fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 20-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يتلقي إتصالات هاتفية من كلا من أمير قطر وجون كيري ورئيس الوزراء الإيطالي وملك السعودية ورئيس الوزراء اليوناني (1234)

إتصل كلا من أمير قطر وملك السعودية ووزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء الإيطالي ورئيس الوزراء اليواني بالسيسي لبحث تداعيات أسباب سقوط الطائرة المصرية وعبروا عن دعم بلادهم وتضامنها الكامل مع مصر فيما يتعلق بالحادث الذي تعرضت له طائرة مصر للطيران، القادمة من باريس.

 

رئيس الوزراء اللبناني والرئيس الجزائري يبعثون برقية تعازي الي السيسي (12)

بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ببرقية عزاء إلى السيسي عبرله فيها عن بالغ حزنه لوفاة عدد من أبناء مصر إثرالحادث الأليم الناجم عن سقوط طائرة خطوط مصر للطيران. وفي سياق متصل أعرب رئيس «كتلة المستقبل» بالبرلمان اللبناني، فؤاد السنيورة، للسفير المصري في بيروت، الدكتور محمد بدر الدين زايد، عن تعازيه الحارة في ضحايا الطائرة المصرية، وطلب نقل التعازي للسيسي.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير خارجية فرنسا للتعازي في حادث الطائرة المصرية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً من جان مارك ايرو وزير خارجية فرنسا، أعرب فيه الوزير الفرنسي عن خالص التعازي في حادث طائرة مصر للطيران حيث قدم شكري بدوره العزاء والمواساة للوزير الفرنسي في الضحايا الفرنسيين الذين كانوا على متن الطائرة. وقد أعرب الجانبان خلال الاتصال عن اهتمامها بالتعاون الوثيق والتواصل خلال الفترة القادمة للوقوف على أسباب سقوط الطائرة والتعامل مع تداعياتها.

 

وزير الخارجية الفرنسي لا وجود لأي مؤشر حول أسباب تحطم الطائرة المصرية (بوابة الأهرام)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الجمعة أنه ليس هناك “أي مؤشر على الإطلاق حول أسباب” تحطم الطائرة المصرية، في وقت تحدثت السلطات المصرية عن احتمال وقوع عمل إرهابي. وقال آيرولت لشبكة “فرانس 2” التليفزيونية “إننا ندرس كل الفرضيات، لكن ليس لدينا أي فرضية مرجحة، لأننا لا نملك أي مؤشر على الإطلاق حول أسباب” تحطم الطائرة المصرية،

 

مدير التحقيقات الفيدرالية الأمريكية: نستبعد فرضية العمل الإرهابى في تحطم الطائرة (بوابة الأهرام)

استبعد جيم كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي فرضية العمل الإرهابي في قضية الطائرة المصرية التي تحطمت في البحر الأبيض المتوسط، مؤكدًا أنه سيجري التحقيق في ملابسات الحادث حين تتوفر المعلومات الكافية التي يتم تبادلها مع مصر وفرنسا.

 

هيلاري كلينتون: حادث الطائرة المصرية يبدو عملاً إرهابيًا. وتصريحات “ترامب” غير مسئولة (بوابة الأهرام)

قالت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، إن حادث الطائرة المصرية التي تحطمت اليوم فوق البحر المتوسط، عمل إرهابي، على ما يبدو. لكنها انتقدت في مقابلة على الهواء على قناة سي إن إن، منافسها الجمهوري دونالد ترامب الذي علق اليوم على الحادث، وقال إنه “يبدو عملاً إرهابيًا أيضًا متي سنكون أذكياء وفطنين” في تلميح إلى “الخطر الإسلامي” وتجديده المبطن للدعوة إلي منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

 

الخارجية الأمريكية: لا نية لإصدار تحذير من السفر إلى مصر في الوقت الحالي (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لا تنوي إصدار تحذير من السفر إلى مصر، بحسب المتحدث الرسمي للوزارة جون كيربي خلال اجتماع مع الصحفيين في واشنطن. وقال كيربي “من المبكر أن نتخذ أية قرارات بشأن الطائرة المصرية، فعلي حد علمي نحن لم نسجل أو نر أو نصور أو نملك أية مؤشرات إلكترونية حول كيف حدث التحطم”. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون على لسان متحدثها الرسمي، بيتر كوك، إنه لم تتواجد أية سفن تابعة للولايات المتحدة بالمنطقة التي سقطت فيها الطائرة.

 

البيت الأبيض يعرب عن خالص عزائه لأسر ضحايا حادث الطائرة المصرية (بوابة الأخبار)

أعرب البيت الأبيض عن خالص عزاء الولايات المتحدة لأسر ضحايا حادث طائرة مصر للطيران التي اختفت من على شاشات الرادار.كما تقدم بالعزاء للدول التي تأثرت بهذا الحادث المأساوي وعلى رأسهم مصر وفرنسا.وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست في بيان له إنه لم يُعرَف تحديدا أسباب اختفاء الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة في هذه المرحلة، مؤكدا استعداد الولايات المتحدة تقديم الدعم الكامل لحكومتي مصر وفرنسا اللتين تقومان حاليا بالتحقيق في الحادث.

 

ترامب لم ينتظر تحقيقات الطائرة المصرية. واتهم «الإرهاب» (بوابة الأخبار)

لم ينتظر مرشح الرئاسة الأمريكية المحتمل الجمهوري دونالد ترامب أي تحقيقات رسمية حول حادث الطائرة المصرية، الخميس 19 مايو، ليتحدث عن اختفائها بسبب عمل إرهابي، بحسب ما ذكرته شبكة «CNN» الإخبارية.وغرد «ترامب» عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلا: «حادث طائرة مصر للطيران يبدو حتى الآن إنه هجوم إرهابي آخر».

 

الخارجية الروسية: من السابق لأوانه الحديث عن وقف حركة الطيران مع فرنسا (اليوم السابع)

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، بأنه من السابق لأوانه الحديث عن وقف حركة الطيران بين روسيا وفرنسا، حتى فى حال تأكيد وقوع عمل إرهابى على متن الطائرة المصرية.

 

يديعوت أحرونوت: مصر تشعر بالإحباط من رد نتنياهو على مبادرة السلام المصرية (بوابة الأهرام)

كشف مصدر مصري زعمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إنها تحدثت معه أن القاهرة تشعر بالغضب والإحباط من جراء “رد” رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مبادرة السلام المصرية التي أطلقها السيسي أخيرًا.

 

إلغاء اجتماع أوروبي دعت إليه إيطاليا بعد حادث الطائرة المصرية (بوابة الأهرام)

ألغي اجتماع لقادة أوروبا المنتمين لليسار دعت إليه إيطاليا، كان من المقرر أن يشارك فيه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، بعد حادث الطائرة المصرية التي سقطت اليوم الخميس بمياه البحر المتوسط بعد إقلاعها من فرنسا. وكان من المقرر أن يناقش الاجتماع أزمة اللاجئين بأوروبا والاستفتاء المرتقب على عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي.

 

«فتح»: دعوة السيسي لحل القضية الفلسطينية تؤكد دور مصر الريادي (الشروق)

ثمن الناطق باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» فايز أبو عيطة، دعوة السيسي إلى إيجاد حل للقضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة الوطنية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية لا زالت تحتل الأولوية وتعتبر القضية المركزية للقيادة المصرية.وقال “إن تصريحات السيسي تؤكد الدور الريادي الذي تحتله مصر في المنطقة والعالم.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بتكثيف عمليات البحث عن الطائرة المنكوبة وبدء عمل لجنة التحقيق (اليوم السابع)

أكدت رئاسة الجمهورية أنها تتابع الإجراءات والجهود المتواصلة للبحث عن طائرة مصر للطيران التى فُقدت خلال رحلتها القادمة من باريس، حيث وجه السيسي بقيام جميع أجهزة الدولة المعنية بتكثيف عمليات البحث عن الطائرة المصرية واتخاذ كافة التدابير اللازمة للتوصل إلى حطام الطائرة وانتشالها بالتعاون والتنسيق مع الدول الصديقة.

 

الحكومة المصرية: –

​ محلب: بدء دراسة طلبات التصالح لـ ٧٠ ألف فدان ولجنة لتثمين الأراضى بأسعار مناسبة (الأهرام)

عقدت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية اجتماعها السابع الذي امتد لأكثر من أربع ساعات وشهد اتخاذ عدد من القرارات المهمة التى ستسهم فى انجاز ملف استرداد حق الشعب.

 

 وزير الطيران يستبعد سقوط الطائرة بسبب عطل فني (اليوم السابع)

قال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إنهم يتفادون أى تصريحات مبنية على فرضيات بأن الحادث إرهابى، أو أخرى تقول إنه ناتج عن عطل فني، مشيراً إلى أنهم يرغبون فى أن تكون هناك مصداقية فى التصريحات. وأضاف “إذا كانت الطائرة بها عطل معين، فهناك برامج للصيانة، والطيار والمهندسون يفحصون الطائرة قبل الصعود للرحلة”.

 

«الأمن القومي» يوجه بمواصلة البحث عن الطائرة المفقودة (بوابة الأخبار)

ترأس السيسي، اجتماع لمجلس الأمن القومي، لبحث حادث الطائرة المصرية، إم إس 804، المفقودة منذ فجر اليوم، في طريقها من باريس إلى القاهرة، عبر البحر المتوسط.وقرر مجلس الأمن القومي مواصلة جهود البحث من خلال الطائرات والقطع البحرية المصرية، والعمل على كشف ملابسات اختفاء الطائرة في أسرع وقت بالتعاون مع الدول الصديقة مثل فرنسا واليونان.

 

تعيين عصام الأمير مساعدا لوزير الثقافة (الشروق)

أصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارا بتعيين عصام الأمير في منصب مساعد وزير الثقافة، بموجب القرار رقم 1309 لسنة 2016، الصادر بتاريخ 14 مايو الجاري.جاء القرار بعد أسبوعين فقط من إنهاء عمل الأمير كرئيس لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

 

الوفود الأجنبية: –

​ وصول محققين فرنسيين لمتابعة أزمة الطائرة المفقودة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الخميس، محققون فرنسيون لمتابعة أزمة الطائرة المصرية المفقودة، بالتنسيق والتعاون مع الجانب المصرى. وكان فى استقبالهم بالإضافة إلى عدد من أسر الركاب الفرنسيين، صفوت حسام رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران واللواء فهمي مجاهد مدير أمن المطار.

 

وصول أسر ضحايا الطائرة المفقودة الفرنسيين (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة عدد من أسر الفرنسيين الذين كانوا على متن طائرة مصر للطيران التي فقدت فجر اليوم فوق البحر المتوسط. وكان في استقبال الأسر، السفير الفرنسي بالقاهرة وعدد من قيادات وزارة الطيران.

 

البرلمان المصري: –

رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب تلتقي وزير الطيران لبحث أزمة الطائرة المصرية (بوابة الأخبار)

قامت النائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب بالتوجه لوزارة الطيران المدني حيث التقت بوزير الطيران المدني شريف فتحي. وأكدت على حرصها واستعدادها وسائر أعضاء اللجنة من النواب على تقديم كافة أوجه التعاون والمساندة للوزارة لتخطي هذه الأزمة.

 

وفد من “النواب” يجتمع برئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس (الوطن)

التقى الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بوفد من مجلس النواب المعينين من رئيس الجمهورية، بمقر الهيئة في العين السخنة، في زيارة تهدف إلى التعرف على المنطقة ودعم ومساندة المنطقة الاقتصادية من خلال صفتهم التشريعية، ونقل رؤيتهم إلى المجلس.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“دعم مصر”: نتابع حادث الطائرة مع الحكومة وتكاتف الجميع ضد الإرهاب ضرورة (اليوم السابع)

قال طاهر أبو زيد، الأمين العام لائتلاف “دعم مصر”، أن البرلمان والائتلاف يتابعان حادث الطائرة المفقودة لحظة بلحظة منذ وقوع الأزمة، وذلك بالتواصل المستمر مع الحكومة لاسيما وزير الطيران، مشيراً إلى أنه من الصعب استباق الأحداث، خاصة أن كل شئ وارد فى تلك الواقعة.

 

“الشعب الجمهورى”: عدم وصول رسالة استغاثة من الطائرة يؤكد وجود عمل إرهابى (اليوم السابع)

قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن هناك مؤشرات لوجود عمل إرهابى وراء سقوط الطائرة المصرية، حيث لم تصل أى استغاثة إلى شاشات الرادار، خاصة أن ارتفاعها كان على بعد 37 ميل وهو ما يسمع بإرسال استغاثة وطلب الإنقاذ.

 

تكتل 25-30 بالبرلمان يدرس موقفه من اعتصام سياسيين بحزب الكرامة (اليوم السابع)

قال النائب ايهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وعضو تكتل 25-30، إن التكتل يجتمع بعد غد الأحد، لمناقشة آخر مستجدات المشهد البرلمانى. وأضاف أنه على أجندة الاجتماع حتى الآن مراجعة مشروعات القوانين التى يناقشها البرلمان فى الوقت الراهن، إلى جانب دراسة الموقف من اعتصام عدد من السياسيين فى حزب الكرامة.

 

حزب مستقبل وطن يشكل لجانا لإدارة ملف “انتخابات المحليات” (اليوم السابع)

قال المهندس أشرف رشاد، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، ورئيس هيئته البرلمانية، إن الحزب قرر خلال اجتماع مكتبه التنفيذى، أمس الخميس، تشكيل لجنة لإدارة ملف انتخابات المحليات فى كل محافظة.

 

«مصر القوية» ينعى ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة (الشروق)

نعى حزب مصر القوية، ضحايا الطائرة المصرية المفقودة، والتي كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة، وأعلنت مصر للطيران اختفائها من على شاشات الرادار فجر الخميس.وقال الحزب، في بيان رسمي نشره “ينعى حزب مصر القوية ببالغ الحزن والأسى ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، داعين لله عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان”.

 

منظمات المجتمع المدني: –

اشتعال الصراع بين مكتبي الإخوان في لندن وتركيا (البوابة نيوز)

صراعٌ من نوع جديد، بين قيادات جماعة الإخوان، انتقل من الداخل، حيث الصراع القائم بين جبهتى «محمد كمال» و«محمود عزت»، إلى مكاتب الإخوان الرسمية فى الخارج، التى تتحكم فى سياسات الإخوان الخارجية، فى مكتب لندن، حيث القيادات التاريخية، بقيادة إبراهيم منير، ومحمد سودان، ومكتب تركيا، حيث أحمد عبد الرحمن، وعمرو دراج، ويحيى حامد.

 

تصريحات: –

كمال حبيب: فصل الإخوان السياسة عن الدعوة يعنى وقف “النشاط السري” (اليوم السابع)

قال الدكتور كمال حبيب، إن إعلان جمال حشمت، أن التنظيم سيفصل المجال الدعوى عن السياسى يعنى الاعتراف بأن جماعة الإخوان هي جماعة تعنى بمسائل الدعوة والتربية والتزكية بعيدا عن كونها جماعة شاملة، كما طرحها البنا في رسالة المؤتمر الخامس ولن تعود الإخوان جماعة شاملة تقوم مقام الإسلام ذاته.

 

عضو بلجنة الدفاع بالبرلمان عن حادث الطائرة: “لعبة استخباراتية” تدار ضد مصر (اليوم السابع)

قال اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن عددا من وسائل الاعلام العالمية أعلنت أن تحطم الطائرة المصرية نتيجة حادثًا ارهابيًا، مشيرًا إلى وجود تباين فى التعامل بين حادثتى الطائرة الروسية والمصرية. لافتًا إلى وجود لعبة استخباراتية تدار ضد مصر للقضاء على المشروع المصرى وإحباطه.

 

السادات يدعو القيادة السياسية للاستفادة من «تقارير اليونان» عن الطائرة المصرية (الشروق)

أدان الدكتور عفت السادات، رئيس حزب “السادات الديمقراطي”، حادث سقوط الطائرة المصرية وأشار ” إلى أن اختراق مطار شارل ديجول أمر جائز، مستذكرا الهجمات التى وقعت بمطار بروكسل.ودعا القيادة السياسية المصرية إلى الاستفادة من الروايات والتقارير القادمة من اليونان وهي أقرب دولة للمنطقة التى تحطمت فيها الطائرة.

 

صباحي من اعتصام “الكرامة”: نعيش حالة من الاحتقان تستدعى تدخل السلطة (الوطن)

عقد تحالف التيار الديمقراطي والحملة الشعبية “مصر مش للبيع”، والقوى المشاركة في اعتصام حزب الكرامة، ندوة، مساء أمس، لمناقشة تبعات قضية “تيران وصنافير”.وأكد حمدين صباحي ضرورة الإفراج عن الشباب، والتراجع عن اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مشيرا إلى أن اعتصام حزب الكرامة هو أحد أدوات القوى المدنية ووسائل الضغط على الرأي العام والسلطة.

 

عبد الرحيم علي: القدر أنقذني من الموت على الطائرة (العربية نت)

أكد الصحافي والبرلماني المصري عبد الرحيم علي، أنه كان ضمن ركاب الطائرة المصرية المنكوبة وكان مقررا أن يسافر عليها، لكنه ولظروف الإرهاق والتعب قرر تأجيل سفره ليكتب له القدر النجاة من الموت.

 

توك شو: –

أستاذ علوم سياسية عن اختفاء الطائرة: فرنسا مستهدفة لمساعدتها العسكرية لمصر (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد عبد العظيم، إن الرئيس الفرنسى فرانسوا على اتصال دائم بالسيسى للوقوف على آخر التطورات الطائرة المصرية المفقودة، موضحًا أن “هولاند” عقد اجتماعا مع بعض الوزراء فى حضور رئيس الوزراء ووزير الدفاع والداخلية لمناقشة تفاصيل اختفاء الطائرة. وأكد أن فرنسا مستهدفة منذ شهور، وتلك العمليات تستهدف فرنسا حتى لا تعطى أى مساعدات لمصر.

 

حمدي بخيت: حادث تحطم الطائرة المصرية من حروب الجيل الرابع (الشروق)

قال حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن “هذه الحوادث ليست وليدة الصدفة إنما هي من حروب الجيل الرابع الاستخباراتية والمعلوماتية التي تدور في صمت”، في إشارة منه إلى حادث سقوط الطائرة الروسية، ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وأخيرًا تحطم الطائرة المصرية بعد إقلاعها من مطار شارل ديجول.

 

خيري رمضان عن حادث الطائرة المنكوبة: ابحثوا عن المستفيدين من ضرب مصر (الشروق)

علق خيري رمضان على حادث تحطم الطائرة المصرية اليوم، قائلا: “ابحثوا عن الستفيديون من ضرب مصر”.وأضاف “مصر تعيش يومًا حزينًا بوفاة 66 راكبًا على متن طائرة مصرية، ونحن ونعلن عن تكاتفنا الكامل مع أسر الركاب”.وتابع: “الحادث كبير ويبدو أن مصر كلما حاولت أن تقف على قدميها تتعرض لضربة، وهذا إذا افترضنا أن الحادث بفعل فاعل”.

 

سو شيال ميديا: –

خالد أبو بكر ينتقد أداء الصحفيين في مؤتمر وزير الطيران: شيء محزن (الشروق)

انتقد المحامي خالد أبوبكر، أداء عدد من الصحفيين الذين حضروا المؤتمر الذي عقده شريف فتحي، وزير الطيران، حول الطائرة المصرية المحطمة.وقال ” أداء بعض الصحفيين في المؤتمر الذي نقلته كل قنوات العالم وتحدث فيه وزير الطيران يدعو للحزن، ويحتاج أن يقفوا مع أنفسهم وقفة لصالح صورة مصر”.

 

ساويرس: هل سنراجع إجراءات الأمن بمطار باريس كما حدث في شرم الشيخ؟ (الشروق)

تعليقا على حادث اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس أعرب نجيب ساويرس، عن تضامنه مع أهالي ركاب الطائرة، متمنيا من الله أن يلهمهم الصبر.وتسائل «هل سنراجع الآن إجراءات الأمن في مطار باريس كما حدث في شرم الشيخ؟، يجب أيضا مراجعة خط السير السابق لباريس».

 

«حمزاوي»: أرفض محاولات «التشفي المريض» في كارثة الطائرة المفقودة (الشروق)

نعى الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، ضحايا حادث الطائرة المصرية المفقودة، قائلا: «رحم الله الضحايا والصبر لذويهم».وأضاف «ليس لدي سوى الرفض والإدانة للتشفي المريض أو الاستغلال الفاسد لكارثة إنسانية ككارثة سقوط طائرة (مصر للطيران)».

 

يوسف الحسيني عن الطائرة المفقودة: يجب إلقاء اللوم على مطار شارل ديجول (الشروق)

أعرب يوسف الحسيني، عن تعجبه من إلقاء البعض اللوم على شركة مصر للطيران والحكومة، وتحميلها مسؤولية فقدان الطائرة المصرية، قائلًا: “أنا مش فاهم”.وقال في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الخميس، إنه لا بد من إلقاء اللوم على مطار شارل ديجول، كما ألقى اللوم في حادثة الطائرة الروسية على مطار شرم الشيخ.

 

أول تعليق من البرادعي عن حادث الطائرة المصرية المفقودة (المصري اليوم)

نعى الدكتور محمد البرادعي، ركاب الطائرة المصرية التي فقدت الخميس، في أثناء رحلة عودتها من مطار شارل ديجول الفرنسي إلى مصر، فوق البحر المتوسط، داعيا لهم بالرحمة.وقال عبر «تويتر»: «رحم الله ضحايا الطائرة وألهم ذويهم الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون».

 

عصام تليمة يتهم قيادات الجماعة بالخارج بإفساد التعاطف بسبب صورة “باسم عودة” (البوابة نيوز)

اتهم عصام تليمة، القيادي بجماعة الإخوان، القيادات التاريخية بجماعة الإخوان بمحاولة إفساد حالة التعاطف التى جلبتها صور وزير التموين في عهد الرئيس محمد مرسي، باسم عودة، خلال جلسة محاكمته وقال عبر صفحته على “فيس بوك” إن صف محمود عزت، أخذ قرار بتجميد عضوية ثمانية من أعضاء الجماعة بهدف أفساد التعاطف الذي حققته الصور، مشيرًا إلى أن التوقيت المتزامن يعكس كم التأمر والبحث عن المصلحة الذي يتبناه فريق محمود عزت.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة للعمالة المؤقتة أمام مبنى محافظة المنوفية للمطالبة بالتثبيت (رصد)

نظم مجموعة من العاملين ببند العمالة المؤقتة، وقفة أمام مبنى محافظة المنوفية بمدينة شبين الكوم، للمطالبة بالتثبيت وعدم المماطلة من قبل الحكومة، وأكدوا أن هناك من مضى علي تعاقده أكثر 6 سنوات والمفروض إن بعد 3 سنوات يتم التثبيت ولكن فوجئوا بتجديد التعاقد دون تثبيت أو حتى تحديد موعد .

 

وقفة لأهالي أرمنت بسبب تعنت مجلس المدينة في تسليمهم وحدات الإسكان (رصد)

تجمهر عدد من المواطنين بمدينة أرمنت جنوب محافظة الأقصر بسبب تعنت مجلس المدينة فى تسليم الأهالي عددا من وحدات الإسكان الجديدة ووضع شروط تعجيزية أخرى، الأمر الذى قد يؤدى إلى تشرد أكثر من 411 أسرة بمدينة أرمنت.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​البورصة تخسر 3. 3 مليار جنيه عند الإغلاق (بوابة الاخبار)

هبطت مؤشرات البورصة المصرية على نحو جماعي لدى اغلاق تعاملات اليوم الخميس نهاية تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من مستثمرين إفراد مصريين وصناديق ومؤسسات مالية أجنبية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 3. 3 مليار جنيه من قيمته ليصل إلى 9. 401 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت 9. 576 مليون جنيه.

 

22 ٪ انخفاضا فى عجز الميزان التجارى لشهر فبراير (جريدة الاهرام)

اوضح الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى نشرته الشهرية لبيانات الـتجارة الخارجية ان العجز فى الميزان التجارى بلغ خلال شهر فبراير الماضى نحو 23.4 مليار جنيه مقابل 30 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض بلغت 22 ٪ . واشار اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز ان الصادرات ارتفعت بنسبة 0.6 ٪

 

المحكمة الاقتصادية تلزم شركة خدمات بترولية بسداد 145 مليون دولار (جريدة الاهرام)

الزمت محكمة القاهرة الاقتصادية إحدى الشركات المتخصصة فى الخدمات البترولية بدفع 14 مليوناً و410 آلاف دولار إضافة الى 56% عائدا سنويا على المديونية وكانت الشركة قد أقامت دعوى طالبت فيها بندب خبير مصرفى لتصفية الحساب والديون المستحقة بين الطرفين والناتجة عن عقود تسهيلات ائتمانية بينهما.

 

البنك الإسلامي يمول المشاريع المصرية الصغيرة بـ1.627 مليار دولار (البوابه نيوز)

وقع البنك الإسلامي للتنمية خلال الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الحادي ولأربعين، في العاصمة الاندونيسية جاكرتا الذي اختتم أعماله اليوم الخميس، إتفاقيات مع عدد من الدول الأعضاء بمبلغ 1، 627 مليار دولار.

 

«أوراسكوم للتنمية» تتحول للخسارة (الشروق)

تحولت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية إيه جى (ODHN) للخسائر خلال الربع الأول من عام 2016 مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2015 وأن صافى الخسائر المجمعة بلغ 288.9 مليون جنيه وأرجعت الشركة الخسارة إلى تراجع إيرادات قطاع الأراضى و تراجع سعر صرف الجنيه مقابل الفرنك والدولار بالإضافة إلى زيادة الخسائر المحققة عن مساهمة المجموعة فى شركتى أندرمات سويس آلبس وأوراسكوم للإسكان التعاون.

 

خبير يكشف كذبة وزارة التموين عن طرح أسعار رخيصة لسلع غير مطروحة (رصد)

كشف الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة في تدوينه له تحت عنوان هذا هو خالد حنفي عن كذبة لوزارة التموين المصرية والتي تطرح أسعار رخيصة على أبواب المجمعات الاستهلاكية لسلع غير مطروحة من الأساس ويعاني المصريون مع ارتفاع أسعار السلع حيث زادت أسعار جميع المنتجات بمتوسط 20% .

 

سيمنز تحتفل بتدشين أول توربينات محطة بنى سويف (جريدة الاهرام)

احتفلت أمس شركة سيمنس الألمانية المنفذة لمشروع محطة كهرباء بنى سويف العملاقة بوضع أول توربينات إنتاج الكهرباء على قواعدها تمهيدا لبدء Aإنتاج الكهرباء من المحطة وربطها بالشبكة القومية وتعمل المحطة بكفاءة توفر 60٪ من الوقود وسيتم تشغيل المشروع بالكامل فى أبريل 2018 بإضافة 2000 ميجاوات المتبقية.

 

الاعلام

رئيس شبكة تلفزيون الحياة: بيع القنوات شائعة (مصر العربيه)

نفت شبكة تلفزيون “الحياة” في بيان ما تردد في الأيام القليقة الماضية حول بيع القناة، أو دخول مساهمين جدد في ملكيتها، مشيرة أن الهدف الوحيد من ترديد هذه الأقاويل هو إثارة بلبله حول قناة “الحياة” قبل انطلاق الموسم الرمضاني.​

 

السياحه

تليجراف: السياحة تستعد لمواجهة ضربة جديدة بسبب تحطم الطائرة المصرية (بوابة الاخبار)

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية إن السياحة المصرية تستعد لمواجهة ضرة جديدة بعد الأنباء المتداولة عن سقوط الطائرة المصرية ” MS804″ بسبب عمل إرهابي وصرحت كيندا شبيب الخبيرة في مركز يورومونيتور المتخصص في مجال السياحة والسفر للصحيفة البريطانية بأن السياحة والاقتصاد المصري سيحتاجان لفترة من الوقت قبل أن يستطيعا التماسك مرة أخرى.

 

بعد تضارب التصريحات.. مصر للطيران: الحطام لا يخص الطائرة المنكوبة (بوابة الاهرام)

قال نائب رئيس شركة مصر للطيران، أحمد عادل، مساء الخميس، إن الحطام الذي عثر عليه في البحر المتوسط لا يخص الطائرة المنكوبة، وذلك بعد أن سادت حالة من التضارب في الأنباء بشأن حطام الطائرة بين القاهرة وأثينا وقال عادل: “نقر بالخطأ بشأن العثور على الحطام؛ لأن ما حددناه ليس جزءًا من طائرتنا. لذا فإن عملية البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة”، وفقًا لوكالة “رويترز”.

 

تأخر إقلاع الطائرة الفرنسية المتجهة لباريس 90 دقيقة (البوابه نيوز)

شهد مطار القاهرة، صباح اليوم الجمعة، إقلاع 5 رحلات إلى العواصم الأوروبية، فيما سجلت رحلة الخطوط الجوية الفرنسية المتجهة إلى باريس تأخرًا بلغ 90 دقيقة بسبب انتظار سماح السلطات الفرنسية بإقلاع الطائرةوعلى الجانب الآخر، شهد المطار أيضًا تأخرًا فى إقلاع رحلة طائرة الخطوط البريطانية المتجهة إلى هيثرو لنحو 30 دقيقة.

 

الأقباط

​​قداس لأجل ضحايا طائرة مصر للطيران الأحد المقبل بالبطرسية (بوابة الاخبار)

تقيم الكنيسة القبطية الأرثوكسبة قداسا، الأحد المقبل، في الثامنة ونصف صباحا بالكنيسة البطرسية بالعباسية للصلاة لأجل ضحايا الطائرة المصرية وأسرهموكلف تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الموجود الأنبا دانيال أسقف المعادي، وا البابوي بإقامة قداس صلاة كمشاركة من الكنيسة في هذا الحادث الأليم .

 

فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر فى الفاتيكان الاثنين (اليوم السابع)

أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الخميس أن فرنسيس سيستقبل الاثنين فى القاتيكان الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر وصرح فيديريكو لومباردى لوكالة فرانس برس “يتم التحضير لهذا اللقاء وهو مقرر الاثنين”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“الكسب” يرفض التصالح مع “غالي” على 9 ملايين جنيه (البوابة نيوز)

كشفت مصادر قضائية بوزارة العدل عن أن جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار عادل السعيد، رفض الطلب المقدم من وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالى للتصالح، وذلك بعد استلامه تقرير من لجان الفحص والتحقيق، تؤكد أن العروض التى قدمها غالى غير مناسبة، وأن القيمة المالية ضعيفة جدًا.

 

محاكم ونيابات: –

النائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل في اختفاء الطائرة المصرية (المصري اليوم)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، الخميس، بفتح تحقيق عاجل بشأن حادث اختفاء طائرة رحلة مصر للطيران القادمة من مطار شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة.وكلف النائب العام نيابة أمن الدولة العليا بإجراء تحقيقات موسعة في الحادث.

 

حبس كبير مهندسى بنك شهير وآخرين فى قضية رشوة (الأهرام)

أمر المستشار خالد الشباسى رئيس محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بغرفة المشورة بحبس كبير مهندسى بنك شهير ورئيس لجنة العطاءات واعتماد العينات ورجل أعمال يملك شركتى مقاولات وشركة اتصالات تكنولوجية ومهندس ومقاول 45 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى في اتهامهم بالحصول على رشاوي مالية وهدايا وعطاءات قاربت الـ 5 ملايين جنيه.

 

​المؤبد لمتهمين سرقا أسلحة من أقسام الشرطة بإمبابة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة مالك ورشة تصنيع أسلحة بإمبابة، وتاجر “خردة”، بالسجن المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه، لاتهامه بتصنيع الأسلحة والاتجار فيها، وسرقة أسلحة ميري من أقسام الشرطة أثناء ثورة يناير وبيعها للبلطجية.

 

​إخلاء سبيل ٩ متهمين بتظاهرات 25 أبريل والتأجيل لجلسة ٢٦ مايو (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنح بولاق الدكرور، تأجيل محاكمة 10 متهمين بالتظاهر بالمخالفة للقانون بمنطقة بولاق الدكرور إلى جلسة ٢٦ مايو للمرافعة، كما قررت المحكمة إخلاء المتهمين المحبوسين وعددهم ٩ بكفالة ألف جنيه لكل منهم.

 

الحبس عاما لـ «ياسر القط» بتهمة توزيع منشورات ضد الدولة (الشروق)

قضت محكمة جنح المقطم، برئاسة عماد الدين خليل، بالحبس عاما مع الشغل على الناشط ياسر القط، عضو حزب مصر القوية، وغرامة 200 جنيه بالإضافة إلى المصروفات الجنائية، في اتهامه بتوزيع منشورات ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

تحقيقات موسعة في واقعة العثور على جثة أمريكية داخل شقة بالجيزة (الوطن)

بدأت نيابة حوادث جنوب الجيزة، تحقيقات موسعة بشأن العثور على جثة أمريكية الجنسية داخل شقتها بمنطقة هرم سيتي بأكتوبر، بعد إبلاغ الجيران بانبعاث رائحة كريهة من الشقة التي تقيم بها المتوفاة بمفردها، وتغيبها عن الخروج لفترة طويلة.

 

إخلاء سبيل شرطى تسبب في هروب متهم اثناء عرضه على نيابة الخانكة (المصري اليوم)

أمرت نيابة الخانكة بإخلاء سبيل مساعد شرطة بكفالة مالية 500 جنيه، لاتهامه بالإهمال والتسبب في هروب متهم أثناء عرضه على نيابة العبور، بعدما سمح له بدخول دورة المياه فهرب من النافذة.

 

حبس مينا ثابت 4 أيام لاتهامه بالتحريض على استخدام العنف وقلب نظام الحكم (أصوات مصرية)

قررت نيابة شرق القاهرة، اليوم الخميس، حبس الناشط مينا ثابت مدير ملف الأقليات الدينية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات ٤ أيام على ذمة التحقيقات.

 

رفع اسم “الفقي” من “الممنوعين من السفر” (البوابة نيوز)

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق قرارًا برفع اسم وزير الإعلام الأسبق وأسرته من قوائم الممنوعين من السفر، وإلغاء قرار التحفظ على أمواله، بعد صدور حكم من محكمة النقض ببراءته فى قضية الكسب غير المشروع.

 

اعتقالات: –

القبض على اثنين من أعضاء الاخوان بالجيزة (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث الجيزة، القبض على اثنين من أعضاء الاخوان، بمنطقة أبو النمرس لاتهامهما بالتحريض على التظاهر، وارتكاب أعمال عنف وشغب بالمنطقة.

 

ضبط شخص هارب من 47 قضية في الفيوم (الشروق)

تمكنت مباحث الفيوم، من القبض على شخص هارب ومطلوب ضبطه وإحضاره في 47 قضية.يدعي (م. ع. ي) 33 سنة، عامل بالأوقاف، ومقيم دار السلام، هارب ومطلوب ضبطه وإحضاره في 47 قضية منها اقتحام مركز شرطة طامية عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، والتظاهر دون الحصول على تصريح أمني، وتمت إحالته إلى النيابة العامة للتحقيق.

 

أسرة الباحث مينا ثابت تتهم قوات الأمن بالقبض عليه من منزله فجرا (الوطن)

قال أحد أفراد أسرة المهندس مينا ثابت الباحث بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنه تم القبض عليه، فجر اليوم، من منزله على يد قوات أمنية ترتدي ملابس مدنية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يتلقى اتصالا من نظيره اليوناني حول «الطائرة المصرية» (بوابة الأخبار)

تلقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الخميس 19 مايو، اتصالاً هاتفياً من نظيره اليوناني حول تنسيق الدعم المطلوب لأعمال البحث والإنقاذ بواسطة عناصر من القوات الجوية والبحرية اليونانية بمنطقة اختفاء الطائرة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة المصرية.

 

اليونان وفرنسا وإنجلترا وقبرص وإيطاليا تعاون القوات المسلحة في البحث عن الطائرة المفقودة (بوابة الأهرام)

قالت القوات المسلحة في بيان لها، إن اليونان وفرنسا وانجلترا وقبرص وإيطاليا، تشارك فى أعمال البحث المكثفة بمنطقة اختفاء الطائرة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة المصرية. وأكد البيان استمرار عمليات البحث فى تعاون وثيق بين العناصر المشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ للعثور على الطائرة المفقودة.

 

مصادر عسكرية يونانية تنفى العثور على حطام بألوان مصر للطيران (اليوم السابع)

قالت مصادر عسكرية يونانية، إن الأجسام التى عثرت عليها اليونان طافية بالبحر المتوسط فى عمليات البحث عن طائرة شركة مصر للطيران المفقودة، منذ الساعات الأولى من صباح، اليوم الخميس، ليست باللونين الأزرق والأبيض. كان السفير المصرى فى باريس، قال فى وقت سابق إن السلطات اليونانية أبلغت السفارة المصرية فى اليونان، أنها عثرت على حطام يشبه اللونين الأبيض والأزرق لشركة مصر للطيران. وقال متحدث باسم الجيش اليونانى، “لم نعثر على مثل هذه الأجسام، وفى وقت سابق اليوم قالت مصادر عسكرية يونانية إن أجساما عثر عليها طافية على مسافة 230 ميلا جنوبى جزيرة كريت تشمل ما بدا أنها قطع بلاستيكية باللونين الأبيض والأحمر وسترات نجاة.

 

القوات المسلحة تنشر «لقطات حية» من البحث على الطائرة المفقودة (بوابة الأخبار)

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة فيديو «لقطات حية من البحث على الطائرة المفقودة».

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close