fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 2 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يلتقي اتصال هاتفي من الرئيس اليمني عبدربة منصور هادي (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، الثلاثاء 1 نوفمبر، اتصالاً هاتفياً من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقال بيان للرئاسة إن منصور أعرب عن تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن، لاسيما خلال اجتماع مجلس الأمن الذي عُقد أمس. وأكد رئيس اليمن على محورية دور مصر باعتبارها الدعامة الرئيسية لأمن واستقرار المنطقة، معرباً عن تطلعه لمواصلة مصر دعمها لليمن وتكثيف التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة خلال الفترة المُقبلة.

 

وزير الخارجية يستقبل مستشار الأمن القومي الألماني (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية السيد كريستوف هيوسجين مستشار الأمن القومي الألماني، والذي يزور مصر لإجراء مشاورات حول عدد من الملفات الإقليمية ومتابعة ملف العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا . وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تناول الأوضاع في كل من سوريا وليبيا وسبل دفع العلاقات الثنائية.

 

الأربعاء. وزير الخارجية يلتقي نظيره الأذربيجاني (بوابة الأخبار)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري بعد ظهر، الأربعاء 2 نوفمبر، المار مامادياروف وزير خارجية أذربيجان، الذي يزور القاهرة . ومن المنتظر أن تتناول المباحثات، التي تعقد بقصر التحرير، العلاقات التي تربط بين مصر وأذربيجان وسبل تعزيزها في شتى المجالات بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. كما ستقبل سامح شكري اليوم الأربعاء “ماريزا ماتيس”، رئيس لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى.

 

مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية يقوم بجولة في غرب أفريقيا بتوجيه من وزير الخارجية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار تعزيز العلاقات بين مصر ودول القارة الأفريقية بكافة أرجائها، وبناء على توجيه من وزير الخارجية سامح شكري، يقوم السفير/ محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية بجولة في غرب أفريقيا تشمل كلاً من ليبيريا وسيراليون وغانا خلال الفترة من 1 – 8 نوفمبر 2016. وفي تصريح لمساعد وزير الخارجية قبل مغادرته، أكد على أن هذه الجولة تأتي في إطار النشاط الدبلوماسي المصري علي الساحة الأفريقية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك بمنطقة غرب أفريقيا.

 

مصر تدعم العثيمين أمينا لمنظمة التعاون الإسلامي (الأهرام)

أعربت مصر عن دعمها المرشح السعودى الجديد د. يوسف بن أحمد العثيمين، وزير الشئون الاجتماعية الأسبق بالسعودية، أمينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي، تقديرا للدور المهم الذي تضطلع به المملكة فى دعم أنشطة وأهداف المنظمة.

 

الخارجية تطالب بتغيير المحامية المسئولة عن متابعة أملاك الأوقاف باليونان (اليوم السابع)

طالب حازم سيد شاكر، ممثل وزارة الخارجية، فى اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب، وزارة الاوقاف بضرورة تغيير المحامية الحالية، التى تم توكيلها بشأن متابعة قضية أملاك الأوقاف بدولة اليونان.

 

سفير مصر الجديد لدى اليونان يغادر إلى أثينا لتسلم عمله (مصرالعربية)

غادر مطار القاهرة الدولي السفير محمد فريد منيب سفير مصر الجديد لدى اليونان متوجِّهًا إلى أثينا لتسلم مهام عمله هناك خلفًا للسفير السابق أحمد فؤاد بديوي الذي عاد إلى ديوان عام وزارة الخارجية.

 

موسكو: مصر تتعاون معنا فى تحقيقات حادث الطائرة الروسية بسيناء (اليوم السابع)

أعلن نائب وزير الخارجية الروسى أوليج سيرومولوتوف، أن التحقيق فى حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء لا يزال متواصلا، موضحا أن هناك تعاون بين سلطات التحقيق فى موسكو والقاهرة.

 

ترحيل 13 صيادا مصريا محتجزين في تونس إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

صرح السفير نبيل حبشي سفير مصر بتونس، بأنه تم صباح الثلاثاء 1 نوفمبر، ترحيل 13 بحارا مصريا من طاقم المركب الصيد المحتجزة بمدينة صفاقس التونسية، إلى القاهرة وذلك على متن طائرات مصر للطيران.

 

السفير البريطانى للشباب المصرى: “كفاية أنتخة فاضل أسبوع على منح تشيفينينج” (اليوم السابع)

دعا السفير البريطانى فى مصر، جون كاسن، الشباب المصرى إلى سرعة التقدم إلى منح “تشيفينينج” للدراسة فى الجامعات البريطانية، مؤكدًا أن الأسبوع الحالى آخر موعد لتقلى الطلبات . ونشر جون كاسن صورة الفنان أحمد زكى فى فيلم “النمر الأسود” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” قائلاً: “يا شباب. كفاية أنتخة. فاضل أسبوع على آخر ميعاد لمنح تشيفينينج. اتقدم. اتقدم”.

 

السفير الإسرائيلى بالقاهرة يزور المتحف المصرى ويلتقط صورا بجانب الآثار (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة على الفيس بوك، صورة للسفير الإسرائيلى ديفيد جوفرين وهو يقوم بزيارة المتحف المصرى بالقاهرة، وقيامه بالتقاط صورا بجوار الآثار الفرعونية بالمتحف.

 

قنصل مصر فى هيوستن بأمريكا يشارك فى تنظيم مهرجان مصر الأول لتنشيط السياحة (اليوم السابع)

فى إطار جهود السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج للترويج الثقافى والتنشيط السياحى لمصر، شارك القنصل العام المصرى فى هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية السفير خالد راضى، بالتنسيق مع عدد من أفراد الجالية المصرية فى هيوستن فى تنظيم وإقامة مهرجان مصر الأول فى هيوستن، وذلك يوم السبت الماضى فى أحد أكبر المتنزهات بمدينة هيوستن.

 

المبعوث الأمريكي لليبيا يصل إلى القاهرة (المصري اليوم)

وصل إلى القاهرة، الأربعاء، جوناثان وينر، مبعوث الولايات المتحدة بشأن ليبيا، في زيارة لمصر تستمر يومين. وصرحت مصادر مطلعة شاركت في استقبال «وينر» بأنه سيلتقي عددا من كبار المسؤولين والشخصيات المصرية والليبية.

 

النائب العام المساعد الإيطالي يصل إلى القاهرة لبحث مستجدات قضية ريجيني (بوابة الأهرام)

وصل النائب العام المساعد الإيطالى سيرجيو كولايوكو إلى القاهرة يوم الثلاثاء، حيث كان في استقباله المستشار كامل جرجس المحامي العام الأول رئيس مكتب التعاون الدولي بالنيابة العامة.

 

وفد قضائى إيطالى يدعو النائب العام لزيارة روما ولقاء أسرة ريجينى فى ديسمبر (اليوم السابع)

قام وفد قضائي إيطالي الإيطالى بتقديم دعوة رسمية للنائب العام لزياردة روما فى شهر ديسمبر القادم للاجتماع بنائب عام روما، فى إطار التعاون المباشر بينهما للوقوف على مستجدات قضية”ريجيني” وتبادل المستندات والمعلومات فى إطار طلبات المساعدة القضائية المتبادلة والإعداد للقاء مع أسرة المجني عليه خلال تلك الزيارة.

 

أصوات مصرية: ببيان نادر. البرادعي يكسر صمت “فض رابعة” (مصرالعربية)

“البرادعي يكسر الصمت في فض رابعة في بيان تفصيلي نادر” عنوان اختاره موقع أصوات مصرية، بنسخته الإنجليزية، للحديث عن البيان المطول الذي أصدره الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء. وقال الموقع: “نشر محمد البرادعي بيانا شجب فيه المزاعم الإعلامية ضده، وأوضح موقفه من احتجاجات 30 يونيو والتطورات التي أعقبتها”.

 

“ديلي نيوز إيجيبت” تنقل معاناة البطاوي وشوكان (مصرالعربية)

كشفت صحيفة ديلي نيوز إيجيبت المعاناة التي يجابهها الصحفيان المحبوسان محمد البطاوي وشوكان، وأوضاعهما التي تتزايد سوءا يوما بعد يوم.

 

محلل إسرائيلي: بفتح معبر رفح ومنطقة حرة. السيسي يكافئ دحلان (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية إن نظام السيسي قرر اتخاذ سلسلة من التسهيلات لتخفيف الحصار على سكان قطاع غزة، في مقدمتها فتح معبر رفح بشكل دائم، وإقامة منطقة تجارة حرة. لكن “بن مناحيم” أشار في مقاله المنشور على موقع “نيوز1” بعنون “مصر تعزز مكانة دحلان” إلى أن الفضل في اتخاذ مصر لهذه الخطوات سيعزى للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان المقيم بالقاهرة، وذلك في إطار تجهيزه لخلافة الرئيس الفلسطيني.

 

برلماني سوداني: العلاقة الطيبة بين السيسي والبشير تعزز نحو مزيد من التعاون (الشروق)

أكد رئيس لجنة الزراعة بالمجلس الوطني السوداني «البرلمان» عبد الله مسار، أن العلاقة الطيبة بين السيسي وعمر البشير والقمة التي عقدت بينهما بالقاهرة في أكتوبر الماضي، سوف تعزز وتدفع نحو مزيد من التعاون بين البلدين في المستقبل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي اليوم وزير خارجية أذربيجان ومسئولا بالبرلمان الأوروبى (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، ألمار مامادياروف، وزير خارجية أذربيجان .كما يستقبل ماريزا ماتيس، رئيس لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى .ويبحث السيسي خلال اللقاءين عددا من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية.

 

«السيسي» يناقش مع «بندر بن فهد» سبل تعزيز السياحة العربية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، رئيس منظمة السياحة العربية د.بندر بن فهد آل فهيد، وذلك بحضور وزير السياحة يحيي راشد.ومن جانبه أكد وزير السياحة خلال اللقاء حرص مصر على تنشيط السياحة من الدول العربية، مشيراً إلى وجود زيادة في السياحة القادمة من الدول العربية إلى مصر تٌقدر بنحو 18% خلال الستة أشهر الماضية مقارنةً بالعام الماضي.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة ضبط الأسعار (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة بالإضافة إلى متابعة توافر السلع وضبط الأسعار.

 

الري: «عكارة النيل» ظاهرة طبيعية وليس لها تأثير على جودة المياه (بوابة الأخبار)

قال الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول وزارة الموارد المائية والرى إن ما حدث من تحول لمياه النيل من الأزرق إلى اللون الأصفر ليس له تأثير على جودة المياه أو الأراضى الزراعية، وذلك فى إشارة إلى ظاهرة «عكارة» نهر النيل.وأن ما حدث ظاهرة طبيعية تحدث عقب هطول أمطار غزيرة وتسببها فى سيول، يتم تصريفها على نهر النيل.

 

وزير الطيران المدني يستقبل رئيس «السياحة العربية» (بوابة الأخبار)

استقبل شريف فتحي وزير الطيران المدني، بمكتبه الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة ومنظمة السياحة العربية ووضع آليات محددة لدعم وتنشيط السياحة العربية إلى مصر.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يحيل مشروع قانون “هيئة الغذاء والدواء المصرية” إلى لجنة الصحة (بوابة الأهرام)

أحال مجلس النواب اقتراح النائب محمد سليم، عضو لجنة الصحة، بشأن مشروع قانون “هيئة الغذاء والدواء المصرية ” إلى لجنة الصحة لإعداد التقرير النهائى للمشروع، والعرض على المجلس.

 

“خطة البرلمان”: يجب تغليظ العقوبات لتحديد سعر الصرف بقيمة عادلة للجنيه (اليوم السابع)

قال النائب إبراهيم عبد النظير، عضو لجنة الخطة والموازنة، إن هناك عدة شروط يمكن اتباعها لتحديد سعر الصرف بما يزيد من قيمة الجنيه، موضحا ضرورة أن يكون هناك تشريعات تغلظ العقوبة على الصرافات، التى تقوم بإجراءات مخالفة للقانون فيما يتعلق بسعر الدولار.

 

رئيس مجلس النواب يلتقي وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى (بوابة الأهرام)

استقبل على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى، برئاسة ماريزا ماتيس رئيسة اللجنة.تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية.

 

البرلمان يوافق على تعديلات قانون «لجان توفيق المنازعات» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب فى جلسته، من حيث المبدأ على مشروعى القانونين المقدمين من الحكومة والنواب محمد عطا سليم وسعيد العبودي وعبد المنعم العليمي بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والاشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها.

 

وزير النقل يستعرض مشروعات السكك الحديدية بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

استعرض وزير النقل الدكتور جلال سعيد أنشطة الوزارة والموقف الحالي لهيئة السكك الحديدية مع لجنة النقل بمجلس النواب.

 

البرلمان يشكل لجنة لتفقد المحافظات المتضررة من السيول (بوابة الأخبار)

قرر مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، تشكيل لجنة لزيارة المحافظات التى تضررت بالسيول فى الفترة الماضية، وذلك برئاسة النائب مصطفى بكري، على أن تقوم بتفقد الأوضاع والتعرف على حقيقة أسباب الكارثة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الأحرار” يطالب بمحاكمة “البرادعي” بتهمه الخيانة العظمى (بوابة الأخبار)

وصف رئيسحزب الأحرار البيان الصادر، عن د.محمد البرادعي بـ “الكاذب “. وقال إن بيان البرادعي وتبرأه من 30 يونيو، رغم كونه شريك أساسي فيها، يؤكد على خيانته، وكذلك تنفيذه لأجندة خارجية من أجل إسقاط مصر وتشويهها أمام الرأي العام العالمي .وطالب بضرورة وضع البرادعي على قوائم الترقب والوصول، وتقديمه لمحاكمة عاجلة بتهمة الخيانة العظمى للبلاد.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“القومى لحقوق الإنسان” يحدد اليوم طرق التعامل مع لجنة فحص أسماء المحبوسين (اليوم السابع)

أكد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس، سيعقد اجتماعاً اليوم الأربعاء، لوضع منهجية التعامل مع اللجنة الوطنية المشكلة من قبل الرئاسة، لفحص ملفات الشباب المحبوسين .وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع تحديد المعايير التى سيختار بناء عليها أسماء الشباب، مؤكدا أنه من المقرر أن يتم إعداد قائمة بأسماء المحبوسين اليوم لتقديمها للجنة .

 

المؤسسات الدينية: –

اليوم شيخ الأزهر يترأس الجولة الرابعة للحوار بين حكماء الشرق والغرب بأبوظبى (اليوم السابع)

يترأس اليوم، الأربعاء، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، بالعاصمة الإماراتية أبوظبى .وتنعقد هذه الجولة من الحوار بين مجلس حكماء المسلمين والطائفة الأسقفية الإنجليكانية تحت عنوان “نحو عالم متفاهم متكامل” وذلك فى الفترة من الثانى وحتى الثالث من نوفمبر الجارى .

 

اليوم البابا تواضروس يستقبل رئيس سنغافورة بكاتدرائية العباسية (أصوات مصرية)

يستقبل تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، توني تان رئيس دولة سنغافورة بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

توك شو: –

رفعت السعيد: البرادعى يساهم فى إشعال الفتنة ويتوهم أن 11-11 ثورة جديدة (اليوم السابع)

قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إن الدكتور محمد البرادعى، توهّم أن يكون زعيمًا لمصر بترتيب أمريكى، وأن بيانه الذي أصدره لا يستحق كل هذا الاهتمام .وأضاف “البرادعى يتصور أن مظاهرات 11/11 ستكون الثورة الجديدة، وعنده هذا الوهم الذي لن يتحقق، وأتحداه لو خرج فى الشارع 100 واحد “.

 

صلاح حسب الله لـ “خالد صلاح”: لست مع رحيل الحكومة وإنما تغيير عدد من الوزراء (اليوم السابع)

قال النائب صلاح حسب الله، إن أحد أهم موارد الدولة “السياحة” ضُرب بعد تولى حكومة شريف إسماعيل بشهر، بعد اعتمادنا بشكل رئيسى على السياحة الروسية فى مصر، ثم تفاقمت أزمة الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، مضيفا “لذلك فلا يمكن أن أقيم أداء الحكومة وهي فى البحر والغريق، ونحن على البر والتكييف”. مشددا على أن “الحل ليس فى رحيل الحكومة، وأنا مع إجراء تعديلات غير قليلة للوزراء”.

 

محمود بدر: البرادعي كان يعلم أن اعتصام رابعة مسلح وما ذكره فى بيانه اليوم “كذب” (بوابة الأهرام)

كشف النائب محمود بدر، أن الدكتور محمد البرادعي، كان يعلم أن اعتصام رابعة كان مسلحا، وأبلغ كاثرين آشتون بأماكن الأسلحة الموجودة بالاعتصام.وتسأل لماذا اختار البرادعى هذا التوقيت بالتحديد لنشر بيانه اليوم، قبيل دعوات للتظاهر فى 11 نوفمبر الجارى؟ وأنا اقول شهادتى كشاهد على تلك الفترة، وكي أؤكد أن ما يقوله البرادعى كذب”.

 

محمد عبد العزيز: تصريحات البرادعي كذب وهو أول من طالب بعزل “مرسي” (بوابة الأهرام)

قال محمد عبد العزيز، تعليقًا على تصريحات الدكتور محمد البرادعي، إنه كان من باب أولى أن يُعلن البرادعي عن هذه المعلومات قبل استقالته بـ 3 أعوام، ولا يفاجئ بها الرأي العام في هذا التوقيت، ليتسبب في حالة من البلبلة بين الشعب، قائلًا: “بيان البرادعى كله عبارة عن كلام عام ومرسل لم يأت بجديد، وأغلب ما قاله كلام كذب”.

 

إبراهيم عيسى: الوضع الاقتصادي يوم 24 يناير 2011 كان أفضل من الآن «ألف مرة» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن «ما تفعله أجهزة الدولة حاليًا هو ارتكاب لنفس الخطأ الذي وقع فيه نظام حسني مبارك، عندما اعتقد أن الاقتصاد هو الحل»، مضيفًا: «المسؤولون الآن يعتقدون أنهم جابوا التايهة، الناس دي مبيقروش كتب وتاريخ خالص، ومبيقعدوش مع حد بيقرأ أصلًا، لكن هل مبيتعلموش من تجارب الحياة اليومية؟»، مؤكدًا أن الوضع الاقتصادي يوم 24 يناير 2011 كان أفضل من الآن «ألف مرة».

 

«شردي» لـ«البرادعي»: كنت أمل للكثير من الناس (الشروق)

في تعليقه على بيان الدكتور محمد البرادعي، الذي أصدره قال محمد شردي، إنه لا يميل إلى أسلوب الهجوم في الحوار مع «البرادعي»، لكنه يميل إلى أسلوب المناقشة والحوار، كما عاهده .وأضاف أن «البرادعي»، كان يمثل أمل للكثير من الناس، وكان يتمنى أن يستمر في ذلك.

 

عن بيان «البرادعي»… القرموطي: «الإخوان ماسكينه بالطبلة والصاجات» (الشروق)

علق جابر القرموطي، على البيان الذي أصدره الدكتور محمد البرادعي، لتوضيح لموقفه من ثورة 30 يونيو، وأحداث 3 يوليو 2013 . وقال «الإخوان ماسكين هذا البيان بالطبلة والصاجات، وعاملين حفلة عليه؛ للتنديد بالوضع والنظام الحالي، ولكن بدلًا من تحوله لحفل راقص، فهذا الكلام هو رأي شخصي للبرادعي فقط، ويجب أن نستمع للموضوع من زوايا متعددة ».

 

سوشيال ميديا: –

البرادعي: بعد فض الاعتصامات بالقوة كان من المستحيل أن أخالف مبادئي (أصوات مصرية)

قال محمد البرادعي، إنه كان من المستحيل أن يستمر في المشاركة في عمل عام يخالف قناعاته ومبادئه، وذلك ردا على ما وصفه بـ “الأكاذيب والانحطاط الأخلاقي الذي تمارسه بعض وسائل الإعلام” عن الفترة التي قبل فيها المشاركة بصفة رسمية من 14 يوليو إلى 14 أغسطس 2013.

 

شاهد عيان: البرادعى أكد ضرور فض “رابعة” ورفض إجراء استفتاء لبقاء مرسى (اليوم السابع)

كتب الباحث السياسى الشاب محمد فارس، شهادته بشأن كواليس 30 يونيو وفض اعتصام رابعة، ردًا على ما جاء فى بيان الدكتور محمد البرادعى الأخير.وقال “فارس”: “شهادة للتاريخ… فى تمام الحادية عشر مساءً يوم 12 أغسطس 2013 كنت قد التقيت الدكتور محمد البرادعى قبيل فض اعتصام رابعة، وأكد حينها البرادعى لنا ضرورة فض الاعتصام لأنه مسلح، لذا نؤكد أن كل ما جاء وتضمنه بيان البرادعى كذب وافتراء وتزييف للحقائق والتاريخ”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

المجلس الأعلى للاستثمار يوافق على حوافز وإعفاءات ضريبية لدعم الاستثمار (أصوات مصرية)

قال بيان لرئاسة الجمهورية إن المجلس الأعلى للاستثمار وافق -في اجتماعه الأول على إعفاء المشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أو السلع الاستراتيجية التي يتم استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج، من الضريبة على الأرباح لمدة 5 سنوات.

 

رئيس فودافون: حصلنا على شروط أفضل لرخصة الجيل الرابع ووفرنا 150 مليون جنيه (أصوات مصرية)

نقلت وكالة أنباء رويترز عن ستيفانو جاستاوت الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر لخدمات الهاتف المحمول، قوله إن الشركة حصلت على شروط أفضل للحصول على رخصة الجيل الرابع للمحمول ووفرت 150 مليون جنيه (16.9 مليون دولار) عما كانت ستدفعه مقابل الرخصة في سبتمبر.

 

مجلس النواب يوافق على نقل تبعية “التنمية والإئتمان الزراعي” للبنك المركزي (أصوات مصرية)

وافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على قانون بتحويل بنك التنمية والإئتمان الزراعي إلى بنك قطاع عام يتبع البنك المركزي بدلا من وزارة الزراعة .وسيتم تغيير اسم البنك إلى البنك الزراعي المصري وفقا للقانون الذي كانت لجنتا الزراعة والشئون الاقتصادية بمجلس النواب وافقت عليه في أغسطس الماضي .

 

الجنيه يرتفع في السوق الموازية مع بقاء السعر الرسمي دون تغيير (أصوات مصرية)

قالت وكالة رويترز إن الجنيه المصري ارتفع في السوق الموازية يوم، الثلاثاء، بعد أسابيع من هبوط حاد هدد بتوقف أنشطة الأعمال في البلاد .واشترى متعاملون في السوق الموازية العملة الأمريكية اليوم بسعر 16.5 جنيه مقابل الدولار انخفاضا من 17.5-17.85 جنيه يوم الاثنين، وباعوها بسعر 16.75-17.80 جنيه انخفاضا من 18-18.2 جنيه يوم الاثنين. ومنذ أسبوع كانوا يبيعون الدولارات بسعر 16.1 جنيه للدولار .

 

24.2 مليار جنيه قيمة التداول بالبورصة خلال أكتوبر الماضى (اليوم السابع)

بلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة المصرية، نحو 24.2 مليار جنيه خلال شهر أكتوبر الماضى، فى حين بلغت كمية التداول نحو 4113 مليون ورقة منفذة على 389 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 9.7 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 2036 مليون ورقة منفذة على 248 ألف عملية خلال شهر سبتمبر الماضى.

 

“التموين”: توحيد سعر السكر للبطاقات وخارجها بـ 7 جنيهات (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توحيد سعر السكر الذي تقوم بضخه في الأسواق، سواء عبر بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية على البطاقات التموينية أو خارجها، أو في السلاسل التجارية والقطاع الخاص بسعر 7 جنيهات للكيلو.

 

عيسى: حجم استثمارات سنغافورة بمصر 7 ملايين دولار (بوابة الأهرام)

كشف على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أن حجم الاستثمارات السنغافورية خارج حدودها بلغت نحو 40 مليار دولار العام الماضى، ونصيب مصر من هذه الاستثمارات بلغ نحو7 ملايين دولار فقط، وما زلنا نسعى لزيادتها، موضحًا خلال منتدى الأعمال المصري السنغافوري أنه تم طرح العديد من فرص الاستثمارات لجذب مزيد منها

 

تحريك دعوى ” ممارسة الاحتكار” ضد شركتي “الصناعية المصرية وأبو زعبل للأسمدة” (بوابة الأهرام)

طلب جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تحريك الدعوى ضد شركتي المالية والصناعية المصرية وأبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية إلى النيابة العامة بعد أن رفض التصالح معهما؛ وذلك لمخالفتهما للمادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة.حيث نجح الجهاز في الكشف عن المخالفات وأثبت تواطئ الشركتين واتفاقهما على الحفاظ على فارق سعري لا يتم تجاوزه بين منتج الشركتين.

 

اقتصاديون: وقف الاستيراد حل مؤقت وزيادة الإنتاج وتشغيل المصانع أفضل (بوابة الأهرام)

على الرغم من أن تدخل الاتحاد العام للغرف التجارية، لضبط سعر الصرف بوقف الاستيراد مؤقتا، كان أحد الأسباب التي عملت على هدوء المضاربة في السوق السوداء للدولار، وأفقدته نحو 3% سعره أمس، بحسب رئيسها أحمد الوكيل، إلا أن اقتصاديين أكدوا أنها حلول مؤقتة وليست دائمة.ويشيرون أيضًا إلى أن هناك حلولا أخرى يجب أن تحدث بشكل عاجل من أجل السيطرة على أزمة سعر الصرف، على رأسها زيادة الإنتاج، ورفع معدلات التصدير، وتشغيل المصانع المتوقفة، واتخاذ إجراءات من جانب البنك المركزي للحفاظ على سعر العملة.

 

الغرفة التجارية تحمل البنك المركزي مسئولية أزمة الدولار (بوابة الأخبار)

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه لا يوجد نقص في الدولار داخل مصر، ولكن الإجراءات الإدارية الخاطئة للبنك المركزي تسببت في خروج العملة الأجنبية من البنوك.وأنه تم الاتفاق داخل اتحاد الغرف التجارية على وقف التعامل بالعملة الأجنبية لمدة أسبوعين من الآن، كما تم التوقف عن استيراد السلع غير الأساسية لمدة 3 أشهر.

 

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 2. 124 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 250. 124 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر الجاري .وذكرت وزارة المالية، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة اليوم، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 28 و5. 27 و5. 28 و31 مليار جنيه على التوالي.

 

ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق… الكندوز بـ 100 جنيهًا والضأن بـ 75 (بوابة الأخبار)

رصد تقرير لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، أن متوسط أسعار اللحوم بالأسواق على مستوى محافظات الجمهورية، شهد ارتفاع في الأسعار .وتعتبر محافظة الغربية الأعلى سعرًا في اللحم البتلو، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 70و150جنيهًا، ووصل سعر كيلو لحم الضأن ما بين 75 و110جنيهًا لتكون محافظةالبحر الأحمر الأعلى سعرا .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام المساعد الإيطالي يجتمع مع “صادق” لبحث تطورات قضية “ريجيني” (أصوات مصرية)

قال مصدر قضائي إن النائب العام نبيل صادق اجتمع، مع النائب العام المساعد الإيطالي سيرجيو كولايوكو لبحث تطورات التحقيقات في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل في مصر في مطلع العام الجاري .ووصل النائب العام المساعد الإيطالي اليوم إلى القاهرة في زيارة تستمر عدة أيام للاطلاع على مستجدات القضية .

 

إصابة ضابط شرطة بالأمن المركزى بطلق نارى فى العاشر من رمضان (اليوم السابع)

أصيب، ضابط شرطة بالأمن المركزى، بطلق نارى فى البطن، أثناء تواجده بمنطقة السحر والجمال بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وتم نقله إلى مستشفى خاص لإسعافه، وجارى تحرير محضر بالواقعة وإخطار نيابة العاشر للتحقيق.

 

ضبط شخصين يتاجران في العملات الأجنبية وبحوزتهما أكثر من 5 ملايين جنيه (بوابة الأهرام)

تمكن رجال الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط شخصين لقيامهما بالإتجار في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفى وبحوزتهما أكثر من 5 ملايين جنيه مصر.

 

محاكم ونيابات: –

عدم قبول دعويين تتهمان وزير المالية بعدم تنفيذ حكم قضائي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح العجوزة، بعدم قبول دعويين مقامتين من مدرسين ضد عمرو الجارحي وزير المالية، لاتهامه بعدم تنفيذ حكم قضائي.كان عدد من المدرسين بالمحافظات قد أقام دعاوى تتهم وزير المالية بعدم تنفيذ أحكام صادر لهم من مجلس الدولة بأحقيتهم في صرف مكافآت بدل النقدي عن رصيد الإجازات السنوية الخاصة بهم، إلا أن وزير المالية لم ينفذ تلك الأحكام.

 

بلاغ للنائب العام يطالب بفتح التحقيقات في «أزمة السيول» (بوابة الأخبار)

تلقى المستشار نبيل أحمد النائب العام بلاغا يطالب بالتحقيق في الكارثة التي تعرضت لها بعض المدن والمراكز التابعة لمحافظاتهم بسبب عدم تطوير السدود والمخرات لمواجهة السيول مما أدى إلى وفاة العشرات ووقوع خسائر مادية بالملايين.

 

براءة المتهم بالتجمهر وترويج شائعات بإمبابة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف الجيزة، ببراءة متهم بالتظاهر والتجمهر وترويج شائعات بإمبابة من حكم حبسه 3 سنوات وغرامة 300 جنيه .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

بتوجيهات من السيسي. القوات المسلحة: انتهاء تجهيز 8 ملايين عبوة غذائية لتوزيعها على المواطنين بأسعار مخفضة (الأهرام)

انتهت القوات المسلحة من إعداد وتجهيز أضخم حصة غذائية بلغت ثمانية ملايين عبوه غذائية لتوزيعها بنصف الثمن على المواطنين بجميع محافظات الجمهورية وذلك تنفيذا لتوجيهات السيسى كونة القائد الاعلى للقوات المسلحة.

 

تخريج 3 دفعات جديدة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية (الأهرام)

احتفلت القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية والتى تضم الدفعات 109 أطباء و74 ب مهندسين والدفعة 62 ب مختلط.

 

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: تسليم 600 وحدة سكنية للمضارين من السيول (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن السيسى أمر القوات المسلحة ووزير الإسكان والمحافظين بتسليم 600 وحدة سكنية غداً، من وحدات الإسكان الاجتماعى للمتضررين من السيول بالمحافظات . وأوضح خلال مداخلة هاتفيه مع الإعلامى أحمد موسى، أن السيسى أمر بإعادة إعمار مدينة رأس غارب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close