fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 20 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى يجري اتصالا هاتفيا بالدكتور ناصر جودة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الأردن (الأهرام)

أجرى سامح شكرى، اتصالا هاتفيا بالدكتور ناصر جودة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الأردن، قدم خلاله تعازيه والشعب والحكومة المصرية فى ضحايا الهجوم الإرهابى الذي وقع بمحافظة الكرك الأردنية. وأكد الوزيران خلال الاتصال الهاتفي على أهمية توحيد المواقف في مواجهة جماعات التطرف والإرهاب، وضرورة العمل على تعزيز الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب.

 

سامح شكري يلتقي وفد اللجنة الأمريكية اليهودية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع وفد اللجنة الأمريكية اليهودية الذي يزور القاهرة حاليا. وفى تصريح للمتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إشار الى ان اللقاء تناول العلاقات “المصرية -الأمريكية” وأهمية تعزيزها، لاسيما مع قرب تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها مطلع العام الجديد، حيث حرص وزير الخارجية على إحاطة الوفد بنتائج زيارته الاخيرة الى واشنطن واللقاءات التى أجراها مع قيادات الادارة الانتقالية ومع الكونجرس الأمريكى بمجلسيه.

 

وزير الخارجية يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا والشروع في محادثات سياسية (بوابة الأهرام)

طالب سامح شكري، وزير الخارجية بتحرك فوري لوقف إطلاق النار في سوريا، والشروع في محادثات سياسية، تغلق الباب أمام التدخلات الأجنبية، والتنظيمات الإرهابية، التي تستهدف القضاء على مقدرات الشعب السوري، وتقديم الإغاثة للشعب السوري، والعمل على إعادة سوريا، التي كانت ركنا أساسيا في العمل العربي المشترك.

 

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية قبل انطلاق الوزاري العربي اﻷوروبي اليوم (بوابة الأهرام)

يعقد سامح شكري سلسلة من اللقاءات اليوم، على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوربيين، الذي يلتئم بالجامعة العربية في الحادية عشرة صباح الثلاثاء. ويستهل شكري نشاطه بلقاء مع وزراء خارجية دول مجموعة الفيشجراد (التشيك، بولندا، سلوفاكيا، المجر)، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي، يعقبه لقاء للوزير مع الفونس داستيس وزير خارجية إسبانيا، ثم لقاء مع د.أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشئون الخارجية، يليه لقاء مع فديريكا موجرينى، الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، وقبل انطلاق اجتماع الوزراء العربي الأوروبي المشترك يختتمها بلقائه مع فاتسلاف كلاوس، الرئيس التشيكي السابق.

 

مصر تدين اغتيال السفير الروسي في أنقرة (بوابة الأهرام)

أدانت مصر حادث اغتيال سفير روسيا الاتحادية، أندريه كارلوف، بالعاصمة التركية أنقرة، في عملية إرهابية نكراء.  وقالت وزارة الخارجية -في بيان صحفي، إن مصر تعرب عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب دولة روسيا الاتحادية الصديقة، وتؤكد وقوفها وتضامنها مع موسكو في تلك المحنة الإنسانية، ودعمها للجهود الروسية وكل جهد دولي صادق يستهدف دحر الإرهاب واجتثاثه من جذوره.

 

وزارة الخارجية تدين حادث الدهس بالعاصمة الألمانية برلين (اليوم السابع)

أدانت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية حادث الدهس الذي شهدته العاصمة الألمانية برلين مساء الاثنين، والذي أسفر عن وقوع عدد كبير من القتلى والمصابين، معربة عن تعازيها ومواساتها للحكومة الألمانية وأسر الضحايا.

 

شكري يرأس اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية بالجامعة العربية (بوابة الأهرام)

عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالقضية الفلسطينية، اجتماعًا لها مساء الأمس في مقر الجامعة العربية، برئاسة وزير الخارجية، سامح شكري، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، وناقشت اللجنة بحث التحرك في الأمم المتحدة من جانب المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن، يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

 

وزير الخارجية: مصر مستمرة فى جهودها لاجتثاث الإرهاب (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، استمرار جهود مصر من أجل اجتثاث ظاهرة الإرهاب من جذورها، وذلك بمساعدة أشقائها العرب والمجتمع الدولى.

 

وزير خارجية قطر يدين الأحداث الإرهابية التي شهدتها مصر (بوابة الأخبار)

أدان وزير خارجية قطر “محمد بن عبد الرحمن” الأحداث الإرهابية التي شهدتها كل من الأردن ومصر والصومال والعراق واليمن مؤخرا.وقال خلال كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ الذي في مقر الجامعة لبحث أوضاع حلب الإنسانية: “أتقدم بخالص العزاء لضحايا الأحداث الإرهابية التي استهدفت هذه الدول الشقيقة، من منطلق إدانة قطر لكافة الأعمال الإرهابية”.

 

وزير خارجية قطر يغادر القاهرة إلى إثيوبيا (بوابة الأهرام)

غادر مطار القاهرة محمد بن عبد الرحمن، وزير خارجية قطر متجهًا إلى إثيوبيا عقب مشاركته فى الاجتماع الطارئ الذي عقد بجامعة الدول العربية لبحث آخر تطورات الوضع فى حلب.

 

وزير خارجية لبنان: مصر تغلبت على الإرهاب بسبب قوة الدولة وتماسك شعبها (اليوم السابع)

أكد المهندس جبران باسيل، وزير خارجية لبنان، أن مصر تغلبت على الإرهاب وأشكاله وتحاربه فى كل مكان، وذلك بسبب قوة الدولة وتماسكها داخلياً، وتماسك الشعب المصرى.وأضاف باسيل، خلال كلمته بحفل استقبال القنصلية اللبنانية بالإسكندرية، أن الدول القوية فى المنطقة العربية تستطيع أن تتغلب على الإرهاب والطوائف التكفيرية التى تضرب البلدان.

 

«السفير السعودي»: مكانة الأزهر كبيرة في نشر وسطية وسماحة الإسلام (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الشريف د.أحمد الطيب، السفير السعودي بالقاهرة السفير أحمد عبد العزيز قطان بمقر مشيخة الأزهر. وأكد “قطان” خلال اللقاء، على المكانة الكبيرة للأزهر الشريف في قلوب المسلمين ودوره الكبير في نشر وسطية الإسلام وسماحته، مشيدًا بدور فضيلة الإمام الأكبر في إقرار السلام الإنساني بين مختلف شعوب ودول العالم.

 

إغلاق أبواب معبر رفح بعد 3 أيام من تشغيله أمام حركة السفر بين مصر وغزة (اليوم السابع)

أغلقت أبواب معبر رفح بين مصر وقطاع غزة أمام حركة العبور بين الجانبين بعد 3 أيام تشغيل متواصلة، خلالها سمح بمرور الحالات الإنسانية.

 

صحيفة أمريكية: نجيب ساويرس يعرض انتشال شركة برازيلية من الإفلاس (مصرالعربية)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس تقدم بعرض لاستثمار 250 مليون دولار ضمن خطة إنقاذ شركة الاتصالات البرازيلية Oi لحمايتها من إشهار الإفلاس. وأضافت الصحيفة بإن المجموعة الاستثمارية لساويرس، التي تسيطر على شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، قالت إنها تقدمت بعرض الإنقاذ للشركة البرازيلية مع مجموعة من حاملي السندات، وبمساعدة بنك مويلس الاستثماري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يؤكد لـ “عبد الله” دعم مصر الكامل للأردن (الوطن)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفيًا بجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث عبر عن خالص التعازي في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة الكرك الأردنية، معبراً عن مواساته لأسر الضحايا ومتمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

 

السيسي يلتقي وفداً من اللجنة الامريكية اليهودية (الأهرام)

أكد السيسى أن مصر ستواصل التصدى الحاسم للإرهاب وأن الشعب المصرى الذي عانى كثيراً من ويلات الإرهاب عاقد العزم على اقتلاع جذور تلك الجماعات الإرهابية من أرضه.وقال خلال استقباله وفداً من اللجنة الأمريكية -اليهودية، برئاسة جون شابيرو رئيس اللجنة، إن تعامل المجتمع الدولى مع ظاهرة الإرهاب يتطلب استراتيجية شاملة بما فى ذلك وقف إمداد الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح والمقاتلين.

 

السيسي يستقبل وزير خارجية تونس (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، خميس الجهيناوي، وزير خارجية الجمهورية التونسية.وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير تونس بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين مصر وتونس خلال الفترة المقبلة.

 

الرئاسة تدين بأشد العبارات مقتل سفير روسيا في أنقرة (بوابة الأهرام)

أدانت رئاسة الجمهورية، بأشد العبارات الهجوم الذي أسفر عن مقتل سفير روسيا الاتحادية في أنقرة.وأكدت رئاسة الجمهورية، تضامن مصر الكامل مع الشعب والحكومة الروسية ووقوفها إلى جانبها في مواجهة يد الإرهاب الغاشمة التي لا دين لها ولا وطن، والتي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في مختلف أنحاء العالم.

 

«السيسي» لوزير خارجية لبنان: دعم مصري كامل للشعب اللبناني (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي وفدا للجنة الأمريكية اليهودية لبحث عددٍ من الملفات الهامة (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اليوم، بجون شابيرو رئيس اللجنة الأمريكية اليهودية وبرفقته وفد من أعضاء اللجنة، وذلك في إطار زيارته إلى مصر لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير خارجية فرنسا يصل القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراي عربي أوروبي (أصوات مصرية)

وصل جان مارك ايرو وزير خارجية فرنسا إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزراي العربي الأوروبي في دورته الرابعة التي تعقد اليوم الثلاثاء بالقاهرة.ويترأس الاجتماع عن الجانب العربي خميس الجهيناوي وزير الشئون الخارجية التونسي بصفته رئيسا للدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، فيما تترأس الاجتماع عن الجانب الأوروبي فيديريكا موجيريني نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثل السامي للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

 

وزراء خارجية اليونان وبلجيكا وإسبانيا وكرواتيا وهولندا يصلون القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، منذ قليل، وزراء خارجية اليونان وكرواتيا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورج وأسبانيا للمشاركة فى فعاليات الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ودول الاتحاد الأوروبى.

 

وزير الخارجية القطرى يغادر القاهرة متوجهًا إلى إثيوبيا (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطرى متوجهًا إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عقب مشاركته فى الاجتماع الطارئ الذي عقد بجامعة الدول العربية، لبحث آخر تطورات الوضع فى حلب.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على قانون هيئة سلامة الغذاء (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء.ويهدف القانون إلى فرض رقابة على السلع الغذائية بشكل يحمى صحة المواطنين.

 

كمال أحمد يستقيل من اللجنة التشريعية للنواب (بوابة الأخبار)

أعلن عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بالإسكندرية النائب كمال أحمد خلال اجتماع اللجنة التشريعية تقدمه باستقالته من اللجنة، وذلك بعد الخلافات التي شهدها اجتماع اللجنة التشريعية حول المادتين 15 و16 من مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

مجلس النواب يوافق على مشروع التأمين الصحي للطلاب (بوابة الأخبار)

وافق الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون في شأن تعديل بعض أحكام القوانين أرقام 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي، و99 لسنة 1992 في شأن نظام التأمين الصحي على الطلاب، والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي.

 

عبد العال يستقبل رئيس المجلس التشريعي لولاية أندرا براديش الهندية (اليوم السابع)

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كوديلا سيفا رئيس المجلس التشريعى لولاية أندرا براديش الهندية، وهي رابع أكبر ولاية فى الهند من حيث المساحة، ويسكنها نحو 66 مليون نسمة.

 

بالإجماع البرلمان يوافق نهائياً على قانون نقابة الإعلاميين (برلماني)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بإنشاء نقابة الإعلاميين نهائياً. ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الشكر لنواب البرلمان، متابعاً: ” لأول مرة يكون التصويت بالإجماع على هذا القانون، الأغلبية والمعارضة كليهما وقفا، وتحية للإعلاميين بإنشاء نقابة لهم”.

 

“صحة النواب” ترفض قانون “محاسبة الأطباء” من حيث المبدأ (الوطن)

أكدت النقابة العامة للأطباء، أن لجنة الصحة في مجلس النواب، رفضت اليوم قانون تأديب الأطباء “من حيث المبدأ”.وأضافت النقابة، في بيان منها اليوم، أن اللجنة رفضت مشروع القانون الذي عرض اليوم، حيث حضر الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء للجلسة، وشرح وجهة نظر الأطباء، وأسباب اعتراضهم على مشروع القانون، وبناء عليه تم رفض القانون من حيث المبدأ.

 

الأحزاب والائتلافات: –

غدًا مؤتمر لـ “المصري الديمقراطي” للإعلان عن مبادرته “شباب ضد الإدمان” (بوابة الأهرام)

يعقد الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، مؤتمرًا صحفيًا، لإطلاق البيان الأول لمبادرة “شباب ضد الإدمان”، التى أطلقها الحزب، والإعلان عن تشكيل لجنة تشريعية لمناقشة المادة 56 من قانون الإجراءات.

 

منظمات المجتمع المدني: –

اللجنة الإدارية العليا للإخوان تعلن عن انتخاب مجلس شورى جديد (أصوات مصرية)

في محاولة جديدة لإزاحة القيادات التاريخية التي تسيطر على الجماعة، أعلنت اللجنة الإدارية العليا بجماعة الإخوان تشكيل مجلس شورى عام جديد منتخب، لكن الجبهة التي تقودها القيادات التاريخية رفضت المجلس الجديد.ويعتبر هذا الاجتماع الذي انعقد في القاهرة، حسب بيان أصدرته الجماعة، هو مرحلة جديدة من مراحل الصراع بين جبهتين تحاولان السيطرة على الجماعة.

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف يعود إلى القاهرة قادمًا من الإمارات (المصري اليوم)

عاد في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إلى القاهرة قادما من الإمارات.وكان وزير الأوقاف، قد شارك في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة بدولة الإمارات.

 

الأزهر يدين اغتيال السفير الروسي في تركيا (المصري اليوم)

أدان الأزهر الشريف حادث اغتيال السفير الروسي، أندريه كارلوف، إثر إطلاق النار عليه أثناء إلقائه كلمة في افتتاح معرض مصور بمبنى متحف الفن الحديث بالعاصمة التركية أنقرة.

 

تصريحات: –

يحيى قدري: لا يوجد عائق قانوني يمنع أحمد شفيق من مباشرة حقوقه السياسية (الوطن)

علق المستشار يحيى قدري، الرئيس التنفيذي لحزب الحركة الوطنية، على حكم محكمة جنايات القاهرة برفع اسم من المرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق من قوائم الترقب والوصول، موضحًا أن مستندات كافة القضايا الخاص بشفيق حفظت ولا هناك ما كان يمنع رفع الاسم من ترقب الوصول.

 

توك شو: –

خالد يوسف: لو أعيد بث جلسات مجلس النواب لن يُعاد انتخاب 75% منهم مرة أخرى (بوابة الأهرام)

قال النائب خالد يوسف، إن قانون تنظيم الصحافة والإعلام وصل إلى مجلس النواب موحداً، مشيرًا إلى أن البرلمان كان يجب ألا يستجيب لتوصية مجلس الدولة بتقسيم القانون، مشدداً على أن القانون الحالي جيد، ولكن كان هناك الأفضل.وطالب بضرورة إعادة بث جلسات المجلس على الهواء مرة أخرى، لافتاً “إذا تم هذا الأمر لن يُعاد انتخاب 75% من النواب مرة أخرى.

 

محامي «الشوبكي»: سنتخذ إجراء قانونيا ضد «النواب» حال عدم تصعيد موكلي (الشروق)

بعد إصدار محكمة النقض حكمًا بعدم جواز مخاصمة النائب أحمد مرتضى منصور، لدائرة النقض التي قضت ببطلان عضويته بالبرلمان، قال عصام الإسلامبولي، محامي الدكتور عمرو الشوبكي، إنه بعد صدور هذا الحكم اليوم لا يوجد أي مبرر لتعطيل تنفيذ حكم تصعيد موكلي للبرلمان، وإلا سنكون بصدد مخالفة لأحكام الدستور والقانون والقضاء.

 

أسامة هيكل: التطورات الأخيرة بتركيا تثير الشكوك (الشروق)

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن التطورات التي تشهدها الساحة التركية في الفترة الأخيرة تثير الشكوك، مرجحًا أن يؤدي حادث اغتيال السفير الروسي بتركيا، للعديد من التغيرات في ملف العلاقات الروسية التركية.

 

إبراهيم عيسى: اليد السعودية مغموسة في دماء الشعوب العربية (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في الأحداث الجارية بسوريا واليمن والعراق، قائلًا: “اليد السعودية مغموسة في دماء الشعوب العربية بهذه الدول”.

 

جابر القرموطي يطالب بحظر النشر في قضية «البطرسية» (الشروق)

انتقد جابر القرموطي، إدلاء بعض المحامين والشخصيات بتصريحات ومعلومات غير مؤكدة حول قضية تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، خاصة أن القضية تحت قيد التحقيقات.وأضاف أنه من الأفضل الانتظار حتى يصدر النائب العام، بيانًا تفصيليًا عن القضية، باعتباره صاحب القول الفصل في هذه الأمور، مطالبًا بحظر النشر في قضية تفجير «البطرسية»، لحين انتهاء التحقيقات منعًا لانتشار الشائعات.

 

بعد اغتيال سفير روسيا بأنقرة… أحمد موسى: تركيا دولة غير آمنة (الشروق)

بعد اغتيال السفير الروسي بأنقرة، طالب أحمد موسى، بعدم الذهاب إلى تركيا لأي سبب من الأسباب.وقال «تركيا دولة غير آمنة على الإطلاق، ولا تذهبوا إليها سواء لأسباب متعلقة بالسياحة أو بالتجارة»، مضيفًا: «هذه الدولة لا أمان لأي شخص بها».وأضاف أن «تركيا دولة ينطلق من أراضيها الإرهاب، فبعد أن دعمت العمليات الإرهابية ومولت الإرهابيين، ارتد لها ما صنعته».

 

عمرو أديب: قاتل السفير الروسي قدم صورة الإسلام النمطية للعالم (الشروق)

قال عمرو أديب، إن الضابط التركي قاتل السفير الروسي بتركيا قدم صورة الإسلام النمطية للعالم بأكمله، مضيفًا: «الراجل حب يدينا الصورة الحلوة المستمرة عن الإسلام، ده ابن عم اللي نفذ تفجير الكنيسة البطرسية، ابن عمه لزم».وأضاف «الراجل وهو بيضرب الرصاص قال الله أكبر».وأوضح «قاتل السفير الروسي بأنقرة هو ضابط لا يمكن الشك في مظهره إطلاقًا»، متابعًا: «الإرهاب أصبح يهدد أي شخص في العالم أيًا كان مركزه، وأي مكان في العالم الآن أصبح قابلًا للاختراق».

 

سوشيال ميديا: –

ساويرس عن اغتيال السفير الروسي: علينا التوصل لخطط مبتكرة لمكافحة الإرهاب (مصر العربية)

علق رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، على السفير الروسي اغتيال السفير الروسي بالعاصمة التركية أنقرة.وقال “إذا لم نتوصل إلى خطة مبتكرة وفريدة من نوعها لمكافحة الإرهاب، ستتكرر حوادث مثل برلين ومقتل السفير الروسى مرة أخرى”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الدولار يقفز 80 قرشا في يوم واحد ويسجل 19.20 في البنك الأهلي (أصوات مصرية)

قفز سعر الدولار بأكثر من 80 قرشا بالبنوك في منتصف تعاملات الإثنين، مواصلا الارتفاعات المتتالية التي شهدها اليوم بعد استقراره خلال الثلاثة أيام الماضية وسجل سعر بيع الدولار 19.20 جنيه في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة مقابل 18.40 جنيه في تعاملات الأيام الثلاثة الماضية.

 

مشتريات الأجانب تدفع البورصة لمكاسب 10 مليارات جنيه (بوابة الاخبار)

اختتمت البورصة تداولاتها في جلسة أمس، حيث اغلق رأس المال السوقي عند مستوي 586٫430 مليار جنيه محققا مكاسب قدرها 5ر10 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب في حين اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب للبيع. وسجل إجمالي تداولات الجلسة دون الصفقات والسندات نحو 2٫447مليار جنيه.

 

الشرقاوي: 11.5% تراجع بأرباح “القابضة للأدوية” في العام الماضي (الوطن)

استعرض الدكتور عادل عبد الحليم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي الماضي، والتي أسفرت عن تحقيق الشركات التابعة والقابضة إيرادات نشاط بلغت 10.195 مليار جنيه بنسبة زيادة 15.6% عن العام المالى السابق، وصافي ربح حوالي 173 مليون جنيه بنسبة تراجع 11.5% عن العام المالي السابق.

 

«الغرف التجارية»: الحكومة وافقت على زيادة أسعار الدواء بدلا من دعمها (الشروق)

قال الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الحكومة رفضت دعم شركات الأدوية مشيرًا إلى موافقة الحكومة على تحريك أسعار الدواء بدلًا من دعمها لصناعة الدواء في مصر وأضاف ” أن أزمة نقص الدولار أثرت بشكل كبير على إنتاج الشركات من الأصناف الدوائية وعدم توفير الحكومة للدولار اللازم لشراء المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء.

 

«نصر» توقع مع الاتحاد الأوروبى اتفاقية لدعم المشروعات الصغيرة. الثلاثاء (الشروق)

توقع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، الثلاثاء، مع فريدريكا موجريني الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي اتفاقية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذكرت وزارة التعاون الدولي أن مراسم ستقام بمقر الوزارة، وأن المسئولة الأوروبية ستشارك خلال الزيارة في الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي بمقر الجامعة العربية.

 

“المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة ٥٠٠ مليون جنيه (رصد)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة 500 مليون جنيه، الأولى بقيمة 250 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 250 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات.

 

المركزي للإحصاء: 8.4%ارتفاعا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية خلال شهر أكتوبر 2016 (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) في أكتوبر الماضي ليبلغ 128.70 (أولـي) مقابل 118.67 خلال شهر سبتمبر 2016 (نهائي) بنسبة ارتفاع 8.4٪.

 

«الإحصاء»: 8.4% ارتفاعًا في إنتاج الصناعات التحويلية أكتوبر 2016 (المصري اليوم)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الاثنين، ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية، بنسبة 8.4٪، خلال شهر أكتوبر 2016، عن شهر سبتمبر السابق عليه وأشار الجهاز إلى ارتفاع الرقـم القياسي لإنتاج صناعة التعدين، واستغلال المحاجر الأخرى، بنسبة 97.3٪، بسبب ارتفاع الطلب على المنتج، خاصة التصدير للملح الخشن.

 

“التموين”: مليار جنيه لشراء قصب السكر من المزارعين بسعر 500 جنيهًا للطن (اليوم السابع)

أعلن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الأولى من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين، والتى تصل قيمتها إلى مليار جنيه، حتى يمكن سداد مستحقات المزارعين فى الأوقات المحددة دون تأخير وحتى لا تتكرر أزمات السنوات الماضية، والتى كانت سببًا فى تأخير صرف مستحقات المزارعين.

 

جمعية مستثمرى السادات: 3000 مستثمر تقدموا لمبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص (اليوم السابع)

كشف عرفات راشد، رئيس جمعية مستثمرى السادات، عن تقدم نحو 3 آلاف مستثمر لمبادرة ” مصنعك جاهز بالتراخيص”، خلال اليوم الأول من إطلاقها، مضيفا أن الأولوية للحجز بالمشروع، ستكون عقب التأكد من جدية دراسات الجدوى للمستثمرين المتقدمين، نظراً لضخامة أعداد المشاركين بالمبادرة عن الوحدات المتاحة.

 

حديد عز والمصريين يسجل 9850 جنيهًا للطن. وإسمنت النصر 715 (رصد)

سجَّل سعر حديد “عز” وحديد “المصريين” 9850 جنيهًا للطن، كما سجل سعر حديد “الجارحي” وحديد “العتال” 9700 جنيه للطن فيما بلغ سعر طن حديد “بشاي” 9800 جنيه للطن وسجل إسمنت المسلح متوسط سعر 730 جنيهًا للطن، فيما سجل إسمنت السويس متوسط سعر في الأسواق 735 جنيهًا للطن، وسجل إسمنتمصر بني سويف 775 جنيهًا للطن.

 

الحكومة تدرس رفع أسعار المواد البترولية مجددا قبل نهاية العام المالى الحالى (البورصه)

تدرس الحكومة إجراء تحريك أسعار دعم المواد البترولية مرة ثانية قبل نهاية العام المالى الجارى لامتصاص تكلفة ارتفاع أسعار المواد البترولية عالمياً ولتعويض الحصيلة الضعيفة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى الآن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

المعلمون المغتربون يتظاهرون أمام “التعليم” للمطالبة بالعودة لمحافظاتهم (بوابة الاخبار)

نظم المعلمين المغتربين مظاهرة أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للمطالبة بعودتهم لمحافظاتهم وحمل المعلمون المغتربون د. الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مسئولية وفاة زميلهم هاني خميس والذي تم تعيينه في مدرسة رابعة العدوية بإدارة الساحل ويقطن في محافظة المنوفية، عقب سقوطه من القطار أثناء توجهه لعمله.

 

أهالي قرية بالبحيرة يقطعون الطريق الزراعي “القاهرة – الإسكندرية” (بوابة الاخبار)

قطع المئات من أهالي قرية “جنبواي” التابعة لمركز إيتاي البارود بالبحيرة طريق “القاهرة -الإسكندرية الزراعي” باتجاهيهويأتي ذلك احتجاجا على مقتل أحد أبناء القرية تحت عجلات إحدى السيارات المسرعة، وللمطالبة بإقامة مطبات صناعية وكوبري للمشاة وافترش المحتجون الطريق باتجاهيه، ووضعوا المتاريس والأحجار لمنع مرور السيارات.

 

الموظفون يغلقون مدينة «السادات» اعتراضا على نقل «النواب» (بوابة الاخبار)

قام الموظفون بمجلس مدينة السادات بمحافظة المنوفية بغلق باب المجلس بالضبة والمفتاح أمام المواطنين اعتراضا على حركة نواب مجلس المدن التى تضمنت نقل نائبى مركز ومدينة السادات إلى شبين الكوم ومنوف. وهدد الموظفون بعدم صرف مرتبات العاملين بالمجلس والنائبين القادمين من منوف وسرس الليان وطالبوا بعودة النائبين.

 

مؤقتو قطاعات كفر الشيخ يحتجون بسبب عدم صرف علاوة الـ 7% (الوطن)

نظم عدد من العاملين المؤقتين في قطاعات كفر الشيخ المختلفة عدداً من الوقفات الاحتجاجية أمام الوحدات المحلية، وذلك لعدم موافقة اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، على صرف علاوة ال 7% التي أقرها مجلس الوزراء بأثر رجعي بحجة انهم مؤقتون ولا يتقاضون رواتب من الموازنة العامة للدولة.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

سفير اليابان بالقاهرة يعلن ترحيب بلاده بالتعاون مع مصر لتطوير مراحل التعليم المختلفة (بوابة الاخبار)

أعلن “تاكي هيروكاجوا” سفير اليابان في مصر، عن ترحيب بلاده للتعاون مع مصر لتطوير مختلف مراحل التعليم والمساهمة في إحداث نقلة نوعية به، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات تتعلق بكثافة الفصول أو عدم تأهيل المعلمين بصورة كافية.

 

حكومة ألمانيا تتعهد بمنحة 5 مليون يورو لإصلاح التعليم الفني في مصر (الوطن)

قالت الصفحة الرسمية للسفارة الألمانية في مصر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن الحكومة الألمانية قد تمنح التعليم المهني 5 مليون يورو وذلك من أجل إصلاحه وتعهدت الحكومة الألمانية، يوم الخميس الماضي بإعطاء منحة إضافية لمبلغ 5 ملايين يورو، وذلك من أجل تخصص مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر.

 

الصحه

صيادلة قنا: اختفاء أدوية الأطفال والضغط والسكر وارتفاع أسعار ألبان الأطفال إلى 100 جنيه (الوطن)

أكد الدكتور سعد الخطيب، وكيل نقابة صيادلة قنا، استمرار أزمة نقص الأدوية بسبب توقف الشركات عن الإنتاج خاصة أدوية الأطفال وأشار إلى أن ألبان الأطفال ارتفع سعرها سواء المدعم الذي وصل إلى 42 جنيها بدلاً من 30 جنيها والألبان الحرة وصل سعرها إلى 99.5 جنيها ويرجع ذلك بسبب ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري الذي انخفضت قيمته.

 

النقل والمواصلات

بعد توقفها ساعتين. انتظام حركة القطارات من القاهرة إلى الصعيد (الوطن)

انتظمت حركة القطارات في المنيا، بعد توقفها لنحو ساعتين فجر اليوم، إثر خروج عجلات عربيتين من قطار عن القضبان، دون وقوع إصابات أو أضرار بشرية وكان اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا، تلقى إخطارا يفيد بخروج عجلات عربتي القطار رقم 86 القادم من القاهرة والمتجه إلى أسوان، عن القضبان، قبل دخوله لمحطة المنيا، ما أدى إلى توقف حركة القطارات.

 

الزراعه

وزير الزراعة يعترف بالتقصير فى حق الفلاح: والله “مش بكيفى” (اليوم السابع)

اعترف عصام فايد، وزير الزراعة، بالتقصير، وتلبية طلب أعضاء البرلمان بالحضور لاجتماعات لجنة الزراعة والرى، كما اعترف بالتقصير والنزول للفلاح فى حقله قائلا: والله مش بكيفى وانا تحت امر اللجنة وأضاف فايد “أنه سيتم عمل قاعدة بيانات خاصة بحصر جميع الأراضى المنزرعة بمحصول القمح وذلك من خلال معهد الأراضى والمياه”.

 

لجنة الزراعة بالبرلمان توصي برفع سعر أردب القمح المحلي إلى 650 جنيها (أصوات مصرية)

أوصت لجنة الزراعة بمجلس النواب برفع سعر توريد القمح المحلي إلى 650 جنيها للاردب من 420 جنيها في الموسم الماضي وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل أعلن الشهر الماضي أن الحكومة ستشري إردب القمح (150 كيلوجراما) من المزارعين بسعر 450 جنيها في الموسم المقبل بعدما أوصت لجنة مشكلة من وزارتي التموين والزراعة بالشراء بهذا السعر.

 

الأقباط

البابا تواضروس يتفقد أعمال ترميم الكنيسة البطرسية(بوابة الاخبار)

تفقد تواضروس الثاني، الكنيسة البطرسية، وتابع أعمال الترميم وإعادة الإعمار الجاري تنفيذها واستمع قداسة البابا لشرح حول ما تم حتى الآن والخطوات المزمع انجازهاخلال الفترة المقبلة.ويذكر أن أعمال تجديدات الكنيسة البطرسية تقوم بها إدارة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقا لقرار السيسي.

 

تواضروس يستقبل وزير الخارجية اللبناني (بوابة الاخبار)

استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالمقر الباباوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، جبران باسل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني والذي قدم التعزية الى قداسة البابا في شهداء الكنيسة البطرسية كما التقي بالبطريرك ثيؤدورس الثانى بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس والوفد المرافق له بالمقر الباباوي.

 

الكنيسة: الإبقاء على احتفالات عيد الميلاد والتخلي عن المظاهر الشكلية (بوابة الاخبار)

قالت الكنيسة في بيان لها: أن تاريخ الكنيسة القريب والبعيد يشهد باسهاماتها في افتداء الوطن بكل إخلاص، فلا حزن لنا سوى على أولئك الذين تحترق قلوبهم بالبغضة والكراهية. لذا فإن كنا نتخلى عن المظاهر الاحتفالية الشكلية إلا أننا يجب أن نبقي على احتفالنا بالعيد وكذلك على مشاعر المحبة التي تسوده والتي تمثل القاسم المشترك الذي يجمع أبناء الوطن.

 

رئيس حي السلام: لم نعترض على بناء مجمع خدمات كنيسة العذراء (الأقباط اليوم)

أكد المهندس محمد عبدالهادى، القائم بأعمال رئيس حى السلام أول، أن الحي ليس معترضا على بناء مجمع خدمات تابعا لكنيسة السيدة العذراء بمدينة السلام، موضحا أن الحي طالب فقط بتقديم طلب ترخيص لبنائه ويذكر أن الكنيسة كانت قد تقدمت بطلب ترخيص منذ ثلاث سنوات لإنشاء مستشفى تخدم أهالي المنطقة، ولم يتم الموافقة عليها حتى الآن.

 

أخرى

انتحار مواطن بسبب مروره بضائقة مالية في الشرقية (الوطن)

أقدم المواطن محمد. ا” 53 عامًا ببندر أبوكبير على الانتحار شنقًا للتخلص من حياته لمروره بأزمة مالية، وعدم قدرته على تلبية احتياجات أسرته وأفادت الزوجة بمروره بظروف نفسية سيئة، بسبب أزمة مالية وعدم قدرته على تلبية احتياجات الأسرة في ظل غلاء المعيشة، وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الطفلة ماجي مؤمن تنضم لشهداء البطرسية وارتفاعهم إلى 26 (المصري اليوم)

انضمت الشهيدة ماجى مؤمن لشهداء كنيسة البطرسية لتكون الشهيدة رقم ٢٦ بعد تأثرها بإصابتها وكانت تتلقى العلاج بمستشفى الجلاء العسكري.

 

“هاكرز” يخترقون موقع “حسم” ويضعون علم مصر (اليوم السابع)

اخترق مجموعة من الهاكرز المصريين، موقع حركة سواعد مصر “حسم” على شبكة الإنترنت، ونشر المخترقون على الموقع علم جمهورية مصر العربية معلقين “إرهابيون عاطلون عن العمل وقريبا عن الحياة بأيدينا”.

 

مدير أمن الجيزة يجري حركة تنقلات محدودة بالمديرية (الوطن)

أجرى اللواء هشام العراقي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، حركة تنقلات محدودة لعدد من رؤساء المباحث بالأقسام والمراكز الشرطية.

 

محاكم ونيابات: –

حبس «مصور» وإخلاء سبيل 6 أشخاص لتصويرهم «مشاهد مزيفة من حلب» بالسويس (الشروق)

أمرت النيابة العامة بحبس «مصور فوتوغرافى»، 4 أيام على ذمة التحقيق فى واقعة ضبطه و6 أشخاص آخرين بينهم طفلين «أخلى سبيلهم جميعا»، خلال تصوير عدد من الصور للطفلين وعلى ملابسهما أثار دماء لنشرها عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، لإيهام مشاهديها بأن تلك الصور محصلة الأحداث الجارية فى مدينة حلب بدولة سوريا.

 

“مفوضي الإدارية العليا” تؤيد استمرارية مصرية تيران وصنافير (بوابة الأخبار)

أيدت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، حكم أول درجة برفض استشكال الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية واستمرار مصرية جزيرتى تيران وصنافير.

 

النائب العام يرفع اسم أحمد شفيق من قوائم الترقب والوصول (بوابة الأخبار)

قرر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام تنفيذ حكم محكمة جنايات القاهرة برفع اسم الفريق أحمد شفيق من على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول بتاريخ ١٣ ديسمبر الجاري، وأخطر مصلحة الجوازات والهجرة برقم صادر ٩٣٥ لسنة ٢٠١٦.

 

النقض تقضي بعدم جواز نظر مخاصمة أحمد مرتضى منصور لمحكمة إسقاط عضويته (الوطن)

قضت محكمة النقض اليوم بعدم جواز نظر المخاصمة المقامة من أحمد مرتضى منصور ضد هيئة محكمة النقض التي أصدرت حكم إسقاط عضويته من البرلمان.

 

براءة ضابط وأمين شرطة من تهمة استعمال القسوة ضد مواطن (الوطن)

قررت محكمة جنح الجمالية المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، الحكم ببراءة نقيبين وأمين شرطة من تهمة استعمال القسوة ضد مواطن.

 

تأييد حكم سجن 15 من المتهمين بأحداث شغب السويس 3 سنوات (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض اليوم الإثنين برئاسة المستشار رضى القاضى برفض طعن 15 متهما فى قضية أحداث شغب ساحة مسجد حمزة التى وقعت عام 2014 بحى فيصل محافظة السويس وأيدت حكم السجن المشدد 3 سنوات بحقهم.

 

وفاة محتجز بقسم الخانكة إثر وعكة صحية (بوابة الأهرام)

لفظ محتجز بقسم الخانكة، أنفاسه الأخيرة، عقب إصابته بوعكة صحية شديدة، نقل على أثرها إلى المستشفي، وغادر الحياة قبل محاولة إسعافه، وعلى جانب أخر، نفي مصدر أمني بمديرية أمن القليوبية، ما تداولته بعض المواقع الإخبارية، عن محاولة هروب المساجين من حجز قسم ثاني شبرا الخيمة، وأكد أن الأوضاع بالقسم مستقرة، ولا توجد أي محاولات لإثارة الشغب.

 

الحبس 6 أشهر لطالب جامعي لاتهامه بالتحريض ضد الدولة على “أسوار المدارس” (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب بالجيزة، بالحبس 6 أشهر لطالب جامعى، لاتهامه بتوزيع منشورات مناهضة للدولة ومؤسساتها، بمنطقة ناهيا بكرداسة.

 

اعتقالات: –

ضبط عامل وزوجته يشتبه في تورطهما في تفجير الكنيسة البطرسية (الشروق)

ألقت أجهزة الأمن، القبض على رجل وزوجته يشتبه فى تورطهما فى حادث تفجير الكنيسة البطرسية فى العباسية، ويخضعان حاليا للتحقيق فى نيابة أمن الدولة العليا حول دورهما فى مساعدة المتهمين المحبوسين على ذمة القضية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يتفقد مراحل الإعداد البدني والعسكري للطلبة المستجدين بالكليات العسكرية (بوابة الأخبار)

تفقد وزير الدفاع صدقي صبحي فجر اليوم مراحل الإعداد البدني والعسكري للطلبة المستجدين بالكليات العسكرية والمعهد الفني والذين يتلقون فترة الإعداد العسكري والتدريب الأساسي بالكلية الحربية.وتابع “صدقي” الأنشطة والمهارات الرياضية ومستوي التدريب والكفاءة البدنية التي يتمتع بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

 

القوات الخاصة المصرية والبحرينية تنفذان التدريب المشترك «خالد بن الوليد» (بوابة الأخبار)

تنفذ عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية، فعاليات التدريب المشترك “خالد بن الوليد 2016″، والذي تستمر فعالياته حتى 30 ديسمبر الجاري، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين. ووصلت العناصر المشاركة إلى قاعدة عيسى الجوية بمملكة البحرين تمهيدا لتنفيذ فعاليات التدريب.

 

المدعى العسكرى يتسلم ملف محاكمة 292 متهماً فى محاولة اغتيال السيسي (اليوم السابع)

تسلم المدعى العام العسكرى ملف قضية “ولاية سيناء”، المتورط فيها 292 متهما بتكوين 22 خلية مسلحة والتخطيط لاغتيال السيسي فى مصر والسعودية.

 

اللواء كامل الوزير يتفقد مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة ببورسعيد (الشروق)

تفقد اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يرافقه المهندسان محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، وسيد فاروق، النائب الأول لرئيس الشركة صباح يوم الإثنين، مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة ببورسعيد، والذي كان للشركة شرف الإسهام في تنفيذهما بمنطقة القناة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close