fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 2 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يلتقي القائد الأعلي لعمليات حلف الناتو (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية سامح شكري، استقبل صباح يوم الخميس، دنيس ميرسيه القائد الأعلي لعمليات التحول بحلف الناتو الذي يقوم بزيارة مصر حاليًا، حيث تناولا سبل تعزيز العلاقات بين مصر والحلف الأطلسي خاصة في أعقاب ترفيع العلاقات بينهما بإقامة تمثيل دبلوماسي مصري لدي الحلف منذ منتصف يناير 2017.

 

شكري: سيتم الاتفاق على ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، على ضرورة التعاون بين اليونان ومصر في مجال الطاقة. وأوضح شكري، أنه من المهم بالنسبة للجميع أن يتم توسيع مجالات التعاون، وان الطاقة أحد هذه المجالات ،وقال أن المحادثات مستمرة بشأن ترسيم حدود المناطق الاقتصادية الخالصة بين البلدين ، معرباً عن اقتناعه بالتوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

 

وزير الخارجية: كل الدول الأفريقية حريصة على التواصل مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، على أن مصر تسعى لتكثيف اللقاءات مع الدول الأفريقية، في الوقت الذي تحرص فيه كل الدول الأفريقية على التواصل سياسيا واقتصاديا مع مصر.

 

بروكسيل تأسف لاعتماد قانون الجمعيات الأهلية وحجب مواقع صحفية في مصر (المصري اليوم)

قال نائب رئيس الحكومة البلجيكية، ووزير الخارجية ديديه رايندرس، الخميس، إنه يأسف لاعتماد قانون المنظمات غير الحكومية الجديد في مصر، وإغلاق بعض المواقع الإخبارية بحجة أنها تقدم دعمًا للإرهاب.

 

أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي: قانون المنظمات غير الحكومية في مصر جائر (العربي الجديد)

وجّه ثلاثة جمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، انتقادات للقانون الذي صدر في مصر بشأن تنظيم عمل المنظمات غير الحكومية، ووصفوه بأنه مؤشر إلى حملة “جائرة” على حقوق الإنسان. وقال رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ السناتور جون ماكين، والسناتور لينزي غراهام، في بيان مشترك،: “إن قرار السيسي المصادقة على القانون الجائر، الذي ينظم عمل المنظمات غير الحكومية، هو أحدث مؤشر إلى حملة متنامية على حقوق الإنسان والمعارضة السلمية في مصر”.

 

مصر ترد على الانتقادات الدولية بشأن قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد ، بأن مجلس النواب المصري مارس حقه الدستوري في عملية صياغة واعتماد القانون بأغلبية كبيرة، تحقيقًا لرؤية نواب الشعب في تنظيم الحقوق والواجبات بشكل يتسق مع المصلحة العامة. كما أكد أبو زيد على التزام الحكومة المصرية الأصيل بتعزيز وضعية المجتمع المدني والنهوض به على كافة الأصعدة.

 

وزير الخارجية السوداني يزور القاهرة السبت (المصري اليوم)

أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أنه سيزور القاهرة السبت، تلبية لدعوة وزير الخارجية، سامح شكري، لإجراء مباحثات في إطار أعمال التشاور السياسي بين البلدين. جاء ذلك خلال لقاء «غندور»، الخميس، بوزارة الخارجية بالخرطوم، بسفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت، حيث بحثا العلاقات الثنائية، وضرورة التنسيق والتشاور في كثير من القضايا التي تهم البلدين على الصعيدين الثنائي والإقليمي.

 

ملامح حركة ترقيات واسعة بالخارجية (بوابة الأهرام)

ملامح حركة ترقيات واسعة أعدها وزير الخارجية سامح شكري ورفعها إلى الرئاسة لكي يعتمدها السيسي. وتضمنت ترقية عدد من السفراء إلي درجة الفئة الممتازة من بينهم مجدي راضي” مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية “وهشام بدر مساعد الوزير للعلاقات السياسية واﻷمن الدولي ود.هبة المراسي مساعد الوزير لشئون معهد الدراسات الدبلوماسية.

 

مصر تدين بشدة الهجوم الإرهابي في كينيا (بوابة الأهرام)

أدانت مصر بشدة في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجوم الإرهابي الذي شنته جماعة الشباب أمس في بلدة مانجاي في كينيا، وأسفر عن مقتل وفقدان 7 أفراد من الشرطة.

 

169 شخصية ليبية تطالب بتقديم شكوى دولية ضد مصر (عربي21)

طالب أعضاء من مجلس النواب الليبي، وأعضاء في المجلس الأعلى للدولة (هيئة استشارية نيابية) وقادة أحزاب وسفراء وناشطون مدنيون وإعلاميون، المجلس الرئاسي، بتقديم شكوى دولية في مصر. ووصفت هذه الشخصيات الغارات المصرية على الأراضي الليبية، بأنها “اعتداء على الأراضي الليبية”، و”سيادة الدولة”.جاء ذلك في بيان لـ169 شخصية ليبية نشر الخميس، تضمن قائمة بأسماء الموقعين عليه.

 

أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر: تميم يحاول مناطحة مصر والسعودية (مصرالعربية)

قال الشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، إنه ليس هناك سر في هجوم الأمير القطري تميم بن حمد، على المملكة العربية السعودية ودول الخليج ومصر، ولكن هناك حالة نفسية تعيشها قطر. وتابع: “تميم بن حمد يحاول مناطحة جمهورية مصر العربية والسعودية”.

 

جورج سوروس: تركيا ومصر وروسيا وترامب أعداء الاتحاد الأوروبي (مصرالعربية)

حذر الملياردير الأمريكي المجري جورج سوروس من “التهديد الوجودي” الذي يواجه الاتحاد الأوروبي، واصفا كلا من روسيا وتركيا ومصر والولايات المتحدة في عهد ترامب بأنهم يمتلكون مشاعر معادية للمنظمة الأوروبية. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في “مؤتمر بروكسل الاقتصادي”، بحسب موقع “ياهو فاينانس”.

 

محلل إسرائيلي: الصناديق الخاصة في مصر.. ممنوع الاقتراب (مصرالعربية)

شكك المحلل الإسرائيلي “تسفي برئيل” في إمكانية السيطرة على الصناديق الخاصة في مصر، التي يرى خبراء أن أموالها قد تساعد بشكل فاعل في تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد. وقال “برئيل” في مقال نشره موقع “ذا ماركر” الملحق الاقتصادي لصحيفة “هآرتس” الخميس 1 يونيو إن الصناديق التي أنشئت عام 1967 بعد الحرب، وتحوي الآن مليارات الدولارات، ظلت دون رقابة، وخطا أحمر لا يمكن الاقتراب منه، مذكرا بما حدث مع الرئيس السابق لجهاز المحاسبات المستشار هشام جنينة عندما تحدث عن تلك الصناديق.

 

حمزاوي لصحيفة “البايس”  : كنا نواجه دكتاتورا وأصبحنا بمواجهة نظام إجرامي (عربي21)

نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية؛ حوارا مع الباحث والأكاديمي المصري، عمرو حمزاوي، الذي تحدث عن الوضع الحالي في مصر، والدكتاتورية التي لم تتمكن البلاد من التخلص منها حتى بعد الثورة. ويُعد حمزاوي في المنفى كتابا حول نزعة التسلط الجديدة التي تشهدها مصر. ويرى حمزاوي، في هذا الحوار أن النظام المصري الحالي غير قادر على الاستمرار، كما توقع أن تشهد مصر ثورة جديدة في حال لم تطرأ إصلاحات لتحسين الوضع المتأزم.

 

الاستخبارات المصرية وراء التصعيد مع السودان… ووزارة الخارجية تتحفّظ (العربي الجديد)

كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية المصرية، أن موقف الوزارة من الأزمة بين مصر والسودان هو عدم التصعيد، والبحث عن حل سياسي، مشيراً إلى أن وزير الخارجية سامح شكري نصح السيسي بضرورة عدم التصعيد، إلا أن الأخير تجاهل الأمر. وأكد المصدر، أن تأثير الاستخبارات المصرية ونظيرتها الحربية على قرارات السيسي أصبح أكثر قوة، وخصوصاً في ما يتعلق بالسياسة الخارجية.

 

مصر تبلغ أميركا بعدم التراجع عن تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية (العربي الجديد)

أكد مصدر دبلوماسي مصري لـ”العربي الجديد”، أن وزارة الخارجية المصرية أبلغت نظيرتها الأميركية في مراسلات رسمية تم تحريرها في شهر إبريل الماضي، بأن الحكومة المصرية لن تتراجع عن تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، وأن ترتيبات المهام الأمنية بين مصر وإسرائيل والسعودية والقوات الدولية حول جزيرة تيران “نهائية ولن يجري تعديل عليها”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسي» يصدق على قانوني الاستثمار والرياضة بعد إقرارهما من مجلس النواب (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القانون رقم 72 لسنة 2017 بإصدار قانون الاستثمار،  وذلك بعد إقراره من مجلس النواب، وتم نشر القرار اليوم الخميس، بالجريدة الرسمية. ونشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي بقانون رقم 71 لسنة 2017، بإصدار قانون الرياضة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

 

قرار جمهوري بالموافقة علي قرض لتنمية محافظات الصعيد (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 530 لسنة 2016 بالموافقة علي اتفاق قرض برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي والموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير في القاهرة بتاريخ 6 – 10 – 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب على القرار.

 

السيسي يلتقي وفد كنائس استراليا ونيوزيلاندا (المصري اليوم)

استقبل السيسي، وفداً من مجلس أساقفة وممثلى الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، برئاسة المطران روبرت إيلى رباط مطران الملكيين الكاثوليك بسيدنى، وعضوية عدد من مطارنة وأساقفة الكنائس القبطية والمارونية والأرمينية في أستراليا ونيوزيلندا، وذلك بحضور نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل يلتقي رئيس أوروجواي (بوابة الأهرام)

التقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء تاباري فاسكيز رئيس الأوروجواي، فى إطار زيارته إلي مصر والتي تعد الأولي من نوعها منذ تدشين العلاقات بين البلدين عام 1932. وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وذلك بحضور وزيري التموين والتجارة الداخلية، والزراعة استصلاح الأراضي من الجانب المصري، ووزيري الخارجية والزراعة من جانب الأوروجواي، بالإضافة إلى سفيري البلدين.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال يستقبل رئيس أورجواي ويبحث سبل التعاون (بوابة الأهرام)

استقبل علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، تابارى فاسكيز رئيس جمهورية أورجواي في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية.

 

الحكومة والبرلمان يناقشان الملف الاقتصادي وتعديلات “ضريبة الدخل” (الوطن)

عقد علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، اجتماعًا مغلقا، اليوم، مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، والنواب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، وعمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية، وحسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة.وناقش رئيس النواب، خلال اللقاء، تقييم الأوضاع المالية والاقتصادية، ودراسة المستجدات والتغيرات التي تحكمها وتؤثر عليها.

 

رئيس مجلس النواب يزور مصابي “هجوم المنيا” (الوطن)

زار علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، المصابين من حادث أتوبيس المنيا الإرهابي بمستشفى معهد ناصر، اليوم، وكان برفقته المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب، والنائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران بالمجلس وعضو المكتب التنفيذي لائتلاف دعم مصر، وبعض نواب المجلس.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل سفيرة السويد (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب شارلوتا سبار، سفيرة السويد بالقاهرة. وأكد أن الأزهر على استعداد لأن يقدم منحا لأبناء المسلمين في السويد للدراسة في جامعة الأزهر، بالإضافة إلى إمكانية تدريب أئمة السويد ضمن برنامج مصمم لمدة شهرين على كيفية الاندماج الإيجابي في المجتمع السويدي بما يحفظ عليه أمنه واستقراره.

 

الطيب يستقبل رئيس جمهورية أوروجواي (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر د.أحمد الطيب ، رئيس جمهورية أوروجواي “تاباري فاسكيز” ، والوفد المرافق له، خلال زيارته للقاهرة.

 

توك شو: –

وزير الأوقاف: الإبلاغ عن الإرهابيين واجب شرعي ووطني (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الإبلاغ عن الإرهابيين واجباً شرعياً ووطنياً، مشيراً إلى أن من تستر على إرهابى فهو شريك له، ولا ينبغى القصاص العاجل من الخونة والعملاء. وأوضح وزير الأوقاف أن جميع التنظيمات الدينية غير الرسمية خطر على الدين والدولة، موضحاً أن الدين الإسلامى يحث على حرية الأديان وحفظ حقوق المواطنة.

 

سوشيال ميديا: –

يوسف الحسيني: كتب التربية الإسلامية جعلت بداخل كل منا “إرهابي صغير” (مصر العربية)

ذكر يوسف الحسيني، أن كتاب التربية الإسلامية الذي يتم تلقينه للطلبة في المدارس، يجعل بداخل كل منهم “إرهابي صغير” وقال “إن كنت لا تشعر أن كتاب التربية الإسلامية الذي تلقيناه في المدارس، قد جعل بداخل كل منا إرهابي صغير يظهر من آن لآخر، فلديك مشكلة، انت فعلاً إرهابي”.

 

كمال خليل: برج الأزاريطة يشبه نظام السيسي.. لا أمل في الإصلاح والترميم (مصر العربية)

علق الناشط اليساري، كمال خليل، على واقعة ميل عقار مكون من 13 طابقًا بمنطقة الأزاريطة بالإسكندرية. وقال “عمارة الأزاريطة بالأسكندرية حالها يشبه حال نظام حكم السيسي، عمارة آيلة للسقوط، عامت مع تعويم الجنيه، ومالت مع القمع وبيع الوطن”. وتابع: “لا أمل في الإصلاح والترميم، ما يبحثه الفنيون حاليًا في الأزاريطة كيفية إزالة العمارة بأقل خسائر ممكنة”.

 

الشرطة تعتدي على مؤسس 6 إبريل (مصر العربية)

روى الناشط السياسي، أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 إبريل، ما حدث معه من اعتداء بدنى ولفظى من قبل عناصر من ضباط وأفراد قسم شرطة التجمع الخامس. وكتب «تأخير لسبب قهرى= تلاكيك وتعسف في تطبيق القوانين+اهانات وطولة لسان وإيد + ليلتين في الحجز+عربية ترحيلة بتلف طول النهار فى الشمس.. دا الملخص».

 

حازم عبدالعظيم: «هل حد يقدر يتظاهر حاليًا زي أيام مرسي؟» (مصر العربية)

رأى الناشط السياسي، حازم عبدالعظيم، أن عهد محمد مرسي كان الشعب يتمتع بالحرية أكثر من عهد النظام السياسي الحالي.وكتب: «خلينا نكون صرحاء أيام مرسي كنا بنقدر ننزل نتظاهر .. دلوقتي في عهد السيسي هل فيه حد هايقدر ينزل يوم ما برلمان العار يمرر الإتفاقية قريبا؟ #مصر».وأضاف: «لو حدث وقرر برلمان العار تمرير الاتفاقية يجب التنسيق بين كل الشخصيات المعارضة حتى لا نترك الشباب فريسة للنظام القمعي لو قرر النزول #تيران_وصنافير».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بعد اقتراضها 1.4 مليار دولار.. هل تتم خصخصة قناة السويس ؟ (مصر العربية)

انتشرت في الآونة اﻷخيرة بعض الأراء التى تقول بأن قناة السويس في طريقها إلى الخصخصة على غرار شركة أرامكو السعودية للبترول عبر تكبيلها بإلتزامات مالية وسندات وديون لا حل لها إلا بالخصخصة، وقال الدكتور نائل الشافعي خبير الإتصال ومؤسس موسوعة المعرفة، قال إن مشروع قناة السويس الجديدة لم يكن إلا وسيلة لخصخصة قناة السويس عبر تكبيلها بإلتزامات مالية وسندات وديون لا حل لها إلا بخصخصة القناة.

 

المالية: 3 مليار دولار حصيلة الطرح الإضافي للسندات الدولارية المصرية (بوابة الاخبار)

أكد عمرو الجارحى وزير المالية ،  نجاح مصر فى العودة مرة أخرى إلى سوق السندات الدولية من خلال طرح إضافى للسندات الدولية المصرية التي أصدرت فى يناير الماضى، حيث قامت وزارة المالية بإصدار سندات دولارية جديدة بقيمة 3 مليار دولار في ضوء وجود طلبات شراء تعدت 11 مليار دولار خلال ساعات من الإعلان عن الطرح فى 24 مايو 2017.

 

“المالية” تطرح أذون وسندات خزانة بـ 105.2 مليار جنيه خلال يونيو الحالي (بوابة الاخبار)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 105.250 مليار جنيه خلال يونيو الحالي، وأنه سيتم أيضا خلال ذات الشهر طرح سندات أجل 3 سنوات (استحقاق يونيو 2020) بقيمة 1.750 مليار جنيه، أجل 5 سنوات (استحقاق مايو 2022) بقيمة 1.5 مليار جنيه، طرح سندات أجل 7 سنوات (استحقاق مايو 2024) بقيمة 1.5 مليار جنيه، وأجل 10 سنوات (استحقاق مايو 2027) بقيمة 1.5 مليار جنيه.

 

وزير الصناعة: اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا تصب في صالح مصر (الشروق)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة أنه بعد تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا فإن الاتفاقية تصب لصالح مصر،وأضاف أن عملية التقييم تشمل النظر إلى الميزان التجاري بين مصر وتركيا قبل الاتفاقية كان يصب فى صالح تركيا ولكن بعد الاتفاقية فإنه يصب في صالح مصر، لافتًا إلى أن جزء كبير من الصادرات التركية لمصر عبارة عن مواد بترولية.

 

وزير المالية: 6.6 مليار جنيه قيمة شراء الأجانب لأذون الخزانة اليوم وتراجع الفائدة (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة المصرية اليوم الخميس، سجلت 6.6 مليار جنيه، ما يعادل 366 مليون دولار، بنسبة 46% من إجمالى حجم الطرح اليوم الخميس، مؤكدًا أن سعر الفائدة تراجع بنسبة 30 نقطة أساس فى أذون الخزانة لأجل 182 يومًا، وتراجع 22 نقطة أساس لأجل 357 يومًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام»: سنواجه أي تجاوزات تسيء إلى الأخلاق أو العادات والتقاليد المصرية (بوابة الاخبار)

أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حرصه على وقف أي تجاوزات تسيء إلى الأخلاق أو العادات والتقاليد المصرية بعد متابعة لجان الرصد بالمجلس لما تم عرضه من مسلسلات وبرامج خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وسوف يواجه المجلس بكل شدة أي تجاوزات، مناشدا شركات الإنتاج ومديري القنوات حذف العبارات والألفاظ التي لا تليق بالعادات والتقاليد والأخلاق.

 

التعليم

«التعليم» تواجه «شاومينج» بـ٣ امتحانات «احتياطية» للثانوية (الوطن)

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إنه تم تعديل جدول امتحانات الثانوية العامة مرة واحدة ليبدأ يوم 4 يونيو الحالى وينتهى 24 من هذا الشهر، لإعطاء وقت كافٍ للمذاكرة قبل امتحان كل مادة، مشيراً إلى أن لدى الوزارة ٣ امتحانات «احتياطية»، وإذا حدث أى «تسريب» سيكون لديها امتحان جديد خلال ٣ ساعات فقط.

 

السياحه

مستشار وزير السياحة: انتخابات اتحاد الغرف فى موعدها (الشروق)

قال أحمد المهدى المستشار القانونى لوزير السياحة: إن انتخابات اتحاد الغرف السياحية ستعقد فى موعدها المقرر يوم 20 يونيو وفقا للجدول الزمنى الذى أعلنته الوزارة، وأوضح المهدى فى تصريحات لـ«الشروق»، ردًا على الطعون التى تقدم بها بعض أعضاء المجلس السابقين، أن الوزارة ليست صاحبة مصلحة فى عقد الانتخابات، وأنها ملتزمة بتنفيذ أحكام القضاء.

 

النقل والمواصلات

تعطل قطار ركاب لمدة 100 دقيقة في سوهاج (الوطن)

تعطل مساء أمس قطار ركاب بمحطة سكك حديدي قرية مزاتا دائرة مركز البلينا جنوب سوهاج، لعطل في الجرار وتم ضم الإمداد واستأنف القطار متجاوزا ساعة و40 دقيقة.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل ممثلو الكنائس الشرقية بأستراليا (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، وفدًا من مجلس أساقفة وممثلي الكنائس الرسولية الشرقية بأستراليا ونيوزيلاندا في المقر البابوي بالعباسية، ويذكر أن زيارة الوفد لمصر بدأت أمس الاربعاء 31-5-2017 ومن المقرر أن تنتهي غدًا الجمعة.

 

تواضروس: مصر وطن مهم وكل ما يحدث فيه يكون تحت المجهر (بوابة الاخبار)

علق تواضروس الثاني على حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، خلال أول عظه بعد حادث دير الأنبا صموئيل، قائلا: “ندعو إلى التعقل أمام  الحرب الجديدة التي نتعرض لها، وأضاف تواضروس: “أرجو أن نتنبه أن النار لن تطفئ بالنار بل بالماء، وأتوقع من الجهات المسئولة أن تقوم بواجبها كاملًا ولا أريد تسمية جهة بعينها.

 

الكنيسة: لا يوجد لدينا تفاصيل عن حادث الخصوص (الوطن)

أكد القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لـ”الوطن”، عدم توافر أي معلومات لدي الكنيسة عن حادث الخصوص الذي وقع مساء أمس بين مسلمين وأقباط، وما يتردد حوله، مشيرا إلى سعي الكنيسة للتواصل لأي معلومات عن الحادث، وأنها ستعلن عما توصلت إليه في بيان رسمي.

 

تواضروس: هدف ما يحدث هو كسر الوحدة الوطنية بين المصريين  (الوطن)

خصص تواضروس عظته الاسبوعيةعن حادث المنيا الإرهابي، الذي وقع يوم الجمعه الماضي وأسفر عن قتل 28 قبطيًا وقال خلالها: نتذكر إيمان أبناءنا الذين استشهدوا في المنيا، ومصر وطن مهم في العالم وحادث “طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون يسي إليها، إلا أن الضربة الجوية للقوات المسلحة في ليبيا بعد ساعات قليلة من الحادث تعد ثأر لمصر كلها”.

 

تواضروس يستقبل وزير شؤون الأديان لدولة الصين (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وينج زيوان، وزير شؤون الأديان لدولة الصين، يرافقه سونج آي كوه سفيرها في مصر، وتأتي الزيارة للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية للقاهرة.

 

الكنيسة تحتفل بعيد قدوم العائلة المقدسة إلى مصر (المصري اليوم)

احتفلت الكنيسة المصرية بعيد دخول العائلة المقدسة لمصر، وأقامت الكنائس قداسات لإحياء الذكرى، وأحيت إيبارشية المعادي بمناسبة عيد قدوم العائلة المقدسة لأرض مصر، صلاة العشية فوق السلم الأثري الموجود بكنيسة السيدة العذراء بالمعادي.

 

أخرى

انقطاع التيار الكهربائي عن مدينتي الغردقة وسفاجا بالكامل (بوابة الاخبار)

تعرضت مدينتي الغردقة وسفاجا، عصر يوم الخميس، لانقطاع التيار الكهربائي عن المدينتين بالكامل، دون معرفة الأسباب حتى الآن، وأكد مصدر مسئول بشبكة الكهرباء أنه جارٍ تحديد سبب انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق المدينة، مؤكدًا أن السبب غالبًا سيكون من المحولات الخارجية المغذِّية للمدينتين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مدير أمن البحيرة يتفقد إجراءات تأمين مولد «الشهيد مار جرجس» بكفر الدوار (المصري اليوم)

تفقد اللواء علاء الدين شوقى، مدير أمن البحيرة، الإجراءات الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار جرجس بكفر الدوار، والتى تشهد مولد الشهيد مار جرجس والذى يستمر حتى الأحد المقبل.

 

ضبط المتعدّي على نائب مأمور مركز الصف بالجيزة (البوابة نيوز)

أفاد بيان لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، بتمكن مباحث مركز شرطة سمالوط، من ضبط شخص مطلوب ضبطه؛ لتعديه على نائب مأمور مركز الصف بالجيزة، أثناء تأمين حملة إزالة التعديات على أملاك الدولة.

 

محاكم ونيابات: –

عدم الاختصاص بفرض الحراسة على اتحاد أطباء العرب (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعدم الاختصاص في دعوى تطالب بفرض الحراسة على اتحاد أطباء العرب.

 

إدراج 299 متهمًا بقضية ولاية سيناء ضمن القوائم الإرهابية (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة ال 17 جنايات القاهرة إدراج 299 متهما في القضية 502 لسنة 2015  والمقيدة عسكرياً برقم 283لسنة 2016 كيانات إرهابية والمعروفة إعلامياً بإسم قضية ‘ ولاية سيناء’  ضمن القوائم الإرهابية.

 

اعتقالات: –

سقوط شخصيين هاربين من أحكام قضائية في محطة “مترو المطرية” (البوابة نيوز)

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على هاربين من أحكام بالسجن فى قضية تظاهر أثناء وجودهم بمحطة مترو المطرية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يلتقي بوزير الدفاع الكاميروني (بوابة الأهرام)

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع وزير الدفاع بدولة الكاميرون، الذي يزور القاهرة حاليا، وعقد الجانبان جلسة مُباحثات تناولت تطورات الأوضاع علي الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، ومُناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المُشترك خاصة في مجالات نقل وتبادل الخبرات العسكرية والتنموية في العديد من المجالات العسكرية والمدنية.

 

“العربية للتصنيع”: سنقيم معرضا لمنتجتنا بنيجيريا في يوليو القادم (الوطن)

كشفت الهيئة العربية للتصنيع، خلال زيارة وزير الدفاع الكاميروني لها، عن أنها ستقيم معرضاً لمنتجاتها بدولة نيجيريا في شهر يوليو القادم. من جانبه، أكد جوزيف أوسومو، وزير الدفاع الكاميروني، على أنه سيحث رجال أعمال والقطاع الخاص في بلاده على المشاركة بالمعرض.

 

مصادر: أكثر من 10 غارات جوية لطيران حربي على هون في ليبيا (الوطن)

أكدت مصادر محلية متطابقة من هون، تنفيذ أكثر من 10 طلعات قتالية لطيران حربي على مدينة هون بمنطقة الجفرة. وأضافت المصادر لـ”بوابة الوسط” الليبية، أن الغارات الجوية استهدفت إحدى المزراع ومقر الشرطة العسكرية والقاعدة الجوية، الواقعة في الحدود الإدارية لهون.

تعقيب: كشف البعض ان الطائرات الحربية التي قصفت مدينة هون بمنطقة الجفرة هي طائرات حربية مصرية وتأتي الضربة ضمن الغارات الجوية التي تقوم بها الطائرات الحربيةالمصرية علي ليبيا منذ عدت أيام.

 

مصادر ليبية: وحدة من القوات الخاصة المصرية وصلت إلى معسكر لملودة بالقرب من درنة (العربي الجديد)

كشفت مصادر متطابقة عن بدء التحضير لعمل عسكري بري لقوات خليفة حفتر، تشاركه فيه قوات خاصة مصرية جنوب وشرق البلاد، في وقت أعلن فيه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عن إنشاء سبع مناطق عسكرية في ليبيا تابعة له. وقالت مصادر مقربة من برلمان طبرق، إن وحدة من القوات الخاصة المصرية وصلت بالفعل إلى معسكر لملودة بالقرب من درنة للمشاركة في عملية عسكرية بهدف اقتحام المدينة خلال الأيام المقبلة للسيطرة عليها.

 

مرصد الإعلام المصري 2 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close