fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 20-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تؤكد موقفها الثابت من هضبة الجولان وأنها جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تعقيباً على ما أعلنه رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها الأخير بشأن نيتها الاحتفاظ بهضبة الجولان السورية المحتلة، أكدت وزارة الخارجية على أن ذلك يمثل انتهاكاً لمبادئ القانون الدولى والشرعية الدولية المتمثلة فى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي تم احتلالها من قبل إسرائيل إبان حرب يونيو 1967.

 

وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر يوم الأربعاء (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى سيزور مصر يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل 2016 فى زيارة قصيرة تستغرق بضع ساعات، يجرى خلالها مباحثات مع سامح شكرى وزير الخارجية، ويعقب ذلك لقاء له مع السيسى.

 

​الرئاسة: إلغاء المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية ونظيره الأمريكي (بوابة الأخبار)

أعلنت رئاسة الجمهورية، إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر عقده غدٍ الأربعاء، بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري، بقصر الاتحادية، عقب لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لضيق الوقت الخاص بجون كيري .

 

مباحثات مصرية ــ سودانية لبحث مستجدات ملف سد النهضة (الأهرام)

عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم جلسة مباحثات ثنائية مصرية سودانية برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزيرالموارد المائية والري و نظيرة السوداني السفير معتز موسي وزير الموارد المائية و الكهرباء السوداني . تناولت كل الموضوعات المتعلقة بالتعاون الثنائي في مجال مياه النيل، وآفاق تنمية التعاون المشترك مع دول الحوض وبحث آخر مستجدات ملف سد النهضة الاثيوبي.

 

قصر الإليزيه : عقود مصرية فرنسية بملياري يورو خلال زيارة أولاند (الأهرام)

غادر الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند القاهرة صباح أمس، مختتما زيارته الرسمية الأولى إلى مصر، التى شهدت مباحثات مع السيسى على مدار يومين، تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وكيفية مواجهة الأزمات التى تواجه دول المنطقة، فضلا عن التركيز على دعم العلاقات الاقتصادية، حيث شهد الزعيمان توقيع 18 اتفاقية تعاون بين البلدين بقيمة 1٫8 مليار يورو، فضلا عن مشاركتهما فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى المصرى – الفرنسي.

 

وفد أمريكي يتفقد إجراءات الأمن بمطار القاهرة (الأهرام)

قام وفد أمنى من إدارة النقل الأمريكية بتفقد إجراءات الأمن المتبعة على رحلات مصر للطيران المتجهة إلى نيويورك، وتأتي زيارة الوفد الأمريكي في إطار جولة تستمر 4 أيام بمطار القاهرة الدولى، حيث يتابع الوفد خلالها تأمين الركاب والطائرات والبضائع المتوجهة إلى نيويورك داخل صالات السفر والوصول، ضمن تفتيش أمنى تقوم به دول ومنظمات دولية على المطارات المصرية.

 

البشير: علاقات السودان بدول الجوار تقوم على “احترام السيادة الوطنية” (بوابة الأهرام)

قال الرئيس السوداني عمر البشير  إن علاقة بلاده بدول الجوار تقوم على أساس الإخاء وخدمة المصالح المشتركة واحترام السيادة الوطنية للدول. ولم يذكر البشير مصر التي يزعم البشير وحكومته تبعية مثلث حلايب وشلاتين المصري لبلاده، ولفت إلى تطور علاقات بلاده مع دول تركيا والهند والبرازيل وروسيا وألمانيا.

 

السفير المصري في برلين: انفتاح ألماني كامل على مصر.. واتفاقية لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السفير بدر عبد العاطي، سفير مصر في ألمانيا، على أن هناك مصالح مشتركة سياسياً وعسكرياً وأمنياً وعلاقات تربط بين القاهرة وبرلين . وقال «عبد العاطي» « إن التعاون الألماني المصري واضح وهناك انفتاحاً كاملاً من الجانب الألماني وبلا حدود على مصر، وأكبر دليل على ذلك هو الاجتماع المصري الألماني الأخير.

 

رومانيا تصدر بيانًا بمرور 110 أعوام على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر (بوابة الأخبار)

أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن بالغ تقدير مصر لمستوى التعاون البنّاء الذى شهدته العلاقات بين مصر ورومانيا عبر العقود الماضية على جميع المستويات. جاء ذلك بمناسبة قيام وزارة الخارجية الرومانية بإصدار بيان بمناسبة مرور 110 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

أولاند لوفد السياسيين: العقود الموقعة بين مصر وفرنسا ليس لها هدف الإ دعم مصر  (الشروق)

أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، أن العلاقة تاريخية بين مصر وفرنسا، مشددا على أن أمن مصر هو ضمانة للمنطقة، مشيرا إلى أنه تحدث كثيرا خلال زيارته لمصر عن ضرورة حماية حقوق الإنسان وألا تكون الحرب على الإرهاب على حساب هذه الحقوق. وقال أولاند، خلال لقائه بوفد من السياسيين، والإعلاميين المصريين، فى منزل السفير الفرنسى بالقاهرة، إن كل العقود الموقعة بين البلدين ليس لها هدف إلا دعم مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

اليوم.. السيسي يلتقي كيري في «الاتحادية» (المصري اليوم)

يلتقي عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري ، الأربعاء، بقصر الاتحادية.

 

السيسي يستقبل ولي عهد أبوظبي الخميس عقب القمة الخليجية الأمريكية (المصري اليوم)

يستقبل السيسي ، الخميس المقبل، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بقصر الاتحادية.وتأتي زيارة بن زايد للقاهرة عقب مشاركته في القمة الخليجية الأمريكية التي ستعقد في الرياض الخميس، بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري.

 

السيسي يبحث خطة تطوير قطاع اﻷعمال العام وموقف المشروعات القومية (الشروق)

اجتمع السيسي، بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزراء التخطيط والمتابعة، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والاستثمار. وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي استهل الاجتماع بالتأكيد على أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على استقرار أسعارها، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان. وبحث مع الوزراء خطة تطوير قطاع الأعمال وموقف المشروعات القومية.

 

الحكومة المصرية:

العجاتى: الحكومة تحضر جلسة التصويت على برنامجها اليوم.. ونتوقع منحها الثقة (اليوم السابع)

أعلن مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجميع أعضاء الحكومة جلسة البرلمان اليوم الأربعاء. وأوضح العجاتى أن جلسة البرلمان اليوم الأربعاء تعد هى الجلسة الأخيرة للمجلس لمناقشة بيان الحكومة والتصويت عليه، مضيفاً: “وأتوقع أن نحصل على ثقة نواب الشعب”. وحول التوصيات التى حددها مجلس النواب على بيان الحكومة، قال العجاتى، إن الحكومة بالتأكيد ستستمع إلى ملاحظات النواب على البيان والاستجابة للتوصيات التى من الممكن الاستجابة لها.

 

وزيرة التعاون: القروض الخارجية استثمار للأجيال القادمة وليست عبئا(اليوم السابع)

قالت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن القروض والبرامج والمنح التى تحصل عليها مصر ليست عبئاً على الأجيال القادمة بل استثمار لهم فى البنية الأساسية، كما أن لها بعدا تنمويا.

 

وزير الرى يطير إلى أثيوبيا لبحث آخر مستجدات ملف سد النهضة (اليوم السابع)

يتوجه اليوم الأربعاء، وزير الموارد المائية والرى  محمد عبد العاطى، بعد زيارة رسمية للسودان استغرقت يوما واحدا، إلى أثيوبيا للتباحث مع المسئولين الأثيوبيين، بشأن آخر مستجدات ملف سد النهضة، وسبل تفعيل التعاون المشترك بين البلدين.

 

وزارة الأوقاف تجرى اليوم انتخابات صندوق العاملين لـ300 ألف عضو (اليوم السابع)

تجرى وزارة الأوقاف اليوم الأربعاء، انتخابات التجديد لثلث أعضاء صندوق العاملين بهيئة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لما يزيد عن 300 ألف عضو، بعد انحصار المنافسة على 4 مقاعد بدلاً من 6، بموجب إشارة فاكس لقطاعات الوزارة.

 

وزير الاتصالات: «المصرية للاتصالات» ستحصل على رخصة الجيل الرابع خلال شهر (المصري اليوم)

قال المهندس ياسر القاضي ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الشركة المصرية للاتصالات ستحصل على رخصة الجيل الرابع للاتصالات المحمولة «4G» خلال شهر، موضحا أن الدولة وضعت إستراتيجية لكيفية التنظيم للسوق في مجال الاتصالات بشكل عام.

 

وزير العدل يبحث مع نظيره اللبناني آليات تفعيل الاتفاقية القضائية (الشروق)

استقبل المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، نظيره اللبناني أشرف ريفي، اليوم الثلاثاء؛ لبحث آليات تفعيل الإتفاقية القضائية بين الدولتين التي أبرمت عام 1998، وذلك بعد استحداث بعض التعديلات عليها الخاصة باتفاقيات التحكيم، والاعتراف بأحكام المحكمين وتنفيذها، وأيضا فيما يخص الإنابة القضائية.

 

البرلمان المصري:

مشادات فى «النواب» بسبب برنامج الحكومة (المصري اليوم)

شهدت الجلسة التى عقدها مجلس النواب، الثلاثاء، مشادات عنيفة بين النائبين خالد يوسف ومحمد أبوحامد ، كادت تتطور إلى اشتباكات بالأيدى بسبب برنامج حكومة شريف اسماعيل، لولا تدخل العديد من أعضاء المجلس، ما دفع الدكتور على عبدالعال، رئيس النواب، إلى رفع الجلسة، رغم مرور 10 دقائق فقط على افتتاحها.

 

خالد يوسف: الحكومة لا تفهم “العدالة الاجتماعية” وبيانها لا يلبى الطموحات (اليوم السابع)

قال النائب خالد يوسف عضو مجلس النواب، إن برنامج الحكومة الذي ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمام البرلمان، لا يتضمن آمال المواطن المصرى، لافتًا إلى أن الحكومة لم تفهم معنى العدالة الاجتماعية. وأضاف “يوسف” في مداخله هاتفية ببرنامج “يوم بيوم” على قناة النهار اليوم، أن البرنامج الحكومى لا يلبى طموحات الشعب المصرى، مشيرًا إلى أن حكومة المهندس شريف إسماعيل لا تفهم معنى “العدالة الاجتماعية” وتجاهلت أساليب تنفيذ بنوده.

 

نائب برلماني: سأصوت بـ«لا» على بيان الحكومة (الشروق)

قال النائب البرلماني خالد عبدالعزيز شعبان، عضو مجلس النواب، إنه سيصوت بـ”لا” على بيان الحكومة داخل البرلمان. وأوضح، أن “بيان الحكومة بيان إنشائي لا يعبر عن طموحات الشعب المصري بعد ثوريتن، ولا يعبر عن الطبقتين الفقيرة والمتوسطة الذين زادوا في مصر خلال السنوات الأخيرة بسبب غلاء الأسعار في كل شيء”.  وأشار إلى عدم تضمن بيان الحكومة أي آليات عن مكافحة الغلاء، ولم يتحدث عن العدالة الاجتماعية مطلقا.

 

«دعم مصر»: حسمنا 80% من لجان البرلمان وفشلنا فى التوافق على الباقى (الشروق)

كشف اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف «دعم مصر»، عن أن لجنة التوافق بالائتلاف حسمت نحو 80% من مرشحى الائتلاف للجان النوعية بالبرلمان، مضيفا: «الباقى متروك للانتخابات الداخلية فى البرلمان، بعد فشل لجنة التوافق فى حسم بعض اللجان مع مرشحى الائتلاف، أبرزها لجنتا الصحة والإسكان، نظرا لأن الائتلاف ليس المجلس كله».

 

أحزاب وإئتلافات:

حزب الوفد: رفض بيان الحكومة ينذر بفراغ دستورى لعدم وجود ائتلاف أغلبية (اليوم السابع)

أكد المهندس ياسر قورة، نائب رئيس حزب الوفد للشئون البرلمانية، أن رفض بيان الحكومة له تبعيات صعبة، لعدم وجود ائتلاف أغلبية، وستدخل البلاد فى فراغ دستورى. وأشار قورة إلى أن هذه النقطة ستدفع النواب للموافقة على البيان، رغم وجود أزمة الأداء الحكومى الباهت الذى لا يشجع النواب على منحها الثقة، مضيفًا: “الأداء خلال 7 أشهر غير مطمئن للمواطنين”.

 

«حماة وطن» يطالب أعضاءه بالموافقة على بيان الحكومة (الشروق)

طالب حزب «حماة وطن» أعضاءه بالموافقة على بيان الحكومة بشأن برنامجها في المرحلة المقبلة.

 

تصريحات:

مصطفى الفقي: «تيران وصنافير» مصريتان بالخرائط القديمة.. وسعوديتان بـ«الحديثة» (المصري اليوم)

أكد الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسى، إن جزيرتى تيران وصنافير أرض سالت عليها الدماء المصرية، لكن الخرائط الحديثة تقول إنهما سعوديتان، وهناك خرائط قديمة تقول إنهما مصريتان، مضيفا: «كان لابد أن يجرى تهيئة الرأى العام قبل اتفاقية تعيين الحدود»وقال إن البرلمان يستطيع رفع الحرج عن الدولة برفض الإتفاقية.

 

جورج إسحاق: «انتهاكات الشرطة» ليست أحداثا فردية بل ثقافة يجب تغييرها (الشروق)

أعرب جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن استيائه بسبب واقعة مقتل بائع شاي، على يد أمين شرطة، بمدينة الرحاب. وقال «إسحاق» في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يعرض على فضائية «العاصمة»، مساء الثلاثاء، إن «هذه ليست أخطاء فردية كما يردد البعض، بل ثقافة عامة لابد من تغييرها»، مشيرًا إلى انتهاكات وتجاوزات جهاز الشرطة المتكررة.

 

مصر القوية: أهل الشر هم داخل الأجهزة الأمنية لنظام السيسي (رصد)

أكد أحمد إمام، المتحدث الإعلامي باسم حزب مصر القوية، أن جرائم جهاز الشرطة صارت حدثًا يوميًا، وأن قتل المواطنين الأبرياء الكادحين في الشوارع لم يعد حادثًا فرديًا بل صار منهجًا في ما يبدو أنهم يتربون عليه داخل هذا الجهاز المتجاوز وأضاف إمام أن “أهل الشر موجودون داخل تلك الأجهزة وداخل هذا النظام وليس قوى خارجية كما يدعي السيسي .

 

التوك شو

عمرو حمزاوي تعليقًا على “حادث الرحاب”: جمهورية الخوف (مصر العربيه)

أدان الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، حادث مقتل بائع على يد أحد أمناء الشرطة بمدينة الرحاب وقال حمزاوي في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: ” جمهورية الخوف بعد قتيل الرحاب حق الإنسان أولًا، إيقاف الانتهاكات أولًا، محاسبة المتورطين أولًا، العدالة الانتقالية أولًا، كرامة المواطن أولًا”.

 

إبراهيم عيسى: استقرار 64 عاما لحكم العسكر سبب الفوضى (عربي21)

ألمح الإعلامي والكاتب الصحفي، إبراهيم عيسى، إلى رفضه الشديد لما تم ترويجه في مصر من حرص على استقرار البلاد، طيلة 64 عاما (أي منذ حركة الجيش في عام 1952)، في إشارة هي الأولى من نوعها، على لسان عيسى، إلى سوءات الحكم العسكري، في وقت يعتبره كثيرون أحد عرَّابي انقلاب العسكر على الحكم المدني بمصر عام 2013.

 

اختفاء الإعلامي المصري يوسف الحسيني بعد اتهامه بسب الجيش (عربي21)

أكد الإعلامي المصري يوسف الحسيني، الأنباء التي ترددت حول عدم مواصلته تقديم برنامجه “السادة المحترمون””ONtvخلال الأيام المقبلة، موضحا أنه خارج مصر حاليا، وذلك دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل ويأتي الاختفاء المفاجئ للحسيني من تقديم البرنامج، ومن مصر نفسها، في أعقاب حملة قادها الحسيني نفسه، لإثبات أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان.

 

إبراهيم عيسى: أجهزة الدولة تروج للكراهية بين الناس (عربي21)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن أجهزة الدولة تروج للكراهية في أوساط الشعب المصري، على خلفية تخوين واتهام كل من عارض تسليم تيران وصنافير للسعودية وقال إن الأجهزة حولت تيران وصنافير إلى قضية سياسية، وروجت لاتهام الذين يقولون إنهما مصريتان بأنهم خونة ويريدون تفكيك البلاد.

 

مصطفى بكري: التآمر على «السيسي» خيانة.. ودفاعنا عنه هو دفاع عن مصر (الشروق)

أعرب مصطفى بكري، عن تخوفه مما وصفه بالسيناريو المرعب الذي يُعد الآن؛ لإسقاط الدولة المصرية، والسيسي. وقال «بكري» ، إن  السيسي يُحاصر الآن من كل الاتجاهات، والمؤامرة عليه خلال الأيام الجارية، جد وليست هزل». وأضاف أن «هناك سيناريو يُعد الآن ضد الرئيس بهدف إفشاله، وإذا فشل السيسي فشلت مصر بأكملها»، مضيفًا: «التآمر على السيسي خيانة، ويجب علينا أن نحرص على هذا الرجل، وأن ندافع عنه؛ لأن دفاعنا عنه هو دفاع عن مصر».

 

طارق عبد الجابر: من دخل مصر في عهد السيسي «آمن» (المصري اليوم)

وجّه الإعلامي طارق عبدالجابر، الشكر إلى السيسي ، بعدما سمح بعودته إلى مصر، قائلًا: «من دخل مصر في عهد السيسي آمن». وأضاف : «أعتذر إلى مؤيدي ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وأتمنى أن يتقبلوا الاعتذار، لأن ربنا يتقبل التوبة». وأشار إلى أن عودته إلى مصر بموافقة الأجهزة الأمنية، والسيسي، تمنع أي مزايدات ضده.

 

عماد أديب: لو سقط النظام سيخلفه «الرعاع والغوغائيين» (الشروق)

أعرب الإعلامي عماد الدين أديب، عن استيائه من تسجيل الخطابات الرئاسية والبيانات الحكومية والبرلمانية، قائلاً: «ليه احنا خايفين!.. ليه فكرة كل حاجة مسجلة ومفيش حاجة على الهواء، بتسجلوا خطاب رئيس الحكومة ليه؟، خايفين من إيه؟!». وقال «أديب» في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر فضائية «المحور»، الثلاثاء، أن الدولة مقبلة على مرحلة خطيرة من عدم الفهم بطبيعة شرح الأمور، وأنه لا يمكن أن تكون هناك حكومة ورئيس ينجزون وليس لديهم القدرة على التصويت. وحذر من الدعوات المطالبة بإسقاط النظام، متابعًا: «البديل سيكون موجة من الرعاع والغوغائيين والقوى غير المسيسة وغير المنظمة الذين ليس لديهم برنامج أو معيار قيمي لفكرة الثورة، ولكنهم قوى رافضة واتخنقت وكفرت بكل التيارات والوعود والأنظمة».

 

«موسى»: مصر لن تستجيب للتعليمات و«كيري» لازم يعرف إن طلباته هتطلع «على فاشوش» (الشروق)

شن أحمد موسى، هجومًا على وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل ساعات من زيارته المرتقبه لمصر، ولقاءه بالسيسي؛ بسبب ما وصفه بتدخل بلاده في الشأن الداخلي المصري. وقال إن «قبل ما ييجي كيري لمصر لازم يعرف إن كل طلباته هتطلع على فاشوش، والسيسي هيسمع كلامه من هنا وهيخرجه من هنا»، مشيرًا إلى أذنيه. وأضاف أن «مصر لم ولن تستجيب لأي تعليمات أو توجيهات من الولايات المتحدة أو غيرها، ولن تسمح لأحد بالتدخل في شأنها الداخلي».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال مدينة الرحاب يقطعون الطريق احتجاجًا على مصرع زميلهم على يد الشرطة (رصد)

وقعت اشتباكات بين قائدي السيارات وعمال مدينة الرحاب؛ بسبب قطعهم الطريق نتيجة غضبهم لمقتل صديقهم بائع المشروبات على يد أحد أمناء الشرطة؛ حيث أغلقوا الطرق بالحجارة، ما أدى إلى تكدس السيارات بمدخل مدينة الرحاب وردد العمال هتافات: “الداخلية بلطجية” “يسقط يسقط حكم العسكر” وسط تعاطف من قائدي السيارات الماره .

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

الدولار يكسر حاجز الـ 11 جنيه للمرة الأولى في التاريخ (الوطن)

واصل الجنيه انخفاضه أمام الدولار في تعاملات السوق السوداء اليوم، متراجعا بنحو 50 قرشا دفعة واحدة حيث سجلت العملة الامريكية مستوى قياسي جديد عند 11.05 جنيه مقارنة بنحو 10.55 جنيه أمس.

 

«النقد الدولى»: مصر تواجه تحديات اقتصادية كبيرة (الشروق)

يرى صندوق النقد الدولى أن مصر تواجه تحديات اقتصادية كبيرة فى الوقت الراهن، و«لكنها تستطيع التغلب على هذه التحديات بالسياسات الصحيحة ودعم الشركاء»، وفقا لتصريحات كريس جارفيز، رئيس بعثة الصندوق لمصر، فى لقاء مع مجموعة من الصحفيين، على هامش بعثة طرق الأبواب فى واشنطن التى بدأت جولتها منذ يومين.

 

“المركزي”: 78.9 مليار جنيه انخفاضًا في الأصول الأجنبية بالبنوك (البوابه نيوز)

كشف التقرير المالى الشهرى للبنك المركزى، عن انخفاض صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفى، بما يعادل ٧٨.٩ مليار جنيه، نتيجة تراجع صافى الأصول الأجنبية لدى البنوك بما يعادل ٤٠.٤ مليار جنيه، ولدى البنك المركزى بما يعادل ٣٨.٥ مليار، وتراجع نقود الاحتياطي بمقدار ٦٧.٠ مليار جنيه، وبمعدل ١٣.٨٪ خلال الفترة من يوليو إلى يناير الماضيين.

 

“مستثمري العاشر”: 40% من المصانع متوقفة بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء والماء (البوابه نيوز)

قال وليد هلال نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن 40% من مصانع العاشر متوقفة بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه والطاقة، مؤكدًا أن هناك معوقات كبيرة في الصناعة والزراعة وأضاف هلال، خلال كلمته باجتماع جمعية مستثمري العاشر، اليوم: إن الصناعة بالمنطقة تموت والمصانع أغلقت.

 

محافظ «المركزي»: لا اتجاه لإجراء «تخفيض جديد للجنيه» (المصري اليوم)

نفى طارق عامر ، محافظ البنك المركزي المصري، وجود أية نية أو اتجاه لخفض جديد في قيمة العملة المحلية «الجنيه » وأضاف أن الارتفاعات المبالغ فيها وغير المبررة للدولار بالسوق الموازية ناتجة عن مضاربات وشائعات من أطراف تبغي الضرر بالوطن ويجب محاسبة من يتفوه بمثل الأخبار الكاذبة لانه يضر الأمن القومي

 

أسعار الغاز ترتفع 4 أضعاف للمنازل (رصد)

شهدت قيمة فواتير الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، التي وصلت في بعض الأحيان إلى أضعاف القيمة التي كانت تتراوح بينها الفاتورة؛ الأمر الذي دفع المواطنين لتقديم مئات الشكاوى وبعد ارتفاع أسعار فواتير الغاز بنسبة تصل لـ400%، أطلقت حملات نظمها عدد من المواطنين لعدم دفع فواتير الغاز للضغط على الحكومة .

 

الريال السعودي يرتفع أمام الجنيه ويسجل 3.55 جنيه بالسوق السوداء (رصد)

وصل سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه لنحو 3.55 جنيه، وذلك بالتزامن مع شح المعروض من الريال في البنوك والمصارف الرسمية، الأمر الذي دفع المعتمرين وأصحاب الأموال التوجه للسوق الموازية غير الرسمية لتلبية الاحتياج، ولجأ المواطن المصري إلى السوق السوداء من أجل الحصول على متطلباته الأساسية من الريال قبل السفر إلى المملكة.

 

الصحه

محمود فتوح: أسعار 88 دواء ارتفعت 100% (بوابة الاهرام)

قال الدكتور محمود فتوح، رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين، إن الأدوية ارتفع سعرها منذ 3 أشهر مضت بعد ارتفاع الدولار، فهناك 88 دواء ارتفع سعره بنسبة 100% وأضاف فتوح أن مصر دولة مستوردة للدواء والمواد الخام، وبالتالي كلما أرتفع سعر الدولار زاد سعر الدواء.

 

الاسكان

​514 أسرة من حاجزي «المشروع القومي» بطنطا يستغيثون بوزير الإسكان (بوابة الاخبار)

يعاني 514 أسرة من محدودي الدخل حاجزي المشروع القومي للإسكان بمدينة طنطا دفعة 2008/2009 مستمرة حيث فوجئ الأهالي بصندوق التمويل العقاري، يخبرهم بأنه سيتم تخصيص وحدات سكنية لهم بمركز بسيون، الذي يبعد عن طنطا أكثر من 30 كيلو مترًا الأمر الذي سيضاعف من معاناتهم التي ينتظرون حلها منذ 8 سنوات ولسان حالهم يقول: «يا فرحة ما تمت»!!

 

السياحه

حادث الطائرة الروسية تسبب فى خسارة مصر لـ 70% من السوق السياحي (بوابة الاهرام)

قال رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بهيئة تنشيط السياحة، أحمد شكري، إن قطاع السياحة فى مصر يمر بأزمة منذ عام 2011 وكلما يتم تجاوز أزمة تظهر أخرى تؤثر بالسلب على القطاع، لافتًا إلى أن حادث سقوط الطائرة الرئيسية كانت أكثر الحوادث تأثيرا على استعادة النشاط السياحي.

 

كامل أبو على لـ”على هوى مصر”: دور “مصر للطيران” فى السياحة شبه معدوم (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال كامل أبو على، إن الأمر المتعلق بوضع كاميرات مراقبة يجب أن يعمم فى كل المدن السياحية، ويجب أن يكون هناك أجهزة كشف عن السيارات لتكون بديلًا للكمائن المنوطة بتأمين المطارات، مضيفا:”بدل ما نعمل الطوابير دى كلها، ويجب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، لأننا نحتاج إلى أن نحدث نفسنا”.

 

الأقباط

تواضروس الثاني يشارك في حفل خريجي الجامعات بأكتوبر(بوابة الاخبار)

شارك تواضروس الثاني مساء الثلاثاء 19 أبريل، في حفل خريجي الجامعات الذي تنظمه إيبارشية 6 أكتوبر احتفالا بالطلاب الذين من المنتظر أن ينتهوا من دراستهم الجامعية هذا العام كان في استقبال تواضروس لدى وصوله إلى المدينة التعليمية بأكتوبر، الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر ومجمع كهنة الإيبارشية.

 

حريق هائل في كنيسة بالأقصر (بوابة الاخبار)

شب حريق هائل فجر الأربعاء 20 أبريل، بكنيسة ماري جرجس للأقباط الكاثوليك، وسط مدينة الأقصر ومن جانبه، قال مدير أمن الأقصر إن فريقا من خبراء الأدلة الجنائية باشر عمله في معاينة آثار الحريق لإعداد تقرير بأسباب وقوعه، مشيرًا إلى أن المعاينة الأولية استبعدت وجود شبهة جنائية وراء وقوعه.

 

“وزارة العدل” تعيد أملاك مطرانية أسوان بعد 20 عاما (الاقباط اليوم)

أصدر المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، قرارا بإعادة أملاك مطرانية أسوان إليها باعتبارهم أصحابها الأصليين، وعدم الانتفاع بها كمسكن للقضاة حيث جاء قرار وزير العدل بعد استقباله اليوم، الثلاثاء، الأنبا هيدرا، مطران أسوان، وجمع من أعضاء مجلس النواب عن دائرة أسوان.

 

أخرى

مفاجأة.. الحكومة تدرس بيع مقرات 12 وزارة ومبنى مجلس الوزراء (البوابه نيوز)

كشف مصدر مسئول، أن الحكومة تدرس بيع مبنى مجلس الوزراء والمباني الإدارية لـ١٢ وزارة، وكذلك أرض المعارض وقاعة المؤتمرات، والتي تقع داخل محافظة القاهرةوأكد المصدر، لـ«البوابة» أن الحكومة وضعت خيارين أولهما، بيع بعض هذه الأراضي، والثاني استغلال ما يصلح منها، وطرحه فى شكل فنادق.

 

انتحار ربة منزل شنقًا في المنيا (المصري اليوم)

تلقى اللواء رضا طبلية، مدير أمن المنيا، إخطارًا بانتحار «عايدة. ك. ب»، ٥٥ سنة، ربة منزل، مقيمة قرية أولاد الشيخ بمركز مغاغة، شنقا، لمرورها بأزمة نفسية وتحرر محضرا بالواقعة، وقررت النيابة عرض السيدة على الطب الشرعي، وتكليف البحث الجنائي بالتحريات، الذي أكد عدم وجود شبهة جنائية، فقررت النيابة التصريح بالدفن.

المحور الرابع

تطورات المشهد الامني

نيابات ومحاكم

محاكمة «الأمين» و«مسلم» بتهمة سب مرتضى منصور (بوابة الاخبار)

تنظر محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة شمال، الأربعاء 20 أبريل، محاكمة محمد الأمين رجل الأعمال ومالك قنوات سي بي سي، ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، والصحفي محمد يحيي في اتهامهم بسب وقذف رئيس نادي الزمالك في الدعوى رقم 5678 لسنة 2016.

 

الحكم في طعن المتهمين بقتل معاون مباحث قويسنا.. الأربعاء (بوابة الاخبار)

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار وجيه أديب، الأربعاء 20 أبريل، الحكم في الطعن المقدم من 6 متهمين بقتل معاون مباحث قسم قويسنا، على الطريق السريع “القاهرة – الإسكندرية” الزراعي على الحكم الصادر ضدهم بالإعدام.

 

جنايات القاهرة تستكمل محاكمة نجلي مبارك و7 آخرين في التلاعب بالبورصة «الأربعاء» (بوابة الاخبار)

تستكمل الأربعاء 20 أبريل، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار عدلي فاضل، نظر القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”التلاعب بالبورصة”، والمتهم فيها علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، و7 متهمين آخرين، بارتكاب مخالفات بيع البنك الوطنى المصري ومن المقرر لهذه الجلسة استكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين.

 

الحكم في استئناف تيمور السبكي على حبسه 3 سنوات «الأربعاء» (بوابة الاخبار)

تصدر محكمة جنح مستأنف أول أكتوبر، برئاسة المستشار سامح الشريف، الأربعاء 20 أبريل، الحكم في الاستئناف المقدم من جانب تيمور السبكي على حكم حبسه 3 سنوات وغرامة 200 جنيه، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، والإضرار بالمصلحة العامة للبلاد، وتكدير الأمن والسلم العام، وسب وقذف سيدات مصر، وذلك أثناء ظهوره بأحد البرامج.

 

إحالة رئيس قطاع مياه و14 موظفا بأسوان للنيابة.. واستبعاد رئيس قرية بسوهاج (جريدة الاهرام)

أحال اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان رئيس قطاع المياه بنصر النوبة وكوم امبوالى النيابة العامة، و18 موظفا وعاملا بالوحدة الصحية بقرية الدكة بنصر النوبة لتغيبهم عن العمل .

 

قال للنيابة: “كنت أريد قتل ملثمين معهم أسلحة”.. حبس أمين الشرطة المتهم بقتل البائع (بوابة الاهرام)

أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية بإشراف المستشار محمد عبد الشافي المحامي العام الأول للنيابات بحبس أمين الشرطة المتهم بقتل بائع الشاي بمنطقة الرحاب، أربعة أيام على ذمة التحقيقات وأنكر المتهم خلال التحقيقات تهمة قتل البائع، وقال إنه كان يريد قتل ملثمين معهم سلاح ويستقلون دراجة بخارية.

 

الاخبار الامنيه

بالتواريخ| 15 جريمة ارتكبها أمناء الشرطة ضد المواطنين في 4 أشهر (الوطن)

منذ مطلع العام الجاري، ارتكب أمناء شرطة جرائم وانتهاكات بحق المصريين حيث بدأت نيابة حوادث شرق القاهرة تحقيقاتها، في واقعة مقتل شاب وإصابة اثنين آخرين على يد أمين شرطة في التجمع الأول، وأوضحت التحقيقات أن المتهم أطلق الرصاص على المجني عليه من بندقية آلية، وطلبت النيابة تحريات المباحث بشأن الواقعة، وما تزال التحقيقات مستمرة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يتفقد المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجي التعبوي “خالد- 18”

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجي “خالد 18″، الذي تنفذه وحدات من المنطقة الجنوبية العسكرية على مدار عدة أيام، في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، التي تأتي تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء.

 

بمشاركة 25 دولة .. حجازى يفتتح المؤتمر الدولى العلمى الثامن للكلية الفنية (الأهرام)

شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي العلمي الثامن الذي تنظمه الكلية الفنية العسكرية في الفترة من 19-21 أبريل بمشاركة أكثر من 96 جهة علمية من الجامعات والهيئات والمراكز البحثية وأكثر من 27 شركة متخصصة تمثل 25 دولة عربية وأجنبية بمختلف دول العالم لعرض أحدث البحوث والدراسات في مختلف أفرع العلوم الهندسية والتكنولوجية .

 

مقتل 6 مجندين مصريين وإصابة 12 بمواجهات في سيناء (العربي الجديد)

قتل 6 مجندين مصريين، وأصيب 12 آخرون، في سلسلة مواجهات في مدينتي رفح والشيخ زويد، في محافظة شمال سيناء (شرق مصر).

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close