستشار الرئيس الفلسطينى، الدكتور محمود الهباش وقاضى قضاة فلسطين وجود خلاف بين مصر ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبومازن، مشددا على أنه لا يستطيع أحد أن يلعب على هذا الوتر، لأن العلاقة بين البلدين ليست علاقة مصالح متغيرة إنما علاقة دم.

 

معاريف: هل باتت أيام السيسي في الحكم معدودة؟ (مصر العربية)

“الأزمة الاقتصادية الطاحنة في مصر قد تؤدي إلى خسارة السيسي كرسيه. المثير للدهشة أن من يقود الصراع الذي يهز بلد النيل ضده، هي القيادة العسكرية تحديدا”. بهذه الكلمات استهلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية تقريرها المنشور بتاريخ 2 نوفمبر 2016 بعنوان “أرض الخراب: هل أيام الرئيس المصري في الحكم معدودة؟”. وأضافت الصحيفة متسائلة:” هل يغير الجيش المصري الرجل الذي عينه لقيادة الانقلاب العسكري في 2013؟ ذلك هو السؤال الذي يتوقع أن يتضح في الشهور القادمة في ظل الانهيار الاقتصادي لمصر.

 

موقع بريطاني: البرادعي يبرئ ذمته من دماء رابعة (مصر العربية)

“بعد 3 سنوات من الصمت، نشر نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي، بيانا مطولا بهدف إبراء ذمته من مذبحة رابعة، والرد على الهجمات الإعلامية الأخيرة ضده”. جاء ذلك في سياق تقرير أورده موقع ميدل إيست آي تعليقا على البيان الجديد للمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدّق على قانون الخدمة المدنية (أصوات مدنية)

أفادت الجريدة الرسمية، الصادرة اليوم الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدّقَ على قانون الخدمة المدنية الجديد الصادر برقم 81 لسنة 2016 في الأول من نوفمبر 2016 .وسيُطبق القانون من اليوم التالي لتاريخ نشره، وذلك بحسب الجريدة.

 

السيسي يستقبل وزير خارجية أذربيجان ويناقشان سُبل التعاون بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، إلمار ممدياروف وزير خارجية أذربيجان، والذي رافقه رونق عبد اللايف رئيس شركة النفط الوطنية الأذاريةوحضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية، وطارق الملا وزير البترول، بالإضافة إلى سفير أذربيجان في القاهرة.

 

“السيسي” يستقبل وفدًا من لجنة العلاقات بالبرلمان الأوروبي (الوطن)

التقى السيسي، وفدا من دول المشرق في البرلمان الأوروبي برئاسة ماريزا ماتياس، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، لمناقشة تطورات الأوضاع على الصعيد الداخلي، وجهود الحكومة في سبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والخطوات الهادفة لتوفير مناخ جاذب لاستثمار، إضافة إلى المشروعات القومية التي توفر فرص العمل للشباب.

 

الرئاسة تبحث رؤى الشباب حول القضاء على الأمية بمشاركة 23 حزبا (بوابة الأخبار)

استضافت رئاسة الجمهورية لقاء موسعاً لمجموعة من الشباب في 23 حزبا سياسيا لمناقشة المحددات والأطر السياسية لركائز العمل التطوعي ودور الأحزاب والقوى السياسية في تعظيم دور المشاركة التفاعلية لتعزيز نشر مفاهيم ثقافة العمل التطوعي بين الأوساط الجماهيرية والشعبية.

 

الحكومة المصرية: –

الوزراء يُوافق على قرار السيسي بشأن الاعتراف باتفاقية أغادير (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادى المعتمد بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أغادير)، وهي: (مصر – الأردن – تونس – والمغرب). وتتمثل أوجه التعاون في منح تسهيلات جمركية للمشغلين الاقتصاديين فى تلك الدول، وتبادل قوائم المعتمدين منهم.

 

رئيس الوزراء يستقبل وزير خارجية أذربيجان لبحث العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بإلمار مامادياروف، وزير خارجية أذربيجان، في إطار زيارته للقاهرة، والتي يرافقه خلالها رئيس شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان “سوكار”، بحضور وزير البترول المصري.

 

تكليف وزير العدل بدراسة صلاحيات الرئيس للإفراج عن الشباب المحبوسين (بوابة الأهرام)

أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن الاجتماع الأسبوعي للحكومة استعرض توصيات مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأربعاء، إلى أنه تم تكليف وزير العدل بدراسة صلاحيات رئيس الجمهورية، في تحديد الموقف القانوني للإفراج عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا أخرى.

 

البرلمان المصري: –

مفيد شهاب ومحمود أبوزيد مستشارين للجنة الدفاع بالنواب (بوابة الأخبار)

كشف النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أنه تم الاستعانة بعدد من المسشارين فى دور الانعقاد الثانى، للاستفادة من خبراتهم فى عمل اللجنة.وأشار عن قيام اللجنة بالاستعانة بكل من الدكتور مفيد شهاب، والدكتور محمود أبوزيد، للاستفادة من خبراتهما فى مجال القانون الدولى، والأمن المائى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«المصريين الأحرار»: البرلمان ليس مواليا للحكومة ولن يظل صامتا على إخفاقاتها (الشروق)

طالب النائب خالد عبد العزيز فهمي عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار الحكومة بتحديد مواعيد وتقديم مشروعات بقوانين لحل مشاكل المواطنين، يتابعها نواب الشعب . وأوضح في بيان له اليوم، أن مجلس النواب ليس مواليا للحكومة ولن يظل صامتا على إخفاقاتها المتكررة، مضيفا أنها إذا حسنت من أدائها واستخدمت آليات جديدة تتسم بالسرعة سوف تستمر.

 

شباب «المصري الديمقراطي» يسلم قائمة بأسماء المحبوسين لـ«الرئاسة» (الشروق)

سلّم اتحاد الشباب بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مؤسسة رئاسة الجمهورية، قائمة جديدة بأسماء مجموعة من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا متعلقة بقانون التظاهر، بهدف إدراجهم ضمن القائمة المنتظر الإفراج عنها قريبا، تنفيذا لتوصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“الصحفيين” ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي (أصوات مصرية)

أرسلت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، قائمة بأسماء 29 صحفيا محبوسا على ذمة قضايا نشر، إلى عضو اللجنة التي أوصى السيسي بتشكيلها للنظر في قضايا المحبوسين احتياطيًا، وإلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان، وذلك لضمهم إلى قوائم العفو القانوني والصحي والشرطي.

 

أول تصريح للإخوان يكشف مباركة الجماعة للبرادعى وتحريضه على مزيد من البيانات (اليوم السابع)

فى أول تصريح رسمى صادر عن الإخوان بارك نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، إبراهيم منير، فى تصريحات لوكالة أنباء “الأناضول” موقف محمد البرادعى، محرضا إياه بإصدار المزيد من البيانات خلال الفترة المقبلة.

 

توك شو: –

خالد صلاح: تحديد مصير الدولار بإيد المصريين وعليهم التصدى للشائعات (اليوم السابع)

شدد خالد صلاح، على أهمية التصدى للمؤامرات والشائعات للتغلب على محاولات بث الخوف والإحباط الذي أصاب الكثيرين، مشيداً بقرارات السيىسى ومجلس الوزراء التى بثت الطمأنينة فى نفوس المصريين وساهمت فى خفض سعر الدولار والذهب، قائلا مصير الدولار بأيدى المصريين.

 

إبراهيم عيسى يحذر: تسقط الأمم وتقوم الثورات حينما ينتهك الدستور (الشروق)

حذّر إبراهيم عيسى، الدولة من خطورة انتهاك الدستور، معربًا عن استيائه من استمرار الحبس في القضايا المتعلقة بالفكر والإبداع، بالمخالفة للدستور .وقال إنه «من الممكن توقيع عقوبة الغرامة في قضايا الأدب والفن والفكر، لكن لا يجب توقيع أي عقوبة سالبة للحرية، ليس بمزاجي أو بمزاج أحد؛ لكن احترامًا للدستور ».

 

سوشيال ميديا: –

نجيب ساويرس: التعويم خطوة ممتازة تأخرت كثيرا…لكن الحمد لله تمت (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس أن قرار البنك المركزي المصري اليوم الخميس، بتحرير سعر صرف الدولار فى البنوك خطوة جيدة تأخرت كثيرا .وقال التعويم خطوة ممتازة تأخرت كثير لكن الحمد لله تمت …نرجو من منطلق وطنى عدم التكالب على الدولار الا للضروريات، لازم نساعد على نجاح هذه الخطوة “.

 

وائل غنيم: تعويم الجنيه الحل الوحيد لإيقاف التلاعب بسعر الدولار (مصر العربية)

رأى وائل غنيم، أن قرار تعويم الجنيه سيكون له آثر إيجابي لإيقاف التلاعب بسعر الدولار.وقال “قرار تعويم الجنيه قرار صحيح وبرغم تبعاته السيئة على المدى القصير فهو الحل الوحيد لإيقاف التلاعب والمضاربة على الدولار”.

 

“6 إبريل” عن سعر الدولار: الاقتصاد القائم على الإشاعات سريع الانهيار (مصر العربية)

علقت حركة شباب 6 إبريل، على انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء.وقالت الحركة في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر”: “الاقتصاد القائم على الإشاعات والخداع وليس الإنتاج، اقتصاد فاشل وسريع الانهيار بعد قليل من الوقت”.

 

تامر أبو عرب: بيان البرادعي لم يتحدث عن أخطاءه (مصر العربية)

انتقد الإعلامي تامر أبو عرب، بيان الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، حول موقفه من أحداث 3 يوليو 2013. وقال “13 بند مفيهومش بند واحد بيقول أخطأت في كذا أو كنت مسؤول عن كذا؟ هو حضرتك كنت بتتفرج علينا من البلكونة ولا إيه؟”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المركزي” يحرر الدولار.. والعملة الأمريكية بـ13 جنيها في البنوك (الوطن)

قرر البنك المركزي المصري اليوم برئاسة طارق عامر تحرير سعر صرف الدولار فى البنوك وفقا لاليات العرض والطلب ليسجل سعره الرسمي فى البنوك 13 جنيه، مقابل 8.88 جنيه في نهاية تعاملات امس وقال مراقبون انها ضربة قاضية على السوق السوداء وتسببت فى خسائر فادحة للمضاربين.

 

البنك المركزي يخفض قيمة الجنيه 48% مع هامش تحرك 10% (الشروق)

قرر البنك المركزي المصري تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيها في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 في المائة ارتفاعا وانخفاضا وقالت مصادر مصرفية لوكالة أنباء الشرق الاوسط، إن البنك المركزي سيطرح ظهر اليوم الخميس، عطاءا استثنائيا بالبنوك قد تصل قيمته إلى 4 مليارات دولار.

 

نص بيان البنك المركزي المصري عن تحرير سعر الصرف (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري ، اليوم الخميس، في بيان صحفي تحرير سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب وقرر البنك في بيانه السماح للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء، وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.

 

البنك الأهلي يطرح الدولار للبيع بـ 13.05 جنيه (المصري اليوم)

أعلن البنك الأهلي أن السعر الجديد للدولار، الخميس، «الشراء 13.01 والبيع 13.05»، وذلك في أول تطبيق لقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف وقال مصدر حكومي رفيع المستوى إن البنك المركزي قرر تحرير سعر الصرف ، على أن يكون التسعير وفقا لآليات العرض والطلب وأضاف ” الحكومة ستعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع البنك المركزي للإعلان عن كل التفاصيل”.

 

هشام عكاشة: افتتاح 25 فرعًا لشركة صرافة تتبع البنك الأهلى خلال 3 سنوات (اليوم السابع)

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن مصرفه يتطلع لافتتاح 25 فرعًا لشركة صرافة تابعة له خلال 3 سنوات تبدأ من 2017 مع إنطلاق الشركة وتنتهى بنهاية 2019، مؤكدًا أنه جارٍ اتخاذ الإجراءات الخاصة باختيار الأماكن التى سيتم افتتاح الفروع بها فى مرحلة لاحقة.

 

“المركزي” يرفع سعري فائدة الإيداع والإقراض 300 نقطة (بوابة الاهرام)

المركزي يرفع سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة 300 نقطة أساس إلى 14.75% و15.75% على الترتيب.

 

«الدولار» يهبط لـ12 جنيهًا في مكاتب الصرافة بالسويس (بوابة الاخبار)

هبط سعر صرف الدولار بالسوق السوداء في السويس إلى 12 جنيها، ليسجل تراجعا بلغ 6 جنيهات، عقب القرارات التي اتخدها مجلس الاستثمار ومبادرة الغرف التجارية بوقف استيراد السلع غير الضرورية.

 

مصادر: استبدال «الدولار» بـ «اليوان» لشراء المنتجات والسلع الصينية ..قريبا (بوابة الاخبار)

كشفت مصادر مصرفية رفيعة المستوى عن قرب تفعيل اتفاقية البنك المركزي المصري، مع البنك المركزي الصيني بشأن تبادل العملة ، مؤكدين تفعيلها خلال الشهر الجاري وأوضحت المصادر، أنه بموجب هذه الاتفاقية تتيح للعملاء شراء المنتجات والسلع الصينية بـ”اليوان” العملة المحلية للصين وليس بالدولار، الأمر الذي يؤدي إلي تراجع حجم الطلب على الدولار الأمريكي.

 

توقعات بارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 22.5 مليار دولار بالبنك المركزي (بوابة الاخبار)

يعلن البنك المركزي المصري، تفاصيل الاحتياطي النقدي خلال الأسبوع المقبل، وتشير التوقعات إلي استمرار ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي بالبنك، خاصة بعد تسلم مصر الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي والبالغة مليار دولار، بالإضافة لوديعة تبلغ قيمتها مليار دولار من المملكة العربية السعودية والوديعة الإماراتية التي تبلغ قيمتها مليار دولار.

 

شعبة المستوردين : الدولار سيرجع لـ 7 جنيهات في أقل من شهر (بوابة الاخبار)

أكد رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية  أحمد شيحة أن مصر كلها تتاجر في الدولار وشعبة المستوردين والتجار هما المتضررين من ذلك” متوقعا خفض أسعار الدولار خلال الفترة القليلة القادمة قائلا :” الدولار هيرجع لـ 7 جنيه في أقل من شهر”.

 

380 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى لمشروعات الحد من الفقر (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى مع وفد لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبي،أوجه التعاون بين الجانبين فى ضوء مذكرة التفاهم الخاصة بإطار الدعم الموحد الجديد بين مصر والاتحاد الأوروبى والممولة بمبلغ يتراوح بين 311 و380 مليون يورو، حيث سيتم من خلالها تنفيذ عدد من البرامج والمشروعات التى تخدم أولويات مصر لهذه الفترة .

 

الجارحي: تراجع المنح الدولية إلى 3.5 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اعتمد عمرو الجارحى وزير المالية الحساب الختامى للموازنة العامة للعام المالى الماضى 2015/2016، وذلك تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء لمناقشته والموافقة عليه وإحالته إلى مجلس النواب للتصديق عليه طبقا للإجراءات الدستورية وأكد وزير المالية تحسن مؤشرات اداء الحساب الختامى للموازنة العامة بصورة ملحوظة، حيث ارتفعت الإيرادات الضريبية بقيمة 46.4 مليار جنيه.

 

البنوك تطرح شهادات ادخارية بعائد يصل لـ20% على الجنيه (بوابة الاهرام)

يبدأ بنكا مصر والأهلي طرح شهادات ادخارية بعائد مرتفع يصل إلى 20% على الشهادات بالجنيه لمدة سنة ونصف السنة و16% لمدة 3 سنوات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقباط

الكنيسة ترسل قافلتي مساعدات لرأس غارب وأخميم (بوابة الاخبار)

تتوجه قافلتان من أسقفية الخدمات التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برعاية تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الطرازة المرقسية إلى مدينة رأس غارب والأخرى إلى قرى أخميم بمحافظة سوهاج، غدًا الخميس، لتقديم مساعدات مالية للأسر المنكوبة مسيحيين ومسلمين من جراء السيول التي تعرضت لها المنطقتان الأسبوع الماضي.

 

تواضروس: مصر ينتظرها مستقبل واعد (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي رئيس سنغافورة الدكتور توني تان وأشار الرئيس السنغافوري إلى التعاون الاقتصادي المتنامي بين مصر وسنغافورة من خلال المشروعات الاستثمارية السنغافورية بمصر. وألمح إلى التعاون المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة، لافتا إلى أنه يوجد تعاون فيما بيننا في هذه الأشياء، وأنه يحرص على المشاركة في هذا التعاون.

 

تواضروس لوفد البرلمان الأوروبي: مصر ينتظرها مستقبل واعد (بوابة الاخبار)

استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع المشرق، حيث أكد لهم أن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر طيبة وأن مصر ينتظرها مستقبل واعد وخلال اللقاء رحب تواضروس بالوفد الأوروبي وقدم لأعضائه شرحا لتاريخ الكنيسة الأرثوذكسية بمصر .

 

أخرى

أزمة البنزين “تخنق” الفيوم وتتسبب في تكدس السيارات أمام محطات الوقود (الوطن)

شهدت محافظة الفيوم، أمس، استمرار أزمة نقص البنزين بمشتقاته 80 و92، بسبب نقص الكميات الواردة من الوقود للمحافظة، ورفعت بعض المحطات لافتات من الورق على ماكينات تموين السيارات، معلنة عدم وجود البنزين 80.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمني: القبض على شخص وتصفية اثنين في «جسر السويس» (بوابة الأخبار)

قال مصدر أمني، إن قوات الأمن تمكنت من القبض على شخص وتصفية اثنين في مداهمة لخلية في شارع عمر بن الخطاب بجسر السويس، وأشار المصدر إلى سيطرة قوات الأمن على الوضع في منطقة جسر السويس، مؤكدًا أن الاشتباكات اندلعت بين المتهمين بتصنيع قنابل والأمن منذ الساعة 12.30 مساءً .

 

مصادر: منع المحامي مالك عدلي من السفر إلى فرنسا (أصوات مصرية)

قالت مصادر أمنية إن سلطات مطار القاهرة منعت المحامي مالك عدلي من السفر إلى فرنسا، تنفيذا لقرار قاضي التحقيق بوضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، على ذمة قضية التحريض على التظاهر.

 

سيارة تقتحم كمين شرطة وإصابة ضابطين (بوابة الأهرام)

أصيب ضابطان وأمين شرطة وسائق، اليوم الأربعاء، إثر اقتحام سيارة لكمين طريق الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، وتم نقلهم إلى مستشفى الشرطة لتلقي العلاج.

 

الداخلية تنشر أسماء وصور الهاربين من السجون (بوابة الأهرام)

تواصل وزارة الداخلية نشر أسماء وصور الهاربين من السجون والصادر بشأنهم أحكام قضائية نهائية، وتناشد وزارة الداخلية المواطنين التعاون مع كافة الأجهزة الأمنية والإدلاء بأي معلومات تُساعد فى إلقاء القبض على هؤلاء الهاربين.

 

القبض على المتهمة الهاربة من قسم إمبابة بالفيوم (بوابة الأخبار)

نجحت أجهزة الأمن بالجيزة، بالاشتراك مع أمن الفيوم في القبض على المتهمة الهاربة من حجز قسم إمبابة وذلك خلال حملة أمنية مكبرة.

 

محاكم ونيابات: –

حبس خمسة متهمين بتهمة الدعوة للتظاهر فى 11 نوفمبر (بوابة الأهرام)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، حبس 5 متهمين على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على التظاهر يوم 11 نوفمبر الجارى. ونسبت التحقيقات للمتهمين تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدعوة لقلب نظام الحكم والتحريض على التظاهر.

 

المشدد 10 سنوات لـ 3 متهمين بحيازة وتصنيع قنابل بالبساتين (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة ثلاثة أشخاص بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكل منهم في حيازة المواد المفرقعة وتصنيع القنابل واستخدامها في أنشطة تخل بالأمن العام للدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

سبوتنيك: تسليم طائرات «كا ٥٢» الروسية لمصر في ٢٠١٧ (الأهرام)

أعلن إيجور تشيتشيكوف نائب المدير العام لشركة روسيا لطائرات الهليكوبتر في تصريح لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية أن روسيا ستكون مستعدة لتسليم مصر أولي دفعات طائرات هيليكوبتر من طراز «كا ٥٢» في عام ٢٠١٧. وكان ألكسندر ميخييف مدير عام الشركة قد صرح في ديسمبر ٢٠١٥ بأن مصر تعاقدت على شراء طائرات هيليكوبتر من طراز «كا ٥٢».

 

مكتب الدفاع بالسفارة المصرية بجنوب إفريقيا يحتفل بالذكرى 43 لانتصارات أكتوبر (بوابة الأهرام)

احتفل مكتب الدفاع المصري بالسفارة المصرية ببريتوريا بجنوب إفريقيا، بالذكرى 43 لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة. وذلك من خلال تنظيم حفل استقبال بحضور اللواء أركان حرب خالد شعيب مدير إدارة الحرب الإلكترونية، وحشد كبير من قيادات جيش الدفاع بجنوب أفريقيا والقائم بالأعمال للسفارة المصرية ونخبة من السفراء العرب والملحقين العسكريين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close