fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 20 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

ترامب يدعو السيسي لزيارة واشنطن أبريل المقبل (بوابة الأخبار)

يزور السيسي واشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثالث من أبريل المقبل، حسبما نقلت “رويترز” عن مصادر مطلعة دون أن تذكر المزيد من التفاصيل. واقتصرت زيارات السيسي إلي الولايات المتحدة خلال الثلاث سنوات الماضية، على نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فقط.

 

شكرى يتلقى اتصالًا من وزير الخارجية الأمريكي تناول القضايا الساخنة بالمنطقة (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي وذلك في اطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين، حسبما صرح بذلك المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية. ولفت أبو زيد الي أن الاتصال تناول مختلف الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة الى التشاور حول الأوضاع الإقليمية، لاسيما الوضع في ليبيا ومستقبل المحادثات السياسية في سوريا.ووجة وزر الخارجية الأمريكي الدعوة “لشكري” للمشاركة فى الاجتماع الوزارى للدول الأعضاء فى التحالف الدولى ضد تنظيم داعش، والمقرر عقده بالعاصمة الأمريكية واشنطن يوم 22 مارس الجارى.

 

وزير الخارجية يستقبل الرئيس الفلسطينى محمود عباس فور وصوله القاهرة (اليوم السابع)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس فور وصوله القاهرة تلبية لدعوة من السيسي. وتأتى هذه الزيارة فى إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة فى الأردن يوم 29 مارس الجارى.

 

سامح شكرى يؤكد على أهمية التنسيق المصرى الفلسطينى فى المرحلة المقبلة (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، على أهمية استمرار الترابط والتنسيق المصرى الفلسطينى فى المرحلة المقبلة بقيادة الرئيس محمود عباس الحكيمة. وقال سامح شكرى، ، عقب لقائه مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس، إن التنسيق متواصل مع الرئيس عباس كقيادة حكيمة تعمل لصالح الشعب الفلسطينى ولكافة القضايا العربية، وهذا يجعلنا دائما نطمئن لهذا المستوى من التنسيق والتواصل على مستوى القيادتين فى البلدين.

 

«شكري» يستقبل وفد مجلس حزب المحافظين البريطاني (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأحد 19 مارس، وفدًا من أعضاء مجلس حزب المحافظين البريطاني لشؤون الشرق الأوسط برئاسة هوجو يواير وزير الدولة البريطاني الأسبق للشؤون الأوروبية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد إلي مصر للتواصل وتعزيز العلاقات والتعرف على الأوضاع السياسية في المنطقة.

 

وزير الخارجية يستقبل مستشار الرئيس البولندي (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، الأحد 19 مارس، كجيشتوف شتشيرسكي مستشار الرئيس البولندي، في إطار الإعداد لزيارة رئيس بولندا لمصر خلال النصف الثاني من العام الجاري.

 

وزير الخارجية يبحث التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية مع نظيره الإريتري (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية ظهر يوم الأحد، مع وفد إريتري رفيع المستوى ضم وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، والمستشار السياسي للرئيس الإريتري “يماني جبر آب”، والمستشار الاقتصادى للرئيس الإريتري “هاجوس جبرهويت”، وذلك لبحث التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية يبحث مع الإمام الأكبر دعم دور الأزهر الشريف خارجياً (بوابة الأخبار)

التقي سامح شكري وزير الخارجية، بمقر مشيخة الأزهر الشريف، الأمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز وتطوير التعاون القائم بين وزارة الخارجية و الأزهر الشريف فى نشر الرسالة الأزهرية المُستنيرة وما تمثله من نموذج للإسلام الوسطى المتسامح.

 

«شكري»: حريصون على مواصلة التفاوض حول مبادرة حوض النيل (الشروق)

أكد وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على مواصلة التفاوض مع دول حوض النيل للتوصل إلى صيغة مشتركة فيما يخص مبادرة حوض النيل بما يسهم في بناء الثقة بين دوله، ويمهد لإقامة مشروعات مشتركة.

 

اجتماعاً تنسيقياً في إطار الإعداد للزيارة المرتقبة لسعد الحريري للقاهرة (بوابة الأهرام)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً تنسيقياً، في إطار الإعداد للزيارة المرتقبة لسعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، وذلك بحضور وزراء الشباب والرياضة، والبيئة، والاستثمار والتعاون الدولي.

 

المتحدث باسم الرئاسة: بابا الفاتيكان سيقوم بزيارة رسمية لمصر في أواخر أبريل المقبل (بوابة الأهرام)

صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان سيقوم بزيارة رسمية لمصر في الأسبوع الأخير من شهر أبريل المقبل، تلبية للدعوة الموجهة إليه من السيسي.

 

متحدث “الخارجية”: ذكرى استرداد طابا يوم فخر للدبلوماسية المصرية (الوطن)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن ذكرى استرداد طابا تحت السيادة المصرية، هو يوم فخر للدبلوماسية المصرية. وكتب، في تغريدة على حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “تحل اليوم الذكرى الـ28 لاسترداد طابا، تحت السيادة المصرية، يوم فخر للدبلوماسية المصرية، لمعركة نضال خاضتها لتحرير تراب الوطن”.

 

جهود مصر والجزائر وتونس تتصدرأعمال رباعي ليبيا بالجامعة العربية (بوابة الأهرام)

أنطلق أعمال الاجتماع الرباعي الذى تستضيفه الجامعة العربية بشأن ليبيا والذى يشارك فيه كل من جاكاياكيكويتى الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، وفدريكاموجرينى الممثلة الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا. سيناقش الإجتماع الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، وذلك إلى جانب تنسيق هذه الجهود مع دول الجوار الليبي، وفى مقدمتها مصر وتونس والجزائر.

 

مصر تدين بأشد العبارات هجوم ميليشيات الحوثي على مسجد بمحافظة مأرب (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، هجوم ميليشيات الحوثي على مسجد يقع بمعسكر “كوفل” بمحافظة مأرب يوم 17 الجاري، مما أسفر عن سقوط نحو 34 شهيدًا وإصابة 100 آخرين.

 

رئيس التحالف الوطني العراقي: مصر حليف استراتيجي ونهتم ببناء شراكة اقتصادية معها (بوابة الأهرام)

أكد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي أن مصر حليف استراتيجي ونهتم ببناء شراكة اقتصادية كبرى معها.

 

سفير السودان بمصر يناشد وسائل الإعلام بالبلدين توخى الحذر فى نقل الأخبار (اليوم السابع)

دعا السفير السودانى بمصر، عبد المقصود عبد الحليم، وسائل الإعلام المصرية والسودانية بتوخى الحذر فى نقل الأخبار، وأن يبنى ولا يهدم، مستنكراً تصريحات أحد نواب البرلمان المصرى الذى طالب بإحالة الرئيس السودانى إلى مصحة نفسية، وتابع: “هذا الكلام كله مرفوض وغير مقبول كون العلاقة بين البلدين أكبر من ذلك، وكون مصيرنا وقدرنا واحد.. والشىء الذى ينصر مصر ينصر السودان ولا يوجد أى توتر فى العلاقة بين البلدين”.

 

أمين اتحاد الصحفيين السودانيين:من المستحيل زعزعة العلاقات المصرية السودانية (اليوم السابع)

استبعد أمين عام اتحاد الصحفيين السودانيين صلاح عمر الشيخ زعزعة العلاقات المصرية السودانية على المستويين الرسمى بين قيادتى البلدين والشعبين، واصفا هذه العلاقات بأنها “متميزة وقوية جدا”، مشددا على ضرورة أن يكون هناك حوار مستمر ومنفتح على كافة الأصعدة حتى تتم المحافظة على هذا التميز وأن يتحقق الاتفاق وأن يتم الابتعاد عن القضايا الخلافية.

 

بالطرق الدبلوماسية.. السودان يشكل لجنة لـ «إخراج» المصريين من حلايب وشلاتين (مصرالعربية)

أعلن السودان، عن “تكوين لجنة تضم كافة الجهات ذات الصلة” لحسم قضية منطقة مثلث حلايب وأبو رماد وشلاتين الحدودية، و”إخراج” المصريين منها بالطرق الدبلوماسية. وأضاف رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان (حكومية)، عبد الله الصادق، في تصريح لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” (مقرب من الحكومة)، أن “اللجنة عقدت اجتماعا (لم يحدد تاريخه) تمهيديا لوضع محددات العمل، ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة، وكيفية إخراج المصريين منه عبر الدبلوماسية”.

 

وزير خارجية تشاد: تنسيق كامل مع مصر فى القضايا الإقليمية والدولية (اليوم السابع)

أكد إبراهيم حسين طه وزير خارجية تشاد أن هناك تنسيقا كاملا وعلى أعلى مستوى بين القاهرة وانجمينا فى كافة القضايا الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن العلاقات القوية بين السيسى والرئيس التشادي إدريس ديبى تدعم هذا التنسيق وتؤكد علية فى كافة المحافل، الأمر الذى يخدم مصالح البلدين.

 

البنك الدولي: مصر شريك استراتيجي.. وندعم جهودها لتحقيق التنمية المستدامة (الشروق)

أكد المدير التنفيذي بالبنك الدولي ميرزا حسن، حرص البنك على دعم الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات، باعتباره شريكًا إستراتيجيًا لمصر، مشيدًا بالخطوات والقرارات التي اتخذتها الدولة وإصرارها على الاستمرار في التوجه الإصلاحي.

 

سفير الكويت بالقاهرة: وأضاف أن الكويت تسعى حاليا إلى ضخ المزيد من الاستثمارات داخل مصر (الشروق)

أكد السفير محمد صالح الذويخ سفير دولة الكويت بالقاهرة أن بلاده لديها استعداد لتقديم المزيد من الأعمال الخيرية داخل مصر. وأضاف أن الكويت تسعى حاليا إلى ضخ المزيد من الاستثمارات داخل مصر، مطالبا بسرعة صدور قانون الاستثمار المصرى الجديد بالشكل الذى يسهم فى استقطاب الاستثمارات الخارجية بالشكل المطلوب.

 

أسوشيتد برس: لقاء أبريل يؤكد «كيمياء» السيسي وترامب (مصرالعربية)

“السيسي وترامب أظهرا بالفعل وثاقا يربطهما عندما التقيا في سبتمبر على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي”، بحسب أسوشيتد برس تعليقا على زيارة مرتقبة للسيسي إلى البيت الأبيض أوائل أبريل المقبل.

 

هآرتس: بدفعة من ترامب.. عباس في القاهرة للقاء السيسي (مصرالعربية)

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي “جالي تساهال” إن السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس، سيحاولان في الاجتماع المقرر بينهما في القاهرة تنسيق المواقف حيال مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ”تحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.وأضافت الإذاعة أن اللقاء الذي يُعقد في ظل توترات متزايدة بين القاهرة ورام الله، يأتي بعد أسبوع من دعوة شفهية وجهها ترامب لعباس لزيارة الولايات المتحدة. وهي الزيارة المتوقع إتمامها منتصف أبريل القادم.

 

فرانس برس: لقاء السيسي وعباس.. هل يداوي طرد الرجوب ودعم دحلان؟ (مصرالعربية)

“توترت العلاقات بين  محمود عباس والقاهرة، بعد منع  أمين سر اللجنة المركزية لحركة  (فتح) جبريل الرجوب من دخول مصر، لحضور اجتماع،  ومغادرة الوفد الفلسطيني احتجاجا.. الاختلافات الرئيسية بين الطرفين تتعلق بالعلاقة الوطيدة بين الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا ومحمد دحلان غريم الرئيس الفلسطيني”.جاء ذلك في سياق تقريرين بوكالة أنباء فرانس برس وصحيفة جيروزاليم بوست حول كواليس زيارة الرئيس الفلسطيني للقاهرة.

 

تايم: فرانسيس في مصر .. سلاح السيسي لمحاربة اﻹرهاب ونشر التسامح (مصرالعربية)

يزور بابا الفاتيكان فرانسيس مصر أواخر أبريل القادم، مما يشير لتحسن ملحوظ في علاقات الفاتيكان مع المسلمين بعد سنوات من التوتر خلال عهد البابا السابق بنديكتوس السادس عشر. بحسب مجلة “تايم” اﻷمريكية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يطمئن على حالة تلاميذ المدارس الابتدائية بسوهاج (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعاً، مع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان. حيث قدم وزير الصحة تقريراً مبدئياً عن تطور الحالة الصحية للمواطنين الذين تعرضوا لنزلات معوية بمنطقة شبرا الخيمة، كما اطمأن السيسي من وزير الصحة، على حالة تلاميذ المدارس الابتدائية في سوهاج، الذين أصيبوا بحالات إعياء.

 

السيسي يرفض مغادرة مبارك “المعادي العسكري” (العربي الجديد)

أكدت مصادر مقربة من حسني مبارك، أنه لن يغادر مكان إقامته في مستشفى المعادي العسكري في الوقت الحالي، من دون تحديد موعد لذلك. وقالت المصادر إن مبارك يُعتَبر في حكم “الإقامة الجبرية”، لأن السيسي رفض أن يغادر مبارك المستشفى في الوقت الحالي إلى مقر سكنه السابق في مصر الجديدة، من دون إبداء أسباب للرفض، رغم حصوله على حكم نهائي بالبراءة من محكمة النقض، وموافقة النائب العام على إخلاء سبيله.

 

السيسي يوجه بالتركيز على تنمية الصناعات الدوائية (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعا، حضره شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة.وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الوزير طارق قابيل استعرض خلال الاجتماع إستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020.

 

صفحة متحدث الرئاسة: ندرس كافة التعليقات التي ترد لنا والتواصل مع مراسليها (الوطن)

ذكرت الصفحة الرسمية للسفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أنه تتم قراءة ودراسة كافة التعليقات التي تَرِد للصفحة، وتتم قراءة ودراسة كافة الرسائل الخاصة التي تَرِد للصفحة والتي تتضمن شكاوى، ويتم التواصل مع مرسليها ممن يذكرون وقائع محددة وواضحة ومختصرة مدعومة ببيانات الاتصال الكاملة والمستندات اللازمة إِن وُجدت.

 

السيسي يبحث اليوم مع أبو مازن الأوضاع فى الأراضى المحتلة (اليوم السابع)

يستقبل السيسى، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم الإثنين، الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الذى وصل القاهرة أمس، الأحد، تلبية لدعوة السيسي.

 

اليوم السيسى يتسلم أوراق اعتماد سفراء جدد (اليوم السابع)

يتسلّم السيسي اليوم الإثنين، أوراق اعتماد عدد من السفراء الجُدد، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية بمصر الجديدة.

 

الحكومة المصرية: –

شريف أسماعيل يلتقي المدير التنفيذي بالبنك الدولي (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مع ميرزا حسن، المدير التنفيذى بالبنك الدولى، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

 

الحكومة تدرس زيادة حد الإعفاء الضريبي لتحسين الأجور (الأخبار)

أعلنت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والاصلاح الاداري والمتابعة  إن الحكومة تدرس حالياً مقترحاً مقدما من  وزارة المالية  لزيادة الاجور من خلال رفع حد الإعفاء الضريبي في إطار تخفيف الاعباء علي المواطنين خاصة بالنسبة لمحدودي الدخل والطبقة المتوسطة.

 

وزير البترول: أولى شحنات أرامكوا وصلت بالأمس.. ويؤكد: شحنتان بنهاية مارس (اليوم السابع)

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول، وصول شحنتين مواد بترولية أمس واليوم من شركة أرامكو السعودية، لافتًا إلى هناك شحنتين من المقرر وصولهم بنهاية مارس الجارى، محملتين بمادة السولار.

 

3 وزراء يشاركون بفعاليات “حوار مع الحكومة” بحضور 500 مستثمر (اليوم السابع)

يعقد الثلاثاء المقبل، فعاليات المؤتمر الصحفى “حوار مع الحكومة Government Business Dialogue 2017 ” الذى يسعى إلى إجراء تقيم مبكر للإجراءات الحكومية ووضع المؤشرات الاقتصادية خلال الوقت الحالى ومستقبلها، وذلك بمناقشة القرارات التى ينتظرها المستثمرين من الحكومة سواء على المستوى المحلى أو الدولى .

 

اليوم.. انطلاق أعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية بالقاهرة (الشروق)

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اللبنانية ستبدأ اليوم بالقاهرة وتستمر أربعة أيام، مشيرة إلى أن هذه الاجتماعات تحظى باهتمام كونها لم تعقد منذ سبع سنوات.

 

وزير السياحة: توقيع اتفاقيات تعاون خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية اللبنانية (المصري اليوم)

أكد يحيى راشد، وزير السياحة، أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر ولبنان في العديد من مجالات التعاون الثنائي، خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية- اللبنانية المشتركة، المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.

 

الوفود الأجنبية: –

زوج ملكة الدنمارك يغادر القاهرة اليوم (اليوم السابع)

يغادر الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك القاهرة اليوم الإثنين، على متن طائرة مصر للطيران إلى كوبنهاجن، بعد رحلة استمرت 31 يوما قضاها متنقلا بين القاهرة و أسوان والإسكندرية والإسماعيلية وشرم الشيخ بدعوة من الخبير المصري الدنماركى عنان الجلالى رئيس هلنان العالمية صديق العائلة المالكة.

 

البرلمان المصري: –

“عبدالعال” يشارك في أعمال الاتحاد البرلماني العربي بالمغرب (بوابة الأهرام)

توجه علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، إلى العاصمة المغربية الرباط، وذلك للمشاركة فى المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلمانى العربى، والذي بدأ بلقاء تشاوري، لرؤساء البرلمانات العربية، وتبدأ أعماله بشكل رسمي يوم الإثنين، وتنتهي  غدا، الثلاثاء.

 

برلماني يحذر من لجوء “الاخوان” لاغتيال الرموز السياسية (الوطن)

‏‫حذّر النائب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب، وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، الحكومة من لجوء جماعة الإخوان إلى سياسات اغتيال وتصفية معارضيها من الرموز السياسية، مشيرا إلى أن تحريض ما يسمى بتنظيم “لواء الثورة”، الجناح المسلح لجماعة الإخوان على استهداف البرلماني عبد الرحيم علي، علانية على صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي يؤكد أن هذه الجماعة أصيبت بالهوس والجنون.

 

مصطفى بكرى: نتوقع إصدار قرار بتشكيل الهيئات الإعلامية خلال الساعات القادمة  (اليوم السابع)

قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إنه يتوقع إصدار قرار بتشكيل الهيئات الإعلامية الثلاثة المنظمة للصحافة والإعلام خلال الساعات القليلة القادمة، مضيفا أن الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد سيتولى رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الانتخابات تفجر «الدستور» من الداخل وتقسم الحزب لجبهتين (الوطن)

تصاعدت الخلافات داخل حزب الدستور ودخل فصل جديد من التفكك، بعد إعلان لجنة الانتخابات التي شكلها مجلس حكماء الحزب أمس الأول، فوز الدكتور أحمد بيومي بمنصب رئيس الحزب، ما ردّ عليه خالد داود بعقد المؤتمر العام للحزب لسحب الثقة من مجلس الحكماء وتحصين رئاسته للحزب.

 

نقابات: –

اليوم عبد المحسن سلامة يبدأ مهامه بعد فوزه بمنصب نقيب الصحفيين الـ21 (اليوم السابع)

يبدأ الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الجديد، أولى مهامه بالنقابة، اليوم ،وذلك عقب فوزه بمنصب نقيب الصحفيين رقم 21 فى انتخابات التجديد النصفى التى جرت الجمعة الماضية.

 

المؤسسات الدينية: –

“الطيب” يلتقي وزير الخارجية لبحث سبل تصويب الخطاب الديني (الوطن)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، سامح شكري، وزير الخارجية ، وذلك في إطار تنسيق الجهود بين الأزهر ووزارة الخارجية.

 

منظمات وحركات:

“شبابية” الإخوان تعلن نتائج تقييم أداء الجماعة منذ 25 يناير (عربي21)

تحت عنوان “تقييمات ما قبل الرؤية.. إطلالة على الماضي”، أعلن المكتب العام للإخوان المسلمين (مكتب الإرشاد المؤقت)، المعبّر عما يعرف بـ”تيار التغيير” أو “القيادة الشبابية” داخل جماعة الإخوان المسلمين بمصر؛ عن نتائج مراجعاته وتقييماته لأداء الجماعة خلال السنوات الست الماضية (يناير 2011 إلى يناير 2017).

 

تصريحات: –

فيروس “غامض” يودي بحياة 3 أطفال في مصر (عربي21)

أعلن وزير الصحة المصري، أحمد عماد الدين، ، عن وجود فيروس غير معروف تسبب في وفاة 3 أطفال شمالي القاهرة.

 

جابر نصار: لم نمنع النقاب بالجامعة.. و”البنطلون المقطع” ظاهرة مؤقتة (بوابة الأهرام)

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعه القاهرة، إننا لم نمنع النقاب ولكن منعنا التدريس بالنقاب، ولا يجوز لأي قرار إداري التدخل فيه، موضحًا أن موضة “البنطلون المقطع” ليس ظاهرة في الجامعات المصريه علي الإطلاق ولايمكن منع أي من الطلاب من دخول الجامعة بسبب ملابسهم.

 

الديب: قرار تمديد تجميد أموال «مبارك» احترازيا وليس قضائيا (الأخبار)

علق فريد الديب محامي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على ما تداولته المواقع الإلكترونية بشأن موافقة الاتحاد الأوروبي على تجديد تجميد أموال الرئيس الأسبق على أن تنتهي في 2020، قائلا: “هذا قرار إداري وليس قرارًا قضائيًا”.

 

توك شو: –

أسامة هيكل: لا يجوز بيع الأراضي المصرية للمستثمرين الأجانب (بوابة الأهرام)

قال النائب أسامة هيكل، إنه لا يجوز أن تباع الأراضي المصرية للمستثمرين الأجانب، فمن الممكن أن يحصل عليها حق انتفاع، لما سيدفع عجلة التنمية، ويدعم الإنتاج، مؤكدًا أن البرلمان يستعد لمسائلة الحكومة حول حجم القروض التي تلقتها من الخارج، لتحديد معايير الخطر والتعرف علي كيفية التسديد.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الاتحاد الأوروبي يوافق على مد فترة تجميد أموال مبارك ثلاثة أعوام (بوابة الأهرام)

قرر الاتحاد الأوروبى، الموافقة على طلب الجانب المصري، بتمديد فترة تجميد أموال الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال، وآخرين من رموز حكمه، لمدة ثلاث سنوات آخرين.

 

أكاديمية الشرطة تستقبل وفدًا من أعضاء النيابة العامة الملحقين بالدورة التأسيسية (بوابة الأهرام)

استقبلت أكاديمية الشرطة عدداً من أعضاء النيابة العامة الملحقين بالدورة التأسيسية الثانية لأعضاء النيابة العامة بمعهد البحوث الجنائية والتدريبية بمكتب النائب العام.

 

تعميم كاميرات المراقبة بملابس ضباط المرور الشهر القادم (الأخبار)

اكد اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات أنه تقرر تزويد ملابس ضباط الشرطة بإدارات المرور بكاميرات المراقبة مع بداية شهر ابريل القادم علي أن يتم تعميم التجربة في باقي قطاعات الوزارة وقال إن الكاميرا ستكون مثبتة في سترة ضباط الشرطة وتقوم بتسجيل الأحداث لضبط العلاقة بين المواطنين ورجال الشرطة وحسم القضايا الخلافية حول التجاوزات سواءمن جانب ضباط الشرطة أو المواطنين.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لمتهم والسجن 10 سنوات لاثنين آخرين بقضية حرق حي الوراق (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة كل من أحمد عبد الحفيظ أحمد وحاتم محمد إبراهيم “حضوريًا” بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات ومتهم آخر غيابيا بالسجن المؤبد في واقعة حرق حي الوراق.

 

السجن ٥ سنوات لـ٣ متهمين و10 سنوات لـ٦متهمين و١٥ سنة لمتهم فى أحداث عنف بولاق (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن ٥ سنوات لـ ٣ متهمين، و10 سنوات لـ٦ متهمين و١٥ سنة لمتهم فى أحداث عنف بولاق التى وقعت فى يونيو من عام 2015، ما أسفر عن إصابة 8 أشخاص.

 

التحريات: خلاف على “كونتينر مخدر الفودو” وراء اختطاف وقتل “سمسار أكتوبر” (الوطن)

قالت مصادر أمنية مطلعة على التحقيقات في واقعة خطف ومقتل فريد شوقي صاحب مكتب تسويق عقارات، إن السبب وراء مقتل المجني عليه هو الخلاف على “كونتينر مخدر الفودو” بين المجني عليه والمتهمين من الخاطفين.وأضافت المصادر، أن الضابط الذي قام بتسليم نفسه لأجهزة الأمن يحمل رتبة عميد، بخلاف ضابط آخر متقاعد هارب، واثنين آخرين.

 

ضبط وإحضار لـ4 قيادات إخوان بينهم محمود عزت وشقيق الشاطر فى “تمويل الإرهاب” (اليوم السابع)

قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية ، بضبط وإحضار محمود عزت نائب مرشد الإخوان و3 من القيادات البارزة بجماعة الإخوان، للتحقيق معهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”تمويل الكيانات الإرهابية”.هم: عضو مجلس شورى الجماعة محمد المرسى، وبهاء الشاطر، شقيق خيرت الشاطر، وخالد البلتاجى، نجل القيادى الإخوانى المحبوس محمد البلتاجى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

صدقي : القوات المسلحة الكتلة الصلبة التي حافظت علي كيان الدولة (بوابة الأخبار)

أكد وزير الدفاع صدقي صبحي أن القوات المسلحة هي الكتلة الصلبة التي حافظت علي كيان الدولة بما قدمه أبطالها من تضحيات وبما يبذلوه في الدفاع عن أمن مصر والمساهمة في خطط التنمية الشاملة للدولة . جاء ذلك خلال تفقد وزير الدفاع أحد المعاهد التعليمية العسكرية بالقوات المسلحة  للوقوف علي مراحل الإعداد العلمي للدارسين.

 

جولة وزيرا الدفاع والداخلية في شوارع مدينة العريش (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، فيديو لزيارة وزير الدفاع صدقي صبحي واللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، واللواء ناصر العاصي، قائد الجيش الثاني الميداني، واللواء سيد الحبال، مدير أمن شمال سيناء،، في شوارع مدينة العريش، وتفقدهم عناصر إنفاذ القانون بشمال سيناء.

 

خلال لقائه المبعوث الأممى لليبيا.. الفريق حجازي: مصر حريصة على تسوية الأزمة الليبية (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع مارتن كوبلر المبعوث الأممى لليبيا الذى يزور مصر حالياً، في إطار استمراراً للجهود المصرية الرامية لتحقيق الوفاق الوطنى بين الليبيين. تناول اللقاء استعراض تطورات الأوضاع على الساحة الليبية فى ضوء الخطوات التى استخلصتها نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية المعنية بليبيا مع الأطراف والقوى الفاعلة بليبيا.

 

حجازي يتفقد تطور المنظومة التعليمية بالكلية الحربية (بوابة الأخبار)

تفقد محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة تطور منظومة الإعداد والتأهيل داخل الكلية الحربية. واستعرض اللواء أ.ح جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية ملامح تطور العملية التعليمية بدءاً من نظم القبول وإنتقاء أفضل العناصر للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، مروراً بمراحل الإعداد والتأهيل الأساسي والتخصصي خلال المراحل المختلفة داخل الكلية.

 

وزير الدفاع ينيب قادة الجيوش والمناطق بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول (الأخبار)

أناب وزير الدفاع صدقي صبحي قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في وضع أكاليل الزهور علي قبر الجندي المجهول بمناسبة الاحتفال بالذكرى لتحرير طابا .

 

“العصار” يبحث مع وزير الاستثمار الاسترالى تنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين (اليوم السابع)

استقبل اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، مارتن هاميلتون سميث وزير الاستثمار والتجارة وصناعات الدفاع والأعمال الصغيرة وشئون المحاربين بحكومة جنوب استراليا، يرافقه وفد من رجال الأعمال الذين يمثلون مختلف القطاعات الاستثمارية بدولة استراليا، وذلك بديوان عام الوزارة .

 

اللجنة العسكرية المركزية الصينية ترسل وفدًا إلى مصر لتنظيم أسبوع حول الثقافة العسكرية الصينية (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة العسكرية المركزية الصينية أنها سترسل وفدًا إلى مصر أواخر شهر مارس الحالي؛ لإقامة أسبوع حول الثقافة العسكرية الصينية. وأفاد بيان للجنة العسكرية الصينية اليوم الجمعة، أن فعاليات الأسبوع ستتضمن العديد من الأنشطة، مثل إقامة العروض الفنية العسكرية والمعارض، في المدن المصرية الكبرى بما في ذلك القاهرة والإسكندرية.

 

يديعوت: ارتفاع نسبة “المجندات” بالوحدات القتالية الإسرائيلية على حدود مصر (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن قضية “الكتائب المختلطة” فى الجيش الإسرائيلى تحولت لقضية رأى عام، وأثارت جدلاً واسعاً خلال الفترة السابقة، وقالت الصحيفة العبرية، إنه حسب معطيات جديدة، تبين أن طلب البنات الخدمة فى الوحدات القتالية حطم رقماً قياسياً هذا العام، وأوضحت يديعوت أن الجيش يوجه المجندات المحاربات إلى ثلاث كتائب، هى “كيركال” التى تخدم على الحدود مع مصر، و”بردليس” و”اريوت هيردين” على الحدود الأردنية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

الجيش المصري يعلن مقتل 18 “تكفيرياً”.. والأهالي: “الضحايا مدنيون” (العربي الجديد)

أعلن الجيش المصري، يوم السبت الماضي، عن شنه غارات على مناطق متفرقة بمحافظة شمال سيناء، أدت لمقتل 18 فرداً “. بينما قالت مصادر محلية إن الضحايا مدنيون.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close