fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 2 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مساعد وزير الخارجية: ما حدث في اجتماعات البيئة بنيروبي تجاوز مرفوض في حق مصر يستوجب الاعتذار لمصر (موقع وزارة الخارجية المصرية)

قال السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية أنه لم يرد في المضابط الرسمية لاجتماعات الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة أية إشارة إلى ادعاءات منسقة لجنة الخبراء الأفارقة، المخالفة للتقاليد والممارسات الأفريقية المستقرة في المحافل الدولية، وعلى الرغم من ذلك فإن السيد وزير الخارجية وجه فور علمه بالواقعة بإجراء تحقيق لاستجلاء حقيقة الأمر واتخاذ الإجراء اللازم إزاءها وقال ان هذا الأمر يستلزم الأعتذار لمصر.

 

مندوب كينيا: كنت حاضرا ولم أسمع أى إهانات للأفارقة من الوفد المصرى (الأهرام)

أكد السفير أنثونى أدانجى، المندوب الدائم لدولة كينيا بمكاتب الأمم المتحدة واليونيب بنيروبى، المدير المباشر للمستشارة إيفون أكامى صاحبة المذكرة التى تدعى من خلالها، أن رئيس الوفد المصرى تلفظ بكلمات مسيئة ضد الأفارقة ــ أنه فوجئ بتداول المذكرة التى تزعم إهانة رئيس الوفد المصرى الأفارقة فى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى، وأنه لم يكن على علم بالموضوع، كما أنه لم يسمع ما تدعيه المستشارة إيفون، لأنه كان موجودا طوال الجلسة فى المقعد المخصص لدولة كينيا.

 

شكرى يستقبل وفد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدى (الأهرام)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية وفد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدى، والذي يزور مصر فى إطار تعزيزالعلاقات البرلمانية بين البرلمان السويدى ومجلس النواب المصرى، والالتقاء مع عدد من المسئولين المصريين. وحرص شكرى على إحاطة الوفد بتطورات الأوضاع فى مصر وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تركز بالاساس على تطورات الأوضاع الإقليمية فى كل من ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية‫.

 

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية المجر صباح اليوم (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري التقي صباح اليوم 1 يونيو بوزير خارجية المجر الذي يرافق رئيس الوزراء المجري في زيارته الحالية لمصر، حيث أكد الجانبان على العلاقات الخاصة المتميزة التي تربط الجانبين على المستوي الثنائي، وكذلك على مستوي مؤسسات الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية.

 

وزير الخارجية ينفى وجود أفكار لتبادل أراض مصرية في إطار المبادرة الفرنسية لعملية السلام (بوابة الأهرام)

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري وجود أفكار لتبادل أراض مصرية في إطار المبادرة الفرنسية لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأضاف “”ليس هناك في الطرح الفرنسي ما يتعلق بتبادل الأراضي وليس هناك أي مبادرة أو أفكار من أي شكل طرح فيها ما يتعلق بالمساس بالأراضي المصرية أو أي حديث عن هذا بأي شكل من الأشكال قد يتضمن اي معادلة للتسوية بحيث تكون أراضي مصر ضمن أي معادلة للتسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

 

​الخارجية: مكافحة الإرهاب تتصدر المشاورات بين مصر وباكستان (بوابة الأخبار)

صرح مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية السفير ياسر مراد بأن جولة المشاورات السياسية السابعة بين مصر وباكستان، التي عقدت في القاهرة وتناولت عدداً من القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وأضاف أن الجانب الباكستاني أطلع نظيره المصري -خلال هذه المحادثات -على أهم التطورات المتعلقة بالأوضاع في أفغانستان ومنطقة جنوب آسيا وكذا جهود مكافحة الإرهاب.

 

“المتحدث باسم الممثلة العليا الأوروبية” تنتقد الاتهامات الموجهة لقيادات نقابة الصحفيين (بوابة الأهرام)

قالت الممثل الاعلي للشئون السياسية والامنية بالاتحاد الأوروبي فريدريكا موجريني “إن توجيه الاتهام لنقيب الصحفيين في مصر والأمين العام والوكيل هو تطور يُقلق والذي جاء بعد غارة غير مسبوقة من قوات الأمن المصرية على مبني نقابة الصحفيين في وقت سابق من هذا الشهر.

 

مصر ترد على انتقادات “مون” و”موجريني”: حقوق الإنسان المصري في ذهن البعض لاتتجاوز السياسية والتعبير عن الرأي (بوابة الأهرام)

ردت وزارة الخارجية على تصريحات الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيرني، وتصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، والتي انتقدت فيها الاتهامات الموجهة لبعض قيادات نقابة الصحفيين.

 

​”جمعة” و”علام” يفتتحان مؤتمر “الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية” بكازاخستان (بوابة الأخبار)

افتتح وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ومفتي الجمهورية شوقي علام وسفير مصر بكازاخستان هيثم كامل، الخميس 2 يونيو، فاعليات المؤتمر الدولي للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان والتابعة لوزارة الأوقاف المصرية، والذي يعقد في الماتي لمدة يومين بعنوان “مؤسسات التعليم الإسلامي ودورها في تقويم الانحراف الفكري” برئاسة وزير الأوقاف بمناسبة مرور 15 عاما على إنشاء الجامعة.

 

​رئيس وزراء المجر: استقرار الأوضاع في مصر ضمانة لاستقرار المنطقة (بوابة الأخبار)

أكد رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان على أهمية وعمق الروابط الثنائية بين مصر والمجر والتي تستند على علاقات وصفها بالتاريخية والمهمة، موضحا أن استقرار الأوضاع في مصر يمثل ضمانة هامة استقرار المنطقة بأسرها.

 

​سفيرة السويد بالقاهرة تؤكد أهمية علاقات بلادها مع مصر (بوابة الأخبار)

أكدت شارلوتا سبار سفيرة السويد بالقاهرة، أهمية العلاقات المصرية السويدية في كافة المجالات، موضحة أن العلاقات بين البلدين متميزة على الصعيدين -الثنائي ومتعدد الأطراف -بما في ذلك الأمم المتحدة.

 

​سفير ألمانيا بالقاهرة يؤكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد يوليوس جورج، سفير ألمانيا بالقاهرة، حرص بلاده على دعم وتعزيز علاقاتها المشتركة مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

 

​سفير الصين بالقاهرة: مصر تستعيد نفوذها الإقليمي والدولي (بوابة الأخبار)

أعرب سفير الصين لدى مصر سونج أي قوه عن سعادته بالإنجازات التي حققتها الحكومة، والشعب المصري في العامين الماضين نحو تحقيق الاستقرار، والتنمية، وتحسين الأحوال المعيشية، مؤكدا أن مصر تستعيد تدريجيا نفوذها الإقليمي، والدولي بينما تشهد العلاقات بين مصر، والصين نتائج مثمرة في المجالات كافة.

 

فرنسا تؤكد العثور على أحد الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران(اليوم السابع)

أكدت السلطات الفرنسية، العثور على أحد الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران رقم “MS804” التى سقطت فى 19 مايو الحالى، فى مياه البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.

 

السودان يرفض سحب شكواه ضد مصر بالأمم المتحدة بشأن “حلايب وشلاتين” (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “سودان تربيون” السودانية التى تصدر بالإنجليزية، نقلا عن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة إن بلاده رفضت سحب شكواها ضد مصر بشأن النزاع على مثلث حلايب، حيث وجهت الخرطوم انتقادات صريحة للمساعى المصرية الرامية لتمصير المثلث وإنشاء مشروعات فى المنطقة محل النزاع.

 

عبور 499 مسافرا بين مصر وقطاع غزة(اليوم السابع)

عبر بوابة معبر رفح بين مصر وقطاع غزة 499 مسافرا فى اليوم الأول لتشغيل المعبر والمقرر له ان يتواصل حتى مساء السبت القادم.  وقال مصدر مسئول فى معبر رفح من الجانب المصرى ان إجمالى العابرين فى اليوم الأول على مدى 14 ساعة فى كلا الإتجاهين من المرضى والحالات الإنسانية والعائدين من رحلات العلاج وحاملى الجوازات الأجنبية واصحاب الجنسيات والطلاب 499 مسافرا بين مصر وقطاع غزة، وصل للبلاد من بينهم قادما من قطاع غزة 397 مسافرا، وغادر إلى غزة 102 مسافرا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

تفاصيل لقاء “السيسي” برئيس الوزراء المجري (الوطن)

استقبل السيسي، رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع، والخارجية، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، والمالية، والاستثمار.وحضر اللقاء من الجانب المجري، وزراء الخارجية والتجارة، والاقتصاد الوطني، والتنمية الوطنية، والدفاع، والزراعة، الذين يمثلون نصف أعضاء الحكومة المجرية.

 

السيسي ورئيس وزراء المجر يعقدان مؤتمر صحفي (الأهرام)

عقد السيسي مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، عقب مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.وأكد السيسي، أمس توافق مصر والمجر، إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية، معربا عن تطلع البلدين للارتقاء بالتعاون المشترك عبر حزمة من المشروعات المحددة، تغتنم الفرص الاستثمارية الواعدة بمصر.

 

السيسي يلقي كلمه خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال المصرى ــ المجرى (الأهرام)

شهد السيسى ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان مساء أمس الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال المصرى المجري، حيث ألقى السيسي كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أهمية دور القطاع الخاص كمحرك أساسى فى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول.

 

السيسي يصدر 4 قرارات جمهورية بتخصيص أراض للمنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر السيسي 4 قرارات جمهورية، بتقرير صفة النفع العام على بعض الأراضى لإقامة مشروعات خدمية عليها.

 

الحكومة المصرية: –

​ اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماعا لبحث الاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماعا بشأن بحث آليات استغلال والاستفادة من الأصول غير المستغلة بالدولة بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية.

 

خلال جلسة المباحثات المصرية المجرية (الأهرام)

أكد شريف إسماعيل خلال لقائه برئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان والوفد المرافق له، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. وأشاد بالدور الذي تقوم به المجر لمساندة مصر داخل مؤسسات الاتحاد الاوروبي، كما أعرب عن التقدير لمواصلة المجر العمل فى هذا الإطار.

 

غادة والي تبحث فرص التعاون مع سفير جنوب السودان (بوابة الأخبار)

بحثت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي مع انتوني كون سفير جنوب السودان لدى جمهورية مصر العربية سبل التعاون بين البلدين في المجالات الاجتماعية واستعرضت الأنشطة والبرامج المختلفة التي تقدمها الوزارة لخدمة كافة فئات المجتمع ومن ضمنها مشروع الأسر المنتجة الذي يعمل على تحويل الأسر من متلقية للمساعدات إلى أسر منتجة.

 

«الإنتاج الإعلامي» تستقبل وفدا من كبار رجال الأعمال الماليزيين (الشروق)

استقبل أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي وفداً يمثل كبار رجال الأعمال الماليزيين في عدة مجالات، لبحث سبل التعاون بين المدينة وماليزيا، وفتح آفاق جديدة للتعاون الإعلامي وتدريب الكوادر.

 

«مدبولي» يبحث مع وزير الاقتصاد البافاري التعاون المشترك (الشروق)

التقى وزير الإسكان، د. مصطفى مدبولي، وزير الاقتصاد بحكومة بافاريا، وعضو البرلمان البافاري فرانز يوسف بيشيرر، لبحث أطر التعاون المشترك.جاء ذلك على هامش حضور وزير الإسكان معرض إيفات الدولي، وهو المعرض الأكبر والأهم عالميا المتخصص في تكنولوجيا المياه والصرف الصحي، والمنعقد في مدينة ميونخ الألمانية.

 

الوفود الأجنبية: –

​ ​وزير الخارجية والتجارة المجري يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة، مساء الأربعاء 1 يونيو، وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر زيجارتو والوفد المرافق له في ختام زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات، انضم خلالها للوفد المرافق لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يزور البلاد حاليا.

 

البرلمان المصري: –

اللجان النوعية بالبرلمان تواصل مناقشة الموازنة العامة للدولة (الأهرام)

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أن الوزارة استجابت لجميع التعديلات التى وردت من مجلس النواب، حول القانون رقم 18 الخاص بالخدمة المدنية، بعد أن رفضه المجلس.وأوضح خلال مشاركته فى اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن المادة الوحيدة التى لم تتم الاستجابة لها هى زيادة العلاوة الاجتماعية.

 

البرلمان يعلن عن انعقاد لجنة التعليم بصورة دائمة لمتابعة امتحانات الثانوية (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة ماجدة البكرى أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان، أن اللجنة ستكون فى انعقاد دائم وسترفع حالة الطوارىء فى اجتماعاتها من خلال التواصل الدائم مع وزارة التربية والتعليم فور بدء امتحانات الثانوية العامة.

 

 “اقتصادية البرلمان”: نناقش مع وزير التموين الأسبوع المقبل ارتفاع الأسعار (اليوم السابع)

قال اللواء حسن محمد السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن وزير التموين الدكتور خالد حنفى وعد اللجنة الاقتصادية برئاسة الدكتور على مصيلحى بعقد لقاء الأسبوع المقبل لبحث قضية ارتفاع الأسعار وتوفير بعض السلع التى ارتفع سعرها كاللحوم والدواجن بسعر مخفض “.

 

“خارجية البرلمان”: نضطلع على قواعد المحكمة الإفريقية أولا قبل الانضمام إليها (اليوم السابع)

قال النائب محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن طلب لجنة حقوق الإنسان بالمجلس بالتوقيع على برتوكول الانضمام للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان، لم يعرض على اللجنة حتى الآن. ويجب أن ننتظر لدراسة قواعد المحكمة الإفريقية قبل التصديق على برتوكول الانضمام اليها”.

 

رئيس «الدفاع والأمن القومى» يرحب بمقترح إلغاء الديانة فى البطاقة الشخصية (الشروق)

رحب اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بمقترح النائب علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف «دعم مصر»، بشأن إعداد مشروع قانون متكامل للمواطنة وعدم التمييز، يتضمن عدة بنود من بينها إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومى للمصريين.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المحافظين” يعقد دورات تدريبية لمرشحيه في انتخابات المحليات (البوابة نيوز)

كشف أحمد حنتيش المتحدث الرسمي لحزب المحافظين عن استعدادات الحزب لإجراء دورات تدريبية لمرشحيه، الذين ينوون خوض الانتخابات المحلية.

 

تيار الاستقلال ينظم مؤتمر صحفي لدعم العلاقة بين مصر وإيطاليا (ابوابة نيوز)

ينظم تيار الاستقلال، مؤتمرًا صحفيًا للسنيور جينيو بنيديتى حفيد مؤسس المستشفى الإيطالى في مصر وذلك في إطار دعم العلاقات الشعبية بين “القاهرة وروما”. وتأتي زيارة بنيديتي للقاهرة والتي تستمر لعده أيام تلبية للدعوة التي وجهها له وفد الدبلوماسية الشعبية الذي زار إيطاليا الأسبوع قبل الماضي لدعم العلاقات بين “القاهرة وروما”.

 

تصريحات: –

رفعت السعيد: السيسى حقق معجزة اقتصادية ولكن هناك مشكلات تتعلق بالديمقراطية (اليوم السابع)

قال الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى بحزب التجمع، إن “الإنجاز الاقتصادى الذي تحقق خلال العامين الماضيين على حكم السيسى لمصر يصل إلى درجة المعجزة، ولكن على المستوى الداخلى لا تزال هناك مشكلات تتعلق بالديمقراطية وعلاقة الأمن بالمواطنين تحتاج لإجراءات أكثر حسماً”.

 

د محمد رشوان: المفاعل المصري الأحدث عالميا والأكثر أماناً (بوابة الأخبار)

أكد النائب د محمد رشوان أمين سر لجنة الطاقة والبيئة انه ليس هناك مبرر لتخوف البعض من إنشاء مفاعل نووي في مصر، فمصر قادرة على إدارته وفق أحدث نظم الأمان في العالم.كما أشار إلى أن المفاعل النووي المصري سوف يكون من أكثر المفاعلات تطورا في العالم وسيعمل بتكنولوجيا تفوق المستخدمة في المفاعلات الروسية حاليا.

 

مصطفى الفقي: «مذكرة نيروبي» تتضمن تشويها غير مبرر لصورة مصر (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور مصطفى الفقي اتفاقه التام مع بيان وزارة الخارجية عن «مذكرة نيروبي» مستبعدا وقوع الدبلوماسي المصري في هذا الخطأ.وأضاف أن مصر قادرة على الرد بشدة على «مذكرة نيروبي» وقت اللزوم، مشيرا إلى أن المواجهة الحادة في هذه الأزمة تجعل الدول الإفريقية تعلم قيمة مصر جيدا.

 

«المسلماني»: إنتاج «داعش» من الكتابات والفيديو يفوق أضعاف ما ينتجه الأزهر (الشروق)

قال أحمد المسلماني، إن «التطرف الديني قد اختطف علم الحديث، فما تقوله داعش والقاعدة وغيرها من التنظيمات الإرهابية بالعالم الإسلامي يستند زورًا وبهتانًا إلى الحديث الشريف» وأضاف قائلًا: «ما ينتجه تنظيم داعش من كتابات ومقاطع فيديو يفوق للأسف الشديد أضعاف ما ينتجه الأزهر الشريف».

 

منى مينا: تأجيل مناقشة باب الأجور في «الخدمة المدنية» بالبرلمان «ضحك على الموظفين» (الشروق)

قالت د. منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن مسودة قانون الخدمة المدنية الخاضع للنقاش بالبرلمان الآن، يطلق يد الإدارة العليا، ويكرس للفساد، في وقت تقدمه الحكومة على أنه إصلاح عاجل للجهاز الإداري للدولة الذي أصابه الترهل خلال السنوات الأخيرة.وأضافت أن مواد مسودة القانون التي ادعت الحكومة أنها حسنت عيوب القانون جاءت أسوأ.

 

رفعت السيد: نقيب الصحفيين وعضوا المجلس مهددون بالحبس 3 سنوات (أصوات مصرية)

قال رئيس محكمة الاستئناف الأسبق، رفعت السيد، إن الاتهامات الموجهة لنقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة، تدخل في إطار الجنح التي يعاقب عليها قانون العقوبات بالغرامة أو الحبس بدءا من 24 ساعة وحتى 3 سنوات بحد أقصى.

 

توك شو: –

فاروق حسنى: مبارك أخطأ عندما ترك الإخوان وأحمد عز كان صاحب الكلمة الأخيرة (اليوم السابع)

أكد فاروق حسنى أن حسنى مبارك لم يفشل فى الحكم، ولكنه قام بعمل مشروعات كبيرة ولكن المواطنين لم يلمسوها، لأن الإعلام لا يلقى الضوء على هذه الانجازات بشكل كبير. وأضاف أن أخطاء مبارك السياسية، أنه ترك للإخوان مساحة، باعتبار أن ذلك حرية تعبير، حتى أصبح لديهم 80 عضو فى مجلس الشعب، حتى قام أحمد عز بإقصائهم جميعا.

 

«إبراهيم عيسى»: لن نستطيع تحويل مصر من شبه دولة إلى دولة بـ «الصوت الواحد» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن شهر رمضان يجب أن يكون فترة راحة، بعيدًا عن «البغضاء المنتشرة» فى المجتمع والكراهية، وسيادة الصوت الواحد، والتخوين والتشهير التي بدأت وزادت بعد ثورة 25 يناير.وأضاف أنه لا يجب في أي مجتمع أن تسود سياسة الصوت الواحد، وأن ينتهي أي خلاف سياسي بالصراخ والهياج والمشاجرات.

 

مصطفى بكري: التليفزيون المصري أمن قومي ولا يمكن اتخاذ إجراءات تؤثر عليه (الشروق)

قال مصطفى بكري، إن «التليفزيون المصري» أمن قومي، مضيفًا أن إهدار أمواله يثير الاستياء، ويمثل عبئا على الدولة. وأضاف أن ما ذكره الجهاز المركزي للمحاسبات في تقريره، حول وجود خسائر وسرقات كثيرة داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون، شيء يخض،وطالب لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بتشكيل لجنة لبحث ودراسة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

سو شيال ميديا: –

البرادعي: الحرية والكرامة هما خير وقاية ضد الإرهاب والاستقطاب (أصوات مصرية)

تساءل محمد البرادعي، في تغريدة جديدة على موقع تويتر “كم من الأرواح يجب أن تزهق وكم من القمع يجب أن يمارس وكم من الظلم يجب أن نعيش حتى يفهموا أن الحرية والكرامة هما خير وقاية ضد الإرهاب والاستقطاب”. وتأتي تغريدة البرادعي بعد يومين من الإعلان عن مقتل 6 من رجال الشرطة وتفجير مسجد وتصفية 7 “إرهابيين” في سيناء.

 

عمر طاهر عن استمرار حبس مالك عدلي: بياخد نصيبوا في الجزيرتين (مصر العربية)

علق الكاتب عمر طاهر على استمرار حبس المحامي والحقوقي مالك عدلي بتهمة محاولة قلب نظام الحكم.وقال “عدوا الأيام اللى بياخدها مالك عدلى علشان دول نصيبه في الجزيرتين”.

 

نشطاء عبر هاشتاج “استفدت ايه من التعليم؟”: ضيعنا 20 سنة من حياتنا (مصر العربية)

دشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “استفدت ايه من التعليم”. وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع الهاشتاج الذي تصدر قائمة “تويتر” للهاشتاجات الأكثر تداولاً في مصر.

 

ياسر الزعاترة: على القوى المعادية لإيران عدم الانصياع خلف السيسي (مصر العربية)

حذر المحلل السياسي ياسر الزعاترة الدول التي تواجه إيران من التقارب مع الكيان الصهيوني أو الركوض خلف السيسي.وقال “أسوأ ما يمكن أن تقترفه القوى التي تواجه إيران هو التقارب مع الصهاينة، والركض خلف السيسي ومساره، التفريط في فلسطين لا تغفره الأمة”.

 

أنور الهواري: إسرائيل بوابة الشرعية للأنظمة العربية (مصر العربية)

قال الكاتب أنور الهواري في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “إسرائيل، بوابة الشرعية، لمن يريد البقاء، من الأنظمة العربية”.

 

حازم حسني: حديث السيسي عن آليات السوق “عشوائي” (مصر العربية)

انتقد حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، تصريحات السيسي، عن توافق الاقتصاد المصري مع آليات السوق.واختتم تغريدته قائلا:” سؤال أخير، لكنه مهم: مين قال إن سياسة أبو لمعة والخواجة بيجو ينفع تتنقل من برنامج “ساعة لقلبك” لبرنامج “رئيس مصر” أو لبرنامج “الحكومة المصرية”؟! ده حتى الخواجة بيجو ما كانش بيصدق “نخع” أبو لمعة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب بين عمال النظافة بالسويس بسبب اللائحة (جريدة الاهرام)

تجمع عدد من عمال جهاز النظافة والتجميل بمحافظة السويس فى وقفة احتجاجية بمقر مصنع تدوير القمامة بطريق السويس -الإسماعيلية لاعتراضهم على اللائحة المالية للجهاز وعدم صرف حوافز منذ 5 سنوات.

 

وقفة احتجاجية لتنسيقية تضامن أمام نقابة الأطباء لإعلان رفض الخدمة المدنية (اليوم السابع)

نظمت تنسيقية “تضامن” المُشكلة من نحو 30 نقابة مهنية وعمالية لرفض قانون الخدمة المدنية، وقفة احتجاجية، أمام نقابة الأطباء بشارع قصر العينى، وللإعلان عن رفضهم لمناقشة مسودة القانون الجديدة للخدمة المدنية بمجلس النواب.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​صندوق التأمين على العاملين :قانون جديد للمعاشات بـ ١٥ ضعف الحد الأدنى للأجور(بوابة الاخبار)

أعلن رئيس صندوق التأمين على العاملين بالقطاع العام والخاص التابع لوزارة التضامن الاجتماعي سامي عبد الهادي عن إعداد قانون جديد لرفع الحد الأدنى للمعاشات وأوضح سامي أثناء عرض ميزانية الصندوق أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن فلسفة القانون تقوم على التأمين على الأجر الثابت والمتغير وفي حالة صدور تشريع يضع حد أدنى للأجور بمبلغ ١٢٠٠ جنيه.

 

​ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 17.520 مليار دولار خلال مايو (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي، أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية زاد بمقدار 509 ملايين دولار خلال شهر مايو الماضي ليصل إلى 17.520 مليار دولار مقابل 17.011 مليار دولار خلال أبريل السابق له مواصلا ارتفاعه للشهر الثامن على التوالي.

 

المنوفية : مليون وربع يورو لدعم مرافق تلا من بنك الاستثمار الأوربي (بوابة الاخبار)

عقد مصطفى بيومى سكرتير عام مساعد محافظة المنوفية اجتماعا مع بعثة بنك الاستثمار الأوربي ووفد الصندوق الاجتماعي للتنمية لمناقشة سبل توظيف المنحة المقدمة من الصندوق وبنك الاستثمار الأوربي وقدرها مليون وربع يورو بما يقدر بـ 12.5 مليون جنيه مصري لدعم مشروعات المرافق بالمحافظة.

 

​54 مليار دولار حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر  (بوابة الاخبار)

قال رئيس المجلس القاري الإفريقي، عباس فواز، إن إطلاق وزير التجارة، لأعمال الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في إفريقيا، تعد أحد ركائز مبادرة التعاون المصري اللبناني في القارة السمراء وأعلن وزير التجارة أن حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر يبلغ حوالي 54 مليار دولار، مشددا على ضرورة رفع مستوى التعاون بين مصر ولبنان.

 

رئيس البنك الأوروبي: 34 مشروعا بمصر ممولة من البنك باستثمارات 1.7 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، السيد سوما شكرا بارتي، إن البنك بدء نشاطه بمصر عام 2010 حيث قدم تمويلا بقيمة 1.7 مليار دولار لنحو 34 مشروعا، كما يدرس البنك تمويل العديد من المشروعات الأخرى بمصر، مشيرا إلى أن 63% من استثمارات البنك تتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

البورصة تربح 8. 3 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة أدائها المتباين لدى إغلاق تعاملات الأربعاء وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات العربية والأجنبية قابلها عمليات بيع من قبل الأفراد المحليينوربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8. 3 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 2. 404 مليار جنيه مقارنة 4. 400 مليار جنيه أمس وسط تعاملات بلغت نحو 2. 547 مليار جنيه.

 

200 جنيه تراجعًا بأسعار الحديد بالسوق المحلية (بوابة الاخبار)

تراجعت أسعار الحديد مطلع الشهر الجاري، بشكل طفيف، بمعدل تراوح بين 150 – 200 جنيه في الطن، وسجل متوسط أسعار الحديد مطلع الشهر الجاري نحو 5500 جنيه للطن، بالمقارنة بـ 6200 جنيهًا للطن خلال الشهر الماضي، وتراجع أسعارها منتصف شهر مايو لـ 5700 جنيه للطن.

 

تمويل صينى لأنشطة البحث عن البترول (جريدة الاهرام)

أبدي بنك التنمية الصيني استعداده لتقديم التمويل للأنشطة البترولية لمصر، بالإضافة إلي تنسيق الجهود لدخول كبري شركات البترول والخدمات البترولية الصينية كشركاء مع قطاع البترول المصري لتمويل المشروعات البترولية.

 

المنافسة يراقب عمليات الاندماجات والاستحواذات فى قطاع الصحة (جريدة الاهرام)

اكدت الدكتورة مني طعيمة الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ان قرار وزير الصحة بتشكيل لجنة لدراسة الطلبات المقدمة لنقل ملكية مصانع الأدوية المصرية يعمل علي تنظيم تداول رأس المال وعملية انتقال الملكية منعاً للممارسات الاحتكارية.

 

سحر نصر تتوجه إلى برلين لترأس اللجنة المشتركة بين البلدين (بوابة الاخبار)

تتوجه د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مساء اليوم الأربعاء 1يونيو، إلى العاصمة الألمانية “برلين” لترأس اللجنة المشتركة مع ألمانيا، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ومن المنتظر أن تلتقي الوزيرة مع نظيرها جيرد مولر – وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني.

 

بنك استثمار مصري يستحوذ على 51% من شركة لتداول الأوراق المالية بنيويورك (بوابة الاهرام)

وقع بنك الاستثمار الإقليمي “بلتون” المالية القابضة اتفاقية للاستحواذ على 51% من شركة Auerbach Grayson & Company، وهي شركة متخصصة في تنفيذ خدمات الوساطة في الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية على مستوى العالم ويقع المقر الرئيسي لها في نيويورك ومن المتوقع أن يتم تنفيذ الصفقة في غضون أسابيع .

 

“التنمية الصناعية”: 8 شركات تقدمت لإقامة مصانع أسمنت جديدة تعمل بالفحم (الوطن)

أغلقت هيئة التنمية الصناعية، باب التقدم للحصول على 14 رخصة لإقامة مصانع للأسمنت بالمحافظات تعتمد على طاقة الفحم، فيما بلغ إجمالي العروض المقدمة للهيئة، 8 عروض قدمتها شركات محليّة وعالميّة للحصول على رخص أسمنت رمادي.

 

رئيس شعبة “الدواجن”: تراجع المعروض بنحو 50% (الوطن)

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن المعروض من الدواجن الحية في الأسواق تراجع بشكل كبير يتراوح بين 30 و35% نتيجة زيادة الأمراض، وارتفاع تكلفة الإنتاج بمبالغ تتراوح بين 40 و50% نتيجة نقص السيولة وارتفاع الدولار وتشكل هذه 80% من مستلزمات صناعة الدواجن فأي ارتفاع للدولار يؤثر على المنتج المحلي ويزيد من أعبائه.

 

“الآثار” تتنازل عن 150 فدان أرض أثرية لمحافظة مطروح (البوابه نيوز)

كشفت مصادر أثرية لـ«البوابة»، عن موافقة اللجنة الدائمة بوزارة الآثار على التنازل عن ١٥٠ فدانًا تابعة للوزارة لصالح محافظة مطروح، ليتم بيعها لشركة العروبة التي ستقوم ببناء منتجع سياحى على كامل مساحة الأرض وبحسب المصادر، فإن هناك «صفقة غامضة» بين جهات حكومية وإحدى الشركات الاسثتمارية، تحصل بموجبها الشركة على الارض المذكوره.

 

طرح 5 شركات لـ “مصر إيطاليا” في البورصة بعد عيد الفطر (البوابه نيوز)

كشف محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، عن الانتهاء من إجراءات قيد ٢٠٪ من خمس شركات تابعة لشركة مصر إيطاليا القابضة فى البورصة، مؤكدًا أن عملية الطرح ستتم عقب انتهاء شهر رمضان وإجازات العيد.

 

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ89.5 مليار جنيه خلال يونيو (البوابه نيوز)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 89.5 مليار جنيه خلال يونيو الحالي وذكرت وزارة المالية- في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة اليوم- أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يومًا بقيم 18 و18 و20 و20 مليار جنيه على التوالي.

 

«التموين» تستورد دواجن من روسيا للمرة الأولى (المصري اليوم)

أكد مصدر مطلع إبرام اتفاق بين وزارة التموين وبعض الشركات الروسية، لاستيراد شحنات دواجن روسية للسوق المصرية، خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك بعد اعتماد 3 مجازر روسية وضمان مستويات الإنتاج ومطابقتها لشروط الذبح طبقاً للشريعة الإسلامية وقال المصدر إن هذا الاتفاق سيسهم فى الاستفادة من الإعفاء الجمركى على عمليات الاستيراد من خلال وزارة التموين.

 

وزير: البنك الأوروبي يوافق على تمويل 3 مشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص (أصوات مصريه)

أعلنت وزارة المالية الأربعاء، عن موافقة مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على المشاركة في تمويل 3 مشروعات تقام بمصر من خلال آلية المشاركة بين القطاعين العام والخاص المعروفة باسم الـ P.P.P حيث ستوقع الحكومة المصرية عقود تلك المشروعات قريبا.

 

“المحاسبات”: خسائر اتحاد الإذاعة والتليفزيون 32 مليار جنيه في عامين (رصد)

أكد الجهاز المركزي للمحاسبات، أن إجمالي خسائر اتحاد الإذاعة والتليفزيون من العام المالى 2013-2014، وحتى 30/6/2015، بلغت ما يزيد على 32 مليار جنيه وذلك لأسباب عديده.

 

الصحه

​​الصحة: غلق 159مؤسسة طبية غير حكومية خلال إبريل الماضي (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن غلق ١٥٩ مركز طبي خاص إداريا ، وتوجيه إنذار كتابي لـ 449 مركزا آخر ، والتأكد من مطابقة 299 مركزا للاشتراطات الصحية.

 

الإعلام

انطلاق قناة ماسبيرو زمان (الشروق)

ينطلق إرسال قناة ماسبيرو زمان الخميس 2-6-2016 في الساعة الخامسة والتي ترفع شعار «من فات ماسبيرو تاه»، ويذاع عليها تراث ماسبيرو القديم بالأبيض والأسود من مباريات وسهرات وأغاني ودراما متنوعة.

 

«الحياة» تتعهد بصرف متأخرات العاملين غدًا لإنهاء الإضراب (الشروق)

علمت «الشروق»، أن إدارة قنوات الحياة، وعدت العاملين المضربين بصرف جزء من الرواتب المتأخرة اليوم الخميس، بعد أن تدخل الوكيل الإعلاني للشبكة «برومو ميديا»، لحل الأزمة التي تسببت بمنع بث برامج الهواء ومباريات الدوري على مدار يومين، وهو ما يعود على القناة بخسائر كبيرة.

 

مجدي الجلاد يكشف عن تجربته الصحفية الجديدة ودمج “فيتو و”مصراوى” و”يلاكورة” (اليوم السابع)

أعلن الكاتب الصحفى مجدي الجلاد، انطلاق تجربته الصحفية الجديدة والتى ستضم عددًا من المواقع منها مصراوى وفيتو ويلا كورة ووكالة أونا الإخبارية فضلاً عن إصدار صحيفة يومية باسم مصراوى وأعرب مجدي الجلاد عن دهشته من سرعة تسرب الخبر فى اليوم الأول لبدء اندماج هذه البوابات والمواقع الالكترونية تحت مظلة أونا للصحافة والإعلام التى يرأسها.

 

النقل والمواصلات

توقيع عقد مترو النزهة السلام الشهر الجارى بتكلفة 5.3 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد مصدر بالهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم توقيع العقد النهائى مع تحالف مصرى المكون من شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم، لتنفيذ الجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو خلال الشهر الجارى وأن الهيئة تنهى استعداداتها لتوقيع عقد هذا الجزء الممتد من النزهة حتى السلام بطول 6.37 كم وعدد 5 محطات سطحية بتكلفة تصل 5.3 مليار جنيه.

 

عبد الهادي: رفع سعر تذكرة المترو قرار سيادي (رصد)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق: “إن رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق هو قرار سيادي منوهًا إلى أن الهيئة تنتظر رفع سعر تذكرة مترو خاصة وأن سعر التذكرة لم يرفع منذ 2006”. وزعم عبد الهادي: “أن جميع المواطنين مستعدون لزيادة سعر التذكرة ولكن لم يتخذ القرار حتى الآن”.

 

الأقباط

20 نائباً يعلنون رفضهم لأحداث المنيا. ويؤكدون: تطبيق القانون على الجميع (بوابة الاخبار)

أصدر٢٠ نائبا بمجلس النواب بيانا مشتركا عقب لقاء الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص والسيدة سعاد ثابت صاحبة واقعة التعري، أكدوا فيه رفضهم المطلق لمثل هذه الأحداث، وأن الشعب المصري نسيج واحد لن يسمحوا بالمساس به.

 

غدا ولمدة يومين. “الإنجيلية” تستضيف الحوار المصري الألماني في القاهرة (الوطن)

تنطلق أعمال الجولة الجديدة من الحوار المصري الألماني، غدا الخميس، والذي ينظمه منتدى حوار الثقافات في الهيئة القبطية الإنجيلية، بعنوان “التحول إلى الديمقراطية”، والذي يستمر لمدة يومين، بمشاركة عدد من المفكرين والبرلمانيين ورجال القانون وبعض القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية.

 

نواب المنيا يعتذرون لـ “سيدة الكرم” (الاقباط اليوم)

أستقبل الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص صباح اليوم عدد من نواب محافظة المنيا وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ان السادة النواب عبروا أثناء اللقاء عن استيائهم مما حدث للأقباط في قرية الكرم، وأعربوا عن تأييدهم ودعمهم الكامل لموقف الكنيسة المتمسك بضرورة إعلاء سيادة القانون.

 

أخرى

أزمة بوتجاز تضرب شمال سيناء. والأهالي: “رمضان على الأبواب ارحمونا” (الوطن)

عادت أزمة أسطوانات البوتجاز لتضرب مدن وقرى شمال سيناء، فما إن استفاق الناس لعدة أيام فى العريش من الخروج من الأزمة حتى عادوت من جديد بزوغها على المشهد الاجتماعي وقال صاحب فرن “لوبقيت الأزمة يومين تاني سوف هقفل الفرن الذي يدر دخلا لي ولأسرتي ولثلاثة من العمال”، مضيفا كلما ذهبنا إلى المحطة قالوا إن الغاز لم يصل.

 

«الري»: مصر مهددة بالجفاف العام المقبل. ونعمل على توفير احتياجات الدولة من الموارد المائية (الشروق)

قال المهندس وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الري، إن الوزارة طلبت تخصيص مبلغ 5 مليارات جنيه لحصتها هذا العام من الموازنة العامة للدول، وأن ما وفرته وزارة التخطيط هو 2.6 مليار فقط، لافتًا إلى أن العجز المقدر بـ 2.4 مليار جنيه سيؤثر على خطط الوزارة في إدارة الموارد المائية للعام الجديد، في ظل توقعات انخفاض منسوب الفيضان في نهر النيل.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

أمين الشرطة مطلق النار على أربعة مواطنين يسلم نفسه لمديرية أمن بنى سويف (اليوم السابع)

سلّم أمين الشرطة “عاطف. م. ه” 25 سنة مطلق النار على أربعة مواطنين فى مشاجرة مع جاره، نفسه لمديرية أمن بنى سويف منذ قليل، وتم التحفظ عليه، لعرضه على نيابة بنى سويف.

 

​القبض على المتهمين بحرق مخزن أحراز نيابة الهرم (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث الجيزة القبض على عاملين لاتهامهما بحرق مخزن أحراز نيابة الهرم، وتم إخطار اللواء أحمد حجازى مساعد الوزير لأمن الجيزة وتم إحالتهما للنيابة للتحقيق معهما.

 

وفاة طالب مسجون داخل مستشفى بنى سويف (الشروق)

توفى شاب محبوس احتياطيا بمركز شرطة ناصر شمال بنى سويف على ذمة قضية ضرب بمستشفى بنى سويف الجامعى، أمس، إثر إصابته بهبوط حاد فى الدروة الدموية.

 

استمرار احتجاز مخرج مغربي بمطار القاهرة (عربي21)

لليوم الثاني على التوالي تستمر السلطات المصرية في احتجاز المخرج المغربي شكير لخليفي، بمطار القاهرة الدولي دون تقديم أي مبرر قانوني أو منحه حق التواصل مع محاميه أو زوجته المصرية التي ترابط في المطار.وقدم النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي ملتمسا لوزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار من أجل التدخل المستعجل.

 

احتجاز شرطي سعودي في «هتك عرض طفلة» بالغردقة (المصري اليوم)

قرر وكيل نيابة الغردقة، الأربعاء، حجز عريف شرطة سعودي الجنسية، لحين ورود تحريات مباحث السياحة، في واقعة اتهامه في بلاغ بهتك عرض طفلة 10 سنوات.

 

“العدل” تدرس نقل محاكمات أكاديمية الشرطة إلى الأمن المركزي (البوابة نيوز)

تدرس وزارة العدل نقل جميع المحاكمات التى تعقد بمقر أكاديمية الشرطة، إلى مقر معسكر الأمن المركزى بـ «الكيلو ١٠ونص» بالطريق الصحراوي، وذلك بناء على خطاب تلقاه المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، من وزارة الداخلية طلبت فيه ذلك، لدواعٍ تتعلق بتأمين المقر الجديد لوزارة الداخلية بالتجمع الخامس.

 

وزير الداخلية يكافئ 346 من رجال الشرطة المتميزين (البوابة نيوز)

قرر وزير الداخلية، اليوم الأربعاء، مكافأة 346 من رجال الشرطة؛ لتميزهم في أداء عملهم. وتم تكريم رجال الشرطة الـ 346 بقطاعى مصلحة الأمن العام، والأمن المركزى، والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، والإدارة العامة لشرطة الكهرباء ومديريات الأمن.

 

حملات أمنية لضبط العقل المدبر لحادث حلوان الإرهابي بالصف (البوابة نيوز)

شنت أجهزة الأمن بالجيزة بالاشتراك مع قطاعي الأمن الوطني والعام، حملات أمنية مكبرة، بمنطقة الصف؛ للقبض على العقل المدبر والمخطط لحادث حلوان الإرهابي، وكثفت القوات من تواجدها في الشوارع والميادين، وأغلقت جميع الطرق المؤدية إلى وخارج المنطقة لمنع هروبه إلى محافظة بني سويف.

 

وزير الداخلية يمنح السجناء زيارتين استثنائيتين خلال رمضان (البوابة نيوز)

وافق اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، على منح زيارتين استثنائيتين لجميع السجناء بالتنسيق مع قطاع مصلحة السجون خلال شهر رمضان الكريم.

 

إحالة 20 ضابط وأمين شرطة للاحتياط منذ يناير 2016 (البوابة نيوز)

أفاد مصدر أمني بقطاع التفتيش والرقابة، إنه منذ بداية العام خاصة في الفترة من يناير وحتى 1 يونيو تمكن القطاع من إحالة 20 ضابط وأمين شرطة وفرد أمن إلى الاحتياط بعد ثبوت ارتكابهم أخطاء وجرائم تنوعت بين إهانة مواطنين وسرقة واتجار بالمخدرات وتسهيل استيلاء على المال العام.

 

منع «النفيس» من السفر لإيران لعدم حصوله على موافقة مصلحة الجوازات (المصري اليوم)

ذكرت سلطات مطار القاهرة الدولي، أن سبب منع القيادي الشيعي، أحمد راسم النفيس، من السفر إلى إيران، هو عدم حصوله على موافقة ضابط الاتصال، طبقا لتعليمات السفر إلى إيران، بضرورة حصول المصريين الراغبين في السفر لإيران على موافقات من مصلحة الجوازات قبل السفر.

 

ضبط متهم انتحل صفة مسؤول سيادي واعتاد الظهور بالفضائيات (رصد)

أفادت مصادر صحفية، أن الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، التابعة لوزارة الداخلية، تمكنت من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بانتحال صفة أحد الشخصيات العامة، والنصب والاحتيال على بعض المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية.وأضافت التحريات: “أن المتهم يتم استضافته في بعض الفضائيات وينشر مقالات علمية ببعض الصحف القومية بالصفات المنتحلة.

 

محاكم ونيابات: –

​الحبس من 3 لـ 7 سنوات لـ 26 شخصا بتهمة الانضمام لجماعة محظورة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات دمنهور “الدائرة الأولى” بحبس 26 إخوانيا متهمين بالانضمام لجماعة محظورة منهم 13 متهما بالحبس 7 سنوات غيابيا ومراقبة 5 سنوات وحبس ومعاقبة 11 متهما بالحبس 3 سنوات حضوريا ومراقبة 3 سنوات.

 

​تأييد حبس مسئول سابق بالتلفزيون في قضية سيارات البث باعتصام رابعة (بوابة الأخبار)

أصدرت محكمة النقض، حكما نهائيا بتأييد معاقبة الرئيس السابق لقطاع الهندسة الإذاعية باتحاد الإذاعة والتلفزيون عمرو عبد الغفار الخفيف بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.ورفضت الطعن المقدم منه على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بإدانته ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود بالإضرار بالمال العام.

 

​براءة ١٠ متهمين بالتعدي على ٣ وكلاء نيابة بكرداسة باستفتاء دستور ٢٠١٢ (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة ١٠ متهمين بالاعتداء على ٣ أعضاء بالنيابة العامة أثناء تفقدهم اللجان المشرفة على استفتاء دستور ٢٠١٢ بمنطقة كرداسة.

 

تجديد حبس هيثم محمدين و2 آخرين 15 يوما بتهمة التحريض على التظاهر في 25 أبريل (الشروق)

أمرت نيابة جنوب الجيزة الكلية، تجديد حبس الناشط العمالي هيثم محمدين، وزيزو عبده، وحمدي قشطة، عضوي 6 إبريل، 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية 58 حصر أحداث طارئة، والتي تخص الداعوات لتظاهر 25 إبريل، الرافضية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

استدعاء “سيد مشاغب” لسماع أقواله في قضية مذبحة “الدفاع الجوي” (رصد)

أصدر قاضي التحقيق بمحكمة شمال القاهرة، ، قرارًا باستدعاء مؤسس رابطة مشجعي نادي الزمالك “سيد مشاغب”، لسماع أقواله في أحداث استاد الدفاع الجوي التي وقعت العام الماضي، ضمن إجراءات إعادة التحقيقات في القضية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يبحث مع وزير الدفاع المجري زيادة التعاون والقضاء على الإرهاب (بوابة الاهرام)

التقى صدقى صبحي وزير الدفاع، بشيميتشيكو إيشتفان وزير الدفاع المجرى تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الاقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين. حضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

صدقى صبحي يتسلم اليوم أول حاملة طائرات مصرية (الأهرام)

يقوم صدقى صبحي، اليوم، برفع العلم المصرى على حاملة طائرات الهليكوبتر «جمال عبد الناصر»، من طراز «ميسترال»، وذلك فى احتفالية بمدينة تولوز الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة وإبحارها إلى الوطن. ويشارك فى حفل التسليم، جان إيف لودريان، وزير الدفاع الفرنسي، والفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، وعدد من قادة القوات المسلحة والسفارة المصرية ووفد إعلامي.

 

قرار جمهورى بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 والقرار ينص عل ان من حق من يبلغ سن الستين ان يمد له أربع سنوات بعد سن التقاعد بدل من سنتين.

 

السودان يهدد بالتعامل “بكل حسم” مع أي خرق لمجاله الجوي (بوابة الأهرام)

أعلن الجيش السوداني أن طائرات تابعة لمنظمات دولية واقليمية لم يحددها اخترقت الشهر الماضي مجاله الجوي، مهددا بانه سيتعامل “بكل حسم” مع اي خرق جديد مماثل وقال الجيش في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية ان “أجهزة المراقبة الجويّة رصدت في يومي 17 و20 مايو اختراقا للمجال الجوي السوداني من قبل طائرات من طراز +يوشن 76+ تتبع لمنظمات دولية وإقليمية دون الحصول على إذن مسبق”.

 

بـ 5 مليارات يورو. مصر ثاني أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015 (مصر العربية)

مصر ثاني أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015 بعد قطر، هذا ما كشف عنه تقرير لصحيفة “لا تريبين” الاقتصادية الفرنسية والذي جاء تحت عنوان” التسليح: من هم أكبر 15 عميلا لفرنسا في 2015”. وقالت الصحيفة إن قطر تأتي في مقدمة الدول التي استوردت أسلحة فرنسية العام الماضي، حيث حصلت على أسلحة بقيمة 6.8 مليار يورو، فيما تأتي مصر في المرتبة الثانية بـ 5.37 مليار يورو، وكوريا الجنوبية ثالثا بـ 804 مليون يورو.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close