fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 20 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: مصر تحملت أعباء استضافة أعداد ضخمة من اللاجئين والمهاجرين (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن مصر تحملت أعباء استضافة أعداد ضخمة من اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات بلغ عددهم ما يقرب من خمسة ملايين لاجئ ما بين مسجلين وغير مسجلين، وتعمل على توفير سبل المعيشة الكريمة لهم دون عزلهم في معسكرات أو ملاجئ إيواء، ودعا السيسي أمس خلال جلسة رفيعة المستوي بنيويورك حول التدفقات الكبيرة للهجرة واللجوء، إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز العمل المشترك وتشجيع الحوار بين الدول حول الهجرة والتنميةوشدد على أنه لا سبيل لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلا بمعالجة جذورها الرئيسية وفتح مزيد من قنوات الهجرة الشرعية .

 

السيسي يلتقي بعدد من القادة والرؤساء أثناء تواجدة بالولايات المتحدة (بوابة الأهرام)

استهل السيسي نشاطه أمس عند وصولة للولايت المتحدة للمشاركة في اعماال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بلقاء الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي، والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، كما التقى المستشار النمساوي «كريستيان كيرن» ودوناد تاسك رئيس المجلس الأوروبي، وتناولت محادثات السيسي مع هؤلاء القادة تطورات القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تطوير العلاقات الثنائية.

 

السيسي يلتقي هيلاري كلينتون بمقر إقامته بنيويورك (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بمقر إقامته فى مدينة نيويورك هيلاري كلينتون المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي استعرض بشكل شامل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها مصر، وأكد على أن مكافحة الارهاب بفعالية تتطلب تبني منهج شامل لمكافحة الإرهاب لا يقتصر على التدابير الأمنية فقط، بل يشمل تبني خطاب يدحض حجج الارهابيين، فضلاً عن تصويب الخطاب الديني.

 

ترامب في لقائه مع السيسي: الولايات المتحدة ستكون صديقًا وفيًا يمكن أن تعول عليه مصر (بوابة الأهرام)

أعرب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب عن “دعمه القوي” للحرب التي تخوضها مصر على الإرهاب، وذلك خلال لقاء جمعه مع السيسي في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقال ترامب إن الولايات المتحدة “ستكون صديقًا وفيًا يمكن أن تعول عليه مصر، وليس مجرد حليف”، بحسب ما نشرته خدمة بلومبرج الإخبارية نقلًا عن حملة ترامب الانتخابية وقال ترامب إنه إذا انتخب رئيسًا فإنه سيدعو السيسي إلى زيارة رسمية لواشنطن.

 

السيسي يلتقي ولى العهد السعودى على هامش زيارته للأمم المتحدة (اليوم السابع)

التقى السيسي بالأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى العهد السعودى، على هامش أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك حسبما أفادت فضائية المصرية الأولى.

 

السيسي يستقبل رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالكونجرس الأمريكي وعضو لجنة الخدمات المالية ( الأهرام)

اِستقبل السيسي بمقر إقامته فى نيويورك النائب الجمهوري دانا رورباخر رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالكونجرس الأمريكي والنائب الجمهورى فرنش هيل عضو لجنة الخدمات المالية.

 

السيسي يلتقي بعسكريين سابقين وقيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر بالولايات المتحدة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي بمقر إقامته فى مدينة نيويورك لقاءً مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الامريكي، والتي تضم مسئولين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

السيسي يتناول مع الإعلامى شارلى روز الوضع الداخلى والقضايا الإقليمية ومكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

أجري السيسي أمس حوارا مع الإعلامي الشهير في قناة «بي بي اس» الأمريكية شارلي روز تناول خلاله الرئيس مختلف القضايا الداخلية في مصر والقضايا الإقليمية في الشرق الاوسط . كما استعرض السيسي في حواره الملفات التي تمثل تحديا أمام منطقة الشرق الأوسط والمجتمع الدولي، وعلي رأسها مكافحة الإرهاب والتطرف وتجديد الخطاب الديني.

 

السيسي يرأس قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن جنوب السودان (بوابة الأخبار)

ترأس السيسي، قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي التي عقدت على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك في ضوء تولي مصر لرئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الجاري وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، أن القمة ناقشت تطورات الوضع في جنوب السودان.

 

السيسي يعرض غدًا ما قامت به مصر من جهود خلال رئاسة لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ (بوابة الأهرام)

يعرض السيسي خلال ترأسه غدًا الأربعاء لاجتماع لجنة الرؤساء الافارقة الخاصة بالمناخ التي ستجتمع علي هامش اجتماعات الدورة ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة، ما قامت به مصر فيما يتعلق بمبادرة الطاقة الجديدة والمتجدة لأفريقيا وخطط تفعيل هذه المبادرة.

 

سفير مصر في توجو يلتقي الرئيس التوجولي ويسلمه رسالة من «السيسي» (الشروق)

التقى السفير المصري بتوجو كريم شريف، الرئيس التوجولي فاوري جناسينب؛ حيث سلمه رسالة من السيسي تناولت سبل دعم العلاقات (الإفريقية -الإفريقية) في إطار رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الإفريقي.

 

«أبوالعينين» يشيد بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية أمام الأمم المتحدة (المصري اليوم)

أشاد محمد أبوالعينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وأضاف أبوالعينين، خلال مشاركته في الاجتماعات المنعقدة حاليا للجمعية العامة الأمم المتحدة في نيويورك، أن مصر توفر كل الدعم لإحباط محاولات تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

 

سفير مصر الجديد بالصين يصل بكين لتولى مهام عمله (الشروق)

وصل السفير أسامة المجدوب إلى العاصمة الصينية بكين، اليوم الإثنين، قادما من القاهرة لتولى مهام منصبه الجديد كسفير لمصر لدى الصين، خلفا للسفير مجدي عامر الذي أنهى عمله قبل أيام.

 

مستشار ترامب: المرشح الجمهوري استطلع وجهة نظر السيسي إزاء قضايا المنطقة ودفع عملية السلام (بوابة الأهرام)

وصف وليد فارس مستشار المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، اللقاء الذي جمع السيسي مع دونالد ترامب بمقر إقامة الرئيس السيسي في نيويورك بأنه تاريخي وقال وليد فارس إن ترامب يعتزم في حالة نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المبادرة بتمرير مشروع القرار الحالي المعروض على الكونجرس الأمريكي باعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية وأضاف أن ترامب استطلع وجهة نظر السيسي إزاء قضايا المنطقة وسبل اعادة عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

صحفي أمريكي: كلينتون طالبت السيسي بالإفراج عن آية حجازي (مصرالعربية)

قال الصحفي الأمريكي دان ميريكا إن مرشحة الرئاسة هيلاري كلينتون طلبت من السيسي، خلال لقائهما على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإفراج عن السجينة المصرية الأمريكية آية حجازي، نقلا عن أحد مساعدي المرشحة الديمقراطية.

 

بوليتيكو: ترامب “أمطر” السيسي بكلمات “حنونة” (مصرالعربية)

“أمطر مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب السيسي، بكلمات حنونة أثناء اجتماع خاص على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة”. جاء ذلك تعليقا من مجلة بوليتكو على اجتماع السيسي بالمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وفد “النواب” يناقش “دور مصر بعد ثورتين” في ملتقى سياسي بنيويورك (الوطن)

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وأحد أعضاء الوفد البرلمانى المرافق للسيسى للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إن أعضاء الوفد البرلماني سيلتقي فى السابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت نيويورك، مع عدد من الشخصيات السياسية الأمريكية ومن المجتمع المدنى الأمريكى من خلال الملتقى الذي نظمه الإعلامي الدكتور مايكل مورجان عضو الجاليه المصرية بنيويورك.

 

وزراء المياه يوقعون على بدء الدراسات الفنية لسد النهضة بالخرطوم (بوابة الأخبار)

يوقع وزراء المياه مصر والسودان وأثيوبيا بعد قليل بقاعة الاجتماعات بفندق السلام روتانا العقد النهائي لإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبية والتي ينفذها المكتب الاستشاري الفرنسي بي ار ال ويمثل الدول الثلاثة في العقد المكتب القانوني الانجليزي كوربت على أن يتم عرض تقارير دورية على وزراء مياه مصر وأثيوبيا والسودان تتضمن ما تم الانتهاء من تنفيذه خلال مدة التعاقد البالغة 11 شهرا تنتهي في سبتمبر 2017.

 

مصر تشارك فى اجتماعات وزراء العدل الأفارقة في توجو (بوابة الأخبار)

شاركت مصر فى أعمال الدورة العادية الثانية للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشئون القانونية التابعة للإتحاد الإفريقى، حيث ترأس السفير المصرى فى توجو كريم شريف الوفد المصرى خلال اجتماعات وزراء العدل والشئون القانونية.

 

وزير التجارة السوداني: قمة مشتركة بين السيسي والبشير مطلع أكتوبر المقبل (بوابة الأخبار)

قال وزير التجارة السوداني السفير صلاح الحسن، إن قمة اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، سوف تعقد مطلع أكتوبر المقبل بالقاهرة، بين السيسي، وعمر البشير، فيما تبدأ اجتماعات اللجنة الوزارية في الثالث من أكتوبر، برئاسة وزيري التجارة بالبلدين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

دراسة إنشاء مناطق صناعية بنظام حق الانتفاع بالقرى والمراكز (الأهرام)

استعرض اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية أمس برئاسة شريف اسماعيل رئيس الوزراء المقترح المتعلق بتشجيع ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والرؤية الاقتصادية المتكاملة فى هذا الصدد، والتى تتضمن دراسة انشاء مناطق صناعية بنظام حق الانتفاع على مستوى القرى، والمراكز والمحافظات.

 

“فوربس”: وزيرتان مصريتان ضمن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات فى القطاع الحكومي (بوابة الأهرام)

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى السيدات العربيات، وحلت وزيرة الاستثمار المصرية داليا خورشيد، فى المركز الثانى، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي فى المركز الثالث.

 

9 مشروعات قوانين على مائدة اجتماع اللجنة العليا للإصلاح التشريعى اليوم (اليوم السابع)

تجتمع اللجنة العليا للإصلاح التشريعى برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، صباح اليوم، بمقر مجلس الوزراء وقال المحامى صابر عمار عضو اللجنة أن الاجتماع هو الأول منذ رحيل رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب ورئيس اللجنة من منصبه، منذ أكثر من عام .

 

وزير التموين يبحث إقالة شخصيات طالتها الشبهات قبل إدارته ملفات الوزارة (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين أن هناك شخصيات أخرى يدرس وزير التموين الجديد موقفها داخل الوزارة قبل بدء عمله بالملفات، خاصة أن التوجهات التى حصل الوزير عليها قبل توليه منصبه هى تطهير كافة الأسماء التى طالتها الشبهات بالوزارة.

 

«إسماعيل» يبحث مع رئيس «هايدلبرج» ضخ استثمارات في قطاع الإسمنت بمصر (الشروق)

أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اهتمام الحكومة بتقديم كافة التيسيرات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات وتذليل العقبات أمام المستثمرين .وأشار في لقاء مع رئيس مجلس إدارة شركة هايدلبرج الألمانية للأسمنت بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إلى اهتمام الحكومة بالعمل على تطوير ودعم القطاع الصناعي بما فيه صناعة الإسمنت.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد أمني روسي يصل القاهرة لتفقد الإجراءات الأمنية بمطاري الغردقة وشرم الشيخ (المصري اليوم)

يصل ظهر الثلاثاء، وفد من خبراء الأمن والنقل الروس لمطار القاهرة الدولي، لبدء إجراءات التفتيش على الخدمات الأمنية بمطاري الغردقة وشرم الشيخ.

 

البرلمان المصري: –

توقيع اتفاقية استضافة مصر لدورة البرلمان الأفريقي (الأهرام)

عقد المستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب، اجتماعا مع يوسوفا حوب القائم بأعمال الأمين العام للبرلمان الأفريقي، وفهمى فايد الأمين العام المساعد للبرلمان العربي، وتناول الاجتماع ترتيبات الجلسة المشتركة بين البرلمانين الأفريقى والعربي المقرر تنظيمها فى ١٠ أكتوبر المقبل فى مدينة شرم الشيخ.

 

وفد “النواب” يناقش “دور مصر بعد ثورتين” في ملتقى سياسي بنيويورك (الوطن)

قال النائب طارق الخولي، أحد أعضاء الوفد البرلمانى المرافق للسيسى إن أعضاء الوفد البرلماني سيلتقي فى السابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت نيويورك، مع عدد من الشخصيات السياسية الأمريكية ومن المجتمع المدنى الأمريكى من خلال الملتقى الذي نظمه الإعلامي الدكتور مايكل مورجان عضو الجاليه المصرية بنيويورك.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الفيدرالية العربية تعقد أولى ندواتها بقصر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

عقدت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أولى فعالياتها بقصر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف تحت عنوان “الإرهاب والأمن الإنساني في المنطقة العربية”. وتطرق الأمين العام للفيدرالية العربية لحقوق الإنسان إلى ما تنتجه إيران من نظرية “تصدير الثورة” وجماعة الإخوان من خلال “التربية والحراك المجتمعي” القائمة على أفكار ومبادئ سيد قطب التي يعتمدها كلا التيارين كمنهج لحراكه السياسي والتنظيمي.

 

القومى لحقوق الإنسان: جماعة الإخوان يتصرفون كعصابة لا علاقة لها بمصر (اليوم السابع)

أكد جمال فهمي عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن إرسال جماعة الإخوان تقارير مزعومة حول أوضاع حقوق الإنسان، إلى منظمات المجتمع المدنى الأمريكية للتحريض ضد الدولة المصرية، يؤكد أنهم فى حالة إنكار للواقع وأنهم فى حالة مرضية.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر خلال استقباله رئيس الطائفة الإنجيلية: تماسك مجتمعنا سر قوتنا (بوابة الأهرام)

استقبل أحمد الطيب، شيخ الأزهر، القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، والوفد المرافق له؛ لتهنئتة بعيد الأضحى.

 

تصريحات: –

دفاع البرلمان: قانون العدالة الانتقالية يحتوي على لبس ولن نتصالح مع إرهابيين (اليوم السابع)

قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن عدم تمكن البرلمان من مناقشة قانون العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الأول بسبب كثرة القوانين التى عُرضت فى البرلمان، وأضاف أن قانون العدالة الانتقالية يحتوي على ليس شديد، فنحن لا يمكن أن نقبل بالتصالح مع من مارس الإرهاب والعنف ضد الشعب المصرى.

 

ضياء رشوان: حديث السيسي عن الهجرة غير الشرعية ذو أولوية وأهمية للغرب (اليوم السابع)

قال ضياء رشوان، إن حديث السيسى حول الهجرة غير الشرعية أمام قمة اللاجئين والمهاجرين المنعقدة على هامش الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مهم جدًا بالنسبة للغرب، ويوضح ما تبذله الدولة المصرية.

 

توك شو: –

عمرو موسى: على العرب الانتباه حتى لا تكرر روسيا وأمريكا «سايكس بيكو» (الشروق)

أعرب عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عن قلقه من احتمالية اتفاق روسيا وأمريكا سويًا لخدمة مصالحهما على حساب مصالح دول منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى إمكانية فشلهما في حل الأزمتين السورية والليبية، ومحاولتهما للتعايش مع تلك الأزمات وإدارتها فقط.

 

إبراهيم عيسى: 30 يونيو سرقت على يد «أجهزة الدولة العتيقة» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إنه “مثلما سرقت جماعة الإخوان المسلمين ثورة 25 يناير، فإن ثورة 30 يونيو سُرقت على يد أجهزة الدولة العتيقة”. وأضاف أن كل جمهور 30 يونيو تم إزاحته بعيدًا عن الحياة السياسية، لتكسب أجهزة الدولة القديمة في النهاية، مؤكدًا أن الشعب المصري لا يشارك في القرارات السياسية والاقتصادية التي تصدرها الحكومة حاليًا.

 

أحمد موسى يكشف سبب عدم سفره لـ«نيويورك» مع السيسي (الشروق)

نفى الإعلامي أحمد موسى ما تردد في بعض المواقع الإخبارية عن منعه من السفر برفقة الوفد الإعلامي المرافق للسيسي إلى نيويورك؛ قائلا: “هذا الكلام (هراء) ليس له أي أساس من الصحة”، مؤكدًا على وجود استهداف له من جانب عناصر جماعة الإخوان المسلمين لإلحاق الأذى به.

 

معتز عبد الفتاح: مصر تحاول لعب دور حقيقي في مصير «الشرق الأوسط» (المصري اليوم)

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، إن حضور السيسي في فعاليات انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك تعنى أن مصر تريد أن تلعب دور حقيقي في مصير منطقة الشرق الأوسط.

 

سوشيال ميديا: –

عمرو حمزاوي: إسماعيل الإسكندراني ضحية وواجبنا مقاومة الصمت (مصر العربية)

تضامن عمرو حمزاوي، مع إسماعيل الإسكندراني، الباحث بمركز وودرو ويلسون في واشنطن، بعد قضائه ما يقرب من 290 يوم في الحبس الاحتياطي .وقال “منذ مايقرب من 290 يوم وإسماعيل الإسكندراني ضحية الحبس وسلب الحرية، تذكيرًا بأولوية التضامن مع جميع سجناء الرأي والضمير، واجبنا هو مقاومة الصمت “.

 

حازم عبد العظيم: من “الفاشل” الذي بيقوم بتلميع السيسي؟ (مصر العربية)

انتقد حازم عبد العظيم، استقبال المصريين للسيسي  أثناء زيارته لنيويورك .وقال “صحيت على الصبح لقيت الصورة دي! إيه ده؟ بجد؟ هو فيه كده؟ مين الظابط الفاشل الذي يقوم بتلميع السيسي؟ والله عيب “.

 

أحمد عبد ربه عن استقبال السيسي في نيويورك: من إمتى الزفات البلدي بتحسن السمعة (مصر العربية)

انتقد الدكتور أحمد عبد ربه، استقبال السيسي في نيويورك .وقال “هى من امتى الزفات البلدي بتحسن السمعة؟، الكلام ده نعمله قدام لجان الانتخابات وإحنا بنغني ونتمايل على تسلم الأيادي، لكن محدش برة بياكل من الكلام ده خالص، بالعكس احنا حرفيا بنصعب على الناس من محدودية الأفق وتهافت الفكر “.

 

عمرو واكد عن استقبال السيسي في نيويورك: لا لتدخل الدين في السياسة (مصر العربية)

انتقد الفنان عمرو واكد، الوفد المرافق للسيسي أثناء زيارته لنيويورك .وقال “مشهد نيويورك النهاردة مدلوله سيء جدًا ومعناه مرفوض. لا للدين في السياسة “.

 

6 إبريل: الوفد المرافق للسيسي في نيويورك “فضحنا” (مصر العربية)

انتقدت حركة شباب 6 إبريل، الوفد المرافق للسيسي أثناء زيارته لنيويورك .وقالت “كام دولة من 193 دولة المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة عملت زفة للوفد بتاعها في نيويورك، فضحتونا ”

 

سالي توما: موقف الكنيسة من زيارة السيسي لنيويورك “مشين” (مصر العربية)

استنكرت الناشطة السياسية سالي توما، موقف الكنيسية من زيارة السيسي إلى نيويورك. وقالت “وقع ضد حشد الكنيسة لتأييد العك ده. الكنيسة بتشحن وتعبي الرعايا وده فعلا أداء ما يتوصفش غير بالابتذال الشديد والاستهتار بتأثير ده على بسطاء المسيحيين هنا اللي بيصبحوا كبش فدا. يعني الكنيسة تلعب سياسة، وتدعم فاشي عسكري وإحنا ندفع التمن وينتقم مننا وننتهك وتضيع حقوقنا بالعرفي. وقع ضد الموقف الكنسي المشين ده “.

 

حازم حسني: الجيش هيتدخل لحل أزمة القمح (مصر العربية)

علّق حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على أزمة قمح الإرجوت.قائلا: “ساعة الوسواس الخناس يقول لي اسمع كلام الجرايد، ومخزوننا ح يقضينا 6 شهور، ما تخافش. وساعة تانية اللئيم يلخبطنى ويقول لى اسمع كلام أحمد موسى إن المخزون مش ح يقضى غير شهرين ونص !!”. وتابع: “الحقيقة أنا قررت أفحم الوسواس الخناس ده، عشان أخليه يبطل يلعب اللعبة دي معايا تاني. أصل ما دام جاب سيرة أحمد موسى يبقى أكيد الجيش ح يتدخل ويستورد هو القمح بمعرفته زى ما عمل مع لبن الأطفال “.

 

إكرام يوسف عن ترحيب الكنيسة بالسيسي في أمريكا: المطبلاتية لا يمثلون المصريين (مصر العربية)

أشادت الكاتبة إكرام يوسف رفض مجموعة من النشطاء الأقباط تدخل الكنيسة في السياسة، على خلفية زيارة السيسي لنيويورك . وقالت “عاشوا ٨٠ حر وحرة. دول عينة من أحرار مصر، المطبلاتية لا يمثلون المصريين في اي دين “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

50 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتعزيز حقوق المرأة في مصر (بوابة الاخبار)

أعلن الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من المساعدات لتنمية المشروعات في مصر، الإثنين 19 سبتمبر، تستهدف دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمجتمع المدني في مصر من أجل تحسين معيشة الشعب المصري، مستهدفًا على وجه الخصوص حقوق المرأة وإدارة موارد المياه.

 

سحر نصر: اجتذبنا 15 مليار دولار من الشركاء في التنمية خلال 12 شهر (بوابة الاخبار)

افتتحت وزيرة التعاون الدولي، د.سحر نصر، صباح الاثنين 19 سبتمبر 2016م، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر يورومنى، بحضور عمرو الجارحى، وزير المالية، وأدار الجلسة ريتشارد بانكس، مستشار التحرير لمؤتمرات يورمنى وأكدت الوزيرة، على أنه منذ توليها منصبها منذ عام حرصت على تعزيز علاقات مصر مع شركائها الدوليين، واستكشاف فرص جديدة للتعاون.

 

المالية: مصر ستقدم طلب الحصول على 12 مليار دولار لإدارة صندوق النقد الشهر المقبل (بوابة الاخبار)

كشف نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كوجك، عن اعتزام مصر التقدم بطلب رسمي للحصول على الدفعة اﻻولى من قرض صندوق النقد الدولي والتي تقدر بنحو 2.5 مليار دوﻻر وأضاف كوجك انه من المقرر مخاطبة الصندوق الشهر المقبل أثناء تواجد وفد من وزارة المالية والبنك المركزي بمقر الصندوق بأمريكا، للاتفاق على باقي تفاصيل القرض.

 

للمرة الثالثة| إلغاء مناقصة لاستيراد القمح (بوابة الاخبار)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية إلغاء المناقصة الثالثة لاستيراد القمح المستورد نظرا لعدم تقدم أي شركات بعروض حسب المواصفة الجديدة ويأتي عزوف الشركات الموردة عن المشاركة في هذه المناقصات بعد قرار وزارة الزراعة الصادر والخاص بحظر استيراد أقماح مصابة بفطر الأرجوت.

 

وزيرة التعاون الدولى: 22 مليار دولار إجمالي قيمة المشروعات الجاري تنفيذها (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولى، د.سحر نصر، إن إجمالي قيمة المشروعات الجاري تنفيذها 22 مليار دولار، في كل القطاعات، وتم التوقيع على اتفاقيات تمويلية لتنفيذ مشروعات تنموية بإجمالي 10 مليارات دولار، وبلغ حجم المنح حوالي 4 مليارات دولار.

 

المالية: نستهدف تحقيق 350 مليار جنيه حصيلة من الضرائب (بوابة الاخبار)

كشف محمد معيط نائب وزير المالية، عن استهداف الوزارة تنفيذ خطة لتنمية موارد الدولة من بينها زيادة الحصيلة الضرائبية بحيث تصل لما يقرب من 350 مليار جنيه، بجانب تخفيض المصروفات لتصل لـ 970 مليار جنيه، بالإضافة لوجود 620 مليار جنيه، مستهدف توفير 9.7 مليار جنيه من تخفيض النفقات.

 

“تجارية الفيوم”: عجز 50% في كميات “بنزين 80” الواردة للمحافظة (الوطن)

تواصلت أزمة نقص “بنزين 80” في محافظة الفيوم، لليوم الثالث على التوالي، واصطفت السيارات في طوابير طويلة أمام محطات الوقود بالمحافظة، بسبب نفاد كميات البنزين وقال مجدي جاب الله رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمحافظة، إن نسبة العجز في حصة “بنزين 80” تبلغ 50%، وهو ما أدى إلى تفاقم الأزمة، مشيرا إلى أن هناك عجز أيضا في “بنزين 92”.

 

تفاقم أزمة الوقود بأسيوط ونقص السولار تتسبب في أزمة مواصلات (الوطن)

تسببت أزمة الوقود بأسيوط، خاصة البوتاجاز والسولار، في حدوث أزمة في وسائل النقل الداخلي بين المراكز بجميع المواقف المختلفة على مستوى المحافظة، حيث خلت المواقف من السيارات التي تقل المواطنين خاصة من العاملين بالمصالح الحكومية المختلفة من محال إقامتهم إلى مدينة أسيوط، كما شهدت مستودعات البوتاجاز تزاحما من المواطنين على أسطوانات الغاز.

 

«الفقي»: 30 مليار دولار الفجوة التمويلية لـ «برنامج الإصلاح» (المصري اليوم)

قال فخري الفقى، الخبير الاقتصادى، مستشار صندوق النقد الدولى السابق، إن الحكومة لديها فجوة تمويلية، تقدر بـ 30 مليار دولار، وتسعى لتدبيرها من الخارج، لتمويل برنامجها الإصلاحى وأضاف الفقى، أن الحكومة ملتزمة بتدبير 18 مليار دولار، خلال 3 سنوات، لاستكمال تمويل برنامجها الإصلاحى، إضافة إلى 12 مليار دولار، جار الحصول عليها من صندوق النقد الدولى.

 

«المالية» تطرح سندات دولية بـ 3 مليارات دولار في أكتوبر (المصري اليوم)

قال سامي خلاف، مساعد وزير المالية لإدارة الدين العام، إن الوزارة قررت طرح سندات دولية، خلال أكتوبر المقبل، بقيمة 3 مليارات دولار، ومن المقرر قيدها فى بورصة لوكسمبورج، مثل سابقتها، التى طرحتها الوزارة بقيمة 1.5مليار دولار قبل عام   فيما توقع أحمد كودك، نائب وزير المالية، أن يتراوح سعر الفائدة ما بين 5.5 و6%.

 

روسيا: لم نتلق إخطارا من مصر لمناقشة “تصدير القمح واستيراد الفواكه” (اليوم السابع)

أعلنت المتحدثة باسم هيئة الرقابة الروسية يوليا ميلانو، أن الهيئة لم تتلق حتى الآن طلبا من الجانب المصرى للاجتماع لمناقشة الأمور المتعلقة بتصدير شحنات القمح الروسى لمصر والفواكه المصرية والخضروات إلى روسيا وأوضحت الهيئة وفقا لتصريحات وكالة “نوفستى” الروسية، أن روسيا لم تتلق إخطارا رسميا من الجانب المصرى حتى الآن.

 

“التعاون الدولي”: مصر تتفاوض على قرض بملياري دولار من الصين (رصد)

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إن مصر تتفاوض على قرض بقيمة ملياري دولار من دولة الصين وأضافت نصر، على هامش مؤتمر اليورومني المنعقد بالقاهرة، اليوم الاثنين، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن مصر قطعت شوطاً كبيراً بالمفاوضات مع الجانب الصيني للحصول على القرض بالقريب العاجل لدعم الاحتياطات الأجنبية .

 

اليوم. “المركزي” يضخ 120 مليون في البنوك (البوابه نيوز)

يضخ اليوم الثلاثاء البنك المركزي المصري في العطاء الدولاري الدوري نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة في السوق المحلية، بعد دمج الـ 3 عطاءات الأسبوعية في عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء، وسط توقعات بخفض في قيمة العملة المحلية، وإغلاق نحو 55 شركة صرافة.

 

ارتفاع العوائد المحصلة من “المركزي” بقيمة 13.5 مليار جنيه (البوابه نيوز)

كشف مصدر حكومي عن ارتفاع العوائد المحصلة من البنك المركزي بنحو 13.5 مليار جنيه خلال الفترة يوليو – مايو 2016/2015 بنسبة 100.9% لتحقق نحو 27 مليار جنيه مقابل 13.4مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق وحققت المنح نحو 3.3 مليار جنيه لتنخفض بنحو 4.7 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو-مايو 2016/2015، مقابل 8 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لطلاب الثانوية العامة بالمنيا تطالب بعودة الدروس الخصوصية (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة بالمنيا وقفة احتجاجية أمام ديوان محافظة المنيا لمطالبة وزير التربية والتعليم بإعادة الدروس الخصوصية ورفع المحتجون لافتات تحمل عبارات “الطلاب تستغيث، الدروس ليست جريمة، إذا أردتم التغيير فعليكم بالوزير”.

 

صيادو السويس يتجمهرون أمام ميناء الأتكة للمطالبة باستخراج التراخيص (الوطن)

مع انطلاق موسم الصيد الجديد بالسويس خلال تلك الأيام، نشبت أزمة حادة تهدد مستقبل مئات الصيادين وأصحاب المراكب الصيد، مما دفعهم للتجمهر أمام ميناء الأتكة المخصص للصيد بالسويس للمطالبة بالحصول على تصاريح الصيد وقال بكري أبوالحسن، شيخ و نقيب الصيادين بالسويس أن آلاف الصيادين لن يستطيعوا العمل بسبب رفض إصدار تصاريح لهم .

 

سائقو دسوق بكفر الشيخ يضربون عن العمل للمطالبة برفع الأجرة (الوطن)

دخل سائقو خط “دسوق -عبود”، بكفر الشيخ، في إضراب عن العمل للمطالبة برفع الأجرة إلى 25 جنيهًا بدلًا من 17 جنيها وقرر السائقون من تلقاء أنفسهم أن يكون خط السير “دسوق -المؤسسة”، أو “دسوق -الدائري”، ولا يتم التوصيل إلى محطة عبود بالقاهرة، الأمر الذي أثار غضب الركاب، ووقوع مشادات بين الجانبين في ظل غياب مسؤولي الموقف والمرور.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

لأول مرة. ضم “النهار اليوم” و”CBC إكسترا” في تغطية زيارة السيسي لنيويورك (الوطن)

لأول مرة، ظهرت ملامح الدمج بين قناتي “النهار اليوم” و”CBC إكسترا”، من خلال زيارة عبدالفتاح السيسي لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قدمت القناتان البث المشترك من خلال ظهور الإعلامي عمرو الكحكي والإعلامية لميس الحديدي يتحدثان عن حضور الرئيس جلسة عن قضية اللاجئين.

 

التعليم

«التعليم»: إدراج القدس كعاصمة لإسرائيل في مادة للشهادة الإعدادية «شائعة» (بوابة الاخبار)

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإثنين 19 سبتمبر، صحة ما تم تداوله عن إدراج وزارة التربية والتعليم فقرة مفادها أن القدس عاصمة إسرائيل داخل كتاب التربية الوطنية للصف الثالث الإعدادي وأكدت وزارة التعليم أنها مجرد شائعة يُراد بها تضليل وإثارة الرأي العام.

 

الصحه

وصول أول شحنة من ” ألبان الأطفال ” المستوردة بمعرفة الجيش إلى ميناء الدخيلة (بوابة الاخبار)

وصلت إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية الدفعة الأولي من شحنات ألبان الأطفال التي تعاقد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة على توريدها بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات الفرنسية، تمهيدا لطرحها بالسوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الصحة بسعر 30 جنيها للعبوة.

 

“الصيادلة” تنذر وزير الصحة لإلغاء تكليف أعضائها بنوبتجيات منافذ الألبان (اليوم السابع)

أرسلت نقابة الصيادلة، إنذارا على يد محضر لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد لمطالبته بضرورة إلغاء التعليمات الصادرة منه ومن معاونيه بشأن تكليف الصيادلة العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة بالنزول نوبتجيات بمنافذ صرف الألبان، وذلك خلال 8 أيام من تاريخ الإنذار وإلا ستضطر النقابة إلى تحريك دعوى جنائية ضده.

 

النقل والمواصلات

استئناف حركة 4 قطارات بالمراغة فى سوهاج بعد تعطل “قطار أسوان” ساعتين (اليوم السابع)

تسبب حدوث عطل مفاجئ بالقطار رقم قم 1937 [القاهرة – أسوان] بمحطة سكك حديد المراغة فى تجاوز القطار لرحلته لمدة ساعتين بينما حدث تأخر لثلاثة قطارات أخرى تجاوزت مدة التأخير ما بين 10 إلى 15 دقيقة نتيجة تشغيل الخط مفرد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الإفراج بالعفو عن 102 سجين والإفراج الشرطي عن 91 آخرين بمناسبة عيد الأضحى (بوابة الأهرام)

عقد قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، عدة لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية وانتهت أعمال اللجان المشكلة إلى الإفراج بالعفو عن 102 نزيل، والإفراج الشرطي عن 91 سجينا آخرين.

 

رئيس النيابة الإدارية يلتقي المدير التنفيدى لـ«IBM » (الشروق)

استقبل المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، الاثنين، سيد كومار المدير التنفيذي لشركة «اي بي ام» لأفريقيا والشرق الأوسط، حيث تناول اللقاء أوجه التعاون بشأن مشروع ميكنة النيابة الإدارية.

 

جمعية عمومية لمحكمة النقض بدار القضاء العالي (الشروق)

تعقد محكمة النقض، اليوم الجمعية العمومية العادية لقضاتها بمقر المحكمة بدار القضاء العالي .ومن المقرر أن تناقش توزيع العمل على دوائر المحكمة خلال العام القضائي 2016-2017، والترشيحات المقدمة من القضاة للانضمام إلى محكمة النقض كمستشارين، وكذلك ترقيات قضاة المحكمة.

 

محاكم ونيابات: –

اليوم”النقض” تفصل فى تظلم أحمد مرتضى منصور على بطلان عضويته بالبرلمان (اليوم السابع)

تفصل، اليوم محكمة النقض، فى التظلم المقدم من النائب أحمد مرتضى منصور، لإلغاء الحكم الصادر ببطلان عضويته فى مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بمقعد الدائرة.

 

حبس مجند شرطة لاتهامه بسرقة سلاح ضابط (الشروق)

قررت نيابة الجمالية حبس مجند شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بسرقة سلاح ضابط مشرف على خدمات تأمين مسجد الحسين.

 

رفض معارضة 5 متهمين بالتظاهر في كرداسة على حكم حبسهم 5 سنوات (الشروق)

قررت محكمة جنح الجيزة، رفض معارضة 5 متهمين بالتظاهر دون تصريح في كرداسة، على الحكم الصادر ضدهم بالحبس لمدة 5 سنوات وغرامة 80 ألف جنيه لكل منهم.

 

حبس أمين ورقيب شرطة في واقعة هروب متهم «كتائب حلوان» 4 أيام (الشروق)

أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية، بحبس أمين شرطة ورقيب شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة هروب متهم بقضية «كتائب حلوان» أثناء عرضه على مستشفى المنيل الجامعي، بعد أن غافل الحرس المصاحب له أثناء دخوله حجرة الأشعة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صبحي يبحث مع نظيره البريطانى تعزيز التعاون العسكرى (الأهرام)

استقبل صدقى صبحي وزير الدفاع، مايكل فالون وزير الدفاع البريطانى والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، وعقد الوزيران لقاء تناول عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء المواقف والجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تنامى مخاطر الإرهاب والتطرف بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون العسكرى بين البلدين فى العديد من المجالات.

 

العصار يبحث مع وزير الدفاع البريطاني تطورات مكافحة الإرهاب دوليًا وإقليميًا (بوابة الأهرام)

استقبل محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، ناقش الجانبان التطورات الراهنة على الساحة الدولية والإقليمية في مكافحه التطرف والإرهاب في المنطقة، كما استعرض العصار الصناعات المتنوعة لشركات الإنتاج الحربي من الأسلحة والذخائر وبحث إمكانيات تطوير هذه الخطوط وتحديثها وفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية فى مجال الأسلحة بالتعاون مع الجانب البريطاني.

 

وزير الدفاع البريطانى يعلن دعم بلاده للجيش المصرى لمواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

أعلن وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون، عن دعم بلاده للجيش المصرى، فى مواجهة الإرهاب من خلال تقديم التدريب على تفكيك العبوات الناسفة، وتقديم معدات حيوية ونشرت الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية فى مصر عبر موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” تصريحات لفالون.

 

حاملة الطائرات “أنور السادات” تصل مصر 6 أكتوبر المقبل (بوابة الأخبار)

تنطلق حاملة المروحيات المصرية ” أنور السادات L1020 ” طراز ” ميسترال Mistral ” ، من ميناء ” سان نازير Saint Nazaire ” غرب فرنسا في غضون أيام قليلة ، لتبدأ رحلتها إلى مصر في المحيط الأطلنطي بمرافقة البحرية الفرنسية.

 

وصول أول شحنة من “ألبان الأطفال” المستوردة بمعرفة الجيش لميناء الدخيلة (بوابة الأخبار)

وصلت إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية الدفعة الأولى من شحنات ألبان الأطفال التي تعاقد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة على توريدها بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات الفرنسية، تمهيدًا لطرحها بالسوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الصحة بسعر 30 جنيهًا للعبوة.

 

مصرع طيارين في سقوط طائرة بالشرقية (الوطن)

أكد مصدر أمني بمديرية أمن الشرقية، أن طياران لقيا مصرعهما إثر سقوط طائرة في مركز أبو حماد بالشرقية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close