fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 20 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

في الإليزيه.. حقوق الإنسان على مائدة ماكرون والسيسي (مصرالعربية)

“نابعًا من  إداركه للانتقادات الموجهة بشأن السياسة الفرنسية تجاه مصر، من المقرر أن يثير الرئيس إيمانويل ماكرون بواعث قلقه بشأن حقوق الإنسان عندما يلتقي بالسيسي في باريس الأسبوع المقبل، وفقا لما أعلنه مكتبه رسميا الخميس”. جاء ذلك في تقرير بوكالة رويترز أعده كل من جون أيرش ومارين بينيتييه تعليقا على الزيارة المرتقبة للسيسي إلى باريس الأسبوع المقبل. التقرير المذكور جاء بعنوان “بعد انتقادات بشأن العلاقات مع مصر.. فرنسا بصدد إثارة ملف حقوق الإنسان مع السيسي” .

 

الرئاسة الفرنسية: ماكرون يستقبل السيسي «الثلاثاء» (مصرالعربية)

أعلنت الرئاسة الفرنسية، يوم الخميس، أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل يوم الثلاثاء المقبل، السيسى، في إطار زيارته الرسمية إلى باريس في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري.

 

ماذا يفعل مبعوث البيت الأبيض في القاهرة؟ أسوشيتد برس تجيب (مصرالعربية)

نقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن مسؤولين بمطار القاهرة قولهم إن جاسون جرينبلات مبعوث البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط  وصل إلى مصر يوم الخميس لمناقشة أحدث التطورات في جهود الصلح الفلسطينية التي تمارس فيها مصر دور الوسيط.

 

«العفو الدولية» تطالب مصر: أطلقوا سراح هشام جعفر بلا قيد أو شرط (مصرالعربية)

“ينبغي على السلطات المصرية الإفراج الفوري بلا قيد أو شرط عن الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان هشام جعفر الذي سيكون قد أتم عامين في الحبس الاحتياطي يوم 21 أكتوبر الجاري”. بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية “أمنيستي إنترناشيونال” اليوم الخميس. التقرير جاء بعنوان “يجب أن تنهي مصر عامين من الاحتجاز التعسفي لناشط حقوق الإنسان هشام جعفر”.

 

ماذا قال السفير المصري السابق في تل أبيب لمسئول إسرائيلي عن الإسلاميين؟ (مصرالعربية)

كشف السياسي الإسرائيلي اليساري “يوسي بيلين”، كواليس حوار ساخن دار في مكتبه مع السفير المصري السابق في تل أبيب محمد بسيوني، قبل نحو 30 عاما . يذكر أن السفير بسيوني رحل في سبتمبر 2011 عن عمر ناهز 74 عاما. وقال “بيلين” في مقال نشره الخميس 19 أكتوبر 2017 بصحيفة “إسرائيل اليوم”، إن بسيوني حذره من التعامل الإسرائيلي “اللين” تجاه الإسلاميين في الضفة الغربية وقطاع غزة، معتبرا أنهم أعداء إسرائيل ومصر على حد سواء.

 

تعذر حسم الخلافات حول تقرير استشاريي دراسات سد النهضة (الشروق)

انتهت فى وقت متأخر من مساء أمس، اجتماعات وزراء المياه مصر محمد عبدالعاطى والسودان معتز موسى وإثيوبيا سلش بيكيلى، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من دون حسم الخلاف القائم حول التقرير الاستهلالى لدراسات سد النهضة المقدم من المكتبيين الاستشاريين الفرنسيين، حيث تم الاتفاق على عقد لقاء فى وقت «قريب على المستوى الوزارى لاستكمال مناقشة نقاط الخلاف الأساسية والوصول إلى توافق حولها».

 

شكري: إجراءات «الرباعى العربى» ضد قطر مستمرة لحين ضمان أمننا القومى (الشروق)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن الإجراءات التى اتخذتها الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، إزاء قطر «نظام الحمدين»، كما هى عليه، وأن التنسيق وثيق بين الدول الأربع لمواجهة الإرهاب، وصد أى تهديدات لأمنها القومى من أى سياسات قطرية. أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن الإجراءات التى اتخذتها الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، إزاء قطر «نظام الحمدين»، كما هى عليه، وأن التنسيق وثيق بين الدول الأربع لمواجهة الإرهاب، وصد أى تهديدات لأمنها القومى من أى سياسات قطرية.

 

«كوسجروف» في القاهرة (المصري اليوم)

يبدأ الحاكم العام لأستراليا بيتر كوسجروف، زيارة إلى القاهرة لمدة 3 أيام، يلتقي خلالها مع عدد من كبار المسؤولين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

شكري: الإرادة المشتركة تشكل قوة دفع رئيسية لتعزيز التعاون بين مصر والبرتغال (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري، ألقى كلمة خلال افتتاح المنتدى المصري البرتغالي، أكد خلالها عمق العلاقات بين مصر والبرتغال، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.

 

وزير خارجية البرتغال يدعو إلى تعاون كبير مع مصر بمختلف المجالات (بوابة الأهرام)

دعا وزير خارجية البرتغال أوجستو سنتياجو سيلفا، إلى إقامة علاقات وتعاون كبير بين بلاده ومصر بكافة المجالات. ونوه وزير خارجية البرتغال، في كلمته خلال افتتاح منتدى رجال اﻷعمال المصري البرتغالي، اليوم الخميس، في دورته اﻷولى بالقاهرة بحضور وزيري خارجية البلدين سامح شكرى وسيلفا إلى ما يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي من دعم ومساعدة لمصر لابد أن نعزز الشراكة بين بلدينا ﻷنها تصب في مصلحتنا معا وكذا مصلحة التعاون المصري الأوروبي.

 

مشيرة خطاب: فخورة بوزارة الخارجية.. وقمنا بعمل جيد جدا في انتخابات اليونيسكو (بوابة الأهرام)

قالت السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، إنها فخورة جدا بوزراة الخارجية ودورها فهي ابنة الخارجية، مضيفة أنهم قاموا بعمل محترم جدا بصرف النظر كسبنا أم خسرنا معركة اليونسكو .

 

مصر تدين الهجوم على معسكر للجيش الأفغاني في قندهار (الشروق)

أدانت جمهورية مصر العربية، يوم الخميس، الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة طالبان على معسكر للجيش الأفغاني بإقليم قندهار؛ مما أسفر عن مقتل نحو 43 شخصا وإصابة 9 آخرين.

 

السفير الأسترالي بالقاهرة يكتب عن: في حب الكنغر.. صداقة أسترالية – مصرية وثيقة (الشروق)

كتب السفير الأسترالي في القاهرة مقال لجريدة الشروق تحدث فيه عن عكق العلاقات بين أستراليا والقاهرة وتعليقة علي زيارة الحاكم العام لأستراليا  بيتر كوسجروف، وزوجته السيدة كوسجروف الي القاهرة اليوم.

 

يو إس إيه توداي: المثليون يواجهون الجحيم في مصر (مصرالعربية)

انتقدت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية حملات الاعتقالات التي تشنها السلطات المصرية ضد المثليين الأمر الذي جعل مجتمع المثليين في خوف شديد من القمع في أكبر الدول العربية سكانًا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

علاء عابد: «إسقاط الجنسية» لا يتعارض مع حقوق الإنسان (الشروق)

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، علاء عابد، إن اسقاط الجنسية عن الأشخاص الذين يصدر ضدهم حكم نهائى فى قضايا تخل بالأمن القومى، هو حق من حقوق الإنسان ولا يتعارض معها، مضيفا أن قانون الجنسية به تعديلات تنص على إسقاط الجنسية عن كل من يرتبط بالكيانات الإرهابية أو يعمل ضد الدولة المصرية.

 

تخفيف شروط نزع الملكية لإنجاز مشروعات السيسي (العربي الجديد)

يتجه مجلس النواب المصري، خلال أيام، إلى إقرار تعديلات على قانون تنظيم نزع ملكية الأراضي من المواطنين لصالح المنفعة العامة للدولة، تزامناً مع توسع الحكومة والجيش في نزع الأراضي الخاصة بالمواطنين لإقامة مشروعات جديدة في مجالات الطرق والمواصلات والإسكان والاستثمار العقاري. وتشهد محافظات الدلتا نشاطاً متصاعداً للجيش في إنشاء طرق ومحاور لربطها بالقاهرة الكبرى، بينما تسعى الحكومة لإقامة مشروع “حورس” الاستثماري على أرض جزيرة الوراق في الجيزة.

 

السيسي يوقع قانونا بإعادة تنظيم هيئة الرقابة الإدارية (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم 207 لسنة 2017 في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية. وينص القانون على أن هيئة الرقابة الإدارية هيئة رقابية مستقلة تتبع رئيس الجمهورية وتكون لها الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري. وتهدف الهيئة الى منع الفساد ومكافحته بكافة صوره.

 

إسماعيل : مصر لن تحصل على أي قرض إلإ إذا كانت دراساته متكاملة (بوابة الأخبار)

أعلن شريف إسماعيل أن مصر لن نحصل على أي قرض إلى إذا كانت دراساته متكاملةوأشاد رئيس الوزراء  بالمناقشة المفتوحة مع الوزراء ونواب البرلمان ، التي تمت خلال اجتماعه معهم على هامش زيارته التفقدية لمحافظة الإسكندرية .

 

شريف إسماعيل يطمئن المصريين: «أنا بخير.. وكل شيء بإيد ربنا» (المصري اليوم)

طمأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الشعب المصري على صحته، مؤكداً أنه بخير. وقال إسماعيل، خلال لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي» على فضائية «صدى البلد»، مساء الخميس:، رداً على شائعة مرضه: «بطمن الناس. أنا بخير، وكل شيء بإيد ربنا»، مشيراً إلى أنه يتواجد في مكتبه يومياً. وأضاف: «أؤدي عملي على أكمل وجه، وأدعو ربنا يوفقني إني أكمل الدور المكتوب ليّ».

 

قرار جمهوري بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المالي والفني بين مصر والإمارات (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرار رقم ٢٧٩ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن التعاون المالي والفني، والموقعة في أبو ظبي بتاريخ ٢٣ يناير ٢٠١٧. وقد وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة في ٥ يوليو ٢٠١٧.

 

قرارات جمهورية بتخصيص أراض لإقامة مشروعات في قنا ومنطقة صناعية في الشرقية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار رقم ٤٩٣ لسنة ٢٠١٧ بتخصيص مساحتين من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة قنا لإقامة بعض المشروعات عليها. كما أصدر القرار. رقم ٤٩٤ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة ٩٨ر١٤٨٤ فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة الشرقية لاستخدامها في إقامة منطقة صناعية.

 

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاق منحة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعادة هيكلة بنك ناصر (الأهرام)

أصدر السيسي، قرار رقم ١٤٦ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على خطاب اتفاق صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي، بشأن تقديم منحة لجمهورية مصر العربية؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي، الموقع بتاريخ 2017/2/9. وتبلغ قيمة المنحة ٥٥٥ ألفًا و٢٠٠ دولار أمريكي.

 

قرار جمهوري بالموافقة على منحة إيطالية لإعادة تأهيل متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، القرار رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية الإيطالية، بشأن المنحة المقدمة من الحكومة الإيطالية لإعادة تأهيل متحف الفن الإسلامي في القاهرة والموقعة في القاهرة بتاريخي ٢٠ و٢٩ مارس ٢٠١٦. وتبلغ قيمة المنحة ٨٠٠ ألف يورو.

 

“مستقبل وطن” يتقدم بمشروع قانون لتنظيم الإعلام الإلكتروني (بوابة الأهرام)

تقدم النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمشروع قانون ” تنظيم الإعلام الإلكتروني”، والذي يسري على المواقع والوسائل الإعلامية الإلكترونية، المُتمثلة في، دور النشر الإلكتروني، وكالات الأنباء الإلكترونية، الصحافة الإلكترونية، الخدمات الإخبارية، المواقع والوسائل والخدمات الإعلامية والإعلانية التجارية الإلكترونية، والمواقع الإلكترونية للصحف الورقية والقنوات الفضائية المرئية والمسموعة.

 

ساويرس يدعم “منتدى شباب العالم” (بوابة الاهرام)

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس دعمه لـ”منتدى شباب العالم”، المزمع عقده فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، برعاية السيسي. وتفاعل رجل الأعمال مع هاشتاج المنتدى “إننا بحاجة للتحدث معا” (#We Need T Talk )، الذي تم إطلاقه قبل أيام

 

«الوفد» يفصل الأعضاء المتجاوزين على مواقع التواصل الاجتماعي (الشروق)

قال صابر عطا، عضو اللجنة التى شكلها الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، للتحقيق فى التجاوزات التى شهدتها صفحات التواصل الاجتماعى لعدد من الأعضاء خلال الأيام الماضية، إن اللجنة نظرت فى المخالفات التى تمت على تلك الصفحات، وأصدرت توصية بفصل الأعضاء المسيئين.

 

«تعليم النواب» عن تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية: «حان وقت الحساب» (الشروق)

قال النائب عبد الرحمن البرعي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن تأجيل الدراسة في المدارس اليابانية الذي صدر اليوم من وزارة التربية والتعليم هو القرار الصحيح، نظرًا لوجود مشاكل حدثت خلال الفترة الماضية، متابعًا: «التجربة كانت مبشرة، ولكن بدء الدراسة بعد ما حدث كانت التجربة ستنتهي، لأن البدايات الضعيفة تؤدي إلى نهايات ضعيفة».وأضاف أن الاختيار المركزي للطلاب والمدرسين لم يكن صحيحًا، وكان يجب العمل بنظام غير مركزي وعمل مقابلات مع الطلاب، لافتًا إلى اختيار طلاب المدارس اليابانية عن طريق الانترنت، من بين عدد كبير من الطلاب، دون معايير واضحة لهذا الاختيار. وأشار إلى وجود استياء لدى لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، من قرارات مفاجئة من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وعدم مناقشة لجنة التعليم فيها، فضلًا عن عدم وجودها في خطة الدولة، مستطردًا: «قرار اليوم تسبقه أربعة قرارات أخرى، ولدينا استياء كامل، لأنه من باب أولى مناقشة هذه القرارات معنا، نحن نسمعها مثل أي مواطن، ولابد من الحساب، والآن جاء وقت الحساب، وإلا فلا نستحق أن نكون لجنة تعليم تمثل الشعب المصري».

 

وزير خارجية البرتغال: نحرص على توطيد العلاقات مع الأزهر الذي يعبر عن الإسلام الصحيح (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اوجستو سانتوس سيلفا، وزير خارجية البرتغال، خلال زيارته للقاهرة.

 

مصر: انقضاء المدة الدستورية لموافقة البرلمان على مد الطوارئ (العربي الجديد)

انقضت المدة التي حددتها المادة رقم (154)، من الدستور المصري، بشأن عرض إعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية من فرضها بواسطة رئيس الجمهورية، ليقرر ما يراه بشأنه، إذ لم يدعُ رئيس البرلمان، علي عبد العال، لجلسة طارئة، احتراماً للدستور.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ضخ ٥٠٠ مليون دولار بسوهاج وقنا بالتوازي مع قرض البنك الدولي (بوابة الاخبار)

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، “راجعنا قرض البنك الدولي، ونستعد لإطلاق مشروعات القرض ” وأوضحت السعيد خلال لقائها بالقيادات التنفيذية لمحافظة قنا،أن “قيمة القرض ٥٠٠ مليون دولار على ثلاث سنوات، الحكومة المصرية سوف تضخ هي الأخرى مبلغًا مماثلًا في الوقت ذاته”،مضيفة “نحن مسؤولون عن الاستثمارات.

 

3.3 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بخسائر بلغت 3.3 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 7.767 مليار جنيه مقابل 771 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له، بانخفاض بلغت نسبته 4.0 في المائة.

 

المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 2 مليار جنيه، وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 250. 1 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 913. 18%، وبلغ أعلى سعر 981. 18 %، وأقل سعر 501. 18%.

 

تصورات «المالية» لسداد الدين: استبدال الديون قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل (الشروق)

قال مصدر حكومى، إن التصور الذى عرضه عمرو الجارحى وزير المالية على مجلس الوزراء لسداد الديون المستحقة على مصر خلال العامين المقبلين، تتضمن استبدال الديون قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل عبر طرح سندات دولية، فضلا عن تأجيل سداد جزء من الودائع الخليجية، وأوضح أن الوزارة تخطط لطرح سندات دولية كل عام بآجال تتراوح بين 5 إلى 30 عاما، وبقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار على الأقل.

 

«صناعة الجلود»: غلق 5 آلاف ورشة.. وبدأنا التقاط أنفاسنا بعد تحجيم الاستيراد (الشروق)

قال مصطفى صالح عضو غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، أن الاستيراد خلال الفترة الماضية قلل بشكل كبير من الصناعة المحلية، وساهم في إغلاق أكثر من 5 آلاف مصنع وورشة، وأشار إلى أن الأدوات ومستلزمات الإنتاج المستوردة ساهمت بشكل رئيسي في ارتفاع بعض المنتجات بنسبة 300% أو 400%، وارتفاع أسعار المحلي بسبب قلة المعروض نتيجة تصدير 85% من الجلد الخام إلى الخارج.

 

«دراسات الهجرة»: 20 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج سنويا (المصري اليوم)

كشف الدكتور أيمن زهري، رئيس الجمعية المصرية لدراسات الهجرة والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، خلال كلمته في فعاليات المشاورة الإعلامية حول «هجرة اليد العاملة» اليوم الخميس، والتي ينظمها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، أن تحويلات المصريين بالخارج تصل لمستوى يقارب 20 مليار دولار سنويا، وبذلك تكون مصر من أكبر 10 دول مستقبلة للتحويلات على مستوى العالم.

 

روسنفت: ننظر بإيجابية لشراء حصة أخرى بنسبة 5% من حقل ظهر (اليوم السابع)

قال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذى لشركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” اليوم الخميس، إن الشركة “تنظر بإيجابية” لفكرة ممارسة خيار شراء 5% أخرى فى حقل الغاز المصرى ظُهر، وتملك روسنفت 30% فى ظُهر، أكبر مكمن للغاز فى البحر المتوسط، اشترتها من إينى الإيطالية مقابل 1.125 مليار دولار .

 

رغم مبادرة الشمول المالي .. البنوك تتجاهل التوسع بالقرى وتتجه للمدن الجديدة (مصر العربية)

رغم إعلان البنوك تبنيها مبادرة لدعم الشمول المالي لزيادة قاعدة المتعاملين مع القطاع المصرفي والتى تتراوح نسبته من 15% إلى 20% تتجاهل البنوك التواجد فى القرى من خلال افتتاح فروع جديدة وتسعى إلى زيادة انتشارها الجغرافي فى الأماكن الخاصة بالعاصمة الإدارية ومحور قناة السويس وموانئ بورسعيد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي “الروضة” يقطعون طريق “القاهرة- الإسكندرية” احتجاجا على حوادث سير (الوطن)

قطع العشرات من تلاميذ وأهالي قرية الروضة، التابعة لمركز بركة السبع، بمحافظة المنوفية، الطريق الزراعي السريع “القاهرة-الإسكندرية”، عقب إصابة طالبتين من زملائهم، في حادث تصادم أمس أثناء عبورهن الطريق.

 

وقفة لعمال مصنع اللمبات الموفرة بطور سيناء بسبب إغلاقه (الوطن)

نظم العشرات من العاملين في مصنع اللمبات الموفرة في جنوب سيناء بعدما أغلق أبوابه بعد شهرين فقط من افتتاحه، وأكد العمال أن تعنت مديريتي التضامن الاجتماعي والقوى العاملة حرروا محاضر لصاحب المصنع أدت للحكم بالسجن عليه.

 

 2-قضايا المجتمع

الاعلام

انقطاع الكهرباء عن استوديوهات البث الإذاعي بماسبيرو (البديل)

انقطع التيار الكهربائي عن الدور الثاني بماسبيرو، حيث توجد استوديوهات البث الإذاعي جميعها.

 

التعليم

«شوقي»: تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية لـ«أجل غير مسمى» (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السيسي شدد على أنه ليس متعجلا في بدء الدراسة بالمدارس اليابانية، ولكنه طلب انطلاقها بجودة عالية، وأضاف الوزير، الخميس 19 أكتوبر، أن بدء الدراسة لن يتم على حساب الطلاب وأولياء أمورهم، وبالتالي لن يتم الاستعجال، ولذلك تم تأجيل الدراسة بها إلى أجل غير مسمى.

 

بعد تأجيل المدارس اليابانية.. أولياء أمور: عيالنا بتضيع.. فين المسؤول؟ (الوطن)

جاء خبر تأجيل الدراسة في المدارس اليابانية، وقع كالصاعقة على أولياء الأمور الذين انتابتهم حالة من القلق والخوف على مصير أبنائهم، الذين تحدثوا لـ”الوطن” وكشفوا عن مأساتهم واللحظات الصعبة التي يعيشها أبناؤهم بعد القرار، وقالت احدى اولياء الامور، “نفسي أجيب مسؤول التعليم، وأقوله أنت مش صعبان عليك ظروفنا؟ “.وتابعت: “عيالي راحت عليهم السنة، نفسي حد يفهمني أوديهم فين بعد ما كل المدارس قفلت؟”.

 

مدارس «السويس»: الثعابين السامة تهدد حياة التلاميذ.. والحيوانات النافقة ملقاة بجوار الأسوار (الوطن)

تهدد الثعابين السامة حياة التلاميذ فى مدارس السويس، بينما الحيوانات النافقة ملقاة بجوار الأسوار، ولا تقوى هذه الأنوف الصغيرة على استنشاق هذا الكم من الروائح الكريهة، وتلك العيون الدائرية التى ما لبست تفتح عيونها على الحياة لا تجد فى طريقها سوى القبح.

 

الصحه

الصحة: تحليل بى سى آر كشف إصابة 101 حالة فقط بحمى الضنك بالجمهورية (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة دلال منير، رئيس الادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة أن تحاليل ال بى سى ار للمشتبة فى إصابتهم بحمى الضنك كشفت إصابة 101 حالة فقط بالفيروس المسبب للحمى على مستوى الجمهورية فقط.

 

السياحه

كاهن «أبي سرجة» يكشف تفاصيل لقاء وزير السياحة بـ«كنائس العائلة المقدسة» (مصر العربية)

وضعت كنائس “مسار العائلة المقدسة” بالقاهرة مطالبها أمام وزير السياحة الدكتور يحيى راشد، استعدادًا لدعم مبادرة “إحياء المسار”، عقب مباركة فرنسيس–بابا الفاتيكان للسياحة الدينية بـ”مصر”، وقال القمص انجيلوس جرجس: إن اللجنة الكنسية المعنية بمسار العائلة المقدسة بالقاهرة، طالبت بنقل محطة مترو (مارجرجس)، نظير دخولها حيز مدخل الكنيسة، بجانب الاهتمام بالبنية التحتية بالمنطقة، ودعم إنارة الشوارع، وتشجير الشوارع، كأساسيات على طريق تمهيد الأجواء للسائحين.

 

النقل والمواصلات

عودة حركة القطارات في سوهاج بعد تعطل جرارين لمدة 135 دقيقة (الوطن)

عادت حركة القطارات في سوهاج لطبيعتها بعدما تعطل قطاري ركاب بمحطتي الصوامعة بمركز طهطا وبني حميل بمركز البلينا في سوهاج، واستبدل جرارا القطارين، وتبين تعطل القطار بسبب عطل ميكانيكي في الجرار، وضم مسؤولو هيئة السكة الحديد الإمداد واستؤنفت رحلة القطار بعد تأخر ساعتين و15 دقيقة.

 

إغلاق محور النصر جزئيًا بسبب إنشاء كوبرى الفنجرى الجديد (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة للمرور القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، منذ قليل، إغلاق محور النصر جزئيًا بسبب أعمال تستغرق يومين فى إطار إنشاء كوبرى الفنجرى.

 

الأقباط

تواضروس يطمئن المصريين على صحته: الأطباء نصحوني بعدم إجراء جراحة حاليا (الوطن)

طمأن تواضروس، في الحوار الذي أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط ببرلين، المصريين على حالته الصحية، وقال: “إنه كان يعاني من آلام في الظهر وبعد الفحوصات التي أجراها في ألمانيا نصحه الأطباء بعدم إجراء جراحة في الوقت الحالي”.

 

إثر مقتل الكاهن بالقاهرة.. غضب قبطي وتهديدات للسيسي (عربي21)

أثار حادث مقتل كاهن قبطي طعنا في القاهرة، قبل عدة أيام، ردود فعل غاضبة بين أقباط الداخل والخارج، حيث اتهموا نظام السيسي بالاستهانة بدماء الأقباط، وعدم توفير الحماية اللازمة لهم، وفي مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وجهت زوجة الكاهن سمعان شحاتة رسالة للسيسي، قائلة له: “كفاية يا سيسي، كفاية استهانة بدماء الأقباط”، وذكرت وكالة “بوس نيوز لايف” الألمانية، تزايد وتيرة العنف ضد الأقباط في الأشهر الأخيرة، حيث تعرضوا لما يقارب 100 اعتداء منذ ديسمبر 2016 وحتى الآن، على الرغم من تعهد النظام بحماية الأقباط.

 

أخرى

أهالى رفح يستغيثون من انقطاع المياه منذ 5 أيام (الوطن)

اشتكى أهالي رفح في حي الصفا، من الانقطاع التام للمياه، مؤكدين أنها عادت لمدة ساعتين فقط منذ 5 أيام، وذلك بعد انقطاع دام شهرين، وأكد الأهالي، لـ”الوطن”، أنهم تقدموا بعدة شكاوى شفهية لمجلس المدينة ليتحمل مسؤولياته، ويسير سيارات للأحياء ليتمكن المواطنون من تعبئة “الجراكن” حتى عودة التيار الكهربائي وضخ المياه مجددا.

 

كامل عمرو: 660 متر مكعب حصة المصري من مياه النيل.. والأمريكي 9800 (الوطن)

قال السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، إن حصة المواطن المصري من مياه النيل تقدر بنحو 660 متر مكعب سنويا فقط، مقارنة بـ9800 من المياه العذبة في الولايات المتحدة على سبيل المثال، وأوضح عمرو، أن التقديرات الدولية تعتبر أي كمية أقل من 1000 متر مكعب من المياه سنويا للفرد تحت خط الفقر المائي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

تفاصيل اجتماع وزير الداخلية مع ضباط وقيادات مديرية أمن الإسكندرية (بوابة الأخبار)

عقد  مجدى عبدالغفار وزير الداخلية إجتماعا يوم الخميس، مع عدد من ضباط وقيادات مديرية أمن الإسكندرية. يأتي ذلك فى إطار لقاءاته الدورية لمتابعة الأداء الأمني وفق استراتيجية الوزارة ومناقشة مُجمل المُستجدات على الساحة الأمنية. فى بداية الإجتماع أشاد الوزير بتضحيات وجهود رجال الشرطة، وشجاعتهم فى أداء واجبهم الذى يعكس قدر المسئولية الوطنية التى يتحملونها وضربوا أروع المثل والقدوة فى التضحية والفداء.

 

إخلاء سبيل ضابط الشرطة المتهم باقتحام مدرسة بالمنيا (بوابة الأخبار)

أخلت نيابة مركز مطاى، بإشراف المستشار أسامة عبد المنعم، المحامى العام لنيابات شمال المنيا، سبيل رائد شرطة، وزوجته من ديوان مركز الشرطة بضمان الوظيفة، وطلب تحريات المباحث حول واقعة اقتحام مدرسة بمطاي، وضرب التلاميذ . وكان اللواء ممدوح عبد المنصف، مدير أمن المنيا، تلقى بلاغًا من إدارة مطاي التعليمية، بقيام كل من “محمد.ع.ن” 38 سنة رائد شرطة، من قوة أمن محور قناة السويس، وزوجته “د.ع” 35 سنة، وحماته “و.ع” 62 سنة بالمعاش، يقيمون ببندر مطاي، باقتحام المدرسة التجريبية للغات “ابتدائي”، وضرب تلميذ، ما أدى إلى إرهاب باقي التلاميذ والمعلمين بالمدرسة، كما أن الأول “الضابط” وجه الشتائم للمدرسين والتلاميذ.

 

ضبط 11 جواز سفر مزور بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

تمكنت إدارة البحث الجنائي بمطار القاهرة، الأربعاء 18 أكتوبر، من إحباط عدة محاولات للسفر من خلال جوازات سفر مزورة.

 

هل يمنع حكم «الدستورية» إحالة قضايا التظاهر والتجمهر للقضاء العسكري؟ (مصرالعربية)

قنبلة جديدة فجرها حكم المحكمة الدستورية العليا، الصادر منذ أيام، بشأن الاختصاصات بين القضاء العسكري والقضاء المدني في نظر القضايا المتعلقة بالتجمهر والتظاهر. وقضت المحكمة الدستورية في منازعة الاختصاص المرفوعة أمامها، باختصاص القضاء العادي وحده دون القضاء العسكري بالقضايا الخاصة بالتجمهر والتظاهر، وذلك في ظل سريان العمل بقانون حماية المنشآت رقم 136 لسنة 2014.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

ندوة للقوات المسلحة عن “حرب المعلومات الحديثة” وخطورتها على الأمن القومي المصري (بوابة الأهرام)

نظمت هيئة البحوث العسكرية بالتعاون مع مركز إدارة الأزمات للقوات المسلحة ندوة استراتيجية بعنوان (حـرب المعلومات و تأثيرها على الأمن القومي المصري واستراتيجية مواجهتها) بمشاركة نخبة من الخبراء الاستراتيجييـن والعسكريين السابقين والباحثين المهتمين بهذا المجال. اشتملت الندوة على ثلاث جلسات علمية ناقشت كل جلسة ثلاث أوراق بحثية ، حيث تناولت الجلسة الأولى المفهوم الشامل لحرب المعلومات الحديثة ومراحل تطورها ، وأيضاً تأثير حرب المعلومات في مجالات القيادة والسيطرة والاستخبارات والحرب الإليكترونية ، كذلك تطبيقاتها في العمليات النفسية وقرصنة المعلومات والحروب الاقتصادية. وتضمنت الجلسة العلمية الثانية تأثير حرب المعلومات على مجالات الأمن القومي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وكذلك تأثير حرب المعلومات في المجالين العسكري والأمني. أما الجلسة العلمية الثالثة فتضمنت الاستراتيجية المقترحة لمواجهة تأثيرات مجالات حرب المعلومات الحديثة واستراتيجية مواجهة مجالات العمليات النفسية وحرب المعلومات ومواجهة تأثير حرب المعلومات على بناء وتنمية الشخصية المصرية ، وجاءت الندوة بعدد من التوصيات الخاصة بمواجهة العمليات النفسية المعادية وكيفية تحصين المجتمع من آثارها ، والتأكيد على ضرورة نشر الوعي والاطلاع والمعرفة لأفراد المجتمع والإلمام بالحقائق والمعلومات الدقيقة في كل ما يخص القضايا والمتغيرات التي تمس أمن مصر القومي.

 

القوات المسلحة تحتفل بتخرج الدورة المكثفة للقوات الخاصة لكوادر 20 دولة إفريقية (بوابة الأهرام)

احتفلت القوات المسلحة بتخريج الدورات الدراسية لكوادر الدارسين الوافدين من 20 دولة إفريقية، بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة، والذي يأتي إطار التعاون المشترك مع برنامج للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 18 أكتوبر  2017

-الجيش الثالث الميدانى يعلن ضبط (2) فرد مشتبه بهم ، وتدمير عربة دفع رباعى خاصة العناصر التكفيرية بوسط سيناء (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

 

تطورات 19 أكتوبر  2017

-أهالي رفح في حي الصفا، يشتكون من الانقطاع التام للمياه، مؤكدين أنها عادت لمدة ساعتين فقط منذ 5 أيام، وذلك بعد انقطاع دام شهرين، رغم تقدمهم بعدة شكاوى شفهية لمجلس المدينة ليتحمل مسؤولياته، ويسير سيارات للأحياء ليتمكن المواطنون من تعبئة “الجراكن” حتى عودة التيار الكهربائي وضخ المياه مجددا، وصرح مصدر بمرفق مياه رفح، إن انقطاع المياه سببه انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، موضحا أن المياه سيتم ضخها حال عودة التيار الكهربائي مرة أخرى (الوطن)

-واصل انقطاع التيار الكهربائي عن مدينتي رفح والشيخ زويد، لليوم الخامس على التوالي، بشكل تام، وقال أحد الأهالي إن التيار الكهربائي القادم من جنوب الشيخ زويد مقطوع تماما، وكذلك الخط المؤقت القادم من شرق العريش (الوطن)

-مديرية أمن شمال سيناء تعتقل 45 مواطن بدعوى الإشتباه بهم (الوطن)

 

تطورات 20 أكتوبر  2017

-مديرية أمن شمال سيناء، تضع خطة تأمينية جديدة لحماية أفرع البنوك ومكتب بريد العريش الرئيسي، وهذا بتخصيص مدرعات لتأمينها وحمايتها ضد حوادث السطو المسلح، بالإضافة إلى إغلاق شارع 23 يوليو عند التقاطع مع شارع الأزهر، والذي توجد بمدخله كنيسة مارجرجس، مع تخصيص ممرات فرعية لمرور السيارات بعيدا عن ارتكاز حماية الكنيسة، مع توسعة محيط الكاميرات الخاصة بالمراقبة لرصد الحركة من مسافات بعيدة أمام المنشآت المراد تأمينها  (المصري اليوم)

-محافظة شمال سيناء، تقرر إنشاء عدة محاور بديلة للطرق الرئيسية بمدينة العريش، للتخفيف عن المواطنين وتيسير حركة السير بدلا من المرور على الأكمنة الأمنية، حيث تم اعتماد إنشاء طريق مواز لطريق الفاتح يبدأ من 6 أكتوبر حتى 25 أبريل وبطول حوالى كيلو مترين ليكون بديلا عن طريق وشارع الفاتح، واعتماد بعض الطرق الفرعية لتكون بديلا عن شارع أسيوط الموازى لشارع الفاتح من الجهة الجنوبية، على أن يتم البدء في إقامة الطرق البديلة خلال 15 يوما ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى الجارى 2017 / 2018 والتى يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام المالى (المصري اليوم)

مرصد الإعلام المصري 20 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close