fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 20 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

قطر تستنكر وترفض الزج باسمها في الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة (وكالة الأنباء القطرية)

أعربت وزارةُ الخارجيةِ القطريةِ عن استنكارها ورفضِهَا الكامل للزج باسمِ دولةِ قطر في الحكمِ الذي أصدرتهُ محكمةُ جناياتِ القاهرة اليومَ في القضيةِ المعروفةِ بقضيةِ التخابر مَعَ قطر وأوضحَ مديرُ المكتبِ الإعلاميِ بوزارةِ الخارجية، أنه وعلى الرغم مِن أن الحكمَ الصادرَ عن محكمةِ جناياتِ القاهرةِ غير باتٍ إلا أن هذا الحُكمِ عارٍ عن الصحة ويجافي العدالةَ والحقائقَ.

 

الخارجية المصرية تدين البيان الصادر من الخارجية القطرية بخصوص محاكمة الدتور محمد مرسي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في أول تعقيب للخارجية المصرية على البيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية والذي يستنكر الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة بقضية “التخابر مع قطر”، والإتهامات التي تضمنها البيان للقضاء المصري، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن صدور مثل تلك البيانات ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته .

 

تركيا تدين الحكم بحق محمد مرسي بقضية “التخابر مع قطر”: لن يساهم بتحقيق السلام بمصر (سي ان ان)

أدانت وزارة الخارجية التركية، الحكم بالسجن المؤبد بحق الرئيس محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “التخابر مع قطر ونقلت وكالة أنباء الأناضول بيان الخارجية والذي جاء فيه: “نعرب عن قلقنا العميق إزاء الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس مرسي، المنتخب ديمقراطيًّا في مصر والمعتقل منذ 2013، وندينه، ونعتقد أن القرار لن يساهم في تحقيق سلام واستقرار مصر”.

 

الخارجية تنفي التفاوض مع السلطة الفلسطينية على ترسيم الحدود (مصر العربية)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد مساء الأحد إن ما أثير في وسائل إعلام محلية وغربية، عن مفاوضات تجريها القاهرة مع السلطة الفلسطينية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين “عار عن الصحة”.

 

مصر ترحب بما تم انجازه على صعيد تحرير مدينة الفلوجة العراقية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن ترحيب مصر بما تم انجازه على صعيد تحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار العراقية من قبضة تنظيم داعش والسيطرة على وسط المدينة، مثنياً على هذه الخطوة الهامة في طريق دحر الإرهاب في العراق واستعادة الأمن والاستقرار في كافة ربوعه.

 

مصر تترأس اجتماعا للدول الافريقية الأعضاء بمجلس الأمن مع رئيس وزراء مالي (موقع الخارجية المصرية)

ترأس السفير عمرو ابو العطا اجتماعاً للدول الافريقية الثلاث -مصر وأنجولا والسنغال-الأعضاء بمجلس الأمن والتي تتولي مصر تنسيق أعمالهم، والسيد Modibo Keita رئيس وزراء مالي والذي يقوم بزيارة لنيويورك لحضور الاجتماع الذي عقده المجلس هذا الأسبوع لمناقشة تطور الأوضاع في بلاده، تمهيدا لتجديد ولاية مهمة حفظ السلام الاممية في مالي قبل نهاية هذا الشهر.

 

صحيفة بريطانية: مسئولون أوروبيون يسعون لعقد محادثات عاجلة مع مصر لبحث أزمة الهجرة (الأهرام)

ذكرت صحيفة «صنداى إكسبريس» البريطانية أمس أن مسئولين بالاتحاد الأوروبى يسعون الآن إلى عقد محادثات عاجلة مع مصر لبحث أزمة الهجرة، وذلك بعد أن عثر المهاجرون على طرق جديدة للوصول إلى أوروبا.

 

​شكري يستقبل الأسرة السورية التي نجح محمد صبحي فى لم شملها (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، أعضاء الأسرة السورية، التي نجح الفنان محمد صبحي في لم شملها من خلال برنامجه التلفزيوني ” مفيش مشكلة خالص” وذلك خلال إفطار أقيم بمقر الخارجية وكان الفنان محمد صبحي، نجح فى مبادرة إنسانية فى لم شمل أسرة سورية واستطاع الحصول على تأشيرة لجدة وأختها، وأتى بهم إلى مصر للانضمام إلى ابنتها وحفيدتها.

 

إعارة حسام زكي ودبلوماسيين آخرين من “الخارجية” لإدارة مكتب أبو الغيط بالجامعة العربية (بوابة الأهرام)

وافق سامح شكري وزير الخارجية، على إعارة السفير حسام زكي مساعده للشئون الأوروبية، إلى الجامعة العربية لشغل موقع الأمين العام المساعد لشئون مكتب اﻷمين العام الجديد أحمد أبو الغيط كما تمت إعارة دبلوماسيين آخرين بوزارة الخارجية إلى الجامعة للانضمام إلى مكتب اﻷمين العام هما المستشار محمود عفيفي والسكرتير أول محمد هلال.

 

بروكسل تتفق مع مصر على إعادة المهاجرين غير الشرعيين فى إيطاليا (اليوم السابع)

قالت صحيفة المانيفيستو الإيطالية، إن بروكسل تعمل على اتفاق مع مصر على إعادة المهاجرين غير الشرعيين المصريين فى إيطاليا. وأضافت الصحيفة، أن بروكسل وكلت مهمة تطوير الاتفاق إلى مدير الهجرة والعمل فى وزارة الداخلية أوليفيه أويندى الذي يتحدث مع القاهرة، فى محاولة لفهم “الأسباب الجذرية لزيادة المهاجرين غير الشرعيين المصريين فى إيطاليا .

 

مصر توقع على بدء مشروعات تنموية مع كندا بقيمة 30 مليون دولار (اليوم السابع)

قال سفير مصر لدى كندا السفير معتز زهران، إنه تم التوقيع مع الجانب الكندي على بدء مشروعات تنموية بأكثر من 30 مليون دولار، يمولها الجانب الكندى فى مجالات: التغذية المدرسية، ودعم الاحتياجات التعليمية، والتدريب الفني فى محافظة أسوان .

 

سيناتور أمريكي: ترامب قد يمنع مسلمي مصر من دخول الولايات (المصري اليوم)

قال سيناتور ولاية ألاباما الأمريكية، جيف سيشينز، إن حظر المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، لدخول المسلمين الولايات المتحدة قد يشمل دولا مثل «مصر وسوريا واليمن وباكستان وغيرها».

 

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني يزور القاهرة (الشروق)

يبدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف زيارة رسمية إلى القاهرة على رأس وفد من الوزارة تستغرق يومين، يعقد خلالها مباحثات مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا لبحث أوجه التعاون المشتركة في قطاع الطاقة والغاز الطبيعي والمشاريع المشتركة بين البلدين.

 

إيكونوميست: لما تحب تكلم الإخوان.تتصل بمين؟ (مصر العربية)

مع من يتحدث المرء إذا أراد التواصل مع الإخوان المسلمين الجماعة الإسلامية الرئيسية بمصر؟ بهذا التساؤل استهلت مجلة الإيكونوميست البريطانية تقريرا لها تحت عنوان “تنافس الأشقاء، الحركة الإسلامية تمزق نفسها”.

 

صحيفة إيطالية: مصر خلف قضبان النظام (عربي21)

نشرت صحيفة “بوكي سكوتشيتي” الإيطالية تقريرا؛ سلطت فيه الضوء على قصص السجناء السياسيين الذين عاشوا كل مظاهر التعسف والاضطهاد في فترة حكم مبارك ثم مع فترة حكم السيسي . وذكرت الصحيفة في التقرير؛ أن حملةً تضمنت تجميع قصص السجناء السياسيين الذي اعتقلوا وسجنوا في مصر على يد نظامي مبارك والسيسي؛ أقيمت بغرض تسليط الضوء على سياسة النظام المصري والدكتاتورية التي يتعامل بها مع الشعب.

 

سدّ النهضة: السيسي يستعين بنتنياهو في الملف (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية غربية بالقاهرة أن السيسي، طلب أخيراً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساعدة مصر في التوصل لحلّ لأزمة سد النهضة، بسبب تعنّت الجانب الإثيوبي ورفضه التجاوب مع المطالب والمبادرات المصرية بشأن التنسيق في المراحل الخاصة باستكمال بناء السد وبدء عملية التخزين”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل وتشغيل الشباب(الأهرام)

أكد السيسى أهمية الاستمرار فى بذل الجهود لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق ومنافذ البيع خلال الفترة المقبلة .كما وجه خلال اجتماعه أمس بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، وخالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية.بمواصلة وزارة التموين والجهات المعنية الأخرى بممارسة رقابة مُشددة على الالتزام بالأسعار المخفضة.

 

السيسي يستقبل عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي يوم السبت، جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

 

السيسي يبحث مع رئيس “جنرال الكتريك” مشروع توليد الطاقة الشمسية (الوطن)

استقبل السيسي، جيفري إيمليت رئيس مجلس إدارة شركة “جنرال إلكتريك” العالمية، وعددا من قيادات الشركة، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، والدكتور جلال سعيد وزير النقل.وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تباحثا بشأن مقترحات التعاون مع شركة “جنرال الكتريك” في مجالات الطاقة المُتجددة.

 

السيسي يجتمع بإسماعيل وسحر نصر لبحث تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة (الوطن)

اجتمع السيسي، بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزيرة التعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع ما تم إنجازه لتمويل المشاريع القومية وتنفيذ برنامج الحكومة.

 

الحكومة المصرية: –

اجتماع صندوق تطوير التعليم برئاسة إسماعيل (الأهرام)

راجع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء -خلال رئاسته اجتماعاً أمس لمجلس إدارة صندوق تطوير التعليم -الموقف التنفيذى للتوصيات والقرارات الصادرة عن الاجتماع السابق لمجلس إدارة الصندوق. وحضرالأجتماع وزراء التخطيط، والتعليم العالي، والتربية والتعليم، والاتصالات لبحث سبل الارتقاء بالتعليم خلال الفترة المقبلة.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب يستقبل جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة (بوابة الأهرام)

استقبل على عبد العال، رئيس مجلس النواب جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء.تناول اللقاء الدور الذي يلعبه مجلس النواب كمرتكز دستورى لحماية قيم الديمقراطية وصيانة حق المواطن فى التعبير عن الرأى.

 

بعد موقف قطر وتركيا العرابى:”الخارجية” قادرة على ردع من يتدخل فى شئوننا (اليوم السابع)

أكد السفير محمد العرابى رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن اللجنة ترى أن السياسة الخارجية المصرية واضحة، مشيرا إلى أن الخارجية المصرية لا تحتاج إلى نصائح من لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لأن سياستها واضحة وقادرة على الرد تجاه أى دولة تحاول التدخل فى الشئون المصرية .

 

اجتماع تنسيقي بين لجنتي “العلاقات الخارجية” و”حقوق الإنسان” بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعا مشتركا، مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب للتنسيق فيما بينهما في القضايا المتعلقة بالملف الخارجي . وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية، السفير محمد العرابي، إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة لتيسير التنسيق اليومي بين اللجنتين.

 

السادات يشكل مجموعة عمل لدراسة الموازنة العامة في إطار حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

أعلن محمد أنور عصمت السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انه سيشكل مجموعة عمل من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان وذلك بغرض وضع رؤية وتصور لكيفية كتابة ومراجعة الموازنة العامة من منظور استيفائها للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصري.

 

العليا للانتخابات: إعادة على مقعد “دائرة الفيوم” يومي 25 و26 يونيو الجاري (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، إجراء جولة إعادة على مقعد الدائرة الثانية بمركز شرطة الفيوم، بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الانتخابات وهما عمرو محمد نبيل عبد الظاهر وعبير محمد سمير حسن سليمان.ومن المقرر أن تجرى انتخابات مرحلة الإعادة يومي 24 و25 يونيو الجاري لأبناء الخارج، ويومي 25 و26 في الداخل.

 

“تشريعية البرلمان” ترسل قانون الكسب غير المشروع لـ”العدل” لإعادة صياغته (اليوم السابع)

قال النائب إيهاب الطماوى أمين السر باللجنة التشريعية بالبرلمان، إن اللجنة أرسلت قانون الكسب غير المشروع الذي أرسلته الحكومة للجنة، إلى وزارة العدل لصياغته بشكل متكامل ومرضى لطموحات المصريين. وأوضح أن ملف القانون أصبح فى يد وزارة العدل الآن وليس لجنة الشئون التشريعية لمجلس النواب .

 

الأحزاب والائتلافات: –

«دعم مصر»: 5 شروط للمصالحة مع «الإخوان» (الشروق)

أكد اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف «دعم مصر»، لـ«الشروق»، على عدم ممانعة «دعم مصر» صاحب الأغلبية النيابية، فى المصالحة مع جماعة الإخوان وفق شروط محددة أبرزها عدم تلوث ايديهم بالدماء وإدانة العنف، وذلك بعد أيام قليلة من تصريحات مماثلة للمستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية.

 

حزب الوفد يتحفظ على مشروع الموازنة العامة ويطرح ملاحظاته في ٤ نقاط أساسية (بوابة الأهرام)

أعلن محمد فؤاد المتحدث الرسمي لحزب الوفد، أن الحزب يتحفظ على الموازنة العامة المعروضة أمام البرلمان حاليًا، وذلك لعدة أسباب جوهرية.وأشار إلى أن الحزب بصدد عرض تقرير مفصل عن ملحوظاته، تصدر خلال الآيام المقبلة من خلال ورقة عمل أعدها بيت الخبرة.

 

“التحالف الشعبي” يُطالب بمعايير لتشكيل الحكومة (بوابة الأهرام)

طالب حزب التحالف الشعبى الاشتراكي، أن يكون التغيير الوزاري المحتمل واسعًا وشاملًا وأن يراعى المعايير الدستورية والقانونية، وأن تلتزم الوزارة ببرنامج وخطة محددة بجدول زمني، ويتمتع أعضاؤها بالنزاهة والشفافية والهمة ووضوح الرؤية والحزم.

 

“المصريين الأحرار”: مازلنا ندرس مشروع الموازنة وموقفنا الرسمي من الحكومة لم يتقرر بعد (بوابة الأهرام)

قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب شكل لجنة لدراسة مشروع الموازنة المعروض حاليًا على البرلمان لتوضيح موقفه منها، مشيرًا إلى أن تلك اللجنة تتكون من بعض قيادات الحزب ونوابه.وسيعلن الحزب موقفه بالتفصيل ومقترحاته للبدائل فور انتهاء اللجنة المشكلة من عملها.

 

حماة وطن ينظم حفل أفطار بحضور رئيس مجلس النواب وعدد من الوزراء (مصر العربية)

نظم حزب حماة الوطن إفطار جماعيا بأحد فنادق القوات المسلحة بالقاهرة بحضور رئيس مجلس النواب ووكيليه إضافة إلى عدد من وزراء الحكومة الذين تقدمهم اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي، والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، ووزير الطيران المدني شريف فهمي، كما حضر عدد من قيادات تحالف دعم مصر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

نقيب المحامين يلتقي “الكيلاني” لبحث أزمة أبو كبير (بوابة الأخبار)

التقى سامح عاشور نقيب المحامين، بوحيد الكيلاني أمين عام لجنة الحوار النقابي، وعضو لجنة الحريات، لمناقشة أخر مستجدات أزمة محامين أبو كبير، خاصة بعد من عدم توجيه اتهام من قبل المحامي عبد البديع نجم لوكيل النيابة طرف الأزمة الثاني.

 

تصريحات: –

نائب عن المنيا: كل نواب المحافظة يطالبون بإقالة الحكومة لفشلها فى الأزمات (اليوم السابع)

قال سيد أبو بريدعة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن جميع نواب المحافظة يطالبون بسحب الثقة من حكومة المهندس شريف إسماعيل، بسبب فشلها فى إدارة الأزمات، وأشار إلى أن البرلمان لن ينتظر إجراء تعديل وزارى وأنهم سيتقدمون بطلب لسحب الثقة من الحكومة كما نص الدستور .

 

برلماني يطالب بطرد السفير القطري على خلفية أحكام التخابر (بوابة الأخبار)

طالب عضو مجلس النواب، النائب محمد بدوي دسوقي، بطرد السفير القطري في القاهرة واعتباره شخصاً غير مرغوب فيه، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر على خلفية الأحكام القضائية الصادرة ضد قيادات تنظيم الإخوان ومحمد مرسي.

 

توك شو: –

لميس الحديدي عن بيان قطر حول محاكمة مرسي: «أكيد في طرق للرد أكثر حزمًا مع دولة وقحة» (الشروق)

وصفت لميس الحديدي، بيان وزارة الخارجية القطرية بشأن الأحكام الصادرة ضد محمد مرسي، بأنه «وقح وقليل الأدب»، مؤكدة أن رد وزارة الخارجية المصرية على البيان القطري لم يكن كافيًا . وأكدت على ضرورة أن يكون هناك رد فعل تجاه هذا البيان، مضيفة: “أكيد في طرق للرد أكثر حزمًا مع دولة وقحة أصدرت بيانا وقحا يجب أن يتم الرد عليه بشكل أكثر وقاحة “.

 

سو شيال ميديا: –

عز الدين دويدار: الجماعة فى تركيا عقدت جمعية عمومية وانتخبت مجلس شورى جديد (اليوم السابع)

كشف عز الدين دويدار، أن جماعة الإخوان وقياداتها فى تركيا عقدوا مساء أمس الأحد اجتماعا للجمعية العمومية وتم انتخاب مجلس شورى جديد لـ “إخوان تركيا” فى محاولة لإنهاء الازمة الداخلية للتنظيم. وطالب إخوان مصر باتباع نفس الخطوة واختيار مجلس شورى جديد للتنظيم .

 

«عبدالماجد» ساخرا من الإخوان: «دراويش الشرعية» يتعاركون و«مرسي» بالبدلة الحمراء (الشروق)

سخر عاصم عبدالماجد من أعضاء جماعة الإخوان الذين يتحدثون عن “شرعية الرئيس” محمد مرسي حتى الآن، واصفا إياهم بـ “الحمقى والمغفلين “. وقال “الرجل يلبس البدلة الحمراء، بينما دراويش الشرعية يتعاركون هل ستنتهي فترته الرئاسية يوم 30/6 أم أنها ستمتد 3 سنوات “أيها التاريخ اكتبها بسرعة. وألحقها بكتاب (أخبار الحمقى والمغفلين) “.

 

 “البرادعي”: ليس بالقمع والظلم تحيا الأوطان أفرجوا عن الشباب (أصوات مصرية)

طالب محمد البرادعي، بالإفراج عن المعتقلين الشباب .وقال في تغريدة جديدة على موقع تويتر “ليس بالقمع والظلم تحيا الأوطان وإنما بالحرية والعدل… أفرجوا عن الشباب؛ أفرجوا عن مستقبل مصر “.

 

جمال عيد: الدولة أنشات عشرات السجون ولم تبني مكتبة واحدة (مصر العربية)

انتقد الحقوقي جمال عيد، بناء النظام لأكثر من سجن خلال الثلاث سنوات الأخيرة .وقال “نحو 10سجون انشأتها الدولة اخر سنتين فهل انشأت مكتبة عامة؟ إحنا أنشأنا 5 مكتبات والـ 6 قريبًا، صورة لمكتبة الزقازيق اليوم “.

 

ياسر الزعاترة: تسريب الامتحانات يعكس فشل الدولة (مصر العربية)

رأى المحلل السياسي ياسر الزعاترة أن تسريب امتحانات الثانوية العامة في مصر يعكس مشكلة أخلاقية بالإضافة إلى فشل الدولة .وقال “قضية الغش في امتحان الثانوية، كما عبرت عن نفسها في الجزائر ومصر، وفي دول شتى، تعكس مشكلة أخلاقية أولاً، وعن مشكلة فشل الدولة ثانيًا “.

 

أستاذ علوم سياسية: كيف مارس “مرسي” الجاسوسية تحت حراسة القوات المسلحة؟ (مصر العربية)

علق الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على قضية التخابر مع قطر.وقال”فليساعدني أساتذة القانون للرد على استفسارين، ألم تكن جمعية الإخوان المسلمين منظمة ذات وجود قانوني عندما شغل فيها مرسي هذا المنصب القيادي؟، وكيف مارس مرسي الجاسوسية إذا كانت الجريمة المتهم بها قد وقعت وهو في مكان مجهول تحت الحراسة المشددة من القوات المسلحة؟،

 

قيادي بـ “6 أبريل” يروي تفاصيل الاعتداء عليه بقسم بولاق (مصر العربية)

نشرت صفحة “الحرية للجدعان” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” رسالة على لسان حمدي قشطة القيادي بحركة شباب “6 أبريل” بعد الاعتداء عليه بقسم بولاق الدكرور.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

​عمر أفندي: نمتلك 70 فرعاً معظمها خالي من البضائع (بوابة الاخبار)

قال أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة شركة عمر أفندي، إن عمر أفندي تمتلك ما يفوق 70 فرعًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى أصول تقدر بملايين، معظمها خاو من البضائع، أو من الزبائن، مما يجعل الحل الأمثل لدى رؤساء الشركات المتلاحقين في طرح فروعها للمشاركة مع القطاع الخاص، على خطى الشركة القابضة للسياحة التي نجحت في تحويل لخسائر إلى الربحية.

 

​البورصة تخسر 1.9 مليار جنيه فى مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعها لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد 19 يونية 2016، بداية تعاملات الأسبوع، متأثرة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، مع استمرار الترقب لأية أنباء إيجابية جديدة متعلقة بالشركات وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1.9 مليار جنيه.

 

​البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 21 يونية 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

​وزير البترول يعين سمير الجزايرلى نائبا لشركة “أيبك” (بوابة الاخبار)

أصدر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قراراً بتكليف المهندس سمير حلمى الجزايرلى، مساعد رئيس شركة بتروجت، نائباً لرئيس الشركة العالمية لصناعة المواسير (أيبك) وعضواً منتدباً.

 

​البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 3 مليار جنيه ..الاثنين (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الاثنين 20 يونية 2016، سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه، الأولى بقيمة 2.5 مليار جنيه، لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

​مسؤول: مصر تستهدف استيراد 110 شحنة غاز مسال في 2017 (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إن بلاده تستهدف استيراد ما بين 110 و120 شحنة من الغاز المسال خلال عام 2017 وبامكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادته إلى حالته الغازية وتستورد مصر حاليا ما بين مليار و1.1 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليونا و300 مليون دولار شهريا.

 

​البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري الأحد 19 يونية 2016 أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا 4.5 مليار جنيه وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

​ضخ أكثر من 10 آلاف طن مواد بترولية وغاز بوتاجاز بقنا (بوابة الاخبار)

قال مدير عام التجارة الداخلية بمديرية التموين بقنا، علي محمود جابر، إنه تم ضخ 9 آلاف و550 طنا من المواد البترولية بمختلف أنواعها بالمستودع الرئيسي ومحطات الوقود على مستوى المحافظة، ووصول 515 طنا من الغاز الصب المخصص لتعبئة اسطوانات البوتاجاز لمصنع التعبئة بمدينة قفط.

 

اتحاد الصناعات يتوقع انخفاض أسعار الأرز 50 % منتصف يوليو (جريدة الاهرام)

توقعت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات انخفاض أسعار الأرز بنسبة 50% خلال النصف الثاني من شهر يوليو المقبل مع بداية جمع المحصول الجديد وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرفة إن الأرز سيصل سعره للمستهلك لنحو 3.25 جنيه.

 

نائب وزير المالية لممثلى الشركات الخاصة: 3 أشهر لتوفيق الأوضاع قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة (جريدة الاهرام)

التقي عمرو المنيّر، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عددا من ممثلي كبري الشركات في مصر وأوضح «المنيّر» أن مشروع قانون القيمة المُضافة، ما هو إلا إجراء ضمن سلسلة إجراءات لتطوير واصلاح منظومة الضرائب والعمل على تطبيق سياسة ضريبية عادلة، لتوسيع القاعدة الضريبية.

 

البنك الأهلي المصري يرفع الفائدة 0.75% على الودائع بعد قرار المركزي (بوابة الاهرام)

قال مسؤول في البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي في البلاد اليوم الاثنين، إن مصرفه رفع الفائدة على الودائع 0.75% وعلى حسابات التوفير 1% وجاء قرار البنك الأهلي بعدما رفع البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس في خطوة قال خبراء اقتصاديون إنها تهدف إلى كبح جماح التضخم.

 

خبير اقتصادي عن اقتراض 12.5 مليار جنيه: “ندور في حلقات مفرغة” (الوطن)

استنكر وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، اقتراض وزارة المالية 12.5 مليار جنيه في يومين، موضحًا أن اقتراض الحكومة لسد العجز، مع توالي الحكومات، يرفع الدين الداخلي والذي تفاقم ووصل حتى الآن إلى 2.9 تريليون جنيه، وهذا شيء خطير وأضاف أن الحكومات تعتمد على طرح أذونات الخزانة لسد عجز الموازنة الشديد التي تواجهه، قائلًا: “نحن الآن ندور في حلقات مفرغة”.

 

إيقاف التعامل على أسهم 6 شركات في البورصة المصرية (الوطن)

قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التعامل على أسهم 6 شركات، لعدم التزامها بإرسال القوائم المالية عن الفترتين الماليتين المتتاليتين 31/12/2015 و 31/03/2016، وجاءت الشركات، التي تم إيقاف تداولها هي العربية وبولفار للغزل والنسيج، مصر الوطنية للصلب، جولدن بيراميدز بلازا، جلاكسو سميثلاكين، الحفر الوطنية، نايل سيتي للاستثمار.

 

خبير مصرفي: قرار المركزي برفع سعر الفائدة يزيد الدين المحلي (البوابه نيوز)

قال أحمد آدم، الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي رفع سعري عائد الايداع والاقراض، يحمل بعض السلبيات، منها رفع خدمة عبء الدين، موضحًا أن الدول ستتحمل خلال عام من الآن ما يقرب من 7 مليارات جنيه بسبب رفع الفائدة 1%، وأن الدين المحلي في أذون وسندات يصل إلى تريليون جنيه، والذي سيتأثر هو أذون الخزانة التي يصل إجماليها نصف مليار جنيه.

 

الدولار يسجل 11 جنيهًا في السوق السوداء (البوابه نيوز)

سجل سعر صرف الدولار، ارتفاعًا خلال التعاملات في السوق السوداء، اليوم الأحد، بقيمة 5 قروش، ليبلغ 10.95 جنيه للشراء و11 جنيهًا سعر البيع جاء ذلك بحسب تعاملات بعض التجار والمستوردين الذين يلجأون للسوق السوداء لتوفير احتياجاتهم من العملة الصعبة.

 

«مميش» يتفاوض مع ٣ شركات عالمية لتنفيذ «الترسانة البحرية» بالسويس (المصري اليوم)

كشفت مصادر مطلعة أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، يتفاوض مع 3 شركات عالمية للمفاضلة بينها، لبدء تنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية بمنطقة رأس الأدبية بالسويس وقال اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، إن ترسانة رأس الأدبية بالسويس تأتى فى إطار الخطة التنموية للدولة فى المشروعات القومي.

 

3 شركات بريطانية تعلن استئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ (المصري اليوم)

أعلنت ثلاث شركات بريطانية استئناف رحلاتها إلى مطار شرم الشيخ في أكتوبر المقبل مع بداية الموسم الشتوي، وفقا لصحيفة “ذا تايمز” البريطانية وقالت شركات الخطوط الجوية البريطانية، و”إيزي جيت”، و”توماس كوك” عن عودة رحلاتها إلى شرم الشيخ بعد توقف نحو عام بعد حادث تحطم طائرة روسية، ومقتل جميع ركابها عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي.

 

مصر تطالب البنك الأفريقي بصرف 500 مليون دولار من قرض الموازنة بحد أقصى سبتمبر (أصوات مصريه)

جددت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر طلبها لمسؤولي البنك الأفريقي  للتنمية بسرعة ارسال الشريحة الثانية البالغة 500 مليون دولار من القرض الميسر الذي يقدمه البنك لدعم الموازنة المصرية، بحد أقصى سبتمبر المقبل وتواجه مصر التي تعتمد اعتمادا كثيفا على واردات الغذاء والطاقة نقصا في الدولار.

 

رفع أسعار الفائدة يهدد جذب استثمارات جديدة (أصوات مصريه)

قال مستثمرون إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس سيكون له انعكاسات سلبية على تكلفة الاقتراض التي تعد أحد عوامل جذب الاستثمارات “القرار غير مشجع للاستثمار” حسبما يقول محمد الدماطي العضو المنتدب للشركة العربية للصناعات الغذائية “دومتي”، لأصوات مصرية.

 

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “مصر إيران” يطالبون بعودة العمل في جميع مصانع الشركة (بوابة الاخبار)

تجمهر عمال بشركة مصر إيران للغزل والنسيج أمام ديوان عام محافظة السويس احتجاجا على استمرار غلق المصنع وتأخر صرف مستحقاتهم المالية من الشركة وطالبوا بتشغيل جميع المصانع وصرف المستحقات المتاخرة وقال العمال إنهم توجهوا للشركة بحي عتاقة إلا أنهم فوجئوا أن الشركة سوف تعيد عمال مصنع و1 و2  بينما لا حاجة لها في الوقت الحالي لباقي العمال.

 

رفع أسعار «الغزول» يهدد بغلق مصانع القطاع الخاص بالمحلة  (بوابة الاخبار)

أثار قرار رفع أسعار الغزول من 27 جنيها للكيلو إلى 35 جنيها الذي أصدره الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أصحاب المصانع الغير متوقفة التابعة للقطاع الخاص بالمحلة اللذين هددوا بغلق مصانعهم وإنشاء شادر (صوان) على الأرض المخصصة للمدينة الصناعية مكانا للاعتصام والاحتجاج على القرار.

 

إضراب عمال شركة “إيجيبت فود” بالمنطقة الصناعية بقويسنا (رصد)

دخل عمال “إيجيبت فود” والبالغ عددهم 1500 عامل اضرابًا مفتوحًا عن العمل منذ الأربعاء الماضي؛ للمطالبة بصرف الأرباح المتأخرة وإلغاء بدل الانتظام، وإقالة مدير مصنع الشيبسي لتعنته مع الموظفين وفي أول لصاحب الشركه رد فعل له على الاضراب فصل 21 عاملاً وغلق المصانع الثلاثة (الشيبسي، السناكس، الباليتس) .

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

​​غلق 109 مراكز للدروس الخصوصية بالإسكندرية (بوابة الاخبار)

صرح د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه فى إطار قرار المستشار وزير العدل رقم (9643) لسنة 2015 بشأن تخويل الأعضاء القانونيين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمديريات التعليمية صفة مأمورى الضبط القضائي؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المراكز التعليمية غير القانونية التى تمارس نشاط الدروس الخصوصية.

 

تسريب إجابات امتحان “التفسير” للثانوية الأزهرية القسم العلمى (اليوم السابع)

نشرت صفحة “ثورة التعليم الفاسد”، إحدى الصفحات المتخصصة فى تسريب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إجابات مادة التفسير لطلاب الثانوية الأزهرية القسم العلمى.

 

النقل والمواصلات

قطار يخرج عن مساره بمحطة سكك حديد طنطا (بوابة الاخبار)

شهدت محطات قطارات السكك الحديدية بمدينة طنطا بمحافظة الغربية خروج جرار قطار سكة حديد بشكل مفاجئ عن القضبان حال وصوله إلى المحطة يقل أكثر من 500 راكب وهو ما تسبب في إثارتهم بحاله من الهلع والفزع الشديدين.

 

الصحه

“​الصحة”: توفير 20 صنفا من نواقص الأدوية بعد قرار إعادة التسعير (بوابة الاخبار)

أكدت مدير إدارة الدعم ونواقص الأدوية في قطاع الصيدلة بوزارة الصحة والسكان د.ولاء فاروق أن شركات الأدوية بدأت في العمل على توفير النواقص التي كان سوق الدواء يعاني منها بسبب انخفاض أسعار بيعها وكان وزير الصحة قد أمهل شركات الأدوية ثلاثة أشهر منذ منتصف شهر مايو الماضي ، لتوفير نحو 3 ألاف صنف ناقص وإلا سيتم وقف تنفيذ قرار إعادة التسعير.

 

“المصرية للأدوية” توقف توزيع ألبان الأطفال المدعمة بالصيدليات أغسطس المقبل (اليوم السابع)

أكد الدكتور شريف السبكى رئيس الشركة المصرية للأدوية المسؤلة عن توزيع ألبان الأطفال المدعمة لوزارة الصحة أنه سيتم وقف بيع ألبان الأطفال المدعمة فى الصيدليات مع تطبيق منظومة صرف الألبان إلكترونيا خلال شهر أغسطس المقبل .

 

“الصحة”: ترخيص أول مصنع مصري لإنتاج خامات الأدوية بالعامرية (بوابة الاخبار)

أعلن مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة د.طارق سلمان، أن وزارة الصحة وافقت على ترخيص أول مصنع لإنتاج المواد الخام للأدوية بمنطقة العامرية في محافظة الإسكندرية وأضاف د.سلمان في تصريح خاص لـ”بوابة أخبار اليوم” أن هناك العديد من شركات قطاع الأعمال في طريقها للحصول على ترخيص تصنيع المواد الخام وأولها شركة النصر.

 

الزراعه

نائب: مصر ستخسر نصف رقعتها الزراعية لو استمر البناء على المساحات الخضراء (الوطن)

حذّر النائب جمال عباس عمر، عضو مجلس النواب، عن المصريين الأحرار، بأسيوط من فقدان مصر لنصف رقعتها الزراعية خلال السنوات القليلة المقبلة لو استمرت عملية البناء على الرقعة الخضراء بهذه الوتيرة المتزايدة، وخاصة مع قلة الجهود المبذولة من الجهات الحكومية للتعامل مع الأزمة.

 

السياحه

​​ تغريم رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية 400 جنيه (بوابة الاخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، بالاستمرار فى تنفيذ حكمها الصادر بجلسة 27 مارس الماضى، بإلزام وزير السياحة بحل مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وغرمت المحكمة مقيم الاستشكال إلهامى الزيات، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية مبلغ 400 جنيه.

 

“تنشيط السياحة”: مصر تستهدف جذب 2.5 مليون سائح عربي في 2016 (الوطن)

قال أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، الأحد، إن بلاده تعول على السياح العرب لزيادة السياحة الوافدة إليها خلال موسم الصيف الحالي، مشيرًا أنها تستهدف استقطاب 2.5 مليون سائح عربي بحلول نهاية 2016 الجاري وخلال 2015، بلغ عدد السياح العرب الوافدين إلى مصر، 1.7 مليون سائح.

 

الأقباط

وزير السياحة ومدير متحف سلفادور يزوران تواضروس بوادي النطرون (بوابة الاخبار)

زار وزير السياحة يحيى راشد تواضروس الثانى في المقر البابوي بوادي النطرون برفقة الدوق “خافير دون خوان” مدير متحف سلفادور دالى وقد تقدم الدوق “خافير دون خوان” بتسليم تواضروس تمثالا مصغرا للفنان “سلفادور دالى” يجسد القديس مارجرجس يقتل التنين علامة الشر معلنا عن تسليم مصر التمثال بالحجم الكبير ليختار تواضروس المكان الذى يوضع فيه.

 

برلماني: تأخر إقرار قانون بناء الكنائس وراء أحداث العامرية (الاقباط اليوم)

أكد النائب تادرس قلدس تادرس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الحادث الطائفى الذي شهدته القرية البيضاء بالعامرية، سببه تأخر إقرار قانون بناء وترميم الكنائس وأشار النائب إلى أن زيادة وتيرة الأحداث الطائفية خلال الفترة الأخيرة ناجم عن غياب دولة القانون، والاعتماد على عقد الجلسات العرفية، وهو ما يقبله الأقباط حفاظا على الدم المصرى.

 

حريق بكنيسة مارمينا بشبرا مصر (الاقباط اليوم)

وقع حريق هائل بكنيسة مارمينا بشبرا مصر، قبيل المغرب ومستمر حتى الآن، وسط تجمهر أهالى المنطقة في محاولة منهم للسيطرة عن الحريق، وفقا لصحيفة “اليوم السابع “. وتم الدفع بسيارات الإطفاء والأسعاف للسيطرة علي النيران داخل الكنيسة، ومازال الحريق مستمرا حتى الآن.

 

“أبوحامد” يطالب بمحاكمة المعتدين على الأقباط أمام المحاكم العسكرية (الاقباط اليوم)

أكد محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، على ضرورة مواجهة الاعتداءات على الأقباط بمنتهى القوة مطالبا بسرعة تفعيل القانون، ومحاسبة المقصرين والمسؤولين وطالب “أبو حامد”، بمعاملة الاعتداءات على الأقباط كـ”جرائم إرهابية تهدد الأمن القومي”، مطالبًا بمحاكمة مفتعليها أمام المحاكم العسكرية.

 

أخرى

السيطرة على حريق بمصنع عز للحديد والصلب بالسخنة (الوطن)

تمكنت إدارة الأمن الصناعي مساء الأحد، من السيطرة على حريق بمصنع حديد عز بالعين السخنة بالسويس، نشب في أحد أفران صهر الحديد بالمصنع وكان اللواء مجدي عبدالعال، مدير أمن السويس، تلقي إخطارا من مأمور قسم شرطة عتاقة، بوجود تسرب بأحد الأفران بمصنع حديد عز الخاصة بصهر الحديد، أدى لاشتعال النيران فيه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تعلن استعدادها لإجراء جراحات القلب والأذن للحالات الخاصة على يد خبير إيطالي ونمساوي (بوابة الأهرام)

يستضيف قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية الأستاد دكتور أنطونيو كلافيوري، الخبير الإيطالي والبروفيسور جورج شبيرنزل، أستاذ جراحات الأذن وزراعة القوقعة، وذلك خلال الفترة من 26 يونيو الجاري حتى الأول من يوليو المقبل بمستشفى العجوزة. وأعلن القطاع عن استعداده لاستقبال وإجراء جراحات القلب والأذن للحالات الخاصة والتى تتطلب مهارة ودقة عالية فى الأداء.

 

مقتل ضابط وإصابة عريف شرطة فى تفجير عبوة ناسفة بشمال سيناء (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بمقتل النقيب محمد أنور جمعة، وإصابة عريف الشرطة عبد الله عبدالحفيظ، إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق “الحسنة -صدر حيطان”.

 

مدير أَمن القاهرة يصل كنيسة ماري مينا لتفقد الحالة الأمنية (بوابة الأهرام)

وصل اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة إلى مقر كنيسة ماري مينا بشارع الترعة البولاقية بشبرا، للاطمئنان على السيطرة على الحريق الذي شب بالطابق الثاني للكنيسة.

 

ضبط مسئول صوامع قمح بأكتوبر استولى على 14 مليون جنيه من أموال الدعم (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف قضية فساد جديدة فى القمح المدعم، بعد ضبط مسئول صوامع قمح بأكتوبر تلاعب فى الأوراق وأثبت كميات من الأقماح غير موجودة، واستولى على 14 مليون جنيه من أموال الدعم .

 

 “الداخلية”: وفاة أمين شرطة عقب إطلاق مجهولون الرصاص عليه بالعريش (اليوم السابع)

أكد مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية وفاة أمين الشرطة عبده إبراهيم الحنفى عبد المنعم من قوة إدارة قوات الأمن، وذلك إثر قيام مجهولون بإطلاق الأعيرة النارية تجاهه أمام منزله بدائرة قسم شرطة رابع العريش بمحافظة شمال سيناء .

 

مصدر أمنى ينفى الاعتداء على عضو حزب الدستور داخل قسم شرطة بولاق الدكرور (اليوم السابع)

قال مصدر بمديرية أمن الجيزة إن حمدى قشطة عضو حزب الدستور تم ترحيلة عقب القبض عليه وصدور أمر من النيابة العامة بحبسه على ذمة التحقيق الى السجن المركزى الموجود فى منطقة الكيلو 10.5 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى ومن ثم لم يتواجد فى حجز قسم شرطة بولاق الدكرور حتى يتعرض للتعذيب والإهانة.

 

​لجنة التحقيق: بدأنا فحص الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة (بوابة الأخبار)

قالت لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران، إنها بدأت في فحص أجزاء جهازي تسجيل الطائرة المنكوبة بحضور ممثلين من فرنسا والولايات المتحدة.

 

«إخوان العقرب» للضباط: لن نشارك في أي مظاهرات مجددا (الشروق)

كشفت مصادر بسجن العقرب 2 فى منطقة سجون طرة، أن ضباط الأمن الوطنى بالسجن، التقوا للمرة الثانية خلال 10 أيام، بالشباب الذين شاركوا فى محاضرة الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، والتى كانت تهدف إلى مراجعة أفكار أعضاء بجماعة الإخوان والمتعاطفين معها، إضافة إلى المتهمين فى قضايا الانتماء لتنظيم داعش.

 

تغيير خطط تحركات الأمن في العريش بعد تسريب معلومات (الشروق)

أكدت مصادر أمنية فى شمال سيناء، أن جميع خطط التحركات الأمنية، يتم تغييرها بشكل دائم لأسباب وقائية. وأوضحت المصادر أن التحقيقات الجارية مع أمينى الشرطة المتهمين بتسريب معلومات من قسم شرطة العريش ثان، شملت فحصا لسجل المكالمات الصادرة والواردة إلى هاتفيهما، لبيان مدى خطورة المعلومات التى تم تسريبها وما الوقائع التى تم استغلال تلك المعلومات فى عمليات ارهابية .

 

“العربية لحقوق الإنسان”: 734 شخصا يواجهون الإعدام بمصر (عربي21)

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، تواصل أحكام الإعدام التي تصدرها السلطات في مصر بحق معارضي الانقلاب، وقالت إن عدد المحكوم عليهم بالإعدام ارتفع إلى 734 شخصا من بين 1799 شخصا رفعت أوراقهم للمفتي للتصديق على إعدامهم.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس سنتان لـ 3 أشخاص بالغربية وتغريمهم 90 ألف جنيه فى قضايا شغب وعنف (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مركز زفتى بمحافظة الغربية، بحبس 3 من أعضاء جماعة الإخوان سنتين، وتغريم كل منهم 30 ألف جنيه، في قضايا شغب وعنف.

 

نيابة الإسكندرية تخلي سبيل 6 من المتهمين في أحداث “البيضاء” الطائفية (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة غرب الإسكندرية الكلية، بإخلاء سبيل 6 من المقبوض عليهم، على خلفية الاشتباكات الطائفية التي اندلعت يوم الجمعة بقرية “البيضاء” بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية.

 

المؤبد لـ “مرسي” والإعدام لستة وأحكام بالسجن لباقي المتهمين في “التخابر مع قطر” (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها في قضية التخابر وتسريب وثائق ومستندات وإفشائها لقطر والتي حوكم فيها 11 متهمًا وجاءت أحكام المحكمة متعددة وفق بنود الاتهام، حيث أدانت المحكمة 6 أشخاص بالإعدام شنقًا وحكمت على محمد مرسي وأحمد عبدالعاطي وأمين عبد الحميد الصيرفي بالسجن المؤبد عن بعض بنود الاتهاموحكمت على محمد مرسي وأمين الصيرفي وكريمة الصيرفي، بالسجن 15 سنة عن بعض بنود الاتهام وحكمت على خالد حمدي عبد الوهاب بالمشدد 15 عامًا وتغريمه 10 آلاف دولار، ومعاقبة 7 متهمين من الذين أدينوا بعقوبات في تلك القضية بالسجن المشدد 15 سنة عن اتهامات أخرى.وكما قضت ببراءة محمد مرسي و7 آخرين من المتهمين أنفسهم عن بعض التهم المسندة لهم في أمر الإحالة وشمل الحكم مصادرة المضبوطات ووضعها تحت تصرف المخابرات.

 

إخلاء سبيل مينا ثابت في اتهامه بنشر أخبار كاذبة عن تيران وصنافير والنيابة تستأنف على القرار (بوابة الأهرام)

قرر قاضي معارضات شرق القاهرة، إخلاء سبيل حبس الناشط الحقوقي مينا ثابت، مدير ملف الأقليات بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة بشأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية. وقررت النيابة العامة الاستئناف على قرار إخلاء سبيل الناشط الحقوقي.

 

إخلاء سبيل قيادات “التعليم” المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية عدا واحد (اليوم السابع)

قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، إخلاء سبيل جميع قيادات وزارة التربية والتعليم والمتهمون فى واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة، بضمان وظائفهم، عدا متهم واحد تم تجديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، وهو المسئول عن استخراج الصورة النهائية لورقة أسئلة الثانوية العامة بعد انتهاء اللجنة الفنية من إعدادها .

 

تغريم رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية 400 جنيه (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري بالاستمرار فى تنفيذ حكمها الصادر بجلسة 27 مارس الماضى، بإلزام وزير السياحة بحل مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وغرمت المحكمة مقيم الاستشكال إلهامى الزيات، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية مبلغ 400 جنيه.

 

اعتقالات: –

القبض على 4 قطعوا الطريق الدائري بسبب الصرف الصحي ببولاق (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على 4 أشخاص لاتهامهم بالاشتراك مع آخرين في قطع الطريق الدائري وتعطيل حركة المرور .وأعترف المتهمين بارتكابهم الواقعة بسبب وجود مشاكل في الصرف الصحي بشارع الرشاح .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي: 30 يونيو صحَّحت المسار وأعادت للبلاد قوتها وريادتها فى المنطقة (الأهرام)

التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعددا من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وشاركهم الإفطار وألقي كلمة خلال الإفطار أكد فيها على أن الاحتفال بأسر الشهداء والمصابين يأتى تزامناً مع اقتراب ذكرى 30 من يونيو والتي أدعي أنها صححت المسار وأعادت لمصر قوتها وريادتها.

 

السيسي يلتقي قادة القوات المسلحة عقب أدائه صلاة الجمعة في ذكرى العاشر من رمضان (الوطن)

أجتمع السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية بقادة القوات المسلحة عقب أدائه صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي.

 

كامل الوزير: وضع حجر أساس مدينة بورسعيد الجديدة قريبًا (المصري اليوم)

قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه سيتم وضع حجر الأساس لمدينة بورسعيد الجديدة قريبًا، لتسع مليون نسمة على أحدث التصميمات.

 

«مميش» يتفاوض مع ٣ شركات عالمية لتنفيذ «الترسانة البحرية» بالسويس (المصري اليوم)

كشفت مصادر مطلعة أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، يتفاوض مع 3 شركات عالمية للمفاضلة بينها، لبدء تنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية بمنطقة رأس الأدبية بالسويس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close