fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 2 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تنهي ديونها إلى تركيا وتسدد قسطا من الوديعة الليبية (مصرالعربية)

قال البنك المركزي إن مصر سددت 450 مليون دولار ديون مستحقة إلى ليبيا وتركيا لتنهي آخر حصة إلى أنقرة فيما يتبقى 500 مليون دولار لليبيا.

 

كاتب إسرائيلي: شكرا لمصر (مصرالعربية)

“على إسرائيل أن تتوجه بالشكر لمصر جراء عدم انتقام حماس من هجوم نفق غزة”.جاء ذلك في تحليل للكاتب عاموس هاريل  بصحيفة هآرتستعليقا على دور القاهرة في عدم تنفيذ الحركة الفلسطينية ضربات انتقامية رغم تدمير تل أبيب أحد الأنفاق ومقتل 8 أشخاص أمس الثلاثاء. وأضاف هاريل: “حقيقة أن حركتي الجهاد الإسلامي وحماس لم  تردا على الآن على  مقتل 8 من عناصرها المسلحة بينهم قيادات ميدانية بارزة بعد أن فجرت إسرائيل نفقا كانوا يحفرونه تشير إلى أن هذه الجماعات تجاوزت مرحلة “رد الفعل الغريزي” تجاه خسارة رجالها”.

 

هيومن رايتس ووتش: بارقة أمل لنزلاء سجن «العقرب» (مصرالعربية)

فيما اعتبرته بارقة أمل لنزلاء “سجن العقرب” في مصر، أشادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” لحقوق الإنسان، بتوصية هيئة مفوضي الدولة (التابعة لمجلس الدولة)، بانتداب لجنة من خبراء الطب والهندسة وحقوق الإنسان؛ لتقييم ملائمة السجن شديد الحراسة بمنطقة طره جنوبي القاهرة، لاستضافة السجناء.

 

هيومن رايتس ووتش: لهذا السبب.. ألغت ألمانيا تدريبا للشرطة المصرية (مصرالعربية)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن ألمانيا “تدخلت لعرقلة محاولة مصرية لسحق المعارضة على الإنترنت” حيث ألغت تدريبا لعناصر تابعة لشرطة الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانياعلى خلفية مخاوف حقوقية.

 

“الخارجية” تنفي إبداء مصر الرغبة في المشاركة كـ”مراقب” في اجتماعات “أستانة” (بوابة الأهرام)

تداولت بعض المواقع الإلكترونية المحلية والأجنبية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بإبداء مصر الرغبة في المشاركة كـ”مراقب” في اجتماعات أستانة الخاصة بتسوية الأزمة السورية. وقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بالتواصل مع وزارة الخارجية، والتي أوضحت أن تلك الأنباء مضللة وغير دقيقة.

 

علي عبدالعال يلتقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي (بوابة الأهرام)

في إطار زيارته على رأس وفد برلماني الولايات المتحدة الأمريكية، التقى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وبعض أعضاء الوفد المرافق، أيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي. وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين.

 

«عبدالعال» يلتقى بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور على عبدالعال وأعضاء الوفد البرلماني المصري مع  بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي، وبعض النواب الأمريكيين، منهم  نانسي بيلوسي زعيمة المعارضة، والنائب ستيف سكاليس.

 

الخارجية الصينية: مبعوث الرئيس «بينج» يشارك في منتدى الشباب العالمي بمصر (بوابة الاخبار)

أكدت “هوا تشون ينج” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، مشاركة وزير التعليم الصيني تشن باو شنع، في منتدى الشباب العالمي في مصر خلال الفترة 2 إلى 7 نوفمبر الجاري، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الصيني شي جين بينج.

 

السفير الألماني بالقاهرة يؤكد أهمية دور مصر المحوري في استقرار المنطقة (بوابة الأخبار)

أكد يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة أهمية دور مصر المحوري الذي تقوم به في استقرار المنطقة، وأن تستمر في هذا الدور وهذا الاستقرار يمثل أولوية قصوى لبلاده، موضحا أن الاستقرار له مفاهيم عديدة منها العسكرية والشرطية وكذلك الثقافية والاقتصادية مثل العمل على القضاء على البطالة ورفع نسبة التشغيل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الملك سلمان (اليوم السابع)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار فى التعاون بمجال مكافحة الإرهاب.

 

7 قرارات هامة للحكومة باجتماعها الأسبوعى (اليوم السابع)

أجتمع مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل، واتخذ خلال اجتماعه 7 قرارات شملت : الموافقة على استصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بتعميم تنفيذ نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية على كافة الجهات الحكومية الداخلة فى الموازنة العامة للدولة، والموافقة على استمرار العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية لمدة عامين آخرين، والموافقة على اعتماد بعض القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والمتعلقة بعدد من الموضوعات.

 

السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الصومالى “فرماجو” لبحث تعزيز علاقات البلدين (اليوم السابع)

تلقى السيسى، اتصالا هاتفيا من الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، تناولا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

طلب إحاطة لرئيس الوزراء لإعادة النظر في معاشات العاملين بالداخلية (الوطن)

تقدم النائب محمد الحسينى، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الداخلية، والمالية، بشأن إعادة النظر في معاشات العاملين بوزارة الداخلية (ضباط- وأمناء- وأفراد- وموظفين مدنيين). وطالب “الحسيني”، بضرورة المساواة بخصوص البدلات والحوافز بين جميع العاملين بالوزارة من حيث المعاملة المالية المقررة لهم.

 

السيسي: القضاء على الإرهاب بالمنطقة وخارجها سيتحقق بالعمل الجماعي (الوطن)

استقبل السيسي، وفدًا من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، والقس الدكتور أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر. وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة الإرهاب، حيث أكد  السيسي أن القضاء على الإرهاب في المنطقة وخارجها لن يتحقق إلا بالعمل الجماعي وتبني المجتمع الدولي لاستراتيجية متعددة الأركان، وبحيث يتم التعامل مع كافة العناصر والأطراف الداعمة للتنظيمات الإرهابية، وبما يحول دون حصولها على مأوى أو سلاح أو معسكرات تدريب أو تمويل.

 

النقابات المستقلة ترفض مشروع قانون التنظيمات النقابية (الوطن)

أعلن عدد من النقابات المستقلة رفضها التام لمشروع قانون المنظمات النقابية، جاء ذلك خلال اجتماعهم، اليوم، بالحزب المصري الديمقراطي، بحضور فريد زهران رئيس الحزب، وأحمد البرعي وزير القوى العاملة الأسبق، وسعد شعبان رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطي، والنائب خالد عبد العزيز شعبان عضو مجلس النواب، وكمال عباس منسق عام دار الخدمات النقابية.

 

راهبات الفرنسيسكان يوقعن استمارة “كلنا معاك من أجل مصر” (بوابة الأهرام)

وقعت راهبات مدرسة الفرانسيسكان استمارات حملة “كلنا معاك من أجل مصر”، لدعم ترشح السيسى لفترة رئاسية ثانية، لاستكمال ما أنجزه خلال الفترة الأولى من مشروعات وخطط فى كافة الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية.

 

تصريح من «التعليم» عن واقعة اغتصاب تلاميذ النزهة (المصري اليوم)

قالت عبير إبراهيم، مدير عام التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، إن ما حدث في مدرسة النزهة باغتضاب 3 تلاميذ «مصيبة»، مشددة: «نحن لا نشرف ماليا وإداريا فقط على المدرسة إنما سنتواجد بشكل دائم». وأضافت « أن مسؤولين من الوزارة سيتواجدون بالمدرسة خلال الفترة القادمة لطمأنة الطلاب وأولياء الأمور، قائلة: «لا شك أننا نخشى من التأثير على الطلاب المطلوبين للشهادة أمام جهات التحقيق»، مضيفة: «سنتعاون مع أولياء الأمور الراغبين في نقل أبنائهم من المدرسة».

 

مصطفى الفقي: أطالب المعارضة ببناء صفوفها بطريقة أفضل وشكل شرعي (المصري اليوم)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن هناك انحيازًا في العموم للـ السيسي، نظرًا لأن الرئيس الموجود في السلطة يكون له انحياز دائمًا، مشيرًا إلى أن ذلك أمر يحدث في معظم دول العالم. وأضاف أنه يجب على المعارضة أن تبني صفوفها بطريقة أفضل وبشكل شرعي مع الالتزام بالقانون.

 

الحكومة توضح أسباب بوقف منح تراخيص الإعلانات الجديدة (بوابة الأخبار)

أكد السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن توجيه الحكومة،  بوقف منح تراخيص جديدة مؤقتاً للإعلانات بالمدن وعلى الطرق الرئيسية. يأتي ذلك لوضع حد للعشوائية التي يتسم بها أسلوب وضع هذه الإعلانات، بما يترجم الحرص على الحفاظ على المظهر الحضاري للمدن، والارتقاء بالقيمة الجمالية، وتحسين الصورة البصرية، من خلال الارتكاز على الوسائل العلمية والفنية والتقنية الحديثة . وأشار إلى أن رئيس الوزراء قد كلف بتشكيل لجنة فنية متخصصة، تضم إلى جانب وزارة التنمية المحلية، وجهاز التنسيق الحضاري، عددا من الجهات المعنية، تضطلع بالبدء فورا في صياغة ووضع الضوابط اللازمة لمنح التراخيص الجديدة للإعلانات بالمدن وعلى الطرق، ووجه رئيس الوزراء بضرورة الإسراع حتى تكون هذه الضوابط موضع التنفيذ في أقرب وقت، تحقيقا لهدف وقف هذه العشوائية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

النائب العام يحيل حسن مالك و23 آخرين للجنايات بقضية الإضرار باقتصاد البلاد (اليوم السابع)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة القياى الإخوانى حسن مالك، ونجله، وعبد الرحمن سعودى، و21 متهما آخرين ( بينهم 13 هاربا ) إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء، وذلك لاتهامهم بتولى قيادة بجماعة الإخوان والانضمام إليها وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها بتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد.

 

تجديد حبس١٠ متهمين في “خلية أوسيم ” (بوابة الأهرام)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، تجديد حبس 10 متهمين، بالانضمام لجماعة الإخوان ، في القضية المعروفة بـ”خلية أوسيم”. كشفت تحقيقات نيابة حوادث شمال الجيزة، أن قطاع الأمن الوطني قد ألقي القبض على ١٠ متهمين بالانضمام إلى جماعة الإخوان، لاتهامهم بالتحريض ضد مؤسسات الدولة وتكفير الأقباط، بمنطقة أوسيم، كما تبين من التحريات ضلوع المتهمين في التخطيط لأعمال عدائية تستهدف مؤسسات الدولة، ورجال الشرطة والجيش والقضاء والأقباط.

 

النيابة تواصل الاستماع لشهادة الضباط في واقعة”وفاة متهم” بقسم العجوزة (بوابة الأخبار)

تستكمل نيابة حوادث شمال الجيزة الكلية، الاستماع إلى أقوال ضباط وأفراد الشرطة المتواجدين داخل القسم في واقعة وفاة متهم داخل الحجز . كانت نيابة حوادث الجيزة، استمعت لأقوال عدد من المحتجزين بقسم شرطة العجوزة، في التحقيقات التي تجريها النيابة بوفاة متهم داخل الحجز واتهام أسرته للضباط بالتسبب في وفاته.

 

وفاة متهم داخل قسم شرطة الطالبية (البوابة نيوز)

توفي متهم على ذمة قضية مخدرات، داخل حجز قسم شرطة الطالبية، مساء يوم الأربعاء؛ وتقرر العرض على الطب الشرعي لمعرفة سبب الوفاة . كان مأمور قسم شرطة الطالبية، تلقي بلاغا بوفاة متهم داخل الحجز، وتبين أن المتهم تم حبسه على ذمة قضية مخدرات، وجارٍ إجراء التحريات وعرضه على الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

القضاء على باقى العناصر المسلحة الهاربة بمنطقة العمليات بطريق الواحات (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استكمالًا للعملية العسكرية الأمنية المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة لاستهداف العناصر الإرهابية المتورطة فى القيام بعملية الواحات الأخيرة، واستمرارًا للجهود المبذولة لملاحقة العناصر الفارة من الضربة الجوية التى نفذت أمس، قامت القوات الجوية بالتعاون مع قوات الصاعقة والشرطة بحصر وتثبيت وتتبع المجموعة الإرهابية الهاربة بالمنطقة الصحراوية الواقعة غرب مدينة الفيوم، وتنفيذ هجمة جوية دقيقة أسفرت عن القضاء على جميع العناصر الإرهابية المتواجدة بمنطقة الحدث، فيما تواصل المجموعات القتالية مدعومة بغطاء جوى تمشيط الدروب الصحراوية فى محيط العملية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

في 1 نوفمبر 2017

– طائرة بدون طيار صهيونية تطلق صاروخين استهدفا سيارة ومنزل داخل الحدود المصرية برفح.

 

في 2 نوفمبر 2017

– استمرار انقطاع المياه عن حي سوق الخميس بمدينة العريش، مع وجود شكوى من سكان الأحياء الأخرى من إختلاط مياه الشرب بالمجاري.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close